انتهت مُهلة الشّهر.. بومبيو يُعلن إعادة العُقوبات الأُمميّة ضدّ إيران وينتظر ردّها.. ما هو السّيناريو الأمريكيّ الذي سيَجرِي تطبيقه؟ وهل سيبدَأ باحتِجاز وتدمير سُفن وناقلات نفط؟ وكيف سيكون الرّد الإيرانيّ هذه المرّة؟

 

عبد الباري عطوان

أعلن مايك بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكيّ اليوم أنّ حُكومته استأنفت فرض جميع عُقوبات الأُمم المتحدة ضدّ إيران التي كانت مُجمّدةً بسبب الاتّفاق النووي عام 2015، وهدّد الدّول التي لن تَلتزِم بعواقبٍ وخيمة.

إعلان الحرب هذا يأتي قبل ستّة أسابيع من موعد الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة، وبعد نِهاية مُهلة الشّهر التي قال بومبيو في تغريدةٍ له يوم 27 آب (أغسطس) أنّها تنتهي ليلة 20 أيلول (سبتمبر) الحاليّ (أيّ الليلة)، ولهذا لا يَستبعِد الكثير من المُراقبين أن هُناك خطّة مُعدّة وجاهزة، قد يجري تنفيذها في أيّ لحظة، لاحتِجاز أو قصف سفن إيرانيّة في مِياه الخليج، أو بحر عُمان استدراجًا لردٍّ إيرانيٍّ قد يكون المُبرّر أو الذّريعة لردٍّ أمريكيٍّ أكبر تحت عُنوان الدّفاع عن النّفس، وبِما يُضفي “شرعيّةً أمريكيّةً” على إعادة فرض العُقوبات الأمميّة التي تتضمّن وقف كُل أشكال التّخصيب لليورانيوم، وتفكيك برامج الصّواريخ الباليستيُة، وحظْر السّلاح كُلِّيًّا على إيران استيرادًا أو تصديرًا، والمَزيد من العُقوبات الاقتصاديّة.

***

إدارة الرئيس ترامب تُؤمن بنظريّةٍ تقول إنّ الرأي العام الأمريكيّ سيلتفّ حتمًا حول رئيسه في حال تعرّض بلاده، أو سُفنها، الى أيّ عُدوان من دولةٍ أجنبيّة، وسيدعم أيّ حرب تأتِي في إطار الدّفاع عن النّفس.

بومبيو يُعتَبر من أكبر المُؤيّدين لهذه النظريّة، والمُشرِف الرئيسيّ على تنفيذ سِيناريو الحرب ضدّ إيران في الأيّام القليلة المُقبلة، في مُحاولةٍ أخيرةٍ لإنقاذ رئيسه ترامب من السّقوط في الانتِخابات الرئاسيّة المُقبلة.

خطوات رئيسيّة عدّة أقدمت عليها الإدارة الأمريكيّة تمهيدًا للإقدام على هذا العُدوان وتنفيذ سِيناريوهاته على الأرض في الأسابيع القليلة الماضية يُمكن تلخيصها في النّقاط التّالية:

  • الأولى: احتِجاز أربع ناقلات نفط كانت في طَريقها إلى كاركاس (فنزويلا) قبل ثلاثة أسابيع، واعترفت السّلطات الإيرانيّة أنها كانت تحمل مُشتقّات نفطيّة إيرانيّة، وهي عمليّة وصَفها مُراسل وكالة “بلومبيرغ” الاقتصاديّة الدوليّة بأنّها “قرصنة دولة”، ولم ترد إيران على هذا الاستِفزاز لعدم الوُقوع في المِصيَدة الترامبيّة.

  • الثانية: توقيع اتّفاقيتيّ سلام في حديقة البيت الأبيض بين الإمارات والبحرين من جهةٍ ودولة الاحتِلال الإسرائيلي في الجِهة الأُخرى يوم الثلاثاء الماضي برعايةٍ أمريكيّة من أبرز شُروطها فتح أجواء البلدين، والجزيرة العربيّة، للطّائرات الإسرائيليّة المدنيّة والعسكريّة، ممّا يُوحِي بأنّ “إسرائيل” قد تستخدم أراضي البلَدين وأجوائهما في أيِّ حربٍ أمريكيّةٍ قادمةٍ ضدّ إيران.

  • الثالثة: تسريب المُخابرات الأمريكيّة تقريرًا استخباريًّا عن مجلّة “بوليتيكو” لاغتِيال السّفير الأمريكي في جنوب إفريقيا انتقامًا لمقتل اللّواء قاسم سليماني، قائد فليق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قُرب مطار بغداد في كانون أوّل (يناير) الماضي، وهي تقارير نفتها حُكومة جنوب إفريقيا، ولكنّها نُشِرَت على نطاقٍ واسعٍ في الإعلام الأمريكيّ.

الاتّحاد الأوروبي، أحد أبرز الجِهات التي وقّعت الاتّفاق النوويّ الإيرانيّ أكّد على لِسان جوزيف بوريل، وزير خارجيّته، أنّه ليس بإمكان واشنطن إعادة فرض عُقوبات أُمميّة ضدّ إيران بسبب انسِحابها من الاتّفاق النووي، بينما قال مُتحدّث باسم الكرملين إنّ إدارة ترامب تتجاوز مجلس الأمن الدولي الذي رفض بالأغلبيّة السّاحقة مشروع قرار لها بإعادة هذه العُقوبات (صوّت لصالحه دولة واحدة وهي جمهوريّة الدومنيكان)، وباتت تتحدّث باسمه، أيّ مجلس الأمن.

الرئيس الإيراني حسن روحاني توعّد اليوم بـ”ردٍّ حاسمٍ” إذا ما أقدمت أمريكا على أيّ خطوة لإعادة فرض العُقوبات الأُمميّة، مُؤكّدًا “أنّ بلاده لن ترضَخ أبدًا للمطالب الأمريكيّة “غير المشروعة” وتقول دومًا إنّ الطّريقة الوحيدة للتّعامل مع الأمّة الإيرانيّة هي لُغة الاحتِرام”.

***

الأيّام وربّما السّاعات القليلة المُقبلة قد تكون الأخطر في تاريخ المِنطقة الحديث، فهُناك مُؤشّرات وتسريبات تُؤكّد أنّ ساعة الصّفر لإشعال فتيل العُدوان الأمريكي تحدّدت وتقترب دقّاتها من نِهايتها في ظِل وصول حاملة الطّائرات الأمريكيّة “ناتانز” إلى مِياه الخليج، وإعلان حالة التأهّب في صُفوف مِئات السّفن والزّوارق الحربيّة، سواءً المُتواجدة في المِنطقة (الأُسطول الخامس في البحرين) أو القادِمَة إليها حديثًا.

