انفِجار مدينة الصدر يُعيد “داعش” إلى الواجهة مُجَدَّدًا في بغداد ويُؤكِّد فشَل النّظام السّياسي الذي وضع أُسسه الاحتِلال الأمريكي.. متى سيَأتي الانفِجار أو الحريق القادم؟ ولماذا وصلت الأوضاع إلى هذا التردّي؟ ومن المَسؤول؟ وما هو المَخرج؟

التّفجير الانتِحاري الذي استَهدف سُوقًا شعبيًّا في مدينة الصدر عشيّة عيد الأضحى وأدّى إلى مقتل 36 عِراقيًّا وإصابة 62 آخرين نسبة كبيرة منهم من الأطفال والنّساء يُؤكِّد بأنّ الدولة الإسلاميّة (داعش) التي أعلنت عن وقوفها خلفه عادَت بقُوّةٍ لهجماتها الدمويّة في وسط العاصمة بغداد إلى جانب مُدُنٍ أُخرى، وأنّ النّظام السّياسي الحاكم فَشِل في إدارة البِلاد، وتحقيق الأمن والاستِقرار ولقمة العيش الكريمة لمُواطنيها.

إنّها رسالة سياسيّة دمويّة واضحة أرادت “داعش”، والذين يَقِفون خلفها توجيهها إلى العِراقيين، وفي مِثل هذا التّوقيت، وبعد 18 عامًا من الاحتِلال الأمريكي يقول عُنوانها الأبرز إنّ المُحاصَصة الطائفيّة فَشِلَت، وإنّ مُؤسّسات الدّولة العِراقيّة هشّة، وإنّ الأجهزة الأمنيّة ينخرها الفساد وليست مُؤهَّلةً لوقف هذه الهجمات وتوفير الحِماية التي يأمَل بها المُواطن.

بالأمس أفاق أهل مدينة الناصريّة على حَريقٍ ضخم في واحد من أكبر مُستشفياتها ممّا أدّى إلى استِشهاد أكثر من 100 مريض مُعظمهم من مرضى فيروس الكورونا، واليوم تفجير انتِحاري في سوق شعبي رئيسي في مدينة الصدر الأكثر اكتِظاظًا وفَقْرًا في العاصمة العِراقيّة، ولا أحد يستطيع أن يتَنبّأ بمكانِ وموعد الانفِجار القادم وعدد ضحاياه.

في الحالين كان المنظر مُؤلِمًا، أشلاء الضّحايا مُتناثرة في مكان الانفِجار والحريق، ونظام صحّي مُنهار، وحُكومة عاجزة تمامًا، لا تملك غير التّعهّد بإجراء التّحقيقات لفضح المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة في مُحاولةٍ مكشوفة لامتِصاص الغضب الشّعبي، ولكن مِثل هذه الوعود المُخادِعَة لم تَعُد تنطلي على العِراقيين الذين طفَح كيلهم، وكفَروا بالنّخبة الفاسدة الحاكمة التي نهبت ثروات البِلاد، وهَرّبتها إلى مصارف عربيّة وأوروبيّة في منافيها السّابقة أو استَثمرتها في شركاتِ أبنائها الخاصّة فيها، واذهبوا إلى لندن وجنيف وبيروت ودبي وعمّان لتَروا ذلك بأعينكم.

لم نسمع وَزيرًا أو ضابط أمن قدّم استِقالته اعتِرافًا بالفشل، ناهِيك عن رئيس الوزراء أو رئيس برلمان، أو قائد كبير في الجيش، وما زال المَسؤولون الكِبار في الحُكومة الذين وجّه إليهم المُحتجّون الغاضِبون أصابع الاتّهام يتَربّعون على عرش مناصبهم وكُتلهم وقِياداتها تُدافع عنهم وطهارتهم بشَراسةٍ غير مسبوقة.

