انهارت الجولة الثّالثة وربّما الأخيرة بين الجانبين الروسي والتركي حول الأزَمة في إدلب واحتِمالات المُواجهة باتت الأكبَر.. ما هِي أسباب هذا الانهِيار؟ ولماذا رفَض الأتراك الخرائط الروسيّة الجديدة؟ وهل سيستمرّ بوتين في “عِناده” برفض لِقاء أردوغان؟

عبد الباري عطوان

انهارت الجولة الثّالثة من المُفاوضات التي جرَت في موسكو بين وفدَين أمنيين وعسكريين تركيّ وروسيّ حول الوضع المُتأزّم في إدلب، والسّبب تمسّك الجانب الروسيّ بكُل شُروطه في القضاء على الجماعات المسلّحة المُصنّفة على قائمة الإرهاب، وعودة المدينة وريفها بالكامل إلى السّيادة السوريّة تطبيقًا لاتّفاق سوتشي، ورفض الطّلب التركيّ بانسِحاب القوّات السوريّة إلى مواقعها السّابقة قبل استِعادة أكثر من 600 كيلومتر مربّع من ريف إدلب وعدّة مُدن وطُرق استراتيجيّة.

هذا الانهيار يعني أنّ الجيش العربي السوري سيُواصِل تقدّمه في ريف المدينة واستِعادة ما تبقّى من قُرى وبلدات ما زالت تحت سيطرة الجماعات المسلّحة، تمهيدًا لاقتِحامها بغطاءٍ جويّ روسيّ، الأمر الذي سيضع تركيا أمام خِيارين لا ثالث لهما، الأوّل القُبول بالأمر الواقع تجنّبًا لمُواجهةٍ عسكريّةٍ مع الروس والجيش السوري وحُلفائه، أو استمرار عمليّات التّحشيد للقوّات، والدّخول في صِدامٍ مع الجيش السوري في مُحاولةٍ لإخراجه من جميع المُدن والقُرى التي استعادها بِما في ذلك “طريق M5” الدّولي السّريع الذي يَربِط حلب بالعاصمة دِمشق.

***

الدكتور إبراهيم قالن، المتحدّث الرسميّ ومُستشار الرئيس رجب طيّب أردوغان السياسيّ، اعترف في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة بفشل المُفاوضات في موسكو حول إدلب، وكشف أنّ وفد بلاده لم يقبل بالخريطة ولا الورقة المُقدّمين له من الجانب الروسي وأوضح “أنّ تغيير مواقع نُقاط المُراقبة العسكريّة التركيّة في إدلب أمر غير وارد، وأنّ بلاده ستُواصِل إرسال التّعزيزات والتّحصينات العسكريّة إلى المِنطقة بهدف حِماية إدلب والمدنيين فيها”، وشدّد على أنّ الجيش التركي “سيَرُد بأشَد الطّرق في حال تعرّض عناصره في إدلب لأيّ هُجوم”.

البيان الروسي في المُقابل أكّد على نُقطةٍ ربّما تكون هي التي أدّت إلى انهِيار المُفاوضات وعودة الوفد التركيّ إلى أنقرة “خاوي الوِفاض” نَنقُل هُنا حرفيًّا “إنّ تحقيق الأمن والاستقرار على المدى الطّويل في إدلب وأجزاء أخرى من سورية أمر ممكن فقط على أساس الالتزام بسيادة البِلاد (سورية) واستِقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها”.

هذه النّقطة مُهمّة لأنّها تؤكّد على سِيادة الدولة السوريّة في إدلب وريفها ممّا يعني الرّفض الحازم للطّلب الرئيسي للوفد التركيّ بانسِحاب الجيش العربي السوري من خان شيخون ومعرّة النعمان وسراقب، وكُل المُدن والبلدات الأُخرى في ريف إدلب، بِما في ذلك عودة سيطرة الجماعات المسلّحة، وهيئة تحرير الشام على وجه التحديد، على الطريقين السريعين الأول “ام 4” الذي يَربِط حلب باللاذقيّة، والثّاني “إم 5” الذي يربط الأخيرة بدِمشق وعمّان، وربّما لهذا السّبب تقدّم الجانب الروسي إلى نظيره التركي خريطة بمواقع مُراقبة تركيّة عسكريّة جديدة وكبديل للنّقاط التركيّة الـ 12 المُحاصَرة من الجيش السوري.

الرئيس أردوغان أعطى مُهلةً حتّى نهاية هذا الشهر شباط (فبراير) لانسِحاب الجيش السوري، وإلا سيَفرِض هذا الانسحاب بالقوّة، وأرسل أكثر من 80 دبّابة و150 عربة مُدرّعة، وعشرة آلاف جندي إلى إدلب لتنفيذ تهديداته هذه، ولكنّه نادرًا ما يُنفّذها، لأنّه يعلم جيّدًا أنّه لن يُواجِه الجيش السوري فقط وإنّما حُلفاءه الروس الذين يُسيطِرون على الأجواء في المِنطقة، ولهُم قوّات على الأرض أيضًا، إلا إذا تلقّى دعمًا عسكريّا مفتوحًا من الولايات المتحدة وحلف “النّاتو”، وهذا أمْرٌ مُستَبعدٌ في رأي الكثير من المُراقبين.

القيادة العسكريّة الروسيّة لن تسمح بأيّ هُجوم تركيّ يُغيّر الوقائع الأخيرة على الأرض، ومهما كانت الأعذار، والحُكومة السوريّة فتَحت ممرّات إنسانيّة آمِنَة للنّازحين من إدلب لسحب هذه الورقة من الجانب التركيّ كُلِّيًّا أو جُزئيًّا، وكُل المؤشّرات تُؤكّد أنّ احتِمالات المُواجهة أكبر بكثير من احتِمالات التّهدئة.

مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجيّة التركي، أعلن في مؤتمر صحافي اليوم أنّ الرئيسين بوتين وأردوغان قد يَلتَقِيان إذا لم تُسفِر مُحادثات موسكو حول إدلب عن أيّة نتيجة، ولكنّ الرئيس بوتين غير راغب فيما يبدو بهذا اللّقاء حتّى الآن، ورفض العديد من الطّلبات التركيّة في هذا الصّدد، لأنّه فقد ثِقته بالتِزام الرئيس التركيّ بأيّ اتّفاقات يتم التوصّل إليها مِثلَما حدث مع قرارات قمّة سوتشي في أيلول (سبتمبر) عام 2018.

***

ما أغضب الرئيس بوتين أكثر زيارة “المُناكَفَة” التي قام بها الرئيس أردوغان إلى أوكرانيا، وهتافه بأعلى صوته “المجد لأوكرانيا”، ودعمه لعودة شِبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا للسّيادة الأوكرانيّة، ولِسان حاله، أيّ بوتين، يُردِّد المثَل الذي يقول “ما هكذا تُورَد الإبل يا سيّد أردوغان”، وليس هذه هي الطّريقة المُثلَى للتّعامل بين الحُلفاء”.

الأيّام القليلة المُقبلة ستكون حاسمةً في المشهد السوريّ، ومدينة إدلب على وجه الخُصوص، وأيّ خطوة مُتهوّرة من الجانب التركيّ قد تُشعِل فتيل مُواجهة إقليميّة، وربّما دوليّة، خاصّةً بعد دُخول الولايات المتحدة على خطّ الأزمة للاصطِياد في الماء العَكِر وتوريط تركيا أردوغان في مِصيَدة حرب إدلب الاستنزافيّة، واستِنجاد الرئيس أردوغان بحِلف النّاتو الذي اكتشف عُضويّة بلاده فيه فجأةً.

مرّةً أُخرى نقول إنّها جولة جديدة من عضِّ الأصابع بين بوتين وحليفه “السّابق” أردوغان، ولا نعتقد أنّ الرئيس الروسيّ سيَصرُخ أوّلًا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. الأخ غازي الردادي المحترم.
    كيف فهمت تعليقي وملاطفتي للأخ الفاضل والمحترم والشريف محمود الطحان؟ وأين يكمن التشكيك والتجريح وبحق من؟ حبذ لو توضح لي ذلك بدل محاولة الاصطياد بالماء العكر وذر الرماد في العيون!!!!
    تحياتي.

  2. انا اول من يعترف ان اردوغان افضل رئيس لتركيا من بعد السلطان عبد الحميد، فانجازته في تركيا عظيمه . لكن الرجل متخبط ،عديم المصداقيه، وداعم للارهارب في سوريا. اردوغان الان هو السبب الرئيسي في استمرار الحرب في سوريا ويبدو انه يريدها ان تستمر. شوفو، الحرب في سوريا ليست بين شيعه وعلويين وسنه. فالشيعه والعلويين لا يشكلون خمسه بالمئه من الشباب المتواجدين على جبهات القتال. يعني خمس وتسعين بالمئه من المقاتلين ومن والقتلى والجرحى هم من اهل السنه والجماعه..والاردوغان مو فارقه معه..!! طبعا ما في فرق بين الشيعه والسنه الا عند الوهابيين المتصهينين، لكن نقول شيعه وسنه حتى يفهم من عمى الله قلبه..

