إنّها وثيقة استِسلام وليس خطّة سلام.. وإعادة إحياء لنِظام “البانتوستانات” الجنوب إفريقي العُنصري.. من أسقَط الاحتلال الإسرائيلي بجنوب لبنان وحرّر قِطاع غزّة سيُسقِط صفقة القرن.. وعلينا الاعتِراف كفِلسطينيين بأنّ 26 عامًا من المُفاوضات والتّنسيق الأمني أوصلتنا لهذه النّتيجة المُهينة.. وهذا هو الحَل

عبد الباري عطوان

صفقة القرن في صيغَتها المُعلنة هي تقديم عرّابها دونالد ترامب وتابِعه بنيامين نِتنياهو وثيقة استِسلام للشّعب الفِلسطيني وقيادته، تتضمّن اعتِرافًا بالهزيمة، والرّضوخ بالكامل لشُروط المُنتَصر الإسرائيلي، وعدم توقيع هذه الوثيقة يعني القمع والحِصار، وربّما التّرحيل إلى الأردن، الوطن البديل.

إنّنا أمام صيغة قديمة مُجدّدة للنّظام العُنصري في جنوب إفريقيا الذي حاربه العالم بأسرِه، ونجح في إسقاطه، يكون نصيب الفِلسطينيين فيها “غيتو” من الكتل السكانيّة ذات الكَثافة العالية يتكوّن من بضعة “بانتوستانات” في ثلاث مناطق، المِنطقة ألف، المِنطقة ب، وبانتوستان غزّة، ويكون الأمن ومصادر المِياه والأجواء كلّها تحت سيطرة الحُكومة الإسرائيليّة، ليس من خِيارٍ للفِلسطينيين غير الأكل والشّرب والنّوم وخِدمة الاحتلال كعبيد.

عندما يتحوّل المسجد الأقصى إلى جبل الهيكل، والقدس كلّها داخل الجِدار إلى عاصمةٍ للدولة العبريّة، التي يجب على الفِلسطينيين الاعتراف بيهوديّتها، ويتم إلغاء حق العودة، وضم المُستوطنات وغور الأردن، وانخِراط أكبر للسّلطة في مُحاربة “الإرهاب” الفِلسطيني، ونزع سلاح قِطاع غزّة، فإنّه من حقّ نِتنياهو أن يحتفل، ويعتبر يوم إعلان صفقة القرن أعظم لحظة في حياته، بل أعظم من إعلان قِيام دولة “إسرائيل” عام 1948، فقد حصل على أكثر ممّا كان يَحلُم من الأمن والاستِقرار والأرض من الصّديق الأعظم، أيّ ترامب.

***

قبل أن نلوم العرب علينا أن نعترف نحنُ الفِلسطينيين بأنّ إذعاننا وارتِكابنا أخطر رذيلة وخطيئة غير مسبوقة في التّاريخ، أيّ تحوّل 40 ألفًا مِنّا إلى جواسيس وحُرّاس للمُستوطنين، هو الذي أوصلنا إلى هذه النّتيجة، ونحنُ نتحدّث هُنا صراحةً عن السّلطة التي تدّعي تمثيلنا، وتنازلت عن 80 بالمِئة من الأرض الفِلسطينيّة، من أجل أن تنعم بالمناصب، وبِطاقات كِبار الشخصيّات، والسيّارات، والفِلَل الفارِهة.

هُناك رفضٌ واضحٌ من قِبَل هذه السّلطة وفصائل فِلسطينيّة أُخرى لهذه الصّفقة، ولكنّ الرّفض يبدو “سَهلًا” إذا لم يُترجم إلى خطواتٍ عمليّةٍ لمُقاومة الاحتِلال بالطّرق كافّة، وليس بالذّهاب إلى الجامعة العربيّة، وتَوسُّل العطف في العواصِم الأوروبيُة والمُنظّمات الدوليّة، وكأنّنا ننسى أنّ 26 عامًا من المُفاوضات، وتشجيع الدول العربيّة على التّطبيع، وإلقاء خِطابات استِجداء مُطوّلة من على مِنبر الجمعيّة العامّة للأُمم المتحدة، والانضِمام إلى المنظّمات الدوليّة لم تَصِل بنا إلا إلى هذا الوضع المُخجِل المُهين، والأكثر إيلامًا أنّ سُلطتنا وقِيادتنا ما زالت تتمسّك بالنّهج نفسه، وأن هُناك من يُؤيِّدها ويَثِق فيها.

تغيير مهام السّلطة الذي وعد به الرئيس عبّاس لا يجب أن يكون المزيد من التسوّل واستِجداء المُفاوضات، وتكرير أُسطوانة قرارات الشرعيّة الدوليّة، وإنّما بإشعال فتيل المُقاومة، وتثوير الشّعب الفِلسطيني، وإعادة الأُمور إلى المُربّع الأوّل، أيّ شعب يُقاوم الاحتِلال، وحلّ السّلطة، وإنهاء التّنسيق الأمنيّ، وإلغاء كُل ما ترتّب عن اتّفاقات أوسلو، والاعتِراف بالفشَل، والانسِحاب وترك الشّعب الفِلسطيني يقود مصيره ويُصَعِّد قِياداته القادرة على قِيادته في المرحلةِ المُقبلة، ففِلسطين ولّادة، وشعبها من أكثر الشّعوب تقديمًا للتّضحيات.

النّظام العُنصري الأبيض الذي أرادت إدارة ترامب إحياءه في فِلسطين بطلبٍ إسرائيليٍّ جرى إسقاطه بالمُقاومة والنّظام العُنصري الإسرائيليّ القديم المُتجدِّد لا يُمكن أن يسقط إلا بالأُسلوب نفسه، ومانديلا الفِلسطيني سينهض من بين رُكام هذه الصّفقة إنْ آجِلًا أو عاجِلًا.

الانتفاضة الأولى هي التي أجبرت دولة الاحتلال على استِجداء العالم لإنقاذها، وإجبارها على الاعتراف بوجود شعب مُناضل اسمه الشّعب الفِلسطيني، والانتفاضة المسلّحة الثّانية هي التي جعَلت شمعون بيريس يستجدي الفِلسطينيين والعالم بأُسبوعٍ واحدٍ بُدون جنازات، وهروَلة الدّول الكُبرى لوضع خريطة الطّريق وتشكيل اللّجنة الرباعيّة للسّلام.

صفقة القرن ستسقط حتمًا، مثلما سقط الاحتِلال الإسرائيلي لقِطاع غزّة، وقبله نظيره في جنوب لبنان، ولكن هذا السّقوط لن يتم إلا بالمُقاومة بأشكالها كافّة، وليس بنهج سلطة رام الله الاستِسلامي، وحمايته للأمن الإسرائيليّ في أسوأ وأحقر سابقة في تاريخ الثّورات في العالم.

الشّعب الفِلسطيني بات أمام مُفترق طُرق هو الأخطر في تاريخه، فإمّا التّنازل عن الأرض والعِرض والكرامة وقُبول رشوة الـ 50 مليار دولار المسمومة التي سيحلبها ترامب من البقَرات العربيّة السِّمان، كثَمنٍ لفِلسطين، وما أرخص هذا الثّمن المُهين، أو الانتصار لقضيّته ومُقاومته هذه المُؤامرة مِثل كُل الشّعوب الأُخرى، والمُقاومة حَقٌّ كفَلته كُل القوانين الدوليّة، وحرّرت أكثر من 170 دولة عُضو في الأمم المتحدة.

***

أينَ الإمبراطوريّة البريطانيّة التي لم تَغِب عنها الشّمس، أينَ الإمبراطوريّة الفرنسيّة التي احتلّت مُعظم إفريقيا، كيف انتهى التدخّل الأمريكيّ في فيتنام والسوفييتي في أفغانستان؟ أرجوكم، لا تُحَدِّثونا عن موازين القِوى واختِلالها لصالح الأعداء، فهذه ذريعة المُتخاذلين المَهزومين.

نحنُ نعيش حاليًّا المرحلة الثّانية من بناء إسرائيل العُظمى، فقد باتت كُل فِلسطين تحت حُكم الصهيونيّة، والخطوة الثّانية ضمّ الأردن، وبعدها العِراق ومِصر والسعوديّة، الأمر الذي يجب أن يُوحِّد كُل العرب والمُسلمين في مُواجهة هذا الخطر، وحتّى لا يكون الشّعب الفِلسطيني هو الثّور الأبيض.

اليوم يُطالبون بتعويضاتٍ بأكثر مِن 250 مِليار دولار عن أملاك اليهود العرب، وغدًا سيُطالبون بتريليونات الدّولارات ليهود خيبر وبأثرٍ رجعيّ لأكثر من 2000 عام، نقول هذا للمُتخاذلين الذين أيّدوا الصّفقة، وحضَروا مهرجان إعلانها مُصفِّقين، وتعهّدوا بتمويلها في مُؤتمر البحرين.

نعم صفقة القرن لن تمُر طالما أن هُناك محور مُقاومة، وشعب فِلسطيني مُستَعدٌّ للبَذل والعطاء والثّورة مثلما أنجب آلاف الفِلسطينيين المُقاومين بعد هزيمة 1967 لمُقاومة الاحتلال، وفجّر المُقاومة كردٍّ على اتّفاقات أوسلو، سينهض مُجدَّدًا ويخلق البدائِل التي ستحمِل راية المُقاومة مُجدَّدًا، وقد يأتِي الخير من باطِن الشّر.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

119 تعليقات

  1. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظه الله
    تحية طيبة وبعد
    لم يترك مقالك اعلا لقول المزيد حول صفقة القرن وإنما مختصر القول أن ترامب ونتنياهو لن يعطوا الفلسطينيين شيئا حتى لو قبلوا الصفقة على علاتها ودون التمحيص في اسرار حروفها وكلماتها
    فالقضية الفلسطينية تمر في أسوأ حالاتها لسببين
    الأول أن سلطة أوسلو قبلت لنفسها بكافة أجهزتها أن تكون ضمن نظام الحماية للكيان الصهيوني وهذا القبول في حد ذاته جعل القيادة الفلسطينية لا تحظى بالاحترام التي توجبه القوانين والأعراف الدولية
    الأمر الثاني مرتبط بالدور الأول حيث استطاعت اجهزة السلطة الأمنية أن تقزم بل وتنهي اي عمليات ضد الاحتلال وللاسف حملت الأجهزة الأمنية للسلطة الدور الأمني بكل فاعلية ضد العناصر الوطنية في الضفة الغربية ووضع الجيش الصهيوني في حالة استراحة تامة ..
    لهذا كله لا أرى أمام القيادة الفلسطينية مخرجا واحدا من هذه الورطة المأساوية التي وضعت نفسها فيه ..الا برفع مستوى اللحمة بينها وبين فصائل المقاومة في غزة بكافة أطيافها والثاني التوقف كليا وجزئيا عن مطاردة واعتقال العناصر الوطنية في الضفة الغربية وإطلاق سراح المعتقلين منهم
    لذلك تستطيع السلطة إذا لعبت هذا الأمر بدهاء وذكاء أن تشهر العصا الغليظة أمام القيادة الصهيونية فهذا الامر كفيل بأن يعطي ثمارة فعملية استجداء الحقوق لم تعد عملة مقبولة لاسيما مع عدو يلقى من الدعم العربي والدولي الكثير الكثير..وللاسف ….
    لا أشك بأن في السلطة الفلسطينية من الأفراد الذين لايزال لديهم الحس الوطني الذي لم تمته اتفاقيات أوسلو وهؤلاء يتحتم أن يعطوا الدور الأساس في المراحل القادمة لعل هذا الإجراء جزئيا وكليا يجدي نفعا رغم قسوة الأوضاع التي قد تواجه المرحلة المقبلة ولكن يجب أن تتنحى القيادة التي لم تستطع تحقيق شئ خلال السنوات الثلاثين الماضية سوى تكريس الاحتلال والوصول إلى الوضع المأساوي الذي تمر فيه القضية الفلسطينية ..
    تحياتي

  2. كيف يمكن للشعب الفلسطيني ان يقاوم الاحتلال وهناك في صفوفه من يطعنه في الظهر !! .. لا بد للشعب الفلسطيني اولا ان يثور على السلطة الفلسطينية المتعاونه مع الاحتلال ويقتلعها من جذورها وحينها فقط سيتمكن من مواجهة الاحتلال بعد أن يؤمن ظهره من غدر اخوانه .

    ويجب عليه ايضا ان يمتنع من اخذ المساعدات من الاعداء “اسرائيل وامريكا والدول الغربية المنحازة لاسرائيل” ومن الدول العربية المطبعه مع الاعداء لان هذه المساعدات هي وسائل الضغط التي ستجبره على الاستسلام اخيرا إذ كيف له ان يقاومهم ويحاربهم وهو يستجدي طعامه منهم .

  3. كيف يمكن للشعب الفلسطيني ان يقاوم الاحتلال وهناك في صفوفه من يطعنه في الظهر !! .. لا بد للشعب الفلسطيني اولا ان يثور على السلطة الفلسطينية المتعاونه مع الاحتلال ويقتلعها من جذورها ثم يوجه ثورته ومقاومته المسلحة بعد ذلك نحو الاحتلال .

  4. إنّ المرجعية الدينية في النجف الأشرف – العراق
    تدين بشدة الخطة الظالمة التي كُشف عنها مؤخراً
    لإضفاء (الشرعية) على إحتلال مزيد من الأراضي
    الفلسطينية المغتصبة، وهي تؤكد وقوفها مع
    الشعب الفلسطيني المظلوم في تمسكه بحقه
    في إستعادة أراضيه المحتلة وإقامة دولته
    المستقلة،
    وتدعو العرب والمسلمين وجميع أحرار العالم
    إلى مساندته في ذلك .

