انقلابٌ عسكريٌّ مدعومٌ أمريكيًّا في فنزويلا.. إنّها مُقامرة ستكون باهِظة الثّمن لترامب وإدارته.. لماذا نعتقد بأنّ كاراكاس قد تكون هانوي أمريكا الجنوبيّة؟ وما هو رد بوتين الذي عقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي؟ وما هي الأسباب التي تجعلنا نتوقّع هزيمةً كُبرى لأمريكا؟

عبد الباري عطوان

فنزويلا تقترب بسرعةٍ من حربٍ أهليّةٍ، وحمّامات دماء بسبب دعم الرئيس دونالد ترامب لانقلابٍ عسكريٍّ بقيادة “دُميته” خوان غوايدو، زعيم المُعارضة، ومجموعةٍ صغيرةٍ من العسكريين، قالت قيادة الجيش الفنزويلي إنّها على وشك السّيطرة على الموقف وإجهاض الانقلاب.

غوايدو الذي نصّب نفسه رئيسًا بالنّيابة بعد استدعائه لزيارة واشنطن، واللّقاء مع الرئيس ترامب، وجون بولتون، ومايك بومبيو، ظهر بالملابس العسكريّة وسط مجموعةٍ من الجُنود في قاعدةٍ عسكريّة، زاعمًا “أنّ المرحلة الاخيرة لإنهاء حُكم الرئيس نيكولاس مادورو قد بدأت”.

الجنرال فلاديمير بادرينو وزير الدفاع أكّد أنّ القوّات المسلحة الفنزويليّة تقف بصلابةٍ للدّفاع عن الدستور والسلطة الشرعيّة، وأن القواعد العسكريُة تعمل كالمُعتاد، أمّا الإدميرال ريميغو سيبلوس، قائد الجيش، فقد أكُد بدوره ولاء المُؤسّسة العسكريّة للرئيس مادورو، ووصف المجموعة الانقلابيّة والمُشاركين فيها بالخوَنة.

لا نعرف حتى كتابة هذه السطور ماذا حدث للحركة الانقلابيّة، ولكن كُل الدلائل تُشير إلى أنّ الجيش الفنزويلي سيطر على الموقف وأنّ “الجِنرال” غوايدو الذي ظهر مُرتديًا بزّةً عسكريّةً فد اختفى من المشهد، حسب أحدث تقارير وكالات الأنباء، ولم تتخلّ حكومة مادورو عن رباطه جأشها، وتحلّيها بأعلى درجات ضبط النّفس، وتُقدم على اعتقاله وزُمرته بالتّالي.

***

الرئيس ترامب لا يجرؤ على تنفيذ تهديداته بغزو فنزويلا والإطاحة بالنّظام الحاكم فيها، لأنُه رجل معروف بحُروبه الكلاميّة، أو خوض الحُروب بالوكالة، فقد هدّد بالحرب ضد المكسيك وتراجع، وبأخرى لاستعادة شبه جزيرة القرم ولكنّه اكتفى بعُقوباتٍ اقتصاديّة، وتوعّد بجدع أنف الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وهدّده بحربٍ نوويّة، وعايره بأنّ زرّه النوويّ أكبر، ليهرول للقاء به مرّتين في سنغافورة وهانوي، والمُبالغة في مدحه وإطرائه ليعود مُنكسرًا وخالي الوفاض، ودون الحُصول على تنازل في عُشر القضايا المطروحة، مِثل نزع الأسلحة النوويّة ووقف التّجارب الصاروخيّة الباليستيّة، وخرج غاضبًا قبل انتهاء اللقاء الأخير وألغى مُؤتمره الصّحافي.

الضربة القاصمة للرئيس ترامب وجّهها له نشطاء فنزويليون في عُقر داره قبل أسبوع، عندما اقتحموا سفارة بلادهم في واشنطن، واحتلّوها، وطردوا سفير غوايدو منها، في رسالةٍ واضحةٍ له تُوضّح ما ينتظره وصُقوره الذين يقرعون طُبول الحرب في فنزويلا.

الدول الأوروبيّة جميعًا، ودون استثناء، التزمت الصّمت تُجاه المُحاولة الانقلابيّة في فنزويلا، في مُؤشّرٍ مُتزايدٍ عن ابتعادها عن السّياسة الأمريكيّة الدّاعمة له، واكتفت مُعظمها، إن لم يكن كلها، بالتّحذير من حربٍ أهليّةٍ وصدامات دمويّة، وهي التي سارعت بالاعتراف برئاسة غوايدو في بداية الأزَمة، ولعلّها أدركت خطأها وتسرّعها.

