انهِيار مؤتمر موسكو حول ليبيا: غضب أردوغان.. هُروب حفتر.. ودهاءٌ روسيٌّ “ملغوم”.. ما هي المُؤشِّرات الثّلاثة التي قد تُؤدِّي إلى “انقلابٍ” وشيكٍ في موقف الرئيس التركيّ؟ وما هي نصيحتنا إليه؟ وهل لقاء قائديّ المُخابرات السوريّة التركيّة “العلني” مُقدّمةٌ للقمّة المُنتظرة بين الرئيسين قريبًا؟ وماذا عن الحديث عن تقاربٍ مِصريّ تركيّ مُتوقّع؟

عبد الباري عطوان

انهارت آمال “الشّريكين الخصمين” الرئيسيين على الأرض الليبيّة، روسيا وتركيا، في التوصّل إلى اتّفاقٍ دائمٍ لوقف إطلاق النّار بعد رفض الجِنرال خليفة حفتر التّوقيع وخُروجه “هاربًا” من موسكو، بينما غادر الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان غاضبًا، ومُتوَعِّدًا هذا الجِنرال “الانقلابي” حسب وصفه “الدّرس الذي يستحقّه إذا واصل هجماته ضِد حُكومة السراج المشروعة وضِد الأشقّاء في ليبيا.. لقد فرّ من موسكو”.

هذا الانهيار يعني فشل مُحاولات الرئيس أردوغان في تجنُّب المُواجهة العسكريّة، والوصول إلى مخرجٍ سلميٍّ يحفظ الكرامة من هذه الأزمة اعتِمادًا على الرّوس الذين يدعمون حفتر في السِّر بالسّلاح والقوّات، والدبلوماسيّة، ويدّعون الحِياد في العلن، ويُراهِنون على عُنصر الوقت تمامًا مِثلَما فعلوا ويفعلون في سورية، ومُخطّطاتهم الفائِزة في نهاية المطاف.

أسباب الفشل يُمكِن تلخيصها، وباختصارٍ شديد، في أنّ الجنرال حفتر المدعوم من مِصر والإمارات وروسيا وأمريكا وفرنسا يُسيطِر على مُعظم شرق وجنوب ليبيا بِما في ذلك الهِلال النّفطي، ولم تبقَ إلا بعض أجزاء من طرابلس العاصمة خارج سُلطته، إلى جانِب مصراته، ولن يقبل بأيّ اتّفاق يُؤدِّي إلى خسارته أيّ من هذه المُكتَسبات خاصّةً بعد استيلائه على مدينة سِرت الاستراتيجيّة الوسطية بوّابة الغرب دون قِتال قبل أيّام.

لا نعرف منْ يخدع منْ في هذا المُسلسل الدمويّ النّازف في ليبيا، ولكن الأمر المُؤكِّد أنّ الرئيس أردوغان هو المَخدوع الأكبر حتّى هذه اللّحظة، ولا نستغرب، أو حتّى نستبعد، أنّه كان ضحيّة “مِصيَدة” روسيّة حفتريّة مِصريّة إماراتيّة فِرنسيّة جرى إعدادها بشَكلٍ مُحكَمٍ وسقط فيها وهو “مُحمَر” العينين وليس مفتوحهما فقط، ومرَد ذلك استماعه لمن يجب أن يسمع صوته فقط، ويقول له ما يُريد أن يسمعه، مثلَما قال لنا أحد المُقرّبين منه، وهذا ليس خَطرًا على تركيا وحدها، وإنّما المِنطَقة بأسْرِها.

***

مُشكلة الرئيس أردوغان الكُبرى أنّه بات يملك القليل من الأصدقاء في حوض المُتوسٍط، بشقّيه العربيّ والأوروبيّ، وباستثناء علاقاته القويّة مع حركة “الإخوان المسلمين”، ودولة قطر، وحُكومة السراج في ليبيا التي هرَعت لطلب نجدته، يُواجه الرئيس التركيّ مُحيطًا من الأعداء بعضهم يُمكن تصنيفه في خانة الدول العُظمى أو المُتوسّطة إقليميًّا ودَوليًّا، وفي ظِل ضُغوط اقتصاديّة أمريكيّة مُتصاعِدة تُريد تركيعه ومدعومة إسرائيليًّا.

ثلاثة مُؤشِّرات مُهمّة تَعكِس في رأينا ملامح المأزق التركيّ الحاليّ يجب التوقّف عندها في أيّ مُحاولة للتنبّؤ بالمُستقبل وتطوّراته، مع تسليمنا المُسبَق بأنّ تركيا دولة قويّة لا يُمكِن، بل لا يجب التّقليل من شأنها:

  • الأوّل: دعوة الدكتور ياسين أقطاي، مُستشار الرئيس أردوغان إلى ضرورة الجُلوس مع مِصر والتّعاون معها مُشيرًا في مقالٍ نشره في صحيفة “يني شفق” المُقرّبة، أو النّاطقة باسم الحزب الحاكم أمس، لأنّ أسباب التّعاون أكثر من أسباب الحرب والعداء، مُتسائِلًا: “ألا يُمكن أن تكون هذه فُرصة للعُلاقات التركيّة المِصريّة الليبيّة”؟

هذا المقال المُوحَى به، وربّما من أردوغان شَخصيًّا، هو كَسرٌ لكُل الخُطوط الحُمر التركيّة، وعلامةٌ على اعترافٍ بالمأزق والرّغبة بحُدوث مُراجعة شاملة انعِكاسًا للبراغماتيّة الأردوغانيّة المُوثّقة بأحداثٍ مُماثلةٍ، ويجب أن يَجِد هذا المنحى التّجاوب من الطّرف المعني، أيّ مِصر.

  • الثّاني: اللّقاء الذي تمّ في موسكو بين ثاني أقوى رُجَلين في كُل من سورية وتركيا قبل أيّام في موسكو، وجرى إعلانه رسميًّا للمرّة الأُولى، الأوّل بين اللّواء علي المملوك، رئيس مكتب الأمن القومي السوري ونظيره التركي حقان فيدان، لبحث ملف إدلب وشِمال سورية برعايةٍ من الرئيس فلاديمير بوتين والقِيادة الروسيّة، وإعلان هذا اللّقاء هو كَسرٌ أيضًا ليس للخُطوط الحُمر من الجانبين، وإنّما للكِبرياء التركيّ تحديدًا الذي كان يَرفُض الاعتِراف بمِثل هذه اللّقاءات الأمنيّة السريّة وعلى أعلى المُستَويات.

  • الثّالث: انهيار مُؤتمر موسكو، وبعده مُؤتمر برلين الذي سيُعقَد الأحد المُقبل حول ليبيا الذي يُراهن عليهما الرئيس أردوغان لتجنّب الحرب، وأي تنقيذ لوعوده بتلقين الجِنرال “الانقلابي” حفتر درسًا يستحقّه تعني الغرق في مُستنقع أكثر دمويّةً وأطول عُمرًا في ليبيا من نظيره السوري.

الرئيس أردوغان يستطيع دُخول الحرب في ليبيا، بالطّريقة نفسها التي دخلها في سورية، مع فارقٍ أساسيّ وهو أنّه عندما دخل الأُولى، أيّ سورية، كان مَدعومًا من تحالفٍ يضُم 65 دولة على رأسه الولايات المتحدة، وجناحاه بريطانيا وفرنسا، وبغطاءٍ من الجامعة العربيّة، وسورية دولة جِوار، أمّا الحال في ليبيا فهو مُختلفٌ تمامًا، فهي تَبعُد 2000 كم، ويخوض حربها بدون أصدقاء، وفي مُواجهة التّحالف نفسه الذي دعمه في الحرب الأُولى، وهذا التّحالف لن يَقِف مكتوف الأيدي وهو يُشاهد حليفه، أو “عميله” حفتر يتَعرّض للتّصفية.

النّقطة الأُخرى التي لا بُدّ من التوقّف عندها، أنّ أصدقاء تركيا ضِعاف يُشكِّلون عِبْئًا على كاهِلها، عَسكريًّا على الأقل، في وقتٍ يتناسخ ويتناسل فيه أعداء أردوغان في الدّاخل التركيّ أيضًا، فها هو الدكتور أحمد داوود أوغلو، مُنظِّر سياسة “صِفر مشاكل” ينشق ويُؤسِّس حِزبًا سِياسيًّا مُنافِسًا لمُعلِّمه أردوغان، وها هو علي باباجان، أحد أبرز صانِعي النّهضة الاقتصاديّة العُظمى لتركيا يستعد لإطلاق حزبٍ آخَر بالشّراكة مع عبد الله غلّ، أحد أبرز شُيوخ حزب العدالة والتنمية، والرئيس الأوّل لحُكمه.