  5. any international peace conference can not start unless israel cancel 2 decisions first Arab Jerusalem not to be place for American embassy ..second to cancel yesterday declaration of empty century deal .. No peace Conferences under threat .

  6. يجب يجب بكل قوة وحزم ان تعي السلطة الفلسطينية بالتحديد ان نكوص القلة المسؤولة فيها و تمييع المواقف في الخفاء امر مرفوض كليا ولا وقت للمناورات وامتصاص الصدمات و الشعوب تراقب بكل قوة باستمرار ويجب وقف التنسيق الامني فورا و فورا و الضحك على العدو الاسرائيلي و تضييعه .. الحل العملي الفوري هو بفتح الباب للمقاومة الشعبية بدون انتظار اية مؤتمرات سلام دولية فهي فشلت في دعم فلسطين 70 عام و دول روسيا و الصين لن تدعم الا الاقوياء وهم يراقبون مدى قوة انتفاضة الشعب الفلسطيني العربي ضد صفقة القرن الان لتحديد موقفهم الرسمي والحق يحتاج الى قوة رادعة والشعب لا يحتاج الى وقت للتمهيد الى المقاومة غهو جاهز فوريا و المطلوب التنفيذ الان و سلاح الردع الصاروخي في غزة جاهز للحماية . ثانيا لن تقبل الشعوب اية مؤتمرات سلام دولية الا بالكرامة وان يلغي الاعداء قرارات مؤامرة القرن اولا .. فك المستوطنات و الغاء سفارة امريكا في القدس و ضمان حق العودة و عدم ضم اي اراضي فلسطينية عربية بل الانسحاب منها … الخ .

  7. اذا.. اخ (استريكس) لابد من حملة شعبية ورسمية عربيةودولية لعملية إنقاذ عالمية لليهود بايجاد وطن قومي لهم بعيدا عن مناطق النزاع التاريخية والتي عاجلا او اجلا ستكون منطقة حرب ضروس لاتبقي ولاتذر منهم احد َ كما كانت ضد الفرنجة والمغول والاستعمار الحديث وانتهت كلها بانتصارنا وخروج المحتل
    . والمشروع الصهيوني لن يكون أفضل من سابقيه.. فعلي قادة اليهود في العالم الاجتماع واقرار خطة ( الخروج) الاخير الي الملاذ الأمن في وطن لاينازعهم فيه منازع.. في العالم الجديد.. وليكن بلفور اخر بصيغة أمريكية( ترامبية) هذه المرة..

  8. اذا.. اخ (استروكس) لابد من حملة شعبية ورسمية عربيةودولية لعملية إنقاذ عالمية لليهود بايجاد وطن قومي لهم بعيدا عن مناطق النزاع التاريخية والتي عاجلا او اجلا ستكون منطقة حرب ضروس لاتبقي ولاتذر منهم احد َ كما كانت ضد الفرنجة والمغول والاستعمار الحديث وانتهت كلها بانتصارنا وخروج المحتل
    . والمشروع الصهيوني لن يكون أفضل من سابقيه.. فعلي قادة اليهود في العالم الاجتماع واقرار خطة ( الخروج) الاخير الي الملاذ الأمن في وطن لاينازعهم فيه منازع.. في العالم الجديد.. وليكن بلفور اخر بصيغة أمريكية( ترامبية) هذه المرة..

  9. الأخ عبد الباري
    قبل عشرين عاما و في جريدة القدس العربي اللتي كنت ترأسها نشرت وثيقة عباس- بلين واللتي لا تختلف في مضمونها عن “صفقة القرن”. عباس لم يخدع حماس و الجهاد الأسلامي و بقية الفصائل و إنما يخدع الشعب الفلسطيني بأكمله و اتحدى عباس و عريقات و عزام الأحمد و بقية الفريق ان يأتي يوم يعلن فيه عباس او من سيخلفه عن انتهاء العمل بأتفاقيات أوسلو إلا في حاله واحده وهي التفاوض على صفقة القرن و هذا ما سيحدث خلال الأربع سنين اللتي حددها ترامب.

  10. غدا لمن لم يدركه الموت ، سبكون يوما مشهودا سيبكي فيه ممثلوا الكيانات العربية في جامعتهم البائسة التي تجسد قمة ضياع امة فقدت كل مقومات الحياة الكريمة .. غدا سيحتفل الصهاينة بأن اخوانهم وبني عمومتهم لم يتعدو دائرة الشجب والتنديد بعد أن ضاعت بجرة قلم احمق امريكا واحدة من اقدس مقدساتهم التي استأمنهم الله تعالى عليه وجعلها بين ايديهم أمانة غالية – أغلى من أرواح – مئات الملايين منهم .. لكن ثلة من خريجي مدارس التصهين قايضوها بكراسي تنضح بالمذلة والهوان والخزي والعار .. ما أتعس هؤلاء الرهط الذين يستبدلون العزة والنفيس بالمهوان والرخيس !!. فلسطين لن تضيع لأنها أمانة الله الغالية , وستبقى ما بقي القرآن العظيم يُتلى – وهو باق الى يوم الدين – المبطعون سيلعنهم التأريخ وهم الى زوال كما سيمضي ربهم وفرعونهم الجديد ” ترامب ” وهامانه ” نتنباهو ” تترى عليهم لعنات الكبير والصغار .. سيموت جميع المتآمرين على فلسطين ومقدساتها في السر والعلن ، وستحويهم اقذر سجلات التأريخ وسيسجلون في صفحاته النتنة كعملاء وعبيد لغير الله تعالى ، بل عبيد لمتفرعن بغير حقّ .. ستبقى فلسطين ولن يغير المتآمرون والمطبعون هُويّتها العربية والاسلامية ، وسيمضي سفراء البحرين والامارات وعُمان ومن حرّضهم وشجعهم لحضور مأتم ‘ ترامب ، ولقيطه نتنياهو” الذي أُبِّنت فيه القدس والغور والضفة .. إنهم شهود زور سخرهم بهلواني البيت الاسود الامريكي الذي تُعد فيه كافة مؤمرات تخريب امتنا العربية والاسلامية ..

  11. الأخوه الكرام أحمد الياسيني والاشعري حفظهم الله
    تعليقي على المسئول الأمني الفلسطيني جاء من منصه اعلاميه فلسطينيه يستطيع أي منكم قراءتها علي (أمد للاعلام) بغض النظر عن من يقف وراء هذه المنصه فإن العديد من كتاب راي اليوم يكتبون مقالاتهم على هذه المنصه..ثم إن ردي علي الأخ الأشعري بذكر إسم المسئول الأمني لأن عدم ذكره يسبب تشويه لسمعة الفلسطينيين فلو تعيدوا قراءة مقال ابوخالد ستجدون فيه قوله إن السلطه خلقت أربعون ألف جاسوس يعملون لخدمة إسرائيل والمستوطنين وأيضا اقرأ مقال الدكتور عبد الحي زلوم لتعرف الحقيقه..السلطه هي لا تمثل أي فلسطيني شريف وأجهزتها الأمنية هم حراس للاحتلال الاسرائيلي وأداة قمع لأي مناضل هذا هو الواقع يااخوه
    لو تم ذكر إسم هذا المسئول لذكرته لكم لكن دائما نقرأ تصريح علي لسان مسئول رفض الكشف عن إسمه وهذا ماحصل.. مع تحياتي وتقديري وأرجو أن اكون قد أجبت علي استفساركم

  12. مقتبس من كلام احمد آلياسيني المقدسي الأصيل:
    “فأهل سلمان الفارسي من خراسان ذوي العمائم السود قادمون لبيكِ يا قدس لبيكَ يا أقصى لبيكِ يافلسطين”

    تحية لك ايها الشيخ الجليل والمقدسي الاصيل والفلسطيني البصير في وقت عميت فيه القلوب قبل الابصار…

  13. راكان الهوني .. معك 100% ولكني أقترح أن تعطي أمريكا حبيبتها وابنتها المدلل ه أمريكا ولايه فلوريدا لانشاء أسرائيل الجديده حيث يقطن كثير من اليهود already , وحيث قام الساده البيض بالاباده الكامله للهنود السيمينول السكان الاصليين ولا داعي لوجع دماغ من فلسطينيين وعرب.

  14. شکرا لک یا استاذ علی هذاالمقال, ولکن نحنوا تعیش حالیا فی المرحله الثالثه فی بناء اسرائیل لئن المرحله الثانیه حدثت فی زمان جمال عبدالناصر بعدالهزیمه الکبری فی حرب سنه 1967 و تسلیم الضفه الغربیه و ماتبقی من القدس الی الصهاینه و استشهاد الاف من الجنود العرب الشرفاء.

  15. As long as you kill each other according Sunni or Shew, expect the other to look you down and hamulate you. Your enemy consider you zero in any equation, look to the comments and you see new Spain Andaloos is at work in the middle east Arab countries.

  16. ياسادة ياكرام،
    الصفقة ولدت ميتة لسبب واحد وهو عدم حضور الوفد
    الفلسطيني للمشاركة بالتفاوض والذي اذا تم فانه سيكون
    بمثابة أوكسير الحياة الذي سيدب بجسد الصفقه
    لتبدا بالتنفس، والتحرك . ولذا الكل يصر ويكاد يستجدي
    الوفد الفلسطيني للحضور والمشاركة لانه بدون ذلك فلن تتمكن
    إسرائيل ومن خلفها اميركا بإقناع العالم بهذه الصفقه. وعند
    حضور الوفد الفلسطيني سواء رضى بها أم لم يرضى فذلك
    غير مهم على الإطلاق فهي ستطبق عاجلا أم آجلا في منظور
    اسراءيل واميركا وللتأكيد على ذلك الطابور الخامس والعربان
    والدول الزءبقية تحث الفلسطينين على بدء التفاوض من جديد .
    التفاوض هو الخاصرة الضعيفة للفلسطينين لان السلطة جسد
    بلا روح وكذلك ايضا السلطة لن تكن مدعومة بالزخم من اغلب
    الدول العربية المتواطئه وعليه اعادة عملية بدء المفاوضات ستكون
    بمثابة الفخ المميت للفلسطينين ، ماذا عسانا فاعلون
    يجب علينا التركيز على ان مقتل العدو سيكون لن نفاوض بصفقه
    خاسرة للشعب الفلسطيني ونحن مستعدون للتضحية مهما طال
    الزمن

  17. سألت أخي العزيز عما يفكر به الفلسطينيون بخصوص الجزائر الأبية، فأقول لك.
    ألجزائر فلسطين وفلسطين الجزائر. أنتم منا ونحن منكم.
    يا لبت حدود الجزائر مجاورةة لفلسطين. هذا مع العلم أنا مشاعرنا متحدة واحده.
    ماذا تريدنا أن نفكر تجاه أخوتنا في الجزائر، وقد استشهد من هذا الشعب البطل المجاهد إبان حقبة الإستعمار الفرنسي البغيض ما يربو عن العشرة ملايين شهيد.
    أنتم يا أخي شعب مجاهد كريم أبي وكفلسطينيين نعتبر أن فلسطين أمانة كذلك في أعناقكم لأنكم أهلنا وأخوتنا وفلسطين بلدكم كما هي الجزائر بلدنا.
    وما زال النشيد الوطني الجزائري يتردد في أذني ونحن نردده قبل دخول الصفوف .
    قسما بالنازلات الماحقات
    والدماء الزاكيات الطاهرات
    والبنود اللامعات الخافقات
    في الجبال الشامخات الشاهقات
    نحن ثرنا فحياة أو ممات
    وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا، فاشهدوا فاشهدو……..

  18. الأخ الفاضل عتال الأمل
    لغل مداخلاتك الطويلة المملًلة هي التي أملت عليك بكلام ومنطق وارا ءلامعنى لهاولا تفسد الموضوع المطروح للمناقشة متبعين اوقريب
    فماذا تعني بقولك اللمنتيشي بانهم لميتركوا صهيوني على وجه الأرض الا وأتوا به مناجل ميناء البرميل نفط أوبيض طلزج
    اخي الكريم
    خير الكلام ما قل ودل وملتزم بالموضوع المطزوح كي يقبل الزوار الكرام على قراءته والتعليق علي
    وشكرا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  19. مقتطفات من تعليقات الاشعري ومن بعد إذن صحيفتنا المحترمه ….[ومايفزعنى هو هاذا الكم الهاىل من الجهل والبلاده الذهنية الدي قطاع كبير من الشباب الذي يكاد ينسلخ من هوية الامة بسبب فضاء النت الذي اتاح لخبراء حرب العقول من الموساد والسي سي ايه ان تخترق مجتمعاتنا وتتيح للأغبياء وضعاف الإرادة ان يعبروا عن آرائهم العليلة بحيث اصبحوا اخطر سلاح بيد العدؤ بوعي ساذج وغباء مركب…]
    [اشعر بالخجل كوني عربي امة تعدادها ٤٠٠مليون تقف عاجزة امام تغول شرذمة من الصهاينة …مؤلم ومخزي بل وفاضح ان نري الطوفان يجرفنا منذ قرون ،
    ولم نحاول ان نبذل جهدا للوصول فيما بيننا الى وعي مشترك….منذ قرون وامتنا العربية مستهدفة
    ونعيش دائما مناخا ساخنا ونرى بأم عيوننا مصيرنا يتشكل بيد نضام غربي شيطاني مدمر
    ومازلنا في العراء اشباحاً بلا معنى،كائنات
    منساقه الى مصيرها المفزع وفي نفس الوقت تختلق أعداء وهميين وتضن ببلاهة منقطعة النضير انها سترضي الغرب الصهيوني
    بمعادات أعدائهم -اي الغرب –
    وتحلم بالبقاء كالمعتاد وبشعور وضيع تتلذذ بالصفعات وبإندحار كرامتها ، وتموت ببطئ حيث لا أمل حيث لا كرامة..]انت ايها الاشعري الذي يجب عليك الصمت ….والكف عن اذيه أمتنا وشعوبنا .. وتاريخنا وتضحيات الامه وبطولاتها واخلاقنا ..وفكرنا ..وتهاجم ارواحنا .. ولا تأخذك بأمتنا إلا ولا رحمه…هنا الكلمات التي ترقص عليها الصهيونيه طربا…وتستلذ بإنجازاتها ..هنا الذي يحطمون معنويات الامه ..ويخوننها بالشراء والضراء ..ويبيحون دمائها ..تبدأ الفكره بنظرات الاستحقار والازدراء…وجلد الذات … والساديه ..هنا الكلام المدمر …الذي ينزع عنا استحقاق الحياه…..هنا الخيانات الفكريه العظمى…إقناع أمتنا بأنها مجرد شراذم…ومخلوقات ممسوخه ..هنا شهادات الزور ..والتنكر للامه … هنا اختلاق تبريرات ..هنا التناقض …هنا انا رجل عربي حر وشريف ومنتمي ..ومع العائله وارفع معنوياتها ..
    واقبل حذاء اصغر طفل في أمتنا الصامده…في وجه الاطماع العالميه…والتتطفل المنقطع النظير…وصمود أمتنا طوال التاريخ …أمام امواج الغزاه …امه الخير بها إلى يوم الدين…والا لكل مشكك …بروح أمتنا …وشبابنا الذين يتعرضون بالحياه..التي يجثم على صدرها خونه وعملاء …ويصورون أنفسهم ملائكه ..

