انخفاض صادرات نفط العراق في سبتمبر الماضي

بغداد/ عامر الحساني/ الأناضول – تراجعت صادرات نفط العراق بنحو 23 ألف برميل يوميا، في سبتمبر/ أيلول الماضي، مقارنة مع الشهر السابق له، إلى 3.560 ملايين برميل يوميا.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، الإثنين، أن إجمالي صادرات البلاد من الخام، بلغ 3.583 ملايين برميل يوميا، في أغسطس/ آب 2018.

وجاء في بيان صادر عن الوزارة اليوم، أن مجموع صادرات النفط، الشهر الماضي، بلغت 106.795 ملايين برميل، وفق إحصائية أولية صدرت من شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ، المملوكة للوزارة.

وقال عاصم جهاد، المتحدث باسم الوزارة في البيان، إن  الصادرات حققت إيرادات بقيمة 7.912 مليارات دولار، بمعدل سعر برميل عند 74.091 دولار .

وأشار جهاد إلى أن  الإحصائية لم تسجل أي صادرات من حقول كركوك

وتوقف ضخ النفط من كركوك في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال   البيشمركة .

قبل ذلك، كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميا من حقول كركوك عبر خط أنابيب خاص به إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here