إنّه ليسَ “قِطارُ السَّلام” وإنّما قِطارُ التَّطبيع والهَيمَنة على مَنابِع النِّفط والعَودةِ إلى خيبر.. لماذا لا تَصِل دُوَل الخليج إلى المُتوسِّط عبر بَيروت أو اللاذقيّة أو بانياس وليسَ حيفا؟ وكيف يَبْدأ التَّسويق لهذا المَشروع مَع بِدء الحِصار النِّفطيّ على إيران؟ وهَل يُدرِك الأُردن وشعبه مَخاطِرهُ عَليهِم ومُستَقبل وَطنِهِم؟

عبد الباري عطوان

تتَوالى حَلقاتُ الصَّدَمات التَّطبيعيّة فَوقَ رؤوسنا، فبَعدَ زِيارَة بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، لمسقط، واستقبالِه بحَفاوةٍ بالِغةٍ، وتَجَوُّل وزيرَة الثَّقافة الإسرائيليّة ميري ريغيف في مسجد الراحل الشيخ زايد في أبو ظبي الذي تَزَعَّم حَظْر النِّفط تَضامُنًا مع أبطالِ حرب أكتوبر عام 1973، وأطلَقَ عِبارته التَّاريخيّة “النِّفط ليسَ أغلَى مِن الدَّم”، وعَزفْ النَّشيد الوَطنيّ الإسرائيليّ في الدَّوحة احتِفالًا بفَريق الجُمباز المُشارِك في دَورةٍ رياضيّةٍ فيها، بعد كُل هَذهِ الضَّرَبات التَّطبيعيّة المُوجِعَة، يَقِف إسرائيل كاتس، وزير المُواصَلات الإسرائيليّ، في منبر مؤتمر دولي للنَّقل بَدأ اعماله اليوم في مَسقط للكَشفِ عن مَشروعِ خَط سِكك حديديّة يَربُط ميناء حيفا الفِلسطينيّ بالأُردن والسعوديّة ومِنها إلى الدُّوَل الخليجيّةِ الأُخرَى، ويشرح الفَوائِد الجَمّة لقِطار التَّطبيع هذا التي ستُجنيها دُوَل الخليج مِن جرّاء إقامته، سِياسيًّا واقتِصادِيًّا.

***

لا نَكادُ نفيق مِن صدمة زِيارة نِتنياهو لمَسقط ووزرائِه وفِرَقِه الرياضيّة لأبو ظبي ودبي والدوحة، لنَفتح عُيونَنا على “قِطار السَّلام” الجَديد، في تَزامُنٍ مَحسوبٍ مع بِدء تطبيق الحُزمة الثانية مِن العُقوبات الأمريكيّة على إيران التي تقود مِحوَر المُقاومة والمُمانعة، واللافت أنّ الإسرائيليين الذين يُروِّجون لهذا المَشروع، ويَجِدون دَعمًا أمِريكيًّا، يقولون أنّه يَخدِم الخُطط الخليجيّة في مُواجَهة الخَطر الإيرانيّ الذي يُهَدِّد المِنطَقة وأمْنِها واستقرارِها.

الإسرائيليّون، وفي ظِل حال الهَوان العَربيّ الراهنة، يَجِدون أنّ التُّربَة باتَت مُهيّئةً لوصولهم إلى مَنابِع النِّفط العربيّة في الخليج، والسَّيطرةِ عليها وعلى اقتصاديّاتها، بحُجَّة حاجَة هَذهِ الدُّوَل للوصول إلى البحر المتوسط عبر ميناء حيفا، وهُم في الواقِع يُريدون العَودة إلى “خيبر”، والتَّمهيد لزعامَتهِم للمِنطَقة وقِيادَة حِلف الناتو العربيّ السنيّ، فهَل مِن الصُّدفة أنّ مشروع هذا القِطار يَربِط عَواصِم هذا التَّحالُف؟

لا نَفهَم لماذا هُناك حاجَة لهَذهِ الدُّوَل للوصول إلى المتوسط، وهِي التي تَطُل على بُحورٍ مِثل الخليج وبحر العرب والبحر الاحمر وخليج العقبة، وإذا كانَت هَذهِ الحاجَة مُلِحَّةً فِعلًا، فلماذا تكون عبر ميناء حيفا وليس مَوانِئ عَربيّة مِثل بيروت، واللاذقيّة، وبانياس مَثَلًا؟

مُبادَرة السَّلام العَربيّة المَشؤومة تَحوَّلت إلى مُلحَقٍ في ذَيْل “صفقة القرن”، وبَدأ تطبيقها عَكْسًا، أي البِدء في التَّطبيع أوّلًا وثانيًا وثالثًا، ودُونَ قِيامِ الشَّقِّ الأساسيّ والأوّل وهُوَ قِيامُ الدَّولة الفِلسطينيّة وعاصِمَتها القُدس.

الأُردن، ونَقولها بمَرارةٍ، سيَكون بمثابَة “حِصان طِروادة” في تَطبيقِ هذا المُخطَّط التَّطبيعيّ إذا انتقلَ إلى مرحلة التَّنفيذ، فهُو مُنخَرطٌ في مَشروعين آخَرين، الأوّل قناة البحرين التي تَربِط البحر الأحمر بالبَحرين الميّت والمتوسط (لاحِقًا)، واتِّفاق الغاز الإسرائيليّ الذي تَبْلُغ قيمته 15 مِليار دولار لمُدَّة 15 عامًا.

ما لا يُدرِكه الأشقّاء في الأُردن أنّ هَذهِ المَشاريع في حال تطبيقها ستَكون على حِسابِ بِلادِهم، وهُويّته في نِهايَة المطاف، والأُردن ما قَبلها لن يَكون الأُردن فيما بعدها، هذا إذا بَقِيَ بالأساس.

***

إنّه ليسَ “قِطار السَّلام”.. وإنّما قطار الاستسلام للمَشاريع الإسرائيليّة التي تُمَهِّد للهَيمنةِ على اقتصاديّات العَرب، وثَرواتِهم النِّفطيّة، وتَدمير هُويّتهم الوَطنيّة، وإلحاقِهِم بالمَشروعِ الصُّهيونيّ كعَبيدٍ وأتباع، ونَواطير، أو خيالات المَآتة (Scarecrow)، وهذا قِمَّة العار.

احتَفِلوا بالوزيرةِ العُنصريّة ميري ريغيف التي تَصِف آذانَكُم بنُباحِ الكِلاب، وافْرِشوا السَّجَّاد الأحمَر لنِتنياهو ووزيره أيوب قرا، واعزِفوا النَّشيد الوَطنيّ الإسرائيليّ، وأجيدوا الغِناء والعَزف، ورَدِّدوا كَلماتِه خَلفَ اللَّاعِبين الإسرائيليين بإبداعٍ وطَربٍ، وانصِتوا جَيِّدًا لشَرحِ إسرائيل كاتس لمَشروعِ قِطار التَّطبيع الجَديد، وهَيّئوا لنَفسِكُم لرُكوب عَرباتِه الفَخمَةِ المُعَطَّرةِ المُخَصَّصَةِ لَكُم، ولكن تَذكَّروا دائِمًا أنّ هَذهِ الأُمّة بجَناحَيها العَربيّ والإسلاميّ لم تَمُت ولن تَموت، وسيَأتِي يَومُ الحِساب حَتْمًا، ولا نَعتقِد أنّه سَيكونُ بَعيدًا.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

113 تعليقات

  1. وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ کَثِیراً مِّنَ الْجِنِ‌ّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا یَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْیُنٌ لَّا یُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ ءَاذَانٌ لَّا یَسْمَعُونَ بِهَآ أُوْلَئِکَ کَالْأَنْعَمِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِکَ هُمُ الْغَفِلُونَ
    صدق الله العلى العظيم
    هذاجوابٌ من الله للذباب لا للانعام

  2. كلما بقي اشخاص يردون على المسمى غازي الردادي لن نتطور. هذا الشخص هدفه المسخرة واغاظة الناس وكثيرون يقعون ضحيته
    اتركوه يغرد لوحده وسيمل بالنهاية ويعود للمواقع التي تشبهه

  3. ان ما اكثر من فلسطين ومن هضم حقوق الش عب الفلسطيني هي القدس. القدس التي امر رسول الله عليه وسلم بافتتاحها. وافتحها الصحابه وجاء امر افتتاحها من الجزيره العربيه. والان ياتي قرار الهروب والانسحاب من القدس من الجزيره العربيه. وكانهم يقولون اخطات يارسول الله. وهم يقولونها ولا يبالون باننا لن نحرر القدس. ويقولونها بقوه. م ايعني هذا هل هو جبن, ام غباء, ام لا يوجد عندهم قوه, ام هم يهود مختبؤون بعباءة الاسلام. ولماذا يفرحبوان ويرقصون عند لقاء عدو الله وروسله ترامب ويجلبو له الهدايا, ويبطشوا بعالم مسلم يقول كلمه حق؟ هو هم ضعفاء؟ يقولون انهم يستطيعون ان يدمروا ايران بيوم واحد. واشتروا اسلحه بمأت المليارات. وعندهم جنود لاقامة التحالف الصهيوني الامريكي العربي المنافق بالملايين. فهل هم ضعاف بالرغم من ذلك ام هم ل ايريدون ان يتجهوا للقدس. والحق وهو الحق. انهم ل ايريدون بان يتجهوا للقدس. انهم يريدون ان يحاربوا تركيا, واليمن, وقطر, ولبنان, وسوريا, والعراق, وكل دوله بالعلام اللا الدوله الصهيونيه. فماذا يعني هذا؟ وبالرغم ن كل ما قاله ترامب بان القدس يهوديه فان من يدعي انهم مسلمون يقيمون تحالفات مع عدو الله ورسوله. هل هو حمق ام هو متعمد. والجواب انه متعمد. ولا استبعد بن يكون حكام هذه الدول التي تطبع يهود بلباس عربي او اسلاميه لكي تموه اعمالها وحركاته اتحت اسم الذين. اللهم نسالك بان تخزي كل متحالف مع بني صهيون وارسل عليهم ا;لذله والمسكنه واحشرهم في جهنم معهم يوم القيامه.

  4. المنظرون الصهاينة أدركوا يقينا بظرورة تغيير سياساتهم الحالية نظرا لفشلها في تحقيق العقيدة التوسعية التوراتية (من النيل إلى الفرات)، هذا الفشل الذي أصبح ظاهرا حتى للعميان ولا داعي لذكره حتى لا نسقط في الطائفية و المذهبية المقيته، التطبيع ماهو إلا خيار استراتيجي لإدارة المرحلة من قبل الصهاينة و ليس حبا في العرب اللذين يعلمون علم اليقين أنهم يراهنون على الحصان الخاسر لأن الدم الاسلامي لن ينسى و المجازر العربية لا يمكن أن تمر بغير الحساب ، هم يتمسكون بالوهم يؤخرون فقط انهيار أنظمتهم الفاشية

  5. جیش الصهیونی کان متصرف جنوب لبنان و نصف بیروت عاصمه لبنان و که عادتهم جائو لی یبقون .کل العالم العربی و الاسلامی قبلو الاحتلال کما فی فلسطین و سینا و الجولان و الاحزاب العربیه و الاسلامیه و المسیحیه فی لبنان کانت تحارب بعضهم بعضاو لا تطلقون رصاصه علا المحتل الصهیونی فجائو شباب من صلب لبنان و وجهو سلاحهم فقط علا المحتل الصهیونی و حررو وطنهم و اغضبو الصهائنه و الاعراب ووصفوهم به عملا .و ارجومن الاخ غازی الردادی خل یقراُ التاریخ جیداُ لماذا امهات و نساء الجنود الاسرائیلی عملا مظاهرات لکی یخرج جیش المحتل من لبنان و یترک ورا سلاحهو و عتاده و عملائه

  6. الى تاوناتي فرنسا
    الاسلحه التي تزعم ان ايران شرتها من اسرائيل هى قيمة ثمن النفط الايراني الذي باعه الشاه لاسرائيل والذي اوقف تصديره الخميني بعد الثوره وفي ظل الحصار المطبق على ايران اشترطت عليها اسرائيل دفع ديونها بما قيمته سلاح هي في امس الحاجه اليه في ظل الهجمه الصداميه/الخليجيه عليها فكانت مضطره للدفاع عن نفسها وهذا باختصار والتفاصيل كثيره , هذا ما وجب تنبيه القارئ الكريم اليه لوقف مسلسل الكذب والتجني

  7. الى تاوناتي فرنسا

    إدعائك أن الحزب لم يطلق رصاصة واحدة إتجاه إسرائيل منذ سنة 2006 حتى اليوم ، غير صحيح .
    في 2015 ، أطلق الحزب صواريخ على دورية عسكرية راح فيها عدد من القتلى و الجرحى من الاسرائيليين ( ردا على عملية القنيطرية )
    _ الصحيح ، هو أن إسرائيل هي التي لم تطلق رصاصة واحدة إتجاه الجنوب منذ 2006 .