  20. الأخ العزيز الاشعري.
    ملاحظتك بمكانها. اعتقد انه لا يخفی علی احد من القراء والمعلقين السعي الدؤب والجهد الكبير لجهابذة الانشاء والوجدانيات ومدَّعي الاصالة العربية، محاولتهم تحويل الانتباه وتمييع حقيقة ما يجري علی فلسطين من مخاطر ومؤامرات، والاصرار علی الكلام عن روسيا وايران وسوريا.

    المسألة لم تعد فقط وكأن صفقة القرن الشيطانية تبدو وكأنها لا تعنيهم لا بل الموضوع اخطر من ذلك. فقد بدا جلياً من خلال تطابق التعليقات أن هناك مهمة قذرة مُوكلة لبعض المعلقين وهي محاولة الذهاب بالنقاش الی مكان آخر بعيداً عن فلسطين.
    نعم اخي. صدقت. لقد سقطت الأقنعة !!!!
    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر!!

  21. ألحل الوحيد هو المقاومة بكل ما أوتينا من قوة ولا حل غير ذلك، وبالطبع إلغاء الإتفاقيات المدمرة وكل ما ترتب عليها.
    أما التسويف فيعني فرض وقائع على الأرض، بحيث تصبح هذة الخطة القذرة مطلبا جماهيريا مستقبلينا. عندها سيقول الصهاينة ” لقد ضيعتم الفرصة ” وسيتم وضع خطة أقذر وسيكون حالنا كما إعتدنا عليه من تنازل إلى تنازل حتى لا يبقى مقدار بيت أدب مساحة للعبيد الخونة.
    ألبقية من الشعب الفلسطيني سيتم تهجيرها لدول الشتات وسيحاولون إنشاء وطن بديل في الأردن لأمد متوسط، ثم يطالبون بالأردن لضمه للكيان ومن تهجير إلى آخر حتى يحقق الصهاينة حلمهم من الفرات إلى النيل. قبل ذلك سيطالبون بتريليونات مقابل تهجير ما سيدعون أنهم أجدادهم من خيبر.

  22. صديقي عتال الامل ،،
    ان الامل فقط بشعبنا الفلسطيني المناضل ،،،
    انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة ،،
    انهم جميعا متآمرون وشركاء في التآمر على قضيتنا وعلى شعوبنا العربية المضطهدة ،،
    هناك من يدعي العروبة والاسلام زورا وبهتانا وهم لا يعرفون من الاسلام غير اسمه ،،
    هناك من يدعي الاسلام ويعملون ليلا نهار على تدميره باسم المقاومة والممانعة ،،
    اخي العزيز عتال الامل ،، اشبعونا وطنيات كاذبة ،، اصحابهم يقتلون ويذبحون شعبنا العربي في العراق وسوريا ويدعون انهم سيحررون القدس ،، لا والله خسئتم جميعا ،، فلن يحرر بلادنا ومقدساتنا الا شعبنا المناضل ومعه الشعوب العربية الحرة ،،
    اما انتم ايها المدعون الكاذبون حرروا انفسكم من بوتقة التخلف الديني والعقلي الذي تغلفون بها انفسكم كأنكم داخل كبسولة مغلقة،

  23. ما يطرحه محمود عباس من خطط في وجه فضيحة القرن من مقاومة سلمية ومقاومة شعبية ( فقط بالمظاهرات )، لا يرضی بها اصحاب السترات الصفراء في شوارع باريس. خطة محمود عباس نعم قد لا يقبل مناقشتها اتحاد عمالي عام في احدی الدول المتقدمة يطالب بالغاء زيادة ضريبية علی العمال والموظفين فكيف ستصلح لشعب طُرد من ارضه وبيته وسُلبت حقوقه ومقدساته وتُدمر مدنه وقُراه ويُرتكب بحقه ابشع المجازر وعمليات القتل والتهجير.
    علی السلطة الفلسطينية اتخاذ قرار تاريخي شجاع وجريء. تبني خيار المقاومة المسلحة الی جانب حماس والجهاد والجبهة الشعبية… وإما الرحيل. لأن المظاهرات والتحركات السلمية لم تستعيد يوماً ما حق مسلوب!!
    تحياتي.

  24. للفلسطنيين فقط :أنا جزائري أريد أن أعرف من أخي الفلسطيني رأيه في موقف بلدي من هذه الصفقة ؟؟؟

  25. کل یوم یمر والشعب الفلسطینی یقدم الشهداء عجبا كيف يصبر علي من جلب له الذل و الهوان و العار كيف يسكت علي من باع الاوطان، كيف قبل بالخونه عباس و زبانية

  26. هذه ليست صفقة القرن وإنما سرقة القرن ما نشهده عار على هذه الأمة وعلى كل إنسان حر ما يحزنني هو هذه العربان الصهاينة يصفقون لسرقة القرن. لا يوجد خيار لفلسطينيين إلا خيار المقاومة وعليهم تفعيلها ويجب أن تشمل كل فلسطين وليس غزة فقط وعلى السلطة أن تحل نفسها وان تترك للشعب الفلسطيني أن يدافع عن نفسه وان يقاوم ومحور المقاومة معهم ولم يبقى للسلطةشيء تفعله ولم يبق لها دور وعليها أن تترك الشعب الفلسطيني أن يحقق مصيره.

  27. الغريب والعجيب أن ترامب وكوشنر يشيرون الى خطتهم على انها غير مسبوقة فى كونها شاملة وعادلة وان لا احد قدم مثلها أو سيقدم للفلسطينيين وانها فرصتهم الأخيرة وينصحهم بعدم تفويت الفرصة التى لن تتاح لهم مرة اخري، ولم اسمع من اى مسؤول فى السلطة يرد ويقول لم خطة جديدة وهناك اتفاقية أوسلو والتى وقع عليها جميع الأطراف برعاية أمريكية ووثقت فى الأمم المتحدة ولم تنفذها إسرائيل. ببساطة لم لا تجبر امريكا إسرائيل على تنفيذها وتوفر على الفلسطينيين المعاناة والظلم ويسود الشرق الأوسط السلام والرخاء.

  28. صفقة القرن تكون بنقل كيان الاحتلال الي وطن بديل في تسمانيا او فوكلند او مدينة أو مقاطعة بين كندا والولايات المتحدة هذا هو الحل الجذري للمسالة اليهودية المزمنة.. وماعداها حلول مؤقتة وملفقة لان الحساسية التاريخية من اليهود متجذرة في كل بلدان العالم القديم حتى وان خبت فترة فانها سرعان ما تستعر من جديد.. وتاريخ حملات الابادة ضد اليهود معروفة وخصوصا في أوربا من بولندا الي ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا… الخ.. نحن العرب الوحيدين من احتظن اليهود الي ان ارتكبت الحركة الصهيونية حماقتها التاريخية ودخلت معنا في صراع وجودي.. لايمكن مهما طال الا ان نخرج منه منتصرين بمنطق التاريخ والجغرافيا والديموغرافيا والصراع الابدي بين الخير والشر.. وعلى القدس رايحين مهما طال النضال.. ويا جبل ما يهزك ريح.. انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا.. واللي مو عاجبه يشرب من بحر غزة.. عروبة عروبة عروبة لاخر نفس.

  29. هنالك فروقات كبرى ما بين الدجاج والصقور …الصقور بإمكانها أن تحلق بعيدا ….إلى ارتفاعات شاهقه…وتصبح الدنيا ترى بالعين المجرده …
    الصقور حره طليقه…لا يوجد احد ينتظر الفجر على احر من الجمر ليأكل بيضاتها …اشعري انا ورفيق الدرب عربي اصيل …يعرفنا الوغى….ونضال اقلامنا هنا …واننا تركنا أثرا …وكنا طلقاء ..ولدينا مدا ..كنا ضد الظلم والطغيان والفبركه…فضحنا المؤامره الممنهجه…حجتنا قويه جدا..لن أسقط في مستنقع الأنا ..واقول لك أنا وأنا …
    لكنك تقف عاجزا …امام الحقيقه…اسهل شيئ عندك أن تكفر فكريا ..وتنصب نفسك إلها…عالما بالغيب …وانك تمتلك جنه ونار …ان تصهيننا بهذه السذاجه …فهذا دليل ضعف فكري لديك..بكائك واستجدائك بأن يتم عزلي…وطردي الى خارج الحياه ..يظهر كم الالم الذي تشعر به وأنت تقرأ تعليقاتي ..إتهامك لي بالصهينه …إثم ارتكبته..كن على يقين أنه إثم ..والذي رفع السمع بغير عمد إثم …واحتسب عند مليك مقتدر..يأخذ حقي منك..ومن جبنك ….لايوجد لدى الصهاينة ما لدي من ايمان بالله…وانتماء ..وبعد النظر ..وذكاء فطري ..وتتطرف إلى شعوبنا المضطهده..وكلمه حق نقولها ولا نخشى بالله لومه لائمه …صديقي عربي اصيل قال إنهم كلهم مجرمين وكلهم شركاء بالجريمه. .وهم كذالك …واسألو الذين تجمدو من البرد…
    فلسطين وسوريا هي بلاد الشام الكبرى …نحن جسدا واحد ..ومصير مشترك..ونواجه الطغيان العالمي …والظباع ..ومن يحاولون جعلنا كل واحد على حده…
    الحقيقه هي ان سوريا تتعرض لاحتلال امريكي روسي ايراني. ..وان هنالك صفقه قرن كبرى…كانت بمثابة صفقه بقاء على قيد الحياه لعالم الطغيان ..وسينفذون وكلهم اخذ قصعته وصمت ….فرصه لالتقاط الأنفاس..والتفرغ لالتهام الطعام…والتجهيز لمعركه أخرى…هنا او هنالك …أو على ارض فلسطين..بعد أن رسمو الحدود الجديده ..
    نعم انني اسافر عبر الزمن إلى تغريبتنا الفلسطينيه….وهجراتنا العظمى…والدخول إلى عالم اللجوء الذي يفنيك وانت على قيد الحياه…مشردين تماما …تاريخ يعيد نفسه…لن يحجب اهواله المتهاوين أخلاقيا …
    الاشعري ….ان سوريا تتعرض للاحتلال …لا ينكر هذا الى متحايل …سأفكر بموضوع معاناتك..وربما اتوقف عن الكتابه على صفحات رأي اليوم.. يا اشعري …اطرح المسأله علي ..واستشير جنوني …..وفي النهايه ..ربما اكون واحد من الملايين الذين أجرم بحقهم المطففين ..واتهموهم بالصهينه…ولم يبقو صهيوني على الأرض إلى وأتو به..ليخلصهم منهم..يحرق وجدانهم…من اجل طريق سريع ..أو من اجل ميناء …ومن اجل برميل نفط…أو البيض الطازج

  30. الرد القوي الفاعل عمليا الان ردا على مهزلة مؤامرة القرن هو باجراءات عملية من المقاومة العربية و الجيوش الشعبية هو بفرض الامر الواقع على العدو الاسرائيلي و الامريكي وليس هو من يفرض الامر الواقع المتوقع الان هو مضاعفة القيام بعمليات فدائية استباقية يومية ضد العدو الاسرائيلي ضد اهداف عسكرية في القدس ردا على نقل سفارة العدو الامريكي الى القدس و بعمليات ضد العدو في معسكرات في الضفة ردا على ضم اراض جديدة في الضفة و الغور و حماية صواريخ المقاومة و الجيش الشعبي في غزة واطلاق البالونات الحارقة . اضافة بالتوازي الى القيام بحملات اعلامية دولية من العرب الوطنيين لكشف مؤامرات الاعداء .. هذا هو الرد المؤلم المزلزل للعدو .

  31. هناك خطة خبيثة ثانية تابعة لمؤامرة القرن وهي ان يجبر العدو الامريكي الاسرائيلي عملاءه في المنطقة بالدعوة الى المفاوضات و المؤتمرات بين الفلسطينيين و اسرائيل بعد فرض قرارات التهديد الفارغة اي ان يدفع السلطة الفلسطينية الى التفاوض تحت التهديد و فرض الامر الواقع وهذا ما دفع نظام مصر و الامارات و ما سمي الجامعة العربية بدراسة افكار الصفقة كتمهيد لفرض المؤامرة ولكن كل هؤلاء لا يعلمون قوة وحزم الشعب الفلسطيني و العربي 400 مليون مع المقاومة العربية الضاربة وحلفاءها سورية و ايران و روسيا فليتوهموا ما شاؤا فالقافلة الوطنية تسير بكل قوة لسحق المؤامرة وليشرب الاعداء من البحر .