  3. الاخ الفاضل / أمين الدهيني ،، مع كل الاحترام لك ، ومع كلامك الطيب عن الاخ الفاضل محمود الطحان وهو يستحقه ،،
    لكني تمنيت لو انك لم تعلق مثل هكذا تعليق تشكيك جارح ،،
    تحياتي لك ،،

  4. مع انني احترم اوردغان. الرئيس ترمب يقول ان اوردغان قائد قوي وعنيد وتكثر بينهم المكالمات الهاتفية وحتى الاجتماعات وهو ترمب صاحب صفقه القرن او بصقه القرن قل ما تشاء. واردغان يكرر صباحا مسائا ان بصقه القرن سيئه وما الى اخره، فسؤالي هل الرئيس اوردغان ان سال صاحبه ترمب وقال له ان هذه الصفقه قبيحه ومزريه بحق الفلسطينين ؟، ام ان كل تصريحات اوردغان عن بصقه القرن جياشه وعاطفيه وللاستهلاك الفلسطيني اولا والعربي ثانيا؟ وضحك على الذقون

  5. الأخ محمود الطحان المحترم “ردك على الاخ ممدوح غزة يمثلني وأضيف ان مداخلة الأخ ممدوح غزة طوبائية تخلوا من المنطق والموضوعية … ويفتقر للتركيز فهو يحشر ،كشمير والإيغور والرهونجا ،ليبرر الرغبة التركية في إحتلال الأرض السورية ودعم الإرهابيين قتلة الأطفال وآكلوا الأكباد .وحين تبرر الإحتلال التركي بإحتلا فلسطين تخرج تماما من المعقول وتدخل كليا في عالم الهذيان والهلوسة لذالك ننصحك بعدم الإزعاج بماداخلتك المطولة التي لاتقول شيئا سوى تشويه سمعة غزة وعقول رجالها الأشاوس. فحين تطلب تركيا تدخل حلف الناتوا ومساعدتها في احتلال الأرض السورية وحماية الإرهابيين في ادلب تكون قد خلعت كل الأفنعة التي خدعت السذج والمغفلين بإسم الإسلام والخلافة العثمانية التي ماتت تحت جنازر حلف الناتوا منذ الحرب العالمية الأولى كفي غباء ياممدوح غزة
    وإلى “الإتجاه المعاكس ” ..
    تخوفك من روسيا الهدف منه حرف النضر عن ماتفعله تركيا وإسرائيل ومن ورائهما أمريكا وحلف الناتوا .وهاذا المنطق الخبيث لم يعد ينطلي علينا واصبح مثير للسخرية ويعري ميولك ……
    والى الشعب العربي من المحيط الى الخليج . سوريا هي قلب بلاد الشام الذي باركه رسول الله ووصف اهله بالمرابطين الواقفون على الحق الى قيام الساعة .. وكل مسلم يقف ضد وحدة الارض السورية وسيادتها وامنها هو منافق وخائن مهما ادعي واردوغان المخادع يستغلكم لتنفيذ اطماع تركيا الطورانية ولا يهمه الإسلام وحتى وان كان مسلما
    فهو معتدي وباغي وقد امرنا الله ان نقاتل البغاة كي لاتكون فتنة فهبوا لنصرة الدولة السورية قبل ان تندموا في وقت لاينفع الندم
    تحية للأخ أمين الدهيني ولكل الشرفاء الذين يهمهم مصير هاذه الامة المنكوبة بالخونة والمغفلين

  6. الأخ العزيز الطيب محمود الطحان. بعد التحية والسلام.
    والله يا أخي انك انسان طيب وما بينخاف منك 😊!!
    يعني اذا ما تلبسني الشيطان يوماً ما وعميت بصيرتي وزاغت، وتاهت افقاري وتشتتت، واستطاع احد ان يقنعني ان كل من هو مع فلسطين ويدعمها ويناصرها فهو عدو لنا وخط علينا، وكل من هو حليف للماسونية والصهيونية والامبريالية والهيمنة الامريكية والغربية، هو حليف وعمق استراتيجي لنا، وقمت بكتابة آرائي المشبوهة والمُعاقة هذه هنا علی هذا المنبر ومن ثم قمت انت بانتقادي ومعاتبتي والتشكيك بهويتي الوطنية وإدعائي لانتماء مخادع، فعندها اقوم في اليوم التالي وأعاتبك واعلن نفسي لبناني، بطل مقدام تشهد لبطولاتي مواقع العدو الصهيوني وجيش لحد واروي لك كيف كانت تسقط الجثث واحدة تلو الأخری امامي ويشهد لي معتقل انصار والخيام واني ابن عائلة الشهداء والمقاومين… لكن لا انتمي لأي مقاومة ولا اعترف بنظال أي منها لأنني مقاوم بحسابي الخاص… يعني اعمل حرة. فعندها يزول شكك بي وتعتذر مني وكان الله يحب المحسنين.
    ايها الطيب. نحن في عالم افتراضي. لا تعرفني ولا اعرفك ولا نعرف بعضنا جميعا، واذا كنا في عالم الواقع نتبع نظرية قل لي من تعاشر اقل لك من انت، فهنا نتبع نظرية عبِّر لي عن رأيك اقل لك من انت.
    نعم اخي. هنا لا نری بطولات ولا عنتريات ولا نری هويات شخصية. هنا آرائنا تعبِّر عن انتمائنا. فقط آرائنا.
    تحياتي لشخصك الطيب.

  7. يبدو ان بعض المعلقين يعملون على خلط الامور وخلق ضبابية تغشى ابصار البسطاء وما اكثرهم.

    اليكم الحقائق الواضحة وضوح شمس زوال نهار بدون اطالة مدوخة. واترك هذه المرة للقاريء يسر الاستنتاج.

    – لا يحق لاردوغان ولا لاي عسكري تركي التواجد داخل شبر من اراضي سوريا. بأي مرجعية ؟ بالقانون الدولي الذي يعترف بسيادة الدول على اراضيها.

    – الحلف السوري الروسي مائل. بمعنى غير متكافيء. كيف تتحالف قوة عظمى مع نظام كان على بعد ريف دمشق من الانهيار. ما هو مبتغى الروس على ارض الشام.

    – النظام السوري وعلى رأسه ٱل الاسد وكبار المخابرات والمال غير قابل للحياة. إقرؤوا للدكتور الديبلوماسي البعثي ما يكتب دوريا في هذه الصحيفة عن المسؤولين السوريين. نظام شاخ ينخره الفساد والمحسوبية.

    – امن تركيا مهدد بملايين اللاجئين من جهة ومن تواجد الاكراد على حدودها الذين تحالفوا هم ايضا مع من هو اقوى منهم، الامربكان الذبن خذلوهم شر خذلان.

    لن اطيل اخواني بالاستنتاجات، واتركها لعقولكم.

  8. تركيا بين هزيمتين. إذا تقدمت قواتها فهزيمة عسكرية. وإذا تراجعت فهزيمة سياسية. ولكل منهما تداعيات على حكم أردوغان.

  9. اهلا بالروس والفرس يامرحبا لقد ساعدونا في سوريا والان سوريا محرره صحيح انها محتلة من الروس والفرس هذا ماحصل هل نبقى مشردين مثل اخواننا الفلسطنين

  10. الاخ المحترم محمود الطحان
    اتابع تعليقاتك دائما وارى فيها روح العربي الفلسطيني الذي نكن له نحن العرب السوريين كل الود وكل الاحترام
    نعم يااخي لقدارضعونا حب فلسطين وشعبا منذ نعومةاظفارنا وكنا اكثر مانحب في كتاب الادب العربي روائع محموددرويش وتوفيق زياد وسميح القاسم وفدوى طوقان وغيرهم …هكذا زرعوابقلوبنا حب فلسطين وشعبها وغرسوا في نفوسنا انها قضيتنا المركزيه ومحور صراعنا مع لصهاينه !
    فعلت سوريه مابوسعها وطعنها السادات في الظهر وخرجت مصرمنمعادلة الصراع وبقيت سوريه وحيده في عصر التغول الامريكي والخيانةالعربيه
    ووجدت سوريه في تعاونها مع ايران ودعم حركات المقاومة افضل سبيل لتعويض خسارة مصر ولهذا فرض على سوريه حصار خانق وعقوبات جائره استمرت منذ ثمانينات القرن الماضي ولهذا كانت الحرب الاجرامية على سوريه عام 2011 التي سموها ثورة من اجل الحريه !!
    جميل ان ان يعترف الاخ ممدوح من غزة بدور سوريه ومواقفها المشرفه لكن الغير مفهوم وقوفه الى جانب اردوكان في حربه العدوانية على سوريه ودعمه للارهابيين فيها الذين يعتبرون ان سوريه هي ارض جهاد وليست فلسطين !
    الم يرى الاخ ممدوح ايتام اردوكان يتعالجون في مشافي نتنياهو ؟!!

