إنّها “المُواجهة” السوريّة التركيّة المُباشرة في إدلب وللمرّة الأولى مُنذ بداية الأزَمة.. وانهيار المُفاوضات الروسيّة التركيّة في أنقرة يُشعِل فتيلها.. هل يُراهِن الرئيس أردوغان على دعم أمريكا والنّاتو؟ وهل سيتخلّى بوتين عن حليفه السوري؟

عبد الباري عطوان

إذا صحّت التّقارير التي بثّتها وزارة الدفاع التركيّة وأكّدت فيها أنّها “حيّدت”، أيّ قتلت 101 جندي سوري كردٍّ على مقتل خمسة جُنود أتراك في قصفٍ للجيش العربي السوري لنُقطة مُراقبة تركيّة في ريف إدلب، فإنّ هذا إشعال فتيل حرب سوريّة تركيّة قد يتدخّل الجيش الروسي فيها إلى جانب حُلفائه السوريين.

إنّها أوّل مُواجهة عسكريّة مُباشرة بين الجيشين السوري والتركي مُنذ الأزَمة السوريّة مُنذ تسعة أعوام، ممّا يعني أنّ مُواجهات أخرى، ربّما تكون أوسع نِطاقًا، إذا لم يتم تطويق هذا التّصعيد بتدخّل روسي مُباشر، ومن قبل الرئيس فلاديمير بوتين على وجه التّحديد، وتَفِي تركيا بالتِزاماتها التي تعهّدت بتنفيذها في قمّة سوتشي في أيلول (سبتمبر) عام 2018.

فشل اجتماع اليوم في أنقرة بين وفدٍ عسكريّ روسيّ ونظيره التركيّ في التوصّل إلى اتّفاق يُخفّف من حدّة التوتّر في ريف إدلب النّاجم عن تقدّم الجيش العربي السوري واستِعادة سيطرته على عدّة مُدن ابتداءً من خان شيخون، ومُرورًا بمعرّة النعمان وانتهاءً بسراقب، ربّما أغلق كُل أبواب الحُلول الدبلوماسيّة، لمصلحة تعزيز خِيارات الحل العسكريّ والحرب المُباشِرة.

من الواضح أنّ رفض الوفد الروسيّ لمطالب نظيره التركيّ بانسِحاب الجيش السوري من جميع المُدن والبَلدات والقُرى التي سيطر عليها في ريف إدلب في الأسابيع القليلة الماضية هو الذي أدّى إلى انهيار المُباحثات وحُدوث التّصعيد العسكريّ، فلا يُمكن أن يُقدِم هذا الوفد الذي يحُط الرّحال في أنقرة للمرّة الثّانية في أقل من أسبوع دون أن يَحصُل على تعليماتٍ مُباشرةٍ من قِيادته في موسكو.

***

لا نعتقد أنّ هذا الهُجوم التركيّ على مواقع الجيش العربيّ السوريّ وسُقوط أكثر من مئة جنديّ ضحيّة له، سيَمُر دون رد، خاصّةً إذا وضعنا في اعتِبارنا أنّ هُناك قرارًا من القِيادة السوريّة العُليا صدَر في هذا الخُصوص، بدليل مقتل ثمانية جُنود أتراك قبل يومين وستّة ظهر اليوم.

رفض الوفد الروسيّ للمطالب التركيّة بانسِحاب الجيش السوريّ من المُدن التي استعادها يعني أنّ القِيادة الروسيّة تُؤيّد الموقف السوري وتدعمه، وأنّها هي التي أعطت الضّوء الأخضر لقصف نُقاط المُراقبة التركيّة، ومقتل الجُنود الأتراك، فلا يُمكن أن يُقدِم هذا الجيش على هذه الخطوة، أيّ قصف نُقاط المُراقبة التركيّة، دون التّنسيق مع الحليف الروسيّ.

لا نفهم لماذا يُعارض الجانب التركيّ سيطرة الجيش السوري على هذه المُدن الثّلاث، خان شيخون ومعرّة النعمان وسراقب، وبِما يؤدّي إلى فتح الطّريقين الدوليين بين دِمشق وحلب، وحلب اللاذقيّة، فهذه مُدنٌ سوريّة أوّلًا، وهذه الطّرق رئيسيّة تَربِط أهم مدينتين سوريتين بالعاصمة دِمشق، فهل يقبل الرئيس أردوغان أن تُسيطِر قوّات حزب العمّال الكُردستاني الانفِصالي على مُدنٍ تركيّة، وتقطع طُرق المُواصلات بين شرق تركيا وغربها؟

من غير المُستَبعد أن يكون الرئيس رجب طيّب أردوغان الذي أصدر تعليماته بقصف المواقع السوريّة بعد اجتماع طارئ مع وزير دفاعه خلوصي أكتار اليوم يُراهِن على الدّعم الأمريكيّ لتدخّل قوّاته في إدلب لمنع سُقوطها في يد الجيش العربي السوري، فمندوب الولايات المتحدة إلى جانب مندوبي الدول الغربيّة الأعضاء في حلف “النّاتو” عبّروا أثناء لقائهم على هامِش اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول إدلب أمس عن وقوفهم في خندق تركيا، العُضو في الحِلف، الأمر الذي قد يتطوّر إلى مُواجهةٍ مُباشرةٍ مع روسيا.

حلف النّاتو لم يقف مع تركيا أثناء أزمتها مع روسيا التي تمثّلت في إسقاط طائرة الأخيرة بصاروخ أطلقته طائرة تركيّة من طِراز “إف 16″، كما أنّ أمريكا أثناء إدارة باراك أوباما لم تسمح ببيع تركيا صواريخ “باتريوت” للدّفاع عن أجوائها، فلجأت إلى صواريخ “إس 400” الروسيّة، وإذا صحّت التّقارير حول عزم أمريكا إعادة تفعيل دورها، وحلف النّاتو في سورية، فإنّ هذا الموقف قد يتطوّر إلى صِدامٍ مُباشرٍ مع الرّوس، وجرّ العالم إلى حافّة حربٍ عالميّة ثالثة.

أمريكا وجميع الدول الغربيّة تقريبًا، لا تكُن أيّ ودّ لتركيا، وتُريد تحطيمها كقوّة إقليميّة عُظمى، وتُعارض تدخّلها العسكريّ في الأزَمة الليبيّة، ولا نستبعد أنّ الدول الغربيّة تُريد توريط الرئيس أردوغان في مِصيدة إدلب التي قد يَصعُب عليه الخُروج منها.

***

لم يَصدُر أيّ رد فِعل روسيّ أو سوريّ على هذا التّصعيد التركيّ حتّى كتابة هذه السّطور، ولكنّ هُناك ترجيحات من أكثر من مصدرٍ سوريّ، تُؤكّد أنّ الجيش العربي السوري لن يتراجع، وقد يَقصِف مُعظم، إن لم يَكُن جميع، نُقاط المُراقبة التركيّة في منطقة إدلب، ويتصدّى للتّعزيزات التركيّة التي وصلت حتّى الآن إلى 1500 دبّابة ومُدرّعة وأكثر من 5000 جندي، إلى جانب إعلان حالة التأهّب في صُفوف قوّات المُعارضة السوريّة المسلّحة المُوالية لتركيا.

الجيش العربي السوري يُقاتل على أرضه، ولاستِعادة مُدنه وقُراه الخارجة عن سيطرته، ووجود قوّات تركيّة في إدلب أو أيّ مكانٍ آخَر على الأراضي السوريّة وجودٌ غير مشروع يجب انسِحابها فورًا دون أيّ تردّد.

إدلب مدينة سوريّة يجب أن تعود الى حُضن الدّولة السوريّة مِثلما عادت حلب وحمص وتدمر وحماة ودير الزور وكُل المُدن السوريّة الأُخرى، سِلمًا أو حربًا، نُقطة ونهاية السّطر.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

107 تعليقات

  1. مالكم كيف تحكمون ؟
    ولإن كان خروج القوات التركية من شمال سوريا أمر مشروع، فخروج الدب الروسي وحليفه الإيراني من كل شبر في سوريا المطلب الأكثر أولوية ومشروعية نظرا لدورهم الخسيس في قتل وتشريد السوريون، وتدمير مدنهم وقراهم، والأخطر هو التغيير الديموجرافي وتوطين الشيعة مكان الفارين السنة لاستكمال الهلال الشيعي من ايران حتى لبنان.

  2. الى الفاضل المغترب واالفاضل المقدسي
    ان جازلنا التعليق توضيحا
    في البعد الإستراتيجي ما أشار اليه الفاضل المغترب حقيقة باتت خطوط خريطتها واضحة للعيان وان جاءت التقسيمة في عمق المكونات المجتمعيه ؟؟؟ حيث جديد صنّاع القرار(لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) للمنظومه العالمية المتوحشه (شرق أوسط كوندليزا رايس الجديد ) في ظل تسارع تقنية التواصل(الصحفي المتقصي ) التي جضت مضاجهم وكشفت اكاذيبهم وتضليلهم بعد ان مسحت الحدود والغت جوازات السفر ومطباتها مابين الشعوب “؟؟؟؟ تفتيت البنية للمكونات المجتمعيه الى فسيفسات يسهل من خلالها التحكم والسيطره والإنتقال بها من مربع التبعيه الى خيمة تحت الوصايه ؟ ناهيك عن صعوبة النهوض في وجه مخططاتهم ودفين شر أعمالهم ؟؟؟؟؟؟؟ وظهر ذلك جليا منذ ان البسوا حرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة ثوب العرقية والأثنيه والمذهبيه على مذبح “الفوضى الخلاقّة” التي اطلقها “نبي الصهاينه الجدد “بوش الأبن ” بعد دمار العراق الشقيق تحت ستار مكافحة الإرهاب (وهم صنّاعه ) وتصدير ديمقراطية “ظهولر الدبابات ” التي أطرت الفتنه من خلال دستور برايمر سيئ الذكر والمضمون لاوبل فاضت مياهها الأسنه الى المنطقة والعديد من بؤر التوتروالعنف في شتّى اصقاع العالم حيثما وجد المكون من ذات النسيج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم “

  3. بعد هزيمة الوكيل انبرى المعتدي الاصيل ليحاول ايقاف زحف الجيش العربي السوري وحلفائة تجاه ادلب لتحريرها من دنس الارهاب واعادتها لحضن الدولة السورية.
    من حق الجيش العربي السوري تحرير ارضه ، اما اردوغان فهو محتل في حكم كل الاعراف والقوانين.

    الغريب في هذا المقال انه كشف الذباب الالكتروني ، فمثلا الذباب الاخواني تجده يدافع عن اردوغان بشكل مباشر. اما الذباب السعودي فتجده يطالب باخراج حلفاء سوريا ايران وروسيا قبل المعتدي التركي.

    اعتب على الاخ محمود الطحان فهو يعلم كما يعلم الجميع ان ايران وروسيا موجودة بطلب الدولة السورية ويعلم ايضا ان النظام السوري يثق بحلفائه. ولهذا ما كان يجب على الاخ محمود ان يتغافل عن كل افعال وتضحيات حلفاء سوريا وان يقفز باتجاه التشكيك بنواياهم. وهو بهذا يفتح ثغرة للتقارب مع الذباب الالكتروني المتواجد بقوة على هذا المنبر الحر.

