انتفاضة العشائر السوريّة ضدّ القوّات الأمريكيّة وهيمنة الإدارة الذاتيّة الكرديّة تشتعل شمال شرق الفرات.. واغتيال قادة قبائل العكيدات والبكارة يُشعِل فتيلها.. الاستيلاء على النّفط السوري خطٌّ أحمر.. وسيناريو المُقاومة العِراقي يتكرّر حرفيًّا

 

تطوّرات الأحداث المُتسارعة في شمال شرق سورية تُشير إلى أنّ التّحالف الذي حاولت الولايات المتحدة تأسيسه بين قبائل عربيّة وقوات سوريّة الديمقراطيّة “قسد” بدعمٍ سعوديٍّ بدأ يتآكل وإعطاء نتائج عكسيّة أبرزها تشكيل خلايا مُقاومة شعبيّة ضدّ الهيمنة الكرديّة والقواعد الأمريكيّة في المِنطقة.

إدارة الرئيس ترامب قد تكون فتحت على نفسها “عشّ الدبابير” بتسلميها آبار النّفط السوريّة شرق دير الزور إلى قوات “قسد” وتعاقد قيادة الإدارة الذاتيّة الكرديّة مع شركة “ديلتا كريسنت إنيرجي” الأمريكيّة لإصلاح هذه الآبار، وإخراج نِفطها وتصديره إلى الخارج على أن تعود عوائده الماليّة إليها، أيّ الإدارة الذاتيّة.

إقدام عناصر تابعة لقوات “قسد” باغتِيال أحد أبرز قادة قبائل العكيدات الشيخ مطشر الحمود الهفل، إلى جانب شُيوخ آخرين من قبيلة البكارة، ربّما كان المُفجّر لانطلاق “قسد” وضدّ القوّات الأمريكيّة المُتواجدة في قواعدٍ عسكريّة تَضُم حواليّ 500 جندي مارينز في جنوب مدينة الحسكة.

الرئيس بشار الأسد أكّد في أحد مُقابلاته الصحافيّة قبل ثلاثة أشهر أنّ مُواجهة القوّات الأمريكيّة المحتلّة لآبار النفط ليس من أولويّات الجيش السوري في هذه المرحلة، ولكنّه لم يَستبعِد قيام مُقاومة شعبيّة مِن أبناء المِنطقة لتنفيذ هذه المُهمّة، ويبدو أنّ هذا المُخطّط بدأ في التّبلور حاليًّا.

أبناء القبائل العربيّة الذين قاتلوا الاحتلال الأمريكيّ في العِراق وألحقوا به خسائر بشريّة وماديّة ضخمة في عام 2007، وأجبروا قوّاته على الانسحاب مَهزومين وبدعمٍ من سورية، لا يُمكن أن يَقبلوا بالخُطط الأمريكيّة وتواطؤ قِيادات مِنطقة الحُكم الذّاتي الكُردي بسَلخ شرق الفرات وشماله عن سورية الأم، والاستِحواذ على الثّروات النفطيّة والزراعيّة التي هي مُلكُ الشّعب السّوري كلّه مثلما كان عليه الحال قبل الأحداث والاضطرابات عام 2011.

إرسال القِيادة الأمريكيّة في الحسكة قافلة عسكريّة من 47 شاحنة مُحمّلة بالأسلحة والعتاد الثّقيل والذّخائر إلى شماليّ المدينة لتعزيز قوات “قسد” اليوم الخميس في ظِل المُقاومة العشائريّة المُتصاعدة لن تنجح في السّيطرة على الموقف، وإعادة الأوضاع التي كانت عليه، وهناك تقارير إخباريّة بأنّ هذه المُقاومة قد تُرَكّز عمليّاتها المُستقبليّة على مُوظّفي وخُبراء شركة النفط الأمريكيّة الذين سيعملون في المِنطقة إلى جانب قوات “قسد” وداعِميها من الجُنود والقواعد الأمريكيّة.

