إنّها ثورة المحرومين في العِراق وحذارٍ من تخوينها.. والوطنيّة والفساد لا يلتَقِيان.. والطائفيّة هي “أُم الكبائر”.. والإصلاح الحقيقيّ هو السّد الأقوى في مُواجهة أيّ مُؤامرة أمريكيّة أو إسرائيليّة

عندما يُدرك المُواطن العِراقيّ المسحوق أن دخل بلاده من العوائد النفطيّة يزيد عن ستّة مِليارات دولار شَهريًّا، ورُغم ذلك لا يجِد لقمة العيش، ويشاهد الانهيار شامِلًا في جميع مؤسّسات الدولة، والخدمات العامّة من تعليمٍ وطبابة ومواصلات وماء وكهرباء في أسوأ أحوالها، بل أسوَأ من أكثر بُلدان العالم فقرًا، فلماذا لا يثور هذا المُواطن بعد أن طفَح كيله، وبات على حافّة الموت جُوعًا وقهرًا؟

لا تقولوا لنا إنّها مُؤامرة أمريكيّة ردًّا على فَتح معبر البوكمال مع سورية، أو سيطرة النّفوذ الإيراني، في مُحاولةٍ لحرف الأنظار عن السّبب الرئيسيّ الذي كان هو عود الثّقاب الذي أشعل هذه الانتفاضة الشعبيّة المُباركة، ألا وهو الفساد، وعلى مُستوى الحُكومة ورجال الدين وقادة الأحزاب، وكُل أعضاء النّخبة الحاكمة في البِلاد، وخاصّةً أولئك الذين جاءوا على ظُهور الدبّابات الأمريكيّة وسهّلوا له مهامه في تدمير العِراق واغتيال عُلماءه، ونهب ثرَواته.

أكثر من تريليون دولار جرى سرقتها من قبل الفاسدين من ثروات العِراق وماله العام، من قبل من ادّعوا أنّهم حرّروا العِراق، وأعادوا إليه الحريّات الديمقراطيّة، وخلّصوا البِلاد من شُرور الديكتاتوريّة، حتى أصبح العِراق يحتل المرتبة الثالثة كأكثر بلاد العالم فَسادًا.

هؤلاء ومن ضمنهم كُل الذين تحمّلوا مسؤوليّة الحُكم في العِراق مُنذ عام 2003 وحتّى هذه اللّحظة، مِثل السيّد عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء الحالي، هم الذين أوصلوا البِلاد إلى هذا الوضع المُزري، وبدعمٍ من العمائم الطائفيّة، بألوانها البيضاء والسوداء والبنفسجيّة، ومن كُل الطوائف دون استثناء.

العِراق العربيّ العظيم أصبح بلا هُويّة وطنيّة جامعة مُوحّدة، وإنّما فُسيفساء من الانتماءات الطائفيّة المُتناحرة، حيث الولاء المُطلق للطّوائف وليس للوطن، الأمر الذي ألغى كُل مفاهيم السيادة والكرامة الوطنيّة وفتح الباب على مِصراعيه أمام النّفوذ الخارجيّ، وخاصّةً الأمريكيّ والإيرانيّ.

آلاف المِليارات من الدولارات دخَلت الميزانيّة العِراقيّة، ورغم ذلك لم تقُم هذه الحُكومات الفاسدة بإقامة مُستشفى جيّد، أو مدارس، أو جامعات، أو جُسور، أو مصانع، أو وحتى جيش وطنيّ قويّ، لأنّ كُل ما يهمّها هو النّهب والسّرقة وتوزيع الغنائم على الأبناء والأقارب ورَهطٍ من المُنافقين.

تعالوا إلى لندن، وباريس، وبيروت، ودبي وشاهدوا الشركات والقصور الفارهة، والسيارات الفخمة التي يملكها أبناء وأقارب النخبة السياسيّة الحاكمة، بينما الشعب العِراقي في أغلبيّته، والشيعيّة على وجه الخُصوص، يُعاني من شُحِّ المياه، ونقص الكهرباء، وانعدام فُرص العمل من جرّاء البِطالة، والشُّح الشّديد في الأدوية، واستِفحال الوفيّات من جرّاء سوء أوضاع المُستشفيات.

أبناء النّخبة الحاكمة ومُعظم رجال الدين لا يعرِفون مثل آبائهم، أوضاع المُستشفيات في العِراق، ولا يشعرون بمُعاناة الفُقراء المَسحوقين، لأنّهم بكُل بساطةٍ يتعالجون في الخارج، ويتعلّمون في مدارس لندن وباريس وجامعاتها، ولا يركبون المُواصلات العامّة، ويملكون مولّدات كهربائيّة خاصّة، تُغنيهم عن كهرباء الدولة المَقطوعة مُعظم الأوقات.

الشعب العراقي الكريم الشّهم مَطعونٌ في كرامته، وعزّة نفسه، وكبريائه وانتمائه، وسيادته الوطنيّة، وأوضاعه تسير من سيء إلى أسوأ، وعندما ينفجر احتقانه غضبًا، يأتي هُناك من يُشكّك في ثورته المَشروعة هذه، وتخوينها، خاصّةً من قبل أولئك الذين يُقيمون في قُصور المِنطقة، الخضراء الآمنة، ويحتَمون بالسّفارة الأمريكيّة.

من يُشارك في هذه المُظاهرات المشروعة ليسوا البعثيين، ولا أنصار النظام السابق، وإنّما المخدوعون والمهمّشون والجائعون من كُل الطوائف العِراقيّة، وأهل الجنوب خُصوصًا الذين تاجر تجّار الديمقراطيّة الأمريكيّة بمُعاناتهم، وحصَدوا المِليارات في حِساباتهم في الخارج.

من يُريد أن يتصدّى للمُؤامرة الأمريكيّة الإسرائيليّة عليه أن يكون وطنيًّا عِراقيًّا أوّلًا، وأن يُحارب الفساد، واستعادة الثروات المنهوبة، وتقديم الفاسدين ونسلهم الأكثر فسادًا إلى محاكم عادلة نزيهة لينالوا العِقاب الذي يستحقّونه.

ثورة الشعب العِراقي هذه مشروعة، ولا نُبالغ إذا قُلنا إنّها تأخّرت، وإغلاق الباب في وجه مُحاولات استغلالها وتوظيفها في خدمة المشاريع الأمريكيّة الإسرائيليّة لا يتم إلا بالتّجاوب مع مطالبها في الحياة الكريمة، والخدمات الجيّدة، والوظائف المُلائمة للشّباب، وفي الخِتام نقول إنّ الفساد والوطنيّة لا يلتقيان، مهما حاول المُنافقون خلطهما.

حمى الله العِراق العظيم، وشعبه الوطنيّ الشريف، من أولئك الذين يدّعون أنّهم مُمثّليه، ونُخبته، فهؤلاء هُم الأعداء الحقيقيين، والسّبب الحقيقي لمُعاناته.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

82 تعليقات

  1. والله الكريم لعبه أمريكي سعوديه أسرائيليه والسعوديه وراء كل الذي مر بالعراق من ألاحتلال البريطاني ألا ألآن

  2. معضم التعليقات على هاذا المقال: وكذالك المقال نفسه ينقصه الكثير من التحليل الموضوعي الهادئ
    صحيح إن الفساد متجذر واكبر فساد متجذر في العراق هو دستور “بريمر “الطائفي ومعضم الفاسدين جاؤا ممتطيين الدبابات الإمريكيةالغازبة للعراق و من الأراضي الخليجية ..وحين يقوم المتضاهرون برفع العلم السعودي ويحرقون العلم الإيراني يعرون انفسهم من اية مشروعية ثورية وطنية .ويترك انطباع سلبي جدا ومثير للتساؤل ؟
    نعم هناك فساد لكن لماذا لايتم الثورة ضده كما ثار الشعب الجزائري ؟؟ ضد رجالات فرنسى الفاسدون في العراق هم رجال إمريكا ومن ينكر ذالك فهو مشبوه وملتبس
    إيران لم تتدخل في الشأن العراقي ا بدا بل تدخلت لمساعدته بعد ان وصلت داعش واخواتها القاعدة السلفية الوهابية الى حدود بغداد..فهل كان مساعدة إيران للعراق للتخلص من الإرهاب خطيئة .؟ ؟؟؟
    انني اخشي ان تقتنع إيران من ان اية مساعدة تقدمه اللشعوب العربية في مقاومة المشروع الصهيوني الذي له عدة وجوه مختلفة لايعود عليها الى بلخسران والندم
    فكما يبدوا ان المجتمعات العربية مخترقة حتى النخاع – ومن يعمل لهم حسنة يجلس على الخازوق سنه – كما يقول المثل عندنا .يا استاذ عبد الباري عطوان مكافحة الفساد في العراق لا يأتي عبر الإرتهان للمشروع الإمريكي الإسرائيلي السعودي و….
    بل ياتي عبر تغيير دستور بريمر الطائفي ووكلاء إمريكا في العراق والمنطقة فهم مصدر الفساد وابوه وامه .. .وطرد القواعد الإمريكية

    حذار ياشعبنا العربي في العراق ان تقع في الفخ الصهيوني وتكون سببا لنجاح المخطط الصهيوني في المنطقة عبر تجزئت محور المقاومة الذي هو املنا الوحيد في الخلاص والنهوض لأمتنا العربية ولإسلامية.. ومن يعتقد انه سيعيش في بحبوحة في ضل الهيمنة الإمريكية ووكلائها هو واهم ويعمل ضد نفسه وامته لان المشروع الصهيوني ليس لديه رادع إخلاقي وإذا انتصر سيكون مصيركم مصير الهنود الحمر .ولأيام بيننا…انشر ولك الشكر

  3. الاخ عابر!
    أنت قلبک علی العراق وأنا کذالک لکني أری من زاویة أعتبرها أقرب للواقع المعقّد الذي یعیشه ..أما لغة التهدید فما أنا و ما خطري! هذا الذی أقوله فراسة و الایام بیننا..!

  4. الأخ الحبیب و السید الحکیم احمد الیاسیني المحترم!
    شکرا علی تعقیبک الکریم.. . أخوک لا یفوته تعلیق من تعلیقاتک الحکیمة قدر المستطاع لیتعلّم منک و یزداد علما و خبرة ..حب العراق المجید یجمعنا حب فلسطین العزیزة و سوریا العروبة و الیمن السعید و إیران المقاومة و ..و ما نکتبه لا نکتبه الا من هذا لمنطلق …الیک یا أخی أطیب تحیاتي و دعائي و دمت في رعایة المولی سالما و بالحق صادعا..

  5. الأخ / خواجه ،، الحج فريضه على كل مسلم لمن استطاع اليه سبيلا ، وشد الرحال لزيارة
    القبور لا يجوز ، بما فيها قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ، والحديث الشريف لا تشد
    الرحال الا لثلاثه مساجد ، وليست لثلاثة قبور ، ومسجدي هذا ، ولم يقول لقبري بعد موتي ،
    يعني شد الرحال لزيارة قبر الرسول فقط لا يجوز ، انما للصلاة في المسجد النبوي ثم
    يستحب زيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام وزيارة قبري صاحبيه رضي الله عنهما ،،
    والحج مع الاستطاعة والمحروم الذي ليس له القدره معذور ،
    والإقامة في مكه كل حسب امكانياته ، وعلى قد رجليك مد لحافك ،،
    تحياتي ،،

  6. إسرائيل تخشى هجومًا إيرانيًا واسِعًا وتل أبيب: وضع الكيان مُماثِل لوضعه عشيّة حرب 1973 ونتنياهو كان صادِقًا عندما كشف عن حدثٍ أمنيٍّ مُهِّمٍ يُحتِّم حكومة وحدةٍ وطنيّةٍ المصدر رأي اليوم في وقت تشكل إيران العدؤ اللذي يرعب اسرائيل ….يحرق علمها في العراق ؟؟!!! ياللعار .اخجل من كوني عربي …

  7. ستة وسبعين بالمئة من توتير المناقش للتظاهرات العراقية من السعودية. سبعة بالمائة من لبنان و ١٢ بالمائة من البحرية وفقط ٦ بالمائة من العراق. اعتقد انني لا احتاج ان اضيف اي كلام أخر.

  8. علقت على المقال بعد كتابته من قبل الاستاذ عبد الباري عطوان ب 3 ساعات،
    ولم يصدر أي تعليق بعد على نفس المقال….خالفت الاستاذ عبد الباري في مقاربته للمظاهرات ووصفها بثورة المحرومين وتحذيره بعدم اتهام جهات خارجية بالتدخل فيها أو باذكاءها….ولم ينشر تعليقي؟؟!!.….هل عندكم مقص رقيب؟؟؟!!!!!!!.
    ما زلت عند رأيي ، الفساد موجود منذ جاء بريمر ، فلماذا الان بالتحديد ، وبهذا العنف والتدمير ؟وبعد كل المتغيرات ضد مصالح السعودية وامريكا وإسرائيل؟؟!!بعد فتح معبر البوكمال واتهام إسرائيل بضرب الحشد الشعبي…والتوجه الواضح لحكومة عبد المهدي للتصالح والتعاون مع سوريا؟؟!!.., أليست هذه مبررات كافية لأمريكا واذنابها أن تفتعل أو أن تركب موجة المظاهرات وأن يقوم قتلة ال CIA بإطلاق النار على المتظاهرين وعلى رجال الأمن لإشعال
    الفتنة ؟! التاريخ في ثورة إيران/مصدق
    وفي أمريكا اللاتينية وكل الثورات الملونة يشهد بذلك….ما حدث في سوريا وفي ما يسمى بثورات الربيع العربي اكبر دليل على ذلك.
    الحراك في الجزائر وفي السودان كان يمكن أن يكون مثالا يقتدى به من قبل المتظاهرين؟! ولكن مازال لأمريكا وإسرائيل وعربان الخليج تاثير كبير في العراق.
    نحن سعداء بوجود راي اليوم كمنبر حر…..لم نسىء الادب ولم نهاجم أحدا
    هذه وجهة نظرنا….وهي بالتأكيد ليست
    خيانة……. وشكراً.