***

نصيحتنا للرئيس أردوغان، نقولها، وهو الذي يعرفنا جيّدًا، ولا ننتظر مِنه ناقة أو جمل، أن يقرأ مقالة مُستشاره ياسين أقطاي، إن لم يَكُن هو كاتبها، وأن يعمل بما ورد فيها فَورًا، والبِدء في الاستِماع إلى أصواتٍ أُخرى غير المُحيطين به الذين يدفعونه إلى هاوية الجحيم، والانفتاح شَرقًا على جيرانه السوريين والعِراقيين والإيرانيين، ويقود تَحالُفًا، ضِد أمريكا وإسرائيل مصدر كُل الأزَمات والمتاعب للمِنطَقة.

اليوم لقاء فيدان والمملوك، وغدًا وليد المعلم وجاويش أوغلو، وبعد غدٍ قمّة الأسد وأردوغان، ومن يُشَكِّك في ذلك لا يعرف الدّهاء الروسي، ولا يَقرأ المأزق أو المِصيَدة التي تُساق إليها تركيا حاليًّا ورئيسها أردوغان.. إنّها الصّفحة الجديدة التّصالحيّة والمُنتَظرة التي ستقود إلى الاستقرار للمِنطَقة بأسرِها.. يرونها بعيدةً.. ونراها قريبةً.. ولا بُد من موسكو وإن طالَ السّفر.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

77 تعليقات

  1. صديقي عتال الامل ،،
    نحن امة لا تيأس ابدا، والا لن يتحقق النصر الموعود باذن الله، يبقى الأمل والصبر ، فهناك جيل قادم وليس ببعيد سيعيد لهذه الامة عظمتها وانتصاراتها رغما عن انف الحاقدين،
    يا عزيزي،، روسيا ، امريكا، اوروبا، وكل من لف حولهم مصيرهم مزابل التاريخ، صبرا ، صبرا، صبرا ،فالنصر قادم لا محالة وراية الإسلام خفاقةرغما عن وجوههم العفنة،
    يا صديقي،، استغرب من الذين يعتبرون امريكا الشيطان الاكبر وروسيا ربهم الاكبر !!!
    يا عزيزي لا يريدون أن يعترفوا بأن هؤلاء جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة،،
    يا عزيزي نحن في زمن الحليم فيه اصبح حيران ، ولكن الحق ظاهر والباطل ظاهر ، فوالله حتى المطبلين لهؤلاء المجرمون في قرارة انفسهم يعلمون انهم على الباطل ولكنهم والله اعلم من الذين طبع على قلوبهم،
    المؤمن يا عزيزي لا ييأس، فاليأس من الشيطان.
    تحياتي لأحلى عابر سبيل ولاحلى عتال الأمل، ابو يزن الغالي.

  2. الى الغائب الحاضر ..عتال الامل

    تحية طيبة
    قالت العرب : أجمل الكلام ما كان نثرا في شكل شعر ..أو شعرا في شكل نثر.. وعتال الكلمات يجيد هذه الصنعة .

    أعلل النفس بالامال أرقبها ***
    ما أضيق العيش لولا فسحة الامل

    ارى انه من الواجب الان على الاصفهاني
    ان يعيد كتابة شعره ..
    … ما أضيق العيش لولا فسحة اليأس .

    تقبل تحياتي

  3. الى السيد أمين الدهيني والدكتور حمود الفاخوري
    و جميع الشرفاء
    بعد التحيه
    ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون

  4. تسعه سنوات مضت على خراب ثوره فبراير و عدوان الناتو العربي على الدوله الليبيه والنتيجه كما تنبا الشهيد باذن الله العقيد معمر القذافي اصبحت ليبيا خراب ليبيا يقتل اخوه الليبيه من اجل الرضاع السلطان ودوله قطر و دوله مصر و دوله الامارات و دوله فرنسا ودوله و دوله ايطاليا الاستعماريه الذي حربها عمر المختار رحمه الله اخيرا وليس اخرا اصحاب الباصات الخضراء المهزومين من درعا وحلب والزبداني ودومه تحت اقدام الجيش العربي السوري ومجاهد حزب الله. نحن في غزه بخير طمنونا عنكم وشكرا

  5. الى سعودي النقد على الحيا
    و النقد تبعك ذبابي و مطعم سعودي وهابي

  6. يا سيد باتريك، تثبت مرة اخرى من خلال تعليقاتك انك لست غبي.

  7. كرهتوا أردوغان أو حبتوه لن يغير من الواقع شيئا القوه هي التي ستفرض نفسها على الكل وحفتر الهارب لن يصمد عندما يحين الوقت فلا تنخفوا احقادكم على الأتراك . بوتين دافع عن بشار لمصالحه وليس حبا به. وامريكا تدافع عن الخليج مقابل البترول وهكذا هي الدنيا. الحق والنور واضح وضوح الشمس ومن يقف مع الباطل ليس معناه أنه على حق حتى لو وقفت معه الدنيا.

  8. الى اكيد انا غلطان
    اولا هذا العدد الذي تنشره عن عدد المعتقلين من اين اتيت به
    ثانيا مره اخرى انا لا ادري في اَي نظام قمعي سيادتك تحيى
    ولكن كل الانظمه العربيه التي يدافع عنها امثالك لا تقارن بالحريه الموجودة في تركيا
    ثانيا في مصر ٦٠ الف معتقل في اسوأ الظروف وبلا محاكمات مع انهم لم يقوموا بانقلاب ولَم يؤيدوا انقلاب بل دافعوا عن رئيس منتخب
    في مصر الان كل المعارضين في السجون من كل الاتجاهات
    حتى من ايدوا بغباء الانقلاب على الشرعيه
    عدم فهم الفرق آو محاوله جعل تركيا مثل الدكتاتوريات العربيه هذا ليس فقط استغباء بل اكثر من ذلك ولكن لساني يعف عن الوصف
    تركيا لم تستدرج صحفي وتقطعه إربا في سفارتها
    تركيا تحري انتخابات ويفوز فيها كارهون لأردوغان ولا لينتهوا في السجون
    لكن يبدوا ان كرهكم لتيار معين افادكم القدره على التمييز

  9. السيد أمين الدهيني والدكتور حمود الفاخوري . احترم رأيكما بالرغم من معارضتي لبعض ما كتبتما ولكما الشكر واعتقد انه من الأفضل ان تتكاثف مع بعض ضد ترامب وننتقده هو وأمريكا ونساعد السعودية في ذلك بدل توجيه لانتقادات اليها فقط . اشكر حبكم للشعب السعودي . السيد خواجة فلسطين اول سطر من ردك علي مقبول . لكن ركز يا محترم أنا لم اقل انني اكتب تعليقاتي من السعودية . يعني مثلك انت فلسطيني وتكتب تعليقاتك من امريكا أو المكسيك . فصحيفة رأي اليوم سواء كانت ممنوعة في السعودية أم لا فهي إلكترونية ويستطيع الكل كتابة تعليقات اليها . يا سيد خواجة الكذاب يعتقد ان كل الناس تكذب وفهمك كفاية . أما الذباب الذي يخرج منك فأنت تعرفه فقط ولاحترام شروط التعليق فلا اريد كتابة المزيد لك . تحياتي

  10. لقد نسيت اننا عرب اذا مدحنا أحد صدقناه واذا خالفنا بالراي أقمنا الدنيا عليه وحاربناه ومنعناه من إبداء الراي