    وشكرا والمعذرة على الاطالة،،

  4. .
    الفاضل احمد الياسيني المقدسي الأصيل،
    .
    — سيدي وأستاذي الذي بكتاباته نستنشق فُلّ الأقصى وياسمين القدس ، انا لا اكتب فبل التمحيص ولدي مصادر تزودني بمعلومات بعضها غير متداول هذا من ناحيه ، ومن ناحيه أخرى فان الكشف عن نوايا ومخططات عير معلنه لخصوم سوريا ينفع ولا يضر وقد يساعد في التصدي او على الأقل التوضيح لفلا يقف المرء موقفا محايدا من مخطط يتمنى فشله.
    .
    — انتم سنديانه قدسيه باسقه نستفيء بظلها ، لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  5. اضحكني جدا الأخ الفاضل Al. mughtareb
    يقرل ان هناك مؤامرة لتقسيم سوريا بمباركة اسرائيلية ؟
    دولة تركمانية .اركستانية برعاية تركية ؟
    ودولة عشائرية برعاية سعودية ؟
    ودولة كردية مستقلة؟
    وهذه الدول تكون خالية من العرب السوريين؟
    لا ادري من أين أتى الأخ المغترب بالكشف عن هذه المؤامرة الخيالية
    وهو يرى الجيش السوري يحرر رياقدم وينتصر وقد لمسعد هناك سًو منطقة أدلب في طريقها للتحرير من ربقة الارهابيين والاتراك ؟
    كلا يا اخ المغترب والف كلا لم ولن يسمح جيش سوريا العربي الباسل بان يتنازل عن شئر واحد من ارض قلب العروبة النابض ؟
    سوريا هي تاريخها موئل القومية العربية ورسالتها الخالدة ؟
    سوريا مقبرة للغزاة ؟؟؟؟؟؟
    وأشغل من كان بها خبيرا !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. انت ومن معك ينطبق عليهم بيت الشعر( وغير تقي يامر الناس بالتقى… طبيب يداوي الناس وهو عليل)٠ من ينتقد الاخرين ويوجه الاتهام لغيره عليه ان يبدأ بنفسه ويصلحها بعد ذلك يحاسب غيره من المعيب ان نشتم الاخرين ونحن اسوء منهم اعتقد الامر واضح ولا داعي للتذاكي على الناس ..

  7. فهل يقبل الرئيس أردوغان أن تُسيطِر قوّات حزب العمّال الكُردستاني الانفِصالي على مُدنٍ تركيّة ؟؟؟؟

    نعم طبعا … حين يسيطر الثوار الكورد على مدنهم يجب ان يرضخ كردوغان للحقيقة و الواقع دون ان يتحامق و يتغطرس …… لانها ليست مدن تركية كما تسميها !!!! …. بل مدن كوردية اصيلة … الكورد ليسوا كالاقوام المحتلة لاراضى الغير …. فهم على طول تاريخهم المشرف لم يدخلوا مدينة اجنبية غريبة بقصد الاحتلال … ابدا …. هم يحررون المدن الكوردية و الكوردستانية فقط ، و هذا تحرير و ليس احتلال .

  8. أغلق كُل أبواب الحُلول الدبلوماسيّة، لمصلحة تعزيز خِيارات الحل العسكريّ والحرب المُباشِرة.

    هو كما قلت …. و اكثر

  9. Arabs decisions are not predictable and all Arabs think under their feet, lack of education and lack of vision beside a lot of their rulers are agents for foreign governments., . Better for Turkey to get out of the disaster and doesn’t involve in Arab’s problems/

  10. يتحدث الوهابيون عن الارهاب والارهابيين والاخوان والدواعش ويحاربونهم في كل مكان الا في سوريه فهم ثوار يستحقون الدعم والاشاد ه حتى ولو التحفوا برداء الشياطين !السعوديون في حرب مع اردوكان لكن اذا تعلق الامر بسوريه فهم في خندق واحد ولا عجب فكلاكما وجهان لعملةواحده !!
    اصاب العوار عيونكم ولا تعودوا قادرين على التمييز بين من يحارب الارهاب وبين من يدعم الارهاب !!
    الروس والايرانيون ومعهم جيش سوريه يحاربون دواعشكم ومرتزقتكم الذين ارسلتموهم الى سوريه لاجل الجهاد ووعدهم شيوخكم بالحوريات وجنان الخلد وافتى لهم العريفي ماافتى !! هل تذكر فتوى العريفي ؟!!شيوخكم ياردادي شاهدوا الملائكة بثياب بيض يحاربون الى جانب الارهابيين في سوريه لكن المحيسنى السعودي اصابته الخيبة والخزي وصار يلعن الساعة التي قدم بها الى سوريه !
    الا تعلم ياردادي انه لولا الصمود السوري لكان طرق اردوكان ومرتزقته ابواب مكه ؟!هاهو يرسل مرتزقته من الثوار السوريين الى ليبيا !!
    وثم انتم أخر من يحق له الحديث عن المدنيين فجرائمكم في اليمن ستبقى لطخات عار على جباهكم الى ان يرث الله الارض ومن عليها !! لكن احرار اليمن ردوا لكم الصاع صاعين وهناك في وديانهم وعلى سفوح جبالهم تم دفن احلامكم واحلام اسيادكم الامريكان والقادم اعظم !
    اما في سوريه فقد قضي الامر ياردادي ولم يعد يجدي صراخكم ولا صراخ اردوكانكم ولا جرعات الدعم من نتنياهو وترامب وكل صهاينة العالم عجيب امركم !!اما ترون كيف صمت كل المفتين والمحرضين وبلعوا السنتهم وارتدت سامهم الى صدورهم !!الا تعتبرون؟!!

  11. لن يتورط اردوغان في سوريا هو يحارب حتى لا يصبح في مازق عندما يهجر اليه اربعة مليون سوري مهجر فهو رجل حكيم ويعرف يلعبها صح ولواراد التدخل كان تدخل عام 2014 عندما سقط النظام السوري انه يحافض على بلده وسوريا لكل السوريين وليست لبوتين ولا للايرانيين ومرتزقتهم الحاقدين على الشعب السوري ويحلمون بالامبراطورية الفارسية .

  12. اخي الغالي غازي.. من حق اي دولة أن تستعين بأي احد للدفاع عن وطنها … وايران وروسيا دخلت باذن الدولة السورية.. اما الخائن العميل اردوغان .. فهو محتل لارض سوريا … هو من حمى بني صهيون.. وقصدي داعش صنيع امريكي صهيوني .. هو من درب درب الصهياينة .. هو من ادخل الدبابات والجيوش من اجل ان يحلم بادلب … لذا هبو ايها الغيارى للدفاع عن وطنكم .. فإما حياة تسر الصديق واما ممات يغيض العدا ..

  13. سوف ينسحب النظام الأسد من جميع المدن المناطق سيطر عليها بالسلم أو بقوة لن تنفعه روسيا لن تستطيع تقديم أي الدعم هل بوتين سوف يضحي بي علاقاته مع أردوغان يفسد علاقته معه يعيد تركيا إلى الاحضان امريكا والحلف الناتوا أردوغان وجه الرسالة الواضحة بوتين الزيارة أردوغان الاوكرانيا توقيع الاتفاقات العسكرية عظم اعتراف تركيا بضم روسيا الجزيرة القرم ماذا لو ألغى أردوغان الشراء اس 400 زودته امريكا طائرات 35 تركيا شريكة فيها فمن سوف يخسر هل سوف يعوضه بشار الأسد مفلس على خسائر يتكبدها بالخسارة تركيا سوف تعوضه إيران التي تعاني أسوء أيامها منذ الثورة خميني خنقتها العقوبات العسكرية الانتفاضات الشعبية مسبوقة داخل إيران والعراق ولبنان مواجهة نفوذها في هذه الدول دخول 5000 جندي عشرات الدبابات والشاحنات لك يدخل النزهة في إدلب أو مراقبة دخلوا من أجل المعركة والحرب العملية انطلقت اليوم حتى أنها أطلقوا اسم دعم السلام مواجهة بين الجيش التركي الجيش الاسدي محسومة التركي مسبقا خاصة إذا إذا لم يتلقى اي الدعم الروسي حتى الإيراني لا ينفعه

  14. العدوان التركي الارهابي شيطاني وغير الشرعي و يختلف عن المساندة الشرعية الروسية و الايرانية . وما زال القلة تردد نفس الاسطوانة المشروخة .

  15. اعتقد ان تركيز الجيش السوري عملياته في تلك المنطقه ليس فقط فتح طريق أم فايف وانما لفصل محافظة حلب باريافيها عن محافظة ادلب لتبدأ عمليه تحرير ادلب من جهة الشمال أي انطلاقا من جنوب حلب وبهذه الخطه تكون روسيا وسوريا قد سحبوا ورقة اردقان التي يتحجج بها دوما وهى ورقة الخوف من النزوح الناتج عن تحرير ادلب الى تركيا اذا ما قام الجيش السوري بهجوم شامل على ادلب
    بالمختصر تحرير ادلب من الجماعات الارهابيه ستكون من جهة الشمال الى الجنوب
    هذا والله اعلم

  16. عجيب امر العدو التركي الاردوغاني الاجنبي يعتدي على سورية و شعبها 8 سنوات والان يطلب من الجيش السوري بعدم التقدم لتحرير وطنه ما هذا التطاول و الوقاحة .. سيدفع الثمن غاليا هو والعدو الاسرائيلي والعالم كله ضده .

  17. للقلة التي تتجاهل الحقائق يجب ان يعلموا الفرق بين الملاك و الشيطان وهكذا الحال بين من جاؤا لحماية الشعب السوري و استقرار الدولة كايران و روسيا و المقاومة اللبنانية الذين جاؤوا بموافقة الدولة السورية وبين العدو التركي و ارهابييه من النصرة و غيرهم الذين اندسوا خفية من تركيا بوهم تخريب سورية و تيأييس شعبها بخبث وقتلهم و عاثوا في سورية فسادا وقتلا للمدنيين السوريين خلال 9 سنوات … شتان بين السموات والارض وعلى القلة عدم استعمال هذا التضليل الفارغ .