  9. إلى الاخ العربي الشهم عربي عاشق زمن العروبه..وكل التحيه لك فأحيانا تؤلم القلب تعليقاتك من كثر ما فيها من الم وغضب على ما آلت إليه الأمور …
    اخوك ابن الشارع العربي ..وامضيت طفولتي ما بين الحارات والزقاق ..الشباب العربي الذي تقول عنهم يقلدون قصات الشعر الماسونيه..هؤلاء يا عزيزي ضحايا أبرياء والله اعلم أنه مرفوع عنهم القلم..بالنسبه الي أفضل أن أنظر إليهم بعيون الرحمه …محيط من الفراغ الشاسع..ايام بلا معنى …عائله هدت كيانها مصاريف الحياه…الأب يخسر هيبته …اسد كاسر بلا مخالب …عاجز…لا يستطيع إقناع ابنه بأنه أفضل رجل بالعالم.. وان يكون مقنعا …كنت أراهم واشعر بألمهم وهم يأتون للأسواق ..والاب والام يعتصرهم الالم والقهر يجتاح ملامحهم وهم عاجزين عن تلبيه كافه الاحتياجات…وارى الزوجات تندب حظها همسا..والاطفال لا يتوقفون عن الطلبات ..يخرج هذا الشاب وحيدا في عالم مزدهر بلا ثقافه ولم يقرأ كتابا ولا قصه ..وفي حياته لم يتابع نشره اخبار ..المسكين وعى على هذا العالم ومن حظه أنه انبثق في هذا الزمن …الوطن طريح الفراش ..خارج من حروب متتابعه ..الأطماع تحلق كما الغربان في سمائه….
    الأجواء كئيبه ..كيف له أن يصبح رجلا ..ويبلغ أشده …وهو غارق برمال متحركه ..قابع بزنازن المرحله ..اخونا العزيز نعم اننا نعيش في لحظات صعبه….
    أشبه حال أمتنا …بحال سيدنا ايوب عليه السلام ..ومن اراد فليقرأ قصته بتمعن وتأمل وتفكر …..ويقارن ما حل به وما حل بنا …وكيف تكالبت عليه كل الدنيا …وتوعده الشيطان بالهلاك والدمار وان يخسر احبائه وكاد اللعين أن يحقق الامنيات ….وغزت الأمراض سيدنا ايوب عليه السلام وتآكل جسده …وقيل إنه قد ذاب ..وبقي طريح الفراش دهرا …وكان لا يجرؤ على الدعاء وأثر الصبر والاحتساب .. يشعر بالخجل من الله عز وجل …بسبب ذنب بسيط ارتكبه…وفي الرمق الاخير دعى الله عز وجل بعد أن كادوان يخسر رفيقه الدرب التي صبرت معه كل هذه السنوات … واستجاب الله عز وجل له وشفي تماما واستعاد شبابه ورونقه..واعاد الله عز وجل له كل احبائه ..ونحن هكذا …وما يحدث معنى ..والله عز وجل غفور رحيم ورحمته وسعت كل شيئ..ولا إله إلا هو سبحانه انا كنا من الظالمين..ما ادراك يا عزيزي ذات يوم من الايام ينتهي زمن الألم والظلام وتتلاشى الاوبئه..ويصبح هذا الشاب الذي يقص شعره بطريقه ماسونيه …استاذ جامعه …أو مهندس ..أو صحفي عالمي ..أو بريفسور ..أعطه بيئه مناسبه ..ورجال انقياء يديرون الوطن…ومعلمين بلا هموم ولا غارقين بظنك الحياه…واب عزيز النفس خاض الحياه وقدم اعظم الخدمات لوطنه …وانهى خدمته وتفرغ ليجلس مع أبنائه وأبناء أبنائه ..ليعلمهم صنعه الحياه ..ولماذا خلقهم الله عز وجل …وكيف أنهم خلفاء له بالأرض……ويربيهم ويصنع منهم هامات عاليه…ورجالات عصر…عباقره..فهؤلاء الشباب عباره عن( نبته )….إن أردت أن تمتع ناظريك بها ..وتشتم رائحتها …فعليك العنايه بها…واسقائها وتوفير شعاع شمس لها ..يا اخونا العزيز قال حبيبنا المصطفى عليه الصلاه والسلام…(الخير في وفي امتي الى يوم الدين) وبذره الخير موجوده ..كل ما تحتاجه قليلا من المطر …
    والذي اخرج سيدنا يونس عليه السلام من بطن الحوت..ونجاه ..قادر على تخليصنا من بطن حيتان بشريه لا تشبع…تنظر الينا مثلما تنظر الحيتان لاسراب القريدس

  10. السلام عليكم… تعليقي على مستشار هيئة الترفيه وِلْد الردادي الطائفي ،،هذا كوكتيل من حراك إجتماعي ضد الظلم و الفساد و من أجل الحرية و العدالة الإجتماعية ضمن دائرة ما يحدث في الجزائر و لبنان و مصر و صراع استخباراتي بين محور المقاومة و محور الناتو الصهيواعرابي هل فهمت

  11. الى
    غازي الردادي Yesterday at 1:06 pm
    يا من بإسم الدين انت سرقتني ،، الدين لو يحمي اللصوص سأكفر ،
    هذا البيت ردده ثائر عراقي ، واخذ شهره بعد ان انتشر مقطعه وهو
    يبكي حرقة على حال العراق ،، وكأني به يرد على احد الاخوه والذي
    يقول بتأجيل المظاهرات الى ما بعد زيارة الأربعين ،، اربعييييين أيه
    وهل الزياره أهم من احتياجات المحرومين ، وأهم من حياة العراقيين ،،
    تحياتي ،،
    طيب و هل الحج والعمره من احتياجات المحرومين و النوم في فندق اربع نجوم قريب جدا على الكعبه في سعر خيالي ليس تجارة
    اخ غازي تجار الدين موجدين في كل الاديان و العدات و التقاليد تسيطر على الدين بدون اي شك
    حتى في امريكا عندهم الله هو أخضر و استغفر الله . مع تحياتي

  12. تعالوا إلى لندن، وباريس، وبيروت، ودبي وشاهدوا الشركات والقصور الفارهة، والسيارات الفخمة التي يملكها أبناء وأقارب النخبة السياسيّة الحاكمة،
    ***********************
    على وجه الخصوص ، اللص وابن اللص المجرم العميل أحمد المالكي والثروة والفنادق والمباني والمحلات التجارية الفاخرة في لندن وبريتون

  13. الى ال 80% من ” المعلكين” ::
    =========================
    ومعلكين لانكم لم تمسوا لب المشكلة بل رددتم كالببغاوات …….نعم هناك فساد حكومي ولو استلمت الملائكة……..وانسان افريقيا واسيا لم يحصل سابقا وربما حاليا على فتات فقير العراق ولم يقتل او يهدم كمااحلاف العرب………….لماذا؟……لانه يحترم العامة كما نفسه………وليس له عقيدتكم باله مكفول بمعيشه……….تاكدوا : ستور عليكم أربعون ان لم تكون سبعون تهيمون بالأرض كما سنن الاولين….فالذي رفع نفطكم الى 140$ قادر انيخفضه الى ال 30$ وادنى………….تكبير من الاسفل

  14. الأخ الحبيب مصطفى صالح
    تحية اخوية مقدسية عاطرة
    طالعت ردك الصائب فبورك فيك وافكارك التيّرة وسلم فوك ؟
    فتورة الجياع في العراق حق مقدس للشعب العراقي الكريم ،ولكن
    خسئئ المحرضون المغوضون والفاشلون من ال سعود ؟
    شعب العراق الابيز لنيقيم على ضيم ولن يكت هن الخونة اعوان ال سعود
    الفسدين وللخونة الذين عادوا على ظهر البابات الاميركية ولسوف يفشل حكام ال سعود
    واعرنهم الخونة وحلفاؤهم قوم خيبر اليهود؟في تحريضهم واثارتهم هذه الفتنة المذهبية كما فشلوا في سوريا واليمن
    ويوف تنتصر ايران الاسلامية الثورية العظمى مهما تألبت قوى الشرِّ والعدوان السعودي والصهيوني والاميركي ، وتنصر قوى المقاومة الاسلامية والممانعة العربية ولسوف ينهار عروش الخيانة في السعودية والدويلات الخليجية التي تسير في فلمها وتصبح ذليلة تجر ذيول الخري والعار ؟
    اخي مصطفى صالج
    بورك فيك وفي افكارك النيرة واما انتقادات الاخرين لك في هذا الموقف فهي ذرات رمال تتطاير مع الرياح العاتية ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. الأخوة زوار رأي اليوم الكرام
    مطالعاتكم ومداخلاتكم وردودكم وتعليقاتكم سواء كانتايجابية او سلبية تصب في بوتقة واحدة وهي ان الجميع يحرصون علىة ان يظل العراق منيعا وحصينا من كل المؤامرات الخارجية او الداخلية لكي يعود الى مكانته القوية وميزته المتفوقة التي حباها الله لشعب بلاد الرافدين عبر تاريخه العريق منذ فجر الباريخ وحيث وصل ذروة المجد والمنعة والعزم والقوة قبل الغزوالاميركي الغدواني بدعم العملاء الذين عادوا على ظهر الدبابات الاميركية وويضعون على رووسهم النتنة خوذ ة علوج الجنود الاميركي وعلى وجوههم السوداء غلائم الخيانة الوطنية والقومية واالدينية يلبسون ثياب الخزي والعار في حياتهم وحتى بعدفنائهم والى يوم يبعثون ؟
    واماالحادث الاخر وهو الاهم وهو الخديعة الكبرى التي وقع فيها الرئيس الفذ العراقي صدام حسين اندفاعه التهور الى شنُّ حرب هوجاء ضد ايران الثورة بعد عام من انتصاره الذي كان نصرا قويا للامةالعربية نفسها،وذلك بع ان غرربها حكام ال سعود باسم الطائفية والمذهبية البغيضة ولم يكن له في هذه الحرب لاناقة ولاجمل وانم بفعل السحرةالشياطين من اعراب الخليج وفي المقدمة ال سعود الاشد عداءّ من خيبر اليهود ؟
    وكان ماكان من نتائج ادت الى قصم طهر العراق سياسيا ومدنياوادى فيما بعد الىتمزيق العراق وشعب العراق ورئيس العراق؟ ولاحاجة الى سرد الاحداث والوقائع والتطورات التشهذها هذا البلد العريق وشعبه الاصيلوالذي لم يكن يعرف للطائفية اوالمذهبية اية تفرقةبين عربي قومي سني اوشيعياوكرزي اواشوريذإلا بعد ان اثارهافتنة ال سعود ومن يدور في فلكهم ويلبس عباءتها السوداء الذي تنعكس على وجوههم فكان ال سعود اشد عداء من اقوام خيبر اليهود ؟
    واليوم ونحن نغذر الشعب العراقي الابي في ثورته التي توصف بثورة الجياع ،إلّا اننا اذا فتشنا عن الدافع والمحرض الرئييسي نجدهم ال سعود الذين يثيرون الفتن باسم الطائفيةالبغيضة لان اي تقارب وحدوي بين الدول العربيةالقومية الممانعة وتساندها ايرانن الاسلامية الثوريةالمقاومة ينظر اليها ال سعود بانهاتهديدخطير على امنها المتهاوي مثلماينظر اليها الصهاينة اليهود ؟
    ولكن سوف يفشل ال سعود وحلفاؤهم الصهاينة اليهود بأذن الربِّ المعبود؟
    والأيام بيننا وغزا لناظره قريب ؟
    والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوة الكرام في مؤسسة صحيفة رأي اليوم المحترمين ،،
    الحقيقة انه عندما يكون هناك حديث عن العراق العربي الاصيل الذي كان عظيما لا استطيع الا ان اكتب بدموعي على ما حل به من اجرام ونهب وسلب وقتل وذبح وسرقه ، ولا حول ولا قوة الا بالله ،،
    اولا :
    – سلاما على صدام حسين ابن الامة ووريث تاريخها وابطالها ،،،
    – سلاما على شهيد العراق والعروبة والاسلام ،،،
    – سلاما على شهيد الحق والمبادئ،،،
    – سلاما على سيد الرجال وسيد المواقف ،،،
    – سلاما على صدام حسين المجيد الذي عاش بطلا ومات شهيدا،،، ( منقول )
    ************************
    ثانيا :
    بعد انهيار الدولة العثمانية آخر معقل لدولة الاسلام العظيمة بدأ العالم القذر العمل لجعل البلاد الاسلامية عامة وبلادنا العربية خاصة قبائل متناحرة فيما بينها الى ان جاء شهيد امتنا العربية صدام حسين المجيد محاولة منه لتوحيد امة العرب بدءا من بلده العراق العظيم الذي جعله من ارقى وافضل دول المنطقة بل وعلى مستوى العالم ،، فقام بالفعل العمل على رفعة مستوى العراق بين الامم من خلال مواقف واعمال كثيرة وكبيره نذكر منها الاتي :
    1-أمم النفط العراقي الذي أعاد للعراقيين ثروتهم المنهوبة ،،
    2-عمل على محو الامية حتى اوصل نسبة الامية اقل من 10% في بلد كان ثلاثة ارباعه لا يقرؤون ولا يكتبون ،،
    3- اصدار قانون التعليم الالزامي حتى المرحلة الثانوية ،،
    4- منح الاكراد حكما ذاتيا ،، وجعل اللغة الكردية لغة ثانية يجب تعلمها بعد اللغة العربية ،،
    5- لم يسرق ثروات العراق ويبددها على نفسه واولاده ، بل قام ببناء المنشآت الصناعية ، والحد من الاستيراد من الخارج ،،
    6- منح الفلاحين اراضي زرعية ليزرعوها ويفلحوها ومنحهم معدات زراعية وآليات ،،
    7- جعل من التعليم الجامعي مجاني ، بل عمل على تحويل بعض الجامعات الى مؤسسات علمية حتى اسفر ذلك عن ظهور افضل العلماء على مستوى العالم ،،والذين قتل الكثير منهم بل ولاحقوهم خارج العراق !!
    8- أراد لوطنه العراق ان يكون قوة اقليمية عظيمة من اجل حماية العراق وبلاد العرب من اي غطرسات عالمية اقليمية صهيونية ،،
    9- بذخ في الانفاق على مشاريع البناء والعمران والتصنيع العسكري ،،
    هذه نبذة بسيطة عن اجرام صدام حسين رحمه الله بحق العراق والعراقيين ،،،
    ( لذلك استحق العراق العظيم الاحتلال والتدمير والنهب والسلب واستحق اسد امتنا المجيدة حكم الاعدام )
    * من هنا نتسائل:
    – كيف لشعب يثور ويطالب من جاؤوا على ظهور دبابات امريكا من المرتزقة ان يؤمنوا له العيش الكريم ؟
    – كيف لشعب يثور في وجه الفسدة المجرمون والحاقدون على العراق وحضارته العظيمة ؟
    – كيف لشعب يثور على من نهبوا العراق وسرقوا نفطه وكنوزه العظيمة ؟
    – كيف لشعب يثور على من جاؤوا اصلا لتدميرهم والعوده بهم الى ما قبل العصور الحجرية ؟
    * يا سادة :
    – ان العالم القذر والمجرم الذي اجرم بحق العراق والطغمة الفاسدة التي تحكم العراق اليوم على اسس طائفية لن يسمحوا بظهور اسم يسطع في سماء العراق مهما كان دينه او مذهبه ونقصد هنا ( الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي ) وهو رجل شيعي فيزيائي ، وهو الذي قضى على التنظيم المشبوه ( داعش ) الذي احتل الموصل بدون اطلاق رصاصة واحدة ،،
    – السؤال : لماذا تم اقصائه ومعاقبته بتجميده في العمل المكتبي ؟ وحتى لا يتهمنا احدا اننا طائفيون !!! نجيبهم :
    لانهم بكل بساطة يعلمون ان رجل كهذا ممكن ان يقود العراق يوما !!! وان قاد العراق سيقوم بمسح الفساد والفاسدين من الارض العراقية ،، ولم لا : الم يكن الكثير من قادة العراق في عهد شهيدنا البطل صدام حسين رحمه الله اغلبهم من اخوتنا الشيعة
    ( ولكنهم شيعة عرب اصلاء ) ونذكر منهم : الفريق اول الركن سعدي طعمه الجبوري ، الفريق الركن عبد الواحد ال شنان ، الدكتور سعدون حمادي ، وتسلم منصب وزير خارجية و ومسؤول عن وزارة النفط ،، محمد سعيد الصحاف ، الاعلام ، الدكتور عبد الحسن زلزلة وطارق التكمة جي مسؤولين عن وزارة المالية ، ناظم كزار ومساعده علي رضا باوه مسؤولين الامن العام ، وان اغلب خبراء وعلماء منظمة الطاقة الذرية من الشيعة ( وعندي قائمة طويلة وبالاسماء عن اخوتنا الشيعة في العراق الذين تسلموا مناصب في عهد الشهيد صدام حسين رحمه الله ) لذلك لم يكن صدام حسين رحمه الله رجل طائفي ولا المسؤولين الشيعه في عهده رجالا طائفيون ،،
    لانهم جميعا عملوا على رفعة العراق ونهضتة …
    – رحم الله شهيد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ،
    -ورحم الله كل شهداء العراق العربي ،
    وسيبقى العراق عربي أصيل مهما فعلتم ومهما غيرتم من ديموغرافيته ،، وليخسأ الخاسؤون ،
    —————————-
    ارجو من الاخوة في هذا الموقع المحترم النشر ،،

