أنقرة تُقرّر إنشاء قيادة مركزية لقوّاتها في سورية في خطوةٍ تُعزّز فرضيّة إخضاع الشمال السوري للحُكم التركي المُباشر.. وجيشها يُنشِئ نقطة عسكريّة جديدة في جبل الأكراد في ريف اللاذقيّة لمنع تقدّم الجيش السوري.. ماذا بقي من اتّفاق موسكو؟

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

أنشأ الجيش التركي، نقطة عسكرية جديدة في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي الشرقي، حيث يتواجد مقاتلي الإيغور، بعد ان شعرت تركية بمحاولات الجيش السوري التقدم للسيطرة على جبل الأكراد.

وتقف النقطة التركية بشكل مباشر حائلا بين الجيش السوري والمجموعات المتشددة التي تسيطر على المنطقة لمنع تقدم الجيش السوري الذي بدا تحركا عسكريا لاستكمال السيطرة على ريف اللاذقية والوقف على مشارف جسر الشغور في ريف ادلب. ولم يعد من المعروف بالضبط كم يبلغ عدد النقاط التركية في الشمال السوري وكم يبلغ عدد القوات التركية داخل الاراضي السورية على اعتبار ان ارتال الجيش التركي والاليات العسكرية تدخل بشكل مستمر الى شمال سورية.

وفي مشهد مواز تحدّثت وسائل إعلام تركية عن انشاء قيادة عسكرية مركزية للقوات المتواجدة في سورية مقرها مدينة انطاكية وستكون القيادة الجديدة مسؤولة عن المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي والفصائل المسلحة المدعومة من تركيا في الشمال السوري ، وعين المجلس العسكري الأعلى التركي اللواء هاكان أوزتكين رئيسًا للقيادة المركزية.

وهو ما يعزز فرضية اخضاع تركية الشمال السوري للحكم التركي المباشر ومحاولة سلخة عن الجغرافية السورية وهو ما يعاكس الموقف التركي الرسمي في استانه وفي كل الاجتماعات الدولية الخاصة بسورية باحترام الوحدة الجغرافية لسورية.

وتدل المؤشرات الميدانية في الشمال السوري على أن أنقرة تفلّتت من اتفاق موسكو الموقع بين الرئيسين أردوغان وبوتين في اذار مارس الماضي ، مع ادخال تركية اعداد هائلة من الجنود والعتاد ونصب منظومة دفاع جوي , وعدم تطبيق البند الخاص بطريق حلب اللاذقية المعروف ب إم 4.

فأنقرة لم تفتح الطريق كما تعهدت في اتفاق موسكو، والدوريات التركية الروسية المشتركة على الطريق توقفت تماما منذ استهداف الجنود الروس في يوليو الماضي. وبالتالي تعطل تنفيذ اتفاق موسكو عمليا. ولم يطبق على الأرض سوى تعزيز الوجود العسكري التركي وارتفاع عدد نقاط المراقية التركية من 12 نقطة قبل التصعيد الكبير في ادلب في شباط الماضي إلى أكثر من 60 نقطة حسب بعض التقديرات وبعضها الآخر تحدّث عن أكثر من هذا الرقم بعد توقيع اتفاق موسكو.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

17 تعليقات

  1. سيد فراس: لنفرض جدلاً أن كلامك صحيح، هل كان هذا واقع سوريا قبل آذار ٢٠١١ ؟ لا يا سيدي سوريا كانت أقوى دولة في المنطقة ولذلّك حرّضوا عليها بعض الحاقدين من أبنائها بذرائع مختلفة شي ديمقراطية وشي حرية وشي فساد مع العلم أنهم اكثر ديكتاتورية و ظلم و فساد من النظام بمليون مرّة و حين ثاروا لم يثوروا ضد الفساد بل للمطالبة بدورهم في الفساد! لذلك نصيحة من مجرّب لا تتحمّس كثير فما ربّك بمهلكٍ للقرى و أهلها مصلحون