  32. انه خطأ كبير ان تعود الحكومة العراقية الى للتنسيق مع العدو الامريكي المستعمربحجة داعش الفارغة التي صنعها و حماها الامريكي و العدو الاسرائيلي لزعزعة العراق منذ سنوات وهل بقي ثقة به .. وليس هذا الامر بسبب الضغط الامريكي المهزوم وليشرب ماء البحر ولن يستطيع فعل اي شيئ امام القوة الشعبية العراقية وامام القطب المهول الروسي الصيني الايراني . هل تم تنفيذ التعاون مع الصين و روسيا واستيراد الاسلحة للحفاظ على السيادة العراقية ضد المستعمرين و ربيبتهم داعش . و الشعوب تراقب باستمرار .

  33. تنويه هام جدا
    —————
    الأخ المحرر المسئول رعاه الله
    وقع خطا غير مقصود في مداخلتي للأخ محمود الطحان وهو فن الخير الذي نقله هو إلخ محمود الطحان ولنثبت في مكان سالف.علو هذه الصفحةولست أنا عن متحدث أمني كبير فلسطيني نقلته قنال ١٢ الاسرائيلية
    أرجو التكرم بنشر هذا التنويه لتبيان الحقيقة
    معالشكر والتقدير
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  34. Vision, looking to future, Palestinians has to stay in one country with the Jewish and MOHAMED will be the president of Israel one day in the future. Palestinians don’t waste time, they will have a lot of kids

  35. الخِيَّانَة و التَعامُل مع الأعداء هم الذين أوصلونا الى ما وصلنا اليه. أما دور المنافقين فهو معروف…
    لعنة الله عليهم جميعاً.
    .
    فلسطين عربية
    فلسطين إسلامية
    فلسطين حرة.

  36. تكملة الرسالة للأخ محمود الطحان
    وارجو من الأخ محمود ان يتحقق من الخير الذي يسمعه اويقراه من مصادر أو الإعلام الاسرائيلي خاصة لان نسبة ٩٩٠٩في المئة مفبركةاو مزورة اولغرض الدعاية والتشويش اوتشويه الحقائق مثل. هذا الخبر الذي نقلته أنا عن متحدث امني فلسطيني كبير نقلته قنال ١٢ الإخبارية
    ثم تبين انه فبركة إعلامية
    وهذالايعني ان السلطة ورئيسها وأزلامها اكثر مصداقية من الاسرائيليين بل على العكس تمامًا لان السلطة تمثل داثرةامنية اسرائيلية
    مع أحترامي وتحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  37. سقط القناع عن القناع ،
    لا أخوة لك يا أخي لا أصدقاء ، ياصديقي ،ولا قلاع .. وبعد
    الأخ محمود الطحان المحترم ،ما ذكرته في مداخلتك عن المسؤل الأمني الفلسطيني الكبير ؟خطير وخطير جد ويبقي السؤال الملح ،ما إسم هاذا المسؤل ؟؟؟ لازم نشر اسمه والا فلا بجوز نشر الخبر لانه يسيئ للشعب الفلسطيني ويقلل من احترامه إمام الشعوب العربية ولإسلامية .على أحرار فلسطين تصيد الخونة
    والعملاء اولا فلا يمكن النجاح لأي مقاومة مشروعة يحكمها العملاء والمرتزقة يجب التشهير بهم علا الملاء بلأدلة والبراهين ليتم التعامل معهم بما يناسبهم
    والى (عتال الأمل ) الذي هو وعابر سبيل وعربي اصيل كشخص واحد … اريد إجابة عن هاذا السؤال _هل هاذاللذي بين قوسين تعليقك على هاذا الموضوهنا (عتال الأمل …Yesterday at 11:44 pm
    واحتلت روسيا وإيران واميركا سوريا ….ولم يهمسو….يا مسلم عراقي 7 …ام ان سوريا تم التنازل عنها…وان روسيا واميركا وإيران …قلوبهم طيبه…ومحتلين من النوعيه الناعمه)
    ان كان هاذا رأيك في هاذا الوقت بالذات فانت صهيوني خالص … ويجب على الأخوة في رأي اليوم التعامل معك على هاذا الأساس ،
    سقط القناع عن القناع ..
    فلسطين قضية اسلامية والدفاع عنها والسعي لتحريرها فرض عين على كل مسلم ومسلمة .عاش محور المقاومة والموت للخونة

  38. حل السلطة الفلسطينية هو المطلب الأول لكل شرفاء الأمة العربية والإسلامية حتى تزول الكمامة عن فم الفلسطيني ويسمع صوت أنينه .

  39. اذا استعمل الانسان نفس الأدوات لا بد ان يصل إلى نفس النتيجة.لا يظن أحد أن السلطة سوف تأتي بخير إلى الشعب الفلسطيني بخير أينما وجد.هذه السلطة وجدت لخدمة الكيان وعلينا كفلسطينين كلٌ حسب موقعه التخلص منها ومن أدواتها وافراز كوادر قادرة على تحمل لمسؤوليات التحرير والتحرر من الارث الثقيل الذي فرضته،هذه السلطة علينا، الشعب الفلسطيني الذي مازال يصارع هذا الاحتلال منذ أوائل القرن الماضي قادر على إنتاج أدوات وافراز قيادات رغم الظلام الدامس الذي أنتجته السلطة والقادم من الايام هو للشعب الفلسطيني

  40. “صفقة القرن” أو وثيقة الاستسلام المقدمة للفلسطينيين ، في 28 جانفي 2020 ، من طرف الرئيس الأمريكي ترامب وتابعه بنيامين نِتنياهو ، لا تختلف جذريا عن “سلام الشجعان” ، الذي اقترحه الجنرال ديغول ، في 23 أكتوبر 1958 ، على الثوار الجزائريين ، الذين رفضوها جملة وتفصيلا .
    نتألم كثيرا لما آلت إليه “القضية الفلسطينية” ، من أوسلو إلى اليوم ، أولا وأخيرا ، على يد أبنائها من الطبقة السياسية الهرمة ، الحالمة بتحرير فلسطين بالنضال السلمي (بالكلام الفارغ) ، بالأمم المتحدة ، وب”المساعدات” الأمريكية ، العربية ، الإسلامية والمسيحية .
    على الطبقة السياسية عامة ، المتمثلة في العشرات من تنظيمات “المقاومة !؟” للاحتلال ، وعلى “السلطة الفلسطينية” منها خاصة ، أن تنزل من أبراجها العاجية إلى الشارع ، نحو الشعب ، والاقتناع ، للمرة الأخيرة ، بأن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ، وبأن دورها هو “المقاومة” الفعلية للاحتلال الصهيوني ، وليس الجلوس على الأرائك الدوارة ، التنابز بالألقاب والاتهامات بين الفصائل ، والثرثرة الفارغة عبر الخطابات الطنانة في القنوات الصديقة .
    عليهم أن يعتبروا بالمقولة : (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع) وأن يتعلموا الاستغناء عن المزيد من التسوّل واستِجداء المُفاوضات و”المساعدات” الأمريكية المتصهينة والمبتزة والمذلة .
    عليهم الاقتناع بأن الخلود في السلطة (لأجل تقاسم المغانم والمناصب “المساعدات”) لم ولن يحرر البلاد من الصهاينة والقدس من الأقدام الهمجية ، وأن الشعوب لا بد أنها ملت من الخطابات العقيمة الفارغة ، وعليهم تسليم المشعل للشباب لأنه الوحيد القادر على صنع المعجزات وتغيير ميزان القوة ، أو على هؤلاء إجبارهم على فعل ذلك .
    عليهم أن يستردوا كل أوراق “القضية الفلسطينية” ، التي وضعوها في يد أمريكا ، وأن يتوقفوا حالا عن التعاون الأمني ، وربما الاستخباراتي … ، مع الكيان الصهيوني وإطفاء حرائقه .
    عليهم أن يوقفوا تبديد أموال الفلسطينيين و”المساعدات” في الرصاص لإطلاقه في الهواء ، بدل توجيهه إلى صدور المحتلين والمستعمرين ، لأن دول “المساعدات” نفسها لا تسمح لأبنائها الجنود بتبديد الرصاص عشوائيا وبدون قيود حتى أثناء التدريبات العسكرية .
    عليهم أن يستيقظوا من السبات العميق والسكون المذل للمفاوضات العقيمة .
    هل يعقل أن تثور الشعوب في تونس ، في ليبيا ، في مصر ، في سوريا ، في الجزائر ، في السودان ، في لبنان ، في العراق ، … على حكامهم ولا يثور الفلسطينيون ضد محتليهم ومستعمريهم ؟ .
    هل المحتل والمستعمر الصهيوني أرحم على الفلسطينيين من أنظمة الحكم العربية على شعوبها ورعاياها ؟ .
    على الطبقة السياسية أن تخرج من المنطقة “الهلامية” ومسك العصا من الوسط وتسمي الأشياء بأسمائها . رئيس “السلطة الفلسطينية” تحدث عن أكثر من 12 مليون فلسطيني . هل كل هؤلاء ، أينما وجدوا ، في إسرائيل ، في أمريكا … وفي الخليج … ، هم ضد الاحتلال والاستيطان قلبا وقالبا ، ويساهمون بأموالهم وبأنفسهم في تحرير وطنهم ؟ .
    ظهر جليا للجميع الآن ما كان مستورا لعقود وهو أن هدف اتفاقية ، أو إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الانتقالي لم يكن إلا تنويم الشعب الفلسطيني المقاوم الثائر عبر “السلطة الفلسطينية” و”المساعدات” غير البريئة ، التي لم تذهب إلى مستحقيها إلى أصحاب “المناصب، وبِطاقات كِبار الشخصيّات، والسيّارات، والفِلَل الفارِهة” .
    كوبا ، الفييتنام والجزائر لم تتحرر لا بالخطابات الرنانة ، لا بالأشعار الطنانة ، ولا بالمظاهرات الجماهيرية ، أكانت “عفوية” تضليلية أو مبرمجة مسكنة ، وإنما بالدماء الزكية والأرواح الغالية ، بالعزيمة المطلقة والإيمان الصادق ، في القضية الوطنية ، بالاعتماد أولا وأخيرا على النفس وعلى البندقية .
    الجزائر حررتها جبهة واحدة هي “جبهة التحرير الوطني” ، التي نادت جميع المواطنين الجزائريين من جميع الطبقات الاجتماعية، وجميع الأحزاب و الحركات الجزائرية أن تنضم إلى الكفاح التحرري دون أدنى اعتبار آخر ، غير تحرير الوطن .

  41. هذا الذي يريده عباس فقط……..:
    وصل تعميم «شديد اللهجة» من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بمنع إطلاق أي رصاصة باتجاه العدو، مع مراقبة المسيرات «بكل قوة» والحرص على منع الاشتباك المباشر، بل أن تحاول الأجهزة الأمنية «بلباس مدني» منع إحراق صور دونالد ترامب أو رفع أي شعارات مسيئة إليه، مع الحرص على رفع صور عباس «لتوحيد الصف الوطني خلفه».

  42. حالنا اُشّببه بالدجاجة التي انقطع رآسها للتو تنتفض لبضع لحظات ثم تخبو ميتة, ومن شر البلية ما يضحك انه في مظاهرات البارحة في رام اللة كانوا يهتفون( يا بو مازن سير سير ….الخ) للاسف ما زالوا يعولون على هذا الشخص وهذه القيادة الفاسدة للحصول على دولة (احلموا) وموت يا حمار تَيجْيك العليق…. كما يقول المثل الفلسطيني.

