انسِحاب إثيوبيا من الجولةِ الأخيرة من مُفاوضات سد النهضةٌ طعنةٌ مسمومةٌ في ظهر مِصر بدعمٍ أمريكيّ إسرائيليّ.. لماذا جاءت هذه الخطوة بعد زيارة بومبيو لأديس أبابا؟ وكيف يجب أن يكون الردّان المِصري والعربي؟

نسَفت القيادة الإثيوبيّة مُفاوضات سد النهضة الثلاثيّة (مِصر والسودان وإثيوبيا) التي كان من المُقرّر أن تُعقَد جولتها الأخيرة غدًا الجمعة في واشنطن برعاية الإدارة الأمريكيّة وصندوق النقد الدولي، وتوقيع اتّفاق توصّلت إليه الجولات السّابقة يتعلّق بمَلئ خزان السّد بالمياه الذي كان موضع خلاف، خاصّةً من جانب مَصر، وتسلّمت الدول المعنيّة مسودّته النهائيّة.

كان لافتًا أنّ هذا الموقف الإثيوبي الصّادم، والمُفاجئ، جاء بعد زيارة مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ إلى أديس أبابا الأسبوع الماضي، وإدلائه بتصريحاتٍ قال فيها إنّ مُفاوضات سد النّهضة الثلاثيّة قد تمتد لعدّة أشهر مُطلِقًا رصاصة الرّحمة على لقاء واشنطن الأخير، ومُتراجِعًا عن تصريحاتٍ سابقةٍ قال فيها إنّ الاتّفاق سيُعلَن نهاية هذا الشّهر، أيّ شباط (فبراير) الحالي.

هذا الانسِحاب الإثيوبي يعني طعنةً “مسمومةً”، وربّما خطوة ابتزازيّة جديدة لمِصر في الوقت نفسه، لإجبارها على القُبول بالشّروط الإثيوبيّة كاملةً دون أيّ نقصان، فإثيوبيا تعتبر كُل القضايا المُتعلّقة بسد النّهضة، سواءً موعد تشغيله، والمدّة المطلوبة لمَلئ خزّانه، وحصص المياه، مسائل سياديّة إثيوبيّة بحتة ممنوعٌ على الآخرين، وخاصّةً مِصر، الخوض فيها على الإطلاق.

الوفدان المِصري والسوداني المُشارِكان في مُفاوضات واشنطن الثلاثيّة غادروا فِعلًا إلى أمريكا، والدبلوماسيّة المِصريّة تقوم على أساس إحراج الطّرف الإثيوبي المُقاطع أمام الحليف الأمريكيّ المُشتَرك، ولكن من الواضح أنّ هذا الطّرف لا يشعر بأيّ إحراج، لأنّه حسم أمره وانحاز بالكامل إلى جانب إثيوبيا على حِساب الحليف المِصريّ.

مِصر تُطالب، مُحقّةً، بالحُصول على حصُتها المُقدّرة بحواليّ 55.5 مِليار متر مكعّب من المياه سنويًّا كاملةً دون أيّ نُقصان، وأن لا تُؤثّر عمليّة مَلئ خزّان سد النهضة سلبًا على هذه الكميُة، إلا في الحُدود الدنيا، وعرَض وفدها المُفاوض أن تمتد فترة مَلئ الخزّان إلى أكثر من سبع سنوات كحد أدنى، ولكن نظيره الإثيوبي يرفض ذلك ويُريد اختصار المدّة من ثلاث إلى أربع سنوات فقط، حسب التّسريبات غير الرسميّة، ممّا سيُقَلِّل حصّة مٍصر إلى حواليّ 30 مِليار متر مكعّب، أو أكثر قليلًا.

هذا الانحياز الأمريكيّ للموقف الإثيوبيّ تقف خلفه دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تُقيم علاقات وثيقةً جدًّا مع الحُكومة الإثيوبيّة، وتعتبرها محور ارتكاز رئيسي لسِياسة اختراقها للقارّة الإفريقيّة، وتُريد تأجيج الصّراع وجرّ مِصر إلى حربِ استنزافٍ إقليميّة.

انسِحاب إثيوبيا يعني مُضيها قُدمًا في خُططها التي تهدف إلى إملاء شُروطها على مِصر بحُجّة أنُ النّيل الأزرق الذي ينبع من مرتفعاتها يُشكِّل 80 بالمِئة من مياه النيل، وهي صاحبة الحق الأكبر في التصرّف بمياهه، باعتبار السودان دولة ممر ومِصر دولة مصَب، وهذا يُشَكِّل تهديدًا وجوديًّا لمِصر، وتجويع حواليّ خمسة ملايين فلّاح مِصري، وتقليص كميّة كهرباء السّد العالي، ومنسوب المِياه فيه، وبُحيرة ناصر بالتّالي.

لُجوء السّلطات المِصريّة إلى التّهدئة وضبْط النّفس وتجنّب التّصعيد لا يُخفِي حقيقةً أساسيّةً وهي أنّ هذا الموقف الإثيوبي المدعوم أمريكيًّا وإسرائيليًّا هو “إعلان حرب” لا يجب السُكوت عنه بأيّ شكلٍ من الأشكال.

