انسوا “الكورونا”.. حدثان يُؤكِّدان زعامة الصين المُبكِرة.. الأولى في الاختِراع عالميًّا.. وإعادة الحياة الطبيعيّة إلى ووهان بعد 76 يومًا.. وترامب يشتم وتُرَدِّد خلفه جوقَتهُ العربيّة

عبد الباري عطوان

صَبورٌ هذا الإنسان الصيني، يستعين على أداءِ حوائجه بالكِتمان، ولا يهتم بالحمَلات الإعلاميّة المُكثَّفة والمدروسة ضدّه، ويترك أفعاله وإنتاجه المُتقدِّم هو الذي يتولّى مسؤوليّة الرّد بكفاءةٍ عاليةٍ.

جميع الإنجازات الصينيّة العلميّة تُواجَه بالشّكوك هذه الأيّام، لأنّ “المعلّم” الأمريكي يُريد ذلك، ويُعطِي الضّوء الأخضر لأذرعه التضليليّة الضّاربة لنهش لحم من يتجرّأ ويقول إنّ الصين تتقدّم، وتُقَدِّم النّموذج في العُلوم وخدمة البشريّة.

حدثان سجّلا “عمليًّا” هذا الإنجاز بصمتٍ وبعيدًا عن الضّوضاء الغربيّة المُفتَعلة:

  • الأوّل: كشفت وكالة تسجيل براءات الاختِراع التّابعة للأمم المتحدة أنّ الصين أصبحت أكبر مصدر لطلبات تسجيل براءات الاختِراع عام 2019، أيّ 59 ألف طلب مُقابل 57 ألف 8400 طلب من الولايات المتحدة، وتصدّرت شركة هواوي، عِملاق صناعة التّكنولوجيا، جميع نظيراتها في العالم كأكبر شركة سجّلت براءة اختراع.

  • الثّاني: احتِفالاتٌ عارمةٌ في مدينة ووهان التي شهدت اكتِشاف أوّل حالة إصابة لفيروس كورونا بعد قرار برفع الإغلاق بعد 76 يومًا، حيث عادت الأُمور إلى طبيعتها وازدحمت القِطارات بالمُسافرين، والطّرق بالمارّة، إنّه يومُ انتصارٍ عظيم.

***

مِن المُفارقة أنّ هذين الحدثين العظيمين يتزامنان مع قرار أصدره الرئيس ترامب بوقف المُساعدات عن منظّمة الصحّة العالميّة بحُجّة تواطئها مع الصين في منع الشفافيّة ووصول المعلومات بشأن فيروس الكورونا.

اللّوبي العربيّ الأمريكيّ جاهزٌ دائمًا للتصدّي لأيّ إنسانٍ يُشير بأصبع الحقيقة إلى الصّعود الصّيني المُتسارع إلى قمّة العالم، والأداء العظيم الذي يليق بقوّةٍ عُظمى في مُكافحة الكورونا، فأمريكا هي القوّة الأعظم اليوم وغدًا وبعد غدٍ.

قالوا لنا إنّ عظمة الدول ليست في صواريخها وأقمارها وحامِلات طائراتها فقط، وإنّما في براءات اختِراعها، وها هي الأمم المتحدة، وأبرز لجانها المُتخصِّصة، تُؤكِّد أنّ الصين أطاحت بالولايات المتحدة من قمّة عرشها، وباتت الأكثر اختراعًا في العالم بأسره، ولن نستغرب أن يُبادر ترامب بفرض عُقوبات عليها ومنعها من مُساعدات بلاده، فهذه هي طريقة العاجِز المَهزوم.

اليوم التفوّق المُذهل في إدارة أزمة فيروس كورونا وتصدير الكفاءات إلى أكثر 98 دولة مجّانًا دون تَفرقةٍ بين لون وجنس وعِرق ودين، وغدًا ستخرج علينا الصين بمنظومة أسلحة مُتطوِّرة تُلغِي وجود حامِلات الطّائرات وتُحيلها إلى التّقاعد غير مأسوفٍ عليها، وبعد غدٍ سيكون اليوان الذّهبي الصّيني هو العُملة الأولى في جميع التّعاملات الماليّة والدوليّة.

***

الصين تخترع وتُبدِع بصمتٍ، وترامب مِثل أصدقائه العرب يرعد ويزبد، يخبط بسيف المُقاطعة يمينًا وشِمالًا، ويستخدم الكلمات النّابية في وصف خُصومه.

الحرب العالميّة الثّانية مهّدت لصُعود القوّة الأمريكيّة، وحرب الكورونا “العالميّة” رسّخت أُسس الدولة العُظمى الجديدة، أيّ الصين، وما يُحيِّرنا أنّ بعض العرب ما زال يُدافِع عن أمريكا، ويُهاجِم الصين ويُقَلِّل من نجاحاتها، وكأنّ الصين هي التي دمّرت العِراق وليبيا وسورية واليمن وفِلسطين.. واللهِ عَيب.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

181 تعليقات

  1. الأخ طارق المحترم
    شكرا على المرور,
    الحقيقة نظام ولاية الافقية اخطر من وباء كورونا على الدول العربية و على ايران في نفس الحال, نظام ادمن على الحروب و الارهاب و سبك الدماء و نهب الثروات و قتل الحياة .
    تحياتي

  2. الى تاوناتي فرنسا
    لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم
    و أن لله وانا اليه راجعون.
    يا زلمه لا احد فينا يعبد الصين مثلك تعبد الغرب كان من الافضل بدل هز الخسر في السيف و إعطاء الغرب ثروات العرب و المسلمين و شراء اليختات و الوحات المزيفه من ثروات العرب و المسلمين
    كان الافضل استثمارها في بلاد العرب والمسلمين من اجل تصينيع السيارات و المختبرات و كل ما يحتاجه الوطن العربي
    و يا استاذ في شي اسمه تطوير و متطور الذكاء و انت مش ريح تفهم و انت في عكس كل هذه و صرف المال على الماده و الماده ذاهبه و صرف المال على العقل و القل باقي .
    هل فهمت و اذا لا تفهم ارجو الذهاب الى الدكانه و شراء نكاشت بابور و انكش عقلك اذا كان محشر. و اخيرا في خبرتي مع فرنسا
    انا لا احب طعام كبد البط و هم يحبون دودة ام علي و خليك شغال معهم مثل دودة ام علي
    . مع تحياتي

  3. استاذ عبدالباري

    ممكن تتكرم علينا وتشوف شو اخبار جامعة الأنظمة العربية؟ الظاهر أن مهمة هذه المؤسسة انتهت بتسليم كامل فلسطين للعدو الصهيوني. وصلت البضاعة والكل قبض نصيبه.

  4. الأخ العزيز الغالي الفلسطيني النبيل ولأصيل “خواجة فلسطين “اشكرك على المعلومات ،وغلى موقفك الثابت من قضايا امتنا المصيرية وتقبل فائق الإحترام والمودة…
    الأخ عربي اصيل فاتنى ان أسألك عن سر مراهنتك على العتلين وباعات الجرجير في التفوق والقفز الى مرتبة القوة العضمى ؟؟؟!!!
    وهل يتفوق الجرجير تسجيل 5800 براءة إختراع
    نحن نحلم بهزيمة امريكا من اجل نتخلص من قبضتها على أعناقنا ولا يهمنا من سيهزمها

  5. إلى مواطن عراقي من بغداد

    أنا كنت أعلق تحت اسم عابر سبيل.. كان ذلك قبل ثلاث سنوات ثم غيرت اسمي إلى طارق بسبب تشابه اسمي مع اسم الأخ ( عابر سبيل .. ) الذي يضيف إلى اسمه نقطتين ومنذ ذلك الحين لم أغير اسمي ..ويبدو انه ازعجك عندما قلت انك وصلت متأخرا ..هل عبارة (وصل متأخرا)
    تحمل اي نوع من الاساءة ..اننا في الغالب نصل متأخرين .
    بقية تعليقى ليس فيها اي كلمة تسيئ إليك .
    واتحداك ان تأتي بنصف كلمة مدحت انا فيها الكيان الصهيوني او ال سعود او أي كيان او دولة أخرى ..
    أما قولي ان الولايات المتحدة عندها الكاتب او المفكر الفلاني فهذه حقيقة لا تستطيع أنت ولا اي شخص آخر إنكارها .وكل الدول لديها كتاب ومفكرين وفلاسفة .و هم سبب نهظتها…أما عالمنا العربي فيبدو انه ابتلي بأنصاف المثقفين الذين يعلق بعضهم هنا ..وهم سبب تخلفنا .

    اسمي طارق ولكن من تكون أنت من بين 10 ملايين عراقي يعيشون في بغداد .أيها المواطن العراقي من بغداد
    عندما تكون حجتكم ضعيفة تلجأون الى السباب والتهجم والتحامل ..وهذا ليس غريبا منكم.

  6. الأخ “عابر سبيل “بعد التحية ولإحترام الا حظ انك تتحدانى وكررت التحدي عشرات المرات ، وهاذ يدفعنى لأقول لك ماقاله عمروا بن معدي يكرب الزبيدي رضي الله عنه لمن تحداه
    ….. .
    أمرتك بإتقاء الله
    وامري بادياًرشده
    أبيت الاالغباء مثل
    الحميَّرغره وتده
    فلو لاقيتنى للقيت
    ليثاً،فوقه لبده
    تلاقي باسلًٍ خشن ُ
    الأصابع قاهراً نده
    يلاقي القرن إن قرنَ
    تيممه فيعتضده
    فيأخذه فيرفعه
    فيخفضه فيقتصده
    فيحطمه فيدمغه
    فيعصده ويزدرده
    …..
    وتقبل فائق الإحترام والمودة واعتبرها مزحة ذات مغزى. ورمضان كريم على الابواب نسأل الله العضيم ان يكف الوباء عن الإنسانية جمعاء

  7. الى المدعو محمد
    جاء في تعليقك – اقول لهم: اكبر تهديد للانسانية جميعا هي الصين الشيوعية. امريكا ارحم من الصين والصين سوف لن تجذب للعالم غير الخراب والدمار ,
    امريكا ارحم من الصين ؟ و الصين شوعية ههههههههه و تغافلت ان امريكا الارهابية قتلت و ارتكبت المجازر و اغتصبات اطفال فيتنام ذاة عامين ! و دمرت فيتنام الشيوعية و بدون اي مبرر و
    امريكا التي تدعم الكيان اللقيط الصهيوني بكل ما اتت من قوة لقتل اكبر عدد ممكن من اهلنا و احبتنا المسلمين و العرب في فلسطين المحتلة و سرقة اراضيهم و بناء مستوطنات صهيونية على اراضي عربية اسلامية
    امريكا التي احتلت و دمرت افغانستان
    امريكا التي احتلت العراق و استخدمت قنابل اليورانيوم المنضب المحظور دوليا ( سلاح نووي ) ضد الشعب العراقي الاعزال عام 2003 و دمرت العراق و احتلت و دمرت ليبيا و دعمت و ما زالت
    تدعم الارهاب ( داعش و اخوتها ) في العراق و ليبيا و سورية و تسرق النفط السوري في عز النهار في سورية
    و انت تقول ان امريكا ارحم من الصين لئن الصين شيوعية !!!
    سؤال : هل انت من الكورونا الالكتروني ههههههههههههه

  8. خواجة فلسطين،
    فعلا الصين تبيعك حسب جيبك، فالدول الفقيرة نصيبها المواد المغشوشة والمسمومة والبطاريات التي أودت بحياة ألعديد من الفقراء.ومن نصيب الدول الغنية المواد عالية الجودة والأمان.. هنا يكمن الفرق بين الصين والغرب.فالصين اذا تحكمت في رقاب الناس لن ترمش لها عين حتى لو افنت كل فقراء العالم، وفيروسها هذا الذي يسمى كوفيد خير دليل على تلاعبها بارواح الناس، فلو كانت اخبرت عنه ولم تكمم افواه الاطباء والصحافة لما كانت كل هذه الضحايا..
    واخيرا،قلت بأنك لا تستعمل التكنولوجيا الامريكية، فإذا كانت حتى هواوي شارفت على الإفلاس بعد أن منع عنها ترمب الاندرويد، ولم تجد بديلا له إلا قبل أربعة أشهر، ورغم هذا لا احد يريده لأنه لاثقة في ما تصنعه الصين عندما يتعلق المر بالتكنولوجيا والصناعات الثقيلة.. فكيف تتواصل بهذا الشكل النشيط، انت الذي لا تستخدم تكنولوجيا الغرب.وهل تحس بالأمان وانت تركب سيارة صنعت في الغرب أم في الصين..
    كفانا مكابرة.لانه بين المكابرة والكذب مجرد شعرة.

  9. الى المدعو طارق
    مهما غيرت اسمك فلا تتعب نفسك انت من الذباب الالكتروني و من واجباتك المقدسة الدفاع عن امريكا و الكيان اللقيط الصهيوني و ال سعود = اعداء الامة الاسلامية و العربية و البشرية !

  10. الی محمد
    ربما امريكا ارحم من الصين بالنسبة لك انت.. لأنك ربما تعتاش من دولارات امريكا بشكل من الاشكال.
    لكن امريكا ليست ارحم لاكثر من عشرة ملايين فلسطيني معذبون منذ ٧٠ عاماً… قتل ومجازر وتهجير وتهديم بيوت واذلال لا يُطاق حيث يأتيهم مستوطن سفاح اثيوبي او اوغندي او بولندي او امريكي فيسلبهم دارهم وارضهم ويزج بهم في السجون وهم اصحاب الارض.. كل ذلك بمساعدة الطاغي والمستكبر الامريكي الذي يمارس ابشع انواع الظلم والعهر والطغيان بأن يهدي القدس للكيان الغاصب وكأنها مدينة امريكية وليست مدينه فلسطينية عربية اسلامية مقدسة.
    وليست ارحم بالنسبة للعراق الذي سقط من ابنائه اكثر من مليوني شهيد علی يد هذا الشيطان الاكبر الذي لم يرف له جفن وهمه الوحيد هو نهب ثروات ونفط العراق..
    وليست ارحم بالنسبة لسوريا وليبيا واليمن وافغنستان.. وكل الدول التي دُمِرت علی يد هذا النظام المستكبر.
    وليس ارحم لابناء وشعوب دول الخليج العربي ولا سيما ابناء الحجاز الذين تسلبهم امريكا اموالهم وثرواتهم المقدرة بمئات المليارات سنوياً تحت مسميات مختلفة من حماية او ثمن اسلحة..

    يا جماعة صرعتم رؤسنا بامريكا واقتصادها ودولاراتها ووجباتها السريعة وتكنولوجيتها وسياسيها العباقرة.. والله يا اخوان قبل ٣٠٠ عام لم تكن امريكا موجودة.. وكان العالم موجود وكان هناك حضارات وكان هناك اقتصاد وعلوم وسياسات وكانت الناس تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع.. وحتی النهضة الصناعية فيما بعد لم تكن حكراً علی امريكا بل شملت العالم بأسره بإستثناء بعض الامم المتخلفة أو التي أُريد لها الاستمرار في تخلفها.

    فلتذهب امريكا ومعها دولتها الصهيونية اللقيطة وعملائها العرب الی الجحيم.. والله تعالی خلق هذا الكون وهذه الارض وخلق البشرية وخلق معها رزقها ومعيشتها و كل مكونات بقائها. قال الله تعالى في القرآن الكريم: (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ).

    بركات السماء والارض سببها التقوی والايمان بالله وعظمته وليس الايمان بامريكا وقوتها وعظمتها ومن ورائها ابو ايفانكا..

    تحياتي.

  11. ان الذين يطبلون للصين ويغرحون بصعود الصين ، اقول لهم: اكبر تهديد للانسانية جميعا هي الصين الشيوعية. امريكا ارحم من الصين والصين سوف لن تجذب للعالم غير الخراب والدمار. وما كرونا او الفيروس الصيني الا مثالا بسيط على الدمار القادم من الصيم، الذي ينتظر البشرية..والايام بيننا. اللهم شتت شمل الصين

  12. من يحلم بأن يقف أمام الصين كند لا يدمر وطنه بحجة تعطشه للحرية وتراه بعد ذلك خاضعاً تابعاً معجباً بأردوغان وأحلامه باسترجاع السلطنة العثمانية التي كان دورها محوري وأساسي في تراجعنا وجهلنا وتخلفنا كعرب.

  13. يقال انه فى ووهان كان (قبل جائحة كوفيد-19 ) ومازال يوجد مختبرا لفيروسات عديده ( حوالى 150 نوع ) … على الامم المتحده ان تعقد اجتماعا لازالة جميع المختبرات البيولوجيه فى جميع دول العالم .

  14. الى مواطن عراقي من بغداد

    يبدو انك وصلت متأخرا ..كل التقارير تقول أن الفيروس ظهر في الصين في مركز ووهان لمعالجة الأمراض القريب من سوق الحيوانات البحرية في 2019.11.17
    وأنت تتحدث عن شهر فبراير 2020.
    الكورونا فيروس لأن الإصابة بالغاز محدودة في محيط الإصابة فقط ..وتنتقل بالعدوى التي تشبه الأنفلونزا الموسمية ..الكورونا فيروس من عائلة السارس
    (الأزمة التنفسية الحادة )
    وليست المرة الأولى التي يظهر فيها الكورونا في الصين فقد سبق ان ظهر في الصين عام 2002 وعام 2012
    ولأن الفيروس تحور عن شكله الأول سماه الصينيون كوفيد 2019.. وفي عام 2012 كان عدد ضحاياه 750 شخص في الصين وفي الدول الآسيوية المجاورة لها ..ومنذ ذلك الحين يجتهد الصينيون في البحث عن علاج له .ولم يتوصلوا إليه إلى غاية اليوم ..غدا عندما ينتج الغرب اوروبا او أمريكا العلاج المضاد لوباء الكورونا سيذهب الصينيون زاحفين على ركبهم يتسولون العقار من الشركات الغربية الأوروبية او الامريكية ..من يدري قد ينجح الصينيون في الوصول إلى ذاك العلاج .؟!..الله أعلم ..ولكنهم لم يعودونا على هذا ..كانوا دائما يقلدون انتاجات الآخرين .