  17. اخي عطوان حمعة مباركة لك ولجميع الاخوان زوار هدا الركن المبارك اخواني ترددت كثيرا قبل التعليق على هدا المقال لحساسية الموضوع واهمية العراق كبلد وسط المنظومة العربية و كشعب نزع الشوك الدي مرغه فيه الامريكي واعوانه من حلف الاستهتار بالشعوب العربية بيده وبمساعدة الشرفاء من حلف المقاومة وهدا الاخير من الاسباب المباشرة في الهجمة الشرسة التي يتعرض لها العراق كوطن لكي لا يقوى عود المقاومة والممانعة للامريكي واستراتيجياته ايها الشعب العراقي لمادا كل هدا التاخر اين انتم يوم عين برايمر حاكما فعليا يبدد ثروات العراق ويقسم الغلة بين المتضررين من حرب الخليج الثانية ومن بينهم الكويت التي مازالت خزائنها تستقبل اموالكم دون وجه حق اينكم قبل دلك ايام حصار بوش القاتل اينكم يوم مدبحة العامرية واخواتها التي ازهقت الاف الارواح العراقية المسلمة اينكم يوم استبيح اثاركم وارث احفادكم وشارك بعض المغفلين منكم في نهبه ونهب قصور صدام واينكم في الماضي القريب يوم ان استباح اصحاب الريات السود ارواح واموال وعرض العراق بتواطئ مع صانعيه بالرياض وواشنطن اينكم واينكم واينكم من كل الزلات التي حلت ببلاد الهلال الخصيب للاسف شعوبنا العربية تحكمها العاطفة ولا يحكمها العقل نعم من حق الشعب العراقي التصرف في ثرواته ومن حقه كرامة العيش ولكن قبل كل شيء لازم بناء وطن اين العراق القلعة الصامدة في العالم العربي الاسلامي وطائرات بني صهيون تستبيح مجاله الجوي صباح مساء والعجول الامريكيون الدين كانوا سبب دمار الوطن باكاديب ملفقة يتمتعون بامتيازات دبلوماسية بينكم يقتلون ويسجنون دون حسيب ولا رقيب اين العراق واين مفكريه من ابناء واحفاد الرصافي ومطر وغيرهم من جهابدة الادب العربي للاسف ايها الاخوة العالم العربي موبوء باطفال في عمر الخمسة وعشرين يتشبهون بانماض مديلات الماسونية العالمية بحلاقات راس تبدوا كاعراف الديكة ينامون حتى وسط النهار وياخدون مصاريف الجيب من ابائهم الكهلة خرب الكسل اجسامهم وسوء الفهم عقولهم مدمنوا العالم الافتراضي لاتنسوا ثورة شباب مصر المجركشة ومالها ابمثل تلك الثورات سنبني الوطن العربي . لا والف لا بناء الاوطان يحتاج لتحديد الاهداف ووضع الاولويات لان الدي ضيعناه في قرون لن نسترده في سنة او سنتين حتى ان الحديد الشديد الاعوجاج حينما يقام بعنف يكسر هكدا الاوطان نعم لكل واحد العيش بكرامة داخل وطنه لكن لابد من وطن وما لدينا في العالم العربي ليس باوطان بل مزارع سلط الله عليها رعاة لاعلاقة لهم بمسؤولية ولا حتى بانسانية فقفوا حفطكم الله ياشعب العراق لحظة وابدوا ببناء وطن خال من الاحقاد والطائفية وازلوا عنكم رداء الدل الدي البسه لكم الامريكي واعوانه اطردوهم هم وعملائهم من عراق الاسلام والعروبة بوحدتكم الوطنية لا فسيفسائكم الطائفية واقول للشباب هونا عليكم العراق الوطن اكبر من الجوع والفقر فلابد من اصحاب الفكر وحسن السداد لياطروا اضرابكم الدي تكفله لكم جميع الشرائع والاعراف الدنيوية فحقكم هدا لاشبهة عليه لكن لاتهدموا بالطيش ما تبقى من العراق الوطن والله المستعان

  18. اطنان من سبائك الذهب اخدتها القوات الامريكية من العراق.والفضل كله للاشقا
    في المملكة السعودية.

  19. بسم الله الرحمن الرحيم

    طبعا ياغازي الردادي …
    زيارة الأربعين مهمه جدا لأن فيها أداء حق الرساله لرسول الله صلى الله عليه وآله (( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى)) طبعا إنت وهابي ولاتفهم هذه المسأله ،، بل ولاتؤمن بها … ولكن سأجيبك بما تفهمه أنت وبما يردعك عن التعرض للحسين عليه السلام …
    ياردادي،،، زيارة الأربعين مهمه لأنها في كل عام تفضح وتعري آل سعود بعجزهم عن إدارة موسم الحج … وتفضح تعري آل سعود بإستغلالهم موسم الحج اشد الإستغلال من سعر الفيزه ووو.،،،الى ماشاء الله … وتفضح وتعري آل سعود من قتلهم الحجاج في منى خنقا ووقوفهم متفرجين عليهم بدون ان يسارعوا في إنقاذهم … وتفضح وتعري آل سعود بتعاملهم مع جنائز المسلمين حيث حملوها بالشفلات بمشاهد مؤلمه ومخزيه … وتفضح وتعري آل سعود لأنهم نواصب يحبون القتله والمجرمين لأنهم هم قتله ومجرمين

    سؤال … ياردادي اجبني لو قام مجموعة من شباب السعوديه وطالبوا بحقوقهم المغصوبه من آل سعود.. وقاموا بالتظاهر في موسم الحج … فما هو ردك على هؤلاء ؟؟؟
    وماهو رد المسلمين على هؤلاء ؟؟؟
    وكيف سيكون رد الحجاج المسلمين المتواجدين في مكه والمدينه ؟؟؟
    الحسين ياردادي خرج من مكه قبل عرفه بيوم وذلك لما علم ان بني أميه يحاولون قتله وان كان في الكعبه … فحل إحرامه وخرج … وقال إن بقيت فسوف ينتهكون بني أميه في قتلي حرمة الحرم المكي ويفسدون على الحجاج حجهم …
    هذا هو الحسين ياردادي

    عزيزي المحرر،،،انشر رجاء .. رجاء ..

  20. في الوقت الذي يتسابق به الشعب الخليجي الى ارقى الطائرات والبواخر للسفر الى افضل الاماكن السياحية في العالم والتمتع بعطلة سعيدة نرى ان شباب العراق ونسائهم يستابقون الى اماكن رمي القمامة ليبحثوا عن اشياء ياكلونها او يبعوها لسد حاداتهم واطعام اولادهم لان الجغرافيا وضعتنا في المكان الغلط حيث نتجاور مع ايران التي ارسلت الينا الفقر والمخدرات والخونة من العراقيين عاشوا فترة في ايران وجائوا اليوم يقتلون بالشعب العراقي …

  21. طالما أن إيران و عملاءها يتحكمون بالقرار العراقي فلن يعود العراق الى عزته و قوته و سيبقى العراقيين يعيشون الذل و القهر و الذبح ،، إيران أشعلت نار الفتنة المذهبية و الطائفية في العراق إلى درجة أن العراقيين صاروا يذبحون بعضهم بعضا و ايران تتفرج و اسرائيل سعيدة و الكويت اسعد و اسعد ،، راح العراق العظيم تحت نيران المذهبية التي اوفدتها إيران و يا حرام لا يجرؤ أي مسؤول عراقي انتقاد إيران فالحشد الشعبي جاهز لذبحه فورا

