انتَهى عُرسُ الانتِخابات النِّصفيّة وسيَتفرَّغ ترامب لتَنفيذِ مُخطَّطاتِه في المِنطَقة ابتداءً مِن صفقة القَرن وانتِهاءً بالنِّاتو السُّنِّيّ.. ماذا عن السعوديّة و”تذويب” جُثَّة خاشقجي؟ وماذا عَن مُستَقبل بن سلمان وهَل سيَنجو مِن العُقوبات؟

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. الفاضل غازي الردادي،
    إإتني بقال الله وقال الرسول، كما جئتك، دعك من اقوال وروايات الشيعة وهي ليست حجة على اهل السنة فضلا عن ان تكون حجة على الكتاب والسنة، فلماذا تاخذ بها الآن، ودعك من قولك وقولي، او لا اراك قد اضفت شيئا سوى تأكيد المؤكد. ستة اشهر او حتى اقل من ذلك تقع في الثلاثين سنة الاولى ومع خليفة رشّحه اهل الفضل والاختيار وبايعته معظم الامصار مقابل فترة اطول لمعاوية الذي عيّنه خليفةٌ اسبق واليا على الشام واستطاع بحنكته تجنيد وتأطير ولاء أهلها له كوالٍ واجب الطاعة. فطرائق ومكان ومؤسسة وآلية انتخاب الخليفة كانت واضحة، وكانت للحسن. جميع ذلك وعلى رأسه الحديث الشريف – وان كان الحديث كافيا من حيث هو حديث- تجعل الحسن الخليفة الراشد الخامس. ومعاوية ملكا. رضي الله عنهما.
    معيار الخطأ والصواب الذي تطرحه في مواجهة صحابة واهل بيت وخير القرون وحقوق متشعبة لا ينبغي طرحه ويعبر عن خلفية مغرضة او مأزومة يبدو ان في كلا الطرفين الا من رحم الله مَن لم يَسلم منها، ما بين روافض ونواصب، اعاذنا الله واياك من ذلك كله، فمنهم من كان على حق، مقابل طرف اقرب للحق، هكذا يعلمنا الرسول على الندوب بخلقه العظيم صلى الله عليه وسلم حين نتناول شأن اصحابه واهل بيته رضوان الله عليهم، فالحسين على صواب لأن الخلافة والحق للحسن، وفي مظلمة تراكمية منذ خلافة ابيه، والحسن على إحسان لانه حقن دماء المسلمين وجمع كلمتهم و حفظ حوضتهم، وطوى هذه الصفحة، وقد سمع من صحابة كبار ان الطرف الآخر لن يكف حتى ينال الحكم ولو هلك المسلمون جميعا. ومعاوية نفسه قال بهذا الاحتمال وبسببه نزل على شروط الحسن للتنازل ورآى في ذلك مكسبا مرحليا جوهريا لصالح مطمحه، وكان لتنازله بعد الله الفضل في توحيد وتفريغ الجيوش للفتوحات. وبوفاته رضي الله عنه (قيل ايضا انه مات مسموما!) تجاوز معاوية الاتفاق المبدئي الذي لا علاقة له بحياة الحسن وموته من حيث مبدأ التوريث حفاظا منه على المنهج الذي اتناوله انا هنا، واخذ يفرض على الامصار مبايعة ابنه من بعده. ويروى عن ابن عمر رضي الله عنهما انه انتقد ذلك انتقادا لاذعا وقال ان اباه الفاروق لم يفرضه كابن عمر على الناس كما يفعل معاوية حيال ابنه، مما يجعل الحسين ظل حتى لحظة مقتله على حق. وقد قال ائمة من اهل السنة في قاتله وطريقة قتله وحيثياتها ما لم يقله مالك في الخمر. مع تواطئ آرائهم في خصمه على انه حاكم متغلب تُترَك له الولاية من هذا الباب، كدرء لمفسدة اكبر في حال مناجزته على شرعية حكمه.
    تاريخنا مجيد، بكافة عهوده، وانا شخصيا اعتز بكل ما هو منسوب للتاريخ الاسلامي، وذكرت تقرير ان الكل وعده الله الحسنى، وجزى الله خيرا كل من ساهم في رفعة هذا الدين وعزة هذه الامة، ولكننا لا نتكلم دائما عن تاريخ فقط، وقد خلطت انت بين فضل الامويين كحقبة تاريخية ومنهاج النبوة الذي هو دين وشرع، ولكل مقام مقال، ولا تزر وازرة وزر أخرى. ومن المعيب ان يكون الغرب الآن على كثير من منهاج النبوة في حين نخلط نحن حابل التاريخ بنابل الشرعة والمنهاج، ويجب ان يكون سعي المسلمين لصلاح دينهم ودنياهم و تحقيق خيريتهم وتفوقهم ورضوان خالقهم وافضل احوالهم هو منهاج النبوة. الذي كان عليه مثلا الراشد السادس عمر بن عبد العزيز. رضي الله عنهم اجمعين. وأربؤ بك ان يكون لخلطك وقْعٌ في ترسيخ الاتهامات لمدرسة السعودية الدينية بأنها ليست من اهل السنة والجماعة، مع التحية والتقدير. والشكر موصول لرأي اليوم.

