انفتاح إعلامي سعودي إماراتي على دمشق.. وسائل إعلام البلدين تفتح مجالا لمحلليين سوريين من دمشق لإبراز وجهة نظر سوريا في الأحداث.. هل هو تقاطع مواقف تجاه التحرك العسكري التركي ام تمهيد لعودة العلاقات الدبلوماسية؟

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

علمت “راي اليوم ” من مصادر خاصة أن قرارا سياسيا سعوديا وأماراتيا صدر لوسائل إعلام البلدين بالإنفتاح على المحللين السياسيين والمتحدثين السوريين داخل سوريا، لأول مرة منذ اندلاع الحرب، وجاء التوجيه لوسائل إعلام الرياض وأبو ظبي، بإظهار وجهة نظر الحكومة السورية عبر إستضافة متحدثين من العاصمة دمشق، للحديث عن التوغل العسكري التركي داخل الاراضي السورية.

وكانت وسائل الإعلام السعودية والإماراتية قاطعت النخب السورية المؤيدة للحكومة والقيادة السورية، بينما أعطت المجال المعارضة، متبينة وجهة نظرها فيما يتعلق بالشأن السوري، كذلك قاطع المحللون السياسيون والإعلاميون السوريون تلك القنوات بسبب انحيازها الكامل لصف المعارضة.

 بالفعل تم العمل منذ أيام التواصل مع عدد من النخبة السورية، وظهور اول محلل عسكري سوري من دمشق على قناة العربية الحدث وهو الدكتور محمد كمال الجفا الخبير العسكري، بينما اعتذر آخرون عن الظهور.

ونشر الجفا رابط مشاركته في تغطية قناة العربية الحدث، معلقا على الفيديو في صفحته بأنه اول ضيف يظهر على شاشة سعودية منذ اندلاع الأحداث في سوريا ويقدم وجهة نظر دمشق والشعب السوري للمشاهد الخليجي والعربي حسب تعبيره، واعتبر الجفا أن هذا تحول وسوف يكون هناك عدد من المحللين السوريين من دمشق على وسائل الإعلام السعودية والإماراتية.

ويبدو أن هذا التحول يأتي على خلفية موقف كلا من الرياض وأبو ظبي من العملية العسكرية التركية شرق الفرات، إذ يعتبر البلدان أن هذا التحرك التركي يهدد وحدة سوريا و الامن القومي العربي، وإنعكس هذا الموقف السياسي على تغطية وسائل الإعلام السعودية والإماراتية والمصرية.

وقد يكون هذا الانفتاح الإعلامي على دمشق أبعد من تقاطع المواقف بين هذه الدول وسوريا على خلفية العدوان التركي على الأرض السورية، إلى ما يبدو إجراءات تمهيدية لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض ودمشق.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. ادمان العدوان في الشرق الاوسط و تحركات إبليس الغرب
    الدور القادم جاي على تركيا
    و هل من المعقول اردوغان يهدد اغراق اوروبا في المهاجرين الغير شرعين و ارهابين .