إسرائيل لا تُريد مِصر قويّةً مستقرّةً، وتُحاول خلق الأزَمات لها من خلال استخدام الورقة الإثيوبيّة، ومياه النيل نقطة ضعف أمنها المائي الاستراتيجي، لتقويض كُل إنجازات التّعافي الاقتصاديّ الحاليّة، ونسف مُعدّلات التنمية السنويّة التي تتجاوز نظيراتها الصينيّة وتصل إلى ما نسبته 8 بالمِئة، حسب تقارير صندوق النقد الدولي.

مِصر مُهدّدة أمريكيًّا وإسرائيليًّا، وسد النّهضة في رأينا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” هو أبرز أدوات التّهديد،  ولهذا يجب أن تَقِفْ الأمّة العربيّة بأسرِها في خندقها وتقديم كُل وسائل الدُعم لها، سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا إذا لَزِمَ الأمر، وبغض النّظر عن الاتّفاق أو الاختلاف مع حُكومتها الحاليّة، فالمسألة مسألة حياة أو مَوت.

مِئَة مِليون مِصري شقيق يُواجهون خطرًا وجوديًّا كبيرًا، يتعلّق بحاضرهم ومُستقبلهم وأمنهم المائيّ والغذائيّ، ونحن في هذه الصّحيفة لا نتردّد مُطلقًا في الانحِياز لهُم، والوقوف في خندقهم، رغم خِلافنا معه في العديد من سِياسات النّظام الحاكِم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. طريق الى المياه
    الى احمد الياسيني المقدسي الاصيل

    لقد كتبت انا عن فكرة مشروع مستقبلي لجر المياه الى الشرق الاوسط وبكميات تكفي جميع جميع الدول .

    حبذا لو انك قرأت ورددت بتعليق يختلف عما انحدرت اليه وعلقت بتعليق يفيدني ويفيد القراء بدلا من الذم والتجريح .

    اما المرجع فهو كتاب قناة الامم – الطريق الى المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الصادر عام ٢٠٠٧ لمؤلفه العميد الركن المتقاعد احمد الفرحان ابو هزيم .

    وهو يتعلق بالمياه وعلاقتها بالامن الوطني الاردني والامن القومي العربي وسبل توفيرها مستقبلا ، والفكرة التي يدور حولها الكتاب لم يتطرق اليها احد حتى الآن الا هذا الكاتب.

    وأخيرا اقدم احترامي لكل المقدسيين الاصلاء الذين تدعي الانتماء لهم .

  2. قلت ومازلت أقول ان الحل المنصف لمصر لتنال حقوقها الظةطبيعية في مياه نهر النيل يكمن في القاعدة الاستراتيجية التي تقول :-‘
    لاياىازن الرطل الإرادات والصاع صاعان ولائقا الحديد الا الفولاذ وما أخذ أو فرض بالقوة لايسترد ولأبرز الا بالقوة وكما يقول المتنبي :-
    إذا لم يكن الا الآسنة مركبًا / فما حيلة المضطر الا ركوبها
    ولهذا فالحق يؤخذ وأزيز الطائرات تزمجر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. الى المدعو الطريق الى المياه
    بالله عليك منهو صديقك هذا وما محله منالاعراب ؟
    لم تأت بسيئ جديد وكأنك تعمل بالمثل القاثل ( من فسر الماء بعد الجهد بالماء )
    وبعد هذا الجهد والغناء يمكن القول الامي المأثور :-
    ضر عليك وعلى صديقك إذا صح قولك انهيا القول من صديق وليس من تقرير دولي بعنوان ( مشاكل المياه والأنهر في العالم ) صدر في وقت سابق من القرن الماضي ؟
    الأمانة العلمية تقضي الاعتراف بمصدر الناقل والمنقول؟
    الا تكون سرقة وهذه ضد حقوق البع والنشر ؟
    فهلا أفصحت عا اسم صاحبك ومحله من الإعراب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. هذا حق الهي وهبه ألله منذ آلاف ألسنينين لأرض وشعب مصر وهو ماء ألنيل ولايحق لأثيوبيا ألأدعاء بحق ألسيادة وألتملك لماء الحياة لأنها تعتبر أنهار دولية جارية كلا يأخذ حاجته منها حسب ألأولوية فليس من ألمعقول وألمنطق من أجل توليد طاقه كهربائية في أثيوبيا نقطع ماء ألحياة على مأة مليون بالموت عطشا وكل من ساهم ومول ووقع على بناء سد ألنهضة من ألجانب ألعربي تعتبر خيانة عظمى لشعب وأرض مصر وكما ذكر في ألتعليقات ألسابقة لأكينونة للعرب بدون مصر ولأكينونة لمصر بدون ألعرب.