  11. انا لم أعد افهم …ولا استطيع الاستيعاب…وافكر بالانضمام إلى عالم الخونه…واشارك بالاجرام وابصم بالعشره على برائه الطفله من الظلم والطغيان ….افكر بأن أغير بوصلتي…والانضمام إلى روسيا فكريا وعاطفيا وسياسيا ووجدانيا …..وابيعها حقي بالحياه..واعطيها ارضي وكل الاشياء…انا افكر بالانتحار أخلاقيا …افكر بتعاطي اشياء تجعل قلبي قاسيا واتمسمر أمام شاشات اللصوص ..واسمع ما يتلوه علي من نصوص ….افكر بالانسلاخ عن هويتي…وحرق مبادئي ..وإنتهاك كل الحرمات ..وتجاوز كل الخطوط الحمراء والصفراء .. …لا ثورات ولا بطيخ …ولا شرف محاولات …لا ثورات ولا ثرثره ..وبلاها من مسخره ..
    فروسيا سيده العالم….وتحمل بيديها اخر الرسالات…ستصبح ارضنا العربيه …احد مستعمراتها ..ستأتينا بالامجاد..وستعلمنا الاخلاق …وتجعلنا أقوياء جدا ……لا عروبه بعد اليوم … تبا لكل الممتلكات الشخصيه..وللاوطان المسجاه على طاوله السياسات الدوليه…ولا الاوطان التي أصبحت تمارس عهرا خرافيا ..ويتلاقفها الغزاه الشبقون .. ..وسأبيع ماتبقى منها بسعر التراب بحلوها ومرها …وما تحتها وما فوقها .. .انها روسيا …العظيمه ..تمتلك الطائرات والصواريخ المجنحه ..والقنابل النوويه…والسوخوي …والبجعات القاذفات للحمم…واثدائها سترضعني العزه والكبرياء…روسيا ستحلق بي بعيدا ..ستراقصني ..ستعزف لي موسيقى الاسكا ..ستستعبدني ..ستحميني من الفناء ..روسيا ستقضمني أن واجهتها ..ستبتلعني ..ستسحق جماجم اطفالي ..ستبعثرني في كل اصقاع الدنيا…روسيا افضل الاصدقاء واكثرهم وفاء…ومعاذ الله أن يكون لها اطماع..أو أنها أهل الخيانات …وها انت تراها كيف تدافع عن من يعلن لها الولاء…معاذ الله .. أن تكون اداه بيد الصهاينة.. ولا جده ثلثي محتلي فلسطين.. إنها روسيا من انت ومن هم.. ليقف في وجه اجرامها المشروع..المبرر ..الذي يحمد عقباه.. . اليست افضل من أن تحكمني الدواعش… وتعدمني من اجل سيجاره..أو تحرقني اذا عزفت على قيتاره…أو استرقت النظر لحسناء ..هل ستكون انت ايها الضعيف المستضعف استثناء …
    وكل هذا الجيش الذي يعلن لها الولاء
    ويتفانى في التعبير عن الانتماء …اغبياء ..
    ..ام انهم واقعيون مقتنعين وعلى يقين تام بأنهم حكماء ..ولديهم فراسه الانبياء ..وعيونهم عيون زرقاء اليمامه ..
    …وخبراء في عالم السياسه الدوليه ..ويحبون روسيا اكثر ممن في السماء ومن على الأرض .بناء على إيمان عظيم بالله …
    هذه روسيا ايها الغبي ..
    …هذه من تحمي العالم بالمجان …
    هذه روسيا العظمى…تأتي إلى الامه الصغرى …المجففه .. …التي أصبحت غثاء ..هذه روسيا ….فلتحيا روسيا ..وعيون بوتين الزرقاء..هذه روسيا وانت لا تعرف شيئا عن جناتها البيضاء ..هذه روسيا …طوق النجاه ..حاقنه الدماء …متيمه ببعض العرب …اصحاب القلوب المثقوبه ..الذين باعوا أوطانهم …من اجل ابتسامات الدببه..ومزيدا من الأوقات ..

  12. الى سعودي النقد على الحياد
    بعد التحيه
    اخي
    اولان ترامب قال عنكم بقر الحلوب و يجيب أن تدفعو بدل الحمايه و انتم موافقين و هذه يدخل في تصنيف ملك اليمين . و الان انتم ملك اليمين
    و اما عدم نشر التعليقات من السعوديه فهي كذبه
    صحيفة راي اليوم ممنوعه في السعوديه و صحيفة راي اليوم تتساهل و تتشر الى الذباب تبعين السعوديه

  13. يا سيد عبدالرحمن عبدالحليم،
    لا اود الدخول في الجدال الدائر بينك وبين الاستاذ غلطان؟
    ولكن اعتقد جازما ان الاستغباء يكمن في من يروج لفكرة ان الايردوغان افشل انقلابا قام به 350 الف شخص.

  14. حفتر وجيشه ومجلس برلمان طبرق يتم إدارته من قبل المخابرات الإماراتيه والمخابرات المصريه وإنسحابه من جلسة موسكو للتوقيع على إتفاق وقف إطلاق نار وفض إشتباك ماتريده الأن أبوظبي والقاهره هو محاولة اللعب بأخر ورقه وهي الهجوم الشامل وهذه الإستراتيجيه القتاليه جيده لاكن أقل نكسه في أي محور قتالي ستؤدي إلى إنكسار جبهة القوات من يعتقد أن تركيا والقياده العسكريه التركيه على عماها هو مخطئ الإخوه الأتراك يدركون جيدا أن تدخلهم في سوريا يختلف كليا عن تدخلهم في ليبيا حيث أن التدخل التركي في شمال سوريا ضد العصابات الشيوعيه الإنفصاليه كان ضمن ثلاث عمليات عسكريه وبقوات نظاميه تركيه لأن هناك حدود بريه والدعم للقوات يأتي من قلب العمق التركي كذالك إعتبارات أخرى تتعلق بالموقع والأجندات الإقليميه أما بالنسبه للتدخل التركي في ليبيا التي تبعد حوالي 3,300 كيلو وسيكون إرسال قوات نظاميه خاطئ للغايه لأن دعم هذه القوات سيحتاج جسرين إمداد الأول بحري والثاني جوي خصوصا أن تونس والجزائر ترفضان أن تمنحان تركيا مطارات أو موانئ لأسباب تخص البلدين لاكن الذي تم إعلانه هو أن مستشارين عسكرين أتراك لمساندة جيش التوافق بمجالات منضومات الدفاع الجوي وخرائط الطبوغرافيه ومجالات الرصد البحري والتحصين الساحلي لاكن مالفت إنتباهي وللمره الأولى الإستخبارات الصهيونيه تعلن أن تركيا “تهديد” بسبب تدخلاتها في شمال سوريا وليبيا والإتفاق البحري الأمني بين الإسطول التركي وخفر سواحل التوافق لاكن إذا تمكنت تركيا من القضاء على مشروع حفتر فهذا سيكون فصل جديد في إقليم الشرق الأوسط الرجاء النشر

  15. الاخ سعودي الناقد الناس تعيد ما ذكره المعتوه ترامب قال في الحرف الواحد السعودية بقرة ويجب حلبها وقال لو ما نحن الامريكان ال سعود لا يصمدون اسبوع في الحكم والطفل المذلل محمد بن سلمان اشتراء لوحة للمسيح الدجال بي ٥٠٠$ مليون ومن سنة ونصف الامريكان وضعوا يدهم على 943$ مليارد من استمارات من اجل عدم فتح ملف احداث نييورك

  16. الرائع الاخ طارق الأصيل …انا عرفت ماذا تقصد بخيال المآته
    ففعلا كلهم اصحاب ادوار..ووظائف محدده…وهم يعرفون هذا ..ويعرفون انهم اشياء …لها تاريخ صنع وتاريخ انتهاء صلاحيه