ولعلّ الموقف الأكثر أهميّة هو عقد الرئيس فلاديمير بوتين اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي الروسي لبحث الوضع في فنزويلا، وقضايا أُخرى من بينها لقاء القمّة بين الرئيس الروسي ونظيره الكوري الشمالي في دافيستوك قبل ثلاثة أيّام.

روسيا والصين تُشكّلان جبهةً واحدةً في مُواجهة التدخّل الأمريكي لتغيير النّظام في كاراكاس، وتُقدّمان الدّعم للرئيس الشرعي مادورو، ولم تتوقّف الصين مُطلقًا عن شِراء الذهب والنفط من فنزويلا التي تملُك أكبر احتياط نفط في العالم، أمّا بوتين فيعتبر فنزويلا “سوريا أمريكا الجنوبيّة” بالنّسبة إلى بلاده، وأرسل إليها أربع طائرات قاذفة مُجهّزة برؤوسٍ نوويّةٍ.

في اللّحظات الصّعبة تظهر معادن الرجال، وهذا ما يُمكن قوله عن قادة المُؤسّسة العسكريّة الذين التفّوا حول رئيسهم مادورو باعتباره رمز الشرعيّة الدستوريّة، والرئيس مادورو نفسه الذي خاطب أنصاره، وأعلن أن أعصابه من حديد، وسيُحبط المُؤامرة بدعم الشّعب والجيش معًا.

***

مشروع ترامب الشرق الأوسطي في سورية مُني بهزيمةٍ مُذلّةٍ، وخسارة 90 مليار دولار، ومشروعه الآخر في أفغانستان واجه النّتيجة نفسها، وبات يستجدي الطالبان بانسحابٍ آمن، وقوّاته في العِراق باتت مُحاصرةً بالحشد الشعبي الذي ينتظر الضّوء الأخضر للانقضاض عليها ونظيرتها في سورية، واتّصاله الهاتفي مع المشير خليفة حفتر في ليبيا أعطى نتائج عكسيّة حتّى الآن، فلم يتقدّم المشير ملّيمترًا واحدًا في هُجومه على طرابلس مُنذ أسبوعين.

الانقلاب العسكريّ المدعوم أمريكيًّا في فنزويلا محكومٌ بالفشل.. ولا نستبعد أن تتحوّل كاراكاس إلى هانوي أمريكا الجنوبيّة بطريقةٍ أو بأُخرى.. فلم تدعم أمريكا حركة مُعارضة مُسلّحة تتحدّى الشرعيّة الوطنيّة طِوال العُقود الأربعة الماضية إلا ومُنيت بالهزيمة، وإذا وصلت إلى الحُكم فلم تُعمّر فيه طويلًا، وإن عمّرت ففوق بركان دولة فاشلة، والقائِمة طويلة، والمُعارضة الفنزويليّة لن تكون استثناء.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

45 تعليقات

  1. تقديرات وقراءات منطقية للخطوات التي تخطوها الإمبريالية الأمريكية تجاه مجموعة من القضايا الدولية خاصة في سوريا والعراق وفنزويلا وأفغانستان و…….وتبقي الإمبريالية الأمريكية عدوة الشعوب وتحاول دائما فرض سيطرتها وهيمنتها عن طريق خطط عدة لكن في الغالب تفشل. …..والخدعة التي لجأت إليها لتضليل الرأي العام في فينزويلا لخير دليل ستنهزم ءمريكا لأن التاريخ أثبت ذلك عاشت الشعوب التواقة للتحرر والإنعتاق
    وتحية خاصة للأستاذ عبد الباري عطوان على تحليلاتك المميزة

  2. ____ أمريكة .. زي طائر ’’ اللقلق ’’ .. وين ما تدير ’’ العش ’’ .. الشجرة تموت !!! ، و القائمة طويلة .
    .

  3. الولايات المتحده برأي المتواضع جدا تحاول أغراق الروس أكثر وأكثر في المستنقع الفنزويلي مما سيؤدي على المدى البعيد أنهاك الاقتصاد الروسي ….في امريكا مؤسسات كبيره ترسم السياسات لعشرات السنيين وما ينفذه ترامب الان وعدتنا به كونداليزا رايس أيام جورج بوش الابن و ما يدرس الان سيتم تنفيذه على دور الرئيس القادم ….الروس لديهم بوتين هو من يخطط ويأمر بالتنفيذ ربما يصيب أذا كان في حاله مزاجيه وصحيه جيده واذا كان منزعج فلا حوله ولا قوه هذه هي اراده الزعيم الاوحد

  4. المفروض ان الصين تشارك ببعض القطع البحريه وبعض الطائرات المقاتله المتقدمه .

