انتظرنا الحرب في مضيق هرمز فنقلها بومبيو فجأةً إلى العِراق.. هل هُناك مجزرة تنتظر ستّة آلاف جندي أمريكي على يد “الحشد الشعبي” وصواريخه؟ ولماذا نعتقِد أنّ ترامب خسِر هذه الحرب مُبكِرًا وقبل أن يُطلق رصاصةً واحدةً؟

عبد الباري عطوان

بات من الصّعب علينا، وربّما الكثير من المُراقبين مِثلنا، أن نُلاحق جبهات التوتّر المُحتملة في ظِل التّحشيد العسكريّ المُتصاعد بين إيران والولايات المتحدة، فبعد إرسال حامِلة الطّائرات لينكولين، وتخريب أربع ناقلات نِفط عملاقة في ميناء الفُجيرة الإماراتي، وهُجوم بسبع طائرات حوثيّة “مُسيّرة” على مضخّات نفط سعوديّة قُرب الرياض، دخلت الجبهة العِراقيّة على الخط، وطار مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، وأحد الصّقور التي تقرع طُبول الحرب ضِد طِهران إلى بغداد حامِلًا “سيديهات” تتضمّن صُورًا تُؤكّد أنّ قوُات “الحشد الشعبي” المدعومة من إيران نصَبت شبكة صواريخ قُرب القواعد الأمريكيّة على الحُدود السوريّة استعدادًا لضربها.

انتظرنا المُواجهة المُفترضة في مضيق هرمز، ليَأتي بومبيو ويقول لنا، وللسيّد عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي، بأنّ الخطر على الولايات المتحدة ومصالحها وقوّاتها يكمُن في العِراق (6 ألاف جندي)، ويحمِل رسالتين في الوقت نفسه، الأُولى تهديد بأنّ بلاده، أيّ أمريكا، سترُد على أيّ هُجوم على قوّاتها بقوّةٍ ودون الرّجوع للحُكومة العِراقيّة، والثّانية عرض على إيران بالتّفاوض.

***

الإدارة الأمريكيُة سحبت مُعظم طاقم سفارتها في بغداد تحسّبًا لحُدوث هجَمات، وطلبت من رعاياها عدم السّفر إلى العاصِمة العِراقيّة، وتُؤكّد أنّها تلقّت معلومات بأنّ هُناك مخاطر مَبعثها إيران تُهدّد مصالحها، تمامًا مثلما فعلت الشّيء نفسه عندما تعرّضت سفارتها في المِنطقة الخضراء الأضخم في العالم، وقنصليّتها في البصرة لهُجومٍ بالصُواريخ في أيلول (سبتمبر) الماضي، فقلّصت الأُولى، وأغلقت الثّانية خوفًا ورُعبًا.

أمريكا أرسلت أكثر من 300 ألف جندي إلى العِراق لاحتلاله، وخسِرت 7 تريليونات دولار وثلاثة آلاف جندي من جرّاء هذا العُدوان الذي استند إلى أكاذيب ومعلومات مُزوّرة، ومع ذلك لم يعد في مقدور وزير خارجيّتها، أو رئيسها، زيارة هذا البَلد في وضَح النّهار، ويتسلّلان إليه مِثل القِطط المذعورة، ترى كيف سيكون الحال إذا هاجمت إيران القارة بعدد سكّان يزيد عن 80 مليونًا، وغابات من الصّواريخ ليس لها سقفًا، وربّما قنابل نوويّة بِدائيّة؟