  43. عندما خرج الحسين حبيب رسول الله (ص) وسيد شباب أهل الجنة لاصلاح الأمة من الفساد الذي اصابها تامروا علية وقتلوه
    فمنهم من اتخذ جانب الحزن حباً للحسين ونسى الإصلاح الهدف من ثورة الحسين
    وفريقاً يحتفل في يوم عاشوراء يوم مقتل الحسين في احد أعياد اليهود
    واخرون لم يعرفوا ما حدث في العاشر من محرم
    ولا يهمهم مقتل الحسين الذي خرج لاصلاح الأمة
    لا احد يفكر في اصلاح الأمة ولقرون خلت
    نستمع الى تبرير ما يحدث في هذه الأمة والخطاب الديني يتحمل المسؤلية كاملة في ضياع الأمة

  44. فلسطين هي قضية فلسطينية بحته وليس للعرب فيها ناقة ولا جمل
    الارض لايحررها الا أصحابها على مدار التاريخ
    لذا على الفلسطينيون أن يعلموا هذا جيدا
    ولا يرمون باخطايهم على شماعة الحكام العرب
    ماذا يريدون أن يفعل العرب لهم أن يذهبوا ليدافعوا
    عن أرض ليست لهم وأصحاب الأرض كلهم خارج أرضهم ومعهم جنسيات اخري ويعيشون في نبات ونبات فيقول ايها الشعب الفلسطيني
    وحررو أرضكم أن كانت عزيزة عليكم
    فليعود كل المغتربين الى فلسطين ويحرورها
    لكن هذا من المستحيل

  45. صفعة القرن لم تمر بسلام وسيكون مصيرها الفشل
    دولة الصهاينة انتصرت علينا في الخطاب الديني
    لاسف المشكلة التي نعاني منها هو الخطاب الديني
    وعاظ السلاطين يخدرون المجتمع مدافعين عن الحكام الذين خذلوا الأمة ولا يحركوا ساكناً لنصرتها
    الاعلام المعادي هو ايظاً يحرف المجتمع عن الحقيقة
    السياسية في ما يدور فضلا عن برامج فنية او رياضية وابعاد الشياب عن العلم والمعرفة والمسؤلية
    تجاه ما يحاك من مؤامرات ضد الأمة

  46. بأسم الله، أتذكر يوم كان الرئيس الراحل ياسر عرفات، مع رئيس وزراء الإحتلال و كلينتون،
    وطالبوا ياسر عرفات حينها في كامب ديفيد، بالتوقيع على الوثيقة الذي من أجلها أجتمعوا ،
    فكان رد الرئيس الفلسطيني لا أستطيع سيأقتلونني، وهذا ما يجب على الفلسطينين فعله
    مع عباس ، وإلا ستمضي الأمور كما يريدونها السماسرة.
    حان الوقت بأن يخلطوا الفلسطينين كل الأوراق، لكي يبذأ كل شيء من جديد…

  47. هذا هو الكلام الصحيح:
    قبل أن نلوم العرب علينا أن نعترف نحنُ الفِلسطينيين بأنّ إذعاننا وارتِكابنا أخطر رذيلة وخطيئة غير مسبوقة في التّاريخ، أيّ تحوّل 40 ألفًا مِنّا إلى جواسيس وحُرّاس للمُستوطنين، هو الذي أوصلنا إلى هذه النّتيجة، ونحنُ نتحدّث هُنا صراحةً عن السّلطة التي تدّعي تمثيلنا، وتنازلت عن 80 بالمِئة من الأرض الفِلسطينيّة، من أجل أن تنعم بالمناصب، وبِطاقات كِبار الشخصيّات، والسيّارات، والفِلَل الفارِهة.”
    فعلا لماذا نلوم الاخرين ونحن الفلسطينيين من يسهر على راحة محتلينا؟؟ !!!

  48. السلام عليكم
    إحذرو عباس و سلطة، صفقة القرن يخالفها بالعلن و يوافقها بالخفاء و قد ترونا تأييدها أمر واقع من قبله و سلطة في يوم لا ينفع فيه الندم و هذه السطة أساسا” بنيت لتمرير المشروع الصهيوني في فلسطين و لا اعتماد عليها.

  49. انا فلسطيني أباً عن جد وافتخر واشهد ان محمود عباس لا يمثلني ولا يمثل الشعب الفلسطيني وانه اسواء شخص في تاريخ القضيه الفلسطينيه ويخدم مخطط اليهود هوا وزمرته المرتزقة وحالنا من سيئ الى اسواء من تاريخ جلوسه على كرسي الرئاسة حسبنا الله ونعم الوكيل

  50. لنفرض جدلا ان العرب وافقوا على هذه الصفقة الظالمة.
    ستقوم إسرائيل بعد عدة سنوات بإيجاد المبررات لنقضها كما نقضت جميع الاتفاقيات السابقة مع القادة العرب الاذلاء.
    إسرائيل هي سرطان، والحل مع السرطان لا يكون بالتعايش بل بالازالة.

  51. فشكرا للاستاذ عبد الباري على تحليلاته العميقة والمنيرة. وانا اتفق معه كامل الاتفاق في الغاء اتفاق اوسلو وفك التنسيق الامني من طرف السلطة الفلسطينة. ف 26 عاما لم تجلب للقضية الا مزيدا من التعقيد ومزيدا من الوقت للعدو لكي يرتب بيته اكثر في حين ان المقاومة و تفجير الانتفاضة هي انجع بكثير من ما يسمى مسار التسوية.

  52. حين يغتر عدوك بأنه ضمن انتصاره عليك ، تحين فرصتك لقلب سحره عليه . إن خطة صفقة القرن ليست إلا سحرا سياسيا يٌمكن مقاومته ، و الصمود أمامه ، و إبطاله .

  53. ____ من بعض الردود الرسمية ، و مواقف بعض العرب _ التي جاءت بغير إستحياء يجب القول _ نفهم بأن المؤامرة ليست مائة بالمائة أمريكية _ صهيونية كما يراها البعض ، المدقق في التفاصيل يرى ملامح عربية و دم عربي قح .

  54. الأخ الحبيب محمود الطحان
    تحية عاطرة من قدسنا باب الساهرة
    ردًا على هذا المسئول الأمني الكبير إذا صح النبأ اود ان تكون واثقا ومطمئنا أنت وكلالاموة زوار رأي البوم وكل فلسطيني مناضل وكل مواطن عربي شريف وكل مسلم في وطننا العربيوالاسلامي بان فلسطين عربية وستبقى عربية ولن يحررهاسوى روود المقاومة شاء من شاء وخسيء الأعداء
    ولن تمر هذه الصفقةلانها ولدت ميتة مثل سلطة عباس الخناس وإذلاله الوسواس
    والأيام القادمة ستحمل لشعبنا الفلسطيني بشاير طيبة لان فلسطين ارضالاسود ولن تكون أبدا لليهود
    فأهل سلمان الفارسي في حراسات ذوي العماثم اسود قادمون لبيك بأقدس لبيك يا أفصى لبيك يافلسطين
    احمد آلياسيني المقدسي الأصيل

  55. عندما لا يعترف الفلسطينيون ولا الشرفاء من العرب ولا المسلمون بصفقة القرن هذه ..فهي بحكم الميتة ..والضرب في الميت حرام ..وهل يعيد نتنياهو وترمب الحياة الى الاموات .؟!

  56. ” فقد حصل على أكثر ممّا كان يَحلُم من الأمن والاستِقرار والأرض من الصّديق الأعظم، أيّ ترامب.” لا يا سيدي عبد الباري الصديق الأعظم ليس ترامب بل جاريد كوشنير اليهودي صهر ترامب هو صاحب الصفقة أنظر كيف يخدم اليهودي مصالح قومه و بني جلدته ليس بيعها كما فعلها سفهاء العرب مثل عمرو موسى الذي جلب الهلاك و الدمار لليبيا بعد إستجدائه بقوات حلف الناتو الصليبية و ليس كالمتخاذل البرادعي حينما كان رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي سلط جواسيس الوكالة التابعين للمعسكر الغربي بتفتيش قصورالرئيس الراحل صدام حسين بحثا عن السلاح النووي المزعوم ، المسلمين الآن و بالأخص القومية العربية لا يفقهون ما في دينهم و لكن ” وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا ” فآية النصر موجودة ما على المسلمين إلا التصديق كما صدق اليهود ما في التوراة من نصوص بخصوص أرض الميعاد و آية النصر القادم هي لمن لم يع كلام الحق (وقضينا إلي بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا * فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا * ثم رددنا لكم الكره عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا *إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وان أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مره وليتبروا ما علوا تتبيرا) لك يوم يا ضالم

  57. بإشارة واحدة من أمريكا أو إسرائيل، ستقلب السلطة الفسطينية طاولة المصالحة على جميع الفصائل، ما دعت إلى المصالحة إلا لتغيظ من خذلها.

  58. رسالة إلى ترامب :
    من رجل عربي فقير شبه أمي إلى رئيس أمريكا :
    أنا فقير.. وأنت غني ..
    أنا نكرة .. وأنت مشهور ..
    أنا ضعيف .. وأنت قوي ..
    أنا بليد .. وأنت ذكي ..
    أنا بدون معين .. وأنت تعين من تشاء ..
    أنا بدون مستشار .. وأنت مستشاروك كثر ..
    أنا تكرهني معظم الحكومات العربية وتحتقرني ..
    وأنت هذه الحكومات تعبدك وتهيم بك ويفرشون لك الأرض ..
    بالخلاصة أنا صفر من مائة.. وأنت مائة من مائة..
    ولكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    محاولاتك.. ونشاطاتك .. واعترافاتك .. وصفقتك هذه .. إنما هي أضغاث أحلام ..
    أتحداك ( أنا الضعيف !!!) أن تمر هذه الصفقة..
    ولو دعمك كل حكومات العرب والعالم..
    جدير بالذكر أن أخبرك أنني أعلم أطفالي :
    القرآن..
    وأركان الإسلام ..
    وأركان الإيمان ..
    والحلال والحرام ..
    وفلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية عربية عربية !!!!!!!
    وأخبرك أن الغالبية الساحقة من أمة العرب والإسلام يؤمنون بما أؤمن به …. وكما يقول أستاذي وحبيبي عبد الباري : والأيام بيننا..

  59. هده اولا ليست صفقة القرن كما يدعي تاجر البيت – الابيض – وحواريوه وعصابات الاجرام في تل ابيب والصهاينة الاعراب فهي سرقة القرن لتصفية القضية الفلسطينية فالعنصري ترامب لم يكن ليعلن عن صفقته المخزية لولا التواطؤ الرسمي العربي الدي خان فلسطين مند عقود وعمل كل ما في وسعه من اجل طمس القضية وسخر الاموال الطائلة لاجل دلك رغم ما يقولونه في العلن من انهم مع الفلسطينيين ومع حقوقهم المشروعة فالوقائع تكدب ادعاءاتهم وتفضح اكاديبهم ونفاقهم المفضوح فكما يقول المثال – المية تكدب الغطاس – فالفلسطينيون يجب عليهم ان يضعوا خلافاتهم جانبا وان يتحدوا ويتوحدوا ضد هده المؤامرة التي تستهدف القضية الفلسطينية بالاساس فامريكا لم تكن يوما منصفة ولا عادلة بل هي صهيونية حتى النخاع ويخطئ من يؤيد هدا الخزب او داك فكلهم وجوه لعملة واحدة جمهوريون كانوا ام ديمقراطيون فكلامهم قبل الانتخابات الرئاسية غير موثوق به لانه يتغير ب 180 درجة بمجرد اعلان نجاح احدهم فما يقال قبل الانتخابات ليس هو ما يقال بعدها فالى متى ستبقى امريكا تتلاعب بالعرب ةتعتبرهم كائنات لا قيمة لها وتحط من انسانيتهم؟ الى متى ستبقى العدائية الامريكية واضحة وفاضحة ضد العرب والمسلمين وقضاياهم وعلى راسها القضية الفلسطينية؟ هل نحن كائنات لا شرف لنا ولا كرامة ولا عزة؟ حتى الحيوانات ومن خلال الاشرطة التي نشاهدها لها قدر كبير من الغيرة فهي تدافع عن ارضها وصغارها حتى الموت فمادا اصابنا نحن ؟ ومادا اصاب عقولنا؟ هل باتت معطلة ومتحجرة؟ هل اضحت متعدرة على الاصلاح؟ اليست ازمتنا المستعصية تكمن في عقولنا؟ الم يتطرق المرحوم محمد عابد الجابري الى العقل العربي الدي الف كتابا تحت عنوان – ازمة العقل العربي ؟ متى نمتلك الشجاعة ونقف في وجه الجبروت الامريكي الدي يهددنا ويهدد انساننا واوطاننا ويستهزئ منا ومن مقدساتنا ويتهمنا بالارهاب ويعتبرنا حشرات يجب ابادتها؟ متى نتخلص من الهيمنة الامريكية التي عادت علينا بالاضرار والمصائب والكوارث التي لا تعد ولا تحصى؟ هل سنتحرر من تخلفنا العميق وتبعيتنا المهينة والمدلة؟ متى نقرا دروس التاريخ ونفهمها جيدا لنبني عليها انطلاقتنا؟ متى نرفع رؤوسنا ونفتخر باننا امة عربية واسلامية واحدة؟ متى نعادي من عادانا ونصادق من مد لنا اياديه؟ متى يطهر العرب قلوبهم من الحقد والضغينة والكراهية والعنصرية والمدهبية والطائفية والقبلية ضد بعضهم البعض؟ متى نتحرر من قابليتنا للاستعمار والاستحمار؟ وفي الاخير نقول لا لسرقة القرن وان ايدها بعض الاعراب وبعض الحكام فالشعوب العربية والاسلامية لن ترضى بها ولن تقبلها ولن تلتفت اليها فامريكا لن تفعل الا ما يضرنا ويقودنا الى التهلكة والخراب والدمار.

  60. يجب ان يكون الرد مزلزل”
    يبدا باسقاط عباس وحاشيته ومحاسبتهم وجلدهم!! انتهاءاً بالتوحد مع محور المقاومه” ويكفينا دبلوماسيه وتعويل ع امم متحده وغيرها…

  61. استاذنا الفاضل قبل مجيء السلطه كان كل من يتعامل مع الاحتلال كان خائن لفلسطين وشعب فلسطين وكان واجب مطاردته وقتله والحاق العار به وبذريته ولكن فنون اسرائيل اخترعت اسلوا ووضعت في ظل من كانوا ثوار لا اعرف ان كانوا ثوار حقيقين ولو كانوا لما انطلت عليهم خديعه اسرائيل وجرهم الى اسلو لو سألت طفل صغير هل يستطيع احد ان يتنزع فريسه من بين انياب اسد .المصيبه ان كل اذرع اسرائيل من الخونه انطوا تحت رايه السلطه بل اصبحوا ابطال ايضا ولا عار يلحق بهم العالم يطلب منا عدم الانقسام وتوحيد الرايه مع هؤلاء انها ايضا خدعه كبرى اخترعتها اسرائيل ليكون الاستسلام نهائي ولا رجعه فيه وقتل اخر امل للشعب بالحقيفه ولكي يبقوا يهرولوا خلف وهم السلطه فهل يلتقي الزيت والنار وكل من يقول يلتقي فهو في صف هذا الكيان الغاصب البعض يظن بانه سوف يسحب هذه السلطه الى معسكر المقاومه فهو ايضا واهم تسحبهم من لبس البير كردان وايف سان لورا والقصورالى لبس الفوتيك هؤلاء حياتهم ومعاشهم ملطخه يالمال الحرام والذي ثمنه دم الشعب الفلسطيني نود ان نقول هنا هناك اكثر من الفي قرار اممي ومعظم المجتمع الدولي معنا هذا المجتمع الدولي اقصى ما يفعله ان يضحك عليك بسفاره او معونه ماديه والعالم لا يسمع من حجر اصم ابكم الله يرحم مرحله السبعينات .يجب على الشعب الفلسطيني ان يكون واقعيا اذا اراد التحريروان يسمي الاشياء بمسمياتها الحقيقه ويبتعد عن الخيال والذي لا يجلب لهذا الشعب سوى المصائب وخيبه الامل

  62. عباس وراء المتراس

    حل السلطة الفلسطينية نفسها، وانضمام حركة فتح إلى صفوف المقاومة، فانتفاضة. لن يفعلها عباسنا اليقظ الحساس.