  11. الأخ الفاضل ممدوح / غزه “”” تحياتي ومحبتي لك اخي الكريم وبعد
    انا قرات تعليقي ولم اقل بانك لست فلسطيني بل قلت ان كنت فعلا من غزه لان اهل غزه بالذات يعرفون معني القهر والظلم الذي تتهرض له سوريا ارضا وشعبا وان كانت عبارتي قد تم فهمها بغير المعني الذي قصدته فانني اعتذر لك وارجو قبول اعتذاري “” تعليقك الأخير بصراحه اعجبني كثيرا جميعنا نتمني لسوريا ان تستقر وتهدا الأمور لان ماجري للشعب السوري لم يحصل ماساه مثيله لما جري من قتل وتشريد ودمار حل في هذا البلد العربي الأصيل نتمني ذلك بعودة الحياه الكريمه للشعب السوري في وطنه كاملا غير منقوص متر واحد اكرر اعتذاري اخي الكريم

  12. الجيش التركي يهاجم ويدخل ويحتل أراضي سورية العربية!
    ما موقف مجلس الأمن من هكذا اعتداء على دولة عضو في هيئة الأمم المتحدة؟
    لماذا لا تتقدم الحكومة السورية بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص
    اعتداءات تركيا وإسرائيل على أراضيها؟
    اليس مجلس الأمن الدولي لحفظ السلام الإقليمي والعالمي؟
    لماذا الدول العربية لا تقدم العون العسكري والاقتصادي والسياسي للأشقاء السوريين؟
    اليست بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان، ومن نجد إلى يمن….إلى مصر فتطوان!
    ام هي كذبة علمونا إياها في مدارس الأنظمة الفاشلة ودجل مشايخ السلاطين؟ ام تاريخ مزور؟
    لماذا معظم الدول العربية وقفت مع العراق في الحرب الظالمة الفاشلة ضد إيران لخدمة أعداء العروبة والإسلام؟
    أين مصر الكنانة من كل هذا؟
    لا ريب اليوم ان حكام الدول العربية هم نواطير لخدمة مصالح الصهيونية والمطامع الأجنبية في دنيا العرب.
    الأمر لا يتعلق بنظام حكم في سوريا إنما الوطن العربي السوري.
    بالأمس القريب سقطت فلسطين ولواء الاسكندرون واخشى ان يكون القادم امر وأدهى!
    أين أمة العرب؟ والله عرب الجاهلية الأولى خير من عرب اليوم حيث ماتت نخوة ومروءة العربي.

  13. ما بعرف ولكن بتصور ان اردوغان ارتكب خطأ كبير بتحويل أزمة سوريا من ثورة شعب إلى حرب بين تركيا و سوريا أو حرب بين النظام التركي و النظام السوري أو حرب بين اردوغان و الأسد أو حرب بين رجب و بشار سموها ما شئتم

  14. اخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحيةمقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    اضافة الى تحليلكم الصائب المستند على تظورات الاحداث على الساحة السورية وخاصة في المواقف السلبية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ومواصلته اتخاذ موقف عنيدا ومتصلبا اود ان اضيف بعض النقاط االت يمكن تفسير هذا الموقف المتعجرف وتنكره لليد الذي مدت اليه يد المساعدة حين وجد نفسه يقف وحيدا بعد ان تخلى عنه حلفه الناتو الغربي وتعرض اقتصاده لعقوبات اميركية بحيث تدهورت قيمة الليرة التركية الى ادنى مستوى لها وتخلى عنه الحليف الرئيسي السعودي واوقف عنه التمويل المالي في الحرب ضد سوريا فتوجه شبه ذليل الى موسكو يقدم الاعتدار للرئيس بوتين باللغة الروسية ويد يديه طلبا للمساعدة وتشكيل تحالف مشترك بين روسيا وتركيا وهذا ماحدث بالفعل ؛
    ومند عام 2015 وحتى العام المنصرم 2019 كانت علاقات الرجلين تسير كالميه في مجاريه والزيارات لم تنقطع بينهماالى ان حقق الجيش السوري الباسل انتصاراته الباهرة في تحرير 80% من الارض السورية مما اثار حفيظة السلطلن العتماني فانقلب على حليفه الروسي واستفزه بحدثين خطيرين هما الهدف الاسمى لروسيا تجه سوريا :-
    1- نقضه لبنود اتفاقية سوتشي الداعي الى وجوب تحرير كامل التربة السورية
    2= ارساله قواته العسكرية القتالية الى الشمل الشرقي والغربي من سوريا وخاصة الى منطقة إدلب واقامة 12 نقطة مراقبة اصبحت جميعها هدفا لمرمى الجيش السوري الباسل ؟
    وعلاوة على ذلك ارتكب اردوغان اكبر خطأ لايغفره بوتين حين قام اردوغان بزيارته الاستفزارية لاوكرانيا مستنكرا احتلال روسيا لجزيرة القرم وضمهالسيادة روسياالى جانب استغاثته لاميركاوالناتو للوقوف عسكريا الى جانبه في مواجهة الجيش السوري والروسي والحلفاء الثقليديين لسوريا؛
    احي عطوان
    اردوغان متمرد ومتقلب و متصلب ومعاند وينتهج مبدا التوسع على حساب الاخرين والطامع الى ضم منطقة ادلب لتصبح الاسكندرونه الثانية؛ وهذه اضغاث احلام تركية عثمانية سلطوية يستحيل تحقيقهاالا عى جثة اخر عربي سوري ان لم يكن اخر مواطن في عالمنا العربي الكبير :::…
    اردوغان السلطان يلعب مع بوتين لعبة القط والفار …
    لكنه نسي ان بوتين ليس هو قط فقط بل هو الدب الروسي الابيض الذي خبطته واسعة تمتد عبر تركيا وماوراء تركيا ؟
    اردوغان سوف يتراجع ولن يصمد اما بوتين واما الاسد السوري الهصور فى نهاية المطاف وسيطلب من بوتين ان يقبل اعثذاره هذه المرة باللغتين الروسيه والتركية .
    والايام بيننا,

  15. Erdogan do not rely on USA regime it is just bubbles and will lead erdogan to face same fate of Saddam .after Iran war 1980
    It is rudeness that erdogan regime request Syrian Army to withdraw from his country .. that is comic Ha Ha . there should be logic in talking . for this reason Arab Peoples do not support now erdogan colonial intentions in Syria . if Turkish regime respected agreements & separated terrorists alnusra at first agreement and did not arm them then all regugees civilians will return and live peacefully in their land

  16. الجيش السوري يدافع عن أرضة الجيش التركي جيش احتلال..الموضوع واضح

  17. يتعين علي الاتراك أن يسعوا لتجنب هذه المواجهه لأنهم يحتلون بطريقه غير قانونيه أراضي سوريه ولان الحرب مع روسيا سوف تكون قصيره ولكن مدمره لتركيا وبالتأكيد نهايه اردوغان واحلامه العثمانيه الجديده

  18. إلى الأخ محمود الطحان
    أخي الكريم أنت على الراس والعين ورأييك يحترام ويقدر لاكن أنا ما أزعجني هو إتهامي أني لست فلسطيني وهذا عيب نحن إخوه بعون الله تعالى , لاأحد فلسطيني حر يحمل فكر المقاومه والكفاح يستطيع أن ينكر دور سوريا في دعم المقاومه ولاكن نسأل الله تعالى أن تنتهي الحرب الأهليه وأن تحقن الدماء وأن تستقر وأن يتوافق الإخوه السوريون فيما بينهم ونسأل الله تعالى أن نشهد سقوط سلطة أوسلو وأنظمة التأمر العربيه وأن نصلي في الأقصى وهو محرر مطهر من دنس الصهاينه ختاما كل التحيه لك أخ محمود ولعائلة الطحان الكريميه الرجاء النشر

  19. أن العراق ابكى العدو الاسرائيلي ولن ينساه الى الابد عندما أطلق على إسرائيل خلال حرب التحالف الثلاثيني عام 1991 ( 43 ) صاروخا وليس 39 صاروخا وهي على النحو التالي :
    (28) صاروخا من نوع الحسين على منطقة تل أبيب
    (10) صواريخ من نوع الحسين على منطقة حيفا
    (5) صواريخ نوع الحجارة السجيل على مفاعل ديمونا النووي ..

  20. خيبة امل ووداع حلم .
    نظرة ممعنة في تعليقات المشاركين تبين بكل وضوح أن الشعور الوطني والقومي والاجتماعي بات من منسيات الزمان . كما تربينا عشنا على الأمل بأن تأتي الأجيال التي تلغي كل مخلفات اتفاقية سايكس ـ بيكو وتلغي الحدود وتعيد لسورية الطبيعية ( بلاد الشام والرافدين) وحدتها وسيادتها الوطنية وعزها ومناعتها وحياة أبنائها الحرة العزيزة الكريمة . واليوم حيث بات الأعداء قاب قوسين أو أدنى من تحقيق أهدافها التي تبغي إلى القضاء على الأمة وعلى هويتها وحضارتها لزرع قوميات بهويات مختلقة ولا نسمع من المعلقين سوى من يقرع على طبل الطورانية التركية العثمانية أو يعزف على مزمار الأعراب أعداء الأمة منذ أنشأت كيانهم بريطانيا العظمى . أين أنتم يا أبناء سورية في الرافدين والشام , أما آن لكم أن تستيقظوا من غفلتكم وتنهضوا وتزيلوا حدودا إختلقها الأعداء للقضاء عليكم . ارفضوا صيحات الطائفية اجبروا المشايخ لطلب العلم والابتعاد عن ضلال التشرذم . اعلنوها صيحة مدوية نحن أبناء الحضارة السورية التي تحرم الفاشية والعنصرية . وأبناء سورية أخوة في حب مهد الحضارات “سورية الطبيعية “

  21. يا اخوان يا دهيني
    الوقوف في الصف الشعب السوري شيء، والدفاع عن نظام الاسد شيء ٱخر.

    ومن احسن شهادة عن النظام السوري من الدكتور الديبلوماسي فجر سلوم الذي يكتب دوريا على هذه الصحيفة يعري فيها المسؤولين بسوريا.

    يا ناس كفى عاطفية وعصبية ٱخر الزمان الغبية.