لا نعرف مدى صحّة هذه المعلومات الأمريكيّة الخطيرة التي حملها بومبيو للقِيادة العِراقيّة، ولكن ما نعرفه أمران، الأوّل، أنّ السيد عبد المهدي لا يستطيع حماية القوّات الأمريكيّة، أو “لجم” أيّ عمل يُمكن أن تُقدم عليه فصائل الحشد الشعبي ضدّها، لأنّه لا يملُك السّلطة، أو القُدرة في هذا المِضمار، وبومبيو ذهب إلى العنوان الخطأ، فهذه الفصائل التي يبلُغ تِعداد قوّاتها 150 ألفًا، ومُجهّزة بمَعدّات ثقيلة، تُعتبر أقوى من الجيش العراقي نفسه، والأمر الثّاني، أنّ معلومات بومبيو عن خطر هذه الفصائل على المصالح الأمريكيّة لم تُقنِع أحدًا بِما في ذلك الحُلفاء في أوروبا، فقد أكّد أمس الجِنرال كريس غيكا البريطاني، المُتحدّث باسم التّحالف الدولي في العِراق وسورية “أنّ مُستوى التّهديد الذي تُشكّله هذه الفصائل المُوالية لإيران ضَد القوّات الأمريكيّة لم يتصاعد” أيّ أنّه يقول وباختصارٍ شديدٍ لبومبيو: “أنت كاذب”.

الرئيس ترامب الذي أرسل حاملات الطّائرات والسّفن والقاذفات العِملاقة إلى الخليج لإرهاب الإيرانيين بات حتّى الآن هو المذعور الذي لا يعرِف من أين سيأتيه ولقُوّاته الخطر، والأهم من ذلك أنّه لم يعُد يتحدّث مُطلقًا عن المرحلة الثّانية من العُقوبات التي فرضها على طِهران، أيّ صفر صادرات نفطيّة، وبات يُرسل الوسطاء لاستِجداء حلٍّ تفاوضيّ.

ترامب قال إنّه سيرُد بقوّةٍ على أيّ عدوان تتعرّض له أمريكا ومصالح حُلفائها في المِنطقة، وها هُم الحُلفاء يتعرّضون لهُجومين في غُضون يومين، الأوّل في الفُجيرة الإماراتيّة، والثّانية، في مُحافظتيّ الداوودية وعفيف السعوديّتين، ولكنّه لم يرُد ويُرسل وزير خارجيّته إلى العِراق لتأمين أرواح قوّاته، وفُرصه الانتخابيّة لدورةٍ رئاسيّةٍ ثانية، لأنّ مقتل جنديّ أمريكيّ واحد في العِراق يعني انهيار طُموحاته في هذا المِضمار.

جميع الدول الأوروبيّة نأت بنفسِها عن هذا التّحشيد الأمريكيّ للحرب ضِد إيران، ولم ينجح الرئيس ترامب في إقناع دولة واحدة للانسِحاب من الاتّفاق النووي الإيراني، وإذا قرّر الذّهاب إلى الحرب فِعلًا، فلن يجِد إلى جانبه إلا دولة الاحتلال الإسرائيلي، وعرب النّاتو السني، أو من تبقّى منهم.

***

ترامب، وبمُتابعة سريعة لتطوّرات الأزَمَة، يخرُج من هذه المُواجهة مهزومًا وفاقِد المصداقيّة، ودون أن يُطلق رصاصةً واحدةً، فالحُشود العسكريّة لم تُرهِب إيران، الأمر الذي سيُضعف مواقفه وحُلفاءه، خاصّةً إذا انتهت الأزَمَة بالمُفاوضات.

لا أحد يُريد الحرب في الشّرق الأوسط، باستِثناء الثّلاثي بومبيو وبولتون ونِتنياهو الذين يُحرّضون عليها، وأيّ خطأ أمريكي سيجعل إدارة ترامب، وأمريكا عامّةً، تدفع ثمنًا باهِظًا، ماديًّا وبشريًّا، ونجزِم بأنّ جُنديًّا أمريكيًّا واحِدًا من تِلك الموجودة في العِراق وسورية لن يعود حيًّا إلى بلاده.. ناهيك عن أولئك الذين يُرابطون فوق السّفن وحامِلات الطّائرات، ونحن لا نتحدّث هُنا عن الحُلفاء الخليجيين الذين سيُشاركون في هذه الحرب، أو سيكونوا ميدانها، فهذا تحصيلٌ حاصِلٌ، وسيُترَك أمرهم للحوثيين.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