  2. الاخ الفاضل / مشفق على حال أمته
    سيدنا الحسن رضي الله عنه ليس الخليفه الخامس ، لان فترة السته أشهر وهي فترة
    الخلاف مع سيدنا معاويه رضي الله عنه ، كان كل منهما امير او خليفه في تلك الفتره ،
    يعني الحسن ومعاويه رضي الله عنهما يعتبران الخليفه الخامس ، ولكن تنازل الحسن
    لمعاويه ، اصبح معاويه تلقائيا خامس خليفه في الاسلام ،
    نحن ضد من يقول ان الخلافه كانت حق شرعي للحسن رضي الله عنه وانه الوصي
    وإماما اختاره الله ، وهذا حسب خطبته بعد وفاة والده سيدنا علي رضي الله عنه وهذا
    في مصادر الشيعه ، وتنازل الحسن لمعاويه يثبت بطلان ذلك ، لان الحسن لا يتنازل عن
    الخلافه ، ويخالف امر ربه لو كان صحيحا ،
    اخي الفاضل ، الحق كان مع علي في الخلاف مع معاويه ، وبعد وفاة سيدنا علي
    وخلاف معاويه والحسن ، في هذا الخلاف لم تسال فيه دماء المسلمين ، بعد ان تنازل
    الحسن وتصالح مع معاويه ،،
    وفاة الحسن قبل معاويه ، لم تكن في الحسبان ، وهو الأصغر من معاويه ، وهذ الذي
    جعل معاويه في حل من اتفاق الصلح ، الذي بموجبه يتولى الحسن الخلافه بعد معاويه ،
    فعين معاويه ابنه وليا للعهد ، بعد ان استشار بعض اهل الشام وبعض الصحابه ،،
    كانت الامور ممكن ان تكون افضل ولم نكن نعاني ما نعانيه اليوم ، لو ان سيدنا الحسين
    فعل مثل اخيه الحسن رضي الله عنهما وتنازل عن المطالبه بالخلافه ، وايضا كانت تكون
    افضل لو لم يعين معاويه إبنه ،،
    اخي الفاضل ،، سيدنا الحسن تنازل ، وسيدنا الحسين لم يتنازل ، قرارين مختلفين ،
    فأي منهما تجده قرارا صائبا ،،
    اخي صحيح قولك ان الفتوحات الاسلاميه في الدوله الامويه يرجع الفضل لها للفتوحات
    في خلافة سيدنا ابي بكر وعمر رضي الله عنهما ، وايضا الفتوحات في الدوله الامويه
    افضل من ما حدث في اخر خلافة عثمان وفِي خلافة علي رضي الله عنهما ، التي كانت
    فتنه بين المسلمين ،،
    عموما الدوله الامويه ثاني افضل دوله في الاسلام بعد دولة الخلافه الراشده ، ورغم عمرها
    القصير الا انها اعادت الفتوحات الاسلاميه ، وتقدم المسلمين في كل المجالات ، والحضاره
    الامويه شاهده اليوم في الشام والأندلس ، على مدى ما وصلت اليه الدوله الامويه العظيمه ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  3. الفاضل غازي الردادي،
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خلافة النبوة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون مُلكاً).
    واقوال لصحابة كبار رضوان الله عليهم ان معاوية رضي الله عنه قد احالها الى هرقلية وكسروية بالتوارث خلافا لنظام الحكم الاسلامي الشوري الراشد.