ترامب لن يقبل بغير الفوز بولايةٍ أمريكيّةٍ ثانية، وسيفعل كُل شيء من أجل تحقيق هذا الهدف حتّى لو أدّى الأمر إلى حربٍ ضدّ إيران تَحرِق المِنطقة، أو تفجير حرب أهليّة عُنصرية تُؤدّي إلى تفكيك الولايات المتحدة، مثلما أسقطت إيران الرئيس الديمقراطي جيمي كارتر الذي ارتكب حماقةَ غزوها “لتحرير” رهائن سِفارة بلاده في طِهران، من غير المُستَبعد أن تلحق الهزيمة نفسها، وربّما أكبر منها، بالرئيس ترامب وصُقور العُنصريّة الذين يُحيطون به، إلى جانِب دولة الاحتِلال الإسرائيلي حتمًا، لأنّها ستكون الحرب الأخيرة في مِنطقة الخليج والشّرق الأوسط.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

63 تعليقات

  1. نهاية اميركا ستكون فى العراق ==اى ان اغلساحة العراقية ستكون ساحة الحرب بين امريكا وحلفاءها العربان وبي ايران وحلف القاومة

  2. اخر ماصدر عن الامم المتحدة ما ادلى به الامين العام للامم المتحدة غوتريش بقوله بانه لن يسمح باعادة النقاش لفرض العقبات ومنع ايران من تصدير او استيراد الأسلحة حسب طلب المندوبة الأميركية لأنه يشك في الطلب وغير مقتنع بعد رفضه من مجلس الامن باغلبية ساحقة مرتين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. كل ما يجري نتائج الحرب العراقية الإيرانية المعروفة بحرب الخليج الأولى ومدة هذه الحرب ثمان سنوات. وفي هذه الحرب وقف العرب جميعا وانساقوا كالنعاج إلى جانب الأعداء الأمريكان واليهود والصليبين الجدد بريطانيا وفرنسا والدول الأوروبية. والأمم المتحدة كلهم ضد إيران ودعموا العراق بشكل مهول. من تعلیق الاصنج کل تعلیقک صحیح وجاد

  4. كل ما يجري نتائج الحرب العراقية الإيرانية المعروفة بحرب الخليج الأولى ومدة هذه الحرب ثمان سنوات. وفي هذه الحرب وقف العرب جميعا وانساقوا كالنعاج إلى جانب الأعداء الأمريكان واليهود والصليبين الجدد بريطانيا وفرنسا والدول الأوروبية. والأمم المتحدة كلهم ضد إيران ودعموا العراق بشكل مهول. لا لأي شيء اوذنب أو عدوان جري من إيران. فقط انقيادا لأوامر اسيادهم وارضاء لأمريكا والعدو الصهيوني بذريعة محاربة الثورة الإسلامية الإيرانية ومنعها من التمدد والانتشار. والحقيقة هي القضاء على الدولتين. إيران والعراق حتى لا تشكل تهديدا على العدو الصهيوني
    كما يجري حاليآ من تدمير الدول التي تشكل خطرا على العدو الصهيوني. تباعا وهذا المخطط ممتد من ذلك الحين وحتى الآن. .
    كل العرب شاركوا في الحرب على ايران بالمال والسلاح والرجال. باستثناء خمس دول أربع على الحياد.وهي عمان واليمن الجنوبي سابقا والجزائر وليبيا. أما سورية دعمت إيران.المظلومة. وهذا يحسب لها .
    وما يحدث للعرب عقاب من الله على ضلمهم ومخالفتهم لكتاب الله ومودتهم لليهود والنصارى ..
    ولله في خلقه أيه. فلا يزال الإعراب في غيهم وضلالاتهم يعمهون .والدول العربية التي كانت تشكل خطرا حقيقيا على العدو الصهيوني أصبحت مدمرة اومحتلة في خبر كان والبقية منبطحة تدفع الجزية لاعدائها .والجمهورية الإسلامية في إيران لاتزال صامدة وتتطور باستمرار رغم أربعين سنة من الحصار ورغم أنف أعدائها. وأصبحت رقما صعبا يحسب لها ألف حساب. بينما العرب أصبحوا .يتخبطون هنا وهناك يكيدون لبعضهم البعض ومساعدة أعدائهم وانتهى بهم الامرلطلب الحماية من العدو الصهيوني مقابل المال . .ولله في خلقه شؤون. .!!!!

  5. ألأخ “محمد عايض النقيب “ماذكرته في مداخلتك حقيقية لاينكرها إنسان سليم العقل وحر الضمير…
    ولكي نفهم سر هاذا الحقد على إيران فلنعد إلى الوراء لندرك أن دويلات الخليج وممالك العرب. قامت وأستمرت بدعم غربي مقابل التعهد والإلتزام ببقاء الكيان الصهيوني وحماية أمنه وإستقراه. ولقد وصلوا إلى مرحلة متقدمة جدا في هاذا السبيل سبيل بقاءالكيان الصهيوني وزوال القضية الفلسطينية . ولكن إيران تدخلت لإفشال هاذا المشروع الصهيوني بدعمها للمقاومين العرب لهاذا المشروع وأصبحت المقاومة العربية في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن. تشكل تهديداً وجودياً لهاذا الكيان اللقيط. وهاذا مادفعهم. بتوجيه من أسيادهم في الغرب الإمبريالي المتصهين. لإفشال مشروع المقاومة. والمساهمة في القضاءعليه. وإضفاء شرعية. على وجود إسرائيل . عبر التطبيع والتحالف….
    من هاذا المنطلق نفهم ببساطة إن هاذا العداء المسعور هو في حقيقته عداء للقضية الفلسطينية وشعبها وكل الشعوب العربية والإسلامية والإنسانية المؤمنة بقيم الحق والعدل والحرية،
    عداء للقرءان. وأمة القرءان. وليس غير ذالك مايبرر مواقفهم مهما حاولوا المغالطات.
    وعلى الشعوب العربية إدراك هاذا قبل فوات الأوان .أتمني أن أجد مداخلتي هاذه تحضي بالنشر.

  6. سيدي عطوان العقوبات المفترضة هي اميركية فقط وفي زمن المهرج ترمب لايؤخذ بها فلم تسميتها اممية؟؟؟؟؟

  7. وربما غابت عن بالك حرب العشر سنوات التي شنها النظام العراقي البائد بأوامر امريكية واموال الدول الخليجية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية وازهقوا فيها مئات الآلاف من الارواح من البلدين المسلمين ، لا لذنب اقترفته ايران والشعب الايراني سوى تحطيم عرش الطاغية شاه ايران. حرب شنوها بحجة تصدير الثورة، وكأن الله حرم تصدير الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وحرم تحطيم عروش الجبابرة والطواغيت واسقاط العملاء والتخاذلين والمتآمرين ومصاصي دماء شعوبهم وناهبي ثرواتها!!!!
    ليت ايران تمكنت فعلا من تصدير ثورتها الى معظم الدول العربية واراحتنا من اشباه الرجال الذين نراهم اليوم على شاشات التلفزة باستعراضاتهم البهلوانية التطبيعية مع ترامب وكوشنير والنتن ياهو.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء. من تعلیق الاخ الامین الدهینی ماجری علی قلمک بکامله مافی قلوبنا لقد ادیت حق المقال سلمک اللاه من شرور زماننا وایدک بنصره ویطول عمرک یا صدیقی مع تحیاتی من اعماق قلبی نعم لااعلم این کنت ولاکن اعلم انی احبک مثل ابنی مسعود

  8. الأخ المحترم والصادق محمد عايض النقيب
    احسنت يا أخي وصدقت بكل الأمثلة والحقائق التي قدمتها، وربما غابت عن بالك حرب العشر سنوات التي شنها النظام العراقي البائد بأوامر امريكية واموال الدول الخليجية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية وازهقوا فيها مئات الآلاف من الارواح من البلدين المسلمين ، لا لذنب اقترفته ايران والشعب الايراني سوى تحطيم عرش الطاغية شاه ايران. حرب شنوها بحجة تصدير الثورة، وكأن الله حرم تصدير الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وحرم تحطيم عروش الجبابرة والطواغيت واسقاط العملاء والتخاذلين والمتآمرين ومصاصي دماء شعوبهم وناهبي ثرواتها!!!!
    ليت ايران تمكنت فعلا من تصدير ثورتها الى معظم الدول العربية واراحتنا من اشباه الرجال الذين نراهم اليوم على شاشات التلفزة باستعراضاتهم البهلوانية التطبيعية مع ترامب وكوشنير والنتن ياهو.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء.

  9. بوسع امريكا أن تدمر إيران في ساعات فقط ،لاأن إيران حاليا تعاني ضعفا كبيرا من الناحية الإقتصادية ،وباستطاعة امريكا أن تستغل ذلك وتخترق المجال الأمني الإيراني .