  18. الى “فلسطيني مهاجر ؟؟طبعا هم ليسوا سوريين. ، وانت لست فلسطيني ، وإنما ذباب صهيوني مندس …….
    نداء الى الشعوب العربية افتحوا ابواب التطوع للدفاع عن بلاد الشام المبارك ،فتركيا وأخونجيتها هم حصان طروادةلتصفية للمشروع الصهيوني في المنطقة ، وكل ألمؤشرات تدل على ذالك ، انتصار سوريا هو انتصار لفلسطين وكل البلاد العربية وهزيمتها يفتح الباب لسلسلة من الهزائم والمئاسي لا تنتهي الى بإنقراض العرب والمسلمين
    تحياتي للجيش العربي السوري البطل المجاهد والخزي والعار للخونة المرتزقة

  19. يبدوا أن المواجهه بين تركيا ونظام الأسد ستشتعل بعد أن تلقى نظام الأسد دعم وضوء أخضر من حلفائه (مصر – السعوديا – الإمارات) لمهاجمة تركيا من أجل هزيمة “الإخوانتشيه” لاكن لغاية إذا لاحظتوا روسيا وإيران لاتريدان تصعيد يصل لدرجة حرب شامله بين تركيا ونظام الأسد لغاية هذه اللحظه هناك 7 جنود أترام قد قتلوا في القصف المدفعي الذي نفذه جيش الأسد في حين غارات جويه تركيه أسفرت عن مقتل 102 جندي من قوات الأسد إذن الوضع خطير ومشتعل رغم هذا أنا شخصيا لاأتوقع تصعيد كبير إذا قامت (موسكو + طهران) بضغط على نظام الأسد بأن يوقف إعتداءاته ضد نقاط المراقبه التركيه التي أتته بدعم من حلف الحزم العروبي البوليسي, الوضع يا أخوه ليس بسيط هذه التصعيد إذا خرج عن السيطره يعني تصادم بين حيف النيتو من جهه وروسيا وإيران من جهه أخرى لذا أنا أرى الأمور ذاهبه نحو خفض تدريجي لوتيرة القتال لأن ليس من مصلحة الطرفين تركيا دوله مزدهره وتنهض ولاتحتاج لحرب خصوصا مع توجهها نحو ليبيا ونظام الأسد يريد البقاء وأي حرب مع دوله قويه مثل تركيا تعني بكل بساطه هدمه وإسقاطه إذن الوساطات ستستمر مبعوث وزارة الدفاع الأمريكيه ” وهو يمثل المؤسسه العميقه الأمريكيه مع تركيا وتريد الوقوف بوجه روسيا والصين إدارة ترمب ماسونيه وإهتماماتها إقتصاديه بحته وتريد البقاء مركزه على الشرق الأوسط” وصل أنقره لسببين أولا ألتأكيد على الوقوف مع أنقره ثانيا محاولة تهدئة لأن مثلما قلت الحرب الواسعه تعني حرب عالميه ثالثه وهذا لاأحد يريده في الوقت الحالي تحياتي والرجاء النشر

  20. ايها الابطال من الجيش السوري ومن كل حر ان يدافع عن سوريا ويلتف تحت قيادته … وع الحكومة السورية ان تستعين بكل ما تملك لطرق بني صهيون من سوريا بقيادة الخائن الغادر الارعن اردوغان

  21. تركيا فتحت ابوابها لملايين السوريين الهاربين من جحيم النظام السوري ،،
    ويا من يتكلم عن التدخل التركي ماذا عن التدخل الروسي والايراني ،، فأي شرعيه تسمح بقصف البيوت بالبراميل المتفجره ، كيف تسمح للطيران الروسي بدك المدن السوريه ،
    ثم ماذا عن تدخل المليشيات الارهابيه زينبيون وفاطميون والجبناء وانصار الباطل وغيرهم ،
    فهل تدخل هذه الميليشات كان بطلب (الحكومه الشرعيه) ،،
    من يطالب بخروج تركيا عليه ان يطالب بخروج روسيا وايران ومليشياتها الارهابيه اولا ،،
    تحياتي ،،

  22. هاهو جيش الاحتلال التركي يدخل الارض العربية من الشمال و الامن القومي العربي في خطر داهم ويهددنا العثماني الحاقد بحلف الناتو ويحظى بمؤازرةفوريه من قبل نتنياهو وقد استنفروا حينما تم دحر ادواتهم الاجراميه من الجماعات القاعدية والاخوانيه ومعهم جموع المتوحشين الذي قدموا الى سوريه من شتى بقاع الارض وعاثوا فيها خرابا وفسادا ودمارا !!
    يطالب العثماني الحاقد الجيش العربي السوري ان ينسحب من ادلب والا !!!وكأن ادلب ارض تركيه وكأن حلب ولاية عثمانيه ويزبد ويرعد ويلقى الدعم من ترامب والصهاينة علانيةوعلى رؤوس الاشاد ومع هذا يقول الاخونجية واشياعهم ان هذا هو الخليفة وهو امير المؤمنين في هذا الزمان !!!امير المؤمنين يعمل خادما امينا لحلف الناتو امير المؤمنين يطلب العون من حلف الناتو لاحتلال سوريه !! وهنا يتضح بما لايدع مجال للشك ان المشروع الامريكي كان يهدف اصلا لتمكين الاخونجية من حكم البلدان العربيه جميعها لكن الصمود السوري اسقط المشروع المسمى الشرق الاوسط الجديد مرة واحدة والى الابد !
    لكن الذي يدمى القلب هذا الصمت العربي المخزي !!اين العرب ؟!اين مصر العروبه ؟! اين مصر جمال عبد الناصر ؟!!
    عتبنا على اخوتنا في العروبة والمصير شركائنا في حرب رمضان المجيده .. ونحن الذين كنا نردد الاغاني الوطنيه المصريه ابان العدوان الثلاثي وكان للسوريين جميعا مواقف مشرفه تجاه مصر وكان هذا واجب على السوريين وهنا نتذكر جول جمال ونتذكر العمال السوريين الذين قطعوا خطوط التابلاين ونتذكر بكل فخر ذلك المذيع السوري الذي صدح صوته بهنا القاهرة من دمشق حين توقف بث الاذاعة المصريه اثناء العدوان الثلاثي !لم نسمع حتى كلمةواحدة تدين العدوان التركي الغاشم على سوريه اين مواقفكم تجاه الجيش الاول وهو يتعرض للعدوان !!!اين الجامعة العربيه واين امينها العام اين العرب !!هل مات العرب ؟!

  23. بشار سفاح كباقي الحكام العرب ، لا تضللوا الناس بالمقاومة… العدل أساس الحكم . لو كان بشار منتوج يعبر عن إرادة الشعب السوري لما وصلت الأمور لهذه الدرجة.
    بشار أداة عمالة في يد الروس و الفرس و كفى من التشدق بالعروبة…
    جميع مناطق سوريا خرجت ضد الحكم الغاشم فتم تركيعها بمساعدة روسيا و إيران لأنهم كانوا في خدمة ما تريده أمريكا …تركيا و باقي العربان سهلوا مرور المتشددين الى سوريا ، لكنهم للاعدام فقط بحيث كل الأطراف بدون استثناء يردون لهم ذلك…رجال بسلاح اكل عنه الضهر.
    أمريكا لا تخدم مصلحة أحد في المنطقة باستثناء إسرائيل، و هذا ما يحصل مع الروس تماما… بلاد تحت سيطرة الغير.

  24. حال العرب يبكّي، الجيش العربي السوري يدافع عن شرف العرب و العرب إمّا مطنّشين أو متآمرين ! لك يا مجانين لولا الجيش العربي السوري لوصلت تركيا مكَة !!! والله إذا ما لحقنا حالنا قبل فوات الأوان لنبكي عليه دمّ

  25. هذا هو الاستعمار!!!! هذه الأرض هي أرض سوريا وهذا هو الجيش العربي السوري.
    يدافع عن أرضه والجيش التركي يريد تقسيم سوريا. والبعض يطبيل ويهرويل أردوغان اردوغان.
    اردوغان و مرتزقة العالم دمروا سوريا
    هذه هي الحقيقة واحد زائد واحد يساوي اثنان؟؟

  26. إلى عربي اصيل وافتخر
    تحية من تونس الخضراء
    نعم القول ما قلته ….أي نوع من أنواع الطائفية ايرانية كانت أو سعودية … لا مرحبا بها عندنا
    نحن مع عودة كل سورية إلى السوريين لا إلى العلويين والإيرانيين والروس …

  27. لا اعتقد ان احدا يورط إردوغان بمصيدة ادلب،الأمر في غاية البساطة والسهوله،انها مسألة، غباء وقصر نظر،إردوغان ،بغباءه يورط نفسه بنفسه ،وذلك،لفك الحصار عن مشروعه الليبي،فقد حاصرته الدول الاوروبيه هناك،وعليه أشعل ملف ادلب،ليهدد الأوروبيين ،بقضية اللاجئين، وترحيلهم إلى اوروبا،كي يهبوا لنجدته مثلما فعل أهل القرية عندما هبوا للدفاع ثلاث مرات عن الراعي بوجه الذءب ،اما المرة الرابعة فقالوا له كفى نفاقا،لذلك اعتقد ان إردوغان وضع بنفسه خاتمة لمغامراته.

  28. تتضح صورة السلطان اردوغان يوماً بعد يوم
    مادام في حلف الناتو ويقيم علاقات مع الصهاينة الغاصبين
    اذا هذا الثالوث المعادي للعرب لم نرى منه خيرا
    نقس الوقاحة تهديد الأمة ونشر الرعب فيها ونهب خيراتها

  29. الاخ خواجة فلسطين . بعد التحيات . أنا لا اعلم ان النظام التركي والكيان الاسرائيلي والسعودي هم عبيد وعملاء للولايات المتحدة فالأخبار كلها عندك وأنت توزّعها كما تشاء .. . الاخ خواجة لا يهمني النظام التركي ويهمني انتهاء الكيان الاسرائيلي أمّا السعودية فلم تكن في يوم من الأيام عبدة لاحد ولن تكون عميلة او عبدة لأي كان وأقول هذا للتوضيح فقط . الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان ليتك استاذنا أكملت الفقرة الأخيرة من المقال والذي تقول فيه : إدلب مدينة سورية يجب أن تعود الى حُضن الدولة السورية مثلما عادت حلب وحمص وتدمر ودير الزور وكل المدن السورية الأخرى سلما او حربا والتكملة هي والجولان المحتل من الكيان الاسرائيلي ، نقطة ونهاية السطر … والأيّام بيننا . تحياتي

  30. .
    — هنالك صفقه ( اردوغان – ترامب – بن سلمان ) لتقسيم سوريا برضى ومباركه اسراييليه .
    .
    — دوله ” شمال سوريا ” ليسكنها التركمان والتركستانيون والأتراك يتم اخلاؤها من العرب والأكراد . وتكون تحت الهيمنه التركيه .
    .
    — دوله ” شرق سوريا” يسكنها الأكراد والعشائر العربيه وتكون تحت الهيمنه السعوديه .
    .
    — القرن الواحد والعشرون هو قرن الغاز كما كان القرن العشرون قرن النفط وتصارعت حينها القوى العظمى للسيطره على منابعه وهو ما يجري الان ويمثل مصلحه حتميه للنظام السعودي والأمريكي فالسيطرة على منابع الغاز السوري واللبناني لا تعني بالضرورة استغلاله بل تعني ايضا منع ذلك لصالح الغاز الخليجي والاسرائيلي
    .
    — ان التحرك السوري العسكري السريع هو لإحباط هذا المخطط فمصلحه روسيا الا يكون الغاز السوري تحت السيطره الامريكيه ومصلحه ايران الا تقام دوله في سرق سوريا تقطع التواصل ما بين ايران والبحر المتوسط عبر العراق وسوريا ولبنان .
    .
    — هنالك ايضا عنصر هام يعمل بصمت لصالح الموقف الرسمي السوري وهم الصينيون الذين يدعمون بقوه الموقف السوري ضد الموقف التركي لسببين الاول ان تركيا ندعم الايغور التركستانيين دعاه الانفصال وثانياً لان الصين تريد وصول احد مسارات طريق الحرير للبحر المتوسط ثم اوربا عبر أفغانستان باكستان ايران العراق وسوريا واسقطت تماما المرور عبر الأراضي التركيه .
    .
    .
    .