  17. السؤال بعد هذا كله ماذا تريد أمريكا في ليبيا او دورها بليبيا ؟🤔

  18. الی السيد /سعودي النقد على الحياد/
    ١. نحن لا نتمنی أي شر للشعب السعودي المسلم ونعارض اي حصار عليه او تجويع او التعرض له بأي سوء، انما ننتقد حكَّام السعودية.
    ٢. عليكم اولا ان تدافعوا عن انفسكم امام تهكمات ترامب علی السعودية ومسرحياته الهزلية عن كيفية الحلب وعندها سوف تری كيف ان الشعوب العربية تلقائياً سوف تحذو حذوكم وتدافع عنكم.
    ٣. حول ما تُمنِّنُون به الشعوب العربية من معونات ومساعدات بالمليارات ( الملفت ان لغتك هنا تشبه الی حد بعيد لغة السيد غازي الردادي.. لكن لا اريد إثارة أي شكوك !!! ). في السنوات الماضية صدر بيان صحفي للسفارة السعودية في القاهرة عن إجمالي المساعدات الإنسانية السعودية الخارجية، في الفترة من (2007- 2018). أكثر من 35 مليار دولار، لدول في مقدمتها وسوريا واليمن والمنظمات الدولية والأممية والوطنية، وحكومات الدول المستفيدة من المساعدات.
    الملفت هو الفترة التي قُدمت فيها المليارات. فترة ما سُمي بالربيع العربي.
    فهل المليارات التي دُفعت لإرهابيي سوريا وشحنات السلاح من اوروبا الشرقية والمليارات التي تكلم عنها حمد بن جاسم هي ضمن هذه المساعدات؟
    هل ما ان انفقتموه علی حرب اليمن وقتل الاطفال وإقامة عبد الهادي هو وجوقته في فنادقكم منذ خمس سنوات، هو من ضمن هذه المساعدات؟
    هل الرشوة التي ارسلها بن سلمان الی البشير ليزج بشباب السودان في صراعكم مع اليمن هو هي من ضمنها؟
    وماذا عن المنظمات الدولية والخيرية؟
    هل الرشاوی التي تُدفع الی منظمة الامم المتحدة وكل المنظمات المنبثقة عنها من منظمات حقوق الانسان والمعنية بجرائم الحرب لكم الافواه، هل كل ذلك ضمن هذه المساعدات الانسانية؟
    والملايين التي دُفعت لايفانكا ترامب ايضاً؟
    ولانشاء المدارس لتعليم الفكر الارهابي التكفيري وتخريج امثال القاعدة وداعش والنصرة وبوكو حرام… كل تلك الاموال هي ضمن مساعداتكم الانسانية؟؟؟

    تحياتي.

  19. بنظرة نصف عميقة نرى ان الدول العربية جميعا هي دول هشة سوف تترنح و تتخبط وتتساقط كقطع الدمنو مع كل هزة سياسية او اقتصادية. (الهم دوار) لأنها في حقيقة الأمر أشباه دول.. شكل دول. وفي توصيف مر. هي عزب واقطاعيات لحساب اقلية تستحوذ وتملك الأرض ومن عليها وغالية مغيبة تدار كما القطيع لا تملك من امرها الا السمع والطاعة مقابل الفتات من الثروة والقرار.. والعالم اجمع يعرف ويعلم هذه الثغرة والخلل في بنية المجتمعات العربية ويعزف عليها ويجيرها لمصالحه بكل انتهازية. و لما لا.. فلا دولة عربية قوية و لا مجتمع مترابط قادر على مواجهة عوادي الزمن وتغيراته. الا اذا افلحنا في إعادة صياغة التركيبة الاجتماعية وعلاقتها بالسلطة وانتاج أنظمة حكم تستطيع اجتراح حلول لازماتنا المزمنة في الإدارة والحكم.

  20. اما ان تكون مع الحريه والديمقراطيه أو تكون مع الدكتاتورية والاستبداد فعليك الاختيار بين أن تبقى عبدا ذليلا مستباحا أنت وبلدك أو ان تكون حرًا في اختيار من يمثلك.وكل السيناريوهات الأخرى لف ودوران وفلسفه وخداع ، الصندوق هو الحكم وبس.

  21. السيد محمد الكندري المستشار من الكويت الحبيب على قلوبنا والسادة المعلقين من البلدان العربية التي أحببناها ونحب شعوبها وأنا أتكلم عن نفسي ليس بصفتي سعودي فقط ولكن أتوقع ان الأغلبية من الشعب السعودي يشاركني الرأي . لا ادري لماذا هذه الحملة الشعواء على السعودية ووصفها بالبقرة الحلوب التي يتم حلبها من ترامب والتهكم عليها انها ستذبح عندما يجف ضرعها ويوزع لحمها على ما هب ودب وغير ذلك من الكلام الفارغ الذي يجب ان لا يصدر عن أناس يقدرون أنفسهم وتعليقاتهم . لا اريد التذكير ان السعودية والسعوديين الذين استقبلوا اخوتهم الكويتين باشد محنهم وعملوا على تحرير الكويت ………….الى آخره ووقفوا بجانب القضايا العربية والشعوب العربية جميعها من مواقف وطنية ومساعدات مالية بالمليارات والتي تستضيف ملايين من العمال والموظفين العرب للعمل لديها و……… غير ذلك الكثير . السؤال : هل تستحق هذه المملكة كل هذا الحقد وكل هذا التهكم وكل هذه الانتقادات غير اللائقة ؟ والى صحيفة رأي اليوم ورئيس تحريرها الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان . لماذا لا يتم نشر تعليقاتي وردي على تعليقات الغير ؟ تحياتي

  22. نحن مع أردوغان قلباً وقالباً وسيهزم حفتر بإذن الله شر هزيمة وسيتم استرداد السيادة الليبية على جميع الأراضي الخارجة عن الدولة وحكومة الوفاق! وسيتم ايضاً طرد الأسد ومليشياته من سوريا وسيرجع الثوار السوريومن معززين مكرمين الى بلدهم بعد تحريرها.

  23. الثعلب القيصر يروض السلطان كما يشاء الرقص على رؤوس الافاعي يقود ما قاعده عليه الرئيس المقتول علي عبد الله صالح رحمه الله.

  24. استاذ عبدالبارى هناك فيروس زرع فى جسم الامة العربية والاسلامية وهذا الفيروس مهمته القضاء التام والمبرم على العروبة والاسلام فى المنطقة فبعد سيطرته على فلسطين وماحولها اصبح هو العقل المفكر لامريكا والغرب بدل الانجليز او رديفا له وبالتالى ترى تدمير العراق وتسليمه لايران وهو ليس فى مصلحة امريكا او الغرب بعد ذلك القاعدة وداعش واخواتها لترميز بان الاسلام دين الارهاب لابد من القضاء عليه ولهذا تم انتاج حركات اسلامية تؤدى هذا الدور وتحقق ذلك فى الربيع العربى اعتقد اننا نتوجه الى الفصل الاخير وهو استكمال القضاء على الجيش المصرى والجزائرى ولاباس من تهديد اوربا بنشر الفوضى فى ليبيا فليبيا اليوم هى فلسطين القرن التاسع عشر والعشرون فلسطين رابط عرب افريقيا بعرب اسيا ثم هى الرابط بين مركز القوة فى الشرق الاوسط مصر وسوريا وبذلك انعمل فيتو على قيام اى وحدة عربية او قوة عربية ليبيا اليوم هى قلب الوطن العربى الرابط بين الشرق العربى والمغرب العربى وهى العمق الاستراتيجى لمصر الاقليم القاعدة لاى قوة عربية او نفوذ عربى فعبدالناصر العظيم انهزم بدون ليبيا والسادات التحريكى انتصر بليبيا وهنا مربط الفرس (لإسرائيل) واوربا هى بنت ليبيا جغرافيا فمن ليبيا يمكن ترهيب وترغيب اوربا وربما تفكيك الاتحاد الاوربى ومن ليبيا تدخل قلب افريقيا …..الخ فلاباس من نشر بعض الفيروسات الداعشية والتى يصبح من واجب الافريكوم ان تتولاها وذلك باتخاذ سرت والجفرة قاعدة وربما امريكا لم تعود فى حاجة الى شركاء اذا سيطرت على ليبيا بمافيها القواعد الامريكية فى اوربا وافريقيا هذه منجم العالم ومصدر تنافسه وبالتالى من يسيطر على ليبيا يسيطر على افريقيا والدليل نجاح معمر القذافى فى تأسيس الاتحاد الافريقى والمشروع الكبير بحكومة افريقية وجيش افريقى وعملة افريقية الامر الذى حرك حرب عالمية على ليبيا معمر القذافى واليوم مطلوب جنى الثمار وتقسيم الكعكة بين شركاء اوديساء اعتقد هذه ترتيبات الربيع العربى ومابعده ولكن ارادة الشعوب قد تقلب الطاولة مثل ثورة 30 يونيو فى مصر او تجاوز الجزائر مشكلة الانتخابات والفراغ ….الخ
    وقد يقلب القوات المسلحة العربية الليبية والشعب الليبى الطاولة وقوى المصالح تخض للاقوياء فالاقوياء دائما يحكمون

  25. Any one try to help solving Arabs problem lost. Better to stay far a way from Arabs problems. Arabs will fight each other funded by Arabs money Emirate and Qatar pay from MUSLIMS MONEY TO two opposite sides to BUY American arms instead of using money to human development..