  15. الشيخ الفاضل احمد الياسيني . اولا اقول لك بلهجتكم انت بتمون يا شيخ ، كلامك على العين والرأس . اخونا الفاضل صدقاً لكم كل الاحترام وأنا اعتذر لكم ان كنت كتبت كلاما او ردا في غير محله لكم شيخنا الفاضل . أخي انا لست تابعا لاحد ، لا لولي عهد ولا للحاكم نفسه ، لست تابعا لا لحكام إيران و لا سوريا ولا غيرها من الدول ، لست تابعا لا لحشد ولا لحزب ولا غير ذلك . انا اكتب رأيي فقط وبصراحة وبدون ضغط او توجيه من احد . اكتب بموضوعية ، وبدون اتهام احد باي صفة من الصفات ، واحترم آراء الآخرين متأملا ان يحترم الاخرون الراي المخالف وان تكون المناقشة تصب في مصلحة الهدف وليس الهدف لمصلحة المناقشة . اخي وانت سيد العارفين ، نعت الناس بما ليس فيهم هو أسوأ حجج المناقشة ولا يمكن ان تؤدي الى نتيجة غير السلبية على الطرفين ويمكن ان تولّد الكُرْه والحقد وعدم الاحترام . اخي الكريم ، اعرف تمام المعرفة انك عايشت تاريخ القضية الفلسطينية من بدايتها ولغاية الان ولا حاجة لك لقراءة التاريخ فأنت نفسك من تاريخها . الكثير من الحقائق والوقائع هي التي أدت الى ضياع فلسطين فلا ترَكِّز على هامش معين بسيط ، فقول جزء بسيط من الحقيقة لا يعطي صورة عن الحقيقة كاملة ، والتركيز على جزء يسير من التاريخ لا يعطي صورة وافية عن الأحداث بل منقوصة وغير حقيقية . بالنسبة لتعليقي عن العلماء العرب والمخترعين وطالبي العلم واللاجئين والمهاجرين وطالبي العمل فكلهم سيدنا الكريم يتجهون الى امريكا والغرب ولا احد يتجه الى الصين وهذه حقيقة لا يستطيع احد إنكارها . أما أسباب ذلك وتحليلاته فلكل شخص رأيه الذي يقتنع به . أرجو ان تتقبل كلامي أيها المقدسي الأصيل بدون شك شيخنا الفاضل . تحياتي

  16. امريكا في طىريق اللا نهيار ان ان شاء اله ثم ادواته عن قريب جدا

  17. حياك الله سيدي عبد الباري عطوان، فقيه السياسة العربية والدولية. أنت مفخرتنا والله. أحييك حبيبي

  18. بتحداك يا أشعري وبإسمي وإسم رفيق الدرب عربي اصيل..اننا قلنا
    ( العرب كلهم مجرمون وكلهم شركاء بالجريمه ) .. ففي قواميسنا العروبه ليست لكل من هب ودب.. وهنالك ثمن لها.. ولا نعترف بمن يخدش كبريائها ..والغرب الذين تقصدهم.. فهم ليس عرب.. عندما تتحقق احلامي الورديه.. ربما نتأكد من هذا… لان هؤلاء دخلاء … ولا نعترف بهم .. العربي الحر والاصيل.. ليس مجرد حبر على ورق ..ولكن مواقف… ليس مثل أحدهم يخرج ليسمي نفسه (عربي يخجل من عروبته).. اردت أن القنه درسا في الانتماء.. فهو ليس عربي … ولا عربي يجاهر بمعصيته ..
    ومن ثم قد ابدو امامك مجرد حالم واهم .. وابني امالي العريضه .. ومن دافع من احلامي الذاتيه والأنا.. من انا لأحلم احلام جنونيه.. هذه هي الحياه وهذا هو التاريخ امامك فلتقرئه.. وانا اتكلم من وحي افاق أمتنا العربيه والاسلاميه .. ومكتبتها .. والأرث الكبير… ..وطموحاتها الكبرى.. انا اتكلم مما يجول في ذهن الملايين من الناس المؤمنون بالله عز وجل وقضائه وقدره. . وينتظرون الفجر على احر من الجمر… وفهمو لب الصراع.. اتكلم بإسم مؤمن يبيع الجرجير من أجل أن يدفع إيجار بيته.. ومؤمن أخر يتضور جوعا في ربوعنا .. وعتال في ميناء سوري فقد عمله .. لصالح محتل..وكلهم لديه امل ولا زال ينتظر..
    الاحلام تنبع من الايمان بما تمتلكه أمتنا .. تجربتها الضخمه…الثوره السوريه.. والمصريه …والعراقيه .. حجم المخاسر .. مئالات الأمور.. إحتلال فلسطين… تتطفل دول الجوار…. في النهايه حصلنا على تجربه .. واكتسبنا خبرات كبرى .. العالم سيأتي إلينا ذات يوم… ونحن سنذهب إلى العالم.. ونمارس هوايتنا المفضله.. وسنعاود الكره… ونجوب العالم .. وندعو العالم يسبح في محيطنا … ويدخل جنات أمتنا .. ونصدر لهم السعاده.. ونرسل لهم الهدايا.. يا أشعري ما وسعتني ارضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن ..
    اذا اردت ان تنظر إلينا … ونحن في الحضيض.. ورددنا إلى أرذل العمر.. وضاقت علينا الارض بما رحبت.. وشوهتنا طائرات الغزاه .. واصحاب الفيل .. وقطاع الطرق .. نحن اجمل بكثير.. نحن فقط مصابين بوعكه فكريه ..والضجيج انسانا أنفسنا… كان الله بعون من تزعجه الأحلام.. التي تتولد عن كابوس الواقع … وتجعلك تبحث عن نفسك … كأنك تبحث عن ابره في قاع محيط…

  19. الى المدعو احمد الياسيني

    ذهبت بعيدا عندما ربطت تعليقي بقرار ال سعود تعليم الصينية مع أنه من الضروري تعليم العربية في ارض الحرمين بعد أصبح التكلم بالعربية أو فهمها هناك مشكلة. أننا نرى ذلك بوضوح في طلبة الجامعات الأردنية الذين يأتون من جزيرة العرب. الحقيقة أن أفعال ال سعود لا يمكن أن تدرج في خانة تنمية أو تقدم أو شيء من هذا القبيل، وليس هناك تجربة لهم تتبع إلا في تبديد أموال الأمة وقتل ملايين من الامنين واجهاض كل جهد مثمر للنهضة العربية والإسلامية.

    التعريب يعني أخذ العلم عن الغير وتوطينه في بيئتنا العربية الإسلامية. كل دول اوروبا، شرقها وغربها، وآسيا وروسيا والصين تستخدم لغاتها في التعليم. وكلها تقدمت وازدهرت. ولم يتخلف سوى من أنكروا ثقافتهم وهاجموا تراثهم وتبعوا سراب الغرب والشرق إلى مهالك الأمم في مزابل التاريخ. هؤلاء هم نحن عرب ما بعد الدولة الاسلامية.

    هل سمعت من ينكر عبادة البقر في الهند وهم في طريقهم إلى مصافي الامم؟ هل سمعت من ينكر عبادة البشر في اليابان وهم من هم في الصناعة والتكنولوجيا والتجارة؟ والأمثلة لا حصر لها.

    المعنى، أننا بحاجة لتغيير النهج ونفض غبار الخونة والجواسيس عنا، والتعامل مع الآخرين بندية، والتخلص من أنظمة تتعامل معنا على أساس أن الدولة مزرعة والناس فيها بضاعة، جاعلين ما بعد كورونا على النقيض مما قبله.

  20. الى المدعوSAM USA
    الشيخ احمد الياسيني لوسوار مشيا وانت وامثالك تركضون خلفه لن تلحقوا به او تجتازوه ادبا وعلما وثقافة ولغة وتجربة وممارسة في مختلف مناحي الخيانة
    يكفيك نقا ومارا ورتيبًا انك تخليت عن اسمك العربي لتختار اسمك كعميل دخيل ؟
    وصدق قول الشاعر العربي فيك:
    وعيب زماننا والعيب فينا/ وما لزماننا عيب سوانا
    الشيخ احمد الياسيني يخطيء ليس لغويًا وإنما طباعيًا لعدم تحكمه في الحروف لا ضعفًا في الإملاء او اللغة فعندما يكرم الله إنسانا يزيد في عمره وهكذا اشك لله نعمته عليًًً بعمر طويل ناهزت 90 عامًا فلله الثناء والحمد والشكر مادمت حيا في الحياة الديني والى ززنيقضي الله أمرا كان مفعولا!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  21. إلى الأخ الأشعري
    اخي العزيز و الحبيب في سبيل الله
    الاستاذ SAM-USA
    لو كان يعيش حقيقي في امريكا لن يتكلم هكذا و هو يتمنى و يحلم ان يكون مستعمر و هذه التمني و الحلم الاستعماري لن يحصل ابدا و صدقني و كان يقول عن نفسه مره مسلم و يعمل مدرب رياضه و يلبس بنطلون اسود ضيق و مره اخره قال عن نفسه مسيحي عراقي و الاخوه المسيحيين لا يتكلمون في هذه الطريقه انهم ناس محترمه
    و يحبون العراق و بلادهم .
    مع تحياتي واحترامي لك و الى العم احمد الياسيني

  22. الى المدعو “SAM USA ” طبعا انت حضرتك افندي مللت من التعليقات الصبيانية التي لا تحترم رأيك الغريب والمثير للتساؤلات عن هويتك الحقيقية ، وعلا كل حال انت( ومن غير لبس تنحاز لإمريكا وتفتخر )والسبب كرهك للشوعية والينين وستالين ؟؟؟ياصبي الشوعية والينين وستالين قد هم في ذمة التاريخ كانوا ثما بادوا
    وانت مازلت تتذكر مافعله ثوار العراق بنوري سعيد العميل لبريطانيا وإمريكا ؟ طيب، وتريدنا نحترم رايك الذي لايسنده اي دليل عن شق الأجساد وتعليقها على اعمدة الكهرباء التي لم تمحي من ذاكرتك ابدا حسنا
    نحترم رأيك ….
    ولكن من حقنا ان نسالك لماذا لا تتذكر مافعلته امريكا في حصار الشعب العراقي 13 سنة تمهيد للهجوم عليه وقتل 2مليون عراقي ؟؟ لماذا لا تتذكر الأجساد المتحفمة لنساء واطفال العراق في ملجاء العامرية ولم لم تتذكر ماجري في سجون ابو غريب
    ؟؟؟؟؟؟ و….و…و ان كنت تريد نا نحترم رأيك وموقفك
    المؤيد لإمريكا ومافعلته وتفعله بنا حتى الآن في العراق وسوريا وفلسطين وليبيا واليمن فعليك ان تحترم رأينا فيك ، وهو اننا نعتبرك عميل وخائنا لوطنك وأمتك هاذا إذا كنت عراقيا حقا؟!! وبالتالي لايحق لك ان تشكوا منا، وان تتطاول علا شيخنا “أحمد الياسيني المقدسي الأصيل فذاك خط احمر …. وابقي في إمريكا وابحث لك عن موقع آخر تنشر فيه تراهاتك وغرامك بالعدؤ الأمريكي الصهيوني البغيض
    تحياتي ولكن للشرفاء الأحرار فقط .

  23. كورونا ليس فايروس ابدا بل عبارة عن غاز سام تم تصنيعه في مختبر بايلوجي في افغانستان و بعد ان خرج عن السيطرة و اصيب 67 جندي امريكي في قاعدة امريكية في افغانستام
    على الفور تم نقل الجنود الامريكان المصابين الى الصين
    في فبراير للمشاركة في عرض عسكري و من هناك في ( مدينة ووهان ) الصينية بداء انتشار هذا الوباء
    لابد من ذكر هذه النقطة المهمة جدا : ان هذه الغازات السامة الكيمياوية البايلوجية المصنعة في مختبرات امريكية يتم اختبارها و تصنيعها في افغانستان حاليا و يتم اختبارها على البشر في سورية
    و تم اختبارها عدة مرات في سورية على الشعب السوري البريء و كلنا نتذكر يتم اتهام نظام الاسد باستخدام الاسلحة الكيمياوية من قبل امريكا و من غير اي دليل قانع او تقديم اي دليل كافى على الاتهام و اخر مرة كان قبل يومين فقط تم اتهام نظام الاسد باستخدام اسلحة كيمياوية من قبل امريكا و سريعا من نفاه نظام الاسد و روسية هذه الاتهامات اللااساس لها ابدا
    ستثبت الايام القادمة ان شاء الله ان كورونا ليس فايروس او وباء ابدا بل غازات سامة بايلوجية = سلاح كمياوية حديث و من صنع امريكا ,

  24. الى SAM-USA
    بعد التحيه
    يا استاذ انت تتكلم عن العم احمد الياسيني
    و عن الشيوعية و عن و عن و انت تحمل اسم مستعمر و هو قاتل و مستعمر و هذه يدل على الخلل في تعليقك الفكري الأدبي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي .
    مع تحياتي

  25. الى الأخ عابر سبيل..
    بعد التحيه
    اخي انت تتكلم عن المنافسة و المنافسة صحيه و من مصلحة الاقتصاد و المواطن
    و بدايتها في البيت و المجتمع و هيا التربيه الصالحه

  26. الى الاخ عابر سبيل
    في مداخلتك هذه تعود الى المربع الأول في خلطك الحابل بالنابل حيث تعبر السبيل هذه المرة بالهوية ولكن دون سراج او دليل؟
    ونقطه هامة تناقض كل ما اتيت به من ذرائع واهية في مداخلتك بادرك الى القول حرفياُ ( ان نقف مع الصينين كند وليس كمتسولين او طالبين الفيءوالحنان)؟
    فكلامك هذالا ينطبق ولا يتناسب مع الصين لان حكامك الإعراب والمستعربين جعلوك في موقف المتسول امام الاميركيين لانهم أنفسهم كانوا وما زالوا متسولين ؟وهذه هي تجربةلا تقاس بها الصين؟
    أما قولك ان تقف امام الصين كند وليس طالب دافىء وحنان فهو هراء ؟
    لان الوقوف امام مليار ونصف المطار صيني يحتاج الى عدد يناهز عددالصين مع ان الصين لن تنظر لنا او لغيرنا كمتسولين فهذه نظرة اميركية عنصرية للتمارين دولة عظمى كالصين والتجربة سابقة لهذه الدولة العظمى على مر التاريخ ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. الأخ المحترم “عابر سبيل “كلنا نحلم ،ولكنها ….ولكنها أحلام ؟ولست ادري كيف تقول ان الأمم ستأتي الينا وإلى من يعود ضمير “إلينا “اتقصد انت سوف تأتي اليك الامم لتكلفك بإنقاذها وكيف ستنقذها ؟؟وان كنت تقصد دولة عربية تشكل قاعدة صناعية وزراعية ممكن نعتمد عليها في احلامنا ، وبعبارة أدق ، حلمك الجميل فسميها لنا وقل لنا كم سجلت “بتشديد الجيم “براءة إختراع وكم تنتج سلع إقتصادية وماهي كي نعتمد عليها في هاذا الحلم الجميل جدا.
    لكن اتذكر انك توافق صديقك ” عربي اصيل وافتخر ” ان العرب كلهم مجرمون وكلهم مشاركون في الجربمة؟!! اليس هاذا تناقض يصعب فهمه عل العقل السليم كلنا نحب ان يتحقق هاذا الحلم
    وارجوا ان لاتقول لنا ان هاذا الحلم سيتحقق من خلال اردوغان وحلف الناتوا فلو قلت ذالك سيدرك القراء انك تعاني من انفصام عن الواقع
    واشيزوفيرانيا ..
    تحياتي لكل الحالمين لكن بواقعية تستند الى نضرية وتنضيم وقيادة استثنائية توحد ولاتفرق تبني ولاتهدم اين ذالك كله في واقعنا المازوم علا اكثر من صعيد

  28. . . ولكنها ليست احلامي لوحدي .. هكذا احلام هي فريضه .. .. ونحن لا نستسلم لطغيان الواقع … ولا بد لنا أن لا نعلق في مستقعات الوهم .. ونحن اصحاب رساله.. ولا نمتلك خيار وضعها في المتاحف ..ولابد من إيصالها… ووهذه امانه في أعناق الامه … نحن ليس على كيفنا… لابد لنا أن نبقى على قيد الامل والتفائل.. والايمان بأننا نمتلك القدره.. وان كل ما نحتاجه بعض الإرادة .. والثوره المتكامله
    ستضع الامم يديها بيدينا .. وستصالحنا لانها تعرف اننا الوحيدين على هذه الارض القادرين على خوض المعركه .. والانتصار .. وتوجيه ضربه قاضيه .. وهزيمه صناع الشر وتعرف كل الامم هذا والأديان السماويه .. واصحاب العقول ..والمؤمنون من كل الأديان السماويه .. والمثقفين .. والفلاسفة .. والباحثين والمستشرفين للمستقبل .. والقارئين الجيدين.. لما بين سطور هذه الامه الكبيره … والذين قرئو التاريخ .. ويعرفون أنه ما وقف في وجه الظالمين اكثر من أمتنا .. التي تحترف التضحيه . . في سبيل ما تؤمن به.. نحن نتكلم عن شعوب محترمه في كل أرجاء المعموره . . عن أناس ذوي أرواح جميله . . ولا نتكلم عن ظباع السياسه العالميه .. والأمم التي تذهب كزمرات الظباع ..للبحث عن القوت كي تؤمن عشاء فلذات أكبادها .. ولا نتكلم عن صناع اسلحه الدمار الشامل.. وارباب رؤوس الأموال .. والمتحكمين بالبورصة الذين يولدون رياح اقتصاديه اصطناعيه . ويمتطوها هؤلاء اثبتو فشلهم الذريع .
    الصين قامت بقتل الأعمال جميعها… لقد أجبرت صناع تماثيل الفراعنه في أسواق القاهره… . على بيع القهوه .. لقد دمرت المصانع الصغيره . .والحرف .. واستولت حتى على عيدان الثقاب.. لديها مئات الملايين تريد توظيفهم.. لقد استثمرو بها ليدمرو إقتصاد العالم… ويجبرو الشعوب على التكرش.. وتضاعف البطاله بالعالم .. اغرقت العالم بالبضائع ..
    صحيح انها جعلتنا نلبس ساعه باتيك فيليب .. قيمتها نصف مليون دولار … تبيعك نسخه عنها بمئه دولار . . نعم الصين نستطيع الاستثمار بها .. وهي تحتاجنا أكثر مما نحتاجها .. لكن للتعامل مع هكذا وحش… لابد أن نكون أقوياء.. ولسنا محتاجون لأموالها وقروضها… التي يتعطش لها البعض .. يعني تقف أمام الصيني كند..وليس متسولا .. أو طالبا الدفء والحنان …

  29. الى حكمت التاجي
    تقول ان العلماء العرب عندما يهاجرون يتجهون الى اميركا وليس الى الصين ؟
    تقول هين يهاجر العربي يفضل الذهاب الى اميركا وليس الى الصين ؟
    ولكن حين تعمد اميركا الى مهاجمة بلاد العرب وغزو العراق وتدميره وتدمير ليبيا وسوريا واليمن وتسلم القدس الى صهيون اليهود ونهب ثروات العرب أين يتجه العرب الأحزاب والشرفاء الى اميركا أم الى الصين ؟
    لماذا. ياسيد حكمت الأجيال نسيت اوتناسيت هذه الحقييقة اللناصعة كضوء الشمس ؟
    أم لانك من اتباع ولي العهد السعودي الذي فتح خزائنه لاميركا اكراما ودون قيد او شرط؟
    والتي على دين ملوكهم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  30. العام الماضي في نفس الشهر النظام
    فتح السد الشط و غرق الاقليم با اكملة و عندما وصل الفيضان عند حقول النفط اغلق السدود . نفس طريقة الامريكان مع وزارة النفط العراقية.