  31. من اول يوم ، عند قيام اردوغان بتسهيل مرور الارهابيين الى سوريا عبر مطاراته ، قلنا لكم ان هذا الرجل لا ثقة فيه و انه يعتبر امير للجماعات الارهابية .
    ……..
    و ابدا لن يكون ب ” امير المؤمنين ” كما يحلو للبعض تسميته .

  32. ”تتكلمون عن تركيا وتتدخلها وهي الحدودية ولا تتكلمون عن الوجود الايراني والروسي والميليشيات والمرتزقة ،،هذا مايقوله احدهم الذي يسمي نفسه عربي اصيل !!!
    تركيا حدوديه يحق لها ان تدعم الارهابيين وتمولهم وتعسكرهم لكي يعيثوا خرابا في ارضنا وعندما يندحرون يحق لها ان تتدخل مباشرة كقوة احتلال وتطلب من الجيش السوري الانسحاب من ارضه وبكل وقاحة هذا مايقول عربي اصيل !!
    الروس والايرانيون جاؤوا بطلب من الدولةالسوريه وهم مع الجيش العربي السوري صفا واحدا في محاربةالارهاب اما تركيا اردوكان فهي داعمة للارهاب وطامعة في احتلال الارض السوريه وهذا واضح من خلال حملات التتريك في المناطق التي دخلها الاتراك !!
    ولماذا لم تتذكر التواجد الامريكي على الارض السوريه ياعربي اصيل ؟! اليسوا محتلين وغزاة دخلوا بشكل لاشرعي وقح ؟!!
    فقط يزعجك الايرانيون والروس الذين يدافعون عن سوريه ؟!!
    كيف لعربي اصيل ان يقف في صف الغزاة المحتلين وداعمي الارهاب ؟! اين الاصالة واين العروبة في مثل هذا المواقف المخزيه ؟!
    الجيش العربي السوري يدافع عن سوريه ووحدة اراضيها واستقلالها وبفضل تضحيات هذا الجيش المقدس تم احباط المشروع الصهيوني الامريكي الاردوكاني لتقسيم سوريه ولولا تماسك هذا الجيش العظيم ومواقف الاصدقاء المشرفه لكانت محيت سوريه عن الخارطه وحل محلها امارة الجولاني القاعديه وامارة البغدادي الداعشيه وامارات اخرى اخوانيه وغير اخوانيه والدليل اصرار اردوكان على الحفاظ على امارةادلب القاعديه !!
    الثوار السوريين بانت حقيقتهم وهم يعملون ادوات رخيصه تحت الراية العثمانيه وبدعم واضح فاضح من قبل ترامب ونتنياهو وكل صهاينة اروربا والعالم .ولقد دافع عنهم نتنياهو وشد على اياديهم وباركهم وفتح لهم المشافي ..لقد دمروا بلادهم وشردوا اهلها وخربوا بيوتهم بايديهم وصاروا عبرة لمن يعتبر والخزي والعار والشنار سيلاحقهم هم وكل من مولهم وسلحهم وافتى لهم
    هاهم يصرخون ويشتكون من الخزلان لقد خزلهم الداعمون والممولون والمفتون وتركوهم لمصيرهم المحتوم تماما كما يفعل الشياطين !

  33. سامي بقولك ايه ده اسمه الجيش العربي السوري موش مليشيات الاسد يا اخواني …. يا اخواني دي شتيمه علي فكرة وشتيمة وحشة جدا حدانا في مصر العروبة اللي نقول عليه اخواني ده معناه……

  34. لقد قلتها من قبل على هذه الصفحة و أقولها ثانية لقد أصبح السيد أردوغان أداة طيعة في أيدي أمريكا و إسرائيل لأن في علم السياسة و الاستراتيجية المستفيد الوحيد من تدمير سوريا و انهيارها هو إسرائيل وحدها (لا تركيا و لا العرب و لا الأكراد و لا الأوربيون و لا حتى الجماعات المسلحة نفسها) و في هذا الصدد يسعى السيد أردوغان إلى إقامة “جمهورية إدلب الإرهابية العثمانية المتحدة” على الأراضي السورية ! و كأن تسعة أعوام من سفك الدماء و الخراب و التهجير ليست كافية في نظر السيد أردوغان ! إذا كان هناك شخص على وجه الأرض تدين له إسرائيل بالشكر و الامتنان فهو السيد أردوغان. على فكرة السيد أردوغان يصلي و يقرأ القرآن !

  35. اردوغان اكبر انتهازي على وجه الارض. ترامب اشرف منه بمليون مرة… دمر سوريا وادخل مئات الاف السفلة …. وقتل الالاف من السوريين … ودعم كل ارهابي على وجه الارض. … القيادة السورية يجب ان تمرغ عنفوانه الزائف بالتراب….. سيأتي اليوم الذي ستقسم فيه تركيا … جزاء اعماله النذلة

  36. الأخ الفاضل عربي اصيل وافتخر المحترم
    الكارثه التي حلت بسوريا الدوله العربيه الاصيلة اصالة عروبتك سببها الرئيسي هو اردوغان ولا داعي لان نغالط بعضنا البعض ابدا !!!البدايه كانت حين بدات تركيا بإدخال مجرمين إرهابيين من كافة الأقطار العالميه من اكثر من ثمانون دوله وهذه الأرقام من منظمات دوليه وليست مني او من ايران !!!!
    كانت الازمه السوريه علي وشك الانتهاء داخليا لولا وصول هذه الاعداد عشرات الالاف جاؤوا لممارسة تدمير بلد عربي اصيل وخرجت الأمور عن السيطره واستمرت تركيا بإدخال الإرهابيين لانها تستفيد ماديا من الدول التي تدفع لهم وتمولهم وبعض هذه الدول لا زال يدفع لتركيا من اجل أطماع اردوغان
    بعد خروج الازمه عن سيطرة الدوله في بعض المناطق دخلت روسيا وايران بطلب من الحكومه السوريه الشرعيه ولم تدخل تهريب متسللين كما تفعل تركيا !!! ماامد قوله هو هل توافق او ترضي بان تدمر سوريا وتستمر معاناة شعبها الأصيل لارضاء غرور واطماع اردوغان ؟؟؟ هل ترضي الان بتدخل الناتو وما يعنيه هذا التدخل من كوارث ودمار وضياع لامتنا العربيه بسبب غرور اردوغان ؟؟؟
    انا كفلسطيني اقسم بالله العظيم لو عرضوا علي شعبنا الفلسطيني بان تعود فلسطين التاريخيه كاملة غير منقوصه بمتر واحد علي ايدي اردوغان مقابل السكوت عن تدمير سوريا وضمها لامبراطوريته التي يحلم بها فلن يوافق شعبنا الفلسطيني علي ضياع اعز الأوطان واظن هذا راي الغالبيه العظمي من الشعوب العربيه !!! فكر يااخي الكريم لماذا كل هذه الأحقاد من تركيا علي سوريا

  37. إلاخ الكبير عبد الباري عطوان رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    تحليلك القويم عين الصواب ولا يجافي الواقع
    والحقائق حول مايجري على الأرض سواء في ميدان المواجهةالعسكرية بين سوريا وتًركيا من جهة وما يجري من محادثات في الميدان السياسي بهدا الشأن للوصول الى اتفاق على غرار اتفاقية سوتشي لتسويةسياسية في ادلب ومحيطها حقنا للدماء بين الجانبين السوري والتركي وبالأخص بين المدنيين من جهة ثانية !
    وما اود التركيزعليه هو ان الجيش العربي السوري الباسل مصمم على تحرير أدلب وكل شبر من ارض سوريا العربية وإعادة المنطقةاالى حضن الأم سورياالعرببة مهما بلغت التضحيات بشريا وماديا !
    ًفب هدا الهدف تقف روسيا بعزم وقوة الى جانب سوريا ويستحيلتن يخذل بوتين حليفه الرئيس الأسد وماصة بعد المواقف السياسية المتقلبة والمتناقضة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الموالي لروسيا حينًا وللناتو واميركا حينًا اخر بل وفي نفسه مما أفقده ثقة الشرق والغرب !ولذا في يقيني ان دول حلف الناتو واميركا يدفعون اردوغان للوقوع في الفخ الذي نصبوه له في تظاهرهم بالوقوف الى جانبه لبى تحديه السافر لروسيا وسوريا ثم لايستبعد التخلي عنه في خضم المواجهة عظكريا مع الدولتين بهدف إسقاط اردوغان ونظامه بعد ان ضاق الغرب ذرعا من سياساته الرعناء المتقلبة والمتناقضة وكذلك لم يعد الرئيس الروسي فلاديمير يثق به إطلاقًا !
    هذا هو المتوقع في أية مواجهة عسكرية في منطقة أدلب حيث ان الجيش الروسي سيكون الى جانب حليفته سوريا التي ستمرج منتصرة بإذن الله!
    وإذا لم يتراجع اردوغان عن سياساته الهوجاء سيكون الخاسرالاكبر في هذه المواجهة ويخرج ممسوريا منهزماً ومالي الوفاض بخسائر بشرية ومادية قد تودي الى إسقاط نظامه!
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  38. لدي إحساس بان هناك طبخه مليئه بالسموم والقذاره يحيكها اردوغان مع ترامب بحجة ان تركيا عضو في الناتو الغرض من هذه الطبخه هو القضاء علي أي امل لسوريا بالخلاص من حرب دمرت كل شيء خلال سنوات كانت تركيا السبب الرئيسي بتدمير هذا البلد العربي !!!هؤلاء لا يريدون لسوريا ان تتعافي وتعود كما كانت قلب العروبه النابض يريدونها محميه امريكيه مطبعه مع إسرائيل يريدون سوريا متصهينه بفضل الخليفه العثماني “”” تركيا أينما حلت بجيشها معناه البقاء الي الابد هل نسينا كعرب ان لواء الاسكندرون هو ارض عربيه سوريه !!!هل نسينا منذ عام 1974 والجيش التركي مرابط في قبرص بحجة حماية الاتراك
    هناك امثله كثيره علي أطماع تركيا بارض العرب !! حتي القوات التركيه الموجوده في قطر انا اراهن علي انها باقيه الي مالا نهايه حتي لو طلب منها المغادره فلن تغادر والأيام بيننا
    علي جميع الدول العربيه الوقوف بجانب سوريا قبل فوات الأوان لان القوات الروسيه الموجوده هناك لن تدافع الا عن مناطق بعينها مناطق وجود قواعدها العسكريه البريه والبحريه ومنظومة صواريخها اس 400 لن تدافع الا عن قواتها ولن تسمح لسوريا باستخدام المنظومه التي صدعوا بها رؤوسنا بعد اسقاط إسرائيل للطائره الروسيه منظومة اس 300 المتطوره !!! اين هي تلك المنظومه !! سوريا أصبحت محل أطماع عدة دول منها روسيا علي راس القائمه وامريكا وتركيا التي كانت لها اليد الطولي لتدمير هذا البلد وحتي ايران وجودها ليس عملا خيريا وليعذرني بعض الاخوه لكن الحقيقه تقول ان مصالح الدول ليست مصالح جمعيات خيريه ربما ايران تختلف عن الاخرين بان هدفها هو الحفاظ علي حلفاؤها في المنطقه أقوياء لان قوتهم هو قوه لها وقت الحاجه أي ان وجودها ليس كوجود التركي والروسي والامريكي
    ادعو الله ان يحفظ سوريا من تآمر اردوغان وما يخبؤه لهذا البلد العربي

  39. يحق للدولة السورية قصف القوات التركية المتواجدة على الاراضي السورية او حتى في الداخل التركي لان تركيا هي التي بدأت بالعدوان وأدخلت قواتها الى سورية من دون قرار دولي او بموافقة من الدولة السورية
    قانونيا يحق للجيش العربي السوري الرد بالطريقة التي يراها مناسبة

  40. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  41. الى Anonymous: تتسائل حضرتك لماذا هذا الحقد على تركيا ؟ واسألك من يعتدي على من فهل تعتدي سوريا على الاراضي التركيه ام ان ما يحدث هو العكس اذ تتوغل القوات التركيه داخل سوريا وهذا الامر لا يقري اي قانون دولي ولسوريا كل الحق في الدفاع عن النفس وبالاخير تتمنى النصر لاردوغان في حربه العدوانيه على العرب وحقيقه لا اظن ان اي عربي منتمي لبلده وامته يشجع العدوان عليها ويتمنى هزيمتها .

