انتفاضة السكاكين تنتقل الى مرحلة المقاومة المسلحة وعملية تل ابيب الترجمة العملية الابرز.. الرسالة للاسرائيليين واضحة: لا تختبروا الجبروت الفلسطيني.. وهذا ما يميز هذه العملية عن غيرها

atwan ok

عبد الباري عطوان

اثبتت العملية الفدائية التي نفذها شابان فلسطينيان من منطقة الخليل، وادت الى مقتل اربعة اسرائيليين وجرح خمسة آخرون، ان المقاومة الفلسطينية ما زالت “فوق الرماد”، وان حالة الاسترخاء الامني الاسرائيلية التي سادت طوال السنوات الخمس الماضية بسبب الانشغال بما يطلق عليه “ثورات الربيع العربي” كانت مصطنعة، او بالاحرى مؤقتة، ففي الاصل كانت المقاومة، وستظل.

انتفاضة السكاكين بدأت تتحول الى مقاومة مسلحة، او هكذا نعتقد، وهذه نتيجة متوقعة، فعندما تمارس القوات الاسرائيلية الاعدام الميداني لكل من يحمل، ويشبه بحمله، من الشباب والفتيات، فإن هؤلاء سيلجأون الى السلاح طالما انهم سيستشهدون في نهاية المطاف بالرصاص الاسرائيلي الحي.

افيغدور ليبرمان وزير الدفاع الاسرائيلي الجديد وجه رسالة مليئة بالغطرسة والاستفزاز، والثقة “الزائفة” بالنفس الى الفلسطينيين، تحذرهم، وتقول لهم، “لا تختبروا قوة اسرائيل”، فجاءه الرد مفحما ومتحديا بعد اقل من يومين، فليبرمان فيما يبدو لا يعرف من هم الفلسطينييون، وجاء من يعرّفه به، ويحتفل بتوليه وزارة الدفاع بالطريقة التي يستحق.

من نفذا عملية تل ابيب لم يتخفيا بزي الحاخامات، مثلما اشيع في البداية، وانما كانا في قمة اناقتهما يرتديان بزات وربطات عنق من ماركات عالمية، وتصرفا بكل هدوء وثقة قبل ان يفتحا نيران بنادقهما على الاسرائيليين.

***

نعم البندقية حلت محل السكين، وهي بندقية غير مستوردة، وانما مصنعة محليا، تماما مثل صواريخ “القسام”، وهذا يجعل خطورتها مضاعفة عدة مرات، فأكثر ما يخشاه الاسرائيليون ان تنتقل تكنولوجيا التصنيع الحربي من قطاع غزة الى الضفة الغربية، ولعل تصنيع هذه البنادق في مدينة الخليل وجوارها هو البداية والاثبات.

207 من خيرة ابناء وبنات فلسطين استشهدوا برصاص الجنود الاسرائيليين بدم بارد في الاشهر الستة الماضية، وكان من بينهم الشاب عبد الفتاح الشريف الذي افرغ جندي اسرائيلي رصاص بندقيته في رأسه وهو مطروحا نازفا من اصابته على الارض، محاطا بعدة سيارات اسعاف، لم تقدم له اي اسعافات.

عندما يتصرف الاسرائيليون بهذه الطريقة الدموية الوحشية، ويوغلون في القتل وسفك  دماء العزل، ماذا يتوقعون؟ ان يصفق لهم الشباب الفلسطيني اعجابا، ويقذفونهم بالورود والرياحين؟ هذا شعب تربى على الكرامة، وعزة النفس، والمقاومة، والتضحية، وهو قطعا لن يهزم.

الرئيس محمود عباس ارسل عسسه الى المدارس لتفتيش حقائب الفتيات والفتيان بحثا عن السكاكين، وتباهى امام الاسرائيليين انه صادر اكثر من تسعين سكينا، وانقذ بذلك ارواح العديد من الجنود الاسرائيليين، ونعم التفتيش ونعم التنسيق الامني وصاحبه!

بنيامين نتنياهو الذي فقد صوابه، والغى 83 الف تصريحا كانت حكومته اصدرتها للزوار الفلسطينيين الى ذويهم في الارض المحتلة عام 1948، او لزيارة المسجد الاقصى المبارك لاداء الصلاة في شهر رمضان المبارك، ودفع بآلاف الجنود الى الضفة، هذا النتنياهو المتغطرس اصيب في مقتل، وعاد الى عادته في فرض العقوبات الجماعية، ولكنها ومهما بلغت من الظلم والاضطهاد، لن تنجح في تركيع الشعب الفلسطيني، فهذا شعب لا يركع لغير خالقه جل وعلا.

