اهتمام اعلامي اسرائيلي كبير بالزيارة المزعومة لنتنياهو الى المغرب بعد أيام على تقارير اعلامية مغربية.. ومزاعم عن سعي مغربي الى تطوير العلاقات مع اسرائيل للحصول على الدعم الأميركي بشأن الصحراء ونقل مبادرة أمريكية للعاهل المغربي هدفها حل هذا النزاع

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 يتابع الاعلام الاسرائيلي الأنباء الواردة بشأن الزيارة المزعومة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى المغرب، باهتمام شديد، من طرف كبريات وسائل الاعلام العبرية، وذلك بعد أيام على ورود تقارير اعلامية تتحدث عن عزم نتنياهو القيام بزيارة الى الرباط والدار البيضاء، قبيل الانتخابات النيابية في اسرائيل المقررة التاسع في نيسان/ ابريل المقبل.

وتناولت صحيفتي “يسرائيل هايوم” و”اسرائيل أوف تايمز″ والقناة الاسرائيلية الثانية وقناة “أي 24 نيوز” التقارير التي تحدثت عن الزيارة.

وتطرقت القناة الاسرائيية الثانية، الى تقرير اعلامي مغربي بشأن الزيارة المزعومة، مشيرة الى ما جاء في التقرير بشأن اجراء رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي ، مئير بن شبات ، اتصالات بالسلطات في المغرب، بمساعدة الأمريكيين، مضيفة أن الطرفان ناقشا زيارة محتملة لنتنياهو إلى العاصمة المغربية الرباط، وذلك مباشرة بعد زيارة البابا إلى البلاد في 30 أذار/ مارس 2019.

 وجاء في تقرير موقع القناة العبرية، أنه إذا كانت التقارير بشأن الزيارة صحيحة، “فسيكون موعد الزيارة قبل أسبوع واحد من الانتخابات في إسرائيل”.

وأضاف تقرير القناة بأن نتنياهو يخطط لزيارة المغرب، وبأن الرباط لم ترد بشكل رسمي على ما نشرته صحيفة “لوديسك” المغربية بشأن ازيارة المزعومة.

 وقالت القناة الاسرائيلية أن المغرب وإسرائيل سينقلا مبادرة أمريكية للملك المغربي محمد السادس هدفها حل الصراع المستمر في الصحراء الغربية التي ترى فيها المملكة المغربية جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وأضافت القناة “أن العاهل المغربي يحظى بثقة وتأييد أمريكيين، وبأن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رد على تلك التقارير بأن بلاده لا تدير اتصالات مع دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

بدورها أشارت صحيفة “اسرائيل أوف تايمز” الى تقارير اعلامية محلية، معتبرة أن العاهل المغربي محمد السادس “قد يكون يسعى إلى تطوير علاقات أوثق مع إسرائيل في محاولة للتأثير على إدارة ترامب” على حد تعبيرها.

وتابعت الصحيفة، وفق ما اطلعت عليه “رأي اليوم”  أن المغرب تسعى الى تطوير علاقاتها مع اسرائيل لأجل الحصول على الدعم الأميركي لمطالبتها بالصحراء الغربية، حسب قولها.

 وأشارت نفس الجهة، الى عدم تأكيد الحكومة المغربية ولا مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، التقرير حول الزيارة المزعومة، مشيرة في ذات الوقت الى عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل والمغرب، لافتة الى أنه في عام 2017، ألغى الملك محمد السادس مشاركته في قمة لدول غرب إفريقيا لتجنب نتنياهو.

الصحيفة الاسرائيلية التي نشرت على صفحتها صورة واجهة لأحد أهم شوارع المال والأعمال بالعاصمة الرباط، نقلت عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لحداشوت أن “إسرائيل لا ترد على تقارير حول اتصلات مع دول لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية”.

وتابعت الصحيفة أن بنيامين نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية إسرائيل ووزير دفاعها، جعل “من التواصل الدبلوماسي مع إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأقصى حجر زاوية في سياسته الخارجية”، مضيفة أنه دفع باتجاه علاقات أكثر انفتاحا مع الدول العربية “المعتدلة”، في اشارة الى زياراته الى بلدان عربية من ضمنها زيارة نادرة أجرها في تشرين الأول/ أكتوبر إلى سلطنة عُمان.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن التقارب الإسرائيلي ليس إلى المغرب وتشاد فحسب، وإنما مع دول إسلامية إفريقية أيضا، حيث من المقرر أن يزور إسرائيل، .رئيس الحكومة المالية، سوميلو بوبيا ماييجا، خلال الأسابيع المقبلة، وقبيل إجراء انتخابات الكنيست الإسرائيلي

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. لا مكانة للخونة بين ابناء الشعب المغربي الشرفاء الاحرار
    لا للتطبيع مع الصهاينة
    القدس موحدة عاصمة فسطين
    و تستمر المقاومة

  2. كل من غرقت به السفينة يستنجد باسرائيل في الشرق الاوسط دول الخليج تستنجد باسرائيل لحماية عروشها من ايران و في شمال افريقيا المغرب يستنجد باسرائيل لانتشاله من مستنقع احتلاله الصحراء الغربية بعد ان فقد الامل لفرض الامر الواقع في احتلال ارض شعب اخر و تشريده الى دول الجوار.