    طبعا لا يحق للاتراك دوس شبر بأرض الشام. ولكن لما لا تقولون كل الحقائق وعلى رأسها مستقبل دور الروس. ألا تقرؤون حديث لا يلدغ المؤمن مرتين من نفس الجحر. ٱل سعود رهنوا الامة قرنا من الزمان بحلفهم المائل مع الامريكان. هل ترون حلف ٱل الاسد بالروس فجر الامة الجديد

    اقرؤوا ما يكتب الدكتور فجر سلوم اليوم وفي هذه الصحيفة عن فقراء سورية واثريائها…و عن المسؤولين السوريين.

    تعليقات طويلة عريضة ولا منطق ولا رشد ولا حكمة…

  22. استماتة ” الطيب اردوغان ” في الدفاع عن التكفيريين في سوريا يؤكد أن نظام تركيا لا يقل سوءً عن نظام ال سعود وال نهيان وأل جاسم والكيان الاسرائيلي ووالدهم الروحي امريكا ، الجميع ساهموا في زرع البؤر التكفيرية خدمة لمشاريعهم الخبيثة التي تصب في نهاية المطاف في اعطاء زخم كبير للمشروع الصهيوني الذي بدات ملامحه الخقيقية وخباياه تتجلى لكل مبصر عاقل .. ما معنى الحاح ” اردوغان ” وسعيه الى اعادة خلط الاوراق بعد أن قطع الجيش السوري ومؤازره اشوطا عملاقة في تقزيم التكفيريين وابعاد خطرهم عن حلب وغيرها من المدن والتجمعات السكانية الهامة في سوريا .. المؤكد أن تصرفات حكومة ” اردوغان ” وحشدها لقوة هائلة تعني أن الهدف هو اختلال بعص اراضي سوريا كما فعل اسلافه مع اقليم الاسكندرون ، لكنني على يقين أن هذه الاطماع ستتبخر وسيبتلع هذا المتعجرف الارعن ” اردوغان” علقم هزيمة نكراء قد تطيح به لاحقا .. الجيش التركي لن يواجه الجيش السوري بل سينتقم منه الروس الذين لا شك.انهم لم ينسوا ابدا اسقاط طائرتهم ومقتل احد افراد طاقمها .. الاتراك سيدخول مستنقعا لا يخرجون منه بسلام ابدا ، وسيندمون حينما يرون جنودهم يعودون في توابيب ويومها لا ينفع ندم ولا تجدي حسرة ..

  23. ارجو نشر هذا التصويب، مع جزيل الشكر.
    ورد خطأً في مداخلتي السابقة ان ” الأسد بقي صامدا في سوريا (ولن) يتخلی عن بلده وشعبه (ولن) يتخلی عنه أي سفير او ديبلوماسي في اي بلد بالعالم وهذا دليل العلاقة المتينة بين الرئيس والشعب”.
    والصحيح هو: (لم) يتخلی عن بلده وشعبه (ولم) يتخلی عنه أي سفير او ديبلوماسي… ألخ
    تحياتي.

  24. التعلم من الدروس بالنسبة للعرب وخصوصا الوطنيين ليس ترفا و كماليا بل ضرورة حتمية مثلا ان قصف المفاعل النووي العراقي عام 1981 تم بخبث اسرائيلي حيث اختار التوقيت بشكل مدروس بعد ان تجسس وعلم بانه في كل يوم يقوم الجيش العراقي بتغيير نوبة تبديل كوادر الدفاع الجوي و اطفاء الرادار عند موعد الطعام بعد الساعة الخامسة ولهذا بدأ العدو بالقصف في تلك اللحظة . ثانيا قامت طائراته الثمانية بالتحليق على علو منخفض جدا اقل من 100 متر فوق الارض لكي لا تكشفه الرادارات و تم اطفاء اللاسلكي وهكذا تدرب العدو لسنة كاملة . ما هو الدرس المستفاد ان هذا التكتيك الاسرائيلي قام به ايضا في حرب 67 تماما وكان على القيادة العراقية توقع ذلك و وضع اجهزة انذار منخفضة على الارض لاكتشاف هذه الطائرات اضافة الى نقاط ترصد بالعين المجردة على اقصى جوانب حدود العراق للاتصال با الخط الاحمر على الرئيس صدام حسين مباشرة عند اقتراب الطائرات . درس اخر ان معظم اغتيالات العدو الاسرائيلي لبعض علماء العرب تم من خلال تواجدهم في دول الغرب بضيافة مؤسسات علمية وبها جواسيس وهذا فخ و يجب عدم الاطمئنان لها و الاحتياط بتغيير اماكن الاقامة مثلا بفلل بدل فنادق درجة اولى لان بها جواسيس ايضا .. كما ان هناك جاسوس عالم فرنسي كان في داخل المفاعل و وضع جهاز بث لارشاد القصف و يجب عدم الاطمئنان للغرب . كذلك يقوم العدو بالاتصال هاتفيا قبل الاغتيال بثواني لتوجيه صاروخ او قد يتصل به من خلال وسيط للذهاب اليه في مكان ثم يتم اختطافه و قتله وهذا الاسلوب تكرر وهل تعلم العلماء العرب هذا منذ البداية لكانوا انقذوا انفسهم من الخبث الاسرائيلي .. ايضا تعطيل الموبايل للمقاوم ثم تسليمه الى قريب له جاسوس يقوم بوضع متفجرات فيه او حتى وضع متفجرات داخل الهاتف الثابت من قبل عامل الصيانة ينفجر عند رفع السماعة . القيادة الايرانية تعلمت الدروس فمثلا لم يعد الجاسوس الاسرائيلي الامريكي يستطيع على دراجته الاقتراب من سيارة العالم و الصاق قنبلة مغناطيسية عليها في لحظة و الهروب بسرعة .. وهكذا يجب التعلم من كل الدروس خلال 70 عام و تحليلها بدقة .

  25. الأخ الفاضل ممدوح/غزه…تحياتي لك أخي الكريم وبعد
    أنا لم أقصد منحك شهادة ميلاد أو شهادة وطنيه..كان القصد من كلامي هو أن شعبنا في غزه شبابه وشيوخه يعرفون موقف سوريا العربيه من القضيه الفلسطينية والشعب الفلسطيني..سوريا الدوله العربيه الوحيده ألتي كانت تسمح بدخول أبناء غزه بدون تأشيرة منذ أيام الوثائق المصريه…هل سمعت تهديد ووعيد أردوغان اليوم لسوريا؟؟؟يطلب من الجيش السوري الإنسحاب من الأراضي التي حررها من رجس الإرهاب والمجرمين..هل ترضي أن يتعرض أحد بهذا الشكل لأي من إخوانك أو أقاربهم؟؟؟ قال إنه أتفق علي كل شئ مع الرئيس الأمريكي ترامب وأنه يحرض دول الناتو علي القيام بواجبهم كون أردوغان عضو مؤسس في الناتو..
    أما عن الذباب والحشرات الإلكترونية فهؤلاء لا يمثلوا شعوبهم ولا تنسي أيضا أن فينا البركه من هذه الناحيه وأصحاب مواقع اليوتيوب المشعلين للفتن بين الدول العربية هم فلسطينيين سواء الموجود في أمريكا تكساس أو الموجود في الإمارات..نحن شعب بدون وطن وعلينا أن نكون علي الحياد في كل الخلافات بين الدول العربية وإن لا نكون طرفا بأي نزاع وإلا المصير ليس مشرق وتركيا فتحت الباب لجماعة حماس لأن هناك من يدفع لهم مقابل ذلك وليس مجانا..
    لا أريد الحديث عن نضال العائله وأنها لم تنتمي لأي فصيل يعني كانت مستقله ياسيدي انتو الخير والبركة ولكنني أقول إن كل من يساهم بمزيد من المعاناه للشعب السوري الشقيق فهو خائن ولا ينتمي للانسانيه بالمطلق..ماجري لسوريا شئ أكبر من الحرب العالمية الثانية وأكبر من نكبة فلسطين نفسها..أردوغان لا يريد لهذا الشعب أن يعود للحياه لاطماعه في أرض العرب سواء في سوريا أو في العراق
    مع اعتذاري الشديد إن كنت أخطأت عن غير قصد بحقك

  26. الی المعلق الذي يكتب بدون اسم لكن تحت عنوان / الی محمود الطحان/
    ويوجه كلامه للأخ محمود الطحان مدعياً أن الأخ العزيز محمود الطحان بمنطقه حول استدعاء الأسد لروسيا وايران، يبرر استدعاء عبد ربه منصور هادي للتحالف الهمجي السعودي!!!
    يا أخ . الأسد رئيس دولة شرعي مُعترف به من معظم اطياف الشعب السوري ولهذا ترفض امريكا والغرب والاعراب مشاركته في اي انتخابات نزيهة ومراقبة من المجتمع الدولي حتی لا ينفضح كذبهم وزيفهم.
    الأسد بقي صامدا في سوريا ولن يتخلی عن بلده وشعبه ولن يتخلی عنه أي سفير او ديبلوماسي في اي بلد بالعالم وهذا دليل العلاقة المتينة بين الرئيس والشعب.
    الأسد لم يفر الی السعودية كما فعل عبد ربه الذي فرَّ بعد تقديم استقالته ومن ثم اقام وحاشيته في الفنادق الفاخرة في الامارات والسعودية حيث اجبروه علی بيع جزر من بلاده مقابل الطعام الذي يقدمونه له.
    الاسد استدعی ايران وروسيا ليواجه ارهاب واجرام مدعوم من ثمانين دولة في العالم علی رأسهم الكيان الصهيوني والاجرام الامريكي والنفاق الاردوغاني.