ماذا يتوقعون من هذا الشعب الصابر الصامد العزيز النفس ان يفعل، بعد ان قتلوا كل آمال السلام والتعايش لديه، واهانوه امام الحواجز، وسلبوا ارضه ومياهه، واقتلعوا زيتونه، وهودوا قدسه، وقوضوا اساسات اقصاه، وقسموا حرمه الابراهيمي، ووطنوا اكثر من 800 الف مستوطن في الضفة الغربية وحدها؟

***

هذه الحروب الطائفية التي بذر بذورها الاسرائيليون وحلفاؤهم الامريكان، ومحافظوهم الجدد والقدامى لتمزيق المنطقة، وانهاك جيوشها، وتدمير دولها، ستصل حتما الى تل ابيب وحيفا ويافا وبئر السبع والقدس، فالمستوطن الاسرائيلي لن يكون محصنا من السنة لهبها، ولماذا يكون محصنا، وينعم بالامن والامان والاستقرار، بينما يحُرم غيره منها؟

عملية تل ابيب هذه لسيت خرقا واضحا وقويا لمنظومة الامن الاسرائيلي فقط، وانما ترجمة عملية للنسخة الاحدث، والاكثر تطورا، لانتفاضة السكاكين، واستنساخا لكل الانتفاضات السابقة في تاريخ المقاومة الفلسطينية الحافل.

فليرفض نتنياهو المبادرة الفرنسية، وليقتل حل الدولتين، ويبني المستوطنات، فالنفس الفلسطيني طويل، بل طويل جدا، وعليه تحمل نتائج هذه السياسات المتغطرسة دفعة واحدة، او بالتقسيط المريح، والامر المؤكد الذي يجب ان يدركه جيدا، ان الشعب الفلسطيني المحب للسلام، وفي ظل هذا الظلم والاضطهاد ومصادرة الحقوق، لن ييأس، ولن يستسلم، ولن ينس، وربما لن يغفر ايضا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. وعباس وجماعته يصرخون قطع الارزاق من قطع الاعناق.

  2. عمر فهي ،،
    الجواب : طبع لا والف لا !!!!!!!!
    لن تحرر فلسطين الا بسواعد اهلها والغيورين على دين الله ،،،،،،،،،،،،

  3. يا خالد – عربي مسلم غير منبطحححححححححح
    لن تتحرر فلسطين بوجود كل الانظمة العربية والاسلامية ،،
    لن تتحرر فلسطين الا بسواعد ابنائها والغيورين على دين الله ( الاسلام )
    اما المنافقين فلا مكان لهم من تحرير فلسطين !!!!

  4. عشم الصهاينة بكسر ارادة شعب فلسطين اشبه بعشم ابليس بدخول الجنة
    هذا شعب الجبارين ياحثالة الامم لن تفلحوامهمافعلتم بكسر ارادته وقهر صموده

  5. على الفلسطينين حمل قضيتهم بانفسهم وعليهم عدم الاعتماد على القوى الغربية او حتى العربية فهذه تهرول تجاة اسرائيل لانهاد القضية وعلى منظمة التحرير ورذيسها المفروض محمود عباس ان يعلم اما التجاوب مع طموحات الشعب الفلسطيني والبعد عن محاولة ارضاء اسراءيل فهذه لن تحمية من غضب الشعب الفلسطيني او حتى من غدر الاسرائيلين وخاف الله

  6. يوم العملية البطولية
    عشت يومي عزيزا واثقا

  7. في هذا الشهر الكريم نسأل الله تعالى أن ينصر إخوتنا المجاهدين المرابطين الصابرين في غزه انهم يالله سجناء في أوطانهم اللهم فك أسرهم وأمنهم في ديارهم واحفظ أطفالهم وشبابهم وبناتهم وامهاتهم وابائهم اللهم إن عدوهم متجبر وظالم وقاتل يالله هم ضعفاء ليس لهم سواك خذلهم القريب والبعيد كن لهم جار وكن لهم سند يا اعز جار وسند يالله ان عدوهم لا يعجزك.

  8. على الفلسطينيين اذا ارادوا استمرار زخم القضية عربيا ودوليا والابقاء على فكرة الدفاع عن الارض المحتلة وحقوق اصحابها عليهم اسقاط القابع على صدر القضية وبقية اعوانه لانه وقتها وفقط وقتها سوف يستعيد الشعب زمام الامور وستحترم القيادات الدولية والعربية خيارات الشعب الفلسطيني .. اما حاليا فالعقبة الكبيرة وصعبة التحييد التي وضعها الصهيانه في طريق القضية هي الحكومه العميلة . 