  42. بسم الله الرحمن الرحيم
    الكم الهااائل من الحقد على تركيا لم يسبق له مثيل

    الاسديون والقسديون وتحالف السعوصهيوني والسيساويون والشيعيون
    متحديدين ضد اردوغان
    عجيب غريب .ِ
    اسمعوا هالكلمتين
    هاذ اتفاق عالمي للاطاحه بتركيا والاخوان المسلمين
    اقول لكم خبتم وخابت مساعيكم
    واردوغان سينتصر بقوة الله .
    والايام بيننا.

  43. كنت اظن ان اكبر رئيس كذاب عرفه العالم حتى الان هو دونالد ترامب على ان اخر قد قضى عليه وتفوق عليه بالكذب وهو اردوغان الذي مايزال يتمسح بعشقه لفلسطين هذا الكذاب الاشر ، انه اكبر انتهازي سمعت انه ولا وفاء للعهود التي ابرمها تماما يلتقي فيها مع رئيس امريكا الحالي الذي داس على كل القوانين الدوليه والاخلاقيه . اردوغان لا يتمتع بادنى مصداقية ولن يجني الا الريح فروسيا وايران لن تبقى تدلله عند كل هياج له .
    ——————
    من يتحدث عن ” ثوار سوريا ” والمعارضه .. اقول هاهم ينقلهم اردوغان من جبهة لاخرى والروس فالالاف منهم وصل الى ليبيا ولا بيستبعد ان يرسلهم الى جزيرة القرم ليشاكس فيهم بوتين .
    هذا الاردوغان الذي ما يزال يحلم بعودة الامبراطوريه العثمانيه سيجد نفسه في وقت ليس ببعيد ان خسر كل شيء .

  44. الوجود التركي في سوريا غير شرعي و بإمكان الحكومة السورية و حلفائها أن يتسببوا بصداع مزمن لأردوغان لذلك من الأفضل الهدوء و البحث عن مخرج معقول

  45. الى الأخ مصطفى غالب المحترم
    بعد التحيه
    النظام التركي و الكيان الإسرائيلي و السعودي
    كما تعلم هم عبيد و عملاء للولايات المتحدة الأمريكية و اقول هذه للتوضيح فقط

  46. القصف السوري جاء لنقاط مراقبة احدثت خارج اتفاق سوتشي والرتل التركي الذي قصف قرب اتارب كان ينقل ارهابيين من جبهة النصرة الى سراقب الكلام عن ضحايا من الجنود السوريين موجه للداخل التركي
    يعلم اردوغان ان الخطوة اللاحقة ستعني حربا لامحالة لذلك اغتقد انه سيتراجع وهو بحاجة لمن يساعده على التراجع قد تكون ايران من سينزل اردوغان عن الشجرة من خلال وساطة مع الجيش السوري قد يعلن عنها قريبا

  47. أردوغان غبي متغطرس وألعوبة بيد القوى الكبرى ..
    فليدخل بحرب مع سورية إن كان رجلا بحق ..
    سورية ليس لديها ماتخسره ، ولكن تركيا أردوغان هل تستطيع تحمل تبعات هكذا حرب .
    فليذهب أردوغان ومن معه للجحيم ..
    انتصر الأسد وانتهت اللعبة .

  48. في هذا العام تعود سوريا الى سوريا كاملة ويخرج التركي ويخرج الامريكي من كل المنطقة هذا ما أراده الشهيد العظيم سليماني وهو لا بد ان يتحقق بمشيئة الله والله ناصر المظلومين ابداو بالعد العكسي لخروج التركي والأمريكي وللقضاء على الصهيونية العربية تبعا لذلك. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  49. على النظام و الجيش التركي التوقف عن الاندساس في سورية ودعم الارهابيين فورا. ثانيا لا ضرورة للكذب بخصوص مقتل 100 جندي سوري كلها خزعبلات من المعتدين .مئات الالوف من المقاومة جاهزة لاي حماقة تركية .

  50. لا ضرورة للف و الدوران من قبل نظام اردوغان بتوصيف عصابات النصرة الارهابية بانهم معارضة سورية و ما سمي جيش وطني جيش حر وهم خونة الجيش ممن هربوا من الخدمة و تحالفوا مع الامريكان و الغرب . . اما الشعب السوري فهو مع الدولة السورية رغم تهجير البعض بالقوة و الاغراء لاستعمالهم ورقة فاشلة . ليس امام النظام التركي الا الهروب من سورية لو يعلم النتائج . محور الممانعة و المقاومة اقوى بكثير من اي صفقة مؤقتة فامريكا اصبحت نمر من ورق و تتخبط . بينما مئات الالوف من المقاومة واصدقائها في العالم على اهبة الاستعداد ولن تنفع ميليشيات اردوغان في شيئ وعليه الانسحاب فورا من بعض نقاط سورية و اعادة لواء الاسكندرون لان الاستعمار و قتل المدنيين ليس من سمات اي مسلم صادق .

  51. اذا انحرف اردوغان و انصاع لاغراءات ترامب بالعدوان سيفقد اردوغان شعبيته داخليا و خارجيا مع روسيا و الصين و ايران والعالم الحر و سيهتز نظامه فالحذر الشديد . بوتين لم يخذل اردوغان ولكن اردوغان خذل روسيا منذ سنوات بالتعامل بوجهين و دعمه للعصابات الارهابية النصرة و غيرها في الخفاء منذ 9 سنوات وادخالهم و تزويدهم بصواريخ تاو وبقتل الشعب السوري و بالكيماوي لاتهام سورية …..الخ . لو كانت نوايا نظام اردوغان التركي سليمة في اعادة المهجرين السوريين الى ما سمي منطقة آمنة لما قام اردوغان بتتريك السوريين وزراعة الثقافة و اللغة التركية و التدريس و المناهج التركية وما الى ذلك من الكلام الفارغ لمحو الثقافة العربية السورية وهذا تامر واضح وقح وخسيس يكشف عدوانية النظام التركي و اهدافها الخبيثة للاستعمار الجديد و التغلغل الدائم بحجج تافهة لاعادة المدنيين . اذا انحرف اردوغان و انصاع لترامب سيفقد اردوغان شعبيته داخليا و خارجيا مع روسيا و الصين و ايران و سيهتز نظامه فالحذر الشديد . الخطاب التركي تضليل متكرر و الخلو من الحقائق الصادقة هو يقول بان النظام التركي هو اول دولة حاربت داعش في حين من ادخل الدواعش من بلادهم الى تركيا خلال 8 سنوات ومن اخذ المهرين السوريين رهينة و ورقة تفاوض لاسقاط الدولة السورية .. هو يقول انه لا يهدف الى تجزئة سوريا و السيطرة على الارض في حين انه يريد منطقة آمنة في سورية 33 كم في 4500 كم مربع وما اسم هذا الاعتداء لو كان صادقا لنسق مع القيادة السورية منذ سنوات فهي الاجدر بحماية حدودها ولكن بدون تامر .. الخ اردوغان يتحدث بشيئ وبنفس الوقت يفعل العكس وهذه هي طريقته منذ سنوات و لا يمكن الثقة به

  52. بوتين لم يخذل اردوغان ولكن اردوغان خذل روسيا منذ سنوات بالتعامل بوجهين و دعمه للعصابات الارهابية النصرة و غيرها في الخفاء منذ 9 سنوات وادخالهم و تزويدهم بصواريخ تاو وبقتل الشعب السوري و بالكيماوي لاتهام سورية …..الخ . وقام اردوغان بادخال الارهابيين الى شمال سورية خلال سنوات بحجة الديموقراطية الزائفة . وقام العدو الاسرائيلي بتوجيه تلك العصابات بوهم اسقاط النظام السوري وتم تخصيص حملات اعلامية دولية لتشويه القيادة السورية كلفت عشرات المليارات وادخال عصابات الخوذ البيضاء لخلق اكاذيب و مسرحيات مفبركة عن استعمال السلاح الكيماوي ضد القيادة السورية ولكن كل هذا فشل ايضا بقوة وارادة القيادة السورية و المقاومة اللبنانية و حلفاءها و فقد المتآمرون صوابهم بهستيريا .اين اردوغان من فلسطين كله كلام في كلام و نفاق و لعب على الحبال دعك من سورية و التدخل العثماني فقد ولى و ركز على التصدي للعدو الاسرائيلي و الامريكي بالافعال وشبعت الشعوب من الكلام !!! بل سيبقى الاسد فترات طويلة لان الشعب السوري 23 مليون هو من دعمه و انتصر به خلال 8 سنوات حتى اللاجئين السوريين في تركيا و غيرهم يدعموا الاسد في الواقع وليس كما يتوهم نظام اردوغان و الاستعمار الاسرائيلي و الغربي ومن لم يعجبه فليشرب من البحر و يتنحى . ثانيا كلام النظام التركي هو كلام فارغ عندما يكرر الاسطوانة المشروخة الكاذبة بان الاسد قتل شعبه و اردوغان يتجاهل حقائق ادخاله للعصابات المتأسلمة خلال 7 سنوات الى سورية لقتل الشعب السوري فليتوقف عن هذه الترهات و الحجج الفارغة بذريعة التباكي على السوريين في كل مرة للاعتداء على سورية باوهام استعمارية وهو لا يدري اي شيئ من الواقع !!!