  5. الى الاخ الفاضل Al-mughtareb
    مداخلتك قيمة وتحليلك ثاقب ؟
    لكن لاترغب معك في الفقرتين الاخيرتين :
    1- نقول ان مصر تعتبر رفض إثيوبيا حضور الاجتماع بواشننطن في اليومين الخميس والجمعة قرارا إيجابيا لان اميركا لاتزيد حد النزاع بل إدارة النزاع وهذا يعتبر موقفا سلبيا وليس إيجابيا لمصر لان الاجتماع لتوقيع اتفاقية لتسوية منصفة لمصر !
    2- في الفقرة الأخيرة من مداخلتك تقول ان الطرفين المصري والإثيوبي سوف يتوصلان الى تسوية مرضية لانه على حد قولك ان الي احمد والمشير السيسي رجلان براغماتيان يرجحان العقل على المواجهة !
    قد يكون هذا منطقي من جانب السيسي ولكن من جانب ابي احمد الإثيوبي غير منطقي لانه يأتمر من الخارج وخاصة من الثعلب الاسرائيلي نتن ياهو ويشجعه الموقف الاميركي المنحاز لاثيوبيا ضد مصر
    مع تحياتي الأخوية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. اطرش من لا يسمع طبول الحرب بين مصر و أثيوبيا من جهة و بين سوريا و تركيا من جهة اخرى فهذه الدول الثلاث العراق و سوريا و مصر هي المثلث المحاصر لاسرائيل و يجب ان يقضوا على اي قوة عسكرية متواجدة فيها بأستنزافها بحروب طويلة مع دول الجوار لتعيش اسرائيل بأطمئنان فادارة الأزمة بكلا الملفين واحدة بيد المتعهد الامريكي المتعطش من إشعال النيران في المنطقة لبيع السلاح و استنزاف جيوشنا و شعوبنا العربية و هذا ما حصل في العراق و سوريا و الدور قادم على مصر

  7. مصر ايها الاخوة كما قال رئيس الاستخبارات العسكريه الصهيونيه عاموس يادلين قال هذا الرجل حين اندلعت ثورة يناير 2011 : لا بأس فقد انجزنا المهمه خلال 30 عاما مضت ولم نترك المجتمع المصري الا كقطعة الجبن السويسريه ، مجتمع مهتريء من كل النواحي مع قيادات تربوا على الفساد وقمع الاخر .
    قبل فترة قرأت للسيد طلال ابو غزاله مقال ان مصر بعد عشر سنوات ستحتل المكز السادس عالميا ، بصراحة ضحكت من هذا التقرير وانا لا ادعي انني بمستوى معرفة هذا الرجل في الامور الاقتصاديه ، لكن السؤال كيف لدولة كمصر تعاني الامرين ان تحتل تلك المرتبه بعد عشر سنوات ، فعلى ماذا اعتمد ؟!، عجبت حين اخرج المانيا ، اليابان ، بريطانيا ، فرنسا ، اسبانيا ، ايطاليا ، تركيا وووو من الترتيب العالمي ثم وضع مصر بالترتيب السادس كالتالي : الصين ، الهند ، امريكا ، روسيا ، اندونيسيا …………………… ثم مصر !!! لا ادري ما هي الصناعات المصريه وما مستوى دخل المواطن المصري من الناتج القومي ، كنا نتمنى لو كانت مصر آخذة بهذا الطريق ، لكن العقل لا يستطيع هضم هذه المقوله . فلا ميزانية الدوله السنويه ولا ناتجها القومي ولا حجم مديونتها الخارجيه والداخليه ولا الازدياد الكبير في عدد السكان الذي يبدد كل نمو اقتصادي . اقول ربما المصريون تفيأوا مقولة السيد ابو غزاله وناموا بظلها .مصر امامها طريق واحد لا غير .. كيف فعلت الصين عليها ان تفعل كما فعلت الصين التي اغلقت على نفسها وحفزت شعبها على العمل والانتاج والابداع .. هذا فقط سبيل مصر لتتبوأ مراكز متقدمه والاحلام لا تبني قصورا .

  8. اخواني القراء

    قال لي احدهم ان المشكلة الحالية حول سد النهضة ليست سوى مشكل من مسلسل مشاكل مائية طويل الاجل ولا بد ان ينتهي يوما بالحرب .

    وقال : تأملوا منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حيث لا توجد مصادر مياه الا من انهار عابرة للدول ولا تكفي جميع الدول المارة فيها .

    فنهر دجلة والفرات تتصاعد حولهما المشاكل بين تركيا وايران وسوريا والعراق

    ونهر النيل تقوم المشاكل بين عشرة دول تشكل حوض النيل وابرز هذه الدول هي الحبشة والسودان ومصر .

    اما انهار الاردن، واليرموك والليطاني وغيرها من انهار بلاد الشام فهي ايضا ميدان للصراع المائي بين اسرائيل ودول بلاد الشام سوريا ولبنان والاردن وفلسطين.

    وخلص صديقي بالقول ان جميع دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعتمد على مصادر مياه محدودة وتقوم عليها نزاعات تتطور وتكبر يوما بعد يوم ولا بد ان ينفجر الصراع المسلح بسببها ولكن لا تدري اين يبدأ ، فهل ينفجر اولا حول النيل ام حول الفرات ام دجلة ام حول نهر الاردن ام اليرموك ام الليطاني وانهار بلاد الشام الاخرى .

    يقول صديقي ان حل مشكلات الأمن المائي ومنع الصراع حولها يتأتى من خلال تأمين المياه من خارج حدود الاقليم حيث توجد مناطق فائضة بالمياه بل تغرق فيها، وهو ما كان قرأه في كتاب يتحدث عن مشروع لجر المياه ويوفر الامن المائي لكافة دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وعنوان الكتاب هو الطريق الى المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وهو حل قد يبدو صعبا ولكنه ليس مستحيلا وكلفته اقل بكثير من كلفة تمويل الحروب الدائرة في الاقليم منذ عشرات السنين والمقدرة بالتريليونات من الدولارات .