  26. أعداء تركيا يستدرجونها إلى شراك أحسنوا نصبه
    اهم تغيير في السياسة التركية هو مع سوريا ويجب أن يحدث في أسرع وقت ممكن
    أعداء تركيا هم أنفسهم أعداء سوريا

  27. بشكل عام، ومع هذه الصراعات المتسارعة في هذا العالم الحزين، لا طائل ولا فائدة من هذه الجيوش والعسكرة بدون رسالة انسانية، جيوش جرارة بدون هدف انساني لا معنى لها، وكل تكنولوجيا ستتبعها وتدمرها تكتنولوجيا متطورة أكثر منها، فلم هذا السباق؟ اذا المستقبل ليس فقط لمن حمل السلاح، ولكن بيد أخرى رسالة محبة وسلام للشعوب. لقد أضحت البشرية اليوم بائسة يائسة محبطة من كل أشكال النزاعات العسكرية، الشعوب تريد السلام، والشباب تريد المستقبل والعمل، والمستقبل المشرق لمن يقدم ذلك، لا لمن يسعى لنهب ثروات وخيرات البشر ويتركهم مشردين وجوعى. نحن على أعتاب تغيير تاريخي كبير لكل البشرية، فكل شعوب الأرض تجمع اليوم وبعرس ديموقراطي أننا نريد السلام والوئام، وسنناله ولكن للأسف بعد أيام، وليس اليوم، وكل ذلك فقط برحمة رب العالمين.

  28. الى الفاضل محمد الكندري

    اتصور انك تتفق معي ..ان راعي البقر منشغل الان ..بتمزيق (خيال المآته)..عندما يفرغ من تمزيق خيال المآته..سيلتفت الى البقرة الحلوب ..فيذبحها ويقسم لحمها على فقراء المؤتمر الاسلامي ..حمى الله العالم الاسلامي مما
    يفعله سفهاؤه.

    لمن لا يعرف (خيال المآته ) هي : تلك الدمية الكبيرة المحشوة بالقش التي يضعها صاحب الحقل (راعي البقر) داخل الحقل لطرد العصافير
    ولها مسميات مختلفة في اللهجات العربية ..ومنها الخيال ..الفزاعة ..الخ ..الخ
    انها فزاعة لابتزاز العصافير الخليجية ..والبقر.

    تقبل تحياتي .

  29. الإخوان العرب الذين يتحدثون عن مصر ..اتمنى عليهم ان يتركونا مصر فى حالها نحن لا تتحدث او نقيم اى دوله عربيه لكم بلدكم و انا مصرنا وجميعكم عظماء و أقوياء ياريت تتحدثون عن دولكم ومصرنا نحن احرار نتصرف كما تشاء و لكم الزعامه ولا نريد منكم شئ ..فنحن لم نقدم شئ للعرب لم نساعد الثوره الجزائرية و لم نساعد تونس و ليبيا ولم نرسل مدرسين للخليج جميع الدول الخليجية دون استثناء لتعليمهم على حساب الدوله المصريه ولم نقدم اى شئ للعرب حتى مياه الكعبه لم نرسلها السعوديه و لم يكن هناك التركيه المصريه يمكن الإطعام المسلمين

  30. نصح جميل لأردوغان .. نتمنا أن تقدم النصح الجيل ايضا الي حكومة الوفاق وانصار الثورة في ليبيا للبحث عن حليف يردع حلف الإستبداد الذي يدعم حفتر ويعمل عل إنتاج الدكتاثورية من جديد في ليبيا .

  31. الى وتلا انا غلطان
    كل من ينقلب على العمليه الانتخابيه الديموقراطيه يستحق السجن لانه بذلك بسرق حق عامه الشعب في تحديد مسؤلي الدوله
    في تركيا الان كل من يعارض اردوغان مع الالتزام بقواعد اللعبه الديموقراطيه فهو في أمان اين من تؤيدهم من ذلك
    كفى استغباء من فضلك

  32. عندما يجتمع الرؤساء يتم مناقشة عدة ملفات (مصالح) ويتم التوافق ومراعاة مصالح الطرف الآخر .
    بين تركيا وروسيا عدة ملفات وقد أوجدوا الثقة المطلوبة بينهم للتعامل مع هذه الملفات منفصلة عن بعضها واحيانا مرتبطة . وهنا لا يمكن ان يلجأ اي طرف لخداع الطرف الآخر لكثرة الملفات بينهما وقدرة الطرف الآخر على الرد بل على العكس اعتقد بأن مصالح تركيا تساعد روسيا على تحقيق مصالحها والعكس صحيح فالتنسيق بينهما على أعلى مستوى . والتبادلية ما بين ملفات سوريا وليبيا سيحقق مصالح كلتا الدولتين ,
    والكل رابح بأستثناء المحور المعادي لتركيا . رجل كأردوغان قاد تركيا عبر سنين وتصدى بنجاح باهر لحكم العسكر وانهاه وتصدى لأنقلاب عسكري وانهاه وتصدى للوضع الاقتصادي ونجح نجاح بالغ هو ليس رئيس عادي بل هو من طينة القادة العظماء لمن يرعى مصالحهم وهو بالتاكيد سيء الذكر لأعدائه . لا اعتقد بأن اردوغان يمكن ان يتم خداعه بسهولة ولكن المؤامرات ضده لم تتوقف . كمسلم افتخر بوجود قادة عظماء مسلمين كرجب طيب أردوغان .

  33. اخي العزيز محمد الكندري من الكويت. تحية لك بعد هذا الغياب الطويل ويسرني ان اعود وأقرأ تعليقاتك من جديد.
    اما بالنسبة للبقرة الحلوب التي ستذبح وتقسَّم بعد ان يجف ضرعها، فعندها ستستيقظ الجامعة العربية من نومها لاستصدار بيان دعوة للناتو ولامريكا لتنفيذ عملية الذبح… وللأسف.
    اقول “وللأسف” لأن ذلك حقاً يؤلمنا ويؤسفنا. لا نريد ان نری شراً بأي دولة من دولنا العربية والاسلامية ولا نشمت ولا نتمنی لهم الشر وخاصة من دول الاستكبار العالمي ومكائدها…. لكن مرة أخری للأسف هذا ما ارتضوه لأنفسهم من لعب الادوار القذرة…. وعلی الباغي تدور الدوائر.
    تحياتي لك اخي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر!!

  34. …..مناورات بركان 2020 التى حضرها سيادة اللواء سعيد شنقريحة فى الناحية العسكرية الرابعة هى اندار صريح لكل المتكالبين على ليبيا …السيسى ال سعود ال نهيان…..انتم لاشيئ عندما يجد الجد ….هى الحقيقة

  35. لن يستطيع الروس فعل شيئ في ليبيا ..فليست لديهم (حميميم ) اخرى على شواطئ المتوسط الجنوبية الا في حال فتح المصري قاعدة الضبعة في غرب مصر امامهم ..لاستخدامها كقاعدة انطلاق لضرب حكومة السراج في حال فشلت مساعيهم السياسية في جمع الفرقاء الليبين (حفتر وحكومة السراج ) ..
    تنطلق الرؤية الروسية والتدخل الروسي في ليبيا ..من اجندة مغايرة تماما ومنافسة للاجندة الامريكية التي تهدف الى احتواء ليبيا التي كانت على أيام العقيد القذافي لا تخضع للارادة الامريكية ..بقدر ما تتناغم اكثر مع الروس ..فقد نجح الامريكيون في الاطاحة بالقذافي وتنصيب حكومة موالية لهم الى حد ما ..وهو ما لا يستسيغه الروس ..