  8. للكذوب الردادي ….ايت لنا بحجة ندم السيد ،رغم انفك ، عن ملحمة تموز 2006 المجيدة ….الخبر المزيف الدي اعتمدت عليه نشرته ابان تلك الحرب مواقع تابعة لكم في خضم حربكم النفسية على حزب الله …لما طلع أبواق المشيخات الوهابية أنداك بفتوى تحريم تأييد حزب الله -المسلم رغم أنفكم – في حربه ضد الصهاينة …. و أدكركم يا فطالحة الانكار و الجحود بطلعات السيد و خطاباته خلال تلك الملحمة و التي كانت بمثابة قنابل نوترونية شلت الوجدان الصهيوني قادة و جمهور ….و هي الان تدرس في معاهدهم …و خاصة تلك التي كان يسرد فيها و على المباشر تدمير البارجة : “”المفاجآت التي وعدتكم بها سوف تبدأ من الآن، الآن في عرض البحر في مقابل بيروت البارجة العسكرية الإسرائيلية التي إعتدت على بنيتنا التحتية وعلى بيوت الناس وعلى المدنيين… إنظروا إليها تحترق وستغرق ومعها عشرات الجنود الإسرائيليين الصهاينة”” ….كفاكم كدب و تزوير …و ان كانت هده استراتجية لحرف الانتباه و التركيز على سوءة صاحبكم : فضيحة تقطيع خاشوقجي الى 05 قطع بالمنشار في القنصلية بعد تعذيبه و التسجيل موجود عند الاتراك مدته 22 دقيقة ، لم تستطع مبعوثة حليفكم ترامب اكمال الاستماع اليه ..و صوت صاحبكم واضح فيه ….فاقول لكم جربوا غيرها .

  9. انا كل اللى يهمنى ان قطارات الركاب تكون مكيفه و الجرارات تكون صناعه المانى مثل سيمنس أو هنشل . . انا لا احبذ جنرال الكتريك الامريكانى.

  10. إلى الردادي
    تقول: “لا نريد من ما يسمى مقاومه ، تحرير فلسطين ولا الجولان ولا حتى شبعا ،
    فقط نريد منهم الرد على الصفعات ،، 220 ضربه إسرائيليه ، خلال سنتين او ثلاثه ،
    يعني بمعدل ضربه كل اسبوع ”
    جميل جدا.
    ما محلّ تطبيعكم مع الصهاينة من هذه الصفعات للآخرين؟
    خلاص، وأكلها السوريون والإيرانيون واللبنانيون. ما دخل هذا في احتضانكم لليهود وإقامة الصداقات والأحلاف والسكك بجميع أصنافها؟
    أليس الذي يأكل صفعة ويصيح في الخلق بأنه لن يستسلم ولو قطّعت عروقه أنبل وأكرم وأرقى روحا ممن ينبطح عند أوّ فرقعة لكيس بلاستيك منفوخ يلهو به صبيٌّ في الشارع؟
    لا نامت أعين الجبناء

  11. ____ على المطبعين — بعد زول السكرة — أن يتصارحوا مع ذواتهم و ذويهم ، هل طبعوا بناءا على إكراهات ؟ أم بناءا على عته و غفلة ؟ أم بناءا على حسب و نسب و جمال و طرب ؟ .

  12. الاخوة الاعزاء قراء هذه الصحيفه واضح جدا ان المدعو غازي السعودي يعرف الحقائق كلها لكنه يحاول دائما نكرانها واستفزاز مشاعرنا خدمة لاسياده واسياد اسياده في واشنطن وتل ابيب لكننا نقول له ولامثاله ان تجارتكم خاسرة بمشيئة الله والهزيمة ستكون من نصيب تحالفكم الشيطاني المجرم وان غدا لناظره قريب !
    العالم كله يعرف ان العدو الصهيوني اضطر الى الانسحاب مرغما من لبنان عام 2000 بسبب ضربات المقاومة ونتجية للخسائر الفادحة في صفوف الجنود الصهاينه فخرج الصهاينه بدون قيد اوشرط تاركين خلفهم ذيول الخيبة والهزيمة !
    العالم كله يعرف ان العدو الصهيوني تمت هزيمته في حرب تموز 2006 ومجزرة الميركافا خير شاهد ودليل وبقيت اثار الهزيمة تلاحق الصهاينه الى يومنا هذا ويأـي سعودي ليحاول نيابة عن الصهاينه قلب الحقائق ويحدثنا ان اسرائيل انسحبت بمحض ارادتها !!متى كانت اسرائيل تنسحب من ارض احتلتها بمحض ارادتها ؟!حتى افيخاي ادرعي لم يقل هذا الكلام !!
    هل عرفتم لماذا كان السعوديون وما يزالون يعادون المقاومة ويحقدون على كل من هو مقاوم ؟! الجواب هو مايقعله السعوديون في ايامنا هذه من تشجيع على التطبيع واقامة شرق اوسط جديد تكون فيه اسرائيل الرائدة والسيده والمهيمنه !!

  13. غازي الردادي
    نصيحتي إليك
    بني صهيون ليس لهم صديق
    وبني سعود ليس لهم رفيق
    إذا سمعت صوت القطار فلا تركب
    وإذا سمعت صوت المنشار فاهرب
    خذ معك رفيق في السفر
    والبس ساعة أبل في الخطر
    خطر خطر خطر .

  14. تحية من القلب الى أخي علي من اليمن والى كل اليمنيين الاحرار والى كل الاخوة المدافعين عن الكرامة العربية التي دنسها عبيد امريكا الخانعين في محميات الخليج !
    المدعو غازي الردادي يجلب العار على مشغليه ويساهم بفضحهم من حيث لايحتسب فهو عندما يتجرء على المقاومة ويبخس بطولات المقاومين وتضحياتهم انما يبخس نفسه و يستجلب الرد علي اباطيله ودحضها بالبراهين القاطعه وهذا مايقوم به اخوة لنا بكل جدارة واقتدار لهم منا كل المودة والاحترام والتقدير !!
    بالامس كان واحد من الناطقين باسم السعوديين يتحدث من جده على قناة روسيا اليوم وقال بالحرف : نحن نريد ان نقيم سلاما مع اسرائيل ونبني شرق اوسط جديد بعيد عن الشعارات الفارغه التي يرددها القوميون !!
    شرق اوسط جديد!!! لم يقولوا وطنا عربيا ولا عالم عربيا بل شرق اوسط جديد يعني هو نفسه الذي بشرت به كونداليزا رايس ابان حرب تموز المجيده في عام 2006 وافشله المقاومون الابطال في الجنوب اللبناني !
    ربما رؤية 2030 السلمانية السعوديه تعني فيما تعنيه ان تصبح (اسرائيل ) رائدة هذا المشروع ويتوحد الجميع لمواجهة الخطر الايراني المزعوم !!
    ويتم تصفية القضية الفلسطينيه وتوطين الفلسطينيين في اماكن تواجدهم واستكمال تهويد كل فلسطين وضم الجولان العربي السوري نهائيا !
    هم يعتقدون ان مصر قد حيدت وانتهى امرها وصارت رهينة المال السعودي والعراق اثخنوه ودمروه وسوريه مازالوا يحاولون اركاعها ويحاصرون ايران والمقاومة كلهم يعملون سوية والاعراب جاهزون للدفع وتسريع انضاج الطبخات الامريكيه الصهيونيه !!
    لكن السؤال الكبير هل سيتمكن الامريكان والصهاينه وعبيدهم من اتمام مشاريعهم ؟!
    كل الدلائل تشير الى انهم سيفشلون فشلا زريعا وكما سقط حلف بغداد وكل المشاريع الاستعماريه السابقه سيسقط مشروع الشرق الاوسط الجديد وتتحول صفقة القرن الى صفعات على وجوههم !

  15. يعتقد البعض بأن محور المقاومة والممانعة هو الذي يخسر جنوده فقط ، لكن لو عملنا مقارنة بسيط في خسارة الجيش الأمريكي لجنوده في العراق 5000 جندي و50000 ألف جندي بحالة نفسية سيئة وكلهم يذهبوا لأخذ علاج نفسي ، الجيش الإسرائيلي أصبح جنوده يهربون من الخدمة الإلزامية ومعظمهم يعاني من حالة نفسية سيئة بسبب حرب تموز 2006 وقد قتل حزب الله منهم عدد كبير ، السعودية غسلة عقول السعوديين بالفكر الوهابي الإرهابي التكفيري وزجت بأبنائها في حروب أمريكا وإسرائيل في المنطقة وقد قتل ألاف من السعوديين على يد محور المقاومة والممانعة …

    بالمناسبة خسارة السعودية والخليج من جراء سياسة انخفاض أسعار النفط خلال ال 3 أعوام الماضية كارثية جدا جدا على حياة المواطن الخليجي وعلى التنمية فقط خسرت دول الخليج مجتمعه من جراء سياسة انخفاض النفط مئات المليارات من الدولارات ( أرادوا الإضرار باقتصاد روسيا وإيران ، لكن الحقيقة تضرر اقتصاد الخليج ) فاضطرت حكومات الخليج لرفع الضرائب على المواطنين الخليجيين من جراء سياسة انخفاض النفط …

  16. يعتقد البعض بأن محور المقاومة والممانعة يخسر أموال وجنود ودمار للاقتصاد ، لكن الحقيقة المعسكر السعودي الأمريكي الإسرائيلي يخسر أضعاف ما يخسره محور المقاومة والممانعة ويكفي شهادة ترامب بأن أمريكا خسرت 7 ترليون بدون أن تجني شيء ، فإذا كانت أمريكا خسرت 7 تريليون ! السعودية وإسرائيل كم حجم خسارتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. مؤيدي حلف المقاومة والممانعة في ازدياد في جميع دول العالم أما حلف الشر الأمريكي والإسرائيلي والسعودي وأدواتهم في نزول مستمر وانكشف للعالم من هم وما هي أهدافهم ، والأمر الجميل أيضا انكشاف النظام السعودي (( المنشار الإرهابي )) للعالم الإسلامي والعربي فقد أتضح للشعوب الصورة الحقيقية للنظام المنشاري الإرهابي .

  18. مجنون يتكبم وعاقل يسمع.
    لا افهم كف سيصل قطار الى حيفا مرورا بارضي وهابية صحراوية مكشوفة واراضي قبائل عربية اصيلة

  19. ردا على كلام الفريق الانجيلي الصهيوني الشرير لن يكون هناك احد يتجرأ ان يكون بطل عار التطبيع مع العدو الاسرائيلي القاتل منذ 70 عام لانه سيعيش منبوذا و ذليلا الى الابد . انتهى

  20. الى صاءد,
    لم تنشر اية صورة لقاءد الجيش السعودي مع قاءد الجيش الاسراءيلي, لا في هذا الموقع ولا في غيره.نقلت راي اليوم عن صحيفة اسراءيلية اجتماع قادة جيوش اوروبية واليونيفيل وامريكا والسعودية والامارات ومصر واسراءيل وغيرهم.
    الا تحضر ايران اجتماعات بحضور اسراءيل.
    نتاءج حرب تموز:انتشار قوات اممية لحماية حدود اسراءيل.
    لم تطلق رصاصة واحدة من حنوب لبنان في اتجاه اسراءيل منذ سنة 2006 حتى اليوم.
    سيطر الرعب على حسن ولم يرد على عشرات الغارات الاسراءيلية وعشرات القتلى في صفوف مليشياته.لكنه استمر في اتحافنا بسمفونيات التهديد والوعيد واتهام المملكة.
    واخيرا وللتذكير, اول بلد اسلامي يشتري اسلحة اسراءيلية هو ايران الخميني. لم نراكم او نسمعكم تدينون او حتى تعاتبون.
    هل تعلم ياياسيني ان المستوطن الصهيوني بنى بيته فوق ارضك بأموال الخميني.

  21. ما سمي الاجتماع مع الفريق الانجيلي الصهيوني من اتباع الاسرائيليين القتلةو مرتكبي مجازر دير ياسين و قانا و الطنطورة وداعمي قتلة الشعب اليمني و السوري و الخاشقجي و غاضبي الله هو اجتماع فارغ مفضوح حيث استغل جهل القلة بالقيم ومدح القتلة الاشرار و انتقد الوطنيين الابطال العروبيون المخلصون ممن قاوموا الاستعمار .. انها مهزلة التجاهل .. المواضيع الكبيرة يتحدث بها الكبار فقط . كما انظمة هؤلاء هم من حاولوا بالخفاء تخريب الوطن العربي ولكنهم فشلوا وتم هزيمتهم .

  22. الكذب لا يغير من الحقائق
    مهما حاول الإعلام السعودي المتصهين أن يزور من حقائق التاريخ فلن يفلح .. إلا بما يستطيع أن يستغفل جماهيره ومتابعيه ويستغبيهم ويروج لهم ما يتناغم مع المصالح الإسرائيلية .. فهو يجتهد منذ حرب تموز 2006 بكل ما يمتلك من نفوذ سياسي وإعلامي واقتصادي لتشويه حزب الله وتشويه فكر المقاومة وتشويه انتصار حزب الله وتشويه الانتصار الحقيقي بإعادة الكرامة للمواطن العربي .. ونستغرب تلك الوقاحة في الإعلام الخليجي عموما والسعودي بشكل خاص من تحويل انتصار حزب الله إلى هزمية وندم في الوقت الذي تعترف فيه كل الدوائر الإسرائيلية وأجهزة الاستخبارات لديها بالهزيمة الأكبر لها في تاريخ الحروب مع الدول العربية.
    ولكننا في ذات الوقت ندرك حقيقة هذا التوجه .. فالحرب المباشرة كانت بين حزب الله وإسرائيل ولكننا لم ندرك حينها أن هذه الحرب تخفي وراءها حربا بين حزب الله وحكام آل سعود .. ولم نكن ندرك أن السعوديين يخشون من تبعات هذه الحرب على عروشهم أكثر من الجنود الصهاينة الذين كانو يفرون كالفئران عند المواجهة المباشرة مع رجال حزب الله. وبتنا نفهم تصريحات سعود الفيصل حينها وما تخفيه تلك السياسة من دعم حقيقي للكيان الصهيوني.