  9. الف الف مليون تحية لهولاء الذين بعون الله لسوف يعيدون الانتفاضه الاولى وبعون الله في الارض المحتلة هناك شعب يغلي تحت الرماد مثلما عشنا الانتفاضه الاوله وكنا ثورها ولله الحمد كانت الحجارة والمولتوف البداية ولكننا ركعنا بني صهيون لأنهم جبناء ويحبون الدنيا ويكرهون الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟
    والله مثلما قال الاخ يعقوب المعلق ((((( لولا خيانة وعماله السلطة النتنه )))))) لما استطاعت بني صهيون ان ترفع رأسها علينا !!!!!!!!
    هؤلاء جاوا من الخارج وهم مرفهون ولا يفهمون لغة المقاومه ضد بني صهيون همهم الدينار والدرهم والبزنس
    سلطه فاسدة معفنه !!!!!!!!!
    ولكن باْذن الله وكما وعدنا رب العزة وان الله لا يخلف وعدة أبدا آن بني صهيون ليذبحون عن بكرة ابيهم في ارض المحشر ولسوف ينطق الحجر والشجر ويقول يا عبدالله خلفي يهودي تعال فاقتله الا شجر بني صهيون وهذا ما وعدنا الله في كتابه !!!!!!!!
    وان شاء الله شباب الارض المحتلة في الضفة ينتفضون ويكونون أقوة من الانتفاضه الاوله والثانيه
    مهما طال الزمن او قصر بني صهيون الي الزوال وهذا وعد الله لنا ولهم

  10. تحية اكبار لأبطال فلسطين،وتقبل الله الشهداء في واسع رحمته…

  11. تحية للمقاومة الفلسطينية من سلطنة عمان
    وتحية للقلم الكلاشنكوف الأستاذ عطوان ..
    لن تتحرر فلسطين حتى يتحرر العرب من نفاقهم وكذبهم وعبادتهم لأمريكا وتصديقهم لقنوات الدجل والخريف العربي.

  12. الحكام العرب قــائلهم يقول : انتهوا خيرا لكم، انتهوا من مؤامراتكم ضد بعضكم واشتغلوا لصالح شعوبكم التي مر عليها ردح من الزمن وهي تئن تحت أقدامكم، انتهوا من التقاتل والتباغض وخلق المطبات والاستعانة بعدوكم كي تدمروا دولكم وكأن حال الأندلس المفقود حل بينكم او فيما تناحر أمراؤه ضد بعضهم هو الذي يحكمكم ىتسيرون علي خطه تنتهجون طريقه، هذا يفنيكم ويدمر شعوبكم لاسمح الله التي قهرتم وذليتم والله غالب علي أمره ولكن اكثر الناس لايعلمون .

  13. تحية للأبطال الذين قاموا بهذه العملية. هنا ساحة العمل الفلسطيني المقاوم الحقيقية وليست عمليات انتحارية ضد الجيش السوري.