  2. الاخ الفاضل كمال خلف
    تحية مقذسية طينة
    في يقيني ان قبول سوريا للغودة الى وايُسمى جامعة الد ول الأعرابية والعربية المرتزقة
    هو اخر ما تفكر به سوريا الأسد والشعب والحكومة ؟
    وفي يقيني ان سوريا قدز تميل الى المصالة مع اردوغان تركيا وتفضله على اعدائه حكام
    ال سعود وال نهيان ومالمشير المصري وملك مشيخة البحرين ولاتثق بهؤلاء الحكام وخاصة الاعراب وبالأخص السعودية
    إلا إذ سقط هؤلاء الحكام على ابدي شعوبهم ثم بعد ذلك تعود سوريا لتأسيس جامعة عربة قومية مقرها الرئيس دمشق الفيحاء عاصمة سوريا قلب العروبة النابض وظليعة مسيرة النهضة العزبية الحديثة ووثبته الكبرى نحو المجد والفخار لتحقيق الهدف الأسمى الت يحمل شعاره حزب العث العربي الاشتراكي السوري روهوامة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وه اشعار الذي هو امل الامة العربية وشعوبها المجيدة في الوطن العربي الكبير من الخليج الى المحيط خالى من الاعراب والرجعية العربية مستندا على عرقه العبي المتجدر وقوميته ومعززا بعقيدته الاسلامي الحنيفة وكل مواظن يردد:
    امة العرب لن تموت وإني / …أتحدّاك باسمها يافناء
    وعشت سوريا الكبرى وعاشت فلسطيننا العربية الحرة وعاش امتنا العربية والاسلامية المجيدة وعاش وطننا العربي الأسلامي الكبير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. “ليس حبا لعلي ولك بغضا لمعاوية”… همذا تتصرف السعودية، ليس حبا بسوريا ولك بغضا لتركيا… النظام السعودي مسؤول عن تدمير سوريا، فهو الذي جلب المتشددين المتطرفين وافتى علماء السلطان لهم بالجهاد في سوريا، ودفعت السعودية المليارات لهم وجهزتهم بالسلاح والعتاد والسيارات …. اليوم فشلت اغلب مؤامرات ال سعود ضد سوريا، وبسبب العداء ضد قطر ولخليفتها تركيا تقف السعودية اليوم ضد الغزو التركي، وتتملق لسوريا وكذلك تتملق للاكراد… وتنسى القيادة السعودية جرائمها في اليمن وتجويع اهل اليمن وتدمير البنى التحتية لليمن… انه النفاق السعودي… والاعراب فعلا اشد كفرا ونفاقا.

  4. كل من تغطرس و انفق امواله لتدمير شمال بلاد الشام و كل من تهالك على إرضاء اسياده من بني هيرتسل سيأتي الى عرين الأسود و مدينة الحضارات زاحفا على ركبتيه …من أعز نفسه و دافع عن أرضه سينتصر في النهاية أما تجار الضمير و بائعي كرامتهم فنهايتهم معروفة لكل ذي بصر و بصيرة….حجا مبرورا و ذنبا مغفورا يا زوار المسجد الأموي و يا زائري بردى و يا مستنشقي نسيم غوطة دمشق
    ===============
    شَآمُ يا ابْنَةَ ماضٍ حاضرٍ أبداً**كأنّكِ السيفُ مَجْدَ القولِ يَخْتَصِرُ
    حَمَلْتِ دنيا على كَفَّيْكِ فالْتَفَتَتْ**إليكِ دُنْيا وأَغْضَى دُوْنَكِ القَدَرُ

  5. يعني الاعم الاماراتي والسعودي ليس حرا ، ويتبع قرارات وتعليمات حكام الدولتين … وعلى الكتاب والمعلقين والاعلاميين العاملين في اجهزة الاعلام السعودية والاماراتية أن لا يتنمنطقوا ويتفلسفوا باداعاءات انه الاعمهم حر والتعليقات الوارده فيه والاراء لا تعبر عن وجهة نظر دولهم … والا كيف كانت تلك الاجهزة تهاجم الحكام في سوريا والعراق واليمن وتتهمهم بشتى الاتهامات الطائفية والتحريضية …

  6. ,
    — مربع طهران دمشق بيروت صنعاء اصبح كتله صعبه الاختراق فلا حل في اليمن دون حل في سوريا ولا تحركا في لبنان دون مباركه ايرانيه .
    ،
    — من هنا فان انفتاح السعوديه يجب ان يجري على اركان المحور الاربعه لذلك يبدوا ان المساعي السعوديه جاده هذه المره لانها تتحرك مع طهران عبر عمران خان ومع صنعاء عبر التهدئة ومع دمشق عبر مساعي أعاده دمشق للجامعة ألعربيه .
    ،
    — هنالك أيضا مصلحه سعوديه سوريه مشتركه تجاه محور تركيا / قطر /،اخوان مسلمين ،
    ،
    — هل كل ما ذكر هو تحرك تحت صدمه الضغط الذي واجهته السعوديه وفاق توقعاتها وهي تلجا للتهدئة لحين أعاده ترتيب اوراقها هو ما ستكشفه التطورات قريبا .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here