  10. هل حقا ان ايران تؤذي دول الخليج وتشكل خطرا عليها ام ان دول الخليج هي التي تؤذي ايران وتشكل خطرا عليها !!

    دول الخليج تؤيد حصار ايران وفرض العقوبات عليها وتتحالف مع امريكا ضد ايران وتفتح بلدانها للقوات الامريكية والاسرائيلية لتتموضع على حدود ايران وتتحالف معها لمهاجمة ايران وتنفذ عمليات تفجير داخل ايران ، بل ان الامور وصلت الى قتل آلاف الحجاج الايرانيين في الشهر الحرام وفي البلد الحرام ، واخيرا تجاوزت دول الخليج كل الثوابت الدينية والقومية والانسانية بتخليها التام عن فلسطين والسعي للتطبيع مع كيان الاحتلال الاسرائيلي وكل هذا لهدف وحيد وهو تدمير ايران فقط لا غير .

    هذه امثلة على اشكال الاذى والخطر الذي تمثله دول الخليج ضد ايران ، وهي ليست مجرد ادعاءات او شكوك وانما هي وقائع فعلية تعترف بها دول الخليج نفسها ولا احد ينكرها ولا تحتاج الى دليل .

    فما هي الوقائع الفعلية التي تعترف بها ايران والتي تعد افعالا مؤذية وخطيرة على دول الخليج ؟؟ .. كم مؤامرة دولية تؤيدها ايران وهي تستهدف محاصرة دول الخليج وفرض عقوبات عليها !! .. ما هي الدول الاجنبية التي تتحالف معها ايران بغرض الهجوم على الخليج !! .. هل تسمح ايران بانشاء قواعد عسكرية اجنبية على اراضيها للهجوم على الخليج !!.. كم تفجيرا نفذته ايران داخل دول الخليج !! .. كم خليجيا مدنيا قتلتهم ايران ظلما وعدوانا !!

    اذا كنت مخطئا فاخبروني انتم اي الطرفين اكثر أذى واشد خطرا على الآخر ؟؟

  11. للذين يعتقدون أن الرد الايراني سيكون مدويا وستزول اسرائيل بعده ّّّّ!!!!! مادام هدف ايران هو ازاله اسرائيل ماذا تنتظر ايران ولديها القوه التي تزيل اسرائيل ؟

  12. إذا كانت الولايات المتحدة تنوي القيام بعمل عسكري ضد إيران فهي لا تحتاج إلى جلب حاملات طائرات، و حاملة الطائرات قبالة سواحل إيران هي في الأساس تعد نقطة ضعف للولايات المتحدة و ليست قوة، لأن إيران في مناوراتها البحرية المختلفة أثبتت قدرتها على إلحاق الضرر بها و إغراقها، بالإضافة إلى ذلك، يمتلك ترامب قواعد عسكرية كثیرة في المناطق المحيطة بإيران و لكل منها قيمة عملياتية أکبر بکثیر من حاملات الطائرات إذن لماذا لا يستخدمها؟ لأنه يعلم ذلك جیدا أنّ قدرة إیران العسكرية لا يستحان بها و من شأنها أن تطيح به من العرش و هو ليس مستعد لهذا المغامرة الآن حتي لو حبيبه نتنياهو أراد ذلك.
    لكن يبقي شئ ليس بالحسبان و ذلک هو أن ترامب الأرعن، أی عمل غیر عقلانی من الممکن أن يصدر منه و شرارة واحدة تكفي لإضارم النار في المنطقة و ستقوم القیامة بعدها و الدمار سيعم الكل و الأبراج ستتهاوي و إين يفر الكيان الصهيوني من سلية صواريخ المقاومة إلتي تحيط به من كل جانب و مكان؟
    النصر من عند الله، يتحقق بعزيمة الرجال و إرادتهم و لا تخيفكم حاملة الطائرات، سيكون مربها قعر البحر مع طائراتها إن شاء الله و شكرا”

  13. الى السيدة بحرينية
    سيدتي تعليقي ليس شماتة بايران ، بل حثها على الرد ، وسنفرح كثيرا اذا حصل رد على الغطرسات الأمريكية أوا لصهيونية ، سواء كان الرد من ايران او اي جهة من محور المقاومة . ثم صبر أيوب لا يفيد في الوقت الحاضر ، بل يزيد من غطرسة الأعداء . ثم لعلمكِ ان ايران أنكرت انها من ضرب منشأت أرامكو . على كل حال نتمنى ان يأتي الرد قريبا وليس مجرد تهديدات ، أما ملاحظتكِ عن رئيسي نتنياهو ، فرئيسي ليس النتن ولا حمد بن عيسى . تحياتي لكل أهل البحرين الشرفاء

  14. الارث الثوري الفلسطيني حافل بالانكسارات والانتصارات … بلحظات الاعتراف حين مواجهة لؤم الاعداء ، وتخاذل الاهل والاصدقاء ….. حين تكون وحيدا الا من عدالة قضيتك . محمود درويش ودرسه الى كل الشعوب المستهدفة .

    My Books
    Browse ▾
    Community ▾
    Join Goodreads
    and meet your next favorite book!
    Sign Up Now

    سقط القناع.. عن القناع.. عن القناع..
    سقط القناع ..
    لا إخوة لك يا أخي،,,لاأصدقاء !
    يا صديقي،,,لا قلاع !
    لا الماء عندك،لا الدواء , لا السماء, ولا الدماء ..
    ولا الشراع ولاالأمام ولا الوراء..
    حاصر حصارك .. .لا مفرُّ !
    سقطت ذراعك فالتقطها !
    واضرِبْ عدوك..لا مفر ..
    وسَقَطْتُ قربك،فالتقطني !
    واضرب عدوك بي،فأنت الآن :
    حرٌّ
    حرٌّ
    وحرُّ
    قتلاك .. أو جرحاك فيك ذخيرة !
    فاضرب بها ! اضرب عدوك..لا مفرُّ !
    أشلاؤنا أسماؤنا..أسماؤنا أشلاؤنا
    حاصر حصارك بالجنون !
    وبالجنون !
    وبالجنون !
    ذهب الذين تحبهم،ذهبوا..
    فإما أن ( تكون )
    أو ( لا تكون )
    سقط القناع عن القناع
    سقط القناع،ولا أحد إلّاك في هذا المدى المفتوح للأعداء والنسيان !
    فاجعل كل متراس بلد !
    لا..لاأحد
    سقط القناع ..
    عَرَبٌ أطاعوا رومَهم ..
    عرب وباعوا روحهم ..
    عرب..وضاعوا
    سقط القناع عن القناع
    سقط القناع ….