النّفط السوري سيعود إلى أصحابه السوريين مثلما عاد النّفط العِراقي، وقوّات سورية الديمقراطيّة ترتكب خطأ استراتيجيًّا كبيرًا بالاعتماد على الحِماية الأمريكيّة، مُتجاهلة كُل دروس الخُذلان التي مُنِيَ بها الأكراد في العِراق وإيران في هذا المِضمار.

إذا انتفضت العشائر والقبائل العربيّة ضدّ الاحتِلال الأمريكيٍ وأدواته في شرق سورية فإنّها لن تتوقّف حتّى تَطرُد جميع هؤلاء وإعادة التّراب السّوري وثَرواته النفطيّة إلى سِيادة الدولة السوريّة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. قوات قسد والجيش الأميركي هم حواضن لعصابات الارهاب في سوريا والجيش العربي السوري يواصل خطته في القضاء على عصابات الارهاب بذكاء وخبرة ودراية وسينجح في النتيجة بتحرير أرضه من كل تدخل أجنبي ليعيد الالق والبسمة للسوريين والعرب

  2. العربي الاصيل لا ينسى ولا يستسلم
    ولو طال الزمن
    حين يتعلق الامر بالوطن
    لان الأصيل مجبول بتراب وطنه

  3. الاخ منذر.
    ما هكذا تورد الابل
    تركيا كانت منشغلة في حال حالها وحال نهضتها ولم تتحرك في المنطقة الا بعد ان قامت حصون الديموقراطيات والحريات الشخصية وحقوق الانسان العربية في سوريا والعراق ومصر وليبيا و.. و.. في تسفير مواطنيها “المشاغبين” بالملايين في رحلات استجمام في اتجاه واحد نحو الحدود التركية.
    “الاثم” الذي اقترفته تركيا انها تعاملت مع مسالة الملايين من اللاجئين السوريين والعرب الهاربين من “نعيم الديمقراطيات العربية” والذي دقوا عليها الباب انها تعاملت معهم من مبداء الاية الكريمة (134) من سورة ال عمران، القيادة التركية انفقت في الضراء وكظمت الغيظ عظم الله اجرهم وعفت عن الاساءات لها من قيادات اوطان اللاجئين ومرتزقتهم وذبابهم الالكتروني ودفعت الإساءة بالحسنة.

    قدر تركيا ان تكون من دول المنطقة، وقدرها بصفتها جارة سوريا وتحكمها القيم والاخلاق والمبادئ والقانون ان تبادر باصلاح ما افسده الاخرين، وقدرها ايضا ان تحتصن على اراضيها الملايين من المهجرين السوريين.

    الشكر وكل الشكر والامتنان لهذا الكرم التركي الذي لا يضاهى ولن يضاهى ابد.
    تحياتي
    الرجاء النشر

  4. اخي الكريم خواجة فلسطين
    احيي فيك روح الفكاهة وتقبل الكلام من الوزن الثقيل ، صدقا انا ، لا أدافع عن اردوغان ، . طبخة غزال مع الشوكلاتة يعني غداء مع حلويات في نفس الطبخة . شيء جميل . بالنسبة للكيك لم افهم القصد للأسف ، والأخوة العرب هنا لم يستطيعوا تفسيرها ، على كل الأحوال أتوقع ان الهدف منها لخير الامة العربية والإسلامية ، . أرجو ان تبقى بخير وصحة جيدة وأطيب تحيات لكم

  5. الى الأخ
    تركيToday at 5:56 pm (4 hours ago)
    الاخ المحترم خواجة فلسطين
    بعد التحيات
    أرجو ان تكون بخير في المكسيك وبعيد عن الجائحة التي للأسف ضربت العالم والوضع سيء في امريكا والمكسيك أيضا . اخي الكريم ان شاء الله ان يسحب اردوغان جنودنا من سوريا ، ويحافظ على الحدود التركية من داخل الأرض التركية ، وكما تعلم لقد كتبت رأيي هذا عدة مرات .
    انا لا اعرف ان اردوغان سراق كما كتبت انت لي ، وإذا سرق منك شيء فالرجاء ان تخبرنا به . وإذا كنت لا تزال لا تدفع ضريبة ، وغير ذلك من الالتفاف على القوانين المكسيكية والأمريكية ف صحتين وعافية ، بستاهلوا . تحيات.