  63. يقول محمود درويش : ” وحدنا بمعجزة فلسطينية”..وحدها المقاومة الفلسطينية قادرة على توحيد الشعوب العربية.فعندما ياخد الشعب الفلسطيني زمام المبادرة تهتز عروش كل المتآمرين والمنافقين والتجار المستثمرون في قضيته.ولن يتجرء اي مسؤول عربي على مصافحة العدو.
    اكبر خطء ليس فقط اتفاقية اوسلو، بل انحراف منظمة التحرير الفلسطينية عن هدفها : تحرير فلسطين..وأكبر خطء ارتكبته حماس هو سيطرتها على غزة واقامتها امارة مستقلة عن باقي فلسطين..
    على حماس أن تتوقف عن التصرف كدولة مستقلة وعن التكتيك ، وعليها ان ترجع كما كانت : حركة مقاومة..فلا حكومة ولا رئيس حكومة ولا وزراء ولا كل هذه الألقاب التي تدر الرماد في العيون..الحكومة تكون بعد التحرير الكامل، والتفاوض بعد هزيمة العدو.

  64. صببتم جام غضبكم علي السلطة وتركتم حماس والجهاد الاسلامي صببتم جام غضبكم علي الحكام العرب ونسيتم حكامكم عباس وهنية …. لن تتحرر فلسطين بالكلمات ولا بالشعارات الحنجرة كعادة العرب ولكن بالعمل لن يجديكم نفعا الاحتراب فيما بينكم هناك في هذه الصفقة حل الدولة الواحدة والمواطنة مع الصهاينة علي ان يكون داخل كل فلسطيني تقية يظهر غير ما يبطن لهولاء حتي تحين الفرص وان غدا لناظره قريب

  65. آخر الاخبار صرح مسئول امني كبير فلسطيني لوكالة TPS الاسرائيليه بانه قدم اربع توصيات للرئيس عباس أولها مواصلة عملية السلام (أوسلو ) مع إسرائيل وعدم حل السلطه لانها انجاز وطني علينا الحفاظ عليه مواصلة التنسيق الأمني مع الاحتلال لان فيه ضمانه للسلطه ومسانده من الاحتلال ضد حماس ونشطاؤها بالضفه وعدم التعاون مع إسماعيل هنيه لانه رجل ميت سياسيا كما وصفه المسئول الأمني الكبير وتحيه كبيره للقياده التي ينتسب لها عملاء مخلصين للمشروع الصهيوني !!!! هل من حقنا ان نلوم من حضر اعلان الصفقه ومن تآمر علي قبولها تنظيف البيت الفلسطيني هو اكبر انجاز للشعب الفلسطيني خاصه جنرالات عباس

  66. الأخ الكبير عبد الباري عطوان رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي اقصانا النضز
    كل ماجاء في تحليلك لإيجابيات الحقيقة وهو أمر واقع
    لكنك ياأخي عطوان قد ذهبت ابعد من ذلك حيث. تجعل الأمور مثيرة للخطورة البالغة في حين انك جعلت القضية في وضع كانتونات الابراهيم في حكم التمييز العنصري البيض في جنوب أفريقي
    وهذاالحكم انهار عام ١٩٨٦
    وكمًا انهار هذاالحكم فلابذةد وأن ينهار أيضًا الحكم العنصري الصهيوني لان العوامل نفسها التي أسقطت اكبر حكم عنصري ما زالت قائمة وهو المجتمع الدولي عاجلا أم آجلا
    اخي عطوان
    هوًن عليك الصفقة ولدت ميًتة
    لن تمر الا على جثة اخر مقاوم فلسطيني
    وأود تذكيرك بقوله تعالى وما النصر الا من عند الله صدق الله العظيم
    فلسطين لن تضام وفيها الأسود
    فهي ارض كفاح من الأجداد الى الآباء الى الأحفاد ومن المهد حتى لللحد
    يسكنها الشهيد وبالشهيد غدا تعود
    نعم فلسطين ارض العروبة والحدود
    لم تكن ولن تكون لليهود
    و
    فقد قال تعالى لليهود في سورة الاسراء وقد حثنا بكم لفيفًا صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  67. استاذ عبد البارى, تدركون انه لا خلاف فى الجوهر بين الالنظمة العربية المتخلفة مع اميركا واسرائيل . نهاية هذه الانظمة على مراحل, يقربنا من الحل والتصدى لهذه الصفقة. روديسيا وجنوب افريقيا امثلة حية

  68. سيد عيد الباؤي، بالرغم من اعجابي بك الا اني ساقول لك هاته المرة انك تغرد خارج السرب.فلسطين وقع بيعها من طرف ابنائها وسلطتها اولا ثم الخنازير العرب ثانيا. والشيء اذا وقع التفريط فيه لمدة 26 عاما من اتفاقيات اوسلو ونقيم السلطة لعباس ومجموعته ، لن يمكن استلرجاعه.
    المعذرة ان كنت متشائما لكن ذلك هو الواقع

  69. أستاذ عبد الباري
    نريد ان يقودنا الأستاذ عبد الباري فهو اكبر ضمان لنا
    بان حقوقنا لن تذهب مع الريح وا مايفكرون به ويخططون
    له سيذهب الى مزبلة التاريخ ( المعذرة)
    وشكرا للأخ محمد** المغرب
    ياليتنى كنت في لندن فالمحيط يفصل بيننا

  70. الاستاد كاتب المقال
    انت الان توجد في لندن، وهناك جالية كبيرة من الفلسطينيين.هل هناك مشروع لتعبئة هده الجالية للنزول الى الشارع للتنديد بهده الصفقة ؟.
    التاريخ يعيد نفسه : اقرؤوا تاريخ سقوط الاندلس واسباب السقوط.
    المثل يقول المندبة وراء الميت خسارة….وقضيت فلسطين ماتت منذ اثفاقات اوصلو ، وقاتلها بعض من اهلها.
    منذ ٢٠ سنة وإسرائيل تبني المستوطنات والمزود بالاسمنت كان تاجر فلسطيني .من يتذكر الان الاسرى في سجون العدو.

  71. أستاذ عبدالباري نُخب الشعب الفلسطيني تتحمل هذا التيه وهذة الردة التي أدخلتنا بها حركة ورجُلهَا محمود عباس لم يقى شيء للمداهنة يجب على النخب الفلسطينيه أن تتحمل المسؤلية بإسقط سلطة أوسلو ورجالها وكنسهم. لتبدأ مرحلة جديدة من النضال الفلسطني غير هيك ….لم يبقى الا الترانسفير إلى الأردن .. وتوسعة مخيمي البقعة والوحدات ..ومخيم زعتري 2

  72. الأخ والأستاذ العروبي الكبير ابوخالد حفظه الله ورعاه
    وأنا اشاهدك علي شاشة التلفزيون من حرقتك وغيرتك وغضبك على ما آلت إليه الأمور في اقدس القضايا وتخلي الأشقاء الذين باعونا أوهام الحرص على عودتنا لارضنا التي طردتنا منها عصابات الصهاينه الاجرامية والتي تحول رؤساء تلك العصابات إلي رؤساء وزاره في هذا الكيان..بالطبع بريطانيا كان لها اليد القويه لبيعنا إلي شذاذ الأرض
    أخي الكريم ابو خالد
    التنسيق الأمني استمراره أو وقفه لم يعد الامر بيد محمود عباس نهائيا هذا الأمر خرج من يد وسلطة عباس أي أنه لو صحي ضمير عباس فجأه وأصدر أوامره لجنرالاته الغير محترمين فلن يتم تنفيذ الامر..لأنهم تحاولوا خلال ربع قرن إلي فلسطينيين جدد منزوع الكرامه والوطنية حسب تعاليم من اختارهم ودربهم وأشرف علي غسل ادمغتهم هو الجنرال كيت دايتون تماما مثلما فعل المستوطنين البيض بأصحاب الأرض الأصليين الهنود الحمر في أمريكا خلقوا منه الهندي الجديد المنزوع من تاريخه وأمته حولوه إلي مخلوق مسخ تماما كما نشاهد قوات الأمن العباسية وهم يضربون ويسحلون النساء كما شاهدنا علي شاشات التلفاز في أحدي التظاهرات أي أنهم ليسوا فلسطينيين بأخلاق وغيرة الفلسطيني علي اي امرأه دون أن يعرفها
    نحن أمام عملاء اخلاصهم وولاؤهم لمن يحميهم ويمنحهم مخصصاتهم ويقضون اجازاتهم في النوادي الليليه داخل الخط الأخضر أي أنهم مخترقين أخلاقيا وماليا ووطنيا ولا يجرؤ أي منهم علي أن يكون فلسطيني شريف حتي لو أراد ذلك هؤلاء خطرهم علينا اكثر من المستوطنين
    عباس يستطيع فقط باعلان حل السلطه الفلسطينية بالكامل وترك الشعب يقرر موقفه كما كانوا قبل دخول جحافل ديناصورات أوسلو ومآ جلبوه من وساخه وأخلاق غريبه عن أخلاق شعبنا وجميعنا يعرف ماذا جلبوا معهم…نتمني ان يتخذ عباس موقف يذكره الشعب بأنه فعل شئ في آخر سيرته الذاتية أتمني من آلله أن تتحقق امنيتي

  73. استاذنا الفاضل ابو خالد
    تحية طيبة، الجميع علق وأبدى رايه البعض من شدة الحماس
    والغضب والإحباط انهال على الدول العربية بالملامة لعدم
    مساندتنا ضد الصهاينة واالبعض ألقى اللوم والتقصير
    على السلطة ، والحقيقة كما أراها انا ان عباس ليس خاءنا،
    ولكنه رضى ان يمسك الدفة لسفينة آيلة الى الغرق مهما
    طال الزمان مشكلة الفلسطينين انهم وقعوا بين المطرقة
    والسنديان من العشرينات ماقام على باطل سيظل باطلا الى
    الابد ، خطاءنا القاتل كان ما قام به عرفات من قبول تسوية
    كانت لتمهيد الى ما وصلنا اليه الان قبول عرفات بالشروط
    التي هي في منتهى الذكاء الى شخص في منتهى السذاجة
    والعبط السياسي، لقد كان يحلم بدولة حسب مواصافاة
    براءسه شخصيا ولذا تخلص من كل من عارضه ثم تنازل
    عن الكفاح المسلح الى ان اعطي دولة ممسوخة ونهايتها
    قصيرة جدا ولم يستفتي الشعب الفلسطيني الذي كان
    يمكن ان يكون السند القوي الذي يستند عليه ضد المخطط
    المعد له مسبقا نحن الفلسطينيون ظروفنا كانت ومازالت
    صعبة للغاية لم نكن دولة مستقلة أبداً تخلى عنا الأتراك
    ليلقى بنا آل حضن اخبث شعب بحماية اكبر امبراطورية
    التي هي اكبر صانع لدول الموز وأحاطوا بنا من كل جانب
    واستغلوا سذاجة الشعب الفلسطيني الذي لم يكن مستعدا
    لمواجهة عرفات، على عكس الصهاينة الذين استطاعوا التخلص
    من إسحاق رابين الذي كان يجنح الى السلام فاطلق عليه رصاصة
    واحدة وحينما وصل بسيارة الإسعاف الى المستشفى كان براءسه
    ثلاث طلقات.
    ليعلم العربان وكل المتخاذلين ان لفلسطينتنا لعنة ستصيب الجميع
    لقد توج نتنياهو ملك على العرب بمساعدة ترمب في البيت الأبيض
    فقضم فلسطين وزرع الصهاينة في دولنا العربية اصعب بكثير من
    الاستيلاء والاستعباد للشعوب العربية( هي كوخزة إبرة نتألم اولها ثم
    تصبح شىء بسيط يمكن تحمله )
    الجماعة يعملون على حسب ماجاء في التوراة خطوة خطوة ولديهم
    اجندة قد تطول لتصل الى بين الفرات والنيل
    ماذا نحن فاعلون
    ليس لدينا الا التضحية بدمائنا والصبر في قلوبنا

  74. أتساءل ، علما الفتاوي الذين يعلنون الجهاد لسوريا ليلا و نهار، والآن إلى أين ذهبوا إلى فلسطين؟

  75. والله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
    لم أكن يوما من الأيام أكثر إيماناً كما أنا اليوم
    حيث أيقنت بأن زوال الإحتلال قادم لا محالة

    إن بعد العسر يسرا
    وفلسطين أمانة بيد الله عز وجل
    أصبروا وصابروا وجاهدوا

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    .

