انشقاق الإيرانية كيميا علي زاده الحائزة ميدالية أولمبية

نيقوسيا- (أ ف ب): أعلنت كيميا علي زاده لاعبة التايكواندو وصاحبة الميدالية الأولمبية الوحيدة في إيران السبت أنها غادرت بلادها بشكل دائم لأنها لم تعد قادرة على تحمل “نفاق” نظام يستخدم الرياضيين لغايات سياسية ولا يقوم سوى بـ”إذلالهم”، بحسب قولها.

وكتبت على حسابها في انستغرام “هل أبدأ بالترحيب، أو الوداع، أو تقديم التعازي؟” في حين تعيش البلاد صدمة جراء كارثة اسقاط طائرة للخطوط الجوية الأوكرانية الأربعاء في طهران بواسطة صاروخ ما ادى الى مقتل 176 شخصا، معظمهم من الإيرانيين والكنديين.

ووجهت الرياضية اتهامات إلى سلطات الجمهورية الإسلامية قائلة “أنا واحدة من ملايين النساء المضطهدات في إيران”.

وأضافت المرأة التي فازت بالميدالية البرونزية في أولمبياد ريو عام 2016، “لقد ارتديت كل شيء طلبوا مني أن أرتديه” في إشارة إلى الحجاب.

وتابعت “لقد كررت كل ما طلبوا مني أن أقوله (…) وأكدوا أن ميدالياتي كانت بفضل احترام الحجاب الإلزامي” موضحة أن “لا أحد منا يهمهم امره”.

ووجهت انتقادات إلى “النفاق” و”الكذب” و”الظلم” و”الإطراء” المنتشر داخل النظام السياسي، مؤكدة انها لا تريد شيئًا “في العالم سوى التايكواندو والأمن وحياة سعيدة”.

وكتبت من دون ان توضح مكان تواجدها حاليا “لم يوجه لي أحد دعوة إلى أوروبا”.

والخميس، أثار خبر اختفاء الشابة البالغة من العمر 21 عاما حالة من الاضطراب في البلاد.

وكان النائب عبد الكريم حسين زاده طالب بمحاسبة “المسؤولين غير الأكفاء الذين يتسببون في هروب رأس المال الانساني” في حين كتبت وكالة “إسنا” شبه الرسمية “صدمة للتايكوندو الإيراني. لقد هاجرت كيميا علي زاده إلى هولندا”.

تشتبه الوكالة في أن الرياضية ترغب في الدفاع عن ألوان دولة أخرى غير الجمهورية الإسلامية في أولمبياد 2020 في طوكيو.

وبدون أن تذكر شيئا عن خططها، اكدت الأولمبية “للشعب الإيراني العزيز” أنها لا تزال “طفلة إيرانية أينما تكون”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. ليس انشقاقا بل هي الخيانه بعينها
    ولكن ارادوا ان يقللوا من جرم الخيانه ب مصطلح انشقاق
    اذا لم تكن هذه خيانه ما هى الخيانه اذن

  2. اي و شو هالشغلة اذا الامير هاري و زوجته ميغان انشقو عن العائلة المالكة…و ما ادراك ما العائلة المالكة البريطانية.

  3. بعد الأولمبياد تعرضت الا الإصابة. وإلا اليوم لم تحرز اي لقب داخلي وخارجي ولم تجمع النقاط حتى تشارك في الأولمبياد يعني انها لم تشارك
    ثانيا لطلب اللجوء يجب عليها ان تحضر لقضية تمنحها اللجوء وكونها رياضية وتمثل المنتخب يعني ليس لديها مشكلة
    وأخيرًا أخبروها ان تقول هذا الكلام حتى تكون قضية ضدها في ايران ولا رجع بعد هذا الحديث يعني ضمنة اللجوء
    وتتصور هي في أوربا تعيش في رفاهية وكون انها رياضية ولا تعرف ان عليها ان تجتهد وتشتغل
    اما بالنسبة للذي يقول ان اختارت الغربة على الجحيم في البلد نعم حالها كه حال السعودية الذي انشغل بهاء الإعلام العالمي رهف القنون الذي كانت تعيش في جحيم ولم ترى الشارع من شدة الضغط في بلدها نعم هذا الجحيم ولا ينطبق على الإيرانية الذي تسافر وتشارك في المسابقات وأنها في حرية
    اذا بيتك من زجاج لا تحدف الناس بالطوب تكلموا عن انفسكم في بلدانكم واين تعيشون ولا اعتقد ان ايران ترسل ابوها او اخيها لجلبها الى الوطن او تهديدها كما فعلة السعودية برهف القنون

  4. اختي العزيزة ستندمين على ترك وطنك والإقامة بعيدا بالاف الكلوميترات وسوف تذوقين مرارة العيش في الغربة فكري جيدا وارجعي الى وطنك قبل فوات الاوان. هاذه نصيحة من قلب موجوع من الغربة.