  31. من متابعة التعليقات والردود اغلبها انشاء صبياني خالي من المعنى هدفها السباب والشتيمة وحتى في ذلك إنما يسيئون الى انفسهم، لن أقول كلهم أو ذكر أسمائهم، معظم المعلقين لغتهم العربية ركيكة ورديئة جدا. ومع ذلك انهم يرَوحون عن انفسهم من على هذا المنبر ويفرغون احقادهم لأنهم لا يستسيغون ولا يتحملون الرأي الآخر ولا حتي مقارعة الحجة بالحجة، لن أُطيل،، الاستاذ ياسين المقدسي الأصيل ينتقد لغة واملاء الآخرين، وهو ايضاً بحاجة ان يُحسن لغته العربية قبل ان يصحح أخطاء الآخرين فهي ضعيفة قواعديا واملائياً، وأن يبتعد عن الكلام الغير اللائق. وللبقية الذين بقدرة قادر اصبحوا يقرأون الغيب ويضعون النقاط خلف الحروف.
    وإذا كان لا بد من إضافة أخيرة اجل ومن غير لبس انحاز الى الولايات المتحدة وافتخر عندما وكلما أتذكر الشيوعية ورعاعها من لينن، ستالين وماو والمقاومة الشعبية(الشيوعية) في العراق في الستينات بعد القضاء على النظام الملكي. جرائم قتل وسحل وشق الأجساد الى نصفين وتعليق على أعمدة الكهرباء لأيام ما زالت عالقة كنت بالكاد صغيرا،،، هكذا كانت تمارس الشيوعية وكذلك في الدول الماركسية وفي معتقلاتها ،،، أكرر الى المزبلة ومعهم مبادئهم وقيمهم واختراعاتهم الوهمية.

  32. الأخ المحترم ياسين من الاحواز

    لا تقلقوا عندما تتعالجون بالكلوروكين ولا تمتثلون للشفاء سيعالجونكم بالسارين فقد عالجوا اطفال سوريا في خان شيخون وتماثلوا للشفاء .

  33. لا أدافع عن ترامب ولا عن الغرب لكن أن تكون القوة الأكبر عالميا هي الولايات المتحدة أو أي دولة غربية أخرى – على لؤم و نذالة الغرب و امتصاصه لدماء الشعوب- هو أرحم بكثير من أن تتسيد الصين العالم … هذه الدولة الملحدة التي لا قيمة للإنسان فيها و لا مكان لحرية العقيدة أو الدين و التي تضطهد الأقلية المسلمة الكبيرة فيها حيث أصبح الصيام أو اقتناء نسخة من المصحف الشريف تهمة تؤدي إلى السجن و حيث يوضع الملايين في معسكرات غسل الأدمغة … التقدم العلمي و التكنولوجي يجب أن يوازيه تقدم فكري و أخلاقي و يحتاج إلى اللمسة الإنسانية فالصيني يعمل كالآلة و أطول ساعات العمل موجودة في الصين و تصل إلى 11 ساعة …

  34. في ايران اليوم وفاة ١٤٢ من ضحايا وباء كورونا و النظام قرر يفتح الدواير في عربستان شيء عجيب !
    الكل بل الاغليم يعتقد ان الهدف وارء فتح بيبان الدواير .نشر الوباء

    يمهل و لا يهمل

  35. السلام عليكم سيدي المحترم عبد الباري عطوان تحياّتي …
    إن أكثر الشعوب التي تتعرض للعنصرية في الغرب الذي يسمى العالم المتقدّم هم العرب و الزنوج و الصينيين … و خصوصا المسلمين، بوسم الإرهاب.
    أنا لست ممن يتقن قوانين السياسة التي وضع قواعدها بني صهيون ، لذلك لن أشرح و أناقش بناءا عليها ، نحن مسلمون و الواقع التاريخي الماضي و الحاضر و المستقبل ، يقول أن الصين حليف جيّد في جميع الميادين ، و خصوصا أن الصينيين يعلمون جيّدا ما نعلم من الديكتاتورية العالمية الأمريكية، و يعلمون جيّدا عنصرية الغرب المسمى بالعالم المتقدم .
    و بعيدا عن كل تحالفات خارجية ، لابدّ أن نقضي أولا على العقد التي عُقِدَتْ للمسلمين ، من حسد من بغضاء ، من عقد النقص و قلة الإحترام لكل ما يمت لنا بصلة .
    وخلاصة القول …إن تنصرو الله ينصركم و يثبت أقدامكم

  36. اشكر الأخوه الذين تفاعلوا مع تساؤلي المقصود بمردود ذلك علينا نحن معشر العرب من صعود الصين لسدة ادارة العالم . الاخ خواجة فلسطين والاخ محمد سعيد وانا اتفق تماما مع تحليل اخي محمد سعيد حول سقوط الحركه الصهيونيه وانعكاس ذلك على قضيتنا الفلسطينيه العداله وان المقصود من التساؤل هو استشراف القدرات والتنوير والقدرة على قراءة المستقبل . ودمتم

  37. الى المدعو مجهول – Anonymous
    مداختك تجارية دخيلة عل الموضوع المطروح وهو ( دعامة الصين المبكرة
    وتتقدمها على الولايات المتحدة في الختراعات وعودة الحياة الطبيعية الى مدينة ووهان بعد القضاء على ويا لكورونا القاتل والتي ماتزال اميركا تلجزة ان اللحاق بالصين الت ستلوز كدولة أولى عظمى في العالم تتقدم الولايات المتحدة وليس في شًًون التجارة او التعامل في أنواع العملات الغربية والشرقية كما تتحدث في مداخلتك ؟
    وحبذا بركانا قي صلب الموضوع المطروح
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  38. ____ أمراض كثيرة نسستوردها عندما نستورد البضائع التجارية الدولية .. الكورنا عينة منها . و ربي يستر يا رجل أعمال .
    . ألم تسمع عن إنتاج الرز من .. المطاط الأبيض ؟؟!!

  39. ____ أمراض كثيرة نسستوردها عتدما نستورد البضائع التجارية الدولية .. الكورنا عينة منها . و ربي يستر يا رجل أعمال .

  40. علماء العالم العربي عندما يهاجرون تكون وجهتهم الى امريكا او الدول الغربية . اللاجئون من جميع دول العالم المضطهدين يلجئون الى اوروبا وأمريكا وكندا وأستراليا ولا احد يتوجه الى الصين . حتى الصينيون يتوجهون الى امريكا ويوجد لهم حارات ومناطق هناك . طلبة العلم من طب وهندسة ودراسات عليا ودورات خاصة يتوجهون الى امريكا والغرب . بالإضافة الى الكثير الكثير من الأمثلة منها حرية الراي والصحافة والإعلام غير مسموح بها في الصين ، بمعنى الصحيفة والمعلقين لن يكون لهم مكان لو فرضنا أنكم رحلتم الى الصين (طبعا أنا اتحدث عن الذين لا يسكنون في بلادهم بل في امريكا وأوروبا والمكسيك وأستراليا ) كل هؤلاء لن يهاجروا الى الصين ان طلبوا الهجرة سترفض طلباتهم حتى لو القوا التحية بالتقليد الصيني او تناولوا طعامهم بالعيدان الصينية !!!! صحيح ان الصين دولة عظمى وممكن ان تتفوق على الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا في جميع المجالات ولكنها بالتأكيد لن تعامل العرب والمسلمين حتّى المطَبِّلين لها باحترام ، فهي دولة شيوعية أساسا وأولا وأخيرا . المطلوب هو العمل على تقدم العالم العربي والإسلامي ليصبح دولة عظمى تنافس الدول الأخرى وتعتمد على نفسها بدل استيراد معظم احتياجاتها من الغرب ومن الصين ، وبدل اقتتالنا بسبب من يقف مع من !! مع الصين او مع امريكا . تحياتي

  41. الأخ المحترم سعيد من ايران..
    والله يا أخي كعرب من ابناء امة محمد العربي، رسول الانسانية ونبي الرحمة وخاتم الانبياء الذي ترك لنا قرآن مُنزل من عند عزيز جبَّار واحاديث نبوية عبارة عن دستور حياة وسراج مضيء نهتدي به في حياتنا اليومية… اننا لنخجل ان يكون بيننا مندسين يدافعون عن رأس الفساد والاجرام والظلم.. الشيطان الأكبر الأمريكي.
    هذا النظام الاستبدادي الذي قهر الشعوب وابادها وقدم للعدو الصهيوني كل مقومات البقاء ليستمر في احتلاله لفلسطين الابية والقديس الحبيبة واستعمل حق الفيتو لاكثر من خمسين مرة لمنع إدانة الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني المظلوم.. عدا عن تغطيته للجرائم والماجازر الصهيونة بحق الشعب الفلسيطيني واللبناني من دير ياسين وتل الزعتر الی صبرا وشاتيلا وقانا والعديد من الجازر التي لا تحصی..
    عزائنا الوحيد اننا لسنا متأكدين من ان ازلام امريكا والمدافعين عنها علی هذا الموقع الموقر هم من العرب او المسلمين ام انهم شخصيات وهمية استخباراتية من غرف سوداء صهيونيه تحمل اسماء عربيه وهمية… وهذا ما أرجحه.. اذ انه يصعب عليَّ التصديق ان يكون هناك انسان مسلم او عربي مجرد من ضميره الی هذا الحد الذي يفرِّغ نفسه في زمن الكورونا، للدفاع عن امريكا ربيبة الكيان الصهيوني وحاميته، الزمن الذي يُفترض منا جميعاً العودة الی ضميرنا وانسانيتنا وديننا.. حتی نكون من الذين قال الله تعالی عنهم، الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الی النور.. ولا نكون من الذين ينطبق عليهم قوله تعالی.. والذين كفروا اوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور الی الظلمات. اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون.

    تحياتي لك اخي العزيز ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر!!!

  42. العرب هم الحلقة الأضعف في كل ما يحدث لأنّهم مستهلكين وليسوا منتجين ، ولكن كرجل أعمال أقول ان تعدد المنتجين يصب في مصلحة المستهلك، و اذا ترافق ذلك مع اعتماد التجارة الدولية بسلّة عملات مثل الين و اليوان و الروبل عوضاً عن عملة واحدة فقط أو عملتين كالدولار و اليورو فهذا من مصلحة العرب تماماً كونه سيؤدي لزيادة مصادر التوريد و المنافسة بالتسعير، أي أن جودة البضائع سترتفع و الأسعار ستنخفض.

  43. الى المدعو اردني
    ليس بالضرورة إذا فازت الصين على اميركا تغيير أنظمة التعليم. التربية لتدريس اللغة الصينية ؟
    فإذا أعلنت السعودية انها قررت السماح. بقبح مدارس لتعليم اللغ الصينية فهدا شانها الخص لتسويق نفسها سياسيا واقتصاديا وتجاريا وتسويق نفطها بعد ان شعرت ان الولايات المتحدة قد تستغني عن النفط السعودي من جهًة أولى ولكي تتقدم على ايران. في علاقاتهاالودية مع الصين من جهة ثانية ؟
    ولذا لأيمكن. قياس الأنظمة العربية لتحذو السعودية لتعلم اللغة الصينية مع ان. القول المأثور (.من تعلم لغة قوم. امن شرهم )
    ولكن هذا وللأسف الشديد لم يتحقق مع. اميركا و.فرنسا وبريطانيا اللواتي خانت عهودها للعرب مع ان. النظم التعليم. التربية جعلت اللغتين الإنجليزية والفرنسية اللغة الرسمية الثانيةً بعد العربية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  44. الصین ام امریکا … ایهم یا عرب
    اعتقد الارقام التجاریه تقول و تحول کل الامور ، الصین لها تأثیر کبیر فیلم ساحه الاقتصادیه العربیه و یبلغ فقط فیلم الخلیج الی مایقارب تریلیون دولار و فی المقابل امریکا تبیع اوسع و اطور اسحله فتاکه لقتل العرب نفسهم و الآن سوال ماذا نجنی من تکنولوجیه سلاح الامریکیه و صناعه المنزلیه و غیرها فی زمن جائحه کرونا التی فتکت العالم باسره ماذا الآن لازمه للامه باکملها و تعلن کندا بیع سلاح جدید للدول العربيه و لما ماتکون لجهزه طبیه

  45. ____ معلومة مهمة
    ____________ أول إختراع للبندقية كان في الصين .. عام 1250 م .

  46. المضحك المبكي ردة فعل كثير من الجواسيس على محاولة تعريب التعليم المدرسي والعالي في الدول العربية، حيث أثار قطيع كبير من الجواسيس والخونة قضايا متنوعة كلها تتمحور حول أن اللغة العربية ليست لغة علم وأن التعليم باللغة العربية سيؤدي إلى مزيد من تأخر العرب علميا وتكنولوجيا. وكلنا نعرف أن الحجة الاولى واهية لان اللغة تعكس منجزات أهلها. وأما الحجة الثانية، فقد ظهر بطلانها لأن العرب تخلفوا وزاد تخلفهم حتى مع التدريس بلغات أجنبية. وفوق هذا وذاك، انخفض مستوى اتقان العرب للغتهم وأصبح الطالب ضعيف في لغته وضعيف جدا في اللغة الأجنبية المستخدمة في التدريس وأنهار التعليم على مختلف المستويات.

    لكن، ما علاقة هذا التعليق بالموضوع المطروح في هذا المقال؟

    الجواب بسيط: الجواسيس فازوا في جهادهم ضد تعريب التعليم. ولذلك، بعض الأنظمة التي تحكم العرب فرضت الإنجليزية وأخرى فرضت الفرنسية وكان آخرهم النظام المغربي.

    الآن، انا أشعر بالقلق، لان صعود الصين كقوة عظمى يعني بالضرورة الانتقال للتدريس باللغة الصينية عوضا عن الإنجليزية والفرنسية والسنسكريتية …

    وهكذا، يتحول العربي من انسان متخلف إلى دابة دهماء.

    هل اتضح للقاريء حجم الضرر الذي ألحقه الخونة والجواسيس بالامة؟

  47. يا سيد عبدالباري عطوان هناك فرق كبير بين الأمنيات والواقع
    الصين لن تقود العالم في مرحلة ما بعد كورونا وأميركا لم تتراجع وأقول هذا الكلام وأنا كاره لأميركا وأتمنى دمارهم
    فلا تسرح كثيرا خيالك

  48. السيد خواجة فلسطين . الملاحظة عن الخوازيق ليست مني . أرجو من الذي علق باسمي ان يكف عن ذلك . تحيتي للجميع

  49. ____ المطلوب لجنة دولية مستقلة ليس للتحقيق .. بل لإختراع دواء .. غير مسيّس .

  50. خبر سار : الرجعية العربية تصارع من اجل البقاء . نحن على يقين انه لن بحالفها الحظ. ولا يصح سوى الصحيح

  51. إلى الأخ أحمد ياسيني
    لست أنت المقصود بهذا الكلام أنت شيخنا وأخونا وعلى راسنا من فوق المقصود بهذا الكلام ثله من العباقره القومجيين هنا في التعليقات دائما ينتقدون كلامي ولايعجبهم أما أنت فكلامك كانه الطبيعي على العين والرأس يا أخي العزيز المبجل تحياتي

  52. عندما يدخل اب الی العناية الفائقة وهو بوضع حرج ومن ثم يخرج الطبيب بعد ساعة بوجه مكفهر، يصرخ ابناءه واحبائه وزوجته.. رجاءاً يا دكتور لا تقولها!!
    يعني من شدة خوفهم عليه لا يريدون ان يسمعوا كلمة انه توفی، علی الرغم من انهم قد يُخَيل لهم الامر..
    فلماذا تستغربون هذا الصراااااخ والعوييييل من ابناء ترامب واحبائه.. فهو في العناية الفائقة ووضعه حرج.. وهو ابوهم وحاميهم.. وهم يعلمون جيداً ان سقوطه وتراجع امريكا عالمياً يعني سقوطهم واختفائهم وأن علی الملوك والامراء الموظفين عنده البحث عن مكان يأويهم اذا وجدوا وعن مال يأكلون منه اذا بقي لهم شيء أو اذا اعادوا لهم شيء من بنوك الغرب بعد ازمة كورونا.