123 تعليقات

  1. وقاعدة العديد الأمريكية في الدوحة؟ و تركيا، اكبر شريك تجاري لإسرائيل؟ كلكم على السعودية اكبر دولة مانحة لفلسطين؟
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  2. الخلاصة والعدو البديل
    أوجّه أولا تحية محبة واحترام للأستاذ عبد الباري على هذا الطموح والتفاؤل الذي يبشرنا به دائما رغم أنني أحس أنه يحمل الكثير من المبالغة إلا أننا نحتاج إلى هذا الشحن بالطاقة الإيجابية التي تجعلنا دائما نتذكر أن عدونا الأول والأخير هو إسرائيل ومن يدعمها.
    من الواضح من خلال التعليقات على مقالات الأستاذ عطوان أنها تعكس دائما تيارين متناقضين ، ايا كان الحدث وايا كانت مجريات الأحدات والتطورات السياسية والعسكرية .. الأول يعكس وجهة النظر الخليجية وتحديدا السعودية وهي على انتقاد مستمر لإيران ومن ينتهج فكر المقاومة في العراق وسورية ولبنان وفلسطين .. وهي تميل لتسويغ المواقف الأمريكية وحتى الإسرائيلية في عدائها لإيران على الرغم من التظاهر بالعداء لإسرائيل إلا أن حقيقة مواقفها تعكس التوافق الاستراتيجي والمصالح المتبادلة بين السعودية وأمريكا وإسرائيل وهي تعمل دائما على تشويه صورة إيران والفكر المناهض لأمريكا وإسرائيل .. وأما التيار الآخر ونرى في قلم الأستاذ عطوان ترجمة غير مباشرة لهذا التيار فهو يصر على أن إسرائيل هي العدو الأول للعرب والمسلمين وكل الديانات السماوية وأن محاولات خلق عدو بديل عن إسرائيل إنما تأتي انعكاس لتنفيذ المصالح الصهيونية في العالم العربي والإسلامي، ومن هنا يأتي عداؤنا لآل سعود ليس انطلاقا من مواقف شخصية كما يدعي البعض على غرار عداؤهم للأسد وإنما يأتي من خلال انعكاس المصالح الصهيونية بالمواقف السعودية .. فمنذ سبعينيات القرن الماضي تسعى السعودية بأذرعها الفكرية المتطرفة والسياسية الصهيونية لتكريس فكرة العدو البديل عن إسرائيل ، ونتذكر حينها أن الاتحاد السوفيتي (الملحد) كان العدو البديل عن إسرئيل، وتتالى مواقفها منذ قيان الثورة الإسلامية في إيران مرورا بحرورب الخليج وإسقاط صدام واغتيال الحريري وحرب تموز وحرب غزة وأخيرا دعمها المطلق بالمال والسلاح والإعلام للفوضى في ليبيا وسورية والعراق ولبنان والسودان في حين لم تقم بدعم المقاومة في فلسطين برصاصة واحدة عبر عشرات السنين.
    وهنا علينا الاعتراف بأن السعودية قد نجحت سياسيا بتشويه الانتماء للهوية العربية والإسلامية وباتت الدول العربية منقسمة بين هذين التيارين ولكنني أعتقد أنها تعجز عن تكريس هذا الفكر على المستوى الشعبي والجماهيري مهما أنفقت من مليارات ومهما تعاونت مع أخطر أجهزة الاستخبارات ومراكز الدراسات .. فوجود الكيان الصهيوني في فلسطين إنما هو بمثابة وجود الجسم الغريب في جسم الانسان .. مهما تقدم في العمر لا يمكن أن يتحول إلى عضو في الجسد.

  3. “ترامب قال إنّه سيرُد بقوّةٍ على أيّ عدوان تتعرّض له أمريكا ومصالح حُلفائها في المِنطقة، وها هُم الحُلفاء يتعرّضون لهُجومين في غُضون يومين، الأوّل في الفُجيرة الإماراتيّة، والثّانية، في مُحافظتيّ الداوودية وعفيف السعوديّتين، ولكنّه لم يرُد ويُرسل وزير خارجيّته إلى العِراق لتأمين أرواح قوّاته” …. يا أستاذنا الكبير: … من أسبوع تقريبا علقت على هذا الموضوع و قلت أن أمريكا ستستخدم كل الوسائل القذرة لحلب الغربان من العربان معدومي الفهم و الإحساس … دع عنط فقدانهم لرجولتهم و كرامتهم من سنين طويلة!!!
    ها هي الصورة تتضح اليوم …. أيها العربان: لن يحميكم ترمب و لا بومبيو و لا بولتون ,,, و لا حتى توأم روحكم النتن …. أنتم لستم سوى مجموعة من المعيز التي سيستمر حلبها الى الأبد …. مع تحياتي للفريق الردادي !!