  2. يقول الشاعر العربي…ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى…..عدوا له مامن صداقته بد.. هذا هو وضع سوريه الآن …..يوم كنت في الثانوي كان عندنا استاذ ديانه وكنا نستمع إليه يحدثنا عن الشهامة العربيه والاخلاق والشرف وكيف يحض الاسلام على ذلك والكل يسمع فنهض شاب كان معنا في الحصه وقال للأستاذ كفى الحديث عن كل هذه المثاليات … فالإنسان الذي هو في ضيقة يأكل مع صاحب مرته فنظرنا إليه بازدراء كلناوقال له الأستاذ ….بكون ديوس مثلك… أخرج من الحصه ياحوكو…حوكو اسم يطلق للمسخره على شخص.. ومرة الأيام ووصلنا هذا الزمان الذي لو فكرنا ماذا يجري في بلدنا الحبيب لوجدنا أن هذا الطالب تكلم بعبارة عفويه تفسر تماماً وضع بلدنا الآن لااظن أن القياده السوريه لاتدري ماذا يجري حولها ومن هم الأصدقاء الأعداء الذين يغدرون بها ويفرضون أشياء على واقع الأرض هي ليس لها رضىى فيه ولكن يجب أن تسكت مجبرة لأن الواقع الصعب يفرض ذلك ….من فهم ..فهم … إني اخاف على بلدي من الاسوء ..احذر عدوك مره واحذر صديقك الف مره ….لاداعي للشرح أكثر… وإن غدا لناظره قريب ….سبحان الله

  3. سيد جلال العربي: وحياتك لولا الناتو لحقّت عليكم الصدقة. وانت بتعرف مين وليش الناتو بيدعم!

  4. جلال التركي فرحان كتير لما يقوم به العثماني الحاقد المحتل للارض السوريه بحجة دعم جبهة النصره وتنظيم الاخونجيه وباقي المرتزقه ليشاركوا في الحل السياسي!
    اولا انت جلال التركي لا تمت للعروبة بصله وهذا اسمك الحقيقي ! وكن على يقين سيرحل الاتراك والامريكان وكل المحتلين وسيعلم المرتزقه والخونه والعملاء اي منقلب ينقلبون!

  5. ماذا نسمي هذا ؟ اليس هذا استعمار؟ تركيا تريد ان تزيد من استعمار الاراضي السورية؛ زيادة عن محافظة اسكندرون السوري. ماذا عن الاخونجية السورية المرتزقة عبيد اردوغان؟؟؟

  6. على الدوله السوريه طرد الرووس لانهم لم يوقفوا اي غاره صهيونيه ولم يوقفوا اي تمدد تركي، فهم فاشلون لا يمكن الاعتماد عليهم. انطر الى ايران فهيه اكثر ذكاءً عملت على معاهده استراتيجيه مع الصين، على سوريا ان تعمل نفس الشيء، لانه الصهاينه ناخرين روسيا من الداخل وهذا ما فهمته ايران.

  7. العالم باجمعة يعلم ان النظام السوري اعجز من شن حرب ضد القوات التركية بسوريا , وصاحب القرار الفعلي السياسي والعسكري بسوريا هو بوتين , وبالنسبة لبوتين لا مشكلة ان يحتل اردوغان كامل الشمال السوري طالما لا يتعرض للقاعدة العسكرية الجوية بحميم ولا للقواعد البحرية بطرطوس واللاذقية ويسهل مرور الروس سواء بحرا او جوا من خلال تركيا , بمعنى اوضح ما كان يطلق علية الشمال السوري منحة بوتين لاردوغان كما منح المستعمر الفرنسي لواء الاسكندرون وبعض الاراضي السورية لتركيا عام 1921 منح بوتين الشمال الباقي من سوريا لتركيا , الظاهر تركيا تسير باستقطاع الارض السورية كل مئة عام , ويحتفظ نظام الاسد بحق الدفاع بالوقت والزمان المناسب طالما ضمن لة بوتين البقاء حتى كحاكم للقصر بالقرداحة فقط

  8. الايغور ههه لماذا يتركون بلادهم تحت الاحتلال الصيني ويقاتلون الجيش العربي السوري. ان دل هذا على شيئ فانما يدل على ان الاخوان حزب يتغطى بالاسلام فقط ولا علاقه لهم به لا من بعيد ولا من قريب

  9. إذا كان النظام الأسدي يعتقد أن تركيا تعيد له إدلب والشمال سوريا بدون مقابل أو يقدم التمن السياسي والأمني يوقع الاتفاقية أكبر الاتفاقية اضنة يقبل بالحل السياسي العادل وإشراك المعارضة فهو يحلم اضغاث الأحلام سوف تتحول الكوابيس إذا اختار الانتحار العسكري وليس الهجوم العسكري ممكن في هذه الحالة إلا يفقد إدلب وجسر شغور ممكن أن يتمدد الجيش التركي يتوسع يفقد الأسد حماة أو حمص أو حتى وصول إلى دمشق مسافة بين إدلب ودمشق عن طريق الاوستراد لا تتجاوز ساعتين الزمان من الناحية العسكرية الجيش التركي قادر الوصول الساحة الأمويين وسط دمشق بكل سهولة كرة في ملعب الأسد وحلفائه يختار الحل السياسي وحفاظ على وحدة سوريا أما يختار حفاظ مناطق سيطرته منهكة الفقر الجوع وعقوبات كورونا يترك تركيا تنشىء ينشئ قبرص الشمالية جديدة مع إقليم الكردي الذي ينشئه الأميركان يحضى دعم العربان الخليج الذي يتحالف معهم الأسد ضد تركيا متل الإمارات