  23. الاخ صائد ،، أكيد سبب المظاهره النسائية هو خوفهن على أزواجهن او اولادهن ،
    لكن الا تعتبرها انها ميزه لاسرائيل ، تجاوبها وانسحابها ، اليس بمقدورها قمع
    المظاهره وما اسهل من قمع النساء ، ارمي عليهم صرصور ابو شنبات ، وربك
    راح يغمى عليهم ، كان بمقدور اسرائيل عدم الانسحاب ، واكيد فيه قتلى من
    جنود اسرائيل ، رغم انهم اقل بكثير من قتلى حسن ،، وانت ذكرت سيناء
    والجولان ، فلا اعرف اذا كان هذا مدحا او ذما ، لان اذا حزب حسن الذي
    لا يملك طائره مقاتله واحده ، (حرر الجنوب اللبناني) ، فماذا عن الجيشين
    المصري الذي لم يستعيد سيناء الا بعد اتفاقية سلام ، والجيش السوري الذي
    يملك مئات الطائرات والاف الدبابات ، ونصف مليون مقاتل (قبل الحرب السوريه)
    لا يستطيع تحرير الجولان المحتل منذ خمسين عاما ، انت حطمت الجيش السوري ،
    وياويلك انتبه ،، بدلا من تكون صائد ، تتحول الى صيده ،
    اما بالنسبه لحرب 2006 فنتيجتها اعلنها حسن ، بعد ان قال لو كنت اعلم ان الرد
    الاسرائيلي بهذا الحجم ، ما خطفت الجنديين ،، حسن ندم على الحرب ،
    فهل يندم على انتصاره ،، لذلك وحتى لا نجادل في نتيجة تلك الحرب ،،
    فالقول ما قاله حسن ، هو ادرى بنتيجتها ،
    تحياتي لك ،،

  24. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    كل ماذكرته في تحليلك هذابمصداقية نوايا وامنيات هذه التحركات السرية والعلنية بين الاطراف المعنية في هذه الاتصالات والتحركات وهم اسرائيل من جانب ، وحكام الاعرابب في خمسة دول خليجية من جاب اخ وهي السعودية والامارات المتحدة وعُمان وقطر والبحرين من جهة اخرى باستثناء دولة الكويت ،
    ومامن شك ان تحركات الاأطراف المعنية تستهدف التطبيع معا وماوراء التطبيع من اعترافات متبادلة وتعاون فعال في كافة مجالات تبادل المنفع والمصالح المشتركة امنيا وعسكريا وسياسيا واقتصاديا وتجاريا وثقافيا وعلميا،
    ولكن المصلحة العليا والرئيسية هي التصدي لعدو مشترك واحد يعتبر الاتهدي الامني الخطير على مستقبل ووجود هذه الدويلات الخليجية التي تبحث عن حليف لحمايتها ،بينما ان ازدولة العنكبوتية الهودية تشعر بنفس الخطر والتهدييد وتبحث عن حليف او حلفاء لنفس الهدف والغاية وقد وجد الطرفان اليهودي والاعراب ضالتهم المشنركة والتي بدأ ت تظهر علنا بعد ان ظلت كامنة وراء الكواليس فترة زمنية طويلة ؟
    ا خي عطوان
    ملاحظة واحدة وهامة للغاية لم تظرقها في تحليلك القويم وهي السؤال الذي يطرح نفسه بنفسه :-
    لماذا الان وليس امس البعيد بدأت تظهر وتتصاعد بواد ر التطبيع والتعاون المشترك بين هده الدول الاعرابية الخليجية والدولة العبرية العنكبوتية
    ا في حين ان العدواللدود المشترك بين الدول المعنية وهو جمهورية ايران الاسلامية الثورية كانت تهديداتها ظاهرة للعيان مذ اكثر عشرات السنين الماضية ولم تبدأ هذه الدول التي تشعر بهذا التهديد الايراني تتحرك او تبدي تحركا كما هو حالها الان ؟
    هذا هو السؤال الاهم الذي دفع الحانبين الى الاستشعار بالخطر الاحدق والذي اصبح في عقر الدارين الخليجية الاعرابية واليهودية العبرانية
    لكن ماريد ان اضيف عليه نتيجةواحدة وهي ان كل تحرك من هذ القبيل لمواجه ايران الثورة المقاومة والممانعة تصب قي قربة مخروقة ؟ فلا تطبيع ولا نفظ خليج الى حيفا لامباشرة ولاغير مباشرة فشوارع الخليج محظورة شعبيا على بني خيبر واحفاد بني خيبر الى يوم يبعثون وهذ هو بيت القصيد والايام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  25. الى غازي الردادي
    بالنسبة لحرب ٢٠٠٦ ماذا يقول الصهاينة عنى لجنة فينوغراد
    ::تقرير لجنة فينوغراد الاول وهذا ما نشر رسميا ,,
    صدر عن اللجنة في في شهر أبريل/نيسان من سنة 2007 تقرير مؤقت وجه نقدا ذريعا لأولمرت وتوصل إلى أنه تسرع بالذهاب إلى الحرب، وحمله التقرير مع قادة اخرين مسؤولية “فشل ذريع” في الحرب. كان رئيس الأركان الإسرائيلي دان حالوتس قد استقال قبل صدور التقرير المؤقت كما استقال وزير الدفاع عمير بيريتس عقب صدوره لكن أولمرت تمسك بمنصبه رغم المعارضة القوية وافتقاره للشعبية.
    ويبدو ان ضغوطا مورست وغيروا لاحقا باسماء المسؤولين عن الحرب وكان “فشل ذريع″ في الحرب, واعتبروا المسؤولية تقع على عاتق صانعي القرار من القادة السياسيين والعسكريي” دون أن يذكر أية أسماء ,,

    يا سيد ردادي لماذا تعاند وتبقى بعكس الحقيقة ,, هل العصبية القبلية هي السبب ,, كن منفتحا واقبل الحقائق ,وافتخر ان بامتك من هزم الصهاينة ,, فالمقاومة اهدت النصر للعرب برغم وقوف جزء من العرب بعكس التيار ,

  26. استاذ عطوان المحترم
    اذا كانت زيارة عباس لسلطنة عمان تبعتها زيارة النتن ياهو لمسقط
    فهل حبكت مسألة السلام اليوم على سلطنة عمان التي لا تقدم ولا تؤخر بهكذا مواضيع ,, مسألة السلام بحاجة لمجتمع دولي اكبر من مسقط مئات المرات ,,وجاء حركة عباس ليلاقيه النتن ياهو بزيارة للسلطنة تت تلك الذريعة بالوقت الذي فيه بدء العقوبات الاميركية على ايران وكان النتن ياهو يريد رجلا له بالمنطقة المحاذية لايران ,,
    لا نعتقد ان الزيارتين بريئتين وانه فعلا كما يدعوا انها لمحادثات السلام ,,

  27. إلى مزبلة التاريخ ايتها الأنظمة الاستبدادية الفاسدة أيها المهرولون نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني مع الذين وصِفوا آذانَكُم بنُباحِ الكِلاب… لقد غفرنا لكم على كل ما فعلتم والحالة المزرية التي اوصلتمونا اليها ….لكن لن نغفر لكم ولن نسمح لكم أن تخونوا القضية الجوهرية للأمة العربية والاسلامية، فلسطين الغالية أولى القبلتين وثالث الحرمين المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف.لتعلموا ايتها الأنظمة الفاسدة أن فلسطين خط أحمر ومن يتعمد الى تجاوزه فالرجال له بالمرصاد.

  28. اووووفف
    اووووف يا اووووووف سؤال ….هل حكام الخليج هم عرب وليس فيهم اصل من اليهود…..المهم ان الهم زاد وان العودة الى الارض اقتربت

  29. الى غازي الردادي /السعودي
    هناك قول مأثور “مازال الكاذب يكذب حتى صار يصدق قوله ” !
    الا تشعر انك بلغت الذروة في اقوالك الكاذبة ؟
    ألاتخشى الله وتتقي نقمته ولعنته على الكاذبين ؟
    الست تقول الكذب الفاضح حين تقول ان اسرائيل لم تحارب في غزوها الجنوب اللبناني في حزيران عام2006 ؟ بل اسحبت دون قتال بسب مظاهرات النساء امهات الجنود الاسرائيين خوفا على قتل ابائهن في هذه الغزو الاسرائليي ؟
    وكيف تسحب اسرائيل من الجنوب اللبناني وهي تترك دباباتها خردة مجطمة جمعت اجزاءها في مكان تجميع فيوادي الحجير في الجنوب البناني ؟
    وكيف سحبت قواتها بعد ان سارعت وزيرة الخارجية الاميركية كوناليزا رايس التي طارت من تل ابيب الى نيو يورك لتطلب من مجلس الامن ان يتدخل لوقف القتال لانقاذ فلول الجيشالاسرائيلي من الابادة بزنود رجال حزب الله فيصدر المجلس قراره التاريخي رقم 1759 الذي اتبعه بتشكيل قوة اليونفيل لتشرف على وقف اطللق النار وفتح الطريق لكي يهرب الجيش الاسرئيلي بجله ذليلا يجر اذيال الهزيمة والفشل وخيبة الامل ؟
    يابن الردادي
    كيف تسمح لنفسك ان تصبح كذابا اشر وتنكر ما تعترف به جميع دول العالم بانتصار حزب الله وانهزام الغزاة الاسرأئليين وان قادة الدولة الصهيونية العنكبوتية انفسهم يعترفون بهزيمتهم المنكرة قي حرب حزيران عام2006 ؟
    لكن اذا دهب الاستحياء ذهب ماء الحياء ؟ واإذا لميستحي المرء يفعل مايشاء وينكرمايشاء ويكذب مايشاء ؟
    يا ابن الردادي
    لكنني اعود واسأل نفسي سواء انكرت ام اعترفت فمنانتلاتهشُّولا تنشُّ !
    فاكذب ماتشاء !فالكذب ملح الرجالً ولو انه يقلّلُ هيبة الانسان ً؟
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  30. غازي الردادي
    كتبت في تعليقك . (اسرائيل انسحبت من الجنوب دون حرب ، من حرر الجنوب ، مظاهرات الحريم في اسرائيل ،،).
    ياغازي
    ومن الذي جعل الحريم يتظاهرن ؟.
    أليس السبب كثرة ضحاياهم بأيدي المقاومة ؟.
    ولماذا لا تنسحب إسرائيل من الجولان وقبل ذلك من سيناء ؟.
    أقترح عليك أن تغير اسمك من (غازي) إلى (نبيه) لأنك ذكي بالفطرة .