    واهل السنة والجماعة على ان الحسن بن علي رضي الله عنهما هو خامس خلفاء منهاج النبوة، الخلفاء الراشدين، حتى عدّ اهل العلم هذا من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم حيث اكملت الشهور التي حكم فيها الحسن مدة الثلاثين سنة بالتمام والكمال، ومن جهة ثانية حين اصلح الله تعالى به بين طائفتين عظيمتين من المسلمين كما بشّر بذلك ايضا الرسول صلى الله عليه وسلم، بتنازله عن الحكم لمعاوية رضي الله عنه، فهذا والله لا يفعله الا خليفة يسير بمنهاج النبوة، رغم ان الكثير من امصار المسلمين بايعته وكانت جيوشه التي قصدت الشام في اقل تقديراتها تتساوى مع جيوش معاوية الذي كانت تقديراته للمعركة في احسن نتائجها هي عدم قدرة اي طرف على اخضاع الطرف الآخر، وهذا يقودنا الى ان جانبا كبيرا ومحوريا من الفضل في اعادة انطلاق الفتوحات شرقا وغربا بزخم يشبه الزخم الذي بدأت به في عهد ابي بكر وعمر رضي الله عنهما بعد فتور بسبب الصراعات الداخلية التي بدأت منذ النصف الثاني من فترة حكم عثمان رضي الله عنه، اقول ان الفضل في تلك الانطلاقة الجديدة للفتوحات بعد فضل الله تعالى يعود الى ذلك التنازل وذلك الصلح الكبير الذي قام به الحسن رضوان الله عليه، فكان ذلك سببا لتفرغ كافة الجيوش الاسلامية من جديد للفتوحات حصراً. فأكملوا توسيع الدولة التي اسسها الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون لا سيما ابو بكر وعمر الذين لولا الفتوحات الاستراتيجية التي تمت في عهدهما لا سيما بسقوط امبراطوريتين عظميين ما كان من الممكن التوسع الى تلك الحدود. وهي الدولة التي تتابع على حكمها كذلك العباسيون والعثمانيون، و”سيطروا” عليها لقرون متطاولة مقابل اقل من قرن للامويين، وحصلت في عهد العثمانيين فتوحات اوروبية استراتيجية، ووردت بشارتها في الحديث الشريف. و ما اعظم البشارة النبوية الشريفة بعودة خلافة على “منهاج النبوة” ، لانقاذ البشرية من بؤسها وشقائها. فاقتضى التنويه ايها الفاضل دفاعا وغيرة على المنهاج وعلى منجزات الخلفاء الراشدين، ومن الكتاب والسنة والصحابة وليس من عند نفسي، ومعاذ الله ان يكون عداء لصحابي. رضي الله عنهم اجمعين. حيث جاء في القرآن الكريم بعد تقرير ان مَن اسلم وانفق قبل الفتح هو اعظم درجة ممن اسلم وانفق بعد الفتح، اي فتح مكة، وما مثّله من ظهور شوكة المسلمين واستتباب الامر لهم، قال تعالى بعدها ( وكلا وعد الله الحسنى). رضي الله عنهم وصلى وسلم وبارك على سيدهم ومعلمهم وقائدهم ومرجعهم. وادعو جميع المسلمين الى الله ورسوله لدرء جميع الخلافات وتوحيد الامة وجهودها وعودتها لمكانتها، فبهما كان لاسلافنا كل ذلك.
    ( فردّوه الى الله والرسول). صلى الله عليه وعلى آله الطيبين وصحابته الميامين اجمعين.