  15. الى الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية عاطرة من باب الساهرة
    رئييس البيت الابيض الارعن ونظامه الى زوال فهو الان في وضع لايحسد عليه داخلي وخارجي ودولي سواء من ناحية سياسية او عسكرية اواقتصادية وان مايصدر عنه اوعن اعوانه من حوله وخاصة الطبل الاجوف بومبيو ماهو الا هذيان فهو بالفعل يمتهن سبل المافيا وقطَاع الطرق وهؤلاء مصيرهم اجلا ام عاجلا وراء القضبان الحديدية وهذا ماينتظر ترامب نفسه ومثله صنوه الاسرائيلي النتن ياهو الذي يزاول نفس المهنة في تهديدات الاغتيالات مما يذل على مدى الرعب الذي تعيشه دولة صهيون العنكبوتية,
    ترامب لن يجرؤ على ضرب ايران ونتنياها لن يجرو على مواجهة خزب الله ؟
    وهذه السياسات الخرقاء والتهديدات الجوفاء سوف تتلاشى وتسقط في خريف نوفمبر المقبل عندم يتهاوى غماد البيت الابيض ومعتوهه الارعن ترامب وسوف يلحق به اعراب الخليج اللاهثين وراء السراب ؟
    واما الدولة العنكبوتية فهي التالية فلابد من خلع جدورها السرطانية من المنطقة وزنود اشاوس رجال المقاومة الاسلامية والممانعة العربية وايديهم على الزناد ؟
    والأيام بيننا
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. بدون الخوض في تكهنات واحتملات وفرصيات قيلت منذ عشرات السنين ، سخصيا لا اعتقد أن أمريكا بحاكمها الحالي رغم تهوره سيجرؤ على ضرب السفن الايرانية لانه على دراية يقينية أن الايرانيين ليسوا كالمطبعين مجانا ، ولا هم كابقاره الحلوب في محميات الاعراب .. الامريكيون منذ انتصار الثورة الاسلامية في 1978م وهم يهددون ويتوعدون ولم يتعدوا هذا المستوى عدا اغتيال ” قاسم سليماني ” وفد تلقوا صفعة أذلال في قاعدة عين الاسد بالعراق وابتلع ” ترامب ” وقادته العسكربون السنتهم رغم التحذير والوعيد الشديد بالرد القاسي والمزلزل على أي ردّ ايراني بعد عملية الاغتيال الجبانة .. جاء الرد الايراني على القاعدة وفي ذاك كسر لهيبة امربكا لم يسبق له مثيل طيلة تاربخها الاجرامي الطويل .. تهديدات ” كلب البحر ” بومبيو ” وسيده ” ترامب ” ستلوكها السنة الاعلام القذر ثم يلفضها لتلتحق في الواقع العملي والميداني بالتهديدات السابقة ايام البوشين الاب ( الذي نرجو الله تعالى أن يكون الان يتلظى في سقر )، وابنه الذي علا عواؤه ونباحه اكثر من ارعن البيت الابيض الحالي .. إنهم يعلمون علم اليقين أن ايران وشعبها ليسوا من الرخويات التي يسهل التهامها أو عصرها كالاعراب الذين باعوا العرض والارض واهدوا فلسطين ومقدساتها للصهاينة على طبق من ذهب مجانا ..

  17. إلى أخي ضرغام
    المشكلة فينا أننا أصبحنا انهزاميين امام العدو
    اول من سيدمر هو دولة الكيان الغاصب لا حزب الله ولا إيران ولا العرب

  18. اقرأو التاريخ. يطلبون الحق فلا يعطونه ثم يطلبون الحق فلا يعطونه فيحملون سيوفهم على عواتقهم ……. وتكملة القول ان ايران ستنتصر

  19. أعوان ترامب يريدون اقتناص اي حدث للدلالة على أن إدارة ترامب حققت إنجازات كبيره واختراقات تاريخية في قضايا دولية صعبة وكل ذلك من اجل اؤلانتخابات التي سيخسرها ترامب بالتأكيد، هؤلاء يحاولون بأضافرهم واسنانهم ضمان فوز ترامب لأنه في حالة خسارته سيذهبون معه إلى السجن فهم يحاولون تأجيل محاكمتهم قدر الإمكان لأنهم متورطين في قضايا فساد وسوء إدارة.
    لقد أصبح ترامب وبومبيو وكوشنر وايفانكا وجميع سفراء امريكا وموظفي البيت الأبيض يعملون لدى نتنياهو والكيان الصهيوني في محاولة منهم لتحقيق اي إنجازات يمكن أن يستفيد منها ترامب في الانتخابات
    حتى لو أمر ترامب الجيش ووزارة الدفاع البنتاغون بشن حرب على إيران لأنهم لن ينفذوا أمر ترامب لأنهم على خلاف معه بعد أن اهانهم واهان الجنود الذين ضحوا بحياتهم في الحروب واتهم كبار الجنرالات بالتواطؤ مع صانعي الأسلحة لافتعال الحروب.
    لن يستطيع ترامب فعل اي شيء ضد ايران وما يفعله بومبيو هو إهانة لامريكا وتلقى الصفعات الواحدة تلو الأخرى وينتقل من فشل إلى فشل

  20. يكفيهم وضع آلاف الالغام في مياه الخليج والبحر الأحمر , وضرب القواعد الاءمريكية في المنطقه باءلاف الصواريخ. وعندما يسمع الامريكيين عدد امواتهم جراء تصرفات هذة الادارة الابتزازية والاستبدادية اللصوصية, سيسلخون ترامب وادارته ولربما يهرب ويحتمي عند الكيان الصهيوني الذي سيتخلي عنه بعد ان استخدموه .
    هذا هو القدر الذي كتب لهذا الملعون .

  21. أمريكا ستفرض عقوبات على مجلس الأمن والأمم المتحدة وهناك تسريبات ان هناك حزمة عقوبات أمريكية خانقة على المريخ وزوحل

  22. امريكا في عهد البلطجي ترامب اصبحت إدارة مافيا دوليه..ترامب حول امريكا الي دوله تابعه لتعليمات نتنياهو وليس العكس وذلك بفضل الصبي كوشنر صهر ترامب المدلل..امريكا في عهد ترامب حول الجيش الأمريكي الي شركه امنيه تقوم بحماية منشآت مقابل اجر..امريكا في عهد ترامب تحولت إلى دوله منبوذه معزوله عن اقرب حلفاؤها الدوليين وليس حلفاؤها العرب لأنهم اتباع وليسوا حلفاء..امريكا في عهد ترامب أصبحت مندوبتها بالأمم المتحدة تقف وحيده في مواجهة الجميع باستثناء دوله من جمهوريات الموز…أمريكا في عهد ثنائي حاقد على كل عربي ومسلم ترامب وبومبيو متعطشين للدماء..
    أمريكا لو نفذت أي عدوان على إيران فإن حربا مدمره ستحرق اتباع ترامب وسيكون العرب وقودها اتمني ألا يحدث ذلك لأن الشعوب العربية لا ذنب لهم سوى أنهم لا يملكون من أمرهم شيئا
    حفظ الله بلاد العرب والمسلمين من شرور واحقاد ترامب ونتنياهو ومن لف لفهم

  23. رغم اعتقادي ان ترهن البيت الابيض سيدفعه غروره وحماقته الى توجيه ضربة عسكرية لايران كمحاولة اخيرة لاغراء حكام السعودية وعُمان وربما حكام دويلات خليجية اخرى للتطبيع وعقد اتفاقيات سلام هش مع اسرائيل لارضاء اللوبي الصهيوني وكسب المزيد من اصوات اليهود وتمويلهم لحملته الانتخابية الميؤس منها الا انني اجزم القول بانه سيتردد كثيرا بل اجبن من ان يجرؤ الى ارتكاب حماقة وخاصة في الاسابيع الأخيرة من حملته الانتخابية لان اي رد فعل ايراني لن يكون اقل من مستوى العمل العسكري الاميركي ان لم يكن اكثر خسارة بشرية ومادية للقوات الاميركية مما ينعكس سلبا على ترامب وحملته الانتخابية ويقضي على ماتبقى من احلامه واماله وتطلعاته ويسقط كما تسقط. اوراق شجر خريف نوفمبر ؟
    ولعل الايام القلا ئل المقبلة تتكشف فيها الحقائق ويذوب الثلج ويبين مرج الارعن وخيبة امله والانتظار سيد الموقف ولكل حادث حديث!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  24. الی الاخ درنوح بلجیکا
    عاشت ایران و ترکیه؟ هذا کلام عجیب. ایران حاربت الدواعش و حمت سوریه و ترکیه نقلت الدواعش الی سوریه و دمرت سوریه.