  31. الفاضل غازي الردادي،
    ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ان لا تعدلوا)
    هل الشيطان هو من انقذ اسماعيل عليه الصلاة السلام من الذبح حين اخذ ينصح ويدفع بعدم القيام بذلك، ام ان الله تعالى فَداه جزاءً لصبر وطاعة واخلاص ابيه ابراهيم عليه الصلاة والسلام في هذا البلاء العظيم الذي رآى في تنفيذه طاعة مجردة وتسليما مطلقا لأمر الله تعالى. ام ان الكفار الذين قاموا بقتل بعض المسلمين بعد الحديبية هم ابطال فتح مكة!!؟
    يعني عندما تفقد تلك الامهات ابناءهن بسبب عمليات حزب الله ويعودون اليهن في النعوش فينتفضن ضد حكومة كيانهن ما بين امتناع عن الخدمة و احتجاجات و مطالبات بانهاء الوجود الصهيوني هناك فهل هذا يعني انهن هن بطلات تحرير الجنوب. ام انهن فقط بطلات احتفاظ ابنائهن بأرواحهم!؟ وهل هذا يعني ان الاحتجاجات في الداخل الامريكي هي بطلة تحرير فيتنام، وماذا لو كان ابناؤهن يتلقون رواتبهم و بدلاتهم ومكافآتهم وفي الوقت نفسه يعودون سالمين غانمين اليهن، هل كن سيطالبن بالانسحاب لاسباب قيمية عدالية مجردة حتى نعتبرهن هن بطلات التحرير، وهل بموجب منطقك الفرانكنشتايني هذا نعتبر ان الهالك شارون هو بطل تحرير غزة؟!! وقد سبق و تمنّوا لو يصحون من نومهم يوما فيجدون البحر قد ابتلعها. والى اليوم لا يجرؤون على اجتياحها او اجتياح الجنوب اللبناني.
    ومن حيث الموقف والمبدأ وتوطين النفس والإقدام فإن حزب الله سعى لتحرير شبعا، بل ان سبب حرب عام 2006 هو قيامه بعملية هناك و أسر جنود احتلال، فما الذي اختلف عن نحو عقدين من المقاومة والعمليات في الجنوب حتى تتحول هذه المرة عملية مقاومة محدودة ومشروعة ومكفولة بكل الشرائع الى حرب مفتوحة اجرامية من قبل الكيان لولا الدعم العربي السياسي والمعنوي على الاقل وفي ظل ادارة قامت بغزو افغانستان والعراق والذي بدأنا نسمع انه – اي الدعم العربي للكيان-وصل الى حد المشاركة العسكرية في حروب الكيان ومواجهاته ضد اي خصم له، قوميا كان ام اسلاميا، سنيا ام شيعيا، فلسطينيا ام غير فلسطيني !!؟؟
    وما الذي يسمح به تصريح الامين العام للحزب بأنه نادم على هذه الحرب الا ان يكون في هذا السياق، ما بين اجرام صهيوعربأمريكي عسكري وسياسي وما بين تسبيب ذلك بعملية محدودة اعتاد على القيام بها و كان من الممكن عدم وقوعها كحاجة استراتيجية ملحة، لا سيما لجهة مبادلة اسرى بالجنود المأسورين. وهو الامر الذي ما زالت اسبابه قائمة بل تتعاظم و تتكشف يوما بعد يوم حتى وصلت الى تواطؤ على بيع القدس والاقصى واشتراك في حرب الفلسطينيين و الضغط والتضييق عليهم من اجل الخضوع والتنازل. لأن الذي يندم على حرب بالمعنى الذي تتوهمه انت او تخدع نفسَك والآخرين به يرفع الراية البيضاء ويستجدي وقف القتال ويخضع لما خضع له المطبعون والمتواطؤون، و لا يستمر في دك حصون العدو حتى آخر دقيقة من الحرب ولم يكن المستجدي لوقف القتال سوى الاحتلال، ولم يكن المتآمر لاستقدام قوات اممية سوى العربان و بطريقة لا تخلو فيها مصلحة لبنان ايضا في منظور حزب الله مع بقائه صامدا في موقفه الاستراتيجي الكلي من حيث عدم الاعتراف بالكيان و الاعداد لقوة تدميرية كافية في الحرب القادمة، و باستقرائه للدور العربي فقد هدد بان اية كلمة دعم لصالح الكيان في اية مواجهة معه فسيقوم بدكّ قصور اصحاب ذلك الدعم، فبامكانهم ان يخرسوا على الاقل اذا كانوا صادقين في عداء الكيان بدرجة عداء حزب الله. و اذا كانوا حقا عربا!؟ واذا كانوا حقا مسلمين!؟؟
    اذا قام حزب الله بعمليات من اجل تحرير شبعا اجلَبوا عليه بخيلهم ورَجِلهم ووقفوا في صف المعتدي، واجرموا في حق المدنيين، واذا اخذ حذرَه فامتنع عن ذلك مع موقف مبدئي ثابت يتمسك بالحقوق حتى يتوبوا او يستحوا فيقفون معه، او يخرسوا على الاقل ويلزموا الحياد قالوا لماذا لا يقوم بتحرير شبعا.
    انخراط حزب الله في سوريا بقدر ما هو مرفوض في منظورها كثورة شعبية، بقدر ما مبرَّر او مفسَّر في منظور انها مؤامرة صهيوعربأمريكية تم استدراجه اليها لاستنزافه و كسر شعبيته في العالم العربي والاسلامي. فضلا عن تهديدات صريحة بان الدور بعد سقوط النظام سيكون على لبنان ومن اطراف وعناصر لا علاقة لهم بالسوريين وثورتهم، و الدور الصهيوعربي في سوريا لم يقلّ عن دور ايران من حيث الموقف السلبي من ثورتها الشعبية قمعا منهم او استغلالا من العربان لصالح اجندة الصهيوامريكي حصراً. ويتقاسمون مع النظام مأساتها التاريخية.
    فليكفوا عن التطبيع والتآمر على اصحاب الحقوق فقط، وعدم الوقوف في صف الاحتلال، والوقوف على الحياد فقط، تخيل، نريد منهم الحياد فقط ولا نريد منهم ان يكونوا ممانعين او مقاومين. ولا يهلك على الله الا هالك.
    واعتقد ان الذي لا يقدر على مجرد الحياد امام خصمين احدهما عدو محتل غاشم ظالم معتدي، والآخر مسلم اسلامي مظلوم معتدى عليه مهما كان الموقف الداخلي السياسي او الشرعي منه، بل ومع كون خصم العدو موافق شرعيا ومذهبيا كحماس، فهو فعلا مشكوك في عروبيته واسلامه، و يؤكد بتصرفه هذا اصولَه ونوازعه اليهودية المحتملة. والله تعالى اعلم.

  32. إلى الإخوه الذين يعرفون أنفسهم،

    كفى تذبذبا وكتابه الخيال…هل حقا تريد سوريا ان ترد على غازات اسرائيل وهي في وضع صعب على الأرض..هذه تكتيكات عسكريه وهي اذكى من الوقوع في الفخ….الان هي ترد بعض ان نظفت معظم سوريا من هؤلاء الجرذان التي أدخلتهم الأنظمة التي تدافعون عنها!!! عدم سقوط سوريا هو الأمل لهذه آلامه.

    للأسف السعوديه وقطر والإمارات لعبوا دورا محوريا لا يخفي عن احد بتحطيم وتدمير الشعوب
    في سوريا وليبيا واليمن والعراق…ولمصلحه من!!؟؟؟؟ والله ثم والله أنه لشيء مبكي جدا وفي قمه الإحباط ما يحصل. كيف تدافعون عن هكذا نظم بالله عليكم…!!؟؟!! اتريد السعوديه وجيرانه وضع حد لإيران لتفعل ذلك أما بحرب مباشره معها وعندها من اسلحه تكفي أمم العالم كله كما يعرف الجميع او تستطيع ان تفعل مثل اليابان وتتسلح بالاقتصاد والصناعة والعلم وتكسب نفسها وشعوبها واحترام أصدقاءها وأعداءها. وأريد الإشارة هنا وليس للدفاع عن ايران حيث ايران أيضا لها حصتها من الأخطاء وقمعها لشعبها والحريات والتعددية ولكن لها كرامه ودوله متقدمه صناعيا وعسكريا. اذا كانت ايران فعلا تريد التغلغل ونشر فكرها الخميني كذلك السعوديه تغلغلت ونشرت فكرها الوهابي ليس في الدول ألعربيه فقط بل في كثير من دول العالم في اسيا وأوروبا وأمريكا، لديها ٢٠٠٠٠ مدرسه دينيه في الباكستان لوحدها. لماذا يحق للسعوديه ما لا يحق لغيرها!؟؟

    أنا شخصيا مع فصل الدين عّن الدولهً ومع حريه الأفراد ومع الأخلاق والقيم ومع التطور العلمي والصناعي والثقافي ومع الحلول السلمية الذكيه..داءما يوجد بدائل للحرب والدمار وتشريد الشعوب….ولكن العولمه والجشع والانحطاط واولهم اميركا والبنك الدولي اللذان يعيشان على بيع الأسلحة وخراب الدول الأفريقية والشرق أوسطيه هم رأسا الحربه ومن المبكي جدا اننا نخدم مصالحهم بالاستفراء وقتل بعضنا بعض…والله حرام ليس بدين ولا منطق الذي يحدث. اسرائيل و تركيا وإيران تحيكان وتحن العرب نفتعل ببعضنا ما لم يفعله العدو بنا. كل شي واضح وأنتم ما زلتم تغردون خارج السرب…يا جماعه كفى وانظروا حولكم وساهموا بطرح الحلول السلميه والأفكار التي تساهم في حل مشاكلنا!!!!

  33. غازي الردادي
    أما الصفعات التي تحدثت عنها فهي وسام شرف للمقاومة لأن الحروب لا بد وأن تكون معها تضحيات حتى أمريكا قدمت تضحيات في العراق وأفغانستان وكذلك روسيا في سوريا .
    ياردادي
    حتى تفهم أن هناك مقاومة أقترح عليك أن تركب القطار أنت وربعك إلى المستوطنات الصهيونية وستصلك عن قريب صواريخ المقاومة وتعلم حينها حقيقة المقاومة .
    (روحه بلا رجعه) .

  34. هذا زمان الهمل. أما الاردن فامامه خياران لا ثالث لهما: الاول مواصلة الانخراط في هذه المشروعات الخبيثة فيختفي بسببها ببطء وثانيهما معارضة هذه المشاريع واختفاءه بسرعة.

    من زمان وانا اقول ان الاردن مكانه مع سوريا لكن لا حياة لمن ننادي.

  35. لا اهلا و لا سهلا باليهود في خيبر من جديد
    لكن هذا ما يريده الاعراب الجبناء المطبعون

  36. جهل أعمى
    هناك من سيطرت عليه أحقاد عمياء ولا يرى كل ما تفعله الأياد السوادء في دول الخليج وراح يرمي سبب هذا الواقع المؤلم على إيران .. وكأن الواقع العربي قبل بروز الدولة الإيرانية واعتماد النهج الإسلامي فيها كان واقعا مشرفا فيه من تماسك القوى العربية ما يدعونا للثقة بحل القضية الفلسطينية وإعادة الحق لأصحابه .. وكان الحكام العرب مانوا متفقون على حرب الصهيونية العالمية ومتفقون على تحرير فلسطين وووو
    ونسي أو تناسى أو تجاهل أن تلك الأزمات بدأت منذ اتفاقيات كامب ديفيد ومن ثم الحرب العراقية الإيرانية واجتياح لبنان بموافقة سعودية للقضاء على القوى الفلسطينية ومن ثم تددمير العراق في المرة الأولى والثانية ولم يكن حينها أي صوت لإيران في المنطقة .. فأي أعذار تقدمونها لأنفسكم إنما هي كمن يسعى لأن يدفن رأسه في التراب خوفا من مواجهة الحقيقة. التي تكمن في التواطئ السعودي مع إسرائيل ضد كل القضايا العربية والإسلامية.

  37. ,,يتحدث الجميع عن التطبيع انه خيانه نعم خيانه, لكن ماذا يفعل حلف الممانعه والمقاومه الستم ضد التطبيع الان سوريا محتله من اميركا ودول عدة والجولان محتل من الصهاينه وجزء من لبنان محتل وايران محاصره وتموت من العقوبات الان فرصه مواتيه لا عذر بعد اليوم اهجموا على اسرائيل والقواعد الاميركيه في سوريا والعراق ونخلص من قصة التطبيع
    واحتفلوا بالنصر العظيم هكذا نوقف التطبيع وليس حكي كلام!!

  38. الاخ صائد ،، اترك عنك كذبة تحرير الجنوب اللبناني ، فاسرائيل انسحبت
    من الجنوب دون حرب ، من حرر الجنوب ، مظاهرات الحريم في اسرائيل ،،
    امهات وزوجات الجنود الاسرائيليين ، هن ابطال التحرير ،
    وما يسمى مقاومه ، خليها تحرر شبعا بالاول ، ام انهم ينتظرون مظاهره نسائية
    اخرى لتحريرها ،، اما حرب 2006 فقد ندم عليها حسن ، واظنه حلف ما يكررها ،
    يا سيدي لا نريد من ما يسمى مقاومه ، تحرير فلسطين ولا الجولان ولا حتى شبعا ،
    فقط نريد منهم الرد على الصفعات ،، 220 ضربه إسرائيليه ، خلال سنتين او ثلاثه ،
    يعني بمعدل ضربه كل اسبوع ، وجاي تقول حلف مقاومه ، هذا حلف بالله ما يقاوم ،
    تحياتي لك ،،

  39. مثل هذا المقالات نحتاج لا انطقك الله الا بالحق يا أستاذ انه العار والهزيمة والذلة ليس الا بسبب الكراسي التي لا تدوم
    وحقا لماذا ليس عبر سوريا العروبة والكرامة وهي الأقرب للوجدان العربي والإسلامي والله ان قلوبنا ملوُات قيحا وقهرا
    كل الذي الأمم تريدينا ننتكس اكثر فاكثر وان كان الخطر من ايران فانه خطر اهون من اخطار الصهيونية والغرب على بلادنا ومقدراتنا
    اشكرك على هذا المقال

  40. مما لا شك فيه بان امة غثاء السيل اصبحت تتكالب عليها الامم كما تتكالب الاكلة على قصعتها وفي اخر الزمان يحكمكم امراء ضالين مظلين وولاة اموركم سفهائكم يحثون المال حثوا اي بغير عدد لكثرته ويسود الهرج والمرج .عندها انتظروا الدجال فسوف يظهر بين ليلة وضحاها او كما اخبر صلى الله عليه وسلم كتبت الصحف وجف الحبر

  41. لقاء الوفد الانجيلي الصهيوني مع احدهم ليس بذي قيمة و لا يعني شيئ لان 400 مليون يرفضون التطبيع مع العدو الاسرائيلي العبري القاتل منذ 70 عام وقاتل الانبياء . ان من تكلم بجهل و عدم معرفة الحقائق هو خارج الزخم العربي وحيدا منعزلا . القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . الان المطلوب و المتوقع من شرفاء الانظمة العربية الوطنية تنفيذ خطوات مضادة لاهداف القوى الاستعمارية كالعدو الاسرائيلي و الامريكي و مستعربيهم و تاسيس جبهة الصمود و التصدي العربي . محور قوى الممانعة و المقاومة يتكون من سورية و العراق و لبنان و الجزائر و مصر عبد الناصر ممثلا بالشعب المصري و تونس وحركات المقاومة العربية حزب الله و المقاومة العراقية و المقاومة الفلسطينية و الكويت و الدول الاسلامية ايران وتركيا و الباكستان و ماليزيا و اندونيسيا مع شعوبها الاسلامية و غيرها مدعومة من الاصدقاء روسيا و الصين و دول امريكا الاتينية و الهند و غيرهم . يجب الان عقد اجتماع لكل دول هذا المحور للتصدي للمد الاستعماري و الهيمنة و تحديد خطط العمل السياسي و العسكري لمواجهة مؤامرة القرن فكما يخطط الاستعماريون فان الوطنيون يخططون ايضا . الواجب هو العمل الجاد الفوري للحفاظ على القدس و فلسطين و الشعوب العربية 400 مليون تدعم و تراقب و تستطيع ان تفعل الكثير لتصويب اي تهورو انبطاح بكل قوة وحزم . في عهد عبد الناصر لم يكن هناك دين خارجي كبير وكان مستوى المعيشة افضل و الامن الغذائي ومكانة مصر ولكن منذ عهد السادات تضاعف الدين الخارجي وهذه خطة استعمارية لافقار الشعب المصري .