  4. ياردادي لم توافق سوريا على المبادره ولا لبنان كفى تدليسا وكذبا يا غازي

  5. الاخ الفاضل عربي محبط ،، اولا ،، سيدنا معاويه رضي الله عنه صحابي جليل وهو
    خامس خليفه في الاسلام ، وبنى دوله اسلاميه وصلت في حدودها الى الصين والهند
    واجزاء من اوروبا والأندلس وازدهرت الدوله وقدمت حضاره اسلاميه للعالم في كل المجالات ،
    يوجد حوالي خمسين دوله من دول العالم اليوم كانت تحت سيطرة الأمويين ،،
    ثانيا ،، يا اخي الرساله التي تقول موموجوده في قوقل بدون توقيع وختم ، وهي كذبه بمقدور
    اي شخص ان يكتبها وينشرها ، ورغم انها موجوده في قوقل ، الا انه لم يهتم بها احد ،
    الا بعد ان ذكرها المخلوع علي صالح قبل قتله بأيام ،
    ثالثا ،، المبادره العربيه قدمتها السعوديه ، وجميع الدول العربيه دون استثناء وافقت عليها ،
    بما فيها فلسطين اصحاب الشأن والنظام السوري ولبنان ، اذن الجميع وافق عليها
    واصبحت تسمى المبادره العربيه ،
    رابعا ،، بوديس او صفقة القرن ، والله كلها اكاذيب ، اخي الكريم الملك سلمان سمى القمه
    العربيه الاخيره بإسم القدس وليس بإسم بوديس ، واعلن موقف المملكه الثابت من القضيه
    الفلسطينيه ، وعباس بنفسه قال ان الملك سلمان اخبرني ان الموقف السعودي ثابت
    ولن يتزحزح من قضية فلسطين ،، فنترك كل هذا ونبحث عن تسريبات وأكاذيب ،،

    الاخ الفاضل مصطفى صالح ،، وانا احييك أيضا ،، باالتأكيد ليس كل احفاد الصحابه
    او احفاد ال البيت اليوم على خطى اجدادهم ، ومستحيل ان يصلوا لقطره في محيط
    مآثرهم ،، اما مسيلمه فقتله وحشي قاتل حمزه رضي الله عنه ، وانتهى ،
    والسجاح اسلمت وتابت والتوبه تجب ما قبلها ، اما ترامب انا لا اشيد بشجاعته
    بل أصفه ، بغض النظر عن موقفنا منه ، لكن الحقيقه انه ليس جبانا ،،
    فالجبان هو بوتين ولا يحتاج لادله لنثبت جبنه ،،
    تحياتي للجميع ،،

  6. ياردادي.
    اذا بتقول ان مال السعوديه لها ولا حق لاحد ان يشاركها بها فعليها ان تلتزم بالاتي: ان لا تعلن نفسها ممثله للمسلمين السنه او للمسلمين.
    ان لا تتدخل بشؤون القدس وتقول انها موافقه لاعطاء نصف القدس للصهاينه من خلال المبادره العربيه. ومن ثم قيام بن سلمان للتدخل وعرض المليارات على ملك الاردن ومحمود عباس لكي يقبل بتهويد القدس واعطاءها لليهود. فان القدس ليست لهم وليس لهم الحق في التدخل في القدس. اذا كانت اموالهم لهم فان ارضنا لنا. وليس الحق بان تساوم على ارضنا. ولا تقولوا انكم تمثلوننا ولا ان تمثلوا السنه فها هم السنه الفلسطينيين يحاربون وانتم معرضون وهناك بوادر تبين بانكم سوف تتحركون بالنجده فقط لبني صهيون ولا فيكم شيئ من الله ولا من المسلمون. ولا نريد دعمكم ولا عونكم والله غني حميد واننا عنكم وعن حلفكم المنافق مستغنون. اللهم اكفنا شركم .