  22. الاخ الكرم عبد الباري عطوان -رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطننا النضرة
    لقد صدقت ،في تحليلك هذا عما وصلت اليه الاوضاعفي العراق ومايعانيه شعبه الأبي العريق في أُصاله العربية والاسلامية من تدهور وفساد وسرقة امواله وثرواته من جانب المسئولين اللفاسدين الذين هم من الاذناب والعملاء والخونة ممن جاؤوا علظهر الدبابة الاميركية للقضاء على اشرف وانبل واخلص زعيم وطني انجبه هذا البلد العراقي العربي القومي العريق اوصل الشعب العراقي الابي مسلمين ومسيحيين سنيين وشيعيين الى ذروة المجد والقوة والعظمة لم يسبق لها مثيل منذ معركة القادسية ابان الفتح الاسلامي المجيد !
    وبالفعل انها ليست مؤامرة اميركية اوغربية او شرقية ولاهي ايرانية مباشرة اوغير مباشر بعد فتح معبر ابوكمال الذي اصبح صلة وصل بينالجممهورية الاسلامية الثورية وسوريا العربية القومية والذ سوف يصبح هذاا الأتصال الى استعادة الامجاد العربية القومية والاسلامية والطريق الاوحد لحشد قوى المقاومة الاسلامية ودول الممانعة العربية والمنظمات الجهادية والقتالية من اجل تحرير القدس والاقصى المبارك وفلسطين ارض الرباط والمرابطين ،
    انها بالفعل دسيسة اخرى من دسائيس الاعراب من دول تبّع الخليجية وفي مقدمتها السعودية وجكامها الاعراب القبليين الذين هم راس الفساد والمفسدين خدمة لحلفائهم الإسرائيليين و الذين يرون ان في اية وحدة اوتقارب عربي قومي او اسلامي مقاوم وخاصة في اعقاب فتح معبر ابوكمال كحلقة وصل بين ايران والعراق وسوريا خطرا كبيرا على عووشهم الهشة والمتهاوية الى جانب الخطر الذي اصبح يحدق بالدولة الصهيونية العنكبوتي التي اصبحت تواجه مصيرها المحتوم راصبحت قاب قوسين او أدنى من الزوال وخلع جدور هذه الجرثومة السرطانية من الارض العربية والديار الاسلامية ؟
    نعم ثار الشعب العراقي الابي ولكنه لن يتخلى عن قوميته العربية ولا عن عقيدته الدينية الاسلامية ، وكما ان الشعب السوري العربي انقلب على الاعراب من الحكام السعوديين المتأمرين سوف ينقلب شعب العراق العربي القومي سنة وشيعة عربا ومسيحيين على دولة السعودية بؤرة المكائد والتأمر ومن يلتف بعباءتها السوداء اويسير في فلكها نحو الفناء المعروفةباسم دويلات تبع الاعرابيةالخليجية !ولسوف يسود شعب العراق سنة وشيعةعرباواكرادا واشوريين مسيحيين ويضعون يدديهم القوية بيد الجمهوية الثورية الإيرانية الاسلامية العظمى وسوريا العربية لما فيه صالح الامتين العربية والاسلامية وسندا قويا للشعب الفلسطيني وقضيته المقدسة ،ع ،واما السعودية ومن يدور في فلكهامن دويلات الاعراب فلسو تجد نفسها منبودة كماهو حال الدولة العنكبوتية اليهودية الصهيونية ؟
    الاخ عطوان
    السعودية سوف تفشل في العراق كما فشلت في ليبيا وتونس ومصر وسوريا واليمن ،
    وإذاكانت الان تبدو جذلى وفرحة من وراءستار لما يجري في العراق بفعل دسائسها الخبيثة فلأن الطير يرقص مذبوحا من الألم ،وسينقلب سحرها في العراق عليها لتضيف اخفافاً جديدة الى اخفاقاتها في جميع ميادينهاالسياسية والعسكرية والافتصادي والمالية والعلاقات الذيبلوماسية المتردية مع حلفائعا في الغرب ومع دول عربية واسلامية ؟
    والأيام بيننا وغدالناطره قريب؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  23. لا خوف على العراق لان فيه المقاومة التي ما زالت تحارب امريكا في العراق . دحرت امريكا في أماكن كثيرة في العراق ومزق دولة داعش ،ولكن يوجد في العراق سياسيون رجال دين منافقون ، صنعتهم امريكا وما زالت امريكا تدعمهم ولهم اتباع مضللين وما زال لهم نفوذ بين كثير من الناس هم رأس الفساد وأكثر من اساء للفلسطينيين في العراق وهجروهم نفذوا سياسات امريكا وإسرائيل وما يزالون، كلما شعرت أمريكيا بان وضعها بدأ يهتز حركتهم تحن عناوين مختلفة. لا يهمهم من يقتل من الناس لانهم يظنون ان الناس مرتزقة مثلهم .يتلونون تارة باسم الدين وتارة باسم العروبة وتارة باسم انهم عراقيون أولا، يأتيهم ال دعم من امريكا واسرئيل والسعودية ويقولون مرات نادرة انهم ضد أولئك ولكن كل أعمالهم لمصلحة أولئك. هم يفقدون من قوتهم كل يوم وفي النهاية ستكنسهم المقاومة الى مزبلة التاريخ.

  24. الاخ مصطفى صالح ..إهدأ قليلا وتوقف عن ممارسات التهديدات المبطنه .. ومحاوله إرهاب الشعب …أحرارا العراق وشرفائه..يمتلكون تاريخ ذهبي ..والعصر الحديث شهد على معركه كبرى خاضها العراقيون ضد المحتل وحررو أرضهم…ولم يبقى منه سوى ثله تقبع تحت حمايه ثله من الخونه..ومن اتو على ظهور دبابات الغزاه …
    واذا كنت تعتقد انكم ستعيدون السيطره بالنار والحديد ..وقتل المتظاهرين فأنا وبعد الاعتذار انصحك بإعاده حساباتك وتعرف عن من تتكلم
    وان هذا الشعب العربي الحر …لن يسكت على ظيم وما فيه من الشرفاء من سيحررون وطنهم …
    عاجلا أم أجلا..والغزاه سيرحلون …بعد أن يبطل مفعول سحرهم …وتتلاشى اوهامهم …والزمن يقوم بمهامه على أكمل وجه ..ويتقن عمله والتاريخ سيعيد نفسه..

  25. Dear Abdel Bari
    For more than three months now we have been witnessing very large demonstrations in Hong King and violent clashes with the police. As a result ONE demonstrator was critically wounded. However, in Iraq, 43 (FORTY THREE) demonstrators were shot dead to date in less than a week. Authorities in the Arab World do not place any value on their people’s lives and that’s the real problem

  26. قيل للإيرانيين إن ثروتکم تذهب إلى العراق وسوريا و فلسطین!!!
    وقيل للعراقيين إن ثروتكم سرقت من إيران!!!
    یاللعجب!
    قيل لنا إن شبابكم يتعرضون للقتل من أجل أمن العراق!
    و قیل للعراقیین، ان شبابکم یتعرضون للقتل من اجل امن الایران!
    این ثروات العراق فی ایران؟!!! این دلارات العراقی؟
    نحن نعیش تحت الحصارات و نشاهد یومیا انهیار اقتصادنا و معذلک ندعم محور المقاومه.
    یحکم الله بیننا و بین الشعب العراقی المحترم.
    لعنه الله علی المسئولین الفاسدین.
    تحیه للشعب العراقی العظیم

  27. It is clear that Iran has advanced education and research system than all Arab countries and Arab people has to come under Iran command,

  28. يا من بإسم الدين انت سرقتني ،، الدين لو يحمي اللصوص سأكفر ،
    هذا البيت ردده ثائر عراقي ، واخذ شهره بعد ان انتشر مقطعه وهو
    يبكي حرقة على حال العراق ،، وكأني به يرد على احد الاخوه والذي
    يقول بتأجيل المظاهرات الى ما بعد زيارة الأربعين ،، اربعييييين أيه
    وهل الزياره أهم من احتياجات المحرومين ، وأهم من حياة العراقيين ،،
    تحياتي ،،

  29. فعلا انها ثورة المحرومين والمظلومين الذين انهكهم الفساد المستشري والفاسدين واللصوص الذين زحفوا على العراق خلف الدبابه الامريكيه والذين من باكورة اعمالهم عندما جاؤا كان نهب وسلب دوائر ومؤسسات الدوله والبنوك ولم تسلم منهم حتى مستشفى المجانين في بغداد حيث قذفوا المرضى الى الشارع وسرقوا اسرتهم من تحتهم ومنذ ذلك اليوم الاسود والنهب والسلب مستمر ولكن بطرق اكثر تطورا وسفسطائية عن طريق العقود الحكوميه الفاسده والرواتب والامتيازات الخياليه التي شرعوها لانفسهم والشعب العراقي يتضور جوعا ويعاني العوز والفاقه .
    ولكن للاسف في كل مره تنطلق المظاهرات الشبابيه المطالبه بمكافحة الفساد وتوفير الحياة الحره الكريمه للعراقيين يندس بينهم اعوان النظام السابق ويحاولون حرف هذه المظاهرات واظهارها كانها تطالب بعودة النظام السابق وبالتالي يفشلون هذه المظاهرات من الوصول الى هدفها.
    نرجو من اخوتنا العرب ان يتجنبوا الخوض بالشان العراقي فاهل العراق ادرى بشعابها فهم الذين عانوا وهم الذين ضحوا وهم الذين قاسوا الماسي وكما يقول المثل ان الذي يدفعك الى تجرع المر هو الامر منه فالنظام السابق انتهى في العراق ولا سبيل لرجوعه لسبب بسيط لان السواد الاعظم من العراقيين لا يريدونه بعدما قاسوا الامرين من قسوته وظلمه.
    نطمئن الاخوه العرب بان الشعب العراقي شعب قومي عروبي بالفطره ولا يمكن ان يفرط بالقضايا العربيه وعلى راسها قضية فلسطين المقدسه وهذه المظاهرات هي فقط من اجل محاربة الفساد وتوفير الحياة الحره الكريمه للشعب وليس لها علاقه بايران او بالسعوديه لذلك نرجو دعمها وعدم تحميلها ما لا تحتمل وشكرا.

  30. ثوروا على الظلم والفساد، ولتكن ثورة مباركة يرجع فيها العراقي الأبي كما كان رافع الراس و شامخ بتاريخه و ثراتي. اطردوا اللصوص الخونة

  31. الحكومات التي جاءت بعد صدام كلها فاسدة مفسدة. ولكن مهلا ، هل كان نظام صدام أفضل منهم؟؟

    في عام ١٩٩١ حدثت ثورة شعبية كانت الوحيدة ضد صدام طوال حكمه الذي استمر قرابة ٣٥ عاما، خلال ٣ أسابيع فقط تم سحق الثورة الشعبية وقتل وإعدام اكثر من ربع مليون مواطن عراقي، النت موجود ويستطيع اي شخص محايد ان يطلع عليه.

    وعجبي !!!

  32. هذالمولود ولد مشبوها! الستم تقولون جاء القادة علی ظهر الدبابات الإمریکیة.. لمذا لا یهتف الثوار الأشاوس علی المحتل الأمریکي!! و لا یحرقون أعلامها.. او المتآمر البریطاني أو السعودي هذه طبخه بطعم الخلیج و رائحتهم تزکم الأنوف.. لا ینقمون علی العراق الا مواقفه کما سوریا من قبل.. الثورة في بلد الدستور و الانتخابات لا تندلع إلا بدعم الرجعیة. اما الغضب فعن قریب ترون معناه حینما یغضب العراقي الاصیل للذی یغضب..

  33. التظاهر ضد الفساد حق مشروع لكل شعب يدافع عن كرامته في لقمة عيشه واولاده ولاكن ان يكون في جميع محافظات البلد وبأسلوب حضاري سلمي حتى يودي محتواه ليس الحرق والاعتداء هذا يشوه أهدافه النبيلة نحو الحرية والعزة والكرامة في العراق بلد الحضارات
    عندما اتهم رئيس الوزراء دولة الصهاينة بقصف مواقع عراقية وفتح معبر القائم بين العراق وسوريا
    هذا اغضب امريكا ومن يلف حولها فحرّكت الخلايا النائمة ومن المتضررين لعدم إيجاد فرض عمل
    (هذه أزمة دولية وليست عراقية ) قي كلمة حق اريد بها باطل في خراب العملية السياسية ونشر الفوضى في البلد يكون المستفيد منها أولاً وأخيراً
    امريكا مصاصة دما الشعوب
    ستفشل امريكا كما فشلت في اكثر من مكان في
    علامنا المعاصر

  34. امريكا لم تسلم العراق لإيران ، بل ايران تنتزع العراق من امريكا وعملاء امريكا في العراق حارة بعد حارة ، والمعركة مستمرة بكل اشكالها بين ايران وامريكا. وهي معركة طويلة النصر فيها في النهاية سيكون للقوى الرافضة لأمريكا

  35. يعني اخ مصطفى صالح …هنالك ثوره عارمه تجتاح الاكوادور ..وهونج كونج ومظاهرات في دول أخرى…العالم اخ مصطفى صالح بالعاميه (انهيار) وزهق عيشته …ووصل إلى طريق مسدود
    يعني شاهدنا بشوارع العراق شباب وشيوخ ورجال وشعراء ومدرسين وباعه متجولين ونساء واحداهن صماء بكماء …لا تستمع الا سعود ولا إعلامه..ولا أمواله الشيئ الوحيد التي تشعر به معاناه شعبها ..ومن ثم كيف لبلد عظيم مثل العراق أن يصبح رهن اشاره الهاشتاجات ..
    يا اخ مصطفى صالح…لعنه الله على السياسه الذي ستجعل البعض قلبه متصخر ومن أجل انتمائاته لا يشعر بالشعب المظلوم …الذي صبر كل هذه السنوات ..وتحمل ظنك الحياه من أجل وطنه…
    الشعب الكريم…الخلوق المحب الطيب القلب الذي تربى في احظان العراق وفي ربوع جناته وانهاره وكل ما لديه من خيرات وامكانيات وتراث وشعب عبقري مبدع …هل تعلم أن الشعب العراقي قدم الألوف من الاساتذه والعلماء …هل تعلم ان اعظم مهندسه في العالم هي من العراق رحمه الله عليها كانت عبقريه وصممت أكبر المشاريع في العالم
    هذا هو شعب العراق اذا ما تخلص من اللصوص
    ام انهم ليسو لصوص…والمتهم بريء حتى تثبت إدانته

  36. الذي عاد بي مؤقتا يا اخ مصطفى صالح …هو الشعب العراقي وخروجه في الثوره وانا أينما كان هنالك ثوره اكون متواجد…فكيف لا اتواجد مع شعبنا العراقي واهبط الى دياره …وامد يد المساعده والنصح ..فنحن والشعب العراقي جسد واحد ..ولطالما كنا معه ونتألم لألمه ونشعر بالحزن على ما حل به..ونحلم مثله بأن يعيش حياته حرا كريما شريفا..بوطن لا يوجد به فساد وظلم وعصابات …
    دعك اخ مصطفى صالح…شاهدنا بأم أعيننا امواج بشريه تهتف وتنادي بحقوقها ولا دخل للخليج والهشتاجات والحملات المؤيده والمعترضه
    وكفاك …اعتقاد بأن الشعوب غبيه تحرمها ايادي خفيه…..هذا شعب متعطش للحياه الكريمه…ولا يقوى على الفقر والعطاله وغلاء المعيشه …والمياه المصممه وتوقف نمو البلاد والخدمات…..الخ من ما يتحدث به الشعب العراقي ومنذ سنين ولن يستمع له أحد وضرب بحقوقه بعرض الحائط هل هذه اول مره يا مصطفى صالح…ولكن نسأل الله عز وجل أن يحفظ شعب العراق …لانه يبدو انكم تشعرون بالارباك والغضب وعلى استعداد لفعل اي شيئ من أجل المكتسبات ..وبدأتم بالتشويه استعدادا ………