  42. القادم أدهى و أمر ،
    وفي ذلك خير،
    فلابد للشعوب العربية ان تصل الى قمة التردي ،
    حتى تنتفض سعيا لكرامتها و تزيل الطغاة،
    فلا معنى للثورة بدون حاضنة شعبية،
    وللاسف فإن شعوبنا قد استمرأت الكسل،
    و اثرت السلامة،
    فقريبا ستذوق شظف العيش من بني صهيون و عملائهم،
    وعند ذاك فقط،
    تكون النهاية للظالمين،
    وبداية الفتح المبين.

  43. انه قطار الخيانة والاستسلام
    قطار الى أنصاف الرجال أشباه الرجال
    ولاكن يبقى السؤال
    اين المجتمع العربي من هذا
    الى متى نحن في سبات
    لماذا نبقى في الذل والهوان
    اين إرادة الحياة واستجابة القدر
    وين الملايين وين الشعب العربي وين

  44. مشروع سكة الحديد ليس مشروع وليد اليوم او فكرة نبتت البارحه وعرضت اليوم
    انه مخطط ومشروع قائم والعمل عليه جاري منذ بضعة سنين
    المواطن الاردني بنفسه وضع للصهاينه حجر اساس هذا المشروع ببيعه ارضه طمعا للمال من اجل اقامة هذا المشروع
    لا بل هناك من كان يصلي من اجل ان تقع ارضه في طريق هذا مشروع العار هذا
    لقد دفعت اموال هائله لاصحاب الاراضي الذين وقعت اراضيهم في مسار هذا المشروع
    مئات الالوف دفعت لاصحاب اراضي ثمننا لامتار تمر هذه السكه عبرها
    بعض المواطنين الاردنيين رخصت ارضهم بعينهم وباعوها بثمن بخس
    لا بل هناك من يتفاخر بانه قبض مبلغ قدره كذا وكذا مقابل مرور سكة العار والشؤم من ارضه
    عجبا والف عجب وعجب كيف كان الامريكي في زمن قطارات الفحم يستميت بالدفاع عن ارضه امام شركات مد سكك الحديد اذا ما حاولوا مدها من ارضه ونحن ندعوا الله ان يغير مسارها لتاخذ البيت معها
    لقد رايت العجب العجيب من مسار هذه السكه
    هناك بيوت قسمت قسمين واراضي قطعت اربا وبعض البيوت لا تبعد عن مسارها امتار فقط
    وسمعت من الناس ما تقشعر له الابدان عندما يقولوا عن فلان او علنتان ( ذو حظ عظيم ) وعندما اسأل لماذا
    قالوا لقد حصل من السكة على كذا وكذا من المال لمرور السكه من ارضه او من وسط بيته
    العتب ليس فقط على الحكومات بل على المواطن الذي يبيع ارضه في سوق الخيانه
    اننا لا نعترض على الاطلاق على بيع الارض او حتى تقديمها هبة لانشاء سكة حديد وطنية تربط مقاطعات الوطن بعضها ببعض وحتى دولا عربيه
    ولكن العار وتاج العار هو ان تبيع ارضك ليعبر منها من يحتل ارضك ومقدساتك وينتهك حرماتك ويستبيح دمائك

  45. نناشد السيد الرءيس فلاديمير بوتين بانزال كل ثقله العسكري في سوريا وإيران ولبنان …والعودة إلى الشرق الأوسط وتزويد سوريا وإيران ولبنان بأسلحة جد متطورة وبالخصوص الصواريخ القادرة إلى الوصول إلى كل عواصم دول الخليج والقادرة على إسقاط الطائرات الحربية بمجرد انطلاقها من مطارات ذيول الصهاينة الاستبداديون الخونة .أن هذه الأنظمة لاتومن إلى بالقوة فتواجد قوة عسكرية روسية قوية في المنطقة ستجعل كل هذه الأنظمة الاستبدادية تركع لروسيا وتلبي كل رغبات الكرملين.انظروا كيف اذلهم ترامب أمام العالم ودس على كرامة هذه الأنظمة اللاشعبية واللاوطنية، أنظمة الذل والعار ، رغم كل مافعل لهم ترامب يعبدونه ويعبدون الصهاينة ويطيعونهم اكثر مما يعبدون الله ويطيعونه.
    لاتخشوا من هاته الأنظمة الاستبدادية اللاشعبيةواللاوطنية قريبا وباذن الله يتقلب عليها شعوبها بالقوات المسلحة والجيش والضباط والجنرالات في هذه الدول لم ولن يرضوا بك تقدم عليه هذه الأنظمة التي كانت القضية الفلسطينية .لا بد على الجيوش العربية أن تنقلب على هذه الأنظمة بكل نجاح لكون الأمة العربية ستصطف معهم لإزالة والقضاء على المرض الملعون الطاعون حتى لاينتشرالى باقي الأنظمة العربية التي التزمت الصمت إلى حد الساعة.

  46. اخي و عزيزي احمد العربي
    و كل الاخوة المعلقين الشرفاء الطيبين ، سلمت اناملكم
    التي تكتبون بها سطور هي في الواقع تعبر عن قلوبكم
    الطاهرة الزكية ، و اعلموا بان الملايين يقراون تعليقاتكم
    و يفرحون بها بل يستبشرون بنصر الله و وعده الصادق
    بان لا وجود لدولة الصهاينة الغاصبين ، و لا يطيب لاذنابهم عيش ، و انتم يا احرار و امثالكم في الوجود

  47. رولان ديما المسؤول الفرنسي السابق أدلى بشهادة من يودع الدنيا –عمره ناهز التسعين– و قال ان ما وقع في سوريا ( و المنطقة) تم التخطيط له منذ زمن بعيد ، ففي احدى زياراته لبريطانيا بعد اعتزاله السياسة قبيل العدوان على سوريا ، عرض عليه فريق من رجال المخابرات ( الواضح أنها ال MI6) المشاركة في المؤامرة على سوريا لانهم أعدوا خطة محكمة لاسقاط الدولة السورية ….و حين سئل عن السبب قال لان النظام السوري يعادي ما سماه ” اسرائيل ” …و قال أن الوزير الاول الصهيوني قال له لما كان هو لازال يزاول مسؤلياته كوزير فرنسي ….” سنحاول الاتفاق (التطبيع) مع الدول المجاورة لنا ، و سنسقط من يرفض (يعادي الصهاينة) ” ….الامر واضح ادن ….

  48. فلسطين والقضايا العربية والإسلامية تحت حذاء نتنياهو وريغيف
    لم يعد خافيا على أحد تبلور المشروع الأمريكي السعودي الصهيوني بنسف الإحساس بوحدة المجتمعات العربية على الرغم من وجود الخلافات السياسية إلا أن هناك حالة شعبية سائدة بين المجتمعات العربية بوحدة الشعوب العربية ووحدة الهدف والروابط القومية والدينية والشعور بالعداء للعدو الصهيوني المغتصب للحقوق العربية والمقدسات الإسلامية ..
    إلا أن المشروع السعودي ومنذ قيام الثورة الإسلامية في إيران وتحديدا بعد حرب تموز وسقوط مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي أعلنت عنه رايس يجتهد بكل الوسائل المتاحة والإمكانات السياسية والاقتصادية لمحاربة إيران والدول والقوى المتحالفة معها وخلق شعور عام بالعداء لإيران وإبعاد النظر عن القضية الفلسطينية ورفع حدة العداء عن الكيان الصهيوني.
    ما يبدو أن سلسلة الحوادث التي تمر بها أمتنا العربية تشير إلى تحقيق هذا الشرخ على المستوى السياسي فالدول الخليجية تتسابق في إعلان ولائها لأمريكا وقبول التطبيع مع إسرائيل ، وهاهو السيسي يعلن عن إحجام بلاده عن دعم إعادة الإعمار في سورية في الوقت الذي يعلن استعداده بدعم دول الخليج بحال حصول أية مواجهات عسكرية وبالطبع فهو يعني إيران، وهي الدولة العربية ذات الثقل السياسي والشعبي، وهذا يعني أن مصر التي نعرفها مصر العروبة لم تعد حيادية تجاه الصراع مع إسرائيل وحسب بل باتت طرفا في دعمها ودعم حلفائها من دول الخليج. وطرفا معاديا لإيران وسورية وحزب الله والقوى الفلسطينية.
    وعلى الرغم من كل ذلك وحتى مع فرضية تحقق هذه الشرخ السياسي إلا أننا نثق أن المجتمعات العربية وقوة الشعوب وإرادتها لا تنهزم ، وهو ما يعني لزوما ونتيجة طبيعية لمسيرة التاريخ أن السير بهذا المشروع إنما هو بداية حتمية لسقوط هذه المنظومة وبداية انهياء المشاريع الصهيونية في المنطقة وخاصة مع وجود قوى سياسية وطنية في تلك الدول لن تتردد في محاربة هذا المشروع التخريبي للمجتمعات العربية وتفتيت وحدة الفكر الإسلامي. يضاف إليها النهج المستمر المعادي للصهيونية في المنطقة الذي يتباه محور المقاومة من إيران وصولا لحماس.

  49. العداء العربي لنظام الملالي الذي استباح حرمة الجوار ولا بواكي له، لا يبرر مطلقا اي تطبيع سري او علني مع العدو الصهيوني المجرم.

  50. الاستاذ عبد الباري عطوان.
    معذرة يا سيدي فنحن من أجل كراسينا ومناصبنا مستعدون للتطبيع وتقبيل يدي ميري ريغيف ومسح نعلي بنيامين نتنياهو وتقبيل لحية أفيغدور ليبرمان.
    يا سيدي لا تنتظر خيرا البتة ممن ضربه فيروس الكراسي وأصابته لعنة التسلط .
    هؤلاء المرضى يمكن أن نجيز لهم شيئا من التطبيع شرط أن يجيبوا على السؤالين التاليين:
    – أين وضعوا جثة خاشقجي؟
    – من أمر بقتله؟

  51. أهل الاْردن يعلم وأهل فلسطين والخليج يعلمون بالاطامه والواقع المؤلم للغاية والقاهر المدمر لهم جمعيا ولكن ما يمكن لهم عمل اشئ بوجود هذه الحكام ووحشيتهم التي تنهش في جسد هذه الامه ان لله وانا له لراحيعون فان ينصركم الله فلا نصار لهم الحرب علي جميع المجلات تسير بدون هواذه لنا النصر مهما كثرت التضحيات المجد لامتنا الاسلاميه وسننتصر لا محاله

  52. تثبت الايام وبتسارع شديد ان اصرار نتنياهو على رفض المبادره العربيه للسلام والتي انبثقت عن قمه بيروت انه كان نتنياهو يعي تماما مايقول لانه يعرف اكثر منا بواطن الامور واسرارها كلنا استغربنا في ذلك الوقت هذه المبادره واعتقدنا حسب معطيات ذلك الزمان بان اسرائيل سوف ترقص بهذه المبادره طربا وفرحا الان فهمنا كيف اسرائيل تسيطر على هذه الانطمه وامر هذه الانظمه ليست بيدها وانما المواربه من هذه الانظمه طوال تلك السنين من اجل ذر الرماد في العيون وخوف وخجل من شعوب المنطقه هذه الانظمه كانت تسوق على شعوبها الاسلام والعروبه وتوهمهم بعدم التبعيه .الحقيقه اصبحت جليه وفكره الترويج لسني وشيعي عرف من هو صاحبها وتخدم من ومن دفع المليارات لترويجها

  53. ليس الاردن وحده من سيتضرر من هذا المشروع بل مصر الشقيقة الكبرى لانها ستخسر مميزات قناة السويس فحذاري من هذه اللعبة الخليجية الإسرائيلية

  54. اين الشعوب مما يخطط لهذه المنطقه اين الشعوب من سرقة خيراتها اين الشعوب من بيع اوطانها فى مزادات السرسريه والحراميه اين الشعوب من تكبيلها بقوانيين اقل ما يقال فىها انها اجرامية بحق الانسان وحتى الحيوانات لاتقبلبها ولو نطقت لكفرت بها اين الشعوب من كرامتها التى تداس وشرفها الذى ينتهك مع كل اشراقة صباح
    جميع شعوب العالم ثارت على الظلم والطغيان وشقت طريقها نحو الحريه والعداله الا الشعوب العربية ما زالت تسبح بحمد السلطان وتشكره فى الصباح والمساء على نعمه التى غطت الافاق فحتى حذاءه لم ينسوه فكتبوا فيه اجمل القصائد وغنوا اعذب الالحان
    اجيال ورا اجيال ولدت وترعرت وعاشت وماتت فى ذل ومهانه
    اجيال ورا اجيال لو ضربت بالحذاء لصاح الحذاء باى ذنب اضرب

  55. البريطاني والأمريكي والفرنسي استطاعوا أن يجعلوا في كل الدول العربية والإسلامية رؤساء وملوك وشيوخ تحكم الدول وهم في الحقيقة موظفين لدى الغرب .

    لهذا لن تتحرر فلسطين في القريب العاجل من قبل حلف المقاومة والممانعة لأن هناك أنظمة سوف تحارب جنبا إلى جنب مع الكيان الصهيوني ضد حلف المقاومة والممانعة .