  53. Erdogan Go out from Syria NOW and do not use terrorists for 9 years to kill Syrian civilians this is not your country must stop his full support to terrorists gangs in Syria & not talk this aggressive language .. no hopes for him .. hundreds thousands resistant are ready & waiting signal .. it is rudeness because Idlib is Syrian not Turkish and Syria has full right to liberate its country against terrorists by turkey . this is nonsens
    The problem with Turkey Erdogan is that they created problems in Syria by supporting terrorists in Syria despite that still Erdogan playing with words saying they want to protect Syrian civilians while turkey who created problems from beginning and attracted Syrian refugees to come to turkey at the camps established in advance before crisis begins in 2011 . Erdogan go out of Syria it is not your country with your terrorists .. it is illegal rudely

  54. Erdogan must go out from Arab Syria now & to stop his full support to terrorists gangs in Syria & not talk this aggressive language .. no hopes for him .. hundreds thousands resistant are ready & waiting signal .. it is rudeness because Idlib is Syrian not Turkish and Syria has full right to liberate its country against terrorists by turkey . this is nonsense
    foreigner Erdogan should be charged in international court for all crimes in Idlib / north Syria since 9 years for killing Syrian civilians by using terrorist Alnusrah and others .

  55. جيش التعفيش،، ونباش القبور،، وحارق الاضرحة ،، ومنتهك كرامة الانسان،، وجيش التمثيل بالجثث ،، والطائفي الحاقد ،،،
    لن ينتصـــر ابدا مهما طال الزمـــان،،،
    دعوات الارامل ،، والايتام ،، والمقهورين المظلومين ،، والمعتقلين ،، والمغتصبين والمغتصبات ،، والذين ينامون في العراء ،، حتما سيستجيب الله لهم ولو بعد حين ،،،
    وسيبوكم من تركيا ،، وتكلموا قليلا عن اجرام مقتدى الصدر ( مطية عمائم ايران ) في العراق !!!!
    كم نتمنى بلادنا العربية تصل ولو واحد بالمليون مما وصلت له تركيا ،،
    تتكلمون عن تركيا وتتدخلها وهي الحدودية ولا تتكلمون عن الوجود الايراني والروسي والميليشيات والمرتزقة ،،
    هناك فرق شاسع بين الحب والاخلاص للاوطان ،، والحب والاخلاص للاشخاص !!!
    قسما انهم دواعش اكثر من الدوعش انفسهم ،،،
    وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،،

  56. اردوغان مكار حاله حال ترامب يتعدى على الغير
    ويفرض القوة لمآربه وسرقة الدول الاخرى
    خذلنا هذا السلطان الماكر ويتعدى على حرماتنا
    ويسرق أرضينا بالقوة كما سرق اجداده لواء الاسكندرون يريد ان يسرق محافظة أدلب السورية
    أقول الى السلطان اردوغان
    لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين

  57. السيد عبد الباري انا جد مندهش من تحليلك وتاكيدك ان امريكا والدول الغربية عموما يكنون العداء لتركيا. يبدو ان اللعبة القدرة التي يلعبها اردوغان والدول الغربية انطلت غلى الكثيرين من رجال الاعلام والباحثين في الاستراتجيات جيوسياسية. اردوغان هو منفذ الخطط للامريكية والإسرائيلية في سوريا. اردوغان حامي وحمال للسياسات الفربية ضد محور المقاومة. لا تضنن للحظة انه مع الحقوق العربية والاسلامية وعلى راسها القدس والقضية الفلسطينية. تركيا عضو في حلف الناتو ولذيها تحالف استراتجي مع إسرائيل في المجال العسكري. كل تحليل بجب ان لا يغفل هذه الجوانب. تركيا مامورة امريكيا بعرقلة انتصار محور المقاومة في سوريا ولو اذى ذالك لحرب عالمية. القول ان امريكا امتنعت عن بيع الباتريوت الى تركيا فاشترت الاخيرة ال س ٤٠٠من روسبا. كيف هذا وتركيا عضو في الناتو اي انه محمي باتفاقيات الحماية المشترة والاراضي التركية محسوبة على نفوذ الناتو اي ان كل دول الناتو ستهرع للدفاع على تركيا اذا هاجمها قط فلماءا تحتاج الدفاعات الباتريوت او ال س ٤٠٠؟
    لاحظ سيدي العزيز ان اردوغان لم يبين جيدا سبب تواجده في سوريا. فالغرب المساند له يتكلم باستحياء عن قلقه اتجاه المدنين وكان الروس والسوريون همج لا يهمهم امر المدنين. ثم ما الفرق بين المدنين في ادلب او اليمن او افغانستان او فلسطين؟ لما يكثر القلق هنا في سوريا على المدنين ولا نرى له اي ءكر في مناطق اخرى؟ اءا ازيلت ورقت المدنين يبقى القلق من انتصار حلف المقاومة هو وضعية إسرائيل بعد هءا الانتصار. القاق كل القلق هو على إسرائيل اذا انتصرت سوريا. ولهاذا فتركيا هي من نفذ الجزء المبر من المؤامرة على سوريا وامريكا لما شعرت بالخسارة الاستراتيجية لسياساتها في سوريا والعراق وربما في اليمن وافغانستان ولبنان ساعت الزمن واعطت إسرائيل القدس والجةلان والضفة وابعدت شبح الاجءين واردوغان هو الحامي الفعلي في الميدان اهذه السياسات بانهاكه واستنزافه لحلف المقاومة ميدانيا وتعطيل ساعة الانتصار حتى يكون ما قرره ترامب تحصيل حاصل واا رجعة فيه او يصهب التراجع عنه او المفاوضة به لكسب ما لم تعطيه لهم الحرب اي التطبيع مع الدول العربية وهدنة طويلة الامد ومضونة لصالح إسرائيل. هذا هو الدور الذي يلعبه اردوغان بكل بساطة وهو بين بالعين الجردة.

  58. أم ينال على سيرة نبش القبور ألم تسمعي بالمعارضة الشريفة التي نبشت القبور في مخيم اليرموك لتسليم الجثث لعدو الصهيوني. أم لم تسمعي بجبهة النصرة التي تدافعين عنها و قد تكونين ممن يؤمن بفكرها و قد نسفت بالمتفجرات قبر أحد أجل العلماء المسلمين الإمام النووي في بلدته في ريف درعا؟!!!

  59. أردوغان غير مرغوب به أوربيا وأمريكيا,….. بشار الاسد كذالك غير مرغوب به صهيونيا أمريكيا وأوربيا
    الصدام الذي يقع يصب في مصلحة الصهاينة و أوربا وأمريكا
    فهل يدرك أردكان ذللك وينسحب من أرض سوريا؟؟؟
    أنني أخشى أن أردوكان يريد أستعادة هيبته السياسية في الداخل التركي التي أهتزت, ويسعى بالطرق المعروفة وهي التهييج القومي والعنصري

    ستكون حربا, وستتطور, وسيدخل الاكراد وأمريكا من وراءهم, , وطبعا الروس لصالح سوريا, وهي بداية الحرب العالمية الثالثة…..

  60. أنا ضد النظام و لكن ما يحصل اليوم هو غزو تركي لسوريا مهما حاولنا تجميله و التذرّع بجرائم النظام لا يبرّر الدياثة لمحتل أجنبي

  61. التصريح التركي عن 101 يعبِّر عن جهله بأمور الحرب وأنه أكذب من مسيلمة.
    إردوغان هو القابض على سكين ذو حدين وهو وحده الذي سيدفع الثمن باهظاً لن يحتمله

  62. يعني هو أردوغان قوة غازية ومحتلة عليه أن ينسحب لداخل حدوده وهذه أراض عربية سورية إذا شايف جيشه قوي فليذهب إلى القدس هو ماهر باللعب على الحبال بين موسكو وواشنطن وبالنهاية ما له إلا حد مهين

  63. الله أكبر. الطيران الروسي يقصف قوافل الجيش التركي في الأتارب.
    الآن المواجهة ستكون روسية تركية و ليست سوريا تركية.
    و إن كنت شاطر يا أردوغان خلص حالك من براثن الدب الروسي. و سنرى إن كان ترامب سينفعك.
    سيدخل أردوغان التاريخ كأسوأ شخصية سياسية و أكبر منافق في العصر الحديث. و حسابه سيكون على يد شعبه.

  64. ارى الخراب فقط في سوريا وسيصيب تركيا أيضا
    نعم تورط اردوغان في سوريا وسيدفع الثمن الجميع
    سوريا لم تعد تخاف على شيء تقريبًا مدمرة لذلك ستنطلق من مبدأ علي وعلى اعدائي
    تركيا ستدمر اقتصاديا وسوف يثور الشعب التركي
    حرب ولا كل الحروب والموت يحصد كل شيء

  65. مهما دافعتم عن بشار فهو مجرم حرب قتل وشرد الملايين من السوريين تركيا يوجد على أراضيها ملايين من سوريين الدين فرو من بطش وقتل على يد بشار كفى دفاع عن المجرمين

  66. الملعون اردوغان اضهر وجهه الحقيقي كماسوني متعطش لدماء العرب والمسلمين ، و منسقا مع الإمريكيين والإسرائيليين لإلهاء محور المقاومة عن مواجهة صفقة القرن ؟!!
    وان لم يكن الا الإسنة مركبا
    فلا يسع المضطر الا ركوبها
    وعلى مصر ان تطبق معاهدة الدفاع المشترك الآن والا فعليها اللعنة
    رحم الله شهداء الجيش العربي السوري
    ولانامة اعين الخونة المرتزقة

  67. وجود النقاط التركيه كان باتفاق سوتشي..يعني المطالبه بانسحابها يبقي بالطريقه ذاتها..؟..تدفق المهاجرين بالملايين مشكله تؤثر مباشره علي تركيا…الحوار افضل وسيله من الصدام

  68. أحمد/الجزائر
    عناوين في صحف غربية و عربية :
    الأسد يصف أردوغان “باللص الذي سرق المعامل والقمح والنفط، وهو اليوم يسرق الأرض”
    الأسد يصف أردوغان بـ”المجرم والقاتل” ويتعهد بمواجهة “العدوان” التركي …
    الأسد يشن هجوما شرسا على أردوغان و يتتهمه بـ”الكذب والتضليل” و هو لا يكافح الإرهاب بل يدعمه…
    ————————-
    الأسد صاحب الدار و المعتدي الجار الغدار.
    – صاحب الدار يملك حق شرعية قيادة نظام الحكم في بلاده و له الحق الشرعي و القانوني في الدفاع عن بلاده بجميع الوسائل المتاحة له ضد أي اعتداء خارجي مهما كان مصدره .. و له – بصفته رئيس الدولة – حق عقد تحالفات سياسية و عسكرية و اقتصادية مع دول العالم.- فما دخل الرئيس التركي في قضايا جاره السوري … هل اعتدى الجيش العربي السوري على سيادة الأراضي التركية و الشعب التركي ؟
    – من حق سوريا أن تدافع عن أراضيها ..و لا يقال عن المدافع عن أرضه قاتلا … المعتدي عو القاتل و ليس صاحب الدار.
    – الأسد يصف أردوغان بـ”المجرم والقاتل” و هو كذلك ..قاتل …يقول جيش أردوغان ” قتلنا 101 سوري…” القتلى السوريون هم ضحايا النظام التركي …
    – أردوغان ظلم جاره حين قال : سنسقط النظام السوري و سنصلي في المسجد الأموي.
    – وحده الشعب السوري الذي يملك حق اسقاط نظام الحكم في بلاده بالوسائل السلمية .. فإن عسكر حراكه السلمي و حمل السلاح ضد النظام فقد سقطت عنه شرعية المطالبة بالتغييرالسلمي للنظام.
    – الذين حملوا السلاح ضد النظام السوري و استعانوا بالمرتزقة و قبلوا التدخل الأجنبي و المال الأجنبي هم سبب الفتنة في سوريا و هم من جلبوا المآسي للشعب السوري و هم من دماروا وطنهم .