  25. إلى الأخ عروبي. عندي سؤال لك أيهما اكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية مئات المليارات أم الهيبة وان تكون الدولة دولة عظمى لها تأثيرها وشراكتها وكلمتها فمثلا أيهما اهم لفرنسا هل هو مئات المليارات التي لها مع امريكا أم ان تصير فرنسا دولة عظمى مؤثرة في العالم اخي عروبي أنت تطلب بتحليلك هذا من دول كبيرة ان تكون تابعة لأمريكا وفاقدة لسيادتها مقابل مئات المليارات أو آلاف المليارات هذا خطا في القراءة والتحليل والخلاصة ان الاتحاد الأوربي الان مخير بين المليارات التي يحصل عليها في المدى القريب من امريكا و وبين الهيبة والسيادة والتأثير الذي سيكسبه أضعاف أضعاف ما يستفيده من امريكا الان برأيك ماذا ستختار هذه الدول. ؟ ولابد يا اخ عروبي ان تستذكر وتفهم سر قدرة روسيا والصين. فهما لم يمشيا خلف امريكا (كما يفترضه تحليلك ) لان امريكا بيدها مليارات الاقتصاد العالمي وهذه النتيجة قريبا سيفهمها الفرنسيون والبريطانيون والألمان وقريبا سيقرون بان مصلحتهم مع إيران لا مع امريكا المارقة والمتهاوية وتحية من عراق المقاومة لكل أم فلسطينية

  26. الاستعمار الغربي بقيادة امريكا والاستعمار ..الاخر روسيا ..اختر لك منهم صديق …..كلاهما متفق على احتلال الياهود لفلسطين …اذاكنت من دول البترول على افقارك ……ايران شالو الشاه يتبع امريكيا واتو بحكم ثوري يتبع روسيا وعلى الجهتين يتم افقار الشعب الايراني ..عرب الخليج امريكيا ادفع بالتي هي احسن او هذه ايران تهددك …العراق دوله نفطيه حكم شيعي تم افقاره لم يكن عادل وانضر ما يحدث في محافظات الشيعه قبل السنه…ليبيا مش عارفين لماذا التقاتل …فنزوليا …نجيريا كافة دول البترول مشروع افلاس …للعلم مسموح من قبل امركيا وروسيا الى ايران قصف اي موقع بدول الخليج او الدول العربيه بعيد عن البوارج المواقع الامريكيه وكذالك الى دول الخليج قصف المواقع الايرانيه ….ما دام المال ثمن السلاح قادم لهم…

  27. اويد ما جاء به الاستاذ الكبير عبد الباري عطون ….لاكن الحرب ستدمر ايران وحزب الله في لبنان .والتكملة على لبنان… وافقار الخليج العربي….الاستعمار الغربي بقيادة اميركا والاستعمار الروسي وجهان لعمله واحده …الذي يعطي احداثيات الطائرات الاسرائليه لضرب مواقع ايران في سوريا روسيا …..القيادات السنيه هامله ليس لها قيمه. ومعترفه انها لاحول ولا قوه لها ….القيادات الشيعه اهمل منها سرقه وقتل ودليل على ذلك ما يحدث الى شيعة العراق من افقار وقتل على يد الحشدالشيعي …ان الله يمهل ولا يهمل …الذل والاهانه للجميع الا من رحم ربه. …يوجد اختياران قيادات سنيه.منبطحه …او…..قيادات تدعي البطولات ولا زلنا ننتظر منها الرد على مقتل الشهيد قاسم سليمان كبر مقتا عند الله ان تقولو مالا تفعلو ايها الشيعه

  28. الإتفًاقية النووية مع ايران منذ عام 2015 ،
    وقد جاء اعلان بومبيو في هذه الفترة بالذات قبيل ستة اسابيع من التصويت في الانتخابات المقررة في 3نوفمبر وهي فترة غير كافية لان يسترد ترامب خسارته الشعبية المتدنية والتي سوف تقذفه خارج البيت الابيض والى مصير مجهول ربما يكون وراء القضبان الحديدية حيث تنتظره قرارات قضائية من لجان المحكمين لثبوت اتهامات بتحرشاث جنسية واخفاء حسابات ضرائبية للخزانة الاميركية طيلة عدة سنوات تبلغملايين الدولارات ؟
    ولذ فان ترامب الان يبدو في حالة هستيرية كما هو حال ثيران بافلو التي ترافص وتدور حول نفسهافي حلقة مفرغة ؟
    وهدا ما جعل اغلب المراقبين والمحللين السياسيين يرجحون القول بان ترامب قد يقدم على عمل عسكري يجري تخطيطه لتوجيه ضربة عسكريةالمانياالاتفاقية لايران عبر الخليج او قرب مضيق هرمر او في بحر عُمان تكون موجعة مما قد يستدر الدعم والتاييد الميركي الشعبي له مما يجعله يتخلص من الكابوس الذي يقض عليه مضاجعه ويجعله كالشارد المذهول والتائه في عياهب الحية ؟
    لكن ارعن البيت الابيض ووزير خارجيتة الطبل الاجوف نسيا ان لكل فعل رد فعل مساوله في المقدار ومضاد له في الاتجاه؟
    سيكون الرد اليراني مزلزلاً بحيث ان الشعب الاميركي نفسه سوف يلعن ترامب ويلعن اليوم الذي دخل فيه البيث الابيض في غفلة من الزمن ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ،

  29. الحرب قادمة لا مجال للشك امريكا وايسرائيل والعربان على حافية الهاوية…سوف تسقط امريكا ومن معها في ارض العرب وهناك تدفن هيبتها وينتهي تاريخها…انتهى زمن امريكا…عاشت ايران وتركيا

  30. يتبين من تصريحات الطبل الاجوف مايك بومبيو وزير الخاوجية الاميركي ان رئيسه ارعن البيت الابيض المعتوه ترامب قد سيطر عليه اليآس واصبح يشعر انه لن يفوز لفترة رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر المقبل !
    ولهدا السبب جاء اعلان بومبيو عن اعادة فرض العقوبات الاميركية التي جرى تجميدها بعد توقيع الدول العظمى الخمس زائد المانياالاتفاقية النووية مع ايران منذ عام 2015 ،
    وقد جاء اعلان بومبيو في هذه الفترة بالذات قبيل ستة اسابيع من التصويت في الانتخابات المقررة في 3نوفمبر وهي فترة غير كافية لان يسترد ترامب خسارته الشعبية المتدنية والتي سوف تقذفه خارج البيت الابيض والى مصير مجهول ربما يكون وراء القضبان الحديدية حيث تنتظره قرارات قضائية من لجان المحكمين لثبوت اتهامات بتحرشاث جنسية واخفاء حسابات ضرائبية للخزانة الاميركية طيلة عدة سنوات تبلغملايين الدولارات ؟
    ولذ فان ترامب الان يبدو في حالة هستيرية كما هو حال ثيران بافلو التي ترافص وتدور حول نفسهافي حلقة مفرغة ؟
    وهدا ما جعل اغلب المراقبين والمحللين السياسيين يرجحون القول بان ترامب قد يقدم على عمل عسكري يجري تخطيطه لتوجيه ضربة عسكرية لايران عبر الخليج او قرب مضيق هرمر او في بحر عُمان تكون موجعة مما قد يستدر الدعم والتاييد الميركي الشعبي له مما يجعله يتخلص من الكابوس الذي يقض عليه مضاجعه ويجعله كالشارد المذهول والتائه في عياهب الحية ؟
    لكن ارعن البيت الابيض ووزير خارجيتة الطبل الاجوف نسيا ان لكل فعل رد فعل مساوله في المقدار ومضاد له في الاتجاه؟
    سيكون الرد اليراني مزلزلاً بحيث ان الشعب الاميركي نفسه سوف يلعن ترامب ويلعن اليوم الذي دخل فيه البيث الابيض في غفلة من الزمن ؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ،

  31. امريكا. وحتى اسرائيل تنحت. عن. الحرب المباشرة. الى. الحرب. البديلة.
    لان الحرب المباشرة يعني امن اسرائيل ستناله صواريخ المقاومة في فلسطين ولبنان. وسوريا وستكون الحرب الأخيرة في المنطقة

  32. أمريكا تريد الحرب ولكن لا قدرة لها عليها. إيران، ومن ورائها روسيا والصين ومحور المقاومة، لا يريدون الحرب ولكن لهم القدرة عليها. قُضي الأمر. هذا ليس بجديد، هذا من سنة هزيمة القوات الأمريكية في العراق، أو ما يعرف ب “العشاء الأخير”!!
    من شاهد الخضة والإرتباك في مراكز القيادة السياسية والعسكرية الأمريكية ليلة إغتيال الشهيدان سليماني والمهندس، رأى بشكل واضح مدى قامة أمريكا!!