  5. هزيمة امريكا ….بعض المرات…تحليلاتك من الخيال

  6. الى S400
    اخي الكريم
    بعد التحيه والتقدير
    صدقني اني كنت مثلك لا اصدق أنهم مجرمين في البداية لكن ناس لهم عادات تختلف عنا و ينجبون اطفال من غير مستقبل بل من أجل متعة النكاح و الكل يريد الذهاب الى الولايات المتحدة من أجل الحصول على اللجوء و المساعدات الحكومية و الحكومة الأمريكية تستغلهم سياسيين . انني اسائلك هل يوجد حكومة ساعدت الشعب السوري و اليمني ؟
    مع احترامي لك

  7. امريكا تدمر كل من يقف امام مصالحها وخاصة اذا كان الخصم من العالم الثالت.روسيا حاربت العالم من اجل مصالحها في سوريا كذلك امريكا ستفعل كل شيء للحفاظ على مصالحها في فينزويلا وخاصة ان النضام هناك يعاديها ويتحالف مع الروس.الحفاظ على بشار مقابل سقوط تشافيز هذه هي الصفقة بين الروس والامريكان.

  8. الى خواجه فلسطين
    فعلا جني الاموال بلا عمل من الانسان شيء مشين
    لكن من من هؤلاء اللاجئين يستطيع اقناع محمد بن سلمان ليعطيه 500 مليار دولار ؟؟؟؟ بلا أي عمل!!

  9. يا اخ خواجة فلسطين
    اعرف ما قصدت انت ولكنك لم تستوعب ما قصدته انا، هؤولاء الملايين ليسوا مجرمين بل شعب فنزويلا، وارجوك مرة اخرى توقف عن تسفيه وتسطيح الحوار في هذه الصحيفة، توقف عن لعب دور ابو العُريف، انشر فكرتك (اذا كان عندك واحدة) او رد على فكرة بدحضها مستعملا الحجة، وتوقف عن مهاجمة الاشخاص
    انا لم اقرأ لك تعليق واحد خارج عن اطار مدح هذا المعلق او شتم ذاك

  10. يا سيد المقاومة : تعيش و تشوف هزائم امريكا و حلفائها = الصهيونية العالمية , ان شاء الله
    ولى زمن الهزائم، وجاء زمن الانتصارات». الشعار الشهير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الذي أطلقه في أعقاب حرب عام 2006،
    امريكا و بكل قدراتها و كدولة عظمى تتفاخر بنفسها و مع حلفائها من الغرب المنافقين هزموا في افغانستان و العراق و ليبيا و سورية و اليمن الاعزل
    و شهد شاهدا من اهلها , اعترف الرئيس الامريكي ( الاحمق ) دونالد ترامب , خسروا اكثر من 7 ترليون دولار ولم يحصوا على شيء في المنطقة !
    و اخر هزيمة و ليست اخيرا ان شاء الله , الانقلاب الفاشل في فنيزويلا للاطاحة بالرئيس الفنزويلي السادس والأربعين ( نيكولاس مادورو ) المنتخب ديموقراطيا من قبل الشعب الفينزويلي المناضل …

  11. إلى S400
    يا اخي
    دواعش هيا فكره وليس دين أو دين بعيد عن دين بلاد الشام المسلمين و المسيحيين
    و المجرمين في كل مكان

  12. هدف الاستعمار الامريكي ان يحرك اذنابه الاقليميين في المنطقة لركوب موجة الحراكات العربية بحجة الديموقراطية و الاستقرار ولكن الهدف الحقيقي هو تحويل انظمة شعوب هذه الدول الى انظمة عميلة للاستعمار وفاشلة لشن الحروب الظالمة على اليمن و ليبيا و غيرها و لتصبح مطبعة مع العدو الاسرائيلي وهذا من عاشر المستحيلات و لن يتحقق بكل قوة و حزم . لذا على الحراك السوداني و المعارضة ان تستمر في وعيها بحيث يكون هناك حكومة مدنية بالكامل و مجلس انتقالي مدني يالكامل و ليس بالتشارك مع العسكريين لان ممارسات المجلس العسكري هي مريبة بالخنوع لاطراف خارجية بتأثير المال و اتصالاته الخارجية اثبتت ذلك . المجلس الانتقالي مدني وليس مناصفة مع العسكريين لان هذا فخ للشعب السوداني لفرض الامر الواقع فيما بعد و الهيمنة على الاعضاء المدنيين فحذار وقد يكون من الافضل تنحية المجلس العسكري الحالي وانتخاب مجلس عسكري وطني يبعث على الثقة . ثانيا المجلس جاء و ركب موجة الحراك الشعبي السوداني والشعب هو متخذ القرار . المؤكد بان مسرحية انقلاب المجلس خططت قبل اشهر و قبل الحراك اصلا ولكن انتظروا الفرصة . ما سمي مجلس انتقالي عسكري في السودان سحب القوات السودانية من المستنقع اليمني فورا و الشعب السوداني يصر اصرارا تاما على ذلك حتما وهذا اول دليل عملي على تغيير النظام و لا يكفي اقالة فلان و علان كتخدير . يجب عدم الرضوخ للوفود المعتدية على الشعب اليمني الشقيق التي اندست و هرولت في الخفاء لاحتواء النظام العسكري السوداني باوامر من النظام الامريكي و من خلال جزرة المساعدات المالية السوداء التي تريد شراء استقلال السودان و كرامته بالقروش