  56. ….عندما ارى كيف استقبل الاسرائيلين فى الخليج…ماعدا الكويت…لان الكويت سابقه الدول الخليجيه ب100سنه صوئيه…ثقافه وقوميه…اكرر عندما ارى كيف استقبلوهم…ارفع القبعه للشعب المصرى الاصيل الذى رغم ضعف الامكانيات..واغراء الاعداء…ابا ان يطبع وان يبتسم فى وجه المعتدى كما رائينا فى عمان وابوظبى وقطر…!!!

  57. ان النظام العربي المهترئ يحكم بالحديد والنار والشارع العربي في سبات عميق فالشواهد كثيرة على ذلك وليس اخرها طبعا جريمة الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قطع وتمت اذابته بالاسيد -المبادرة العربية للسلام مع اسرائيل وهي مبادرة سعودية لم تلق اي اذان صاغية لدى الجانب الاسرائيلي وصرح شارون بأنه لايعرف عنها شيئا -الشئ المدهش بأن العرب يسيرون وفق ما يطلبه اليهود لاحظوا موضوع التطبيع دون انتظار الحل هو مطلب ليبرمان ،وشطب حق العودة هو اجماع جميع زعماء الصهاينه وليس هذا فقط بل هم يتحدثون عن املاك اليهود في البلاد العربية وضرورة تعويضهم أما عدد الفلسطينيين المسموح لهم بالعودة يساوي صفر !! الموقف الفلسطيني من صفقة القرن لغاية الان ثابت وبحاجة الى دعم شعبي مساند داخليا وخارجيا والاردن في عين العاصفة ولابد من ثبات الاردن وعدم الرضوخ لابتزازت الخليج والمال العربي مستغلا الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعانية المملكه
    من الخزي والعار ان يصبح نتنياهو زعيم النيتو العربي ” السني ” والصاق كلمة سني فيها افتراء وتجني على اهل السنه فأعمال هذة الانظمة وسلوكها ليست من الدين في شئ – ولابد لعلماء الامة الشرفاء الصادقين من رفع الصوت عاليا في وجه الباطل واهله ويوجهوا البوصله نحو القدس الشريف وعزة المسلمين . والله من وراء القصد .

  58. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    تحية طيبة
    انهم يُتاجرون”تجارة” مع الأسواق الواعدة “جنوب شرق اسيا” و يبحثون عن طريق الى المتوسط؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و الطريق كما تفضلت موجود و لا يحتاج الا كلمة الشرف المفقودة مع سوريا و لبنان
    انهم ادمنوا الذل و الدونية…فهم يفتخرون انهم لا يفكرون
    المشكلة او الذل الاكبر هو انهم من سيدفع كل تكاليف ذلك الطريق

  59. هل أتت اتفاقيه كامب ديفيد ووادي عربه الا بالفقر والخنوع لمصر والأردن وهل الرفاه ورغد العيش والسلام الذي كانوا يمنون به الشعوب الا سراباً مع هذا الكيان الصهيوني المتعجرف والظالم ،أليس هذه التجربه الواضحة والماثله أمامنا خير عبره !!!!
    ان تجربه تحرير الأرض والصمود وبناء القدره الذاتية للوقوف أمام هذا الكيان الغاصب كما فعل بعض لبنان الشقيق هو المثل الصارخ لكل ذي عقل لحفظ الهويه والدين والكرامة والعزه لهذه الاٌمه وفرض احترامها ومستقبل أجيالها وكل الماسي التي طالت دولنا ما هي الا شذرات لما يخطط له ويعمل عليه هذا الكيان بمساعده امريكا وحلفائها ولسوء الحظ ممن ينتسب لهذه آلامه ودينها وسنتها زوراً وبهتاناً .

  60. تاوناتي السعودي
    الحمد لله الذي كشف هويتك للقراء بأنك سعودي ولست فرنسي ولا مغربي . ولجأت مؤخرا إلى أن تضيف الى اسمك المنتحل (فرنسا) لافتضاحك .
    يا سعودي
    قلت في كلامك. (لاخير في مقاومة لم تحرر شبرا واحدا, ولم تطلق رصاصة واحدة في اتجاه العدو.) .
    فمن الذي حرر الجنوب اللبناني من الصهاينة ؟.
    هل هو الذباب الألكتروني ؟.
    وهل كنت في سبات في حرب تموز حتى تقول . (المقاومة لم تطلق رصاصة واحدة) .
    أنصحك أن تبقى في سباتك .
    يا سعودي
    لقد رأينا جميعا في صورة نشرتها صحيفة (رأي اليوم) رأينا قائد جيشكم يجتمع مع نظيره الصهيوني في واشنطن .
    فهل هذه الصورة صنعتها ايران بالفوتوشوب . أم كنت في غيبوبة وقتها ؟.

  61. الى شرحبيل وتاوناتي وبقية الشله
    المشكله ليست في اعلام الصهاينه ولا في اعلام عبيدهم الاعراب المشكله فيمن يتكلمون العربيه بلكنة صهيونيه بائنه !!! هل الملالي هم من احضروا وزير ة صهيونيه تنشر بركاتها في مسجد اماراتي في وضح النهار ؟! هل الملالي هم من دعوا الى حفلات الرقص والخيانة والرياضة والتطبيع المجاني في عواصم المحميات الخليجيه ؟! هل الملالي هم دعوا نتنياهو شخصيا ليصول ويجول في الارض العربيه على الرحب والسعه ؟!!وهل الملالي هم من رفعوا الاعلام الصهيونيه ترفرف في سمائهم وتعلن بيع فلسطين واقصاها وتهويدها من النهر الى البحر ؟!! هل الملالي هم من يدعون كتابا واعلاميين من بلاد الحرمين الشريفين يطلون من على الشاشات الصهيونيه وقد سقطت اخر اوراق التوت عن عوراتهم ؟!
    السعوديون هم قادة محور الخيانة والتطبيع مهما تلطوا خلف استار الدين ولن تستطيع لاانت ولا الالوف من امثالك ان يغطوا شمس الحقيقة بغربال !!
    ايران الاسلاميه يكفيها شرفا وعزة وكرامة ان تواجه اسيادكم الامريكان والصهاينه بقوة واقتدار وعنفوان وستبقى راية المقاومة مرفوعة وستزلزل الارض العربية تحت اقدام الخانعين المطبعين الذين باعوا الشرف العربي والكرامة العربيه !!ايران يكفيها عزة وكرامة وشرف ان الد اعدائها نتنياهو وترامب وعبيدهم الاعراب !
    وهذا الشرشبيل الذي يلف ويدور ويخرس عن قطار التطبيع والخيانه ليتجه صوب ايران وصوب سوريه ويتحدث عن امريكا وجبروت امريكا وان امريكا قدرا في هذا العالم !!بدلا من هذا الهراء الفارغ ياشرشربيل حدثنا عن رايك وبكل صراحه في عمليات التطبيع وقطار اتلتطبيع وعن عرب التطبيع حدثنا عن الحلف السني الصهيوني المزمع اقامته لتمرير صفقة القرن بحجة مجابهة ايران !!حدثنا عن عرب الخيانه !!اترك السوريين والايرانيين وشأنهم فهؤلاء سيكسرون غرور اسيادكم وقريا واقرب مما تتوقعون !!

  62. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية احترام للاستاذ عبد الباري وجميع القرّاء
    يا اخوان المواطن العربي عاش مرة سنه بكذبه كبرى وخديعة كبرى بانه ابن أمة من المحيط الى الخليج وله عدو واحد اسمه اسرائيل ومن يدعمها ونظامه الرسمي يعمل على تحرير فلسطين وتنمية الامه ألعربيه اقتصاديا وعلميا وتكنولوجيا واجتماعيا ومحاربة الاميه والتخلف والعمل على إيجاد فرص عمل بالملايين وإذ بالمواطن العربي يصحو بانه كان يحلم وصحي من سباته ليرى الحقيقه بان النظام الرسمي العربي استمرار للمستعمر بل من مخلفاته الا من رحم وبي جعلوا من المواطن رقم في وطنه وساعدوا اعداوءه على سرقة ثرواته واهدار طاقاته وعملوا على تجويع الانسان العربي وتخلفه وقسموا الاوطان الى ملكيات خاصه لهم ولعائلاتهم وأنسباءهم
    وفاق الانسان العربي على حقيقة بان النظام الرسمي العربي حليف لاسراءيل بل النظام الرسمي العربي وإسرائيل كلاهما مشروع غربي راسمالي مكملين ابعظهم للسيطره على الوطن العربي للسيطره على العالم
    وصفقة القرن معمول عليها منذ مءة عام وجاري تنفيذها لتثبيت الكيان الصهيوني في المنطقه باستعمال الأدوات النظام الرسمي العربي للقيام بالمهمة لتثبيت الكيان الصهيوني والقضاء وإطفاء اَي بقعة ضوء وأي أمل لنهظة الامه

  63. بعض العرب والمسلمين لديهم مشكلة في تفكيرهم !
    تحرير لبنان 2000 م وحرب 2006م أظهرت مدى ضعف الكيان الصهيوني وهشاشته ، وليس كما صور لنا بأنه الجيش الذي لا يقهر ، أصبحت صورة جيش إسرائيل وهم يبكون أمام عدسات الكاميرات كالأطفال بأن هذا الكيان يمكن القضاء عليه وبسهولة ..
    لماذا الدول الخليجية تركض وراء التطبيع ؟ ولماذا الدول العربية والإسلامية لا يتحركون لنصرة فلسطين والقدس وطرد المحتل؟
    حلف المقاومة والممانعة الوحيد الذي يدعم فلسطين والقدس ضد المحتل الصهيوني بالسلاح والعتاد والتدريب وغيره …
    ما هي فائدة الجيوش العربية والإسلامية وما فائدة سلاحها وعتادها وطيرانها إذا لم يكن لنصرة فلسطين والقدس ؟؟؟

  64. كل شيء يهون والتضحية بارض فلسطين في مقابل الحقد والطائفية البغيضة هنيئا لكم الصهاينة باعراب التطبيع

  65. خليج الاعراب الاشد كفراًً ونفاقاً!!!
    دمروا لبنان ودعموا كل الدول التي كانت تتحارب فيما بينها هناك ليكون الكويت بديل لبنان باريس العرب وشردوا الفلسطينيين من لبنان من اجل رضا الصهاينه ثم دمروا العراق وايران ودمروا سوريا واليمن وليبيا وقبل كل هذا فلسطين وشعبها وبيعها لليهود المساكين كما قال زعيمهم الذي علمهم النذاله ثم دمروا الاسلام بشيطنته ولصق الارهاب به وجعل اعظم كلمتين ( الله اكبر) لوجو للانتحاريين والارهابيين!!
    قال الله تعالى في كتابه الكريم( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ) قال الله لا تسبوا آلهة الكفار فكيف يقف شياطين السلاطين في المسجد الحرام ويدعوا على اليهود والنصارى والشيعه وهؤلاء اهل كتاب ومسلمين؟؟؟؟ ولكنها خطة بني صهيون الذي ينفذها حكام الخليج بتحشيد الاعراب والمسلمين البسطاء ضد الاخرين ليتم بعد ذلك شيطنة الاسلام والعرب!!
    . .

  66. نقول احيانا دعوا الحكام يفعلون ما يشاؤون وستقف ضدهم الشعوب برمتها، لكن الخوف من للشعب نفسه الذي باتت ثقافته وإرادته رهينه قوته اليومي والإحباط الشديد من الوضع المتردي في كافه المجالات…بالإضافة إلى سيطره جميع اجهزه المخابرات الغربيه والعربية بشكل متزايد في ظل المعلومات المتوفره عن كل شخص وذلك بسبب ما تجمعه وساءل التواصل الاجتماعي من معلومات قيمه عن الأفراد بالاضافه إلى الكثير من التطبيقات المعلوماتية والتكنولوجيه.

    سندخل في سبات طويل ما لم تحصل معجزه وتحدث ثوره حقيقية تنتج عبدالناصر اخر يقود هذه آلامه إلى الحياه من جديد.

    انه من المبكي جدا ما آل اليه وضعنا العربي المتردي …..ما بني على باطل سيكون باطلا وما بني على حق سيكون حقا!!!!!! الله يساعد الشعوب على هذه المرحلة !!!!!

  67. (شر-حبيل)
    ماعلاقة شعب ايران بموضوع قطار الخيانة ؟.
    أجبنا أيها الألمعي ؟.
    لا تحاول أخذ القراء نحو موضوع آخر لأنهم يفهمونكم . وأحابيلكم أصبحت مكشوفة ؟.
    أنصحك أن تكتب في موقع قناة العربية وليس في هذه الصحيفة .

  68. نتسائل يا عبد عن الاوطان…
    ان كانت ملك و حكر آباء و ابناء
    سلعة بخسة تقايض رياء
    وصفة خراب … حرب وعداء
    نتسائل يا عبد عن الاوطان
    ان كانت خيارا نبيلا نعمته الايمان
    ام شرط حياة جائرة و نقمة شيطان
    ان كانت سلطانا طاغيا من صنيعة انسان
    ام سؤالا مبهما من احجية ما له برهان
    نتسائل يا عبد
    عن بدع حدود مرسمة وفراغ رهان
    على فتات امم تزهق وتهان
    نتسائل يا عبد عن اوطان سايكس بيكو
    تلك شبه الاوطان !
    ان كانت رقما منسوخا من ثمة عنوان
    نتسائل عن اوطاننا
    اوطان الهوان واوطان الاذعان
    ان كانت حقيقة؟
    ام اكذوبة شهر نيسان !