    جماعة ترامب وامريكا وجوقتهم يعلمون ذلك.. حتی كسينجر الذي يتبجحون به قال منذ عدة ايام ان ما بعد كورونا ليس كما قبلها وان كورونا سينتج نظام عالمي جديد تكون امريكا اكثر المتضررين منه واكثر المتراجعين عالمياً..
    كيسينجر هو مهندس السياسات الامريكية وطبيبها.. لكن جوقة ترمب العربية لا زلت تصرخ… رجاءاً يا طبيب لا تقولها!!المقتبس من تعلیقات القرا الکریم

  53. الى خواجة فلسطين . بعد التحية والاحترام .
    انت تقول للأخ عربي اصيل وافتخر ان الفرق بين امريكا والصين ، ان امريكا تعطيك خازوق اجباري ، والصين تحت الطلب . لا بد انك تتحدث عن خبرة شخصية بسبب إقامتك في امريكا ف سؤالي لك سيد خواجة ، كم خازوق أعطتك امريكا خلال مدة إقامتك في امريكا ؟ وهل ترسل لك هذه الخوازيق بالبريد الان عندما رحلت الى المكسيك ؟ تحياتي

  54. الى الأخ عربي اصيل وافتخر
    بعد التحيه
    اخي الفاضل
    تعقيبي على تعليقك الفرق بين أمريكا و الصين
    مثلا أمريكا تعطيك خازوق اجباري لك و الى الشعوب و بدون رحمه

    الصين تعطيك خازوق اذا طلبت منهم لكن ترفض ان تعطيه الى الشعوب و عندهم حسب
    طلب الشخص و لا تدخل في شؤون الشعوب

    و الصينين يختلفون عن اليبانيون و اليبانيون اربهم هو الامبراطور و زوج اليابانية هو الامبراطور او المرشد و الامبراطور و المرشد خازوق .
    مع تحياتي واحترامي لك

  55. الاخ الفاضل عابر سبيل
    لقد ذهبت بعيدا جداً في مداخلتك الأولى وفي مداخلتك الثانية على هذه الصفحة الرشيدة من رأي اليوم الغراء ندوة الحرية وميدان التنافس بين من هم في جانب الاخيار وهم كثيرون ، وآخرين في جانب الاشرار وهم قليلون والحمد لله؟
    لكنني وجدت انك تسبح في فضاء الأحلام.؟
    اخي عابر سبيل
    لكن كان جميلا انك تود تعليم العالم وتشرح صدورالبشر بتعليمهم علم الاجتماع وصلة الرحم والزكاة وقراءة القران حسب أقوالك ،لكنها ستظل في مخيلتك وامام نواظرك مجرد أحلام وأمنيات لان رياح العالم تجري معاكسة ؟
    عالم اليوم ليس كما تتخيل انه عالم مادي بعيد جدا عما تتصوره فهو في وادي وأحلامك في وادي اخر وكما يقول المثل :ما هكذا سأسعد تورد الإبل ؟
    حبذا لو التزمت بالموضوع المطروح لوفرت عليك عناء أحلامك الخيالية ؟ املي ان يكون انتقاذي هذا بناء وان تاخذه بقلب منشرح وصدر واسع وعلى مبدا ان المتدافعين في الرأي للطفسد للود قضية ؟
    مع أطيب تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  56. نثر جميل يا أخ عابر سبيل، ولكن لا تنسى كم طبّلنا و زمّرنا لهذا النظام العالمي القذر على حد وصفك حين سلّحوا المجاهدين في سوريا بصواريخ التاو و عالجوا جرحاهم في مشافي الكيان! ألا تذكر يا استاز عابر سبيل حين كنا نسمّي ذاك النظام العالمي القذر بالعالم الحرّ حين كانت مصالحه تتقاطع مع مصالحنا بداية الربيع العربي؟! لذلك لا نشدّ كتير على حالنا بانتقاد ظلم النظام العالمي عموماً و الغرب خصوصاً فظلمهم حين يصبّ في مصلحتنا نكتب في عدله قصائد و معلقات لأن معلومك نحن مقياسنا الوحيد للأمور هو مصلحتنا الذاتية (مصلحة العشيرة/القبيلة/الدين/الطائفة/المذهب/الحزب/الجماعة) أمّا الحق كحقّ فعبارة عن جوكر بين كروتنا مرة نظهره ومرة نخبّيه حسب الظروف

  57. اخي عابر سبيل ..
    تحيو واحترام ،

    ما جاء بتعليقك هو بيت القصيد ،،
    يا عزيزي ،، لو اختلف ساسة الاجرام في العالم، وتحارب، وطور الفيروسات، ودمر اقتصادات، واختفت دول، ونهضت دول، وذبحوا بعضهم البعض ، الا انهم جميعا سيتفقون وسيجتمعون على طاولة واحدة ( فقط لمواجهة الاسلام ) نعم يا عزيزي عابر سبيل،
    والمؤسف حقا ان هناك من يطبل لامريكا وهناك من يطبل للصين أو روسيا ،، يتقاذفنا المجرمون من حضن الى آخر ، ونحن سعداء ونرقص طربا لمن ينتصر من أجل خازوق محسًًن امريكي أو خازوق جديد صيني ،،، والله عيب !!!!

  58. إلى السيد معاذ الذي يتسائل:ماذا نجني من صعودالصين.سؤالك غريب ياسيد معاذ.. صعود الصين يعني انكماش أمريكا على ذاتها وتخليص العالم من شرورها. تقليص نفوذ أمريكا في العالم يعني تقليص قدرتها على دعم إسرائيل. الصين ياسيدي ليس لها تاريخ استعمار ي ولا تسعى لمثل هذا الدور من خلال الهيمنه على العالم.تخبل وضع العالم الثالث لو لم تقتحمه بضائع الصين الرخيصه. وأخيرا لا تنسى أن إزاحة الصين للولايات المتحده عن قيادة العالم يعني توجيه ضربه قاصمه للحركه الصهيونيه وكل ما كسبته من نفوذ سياسي واقتصادي واعلامي في أمريكا خلال عشرات السنين.

  59. الى
    معاذ عبدالله Today at 11:22 pm (18 minutes ago)
    والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟!
    والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟!
    والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟!

    الصين لا ترشوه و لا يحبون البوس و لا يحبون الرقص في السيف و ياكلون الكثير من الخضار و يعملون مثل النمل و لا يحبون طق الحنك و ليس لهم كروش و يلعبون كراتي و الرياضه و كل هذه غير مرغوب به في دول الخليج
    لذلك يجب على النظام الخليجي ان يتعلم الاكل في العودان الخشب

    اخ معاذ عبدالله التغير صحي و مفيد
    مع تحياتي واحترامي

  60. والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟!
    والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟!
    والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟!

  61. … ليس مستحيلا…ولا ضرب من خيال ..
    لو كان هنالك عقلاء …ولا يحكم الغرباء .. ولا تجذر الدخلاء
    اهم نقاط القوه في هذا العالم …ما بيدينا .. الطرق الدوليه.. المضائق .. قناه السويس ..مضيق باب المندب .. ومضيق هرمز ..على مر التاريخ .. كان لا احد يستطيع السياده على العالم .. إلا باحتلال فلسطين ..وبيت المقدس ..
    نستعيدها .. معركه واحده ننتصر بها … انتصارات حقيقيا ..والتاريخ يكتبه المنتصر.. على الأرض .. هنالك في ربوع أمتنا .. رجالا رجال ..ونساء .. وجيل من الشباب الذي اذا تم الاستثمار به .. وصقله .. اعداد مهوله من الشرفاء .. يوجد طاقات اكبر مما يتخيل البعض..
    عظماء ابا عن جد.. اسود كاسره .. مثقفين .. عمال مصانع .. رجال أمن .. جيوش .. لا تكفي مجلدات لسرد ما تمتلكه هذه الامه .. ولتقيم حجم الأضرار .. والمخاسر الكبرى.. هل تتخيلون امه اسلاميه على قيد الحياه .. بصحه وعافيه .. منتصره.. وهبت فرصه اخرى .. فلا يشكك أحد بأحلامنا .. وماذا بإمكاننا تقديمه لهذا العالم..
    وها هو العالم يبحث عنا .. ويدندن آذاننا .. ويطلق العنان لنا.. في أوروبا واليابان واينما كان هنالك بسر انقياء.. قادرين على أن نشرح لهم صدورهم .. ونعلمهم مثلا .. علم الاجتماعيات .. وصله الرحم .. والزكاه.. وتلاوه القرآن…..الخ مما يحتاجه العالم ليشعر بالأمان

  62. الى المدعو انشر
    في يقيني ان من يكتب مثل هذه المداخلات وأخذ من الإعراب او المتأمركين او حتى من المستعربين او المنتفعين بائعي الضمير ممن ينطبق عليهم القول المأثور ( ماحامد السوق الآمن ربح )؟
    ولو كان من غير هولاء الموصوفين لما اخفى اسمه الحقيقي وراء كلمة
    (انشر) ؟
    والواقع كل الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء أسرة تحرير الصحيفة (زاي اليوم ) لنشرهم هذه المداخلة لكي نتعرف على هذا العميل وامثاله ممن يبيعون. أنفسهم للشيطان بثمن بخس خونة مقابل المال ؟
    والله تعالى يقول ( ان الله لا يحب كل خوان كفور ) صدق الله العظيم
    امد الياسيني المقدسي الاصيل

  63. مقياس قوة اي دولة هو كمية براءات الاختراع لديها ، لماذا ؟ لان العلم هو الاساس النظري لما تقوم عليه اسس الدولة ، حتى هذه الدول ان لم تكن غنية فانه بالمستقبل سيصبح لديها مال لان المال في هذه الدول يصبح مثل اي سلعة اي يمكن انتاجه كأي منتج اخر ومثال ذلك اليابان والمانيا ، اي شيء لديه اساس نظري قوي ويتم تطبيقه فستكون النتيجة العملية منتج قوي

  64. الى الاخ ممدوح ١ غزة
    لم أتوقع ان يكون ردك سلبيا على نصيحتي الأخوية بان تكون مداخلاتك مختزلة لان خير الكلام ماقل ودل وان المطالبات المطولة تكون عقيمة غالبا لانهاباعثة على النسيان ما ان تنتهي من اخرها حتى تنسى اولها ؟
    وهناك نقطة احرى هامة وهي ان مداخلتك يتخللها أغلاط كثيرة إملائية لغوية وفي الصرف والنحو وكلماكانت مداخلتك مطولة كلما كثرت الأخطاء والعكس هو الصحيح ولك الخيار ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  65. اليمن سيكون سيد الموقف ياسادة تابعو اليمن وقائد ثورة اليمن السيد القائد عبدالملك الحوثي حينها ستدركون ان اليمن لديه مشروع عظيم سيقود به العالم نحو الخير بعد ان ينهي المشاريع الاستعمارية ومشاريع الاستكبار العالمي وعلئ راسها امريكا واسرائيل وادواتهم….

  66. الى
    انشر Today at 8:56 pm (24 minutes ago)
    الأستاذ عبدالباري عطوان لايوجد مع احترمي الشديد لرأيك وجه مقارنة بين الولايات المتحدة الامريكيه والصين لا من جهة القوة الاقتصادية ولا الحربية اقتصاد امريكا كبير جدا جدا وكذلك قوتها العلمية والحربية ولا يمكن ان تقارن الصين بأوروبا وليس اميركا فأنت مخطىً تماما نحن نتمنى بان تكون فية دوله ند لها ولكن للأسف الوقت الراهن لايوجد هي الوحيدة المتسيده على جميع دول العالم وهي صمام الأمان الوقت الحالي للأمن العالمي وهي من تدعم المنظمات العالمية ومنها الصحة العالمية اميركا لها سلبيات كثيرة ولكن إيجابياتها اكثر نعم دولنا العربية تحتاج لها اكثر من حاجت اميركا لها فلاداعي من تضخيم الصين أو الروس أو الهند تلك الدول تقارن مع بعضها بعيدا عن اميركا.

    بعد التحيه
    يا اخي انت اتعبت نفسك على الفاضي في هذه التقرير .
    امريكا تدعم كل هذه من اجل تتحكم في كل قرارتهم و يكون لصالحها و الدعم هو رشوه
    و الشعوب زهقت خلاص اصحه من الوهم
    . مع تحياتي و لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  67. الأستاذ عبدالباري عطوان لايوجد مع احترمي الشديد لرأيك وجه مقارنة بين الولايات المتحدة الامريكيه والصين لا من جهة القوة الاقتصادية ولا الحربية اقتصاد امريكا كبير جدا جدا وكذلك قوتها العلمية والحربية ولا يمكن ان تقارن الصين بأوروبا وليس اميركا فأنت مخطىً تماما نحن نتمنى بان تكون فية دوله ند لها ولكن للأسف الوقت الراهن لايوجد هي الوحيدة المتسيده على جميع دول العالم وهي صمام الأمان الوقت الحالي للأمن العالمي وهي من تدعم المنظمات العالمية ومنها الصحة العالمية اميركا لها سلبيات كثيرة ولكن إيجابياتها اكثر نعم دولنا العربية تحتاج لها اكثر من حاجت اميركا لها فلاداعي من تضخيم الصين أو الروس أو الهند تلك الدول تقارن مع بعضها بعيدا عن اميركا

  68. أن إصبحت الصين دوله عظمى مثل أميركا فهي ستمشي على خطى امريكا ..التي لم تأتي من عدم أو عن طريق الصدفه.. ومنذ أولى لحظاتها…قام صناع الحروب العالميه وتجار الحروب والوحوش المسيطره على العالم.. بتتويجها دوله عظمى ..وأصبحت القطب الأوحد .. حيث ضخو أموالهم هنالك ومشاريعهم .. وكرسو مبادئهم ..
    الأن صناع امريكا .. يريدون الخروج منها .. بعد إكتمال مشاريعهم…وبعد أن خطو خطوات شاسعه نحو تحقيق أحلامهم ..
    ويحتاجون لفرض السيطره على العالم …من جديد..ويسعون
    أن تقوم حروب عالميه مدمره .. فالمنطق أن أمريكا ..لن تتصرف بروح رياضيه .. وتعترف بالهزيمه ..ولا بد لها أن تفرغ حمولتها ..والصين لن تقاوم هذا العالم المحجور عليه صحيا..لقد حبكوها بعنايه فائقه .بعد أن زرعو الالغام في كثير من ارجاء المعموره.. وبعد أن خططو بمنتهى الخبث لجر العالم ليدمر نفسه في معارك طاحنة .. ولا نستبعد انهم وراء وباء الكورونا ..من اجل الانهيار الاقتصادي الذي يتبعه توحش الدول .. ومحاوله الهروب من مخاسرها الفادحه..
    هؤلاء يخططون لأن يأكل العالم بعضه .. وإدخال البشر في حقبه من المجاعات والإنهيارات الإقتصادية.. وتدمير المدن ..ويريدونها حروب نوويه تدميريه لم يشهد لها التاريخ مثيلا…يحتاجونها بشده .. لا يستطيعون إلا إغراق العالم بالفوضى ..التي يعتقدون أنهم قادرين على إنهائها ..وفرض نظام عالمي جديد..يتوج بحكومه عالميه يريد سيدها أن يصبح العالم نسخه من الصين … حيث يتحول من نجى إلى عمال وألات بشريه ..الصين ليست بلسما لجراح العالم ..ولا تستطيع أن تقدم للبشريه ..اكثر من الصناعات ..والريبوتات ..والجسور ..الخ .. والويل لهذا العالم إن أرادت فرض سيطرتها بإستعراض قدراتها العسكريه ..
    لا الصين ولا الشرق ولا الغرب ولا كل هذه الانظمه السياسيه العالميه تمثل اي أمل لهذا العالم.. العالم بحاجه ماسه الى حظاره عظيمه متجذره …لديها فكر ومعرفه ..وتقدم للعالم السعاده الحقيقيه .. والعداله .. حظاره إسلاميه جديده …هي بارقه الامل لهذا العالم..العالم بحاجه لمن يخلصه من العصابات السياسيه العالميه . . وقراصنه الاقتصاد..ووحوش الصحه العالميه…تجار العقاقير والادويه .. صناع المرض .. اباطره المخدرات..
    بؤر الإعلام الاسود…والذين يحترفون سلب إنسانيه البشر … وتشويههم .. البشريه ملت من هذا النظام العالمي ..ومن الحظاره المعاصره ..التي أوغلت بالبشريه..
    من سيخلص العالم من هؤلاء غير اناس يؤمنون بالله عز وجل …وأمه إسلامية تنهض من تحت الركام.. تغير قواعد اللعبه..تستأصل قوى الظلام من جذورها..البشريه ليست بحاجه لإختراعات …وقطار فائق السرعه ..ولا برتقال مزيف ولا 5G ..ولا 10G
    البشريه بحاجه للحقيقه .. وما علينا بمقالات كسنجر…ولا معاول الهدم التي تسيئ لأمتنا العربيه والاسلاميه ..وتحاول شن حروب نفسيه …تقنعنا بأننا متخلفون…علينا بما قاله الاسلام …وما وعدت به هذه الامه … والتفاصيل التي تحدثت بها عن المستقبل…الذي نعيشه لحظه بلحظه ..ولم تترك صغيره ولا كبيره وذكرتها .. العالم سيدخل بصراع عظيم.. الذي يستطيع الصمود هم الذين لديهم ما يكفي من الإيمان .. وأمه مثل أمتنا لن تكون تجربتها الأولى .. عدا اننا نقف على ارض مباركه .. وستأتي الرياح كلها بما تشتهيه سفينه هذه الامه .. التي هي سفينه نوح لهذا العالم … .. وستنجو…وبإذن الله شرقيه ولا غربيه ..

  69. ____ العيب .. معيب .. لا يستقيم .. و لو وضعته داخل خرطوم حديد .. 100 سنة !!
    ______بدون تعليق .

  70. كم نتمنى دلك من صميم قلوبنا يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان فنحن ننتظر بفارغ الصبر دلك اليوم الدي ندعو الله ان يكون قريبا لكي تتوراى هده الامبراطورية الامريكية المارقة الى الوراء تاركة المجال لدول اخرى مثل الصين فما الاسباب التي تجعلنا نميل لهدا التفكير؟ ميلنا لجانب الصين ليس كرها في امريكا او الامريكيين ولكن في سياسات امريكا العدوانية والتي تعتمد على الغطرسة والجبروت والاستعلاء والتهديد والوعيد والنهب والسرقة ودعم الظالمين والطغاة والفاسدين او بمعنى اخر الوقوف الى جانب الانظمة الديكتاتورية والفاسدة وخاصة في جغرافيتنا العربية المنكوبة والمنهوبة والمستباحة فامريكا قد استغلت تفوقها وقوتها ليس لخدمة الشعوب ونشر الاخلاق والقيم والعدالة والانصاف والدفاع عن حقوق الانسان بل لقهر الشعوب وكل من يتطلع للحرية وكل من يرفع راسه رافضا الخنوع والاستسلام والتبعية والمدلة والهوان فكيف تريدون منا ان نقف في صف امريكا العدوانية؟ كيف لكثير منا افقدتهم امريكا حقهم في حياة كريمة ان يكنوا الحب والتقدير لهدا الوحش القاتل؟ الصين دولة كبرى وهي تسير في الطريق الصحيح ووباء كورونا قد افصح عن دلك بشكل واضح وبين ان الصينيين شعب يقدس العمل ويعمل بجد ونشاط منقطعي النظير وهم يواصلون بخطى متسارعة على كل الاصعدة لاعطاء بلدهم المكانة اللائقة به ولا نستبعد ان يكون اليوم قريبا لتتبوا الصين المكانة الاولى وتزيح تلك الامبراطورية الامريكية المارقة فهكدا علمتنا دروس التاريخ هناك صعود ونزول ودوام الحال من المحال واخيرا نقول اين هي مكانة العرب من كل هدا؟ انهم سيبقون ايتاما على موائد اللئام لانهم اختاروا بانفسهم دلك الطريق المنحرف لانهم بكل بساطة زرعوا الاشواك فلن يحصدوا سوى الاشواك.