  13. أنا برأي الشخصي الولايات المتحده لن تقدم على غزو عسكري لأن هناك قوتين دوليتين (الصين + روسيا) تقولان لا لاكن المخيف ان الولايات المتحده تعتبر الأمريكيتين أمن قومي لها ولن تسمح بتواجد عسكري لصينيين أو الروس قرب حدودها مع العلم أن الجيش الامريكي يتواجد في بولنده والنروج في وجه روسيا ويتواجد الجيش الامريكي ايضا في كوريا الجنوبيه واليابان وتايوان في وجه الصين والمخيف ايضا هو قيام مادورو بتسليح أنصاره “طلائع شعبيه” وأيضا أغلب فرق الجيش الفنزويلي معه في المقابل هناك كوايدو وأنصار وأيضا هناك كتيبة قبعات خضراء أمريكيه في كولومبيا وتحركات عسكريه برازيليه على الحدود ووصول كتيبة إسرائيليه لبرازيل منذ فتره إضافه لشيء هام جدا أغفله الكثير فنزويلا ممتلئه بالنفط وإذا جرى إخضاع فنزويلا فسيكون نفطها بديل عن النفط الإيراني والنفط الخليجي بمعنى إذا سقط مادورو وأصبحت فنزويلا محمية أمريكيه فأن الدور بعدها سيكون على إيران وإسقاط نظامها الحالي عبر حرب إقليميه في الشرق الاوسط طاحنه شرسه للغايه للأمانه الوضع مخيف فعلا وأبعاده أعمق بكثير من مما يصور
    لنا عبر الإعلام ولاكن المرجح هو حرب بالوكاله بمعنى امريكا تسلح أنصار كوايدو وتستقطب بعض اجهزة أمن وفرق جيش هكذا انا اتوقع والله تعالى اعلم تحياتي والرجاء النشر

  14. الى S400
    هل تعرفني طويل حياتك و انا لا اعرفك من انت ؟

  15. الى S400
    اخي انا اتكلام عن الواقع و اني أعيش في امريكا الشماليه و كثير التنقل في امريكا الجنوبيه و اعرف الشعوب جيداً و لا اتهجم على أحد انا اقول الواقع و الحقيقه و من ارض الواقع و اقول لك لا احد من المشردين يريد أن يعمل و الحصول على اللجوء تحصل على كل شيء مجانا يعني صارت موضه و الكل يريد كل شيء في بلاش بدون تعب و الفلسطينية يعرفون لا يوجد شيء في بلاش و هل انت مشفق على الردادي و ال سعود . مع تحياتي