كانت بغداد، وفي كُلّ عُصورها واحةً للأمن والاستِقرار والرّخاء الاقتِصادي والتّعايش الشّعبي، وتحظى بالخدمات العامّة الأرقى في مُحيطها، صحيًّا، وتعليمًا، ومُواصلات، ولكن عُملاء الأمريكان واحتِلاله دمّروا كُلّ شيء، وحوّلوا العِراق العظيم الشّهم إلى دولةٍ فاشلة بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، والمُؤلِم أنّه ما زال هُناك من يُؤيِّدهم ويُدافِع وفشلهم وفسادهم.

عندما تَسرِق هذه الزُّمرة الفاسدة أكثر من ترليون دولار من ثروات الفُقراء والمَعدومين، وتفشل على مَدى 18 عامًا في تأسيس جيش قويّ، ومُؤسّسة أمنيّة عصريّة كَفُؤة، فإنّ جميع الحُلول “التّرقيعيّة” لن تُفيد وستُعطِي نتائج عكسيّة.

الانتخابات، ديمقراطيّة أو غير ديمقراطيّة، لم تَعُد الأولويّة والحل بالنّسبة إلى الشّعب العِراقي، لأنّها ستُعيد النّخبة الفاسدة، ومُحاصصتها الطائفيّة، وعِصابات الفساد إلى سُدَّة الحُكم مَرَّةً أُخرى، الشّعب العِراقي يُريد الإطاحة بالعمليّة السياسيّة التي وضع دَعائمها ودُستورها الاحتِلال الأمريكي، واقتِلاعها وإرثها من جُذورها، الشّعب العِراقي يُريد دولة عِراقيّة قويّة، تُرَسِّخ هُويّته العربيّة والإسلاميّة الجامعة، وتَرُد الاعتِبار للمُواطن العِراقي ودوره القِيادي، وتتَطهّر من الفساد والفاسدين، وتُقَدِّمهم إلى العدالة لمُحاسبتهم واستِعادة ما نهَبوه من قُوتِ الشّعب وعرَقه، وتَقِف في وجه الاستِعمار الأمريكي الذي أوصل البِلاد إلى هذه النّهاية المُؤسفة وكُلّ الذين تواطؤا وما زالوا يَتواطؤون معه، ويُكَرِّسون مُخطَّطاته لإذلال البِلاد، وتفتيت وِحدَتها الوطنيّة.

الانفِجار التّالي في مُسلسل الانفِجارات والحرائق قادِمٌ حتمًا طالما هذه النّخبة الحاكمة باقيةٌ في الحُكم، وتحظى بالحِماية الأجنبيّة، وتَستَظِل بمِظلّة حِماية العدوّ  الأمريكي، وكان اللُه في عَونِ العِراق والعِراقيين.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

36 تعليقات

  1. قانون اجتثاث حزب البعث كان يستهدف بشكل رئيسي القسم السني من الشعب العراقي مما سمح لهذه الجماعات القاتلة باستغلال حالة الاستياء للتسلل تحت رادار المجتمع السني الرافض لهم جملة وتفصيلا .
    مشكلة العراق أن أي نظام جديد يجد لزاما عليه أن يقضي ليس فقط على الحكام السابقين بل أيضا على فكر النظام السابق سواء كان اشتراكيًا أو شيوعيًا أو عروبيًا أو إسلاميًا … إلخ. وهذا لا يمكن تحقيقه ولا يساعد على المصالحة لبناء بلد ينعم بالسلام والازدهار.

  2. الراعي الاكبر للارهاب في العراق هي إيران . أليس من قتل العراقيين الذي يطالبون بحقوقهم هي مليشيات الحشد الايرانيه اليس من قتل المعارضين والناشطين العراقيين هي المليشيات نفسها . سبق للسيد مقتدى الصدر ان اتهم ايران بأنها خلف العمليات الارهابيه التي حدثت في العراق .