  9. اذا كانت كورونا من فعل فاعل فانا لا استبعد مؤامرة تعطيش مصر … الذى يشاهد فى قناة ” روسيا اليوم ” راى الخبير البيولوجى الروسى والمفتش الدولى السابق على هذا النوع من الاسلحه سيتفق معى فى الرأى انه ” لاشئ مستبعد ” .

  10. مصر لديها اقوى جيش عربي دون منازع ،،
    والجيش المصري قادر على حماية أمن مصر القومي ،،
    لكنه غباء الاثيوبيين فمن صبر مئات السنيين بدون السد
    يستطيع الصبر سبع سنوات لإمتلاء السد ،،
    اعتقد ان الامور ستحل سلميا ويتراجع الاثيوبيين في اخر لحظه ،
    تحياتي ،،

  11. Any dictator leader who got power by military coup is always looks weak in international front and has no value, Don’t wonder about the situation.

  12. عزيزي نحن نعول على الموقف المصري والمصري لاغير.
    أما العرب فمعظم الدول العربية مشاركه باستثمارات ضخمه في سد النهضة.
    ومنذ متى صنع العرب مجدا منذ تأميم قناة السويس لحد الآن.؟؟ سوى المكر والموامرات ضد بعضهم البعض.
    على شعب مصر الأبي أن يعلم وهو يعلم
    إن الأيادي المرتعشة لاتصنع نصرا ابدا.

  13. تطلب من الأمة العربية ان تقف مع مصر . كيف هذا ومصر تحاصر وتجوع أهل غزة وتبني الجدران على حدودها مع غزة . فليذق الشعب المصرى من البؤس والجوع حتى يشعروا بما يعاني أهل غزة مما يعدو أشقاء.

  14. مصر ضيعت نفسها وضيعت شعبها عندما وثقت بأعدائها الذين يخططون لتركيعها منذ عقود..
    كيف يمكن للصهيوني ان يعمل لصالح امن مصر المائي الغذائي والاجتماعي والاقتصادي ومصر هي احدى القوى العربية التي تشكل خطرا عليه.
    كل الذين وضعوا اياديهم في يد الصهيوني سيدفعون الثمن غاليا من امنهم ووجودهم وستنهار عروشهم الواحد تلو الآخر لانهم انوا وسيبقون غوييم ممنوع عليهم ان يكونوا آدميبن الا اذا انهار ااصهيوني

  15. .
    — مع الاحترام لكاتب المقال الا انني اخالفه تماما في ان إسرائيل هي من تحرك إثيوبيا ، إثيوبيا دوله مايه مليون إنسان تملك حضاره عريقه تستعيد قوتها ووزنها الإقليمي والأفريقي والدولي بسرعه وهي تلقى دعمًا أمريكيًا مكثفًا من عشرون عاما لتكون بديلًا او على الأقل منافسًا لمصر في قياده إفريقيا .
    .
    — لإسرائيل وزن هناك لكنه وزن الحليف لا وزن المسيطر فلا نخطيء بالتقدير ، من لا يريد علاقات مصريه اثيوبية جيده هي امريكا لان المنافسه بين البلدين تستدعي لجوء كلا الطرفين اليها .
    .
    — الخلاف على اربع سنوات فارق مده بين طلب مصر وطلب إثيوبيا وهو قضيه فنيه يمكن حلها بينهما بشكل مباشر ، رفض الأثيوبيين التدخل الامريكي يجب ان ينظر اليه من الجانب المصري بانه خطوه ايجابيه لان امريكا تزيد اداره النزاع لا ايجاد حل له .
    .
    — نستطيع ان ننظر باطمئنان للتمكن بايجاد حل بالنهاية يوافق عليه الطرفين لان الرئيس المصري السيسي ورييس الوزراء الأثيوبي ابي احمد تجمعهما صفه البرغماتية الواقعيه .
    .
    .
    .

  16. إمريكا وإسرائيل ومصر كامب ديفيد يتأمرون على الشعب المصري والشعب المصري لانسمع منه الا عويل إخوانجي ساذج ومغفل او تطبيل غبي لأبطال كامب ديفيد والسخرية من عهد عبد الناصر بنعتهم اولاد الأرياف ؟؟؟ مصر في الصف الامريكي وخاضعة لحمايتها وإمريكا في الصف الأثيوبي مصر تشق ترعة السلام لإيصال ماء النيل للمحتل و تحاصر الفلسطينين في غزة وتشتري الغاز من إسرائيل بأغلى ثمن ومن قبل
    كانت تزود اسراىيل بالغاز بأرخص ثمن ، واسرائيل وراء فكرة بناء سد النهضة وتعطيش مصر .؟
    مصر تؤيد التحالف السعودي الإماراتي في الإستمرار بقتل الشعب اليمني والسعودية ولإمارات يمولون بناء سد النهضة وتعطيش مصر ؟؟؟
    ان كان هاذا صحيح وهو صحيح فعلا فقل لنا ياسيد عبد الباري عطوان كيف نساعدها ومصر نفسها كما ترى، تعمل ضد مصر …