  16. لعل اخطر التعليقات واهمها هي ما كتبه الاخ anonymous فكرته تقول ان امريكا نجحت في تدمير هذه الدول وهذا هو هدفها فبالنسبة لهدفها هي ناجحة . بينما السيد عطوان يتحدث عن فشل امريكا . طبعا بين الرأيين لابد من فهم حقيقة تحسم اي الرأيين أصوب. وهي ان امريكا لأشك خربت هذه البلاد فأذن هي عدو وليست صديقا وهذا ما يؤكده دائماً استأذنا عبد الباري. ونحن معه في ذلك ولكن ماهو هدفها من التخريب فلا يمكن ان تقتنع انها تخرب من اجل التخريب بل من الواضح ان لها هدفا أبعد واعتقد ان لها ثلاثة اهداف من وراء ماتشنه من حروب في منطقتنا الاول هو السيطرة على منابع النفط الثاني تغيير النظام في ايران الثالث تثبيت اسرائيل كدولة باقية ونافذة في منطقتها . دراسة هذه الاهداف الثلاثة وما تحقق منها ومالم يتحقق هو الذي يحسم ان امريكا نجحت او فشلت . في رايي هي فشلت كما يقول. السيد عطوان فمنابع النفط الان ليست آمنة وهي في خطر فدول الخليج متنازعة بعد ان كانت مجتمعة وبعضها يغامر في اليمن ومازال في حرب فاشلة والوضع الاخير في حصار ايران زاد من درجة الخطورة والحاصل ان منابع النفط الخليجية فقدت امنها واستقرارها السابق وكذلك في ليبيا والعراق اذن امريكا بأعمالها جعلت منابع النفط في معرض الخطر وهذا لا ينسجم مع السيطرة عليها خصوصا مع بروز الصين وروسيا المنافستين بقوة في منطقة كانت. لأمريكا فقط . اما بالنسبة الى إسقاط النظام الايراني فلم يحصل وهو أبعد بكثير من فترات سابقة وأما بالنسبة الى تثبيت اسرائيل فاعتقد ان المخاطر الوجودية على اسرائيل ازدادت. كانوا يشتكون من حزب الله. وحماس والجهاد الان نضيف اليهم وبقوة الحشد الشعبي في العراق وحركة أنصار الله في اليمن ولا حظوا ان كل حركة من هذه الحركات لا تعتقد بحق الوجود لإسرائيل. وكل حركة منها لها ثقل ميداني وسياسي في دول هامة جداً . تحية لكل ام فلسطينية من عراق المقاومة قادمون رغم الذل العربي

  17. شعوب ضاقت بها الدنيا من تصرفات حكامها الدمويين، مرحبا با امريكا مقارنتاً بغيرها من الدول.

  18. بعدما “أيقنت من قطه ذراعها بفنزويلا” ؛ “رامبو الكرتون” يحول أنظاره مجددا إلى أوكرانيا ليكيل التهديد لرئيسها المنتخ زيلينسكي ؛ على أمل “صناعة غوايدو بأكرانيا” !!!
    تخبط يكشف دخول “الروبوت رامبو” مرحلة “الخلل الفني” في الريموت كنطرول” !!!

  19. يعني امريكا راح تتبهدل في فانزويلا وسوريا واسلحتها فاشلة وخردة
    وحزب الله قادر يحرر فلسطين وثلثين الصحراء المغربية ويفتح الاندلس

  20. ____ لا فرق شاسع بين ما وقع في ليبيا و ما وقع في فينيزويلا .. إرهاب دولة برعاية ترامب .. / .

  21. هل رأينا انحدار ودمار في العالم. الا من ظهرت امريكا على ساحه اللعب السياسي بعد العالميه الثانيه.
    مخطط انهيار جميع العملات ومنها الدولار قادم
    تعلمه امريكا وغيرها. فمن يسيطر على الطاقه في العالم
    سيسيطر على الكون وأمريكا ومعها اسرائيل لن تدع هذا يفلت منها. اما حريات شعوب حقوق ودوليه ومحليه. لم نراه منذ
    احتلال فلسطين. من اَهلها الشرعيين. فهل سنراه في فنزويلا ههههه

  22. أنا متفائل بكل ما يحدث في العالم على الرغم من قساوته في أحيان كثيرة
    فما تفعله أمريكا هو تخبط، وعلى عدة جبهات.
    هذه ليست دلالة على قوة أمريكا بل على ضعفها وعدم وجود أي خطط لديها للتعامل مع أي جبهة.

  23. ارسل طالب في بعثه دراسيه الى كراكاس ولكنه هوجم ليأخذوا منه بعض الدولارات، على ما سمعت فأن الوضع الاقتصادي والمالي في فنزويلا في الحضيض او ادنى من ذلك. فنزويلا تحوى اعلى احتياطيات نفطية بالعالم وبشهادة معهد البترول الامريكي .
    كان اهوجو تشافيز زعيم كبير ولكن السيد مادورا اخذ السياسة وكانها تحدي ولم يلتزم بالدبلوماسية قيد انمله للاسف

  24. قرأت كل التعليقات . وراي الكاتب . لكن لاسف .احدا لم يستطع الوصول الى ما هي عليه فنزويلا . هذا البلد الذي يملك من الثروات ما لا يمكن للعقل تصوره . من كل شيء لكن . الاشتراكيه البلهاء ومن طبقها بهذا البلد احمق ايضا . هذا الدكتاتور الغبي الذي اوصل بلده من القمه الى الحضيض .. من لم يعش هنا لا يعرف شيء.. هذا يكفي . روسيا لا تهمها الشعوب كذلك الصين واميركا .. من دمر بلادنا هم .. بالعابهم السياسيه القذره بحثا عن القوه والتفوق لا احد مع الشعوب .. كل الحكام اغبياء عمتهم السلطه والمال .. كفانا كذبا على بعض ولننظر بشفافيه لما يحدث والامور باتت واضحه لمن يفهم . وليس لمن يلعق الاحذيه ليبيض صفحته امام سلطات محتاله ..