  69. الوهم القاتل للعدو الاسرائيلي و الامريكي …سوف يسحق المتامرين المستعمرين المهزومين .
    يا شعب امريكا نظامكم يغشونكم حينما يوهمونكم أن العقوبات على دولة ايران ستنجح في حين ان حلفاء روسيا والصين سوف تقف مع ايران بكل قوة ا ..فكروا قليلاً سوف تفهمون أن روسيا والصين قد وضعت أمريكا في الفلقة على التوازي مع اذنابها الفاشلين .

  70. بالامس عرب الردة و الیوم عرب التطبیع و الکفر ملة واحدة..لکن لله رجاله و شاهت وجوه الخونة

  71. على المؤتمر القومي العربي الان اجراء فرز بين المنتسبين الى القومية العربية و استبعاد كل من خانوا مبادئها و طالبوا بادخال الاستعمار و بضرب و اسقاط سورية خلال السبع سنوات الماضية فكيف مثلا قال احدهم في 2012 بانه يجب اسقاط النظام السوري وهل كان يعي الحقائق وماذا كان حصل لو سقطت الدولة السورية .. كان هذا الموقف خطأ كبير و يجب عدم تكراره و التعلم من الدروس . على كل العرب و الاقليات في الوطن العربي ان برسخوا في اذهانهم ان التوجه القومي العربي هو البديل الامثل لانه في عهد عبد الناصر تم طرد العدوان الثلاثي 56 و حرب الاستنزاف 1969 المنهكة للعدو الاسروهؤلاء لم يكونوا اصلا قوميون بل مدعين لها . المتوقع ان الدولة السورية الان تقوم بتجميع القوى القومية وجذبها سواء نخب او افراد من الشعوب العربية .. سواء كبار او شباب من الجنسين ضمن حاضنة موحدة . كما ان على كافة الاحزاب القومية العربية توحيد الثوابت القومية بدستور عروبي موحد و بقاموس موحد مع التوعية المنسقةائيلي و انتصار حرب اكتوبر 73 التي اسسها عبد الناصر حتى ان انتصار المقاومة حزب الله و المقاومة الفلسطينية هو امتداد لارادة التحدي التي زرعها عبد الناصر . اذن القومية العربية انتجت في حين ان باقي الفترات لم تنتج الا التدجين في كامب ديفيد و الاستسلام . اذن يجب التمسك بالقومية بكل قوة و حزم . و القومية يمكن ان تضم تحن جناحها القومية العربية الاسلامية و المسيحية و الاقليات فالجميع يتحدثون لغة عربية واحدة و يعيشون في نفس الجغرافيا و التاريخ ولديهم تقاليد مشتركة … الخ

  72. الى صاءد,
    المشكلة ليست في القطار او الحافلة.المشكلة فيكم,تعتبرون كلام الصهاينة كتابا منزلا وتروجونه,تماما كما تروجون خراقات الملالي وتهديداتهم بضرب اسراءيل ,وتعتبرونهم زعماء المقاومة.
    لاخير في مقاومة لم تحرر شبرا واحدا, ولم تطلق رصاصة واحدة في اتجاه العدو.
    انتم من ينشر ما يكتبه الإعلام الصهيوني,.وانتم من يتحذث عن علاقات وطيدة بين المملكة واسراءيل, وانتم من في كل مناسبة-وبدون مناسبة- ينقل اخبار الصهاينة عن زيارات مزعومة لمسؤولين اسراءيليين للمنلكة.
    نحن كل ما رايناه , زيارة نتنياهو لسلطنة عمان -حبيبتكم-وعتابكم المحتشم.لكن بالمقايل ,لم نرى اسراءيليا واحدا يزور السعودية ,ولم نسمع الملك سلمان او ولي عهده يتحذث عن صفقة القرن او قطار او حافلة اسراءيلية تمر فوق ارض المملكة.
    واخيرا,اذكرك ياصاءد بان اول بلد اسلامي اشترى اسلحة اسراءيلية هو ايران الخميني.واتركك تفكر فيما فعلت اسراءيل باموال الصفقة,وكم بيت بنته اموال الخميني على ارض فلسطين للمستوطنين.

  73. The war with Israel and the world is competition in science mathematics physics chemistry MODERN TECHNOLOGICAL issuee (EDucation OMET EKRAA LA TAKRAA) . Where are Arabs or Muslims in this game or the reality is the competition. Just fight Arabs with Arabs and Sunnis with She3eah and stay in dark age, you are the losers.

  74. ماذا نقول وهل غير القول شيء. حكام الخليج أصابهم العمي ولم يروا إلا أمريكا واسرائيل. ضعيف النفس يتظاهر بالقوة ويمشي مع الأقوياء. القوي يدعي حماية هذا الضعيف ولكنه يعيش على حسابه وهذا الأبله يظن أن القوي صديق حميم أو حتى في جيبه. تعالوا نقاطع دول الخليج مثل ما نقاطع أسرائيل. أظن أن أنبوب الغاز المصري إلى أسرائيل دمر عده مرات وهذا القطار لن يتحرك.

  75. هذه من نبوءات سيد الخلق صلى الله عليه وسلم عندما قال ” وَيْل للعرب من شر قد اقترب …..الى أن قال اذا كثر الخبث” صدق
    رسول الله صلى الله عليه وسلم. يا ترى هل من خبث بعد هذا؟ لقد علمنا الله في القران الكريم عن هؤلاء في سورة البقرة
    عن طبيعتهم في قوله عز وجل ( وإذا خلوا الى شياطينهم قالوا أنا معكم إنما نحن مَستهزوون) الاقنعة أزيلت من
    وجوه هؤلاء الحكام . اتخذوا اليهود والنصارى الذين بعضهم أولياء بعض بعد ان نهاهم الله من ذلك فمصيرهم حتما واحد
    لان الله لا يهدي القوم الظالمين.

  76. انا احد الاشخاص الذين تعيش الحسرة في قلوبهم بشكل مفرط وسلبي ،حسرة على وجودي في هذا الزمن الذي تعيشه الأمة الإسلامية ، برغم اخطائي برغم تقصيري بحق ديني إلا أنني دائما ارددها بقلبي ((يا ريت لو كنت عامل نظافة في امة قائدها كصلاح الدين على أن أصبح وزيرا في في هذا الوقت من الزمن )) لكن لا تنفع كلمة يا ريت للأسف .

  77. اثبت العرب عبر تاريخهم انهم خونه بدءاً بحروب الردة الى سقوط الخلافة العثمانية، ياسيدي الفاضل يتحالفون مع إسرائيل لضرب ايران؟!
    كنا صغارا عندما يقولون لنا العدو الاسرائيلي الى ان هددت امريكا بلشرق الأوسط الجديد فخافوا على عروشهم وباعوا الدين و القيم و كل شي الا الخيانة لم يبيعوها بل درسوها.

  78. إنه أرذل وأسفل وأنذل من ان يكون حتى قطار استسلام.
    فالاستسلام يفترض ان يكون سبقه بذل الوسع والجهد والطاقة بكل إخلاص وتكاتف لتحقيق النصر والاهداف. كاستسلام اليابان و ألمانيا.
    هو قطار كاشف لا مُنشئ لتواصل قديم جديد، ربما منذ نحو قرن من الزمان، كان في الأنفاق و الدهاليز والأقبية، لولاه ما كانوا ولا كان الكيان، ولولاه ما سقطت او ضعفت او تقيدت أية جهة تهدد وجودَه وأمنَه. فأصبح الاتصال فوق الارض. حتى يستمر او بالأحرى يستمروا.
    واذا ارادوا ان يحققوا القبول للكيان المنبوذ في المنطقة، فلا هو سيتحقق له القبول، وهم الذين سيلحقوا به منبوذين، و ينتهوا بين يدي انتهائه مدحورين.
    ما عرَف السفهاءُ انهم كالخراف تُسَمَّن و تُحَسّنُ ويُنادى لها، وما ذلك الا لذبحها و التهامها.
    بعد ضياع مصر، و دفن سوريا، ونحر العراق، وطرح الامة الاسلامية ارضاً، وإلقاء الشعب العربي في غيابت الجب، ما الذي سيجنيه الكيان من التطبيع، او قل مجرد اعلان واشهار التطبيع، مع مجموعة خدم تابعين. لولا انه مجرد احراق لورقتهم و تصفير لرصيدهم، وخلق وترسيخ قناعة بأن قطار زواله لا بد وان يمرّ في مكة والمدينة بزعمهم، فمُقدِّسوهما كأن على رؤوسهم الطير، وفي الرياض وابو ظبي وعمان، فلن يجدوا مدافعين عنهم ولا بواكي لهم. كآخر ساحات الاستهداف و التدمير والتخريب، قبل اعلان العرب والاسلام كشيء من التاريخ.
    ( وكذلك نولي بعضَ الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون).
    ( ويجعل الخبيثَ بعضَه على بعض فيركمَه جميعاً فيجعَله في جهنم اولئك هم الخاسرون).
    وبروعة ما ختمت به مقالتك ايها الفاضل العزيز ستكون روعة الصبر، ولذة التضحية، وهناء المشقة، ونعيم الفقر، و طِيب بذل الارواح، ونعومة مناشير التقطيع و أمشاط الحديد ما بين لحمنا وعظمنا، حتى يأتي الله بأمره، ويُنجز وعدَه، إنه كان وعده مأتيا. ولكنكم تستعجلون.

  79. للمتعلم
    قارن بین حجم اسرا ئیل و حجم الدول العربیة و الا سلامیة
    قارن بین عدد الیهو د و عدد المسلمین

    بس یاریت واحد یشرح السبب، هل یعقل ان یکونوا هم سبب کل مشاکلنا!!؟

  80. قطار يركبونه الى مزبلة التاريخ حتماً لان الشعوب لازالت حية، ناءمة ام يقظة، فهي لم تعطي رايها بعد! ولن تموت الامة أبداً!

  81. ليخرج كل القيح المخبوء إلى العلن….كلها إرهاصات وتهيئة للفتح العظيم على أيدي أولي البأس والقوه …فلتبق عيونكم على اليمن وأهله فهم قادمون لدك عروش الطغاة حتى تحرير القدس
    اللهم انصرهم وسدد بهم

  82. المشروع المقابل والبديل هو شَقّ طريق بري وسككي بين سوريا والعراق إلى إيران يربط شرق آسيا بأوروبا عن طريق البحر المتوسط ويعزل منطقة الخليج والأردن ويُهمّش هذا المشروع المتواطىء مع إسرائيل على حساب العرب

  83. لله درك أستاذ عبد الباري ولقلمك الحاسم ; لقد كفية ووفيت ;
    (( وإنّما قطار الاستسلام للمَشاريع الإسرائيليّة التي تُمَهِّد للهَيمنةِ على اقتصاديّات العَرب، وثَرواتِهم النِّفطيّة، وتَدمير هُويّتهم الوَطنيّة، وإلحاقِهِم بالمَشروعِ الصُّهيونيّ كعَبيدٍ وأتباع، ونَواطير، أو خيالات المَآتة (Scarecrow)، وهذا قِمَّة العار.))
    هنيئاً لل (Scarecrow) قطار السلام……. قطار الاستسلام والركوع والأنبطاح !!!!

  84. غازي الردادي وتاوناتي وجبرييل والراجحي وعنتر وباقي اﻻسماء التي لم تحضرني .
    1- ما هو رأيكم بقطار السلام هذا ؟.
    2- وبماذا تبررون مرور السكة في الأراضي السعودية ؟.
    3- وهل لهذا القطار علاقة بالخطر الايراني والمليشيات التابعة لايران ؟.
    4- وهل ستسافرون لإسرائيل به عند افتتاحه ؟.
    نرجو الجواب باختصار ودون لف ودوران (لو سمحتم) .