    شعارات محاربة الاستبداد والنظام الدكتاتوري واحلال الحرية والديمقراطية .التي روج لها حلف النيتو ..ذهبت ادراج الرياح
    فلا مرحبا ..بحرية وديمقراطية ..يأتي بها حلف النيتو محملة على اجنحة الاف 16 والاف 35

    ..من الواضح انها لم تكن الا غطاءا لتبرير الغزو واحتلال هذا البلد العربي وتغيير نظامه السياسي ..خدمة للاجندة الغربية الامريكية
    بما يتوافق والرؤية الامريكية على ما يجب ان يكون عليه واقع النظام السياسي في ليبيا ..وبما ينسجم مع المشروع الامريكي في العالم العربي ..وهي صناعة انظمة موالية وخاضعة للارادة الامريكية ..والا فكيف نفهم دعم نفس الاطراف اليوم ..لرجل لا يختلف كثيرا عن القذافي ..الذي لم تترك له الالة الاعلامية الامريكية الضخمة سيئة واحدة ..الا احتغت بها ..بما فيها اعلامهم العربي..
    الغريب ان هذه الاطراف تعرف ان حكومة السراج حكومة معترف بها دوليا ..و تنص المواثيق الدولية على مساعدتها اقتصاديا وعسكريا ..على اعادة بناء ليبيا سياسيا واقتصاديا الا اننا نجدها تعمل بخلاف ذلك وتدعم جنرالا منشقا .. (انها اعادة تدوير الدكتاتورية ) التي صدعوا رؤسنا عام 2011 و2012
    انهم ..ما غزو ليبيا .الا للاطاحة بها وتثبيت الديمقراطية والحرية فيها.. انها الدعاية الكاذبة وهؤلاء تفوقوا على جوبلز ..وقد نجحوا في ايجاد دعم عربي (مصر والامارات) لرؤيتهم
    بعد ان نجحوا في احياء الهواجس المصرية والاماراتية تجاه حكم الاسلام السياسي في ليبيا.

    تحياتي.

  36. يا عبدالرحمن عبدالحليم،
    عندما ننظر الى تركيا نرى 350 الفا من مؤيدي فتح الله غولن في السجون، ديموقراطية ايردوغانك تعني 350 الف صوت انتخابي خارج امكانية التصويت.

  37. الأخ العزيز / أمين الدهيني بعد التحية ،،
    أرى أنك يا أخي الكريم قد نسيت او تناسيت مخطط ذبح و تقسيم (البقرة الحلوب) بعدما يجف ضرعها ولا تعود ذات فائدة لراعي البقر. حمانا الله جميعا مما يفعله السفهاء منا 🙏

  38. كل يذكر المشير حفتر بغض النظر عن أي لقب يطبقونه عليه ” بالمقابل تقف تركيا وقائدها المجنون الذي وضع نفسه في موقف لا يحسد عليه
    هذا دليل على أنه لا قيمة للحكومة السراج التي لا تملك شي في ليبيا الا العاصمة وبعض المليشيات التي أنهكتها الصراعات الداخليه مع أمراء الحروب والمصالح
    المعادلة الحقيقية هي بين حفتر وأمير جماعة الاخوان المسلمين اردغان.
    ال

  39. مؤتمر في موسكو بين تركيا وروسيا لتقسيم ثروات ليبيا.
    ومؤتمر في الإمارات برعاية امريكية لتقسيم العراق الی اربع دويلات… وربما اكثر.
    ومؤتمر آخر في الولايات المتحدة الامريكية لمناقشة وتقسيم الثروة المائية لنهر النيل…
    نتمنی علی المجتمعين أن لا يعلو صوتهم لأن ابو الغيط وجامعته العربية يغطُّون في نوم عميق !!!!

  40. من اكثر التعليقات سخريه مهاجمه اردوغان لانه لم يحترم اراده الشعب المصري
    فبل الانقلاب حدث في مصر ٥ انتخابات واستفتائات كسبها أنصار مرسي
    ورغم ذلك هناك من يدعي ان السيسي يمثل اراده الشعب المصري
    اراده الشعب المصري بل اَي شعب يعبر عنه في انتخابات حره
    ماعدا ذلك يسمى دكتاتورية
    لكن يبدو ان البعض يظن انه وانصاره هم كل الشعب
    انظروا الى تركيا تجري فيها انتخابات ويفوز فيها معارضون لأردوغان
    اما في دولنا العربيه فمن لا يسبح بحمد الحاكم فالسجون والمعتقلات في استقباله
    فعلا عالم غريب ومجنون ووقح

  41. و هل السوريين و العراقيين و الإيرانيين و حليفتهم روسيا يقودون تحالفاً ضد اسراءيل و امريكا؟ الكرة في ملعب الإيرانيين، عليهم ان يتنازلوا عن أوهامهم الامربراطورية و تعصبهم الطاءفي و يناصروا ثورات الشعوب العربية في سوريا و العراق و ليبيا و مصر ضد وكلاء اسراءيل و امريكا: حفتر و السييي و الاسد الذين باتت تحميهم روسيا. الروس اصبحوا مجرد جنود مرتزقة لإسرائيل على حساب الإمارات و السعودية. الجميع اجتمعوا على محور شر لمحاربة ثورات العرب للحرية و حليفتهم تركيا. إيران لديها فرصة ذهبية للخروج من ازمتها و اخراج المنطقة بأسرها من حالة المأساة التي تمر بها و التخلص من الأخطبوط الصهيوني بالتحالف مع تركيا و الشعوب العربية الحرة بعد ان وصلت لطريق مسدود مع الاسد و روسيا و أصبحت الشعوب العربية و الإيرانية الثائرة تهتف بسقوطها.

  42. مشكلة اردوغان انه رهينة لأجندات التنظيم العالمي للإخوان قبل أن يكون لمصالح بلاده، الظاهر انه لا يملك قراره لأن أي سياسي عاقل سينأى بنفسه عن الدخول في كل هذه الصراعات وخصوصاً في ليبيا

  43. تريد من اورغان الانفتاح شرقا
    ويقود تحالف ضد امريكا
    وانهارت عملة تركيا بسبب تغريده من رئيس امريكا

    سحق الاسرائيلين جماجم الاتراك بسفينة الحرية فهددت تركيا وتوعدت ولم تفعل شي..والان تقبل اقدامهم ليمولوا مشروعها الحلم(بناء اكبر مصنع وسكي في العالم)

    ‏-توعدت بشار بالانتقام ولم تفعل شي..والان تبحث عن رضى بشار لتعود العلاقات معه

    ‏-تركيا اذا قالت ووعدت..كذبت
    ‏واذا هددت وتوعدت..انبطحت

  44. مع احترامي للجميع : لكن كل هذا الذكاء و الدهاء في التحليل و بالآخر نبقى فقط موجودين كرد فعل، للأسف.

  45. مصر لن تقبل التعامل مع القردوغان ممثل الإخوان المرتدين عن صحيح الدين
    مصر ستساعد الجيش الليبي حتى تتطهر ارض ليبيا من مرتزقة القردوغان و المليشيات الداعشية و القاعدة
    ان كان بوتين نسي ما فعله الاخوان في الجيش الروسي في افغانستان فسيتذكر القانون الروسي الذي يصنف الاخوان منظمة ارهابية وعلى راسها الان القردوغان و تميمة قطر العرجاء

  46. ما يغيظني حقا تلك الألقاب التي يتلحفون بها ،، الجنرال،،
    ما هذا الجنرال الذي لا يملك قرار نفسه ليقرر مصير شعب ووطن ، امروه بالمغادره فورا، فقال لهم لكني اعطيتهم كلمة شرف، فقالوا له اتتنا الأوامر بأن تهرب من هذا الاتفاق ، فقال لهم أمركم يا اسيادي، أمركم يا اولياء نعمتي ، فهرب الحفتر الصنديد، لأنهم يريدون ليبيا دولة فاشلة ساقطة منهوبة كاخوانها وأخواتها مثل مصر والعراق وسوريا واليمن ولبنان والسعودية وغيرهم من الأشقاء لان بلادنا مزرعة ورثوها عن آبائهم ،
    يا سادة ان حفتر عبد مأمور، وعميل مأجور، من حكام مأمورين وعملاء مأجورين، فمأمور يأمر مأمور، ومأجور يأجر مأجور ،، ونحن الشعوب ندعوا الله ونقول:
    اللهم اجرنا في مصيبتنا ،،،، وحسبنا الله ونعم الوكيل،

  47. و من قال أن مصر ستوافق على التجاوب مع الأستجداء التركى المتأخر ؟
    و هل السيسى بهذه السذاجة حتى يصدق الاعيب اردوغان , دون ان يكون هناك مقابل ؟.
    مرحبا بالأتراك فى رمال ليبيا , هذا ان تمكنوا الوصول لها قبل أن يغرقوا فى البحر .
    و السؤال هو : لمن الملك اليوم ؟

  48. ٢) ما قام بة حفتر في روسيا هو بعثرة كل أوراق تركيا و بعثرة كل خططها لجعل موطئ قدم لها في ليبيا مع حماية حليفها و دميتها السراج.
    و نتيجة لهذة الصدمة خرج اردوغان بهذة التصربحات العنترية و التي لن يستطيع تنفيذها.