  25. ما هو الشئ المشترك بين سوريا وكوريا الشمالية وفنزويلا؟
    شعوب مطحونة تريد الخلاص من الفقر والذل، ليس من الصواب ان نقف ضدها فقط لأننا نكره اميركا.
    اخ خواجة فلسطين
    كثير منا فلسطينيين ولا نتصدر ونتحدث باسم شعبنا، وامنية حياتي ان اراك تعلق على الموضوع، كل ما تكتبه هجوم على مين يطرح وجهة نظر مختلفة ، والاخ !!!!!!!!!!!! طرج فكرة معقولة، اين الانقلاب ؟ لقد انشقت كتائب عن الجيش ، ثم يا اخي دواعش مين ومرتزقة مين ، ملايين تتظاهر وملايين هجرت وملايين جائعة، اذا كنت انت غير متابع للاخبار فلا تتهم الشعوب بالارهاب بجرة قلم

  26. تحية للكاتب المحترم
    لاأحد.يجادل في أن أمريكا بصفة خاصة والغرب بصفة عامة يبحث عن المكاسب فقط ولايهمه مصالح باقي الشعوب. لكن الا كيد كذلك أن الشعب الفينيزويلي يعيش تحت رحمة القهر والجوع نتيجة تبني الفكر البوليفاري واللعب على اوتار القومية. وهدا الفكر الاديولوجي وصل الى مرحلة الانحطاط والتي اهوت بالمجتمع ككل في الهاوية. كيف لبلد كفنيزويلا لاينوع الاقتصاد ويشجع الاستثمارات حتى لايرهن مستقبل البلد بالطاقة…وكيف لمادورو الديكتاتور لم يعمل على وضع اللبنات الاولى لبناء مؤسسات قوية وكان الاجدر به التخلي عن السلطة لو فكر في مصلحة وطنه فالرجل معزول دوليا وله انسداد سياسي اقتصادي ….على جميع المستويات فقط رفع شعار معاد لامريكا…افعل كما فعلوا الصين والهند وغيرهم في تطوير بلدانهم اقتصاديا وصولا الى النووي وغيره وأصبحت لهم قوة الردع ليس بالشعارات لكن الترسانة موجودة…مادورو ديكتاتور بمعنى الكلمة كان له الوقت لتحسين صورة التيار خصوصا بعد موت شافيز لكن لم يفعل…كوايدو يجب ان يعمل من اجل مصلحة وطنه وليس لاجندات خارجية ولو لاتكاء على امريكا في الوقت الحالي مهم…بالنسبة لامريكا وحروبها عند العرب أظن أنها أصابت الهدف وشردمت الاوطان وشردت الانسان ونجحت في احداث شرخ في وحدة العرب. ماذا خسروا المليارات لايهم المهم الانسان الامريكي في اريحية في بلده والنسان العربي يتسكع في البلدان….

  27. عارف ببواطن الامور
    من اصعب الامور ان يحكمك ديكتاتور جاهل و ابله و جاء للحكم بالصدفة المحضة و يرى نفسه على غير ما هو عليه حقيقة ….. والاصعب من الاصعب ان يكون هذا النكرة الاحمق مدعوما من الدواعش و الجناح الاعلامى لهم و كل سقط متاع و حثالة العالم و كل محتل و قاطع طريق همجى من لصوص الصحراء …… و من يلف لفهم .

  28. دمى نتنياهو ترمب وبولتون والولد جوايدو الذي نصب نفسه رئيسا لبلده في وجود رئيس منتخب بكل سذاجة ووقاحة …يعده بولتون برفع العقوبات عن فنزويلا في حال قاد انقلاب ضد مادورو!! اذن هل العقوبات ضد شخص ؟ اما انها وسيلة قذرة لتركيع الدول ؟؟؟ وهل في ذلك قياس على ايران مثلا …تعود ترمب التهديد بوقف المساعدات عن دول تقاد بالموالين الجبناء … حتى دول الركوع لم يسلموا من ترمب فهو لا يتردد في اهانتهم كلما اراد بكل عنجهية وصلافة… لكنه يقف ملجوما امام رئيس كوريا الشمالية وايران وسوريا…والسبب انهم مثل مادورو يحبون اوطانهم ولم يقبضوا ثمنا لخيانة وليس لهم ملفات سوداء نتنة من الفساد .