    تحياتي الی الأخ محمود الطحان الرائع والبصير والمحق في شكوكه حول هوية بعض المعلقين علی هذا المنبر حيث اصبح كل قلم مأجور وشخصية ظلامية وظلالية وفتنوية تلجأ الی زج نفسها باسم فلسطين وغزة والخليل لذر الرماد في العيون وكسب عطف القرَّاء والتغطية علی بث سمومهم وافكارهم المشبوهة وفي الحقيقة ان فلسطين وغزة والخليل بشعبهم الأبي ومقاومتهم البطلة وابنائهم المخلصين الاوفياء، براء منهم ومن افكارهم وميولهم المشبوهة.
    تحياتي.

  27. إلى الأخ محمود الطحان
    أولا أنا لست بحاجة شهادة ميلاد من حضرتك لكي أثبت أن من غزه ولله تعالى الحمد والمنه أنا فلسطيني غزاوي وعائلتي تاريخها النضالي معروف “وعائلتي لم تنتمي لأي فصيل قاومت بشكل مستقل عن مستنقعات الأحزاب والفصائل” ثانيا أنت تقول أنه لايجوز مقايضة الحقوق الفلسطيني بإحتلال أرض عربيه وهنا أقول لك وبالعاميه “هو العرب متعرفين عليك ولا على فلسطين” يعني لاأعتقد أنك لاترى الذباب الإلكتروني العربي وماذا يقول عن الفلسطيني أيضا حماس وسوريا أنا لست إخوان ولاحماس لاكن حماس في الحرب الأهليه السوريه إرتكبت الصح والخطأ بنفس الوقت الصح أنها خرجت من تحت رعاية نظام الأسد الذي دمر سوريا وقتل أطفال درعا وحمص وحماه والخطأ أن بعض عناصر حماس أسست مجموعات دعمت المتمردين السوريين أثناء الحرب أيضا أن تقول أن تركيا عدو وتحتل أراضي عربيه وهنا أقول لك أن بلدك إن كنت فلسطيني كما تقول محتله بإحتلالين (صهيون + سلطة أوسلو) ولاتنسى إخواننا في كشمير والإيغور والروهينكه والصومال الذين يعانون ,الفلسطيني الأن أصبح التأمر عليه من كل حدب وصوب ومن العرب بذات وجلسات تحميل الجمايل على أغلب الفضائيات العربيه على مدار الساعه والذباب الإلكتروني يهاجم شعبنا بإستمرار لذا من حق شعبنا أن يتحالف مع من يراه مناسب سواء أرضى العرب أم أغضبهم, نعم العلاقات بين فصائل مقاومة غزه إيران علاقات جيده لاكن أيضا العلاقات مع تركيا التي تسير بخطى ثابته نحو التخلص من إرث العلمانيين التورانيين ستكون مفيده لنا ولاأدري إذا قرأت أن تقارير صدرت من تل أبيب تحدثت أن هكان فيدان رئيس الإستخبرات التركيه أوقف تماما نشاط الموساد الصهيوني في تركيا وقطع الزيارات الأمنيه المتبادله وتقارب مع مسؤلين حماس أيضا لعلمك فقط ليس أكثر حماس عندما خرجت من دمشق بسبب مذابح الأسد لم تستقبلها أي عاصمه عربيه فقط تركيا إفتتحت لها مكتب تمثلي أيضا شعبك الفلسطيني الذي يطرد من الدول العربيه ويتم تجريده من أي وثائق رسميه يذهبون إلى تركيا ويحصلون على وثائق تسهيل سفر وأيضا ماليزيا للأمانه تساهم بهذا الموضوع وإستقبل مسؤلين حماس دون أي إشكال لكي لاننسى جهود الدكتور مهاتير محمد في مساعدة شعبنا أما إذا أنت خيالك سينمائي هاليودي أمريكي وبوليودي هندي فهذا شأنك أما التقارير التي تحدث عن قاعده باكستانيه قرب الحدود التركيه السوريه فهي فضائية فرانس24 الباريزيه الفرنسيه لذا الكلام النظري القومجي العاطفي سهل لاكن على الأرض وفي الواقع يختلف كليا الرجاء النشر

  28. جرب العرب التحالف مع الامريكان لمدة اكثر من نصف قرن منذ معاهدة كوينسي. والكل يعرف اين وصلنا. خراب دمار تشرذم تخلف سيادة مرهونة وسرطان يغزو قلب الامة.
    يا ترى كيف ستكون سوريا والعرب وفلسطين بعد معاهدة ٱل الاسد مع بوتين بعد 10 سنوات.

  29. الى
    الى محمود الطحان Today at 8:27 am (3 hours ago)

    لماذا لا تكتب اسمك او اسم مستعار بدل كتابة اسم الى محمود الطحان و بعد على دول الخليج ان تتحرر اولان ثم تكون لها سياده .
    مع تحياتي

  30. اليوم نسمع صراخ و عويل اردوغان الاخونجى الديماغوجى و وعصابته الإجرامية و أبواقه الإعلامية المأجورة، بعد أن تهاوت و سقطت أحلامه و طموحاته الشخصية، بأن يصبح السلطان العثمانى الجديد، كما اندثرت و ذهبت أدراج الرياح ، بإعادة أمجاد خلافة التخلف و الاستبداد و الانحطاط العثمانية أيضأ. و خاصة بعد سقوط و تهاوى معاقل المجموعات الإرهابية المسلحة، فى حلب و إدلب و أريافهما، من هيئة تحرير الشام و أخواتها، و التى دعمها النظام التركى عسكريا و لوجستيا و استخبارتيا و إعلاميا ، أمام الجيش العربى السورى…
    لذا… فإن أردوغان و زمرته الاخونجية يعرفون جيدا ، بأن دورهم ، كأداة الإمبريالية العالمية، و خاصة الأمريكية، فى المنطقة قد انتهى ، إلى غير رجعة . و بالتالى يقف اليوم وحيدا و عاريا فى الميدان ، مستجديا دعم حلف الناتو له، و لكنه يدرك بأن مناشداته و صراخه له، لن يجدى نفعا، و سيذهب أدراج الرياح.. حاله كحال كل الخونة و العملاء ، الذين ارتضوا أن يكونوا أداة و دمية للآخرين.
    لقد حاول النظام التركى، وعلى مدى سنوات عدة، و من خلال إعلامه الكاذب و المضلل، بأنه يدعم القضية الفلسطينية و حقوق الشعب الفلسطيني، و يسعى إلى تحرير المقدسات ، و خاصة المسجد الأقصى المبارك، من خلال اسطوانة مشروخة للضحك و تضليل البسطاء و السذج من أبناء الأمة العربية والإسلامية… فى حين أن نظام اردوغان الاخونجى تربطه علاقات قوية و متينة مع الكيان الصهيوني الغاصب فى فلسطين، سواء على الصعيد العسكرى أو الثقافى أو الاقتصادى أو السياسى أو الأمنى … و مازال العلم الصهيونى يرفرف فى سماء أنقرة و اسطنبول و السفارة و والقنصلية التركية تقومان بعملهما فى تل أبيب… فكفى كذبا و نفاقا بحرصكم و دعمكم لفلسطين و لشعبها و لمقدساته…
    فى الختام… ان الجيش العربى السورى يقوم بواجبه الوطنى بتحرير أرضه من التنظيمات الإرهابية المسلحة، و مشغليهم ، سواء كانوا أتراك أو أمريكان أو أوروبيين أو صهاينة، وفرض سيطرة و سيادة الدولة على كامل التراب الوطني السورى…
    الخزى و العار للخونة و العملاء….
    عاشت سوريا و جيشها و شعبها العظيم…
    النصر قادم لا محال….
    و عاش محور المقاومة…
    تحياتى…

  31. من يقول إن الروس جاءوا بطلب من الحكومه الشرعية فهذا تدليس وغير صحيح ومن قال إن الأسد واي حاكم عربي هو شرعي. ومن أعطاه الحق أن يستدعي الغريب على ابن بلده. ومن قال إن كل الذين حاربوا الأسد ونظامه هم إرهابيين. اتحداك يا من تدعي إن الأسد ونظامه شرعي أنه إذا أجرت الامم المتحدة انتخابات في سوريا انه لن يحصل على ٥٪ من الاصوات. أما بالنسبه للروس فهي تدافع عن مصالحها. ومن قال إن الأسد يستطيع اخراج روسيا وإيران من سوريا؟؟!!!!!!!!

  32. اوردوغان يضع يده مع من أهدى القدس والأقصى للصهاينة
    ان تحرير القدس والأقصى لا يمر عبر إدلب
    اوردوغان دخل مرحلة الهذيان الهلوسة
    وهنا على حماس وحماس بالذات ان تتخذ موقفا حاسما من السياسة التركية في سوريا
    بل عليها أن تتذكر انه تم إبعاد السيد العاروري على ما اذكر من تركيا بناءها على طلب إسرائيل
    وهو الآن موجود عند الأشقاء من حزب الله

  33. رائع يا استاذ محمود انت بهذا المنطق تبرر لشرعية عبد الهادي استدعاءها للتحالف الاماراتي السعودي ثم متى كانت هناك شرعية حكم في هذه المزارع العربية .يااخي نحن نورث كما بقية المتاع ..مع الملاحظة انك لم تجب الا على نصف السؤال ..انت تعرف ان الروس جاؤا لحماية منفذهم الوحيد على البحر المتوسط .واما الطائفيون فجاؤا لحماية مزاراتهم ..اما الصهاينة الامريكيبن فقد جاؤا الى شرق سوريا لاقامة الدولة الكردية ..وهؤلاء جميعا لا يعنيهم كثيرا لا الشعب السوري ولا نظامه السياسي .كانوا سيفعلون ذلك مع اي شعب ومع اي نظام ..المصالح اولى من اي اعتبارات اخرى ثم متى كان الاحتلال يصرح بنواياه ..وهل ما يحدث في العالم العربي من ثورات وحروب الا بسبب ازمة النظام السياسي في العالم العربي.هناك ازمة نظام حكم في العالم العربي منذ نشأة الدولة القطرية في العالم العربي بعد الحرب العالمية الثانية ..وهذا هو اساس المشكلة واعتقد انك تتفق معي في هذا .