  3. من المعلوم يقيينا والمعروف والمؤكد ان الراعي الاكبر للارهاب العالمي هي الولايات المتحدة الامريكية بلا شك وان امريكا هي التي ترعي ارهاب الدولة الذي تمارسه دولة بني صهيون علي ارض فلسطين العربية المحتلة والمغتصبة ضد اخوانناواهلنا العرب السنة هناك .
    امريكا هي من زرع الفتن والحروب الاهلية وزرع الكيان الصهيوني المحتل بفلسطين وحاصر اهلنا بغزة وهي من ترعاه وتدعمه وتدافع عنه الي الابد وتموله.
    امريكا من يتدخل بشؤون كل دول العالم بلا حياء وبكل جرؤة
    لكن امريكا ستزول قريبا وستنهار

  4. فشل سياسي ؟؟
    ايش علاقة داعش؟
    يعني لو نجاح سياسي داعش ستتوب؟
    ثم هذا الفشل السياسي لماذا يكون ضحيته دوما شيعة؟
    كل السياسيين فاشلون في الانبار والفلوجة واربيل والسليمانية
    يعني التفجيرات لا تكون الا عند الشيعة؟
    لماذا؟
    كلمونا بمنطق ياسادة
    علاقة داعش بالسياسة صفر
    كعلاقتهم بالقدس صفر ايضا

  5. والله عيب وعار عليكم وشنار وكذب ونفاق انكم تنسبون داعش الي الاسلام والاسلام بريء منهم الي يوم الدين برائة الذئب من دم يوسف عليه السلام .
    عصابة داعش مسخ وهابي سلفي ماسوني صهيوني المنشا والمرتع وامريكي الاصل والتدريب والانتاج والدعم اللوجيستي (وكذلك جبهة النصرة ) والاخراج انه صناعة امريكية صرفة بالتعاون مع حلفائها بالمنطقةالسعودية والامارات العربية والبحرين والاردن لانجاح المشروع الغربي الصليبي-الصهيوني بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والساحل .
    داعش من المليشيات الامريكية الكثيرة المنتشرة بالعالم( القاعدة بوكو حرام داعش جبهة النصرة ……)والتي تتحكم فيها الاستخبارات المركزية الامريكية
    داعش جاء لخدمة مصالح الغرب الصهيوني الصليبي الاستراتيجية العليا ولم ياتي لتحرير فلسطين وغزة العربيتين الاسلاميتين يا سادة يا كرام
    داعش تنظيم دموي ارهابي اجرامي لا صلة له بديننا الحنيف دين الرحمة والاحسان والعدل والانسانية

  6. شعب الضفة لا يمكن ان يظل ساكتا على الجريمة الضخمة بقتل الشهيد نزار بنات .. العقاب .. العقاب العاجل . بعد هذه الجريمة الشنعاء على منظمة التحرير اعادة هيكلتها فورا و الانسلاخ عن ما سميت سلطة فلسطينية . انتهى

  7. شعب الضفة لا يمكن ان يظل ساكتا على الجريمة الضخمة بقتل الشهيد نزار بنات .. العقتب .. العقاب العاجل . بعد هذه الجريمة الشنعاء على منظمة التحرير اعادة هيكلتها و الانسلاخ عن ما سميت سلطة فلسطينية . انتهى