  71. سبحان الله حاربوا اللباس الاسلامي للنساء في الغرب والان في امريكيا يطلبون الرجال والنساء لبس النقاب على وجوههم ( سبحان الله) ودع القناع الطبي للمسعفين على خط الدفاع الصحي. أرادوا منعه فألزمهم الله بلبسه حتى للرجال… يا للهول سبحان الله…

  72. ترامب اللاّ مسؤول
    و المحبوب عند البعض في هذه الصحيفة
    لم يجد ما يبرره امام كارثة الكورونا التي إجتاحت بلده أول قوة عالمية سوى إتهام المنظمة العالمية لـالصحة انها هي التي أخطئت .
    و الكل يعرف انّ ترامب كان عديم الجدية في تعامله مع هذه الازمة في بلده منذ البداية .
    أتمنى اتهامه لـالمنظمة لن يفلح .

  73. من 06.08.1990 إلى 22.05.2003

    تحاصر العراق حصارا مطبقا, كفانا أن نذكر أنه أدى إلى وفاة مليون ونصف مليون طفل نتيجة الجوع ونقص الدواء الحاد وافتقادهم إلى ابسط وسائل الحياة.

    منذ 2011 تحاصر سوريا ولا تسألوا عن غزة

    منذ عدة أسابيع تحاصر معظم الدول في العالم, بل معظم الأقاليم والمدن. بل إن من يغادر بيته يعاقب.

    هل هذا صدفة؟ هلا أفقنا؟

    لا اله إلا هو سبحانه عما يشركون

  74. عندما يدخل اب الی العناية الفائقة وهو بوضع حرج ومن ثم يخرج الطبيب بعد ساعة بوجه مكفهر، يصرخ ابناءه واحبائه وزوجته.. رجاءاً يا دكتور لا تقولها!!
    يعني من شدة خوفهم عليه لا يريدون ان يسمعوا كلمة انه توفی، علی الرغم من انهم قد يُخَيل لهم الامر..
    فلماذا تستغربون هذا الصراااااخ والعوييييل من ابناء ترامب واحبائه.. فهو في العناية الفائقة ووضعه حرج.. وهو ابوهم وحاميهم.. وهم يعلمون جيداً ان سقوطه وتراجع امريكا عالمياً يعني سقوطهم واختفائهم وأن علی الملوك والامراء الموظفين عنده البحث عن مكان يأويهم اذا وجدوا وعن مال يأكلون منه اذا بقي لهم شيء أو اذا اعادوا لهم شيء من بنوك الغرب بعد ازمة كورونا.

    جماعة ترامب وامريكا وجوقتهم يعلمون ذلك.. حتی كسينجر الذي يتبجحون به قال منذ عدة ايام ان ما بعد كورونا ليس كما قبلها وان كورونا سينتج نظام عالمي جديد تكون امريكا اكثر المتضررين منه واكثر المتراجعين عالمياً..
    كيسينجر هو مهندس السياسات الامريكية وطبيبها.. لكن جوقة ترمب العربية لا زلت تصرخ… رجاءاً يا طبيب لا تقولها!!

  75. والسؤال ماذا سنجني نحن العرب من صعود الصين ؟! بالرغم من غطرسة أمريكا واحتقارها لنا نحن معشر العرب وعدم رؤيتهم في منطقتنا سوى النفط ودولة الكيان الصهيوني.

  76. أذكر انني قرأت منذ أربع سنوات (الدول الفاشلة)
    لنعوم تشومسكي ..واذكر انه وصف الولايات المتحدة بالدولة الفاشلة ..وربما كان لنعوم تشومسكي مقاييس اخرى للفشل .. والسؤال : هل يستطيع كاتب مغمور لا تعرفه الا زوجته ..في جمهورية الصين العظمى ان يقدم توصيفا يرقى الى نصف هذا التوصيف لجمهورية الصين .
    عندما اتذكر كلام القامة الفكرية تشومسكي ..أتصور أننا كعرب نجلس في الفضاء متقابلين يرشق بعضنا بعضا بالحجارة و بعبارات الفشل نحن القادمون من الدول العظمى التي فيها للفشل مقاييس أخرى.

  77. الأخ أحمد الياسيني
    شكرا على نصيحتك وأنا شخصيا لاألزم أحد قرأة تعليقي من أراد أن يقرأ تعليقي فل يقرأ ومن لايريد هو حر أنا سأكتب رأي مطولا كان أم مقصرا هذا شأني الشخصي ولن أكتئب وأنكفئ إذا لم يقرأ أحد تعليقاتي وأكرر على أمر مهم (أمريكا – الصين – روسيا) دول مجرمه سفاحه وكمسلمين مشروعنا الإسلامي والإقتداء بتجارب النهوض الإقتصادي والتطور الديموقراطي مثل (تركيا – ماليزيا) هو أساس لنهوض والشموخ بوجه الغرب المعادي لنا كمسلمين ” عندما أقول مسلمين لايشترط إصطفاف العرب لأنهم منذ 200عام وهم منبطحين ويتأرجحون بين الأمريكي والإنكليزي والروسي والصيني والصهيوني حاليا” الرجاء النشر

  78. ____ المثل يقول\ إنسى الهم .. ينساك .. و خاصة ( هم ) ترامب .. حتى يغادر أو نجد له تلقيح ملائم .

  79. الى غازي الردادي-السعودي
    الحديثالنبوي (اطلبوا العلم ولو في الصين ليس (مكذوبا) كماتزعم ويزعم علماء مذهبك الوهابي ؟
    الحديث تناقله الخلف عن السلف ومنهم العالم أب الجوزي وقالوا ان متن الحديث قوي وسنده ضعيف لكنه في مرتبة الحسن ؟
    ياابن الردادي
    اول مرة في حياتي اسمع كلمة ( مكذوب) تن حديث تبوي ؟
    فهل سمعت فتوى عن العلماء قديمًا وحديثًا يقولون كلمة مكذوب. بل ضعيف وحسن ؟
    لا تفت بما ليس لك به علم ؟
    الم يامرنا الله تعالى بقوله تعالى ( فاسألًوا أهل العلم ان كنتم لا تعلمون ) وقوله تعالى ( وما اتاكم الرسول فخذوه ٠وما نهاكم عنه فانتهوا ) صدق الله العظيم
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  80. Coronavirus in New York came mainly from Europe, studies show.
    New research indicates that the coronavirus began to circulate in the New York area by mid-February, weeks before the first confirmed case, and that it was brought to the region mainly by travelers from Europe, not Asia.
    Anonymous

  81. هذا كان واضحا على الأقل منذ بداية الالفية الثالثة عندما شمرت أمريكا عن ساعديها وبدأت بغزو البلدان الشرق اوسطية.

  82. تحية وبعد …
    السيد المحرر … بضع كلمات تابعة لتعليقي السابق … لو سمحت …
    لقد تذكرت شيئا مهما، وهو أنني قرأت قبل شهور قليلة، وأظن أنه كان في بداية الفصل الدراسي الأول في أواخر الصيف الماضي، قرأت خبرًا يفيد بأن وزارة التربية والتعليم السعودية قد بدأت بتعليم اللغة الصينية في بعض مدارسها، وهذا يحسب لها، وأعتقد بأن على العرب أن يحذو حذوها، وأهمية هذا الأمر لا تخفى على أحد.

  83. لا أعرف لماذا يسقط بعض الأخوة في هذا الوهم الكبير ..إننا نحابي الولايات المتحدة على حساب الصين ..ماذا نساوي نحن وكل العرب في مزيان القوة بين ا لعملاقين الولايات متحدة والصين ..وفي تصوري أن لو وقف كل العرب بجغرافيتهم الممتدة من بغداد حتى نواكشوط ..يحملون طبلا بحجم هذه الجغرافيا ..(يدبكون) نفس الدبكة في مديح الولايات المتحدة أو الصين ..فلن يغيرو في واقع الامر شيئا ..كل ما هنالك اننا اردنا طرح وجهة نظر أخرى حتى نوسع افاق النقاش بطرح أفكار جديدة تتبنى طرح مختلف .
    ما يحدث بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية هو صراع فيلة ..وعندما تتصارع الفيلة لا يبقى للشعب ألا حق الصراخ ..فليس في وسعه إعلان الولاء ..الأقدام لن تترك له متسعا من الوقت لإعلان الولاء ..هذا ما يحدث معنا تماما ..وبنفس الصورة ..فلاتحجروا على أصواتنا ..لا تحجروا على عقولنا ..يكفينا هذا الحجر.
    ربما مشكلتنا نحن العرب أن قلوبنا تسبق عقولنا ..مع أن السيالة العصبية تنزل من الدماغ ..ولا تصعد من القلب .
    فقد تقدم غيرنا في الغرب والشرق بعقولهم ..وتخلفنا بقلوبنا .
    تعليق الأخت ابنة البلد ..أجده رائعا ..
    وتحياتي للجميع .

  84. تحية وبعد …
    زرت أمريكا عام ١٩٧٦م مبتعثا من إحدى الشركات السعودية الكبرى، في دورة تدريبية بأحد المصانع الأمريكية العملاقة، ولفت انتباهي حينها البضائع الصينية التي كانت تغزو الأسواق هناك، والأهم من كثرتها في ذلك الوقت، هو الجودة الفائقة لتلك البضائع الصينية، والسبب في تلك الجودة هو المواصفات الأمريكية التي لا تسمح بإدخال أية بضاعة إليها ما لم تكن مطابقة للمواصفات الأمريكية والمشهورة عالميا بدقتها المتناهية، ومن لديه فكرة عن تلك المواصفات يدرك تماما كيف وصلوا للقمة.
    من ناحية أخرى، لم أنس، ما حييت، ما ذكره لنا عميد كلية الهندسة التي علمتني في مصر الحبيبة “أعزها الله ورفع من شأنها”، حين قال لنا، وكان ذلك في منتصف ستينات القرن الماضي، إذ قال أن في الصين منطقة صناعية بيمشي فيها القطر “القطار” من هنا (يعني من القاهرة ) الى أسوان ” يعني أكثر من ١٢٠٠ كم، (وبالمناسبة كان في مصر حينها شبكة قطارات تربط معظم مناطق مصر على اتساعها ولم يكن لها مثيلًا في الشرق الأوسط، حسب ما أعلم، أو على الأقل في الوطن العربي)، ومن هنا ندرك بأن ما وصلت إليه الصين أيضا لم يكن من فراغ.
    أكتب هذا وكلي حسرة وألم على ما آلت إليه أحوال أمتنا العربية، بالرغم من التقدم والتوسع العمراني الواضح، ولكن هذا لا يكفي فالاستثمار في البشر والصناعة والزراعة وكل العلوم وبكل المجالات هو الذي يضعنا في المكان اللائق بنا.
    ويبقى الأمل موجود.

  85. الجوقة العربية اصبحت تحضر قبل ان يحضر ترمب بل احيانا دون حضوره اصلا بل اكثر من ذلك احيانا يوبخهم ترامب لانه لم يامرهم بالحضور اصلا. ههههههه. عيش تشوف من الاعراب .

  86. السلام عليكم أميركا أم خلجان اليوم والصينيون كلهم سواسية ،

  87. السادة المعلقين الاعزاء
    الصين دولة وحضارة عظيمة من ٣٠٠٠ سنة وهي استعادت الامجاد الغابرة الآن عن طريق الاقتصاد وليس الحروب والابتزاز وهل سمع الافاضل عن الادميرال تشينغ هي؟ او عن سفن الكنز؟ وهو بحار مسلم صيني جاب البحار والمحيطات وخصوصا المحيط الهندي والبحر الأحمر من ٦٠٠ سنة ووصل الي مكة المكرمة باسطول بلغ ٣١٧ سفينة وقوة عسكرية ٢٨٠٠٠ مقاتل ومع ذلك لم يقتل او يغزو دولة نهائيا وكان ذلك من ٦٠٠ عام مضت قبل اكتشاف أمريكا وكان يسمى رسول السلام في حينه.
    الصين استعادت قوتها العسكرية وهذا لا يرضى الماسونية والصهيونية العالمية التي اوجدت ترامب وتردوا وماكرون وغيرهم من قادة العالم الغربي وهم من جلب الصهاينة الي ارض فلسطين وليس الصين من جلبت الصهاينة.
    نرجو مراجعة الحروب الصليبية بالكامل واحتلال الأراضي العربية في حين ان الصين لم تهاجم الأراضي العربية نهائيا ولم تستولي على اراضي العرب.

  88. الى الاخ ممدوح١غزة
    الموضوع المطروح هوتقدم الصين وبروز نجمهاوافول نجم االجبروت الاميركي ولو كان هذا الوباءالكوروناالمقدمة لتفوق الصين العلمي ًالاختراعي الذي كشف عن العجز الاميركيي في هذا المجال؟
    ياسيد ممدوح اً
    الموضوع الذي نحن بصدده ليس ان تنقل صفحات تاريخية بالكيبل مكان لها للإجابة بموضوعية وإدراك للمطلوب وباختزال. قدر الإمكان لان الإحالة المطولة هذه تثير الملل في نفس القاريء والمستمع سواء عدا ان اجابتك المطولة أصبحت طي التاريخ ؟
    وخير اجابة موضوعية هي ان أفضل الكلام ماقل ودل وزيادته مثل نقصانه يذهب اولها في اخرها؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  89. الاخ / احمد الياسيني ،، اطلب العلم ولو في الصين ،، اولا هذا حديث مكذوب ،،
    ثانيا ،، بكل الاحوال ليس معناه فضل الصين ،، انما كناية عن بعد المسافه ،،
    تحباتي ،،

  90. لیس الفضل لعبقریة هنري كيسنجر ونعوم تشومسكي و.. المزعومة بل الفضل کلّه یعود لغباوة الجوقه و بلاهة الإمعة هم فقط یرکبون البغل المسرج..

  91. الى تاوناتي فرنسا
    انا لا استعمل فيسبوك و لا تويتر و كلهم من اجل التجسوس حتى البريد الالكتروني.
    و لا اثق في مفاتيح الويندوز
    و يا استاذ جوده البضاعه الصينيه حسب الدفع و هذه معروف في الولايات المتحده
    و لا تكون بخيل ادفع فلوسك سوف تحصل على بضائع جودة عالية و نعم الكل يهاجر الى
    الصين من اجل البسنس و البضائع الصينية موجوده في كل مكان و اذا انت كنت خليجي انظر الى دشداشتك و هيا صناعة الصين و كل لباسك كمان و اشكر الصين

  92. ____ و لأن المصالح هي ’’ ست الحبايب ’’ فإن الكل سيتكتل مع أو خلف الصين . أمريكا ترامب الذي جيّح الزرع و الضرع ستتقهقر خارج السرب . الصين التي رفض أو إمتنع بعض العرب التصويت لصالح عضويتها في الأمم المتحدة نهاية السبعينيات ، لم تكترت لتلك المواقف لأنها كانت تعلم بأنها مدفوعة من أمريكا و عاملتهم كأن شيئا لم يكن ، بل كانت عون لهم في أحلك الأزمات .. التاريخ . تاريخ .

  93. السيد محمد سعيد المحترم
    صدقت في كلامك الموجه للسيد طارق حول وجود مفكرين وسياسيين عظماء أمثال كسينجر ونعوم تشومسكي في الصين من عدمه…
    وانا اضيف عليه انه لولا وجود مفكرين وخبراء وسياسيين عظام في الصين، لما كانت الصين قد وصلت الی ما وصلت اليه اليوم من مكانة مرموقة ومتقدمة اقتصادياً وصناعياً.. لكن كل المسألة هي أن الصين لا يوجد عندها هوليوود، فخر الخرافة الامريكية. ليصوروا لنا ان كل ماعندهم هو امر بعيد المنال علی البشرية جمعاء.

    لاحظ اليوم المأزق التي تمر به امريكا. انهم يستجدون الكمامات ويسطون عليها في مطارات العالم واطبائهم وممرضاتهم يرتدون اكياس القمامة ليصنعوا منه عازل بوجه الوباء… وغداً عندما ينتهي الوباء سيخرخ فنانيهم الهوليووديين من مخائبهم لينتجوا للعالم فيلماً عن وباء كورونا ومواجهته في امريكا وهم يرتدون البسة عازلة شبيهة بالبسة رواد الفضاء وغي مستشفيات من عالم الخيال.. ويبيعون انتاجهم للعالم بملايين الدولارات ويتقاضون في ساعة واحدة اكثر مما تقاضاه طبيب في طوال عمر الازمة. وسيصبح كل الاطباء في طي النسيان. هؤلاء الذين منهم من يكون قد مات … والذي بقي علی قيد الحياة سيعيش ازمة نفسية وامراض عصبية نتيجة الضغوط والاهوال التي مرت عليه.

    يا سيدي.. انه عالم الخرافة!!
    تحياتي.

  94. خواجة فلسطين،
    الصين اخترعت الهاتف !!! من أين أتيت بهدا السبق التكنولوجي، وهذه المعلومة التحفة ؟؟
    الفايسبوك والتويتر والويندوز والاندرويد وو.. و كل التكنولوجيا التي تستخدمها -وغيرك- للتهجم على أمريكا، هي اختراعات امريكية..بالطبع توجد نسخ صينية ،لكنها ككل المنتوجات الصينية رديئة ولا يثق فيها أحد، ولا تستخدمها حتى انت وكل الذين يلمعون وجه الصين الديكتاتوري القمعي.
    اذا يا خواجة، عندما تستطيع التخلي عن الفايسبوك و تويتر والويندوز، عندها يمكنك أن تقول بأنك تحررت من أمريكا.وعندما ترى الأدمغة تهاجر إلى الصين عوض الغرب، وترى اللاجئين يبحثون عن الأمن والطمأنينة في الصين وليس في الغرب. عندها يمكنك أن تكرر هذا الكلام، عن سقوط امريكا والغرب..اما العنتريات وكلام الإنشاء فلا يقدم ولايؤخر..