  3. ماذا نقول لهولاء الحكام.. هل تطلبون العون من إسرائيل وامريكا وتنسون الله الذي خلقكم يهديكم وتدعون انكم تؤمنون به؟ أنتم جبناء! هل تعلمون أن دولة صغيرة في أروبا اسمها ايرلندا تدعو البرلمان الاوريي لمقاطعة إسرائيل؟ دولة كاثوليكية تقف ضد ألظلم والتمييز العنصري. أنتم تطلبون من إسرائيل لكي ترضى أمريكا عنكم وأيسرائيل هي الحاكم الفعلي لامريكا. ماذا ستحصلون غير الاهانة واحتقار إسرائيل وامريكا لكم. إذهبوا طبعوا مع إسرائيل لنرى ماذا ستجنون؟ جنرالات الجيش الاسرئلي المتقاعدين التي تحرس حتى غرف نومكم لن تحميكم .برامج التجسس على شعوبكم لن تحميكم.

    لا أدري إن كان رئيس ماليزيا سوف يصافحكم قبل أن يذكرم بالخيانة الكبرى التي تقترفونها.

  4. ان صدقت هذه التقارير حول الزيارة المشؤومة لبني صهيون الى المغرب المسلم فالقصد من وراءها الضغط على الجزاءر صاحبة المواقف الصلبة والثابتة تجاه المستضعفين في فلسطين والصحراء الغربية وفي جميع القضايا العادلة . لكن ما نقول لهم الا ماقال الله تعالى” ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين” …

  5. اقول لاخي من الجزاءر ،لامقارنة بين فلسطين المحتلة والصحراء المغربية ،هذه المقارنة عهدنها من اخواننا الجزاىءر منذ القدم ،نحنا لسنا صهاينة ،ولسنا محتلين الصحراء ارضنا والشعر الحساني تقافتنا

  6. الكل كان يلعب وراء الستار جاء الوقت ليزال الستار حتى تتضح الرؤية لكل عربي مسلم، فلا يضير القدس أي شيء فأملنا في الله كبير جدا. فلا صفقة القرن تخيفنا
    ولا الاعتراف الرسمي بالصهاينة يورقنا. علينا أن نعود إلى طريق الله ببساطة وحينها ترون العجب بقدر الله ومشئته.

  7. اذا كان المغرب يسعى من مساعدة امريكية في مسالة الصحراء الغربية يطبع مع الكيان الصهيوني
    هذا معناه العذر أقبح من الفعل !!!
    اطلب مساعدة الأعداء ضد الاشقاء !!!

  8. من هو من المفروض أن يكون مسؤولا عن ملف القدس وحارسا لها لحمايتها ، هو أول من سوف يبيعها ويتخلى عنها . لذلك نحن الشعب العربي نكره زعماؤنا وقادتنا ورؤسائنا ومؤتمراتهم واجتماعاتهم وقممهم وقراراتهم ، وثقتنا فيهم معدومه وكل ما يصدر عنهم نعتبره مسخره ومضيعه للوقت والجهد والمال . فهل باستطاعه أحد أن يلومنا ويصفنا بالجاحدين أو المشاغبين أو الفوضويين .

  9. كل هذه التسريبات القصد منها تحضير الشعب المغربي ذهنيا ، ونفسيا لأمر تمت الموافقة عليه
    مسبقا ، وتم ربط كل ذلك بقضية الصحراء حتى لا يستنكر من بقي من المغاربة في قلبه ميل
    للقضية الفلسطينية ، وهذا كله يدخل ضمن خطة القرن التي يقودها ترامب والمحافظون الجدد
    في امريكا بإرشاد من اسرائيل ، والصهيونية العالمية . لا تتفاجأوا بما تتكشف عنه الأيام القادمة.
    المخطط له سنوات من التحضير ، وهذه المسرحيات من التسريبات الإعلامية لا تنطلي على أهل
    الفطنة . اسرائيل تتمدد في دول الساحل لحصار الجزائر كدولة مازالت مُصرة على موقفها التاريخي
    إزاء القضايا العادلة ومنها فلسطين ، والصحراء الغربية .

  10. The Palestinians MUST now revoke the resolution that King Mo’d VI is the head of Jerusalem commision. He must be stripped out of anything that has to do with Jerusalem and Palestine then he is free to do whatever he wants with zionism and Israel. The punch line is , the trust of any Palestinian to any Arab country and its leader must stem from the fact of how much he willingly does for Palestine and the Palestinians and how much he is away from Israel and Zionism because to the Palestinians , almost all our leaders are pro zionism including Abbas.

  11. لله دركم يا احرار المغرب الاقصى اين انتم ؟ القدس تنادي ان كانت لكم حياة في دنيا مابعد الموت المذل لسماك الحسيمة .تموت الحرة ولا تأكل بثدييها.

  12. زيارة نتانياهو الى المغرب ان تحققت فهو دليل على فشل و استياء مغربي من ملف الصحراء الغربية الذي فضح الاحتلال المغربي امام المجتمع الدولي و تحاول الرباط لعب اخر اوراقها من خلال الارتماء في حضن اسرائيل لكسب تاييد امريكي لكن هيهات ان يتحقق هدف الاحتلال لان الشعب الصحراوي مصمم اكثر من اي وقت مضى على استرجاع ارضه و سيادته الكاملة على تراب الجمهورية الصحراوية و يؤمن ايمانا راسخا بقضيته و لن يتننازل عن ارضه وهويته للاحتلال المغربي الذي يحاول ابادة الشعب الصحراوي بكل السبل و فرض الامر الواقع.

  13. هذا الخبر مؤلم لا شك ان كان صحيحا ولكن هذا دليل اخر للاخوه الفلسطينيين وللشعب الفلسطيني المناضل المكافح بان قضية فلسطين قضيتهم فقط وان لا يعتمدوا على احد لكي ياتي ويقاتل ويكافح نيابة عنهم . نعم عليهم ان يعملوا لكسب اكبر عدد ممكن من المناصرين والداعمين من شرفاء العالم ولكن فلسطين لن يحررها سوى ابناءها البرره.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here