  8. إذا كانت غلطة الشاطر بألف ! فغلطة الرئيس دمار الوطن . الدكتاتورية والنرجسية التي تميز بهم المرحوم صدام حسين كانتا السبب في دمار العراق وتمزيقه وأهله معاً ! ككل الزعماء العرب وليس الرئيس صدام حسين يفتقد الى حس المسؤلية وأن شغبه أمانه في عنقه وأنه لم يتحلى يوماً قط بأهلية التحليل السياسي وأنما الانفعالية والطيش والاندفاع بدون تفكير والدراسة المعمقة لأي خطوة يقدم عليها كرئيس لجمهورية العراق وهو في بداية نهضة العراق العلمية والاقتصادية زجه في حرب دام ثمان سنوات دمرت حتى عقل صدام نفسه ولم يسلم إلاّ من لجأ لفندق الرشيد مع كل الأسف أحببنا صدام لأنه قصف تل ابيب وأدخل الجراحين في الجحور !
    لا تتهموا من طرود وعذب في سجون صدام أنه سبب دمار العراق و فشل هم في قيادته بالعربان حاربوا الرسول وعندما اشتد بأسه أسلموا ولكن عندما انتقل للرفيق الأعلى ارتدوا وأنكروا اسلامهم ورفضوا الخضوع للقوانين الوضعية ، وأحفادهم الآن يذهبون الى الجنة بتفجير أنفسهم لقتل المخالفين لهم في العقيدة .

  9. قتل المناضل نزار بنات على يد امن دايتون هو الدليل رقم الف على عمالة هذا الجهاز للعدو الاسرائيلي وهذا لا مزاح فيه ابدا ويجب تفكيكه فورا . ان هذا الجهاز هو من دمر و يدمر السلم الاهلي الفلسطيني بالتجسس على المقاومة و شعبها ونقل المعلومات يوميا للعدو الاسرائيلي . لن يشفى غليل الشعب الفلسطيني الا بذكر كامل اسماء القتلة 27 عميل و اعدامهم بننفس طريقة جريمتهم في التعذيب و البادئ اظلم ولن يفرضوا الامر الواقع مطلقا .

  10. . لماذا لم يتم ببلادة متعمدة لغاية الان ما يلي من قبل ماسمي سلطة وما هو دور شتية في ذلك :
     اعتقال 27 مجرم من مجرمي امن دايتون والتحفظ عليهم ممن عذبوا وقتلوا المناضل نزار بنات فالقاتل يقتل هذا هو حكم الله ولن يهربوا من عقاب الله في الدنيا و الاخرة حتما والشعب الفلسطيني لن ينسى هذا الجريمة الضخمة لمدة 10 سنين و سيطالب بالعقاب . :
     لماذا لم يظهر عباس و شتية مباشرة للاعتذار اثر هذا الحدث الجلل .
     تفكيك امن دايتون فورا , الشعب الفلسطيني لن ينسى الى الابد
     اين القيديو الذي وثق الجريمة و صوروه القتلة لكي يروه لعباس و شتيه .
     الان يمكن بث تصريحات الشهيد نزار على شاشات ضخمة في ساحات غزة الرئيسية لمدة اسبوع تكريما لنضال الشهيد وقول الحق .

  11. الى ابو الحسن من تل ابيب
    ايران لاتعتنق الفكر الوهابي وهيلاري كلنتون بلسانها قالت نحن اسسنا داعش ودونالد ترامب اعترف بان اوباما هو من اسس داعش فالحقد شيء والحقيقة شيئا اخر ولكن للحقيقة وجه واحد وهو الضمير فاذا مات الضمير فقد ماتت كل الفضائل وهل لديك فضيلة واحدة لتقول الحقيقة وهي ان المخابرات السعودية والموساد الأسرائيلي هما من صنعا داعش والدليل هو داعش ومملكة ال سعود ممن يحملون نفس عقيدة داعش وهو الفكر التكفيري ومستشفيات اسرائيل قد عالجت جرحى من الدواعش.. فهل بأستطاعتك الأعتراف بالحقيقة؟ ام انك والحقيقة عداء طالما هوايتك هي قلب الحقائق

  12. من يحكم العراق اليوم، هل الزمرة التابعة لأمريكا أم الزمرة التابعة لإيران..و من ينشر الفوضى و الخراب و الانفلات الامني و يقتل المتظاهرين، هل مليشيات أمريكا أم ميليشيات ايران..