  69. “الجيش العربي السوري يُقاتل على أرضه، ولاستِعادة مُدنه وقُراه الخارجة عن سيطرته، ووجود قوّات تركيّة في إدلب أو أيّ مكانٍ آخَر على الأراضي السوريّة وجودٌ غير مشروع يجب انسِحابها فورًا دون أيّ تردّد.”

    ما هو المبررالذي يدعيه أردوغان لمحاولته منع سيطره الجيش السوري علي ارض سوريه محتله من قبل العصابات الارهابيه ؟
    أم هي فقط بلطجه ؟
    يوم بعد يوم يظهر لكل الناس من هو خلف الجماعات الارهابيه
    نصيحه لأردوغان. أذكره بكلمه الرئيس السابق مبارك “اللي متغطي بامريكا عريان”

  70. الأطماع التركيه أصبحت واضحه ولن تتخلى عن الأطماع في سوريا ليس هناك حجه لبقاىئهم في إدلب لحماية تجار الدمار والحروب الذين صنعتهم و الارض عربيه سوريه من حق سوريا السيطره على جميع التراب السوري واعتقد ان الازمه السوري وصلت لمرحلة الصدام مع الاصلاء سواء تركيا او الغرب او غيرهم ألم يكفيهم دمار سوريا وتهجير شعبها والغريب لماذا الإصرار على بقاء هذه النقاط اصلا التي لم يعد مبرر لوجودها وأصبح الدور الروسي على المحك ويبدو أنه مصر على دعم التقدم السوري فهل نشهد معركة كسر عظم بين الغرب والشرق على أرض عربيه من جديد وهل قدر هذه الارض ان تكون نقطة ارتكاز التغييرات حاسمه خارطتنا العربيه المشرقيه على الخصوص تحيط بها الإلام منذو مئة عام لم يجف حبر خرائطها على موائد اللئام حتى اللحظه من عراق العرب إلى عراق كردستان جولان إسرائيلي صفقة القرن جنوب السودان غرب ليبيا وشرق ليبيا واليمن في الحلقه الاخيره لولادة عدة كنتونات ولازال الحبر لم يجف وصولا الأغوار وادي الاردن هذا قيض ظاهر من فيض باطن ان اصوات الحديد والنار لاتهداء الا ابتداء أدوارها من جديد فهل لهذه الجدلية جدليه المشرق اليعربي مع خرائط الحديد والنار النهايه ام لا يراد له ان تهداء في منطقه الا ابتداء من جديد
    كانت فيما مضى تمهيد لتوطيد كيان دخيل باسم الشرعيه امميه ومنذ حرب الخليج الأولى اصبح الهدف تحطيم بالقطعه مرورابالعراق سنه شيعه أكراد وسوريا واليمن وليبيا والسودان وعودة على بدء للأسف تركيا أصبحت تتعامل بنفس المنطق والظاهر أن لها خرائطها الخاصه المسميات انسانيه وعلى كل الحال افشلت الامه جميع خرائط الطامعين من المغول ولغاية المستقبل الذي ستكون خرائطهم بحديدها ونارها ماضي له لن يكتب له البقاء هوهذه سنه الله لهذه الارض ولن تخرج عن هذه السنه ولاتقبل باطل مقيم وعنوان فجرها تاتي دائما بعد يأس من تغيير واقع نظنه لن ينتهي سمته الضعف المطلق الدرك الاسفل من القدره عل الفعل او التحريك وتييئيس كمنهج ولا أكثر

  71. القصف السوري لنقاط المراقبة التركية جاء في معرض ردها على القصف التمهيدي الذي قامت به هذه النقاط لهجوم قوات المعارضة، فقام الجيش السوري بالرد على مصادر القصف مما أسفر عن مقتل ستة جنود أتراك.
    المشاركة التركية في المعركة الدائرة في إدلب تسبب بنفس الوضع خلال الأيام السابقة وأدى لمقتل ثمانية جنود.
    ولا تبدو أن هذه المشاركة بعيدة عن القرار السياسي التركي بالدعم المباشر للفصائل المسلحة على الأرض

  72. لن يدخل الغرب او غير الغرب ولو هوشه من اجل تركيا او من اجل الاهداف التركيه حتى ولو عادت على الغرب او النيتو بشيئ من المنفعه
    لا يوجد في سوريا على الاطلاق ما يستحق ان تشعل حرب عالميه او غير عالميه من اجله
    الحرب التي شنها الغرب على سوريا بأيدي مرتزقات ومنظمات ارهابيه كان الهدف منها امن يهود الخزر في فلسطين المحتله والتسلل لحزب الله كقربان سعودي ظنوا انه سهل المنال قياسا لحالهم ووضعهم ليقدموه طلبا للرضى والمديح من يهود الخزر المحتلين لفلسطين العربيه وكانت هناك بعض المصالح للغرب تولى امر مصاريفها بعض الرعاع ودفعوا ثمن محاولة تحقيقها ثمنا لا تستحق عشر ما ضحوا به من اجل تلك المصالح ولانهم رعاع لا يعلمون ولا يعرفون الحساب خسروا ونقلبوا على اعقابهم خاسئين لم ينالوا من اسيادهم مديحا ولا اطرائا بل تم توجيه التهم اليهم انهم رعاة ارهاب مارقين
    السلطان بدون سلطنه رجب يكذب وهو كذاب اشر وفاجر وانتهازي وتاجر بمصائب العرب والمسلمين وهو يعلم انه لا يملك جيشا للغزو ولا للاحتلال او التوسع فهذه تتطلب امكانيات هائله وتسليح ضخم واقتصاد لا ينحني امام تغريده هنا او هناك
    فكل ما يقوم به الارعن في شمال سوريا هو استعراض لاقرار امر واقع ومراهنته على خوف حلفاء سوريا على مصالحهم اذا ما وقفوا وجها لوجه على خط النار معه
    انه لن يدخل الحرب وهو يعلم ذالك حتى ولو علم ان النيتو سوف يدعمه لانه يعلم انه دعم لتوريط تركيا في مستنقع لن تخرج منه الا وهى اربع تركيات وهو يعلم ان هذا حلم لم يغب عن احلام الغرب لحضه
    لن يدخل الحرب لانه اجبن ما عرفته تركيا في تاريخها فهو يراهن فقط على مدى ما سيصل اليه حلفاء سوريا من احتكاك معه
    فاذا علم انها ستصل الى الحرب المفتوحه والمباشره سوف ينكص على عقبيه خاسئا ذليلا ولن يعقب
    والدليل انه امر مرتزقاته ظهر اليوم بالتوقف عن اطلاق النار حتى ينتهوا من الحوار مع روسيا لخوفهم من خروج الوضع عن السيطره في هذا الوقت وتفرض عليهم الحرب رغما عن انوفهم
    ودليل ثاني انهم طلبوا من الروس ان يتوقف الجيش السوري عن مهاجمة نقاطهم
    يعني الكتاب يقرأ من عنوانه
    يقولوا قتلوا ١٠٠ جندي سوري ردا على مقتل ١٠ جنود اتراك وهذا كذب لحفظ ما وجوههم الخاسره كما كذبوا عندما قتل منهم ٨ جنود في المرة السابقه وقالوا انهم قتلوا ٣٠ جندي سوري ردا على مقتل جنودهم حتى سارع الروس انفسهم بنفي ذالك
    دولة اقتصادها يهتز ويتراقص من جراء تدوينة على توتر من ترامب ليست دوله مردؤهله لخوض هوشه مع عصابه
    ثانيا الجيش التركي اصبح اضعف جيش في المنطقه بعدما تم تحويله الى جيش حزب ارداقاني وزج كل قياداته وضباطه في السجون وعين محلهم اخونجيه جهويين حزبيين يسعون لرضى الافراد على رضى الوطن
    التسليح لا يعني شيئا في الحروب اذا ما تداخلت الصفوف بعضها ببعض
    فقد ولت اقوة قوة على الارض دبرها في العراق ومن قبله من لبنان ومن الصومال
    لم يكن هناك قوة اقوى من الاتحاد السوفياتي تسليحا فهزم في افغانستان من خلال بندقية السوفيات هم انفسهم صنعوها
    الجيش التركي هزم في مدينة الباب وولى دبره هروله فصرخ بمرتزقاته ان ساعدوني حتى ليملم قتلاه
    استخدم كل قوته من اجل ثلة من الاكراد لاخراجهم من مدينه وعجز وستصرخ مرتزقاته وطلب عون النيتو فأبى تلبية طلبه
    وبقى يحرث اكثر من شهر حتى تدخل الروس والامريكان واقنعوا الاكراد بمغادرة المدينه
    ولولاهم لكان ما زال يحرث حول عفرين الى اليوم

  73. التركي ما زال يضغط ، ليقنع أسياده الأمريكان والصهاينة
    لانه ما زال بقدرته مواصلة مهامه التدميرية في الوطن العربي ، وأنه عبدهم المطيع ، أو وكيلهم الحصري او أجيرهم الرخيص للقيام بالعمل القذر !، مقابل الدعم المادي والدعائي الذي يؤمن بقائه في السلطه !.
    إردوغان راس الحربه منذ بداية العدوان على سوريا ، يتفانى بالدفاع عن المشروع الأمريكي والصهيونية!.
    إردوغان يلبس قناع الدين ، وهو صهيوني متطرف أكثر من نتنياهو !!.

  74. عن اي جيش سوري تتحدث لم يعد هناك جيش سوري بل هناك مرتزقة جمعتهم إيران من لبنان وأفغانستان يقاتلون الشعب السوري
    أستغرب من مثقف مثلك يدعم مجرم وسفاح ك الرئيس السوري

  75. اولا اريد ان أقول وبكل تأكيد انني لست مع اردوغان ولا مع الجيش التركي الذي يحتل أراضي سورية . لكن لماذا لا يتباحث القادة السوريين مع الأتراك الذين دحروا الأكراد من شمال سوريا بعد ان كانت لهم شبه دولة مستقلة عن سوريا وتحميها قوات أمريكية اقل من 1000 جندي . لماذا تريد سوريا مواجهة عسكرية مع تركيا لا رابح فيها سواء انتصرت سوريا بخسارة آلاف الجنود السوريين او انتصرت تركيا مع خسارة كبيرة في جنودها ، الأمر الذي سيؤدي الى ترسيخ العداء بين سوريا وتركيا الى امد بعيد . روسيا لن تحارب تركيا مباشرة نيابة عن سوريا وأمريكا وحلف الناتو لن يحاربوا الجيش السوري مباشرة نيابة عن تركيا والذي سيحدث هو ان روسيا ستدعم سوريا بالمعدات والخبرة على اكثر تقدير وأمريكا وحلف الناتو سيدعمون تركيا كلاميا وستستغل امريكا ظرف تركيا لكي تضغط على تركيا لكي تلغي تركيا جميع الاتفاقات العسكرية مع روسيا وتعود صاغرة الى حضن امريكا والناتو بشروط أمريكية . والسؤال هو لماذا لا يقوم الجيش السوري بقصف الجنود الأمريكيين 200 الى 1000 جندي والذين يسيطرون على منابع النفط السورية ولم يطلق الجيش السوري عليهم ولا طلقة واحدة . التساؤل الأخير لماذا لم تحارب سوريا إسرائيل منذ 1973 ولغاية الآن لاستعادة الجولان المحتل . ولماذا لا ترد سوريا على الغارات الاسرائيلية المتكررة على المواقع السورية . إسرائيل ضمت الجولان رسميا الى دولتها المزعومة بدون حتى استنكار من النظام السوري ، فمتى تتشجّع سوريا وتحارب العدو الأول لها وهو إسرائيل . تحياتي

  76. ولماذا تفترض صدق التصريح التركي عن تحييد 100 جندي سوري. كيف عدوهم. وثانيا ألم تعلن تركيا قبل أسبوع عن تحييد مشابه نفته روسيا، وأدعت قصفا جويا نفته روسيا أيضا. أعتقد ان حماقة السلوك التركي بلا حدود. وطلبهم تدخل الناتو اغبى حركة يمكن أن تصدر لأنه اول من سيدفع ثمن ذلك. الا اذا كانت كلها حركات لتبرير سقوط حلفائهم دون دعم يذكر من تركيا. نأمل أن يكون هذا هو سبب التهويش.