  10. اين الرئيس السيسي من هذاالاحتلال التركي لسوريا؟
    اليست سوريا دولة عربية مثل ليبيا والجيش المصري هو وحده القادر علي اجبار تركيا الرحيل من سوريا كما اجبر اردوغان التوقف في ليبيا واضاع احلامه في التمدد داخل ليبيا
    سوريا تحتاج الجيش المصري خير اجناد الارض

  11. ما كان هذا ليحدث لولا مباركة امريكا واسرائيل .
    تركيا اردوغان ، كان لها الدور الاكبر في برنامج الفوضى الخلاقه الامريكي ، من خلال ما يسمى الخريف العربي !.
    وتم تخصيص لتركيا حصه اقتصاديه وقسم من الكعكه السوريه ، لقاء خدماته القذره في الشرق الاوسط !.
    اردوغان يتصرف على اساس ان الخطه ، وتقسيم الكعكه تسير حسب الرغبه الامريكيه !.
    لكنه لا يعرف ما ينتظره ، وينتظر مرتزقته ، عندما يأتي يوم الحساب !!.

  12. هذه هي الاهداف الحقيقية لاردوغان ودولته القومية الجمهورية التركية
    اطماعه في السيطرة علي اراضي عربية في سوريا والعراق يصرح بها ليلا نهارا وجهارا
    بالاضافة لسرقته لخيرات وثروات العرب كما يحصل الان في قطر برضي اميرها وفي ليبيا برضي خونتها..
    في الشمال الشرقي السوري بدأ باحتلال اراضي سورية بحجة محاربة الكرد و”إرهابهم”
    وبعدها بفيلم الحزام الامني من اجل حماية واعادة اللاجئين
    وقبل مدة ليس ببعيدة فرض عملته التركية علي تلك المناطق بعد فرض الادارة التركية عليها
    والان يحكم ويعزز سيطرته العسكرية علي هذه المناطق العربية المحتلة من الترك
    هذا للاسف بمساعدة الطابور الخامس والخونة والمرتزقة المتأسلمين وشذاذ الدين والوطنية والفهم والأفق وعلي رأسهم جماعة الزبيبة من الأخوان “المسلمين”
    مع هؤلاء المجرمين والمحتلين لاراضي الغير الصدام قادم لا محالة
    وسيتم سحقهم من قبل الجيش العربي السوري وحلفائه قريبا..
    النصر لأمتنا

  13. حتى إثيوبيا تسرق مصر والسودان ماذا فعل العرب يقتلون بعضهم البعض

  14. لقد تم تدمير سوريا وليبيا والبمن بمبارك الجامعة العربية

  15. من الموكد إسرائيل تسرق وتضم الأراضي الفلسطينية المحتلة وأمريكا تسرق الاراضي العربية في سوريا والعراق وليبا ولبنان وتركيا تسرق الأراضي في العراق وسوريا وليبيا ماذا فعلتم أيها العرب فقط تتلون بعضكم البعض

  16. و نعود لنفس السؤال الأساس: ليش روسيا ما بتدعم سوريا مثل الدعم الاميركي-الاوربي لتركيا؟! الجيش السوري بمعركة إدلب كان طاحش عالمنطقة و متقدّم بشكل كاسح أمام انهيار سريع لجماعة تركيا، فجأةً غاب الغطاء الجوّي الروسي للعملية و فُتح المجال للجيش التركي للدخول بمواجهة مباشرة وجهاً لوجه مع الجيش السوري بالترافق مع تهديد اميركي-اوربي بتزويد تركيا بأسلحة و منظومات دفاع جوي متطورة بالإضافة طبعاً لمواقف الدعم السياسي و الديبلوماسي الغربي للعملية التركيّة في شمال غرب سوريا، إذاً حلف الناتو يدعم تركيا في سوريا دعم كامل بما فيه أحدث منظومات باتريوت للدفاع الجوّي، فأين بالمقابل الدعم الروسي الكامل لسوريا و ليش عطيتونا S300 بلا مفاتيح إطلاق؟ شو بدكم ايانا نحارب ثاني أكبر جيش في حلف الناتو بالكلاشينكوف و الدوشكا و الشيلكا؟! عطينا سلاح مثل اللي بيعطيه حلف الناتو لتركيا و شوف…

  17. أين جامعة الدول العربية من الاحتلال التركي للأراضي العربية السورية ؟
    أم لانه تركيا حلف عضو في الناتو تصمت هذه الجامعة المتأمرة على الأمة العربية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here