  13. العراق محكوم ومنهوب الخيرات والثروات من قبل أشخاص موالين للخارج ويريدون انتماء العراق طائفيا بدلا من محيطه العربي والتفجيرات التي تحصل لترسيخ فكرة الانتماء لاستمرارهم بمشروعهم والدليل عندما حصل اللقاء الثلاثي مصر والأردن والعراق ببغداد ظهرت الأصوات النشاذ المنددة باللقاء واتهام اللقاء بالخيانة وإنكار دور الداعم الطائفي المستفيد الأكبر من الوضع السائد حالياً بالعراق ومعروف تماماً من يقف وراء التفجيرات ويختبؤون وراء داعععععععععععع

  14. داعش تعود وتضرب بقوة بدعم قوي من المالكي
    الذي كان القائد العام للجيش العراقي وهو المسؤول الأول عن استسلام الجيش ل داعش بسهولة
    كان يجب تقديمه للمحاكمة العسكرية

  15. الاخ ابو الحسن..
    إذا إيران صناعة ايرانية فأنا أول داعشي1..
    أما مراجعة كتاب رودس.. فتعني مراجعة أحد كتب الشياطين!..
    تحياتي.

  16. لا حل للعراق سوى باعادة رجال البعث الشرفاء للحكم وغير ذلك دوامة العنف سوف لا تنتهي

  17. السلام عليكم
    وأسعد الله أيامكم، ،
    لاشك ان ايران تتحمل جزء من هذه الفوضى في العراق من خلال اجنداتها الحاكمه ،،،
    لكن ليس من العدل والانصاف تحميل ايران كل المشاكل في العراق او في لبنان وسوريا واليمن !،،،
    داعش فكر وهابي تكفيري ؛
    اعترف المسؤولون الامريكيون بصناعته وتوجيهه وبدعم من السعوديه واذنابها ،،

    ماهو الربط بين داعش وايران ؟!
    حتى نتهمها بصناعة داعش!
    اصلا كل الشيعة لاترتبط من قريب ولا من بعيد مع الوهابيه والتكفير ،،،
    ايران اسست ودعمت مجاميع مقاومه في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن ودعمتها بالسلاح والاموال والتدريب
    ولازالت ، ،،، نجحت في مكان واخفقت في اخر ،،،،،
    اين الدور التخريبي لبقية الدول ؟؟!
    ولماذا نتجاهل الامريكان والغرب الذين هم السبب الرئيسي في محنة العراقيين
    وغيرهم من الشعوب ؟!
    لماذا نتجاهل الدور التخريبي لدول المنطقه كالسعوديه وقطر والامارات وحتى الاردن وسوريا سابقا ،،،
    الم تدعم هذه الدول المجاميع التكفيريه في العراق وصارت ممرا لهم ،،
    الم يحرض ملك الاردن على قتل العراقيين حيث حذر العرب من الهلال الشيعي بعد سقوط صدام ؟؛؛؛؛
    الم يحتفل الاردنيين بصاحب العمليه الانتحاريه في مدينة الحله والتي راح ضحيتها ٣٠٠ انسان بريء ونصبوا للانتحاري سرادق العزاء واعتبروه مجاهدا !
    ابو مصعب الزرقاوي من اين انطلق ؟؛؛
    الم يكن من بين هؤلاء الانتحاريين فلسطينيين ايضا ،،،
    من الذي عبث بدماء العراقيين ومقدراتهم ؟؟
    فقط ايران ؟!!
    اين الدور الامريكي والبريطاني الخبيث،؟؟
    اين دور دول التطبيع ؟؟،
    كل هذه الدول ماعبثت بالعراق ؟!
    فقط ايران عبثت ،!!
    اذا اردتم الكذب ،،،، فاجيدوا الكذبه ،،
    واحترموا عقولنا ،،،
    لست ممن يدافع عن ايران ،،
    لكن دفاعا عن الحقيقه ،،، كل الحقيقه …
    علما ان نظام صدام حسين يتحمل جزء من تبعات هذا الانهيار ،،، وليس في العراق فقط اغلب الدول العربيه تضررت من عنترياته وعنتريات بعض قادة الدول العربيه وخطاباتهم الرنانه الفارغه …
    تحياتي لكل انسان منصف ويحترم الاخرين من خلال نشر الحقيقة كلها

  18. الى الاخ عراقي مخلص….
    والله قد كتبت نفس ما اشعر به وعبرت عن ما بداخلي وبداخل كل العراقيين المثقفين المحبين لوطنهم الذي كان عظيما اسمه العراق.