  77. لم تقاتل روسيا تركيا. لان الموضوع له أبعاد دوليه. هذا الاتفاق تم بين تركيا وروسيا لحمايه المدنيين. فلماذا السوريين يب حاولوا أن يشغلوا النار الان وهل دك المدنيين بالراجمات والصواريخ والبراميل هو الحل. اتقوا الله بالسوريين. ونقطه ولايه السطر .

  78. فليذهب أوردوغان وترامب للجحيم ، أنا طبيب سوري مشهور في فرنسة وإن إحتاج الأمر فأنا جندي بسيط في جيش بلدي ضد أي مُحتلّ كائناً من يَكن، ومن يحاول إحتلال و إستغلال شرفي، فليعلم بأنَّ لعنتي عليه وعلى كلِّ كائنات الكون عدى أهلي.
    د. مازن

  79. اردوغان العدو الأول للعرب اكثر من إسرائيل ويجب التصدي له بكل قوة وهو الممول الرئيسي للإرهاب. ولا يريد الخير للأمة العربية

  80. الآن ستبدأ غربان الشؤم في تأجيج الخلافات والنفخ على النار وما الإهتمام الأمريكي المفاجئ بحالة الصديق التركي اللدود إلا لدق الإسفين في العلاقات التركية الروسية المتذبذبة أساسا.
    إنها والله لفرصة العمر ينتظرها محور الشر للزج بأغلب القوى الإقليمية في أتون حرب لن تبقي ولن تذر. فإيران وحزب الله وريما القصائل العراقية المقاومة لن تسمح لنفسها بالتخلى عن حليفها السوري الذي ساندته لسنين طويلة وسيكون إلتزامها بالوقوف إلى جانب هذا الحليف كاملا ولا رجعة عنه.
    الجانب الروسي سيقتصر على الدفاع عن الأجواء السورية ضد الطيران التركي معتمدا في ذلك على منظومة الصواريخ آس 300 – آس400 وعلى سلاح الطيران ولا أعتقده يزج بقواته البرية تجنبا للخسائر اليشرية الفادحة. وتعويضا لتحييد الطيران التركي سيلجأ أردوغان لطلب المساعدة المباشرة من الطيران الإسرائيلي الذي يرحب بالفكرة ويبدأ بقصف إنتقائي لما يعتبره يمثل الخطر الأكبر على كيانه الغاصب ويكون ذلك يضوء أخضرأو على الأقل بتغاض روسي . عندما يطمئن أردوغان لوجود غطاء جوي ناجع يحشر المزيد من قواته ويعمل على توسيع الجبهة داخل التراب السوري. عندها يعمد الإسرائيلي إلى التضحية بإحدى طائراته وينسحب من المغركة بذريعة الخسائر ويبقى أردوغان مكشوفا وحها لوجه أمام المحور المقابل.
    والنتيجة ستكون خسارة لكل الأطراف ما عدا محور الأبالسة الذين يتفرجون من بعيد وهم يفركون أصابعهم اللهم إلا إذا كان لأردوغان عقل يفكر به.

  81. اوردغان يجري توريطه مباشرة من قبل أمريكيا وروسيا في الصراع الدائر في سوريا كما فعلوا مع صدام حسين في الكويت. على اوردغان مصالحة الأسد والبدء سويًا في معركة ضد الانفصاليين الأكراد. ولا حل لأردوغان غير ذلك وإلا تفتيت تركيا.

  82. نحن لا نتفق معك يا كاتبنا العزيز ، النظام السوري و بشار الاسد ليسوا ملاءكة لهاته الدرجة التي تصورها لقراءك و ‘متابعيك، لولا همجية النظام و مرتزقته الذين لم يحترموا حتى حرمة الموتى الذين نبشوا قبورهم!!! من المفروض ان نكون عقلانين و عادلين اذ لولا همجية النضام مع شعبه لما قام واحد فيهم بحمل السلاح، و لما اغتنم الجميع(دول الجوار) و غيرهم الفرصة لكي يحققوا مصالحهم. فرافتا بشعب سوريا و اطفاله

  83. اخر عبد الباري. على الارض ما في شيء تغير. 9 سنوات وقت سلطان يدعم. جميع انواع الارهابيين لتخريب الدوله السوريه. وجلب الارهابيين من كل بقاع العالم وهذا العالم كله يعرف هذا الشيء دخول جندر ما على الارض المعركه يعني ان السلطان ليس لديه ارهابيون مستعدون. مواجهه. تقدم الجيش العربي السوري في اخر بئر هابيه لهم في ادلب هؤلاء الارهابيون المهزومين من جميع المدن السوريه تحت تحت اقدام جيشنا العربي السوري والمقاومه الاسلاميه البطله الذي قتل اراده القتال عند هؤلاء الارهابيون الزبداني. والقصير وحلب و دير الزور اينه ارهابيو السلطان مراد. الذي ذبح الطفل الفلسطيني السوري عيسا ورحمه الله. في حلب البراميل المتفجره كفيله بها هؤلاء الارهابيون. الفجره.

  84. لا يجب تصديق ما يقوله اردوغان بخصوص ” تحييد” 100 جندي دفعة واحدة و بضربة واحدة و كانهم ذباب تم رش مبيد حشري عليهم! ، قبل اسبوعين ادعى تحييد العشرات و القصف بالطائرات و تم دحضه من قبل الروس جملة و تفصيلا، و اثبت كذبه، اردوغان لن يدخل باي مواجهة مع الروسي والجيش السوري ، لانه اذا فعل ذالك فقد يخسر كل شيئ وقد حفر قبره بيده ، ، يعرف بان اعداءه كثيرون و المتربصين به اكثر، لن يقف احد بجانبه في اية مواجهه مع سوريا و روسيا، ولن يربح في النهاية في هذه المواجهة بالمطلق…..

  85. جُنًَ جُنون المتسلطن اوردغان. ما كان يتستر عليه في بداية المؤامرة على سوريا اصبح الان علنًا. دعمه الوقح للارهاب المتأسلم في هذه اللحظات وطلبه ان يخرج الجيش السوري من اراضيه المحررة من الارهاب تشمئز له النفوس. ويا للسخرية ان يقف حلف الناتو فجاة الى جانبه رغم انًَ الحلف لا يعامل تركيا بذرة من الجدية.

  86. الا يجد هذا الارعن السلجوقي من يلجم غروره وان يضعه في حجمه الا نامت اعين الجبناء اين مصر اين الجزائر ….؟

  87. لا حل لسوريا الا بكسر هيبة تركيا الأتراك سوف يكونون محرقة لتأخير خروج أميركا من المنطقة ار دو خان سوف يغرق في مستنقع خطير وسوف ياخذ كل مشاكل سوريا إلى تركيا للأسف يبدو أن تركيا حانت ساعتها لتتذوق ما فعلته بسوريا خسارة تركيا مؤكدة وسوف تكون دافع لدعم مصر لسوريا لتورط تركيا في مستنقع يبعدها عن ليبيا معن مشاريع الغاز تركيا لم تتعلم من الدرس السوري وسوف تحرق نفسها واوراقها للأسف.

  88. بدأ الإرهاب التكفيري الاردوغاني يظهر حقيقته الاستعمارية والاجرامية بشكل واضح

  89. انهزم المشروع المتآمر على سوريا وقد جف التمويل العربي واقتصاد أردوغان لا يستطيع تحمل مصاريف حرب وكل هذا لا يتعدى فرقة في الهواء قبل الجلوس على طاولة الاتفاق

  90. السلطان الاخواني ادلب مقبره له وجدي ضرما والايام بيننا اما الارهابيين المهزومين من جميع المدن السوريه. تحته. اقدام الجيش العربي السوري نبال البراميل المتفجره كفيله بهم.

  91. عثماني مفلس يريد الرجوع بعجلة التاريخ ويصدر التخلف وقمع الشعوب ونهب ثرواتهم من جديد اصحى يا نايم يا فهيم الزمان اوردكان نحن في القرن ٢١ ولسنا في زمن جنكيز خان وهولاكو ..

  92. إدلب مدينة سوريّة يجب أن تعود الى حُضن الدّولة السوريّة مِثلما عادت حلب وحمص وتدمر وحماة ودير الزور وكُل المُدن السوريّة الأُخرى، سِلمًا أو حربًا، نُقطة ونهاية السّطر.. والأيّام بيننا.

  93. اصبح واضحا تماما ان تركيا لها مطامع في الوطن العربي السوري.
    ومربط الفرس هنا ليست قضية نظام سوري بل وطن سوري.
    لقد استمراء الأتراك قضم الأراضي العربية السورية منذ احتلالهم
    للواء الاسكندرون السوري ولم يجدوا من يتصدى لهم ويردهم.
    اوضاع العراق مهلهلة ولن يستطيع تقديم الدعم،
    أما مصر تخلت عن دورها القيادي لامة العرب مقابل الفول المدمس؟
    تركيا تعين دولة الاحتلال إسرائيل بطريقتها، وكلاهما محتلين غاصبين.
    أتمنى على حكومة سوريا طلب العون من الشعوب العربي.

  94. تركيا تكذب في طبيعة الرد على مقتل جنودها نعم قصفت مواقع عشوائية للجيش السوري المنتشر في شرق ادلب ولكن القصف التركي لم يسفر عن خسائر بشرية… حيث الجيش السوري منتشر على طول الجبهة بينما القوات التركية متمركزة بشكل مجمع…..

  95. استاذ عبد الباري نحن متواجدون على الأرض وفي مناطق الأشتباك لم يسقط أي جندي سوري جراء القصف التركي الذي تم بشكل محدود وكان كغطاء لهجوم فاشل نفذته التنظيمات المسلحة على نقاط الجيش السوري في محيط بلدة النيرب بالقرب من مدينة سراقب في ريف أدلب

  96. والناس الذين يهربون باتجاه تركيا هربا من بطش قوات الاسد وحلفائه الايرانيون ,هم ليسوا سوريون ؟ هل نبش القبور من قبل الاسد هو عمل انساني ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here