  95. الصین کما باقی دول الکبرا هدفهم الاول تعالی دولتهم و مصلحه شعبهم و نحنو لازم اَن نستقل فی امورنا و نبنی دول مستقله و عزیزه حتی اذا هاجمونه

  96. انت على حق أستاذنا الفاضل
    الصين تسير بخطى ثابتة نحو التفوق العلمي والتكنولوجي ولا تكترث بما يقال ولا تدخل علنية وهم يعتقدون أن الامبراطويات إذا خرجت للغزو سوف تضعف

  97. يا جماعة الخير إسمعوني جيدا أمريكا والصين ليسوا أعداء بل حلفاء وأصدقاء وتاريخيا حصلت حربان عالميتان الأولى دولة أمريكا ومملكة الصين كانا ضمن عصبة الوفاق ضد عصبة المركز أما في الحرب العالميه الثانيه التي نحتت وجه عالمنا الحالي مع الأسف دولة أمريكا ودولة الصين “الفيلق الوطني وثوار ماو” كانا ضمن عصبة الحلفاء ضد عصبة المحور وبذات إمبراتورية اليابان مسرح المحيط الهادئ وقامت المخابرات المركزيه الأمريكيه بإرسال أسلحه إلى الفرقاء الصينيون لمواجهة الجيش الإمبراتوري الياباني وتم إبلاغ الصينيين والسوفيت بنية الأمريكان تنفيذ ضربه ستراتيجيه ضد اليابان طبعا لم يكشفوها لاكن وقع فيما بعد قصف هيروشيمه ونكزاكي أما في الوقت الحالي لكي نعلم جميعا الصين على ماتمتلك من إرث حضاري قديم وعريق إلا أنه نسخه عن الأمريكان والغرب من نواحي المعيشه إنظروا إلى مدن ( نيورك – لوس أنجلوس – سان فرانسيسكو) وبالمقابل (شنهاي – هونكونك – كوانزو) ستجيدونها مدن على نمط الطراز الأمريكي والأوربي ناطحات سحاب ومطاعم هارديز وماكدونلد هذا أولا أما ثانيا الصين دوله صناعيه تقليديه “تحاكي الأشياء وتقلدها” عكس الأمريكان واليابانيين والكوريين والتايوانيين صناعيين مبتكرين ولا تغفلوا عن مسأله في غاية الأهميه وهي العولمه واللغه الإنكليزيه التي يتكلمها معظم سكان العالم وتصنف كلغه ثانيه بجانب لغات بعض البلدان ومنظمات الأمم المتحده اللغه الأساسيه بها الإنكليزيه لا الصينيه كما أن إمبراتورية هوليوود لها دورا هام في الغزو الثقافي أما من الناحيه العسكريه فكلا الدولتين “واشندن – بكين” نوويتان وبالستيتان مع أفضليه صينيه في مسألة الحشد البري الجرار وأفضليه أمريكيه في مسألة الحرب الجويه ومسألة القرصنه الإلكترونيه كما أن الأمريكان لهم حلفاء وثيقين وقواعد قرب الصين وهنا أشير إلى اليابان وكوريا وتايوان والفلبين وهذه تصنيفها في البنتاغون “حزام النار” أما أخيرا الصينيون مغول لديهم تاريخ سيء مع الإسلام وعقليتهم تقشفيه وقوانينهم صعبه يتحتم على الناس العمل في معسكرات بظروف قاسيه لذا أنا لاأرى أنه الأفضل أن نفاضل ونقارن بين الكاوبوي الأمريكي والمغولي الصيني أنا أرى أننا كمسلمين يجب أن يكون لنا مشروعنا الخاص بعيدا عن هؤلاء لأنهم لاينظرون لنا إلى كمناطق نفووذ علينا كمسلمين تأسيس تحالف والبناء على قمة كوالالمبور التنمويه التحرريه والعمل على تأسيس عمله إسلاميه الدينار الذهبي وتأسيس تكتل عسكري لدفاع عن المضطهدين ودعم المقاومه الفلسطينيه لغاية تحرير الضفه والقدس وكسر حصار غزه ونجدة إخوتنا الإيغور والروهينكه واليمنيون والليبيون والسوريون والكشميريون وإنقاذهم مما يعانونه ونحل قضايانا في عواصمنا وبأنفسنا أما من يريد التبعيه فهذه هي أمريكا وهذه هي الصين وهذه هي روسيا إذهبوا لهم تحياتي والرجاء النشر

  98. الى المدعو طارق
    تقول في مداخلتك الهزيلة ( ليس ذفاعت عن اميركا )
    ثم تقول ( اميركا لديها هنري كيسينجر ونعوم تشوفيسكي وعشرات من امثالهم المفكرين الذين بعقولهم سيعيدون المركبة الاميركية الى سكتها الطبيعية ؟
    الإنارة هذه الأسطوانة المشروحة الت عفا عليه الدهر فأصبحت نسيا منسيا ؟
    وهل اذكرك بما هو فوق كيسينجر وتشوفبسكي وامثالهم وأركانًو يعدون بالملايين لن يستطيعون بل وخسئوا ان يقفوا امام رسولن الأعظم محمد. عليه أفضل الصلاة والسلام والذي لاينتقل تفكيره وأحاديثه عن الهوى بل هو وحي يوحى اليه من عالق الكون في السماء في حديثه الشريف يحث المسلمون على طلب العلم فيقول( اطلبوا العلم ولو في الصين )؟ولم يقل في اميركا ؟
    الم يكن عبد الباري عطوان مصداقا في قوله استنادا الى إيمانه بقول الرسول عاديه السلام بان احد تفوق الصين على اميركا هو تقدمها العلمي وما نجم عنه من اختراعات صناعية تقدمت ببراءة ٥٩ الف شهادة موجودة في ارشيف الأمم المتحدة بينما اميركا ٥٧ الف براءة ؟
    جوانيك ولبيك يارسىل الله عليك أفضل الصلوات والسلام فقد علمتنا قبل مايتوف عن ١٤٠٠ سنةً ان نواظب على طلب العلم من المهد الى الأحد وقلت في حديثك الشريف (اطلبوا العلم ولو في الصين )
    نعم الصين تتفوق على اميركا وتعلو عليها شاء من شاء وخسيء من ابى وبائعي الضمير والأعداء ؟فقضاء الصين على الكورونا هو بداية نهاية الجبروت الاميركي؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  99. من المؤسف أن الشعب العربي ينطبق عليه المثل الشعبي ” القرعا تتباهى بشعربنت خالتها ” مع أنه لا الصين ولا أمريكا بنت خالتنا

  100. حياك الله وابقاك وحفظك من كل شر يا استاذنا “عبد الباري عطوان ونتمنی من الله تعالی ان کثر الله من امثالک

  101. اذا أردت ان تستفرغ ويصيبك الغثيان ومغص ، استمع الى مذيع قناه اورينت مهاجما الصين حيث مغلض صوته ويجعجع مفرغا فقاعات هواء من اعماق رئتيه وكانه يتلو علينا ببيان عسكري في زمن الستينات من القرن الماضي ايام هزائم العرب. ، لا اعلم ما هو المبرر من الهجوم على الصين من تلك القناه المغموره وهذا تصديقا لكلام الاستاذ الدكتور عبدالباري بان بعض لاعلام العربي المسيس قد ركب الموجه مع سيدهم الذي دائما يضمن خضوعهم لبيت طاعته .

  102. على كيفكم. يامتخلفين فهذه ليست لكم اتركوا. الشأن لصاحب الشأن
    ثانيا من قال لكم ان الصين تريد ان تقود العالم لعلمكم ان لايوجد جندي واحد صيني خارج الصين
    وهذا هو الذكاء. لكن امريكا تصرف آلاف المليارات. ع جيوشها في العالم
    الصين بلد مصنع وهذا يكفيه العالم بحاجه له. ولايحتاج إرسال جيوشه
    ثالثا. هم. ثلث العالم ههه

  103. المال بيد الصين و السلاح بيد امريكا و المخ عند بريطانيا والفقر عندنا

  104. لكن الصين لازالت **تحترم ** العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

  105. عبارة مختصرة
    سبق وأن تحدثت مع أحد الأشخاص المثقفين حول الواقع المتردي للمجتمعات العربية ، ولخص لي المشكلة بأن العرب ومع الأسف يبحثون عمن يركب على ظهورهم .. وما نراه من حلفاء أمريكا والمطبلين لها في هذا المنبر إنما هو ترجمة حقيقية لهذه المقولة.

  106. إلى السيد طارق الذي يقلل من شأن الصين ويعظم من شأن أمريكا وقدرتها في ظل وجود مفكرين وسياسيين عظماء أمثال كسينجر ونعوم تشومسكي. صحيح ياسيد طارق بأن كسينجر حقق إنجازات عظيمه لبلاده ولإسرائيل في الشرق الأوسط ولكن لا تنسى انه ورئيسه نيكسون هما من اضطرا إلى الاعتراف بالصين وبعضويتها في مجلس الأمن بعد أن كانت تايوان او الصين الوطنيه كما كانت تسمى هي التي كانت تشغل مقعد الصين في المجلس. أما نعوم تشومسكي فإنني انصحك بالبحث عن مقاله حديثه له تحمل توجهات مقاربه لمقالة الاستاذ عبد الباري هذه

  107. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ (45) صدق الله العظيم
    ان الدنيا سجال
    يوم لك ويوم عليكـ
    فأن كانت لك فلا تفرح
    وان كانت عليكـ فلا تحزن
    فجميعنا راحلون منها

  108. نسيت أمرا هاما حققته الصين بمجابهة الولايات المتحدة في ظل كورونا. ترامب حاول أن يضغط على الصين اقتصاديا من خلال فرض رسوم جمركيه عاليه على البضائع الصينيه الوارده إلى بلاده وتحقق له ذلك من خلال الاتفاق الذي وقع بين البلدين في مطلع العام الحالي. وأمام الانتشار الواسع لكَورونا في أمريكا والوضع الإقتصادي الصعب المتمثل في انهيار الأسهم الأمريكيه تم إقرار قانون ضخ ٢ تريليون دولار لمساعدة الناس في مواجهة كورونا كما أن هناك طلب إلى الكونغرس من قبل وزارة الخزانه بضخ ٤٥٠ مليار اضافيه لمواجهة الأزمه وهذا يعني ببساطه حصول تضخم غير مسبوق وارتفاع هائل في اسعار السلع. إبان الأزمه الماليه العالميه عام ٢٠٠٨ ضخت الولايات المتحدة تريليونات الدولارات لإنقاذ البنوك المعرضه للإفلاس ولم ينقذها في حينه من التضخم سوى تدفق البضائع الصينيه الرخيصة. وأمام التضخم الكبير المنتظر لن يكون أمام الولايات المتحده من حل سوى اللجؤ لاستيراد كميات ضخمه من البضائع الصينيه ولا يمكن أن يتم ذلك إلى بإلغاء ليس فقط الرسوم الجمركيه المتفق عليها بل أيضا الرسوم السابقه. أي نصر اقتصادي ستحققه الصين حين يضطر ترامب مرغما إلى التخلي عن السلاح الذي كان يشهره بوجه الصين َوارتد الآن سلاحا ضد مصالح بلاده

  109. الي المدعو طارق
    الولايات المتحدة الأمريكية كان عندها المدعو j. Edgar hoover واليوم لديها ال nsa وكالات لايعلمها الا الله هدفها نهب شعوب العالم الغير مطيع اما العالم المطيع فلا يحتاجون لابتزازه فرنك تلفون تكفي

  110. إلى التاوتاني وزمرته المطبلة لأمريكا
    تتحدثون عن الصين واضطهادها إلى مسلمي الايغور ..و تتجاهلون أسوأ نظام حكم في التاريخ يقوم على المنشار والاغتيالات وليس له مجلس شورى ولا مجلس شعب ..وهو الذي انبثقت من أرضه العقيدة الإسلامية بتعاليمها الإنسانية والأخلاقية السمحة … وهو الحاضن للحرمين الشريفين .. كما تتجاهلون التنسيق الأمريكي السعودي لقتل وتشريد وتهجير عشرات الملايين من المسلمين .. كفاكم خداعا لأنفسكم
    أستغرب منكم تجاهل الدرجة المخزية من السياسة العدائية لأمريكا وقيام سياستها على القتل والترهيب والاعتداء والحروب والسرقات والتي لا تمتلك أدنى معايير الإنسانية وتتحدثون عن دكتاتورية الصين والبناء على فرضية أنها ستكون الأسوأ .. فعلا كما قال الأستاذ عطوان .. معيب جداااااااااااا .. لا بل من العار العار أن نجد من يتحدث العربية ويدافع عن أمريكا.

  111. نعم ستصير الصين القوة الأولى عالميا عندما :
    تصبح العملة الصينية هي العملة الرئيسية في العالم
    -تتعلم الصينية بدل الإنجليزية و تستعمل كلغة العالم لأولى -عندما يصبح ابن مواطن (و ليس مهاجر حتى ) من الايغور المظلومين رئيسا للصين.
    -يصبح راتب العامل الصيني و حقوقه مثل نظيره في الغرب
    -عندما تخترع و تمتلك التكنولوجيا الحقيقية و ليس فقط التركيب و التجميع و النسخ و السرقة حتى لو كان لديها مليون براءة اختراع
    -عندما تسيطر على نظام العالم المصرفي و تصبح اكبر مصارف العالم صينية
    -عندما ترسل اولادك للتعلم في جامعاتها بدل الجامعات الغربية
    -عندما يلبس اولادك الرداء الصيني بدل الجينز و يقودون سيارات صينية و يسافرون في طائرات صينية
    -عندما يقرر اولادك الهجرة من لندن ليستقروا في بكين

    أرجو النشر مع احترامي الشديد للمقالة و لكاتبها الكبير و لكن لا ارى الصين تتسيد العالم لا في وقت قريب و لا بعيد !

  112. تقول بعض امثلتنا عند ظهور الضعف من البطل القوي : شرب الاسد اللبن! إذ انه من طبيعة الأسدشرب الدم. فامريكا هان حينما استعان من منافسيه اللدد الصين الروس… وسيطلبون من الإيران ثم وينيزويلا ثم ثم والايام بيننا.

  113. تحية وبعد …
    من المفيد، بل من الضروري، أن نفهم ونتابع كل ما يدور حولنا من تطورات في كل نواحي الحياة، فالمصالح متشابكة وبصورة تزداد تعقيدا وعلى مدار الساعة، ليس لنؤيد هذا الطرف أو ذاك، وإنما لنعرف أي نقف في وسط هذا العالم الذي لا يحترم الضعفاء، وكيف ننهض ونتحرر ونصلح أنفسنا، ولا ينفعنا ولا يشرفنا أن نتبع أي كان، وكما قال الشاعر لا تقل أصلي وفصلي … إنما أصل الفتى ما قد حصل، فلا يجب علينا أن نقول نحن مع هذه الدولة أو تلك، وإنما يجب أن نعمل كل ما في وسعنا لكي لا نسمح لأحد أن يتحكم بمصيرنا، ولا يتأتى هذا إلا بأن نأكل مما نزرع ونلبس مما نصع، ونجاحنا في ذلك يمكننا من التحرر من الغير، ولا سبيل لحريتنا سوى امتلاكنا لإرادتنا ولدينا كل الإمكانات والمقومات اللازمة للنهضة والتقدم وأخذ المكانة اللائقة بين الأمم.

  114. الى الأخ
    طارق Today at 9:35 pm (2 hours ago)
    ليس دفاعا عن امريكا ولكن حتى لا نبيع الوهم ..امريكا لديها هنري كيسنجر ونعوم تشومسكي والعشرات من امثالهم من اصحاب العقول التي تستشرف المستقبل وتعيد العربة الامريكية الى سكتها ..ماذا عند الصين ..الصين كان عندها شاب يسمى (لي وين ليانغ )..اعتقلوه واستجوبوه لساعات بسبب تغريدة عندما حذر زملاءه من وباء الكورونا ..ثم مات في المستشفى ..كثالث شهيد! من شهداء الشفافية الصينية .والكورونا الصيني .

    اخ طارق
    مع الاحترام والتقدير
    من اي بلد انت و هل اي طبيب من بلدك يستطيع و يظهر نفسه و يتحدث بدون حكومتكم و هل هو طبيب او متحدث عن الحكومه يا اخي في شي اسمه تحقيق و اسرار و عداله و فكر فيه شويه.
    مع الاحترام

  115. الى تاوناتي فرنسا
    بعد التحيه
    اولان. حسب قولك انت الصين ملحده هو عمل آلله سبحانه و ليس شغلك و صلح نفسك اولان و عدم التدخل في شؤون لله تعالى و خلقه.
    ثانياً . الصين اول من خترع الورق الذي تكتب عليه و التليفون الذي في يدك هو صناعة الصين و الايغور يستطيعوا ان يحلون مشاكلهم مع الصين و اخيرا اذا لا تعجبكم الصين عليك ان ترمي كل شيء من ما تملك الى سلة الزباله و صدقني لن نسمع منك
    . مع تحياتي

  116. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – وثيستلتحرير
    تحية مقدسية عاطرة من قدسنا العامرة
    تحليلك المميز هذا لأ ولن يجافي الحقيقة والواقع !
    وقد قلتها وأكررها ثانية بان الامراطورية الاميركية سقط عرشها هند اليوم الول لإعلان الصين انتشار وبا الكورونا في مدينة ووهان في ديسمبر الماضي والتي أغلقتها امام القادمين او المغادرين ؟
    وقلت انه في ايوم الذي تتغلب فيه الصين على الوباء وتقضي عليه ومن ثم تعيد فتح المدينة سيكون بمثابة اليو م التويني الذي يشهد فيه العالم. ان الصن سوف تنهض وتتربع عل عرش العالم كاول دولة قوى العظمى لتحل مكان الولايات المتحدة التي ستهوي عن عرشها الذي تبوأته. منذ انتهاء الحرب العالمي الثانية عام 1945 ?
    ويجيء حرب وباء الكورونا لتنتصر الصين ويكون انتصارها هذا كبادرةقويك وضياء ساطع يوحي بان الامراطورية الاميركية في عهد رئيسها الأحمق المغرور ليهوي بها الى أسفل سافلين وعاشت الصين
    وهذه احلى بشارات الخير للعام امتناني كورونا بانتهاء دولة القوى للعقوبات وللأبد ؟
    اخي عطوان
    جاء تحليلك القويم متزامنا مع عودة مدينة ووهان الى وضعها الطبيعي ومصداق لقولك ان يعلو صوت العالم عاش العدل وسقط جبروت الظلم واستبدادالاميركي وسقط الأحمق في دهاليز طلمه للشعب الفلسطيني
    لعقوباته الظالمة على ايران وشكرا لله فقد عاقبه على ظلمه؟
    بالفعل فان حرب كورونا لن تنتهي الا بانتهاء عصر الجبروت الاميركي !
    أما اتبعه الإعراب والمستعربين من الحكام العرب فسوف يلحقون لسيدهم احمق البيت الأبيض بإذن الله؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  117. انا اؤيد تعليق عربي أعرابي لكن بلغة و كتابة عربية صحيحة.