    بعد التحيه
    الم اقل لك تعلقاتك فيها زياده و الان فيها زياده و انا من المستفيدين من اتفاقية NAFTA و كنت أتمنى بدل خيانة أردوغان ان يكون بين سوريا و تركيا اتفاقية مثل NAFTA و اما عن سوائلك عن وباء كورونا
    و لك الشكر على السوائل انا الان موجود في المكسيك عند شعب المايا و أكل لحم الغزال مطبوخ مع الشكولاته و الفلفل و لا اريد اقول
    اسرار الطبخه خوفا من أردوغان يسرقها و يقول عنها عثمانيه مثل ما باع كعك croissant 🥐 و أصبحت فرنسيا و انت عرفت قصدي و هيا في الاصل عربيه شاميه سوريا اسلاميه و يا اخي اذا انت تتكلم في صفة تركي لماذا تنزعج على اردوغان السراق
    مع تحياتي

  6. الاخ المحترم خواجة فلسطين
    بعد التحيات
    أرجو ان تكون بخير في المكسيك وبعيد عن الجائحة التي للأسف ضربت العالم والوضع سيء في امريكا والمكسيك أيضا . اخي الكريم ان شاء الله ان يسحب اردوغان جنودنا من سوريا ، ويحافظ على الحدود التركية من داخل الأرض التركية ، وكما تعلم لقد كتبت رأيي هذا عدة مرات .
    انا لا اعرف ان اردوغان سراق كما كتبت انت لي ، وإذا سرق منك شيء فالرجاء ان تخبرنا به . وإذا كنت لا تزال لا تدفع ضريبة ، وغير ذلك من الالتفاف على القوانين المكسيكية والأمريكية ف صحتين وعافية ، بستاهلوا . تحيات

  7. الألوية للجيش السوري تحرير إدلب من الإرهابيين وبقية المناطق المحتلة من المحتلين الأتراك واتباعهم الإرهابيين للتفرغ بعدها لتحرير المناطق المحتلة من الأمريكي والخونة الأكراد. فلا يمكن للجيش السوري مواجهة أمريكا واتباعها الأكراد في وجود كل هولاء الإرهابيين وداعميهم المحتلين الاتراك ومموليهم الاعراب حتى لو كان عدد الجيش الأمريكي الموجود في سوريا 50 فرد. ومن يقول العكس كأنه يريد القضاء على الجيش السوري .ببساطة أمريكا تريد الجيش السوري يشتبك مع جيشها حتى تستطيع إبادة الجيش السوري بما لديها من أسلحة فتاكة ونفوذ ودعم من حلفائها الإعراب والأتراك والغربيين والارهابيين والانفصاليين الاكراد ..وتمكن حلفائها الأكراد من حكم سوريا واعطاء بعض المناطق للإرهابيين والأتراك وال سعود لمصلحة إسرائيل…
    وتشكيل مقاومة شعبية من أبناء القبائل والعشائر هو الاصوب مهما كانت التضحيات فالدفاع عن ارضهم ووطنهم واجب عليهم وعلى جميع فئات الشعب السوري
    وليس الارتكان على الجيش السوري فقط فهو يحارب في عدة جبهات ضد أقبح إحتلال عرفه الكون دول مجاورة.ودول عظمى ودول ثرية ممولة لمئات الآلاف من الإرهابيين من شتى بقاع الأرض. .
    ولا خوف على المقاومة الشعبية السورية من الانفصاليين الأكراد فمهما كانت التضحيات فسوف ينتصروا في النهاية وما النصر إلى من عند الله. وسيتم طرد المحتل الأمريكي صاغرا ذليلا ومصير الانفصاليين الأكراد مزبلة التاريخ.
    .شتان من يقاتل على وطنه وارضه وعرضه. وبين من يخون وطنه ويقاتل لمصلحة أعداء وطنه مقابل المال
    الخائن خائن في كل زمان ومكان ولا يمكن أن ينتصر أبدا على أي مقاومة وطنية.
    لذا لا داع للخوف على المقاومة الشعبية السورية من (خونة وانفصاليي قسد ).كما يعتقد بعض المعلقين. .