  14. تعقيب على موضوع :
    الشروق/الرأي/ سياستنا واضحة /22. 07. 2015 : ” إلقاء الحجارة ‘‘ إرهاب ! ’’ ” ، حسين لقرع :
    أظن أن القانون يصب في صالح الفلسطينيين الوطنيين المخلصين .
    كانت فرنسا المحتلة ، حسب روايات كبار السن في الجزائر ، تعاقب سارق البيضة أسوأ من سارق البقرة .
    إذا كان القانون الجديد يعتبر كل فلسطيني يلقي حجرة على مستوطن أو شرطي إسرائيلي ” إرهابيا ” ، ويرفع العقوبة ضده إلى 20 سنة ، فمعنى هذا أن القانون يدفع بالفلسطينيين دفعا إلى اللجوء إلى وسائل أنجع من الحجارة .
    إذا استعملت الحجارة تعاقب ، وإذا استعملت البندقية والسكين تعاقب ، فلماذا لا تستعمل البندقية والسكين فهي الأنجع ؟ .
    هل ننتظر من إسرائيل أن ترجو من ” الفلسطيني استعمال السلاح الناري لمقاومة الاحتلال ” ومن لا يفعل ذلك يُعتبر ‘‘ إرهابيا ’’ ” ؟ .
    الفلسطينيون مطالبون بالمقومة ، بكل الوسائل المتاحة ، وليس بالاستسلام للعدو .
    لأن الحرية غالية الثمن فهي تنتزع ولا تعطى .
    المقاومة تبدأ بتجديد القيادات المترهلة المنتهية الصلاحية ، أكان في رام لله أو كان في غزة .
    المقاومة تبدأ بتنظيف البيت من مخلفات ” كامب دافيد ” ومن مخلفات ” أوسلو ” ومن غيرها ، التي وضعت ” كل الأوراق ” في يد أمريكا وقتلت ، كما يبدو ، الروح النضالية لدى الفلسطينيين ، المبعثرين ما بين ” الشتات ” ، وما بين السلطة(؟) في الضفة وفي قطاع غزة .
    المقاومة تبدأ بتحديد الصديق من العدو بدقة وبالكف عن المتاجرة بالقضية ما بين سوريا وقطر وما بين إيران والسعودية .
    عندما يغادر رئيس المكتب السياسي ل” حماس ” دمشق ويفضل الاستقرار في الدوحة ، التي كانت ومازالت مع العملاء الآخرين ، رغم خفة حدتها ، وراء تفجير وخراب سوريا بعد ليبيا .
    عندما يهرول نفس الرئيس إلى الرياض ، التي كانت ومازالت في صف إسرائيل وبقية أعداء الأمة ، وليس مع غزة أو المقاومة .
    عندما تشير وسائل الإعلام عن اتفاق بين السعودية وحركة ” حماس ” للمشاركة بنحو 700 من مقاتليها في عملية “عاصفة الحزم” لتدمير اليمن الفقير /السعيد ، الذي رفضت السعودية عضويته في مجلس التعاون الخليجي .
    فإننا نشك في جدية المقاومة ، بل إننا أصبحنا نخاف من أن تكون المقاومة بيعت ، لمن يدفع أكثر ، في سوق ” المرتزقة ”
    نريد لفلسطين أن تكون مرفوعة الرأس .

  15. أستاذ عبد الباري:
    إذا صح أن البنادق التي استخدمت في الهجوم على مقهى المجمع الأمني الكبير في قلب تل أبيب مصنعة محليا فقد يفسر ذلك توقف الهجوم بهذه السرعه واضطرار الفدائيان للفرار ثم تعرضهما للإعتقال بدل الأستمرار بالمواجهة حتى النهايه. وقد قرأت في الأخبار عن تعطل الرشاشين بعد لحظات من بدء إطلاق النار كما يبدو من الفيديو. ولو انعكس الوضع واستخدم المنفّذان سلاحا مستوردا لربما كانت الخسائر أكبر والنهاية مختلفه.

  16. مزايدات المقال و المعلقين لا تتخلو من الحماسة الوهمية. لا تحملوا الفلسطينيين في أرضهم المحتلة ما لا طاقة لهم به. هل هناك دولة واحدة أو شعب دولة عربية أو إسلامية مستعدون للإنظمام إلى انتفاضة البنادق المحلية؟

  17. طالما ان العدو الصهيوني ما زال يرتكب الجرائم و الظلم فانه سيهزم حتما امام الشعب الفلسطيني و حقوقه هذا هو قدر الله الى يوم القيامة و نبؤة زوال اسرائيل قائمة عام 2022 باذن الله وقد يعقبه تيه جديد و ضياع فلا يضيعوا اوقاتهم .

  18. شكرا لك ياعبد الباري لقد عبر عما يجول بخاطرنا .. لتحية هدين الشابيين البطلين وتحية شعبنا الفلسطيني وفتيانه الغيارى .. فالنصر قادم بأدن الله .. والعزة للمقاومة والرحمة لشهداء المقاومه الفلسطينيه ..

  19. هذه العملية الفدائية هي بشري خير ليس فقط لإنها تتحدي إسرائيل وغطرسة وزير دفاعها الجديد، إنها بشري خير لإن حدوثها ونجاحها يعني أن التنسيق الذي يقدسه أنطوان لحد الفلسطيني لم يعد ناجعا كما كان في السابق كما أن قبضة لحد الفلسطيني قد ضعفت في الضفة، لكن من ناحية أخري كان الله في عون عائلتيهما لإن من عادة إسرائيل هدم البيوت، بالنسة للشابين إن شاء الله سيكون الفرج طالما هناك جنود صهاينة أسري في غزة، عاجلا أم آجلا سيتفاوض نتنياهو رغم أنفه وأنف حلفائه

  20. الشعب الفلسطيني و المقاومة الشريفة الفلسطينية و اللبنانية لن يركعا و لن يستسلما للغطرسة الصهيونية مهما طال الإحتلال.ناتنيا و دوبرمان وزير دفاعه الجديد لن يكون أشرس و لا أقوى من بني جلدته أمثال المحروق شارون ..وو قرة مايير و جوريون وباراك وغيرهم من الصهاينة القدامى والجدد.عليهم أن يفهموا أن الإنسان الفلسطيني لن ينسحب من ميدان المقاومة و لو خذله أقرب الناس و هم حكامه ضعفاء العزيمة الذين يتواطؤوا مع الصهاينة باتفتيش التلاميذ و التباهي أمام العالم .