  85. لاحول ولاقوة الابالله
    قلناها مرارا وتكرارا ان الذي زرع الخوف والرعب والقتل والطائفية هم نفس الحكام العرب وبالذات حكام الخليج وسخروا كل الإمكانات المادية وغيرها من اجل ديمومة حكمهم على رقاب الناس
    وسوف نرى المزيد والمزيد من الويلات بسبب ضعفنا عن قبول كلمة الحق وأعراضنا عنها وتجاهلنا ان الماضي أساس الحاضر وليس العكس بمعنى اننا بقينا ننادي كنا اسياد العالم الى أصبحنا عبيده وكنا نقود العالم أصبحنا مقادين مرغمين لزوغانناعن الصراط وعدم النهي عن المنكر والأمر بالمعروف مع ولاة الامر

  86. لا تقلق انه خبر جيد اترك الامور تمشي بشفافية و امام العالم العربي و الاسلامي يا اخي احسن من تطبيع وراء الستار دول الخليج بحكامها و كل شعبها لا تمثل حتى ٣ بالمئه من المسلمين الفتحات الاسلامية بدات قبل ١٤٠٠ سنه من الحجاز حتى المغرب العربي الكبير و اليوم سوف نرى العكس اترك الامة تنهض من نومها الطوفان قادم بادن الله تحيا دولة فلسطين ظالمه او مظلومه

  87. لا ادري الاستاذ عبد الباري والسيد حسن نصر الله ساعات يتحدثون وكأنهم غرباء عن المنطقة . مع احترامي ولكن تحللون وتقدمون البراهين والحجج لتثبتوا اي شيء؟ كلنا يعلم هؤلاء الحكام هم منفذون لارادة الصهاينة والامريكان بالمنطقة وهؤلاء الحكام هم صهاينة اصلا اكثر من نتنياهو ولكن السيد عبد الباري وكذا السيد حسن يتحدثون بحسن نية مفرطة .
    حكام الانبطاح العربي هم بربطة المعلم موظفون وبعضهم حاقد على الاسلام وعلى كل شعوب المنطقة اكثر من ترامب نفسه .
    نحن شعوب مستضعفة وايران وحزب الله ومن يؤيدهم لا شيء مقابل قوة وثروات والحة واعلام العدو واقصد حزب امريكا ومن يقبل جزمها .
    نحن هنا ولنا صوت فقط لعناية الله سبحانه وتعالى والا فبالمنطق والرياضيات امريكا اقوى والسعودية تشتري ما تريده من سلاح وترشي من تشاء ولكن ارادتهم وقوتهم لا شيء مقابل عناية الله
    الشعب الايراني يعاني من الحصار وهناك ضغوط على الحكومة الايرانية ولكنها وقفت وحيدة بوجه الغول الامريكي .
    نحن العرب بنفطنا وعقولنا وامكانياتنا صفر .
    يتحكم بمصائرنا نزوة من ولي العهد او مغامرة من مغامرات ترامب ولكن هل الله سبحانه غافل عما يفعل الظالمون؟

  88. السلام عليكم
    لست وحدك الموجوع و المصدوم
    من تسارع الأخبار المحبطه والله
    احيانا اظن انني اشاهد كابوس
    في نومي،عقلي لم يعد يتمتع
    يسرعه التحليل للذي يحدث
    ما يؤلمني هو كيف استطاع الصهاينه
    اقناع هؤلاء الحكام ان اسرائيل هي
    سندهم و ان ابران الدوله المسلمه هي
    عدوهم اللذي يهدد كراسيهم.
    هل الصهاينه بهذا الذكاء؟
    هل هؤلاء الحكام بهذا الغباء؟
    و يا اسفي اين الشعوب؟ هل الحياه
    فقط لعب كره و سيارات وحفلات هلاوين؟
    هل استطاعوا تدجين كل شعوب المنطقه؟
    هل وأدوا النخوه فيهم ام انهم فعلوا بهم
    كما كان يفعل بالعبيد حراس الحريم؟
    يعني سلبهم رجولتهم.يا الله كم نحن
    بحاجه اليك ان تبعث فينا رجلا يقود
    هذه الأمه اللتي هي فعلا جسد بلا
    رأس.اسألك ربي ان تعجل فرجك قبل
    ان يفسد الجسد ايضا.

    و السلام

  89. على مجلس القوميين العرب الموحد ترسيخ الروح القومية كما يلي :
    اولا على المستوى الاستراتيجي العام :
     القيام بحركة تصحيحية للفكر القومي العربي و توحيد الحركات القومية العربية من حيث الاهداف و المبادئ الاساسية و من ثم السعي لتحويل المؤتمرات الى حزب او اتحاد قومي عربي مركزي فاعل حيث اثبتت التجربة خلال عشرات السنوات بان المؤتمرات و الاحزاب المحلية القومية لم تحقق الطموحات الكاملة.
     ابراز مميز للحركة القومية العربية ضمن الحراك الشعبي بدل ان تذوب فيه
     التخلي عن المغالاة في التنظير الفلسفي و الخطاب الخشبي مع استخدام الأسلوب الواقعي
     بناء دولة المؤسسات بتشجيع قيام مؤسسات المجتمع المدني، وترسيخ سيادة القانون لدى الحكومات العربية.
     الفصل بين السلطات الثلاث: التشريعية، والتنفيذية، والقضائية.
     الإقرار بالعمل الحزبي السياسي وتنظيمه وفقا للحرية، وسيادة القانون.
     تمكين الإعلام و الصحافة وحفزها لأداء دورها في رصد ومراقبة مواطن الخلل.
     احترام حقوق الإنسان، وتوفير مناخ للحريات غير مسيء للأديان والعرف الاجتماعي.
     الإصلاح الاقتصادي القائم على الدراسات والخطط المستقبلية البناءة.
     تعزيز دور الرقابة على أداء مؤسسات الدولة في الوطن العربي لاجتثاث الفساد من جذوره
     الاهتمام بقضايا التربية والثقافة والعلوم والتكنولوجيا والتنمية والاقتصاد في العمل القومي وليس بالسياسة فقط
    ثانيا على المستوى التكتيكي و التنفيذي :
     التوجه و مخاطبة الشباب من الجنسين لشرح مفاهيم القومية العربية على مواقع الانترنت و على الفيسبوك و وضع ملف طلب العضوية للاتحاد القومي المركزي فيه من مختلف الدول العربية .
     التوصية لتلك الدول العربية المؤيدة لذلك بادراج منهج دراسي في المدارس و الجامعات توضح اهمية و دور القومية في تحقيق النهضة العربية و الامن القومي .
     التفكير جديا بانشاء قناة اعلامية باسم ” القناة القومية العربية “و بتبرعات بعض الدول الوطنية و الافراد .
     السعي لفتح فروع للاتحاد القومي العربي المركزي المقترح تأسيسه في بعض الدول العربية كمصر و سورية و تونس و الجزائر والعراق و السودان .
     عقد ندوات شهرية في الدول العربية لشرح اهمية التعاون العربي و السعي لتأسيس اتحاد فيدرالي عربي في المراحل القادمة.
     التركيز اكثر على الجانب الاعلامي من خلال ادوات التواصل الاجتماعي و عقد حفلات اوركسترا للموسيقي الحماسية و الاناشيد القومية و امثالها في بعض الدول العربية و وضعها في موقع الويب لدى الاحزاب القومية لإذكاء الروح القومية

    ” تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت آحادا “

  90. الوهم القاتل …سوف يقتل الملالي مرتين
    ————
    يا شعب ايران ..الملالي يغشونكم حينما يوهمونكم أن روسيا والصين سوف تقف معكم ضد أمريكا ..فكروا قليلاً سوف تفهمون أن روسيا والصين قد وضعت أمريكا أرجلهم في الفلقة على التوازي مع الملالي ، وهم ُيعاقبون أيضاً على ما اقرفت يداهم في حق البشرية ..روسيا تغوص الآن في مستنقع لاخروج منه إلا بانسحاب قواتها المقدر ب70 ألف جندي ومئة طائرة و20 سفينة بحرية متنوعة المهام وسوف يأتيها الدور لاحتلالها سورية واوكرانيا بطريقة عصابات بارتيزان …روسيا تناشد أمريكا وأوروبا أن تخلصها من الفخ الذي وقعت فيه فلا أحد يستجيب ..تارة بدعوى إعادة الاعمار ، وتارة بعقد المؤتمرات ، وتارة باستخدام المبعوث الدولي ديمستورا الذي جنت عليه . لو كانت روسيا ذات شأن لتدخلت في صربيا وعراق صدام والقذافي ، لم تفعل وتركتهم لمصيرهم المحتوم بعد أن أيقنت بهلاكهم …وهكذا سوف تترك الملالي يزحفون على الأرض بعد أن يهب الشعب الايراني وتحين ساعة الحساب على مافرطوه بحق الشعب وبددوا أمواله في القتل وتدمير جيرانه العرب وحقن ميليشيات العراق الطائفية وعصابة حسن والحوثي بالمال والسلاح ……

  91. الأمة العربية تعلم بان العدو الاسرائيلي المجرم يهدف منذ 70 عام الى اضعاف سورية و مصر و العراق و باقي الدول العربية تدريجيا و في الخفاء ولكن العدوالصغير الخبيث فشل وانهزم بارادة و تصميم الشعوب منذ حرب الاستنزاف 1968 ومعركة الكرامة 68 وحرب اكتوبر 73 وهزيمته في لبنان منذ الثمانينات ومنذ سنة 2000 و 2006 بفعل ضربات المقاومة الصارمة و هزيمته في غزة 2009 و 2014 و انتفاضات الضفة الغربية البطولية …الخ . الموضوع الهام الان هو كيف يمكن الاستمرار باضعاف العدو الاسرائيلي من قبل محور العرب الوطنيين والممانعة الضاربة ومن خلال مجلس حكماءه بحيث يتم تنفيذ خطط قصيرة الاجل و متوسطة و بعيدة . مثلا يجب تشديد الحصار على هذا العدو في المقاطعة الاقتصادية و السياسية العربية و الدولية ما هي الاليات و البرامج ومن خلال الفيس بوك و التواصل الاجتماعي و مواقع الانترنت العربية و العالمية وهذا دور الشباب العربي الوطني و الاحزاب القومية .. كذلك وقف مهازل التطبيع مع العدو الاسرائيلي بالتذكير دائما بمجازر العدو منذ و نشره للفساد و الاغتيالات و التدخلات في شؤون العرب و تعيين بعض القلة من الحكام الضعاف منذ 1933

  92. العرب قرروا التخلي عن فلسطين وعن القدس وحتى الاسلام لم يعد يهمهم كثيرا فالفقراء منهم يكافحون من اجل تامين لقمة العيش وهم الاكثريه الساحقة وليس لديهم الوقت او القدره لتغيير شيء من واقعهم المرير اما الاقليه الثريه الحاكمه فهمها الحفاظ على الثروه والسلطه والتمتع بمباهج الحياة ولا يريدون ذكر فلسطين ومنغصاتها . على الفلسطينيين من اليوم وبعدما اتضحت الامور واصبح كل شيء عالمكشوف ان يتكيفوا مع الوضع الجديد ويعيدوا حساباتهم فالان هم لوحدهم ليس لهم غير الله وبعض من احرار وشرفاء العالم من الذين يرفضون الظلم والطغيان. لا شك من اليوم ايضا سيزيد الضغط على الرءيس عباس بشده لكي يبصم للتنازل ودفن قضية فلسطين للابد. لك الله ياشعب فلسطين.

  93. من وقعوا على اتفاقية وادي عربة لا زالوا يقولون الباقورة والغمر اراضي إسرائيلية هؤلاء حماة الاردن وساسته رغم أن كل فلسطين ارض عربية .

  94. أعتقد أن هذا المشروع إذا كتب له النجاح فسيكون له قيمة رمزية فقط. فإذا كان التعويل على شراء السلع الإسرائيلية من قبل مواطني الخليج قبل التوصل للسلام في فلسطين فالحقيقة التي قد لا يدركها القادة الخليجيون هي أن مواطنيهم لا يحبونهم كعدم حبهم للصهاينة، باستثناء بطاناتهم ونخبهم السياسية، وبالتالي لن يقوموا بشراء تلك السلع، إن لم يكن من باب الأنفة والغيرة على أطفال فلسطين والجرائم المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني أرضاً وإنساناً، فمن باب الريبة وعدم الإطمئنان للمنتجات الإسرائيلية، وهذه حقيقة تجارية تعرفها الشركات، و يعلمها الحكام الخليجيون.
    وأما إن كان القلق على الهيمنة على الموارد الخليجية كالنفط والغاز فهي أصلاً لم تذهب يوماً إلى الشعوب الخليجية، باستثناء الفتات، لذلك لما القلق من الهيمنة على منابع الطاقة التي لن يستجد في شأنها سوى انتقالها من مرحلة السر (منذ اكتشاف النفط) إلى العلن في هذه المرحلة وفي الفترة القليلة القادمة ؟!
    وما صفقة ال ٦٧٠ مليار دولار إلا تجسيد معلن للحقائق التي كانت طي الكتمان.

  95. هذا قطار الاستسلام الفاشل . سيتم حتما مقاطعة هذا القطار من كل العرب و سيفلس .

  96. السلام ليس اجراءات ولكن ضمير جمعى والضمير الجمعى ضد الكيان المشوه الذى يدعى اسرائيل ان عاجلا او آجلا الى زوال

  97. قطار الذل والعار والخيانة للأسف الشديد…!
    متى تنهض الشعوب من سباتها؟
    لترمي الكيان الصهيوني والمطبعين المنافقين من الأعراب في البحر.

  98. قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) صدق الله العظيم،
    هذه الآية تنطبق على بعض الحكومات العربية فهم يتولون الكيان الصهيوني اليهودي، يجب على المسلمين أن يحذروا الإسرائيلي مرة والعرب المطبعين مرتين.

  99. سيد عطوان نعم هناك رجال أتون من إيران والعراق وسوريا ولبنان واليمن سوف يكون التغيير على يدهم لأنهم رجال العزة والكرامة.

    أمريكا وإسرائيل والسعودية ومن في فلكهم ضد محور المقاومة والممانعة وهذا لعمري سوف يعجل من زوالهم وفضحهم على رؤوس الأشهاد.

    الكيان الصهيوني ومن يطبع معهم اليوم في أضعف حالتهم ويعيشون في تخبط تام على كل المستويات وشعوبهم تكرههم وتتمنى زوالهم.

  100. “ولكن تذكروا دائما ان هذه الامة بجناحيها العربي والإسلامي لم تمت ولن تموت، وسيأتي يوم الحساب حتما، ولا نعتقد انه سيكون بعيدا.. والأيام بيننا).
    تشكر اخ عبد الباري عما عبر به عما يجيش في صدرك وصدورنا من مرارة وألم ولكن الله حي لا يموت فغدا سيبعث الله ثائر جديد وسيزج بهؤلاء الجواسيس إلى مزابل التاريخ والحق لا بد منتصرا وارادة الله فوق الجميع.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here