  49. اردوغان سلم رقبته للمشنقة والشعب التركي نائم في العسل والامريكي يستعد من العراق لمسلسل الكرد الله اعلم كم ستطول حلقاته والبلهاء العرب يصفقون مصر على ابواب الجفاف والسيسي غارق في الاصتفافات والبعض الاخر يتلقى الفواتر للاسف لقد سلط على الاسلام اغبياء لافق فكري عندهم لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم (لاالاه الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) والله المستعان

  50. المأزق أو المِصيَدة التي تُساق إليها تركيا حاليًّا ورئيسها أردوغان……..

    لا تنفع النصيحة ……الاحمق المتغطرس يجب ان يقع فى الفخ …… هذه صيرورة التاريخ و لا يمكن ايقاف عجلة التاريخ …… انها تدور و تدور و تدور …..,..,,.,.

  51. رغم جرائم أردوغان بحق سورية التي حولها أردوغان إلى جحيم وصار حال السوريين يبكي الحجر .. نقبل التصالح ونسأل الله تعالى الخزي لأردوغان وللإخوان المسلمين والوهابيين .

  52. الى
    عبدالرحمن عبدالحليم Today at 8:48 pm (1 hour ago)
    نصيحه حاره للأخوان المسلمين انسوا هذه الشعوب ألعربيه فهم لا يستحقون الا هؤلاء الحكام
    المتصهينين الذين يسرقونهم ليل نهار ويودعون أموالكم في بنوك الغرب لا تضحوا بشبابكم من اجلهم
    اما بالنسبة لبوتين يا استاذ عبدالباري ستعلم غدا انه اكبر مناصر للصهاينه والأيام بيننا.

    استاذ عبدالرحمن
    بعد التحيه
    الاستاذ عبدالباري لم يقل ان الرئيس بوتين
    مسلم و وهابي و سلفي و اما تفرض على الشعوب العربية يا اما الاخوان او الحكام العرب الصهاينة هذه مرفوض و كلهم صهاينة و religion cartel
    مع احترام للارض

  53. أتمنى لو ان العرب يفكروا مثل اردوغان ويكونوا مخلصين لشعوبهم وأوطانهم مثل اردوغان فانهم يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرون فقط

  54. يا استاذ عطوان:
    بدون عاطفة تعلم أن حفتر أعلن فريقه السياسي أنهم سيجاهرون ببناء علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل وهل تحتاج الأمة إلى رقم إضافي لركب المتحالفين مع إسرائيل؟!
    تركيا ليست وحدها من يقف أمام حفتر ط، بل دول الجوار المغاربي ما عدا المغرب تساند وجهة نظر تركيا وان لم تجاهر كمجاهرة تركيا في الوقوف إلى جانب السراج.
    تونس دولة فيها تداول سلمي للسلطة وداعمو حفتر (الإمارات ومصر) لا يريدون رؤية نموذج عربي ديمقراطي وبالتالي يعلم التونسيون هذا التهديد ثانيا: الجزائر لا تقبل إقامة كيان عسكري مدعوم من قبل مصر والإمارات ! والجزائريون ليسوا أصحاب كلام ولا يحبون (الشو) الإعلامي وإذا رؤوا أن مصالحهم مهددة فسيضربون بضربة من حديد دونما جعجعة ومصر تدرك هذا جيدا بالإضافة إلى مشكلتها مع اثيوبيا في سد النهضة!
    ثم يجب معرفة أن أراضي ليبيا خالية من السكان ما عدا أجزاء بسيطة ولا اجانب الحقيقة ان قلت: نحو ٨٠ بالمئة من الشعب الليبي في طرابلس والغرب فالاراضي التي يسيطر عليها حفتر لا قيمة استراتيجية لها!

  55. ما أشبه الليلة بالبارحة نفس أدوات القوى الاستعمارية التي حاربت الدولة العثمانية هي اليوم تعود لتأكيد لاسيادها انها على عهد الخيانة ملتزمة، هذه الخيانة التي على إثرها سقط الحد الأدنى وما تبقى من أسوار حماية الأمة الإسلامية لتسقط بعد ذلك فلسطين وتسلم بلاد العرب لعملاء الاستعمار تحت لافتات الاستقلال الوطني الذي أسهم في تدمير الإنسان العربي ووضعة رهن للإقامة الجبريه في سجن الوطن الكبير، لقد كان موقف العرب قبل ما سمي بالاستقلال الوطني اقوي وأصدق وأكثر تأثيرا تجاه القضايا والأزمات التي تستهدف العرب أما اليوم للأسف نسمع ضجيجا ولا نرى أثرا للدقيق بل لقد صنع حكام العرب بالشعوب والأرض والثروات ما عجز عنه الاستعمار

  56. لماذا علي مملوك يجلس مع مدير المخابرات التركية حسب النظام الأسد والإعلامه الذي يردده منذ السنوات أردوغان هو قائد المؤامرة الكونية في سوريا هو دمر سوريا فتح الحدود دخول مقاتلين النصرة وداعش وغيرها لماذا يقبل الأسد بالجلوس مع الشخص الذي حاربه 10 السنوات قضى على آلاف من جيشه دمر الاقتصاده الجيش التركي مازال موجود داخل سوريا من تنازل إذن الأسد تنازل أردوغان ليس العكس أما في ليبيا بعد هروب كبير حفتر رفضه جلوس طاولة الحوار وقف إطلاق النار على موقف حفتر حلفائه أمام الروسي اولا الاحراج بوتين الروس هم الذين أعدوا الاتفاق النار بوتين يدعم حفتر ليس السراج أمام الموقف الدولي إذا حفتر استأنف القتال حاول دخول طرابلس أردوغان سيكون مجبر ارسال الجيش التركي بناء قاعدة العسكرية التركية ومصراتة ولن يمنعه أحد لي أن حفتر رفض الحل السياسي كذلك حفتر يدخل في الصراع مع الجزائر لن تسمح أيضا بالسيطرة حفتر ومصر على طرابلس وليبيا كما قال رئيس الجزائر دخول حفتر طرابلس خط أحمر الذي سقط في المصيدة هو حفتر هو الذي هرب من موسكو ليس خصمه السراج

  57. لا.. بل ينبغي عليه ان يتصرف بحكمة و يضرب كل الحلف الصهيوني بحذائه و ذلك بالاتجاه مباشرة الى سوريا. اذا فعل ذلك سترتفع شعبيته الى السماء. اما بالنسبة لمصر فالمشكلة ان قرار السيسي بيد امريكا و اسرائيل فهما قد يجران اردوغان لحفرة جديدة او يرفضان. السيسي ليس بيده شئ.

  58. ____ إسئلوا الجامعة العربية التي أجرمت في حق ليبيا و حولتها إلى مائدة اللئام .

  59. أستاذ عبدالباري الي بيقطع القلب انه العقل العربي اصبح أجوف ويضحك عليهم الماسوني اورذغان والله الدي لا اله الا هو اورذغان ماسوني درجة ٣٠ والله على ما اقول شهيد

  60. الكاتب يعطي الانقلابي حفتر وزنا اكبر من وزنه. هو مجرد صبي عند والإمارات يبيع وطنه ونفط بلاده لأعداء الوطن.
    أردوغان سياسي محنك يحب بلده ودينه ولا غرابة في تكاثر أعدائه.لا يستطيع بوتين ولا غيره خداعه أو توريطه .

  61. هل استوعبنا درس داعش في العراق وسوريا؟
    مفتاح اللغز الليبي يكمن في نتائج داعش علي ارض سوريا والعراق ، فكما سيطرت داعش علي كثير من اراضي العراق وسوريا تم ابادتها علي يد كل من دعمها. حفتر الان يمثل داعش علي الارض الليبية فما رايكم ايها الافاضل المحللين؟

  62. تركيا ان كانت نيتها حسنة فانه لاشك ستفوز بادن الله وان كانت سيءة فانها ستخسر كما خسرها العربان .