  21. أين هنا عباس ودولته الوهمية الغارقة في اختلاس صدقات الصناديق وسرقة اموال الشعب الفلسطيني المظلوم ,والذي يرفض عباس ان يكون له لحمة وترصيص للوحدة ,فسوف يدين العملية كما في السابق ويواصل التعاون مع بني صهيون لتطارد جندرمته أطفال فلسطين بل أقول جنود فلسطين الذين تدربوا عبر ما يجري بأرضهم وعلى أيادي العديان بالداخل كما بالخارج للأسوار والمعابر’ حتى ملك الموت عافك ورفض أن يزورك ؟؟؟؟؟؟؟

  22. حتى يومنا هذا لم يعرف الفلسطيني عدوه ألأول الذى يجب عليه التعامل معه والقضاء عليه. العدو ألأول للشعب الفلسطيني هو ألذى أوصله إلى هذا المستوى من ألإحتقار! لولا أن نتنياهو وحكومته ومستوطنيه، لولا أنهم متأكدين من حمايتهم من قبل عهباس وأجهزة أمنه، وقيامهم بواجبهم خير قيام، لما بلغت الوقاحة والغطرسة بنتنياهو هذا المستوى. عباس والسلطة هم العدو ألأول للشعب الفلسطينى، هم من شجع العدو على إغتصاب ألأرض وإقامة المستوطنات وجلب المستوطنين الذين قاموا بعمليات لم يجرؤوا على القيام بها يوم إحتلالهم للضفة الغربية. ألمستوطنون اليوم يحرقون عائلات بأكملها وييقتلون وينتهكون الحرمات وفى مقدمتها المسجد ألأقصى وكثير من المساجد في الضفة الغربية. يقلعون ألأشجار والمزروعات ويقيمون الحواجز للتنغيص على أصحاب ألأرض. كما قلنا ألتنسيق ألأمنى الذى وافقت بعض اللجان على إلغاءه ولم يستجب عباس لتوصيتهم. لماذا لم تستقل هذه اللجان، أم أن عباس أخرسهم بالمال. كل ما تتمناه السلطة هذه ألأيام هو أن يتكرم الخواجة نتنياهو ويوافق على عودة المفاوضات مع السلطة الذليلة. مفاوضات من أجل المفاوضات حتى يبيع عباس وهما جديدا للفلسطينيين أن هناك حديث عن القضية وأن حل الدولتين قادم لا محالة. قال لنا عباس أنه وقع على كذا معاهدة مع محكمة الجنايات الدولية، ولكننا لم نسمع أن هذه المحكمة قامت بإتخاذ أي إجراء ضد دولة الاحتلال! لماذا، لأن الطلب الفلسطيني كان ناقصا ولا يطلب من المحكمة محاسبة إسرائيل على تصرفاتها، بل كان للعلم فقط دون أي إجراء. …..

  23. الرحمه لكل شهداء فلسطين والحريه الكل فلسطين شريف مقاوم وشهاده في قير فلسطين ليس شهادة في سبيل الله يل انتحار في سبيل جمع المال ليس له علاقة بالجهاد وعلي من يدع السلام توجه لا فلسطين بدل العراق وسوريا وبقيت بلاد المسلمن. والكف عن قتل البرياء والطفال ونساء فلسطين تناديهم

  24. الرحمة لشهدائنا والحرية لأسرانا وألنصر إنشاء ألله لمقاومينا، ألنصر للأحرار في سوريا وأليمن وألعراق وليبيا ولبنان، ألنصر وألحرية لكل حر أينما كان. خاب صهيون وخاب من يراهن عليه بأن نتخلى عن أرضنا وفلسطيننا حرة طاهرة من بحرها لنهرها. ألصهاينة يعرفوا ان هذه ألعملية لن تكون ألأخيرة، لكن خاب ضن من يراهن عليهم بأن يستطيعوا تمرير أجندتهم على دماء أطفالنا، هذه العملية صداها وتأثيرها أقوى عند ألصهاينة ألجدد، لهذا ألتحريض قد بدأ لمزيد من ألتضييق على شعبنا داخل فلسطين وخارجها، نقول لهم إعملوا تامروا خططوا ما يحلو لكم، فلسطين كانت وستبقى فلسطين، ويكفيكم قرائة ردود الفعل على هذا المقال فقط، من أهلنا وشعوبنا ألحرة من ألمغرب غربآ إلى ألعراق شرقآ، لن تستطيعوا نزع فلسطين من قلب إنسان حُر. ودمتم ألسيكاوي