  8. الى تركي
    بعد التحيه
    تعليقك فيه زياد في الوزن و كما تعرف الجيش السوري يحارب في جميع الاتجاهات
    و اذا قام في محاربة الامريكان و هذه ما يريده اردوغان من اجل سرقه الأرضي السورية و املاك الشعب السوري و كما تعرف اردوغان سراق

  9. الى السيد منذر
    تقول انك لست سوري ، بل فلسطيني وتنتقد السيد التركي الذي كتب تعليقا حياديا يشرح فيه وجهة نظر صحيحة . اقول لك ان عباس يضا هو فلسطيني ، وعبد القادر الحسيني هو فلسطيني وشتان بين الاثنين . كونك فلسطيني لا يعني انك على حق والتمسك بالباطل هو الذي أوصل القضايا العربية ومنها القضية الفلسطينية الى الوضع الحالي . . جنود اردوغان سيرحلون آجلا ام عاجلا والآن با خطورة تذكر منهم فهم تحت حراسة الروس والجيش السوري ويوجد اتفاقية على التهدئة . أما ال 500 جندي أمريكي فسيرحلون من اول هجوم عليهم ولن يرسلوا مئات الصواريخ لحماية الكرد ، بل سيتركونهم يلاقون مصيرهم ، لكنهم لن يرحلوا لمجرد عملية او عدة عمليات من قبل القبائل ، بل سيرسلون المسلحين الكرد للقضاء علي المهاجمين من القبائل . الشجاعة تتطلب قرار واحد ، ولكن الجبن والخنوع والاستسلام يمكن ايجاد مئات الأعذار له ، وعذرك جزء من هذه الأعذار . تحياتي

  10. ان كان خواتيمها آخرتها الذيب يأكلك من اولها اقطع راس الذيب وارتاح آخرتها يأكلك يأكلك اللحق نفسك تغدابه قبل مايتعشابك .

  11. السيد Mansour Essah والسيد AJ والسيد مندر والذين يوافقونهم .
    تحيات اولا . بالنسبة لي كتركي وكما كتبت رأيي سابقا عدة مرات : ارجوا واطلب من اردوغان ان يسحب قواتنا من سوريا ، فلا داعي للغشاوة التي تصيبكم في كل مرة اكتب تعليقا ، وانتقادي كل مرة بسبب قرارات اردوغان .
    أما تعليقكم على الموضوع بعدم دخول جيش النظام في حرب مع 500 جندي أمريكي فهو اعذار المهزومين ، اذا كان التحرر يمكن ان يحدث باسلحة خفيفة ، فما بالكم بالأسلحة التقيلة . ثم القبائل بأسلحتها الخفيفة لا يمكن ان تواجه الكورد ، وستحدث إبادات ولن ينفع ندمكم بعد ذلك . والذي سيخسر هم القبائل وليس انتم .
    الهين يسهل عليه الهوان ، ويبدو انكم كذلك . تحيات