  17. رئيس مصر وقع وبناء على توقيعه انطلق السد و هو في نفس الوقت كنز استراتيجي لنتنياهو واسرائيل وحليف لترامب في مشروع صفقة القرن و مصر أول دولة وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل التي تشترك معها في حصار غزة منذ 2006 ….. مصر لا تشكل خطرا على اسرائيل لتتٱمر الأخيرة على تعطيشها….. ميزان القوة الذي كان قائما في بداية القرن العشرين والذي اخذت بمقتضاه مصر التي كانت تحت الانتداب البريطاني 55 مليار متر مكعب من مياه النيل انتهى منذ زمان… ولا سبيل للرجوع اليه…. و الحل يكمن في ترك العنتريات و الدعوة إلى مؤتمر موسع يشمل كل دول حوض النيل وروافده تحت اشراف الاتحاد الافريقي ورعاية الامم المتحدة لتذليل المسائل الخلافية وايجاد صيغ معقولة للاستغلال المشترك لخيرات النيل بما يعود بالنفع على الجميع …. وذلك ليس بمستحيل اذا توفرت ارادة الاصلاح عند كل الاطراف.

  18. الي الساده المعلقين علي جدوي صداقه روسيا وتجربه العرب ومصر خاصه معها ابان حربي 1967 و1973.
    خذوا في الاعتبار نقطه أظنها هامه. كان هناك كثير من اليهود داخل الاتحاد السوفيتي ومؤسساته سياسه وجيش واقتصاد. كانوا يعملون مع العرب ملتحفين بالعلم السوفييتي لكن لصالح اسرائيل وكثير منهم كانوا جواسيس ينقلوا تحركات الجيش المصري لاسرائيل وهذا مثبت. اليوم.. معظم هؤلاء اليهود قد هاجروا لاسرائيل في التسعينات بعد سقوط الاتحاد السوفيتي بمعني أن الموجدين الان هم روس روس وليسوا يهودا سوفيت موالين لاسرائيل. فرق هائل. والله أعلم.

  19. اذا كانت “إسرائيل لا تُريد مِصر قويّةً مستقرّةً، وتُحاول خلق الأزَمات لها من خلال استخدام الورقة الإثيوبيّة….”فلماذا لا تقوم مصر بالمعاملة بالمثل كفك الحصار الجائر ضد اهل غزة ناهيك عن تقديم الدعم للمقاومة! أما وإنها تبني جدارا لعزل غزة فلتمض إثيوبيا في مشروعها عل وعسى يستفيق الشعب المصري من سباته …والله أعلم

  20. تحيا مصر رغم انف المكائد و الخيانة و تحيا مصر رغم انف الحاقدين تجار القضية

    الرجولة اصلها مصر
    خير اجناد الارض عبر التاريخ

  21. مقتبس (مِصر مُهدّدة أمريكيًّا وإسرائيليًّا)!!
    هذه هي نتيجة التطبيع الأنفرادي المصري الهزيل مع الكيان الصهيوني ، وكذلك ستكون هي النتيجة نفسها مع اي تطبيع عربي انفرادي مع الكيان الصهيوني .
    فهل تكفي هذه الدلائل لفاقدي البصيرة لأثبات ان الثعبان الصهيوني لا يمكن الوثوق به وبالتالي لا يجب التطبيع معه ؟

  22. لقد جعل السيسي رئيس أثيوبيا “يقسم” أن لن “يدر” مصر بمياه النيل ؛ وفعلا بر رئيس أثيوبيا لقسمه بجعله النهر شحيحا ” لا يدر ” مياها من خلال احتجازها بسد النهضة !!!
    فاستبدال حرف الضاد ؛ بحرف الدال خدع السيسي الذيحاول التذاكي على رئيس إثيوبيا استغلال لجهله لغة الضاد ؟؟؟

  23. Egypt Surrender Camp David regime has no future and took Egypt form history. They are stained in the back from the same people that are bribing the few in power with 2 billions a years. DROP Camp David and return Egypt to its history

  24. مصر قويه بجيشها الذي بنتهه في خلال ٤٠ سنه منذ حرب أكتوبر وفي الحقيقه لا تحتاج أي مساعده من العرب !
    بل العرب هم علي مر التاريخ من يحتاجون مصر ، فاريحوا أنفسكم من العقد النفسيه أيها المعلقين
    وفي يد مصر أوراق أخري لتفتيت الدوله الاثيوبيه علي دويليات عرقيه !
    اذا القياده المصريه الحاليه لم تحسم أمرها ، فالقادم سوف يحتل السد ويحرر شعب الشنجول واعلان ستقلال دوله الشنجول حيث يوجد السد !
    الحل قادم لا محاله كما حدث منذ رمسيس الثاني ومحمد علي باشا

  25. لقدثبت بان لا فائدة من العدو الاسرائيلي الامريكي و روسيا هي الاصدق

    لقدثبت بان لا فائدة من العدو الاسرائيلي الامريكي و روسيا هي الاصدق . للعالم بان العدو الاسرائيلي الصهيوني اليهودي ليس لهم قومية او امة بحسب الدليل الانتثروبولوجيا بل هم طائفة دينية مشتتة في بعض دول العالم وهو خليط من اجناس وقوميات مختلفة غير متجانسة وبالتالي ليس لهم علاقة بفلسطين اصلا كاجناس وانثروبولوجيا . يمكن الرجوع الى كتاب الدكنور جمال حمدان ” اليهود انثربولوجيا ” وهو متاح للجميع .