  118. من العار التطبيل للصين التي وضعت مليون مسلم في معسكرات اعتقال و تجبرهم على اكل الخنزير و فصلهم عن اسرهم و تعذيبهم و استغلالهم أيدي عاملة مجانية و سلخ أعضائهم و اغتصاب نسائهم و استحقارهم و إذلالهم بكل الطرق . الان الصين كي تسترضي شعبها تشن حملة إعلامية على الاجانب انهم مصدر المرض و بالتالي الأجنبي في الصين يتم رفضه في الأسواق و المطاعم و التكاسي و الحكومة تشجع على ذالك ، هكذا دولة لا ادري كيف ستكون قائد العالم و هي لا تملك اَي نظام بديل ، فقط تريد سرقة النظام الحالي كي تتزعمه بواسطة الغش و السرقة . و بالنسبة لبراءة الاختراع كلها نسخ و يتم تغير بعض الأشياء فيها كي تصبح مختلفة و يسجلوا اكبر قدر من الاختراعات و كان هدفهم ان يخترقوا لجنة الاختراعات مثل ما عملوا مع منظمة الصحة العالمية

  119. لا تطبلوا لا لصين ولا لامريكا …كلاهما لا يرى فينا الابقرة حلوب حبذا لوا يستفد المسلمون من ديمقراطية (كورونا) وشمروا على سواعدهم وانا متاكدة ان النصر سيكوز حليفهم

  120. غريب ما تناقلته وسائل الإعلام حول هذا الموضوع
    هي موامره صينية أميركية بريطانية للقضاء على الإتحاد الأوروبي وتفكيكه وكذلك القضاء على الأديان والتحول نحو الإلحاد المجتمعي فلا مساجد ولا كنايس ولا كنس
    من يقود هذه الموامره عصابه ماديه لا تفكر الا بما بما تومن به
    ختاما أقول لكم
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم
    ستزول ستزول

  121. كلهم ضعفاء أمام قوة الله و عظمته ؛ و المستقبل للإسلام و المسلمين ؛ نحن أمة عظمتها تقاس بقدرتها على خلق الحضارات و بناء الإمبراطوريات ، في الماضي أثبتنا ذلك ، قبل الإسلام و بعد مجيئه و اليوم قادرون على الرجوع من جديد ، لا صين و لا أمريكا لا الهند ؛ الدور لنا الأن و عندما نزيح عقبة أمريكا لن تقف في وجهنا قوة ؛ لأن أمريكا هي من تدعم حكامنا المفسدون الذين عطلونا
    لنا كل الإمكانيات و العقول و الموقع الجغرافي و الإرث الحضاري و الديني و الثقافي لننجح و الإسلام كنمودج إقتصادي وضعه الخالق و ما أدراك ؛ ما فيه لا ربا لا خطأ كله كامل متكامل و هو الوحيد الذي ينجح أما الباقي فلن يصمد لأن الإنسان من وضعه
    على العموم أكثر شئ يزعجنا هو القول أن الأخر من سيصبح قوة عظمى ؛و لما لا قوة إسلامية ؟

  122. كعادتكم تبدأون بجملة ” ليس دفاعاً عن امريكا ” .. ومن ثم تسردون مداخلة طويلة عريضة دفاعاً عن امريكا.
    لا الومكم.. فالسيد عطوان كان يتوقع هجومكم وقد ترك لك ولكل ربع امريكا وترامب، كلمتين في نهاية مقالته… ” والله عيب “!!

    انا شخصياً بعد قراءة مقال الاستاذ عطوان الرائعة وما قاله عن امريكا وترامب واتباعه العرب، توقعت عدم ظهوركم.. لكن الذين استحوا ماتوا…

  123. يعني ،، مـــن حضن الى حضن آخــــر ….. الى متى ؟
    والله عيب !!!

  124. شو بهمنا صعود الصين وخلوها حالياً من فيروس كورونا بعد انتشاره بشكل واسع في جميع انحاء العالم بسبب التعتيم من قبلهم وعدم اخذ الاجراءات الضرورية لاحتوائه فور وقوع الاصابات عندهم

  125. ليس دفاعا عن امريكا ولكن حتى لا نبيع الوهم ..امريكا لديها هنري كيسنجر ونعوم تشومسكي والعشرات من امثالهم من اصحاب العقول التي تستشرف المستقبل وتعيد العربة الامريكية الى سكتها ..ماذا عند الصين ..الصين كان عندها شاب يسمى (لي وين ليانغ )..اعتقلوه واستجوبوه لساعات بسبب تغريدة عندما حذر زملاءه من وباء الكورونا ..ثم مات في المستشفى ..كثالث شهيد! من شهداء الشفافية الصينية .والكورونا الصيني .

  126. قبل عدة أيام على قناة الجزيرة شاهدت على احد برامجها شخص عربي مثقف يدافع عن أمبركا أو بالأحرى يبهر عظمة أميركا ويبجلها لغاية عنان السماء . — ضحكت كثيرا . وقلت لنفسي يا هذا يا أبو أميركا ! نحن نعرف قوة أمبركا ، ولكن أنت وأنا لا نعرف قوتنا في أين ! ؟ خوازيق أميركا كثيرة وعلى كثرة خوازيقها تستحق منا التبجيل . ولكن الصين وروسية لا تحترم من قبلنا بالرغم لا وجود ضرر من قبلهما يوازي خوازيق أميركا . —— أعتذر للقارئ عن لفظ كلمة وردت بغير معناها .

  127. كما قال هنري كيسنجر: “جائحة كورونا هي أخطر كارثة تواجه العالم منذ الحرب العالمية الثانية، و خطورته ليست كونه وباء عالمي فقط وإنما بتبعاته و ارتداداته السياسية و الاقتصادية التي ستؤدي لنشوء نظام عالمي جديد”.
    ما بعد كورونا ليس كما قبله، و أوّل تبعاته ستكون انخفاض الدولار و اليورو مقابل صعود الروبل و الييوان

  128. لكن السؤال الأهم يأستاذ عبد الباري هل علينا المعرفة والبحث و الكشف لجهلنا وتخلفنا و تأخرنا بأغلب الميادين وما هم الحلول و الوسائل التشافي والتعافي من تلك الأوبئة والأمراض و المحن عيشناها لعقود او أكثر ومازلنا بزماننا ننتقد و نعلق و نتهاجم على من نصنع منهم بأسباب و مواضيع إختلافية و معاكسة بيننا بالأعداء و النجوم المشهورة ببلدان العالم و الدول العظمى والحلفاء و المجموعات سياسية وقانونية و حقوقية و غير ذالك. هل علينا التحرر والإستقلال اولا و ماذا نريد البداية به ومنه نتوجه إلى العالم السلمي والمتحضر و الديموقراطي وإن إختلفنا فيه بمواضيع وملفات و بناء و صنع برامج لبناء أجساد وروح ناشطة و فعالة و شجاعة و لهم حريات حقوقية أو ننتظر من الدول العظمى و نتوقع منهم و نعتقد و نربط المستقبل لأجيال الحديثة والعصور القريبة جدا بمشامل وهموم دول ملحدة وشيوعية وعلمانية فقط من سيحكم العالم بعد سقوط الحاكم الفعلي له وراءه دول غربية كثيرة خاضوا الخرب العالمية الأولي والثانية و ضد من كانوا أسباب إنهيارهم و إلغاؤهم من الوجود و المشاركة و الإتحاد السوفياتي و العراق وليبيا الأخرين بأقل درجة كأمثلة بسيطة.

  129. ترامب تعيس الحظ ، والمنفعل والعصبي ، والذي لا يجيد الا لغة الشتائم !، نحن نتفهمه .
    هذا الرئيس الذي كان يعد العده للجلوس على كرسي المكتب البيضاوي ، بعد ان قدم للمواطنين الامريكان بعض التحسن المعيشي ، والرفاه الاقتصادي ، إثر رحلة صيد وقنص الى الخليج وغيرها ، جلب لهم الكثير من الغنائم .
    انقلبت عليه الامور بقدرة قادر !، وسقط في مأزقين لا خروج منهما إلا خاسراً !.
    الاول ازمة الكورونا وطريقة تعامله معها ، حيث رأينا النتائج !،
    والثانيه تراجع الولايات المتحده امام المنافس الصيني ، حيث سيتم تحميله المسؤوليه !.
    وهنا لا يسعنا إلا ان نشاهد تصرفات ترامب وتغريداته ، لنعرف حجم المأزق التي سقط فيه !.
    وسبحان الدايم .

  130. ____ هذه إنتكاسة كبرى لحصيلة ترامب الرئاسية و لسياسته السياساوبة . الموازين تبدو لصالح الصين علمية صناعية إقتصادية بعيدا عن الضجيج . و عن كورونا

  131. عذرا سيدي.. عندما ننسى الكورونا ..هل يستطيع هو ان ينسانا ؟!..هل يستطيع سفير الالام القادم من الشرق ان ينسانا ؟!..هل يستطيع هذا القادم من كهوف السارس والكائنات الخفية والوحوش الصغيرة التي لاترى بالعين المجردة ان ينسانا .؟!..ربما كانت غايته ان يتعرف علينا جميعا ويصافحنا جميعا ويحضننا جميعا ..من يدري ..انها ارادة الخالق .
    كيف ننسى صور ضحاياه وهم يتساقطون على الشاشات كأوراق الخريف الصيني الصامت ((الذي يستعين على اداء حوائجه بالكتمان ))..هكذا هم الصينيون ..وهكذا هو الكورونا ..
    هل يستطيع الالمان مثلا ان ينسوا اميرتهم انجيلا
    انجيلا ميركل ..هل يستطيع الانجليز ان ينسوا مثقفهم بوريس جونسون الذي يرقد في العناية المركزة ..هل يستطيعون ؟!..
    هل يستطيع الاباطرة في الصين وفي الولايات المتحدة الامريكية نسيان قاهرهم ؟!..لا اتصور هذا .
    وحتى عندما نعفي الصين من مسؤوليتها عن تصنيع الكورونا ..فاننا لا نستطيع اعفاءها من مسؤولية التكتم عن الوباء في اول ظهور له حتى يناير 2020 ..ربما كان للامر علاقة بسياسات الحكم الشمولي في الصين وبسياسات الحزب الشيوعي الصيني ..((الذي يستعين على اداء حوائجه بالكتمان )) عندما اعتقل الطبيب الشاب لي وين ليانغ ..ليخفي الحقيقة ..
    حتى في التقارير المرسلة الى المنظمة العالمية للصحة كان الصينيون متكتمون ..وربما كان العالم ضحية ذلك السر الصيني الصغير الذي لا يرى بالعين المجردة .

  132. الصين والسند و والهند والروس وشعوب الخزر ومعها اليابان وأوروبا و بريطانيا العظمى صفر تكنلوجيا وعلم، أمام الولايات المتحدة الأمريكية، وأن كأن صدر هذا اليوم، فإن غدا النظارة قريب…

  133. بصراحة هذه الكورونا أسقطت ورقة التوت عن العالم الرأسمالي المتوحش. ومن اسمها “كورونا” أي (التاج) فهي أتت لتتوج الصين على عرش الإمبراطورية العالمية الجديدة.

  134. الأمر لله من قبل ومن بعد لله الأمر كله.إن يشاء الله ستنزل الأمبراطورية الأمريكية امتصهينة من أعلى عرشها وتسقط كالتين لما يينع ويطيب وهذا ليس بعزيز على قدرة القادر.أن تتصدر الصين العالم ليس بغريب على الناس لا..بل هذا ليس بغريب .الأوج والقمة التي ستصل إليها الصين ليست غريبة بل هي حلم سيحقق ..حلم حلماه العلماء المستقباليون وكل شيئ بقضاء .الصين جد ت وعملت منذ ما يزيد على سبعين عاما لتصل إلى مبتغاها دون أبواق ولا حلفاء ثم جاء الكورنا ليعري ما كان مدسوس ومغطى بالأكاذب والبهتان.
    كيف يعقل أن لا نتفائل بريادة الصين الشعبية **حفيدة ماوو أتسيطونك** والأمريكان المتصهينون والصهيونية العالميا تصول وتجول.
    هل هناك عربي وحتى مسليم واحد قادرعلى إصال الأدوية والمشرب واللباس إلي الشعب الفلسطيني المحاصر؟
    هل هنك من أحد قادر أن يجبرالكيان الصهيوني على إطلاق صراح آلاف الأطفال القاصرين والنساء والرجال والشيوخ خاصة لما حل علينا الضيف الامرغوب فيه؟
    الأمبراطور المتصهين خرج علينا أمس ليقل للعالم أنه سيقطع تمويل المنظمة العالمية للصحة كأن أرزاق البشربيده …ألم يتعامل مع الأونروا بنفس العجرفة ونفس الإستكبار…ألم يهدي القدس والجولان الإسلاميان العربيان لبنته الثانية إسرائيل الصهيونية وسكت الجميع سكتت الميت والمغمى عليه؟
    كيف أتعاطف مع الغطرسة الأمريكية ولا أتمنى سقوطهاامس قبل اليوم ؟
    كيف أتحالف مع من يحتقرني ويجوعني و يضطهدني لا لشيئ إلا لأنني مسلم أوعربي ؟
    ليس لي مشكل ولا حرج مع الأمريكي العادي واللا متصهين.مشكلي ومشكلتي مع المستكبرين والإستكباريين أيا كانوا عرب..عربان..مسلمين وكيف ما كانوا.

  135. العرب الذين يدافعون عن أمريكا ترامب هم مثله عنصريين وسوف يعاملون العمال الوافدين والمقيمين إذا أصيبوا بكوفيد١٩ كما عامل الأمريكيون أبناء قوميته السود حيث تقول الإحصائيات أن ٧٠ ٪؜ من ضحايا الفيروس هم من السود ..! لماذا ؟

  136. ماذا تتوقع من عرب الإعتدال المجبي اموالهم من ترمب عرب الإنبطاح الذين رفعوا ماكان مخفي تحت الطاولة منح فلسطين لليهود المساكين الى فوق الطاولة التطبيع والتبادل الدبلوماسي والمساعدات المالية عيانا بيانا لبناء مستوطلنات لإسكان الصهاينة الغاصبين في الأرض العربية فلسطين وبناء الجدار العازل،، لن يكون لعرب الأعتدال شرف بناء العالم الجديد عالم الحرية والإرادة والإستقلال الذي رسمته الصين الأسيوية ومعها الهند وروس
    يا وجنوب افريقيا وكوريا الجنوبية والشمالية وفنزةثويلا وكل العالم الحر.

  137. متي كان العرب متبصرين با مورهم اولا ليتبصرو ويحكمو علي ال عالم ويعو الطريق الصخيح نحن امه اخر من يعلم وان علمنا نندب حظنا قضينا حاضرناا نندب ما ضينا ولانتعلم نحن قوم القطط التي تحب خناقها كلما امعنو بالقتل فينا اعحبنا بقوتهم مفتونون بعضلاتهم نمارس التفكير الكيدي نستهلك نجيد الفرجه وال تصفيق تصفق لقتلتنا فأي بلاد وأي امه تحاصر بعضها بعضا وتقاتل بعضها من اليمن الي غزه الي سوريا الي ليبيا نحن لا مكان لنا في أ لمستقبل مكاننا هو ال ماضي والماضي البعيد نقتتل علي خلاف من ألف وأربع مئة عام وهدا أكبر دليل علي عدم وجود ناس تفكر دعونا نلف همومنا ونعود لل نوم نانو تصحو فما فاز الا النومه لمن بقي حيا

  138. الشعب الصيني شعب فقير كم دخل فرده …ثانيا اين حقوق الإنسان خاصة حقوق المسلمين مضهدين تعذيب وتنكيل … اكبر أسواق الصين هي أمريكا لو تعاملت معها مثل روسيا وفرضت عليها عقوبات وستنهار الصين … الفرق شاسع بين امريكا والصين

  139. حياك الله وابقاك وحفضك من كل شر يا استاذنا “عبد الباري عطوان “.
    نعم الصين انتصرت وستنتصر بإنجازها العلمي ولإقتصادي ولإخلاقي .. ولا عزاء للأغبياء الأعراب واللوبي الإمريكي الّذي يأبي التصديق ان إمريكا فقدت اهليتها وصلاحيتها لقيادة العالم إخلاقيا وإقتصاديا وعلميا وتلك سنة الله في مخلوقاته والدليل على صدق هاذا الخبر هو ماقاله “هنري كيسنجر (هناك تغير نوعى فى زمان جائحة كورونا, عَبّرَ عنه هينرى كيسنجر فى Wall Street بتاريخ April 3, 2020: “ستغير الجائحة العالم للأبد. …إن قدرة تحمل أميركا كان مُحَصّناً بأهداف وطنية عظمى. الآن فى بلد منقسم, ….يتوجب على الحكومة أن تتخطى عوائق غير مسبوقة فى مقدارها ومجالها الكونى”.)
    منقول:
    وإمريكا تدرك من وقت طويل وتحاول تإخير وعرقلت صعود الصين عبراستقطاب روسيا ومحاولة انشاء ستار صد في منقة الشرق الأوسط مستلهمة التجربة البريطانية في انشاء حاجز في المنطقة العربية يبرر إستمرار حضورها ومقاومة الراديكالية العربية والنفوذ السوفييتي الكيان الصهيوني!
    فحاولت إمريكا ومازالت تحاول ايجاد جدار صد امام تمدد محور المقاومة عبر اشعال الصراع الطائفي وتشكيل كيان سني ليكون جدار صد امام تمدد النفوذ الإيراني والصيني ؟متحالفاًمع الغرب والكيان الصهيوني ؟؟؟بقيادة السعودية ومصر ولاردن ولامارات وقطر وتركيا، وهاذا يضع علماء السنة في مأزق تاريخي وعقاىدي وفكري خطير ؟!
    وأخشى ما أخشاه ان تحاول القوة الخفية للصهيونية والماسونية العالمية التي حكمت العالم باسم بريطانيا وحين ضعفت قفزوا الى إمريكا ومن خلال تصريحات كيسنجر وهو واحد من حكماء صهيون الذين يحكمون العالم!في Wall Street بتاريخ April 3, 2020: “ نفهم منه ان إمريكا انقسمت على نفسها وضعفت وفقدت صلاحيتها لحكم العالم والمحاولة في جذب روسيا وبناء جدار الصد السني العميل ؟ فشل في سوريا
    ولم يعد امامهم سوى القفز بكل راسمالهم الضخم الى الصين تماما كما كانوا في بريطانيا ثم إمريكا وان حدث ذالك يكون العرب أغبي امة في التاريخ فهل تفهم الجوقة العربية الغبية

  140. مضحك من بتغزل بفحولة هذه الدولة او تلك وكأن لنا منهم نصيب الا الدمار والاستغلال! صديقك المارد الصيني باع ايطاليا مساعدات قامت ايطاليا بإرسالها للصين اثناء ازمة ووهان. اسبانيا وفرنسا وعدة دول اوروبية قامت بإرجاع شحنات طبية فاسدة او غير مطابقة للمعايير الدولية بقيمة اكثر من ٤٥٠ مليون يورو.
    ستنقل اوروبا وامريكا في القريب مصانعها خارج الصين. ووقتها ستبدأ المنافسة الحقيقة. فليس كل مايكتب عليه حاليا صنع في الصين هو من صيني بحت بل اوروبي او امريكي بأيادي صينية

  141. نريد ان نرى دولة اسلامية على القمة ولا نريد لا امركا ولا الصين كلهم يسعون نحو المصلحة .