  37. على البعض التوقف عن التصرف …بأنه أمام شعوب ساذجه غبيه …تخرج إلى الشوارع وتعبر عن ما بقلبها …وتنادي بحقوقها ويقول إن هذه استثمارات دوليه …وان المتظاهرين خونه وعملاء واعداء…وعليهم أن يعرفوا أن شعوبنا سوف تقدم له عشرون ألف شهاده دكتوراه بالفلسفة وطبيعه السياسيه العالميه. .وأساليب إخضاع الشعوب وارهابها والاستثمار بما يخيفها وان يستلو سيف الانفلات والفوضى والأعمال التخريبيه التي تنفذها أياديهم القذره الطائفيه ..والتي يصب ريعها في جيوب الخونه واللصوص والفاسدين وازلام الخارج …عليهم التوقف عن ممارسه الشيطنه الممنهجه …عليهم الصمت وتركنا بشأننا ..وكف ألسنتهم….واقلامهم المسمومه …التي تقتل احلام الشعوب وتدمر إرادتها ..لان هذه اللغه أصبحت لغه محروقه ومنتهيه الصلاحيه…الشعب قام على من جوعه وعطشه ..وقتل اسماك انهاره …كانت شعوبنا ستحمل علم إيران وتهتف لها ..وتحمله وتركض به في ساحات المتظاهرين …لكنهم ذاقو مراره الحياه…والفقر والعذاب اليومي…بسبب تدخلها …وتستثمر في العاطفه والشعارات المجوفه ..وجعلت البعض يدور في فلكها ويضحي بأوطانه من أجلها …كان بالإمكان أن تقدم إيران نفسها بأجمل طريقه..واقناع شعب العراق بأنها شقيقه وتفعل الكثير لكنها لم تفعل…وهذه النتائج ثوره ..لذا على أنصارها …أن يعيدو جرد حساباتهم وينظمو لشعبهم …ولا يظنو أن هنالك فرصه للغزاه بإحكام السيطره على العراق وان هذا الشعب حي وحر وشريف وصاحب تاريخ
    اما ان تبدؤون منذ اللحظه بالتخوين والشيطنه …واقحام ال سعود بأنهم اسباب الفوضى ..والعزف على انغام هذه الكلمات … وتتناسون سوأه أعمال البعض فهذا لم يعد يجدي…فالشعوب أصبحت تعرفكم وتعرف اي الطرق ستسلكونها..

  38. امريكا سلمت العراق و خيرات العراق لإيران و إيران أشعلت في العراق نار الفتنة المذهبية و الطائفية فذبح العراقيون بعضهم بعضا إلى أن جاءت داعش حيث سلمها المالكي مدينة الموصل السنية و سلمها أيضا أسلحة الجيش العراقي و استخدمته داعش لذبح كل من يخالف داعش ،، الحل شنق كل عملاء ايران و على رأسهم المالكي اولا ،، الحل أن يقوم العراقيين قومة واحدة لطرد إيران من العراق و يعود العراق للعراقيين بكل مكوناتها و أصولهم إخوة شعارهم العراق قبل اي شعار

  39. هكدا هو حال – العراق الجديد – عراق بريمر وكيل المجرم بوش الدي دمر حضارة الرافدين ونصب من جاؤوا على متن دبابات الاحتلال الامريكي الغاشم لقد حقنوه بالسم الزعاف الدي انتشر في كل شرايينه مما تسبب في الشلل التام على كل الاصعدة فبلد مثل العراق يسبح على نحيط شاسع من النفط لا يمكن ان يصيب اهله الفقر المدقع او الجوع او قلة دات اليد او الحرمان ولكن ما الاسباب والعوامل التي ادت الى ظهور هده السلبيات القاتلة والهدامة وانتشارها بين جموع العراقيين؟ انه بكل بساطة الفساد دلك المرض الفتاك الدي يصيب البلدان في مقتل فهل كانت مثلا البلدان العربية تعيش كل النواقص وهي التي حباها الله سبحانه بكل الخيرات لولا وجود الفساد بشتى انواعه والاستبداد والاستعباد والقمع وما الى دلك من انواع الفيروسات والميكروبات الخطيرة التي ان اصابت جسما جعلته عظاما نخرة فلمادا ادن يريد قادة – العراق الجديد – ان يزيفوا الحقائق ويدعوا ان المندسين هم من اوصلوا الامور الى حافة الهاوية وان عدد القتلى المرتفع هي نتيجة تدخل قوى فضائية تتربص بالعراق وان الاجهزة الامنية لم تطلق النار وانما الورود والزهور؟ هل اصبح الفساد في بلدان الريع العربية قدرا محتوما يؤدي اثمانه الباهظة الشعوب العربية المكلومة؟ من يجب ان يطلق عليه النار الفاسدون الدين يخربون الاوطان ويسيروا بها نحو المجهول ام من يطالبون بحقوقهم المشروعة وحقهم في الحياة الكريمة التي وهبها اياهم الحق سبحانه وليس منة او هبة من احد؟ هل يريد هؤلاء الفاسدون ان يتحلى العراقيون بالحكمة ليلتزموا الصمت المطبق وينحنوا اجلالا للفاسدين وسارقي قوتهم؟ اين هو القضاء المستقل والقوانين التي تجرم الفساد وتعاقب الفاسدين ام ان ان القضاء ليس سوى سيفا مسلطا على البسطاء والمعارضين؟ اليست نسبة خطر هؤلاء الفاسدين اعلى من نسبة الاخطار الخارجية؟ لمادا لا يرحلوا بسلام وروح رياضية ليتركوا العراقيين يقرروا مصيرهم باياديهم؟ من اعطاهم الحق بان يكونوا اوصياء على الشعب العراقي الدي يرفضهم جملة وتفصيلا؟ ارحلوا غير ماسوف عليكم فالعراق يحتاج لحكم وطني منبثق عن العراقيين وليس عن الاحتلال الاجنبي وخاصة الامريكي العدواني.

  40. لو أنهم فقط كانو قادرين على المواجهه …يحجبون الانترنت عن العراق …ويحاولون قطع اتصال العالم معه ..والاستفراد له واحكام السيطره ..بما يحدث في هذا الاثناء ..وكيف سيحاولون البطش بالشعب وإدخاله بيت الطاعه
    قد يفلحون …وقد لا …ومهما كان يا شعب العراق وصلت الرساله ..ويكفيكم شرف المحاوله ..نبحث عن اي شيئ عن العراق وما يدور بها ..ولا نجد

  41. اغنيه من العراق ..
    والله ومحتاجك
    والله ومحتاجك يا خي.. عندي مثل الهوى والمي..
    دمك دمي وهمك همي من عيونك اشوف الضي

    محتاجك دوم انت وياي ..توقف لو دارت دنياي
    عيوني ترخص هاي وهاي ..من اجلك واقول شوي.

    يا قمر ويا نور البيت ياللي وياي انت تربيت..
    مهما تغيرت وجافيت ما يغيرني عنك شي..

    ياقمر ويا نور العين ويا ساكن بين الرمشين..
    انت حبيبي وتعرف زين حبك عندي أغلى شي..

  42. وما هو لزوم كلمة” الله أكبر” في علَم العراق؟؟
    ألا تحمل هذه العبارة أشّد صور الطائفية وضوحاً.
    اتركوا الدين لله ودعوا الله في قلب الجميع.
    اخدموا بلدكم بصَونه وانتبهوا لأميركا وإسرائيل ودسائسهم وتعاونوا كلكم كعراقيين وطنيين لا دمى مرجعيات من هنا وهناك. الوطن أكبر من المرجعيات الشيعية والسنية العائدة للسعودية عدوّة الشعوب.
    تعاونوا وانفتحوا على سوريا أنتم والأردنيون واللبنانيون سوريا عادت بقوة بعروبتها والاتحاد النظيف قوة لأهله.
    حمى الله العراق ووفق شعبه لقيادة وطنية شريفة لخدمة الصغير والكبير وكل العراقيين

  43. لتعلم من وراء هذه الاحداث اقرأ التعليقات تجد ان الذباب الالكتروني يتواجد وبشدة في كل مكان. اسرائيل والسعودية الى الهاوية ان شاء الله. اما كاتب المثال فكما قال احد الاخوة تشعر انه رثاء للمقبور صدام. للعلم فقط انا سني من الانبار ولست شيعي كي اتهم بشيء واكتوينا بنار القاعدة وداعش ببركات واموال قطر ومن بعدها السعودية.

  44. إلی البطریق المتحمس ما الذی عاد بک؟ الثوره فی العراق؟ تردیدها للعراق و سوریا و تعارض‌ها في مصر و غزه و الوطن العربي.. ثورة مصدر ٨٠% من هاشتاغات التی تدعوا الیها سعودیة و خلیجیة وفقط 6% منها عراقیة.. الذباب الالکترونی الخلیجي اللعین و بوق الاخوان و العربیة یحرضون الشباب علی ایران.. و قیادات العراق الذین لشعرة من راسهم خیر من لصوص الخلیج النهمین و مصاصي الدماء.. ثورة هذه أم الفورة المتحدثة باسم السعودیة…من دعم العراق مثل ایران و وقف معها ایام المحنة الشعب العراقي یعرف ذالک و سترون قریبا یا تجار الفوضی و سماسرة الحرب کیف یردون علیکم..

  45. سؤال الى الاخ اطلس وهل كان وائل غنيم يعرف شيئا عن الاخوان المسلمين فكيف صار هو ومن معه من صبيان الفيس بوك طريقا مباشر لصعود الاخوان. المقال غير موفق اصلا وفيه رائحة التبسيط المخل او العداء المكتوم . وما علاقة ايران بره بره بالفساد ولماذا لا تكون امريكا بره بره مثلا وقد قتلت مليون عراقي وهل الامريكي اقرب الى العراقي من الايراني المجاور المسلم الشرقي ثم ما هذه السذاجة الم تتوبوا مما حصل في ليبيا ومصر الم تتعظوا الم تدركوا الى الان ان مظاهرات يقودها صبيان الفيس بوك هي دمار للبلاد والعباد ولو كانت ضد حكومة فاسدة الم تدركوا الى الان ان الحركة بلا قيادة واعية واضحة هي تسافل وانحدار من سيء الى أسوا وهل حين قاتلنا داعش والإرهاب العالمي بكل فخر واعتزاز تتصور ون اننا نقبل ان يذهب بنا صبيان الفيس بوك الذين هم ببساطة يوجهون من الخارج وببلاش يذهبون بنا الى المجهول لا يا سادة نحن في العراق نعلم ان فسادنا مهما كان فهو اقل من فساد الدول الخليجية والأوربية مسؤولونا فاسدون ولكن هل قاموا بقتل شعب كامل هل شنوا حربا على جيرانهم وقاموا بمجازر كما فعل بعض من تعرفونهم هل قام حكامنا ببيع وطن كامل لغاصبين معتدين كما فعلت وتفعل اوربا هل سمعتم ان وزيرا عراقيا أعطى ذخيرة قاتلة لجيش كامل ليذبح بها نساء وأطفال بآلالاف في مكان اخر كما يفعل وزير سويدي او نرويجي او فرنسي لا يا سادة فان حكامنا الفاسدون كما تقولون هم ملائكة بالنسبة الى اي وزير في دولة أوربية او خليجية او في امريكا ولسنا أغبياء لنقوم بتدمير بلدنا بحجة الفساد إرضاء لمن هم افسد خلق الله هل يعقل ان امريكا وأوربا والسعودية مثلا فرحون لان العراقي يتظاهر ضد الفساد ياسلام لا يا سادة ان نتحمل فسادا حكوميا خير لنا الف مرة من ان ننفذ ما يقوله برنارد ليفي وتحية من عراق المقاومة والحشد الشعبي الذي سيتحمل الفساد الذي هو اقل من الفساد في اوربا وأمريكا وإسرائيل الا اذا كنتم ترون ان قتل شعب اليمن ليس فسادا واغتصاب فلسطين ليس فسادا وسرقة ثرواتنا من قبل الأوربيين بواسطة الحصار الاقتصادي ليس فسادا والمحافظة على امن الصهاينة من قبل امريكا وأوربا والخليج ليس فسادا اقترح على كاتب المقال ان يعرف لنا الفساد اولا حتى نرى من هو الافسد وتتخلص منه ثم نفكر في الخلاص من الفاسد أليس هذا منطق العقل نحن الان نريد ان نتخلص من الافسد وهو الإرهاب الداعشي وامريكا واعتداءات اسرائيل وممن يريد منا ان نقطع علاقتنا بسوريا الشقيقة والحبيبة وبعد ذلك ان شاء الله سنفكر بالفاسد من حكومتنا وعلى كل حال لن نبيع مقاومتنا لأمريكا وإسرائيل والمطبعين بسفاسف الفساد الحكومي الذي هو مهما كان فلن يرقى الى فساد الاخرين واكرر فاسدونا ملائكة بالنسبة الى فاسدي امريكا وأوربا وإسرائيل والخليج سيعود الهدوء قريبا وتحية لكل ام فلسطينية من العراق المقاوم

  46. الطائفيه نقيض الوطنيه .لايمكن ان يجتمعان . والمحاصصه تلغي الديموقراطيه مهما طبل وزمر لها . الفساد صنو المحاصصه الطائفيه مهما كان لون العمامه أو الطربوش . او الكرافاته , الأستقواء بالأجنبي وهنا ( الأمريكي ) هو الوسيله الوحيده لحماية هذه التركيبه من غضب الشعب المحروم . من حق العراقيين الانتفاض من اجل نيل حقوقهم مهما تعددت وتنوعت تهم الفاسدين . حياك الله عبد الباري عطوان فانت كما عهدناك – قوميا عربيا صادقا – تدافع عن قضايا الأمه