  26. مصر لا تستطيع التحرك ذلك ان إثيوبيا وتركيا وقطر واسرائيل سوف يستخدمون الأخوان لضرب استقرار مصر هذا من جانب كما ان العالم. العربي لا يريد الوقوف مع مصر ومصر نفسها لم تقف مع العرب فقد ساهمت بتدمير اليمن وليبيا وسوريا والعراق من خلال قيادتها للجامعة العربية او من خلال تحالفاتها الهدامه ولهذا فأن النظام المصري يتجه بشعبه الى الخراب بكل ثقة..

  27. بما أن مِصر دولة مصَب تخلٍص دولة إثيوبيا من عبئ كتل المياه والمخاطر التي قد تنجم عنها من فيضانات ومياه عادمة ف”الرد القوي” هو مقاطعة هذا المنبع وبناء صور عازل على الحدود على شكل غزة!!

  28. مصر لا تستطيع التحرك ذلك ان إثيوبيا وتركيا وقطر واسرائيل سوف يستخدمون الأخوان لضرب استقرار مصر هذا من جانب كما ان العالم. العربي لا يريد الوقوف مع مصر ومصر نفسها لم تقف مع العرب فقد ساهمت بتدمير اليمن وليبيا وسوريا والعراق من خلال قيادتها للجامعة العربية او من خلال تحالفاتها الهدامه ولهذا فأن النظام المصري يتجه بشعبه الى الخراب بكل ثقة.

  29. التلويح بالحرب والخيار العسكري كلام فارغ، مصر لا تملك خيار عسكري ولن تستطيع شيء في حرب مع اثيوبيا. مصر تعيش في موت سريري منذ عام 1980 ولن يقاتل الجندي المصري دفاعا عن دوله ميته ليس فيها دستور يحترم البشر ولا برلمان حقيقي ولا حكومه شرعيه. الموضوع باختصار هو فقط محاولة الحصول على كميه كافيه من الماء تضمن استمرار الحياه في مصر، الكميه الحاليه الان لن تقبلها اثيوبيا.

  30. مصر للأسف أصبحت ضعيفه واهنه للغاية
    لذا لا حياة لمن تنادي بمن باع الأرض وأخذ الرز

  31. لا يوجد أصدقاء لأمريكا غير اسرائيل والإنجيليين الموجودين في شتى اصقاع الارض، وبينما الاسلام يدعوا إلى احياء الناس جميعاً، فان الامريكييين والانجيلييين واليهود يدعون إلى قتل الناس جميعاً، يستطيع الواحد منا ان يرى ان طعن مصر في الظهر بهذه القذارة إنما هو طعنة لكل العرب، ونحن نحب شعب مصر حباً جماً، نجد ان رئيسها يذبح شعبه ويتآمر عليهم كما لو كان إنجيلياً اكثر من الإنجيليين أنفسهم ويتآمر أيضاً على الفلسطينيين لصالح اليهود وعلى كل دول الربيع العربي الذي تنادي به امريكا وتدعم كل من يقف ضده.
    لعل خطاب الكراهية الذي وجهه في الهند للقضاء على الاسلام والمسلمين، يكون حافزاً لكي يتحد العرب لمواجهة ما يجري في بلادنا العربية، وهذا ما تصبو اليه امريكا، شرذمة العرب وتقسيم المقسم لانهم يعلمون ان اتحادهم من الممكن ان يشكل قوة جبارة، هم يستوعبون ذلك ولذلك هم ضده، ولكن الحكام العرب لا يريدون ذلك، لان الكراسي هي الكراسي ولن يقبلوا المنافسة على هذه الكراسي.

  32. المتغطي بامريكا عريان . هذه المقوله قالها الرئيس مبارك قبل تنحيه عن السلطه . للاسف القياده المصريه وضعت كل بيضها في السله الامريكيه منذ عهد الرئيس السادات .

  33. لن يكون هناك لا رد مصري ولا عربي لان العربان مجرد ظواهر صوتية تهدد و تندد ثم تقبل بالامر الواقع. لو كان للاعراب كلمة او موقف لحسب لنا الاعداء الف حساب و لما تجرأ علينا احد. و لكن بما اننا اسود امام بعضنا البعض و نعامات امام الاعداء فلم تعد لنا اي قيمة او تأثير ولم يعد يخشانا احد في هذا العالم. بالامس غواتيمالا، اليوم اثيوبيا و غدا مكرونيزيا.

  34. أثيوبيا ، تركيا ، ايران أكبر خطر اقليمي على هذه الأمة والوقوف في وجه هذا الخطر لا يمكن تحقيقه بدون يد واحدة. يمكن الوقوف في وجه الخطر في حلا كان العرب كتلة عسكرية وسياسية واقتصادية مالية واحدة فقط لا غير ودون ذلك سنستمر بالانحدار ونعاني الخسائر بشكل مستمر.