  25. _____ صحيح كلام عطوان و لكن من غير ” ربما ” و عليه نكرر الفقرة الأخيرة : ” ..إن الشعب الفلسطيني المحب للسلام و في ظل هذا الظلم و هذا الإضطهاد و مصادرة الحقوق لن ييأس و لن يستسلم و لن ينس و لن يغفر ” و مرة أخرى من غير ( ربما ) و أخواتها .

  26. إسرائيل تستفيد من حالة التشرذم والانقسام العربي
    الناتج عن أنظمة استبدادية
    تمد يدها لتستجدي إسرائيل بالسلام تاره والصداقة المخفية والمعلنة تاره
    ..
    الشعوب العربية تدرك أن لا حل بدون فلسطين
    وقريب سيكون هناك تغير واضح ستصنعه الشعوب العربية
    ..
    ولكن العقبة هي أنظمة
    تحاول جأهده التثبت بكرسي حكمها ولو بالصداقة والتعاون مع الكيان الصهيوني وتبسط نفوذها على شعوبها بشرعية تأتي من واشنطن وتل أبيب
    ..
    الشعوب العربية باتت تدرك أن لا حل بدون القدس
    والطريق إلى القدس هو طريق اليقظة لهذه الأمة العربية
    .
    .

    الرجال ليسوا في إيران وحزب الله وسوريا وحماس فقط
    الرجال جاهزين في كل بقعة من هذا الوطن العربي الكبير

  27. قالت الرئاسة الفلسطينية، “إنها أكدت مرارا وتكرارا رفضها لكل العمليات التي تطال المدنيين من أي جهة كانت، ومهما كانت المبررات”.
    وأضافت الرئاسة في بيان لها اليوم، “إن تحقيق السلام العادل، وخلق مناخات إيجابية، هو الذي يساهم في إزالة وتخفيف أسباب التوتر والعنف في المنطقة”.

    وختمت بيانها بالقول، “إن تحقيق السلام يفرض على الجميع الكف عن القيام بأية أعمال من شأنها زيادة الاحتقان والتوتر واللجوء إلى العنف”.
    ————————————————————————-
    السلطة في الضفة بتحدثوا عن ( تحقيق سلام عادل مع مغتصبين الارض والعرض ) !!!
    السلطة في الضفة ناسيين انو فلسطين محتلة !!!! طبعا ليش ما ينسوا ،، قصور،، فلل ،، شقق ،،
    مجمعات تجارية ،، مشاريع تدر ملايين الدولارات ،، شرطة وقادة تجلس خلف مكاتب فارهة ،،،
    سيارات فارهة ،، طبعا عمليات استشهادية ضد الكيان الغاصب لن تكون في صالحهم ،،
    حيا الله شعبنا الصامد في فلسطين ،، حيا الله الشهداء ،،، حيا الله الشرفاء ،،،

  28. اللهم انصر شعبنا الصابر الصامد على اليهود الانجاس وعلى كل من تامر عليهم وبرايي الشخصي هذه العملية اهم ما يميزها انها مرغت انف ليبرمان الخنزير الدنيئ في التراب وادعو ابناء شعبنا الى ان يتخذو من العمليات العسكرية وسيلة وحيدة لان المفاوضات لم تجر علينا سوى الذل وجلبت لنا قيادات خفافيش ماصة للدماء تسمن على المناصب والكراسي وسرقة الاموال وتتصارع على المناصب وتتقرب بالتنسيق الامني مع الجلاد

  29. Never forget and never forgive, كل هذا القتل والاجرام الصهيوني هوا عبارة عن دين يجب ان يدفعه الصهيوني مهما طال هذا الزمن الغابر، فلسطين سوف تتحرر من هذا الكيان الكولوني الإرهابي الغاصب، ولن يكون هناك مفر سوا البندقية والمقاومة الفلسطينية. فلسطين من البحر الي النهر هوا الهدف والخيار الوحيد لدي الشعب الفلسطيني، تاريخ الشعوب التي تحررت من العبودية والاستعمار لم تأتي عن طريق المفاوضات التافهة والعقيمة والعبثية وإنما أتت عن طريق البندقية و دماء الزكية، كما قال مرة ملكم اكس” ليس هناك ثورة بدون دماء “

  30. اللهم إرحم شهداءنا ، وأشعر بالأسى بأن آلاف السعوديين يزجون في العراق وسوريا لقتل العرب بكل حماس للتفجير والإنتحار، ولم يملكون ذرة من غيره أو نخوه لعمل شئ ما من أجل فلسطين ضد بني صهيون ، فهل أعمى الله بصرهم وبصيرتهم، وأبدلوا عدوهم من الصهيوني المحتل الى المسلم الشيعي الرافضي الصفوي

  31. قريبا جدا ستصدر السعودية تصريحا رسميا يدين هذه العمليات وستطالب بادراج المسئولين عن هذه العمليات ضمن لوائح الارهاب الدولي .. والايام بيننا .