  76. اسقاط عباس وزبانيته والتخلص منهم هو إسقاط لصفقه القرن ، اسقاط عباس وزبانيته والتخلص منهم هو اسقاط لصفقه القرن ، اسقاط عباس وزبانيته والتخلص منهم هو اسقاط لصفقه القرن، سحق الخونه والجواسيس سحق الخونه والجواسيس ….. الا ما لا نهايه . العمل الفلسطيني الموحد وتشكيل جبه واحده والعوده للانتفاضة

  77. لقد أثبتت الايام مدى حدسي ….فترامب هو أحسن رئيس في العقود الماضية وأعتقد أنه هدية من السماء…. وأشعر أنه يقول المسلمين هيا تحركوا وأنفظوا الغبار فأمريكا هي اليوم قلبا وقالبا مع الصهيونية….هل يتحرك المسلمون أم أنهم أصبحوا راضون على وضعهم الحالي….

  78. على العرب ان يتخرروا جميعا بما في دلك القدس الشريف ومكة الكرمة نحن تحتى احتلال احتلونا ونصبوا عملائهم العرب الخونة وادعوا الاستقلال…..الحرية تاخذ ولا تعطى……

  79. واحتلت روسيا وإيران واميركا سوريا ….ولم يهمسو….يا مسلم عراقي 7 …ام ان سوريا تم التنازل عنها…وان روسيا واميركا وإيران …قلوبهم طيبه…ومحتلين من النوعيه الناعمه

  80. الى ااعراقي الذي اثلج صدري فعلا اين هم دعاة ااسلاطين الذي افتوا بالجهاد في سوريا والان هم منبطحون صامتون وكان ااقدس لا تعنيهم

  81. يا أستاذ عبد الباري المناضل الشامخ و العتيد يجب أن ننظر إلأآ الصورة بكاملها أي بجميع خلفياتها فمن الواضح أن هذه الصفقة ليست وليدة أفكار دونالد ترامب بل هي استمرار منطقي للسياسة الخارجية الأمريكية التي على خلاف سياساتنا لا تتغير بتغير الرؤساء فلقد استغلت إدارة ترامب البعبع الإيراني أحسن استغلال عبر الترويج أن أنظمة دول الخليج لن تصمد في وجه إيران و لا ملجأ لها سوى الحماية الأمريكية و ترامب كرجل أعمالبلغ 73 سنة لن يترك الفرصة تمر دون استغلالها أحسن استغلال من الحصول على أموال الخليج مباشرة و بطريقة غير مباشرة عن طريق بيع الأسلحة فإنه استثمر هذا الخوذف سياسيا فأصبحت دول الخليج مكبلة بين القبول بالصفقة أو خسارة عروشها و الإختيار في مثل هذه الحالة هو خيار أوحد بالامقابل تغاضت الإدارة الأمريكية عن التوسع الإيراني في المنطقة و سمحت له بالرتبع على الريادة من حيث السلاح و النفوذ السياسي كتأكيد لقوة إيران الجديدة و هي أبلغ رسالة لدول الخليج عن وجوب و حتمية الإرتماء في الحضن الأمريكي و ستجذب معها بطبيعة الحال مصر للعب دور الغفير و في نفس الوقت تحييد الدولة الأكثر عددا من السكان في الدول العربية . أمام هذا الوضع يبقى للفلسطيني خيارين أحلاهما مر و لكن إما مرارة بشرف أو مرارة بمهانة المطالبة باصطفاف الفلسطينيين مع دول الخليج ليس فيه أي فائدة ما عدا لما يسمى رجال الأعمال في ثوب السياسيين أما الخيار الواقعي هو محاولة التأثير في الموقف الروسي و الصيني و الإيراني لخلق جبهة عمل داخلية جديدة تغير المعطيات على أرض الواقع فصفقة القرن اعتراف بالوضع القائم حاليا فيجب أن يكون الهدف تغيير هذا الوضع بكافة سبل المقاومة لخلق وضع قائم جديد تصبح صفقة القرن بإزائه كلام غير واقعي و تجاوزه الزمن أي تسقط من تلقاء نفسها مثلما سقطت المبادرات العربية من قبل. مع التحية .

  82. الى : – أحمد/الجزائر
    فلسطين ارض عربية اسلامية وتحريرها واجب شرعا على كل فرد مسلم وعربي وليس كل فلسطيني, وما تحميل الفلسطينيون وحدهم تحرير فلسطين الا هروبا من المسئولية التي وضعها الله عز وجل على عاتق المسلمين جميعا

  83. المشكلة الأساسية ان الجميع يعتبر ان فلسطين هي ملك ل الفلسطينين وليست ملك للامة الإسلامية. ارض فلسطين هي وقف إسلامي يملكه، بعد الله سبحانه وتعالى، المسلمين. صلاح الدين الذي حرر القدس وفلسطين وبقية الأراضي الإسلامية لم يحررها لانها ارض كردية عراقية بل لانها ارض إسلامية. اللوم ليس على الحكام بل على الشعوب الذين نسوا دينهم وجهادهم من اجل التمسك بهوية دول صنعها الاحتلال البريطاني او الفرنسي.

  84. الفلسطنيون أصحاب القضية الأساسيين يحملون العرب و المسلمين و الإنكليز و الأمريكان مسؤولية هدر حقوقهم في قيام دولتهم على أرض فلسطين التاريخية … هذا خطأ فلسطيني تاريخي و إستراتيجي … الأرض المغتصبة من غاز ظالم مستبد يحررها منه أهلها بتضحياتهم .. لا توجد في التاريخ أرض منهوبة حررها أجنبي إلا و فرض شروط التبعية و الذل على أهلها … الفلسطيني الذي تراه يتكلم في المكرفون مع صحفي أو في قاعة يسترسل في حديثه المتشعب الذي ينسي آخره أوله و دون قيد و دون اعتبار للهدف من حديثه و للزمن الذي يشرح فيه للناس قضيته و كأنه يلقي محاضرة أو درساعلى طلبته في مدرج الجامعة …الفلسطيني صاحب قضية هو الأولى بأخذ زمام قضيته بيده و لا يتكلم إلا تلميحا…ثم أن القضية الفلسطينية لا تحتاج إلى عناء الشرح …. عمل الفلسطنيين الصامت من أجل تحرير وطنهم بلا ضجيج و ببذل دمائهم في سبيل قضيتهم و جهادهم المتصل مهما كانت الصعاب و الغدر و الخيانات الداخلية و الخارجية عوامل رئيسية في اكتساب احترام الآخرين …كما أن صاحب القضية لا يبالي و لا يهتم و لا يحتاج إلى اعتراف الآخرين بنضاله من أجل تحرير أرضه… الفلسطنيون خدعوهم فانخدعوا لأنهم تواكلوا و طمعوا أن يحررهم العرب المصريون و السعوديون و السوريون و العراقيون …. استغفلكم العرب الجبناء فقالوا لكم “قضية فلسطين قضية عربية”فلسطين ليست قضية العرب – فلسطين قضية فلسطينية و مزارع شبعا قضية لبنانية و الجولان قضية سورية و اسكندرونة قضية سورية و سيناء قضية مصرية و مدينة القدس كغيرها من المدن الفلسطينية قضية فلسطينية و المسجد الأقصى قضبة إسلامية ، قضية عمر بن الخطاب رضي الله عنه و صلاح الدين الأبوبي رحمه الله …. لن يتحرر الأقصى الشريف إلا بالمسلمين الذين يكونون على ما كان عليه عمر و صلاح الدين…قد تتحرر فلسطين بتضحيات الفلسطنيين و قد لا تتحرر إلا بخروج المسيح الدجال . … و الله أعلم .

  85. يجب على السيد عباس حل السلطة الفلسطينية و توقيف التنسيق الأمني مع الكيان الصهيوني و الدعوة للمقاومة المسلحة و العصيان المدني و سنرى النتائج الجيدة إن شاء الله تعالى

  86. تحياتي لك أستاذنا الفاضل وشكرا ع التحليل الواقعي
    قلناها سابقا ونقولها مرارا هي وثيقة إرهابية من أمريكاالإرهابية ورئيسها المجنون ترامب
    أن هذه الصفقة الإجرامية ستفشل

  87. لا عتب على الحكام العرب لانهم خونة ومنبطحين، الا قلة…. ولكن العتب على وعاظ السلاطين،ةاين هي فتاوى الجهاد؟؟؟
    لو كانت روسيا او ايران احتلت فلسطين وجعلت القدس عاصمة لها، لكانت الفتاوى تنطلق ليل نهار بمكبرات الصوت من كل المأذن وفي الشوارع والراديو والتلفزيون، ولراينا رابطة العالم الاسلامي في السعودية تعلن الجهاد الجهاد على المشركين وعلى المرتدين الرافضة
    ها هو القدس الشريف يستغيث من الصهاينة والامريكان فأغيثوه يا وعاظ السلاطين…

  88. Pragmatics of reReading History Backwards
    …………………………………..
    “كوشنر يقول أن الفلسطينيين لديهم سجل “كامل” من عدم القدرة على إبرام أي اتفاق”
    لذلك اقول:
    لا لصفقة القرن … نعم لصفقة “اليوقرن”!
    !WE JoPals have to move on smartly & swiftly and cut a second NeoBiblical Deal
    !!!Find the “Crowdstrike Server” first, then “Talk to Rudy”- at least he’s Italian

  89. استاذنا العزيز عبدالباري عطوان اسعد الله مساءك التاريخ يعيد نفسه بالامس ناضل شعبنا الفلسطيني وقدم الغالي والنفيس وتشهد له كل شعوب الارض بجبروته وتحمله كل الصعاب علته فقط انه يؤمن بعمقه العربي مما جعله العوبه بيد انظمه عربيه خانعه تقدم الوعود دون وفاء بما تعهدت به وبعد اوسلو انضم للانظمه قاده فلسطينيون وبعض المثقفين واصبح التنازل الواحد تلوى الاخر السمه الموجوده حتى خسرنا الارض والكرامه بالامس القريب منح ترامب القدس وما عليها وبما تمثل هديه لدولة الاحتلال لم نرى اي تحرك لا من انظمه ولا من شعوب لا بالشارع العربي ولا بالشارع الاسلامي ومن قدم القدس كان يعرف مسبقا ان العالم العربي والاسلامي كيان ميت لا قيمه له القدس بما تمثل لم تحرك ساكنا عند هذه الامه الميته فهل ستقوم هذه الامه من اجل فلسطين ما تم تقديمه بالامس هو امتداد او اكمال لما قدم بوعد بلفور الخطوه القادمه ستكون الهديه الاردن وبعدها خيبر وبعدها الفرات لتصبح ارض اسرائيل من النيل للفرات كما هو متداول ونحن نيام نوم من في القبور املنا بمحور المقاومه وهو من ستنال منه امريكا والخانعيين لها وبأي طريقه كانت ايران اصبحت العدو اللدود وليس اسرائيل حزب الله اصبح منظمه ارهابيه عند انظمتنا الخانعه سوريا دفع مئات المليارات من اموال العربان لتدميرها وما زالوا يشعلون الحرب الظالمه عليها وغدا ستصبح حماس والجهاد وكل التنطيمات الفلسطينيه المقاومه ارهابيه ايضا انا لا اعتبر ما تفعله امريكا والخانعين لها قدر امريكا لم تنجح بأي حرب شنتها بعد الحرب العالميه الثانيه دمرت الكثير من الدول والشعوب دون ان تنجح او تنتصر لكن علينا ان نتحمل خسائر كبيره وتضحيات ضخمه قبل ان نوقف هذه المهازل من مؤامرات واول ما يجب فعله هو التخلي عن اوسلو والغاء ما يسمى بالسلطه الفلسطينيه ولتحكم اسرائيل ثلاثة ملايين فلسطيني بالضفه الغربيه وقطاع غزه عندها سنشهد جبروت الشعب الفلسطيني بالمقاومه ونشهد تحرير فلسطين وكل فلسطين دون مساعده من اي نظام عربي وكما فعل رجال حزب الله وهم بالعشرات وحرروا الارض المحتله من لبنان الغالي سنرى تحرير فلسطين كل فلسطين اما نغمة السلطه بانها لا تستطيع حل نفسها لانها تمثل شعب فلسطين هذا كلام مردود عليه لانه بزمن السلطه تم التخلي عن 80% من ارض فلسطين

  90. استاذ عطوان كلماتك من ذهب ولكن الافضل للشعب الفلسطيني اولا: هو اعدام الخوانى القياديين الموجودين في السلطة أمثال عباس ومن لف لفه والخوانى في حماس والذين همهم الوحيد جمع الدولارات من قطر وبعض الأدوار الكوميديا التركية امثال هنية ومشعل وبعدها لكل حادثا حديث عندها سيتحرر الشعب وستتحرر فلسطين

  91. إدا كان الحكام ميش قادرين عليها فليتركوها للشعوب ؛ أفتحوا باب للجهاد و سنرى ما الذي سيقع ؛ أما أن تحموها بجيوشكم و سلطانكم فاليهود سيصلون لإحتلال المشرق العربي كله ؛ أرمي بالثورة للشارع يحتضنها الشعب ؛ من ميش قادر يجاهد يجمع المال للجهاد و لن تنفعهم لا أمريكا و لا غيرها
    ملينا من الكلام و التفلسيف

  92. يا عزيري عبد الباري لن يحصل شيء علي الارض مطلقاّ مع وجود هذة العصابة . سلطة عصابة من اللصوص والمافيا والعملاء …… وجدت لحماية الكيان الصهيوني فقط .