  29. سيسقط من يحتمي بالكوبيين والروس لان الشعب قال كلمته . الشكر للولايات المتحده لوقوفها مع الشعب الفنزويلي وكفاكم تغيير الحقائق

  30. امريكا الطاغية إلى مزيد من التدهور الأخلاقي والاقتصادي …

  31. الى !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بدون اسم
    بل هم أمثال دواعش مرتزقة

  32. الطيور على اشكالها تقع بعض المدسوسين في فنزويلا مثل بعض المعلقين المدسوسين بدون وطنيه و انسانيه و بدون المعرفه عن امريكا الشماليه و الجنوبيه و حتى لا يكتبون اسمائهم في التعليق

  33. البعض لا يصنف ما يحصل على انه انقلاب عسكري لنقول انه فشل او نجح، وحجتهم في ذلك ان افراد الجيش المؤيدين لخوان غوايدو (الذي تعترف به ٦٠ دولة كرئيس شعبي) لم يحاولوا السيطرة على القصر او مباني الوزارات ومحطات التلفزة.
    الذي يحصل هو انتفاضة انشقاقات داخل المؤسسة العسكرية، وتمرد على وزير الدفاع وانحياز نسبة من الجيش للشعب ضد مؤسسة الرئاسة.
    ما يحصل داخل المؤسسة العسكرية هو شرخ كبير في الصورة التي يبذل مادورو جهدا كبيرا على رسمها منذ انطلاق مظاهرات المعارضة والتي تظهر الجيش موحدا خلفه.
    لا زال بالامكان انقاذ فنزويلا كما سوريا عبر انتخابات رئاسية تعبر عن رأي الشعب، وفي الحالتين تستخدم موسكو القوة العسكرية للحيلولة بين الشعب وخياراته.
    هؤولاء الملايين الذين يتظاهرون ضد مادورو ليسوا مارينز بل فنزويليين.

  34. الرئيس مادورو يتمتّع بشعبيّة كبيرة رغم تراجع هذه الشعبيّة في الإنتخابات الأخيرة ولكنّ المؤسّسة العسكريّة المعاضدة لمادورو ستساهم بكلّ تأكيد في بقائه في السّلطة.

  35. اقطع لساني من ( لغلوغه ) اذا لم يكن ال سعود ضالعين في تمويل الانقلاب العسكري في فنزويلا
    فلطالما كانوا هم الممولين للانقلابات العسكرية في نيكاراغوا عام 1985 فقد خصصوا منحة شهرية للمعارضة النيكاراغوية
    بمبلغ 2 مليون دولار شهريا الى ان وصلت الى 32 مليون دولار
    ودعموا الانقلابات في اثيوبيا وفي تشاد وفي انجولا في الثمانينيات من القرن الماضي بطلب من الرئيس ريغان
    واخير مولوا الحرب الامريكية في افغانستان عام 2001 ضد المد الشيوعي بطلب من الرئيس جورج بوش الاب .

  36. تعددت الاماكن و المؤامرات واحدة . المجلس جاء و ركب موجة الحراك الشعبي السوداني والشعب هو متخذ القرار . المؤكد بان مسرحية انقلاب المجلس خططت قبل اشهر و قبل الحراك اصلا ولكن انتظروا الفرصة . ما سمي مجلس انتقالي عسكري في السودان سحب القوات السودانية من المستنقع اليمني فورا و الشعب السوداني يصر اصرارا تاما على ذلك حتما وهذا اول دليل عملي على تغيير النظام و لا يكفي اقالة فلان و علان كتخدير . يجب عدم الرضوخ للوفود المعتدية على الشعب اليمني الشقيق التي اندست و هرولت في الخفاء لاحتواء النظام العسكري السوداني باوامر من النظام الامريكي و من خلال جزرة المساعدات المالية السوداء التي تريد شراء استقلال السودان و كرامته بالقروش
    تصريحات المجلس العسكري السوداني مريبة .. اولا يجب ان لا يتصرف المجلس كجهة سيادية مطلقا فممثلي الشعب هم الاساس فمثلا لا يحق للمجلس العسكري التصريح ببقاء القوات السودانية في اليمن الشقيق فالشعب يرفض هذا و الحكومة القادمة سترفض هذا حتما .. ثانيا لا يحق للمجلس تبني و مداهنة محور السعودية و الامارات بل عليه انتظار قرار الحكومة المقبلة .. ان المجلس جهة مؤقتة لحماية الثورة فقط و يجب ان يفهم هذا ثانيا لا يحق للمجلس التحدث عن الامن و الحزم لقمع الحراك لكي لا يثبت بانه نسخة مرفوضة عن النظام السابق .