  47. الست مليارات دولار شهرياً تذهب لايران و أذنابها و التريليون دولار المفقودة تجدونها في البنوك الإيرانية. ما لا تصرون ان تروه ان ايران بعلمها او بجهلها هي اهم أضلاع الموءامرة الصهيونية لتدمير و تفتيت الدول العربية على أساس طائفي. هم لا يقصفون ايران كما يقصفون الدول العربية و كل الروءساء الأمريكان يستجدون ايران للتفاوض على تقسيم الجسد العربي. كما يحق للعراقين الانتفاضة فكذلك يحق للسوريين و اليمنيين و اللبنانيين. الذي يريد ان يقاوم عنوان اسراءيل معروف

  48. الوضع ياعرب وياعراقيين يحتاج منا الالتفاف حول رايه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله والتقيد بنهج القران لان كل مايحصل هنا اوهناك سببه الإبتعاد عن الدين واتباع الشيطان نعم هذه هي الحقيقه اين ذهبت الرحمه والخوف من الله وقول كلمه الحق ونصره المظلوم وووو ياويلنا من الايام القادمه

  49. الاستاذ ابو خالد المحترم
    تحية واحترام ،،،
    اولا : واهم ،،واهم ،، واهم ،، من يعتقد ان العراق الذي كان عظيما لن ينهض ابدا،
    واسألوا التاريخ !!! وثورة شعب العراق حتما ستجد يوما من يقودها ويعيد العراق عظيما
    كما كان بل وأقوى ،،،
    ***********
    – بعد مرور ما يقارب 18 عاما على الاحتلال الغاشم للعراق وبعد تدميره ونهب ثرواته التي لا تقدر بكل كنوز الدنيا ومن ثم تسليمه للذين جاؤوا على ظهور الدبابات الامريكية والمرتزقة ليكملوا مسلسل النهب ،هؤلاء المرتزقة صدقوا انفسهم انهم قادة العراق وبدأوا بالضحك على الشعب من خلال تأجيج النزعة الطائفية المقيتة بين سني وشيعي ،، وافتعال حروب على اسس طائفية ومن ثم قطع الوعود على انفسهم امام الشعب العراقي انهم سيجعلون من العراق دولة لها احترامها بين الامم من خلال مشاريع كاذبة ذهبت كل مخصصاتها لجيوبهم النتنة وترك الشعب يأكل بعضه ، ولا يجد ما يسد به رمقه ، وذهبوا بالعراق على اولى ترتيب درجات الفساد وانعدام الامن في العالم
    *******
    استاذنا الكبير ابو خالد ،،
    – صحيح ان هناك ثورة شعب في العراق ولكنها للاسف لن تنجح لانها محاولة انقاذ يائسة!! ومن اجل نجاح ثورة شعب واعادة العراق الذي كان عظيما والذي بعد احتلاله وتدميره اصبح كالسفينة في بحر من الامواج التي يقودها مئات من القباطنة القذرين عديمي الشرف وعديمي الانتماء،، ومن اجل ان ينجح الشعب العراقي يجب عليهم ان يعملوا على توحيد الصفوف فيما بين ابناء هذا الوطن بنبذهم للطائفية النتنة التي صنعها تجار الحروب والحاقدون على العراق العربي الاصيل وحضارته الممتدة منذ اكثر من 5000 الاف عام !!! ومن ثم العمل على تحرير الوطن من الاحتلالات الامريكية ،، الصهيونية ،، الايرانية ،، وكنس المرتزقة من ارض الرافدين ،، والا لن تنجح لهم ثورة حتى لو راهن الشعب على ان يكون هناك امل لتحسين معيشتهم،،
    – كان على الشعب العراقي ان يدرك انه منذ حل مؤسسة جيشهم العراقي البطل واستبداله بمؤسسة دينية طائفية انه لن تقوم لهم قائمة ،، فأمريكا تعلم كيف تؤكل الكتف بتسليمها العراق لايران واستبدال الحكم بمؤسسة دينية طائفية مقيته! وللعلم ان هذه المؤسسة الدينية الطائفية لا تفرق بين سني او شيعي في (( العراق العربي الاصيل )) .
    – يا سادة : ان امريكا وايران لن تسمح بسطوع نجم في الارض العراقية وستعمل على قتله او اقصائه ، وعلى سبيل المثال كما حصل للساعدي ،، لن يسمحوا لاي شخص حر ووطني لا يفرق بين اسود وابيض ان يقود العراق !!!!!!
    – ان ما يسمى برئيس الوزراء عادل عبد المهدي يذهب ويتوسط لحل قضايا اقليمية وهو الذي لا يستطيع حل ابسط مشكلة في الشارع العراقي ،،، ( لان العراق لا يعنيه ) !!!
    – اخيرا : اقول لكل المعلقين الذين يعلقون خيبات اسيادهم واجرامهم على نظام الرئيس الشهيد صدام حسين رحمه الله لم تعد شماعتكم هذه صالحة عند الشعب العراقي وابحثوا عن غيرها، ولا تكونوا كالاعلام المصري الحالي الذي يعلق كل مصائب مصر التي ارتكبها نظامهم على شماعة الاخوان ،،
    ************
    رحم الله الرئيس القائد البطل الشهيد صدام حسين المجيد،،،
    ويحيا العراق العربي الاصيل
    وتحيا فلسطين من النهر الى البحر
    وليخسأ الخاسؤون ،،

  50. على الثورجيين أن يثوروا في وجه السفارة الإمريكية والبريطانية والسعودية والساحة الخضراء وكل من يتدخل في الشؤون الداخلية والخارجية للعراق .ومادامت هذه الأوكار الصهيونية بعاصمة الرشيد تعنى بعناية خاصة وحراسة مشددة لأن اللصوص هم من أتى بعلي بابا إلى الكنز المعلوم .فعلى الثورجيين أن يصيحوا ويناموا مع صياح الديك .على العراق أن يبتعد قدر الإمكان عن الثالوث المكون من امريكا وبريطانيا وآل سعود وتطهر البلاد من رجسهم.وحينها يأخد العراقيون زمام أنفسهم بأنفسهم دون الحاجة إلى هذا الثالوث الصهيوني .أما الفقر والجوع فهو بسبب الثالوث وأعوانه من كل الطوآئف سنة أوشيعة أوكرد أوووو رغم أننا مسلمون لكننا متفرقون أحزابا وطوآئف وفرق فأصبحنا نكفر هذا وذاك لقتله .على الثوار ان ينصروا الله .فالمسلم لايثور بل يصبر ويحتسب ويقاطع ويكتفي بالقليل ويناصح.العراق عليه أن يميل كل الميل إلى الجار الجنب لي هو إيران ثم سوريا وألا تدخل في حلف الأندال

  51. رفع العلم السعودي الى جانب العلم العراقي
    ليس له الا معنى واحد هو اعلان العراق
    الحرب على ايران.
    قلبي مع علي وسيفي مع معاوية.
    واخر الفيلم واحسيناه

  52. إلى الاخ الذي صب جام غضبه على الدين الإسلامي أو الديانات الأخرى ووصفها بأفيون الشعوب….وهي ترياقنا وأملنا والحافز العظيم…واجمل شيئ عرفناه
    اقول له يا محترم الديانات بريئه من اللصوص والمنافقين والذين يجعلون من الدين مطيه..وسبيل للوصول لغاياتهم هؤلاء يسمون في ديانتا الاسلاميه (المنافقون)
    كانو ولا زالوا متواجدين في كل زمان ومكان وعصر …هؤلاء لا يمتون للديانات بأي صله
    كيف …للص وخائن لشعبه وللامانه أن يكون انسانا مؤمن بالله عز وجل ويخشاه ويعرف أن هنالك يوم حساب …وان الله عز وجل لا يضيع عنه مثقال ذره…كيف له أن يتصل بالله عز وجل ويسجد ويركع ..وهو متلوث وماله حرام وفي رقبته ابرياء جائعون سرقهم ..هو أو من يحتمون به وبمكانته ويختبئون تحت عمائمه وطرابيشه والعبائات المعطره بالمسك والعنبر…المكانه التي نالها وهو يضحك على الناس ويدعي الإيمان وينافق ويتنمق ..وصدقو خشوعه المغشوش بطيبه قلوبهم وبرائتهم وخوف من الله عز وجل وأن لا يؤذو هؤلاء الممثلين البارعين..الذين يبكون دموع التماسيح ويبتهلون ويجدون اصطناع البكاء والوقار الذي أعطاه إياه بعض الثياب والعطور ..كيف لهذا أن يمثل الديانه الاسلاميه او اي دين
    الدين الذي ..كان ولا زال خارطه طريق للشعوب وسراجا منيرا يضيئ الدرب..ويعطي المؤمنين الصادقين الحقيقه ويقول لهم من انتم واين انتم والى أين أنتم ذاهبون وما هي الطريق الأمثل للوصول إلى الظفه الأخرى بلا ذنوب وخطيئات وظلم الآخرين ويغرقهم بالأمل …ويذيقهم طعم السعاده
    الدين ليس افيون الشعوب ..وان حصل هذا ..فمسأله وقت ولا اكثر …وتستيقض الشعوب من سكرتها ومن تأثير هذا المخدر وتعود إلى دينها العزيز…وتشغيل نفسها بالدين الصحيح السليم
    ..بالنسبه لنا كمسلمين ونتمنى أن نصل الى الإيمان …ومن ثم الاحسان
    ذات يوم جعلنا الدين الإسلامي اسياد العالم لقرون …جعلنا نقدم البشريه الأمن والأمان والسلام والمعرفة والعلوم…وبه رسمنا اجمل حظارات ومنها حظاره الاندلس..وهو الذي جعل بلادنا مقصدا للباحثين عن العلم والمعرفة…حتى أن هنالك شعوب كانت ترسل إلى أمتنا بالرسائل وتتطلب منها الحضور وتحريرها من الجهل والتخلف والظالمين…ولك في بلاد شرقي آسيا التي دخلت عن بكره ابيها بالإسلام…بسبب اعجابها بهؤلاء الاناس الرائعون الجميلون المتخلقون بأخلاق الاسلام..هذا عندما كان الإسلام يسكن قلوب المسلمين ..ولكن نحن نعرف في أعماقنا وفي صميم فكرنا …اننا امه أعزها الله عز وجل بالإسلام..وبه اخرجنا من الظلمات إلى النور…وحلق بنا في أرجاء المعموره …وجعلنا نكتب اجمل تاريخ عرفته البشريه…واذا ما تركناه وراء ظهورنا…سنذل وسنفقد العزه والكرامه ونصبح هكذا مجردين بلا اسلحه ولا فكر مؤثر..سنصبح اهداف سهله للغزاه وارض خصبه يترعرع بها الخونه …وسنفقد المناعه …وقد نهوي الى حضيض لم يخطر على بالنا…فرجائا ..لا تأخذ الديانات السماويه ومن ضمنها الدين الإسلامي بجريره المنافقين..واعطنا بدائل…ولا تقل لنا علمانيه وان يكون الدين في بيوت العباده…لان هذا ايضا ….دمرنا وجعلنا مفلسين…
    ولقد حكم العلمانيون وأخذ فرصتهم كامله وعلى اكمل وجه…واعتنقه الكثيرون…واذا بالعلمانيه في أوطاننا تلقي بنا بالهاويه لا جنه لديها ولا فكر ولا معرفه ولا شيئ سوى بيئه خصبه لتكاثر اللصوص ومصاصي دماء الشعوب والفراغ الروحاني ..ستقول لنا أن الغرب والشرق والدول العظمى…انتهجت العلمانيه وأصبحت دول عظمى ومتقدمه ومتحضره..هنا يا عزيزي …لدينا الكثير لنقوله لك….ونسرد عذابات شعوب تلك الدول …المتخمه والتي تعتاش على سلب خيرات الشعوب ونهبها…ولك بالتاريخ الغربي وكم عذب شعوب أفريقيا وآسيا وامريكا الجنوبيه وتاريخ الحروب العالميه وقتل ملايين البشر ..وماذا فعلوا بالهنود الحمر…

  53. ضعف العراق مصلحة اسرائيلية وايرانية ايضا هذا لا شك فيه ..
    ونحن انتفضنا ضد كل القوى التي تريد بقاء العراق ضعيفا سواء ايرانيين وعملائهم واسرائيليين وامريكان وعملائهم .
    ان الاوان لان يعود العراق قويا مستقلا دون تدخلات او وصابة من احد.

  54. رسالة الذباب الإلكتروني: لا تتظاهروا. المهم ان تسكتوا. ويستمر مسلسل سرقة أموال العراق . العراقيين غير مهمين..لماذا تريد البصرة الماء؟
    لقد سكت اهل البصرة الف وأربعمائة عام بلا ماء نظيف. اسكتوا لمدة الف عام قادم ….

  55. من حق العراقيين ان يتظاهروا ضد ايران لانها قامت بقصف وتدمير مفاعل العراق النووي؟ وهي من فرضت الحصار على العراق لاكثرمن عشر سنوات.
    الخلاصة التظاهرة تشرف عليها السفارة الامريكية في بغداد.
    لك الله باشعب العراق من الثمانينات حتى اليوم وامريكا والسعودية تلعب بالعراق لعب
    تو

  56. إلى السيد بماذا يفكر العدو الاسرائيلي الان؛ لقد دمر رجالات إيران في العراق العراق وشعبه وسرقو مقدراته وهذه الاسطوانة الشروخة العبثيةرواللغة الخشبية مللنا منها…. كأنك تقول كل البلاوي والفتن في المنطقة من إسرائيل اما سورية والعراق وغيرها من الدول فهي كل الدول الاسكندنافية تملك حكومات شريفة نظيفة لكن بعض الموتورين من أبناء الشعب يدمرون بلادهن؟ على رجال إيران في العراق الذين هم رجال أمريكا أيضا الرحيل عن الحكم وكفى تملق للحكام الفاسدين وإيجاد مبررات لاستبدادهم وقمعهم وسرقاتهم ونهبهم وقهرها لشعوبهم وتوريثهم للحكم…. كفى عليهم الرحيل بعدما دمرو كل الدول العربية وتأمرو عليها تارة بحجة المقاومة وتارة بحجة التصدي للاستعمارة وغيرها من اللغات الخشبية… ارحلو واخذو معكم عبيدكم.