  33. اعتقد ان الموقف الاوروبي الرافض لتجديد العقوبات على ايران افقد اميركا صوابها
    وقد يشكل بداية استقلال اوروبي عن امريكا او تحلل نسبي من التبعية الاوروبية لامريكا
    اذا نظرنا ايضا الموقف الاوروبي من تركيا في البحر المتوسط والوساطة الالمانية
    والعراقيل الامريكية للوساطة الفرنسية في لبنان
    وهذا لا يريح امريكا
    اقتراب السفن الامريكية من مرمى النيران يعني ان الحرب العسكرية المباشرة بعيدة
    والله اعلم

  34. إذا قامت أمريكا بشن حرب على إيران فإن إيران لن تكون لوحدها فلديها حلفاء أقوياء وصادقون يستطيعون أن يزلزلوا المنطقة بأكملها من بأسهم وشدتهم وأخص بالذكر أنصارالله اليمنيون أولي الذين يقاتلون تحالف دولي عالمي بقيادة أمريكا لمدة ست سنوات ويزدادون قوة يوماً بعد آخر ويمتلكون قوة صاروخية وطيران مسير ويستطيعون إستهداف أي هدف في المنطقة وبدقة عالية ودون أن تستطع أنظمة الدفاع الأمريكية على إسقاطها وقد تم إستهداف عدة أهداف حساسة بها في السعودية والإمارات والبحر الأحمر.

    وكذلك حزب الله الذي تخشى منه أمريكا على حليفتها إسرائيل والذي يمتلك مقاتلين أشداء وقوة صاروخية كبيرة وتعرف إسرائيل ومن خلفها أمريكا خطورة الدخول معه في حرب مباشرة.

    وفوق هذا كله فإن إيران دولة قوية وتملك العديد من الأسلحة ولديها جيش قوي متسلح بالإيمان
    لا يخشى أمريكا ولا تحالفها وقد إستعدت إيران جيداً لأي حرب قادمة مع أمريكا وحلفائها.
    كما أن إيران لديها أسلحة ومفاجئات لم تعلن عنها.

    أمريكا تستطيع أن تشن حرب على إيران ولكنها لن تنهي الحرب كما تريد فقد تخرج أمريكا وحلفائها مدحورين من المنطقة بأكملها ومن كذَّب جَرَّب.

  35. بومبيو . اسمع هذا الكلام . وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمية . عقوبات ثم عقوبات ثم عقوبات ثم اعادة تدوير عقوبات ثم ارتباك ثم عقوبات . الله لم يشاء حتى الان ان تنفعكم عقوباتكم اللتي يرتد بعضها عليكم . انصحك يا بومبيو ان تفهم انت ورءيسك ترامب انكم لا تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين . وإن احتقاركم العرب لا يعني احتقاركم لايران . حتى العرب لان الله أراد لهم ان يحتقروا لانهم ينافقون الله وسيدفعون الثمن عاجلا ام اجلا .

  36. الى الاخ الظمير العربي
    لا يا اخي ليست ايران من تفعل ذالك وليست ايران هى من تخشى الحروب وليست ايران من تختبئ خلف الاخرين
    اذا كان للحرب أما وأبا فإن ايران هى ام الحرب وابوها
    الذي يجب عليه ان يفعل ذالك ويختبئ خلف الاخرين هم الدخلاء على الخليج ورعاعه وليس اسياد الخليج
    ايران سوف تبقى تسبح في الخليج ورايتها هى التي ستبقى ترفرف وظاهره فوق مياهه وفوق كل شيئ يغوص او يطفوا فوقه
    هذه ايران وليست ارنوب من ارانب المنطقه
    لن تجرؤ امريكا او احدا دخيلا او غير دخيل على الخليج ان يفعل شيئ يستفز ايران في هذه المنطقه والايام بيننا

  37. الحرب قائمه ومستمره على إيران منذ الثوره المباركه عام 1979م وحتى يومنا هذا …
    المصيبه الكبرى التي ستحل في المنطقه ستكون هذه المره بعون الله وتاييده على عربان الخليج والصهاينه اما محور المقاومه الممتد من إيران مرورا بالعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وكذلك اليمن فليس عنده مايخسره فرجال المقاومه هم اصلا عشاق للشهاده ومستعدين للتضحيه فهم في حالة حصار وحرب مستمره من قبل الأشرار والشياطين بني صهيون وامريك ومن تصهينوا وتإمركوا معهم من العرب والمسلمين …

    مايدرينا لعل هذه الحرب ستكون نهاية الظلم والطغيان وبداية الخير والعدل والصلاح…

  38. الحيز الأكبر لهذا النزاع الممكن سوف تناله الحرب السيبرانية اثناء المعارك وإيران عندها ما تفاجئ به اعدائها في هذ الميدان. نظرية الاستدراج لم تعد تعني إيران القادرة في نزاعها المفروض مع الاستكبار العالمي على إلام العدو حيث لا يتوقع. لقد ولى الزمن اين امريكا وحلفائها يعتدون يقتلون ويدمرون دون ان تسجل في صفوفهم او بلدانهم خسائر. رغم ان الكثير لا يحبذ مثل هذه الحروب المدمرة لكن الكثير كذالك يتمنى لأمريكا ان تقع في مصيدتها وتحصد وتأكل الشوك الذي تزرعه هنا وهناك لعل وعسى ان تستيقظ من غطرستها وتعرف حجمها الجديد في العالم. هل إيران سوف توفي بوعدها إذا اقتضى الأمر وهددتها بالنووي “أميركا مجرمة ‘هيروشيما ونكزاكي” وتستعمل هي الأخرى “سلاحها السري الفتاك” الذي تحدثت عنه للدفاع على بلادها وكرامة شعبها.
    امريكا المتصهينة لن تراهن على الإزالة المبكرة “لإسرائيل” لأن من يتحكم في الشؤون الأمريكية الحساسة هو اللوبي الصهيوني الذي يشعر بالخطر وانه سوف يكون قطعا كيانه في فلسطين المحتلة الهدف المدمر الأول… إذا اقدمت امريكا ترامب على هذه الحماقة سوف تكون كالعادة مدعمة من طرف حلفائها التقليديين الشأن الذي سوف يدفع بتحالف المقاومة وافيا الى مساندة إيران والتصدي لكل الأهداف المعادية اين ما وجدت. …ثم لا ننسى هذه الفرصة التي تتاح الى زعيم كوريا الشمالية للجم امريكا في منطقته…. ثم الدور الروسي الصيني المتربص بأمريكا ترامب في مثل هذه المغامرة العسكرية الأمريكية.
    لا ينبغي ايضا أن نتفاجأ بصفقة سرية معينة (وامريكا متعودة على ذالك) بواسطة روسيا لحفظ ماء الوجه مدفوعة الثمن (بيني وبينك) طبعا لصالح إيران تبرمها في الخفاء امريكا ترامب مع الإيرانيين والتي تسعى(امريكا) بأي ثمن للحصول على اي “نجاحات حتى عسكرية ولو بيضاء مزركشة” لتغش بها المواطن الأمريكي البسيط بمناسبة الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