    تحية الى كل قراء راي اليوم

  34. جرب العرب التحالف مع الامريكان منذ معاهدة كوينسي. والكل يعرف اين وصلنا. خراب دمار تشرذم تخلف وسرطان يغزو قلب الامة.
    يا ترى كيف ستكون سوريا والعرب بعد معاهدة ٱل الاسد مع بوتين بعد 50 سنة.

  35. الأخ الذي وجه سؤال لي وقوله ماذا عن الإحتلال الروسي والإيراني..ردي عليه هو أنهم جاؤوا بدعوه من الحكومه الشرعيه بعد أن عاث الإرهابيين فسادا ودمارا وتشريدا للشعب..أي أن هؤلاء جاؤوا بدعوه وليس باحتلال غير شرعي كما هو حال جيش أردوغان..أتمني أن أكون قد اجبتك علي استفسارك

  36. وماذا عن الاحتلال الروسي و الايراني لسوريا
    والاحتلال الايراني للعراق واليمن ولبنان والجزر الاماراتية .

  37. عند ..النظر لمواقع نقاط المراقبة التركية داخل مناطق يسيطر عليها الجيش السوري ..تتأكد تماما عن الخلل الموجود في العقلية التركية ..تركيا واردوغان خاصة مازال يعيش في اضغاث احلام العثمانيين..في السيطرة على سوريا ..تركيا ليست اسرائيل..ولن يقوم الغرب بدعم اردوغان في احتلال اراضي ..وحالة الانفصام العقلي في السياسات المتبعة من اردوغان تؤكد سبب تخلف المسلمين عن العالم…ماذا استفادت تركيا من كل المأسي اللتي حدثت في سوريا منذ 2011 حتى الان ..لاشيء…المفروض هو تصحيح الاخطاء و تقوية العلاقات مع دول الجوار بدل التورط في مؤامرات وحروب استنزافية عبثية بين المسلمين!!

  38. تحيه و احترام و تقدير للجيش العربي السوري و الشعب السوري الرائع و الله ينصره على اعدائه
    لماذا لا يركز السيد الريس أردوغان على مساعده اهل غزه الشعب المناضل المظلوم المحاصر منذ اكثر من عشر سنوات
    هو يدعم صحيح لكن بالكلام و المطلوب الدعم الحقيقي وفك الحصار عن غزه و ليس أدلب السوريه
    هل يحاول الرئيس المحترم طيب اردوغان ان يحرر أدلب السوريه من السوريين ؟ و تحرير طرابلس الليبيه من الليبيين
    متى تنوي تحرير القدس يا سيد اردوغان المحترم من الصهاينه ؟
    تحياتي مره اخرى للمقاومه الفلسطينيه و اللبنانيه و ألعربيه
    من مخيم برج البراجنة الصامد

  39. بوتين يدافع عن مصالح بلاده روسيا على حساب الشعب السوري ويتبع في ذلك سياسة الأرض المحروقة عن طريق قصف المستشفيات وهدم الأحياء السكنية على رؤوس ساكنيها,ثم تأتي المليشيات الإيرانية باسم الجيش العربي السوري لتعلن سيطرتها على الأنقاض المليئة بجثث الأطفال والنساء لتتفرغ بعد ذلك لنبش القبور والرقص فوق العظام.

  40. من ينتظر الوفاء ويعتقد ان السلطان العصمنلي الفالصو هو حليف و الذي يطلب المساعده من الناتو ويستجير بهم لمساعدته في أدلب فهو في قمه السذاجه .على كل من يثق بهذا الرجل ، ان يفهموا حقيقه واحده وهي ان يغسلون ايديهم منه اذا كانت لديهم ذره عقل !.هذا المتعجرف اللئيم اللص سيخرج من المعركه بخفي حنين خاسرا وسينتهي مستقبله السياسي اما بانقلاب ابيض من داخل حزبه او بثوره شعب تنهييه وتنهي حزبه وربما تسبب الضرر لتركيا كدوله لا سمح الله . اجزم بان الغرب بمجمله لا يطيقه ولا يرغب برؤيته ويريدون التخلص منه بشتى الطرق لن يحلم بالمساعدة ولن تدخل اوروبا في حرب مدمره مع روسيا لسواد عيون السلطان الفالصو لكن ربما تهيى له الضروف وتدفعه ليتورط في الحرب وبعدها ستكون الدوله الكرديه جاهزه مجهزة بعددها وعتادها وبترولها وبحدودها من الأناضول الى جورجيا وشمال العراق وشمال شرق سوريا للإعلان والاعتراف بها كدوله مستقله.فهل سيتمكن هذا الارعن من منعها.؟

  41. إلى المسافر الذي يسافر و يسافر و لم يصل بعد إلى جهة . إنكار الحقائق هو تعنت و غباء . أردوغان فشل و للأسف .. بدأ جيدا في حياته السياسية و اننهى به الأمر سيئا. الجيش السوري على الباب افتحوا له ليدخل إلى بيته إدلب ليستريح قليلا فشرق الفرات بانتظار.

  42. فالنفترض أن العثمانيين فعلوا هذا وداسوا رقاب للأمة العربية-مع أن هذا غير صحيح وتبسيط لما جرى،لكن من فقد الجولان داس رقاب شعبه.

  43. الأخ ممدوح / غزه
    الفلسطيني الذي يسعي لاعادة حقوقه وتحرير ارضه من إسرائيل لا يتمني ولا يرضي بقيام أي دوله في العالم احتلال أي جزء من الوطن العربي وخاصه تركيا هكذا هو الفلسطيني المطالب بحقوقه

  44. اردوغان اكبر انتهازي على وجه الارض. دمر سوريا وتعاون ودرب ومول مئات الاف السفلة والقتلة والارهابيين واطاح بحلفائه ويتعاون مع اسرائيل ليل نهار ، وما قاله عن اسرائيل يغضب تراجع عنه في اليوم الثاني، وهو مستعد ان يرتمي في احضان اسرائيل بسرعة البرق…. وكل كلامه عن اسرائيل كذب ونفاق… وهذا ينطبق على سياسته مع الاتحاد الاوروبي وغيرها. لعن الله السفلة والقتلة والى مزبلة التاريخ

  45. الأخ ممدوح \غزه “””تحياتي وتقديري وبعد
    قرات تعليقك اكثر من مره وكوني من أبناء غزه فانني اشك تماما بانك من غزه مع كل الاحترام لشخصك الكريم “” لان أبناء غزه مهما كانت الخلافات بين المتاسلمين وبين الحكومه السوريه فلن تصل الي تاييد اعمي لكل مايقوم به اردوغان في بلد عربي كان ولا زال يدعم حق الشعب الفلسطيني وكان من اكبر المساندين لحركة حماس قبل ان تنقلب عليه ونكران كل ماقامت به سوريا للقضيه ولحركة حماس “” يوم تم طردهم من الأردن ولم يكن احد يغامر باستقبالهم علي أراضيه خوفا من البعبع الأمريكي وجميع الوثائق تقول ان الحكومه السوريه قدمت لحماس مالم تقدمه أي دوله لهم حتي حركة فتح لم تتلقي دعما قويا كما حصلت حماس من سوريا !!!لا اريد نكأ الجروح والحديث عن خيانة قادة الحركه السياسيين لسوريا وتاييدهم للإرهابيين لانها فتره كئيبه مخزيه من تاريخ الحركه !!!
    اما عن إقامة قاعده عسكريه باكستانيه علي الحدود السوريه التركيه فهذا الخبر يصلح لفيلم هندي طويل لا اعرف مصادرك لتلك المعلومات السريه !! مع كل الاحترام لك اخي العزيز فان الأرض العربيه سواء الأرض السوريه او الأرض الصوماليه او الموريتانيه فالواجب منا كفلسطينيين عدم مقايضة أي ارض عربيه مع وعود من غير العرب بإعادة فلسطين كامله مقابل استيلاء البعض علي متر من أي ارض عربيه والا سنفقد تعاطف من لا يزال يتعاطف معنا وهو أيضا خيانه لامتنا حينها سنتحول الي شعب من المنبوذين أينما نكون لأننا سنظهر وكاننا طابور خامس في الدول العربيه !!لهذا اتمني عليك التفكير بامعان ان كنت من غزه فلا داعي ابدا لاظهار هذا النوع من التشفي في بلد عربي يحاول تطهير ارضه من المجرمين والإرهابيين الذين يطلق عليهم البعض ثوار “”مع خالص تحياتي لشخصك الكريم

  46. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  47. انة انهيار الشرق الأوسط حروب وانهيارات اقتصادية تعم البلاد والعباد حروب في سوريا وحرب في ليبيا والسعودية في حرب مع اليمن وانهيار اقتصادي بالعراق والاردن ومشاكل في لبنان وتونس من المنتظر ان تجر أمريكا السعودية في حرب مع إيران قريبا لنهب ما تبقى من أموال النفط من دول الخليج وتدمير دول الخليج والمجي بافراد وقيادات جديدة لدول الخليج واعادة اعمار الخليج من جديد بأموال دول الخليج وهكذا كل ٢٠ عاما توريط دول الخليج في تريليونات من الدولارات في حروب وتدمير واعادة الأعمار

  48. إذا لم يخيب ظني وإحساسي أنا أظن ان اردكوان سوف يضرب بالعصا الاسراءليه وليس اناتو، هذا إذا اصر ان يفعل شيئا.