  12. مرحبًا بكل من يطلب من الجيش السوري البطل ان يدخل في حرب مع امريكا واسراءيل ليسترجع ارضنا الغالية. لو هم ٥٠٠ عسكري أمريكي فلم تكن مشكلة لكن غايتكم يا تركي ويا مغربي ان يدخل الجيش البطل في معركة غير متكافئة لان الصواريخ سوف تنزل على سوريا من كل الاتجاهات وعندها تركيًا والدواعش ينتصروا لذاك كل من يطلب من سوريا ان تضرب امريكا واسراءيل رجاء أطلبوا من بلدانكم القوية ان تهاجمهم الجيش السوري البطل موجود في عدة جبهات ليحمي الشعب السوري المعطاء سوريا عظيمة بجيشها وشعبها. ❤️ سوريا

  13. القادم اعظم امام العدو الامريكي و اذنابه من قسد المتهورين .

    القادم اعظم امام العدو الامريكي و اذنابه من قسد المتهورين الخونة .

  14. إلى تركي،
    لست أدري هل أنت حقا تركي أو تدعي ذلك لسبب ما. لِنُسَمِّ القطط بأسماءها، كما يقول الإفرنج : في سوريا يوجد احتلالان ؛ 1) احتلال تركي يحتل أرضاً عربية و يعتدي على دولةٍ عربية يشارك مع الإرهابيين في اهانة أهلها و الاستلاء على مُقَدَّراتِها. 2) احتلال يانكي يحتل آبار نفط الشعب السوري بمشاركة الخونة السوريين و الإرهابيين القومجيين الكرد و الأتراك و التركستان مرتزقة و آخرين من كل أنحاء العالم.

    سوريا لا تجابه قِطَّيْنِ فقط، بل هي تجابه عدة قطط في الداخل و من كامل جزيرة العرب و من كامل الدول الاستعمارية الغربية.

    أما قولك إن القوى غير متكافئة فهو كلام مردود عليك تهدف من ورائه التضليل و إحباط معنويات الذين أخذوا السلاح لإخراج العدو من أرضهم (العدوان التركي و اليانكي).

    كل الدول التي تحررت من الاستعمار حققت اسقلالها بأبسط الأسلحة : 1) الاستعمار العثماني الذي بدأ كخلافة مقبولة و تحول مع الزمن، مع الأسف، إلى استعمار تركي بغيض، 2) الاستعمار الفرنسي، و الأنجليزي و الإطالي في شمال إفريقيا الذي طُرِدَ شر طردة ببنادق و مسدسات و بدون دبابات و لا طائرات، 3) الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني الذي أُخْرِجَ صاغرا مهزوما من جنوب لبنان بفضل المقاومة اللبنانية 4) الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني الذي أُخْرِجَ من غزة المقاومة مذلولاً بالحجارة و المسدسات البدائية من صنع المجاهدين الفلسطينيين حتي أن الإرهابي شارون فقد عقله، و أصيب بغيبوبة عندما لم يجد حلا للمقاومة الغَزِّيَة وبقي على حاله حتي نَفَقَ كما تَنْفَقُ البهائم. و هذا ما ينتظر كل المحتلين في سوريا العزيزة.
    العزة و النصر للمقاومة في سوريا، و الخزي و العار لِلُّصُوص المُحْتَلِّين و لِمُرْتَزِقَتِهِم.

  15. الى التركي،

    نعم ليست اولوية الان فتح معركة مع المارد الامريكي، و القوات السورية و حلفائها مركزين على الجزء المحتل من جنود اردوغان الأنجاس و بنقطة حيوية جدا لسوريا و خصم قطعا اصغر من ان يقارن مع فتح جبهة مع امريكا. و انا لست سوري، انا فلسطيني.