  39. لا اعتقد ان امريكا ستشن حربا ضد ايران
    كل الجنود الاميركان سكونون هدف ايراني وعندها سيرسلون في اكياس الموتى وستكون هذه هديه لترامب بمناسبه خسارته الانتخابات
    اما مشيخات الخليج ستصبح في خبر كان وسوف يخسرون عروشهم الكرتونيه

  40. والله نحن الایرانیون جاهزین لای حرب تقوم علینا وبفضل الله اذا هزم العدو انتصرنا واذا قتلنا ایضا انتصرنا وهذه الحظه الذی نتظرها بکل اشتیاق لان الله معنا ومن مع الله منصور باذن الله.و هذا درس امامنا سید الشهدا امام الحسین قبل ۱۴۰۰عام قرعنا ویوم الامتحان قد وصل.نحن الایرانیون نقول اذا شر قادم علینا لا محال نقول یا هلا بیه

  41. ما هو شكل الرد الايراني ؟ العقوبات الامميه ستطبق على ايران اذا كانت امريكا واسرائيل جادين بذلك , حجم التبادل التجاري بين الدول التي تعارض اعاده العقوبات مع امريكا يفوق مئات وربما الاف المرات مع ايران وهذه الدول لايمكنها أن تضحي بمئات المليارات مفابل مكسب مئات الالاف مع ايران (فقط Total الفرنسيه لديها استثمارات بمئات المليارات في أمريكا ) في عام 2020، بلغ إجمالي التجارة في السلع والخدمات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي حوالي 1.7 تريليون دولار. اما حجم التبادل الاتحاد الاوروبي مع ايران 2019 بلغ 2.4 مليار يورو ..الارقام واضحه وهي التي ستسير العقوبات ضد ايران …أما الاماني فهي للضعفاء أو غير المدركين للحقيقه الدوليه

  42. يقول المثل: الكلب الذي ينبح كثيرا لا يعض.
    وربما ينطبق المثل على بومبيو أو سيده الأشقر أو سيدهما ال نتن ياهو..
    لأن اسرائيل ،إذا حاول أحد المذكورين العض، ما زالت في مرمى آلاف صواريخ المقاومة التي ستفتك بالصهاينة الذين يمثلون القلب النابض للإرهاب الأمريكي والبريطاني والفرنسي في منطقتنا العربية منذ عشرات السنين .

  43. أولا ليس من مسؤولية ايران ان تمنع امريكا من احتجاز او مصادرة اربع ناقلات تحمل النفط الايراني لفانزويلا كونها ناقلات ليست ايرانيه ولا تحمل العلم الايراني وان النفط كان مدفوع ثمنها
    يعني لم يكن لايران أي صله بتلك الناقلات حتى نقول انها تصرفت تصرف ابعدها عن المصيده الترامبيه بعدم الرد ، ولقد رأى العالم كله ما هو موقف امريكا من حاملات النفط الايرانيه والتي ترفع العلم الايراني حيث كانت قطعهم الحربيه تصطف في حالة مراسم استقبال بهيج على جوانبها وهى تشق طريقها نحو فنزويلا
    ثانيا اشعال حرب في المنطفه ضد ايران ليست من نتائجها فوز مؤكد او غير مؤكد لترامب في الانتخابات وإذا كان الشعب الامريكي سوف يصطف بجانب ترامب في حال افتعله حربا ضد ايران وهو يعلم انها حرب مفتعله فسوف يصطف بجانبه قبل وبعد الانتخابات
    وعليه فاذا كانت الحرب قادمه لا محاله فلتكن قبل الانتخابات لا بعدها لان سقوط ترامب في مياه الخليج ستكون فرصة سقوطه في البيت الابيض كبيره ، هناك معلومات استخباريه تقول ان ترامب يخشى فعلا عملا ايرانيا في منطقة الخليج قبل الانتخابات يجبر ترامب للدخول في مناوشات عسكريه تؤدي الى سقوطه ، حتى خرجت الاستخبارات الامريكيه بعلومات تقول ان ايران لن تقوم بعمل استفزازي في منطقة الخليج قبل الانتخابات وهذا امر مطمأن لترامب لانها تعول وتريد ان يسقطه الشعب الامريكي نفسه. تجنب الاستفزازات في منطقة الخليج قبل الانتخابات هو هدف امريكي بحت
    إذن القرار الامريكي هذا الذي صدر اليوم ليس له علاقة اطلاقا ولا يمت بأي صله بحرب او عمل استفزازي لاشعال حرب في المنطقه وانما استرجاليه انتخابيه امام اليمن المتطرف الامريكي فقط لا غير
    ولن يطبق الا على الموقوذات والنطائح وما اكل الكلب فقط للاستعراض وهؤلاء لا يمتلكون الطعام وليس اسلحه لبيعها او شرائها او علوم يتقاسموها مع الاخرين ،
    ايران يهمها الصين وروسيا فقط اما الغرب فهو خلف امريكا ولن يشتري او يبيع ايران السلاح إن كان بقرار او بدون قرار .

  44. أي ضربه أمريكيه موجهه الي إيران ستقابلها ضربه مماثله
    وهذا ليس في صالح أمريكا في حال وصلت الضربات ألايرانيه لمصالح أمريكا في الخليج ستؤثر سلباً عليها
    السؤال
    كيف استطاعت أيران بناء المفاعل النووي ورفع نسبه تخصيب في ظل العقوبات
    أمريكيه و في الوقت نفسه لم يستطيع العراق و ليبيا ببناء مفاعل النووي

  45. ليس هنا أصدق من المثل : “لو بدها تشتي لغيمت” !
    لو كان لدى طرمب ذرة كرامة ؛ ” لانتقم لقاعدة الأسد ” التي كانت عين أمريكا على العالم ؛ وقد كان له ” المبرر أنذاك للدفاع عن النفس” وكان يمكن أن يصدقه الرأي العام الأمريكي
    أما اليوم ؛ فلا أهمية مطلقا للرأي العام الأمريكي إذا ما أبدى طرمب أي تهور ؛ بل العبرة للرأي العام الإسلامي بل والعالمي الذي سيساند إيران لرد أي عدوان عليها خرقا للبند الثاني من المادة الرابعة من ميثاق الأمم المتحدة بدليل أن العدوان وقع خارج الأراضي الأمريكية وبالقرب من حدود إيران وهذا أقوى دليل على عدوان أمريكا على دولة ذات سيادة وعضو بالأمم المتحدة والدولة المعتدى عليها تملك حق رد العدوان بكل الوسالىل المتوفرة لديها !

  46. إيران لا تنجر بسهولة وراء الإستفزازات الأمريكية والصهيونية والعربية المتصهينة ، إيران قادرة على دراسة الأوضاع السياسية والعسكرية والإقتصادية بحيث يكون ردها مدروسا مناسبا وحاسما ، فهي ما انفكت تكيل لأمريكا الصفعة تلو الأخرى على المستوى الدبلوماسي في المحافل الدولية وأعتقد أنها تفهم جيدا الأبعاد الحقيقية لعرض العضلات الأمريكي بتحركات الباخرة “ناتنز” وأخواتها. لئن عمد الجانب الأمريكي لقرصنة السفن التجارية الإيرانية فسوف تكون ردة الفعل بمبدأ العين بالعين والسن بالسن وإن أبدى الأمريكي عجرفة وصلافة أكبر فعليه أن يستعد لتلقي صفعات عسكرية مؤلمة تحمل الإمضاء الإيراني.

  47. بومبيو يعتزم “تطبيق عقوبات دولية على مجلس الأمن” لرفضه الانصياع لأوهام طرمب !