  4. غازي الردادي
    تعقيبا لدعائك ان الاستاذ عبدالباري والشعوب العربيه تايد الحوثي لانها تكره السعوديه انك غلطان
    الشعوب العربيه والاسلاميه وفي مقدمتهم الاستاذ عبدالباري والشعوب الاوربيه وحتى الشعب الامريكي
    لايكرهون السعوديه حسب ادعائك ولكنهم يقولون كلمة حق
    لان الشعب اليمني مظلوم تامرت عليه السعوديه الايكفيك ان يايدك رؤساء الدول

  5. بالنسبه لتعليق منى منى…..اليمن لم تستعمر من ايران ولاايران تريد استعمار اي دوله اليمن خمس سنوات من الصمود لوحده لم يتفضل عليه احد.وكل دول المقاومه لاتخشى اي حرب عليها فالله من سيقود المعركه وسينتصر.

  6. الاستاذ عبد الباري عطوان عربي قومي مقاوم خطه معروف منذ عشرات السنين وكتاباته واضحة
    وتحليلاته السياسية تنبع من كيفية مشاهدته للأمور من زاويته.
    لكن اللافت للنظر هو وجودة مجموعة من المهزومين العرب المفلسين المطبلين للتعاون مع امريكا واسرائيل ودائما على صفحة الاستاذ عبدالباري
    وذلك فقط لتشويه ما يكتب وتضييع الموضوع والتشويش على القراء ونقله من مكان الى حيث يريدون.
    اولا نطلب من ادارة الموقع الكريم حصر التعليق بالموضوع حصرا…. لقد مللنا كتابات تاوناتي وردادي ذاتها ذاتها ذاتها والتي لا دخل لها فيما يكتب السيد عطوان
    ثانيا ندعو تاوناتي وردادي الى تصفح موقع “الحرة” حيث سيجدون ما يحبون ويريحونا من مهزوميتهم
    فالعرب باعوا فلسطين ب 48 وب 67 قبل ايران والآن يريدوا بيع ما تبقى لخساستهم بأي حجة

  7. انها صفقة العصر… انها فلسطين والقدس يا سادة
    مشكلة ايران انه لم يبق غيرها رافض لبيعة العصر وبيع فلسطين
    العرب كلهم وافقوا وانبطحوا , والأساس عند امريكا اسرائيل والباقي تفاصيل

  8. من حظ ايران ، ان اسرائيل اضعفت الدول العربية و أذلت الشعوب العربية ،، و بذلك تكون اسرائيل قد خدمت ايران و سهلت لها احتلال الدول العربية الواحدة تلو الاخرى خاصة بعد احتلال ايران لليمن ، ، و يبقى السؤال هل يا ترى ايران و اسرائيل متفقتان على هذا السيناريو بمباركة اميركية و روسية ،،،،، وما نراه من تمثيل اعلامي ما هو الا لابتزاز دول النفط العربية ،،،

  9. كل الحق على ايران اذ ان كل ما عليها
    1- ان توافق على صفقة العصر وبيع فلسطين
    2- تدفع لترامب 450 مليار كابن سلمان
    وبعدها يعيش العالم بسلام وخاصة العرب

  10. يا جماعة ، هسا أنتو دخلتونا بتحليلاتكم في الشرق و رجعتو رديتونا الغرب. المسألة واضحه و بدهاش فلفسة زايدة. هيهم الأمريكان إمبارح سحبو حاملة الطائرات إبراهيم لنكولن لانهم خايفين ما يشمطوهم الإيرانية في الخليج. يعني الأمريكان بالفعل حاسبين حساب الإيرانية و قوتهم . بدهاش كمن واحد يطلع علينا يجلس يقرّ فوق راسنا و ينفخ بالامريكان و هو بلدو مش حمل هجوم بسبعة طيارات بتشتغل على الرموت كنترول . يا زلمة استحو عدمكو و نقطونا بسكوتكم .