  32. أحيي الأرض التي أنجبتك أستاذ عبد الباري عطوان وأحيي قلمك الحر الأبي الذي يقف دائما في صف المظلومين.

  33. “هذه الحروب الطائفية التي بذر بذورها الاسرائيليون وحلفاؤهم الامريكان، ومحافظوهم الجدد والقدامى لتمزيق المنطقة، وانهاك جيوشها، وتدمير دولها” ألم تقولوا أن هذه ثورات قمعتها الأنظمه وتحوّلت لحروب؟ وما زلتم تقولون ذلك وتلومون النظام العربي السوري في الدفاع عن البلد؟ وأخيراً في حلب. أما نحن البسطاء، غير المتمرسين بالتحليل السياسي فقلنا دائماً هذه حروب على الأمه العربيه وبأن الثوره الثوره هي فقط ضد الصهاينه وضد عملاء الإمبيرياليه المزروعين في بلادنا بأيدي إنجلترا وفرنسا ولا حقاً أمريكا. لبيك يا فلسطين ويا سوريا ويا مصر ويا ليبيا ويا اليمن الشجاع الذي ركّع غلمان الإمبيرياليه. العروبه الحقه في طريقها للأنتصار المبين.

  34. فلسطين ستتحرر ياذن الله وبسواعد ابنئها وبناتها مهما تغطرس المتغطرسون وتخاذل المتخاذلون. بوركت ايدي شباب يطا والقيد في ايدي الرجال خلخال والمشنقة ارجوحة الابطال.

  35. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان)
    لا أ وجود للرماد في ( فلسطينية) المقاومة ، فا ( لرماد) يعني طبعا نهاية ( الحريق )
    و أهل فلسطين الآ ن في بواكر ( الحرق) و ( اللهب ) و ( الإ شتعال) !!!
    أ ن تكون الإ نتفاضة بالسكاكين أو تكون بالفرشاة أو بأ ضعف من ذالك فلا يهم !!!
    بل المهم أن يستخرج ( الفلسطينيون ) صحوة الإ نتفاضة بثوب العقيدة الناصع ، و ما أحوج
    ( الجبارين) من أبناء فلسطين ، أن يتحول المحتل ( الإ سرائلي) كله إلي ( أفيغدورات) و
    ( ليبرمانات ) بكل ما يتفوهون به من غطرسة و إ ستفزاز ، كي يحركون ( نخوة الحمية) عند ( شرفاء ) الأ مة ، و من ثم سيسترجع ( عدل القوة) القدس المحتل من ( قوة الظلم ) !
    و إ ن كل ( فلسطيني) يركب علي ( صهوة) التحرير لا ينتظر إ سعافات ، و لا يريد من يكفكف دمه النازف !!!
    لأ نه قد أ فرغ سنن عمره كالمرحوم ( عبد الفتاح الشريف ) و بقية. المرحومين ، و عيب أ ن
    يتباهي السيد الرئس ( محمود عباس ) بمصادرة ( سكاكين) الشباب الثائر !!!
    فلو لا هم هم ما ترك ( عباس ) لا عبا في تمثيلية رئاسة دولة ( فلسطين) ساعة واحدة !!!

    نعم نعم نعم فلا ركوع إ لا لمن يستحق الركوع ، و هو خالق كل ( الركع ) و كل
    ( السجد) ، و لا حول لراكع و لا قوة لساجد إ لا به هو حده لا شريك له
    إذن فكل ( قتل ) و ( إ هانة) و ( سلب ) و ( قلع) و ( هدم ) و ( تقويض ) و ( تقسيم) و
    ( توطين ) يحا ك في أرض الفلسطنيين و يفرض عليهم ، فلن يجبرهم علي ( الركوع)
    و لو طال الزمن
    و السلام علي من إ تبع الهدي .