  16. القرار بيد أهل المنطقة من أبناء العشائر العربية هناك، إذا لم ينتفضوا فمصيرهم رح يكون صبّابين قهوة عند الكراد بدل ما كانوا على مدى خمسين سنة وزراء و سفراء و محافظين و أمناء فروع حزب و ضباط بالمخابرات و الجيش و الشرطة. و بالمناسبة الانتفاضة مش بالضرورة تكون مسلحة، عصيان مدني و مظاهرات سلمية و تحركات شعبيّة لا تقل أهمية عن المقاومة المسلحة، و الشهادة لله أكثرية أبناء العشائر ما قصروا و الآتي أعظم

  17. سأكتب تعليقا ليس بصفتي تركي ولكن تعليقا على الحدث .
    الانتفاضة تحدث ضد الاحتلال ، أي عندما تقوم قوة غاشمة او دولة باحتلال دولة اخرى وانهاء استقلالها وهزيمة جيشها ، ويصبح هذا البلد بدون جيش وطني يدافع عن الوطن. الشعب ، فان الطريق الى المقاومة تكون بانتفاضة ضد المحتل ، ولكن عندما يكون هنالك جيش مثل سوريا الآن ، الجيش العربي السوري ، فلا يمكن قبول قول الرئيس ان الأولويات ليست بطرد ال 500 جندي أمريكي واستعادة السيطرة على كل الاراضي السوري التي يوجد بها منابع النفط . لا تطلبوا من القبائل المسلحة أسلحة خفيفة ان تواجه قوات الكورد التي لديها أسلحة ثقيلة ودبابات فالمعركة غير متكافئة والهزيمة ستكون للقبائل وربما تحدث إبادة لهم ، والأسد والنظام السوري يتفرج على ما يحدث وينتظر لان هذا ليس اولوية الان . المطلوب من الجيش العربي السوري وبمساعدة القبائل ان يستعيد السيطرة على مناطق النفط ويطرد المحتل الأمريكي ويخضع الكورد تحت سيطرته وينزع سلاحهم . . تحيات

  18. *نعيب زماننا و العيب فينا*
    ما ان تجد مخططا امريكي-صهيوني الا و تجد السعودية أو الامارات تقف خلفه و تدعمه. يدعم ال سعود اكراد “قسد” للاستحواذ على بترول الشعب السوري ثم يتفاخرون بأنهم حماة لهذا الدين و الأماكن المقدّسة…
    لقد طال عمر هذه الشجرة الخبيثة و مات كل من احتمى بظلّها و آن للمسلمين ان يقتلعوها..وكما قال تعالى: ومن كفر فأمتّعه قليلا ثم اضطرّه الى عذاب النّار و بئس المصير .

  19. لقد قصفت ايران في يوم ما قواعد لداعش بصواريخ باليستية بل قصفت اكبر قاعدة عسكرية امريكية داعش اخت قسد فلتقصف ايران ابار النفط الذي تحرسه قسد

  20. آمين يارب العالمين..
    لأن ما أخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة..

  21. كل يوم يثبت الأكراد أنهم خونة وعملاء وخنجر قي ظهر الأمة العربية، ويثبت ذلك رفعهم للأعلام الاسرائيلة في العراق العربي وسورية العربية الأبية بشمالها وجنوبها وشرقها وغربها

  22. اكراد الماضي ليسو كاكراد الحاضر في الاغلب .. لان اكراد الماضي كانو مجموعه بشريه مسلمه تبحث عن ارض لتستوطن وتجد غذائها ومائها فوجدت في الدوله العربيه ارض وشعب يرحب بهم ويقاسمهم لقمه العيش ! اما اكراد اليوم فانهم يعضون الايدي التي ساعدتهم واعطتهم ويمدون ايديهم الى الغرب واسرائيل لمساعدتهم بسرقه الاراضي العربيه التي منحت لهم في الماضي ليعيشو . فماذا نسميهم الان ؟!

  23. يجب إنهاء هذا الاحتلال جاءوا لسرقة النفط السوري والأكراد يتعاونون معهم.

  24. اعتقد انه يجب تفعيل المقاومة بسرعة في هذه المناطق لان الامريكي لا يفهم الا لغة القوة كل جندي امريكي يقتل هو تسريع لتحرير الارض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here