  48. ستكون كل سفنها و قواعدها في المنطقه في مرمي الصواريخ الايرانيه ، ايران نستطيع أن تتحمل مأت الألوف من الشهداء لكن هل تستطيع امريكا تحمل الاف القتلي في حاملات الطارات و البوارج و القواعد ؟

  49. بوجهة نظري انه مخطئ من يعتقد أن عدم رد ايران هو في مصلحتها بل على العكس يجب الرد و بقوة لعدة اسباب : أولا عامل الوقت يجري في صالح اسرائيل و أمريكا و ليس في صالح ايران حيث ان التطبيع و بالتالي الانتشار الأمريكي الاسرائيلي أسرع سواء في الامارات و البحرين أو حتى في سوريا و العراق ..بينما الحصار يشتد أكثر على ايران و حلفائها..ثانيا السكوت عن الرد شجع العدوان على التمادي في الرد ..ثالثا سمعة محور المقاومه تنحدر أكثر و أكثر مع ازدياد الضربات عليها حيث أن المتداول الان هو عدم قدرتها عن الدفاع عن نفسها فلما الانضمام لها بينما الاحتلال الاسرائيلي صار القاهر اللذي لا يرتدع..المفروض على ايران و سوريا و حزب الله أن يستعدو و يعدو العدة لمثل هذه الاوقات بدل اتبع سياسة الرد في الوقت المناسب الفاشله في رأيي.. الانتخابات الأمريكيه لا يمكن ربطها الا بما له علاقة بالمال فقط

  50. بالفعل يبدو أن المنطقة مقبلة على تصعيد خطير من حكومة ترامب و إستفزاز مقصود لإيران لتبرير شن حرب علىها، و لكن السؤال على تقع إيران في الفخ و هي تعلم تمام العلم أن الإنتخابات الرئاسية الأمريكية على الأبواب و أن القصد من هذه التحركات العسكرية هو محاولة تعزيز فرص ترامب الإنتخابية؟ إيران تبدو في موقف أفضل دبلوماسياً لأن تحركات أمريكا و إعادتها للعقوبات المفروضة على إيران لا تحظى بأي دعم في الأمم المتحدة كما أن الإتحاد الأوروبي و روسيا و الصين كانوا واضحين بشأن عدم شرعية العقوبات الأمريكية الحالية. في ظني أن إيران لن تدخل في مواجهة عسكرية مع أمريكا في الوقت الحالي و ستفضل المسار الدبلوماسي لأنه سينزع الشرعية عن التحركات العسكرية الأمريكية و ستظهرترامب و أمريكا كمارقين عن المجتمع الدولي، كما ستحاول إيران عدم إعطاء فرصة لترامب لتعزيز حظوظه في الإنتخابات الرئاسية بالإنسياق وراء إستفزازاته.
    و لكن في المقابل قد يتقلب هذا السيناريو رأساً على عقب إن صدقت توقعات المقال بمشاركة الكيان الصهيوني في أية ضربة توجه لإيران لأنه حينها سترد إيران و أذرعها في المنطقة حرب الله و الحوثي على الكيان الصهيوني و الإمارات و البحرين و ستشتعل حرباً لا يعلم مداها إلا الله، و كالعادة ستكون الإمارات هي الخاسر الكبر من أي تصعيد عسكري في المنطقة بسبب غباء و محدودية تفكير ساستها

  51. حماقة الأمراطور المتصهين دودو أترامب ستأدي به إلى إشعال جحيم الحرب في الشرق الأوسط وقودها ستكون دويلات الخليج.باقي العالم لقدر الله!
    1) أسئلة للمنظمات والهيآت الأممية :أ
    ين هي القوانين الأمامية والأعراف التي يلجأ لها المظلوم ليقتص من الظالم؟
    2) هل نحن نعيش اليوم في غاب لا قانون فيه غير قانون التوحش والسطو.
    3) هل الولايات المتحدة الأمريكية لها الحق في فرض العقوبات على من تشاء وكيفما تشاء؟ إن كان كذلك! فلماذا هناك أمم متحدة و مجلس أمن وغير ذلك من المنظمات التي لا رأي لها ولا حول وقوة لها؟
    4) هل صحيح أن العالم الذي نعيش فيه يحق أن نقول عليه أنه متقدم؟

  52. ليسو يصقور يا استاذ عبدالباري وليسوا بمسيحيين انجيليين ، انهم – وهده هي حقيقتهم – الطابور الخامس لاسراءيل.حكومة الولايات المتحدة الفدرالية فقدت سيادتها وسلطة قرارها.هم يوصفوا انفسهم بالانجيليين للتغطية فقط.

  53. إلى صادق
    قادة ايران نفسهم طويل و عندهم صبر أيوب و يردون عندما يجدون أنفسهم مستعدين و يستخدمون عنصر المفاجأة.. لا تنسى هجوم أرامكو الذي اسقط اسهم الشركة في الحضيض و لم تنفع أنظمة الباتريوت الأمريكية.. انصحك ان تبلغ رئيسك نتنياهو بأن لن يفرح طويلا

  54. جلب اميركا المزيد من سفنها الحربية الى مياه الخليج، ليس مؤشرا على قرب المواجهة مع ايران، بل على العكس.. لانها ستكون اهدافا سهلة للايرانيين، الهدف من جلبها هو ممارسة المزيد من الضغط النفسي على طهران.
    اذا قامت اميركا بنقلها بعيدا عن الخليج، حينها علينا ان نتوقع المواجهة والله العالم

  55. ردا على الكثير من المُراقبين أن هُناك خطّة مُعدّة وجاهزة قد يجري تنفيذها في أيّ لحظة لاحتِجاز أو قصف سفن إيرانيّة في مِياه الخليج أو بحر عُمان استدراجًا لردٍّ إيرانيٍّ قد يكون المُبرّر أو الذّريعة لردٍّ أمريكيٍّ أكبر.
    حتى يتم افشال تلك الخطة هو تحويل ملكية سفن النفط والغاز الإيرانية الكبرى الي ملكية الصين وروسيا فورا ورفع الإعلام الصينية والروسية على جميع سفن النفط والغاز الطبيعي من الان وبملكية جديدة.

  56. الحرب العراقية الامريكية
    كانت حرب عالمية ضد ايران
    ربع ثمان سنوات من الحرب
    فشلوا فيها فشلاً ذريعاً
    يومها كانت ايران في فوضى ما بعد الثورة
    الْيَوْمَ تسلحت باسلحة حديثة
    تقف بجانبها دول عظمي
    روسيا والصين
    اشهار قوة العضلات لن يرهب
    الجمهورية الاسلامية الايرانية
    لم ولن يتمكنوا من الرجال
    امريكا ودولة الصهاينة
    ترى مستقبلاً مظلماً
    تراهم يتخبطون
    هذا يذكرني ببريطانيا العظمى
    هم في زوال
    دوام الحال من المحال

  57. الى 🦅 فلسطين ابو خالد المحترم
    بعد التحية
    من مقلاتك السابقة و حتى الآن تدل على عملية التطبيع الخليجي مع الكيان الإسرائيلي هو من أجل ضربه عسكريه محددة و اعني في اختصار امريكا و الكيان وضعوا دول الخليج في نصف الطوشه لكي
    يطعمهم كف هنا و كف من هناك و شلوت من هنا و شلوت هناك و ما عليهم سوى دفع فاتورة الكفوف و الشلاليت .
    و غير هيك انا مش شايف و هيا سياسية الشلاليت و الكفوف في الخفيه في قاموس السياسية الحديثة.
    مع كل الاحترام و المحبه لك.

  58. السلام عليكم
    يااخوان نترك التحاليل قليلا ونفتش عما قاله النبي واهل البيت ع عند السنه والشيعه ان حرب تندلع وتمتد بين ثلاثه الى سبعه ايام وتكون هناك عمود من نار او نار عظيمه وتبشرنا الروايات بانتصار ايران و سيكون فرج الناس جميما بهذا النصر

  59. السؤال الذي يجب علينا أن نسأله هو : هل سيكون رد ايراني هذه المرة ؟ لانه في المرات السابقة لم يحدث رد بل تهديدات فقط . تحياتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here