  36. للمروة المليون. حزب الله هو الطريق الذي يفهمه الصهاينة الدخلاء على المنطقة والابتعاد عن بني سعود والخلايجة والاعتماد على سوريا ومحور المقاومة لا حل غير ذلك والعوام الماضية خير دليل. عاشت فلسطن من البحر إلى النهر. عاشت بلاد الشام. فلتحيا سوريا.

  37. عزيزي سيد عطوان… لا اعلم لماذا تقول عن عباس ( الرئيس)
    لا رئيس ولا بطيخ… باع القضية هو وزبانيته كبير المفاوضين
    اعان الله شعبنا في الداخل وفي الخارج… مهاجر

  38. This daring attack by the Palestinian young men came as a hard and shocking message not only to the Zionists in Palestine but also to their Arab filthy partners, those partners either who deals with the Zionists in the open or the ones who are working with Zionists under the tables and the examples are many nowadays ,

  39. انه فعل ابطال ومجاهدين انه طريق العز والتحرير هكذا يكون الفوز بإحدى الحسنيين النصر او الشهادة

  40. الفلسطيني في أرضه ووطنه ؛ والمحتل يأتي إليه فيوفر عليه مسافة الطريق ويكفيه جهد الترصد والتربص لغاصب أرضه ؛ ولو بإشعال فئران ورميها بحدائق العدو لتأتي على جهوذ عمره في دقائق علموا لبرمان ثورة الجرذان في حدائق بني صهيون

  41. فلنفس محمد رسول الله نحن مع الشعب الفلسطيني. نحن اهل العراق.

  42. والله يا استاذ عبدالباري انًك محق. في كل ما تقوله.

  43. تحية لإخواننا الفلسطينيين الأبطال المقاومين من إخوانكم اليمنيين المقاومين للأمريكان والصهاينة
    نحن معكم وعلى نفس دربكم

  44. مقال رائع سيد عبد الباري عطوان، ونشكرك على هذه الجريدة المحايدة التي اضحت بديلا عن الجرائد بل حتى القنوات الخليجية الامركية، نحن الصحراويين نتعاطف مع فلسطين جملة وتفصيلة كيف لا وهم ابناء الارض المقدسة، في الاخير تقبل منا فائق التقدير والاحترام سيد عبد الباري عطوان

  45. رحمت الله عليكم يا شهداء الأمة.وتستمر المقاومت حتى النصر إنشاء الله.

  46. هده العملية الفلسطينية البطولية التي قام بها شابان فلسطينيان في تل ابيب هي نتاج طبيعي للغطرسة الصهيونية التي تجاوزت كل الحدود كما انها تعتبر ضربة قاسية وموجعة لعصابات الاجرام في تل ابيب وفي مقدمتهم استاد الارهاب والاجرام بنيامين نتنياهو الدي ظنوا ان اجراءاتهم العسكرية وقمعهم واعداماتهم الميدانية لشبان وشابات الانتفاضة المباركة سوف تبث الرعب وتزرع الخوف في النفوس الفلسطينية وبالتالي يعود هؤلاء خائبين الى بيوتهم يجرون ديل الهزيمة ولكن ما هي الا لحظة حتى صعق المجرمون الصهاينة بهده العملية البطولية الشيء الدي افقد نتنياهو وعصابته صوابهم فمهما قامت هده الحكومة العنصرية من اجراءات ضد الفلسطينيين فان دلك لت يثني هدا الشعب الاصيل والجبار على مواصلة كفاحه المشروع حتى نيل حقوقه المسلوبة والمسروقة من طرف عصابات تل ابيب بدعم من القوى الكبرى وعلى راسهم الولايات المتحدة التي لا تريد الضغط على قاعدتها الامامية بل انها تتواطؤ معها في قتل الفلسطينيين واجهاض حلمهم في اقامة وطن مستقل والعيش بامن وامان كباقي شعوب الارض فلن تنام يا مجرم الحرب نتنياهو وكل عصابتك وخاصة العنصري افيغدور ليبرمان قريري العين لان هؤلاء الفلسطينيون هم من طينة الرجال ومن طينة الابطال ومن طينة الجبارين الدين لن يياسوا كما لم يياسوا من قبل ولن يسكتوا عن حقهم المهضوم كما عودونا دائما ولن يتنازلوا عن ارضهم وزيتونهم ومقدساتهم فهم على اهبة الاستعداد للتضحية بدمائهم الزكية وبالتالي الاستشهاد في سبيل عودة فلسطين الى اصحابها الشرعيين فمزيدا من المقاومة ضد الاحتلال فلا يفل الحديد الا الحديد.

  47. ونعم الشعب ونعم الاصل وليذهب عباس الى مزبلة التاريخ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here