  57. العراق، سواء رضينا ان لم نرضى، اصبح ساحة لصراع مختلف القوى في العالم، وتركزت بالاخير بين قوتين متناحرتين، المعسكر الامريكي السعودي الخليجي ومعهم المتطرفين داعش واخواتها، والمعسكر الايراني ومعه محور المقاومة…

    في الايام الاخيرة برز التدخل الصهيوني بوضوح.
    وهناك اصطفاف واضح ايضا من العراقيين.

    فالاكراد باغلبيتهم يصطفون مع الامريكان، ويتعاونون مع الصهاينة لاعتقادهم انهم سند لهم ولقضيتهم في المنطقة العربية.

    والعرب السنة بأغلبيتهم بصطفون مع السعودية والخليج، واوتوماتيكيا مع الامريكان حلفاء السعودية. ويتصورون ان العرب هم حاضنتهم وحضنهم.

    العرب الشيعة باغلبيتهم يرون ايران الشيعية حليفتهم وخاصة بعد وقوف ايران مع العراق وسيعة العراق في صد هجمة داعش وتنصل الامريكان من الدفاع عن العراق شهور….

    من يريد ان يلغي احد الثلاثة الغاءا تاما فسيعيش عراقا ملتهبا مضطربا.
    ومن يريد اجبار الاخرين على موقفه وتخوين غيره فلن يحصد الا الحرب الاهلية.

    الحل هو التفاهم، وبناء الدولة الوطنية، واحترام الجميع، فليس من كان مع ايران هو عميل، وليس من يريد العرب هو خائن.

    التظاهرات ذات مطالب حقة في مسالة الفساد وتوفير فرص العمل.
    ولكن الشعارات ضد ايران مقصودة من اجندة امريكية سعودية. وهذه مرفوضة في عراق اليوم، ولا رجوع للزمن البائد..

  58. من هي الدول التي دفعت صدام حسين للعدوان على ايران عقب الثورة الايرانية؟
    ومن هي الدول التي دمرت العراق بعد غزوصدام للعراق؟
    احراق المتظاهرين للعلم الايراني لايبشر بخير للعراق والعراقيين.
    هل هناك جهة تريد ادخال العراق في حرب جديدة مع ايران؟ وهل تظن هذه الجهات ان ذاكرة الشعب العراقي مطموسة.؟

  59. بماذا يفكر العدو الاسرائيلي الان
    العراق : تاسيس خلية نحل لجنة متخصصة لمتابعة تطورات المظاهرات الحالية في كل ساعة و الابلاغ عنها لمسؤولي العدو بحيث يتم الاندساس وزرع عملاء طابور خامس لاشعال الاضطرابات بالتعاون مع العملاء وتوقع الاتجاه العام في حال سقوط الحكومة . المطلوب من الحكومة العراقية اعتقال كل العملاء المشبوهين و التحقيق معهم . طلب اسلحة من روسيا . تحذير الامريكان و الاسرائيليين من التدخل في شؤون الحشد الشعبي ولم يكن هناك اي ضرورة لزيارة مسؤول الحشد الى الولايات المتحدة . .
    ايران : شعور العدو الاسرائيلي بالاحباط و الاكتئاب اثر فشل كل مؤامراته خلال سنوات ضد ايران و البحث عن اي ثغرة بعد فشل مؤامرة اغتيال سليماني . الدولة الايرانية تقوم بكل ما هو لازم للتصدي للااء بكل براعة فقط المطلوب تدعيم اواصر التعاون اكثر مع دول القطب الثاني روسيا و الصين والعالم الثالث و الحر المستقل اللمناهض للنظام الامريكي . والمتوقع الرد على اي محاولة اغتيال بالمثل في العمق الاسرائيلي .
    تونس : العدو الاسرائيلي متابعة عمل اللجنة الخاصة لرصد نتائج الانتخابات وكيفية استمرار اندساس العدو من خلال عملاءه المتاسلمين لاستثمار اي فرصة لحرف الانتخابات و شراء الاصوات في الخفاء . لكن الشعب التونسي واعي تماما
    مصر : العدو الاسرائيلي قلق جدا من التطورات الاخيرة في مصر وهو يريد استثمار اي فرصة لمصلحة العدو فقط و لا يهمه اي نظام عربي .
    الجزائر : استمرار رصد الاوضاع و كيفية الاندساس لتخريب الجزائر ولكن لقيادة العسكرية و الشعب في غاية الوعي ولم يفسح المجال للاندساس .
    سوريا و لبنان : : قلق اسرائيلي شديد من لجم محور الممانعة و المقاومة للمؤامرات الاسرائيلية و افشالها و ضعف خيارات العدو .
    دول الخليج المطبعة مع العدو : العدو الاسرائيلي يجهد في الاسراع في دفع الانظمة الضعيفة هناك لمزيد من التطبيع قبل نهاية حكم ترامب و حكم تلك الانظمة لضمان الهيمنة الاقتصادية الاسرائيلية على ثروات تلك الانظمة الخليجية ومن ثم رمي رموزها على قارعة الطريق .

  60. الذي يحدث سيحدث عاجلا أم أجلا …وكلما تأخر كانت النتائج اكثر كارثيه….ومجرد سؤال الى اولائك الذين يحملون السياط الفكريه ويجلدون شعوبنا…وينثرون الاغبره…ويستبسلون دفاعا عن اللصوص ويرعبونا بالمستقبل المظلم…واهوال الفوضى …وانكسار الوطن
    فهؤلاء دخلاء ولا يريدون خير لاوطاننا …ويتغذون على عذابات الشعوب وآلامها …
    اقول لهم إذا كان الرزق بأياديكم فلا نريده واذا كان الأمن والأمان نعمه انعمتم علينا بها انتم واللصوص فتبا له من أمن وأمان
    إن كنتم تريدون الأمن والأمان ….والهدوء وتدخين الارجيله على انغام الموسيقى الهادئه…وان تنعمو بالسكون والسكينه…فأول ما عليكم فعله هو حمل المعاول وتحطيم اصنام الظلم والطغيان واللصوص
    انا بالنسبه للوطن الجميل…قد يمرض يتعب تتكسر عظامه …ولكنه لطالما كان يشفى ويتعافى وسيتعيد صحته…وطن مثل العراق تعرض لحصار جائر وخيانات عظمى وحروب قذره وتحالفات منافقين …واذا به ينهض من تحت الركام…ويدعس على رأس الطائفيه المشبوهة المستورده..ويتعالى على جراحه…ويحتظن أبنائه فلا خوف عليه ولا يحزن …الخوف ممن يريد بيع الوطن…ويظن أن المشتري سيعطيه مأمن ..

  61. غريب من يعتقد انها ثورة المحرومين التي انطلقت بعد ان اعلن رئيس الوزراء ان الكيان الصهيوني هو من قصف الحشد الشعبي.نعم انها خيانة لان من دعا اليها معروفين جيدا بعلاقتهم ببعض الجهات التابعة للسعودية مباشرة والكيان الصهيوني. سيتم وأد هذه الفتنة شاء من شاء وابى من ابى وسيكون حساب الكيان الغاصب والسعودية عسيرا مريرا فقرار ضرب اسرائيل قد تم اتخاذه بالفعل.

  62. و مند متى هدا العراق؟؟
    فهو يخفت لكي يشتعل اكتر ضراوة من السابق ….
    هناك شيء ما خفي ….
    هدا العراق الدي ارهق بني أمية و منه تم إسقاط خلافة المسودة عبر خيانة المستعصم من كبير وزراءه …

  63. لن تستقيم الامور في العراق في ضوء نظام المحاصصه الذي فرضه الامريكان على العراق فهذا النظام يعني ان جميع السياسيين يشاركون في الغنيمه وبعيد كل البعد عن الديمقراطيه التي تفترض ان تكون هناك حكومه ويقابلها معارضه برلمانيه تراقب وتدقق عمل الحكومه ففي نظام المحاصصه لا توجد رقابه او تدقيق بل الكل مشاركين في الغنيمه وفي تقاسم الكعكه كذلك قام الامريكان من خلال عملائهم بتقسيم الشعب العراقي الى عشرات الفئات العرقيه والدينيه والمذهبيه والطائفيه بحيث تنشغل كل فئه بما تستطيع ان تغتنمه من الطريده التي وقعت بيدهم وامريكيا هذا هو المطلوب وهو ان لا تقوم قائمه للعراق ابدا في المستقبل وهذا فعلا ما قائم في العراق اليوم فهناك طغمه فاسده فسادا لا نظير له زحفت ودخلت العراق خلف الدبابه الامريكيه وكلها تحمل الجنسيات البريطانيه والامريكيه والكنديه والاستراليه وغيرها وليس لها اي انتماء للعراق وهي جاءت لتستولي على ما تتمكن من الاستيلاء عليه من ثروات ومقدرات العراق وتسببت باغراق العراق بمديونيه تتجاوز 100 مليار دولار اليوم مما سيتوجب على الشعب العراقي المسكين تسديدها بعد رحيلهم بعد انتهاء الحفله العراقيه when the party is over كما يتداولون هذه العباره فيما بينهم بسخريه في جلساتهم الخاصه.
    على الشباب العراقي وطلائعه التي تتلقى اليوم بصدور عاريه رصاص مرتزقة وحمايات السياسيين الفاسدين اولا نبذ كل الاحزاب الطائفيه والعرقيه وتشكيل احزاب وطنيه شريفه تتعهد بتشكيل نظام ديمقراطي برلماني والغاء المحاصصه وضمان استقلال السلطات الثلاث والقضاء على الفساد والفاسدين وخصوصا الذين يحملون جنسيات اجنبيه والتوجه الى عملية بناء واعمار وتعليم وتوفير الخدمات وتحقيق العداله الاجتماعيه والحياة الكريمه لكل العراقيين. يجب عدم التراجع الان بعدما ارتكبت السلطه الفاسده سفك دماء المتظاهرين وتلطخت يدها بدم العراقيين يجب عدم التراجع الان وتصعيد المظاهرات الى ان يحزم الفاسدين القادمين مع الدبابه الامريكيه حقائبهم ويعودوا من حيث اتوا . كفى سرقات لقد سرقوا حاضرنا ومستقبلنا . لا نريد رؤية وجوههم الكالحه بعد اليوم .

  64. تظاهرات المحرومين احرقت العلم الايراني
    تظاهرات المحرومين رفعت شعارايران بره بره.
    تظاهرات المحرمين احرقت المنشآت والمؤسسات المملوكة للشعب.واحرقت واعتدت على المال الخاص للمواطن العراقي.
    السؤال من المستفيد من هذه التظاهرات؟

  65. هذه الطغمة الفاسدة أتت عبر انتخابات باركتها الأمم المتحدة و جميع دول العالم بما فيها اميركا و روسيا و اوربا و الصين و السعودية و ايران و تركيّا، وبالتالي حتى لو تمكّنت الثورة من إسقاط هذه الطغمة الفاسدة فالنتيجة بالنهاية هي ذاتها! عبارة عن انتخابات مبكرة تأتي بطقم جديد من رجال الصف الثاني أفسد من رجال الصف الأول المخلوعين ! مشكلة العراق بديمقراطية الطوائف العرجاء التي أسستها الولايات المتحدة منذ الغزو عام ٢٠٠٣، هذه الديمقراطية تقوم أساساً على تقسيم العراق طائفياً (سنّة وشيعة) و إثنياً (عرب و كرد) عبر أحزاب طائفية و إثنية بحيث يصبح ولاء المواطن العراقي بالدرجة الأولى لطائفته ثم لإثنيته ثم للعراق بالمؤخرة، و بالتالي فأي تغيير لا يطال جوهر الدستور العراقي الناظم لهذه المحاصصة لن يؤدي لأي نتيجة سوى لتغيير الطرابيش فقط. نصيحة للشباب العراقي: يا اما اعملوا ثورة مثل العالم و الخلق تقتلعوا فيها الأحزاب الطائفية و العرقية من جذورها و تسنّوا دستور جديد يجرّم تشكيل أحزاب على أسس عرقية و دينية بحيث يصبح أمثال البارازاني و الصدر و السامرّائي عبارة عن عواطلية بلا شغل يا اما انضبّوا ببيوتكم و حاج ولدنة.