  49. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رئيس التحرير
    تحيةمقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    اضافة الى تحليلكم الصائب المستند على تظورات الاحداث على الساحة السورية وخاصة في المواقف السلبية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان ومواصلته اتخاذ موقف عنيدا ومتصلبا اود ان اضيف بعض النقاط االت يمكن تفسير هذا الموقف المتعجرف وتنكره لليد الذي مدت اليه يد المساعدة حين وجد نفسه يقف وحيدا بعد ان تخلى عنه حلفه الناتو الغربي وتعرض اقتصاده لعقوبات اميركية بحيث تدهورت قيمة الليرة التركية الى ادنى مستوى لها وتخلى عنه الحليف الرئيسي السعودي واوقف عنه التمويل المالي في الحرب ضد سوريا فتوجه شبه ذليل الى موسكو يقدم الاعتدار للرئيس بوتين باللغة الروسية ويد يديه طلبا للمساعدة وتشكيل تحالف مشترك بين روسيا وتركيا وهذا ماحدث بالفعل ؛
    ومند عام 2015 وحتى العام المنصرم 2019 كانت علاقات الرجلين تسير كالميه في مجاريه والزيارات لم تنقطع بينهماالى ان حقق الجيش السوري الباسل انتصاراته الباهرة في تحرير 80% من الارض السورية مما اثار حفيظة السلطلن العتماني فانقلب على حليفه الروسي واستفزه بحدثين خطيرين هما الهدف الاسمى لروسيا تجه سوريا :-
    1- نقضه لبنود اتفاقية سوتشي الداعي الى وجوب تحرير كامل التربة السورية
    2= ارساله قواته العسكرية القتالية الى الشمل الشرقي والغربي من سوريا وخاصة الى منطقة إدلب واقامة 12 نقطة مراقبة اصبحت جميعها هدفا لمرمى الجيش السوري الباسل ؟
    وعلاوة على ذلك ارتكب اردوغان اكبر خطأ لايغثفره بوتين حين قام اردوغانبزارته الاستفزارية لاوكرانيا مستنكرا احتل روسيا لجزيرة القرم وضمهالسيادة روسياالى جانب استغاثته لاميركاوالناتو للوقوف عسكريا الى جانبه في مواجهة الجيش السوري والروسي والحلفء الثقليديين لسوريا؛
    احي عطوان
    اردوغان متمرد ومتقلب و متصلب ومعاند وينتهج مبدا التوسع على حساب الاخزين والطامع الى ضم منطقة ادلب لتصبحالاسكندرونة الثانية؛ وهذه اضغاث احلام تركية عثمانية سلطوية يستحيل تحقيقهاالا عى جثة اخر عربي سوري ان لم يكن اخر مواطن في عالمنا العربي الكبير :::…
    اردوغان السلطان يلعب مع بوتين لعبة القط والفار …
    لكنه نسي ان بوتين ليس هو قط فقط بل هو الدب الروسي الابيض الذيخبطته واسعة تمتد عبر تركيا وماوراء تركيا ؟
    اردوغان سوف يتراجع ولن يصمد اما بوتين واما الاسد السوري الهصور فى نهاية المطاف وسيطلب من بوتين ان يقبل اعثذاره هذه المرة باللغتين الوسية والتركية .
    والايام بيننا,

  50. جيش اردوغان سوف يخروج من سوريا في الاكياس او من غير كياس فهو خارج

  51. ما أحالهم العرب ناس يتشجع روسيا وناس يشجع امريكا واحنا بنموت بارضنا وبفلوسنا . روسيا عدونا مثل أي مستعمر ولا تنسوا يا اخوه ما قتلت روسيا من المسلمين في أفغانستان والبوسنة . أصحوا يا عرب

  52. اعتقد ان روسيا لن تقوم بحرب ضد تركيا، ولا تركيا تريد أن تدخل حرب مع قوة عظمى، الطرفين لا يريدان بسبب المصالح المشتركة بينهم و من ضمنهم خط الغاز الروسي مصالح عسكرية مشتركة عديدة، أمريكا تدخلت على الخط بالتأكيد لأنها لاتريد ان يتأذى الحليف التركي و حلف الناتو لن يقبل ان تتضرر تركيا لان تركيا تعتبر خط الدفاع الأول لأوروبا من جيوش المهاجرين و نازحين،

    اللهم انصر الحق و كن مع الحق يا رب العالمين

  53. قال الأسد لا تسمعوا الفقاعات الصوتية القادمة من الشمال و هو اكثر الناس الذين يعلمون خفايا الامور… ستعود أدلب وسيعود كل شبر الى سيادة الوطن بفضل بسالة وتضحيات الجيش السوري الجبار و كل الحلفاء….
    يعطيك العافية استاذ عبد الباري ع تحليلاتك وكلماتك المميزة

  54. اردوغان التركي يريد استعمار ادلب لتبقى شوكة في صدر سورية العروبة . ولكن على العكس لن يتحقق هذا والعرب 400 مليون مع مقاوميهم وحلفهم الدولي يساندون سورية بكل قوة وحزم . على اردوغان الانسحاب من لواء الاسكندرون فهو ارض سورية عربية . مفهوم .

  55. طبعاً الناتو يصطف وراء روسيا ضد تركيا لانه هو و بإلحاح اسراءيلي من أعطى بوتين الضوء الأخضر لاحتلال سورية و انقاذ نظام الاسد من ثورة الشعب السوري بهمجية الأرض المحروقة عندما كان النظام أسبوعين من السقوط

  56. نعم الامر معقد ويتعلق فقد باللاعبين الكبار هم وحدهم من يقرر
    اما الكلام عن المعارضة المسلحة او الجيش العربي السوري فهو مجرد كلام فضفاض والعاطفة ليس إلا

  57. أردوغان مفلس يكثر من الصراخ سياسته المبنى على احلام السلطنة لن تنفعه
    بلده يعاني في الاقتصاد وهو يخاف من جيشه وهو سلطان على حمار اعرج

  58. كأني شايف نفس الفيلم قبل هالمرّة بس الأبطال كانوا السعودية و اليمن !

  59. اردوغان بات مكروها من دول العالم مجتمعه ، وامريكا ان كان هذا العثملي لا يعرف نواياها ، فان موقفها الكلامي يهدف لتوريط اردوغان مع الحلف السوري والذي به روسيا وايران وعدة فصائل مسلحه اخرى حاربت الدواعش لسنوات مضت . والحقيقه انه لا مصلحة لاردوغان في هذه الحرب ان اشعلها فالارض التي يطالب بها هي ارض سوريه وليست تركيه والدوله السوريه تسعى لتحرير تلك الارض من قبضة الارهابيين . وامريكا ليست لها مصلحه في الدخول بحرب في هذه المنطقه الملتهبه من ليبيا الى اليمن الى العراق الى سوريا الى ايران ، امريكا ستكتفي بالدعم الكلامي ليس اكثر كما ان اردوغان لن يجد ادنى مساعده او مناصرة من اعضاء الناتو ، وظني ان اردوغان بعد خسارته المدويه في استنابول اصبح كحبة الذرة في المقلاة تحت النار .
    شيء عجيب ومفارقة هي اشبه بالنكته ، اردوغان يطالب الجيش السوري ان ينسحب من الارض السوريه التي حررها الجيش السوري بمئات الشهداء من ارهابيي اردوغان .
    يدعمون الارهابيين بالسلاح والمال ويحرضون على تدمير المدن السوريه وقتل الشعب السوري ومن ثم يتباكون على النازحين السوريين !
    سوريا ليست قبرص يا اردوغان .

  60. كل المناطق التي استرجعها السوريين عباره عن مناطق مفتوحه الاهم هي ادلب وهذه ستكون عصيه على بوتين لأنه سيكون وجه لوجه مع تركيا. الاستعدادات التركيه تقول ذلك . وبالنسبه للجو انسوا يستطيع الأتراك تحييد الطيران الروسي وما تنسوا كيف اسقط الأتراك السوخوي الروسيه. كره الأتراك والاختباء وراء الروس وكانكم المنتصرون شي عجيب.