  37. امريكا لم تخسر في افغانستان والعراق وسوريا وليبيا بالعكس تماما فقد ادت مهمتها بكل نجاح بعد ان نجحت في تدمير هذه الدول الاسلامية الكبرى تمهيدا لانشاء اسرائيل الكبرى

  38. بعد سقوط سروال طرمب وانكشاف عورته أمام كل العالم ؛ يحاول أن يسترها “بما اتفق وأتيح” :
    ـ تارة “بخطاب البغدادي من سحيق الصحراء
    ـ وأخرى بحشد غوايدو وتريطه في عملية محكوم عليها بالفشل سلفا !!!
    ومع ذلك ستعصف رياح الأعاصير القادمة بكل الأوراق التي يحاول أن يتستر خلفها لتطير به على حالته من الفضائح السخية القادمة !!!

  39. ان شاءالله تكون فنزويلا عصية على ترامب الصهيوني الصغير

  40. السلام عليكم.. تحية طيبة وبعد..أعتقد أنها فرصة ذهبيو لإعتقال غوايدو ومن معه في ضربة واحدة ومحاكمتهم بتهمة الخيانة
    المشكلة في مادورو وما حوله من قيادات وطنيين لكنهم ضعيفين لا يستطيعون ان ياخذوا قرارهم باعتقال هذا الغوايدو و من معه الامر عجيب معهم الجيش وكل قوة الامن واكثر من 90 % من الشعب ويتركون هذه المرتزقات يعبثون بالدستور ويبيعون والوطن
    على حكومه كراكاس اعتقال غوايد المجرم فورا والا ستبقى فنزويلا مردع للمخابرات الامريكيه

  41. بو زايـــــــــــــــــــــد……
    ان كان ما يوصف هزائم او انتكاسات لحقت بالرئيس الامريكي …او اشارت اليه من بعيد. او قريب
    هي ايضا لحقت او اصابت كل من معه من رموز الدوله ولوثت الولايات كامله …. هم جميعا في عين العاصفه ..
    لكن السؤال الي يطرج نفسه …اركان الولايات والمستشارين والخبراء. ورموز الولايات … هل يعقل انهم غافلون
    ولم يروا انهم في عين العاصف…كيف يكون ردهم ..اوسكوتهم وتجاهلهم…لان ما يصيب الرئيس…يصيبهم ويصيب
    ولاليتهم ..السكوت من الجميع دمار وخراب …
    لالالالالا…هل كل ما نسمع .,,,.ولا نرى ..ولا……. نلمس …..انهم حقا في عين العاصفه ،،،وهم عمي للا يبصرون
    ولا يسمعون….لالالا ..غير ممكن ان يصدقه عقل .

  42. ليتعلموا العرب من ما ذكروا جميعا ولا يتنمر ترامب الا على العرب ويسير النظام الرسمي العربي بالريموت او بالتلفون ادفعوا لاحميكم لان لولا حمايتنا لم تمكثوا حكام اسبوعين ولا يتشاطرون الا على قمع شعوبهم والتنكيل بهم وافقارهم وتجويعهم وتفريق شعوبهم على اساس ديني وعرقي وايدلوجي على مبداء سياسة فرق تسد

  43. من يتحدث عن حرب اهلية لا يعرف فنزويلا.
    جل الفنزويليين مع الثورة البوليفارية، والجيش في معظمه من ابناء المزارعين الفقراء الذي انحاز تاريخيا الى خيار الشعب.
    المعارضة التي تعول عليها اميركا هي الطبقة الثرية التي تتألف\ في معظمها من مهاجري الجيل الأول والثاني الذين لا يملكون جذورا في البلد، وهم اخر من يمكن ان يشارك في حرب اهلية، بل على العكس، في اول بادرة لمثل هذه الحرب سيغادرون فنزويلا عائدين الى بلادهم الاصلية حاملين ما تيسر من ثرواتهم معهم.
    اما بالنسبة لبلاك ووتر واخواتها، فهي لا تجد ما يكفي من المرتزقة في السوق العالمي لتلبية احتياجات حربي اليمن وافغانستان، فما بالك بفتح حرب جديدة في فنزويلا.
    وختاما، فان الله انعم على فنزويلا، اذ لا يوجد عندهم حركة اخوان مسلمين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here