  93. والله يا عبد انا بخالفك في شغلتين الاولى غزه لم ولن تحررها المقاومه لان غزه ذات الكثافه السكانيه العاليه تمنى العدو ان يبتلعها البحر وخروج العدو من غزه كان بمقياس الربح والخساره وثانيا تتحدث عن النموذج الافغاني الا تعلم ان افغانستان لها حدود طبيعيه كبيره وصعبه مع عديد من الدول وكان سهلا ادخال السلاح اما نحن فمطوقين من العرب قبل العدو ولا يسمح للسماد بدخول الضفه الغربيه واخيرا اقول كم انت ظالم الا تعلم ان اول من باع فلسطين هم العرب وتحمل محمود عباس كامل المسؤوليه فقد يكون لديه اخطاء ولكنه ليس خائنا او متنازلا او متخاذلا آمن بالحل المرحلي لكن الخيانه العربيه والعالميه كانت باغيه وادعوك اذا كان لديك ذرة حب لفلسطين الا تجلد طرفا بقي في ارضه متمسكا بثوابته لترضي من لن يرضى وانت كمثقف يجب ان تكون وحدويا على الاقل لاجل فلسطين التي تضيع بخيانة العربان الساقطين ستعود فلسطين كل فلسطين اذا ليس اليوم غدا وهذا وعد الله الغير مكذوب

  94. حتي نحقق العيش الشريف العفيف الكريم. كبقيه. شعوب ودول العالم المتحررة. علينا باعادة بنا منهج علمي عسكري…في جميع الدول الإسلامية والعربية. لأن فلسطين جز. لا يتجزأ من هذا الوطن الكبير الإسلامي والعربي…أي توحيد هذه الشعوب. وهذه الأنظمة ورفض الحدود الاستعمارية. التي أنشأها الاستعمار. حتي يبقي هو المنتصر في جميع الحلات. .وحتي نتوحد. علينا بنشر العلم الذي يشكل الحجر الأساسي في نجاح التغيير وتحقيق اهدافه. أما البقا. والحفاظ علي الانقسامات التي دمرتنا كشعوب وكانظمه. وهذا يشكل مدخل وانتصار للاستعمار للاستمرار بوجوده لهذا الوطن…
    وبهذا ندعم التنمية الانسانيه الوطنية لابنانا ولبناتنا. من أجل التخلص من الجهل. والمعرفة العلميه الأجنبيه الاستعمارية…
    نعم كلنا لنا أخطأ. ولكن علاج الخطأ بالصواب. وليس بالكلام..
    نعم لن نركع ما دام لنا عقل حكيم. وقلب طاهر محب للاخرين وللوطن…وبندقيه. حكيمة موجه ضد الاستعمار أينما يوجد….
    وهذا يتطلب الي سحق الجهل والاستعمار معا بالعلم فقط. وليس بشعارات. فارغه وعلامه نصر وهميه…
    كل من أنتظر. وصمه القرن. فهو احمق بدون شك…
    فلنعمل لمستقبل افضل. وبعقل أفضل

  95. عذرا أيتها الشعوب العربية المخدرة كما تكونوا يولى عليكم هكذا شعوب يركب عليها حكامها ومفتيها لن تنال الا المهانة والذل
    لنهتف معا أطال الله بعمر ولي أمرنا ونتقاتل سنة وشيعة ويضحك ضباط المخابرات الاجنبية والعربية
    عسى الله أن يستبدلنا بخير منا

  96. الاخ الفاضل خواجة فلسطين . أخي . عباس يلبس نظارة الخيانة ويرى بها التنسيق الأمني المقدس مع العدو الصهيوني فقط ، ولا يرى بها القادة الفلسطينيين الوطنيين ، لذلك فإنه لن يستقيل إلّا مرغما ولن يتنازل إلّا مجبرا . أطيب تحية لك أخي الكريم .

  97. صفقة القرن لم تكن الا”حفلة زفاف” بلا عقد بين ” ايفانكا ترامب ” ممثله للمسيحية الصهيونية وولي امرها “ترامب ” الذي تعقد له محاكمة لعزله هذا الفاسق صديق بنات الهوي وبين جاريد كوشنر اليهودي الصهيوني ووليه نتيناياهو الذي ينتظر محاكمة لفسادة ولم يبق الا شهود الزور من الاعراب الذين خذلوا دينهم بدنياهم وعروبتهم بشريان التلمود الذي يغذيهم ووطنهم وشعبهم الذي تصدح فيه الحناجر رالمآذن ” الله اكبر ،الله اكبر ” وليس لهم آذان يسمعون بها هي دول ” الحليب ” يمسك الضرع ترامب ويحلبه من غنيهم ويعطي رذاذه لفقيرهم فيأمرهم فيطيعوه يحمي خرائطهم ويحمي حدودهم ويدرب جندهم ويكفي ان هذه الدول انشأت اما في مؤسسة امنية او وزارة للخارجية !!!!
    امة واحدة
    شعب واحد
    وطن واحد
    والريادة لاهل فلسطين
    والنصر بعد الصبر

  98. السيد محمود عباس تفضل ياسيدي إلى الإمارات أو السعودية فسيكون لك نفس الميرسيدس والقصر والرفاهية وخذ معك حتى هذا الأمن الذي لا يصلح إلا لحماية المحتل واترك الفلسطينيين وشأنهم فإنهم أحق بإدارة هذه الأزمة التاريخية من النضال الفلسطيني. أسأل نفسك يا سيادة الرئيس ماذا حقق الشعب الفلسطيني من الكاسب منذ أن توليت منصب الرئاسة؟ المستوطنات تكاثرت! الحصار يخنق غزة ومليون ونصف مليون فلسطيني كالسجناء! الإهانات في الحواجز ! اعتداءات على حرمة القدس الشريف! تقديم الخدمات المجانية من طرف قوات الأمن الفلسطيني لليهود! نيلسون مانديلا كان يناضل من داخل السجن وحقق الكثير من المكاسب السياسية حتى تهاوى النظام العنصري وقاد شعبه إلى الحرية! لانريد منك أن تعتقل وتناضل من داخل سجون الإحتلال بل اذهب للسعودية أو الإمارات حيث المكيفات والرفاهية وناضل من هنالك واترك الشعب الفلسطيني يدير أمره مع اليهود فهو والله أدرى بمناوراته وحيله ودعه يحمل بندقيته من جديد فهي أصدق حديثاً من هذه المفاوضات العبثية.

  99. This is a Phiiistinian problem first of all, do not wait for the arabs especially the Arab regimes, or we end up like we started back in 1940s wait for the libration armies to come, no one is coming, they just forced to collect bags of money from the USA seized accounts 50 billions to be exact, that s all will be coming to buy some more traitor to carry more weapons and crush the philistinian people. Philistinian have to make the first shot, do you think any USA administration will dare closing the embassy in alQuds, or reverse back these decision, i know Abbas is betting on it but he is an old senile idiot, it is up to the young generation to teach these appeasing older generation that taken by force is only taken back by force. no ifs or buts. Trump is coward who fights from twitter, 50 USA soldiers injured in the last Ain Assad attach no one hear from him anymore, ah these have headache they can have aspirin, till now we do not know who was killed in the downed airplane in Afghanistan but the info will flow and will see if true they lost couple of big shots. Arafat was a lot of things but was a patriot. Philistinian need and demand some one to stand up

  100. أخي خواجة فلسطين المحترم
    حول تعليقك انه “يجب على عباس الإستقالة و التنازل الى قائد مقاوم وطني جديد”
    نخشی من ان يستقيل محمود عباس ويتنازل الی محمد دحلان ليبدأ الفصل العربي من صفقة القرن بعدما تم الفصل الامريكي الصهيوني.
    هل تدري ما هو الفصل العربي؟ هو ان يطوف بن سلمان وبن زايد وآل خليفة حول ترامب مرددين: لبيك لبيك فلسطين لك والقدس لك والمال لك. لك وحدك لا شريك لك لبيك.
    تحياتي لك.

  101. اما الحل فإنه يكمن في التفاف الشعوب العربيه والاسلاميه حول المقاومه الاسلاميه المتمثله في حزب الله اللبناني وحركات حماس والجهاد الفلسطينيه والحشد الشعبي العراقي وكذالك حركة انصارالله في اليمن وذالك لتحرير كل شبر في الجزيره العربيه من دنس الاحتلال الامريكي وعندها ستتحرر فلسطين تلقائياً بعون الله تعالى ….

  102. ما دفع الاميركي الى المضي بصفقة القرن هو انسداد افق سياسة التذاكي الغربية المتبعة منذ ما قبل عام 1948.

    انتصارات محور المقاومة في لبنان وغزة، وانكسار المشروع الاميركي على صخرة سوريا وعلى اسوار بغداد، دفع الاميركي الى الخيار الأخير المتوافر لديه، وهو خيار المواجهة المباشرة.

    لم يعد هذا الصراع يحتمل الوان قوس القزح، هناك الأبيض والأسود، ولا لون اخر غير الأبيض والأسود، يا اما انت خادم لمشروع استعماري سيجعلك في نهاية المطاف تدفع ثمن الهواء الذي تتنفسه، يا اما انت في محور مقاومة يثبت يوما بعد يوم صوابية خياره وحتمية انتصاره.

  103. نقول هذا للمُتخاذلين الذين أيّدوا الصّفقة، وحضَروا مهرجان إعلانها مُصفِّقين، وتعهّدوا بتمويلها في مُؤتمر البحرين.انهم يفكرون في مصالحهم وكراسيهم ولا يفكرون في الاجيال القادمة ٠ اللهم هذا منكر وحسبي الله ونعم الوكيل ٠

  104. حان الوقت لاتخاذ القرار بنبذ اتفاقات اسلوا ووادي عربه وانهاء اتفقات السلام مع العدو الصهيوني الغادر و المغتصب . عاشت قلسطين حره اببه.

  105. رحم الله الرئيس الراحل صدام حسين القائل : خمس 5 مخربطين هيك يسووا بالامه والله اخلي ابو بريص يصير احسن منهم. استدارة كامله قام بها حكام الكيان على عملية التسوية ليأخذوا الوقت الكافي لتنفيذ مخططاتهم واستطاعوا الانفراد بما كان يسمى دول الطوق وجر م.ت.ف الى عملية التفاوض والتي اوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم .ولكن ولكن تبقى فلسطين ببحرها ونهرها ومقدساتها وترابها المقدس تبقى عربية بشعبنا العظيم الصابر المرابط كطائر الفينيق الذي لا يموت .

  106. مادام العرب يحبون الحياه وحريصين عليها فلا غرابه في ان يصبحون جميع العرب عبيد جبناء اذلاء للصهاينه وغيرهم من الصليبيين الطامعين بخيرات وثروات المسلمين . ومادام العرب والمسلمين يعملون ويستثمرون في الملاهي ويتمتعون في تلك الملاهي مع العاهرات والراقصات ويشربون الخمر والمخدرات مع تلك الشواذ من مختلف انحاء العالم….فمن الطبيعي جداً ان يكونوا عبيد للصهاينه وخداماً لهم وللأمريكي والفرنسي والبريطاني وغيرهم……صدق الإمام علي بن ابي طالب حين قال من احب الحياه عاش ذليلاً…………وصدق ابنه الحسين حين قال ماترك قوماً حر السيوف إلا ذلوا……………..

  107. إذا أراد الله بنا شيئا فلا مراد له إلا بإذنه شئنا او أبينا فما علينا تحديد المخطط التجديدي لمقاومة الإحتلال المجرم والإعتماد على أنفسنا بعد الله سبحانه وتعالى وليس علينا بالثقة بالأعداء وهم جزء منا بالداخل من باعوا الأوطان والأراضي والعقارات والثروات والخيرات بأبخس الأثمان إن لم تكون شبه مجانية من اجل الجلوس على الكراسي الحكومية و بعض المناصب والمنح والهدايا من جنود إبليس.

  108. اليهود فاوضوا الله سبحانه وتعالى في بقرة فكيف تريدون أن تسترجعوا منهم فلسطين والقدس الشريف دون حرب ومقاومة شرسة ؟ في موضوع البقرة كان الوسيط بين الله سبحانه واليهود موسى عليه السلام وفي قضية فلسطين الوسيط هو اليهودي ترامب ! المماطلة والتسويف والإنتظار ستقدر بعشرات السنين إذا لم تبادروا إلى حمل السلاح وإلا فالإنتظار سيطول والنتيجة كارثية على كل العرب وإن غداً لناظره لقريب.

  109. انا مع رأي الاستاذ عبدالباري… بداية هي السلطة يجب حلها، لان السلطة هي سبب الانقسام الفلسطيني. وانا لا اعتقد بان هذه ما يسمى مع الاسف السلطه الفلسطينية ان تذهب بكل سهولة. لان وجدة لتقسيمه. بصراحة كان رد ما يسمى السطة لصفعة القرن ليس بالمستوى المطلوب. لان يوجد بعض اجانب الي كان ردهم اقوى من رد السلطة الفلسطينية مع الاسف. اما رد حكام الخليج كان متوقعا، ليس في يد حيلة. مستعنرات و مشايخ لا تقدم ولاتؤخر. بس رد مصر كان الادنى في تاريخ مصر وشعبها . سوف يكون رد الحامعة العبرية ليس اقل من رد حكامها. فلا تبوا املا عليها مع الاسف. ان اقول ذلك. لاني مهموم ومنصدم من هذا الهوان والسقوط الاخلاقي المدوي لحكام العرب. فلسطين قلب العرب النابض. دول الخليج كانت خائفة من العراق العربي القوي… والان اخرجت اسنانها، وبدأت تكشر وتلعب على المكشوف. عندما تدخل الامارات يسألونك انت شيعي لوسني.

  110. بإذن الله سيحسم شعب فلسطين الأبية المناضلة هذه الاكذوبات الصهيونية ويسترجع الأرض والوطن ..

  111. سيدي،
    ما اوصلنا الى ما نحن عليه هو 72 عاما من التأمر والمتاجرة والصفقات على يد ملوك العرب، 26 عاما من تاريخ السلطة ما هو الا تفصيل ممل.

  112. ____ نعم و هو كذلك . لكن ’’ صيغة الأمر الواقع ’’ خلينا نقول لأن لا واقع يدوم و لا إحتلال دايم و التاريخ سيتكرر في فلسطين كل فلسطين و عاصمتها القدس .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here