  7. الاخ ردادي!
    بداية احييك على هذا الشعور الوطني و حب الاوطان من الايمان كما اخالفك في تمجيدك العائلة الحاكمة و اتمنى ان يعوضكم و ايانا بهم خيرا منهم قاسطين صالحين عدولا و أبرار…أما الصحابة فمن كان منكم من أولادهم فعلى العين والرأس شريطة ان يهتدى بهديهم و ينتهج نهجهم فهذه الانساب لا تنفع عند الله يوم يفرّ المرء من اخيه و أمه و أبيه و صاحبته و بنيه و فصيلته التي تؤويه…اما من كان من بقية السجاح و المسيلمة فبعدا لهم و لا كرامة..اما الذين لا يحركهم الريح فقد عالجهم الامير بالحمض و اما غيرهم فقد رأينا كيف يهربون من امام مقاتلي اليمن الحفاة كالكذا مستنفرة فرت من قسورة..يا سيد ردادي على الاقل فيما بينكم و بعيدا عنّا نحن الذين تحسبوننا شامتين و متربصين و…فكرو في مستقبل بلاد يكون الآمر الناهي فيه هذا الشاب الجموح المصاب بجنون العظمة و اني اخاف عليكم و على المنطقة مثل ما اصاب العراق من الحروب العبثية و الخراب و القمع و اخيرا الاحتلال نتيجة حكم المتفردين القساة و انت تعلم ما اقول لولا المكابرة…اما الترامب الذي تشيد بشجاعته فليس الا تاجر بارع يغير البوصلة حسب المنفعة و يذبح عند الحاجة البقرة الحلوب بلا رادع…

  8. سيد غازي
    ملوك السعودية دائما كانوا ضد ان يكون العرب كتلة واحدة. فمنذ الملك معاوية الذي قسم المسلمين الى كتلتين فقاد اي معاوية بني امية لمحاربة بني هاشم بقيادة علي ابن ابي طالب. واستمرت الحرب الى اليوم. راجع رسالة الملك فيصل التي ارسلها الى الرئيس الامريكي في ديسمبر 1966 يحرضه على مهاجمة مصر وسورية واحتلال اراضيهم واحتلال غزة والضفة الغربية لحرم الفلسطينيين من حق العودة، انها في جوجل. من الذي قدم مسودة المبادرة العربية لملك السعودية وكلفه بتقديمها في القمة العربية سنة 2002؟ من اقترح ان تكون بوديس عاصمة لفلسطين بدل القدس؟ من الذي يسعي وبكل قوة لدعم صفقة القرن؟ سيد غاني الغربال ثقوبه صغيرة ولكن كثيرة لا يمكن ان تحجب النور

  9. الناتو السني سيحارب سوريا دفاعا عن اسرائيل للاسف و لن يستمر سيهزم
    يا غازي الردادي اذا كنت انت مستشار محمد بن سلمان ارض الحرمين الشريفين في مصيبه مع تحياتي للجميع