  11. الحوثي قدم للیمن الدمار!! هکذا یری الردادي!
    و انّ با منشار و والده قدّموا للیمن و طبعا للقطیف کلّ الخیر عبر القاذفات و القنابل العنقودیه و الحصار الخانق و القمع … انصار الله الله ینصرهم علی عاصفة العار هم من منعوا من سقوط الیمن بأیدی عملاء السعودیه و الامارات لیقسّموها حسب شهیّتهم و نهمهم کما فهل ذالک الحشد الشعبی و منعوا من سقوط العراق و الجیش السوري فی سوریا و ان کان ذالک بدعم من ایران فألف مرحبا و شکرا لایران! و الحمد لله ان فینا نحن أمة البطاریق الاشقیاء مازال أسود و لیوث یقدمون و یکرّون و لا یکتفون بترّهات و أکاذیب و تسویغات و لا یتّکلون علی ترامب و لا القدر ..یهابهم العدوّ و یحسب لهم ءألف حساب..

  12. أيران ستجلس علي الطاوله مع الأمريكان من اجل التفاهم وقبول شروطهم. نسبه كبيره او أغلبيه الأمريكان يعتبرون ان الرءيس ترامب غير متشدد بما فيه الكافيه باتجاه ايران, ان حدثت الحرب فهذا يعني دمار وانتهاء النظام الإيراني الحالي وتضرر الشعب الإيراني بشكل كبير. لانستستطيع مقارنه ايران بامريكا في اَي شئ ولنكن واقعيين. وان جلست ايران مع الأمريكان للتفاوض عندها سنعرف كم هي اضرت بالمقاومة والنسيج العربي والقضيه الفلسطنيه فأتمني الا يرتكب (الفلسطنيين) نفس غلطه حرب تحرير الكويت، فأمن دول الخليج من امن جميع العرب.

  13. لن تكون هناك حرب عسكرية تخريبية بين ايران و امريكا ، إنها مجرد مسرحيات واقعية من اجل مصلحة إسرائيل و أمن إسرائيل و إستقرار إسرائيل ، إيران تعلم جيدا ماذا تعني إسرائيل حيث انها مركز مهم و مكان رئيسي لأمن و لمصالح القوى العظمى في العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و فرنسا و روسيا في منطقة الشرق الاوسط ……..

  14. تحيه الي إيران الشرف و البطوله و العراق المقاومة …و حزب الله..و سوريا ….

  15. حق الرد
    ..الى خواجة فلسطين
    كل اناء ينضح بما فيه
    هذا البذاءات التي تقولها .. ليست من اخلاق اشقائنا الفلسطينيين ..ونحن نعرفهم ونتشرف بهم وبمحبتهم
    فلا تشوهم رجاءا .. انهم يعيشون بيننا .. ونعرفهم اخلاقهم العالية ونحبهم بقدر ما نحب ابناءنا .
    انهم يعيشون بيننا منذ عشرات السنيين .. ولم نعرف عنهم ..الا كل خير فلاتشوهم .ايها المتلبس .
    عليك ان تتعلم مقابلة الحجة بالحجة ..والراي بالراي ..ولا تشتبك مع المعلقين في كل مرة
    انت تشتبك مع كال المعلقين .. ياخاجة اذا كنت فلسطينيا وانا اشك في ذلك …فمعركتك مع الصهاينة وليست مع اشقائك العرب من المعلقين
    انتبه لهذه المنزلق الذي تنزلق اليه
    عتبي كبير على راي اليوم انها تنشر تفاهاتك ..وسبابك للاخرين .
    ولا نقول فيك الا ما يرضي ربنا : حسبنا الله ونعم الوكيل فيك ..في هذا الشهر الفضيل ..وعاشت القدس حية في قلوبنا الى ان نصلي فيها باذنه تعالي
    انه المجيب والقادر على ذلك
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  16. كما كتبت سابقاً واعيد واكرر. لن تكون هناك حرب في الشرق الاوسط هذا الصيف ما لم تكن المقاومة هي التي تشعلها. فقد ولّى زمن المبادرة باشعال حرب في الشرق الاوسط الى غير رجعة. فالمتابع لما يدور بالشرق الاوسط الان، يلاحظ بوضوح وبدون اية رتوش ان الكيان الصهيوني محاط من كل الاتجاهات برجال سيقوموا بتمزيق اجساد الصهاينة شر تمزيق في الحرب القادمة. فما يطلق عليها اسم اسرائيل وقريبا ستجد نفسها تئن تحت صواريخ المقاومة تمطرها من كل ناح. انة وكما قال سيد المقاومة سماحة السيد حسن نصراللة ادامة اللّة ورعاة، انة زمن الانتصارات.