  35. السلطات المصرية هي الوحيدة التي تتحمل المسؤولية الكاملة .حصارهم لأهل غزة إرضاء للصهاينة .فجاءهم حصار أشد وبمساندة اسرائيلية فمن تتلمذ في على يد الصهاينة يكون مكره أشد منهم وكذلك الرئيس الاثيوبي .مفاوضاتكم مع الصهاينة تشبه مفاوضاتكم مع الاثيوبيين كل خسارة

  36. من زمان ومصر مهددة أمريكيا وإسرائيليا؟!،لكن أضيف لها بعد الانقلاب ومجيء السيسي التهديد الذاتي من خلال ايصال المخابرات الإسرائيلية لواحد من بني جلدتهم إلى مركز القرار في مصر؟!،ألم يقولوا بالصريح بأنهم أوصلوا رئيسين من بني هواهم إلى سدة الحكم في المنطقة ؟!ـ،على أهلها جنت براقش؟!،من جعل أثيوبيا تتنمر على مصر هو من وقًع لها صك البناء والتشييد والتسليم؟!،دائما نعلًق مشجب فشلنا ووضعنا في الزاوية الضيقة على غيرنا ووفق نظرية المؤامرة لكن الواقع أنً بني جلدتنا هم من تآمروا ويتآمرون علينا وعلى بعضنا البعض؟!،واما الاعداء التقليديون فلا ينفذون إلا من تلك الثغرات التي أحدثناها نحن في قلاعنا وأسوارنا؟!،ومن قال لا فإننا نقول له إنً ثغرة الدفرسوار ليست عنا ببعيدة؟!،وجًهوا اللوم لمن هو أصل اللوم؟!،أما وإن رفضتم ذلك بحجة اللباقة والديبلوماسية فإنً دسً الرؤوس في الرمال ورفض تعيين ماهو معيًن في رابعة النهار لن يجدي نفعا؟!.

  37. مشروع سد النهضة ليس لمصر سلطة عليه،
    مشروع كغيره من المشاريع الأخرى ، بيع جزيرتان وتدمير إنفاق غزة خدمة لدولة الاحتلال والتآمر على مقاومة فلسطين،
    وواهم من ينتظر الخير لمصر وللأمة العربية من متسلق باع كل شيء وسيبيع اكثر من اجل التربع على رأس السلطة والاستمرار ،،

  38. طعنة بالظهر و انحياز امركى اسرائلى لاثيوبيا ولاكن ماذا عن انبطاح السيسى الى اسرائيل و امركا الانبطاح الاعمى اذا لم يبقى للسيسى الا دق طبول الحرب و سنرى الجبروت الذى اظهره جيش السيسى لشعبه الاعزل من تنكيل و ملاء السجون بالابرياء بل حتى قتلهم بالزنزانات بل اننى متأكد بان جيش لسيسى لن يطلق طلقة و احدة لانه يعلم علم اليقين بان جيش غير مسنود من شعبه لن ترفع له راية ….و الايام بيننا

  39. المتغطي بامريكا عريان لان امريكا تسير بتعليمات اسراييل لان سد الحبشة بإخراج وتنفيذ اسرائيل. للضغط على مصر مائيًا.

  40. يا ابناء مصر العظيمة سواء كنتم مسلمين او أقباطاً و سواء كنتم من هذا الحزب او ذاك قفوا جميعا وقفة رجل واحد ضد الجريمة الصهيونية الامريكية الاثيوبية الجديدة. انها تريد ان تسلبكم سبب الحياة الا و هو الماء. دعوا كل خلاف و اختلاف جانبا و اتحدوا في وجه من يريد ان يسلبكم اساس حياتكم جميعاً.
    و انتم يا من تحكمون مصر: هذه ليست مزحة و ليست شيئاَ بسيطاً. يجب افهام الاثيوبيين ان قتل المصريين بالعطش شئ مستحيل التفاوض فيه و دعوا عنكم العبارات السخيفة (خط احمر و خط اخضر) يجب ان يفهم الاثيوبيون و من ورائهم الصهاينة ان مصر ليست ضعيفة و من لا يعطيها حقها بالتفاهم تأخذه منه بالقوة. و يا ابناء امتنا العربية المجيدة كفاكم نوماً. انهضوا من اجل الحياة فالعدو يريد قهركم و اذلالكم. و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  41. نظام السيسي لن يفعل اي شيء سوى العطش الى مصري و فاقد الشيء لا يعطيه و مصر بحاجة الى مصري ابن بلد مصر و هم الأكثرية

  42. الجولةِ الأخيرة من مُفاوضات سد النهضةٌ طعنةٌ مسمومةٌ في ظهر مِصر بدعمٍ أمريكيّ إسرائيليّ.. لماذا جاءت هذه الخطوة بعد زيارة بومبيو لأديس أبابا؟ وكيف يجب أن يكون الردّان المِصري والعربي؟

    لن يكون رد مصري و اذا كان في رد مصري يجب الغاء اتفاقيه كامب ديفيد و هيا مساعدات دائما يعني كسل مصري مزمن
    و غير هيك مافي مع احترامي للشعب المصري.

  43. على مصر وحدها ان تتتحمل المسوولية فقدخرجت عن الخط العربي منذ رمان

  44. قطعاً هاذا مخطط أمريكي صهيوني لاضعاف مصر وجعلها تحت رحمة إثيوبيا فترة ملئ السد وبعدها ان شاءت. لقد باع الكيان الصهيوني وسائط دفاع جوي لاثيوبيا لحماية السد تحسباً لرد مصري ولو افتراضي. وبصراحة لو كنت مكان القيادة المصرية لقمت بتسليح حماس والجهاد باسلحة لاسقاط المقاتلات الصهيونية فوق غزة فهل تفعل ذلك مصر وكما يقول الاستاذ عبد الباري والأيام بيننا.