  19. لم تكن أمريكا تقدر على احتلال العراق لو لم تكن عصابة من أبنائها الذين مهدوا لها الطريق مع خيانة دول عربية أعانت و مولت الاحتلال، و هذا لم يكن غالبا على كل مواطن عربي في أنحاء البلدان العربية،فذلك الصدام الذي أعدمت أيد عراقية فاسدة بمؤازرة خليجية مصرية،وهاهم أبناء الشعب العراقي المحب لبلاده يدفع فاتورة خيانة بعض منهم،في كل المجالات، أين أنت يا صدام؟ لترى ما فعلوه بالعراق.
    ومن يوم احتلال العراق كسرت شوكة كل الدول العربية و فسح المجال للصهاينة ترتع في كل ارجاء الدول العربية.
    الويل لكم يا كلاب الاستعمار.

  20. مصدر الارهاب بالعراق والمنطقه السفارتين الامريكيه الخبيثه والاخبث منها السفاره البرطانيه و قواعدهم العسكريه
    يجب تحرير العراق من الوجود العسكري الاستعماري الخبيث ألا وهو الأمريكي البرطاني وطرد الفين عضو جواسيس وخبراء بالتفجيرات والقتل داخل السفاره ….

  21. لا يمكن ان يستقر العراق العربي الاصيل الا بعد طرد جميع القوات الامريكية منه وطرد جميع الميليشيات الايرانية وحل العصابات العراقية التابعة لايران الملالي ، وطرد قادة هذه الميليشيات والعصابات خارج العراق ، وطرد تواجد الملالي بكل اشكاله من ارض الرافدين، ويجب حل البرلمان ومجلس الوزراء وطرد كل الطغمة الفاسدة من زناة الليل الذين دخلوا العراق خلف الدبابة الامريكية،

    الجيش العراقي فيه رجال شرفاء كثر غيورين على ارض العراق وشعبه ومن خلاله يتم تشكيل مجلس قيادة ثورة يدافع عن الشعب والوطن ويرعى مصالحه ،
    والشعب العراقي الذي اثبت انه يستطيع خلط كل اوراق اللعبة ، عليه الاستمرار والبقاء في الشارع وعدم تركه !!! فالعبة مكشوفة والمسرحيات مكشوفة ، وامريكا ما كانت لتجرأ اصلا على احتلال العراق لولا اتفاقها المسبق مع عمائم ايران للسماح للاخيرة بادارة العراق ، والذي على أثرهذا الاتفاق تم صناعة الدواعش ،
    العراق فيه رجال اقوياء اشداء وطنيون يغارون على وطنهم ، ولا يمكن لاحد ان يحكم العراق الا رجل ذو بأس شديد وطني يحب شعبه وعروبته ووطنه الذي يعشقه ، وليس اللصوص والمجرمون والحاقدون على كل من هو عربي وعلى الاسلام والمسلمين،

    قال دواعش قال !!!

  22. 《الامور صعبة على الأمن في بلد كبير المساحة و السكان. بإمكان ارهابيين صنع حزام ناسف في مكان بعيد جدا، ثم الذهاب إلى سوق من الأسواق الكثيرة في العراق و تفجيره. و بما ان داعش و القاعدة لا مشكلة لديهما في قتل أطفال و نساء ابرياء عشية الاعياد، فتأمين حراسة على الأسواق الكثيرة و المنتشرة في طول البلاد و عرضها لن يأتي بنتيجة. لأن الإرهابي سيستهدف اي مكان آخر مكتظ. و الله حريق المستشفى مع كثرة ضحاياه أهون من قتل شخص واحد عمدا بتفجير. عائلات تحول عيدها إلى مجالس عزاء.