  63. الموقف التركي الداعم لحكومة الوفاق مشروع لوقف زحف الثورة المضادة التي تضطهد الشعوب وتخضع لأمريكا وإسرائيل.ومن مصلحة تركيا دعم إيران وجرهابجانبها لخلق توازن في المنطقة لوقف النفود الامريكي الاسرائيلي.

  64. أستاذ عطوان تحياتى
    أما بعد أحسن السيد أقطاى بتصريحه عن وجوب التفاوض والحوار بين مصر وتركيا فى مختلف القضايا موضع الخلاف كمبدأ ، وأعتقد أن الاقتراح جانبه التوفيق فى التوقيت فواقع الحال يقول فات الميعاد ، فسيده أردوغان لم يحترم أرادة معظم المصريين فى أختيار قيادته وبالتالى لا يشرفنا الحوار والتفاوض معه وكما فى الموروث الشعبى المصرى سنصبر عليه كاجار سو ، أما أن يرحل أو مصيبه تاخده .

  65. نصيحه حاره للأخوان المسلمين انسوا هذه الشعوب ألعربيه فهم لا يستحقون الا هؤلاء الحكام
    المتصهينين الذين يسرقونهم ليل نهار ويودعون أموالكم في بنوك الغرب لا تضحوا بشبابكم من اجلهم
    اما بالنسبة لبوتين يا استاذ عبدالباري ستعلم غدا انه اكبر مناصر للصهاينه والأيام بيننا

  66. مقال عين العقل يضع النقاط على الحروف ويجب آن يصل لار دوغان. في كثير من التعليقات قلت ان تركيا يتم استدراجها الي فخ تاريخي وان النجاح كعمدة لاسطنبول لايعني النجاح في مهام الرجل الأول في الدولة الذي يستلزم تمتعه بفكر ونظرة استراتيجية لا تخطي ابدا. أردوغان الممتلي بذاته والذي من الواضح انه صار لا يستمع لصوت العقل سوف يفقد بلاده جميع مكتسباتها الاقتصادية والسياسية التي تحققت في العقدين الأخيرين. و المتربصون كثر من المنافسين التاريخيين او المنافسين الاقتصاديين. فهل يعيد حساباته ام يصطاد كما اصطيد غيره من بضع سنيين. ولله الأمر من قبل ومن بعد.

  67. المقال مشتت ينبني على تنبؤات وربما أمنيات الكاتب ولا ينبني على تحليل منطقي محايد يعتمد على دراسة الحقائق والمعلومات بشكل دقيق .. يتحدث عن الدهاء الروسي وكأن تركيا ميليشيا وليس دولة كبرى وثاني أكبر جيش في الناتو .. بوتين وأردوغان كلاهما حقق ما يريد لا في سوريا ولا في ليبيا .. الأولى أن تدين النوم العربي وبالخصوص دوال الجوار على إفراغ الساحة الليبية للأجانب ..

  68. الحديث عن استقرار المنطقه أمر ضررري بحيث يكون ومفتاح الاستقرار هو الاعتراف بأن هناك صراع يمتد ل فتره ٤٠٠ عام من الفوضى
    السلطان هيثم تقلد هذا المنصب كسلطان بوصيه غير سريه من والد المغفور لهما السلطان قابوس رحمهما الله وهو من توجّ السلطان الحالي هيثم كسلطان وليس السلطان قابوس رحمه الله

  69. مقال رائع وعميق يرسم معالم المرحلة السياسية المقبلة والتي نتفق كلنا اننا نحن العرب مسرح اللعبة بدون ان يكون لنا دور في تحديد مساراتها .

  70. أسياد لعبة الشطرنج هم الروس و عقيدتهم العسكرية دوخت الجيوش مند الأزل بما فيهم الألمان ، و ما يطبخونه في ليبيا مرتبط بالدرجة الأولى بسوق الغاز في أوروبا و بالمصالح في سوريا و الموانئ الدافئة في المتوسط ؛لو حصل أردوغان على غاز ليبيا ستفقد روسيا سوق الغاز التركي و تتراجع هيمنتها على سوق الطاقة في أوروبا؛ في المقابل هم بحاجة للسراج بسبب إتفاقه البحري مع تركيا وهو الذي سيقطع الطريق أمام الأنبوب الإسرائيلي نحو أوروبا، أصلاً من بين أسباب تدخلهم في سوريا هو أنبوب الغاز القطري الذي كان سيمر من هناك
    هناك لاعب أخر له مصالح مع روسيا و مع أوروبا و حصة في سوق الغاز الأوروبي و هذا يلعب لعبة غامضة ؛لكي نفهمها يجب أن نفهم عمق علاقته مع روسيا و تنسيقه معها بخصوص الملف
    و لماذا صرح أن طرابلس خط أحمر و طلب من أردوغان الحضور للجزائر ؛و لماذا حفتر حضر لكنه رفض الإمضاء على وقف إطلاق النار ،القضية متشابكة و بوتين و العرب لم يخدعوا أردوغان ولا شئ ، سنرى ماذا سيفعل حفتر بعد أن رفض وقف إطلاق النار ؛هو أصلاً متمرد على حكومة شرعية

  71. الحقيقيه وهي ان الأمريكي هو الطرف الرابح حتى هذه أللحظه ولكن السؤال المطروح هل الطرف الروسي حيادي ومخادع ومحترف أن أنه طرف قد تم خداعه وتوريطه في حروب لا يستطيع تحمل مستقبل مخاطرها
    فالطرف المحايد كالطرف الروسي عموماً لا يشارك في الحروب ولا يمّول الحروب ولكن يشارك في مفاوضات تؤدي الي نزع فتيل أزمات وهنا الطرف الروسي بلع الطُّعم ولكن من أي طرف لأنه من الأخر متورط
    الحديث عن استقرار المنطقه أمر ضررري بحيث يكون ومفتاح الاستقرار هو

  72. المحور المقاوم سيكون اكثر إنسانية و تواضعا مع هؤولاء اللاجئين وحتي غيرهم من جنسيات ومذاهب اخري و قوميات لا داعي لقلق و شكوك وتخوف، و لدينا قيادات وشخصيات في الدول المناضلة وحركات وأحزاب همهم الوحيد رضى الله و فعل الخيرات لوجهه الكريم لا اكثر وليس المال والمناصب والمقاعد بالسلطات و الأنانية مقتولة عندهم الحمدلل. فقط لا تبالغون بالمواضيع والتعليقات وتنحازون مرة لهذا ومرة لذاك ولا تعرفون و تؤكدون الحقائق والدليل ممكن يكون من قبل الشيوعية والبوذية و العباد الاوثان والحجر من سيدخلون ويرسمون ملامح جديدة لدول المسلمين كافة بعد معاناتهم لإستعمار القديم من طرف عدة دول غربية و تكوين الجسم اليهوي المتصهين بفلسطين ومناطق مازالت ببعض دولهم محتلة والروس من سيعقلونهم لهوولاد الصهاينة وسيربونهم تربية سليمة و ناضجة ممكن الإستفادة منهم لدولنا العربية خاصة وغير العرب المسلمة عامة ولو انه الإعلام يعتمد التعليق والكتابة و النقد و الملاحظات و كثرة اللغط والله اعلم ورسوله عليه الصلاة والسلام واله وعفوا إن اخطات من محاولت الشيطان.

  73. الدهاء الروسي الا يرى ان الشعب السوري لم يعد يتمل فالموالي للاسد اشد معارصه من المعارض الدولار كسر الالف ليره لا اول مره بتاريخ سوريا واكبر موظف يقبض في الشهر 60 الف يعني 60 دولار بالشهر وعليه ان يشتري السلع الضروريه المستورده كالسكر والشاي وغيرها من الضروريات وبسعر الدولار الحكومه لا تبالي او لا تستطيع ان تفعل شي الى متى سيصمد هدا الشعب لا مواصلات لا مازوت لا تدفىه الناس المتواجده في المخيمات افضل حالا تصلها مساعدات الامم المتحده شهريا اما من يعيش تحت سلطة الدوله يسير كشبح وينام كا الميت ويفيق كل يوم على هم جديد ودمتم

  74. نصيحتنا للاخوان المسلمين المصريين المقيمين في تركيا ان يبدأوا في البحث عن اماكن لجوء اخرى.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here