  5. ماذا يعني انها انشقَّت؟؟
    انا اعرف ان ضابط او لواء او قائد عسكري ينشق عن جيشه. لكن مواطنة تنشق؟؟ انه تعبير غريب ومريب !!!
    لا تريد من هذه الحياة إلاّ التايكوندو والحياة السعيدة فكان الله معها كغيرها من مئات الآلاف من الايرانيين والعرب الذين يهاجرون من بلادهم. علی الاقل ومن المؤكد ان الخامنئي سوف لن يصطادها في سفارة بلاده ولن يرسل لها فريق مع منشار واسيد لنشرها وتذويبها !!!

  6. انشقاق!!!؟؟؟ كبير شوي العنوان! الله يرضى عليكم، افتكرت شي لواء مدرع يلي منشق .

  7. لا كرامه لنا اللا في داخل أوطاننا…وعلينا. النضال من أجل إصلاح كل ما هو. يعارض المنطق والعقل…بينما الهروب. شي سلبي. للجميع. ودعم للاستعمار…ولك حق الاختيار بين النضال الوطني من الداخل. أو العيش بوهم الاستعمار الإجرامي
    الحجاب. ليس يمثل أي ديانه. لأن الدين هوالعمل. التعامل بين البشر

  8. بلادي وان جارت علي عزيزة وأهلي
    وأهلي وان ضنوا علي كرام

    هذا خيار شخصي من العيب ان تتشردق بالحجاب لكي تخرج من بلادها وتبدا بالسباب على وطنها
    البلد الذي تريد ان تلعب تحت علمه لن يحترمها لانه يعلم انها ستتركه اذا حصلت على عرض أفضل من بلد اخر
    هذه تجارة خاسرة لا نفع لها

  9. الحمد لله الذي جعل من ينشق او يهاجم الجمهورية الاسلامية كلهم من جماعة التحرر ونبذ الدين وقليلوا الايمان فسخطها على ايران بالاساس لارغامها على التقيد بالحجاب ومع ان المرأة في ايران تتقلد مناصب وتتحرك بحرية لا يحلم كثير من النساء في كثير من بلداننا الاسلامية الا انهم لا يريدون نضام الجمهورية الاسلامية ككل . نعم هناك فساد اداري وتبديد وسرقات وهذا موجود بكل الدول بلا استثناء ولكن لمن يريد ان يقيس هذا الفساد بالفساد الموجود في كل جيران ايران فسيجد انهم افضل حالا من.كثير من بلادنا . نعم ايران محاربة من قبل امريكا والصهاينة واذنابهم بسبب موقفها بجانب الشعوب التي قتلها داعش وهي تدفع لذلك الموقف دماء واموال وجنت من العالم المقاطعة والحصار

  10. الله يحميها اختارت العيش بالغربه وتركت جحيم بلدها

  11. الأزمات تتكالب على النظام الإيراني بشكل غير مسبوق وعلى امتداد محوره. يبدو أن العام ٢٠١٨ كان عام الذروة لهذا النظام وبعده بدأ الانهيار المتسارع. أتوقع أن العام ٢٠٢٠ هو عام نهاية هذا النظام بعد ٤٠ عاما من الثورة!

  12. هيدي عدة اللجوء وبدون هذا الكلام لا يقبل لك اللجوء الإنساني كلنا عارفين هالبرنامج منهم من إعتنق المسيحيه في الدوله التي اعيش فيها وقال أنه رأى السيد المسيح في منامه بعد أن كان قد عذب في السجن وقال له السيد المسيح اذهب الى الغرب وسوف تعيش بسلام وتعمد على الديانه المسيحيه في الكنيسه وجعلوا منه إسطوره وظهر على البرامج الدينيه .
    يعني ما أريد أن أقوله أن كلامها يسمى عند العرب المهاجرين الذين يريدون تقديم لجوء (بعدة الشغل )
    وبعد عده سنوات من أخذ الجنسيه تبداء بالتردد الى الجمعيه الإيرانيه وحضور مجالس العزاء وكان شيئ لم يكن .

  13. مسكينة ضحكوا عليكي يللي لعبوا بعقلاتك
    لن تجدي احن عليك من بلدك
    ستجدين عنصرية كبيرة من اصحاب البشرة البيضاء ضد الذين يختلفون عنهم في اللون وفِي المعتقد وفِي كل شئ
    انهم يزدادون كراهية للغير بسبب التحريض من الإعلام العنصري ضد المهاجرين وخاصة العرب والافارقة والمسلمين

  14. كيف سيوفق متأسلمو الناتو تأييد انشقاقها مع رفضها ارتداء الحجاب؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here