    طبعا داعش الأوغاد يحبون قتل الابرياء، و لا أستبعد أي شر منهم. فجرونا في الصومال و ليس بيننا شيعة او مسيحي الذين يعشقون قتلهم. هم هكذا أشرار. من أسواق إلى حفلات تخريج طلبة. الدماء تسيل.
    ▪ و في نفس الوقت، بعد مشاهداتي لعشرات من فيدوهات الاغتيالات السياسية في العراق، و بعد علمي ان الوحيلات هي احد الأحياء الفقيرة، و الانتخابات وقتها قريب، ما اقدر اشيل من رأسي نظرية مؤامرة ان في احتمالية تدبير للجريمة من باب السياسة. فليتم التضحية بالقليل من الفقراء من أجل السياسة. ضابط في الداخلية متعصب تم تحريكه لقتل هشام الهاشمي.

    ملاحظة؛ بعض “المتدينين” السنة لا يستطيعون من باب المناكفة المذهبية، الاعتراف بخطورة الفكر “السلفي” الذي يقود إلى التطرف و العنف. يجب الاعتراف بالخطر و التصدي له.

  23. إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ، الحكام العرب لم ينزلوا بمظلات على شعوبهم بل هم منهم وفيهم …مشكلة معظم البلدان العربيه ، تحولنا لدويلات الطوائف ، حنين لتأريخنا الأندلسي الذي إنتهى بمأساة ، لم نتعلم من دروس التأريخ شيئآ …

  24. سالم مجدي انت محق في قولك ان داعش صناعه امريكوصهيونيه ويتم تفعيلها من قبل أمريكا عندما تزداد الضغوط من قبل المقاومه العراقيه.

  25. مأساة العراق لا تنتهي الا بطوفان كطوفان نوح ، بمعجزة سماويه و قد انتهى زمن المعجزات ، او بثورة شعبية مسلحة و هذا مع الاسف شبه مستحيل نظرا لتفكك الشعب نفسه بفعل الطائفية و القومية و العشائرية ، و القوى الخارجية الطامعة و المتكالبة من كل صنف او لون و من كل الجهات الاربع ، لا يوجد اي معين لهذا الشعب ، فهو وحيد تائه تلاطمه الامواج من كل حدب او صوب ، طامع فيه و بثرواته الصديق و الشقيق قبل العدو و الغريب ،لا بل اهله و ناسه اللذين ينهشون في لحمه بدون اي رحمه ، مهما احاول ان اجد بصيصا من نور في النفق المظلم لا اجد ، ما هذا القدر العجيب و الغريب لموطن اقدم و اعرق الحضارات اللتي سبق العالم كله ، هل هذا نذر يوم القيامة ام ماذا ؟

  26. هذا العمل يعني الفشل في المؤسسة الفقهية الدينية التي لم تتمكن من اقناع هؤلاء الدواعش بحرمة اعمالهم هذه، تفجير الاسواق والشوارع حتى على اعدائهم، لوجود الابرياء من الاطفال والنساء.
    ويعني فشلا في المؤسسة الامنية التي لم تتمكن من اغلاق كل اماكن توليد هذه الجماعات المتطرفة.
    كما انه ريعني فشل في المؤسسة السياسية الفاسدة التي تعطي المبرر لهؤلاء المتطرفون بضرب الناس بحجة عدم وجود حكم عادل.
    ويعني ايضا ان الايادي التي تحرك هذه الجماعات المتطرفة وهي امريكا والصهاينة وحكام التطبيع العرب لا زالوا بريدون انجاح مشروعهم الذي تمكن محور المقاومة من افشاله.