  17. انظروا من الفضاء على منطقتنا و سترون انكم تعيشون فيلم امريكي بسناريو صهيوني و تمويل سعودي و تمثيل ايراني. بطولة بمبيو و قايد الحرس الثوري

  18. كتاباتك أستاذ عبدالباري تذكرني بالقول : الإنسان المعقول يحاول التوافق مع العالم حوله ، و الاّ معقول يحاول أن يجعل العالم يتوافق معه !

  19. ايران سوف نذيقهم نفس المر الذي ذاقته بالصواريخ البعيدة المدى عندما محت الحرب العراقية الإيرانية كثير من المدن الإيرانية خصوصاً المدن التي يقطنها عرباً والعاصمة ومدن اخرى ودماراً هائلا ومليون قتيل
    الامريكان ودولةً الاحتلال واعوانهم سوف يدفعون الثمن غالياً اذا حاولوا الاعتداء على ايران

  20. يدرك الامريكان و حلفائهم الصهاينة المغتصبون لارض فلسطين ان معظم قادة ايران و حلف المقاومة و شعوبهم ليسوا طلاب كراسي و تجار دنيا و انهم لن تراجعوا مع اول جعجعة سلاح لذلك بدوا الان يبحثون عن مخرج او ضحية ضعيفة لكي يخرجوا امام العالم و شعوبهم منتصرين.
    ان ما جاؤا به من سلاح انما يخيفوا به الجبناء و المهزوزين و لكي يشغلوا هذه الافات الحديدية الهائلة و يظمنوا لها اموال تشغيل و صيانة و لمدة طويلة … فلم تاتي هذه الالات بالمجان بل دفع لها اصحاب البترودولار المعروفين اضعاف اثمانها و اثمان تشغيلها و صيانتها.
    اما المؤمنون الصابرون المرابطون فقد بشرهم اللع تعالى حيث يقول ( سورة القمر (44) سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45)