  66. تحيه للاستاذ الحر والشريف الاستاذ عطوان وصفحه مشرفه في تاريخك الصحفي ووقوفك بجوار شعبنا العراقي الثائر…ويحسب لك..ونعم ان الشعوب بريئه من الارهاب والطائفية الخسيسه المبتذله ..التي صنعها اعداء الامه العربيه وشعوبنا الاصيله والتي لا حاجه لنا بها ولا من ضمن فلسفتنا العربيه الشعبيه ولا من ضمن تعاليم اسلامنا العظيم الحنيف ..ولطالما عشنا اخوه واحباء وأصدقاء ..انها
    لعبه صممها شياطين الانس ومرده السياسه العالميه وأصحاب الأطماع والمنافقين الخبثاء…هم من صنعوها وهم من استثمرو بها ومن اعتقدوا انها طريقهم لتحقيق أحلامهم القذره ..وشاهدنا هذا يوم خرجت داعش من تحت الارض وتركت لها المليارات المبعثره…والاسلحه الحديثه..تحيه لشعب العراق العظيم الذي سيضع هذا المصطلح القذر في مزابل التاريخ …لا سني ولا شيعي فكلنا واحد ..
    تحيه للشعب العراقي الرائع المبدع المثقف الأنيق العريق…تحيه لشعبنا العراقي البطل الذي قلب الطاوله رأسها على عقب …وانفجر كالبركان في وجه الظالمين الافاكين الانانيين…أرباب السياسه والاحزاب السياسيه الجبانه والعمليه والخائنه ومنفذو الاجنده…وهذا هو وقتك يا شعب العراق…من حررت ارضك من الغزاه والمحتلين واذقتهم الويلات ..ولن تعجز عن تحرير ارضك من العملاء …تحيه لامنا العراقيه البكماء بائعه المناديل …تحيه لشعراء الشارع…للشباب العاشق لأرضه ووطنه..تحيه لشعب العراقي الذي جعل كل حر وشريف يبكي حرقه

  67. بسم الله الرحمن الرحيم
    سلام عليكم …
    أخواني الاعزاء
    احب اوجه كلمه لكم ولكل العراقيين من خلال منبركم الموقر هذا ..
    اخواني آنه لست معترضا على التظاهرات .. فالنظام السياسي الحالي في العراق مريض الى ابعد الحدود
    ولكن …
    بعد دخول زوار الأربعين الى مدينة النجف الأشرف وكربلاء المقدسه ، ،
    وهو إيذان ببدأ زيارة الأربعين .. …
    فإني ؛؛ بيني وبين الله؛؛ لا أرى مبررا شرعيا او عذرا لأي عراقي كائنا من كان في التظاهر الآن …
    وإرجاء التظاهرات الى ما بعد الزياره … ويصبح من اللازم على الجميع الحفاظ على ارواح الزائرين وخاصة الأجانب .. والإهتمام بإداء الخدمه للزائرين كما في السابق وكما عرفوا به العراقيين الكرام بالسماحه والكرم وإقراء الضيف .. وتقديم الغالي والنفيس لزوار الحسين عليه السلام …
    فإنه ومن باب إحترام الضيوف واجب ديني وأخلاقي وإنساني ،، خاصة اذا كانوا ضيوف الحسين عليه السلام فالواجب يشتد أكثر ، ، ومن منطلق إحترام شعائر أهل البيت عليهم السلام .. فعلى الاخوه المتظاهرين ان يتوقفوا ويؤجلون تظاهراتهم الى مابعد الزياره …
    أخواني هذا كلامي اوجهه لكم من منطلق الواجب الديني والنصيحه للمؤمنين وليس من باب الفتوى

    اسأل الله ان يمن عليكم وعلى الشعب العراقي جميعا بالخير والبركه …
    وان يتألق الشعب العراقي بأداء حق الخدمه
    إنشاء الله

  68. اذا آمن الشعب العراقي ان عدوه الاول والاخير امريكا وحلفاءها فالتظاهرات
    الى خير. تدمير المنشآت الحكومية والمؤسسات العراقية عمل لايبشر بخير.

  69. السيد عبد الباري عنوان ابن فلسطين الأبية، تناولتم في هذه المقالة مايعانية الشعب العراقي من ويلات وظلم كبير من عام ٢٠٠٣ ولكن مايؤلمنى حقا عندما اقرأ بعض المقالات في هذه الصحيفة أنكم تتعاملون مع هذه المجموعة البائسة التي تحكم العراق على انها جزاءا من محور المقاومة !
    من يقبل على نفسة ان يبيع الوطن لمصلحة حزبه ومصالح دول الجوار لأيمكن ان يعتبر جزء من مشروع مقاوم ، دور ايران مدمر في العراق فهو لايقل عن دور امريكا أو اسرائيل في تدمير هذه الدولة العزيزة واغلب الفاسدين محميين من قبل المليشيات والأحزاب التي تدعمها ايران !

  70. للاسف أن عطوان الذي لا اشك في نقاءه الا ان له شطحات يقع فيها حيث تأخذه العواطف كما هو مع علي عبدالله صالح وغيره، وما يعزز ثقتي بهذه الامة ان اغلب التعليقات ليست على اتفاق معه ولديها توجسها لكثرة ما ناب امتنا من مآس. واضيف اليس بعثيو اليوم في العراق هذا إن بقي منهم طيف اكثر ميلا لذات الذين دمروا العراق من خليجيين وليس لديهم غير ايران عدوا وفي تاريخهم لم تكن فلسطين الا كلاما. الا ترى الفرحة في المصادر الاعلامية الخليجية. اميل للاعتقاد ان هذه الحركة ركبها الرامون لثني العراق عن الشرق الاوسط الجديد غير الامريكي الذي كنت تتحدث عنه البارحة.

  71. الخیانه عنوان المرحلة!! لمذا قبیل الاربعینیة…لماذا حرق أعلام إیران و الحشد الشعبي و هذه المبالغة و لمذا تدمیر البنی و إلفوضی؟ ابحثوا عن السعودیة و سفارة السعودیة…

  72. السارق دوما سيتهم الضحية ليغطي على جريمته…لذا تجد الذباب الالكتروني للعمائم دوما سيتهم كل العالم ولا يشكك بنفسه..دوما سيقولون السبب امريكا السبب اسرائيل السبب السعودية السبب قطر السبب فتح القائم …الخ
    ولو اختفت كل هذه الحجج (او الاسباب) سيقولون لماذا الان؟

    طبعا ..اذا كنت خريج ابتدائية وبلا شهادة وفجأءة صرت وزير او رئيس مجلس نواب براتب اكبر من راتب ترامب واشتريت قصور في قلب لندن الذي يعيش ويموت الانكليزي بدون ان يحلم بالمرور في شوارعها ….كيف لا ادافع عن هذه المغانم؟…

    بأسم الدين سرقونا الحرامية

  73. لا شك فيه ان فساد الحاكم يسقط احترامه ويجعل الشعب يتململ منه. ولكن في مسألة العراق يجب التريث في أخذ المواقف بالنسبة للمظاهرات. ذلك ان تاثير الاحتلال الأمريكي واضح في السياسة العراقية الداخلية والخارجية من خلال وجود الاحتلال الأمريكي الظاهر في العراق ، السفارة الأمريكية الضخمة وعشرات القواعد الأمريكية المتغلغلة في العراق وبالأخص في كردستان العراق وحتى انه يوجد هناك قواعد لوجستية اسرائيلية في الشمال العراقي ، كذلك عملاء أمريكيا في كثير من أنحاء العراق الذين ما زال لهم تأثير في مفاصل السلطة .
    . خطأ الساسة العراقيين انهم لغاية الان لم يتمكنوا من اتخاد قرار سياسي ملزم بطرد الاحتلال الأمريكي ووضع حد لجهود الانفصال الكردي المدعومة من امريكا وإسرائيل ، مع العلم ان الفساد والفقر انتشر بشكل فاحش مع الدخول الأمريكي . لذلك سيظل الفساد و ستظل مثل هذه الهبات حتى يخرج الأمريكي وتنتهي دعوات الأكراد بالانفصال.

  74. يا رأي اليوم،

    يقول كاتب (ـة) المقال “لا تقولوا لنا إنّها مُؤامرة أمريكيّة ردًّا على فَتح معبر البوكمال مع سورية، أو سيطرة النّفوذ الإيراني”.

    يا اخينا – اختنا،

    الوضع العراقي لم يتغير منذ الاحتلال الأميركي عام 2003 وحتى اليوم يعني وضع الفساد الحالي قائم منذ 16 عاما من دون توقف، بل على العكس، في السنة الاخيرة بدأت محاولات، وان كانت خجولة، للحد من هذا الفساد، هذا الفساد الذي ابطاله هم من اتى على ظهر الدبابات الاميركية التي دخلت الى العراق من الحدود السعودية بغض النظر عن انتماءاتهم المذهبية.

    لماذا هذه الهبة الأن وليس قبل 6 اشهر، او 6 سنوات او بعد 6 اسابيع مثلا؟

  75. Few missile attacks on Americans on green area will solve Iraq. They will take their bodies and leave Iraq but forget about religion Sunni and She3ee and be just good Muslims. let Iran lead the area.

  76. إن أساس النقد غير الديني هو: إن الإنسان يصنع الدين، وليس الدين هو الذي يصنع الإنسان. يقينا أن الدين هو وعي الذات والشعور بالذات لدى الإنسان الذي لم يجد بعد ذاته، أو الذي فقدها. لكن الإنسان ليس كائنا مجردا جاثما في مكان ما خارج العالم. الإنسان هو عالم الإنسان، الدولة، المجتمع. وهذه الدولة وهذا المجتمع ينتجان الدين، الوعي المقلوب للعالم، لأنهما بالذات عالم مقلوب. الدين هو النظرية العامة لهذا العالم، خلاصته الموسوعية، منطقه في صيغته الشعبية، موضع اعتزازه الروحي، حماسته، تكريسه الأخلاقي، تكملته الاحتفالية، عزاؤه وتبريره الشاملان. إنه التحقيق الوهمي للكائن الإنساني، لأن الكائن الإنساني لا يملك واقعا حقيقيا. إذن فالصراع ضد الدين هو بصورة غير مباشرة صراع ضد العالم الذي يؤلف الدين نكهته الروحية .
    إن التعاسة الدينية هي، في شطر منها، تعبير عن التعاسة الواقعية، وهي من جهة أخرى احتجاج على التعاسة الواقعية. الدين زفرة الإنسان المسحوق، روح عالم لا قلب له، كما أنه روح الظروف الاجتماعية التي طرد منها الروح. إنه أفيون الشعب.

    إن إلغاء الدين، من حيث هو سعادة وهمية للشعب، هو ما يتطلبه صنع سعادته الفعلية. إن تطلب تخلي الشعب عن الوهم حول وضعه هو تطلب التخلي عن وضع بحاجة إلى وهم. فنقد الدين هو بداية نقد وادي الدموع الذي يؤلف الدين هالته العليا.. ما دمنا لا نجتهد في الخطاب الديني لمواكبة لغة العصر ونبعد الدين عن لعبة السياسه النفعيه فسوف نبقى نعيش في عالم افتراضي لا يمت الى الواقع الذي نعيشه ويبتلى الفرد بالشيزوفرينيا ويكتب تاريخه المؤلم والفاشل مقدما لسنوات لعدم وجود اي تغير مفيد يخدمه سوى البوئس والفشل والضياع وهذا هول حالنا جميعا العراق وغير العراق لا تبكي على ماضي درس ما ضر لو قام قعد….

  77. الفساد موجود فعلا ولكن هل يعالج بهذه الطريقة الأقرب للبلطجة؟
    والتوقيت مريب جدا وتزامنا مع أخواتها في لبنان… ليكن هناك مظاهرات ولكن لماذا التخريب وإحراق المباني الحكومية والممتلكات العامة؟

  78. تحيـة وسـلام
    لا تستعجلـوا فـي وضـع البيض كلـه ففي سلـة لم تعـرفوا حجمهـا ليـلا
    نعـم المطـالب الشعبيـة مشروعـة مهمـا ارتفـع سقفهـا وهـذة مـن المثسلمـات التي لا اختلاف عليهـا ولا جـدل حولهـا
    ولكـن
    لماذا هـذا الحـرك اليوم وليس بالأمس ؟
    ولماذا هـذا الحـرك في مناطق بعينهـا معروف انتماءهـا المذهبي ؟
    ولماذا هـذى الاستقتتال من قبل الاعلام السعودي وقنواتـه فـي تغطيتهـا ؟
    ولماذا حـرق العلم الايراني وشعارات ايران بره بره دون غيرهـا ؟
    وأليس الأجدر أن يركز اصحاب مذا الحراك على الوصول الى هدفهـم المشروع أولا ومن ثم الالتفات الى العلاقات الخارجية ؟
    ثم هـل الحـرق والاستهـداف المقصود للمباني الحكوميـة هـو المطلوب من الحراك أم إن استيعاب الشارع كله من خلال الحفاظ على المال العام هـو الذي يجب الالتزام به ؟
    وقبل كل هذا وذاك
    اذا كان المطلوب هو اسقاط حكومة عادل مهدي
    فالأمر لا يريد كل هذا حيث يمكن لمقتدى وتياره سائرون في البرلمان أسقاطـ عادل مهدي ثم هم جاؤوا بــه
    الراحل صدام حسين قالهـا في المحكمـة
    لا يمكن للعراق ان يتحرر من واقعـه الذي وضعه به الغزو والاحتلال إلا اذا انطبق جناحيـه معـا
    ومادام الحراك مبتور
    فلا تغيير ولا اصلاح
    والايام بيننا

    د احمد الاسدي
    3 تشرين الاول

  79. لقد وفيت و كفيت و شفيت… فقط أزيد شيئا و هو اني أجد الكشف عن إحباط محاولة اغتيال قاسم سليماني و التغطية الاعلامية المكثفة لها في قنوات بعينها محاولة للتغطية على انتفاضة العراق لأسباب واضحة.

  80. الاحتجاجات حقة ولكن التوقيت مشبوه وهو اشبه بما جرى في سوريا:
    1-رئيس الوزراء عقد اتفاقيات مع الصين رغم معارضة السفير الامريكي.
    2-الحاجة لاعادة الاعتبار للمتضررين من هجمات ارامكو
    3- تشغيل المعبر مع سوريا
    4-ميل الكفة لصالح الحشد الشعبي باقالة مسؤول كبير. واتهامات اسرائيل بالوقوف خلف الاعتداءات على الحشد الشعبي
    5- هتافات ايران برة برة وليست امريكا برة برة التي لا تزال تحتل العراق وتغدو على الفاسدين والمفسدين

  81. كما في مصر فزاعة الآخوان المسلمين، في العراق فزاعة البعثيين.
    كفى استخفافآ بعقول الناس. هؤلاء الشباب اللذين في شوارع بغداد وغيرها هم جيل ما بعد 2003 ولا يعرفون عن “البعث” شئ.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here