  10. استاذ عبدالباري ،، هذه الاموال هي اموال السعوديين فقط ،
    ولا يشاركهم احد في اموالهم ، واعتقد ان كل له الحريه في التصرف في ماله ،،
    والكلام عن الاقتصاد الامريكي وانه بفضل اموال السعوديه ،، هذا غير صحيح
    فأموال السعوديه كلها نقطه في بحر بالنسبه للاقتصاد الامريكي الذي يعادل
    ربع اقتصاد العالم كله ، واكبر بعشرين مره من الاقتصاد الروسي ،
    الاقتصاد الامريكي في عهد الرئيس كلنتون ، كان افضل منه اليوم في عهد
    ترامب ، كلينتون مسح الدين الامريكي وجعله صفرا ، ولم تكن وقتها (جزيه) ،،
    ثانيا ،، جولات الملك سلمان حفظه الله ونصره ، الداخليه وافتتاح مشاريع ،
    وايضا زيارات الامير محمد بن سلمان للحد الجنوبي هذه ليست جديده ،
    فقبل شهرين او ثلاثه اي قبل قضية خاشقجي كان الملك سلمان في المنطقه
    الغربيه وافتتح عدة مشاريع ومنها مشروع قطار الحرمين ، والامير محمد بن
    سلمان زار جرحى الحرب في الحد الجنوبي عدة مرات خلال سنوات الحرب ،
    يعني هذه الجولات ليست جديده فكيف يتم ربطها الان بقضية مقتل خاشقجي ،
    ثالثا ،، التسريبات عن اجتماع الامير محمد بن سلمان مع الوفد الاميريكي
    ولمدة ساعتين ، منها ساعه ونصف لمناقشة القضيه الفلسطينيه ، ولم يتضح
    مادار في النقاش ، لماذا لا نحسن النيه ،، او علي الاقل ننتظر ،،
    ما يقال عن افراج لمعتقلين اعتقد انها شؤون داخليه في السعوديه ،
    واضعاف عدد هؤلاء يعتقلون او يفرج عنهم يوميا في البلدان العربيه ،
    السجون العربيه مليانه معتقليين ، لا ادري لماذا التركيز على السعوديه
    اما ترامب ، سواء اتفقنا او اختلفنا معه الا انه ليس جبان ، الجبان لا يفرض
    عقوبات على روسيا العظمى والصين والاتحاد الاوروبي وكندا وغيرهم ،
    الجبان لا يسحق قوات بوتين الجبان ، الجبان لا ينفذ تهديداته ، انسحب
    من الاتفاق النووي ، وقال بالعقوبات المشددة على ايران وفعلها ،
    حفظ الله السعوديه ، بلاد الحرمين ومهبط الوحي ، هي الأمل الباقي ، للأمه
    العربيه والاسلاميه ، بلاد احفاد الصحابه رضوان الله عليهم رجالها كالجبال ،
    ويا جبل ما يهزك ريح ،،
    تحياتي ،،

  11. ناتو سني “صهيوأمريكي خليجي مصري أردني” وآخر شيعي “روسي صيني سوري إيراني مع حزب الله” … ومتى سيكون لنا ناتو عربي إسلامي؟!

  12. خسائر معتدي التحالف السعودي في اليمن تبلغ 72 مليار دولار في السنة و بعدد 90000 غارة عدوانية . مجلة فورين بوليسي قدرت تكلفة حرب المعتدين 725 مليار دولار في الاشهر الاولى بما فيها صفقات الاسلحة . اما تكلفة الطائرات القاصفة للمدنيين فتبلغ 8 مليارات دولار خلال 3 سنوات اما تكلفة صاروخ باتريوت فتبلغ 3 ملايين دولار . اليس من الواجب انفاق مئات المليارات هذه على معالجة الفقر و الاسكان و البطالة لسكان هذه الدول .. انه هدر لمال الله و سيسألون يوم الحساب حتما عن جرائم قتل المدنيين اليمنيين . و يقولون بان ما يجري في اليمن حرب اهلية داخلية .. هزلت !!! .