  21. صناعه الأعداء أو اختلاقهم وتصميمهم على مقاس المؤامره الكبرى على البشريه ..كلها سيناريوهات محبوكه بعنايه فائقه ..ولها غايات محدده يعرفها من ينظر بعيون القلب ..والبصر وحده لا يكفي فلابد من البصيره
    هنالك معركه واحده في هذا العالم وصراع خير وشر …الخير الذي تمثله مليارات من البشر البسطاء الباحثين عن الاستقرار والسعاده والاستمتاع بالحياه ….. وشر يمثله عالم السياسه بكل ما فيه من نفاق وخسه ودنائه ورجاسه وانانيه وشعارات ومبادئ فتاكه ورياء وخبث ودهاء شيطاني وحقد وأمراض نفسيه نادره
    أعداء لله وللانسانيه جمعاء وللجنس البشري يضعون مخططات جهنميه وغايتهم حرب عالميه طاحنه يقتل بها ثلثي البشريه لأن هنالك زمره تنظر للبشريه بإستحقار وكبرياء وغرور ومتعطشه لسفك الدماء وتريد التمهيد لقدوم( إله مزيف) وتريد التمهيد له ليأتي والعالم محطم جائع غارق بالفوضى والمجاعات والأمراض والمدن مدمره ولا ماء ولا دواء ويأتي ليكون المخلص من هذه الأحوال ..وهذا ليس نسج خيال هذا ما تحدثت به كل الديانات السماويه وهذا ما حذرنا منه الله عز وجل وما من نبي الا وحذرنا من هذه الحقبه واهوالها ..وهذا واضح وضوح الشمس ..نثر لبؤر صراع هنا وهنالك وبراكين خامده كل ما تحتاجه للانفجار أن تحين ساعه الصفر التي يتحكم بها صناع القرار ..وربما بعد أن تكتمل الاستعدادات.. حروب في رحم المستقبل .. وإنه لمن المؤكد أن هنالك من يريد تدمير البشريه يعمل جاهدا من أجل حرب عالميه كونيه تدميريه ..يتبادلون الأدوار ما بينهم وكل صاحب وظيفه ومنفذ اجنده ..هنالك من منذ قرن من الزمن أو أكثر وهو يتحكم بالسياسة العالميه ويصنع أعداء وأصدقاء ويمهد لإغراق العالم ببحار من الدماء.. انا لا أرى سوى مسرحيات واستعدات لسيرك دموي قاتل… الحوثيون الغلابه يضربون أرامكو… لإعطاء مبرر من أجل ضرب اليمن والاجرام بحقها… والان أصبح من اتو على ظهر الدبابات الامريكيه اخطار وجوديه عليها كمبررات لضرب العراق… وغدا لا نعرف ماذا تحمل نشرات الاخبار… وربما خطر عظيم يطل برأسه من سوريا… وتدخل على قائمه الدول المستهدفه وبعد غد لبنان ولا تدري ما هو طابع الحدث ليكون مبررا ملائما…وهنا وهنالك ومبررات لحرب في الخليج ما بين ايران ودول الخليج العربي وسيناريوهات محبوكه بعنايه… وتكتمل فصول المؤامره وتندلع الحرب ويتم التضحيه ببعض الجنود والمعدات…. واهلا وسهلا بالحرب النوويه… كم انتي خبيثه أيتها الصهيونيه العالميه….وكم نحن بسطاء وغارقين في العفويه والبساطه ولا نريد الاستيعاب…والحمدلله رب العالمين ان هذا العالم ليس ارض مشاع وان هنالك إله عظيم… سيجعل كيكدم في نحوركم وينصر عباده المستضعفين ويورثهم الارض… والحمدلله فأنتم تمكرون وهو يمكر وهو خير الماكرين وان كان مكركم لتزول منه الجبال… ويقتل المليارات… ولله عز وجل شؤونه وهو يمهل ولا يهمل..

  22. اعتقد انهم مجانين اولئك الذبن يعتقدون ان الحرب ستنشب بين ايران و امريكا ،، كل رؤساء امريكا هددوا ايران اعلاميا لكنهم خدموها عمليا خاصة في المنطقة العربية ،، و اعتقد انهم مجانين اولئك الذين يعتقدون ان ايران و ميليشياتها ستحرر فلسطين و تعيدها لاصحابها ،، لن يحرر فلسطين الا ابناء فلسطين وحدهم حينما تتواد عندهم الرغبة العملية بتحريرها

  23. هل من استطاع تفكيك المعسكر الشيوعي بلا حرب .. لا يستطيع تفكيك المعسكر الشيعي ايضا بلا حرب؟؟

    وهل لو ارادوا تدمير حزب البعث وليس تدمير العراق لما استطاعوا فعل ذالك؟ لماذا نتناسى او نتجاهل الوصفات المعروفه لديهم مثل وصفة سلسلة الاغتيالات والتي يلحقها اختراقات زراعيه او مثل وصفة الانقلابات الحزبيه او العسكريه؟؟..

    وهكذا الامر بالنسبه لحزب الولي الفقيه .. لماذا سيمثل هذا الحزب استثناء ؟؟ والقائم اصلا على ايدلوجيه متخلفه وهشه ..

    فما الذي يحدث حقيقتا؟؟ ..

    انا ارى ان (حكام العالم) يريدون تصفير العداد .. نعم .. وهم يعدوا لهذا التصفير منذ زمن …

    وفي هذا الاتجاه .. سوف يتم اسقاط امريكا العظمى والدولار كما تم اسقاط ابريطانيا العظمى والذهب ..