  142. .فعلا الكل ليوم مندهش بما يحدثه هذا الفيروس في جميع دول هذه المسديرة وخصوصا ما يحدث في امريكيا واروبا. …..كل الاحداث والمجريات التي تظهر في كل ساعه وكل دقيقه جعلت العالم في حيرة..موشرات خطيره توكد ان الامر خطير خصوصيا في مسالة الهيمنه والسيطره..لعلها حرب ذات طابع جديد وطريقه حديثة في فن السيطرة والهيمنه ….لغه البارجات والحاملات والعابرات لن تفيد شي امام هذه السوائل والادوات انها اقل تكلفه واقل خطورة واسرع مما كان يتوقعه اعداء ماوتسي

  143. يا اخوان،، ماذا تريدون،، هل من الواجب علينا أن نكون مع الصين اذا لم نكن مع أمريكا،، لماذا نكرس هذه الجهود والطاقات لمصلحة وطننا العربي الكبير ونكون مع أنفسنا

  144. كاليفورنيا طلبت الاستقلال عن باقي الولايات المتحدة في ٢٠٠١٧. ترامب أحيى ذلك الطابع الهمجي في شخصية الانسان الأمريكي، طبيعة الكوبوي. استولى على أموال العربية السعودية في وضح النهار.. قاطع طريق. امريكا تنهار بسبب سياساته.. ترامب لا يختلف عن ادولف هتلر. ترامب سينتحر، او تصيبه الكورونا بعد جونسون..

  145. وما يُحيِّرنا أنّ بعض العرب ما زال يُدافِع عن أمريكا، ويُهاجِم الصين ويُقَلِّل من نجاحاتها، وكأنّ الصين هي التي دمّرت العِراق وليبيا وسورية واليمن وفِلسطين…… نعم الخلاصة …..انها الحقيقة التي لا يتقبلها اي عاقل و حتى المعتوه الا اشباه العرب من الاعراب المتصهينين ، فقوة امريكا تسير بسرعة نحو الهاوية باذن الله و ان جبروتها و خداعها و جرائمها و وحشيتها كشفتها جائحة كورونا ….. امريكا بتاريخها الدموي و سطوتها الجهنمية على مقدرات البشرية و موارد البلاد العربية خصوصا ، و سيطرتها على عقول الحكام المتصهينين ، باتت صغيرة امام فيروس كوفيد ، و هي منهزمة امام التطور العلمي و التكنولوجي المذهل من خلال حجم براءة الاختراعات و التفوق الاقتصادي و المالي للامة الصينية ، كما هو الحال امام هزائمها العسكرية في افغانستان و اليمن و العراق.. و امام تفوق الاسلحة الروسية …. امريكا بحكامها النيو نازيين و عنصريتها سقطت هيبتها و تلاشت عنجهيتها عند و في اعين سائر بلدان العالم الا عند بعض شبه الاقطار و المستعمرات و المحميات ببلاد الاعراب دون سواها ….. للاسف الشديد أن الاعلام العربي يتكلم امريكيا عبر بعض القنوات الهزلية العبرية التي لا ذرة انسانية او اخلاقية لها و لاعلامييها ، و لا انتماء للجنس العربي المتميز بالبطولة و الشجاعة و الرجولة التي لا تقبل الذل و المهانة ….. امريكا ايامها معدودة و سطوتها ستكون من الماضي عما قريب قريب .. و ان كيانها المتغطرس الصهيوني فوق ارض فلسطين سيتهاوى بحول الله و ستفتح ابواب القدس و نصلي جميعا بالاقصى الشريف و ان رعاع الصهاينة سيولون دبورهم الى حين جاءوا من شرق اوروبا و على نتانياهو ان يحزم امتعته الى موطن ابائه في بولندا و هونغاريا و ان عكا و حيفا و تل الربيع لاهلها الفلسطينين العرب المسلمين و المسيحيين دون سواهم و سوف يتحقق ذلك عما قريب و الايام بيننا انه منطق التاريخ و العدالة الاهية اما اتباع الصهاينة و الامريكان في بلاد العرب الى مزبلة التاريخ

  146. عذرا سيدي ..كيف ننسى الكورونا ؟!.
    وحتى عندما ننساه ..هل يستطيع هو ان

  147. استسمح سيد عطوان ان اضيف الى مقالك ان هناك حدث ثالث و لو انه قديم شيئا ما، يثبت ان الصين قوية و امريكا تعلم ذالك جيدا. في بداية تولي جورج بوش الابن الحكم، ارسلت امريكا طاءرة تجسس عالية الدقة والتكنلوجية،تجوب سماء الصين، فطنت رادارات هذه الأخيرة لها و انزلتها ، وكانت أزمة خطيرة اندلعت لولا تدخل جورج بوش الأب وتوسل لانهاء الازمة.، فقررت الصين اطلاق سراح الطائره لكن بعد ان جزءتها قطع غيار لتدرسها وتتمكن معرفة تكنلوجيتها. و اشترطت ان تنقل هكذا اي قطع الى امريكا.هل كانت امريكا ستتوسل لوكانت الأزمة مع دول اخرى، خاصة العربية؟..

  148. اللوبي اليهودي دخل الصين مند الثمانينيات و هو من جعلها تصعد عن طريق الشركات متعددة الجنسيات ،و الشعب الصيني اليوم عبارة عن عبيد و مشاريعهم في المستقبل في أثيوبيا ،لذلك لا يجب أن نفرح بصعود الصين ،بل يجب أن نستعد لها ونطردها من بلداننا

  149. ____ الصفعة الأولى من الصين .. الثانية التو .. من منظمة الصحة العالمية . ترامب لا يزن كلامه فعلا .

  150. تحشموا یا جوقة ترامب العربية فإن أبیتم فترقبوا إنهیار أخبث امبراطوریة أمبریالیة و معها ایتها الجوقة عروش سادتکم البالیه.. فما تری لهم من باقیه!

  151. هذا الرئيس أساء كثيرا لامريكا قبل غيرها من الدول..لا يليق بالمكتب البيضاوي أن يجلس فيه من عمل بكل أشكال الاعمال المخزيه من كازينوهات القمار وبيوت الدعارة وتاجر عقارات ومتهرب من الضرائب وفضائحه الجنسيه واكاذيبه وعداؤه لجميع الاعلاميين باستثناء فوكس نيوز رغم كل هذه المخالفات وانتهاكه المتكرر للدستور الأمريكي وانحيازه الفاضح الفج لإسرائيل وتدنيسه لمقدسات إسلاميه ومسيحيه بمنح القدس والجولان هديه لإسرائيل وكأنها جزء من عقاراته رغم كل هذا بعض العرب يسبحون بحمده وشكره على كل ما يفعله من موبقات واهانات بحق العرب
    الصين وروسيا سيهزمون التفوق الامريكي ولن يهتموا لتهديداته بفرض عقوبات لان موسم الدولار وصلاحيته ستنتهي اجلا أو عاجلا والأيام بيننا كما يقول ابوخالد حفظه الله ورعاه

  152. سيتحول اللوبي اليهودي إلى الصين بفضل الامكانيات المادية الضخمة و سيسيطر من وراء الستار على الاقتصاد و بالتالي على صنع القرار … و ستغذو الصين أمريكا أخرى إمبراطورية الظلم و ضياع الحق العربي… الحل تفعيل مبادرة محمد مهاتير لتكتل إسلامي قوي له جميع المقومات الأساسية كقوة كبرى

  153. أموال الخليج لايمتلكون منها شبئا هي هناك في البنوك الأمريكية دون ان يتمكنوا من الاستفادة منها او سحبها. بل الانكى انها ستجمد بمجرد إبداء العرب الرغبة في سحبها.

  154. من المبكر بعد الحكم .
    فلا نستعجل كثيرا فالعالم ما انفك يتخبط وقد تستغرق هذه الحالة عقودا من الزمن .

  155. سلام القدس لكم و عليكم،
    لي صديق عزيز من المغرب الشقيق، معروف للجميع بنزاهته و حسن خلقه و عذوبة لسانه و اجمل ما فيه الدعابة و المرح.
    اقول هذا لاني تذكرت انه كان يقول لي: “عندنا في المغرب مثل شهير يقول: وريه و ريه و الى عمى خليه” بالفصيح: انصحه ثم انصحه و إن لم يتصل لك اتركه”
    و هذا المثل ينطبق على الأعراب، كل العالم يحذرهم من الاميركان و الصهاينة و لكنهم لا ينصتون….فهم في طغيانهم يعملون…
    سلام القدس لكم و عليكم يا احرار هذا العالم اينما كنتم…

  156. غالبية القطيع العربي الدي يطبل وراء ترامب يستغل الدين وورقة تعدي الصين على مسلمي الاغور لكي يسهل عليه كسب تعاطف العالم الإسلامي مع الأمريكان ومقاطعة البضائع الصينية ولاكن هيهات هيهات لكل متجبر نهاية ونرجو آلله ان تكون هده نهاية المتغطرس العام سام ونزوله من عرشه

  157. إلى السيد العربي. نعم أصبت فقوة أميركا من مال الخليج… ولكنك أخطأت بأحقية سحب المال ! سيتبخر قبل ان يسمح ( بضم الياء ) له بالسحب. وعد للتاريخ القريب.. رحم الله الشيخ زايد.. ولا تنس قضية بنك ليمان.. أمثلة بسيطة!

  158. اولا، يوجد نقاش وجدل كبير حول “براءة الاختراع” الصينية.فالصين لا تخترع بل تقلد الاختراع الأصلي وتطوره قليلا، ولهذا هناك العديد من العلماء والمخترعين الذين يريدون حصر “براءة الاختراع” في أصل الاختراع. واذا طبق هذا الأمر، لن يبقى للصين أي اختراع.لان أصل اختراعاتها كلها من أمريكا واليابان وأوروبا.
    ثانيا، من المبكر جدا ترك كرونا جانبا، لأن تداعيات كورونا على الصين ستكون كارثية.فالفيروس صيني، والصين كتمته سلطات بكين وكممت افواه اطباءها حتى بدء ينتشر في العالم، وستدفع الصين ثمن هذه الجريمة.فكل ما تقوم به لتلميع صورتها لن يفلتها من الحساب ودفع الثمن.
    ثالثا، لا يمكن للصين أن تقود العالم، فهي لاتملك قوة عسكرية كقوة امريكا، ولا عملة قوية كالدولار ،ولا ايديولوجية مسيطرة كالايديولجية الغربية، اما نظام حكمها الديكتاتوري الشمولي فلن تقبل به الشعوب الحرة.
    واخيرا، كعرب وكمسلمين، الصين الملحدة بنظامها القمعي ،التي تنكل بمليوني مسلم من الايغور، ليست هي التي ستحرر الأراضي العربية..فما حك جلدك مثل ظفرك .

  159. وتلك الأيام نداولها بين الناس .. يرفع أقواماً ويخفض آخرين .. باي باي أمريكا وأذنابها من بني جلدتنا

  160. انا اتفق مع ما جاء في المقال ، فالصين ستصعد وستحتل مكانة امريكا في العالم … ولكن مهما حدث فسيبقى العرب مقهورين ومستعبدين ما دامت القوة بيد غيرهم .

    وفي هذا السياق اتسائل ، كيف ستتصرف الصين حين تتولى زعامة العالم ؟
    هل ستصبح افضل حالا من امريكا ام ان جلالة القوة ستأخذها نحو سلوك ذات الطريق الامريكي في البلطجة وممارسة القهر والظلم على شعوب العالم .
    وكيف تنظر الصين للعرب والمسلمين ؟ هل ستتعامل معهم بالطريقة الامريكية ام ان لها توجه آخر ؟

  161. China is worse than the US, it is a system full of secrecy and manipulation, they want to lead and govern the world not to see a world full of democracy and human rights. They will humiliate all human races down the road. I feel the simple analogy is to compare between Mubarak Era and El-sisi era. we were were attacking Mubarak and we got Elsisi who is 100 times worse than Mubarak.

  162. اخ العزيز
    يضحك كثيرا من يضحك أخيرا بعد وينك احنا في بدايه الحرب وشغلة كرونا شغلة طويله كلش الكثير من الرؤوس راح تطلع وأكثر منها راح تنطاح تزول لا تستعجل الامريكان هم الذين خلقُ هذا المارد الصيني إلى كلش عاجبك بس على فكره اكو شغله فاتتك وهي ترى هذولة ما عندهم الله وشكرا

  163. هل تعتقد أن العالم الحر سيقبل بنظام ديكتاتوري شمولي يحكمه…الحكومة الصينية لا ترحم أبناء شعبها فهل تعتقد أنها سترحم الشعوب الاخرى..لا يا سيدي الصين لن تستطيع أن تكون القوة العظمى بدون تغيير نظامها السياسي والاجتماعي جذريا..

  164. الصينيون دائما يعملون في صمت و يتركون إنجازاتهم تتحدث عن قوتهم و ازدهارهم أما بخصوص الولايات المتحدة الأمريكية فلولا أنها استغلت الحرب العالمية الثانية و كذلك الدولار التي تطبع منه الملايير و أيضا استغلال ثروات دول الخليج لكانت في أسفل سافلين و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  165. نار امريكا ولا جنة الصين .يكفي وجود صحافة حرة ورائ عام في امريكا يمنع تغول الاجرام الامريكي ويكبح جناحة بعض الشي وهذا ما لا يجود في الصين .والله لو صارت الصين دولة عظمى راح تجرم قد امريكا عشرات الاضعاف .وبكفي تطبيل لمشاريع دول الشرق والغرب ونحاول انطبل لبناء مشروعنا الحضاري المستقل

  166. الحكمة تقول ( اعمل بصمت و دع عملك يتكلم) و هذا ما تفعله الصين و يجب علينا نحن العرب ان نعيد حساباتنا في حياتنا اليومية و في تعاملاتنا فيما بيننا و ان نعمل بجد و بصمت من اجل ان تعود امتنا كسابق عهدها

  167. “الصين تخترع وتُبدِع بصمتٍ، وترامب مِثل أصدقائه العرب يرعد ويزبد، يخبط بسيف المُقاطعة يمينًا وشِمالًا، ويستخدم الكلمات النّابية في وصف خُصومه.”
    والله يا استاذ عبدالباري صدقت ان ترامب يخبط بسيف المقاطعه يميناً وشمالاً. صحيح.. لكن ليس مثل اصدقائه العرب. فاصدقائه العرب يتخبطون ولا يخبطون.. نعم ويستخدمون الكلمات النابية في وصف خصومهم.
    بانتظر اصدقاء ترامب العرب وهجومهم علی مقاللك الرائع والمختصر المعبُّر، نترك لهم سلفاً ما ختمت به مقالك … “والله عيب” !!!

    تحياتي.

  168. “الصين تخترع وتُبدِع بصمتٍ، وترامب مِثل أصدقائه العرب يرعد ويزبد، يخبط بسيف المُقاطعة يمينًا وشِمالًا، ويستخدم الكلمات النّابية في وصف خُصومه.”
    والله يا استاذ عبدالباري صدقت ان ترامب يخبط بسيف المقاطعه يميناً وشمالاً. صحيح.. لكن ليس مثل اصدقائه العرب. فاصدقائه العرب يتخبطون ولا يخبطون.. نعم ويستخدمون الكلمات النابية في وصف خصومهم.
    بانتظر اصدقاء ترامب العرب وهجومهم علی مقاللك الرائع والمختصر المعبُّر، نترك لهم سلفاً ما ختمت به مقالك … “والله عيب” !!!

    تحياتي.

  169. يكفيهم آخر كلمات……. والله عيب واضيف يا أذناب

  170. العرب حلفاء ترامب هم لايطمحون سوى لأثراء انفسهم لايهتمون استاذ عطوان بالعراق وليبيا وسوريا ..

    لعل كورونا بصيص امل تعمي عيون البنادق والأسلحه الأمريكية عن بلادنا ..

  171. بعض الدول العربية و خاصة الدول الممالك ، لا حول ولا قوة

  172. استاذ عبدالباري

    لا اوافقك الراي في أن هناك “لوبي عربي أمريكي”. هناك بغل يسمى الأنظمة العربية وهناك حمل ثقيل على ظهر البغل يسمى امريكا. وعندما يهرم البغل ويتعب اجلا ام عاجلا، يلقى به إلى مكب الزبالة مع رصاصة خلف الاذن للذكرى. الغريب أن البغل يعمل بكل ما يستطيع من قوة مع أن الحمل على ظهره لا يقدم له كسرة من طعام.

  173. قوة امريكا من أموال الخليج لو سحبوا فلوسهم سوف ترون ماذا يحصل للاقتصاد الأمريكي ولكن ادفع مقابل الكرسي

  174. إستاذ عبد الباري لاكتيير تفرح بصعود الصين ولله ليطلعو ألعن من الأمريكان
    قوم مصلحجية بخلاء كحتين مابيعرفو غير مصلحتون ..تخلوو عن المبادئ وتخلو عن دعم القضية الفلسطينية
    وعند مصلحتون تعاون على قدم وساق مع العدو الصهيوني
    للأاسف نحنا العرب رح نروح فرق عملة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here