  13. تحية للسيدة عطوان و اسرة راي اليوم الموقرة ,
    ضاحي خلفان و اكاذيبه , في بداية اختفاء الصحفي السعودي ( جمال خاشوقجي ) غرد ضاحي خلفان على موقع تويتر: ان المغدور به جمال خاشقجي محتجز في قطر !
    و اليوم ضاحي خلفان يذكب من جديد ! و يجعل من نفسه مسخرة و اضحوكة امام العالم !
    لا يتوقف رجل الأمن الأول في الإمارات ونائب رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان عن تغريدات تثير حالة عارمة من السخرية، بعد ان توصل لنتيجة أن الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي على قيد الحياة، رغم الاعتراف السعودي الرسمي بقتله داخل مبنى سفارة بلاده في إسطنبول الشهر الماضي !!!!!!!!

  14. لن يكون نصيب الشعوب العربية سوى الإحباط ولا شيء سوى الانبطاح.
    هكذا اريد لكم أن تعيشوا فوق كوكب الارض.
    للغرب نعمة البترول وللعرب نقمته.
    الشعوب تستحق من يحكمها.

  15. الاستاذ عطوان
    كل ما ذكرته في حديثك الاسبوعي حول القضية الفلسطنية وصفقة القرن عبارة عن مؤشرات قد تحدث . قيادة السلطة الفسطينية ممثلة بالرئيس عباس هي السبب الاول والاخير في كل ما يجري في المنطقة. لماذا لا يجتمع السلطان قابوس او ملك البحرين او السيسي مع نتنياهو في عز الظهر ما دامت قيادة الفلسطينين هي اول من طبع ونسق وتآمر على الشعب الفلسطيني وقضيته. عباس سبق نتنياهو في زيارة مسقط ولا يوجد فلسطيني واحد يعرف ماذا جري بين السلطان عباس والسلطان قابوس حتى ياتي نتنياهو مباشرة الى مسقط !!
    اي صفقة قابلة للتطبيق اذا ما استمر عباس ومن حوله (ككبير المفاوضين والرجوب وعزام الاحمد وفرج وغيرهم). افشال اي صفقة يبدأ وينتهي بالقيادة الفلسطينية وعلى حركة فتح – إن بقي فيها حركة – ان تزيح القيادة الفلسطينية في الحال إن هي أرادت ان تنقذ القضية الفلسطينية من الضياع. وعلى كل التنظيمات الفلسطينية – التي لا نعرفها الا بالاعلام – ان تصحو وتتحرك قبل فوات الاوان.

  16. من الواضح ان المعتدين على الشعب اليمني اسقط في يدهم وهم يحاولون الان في الوقت الضائع السيطرة على بعض المواقع في الحديدة و النظام الامريكي اعطاهم شهر ليحققوا اي انجاز مضى منه اسبوع و بقي 3 اسابيع وبعدها سيجبر المعتدين الى الجلوس على طاولة المفاوضات مكرهين بضغط دولي و بضغط مجلس النواب الامريكي الديموقراطي . لذلك على ثوار انصار الله و الجيش الثبات بكل قوة لتفويت الفرصة على المعتدين بتحقيق اي انجاز قبل المفاوضات لكي يفاوضوا من موقف ضعف ويمكن للجيش اليمني الوطني اطلاق عشرة صواريخ باليستية مختارة بدقة لارهاق العدو و الضغط عليه لكي يهرب من الحديدة .

  17. سيد عبد الباري عطوان انت تطرح المشكلات هنا، اين الحلول ؟ وماذا تفعل الشعوب التي تبحث عن لقمة العيش والمغلوبة على امرها؟ إقترح حلولا لو كان هناك امل بحلول !!

  18. ____ ’’ الملتزمين العرب ’’ .. مقوضين أمرهم لترامب و لنتنياهو خلاص .. جريمة الخاشوقجي لن تفسد الأعراس المقبلة و منها ’’ عرس السنة ’’ و ’’ عرس القرن ’’ .. على حساب ’’ دجاج ’’ يبيض ذهبا أسودا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here