  45. مصر عبد الناصر لها دين في اعناق من قصدوا مصر في خمسينات وستينات القرن الماضي للدراسة الجامعية بتكلفة زهيدة، وفي اعناق أولادهم واحفادهم من بعدهم وهم كثر جدا. لكن مصر تغيرت كثيرا بعد عبد الناصر وأصبحت أداة حصار للمظلومين وتأتمر بأمر أمريكا وإسرائيل وتعمل لمصلحتهما على حساب قضايا عربية. هي مصر من مزقت العرب وجعلتهم كما هم عليه الآن لا يستطيعون اتخاذ أي موقف يرضي الشعوب العربية. ومعلوم ان العرب بدون مصر مشرذمون ومصر بدونهم ضعيفة.
    قد يكون ضعف مصر الحالي سبب لكل ما تقدم. وهذا ليس عذرا مقنعا. مصر بلد ذو إمكانات وموارد مذهلة تجعلها من اعظم الدول لو أحسن استخدامها. لهذا انا أرى ان رب ضارة نافعة. لعل استخفاف اثيوبيا بمصر يجعلها تصحو وتعيد النظر بكل سياساتها وتضع قدمها على بداية طريق العودة الى زعامة امتها ورفع الظلم عن كل مظلوم ما امكنها ذلك والانطلاق نحو نهضة شاملة.
    نحب مصر وشعب مصر ونرفض سياساتها الحالية تجاه قضايا امتها ونرفض اذعانها لرغبات إسرائيل وامريكا. مصر اكبر كثير من حجمها الحالي.

  46. صهيون تسعى لضرب كل دوله من الممكن أن تشكل خطر مستقبلي عليها (تركيا – إيران – مصر – صهيون) هؤلاء أكبر قوى في إقليم الشرق الأوسط صهيون تعلم أن مصر خزان بشري ضخم وجيشها لايستهان به لذالك تسعى لإشغال مصر بعدة ملفات أهمها نهر النيل , أثيوبيا الأن تسير نحو تجهيز سد النهضه على النيل الأزرق الذي يمر بسودان ومصر طبعا السودان غير مهتمه لأنها بلاد النيلين الأزرق الذي سيققل منسوبه بسبب السد والنيل الأبيض الذي يأتي من أوغندا عبر جوبه إلى السودان وهذا السد حسب مايشاع أنه سيوفر كهرباء لكامل أثيوبيا ولعدة دول أخرى طبعا لايجب أن نغفل نقطه مهمه للغايه أن هناك شركة عسكريه صهيونيه خاصه تقوم بتأمين حمايه مسلحه لموقع السد على الأرض أيضا هناك بطاريات من منضومات القبه الحديديه ومقلاع ديفد لدفاع الجوي هذا يؤكد أن الفكره صهيونيه “فكرة السد حسب رأيي” بإمتياز لأن تل أبيب وقعت مع أديس أبابه إتفاقيات توريد مياه من الماء الذي ستخسره مصر لمصلحة السد ,مصر الأن يتم حشرها ودفعها بإتجاه الحرب وهنا الخطر أن (أمريكا – أوربا – صهيون) تدفعان بإتجاه تعنت أثيوبي طبعا روسيا سلبيه جدا في هذا الملف والصين لها شركه هندسيه تساهم في بناء السد نعم بكل سهوله تستطيع مصر إرسال سرب جوي وتدمير السد وتسويته بالأرض لاكن التعنت الأثيوبي والدعم الصهيوني الأمريكي الأوربي والصمت الروسي الصيني يثيران الريبه ويعززان شكوك أن هناك من يريد جر مصر نحو فخ “لاسمح الله تعالى” لاأحد يعلم إلا الله المولى عزوجل بتوابعه أنا لاأدري لاكن أدعو من الله تعالى أن تنتهي هذه الأزمه وأن تحلها وأن لايتضرر أخوتنا المصريين ولأن مصر عزيزه على كل مسلم حر شريف وأنا أفرق جيدا بين مصرالدوله الكينونه الشعب التاريخ الكبير وبين نظام سيئ تحياتي والرجاء النشر

  47. أنها فرصه ذهبيه أتت لمصر لهدم سد النهضه ؛
    لو عند القياده المصريه شئ من المسئوليه والحزم !!
    واضح الآن أن أثيوبيا تمارس القرصنه لمياه الأنهار العابره للحدود

  48. على حركه الاخوان المسلمين استغلال هذه الفرصه الذهبيه والتعالي على الجراح وإعلان تضامنها مع الشعب المصري في هذه المحنه والسعي الى مصالحه وطنيه على أساس الاعتراف بشرعيه الأمر الواقع
    هذه فرصه ذهبية لرمي الكره في ملعب الحكومه

  49. كل العربان وغيرهم وحتي الحكومه المصرية مش راح تعمل شي مصر هي التي اختارت الارتماء في الحض الصهيوامريكي وعليها ان تتحمل

  50. But would the Egyptian understand or they came to realize that Israel and USA want Egypt to die from thirst with the assistance of Egypt’s ruling party

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here