  61. لا هذا ولا ذلك ..سيتحول الصراخ الى همس ..وجولات من المباحثات السرية التي تهدف الى ايجاد صيغة من التفاهمات بعيدا عن الصراخ لانه لا احد من الرجلين يريد خسارة الاخر ..فكل منهما كان يبحث عن حليف او بالاحرى شريك بهذا الحجم ..في الازمة السورية ..فلكل منهما مفاتيحة في الازمة السورية ولا يستطيع اي منهما الاستغناء عن الاخر ولا اتصور ان الامر يسير باتجاه المواجهة العسكرية ..ففي نهاية المطاف سيقايضون الجغرافيا بالجغرافيا مناطق
    جغرافية باخرى ..فالمصالح التي تجمع الروس بالاتراك اكبر من ان تؤدي الى خلاف عميق وعلينا ان نتذكر حوادث
    سابقة اكثر خطورة من هذا الخلاف حول الجغرافيا ..ومنها اسقاط الطائرة الروسية وحادثة اغتيال السفير الروسي في انقرة
    ..فلا أحد من الطرفين يرغب بخسارة الطرف الاخر..
    فلا الروس قادرون على اجبار الاتراك على عدم الانخراط في المسالة السورية ..بحكم الارتباط الجغرافي لطبيعة الجوار ..فالاقليم له متطلباته حتى وان امتلك الروس الاجواء في سوريا .. ولا الاتراك قادرون على ارغام الروس على التخلي عن تحالفهم الوثيق مع النظام السوري ..ففي النهاية ..واقع التحالف الروسي السوري وواقع الجوار الجغرافي سيفرضان على الطرفين ..القراءة السليمة لابعاد هذه الازمة التي ليست الا سحابة صيف في العلاقات الروسية التركية .
    مايجمع الروس بالاتراك في سوريا ..هي علاقات الضرورة ..لا احد منهما باستطاعته تجاوز الاخر .
    فلا بديل ..لا بديل للروس عن الاتراك في سوريا ..ولا بديل للروس عن الاتراك..
    هكذا هي المعادلة في سوريا فرضتها ظروف الجغرافيا والواقع السياسي في سوريا .
    ربما حتى لو كان النظامين السياسيين في سوريا وتركيا غير النظامين ..فلا بديل

  62. أعتقد أن أردوغان يخشى القيصر بوتين مرة ؛ لكنه يخشى الناتو ألف مرة؛ فعدما تصرخ تركيا :
    ” نحن لا نكتفي أن يشجع الناتو موقف تركيا ؛ لكننا نحذر : إذا لم يدعمنا الناتو ؛ فقد ضاعت إدلب ” ؟؟؟ !!!
    هذا الموقف من الناتو يكشف حقيقتين
    _ أن تركيا لا تثق بالناتو
    _ أن تركيا مجرد أداة ” وباعترافها ” بيد الناتو
    وطبعا فالسيد هو من يملك اختيار أدواته ؛ من جهة ؛ ومن جهة ثانية ؛ للسيد وحده قرار استخدام أو تخزين أدواته ؛ أو حتى الزج بها بمتحف المحفوظات ؛ وأعتقد جازما أن الاختيار الأخير هو قرار الناتو بعدما رأى بأم العين كيف تمت محاصرة نقاط المراقبة ؛ وتقديم المزيد من * الرهائن * للحلف الروسي ” على طبق من ذهب ؛ لذلك فإن الناتو غير مستعد بالمطلق بتقديم اعتذار باللغة الروسية للقيصر بوتين ؛ وهي الوظيفة التي أوكلها لأدلته التركية بحكم تجربتها وخبرتها في هذا النوع من ” المهمات الصعبة “!

  63. هل يحلم السلطان اردوغان ان يسترد الإمبراطورية العثمانية التي داست على رقاب امة العرب قرابة ثلاثماية سنة والذي يدل ان آمنة العرب كانت لا شئ والآن تدل الأمور انها عادت الى لا شئ
    ما دام العرب يتآمرون على بعضهم البعض لا خير فيهم والسلطان يعرف ذلك والإخوان من خلفه ومن خلفه اسرائيل.
    ربنا يصلح حال العرب حتى يقفوا بوجه هذا السلطان. اردوغان.

  64. بموجب اتفاق القاعدة البحرية فى طرطوس بين سوريا و روسيا تعتبر روسيا ملزمة بمساعدة الدولة السورية فى استعادة كامل التراب السوري بجميع الوسائل السياسية و العسكرية نقطة و من أول السطر

  65. الرئيس التركي ازبد وارعد وتوعد ولم يبقِّ هامشا للمناورة والسياسة .. من الصعوبة على الرئيس بطيحان الرضوخ للأمر الواقع _ تحرير الجيش العربي السوري لمدينة ادلب _ لأن ذلك يعني سقوطه المدوّي امام مناصريه ومعارضيه وبالتالي انتهاء مشروعه ومستقبله السياسي
    سيختار الرئيس بطيحان المواجهة وسيورط الجيش التركي بحرب عبثية لكنه سيخسرها كما خسر في السياسة
    الرئيس التركي اكبر المشاركين في سفك الدم السوري وتحت ناظريه نُهب النفط والغاز والقمح السوري وسُرقت مصانع حلب وحتى قضبان السكك الحديدية تم سرقتها وشحنها الى تركيا
    سيدفع الرئيس بطيحان ثمنا غاليا جراء مواقفه العدائية ضد سوربا.. وبأيدى الشعب التركي الشقيق وسيقضي بقية حياته قابعا داخل إحدى أقبية السجون التركية.. وكما يقول أستاذنا عطوان __ والأيام بيننا

  66. لايستطيع فهم التفكير التركي الا من عاش وعاشر الأتراك
    في تركيا في صلاة الجماعه بين الصلاة والنوافل الصف الاول من الصلاة الجماعيه يستغيب ويتكلم بسوء عن الناس الجالسين في الصف الثاني من المصلين
    هذا في المسجد فكيف في الحياة العامه
    المجتمع التركي مبني على شعار أتغذى ب اخيك قبل العشاء
    والأمثلة كثيره
    اوردكان قال عن رفيق دربه ومعلمه نور الدين أربكان
    انه أربكان لايفقه حتى سوره الفاتحه
    وكأنه يستهين ب سورة الفاتحة رغم انها ام الكتاب

  67. إذا نجا الرئيس اردوغان من هذا المأزق الذي وقع فيه فانتظروه خليفة للمسلمين.

  68. هذا الاردوغان غارق في الطموحان السياسيه والعسكريه والعثمانيه ، ولايعرف صداقه حقه ولاعداوه دائمه ، ومتقلب في مواقفه واهوائه السياسيه بين الغرب والشرق وبين الدين والعلمانيه ، اظنه اوقع نفسه في مستنقع لايحسد عليه . وسفينة سوريا سترسو في امان .

  69. للعلم فقط (تركيا – روسيا) ليسوا حلفاء على الإطلاق إنما المعطيات في سوريا أدت لحصول تقارب فيما بينهم من أجل التنسيق حول مناطق النفوذ لاكن أنا أعتقد أن الروس وصلوا لقناعة أن الحرب الأهليه السوريه تستنزفهم وتشغل جزء من جيشهم نعم حققوا مكاسب بموطئ قدم على البحر الأبيض لاكن هناك خسائر ماليه وبشريه لذا دعموا جيش الأسد وأعطوه الضوء الأخضر لتقدم ومهاجمة حلب وأعطوه غطاء جوي مما سهل مهمة جيش الأسد في هزيمة المتمردين , الأتراك يدركون حجم الخطوره في إدلب ويعلمونهم رغم قوتهم العسكريه المعتبره العريقيه إلا أنهم لايستطيعون محاربة دول نوويه تمتلك 7000 رأس نووي “روسيا أقصد” ويعلمون أن حلف النيتو لن يتدخل لمصلحة تركيا وهذا مؤكد لأن الحلف أساسا ميت سريريا لأن أمريكا أسست تحالف الشراكه الإستراتيجي مع عدة دول وأوربا بدأت تنفذ عملياتها الأمنيه لوحدها وخير دليل قرار (ألمانيا – إيطاليا – فرنسا) تنفيذ رقابه بحريه بواسطة خفر الساحل الأوربي التابع لوكالة الشرطه الأوربيه “اليوروبول ذراع الإتحاد الأوربي الأمني” وهذا يفسر سبب زيارة أردوغان ووفد تركي رفيع المستوى وزراء دفاع وخارجيه وإقتصاد إلى دولة باكستان “140 رأس نووي تمتلك” لردع النووي في وجه موسكو وهناك أقاويل أنه تم الإتفاق على تأسيس قاعده عسكريه باكستانيه قرب الحدود التركيه السوريه وهذا سيكون رادع متبادل لاكن تبقى مسألة الحظر الجوي الذي توعد به أردوغان فوق محافظة إدلب مسأله مثيره للجدل هل الأمريكيين سيساعدون الأتراك في موضوع الحظر أم الإتحاد الأوربي أم سيحصل متمردو إدلب على مضادات جويه متطوره حسب رأيي الأمر الأن يدور دبلماسيين لاكن كسر الهدوء الحاصل سيكون عسكريا أعتقد أن الربيع القادم سيكون حافل ولن يكون هادئ تحياتي والرجاء النشر

  70. اردوغان یرتگب حماقات بدون النهایه لم یعد احد یفهمه سیاسه الصفر المشاکل مع الدول الجوار التی بداها فی الاعوام الاولی کان مهندسها احمد اوغلو …انذاک الحزب العداله و التنمیه کان فی اوج قمته وکان یستحق التقدیر لکن للاسف اردواغان ضیع کل شئ حتی حزبه …

  71. الدولة السورية هي صاحبة الحق في كل شبر من ارض سوريا واردوغان ومن معه من الجماعات الارهابية هم غزاة. ووقوف روسيا مع الدولة السورية هو وقوف مع الحق ، لن يجرؤ اردوغان على مواجهة الجيش العربي السوري لانه يعلم ان انفه سيمرغ بالتراب كما يمرغ اليوم انوف من يدعمهم من الارهابين ، سوريا بإذن الله منتصره واحلام اردوغان بعودة السلطنة ذهبت ادراج الرياح .

  72. يجب على محور المقاومة كسر انف الأرعن اردوغان عميل الصهاينة وخادم حلف الناتو.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here