  27. هذا تعلي

    هذة جهات تقودها امريكا لإعطاء أوامر لقوات داعش التي تأتمر من اسيادها امريكا بعمل هذة العمليات الانتحاريه في المواطنين العراقيين الأبرياء في الأسواق ،وذلك ردا على التفجيرات التي ضربت قواعدها العسكرية في العراق، فهذا هو الواقع داعش تم تأسيسها من قبل امريكا والعدو الصهيوني وايران لضرب الدول العربية والإسلامية أين مكان وزعزعة اساس وكيان الشعوب العربية ولاعطاء نظرة سيئة للاسلام كعقيدة أمام العالم،ولكن يمكروا ويمكرون والله خير الماكرين

  28. اذا لم يعلن الكشف عن اسماء المتورطين في الانفجار خلال 48 ساعة على الكاظمي الاستقالة فورا .

    اذا لم يعلن الكشف عن اسماء المتورطين في الانفجار خلال 48 ساعة على الكاظمي الاستقالة فورا .

  29. افشال وتفشيل الحكومات العراقية المتتابعة، وخاصة حكومة الكاظمي، هو منهج ايراني حتى تستمر في سيطرتها على العراق.

  30. كما أن بلاء العراق جاء من الخارج سيكون إنقاذه من الخارج، فالفساد مستشري فيه و أصبح يحمل في رحمه أسباب فشله، لتعدد المتنفعين فيه، تيارات دينية ومجاميع إجرامية ضحلة الثقافة تتستر بالسياسة تتجاذب وتتصارع وأولوياتها مبنية على ضمان ديمومة كياناتها لا على مصلحة العراق، لبنان آخر……

    المشكلة أن اغلب الدول المتنفذة التي تتدخل في شؤن الدول النامية أو الضعيفة تترك أثر سلبي ولكن على الأقل بقميص أو ثوب يضفي بعض التجميل ولو كان مؤقتا، أما إيران كل الأماكن التي تدخلت فيها كانت قمصانها ردئية ونوع المشكلات التي تخلفها هابط جدا و لا يمكن التعايش مع هذا الواقع من قبل كل من هو خارج المنظومة الفاسدة، ما يحصل في العراق هو لبننة، ولكي تعيش فيه يجب أن تكون جزء من إحدى هذه المنظومات الفاسدة والطائفية.

  31. إن مشاهدة مذكرات القادة السياسيين العراقيين على اليوتيوب الذين تولوا مناصب مهمة في الماضي والحاضر توضح مدى عمق الانقسام في المجتمع العراقي . المقلق أنهم يتباهون بدورهم في تدمير العراق بمساعدة الأمريكيين الذين ما أتوا إلا لإضعاف العراق . قارنوا ماذا فعلوا لألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية وما فعلوه بالعراق ، هناك أنفقوا الملايين لإعادة بناء البلاد وهنا دمروا ما تم بناؤه
    يجب على العراقيين أن يستيقظوا من هذا الكابوس

  32. لن ينعم العراق بالأمن والاستقرار والشفافية والقدرة على محاسبة الحكام الفاسدين والزج بهم في السجون وتخليص العراقيين منهم ما دامت القوات الأمريكية تحتل البلد وترعى العملية السياسية المحاصصاتية التي أقامتها في العراق والتي شكلت القاعدة التي تتأسس عليها كل الكوارث والمآسي والمظالم التي يعاني منها العراقيون. أمريكا شرٌّ مطلق، وأي بلد تدخله تعيث فيه فسادا وتدميرا وخرابا..

  33. داعش صناعة إيرانية
    راجع كتاب العالم كما هو لمؤلفه بن رودس مسؤول ملف المفاوضات السرية الأميركية الإيرانية

  34. استهجان و تساؤلات مشروعه من الكاتب
    والاجوبه عند المسيطر على الحكومات والفصائل
    بصراحه اكبر الاجوبه لدى الايرانيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here