انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين السريع

الرياض/ الأناضول – أعلنت السعودية، اليوم الخميس، انطلاق أولى رحلات قطار الحرمين السريع، بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية بالسعودية (واس)، انطلقت اليوم أولى الرحلات التجارية الرسمية لقطار الحرمين السريع، من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، مرورا بمحافظة جدة (غرب).

وقال مدير مشروع قطار الحرمين السريع، سعد الشهري، إن الرحلة الأولى انطلقت من المدينة المنورة تقل 417 راكبا باتجاه مكة المكرمة.

وأوضح الشهري، أن الرحلة تزامنت مع انطلاق رحلة مماثلة لقطار الحرمين السريع في الاتجاه المعاكس من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتقل العدد ذاته من الركاب.

ومشروع قطار الحرمين السريع، أحد أكبر المشاريع في الشرق الأوسط، إذ يبلغ طول مسار القطار نحو 460 كيلومترا، ويخدم 60 مليون راكب سنويا، بتكلفة بلغت ملياري دولار.

ويقطع القطار الذي يعمل بالكهرباء مسافة 460 كيلومترا بين مكة والمدينة في ساعة و20 دقيقة، حيث تبلغ سرعته 300 كيلومتر في الساعة، وتستغرق تلك المسافة حوالي 4 ساعات بالسيارة.

ويهدف المشروع، إلى تسهيل وتسريع حركة الحجاج والمعتمرين، وتخفيف الضغط والازدحام بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وبلغ عدد الحجاج العام الماضي 2.37 مليون حاج، فيما عدد المعتمرين نحو 7 ملايين معتمر، وفق إحصاءات رسمية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here