    نعم ستقوم حرب لتدمير ايران وتدمير المشرق العربي وتدمير الكيان الصهيوني في تل ابيب معهم ايضا فقد انتهى دور هذا الكيان بالنسبه لهم ..

    في المقابل سيتم صنع امبراطوريه عثمانيه جديده ذات وزن عالمي يقابلها امبراطوريه اوروبيه يمينيه متطرفه تتغذى احداهما على تطرف شعوب الاخرى ..

    اما الصين فسوف تلجئ في ظل هذه الظروف .. ظروف تحالفات عقائديه و عرقيه ومشاكل امدادات الطاقه التي ستواجهها وللظروف الداخليه الجديده للحزب الشيوعي الصيني ذاته .. سوف تلجئ الصين الى التقوقع الامبراطوري كعادتها منذ القدم ..

  24. لن تنشب حرب بين امريكا و ايران ،، ما في مبررات لهذه الحرب ،، ايران لم تؤذي امريكا ،، و ام يكا و ايران حبايب بالعراق و امريكا ،سلمت العراق لايران ،، السعودية وحدها تطلب من امريكا ضرب ايران لخوف السعودية من وصول المد الايراني للسعودية خاصة بعد ان اصبح اليمن مستعمرة ايرانية مثل العراق و سوريا ،، و ترمب رجل اعمال تعنيه المال و الاقتصاد و ينتهز اي فرصة لكسب اموال من السعودية و من العراق و حتى من حلفاءه اينما كانوا ، ايران لن تغير سياستها القائمة على تصدير الثورة بالتوازي مد شيعي و مد فارسي ،،،وكل العالم لن يستطيع ثنيها و ربما تناحة و عنادة ايران في هذا الجانب يجلب عليها المصاعب فليس من حقها استعمار الدول العربية الواحدة تلو الاخرى و لبس من حقها انشاء ميليشيات عسكرية شيعبة في الدول العربية و ايران استغلت ضعف الانظمة العربية و دخلت بلدانهم بموافقتهم

  25. منشور جدا رائع استاذ عبد الباري …..ونحن العرب من يخسر فقط ومن الاجدى بدول الخليج التصالح مع جارتهم ايران لان امريكاء لا يمكن ان تحرصهم للابد ويجب التركيز على قضية العرب الاولى وهي فلسطين التي اصبحت تهمش من طرف صناع القرار وخاصة العرب منهم .

  26. هناك مصالح استراتيجية عميقة وبعيدة المدى تجمع بين امريكا وايران والكيان الصهيوني. ما يبدو انه عداء بين ايران واسرائيل هو ليس عداء استراتيجي وانما منافسة قوية وسباق على الهيمنة على المنطقة ومن يعتقد غير ذالك فهو واهم.
    بالنسبة لاسرائيل ايران تعتبر منافس شرس لا اكثر ولا اقل والدعم الذي تقدمه ايران مشكورة للمقاومة الفلسطينية هو عمل تكتيكي من باب تسجيل نقاط فى مرمى الاخر، اما بالنسبة لامريكا والغرب ايران تعتبر سيف مسلط على رقاب دول الخليج وامريكا بالذات تعرف جيدا كيف تحافظ على هذا الكنز الاستراتيجيي كي تستخدمه في ترهيب العرب ونهب ثروات الخليج.

  27. اذا كان الاستاذ غازي الردادي مخطىء بما يقوله فلماذا اغلب المعلقين يردون على تعليقاته
    المفروض ان يتامل المرء مليا بالكلام السليم ويتجاهل الحجة الضعيفة
    راجعوا جميع التعليقات العكس صحيح يحصل
    التعلثق الذي يعتبر غلط يُرد عليه بغزارة وهو تعليق الاستاذ غازي
    وقليل من المعلقين يبني على الافكار الجيدة من المعلقين الاخرين
    الخطا ليس بما يقوله الاستاذ غازي الردادي
    الخطأ الذي تعاني منه هذه الشعوب هي عقلية الالغاء والانا
    تحياتي للشعوب التي يحلو لها ان تكون عربية والاستاذ غازي الردادي العربي القح لا يعترف بعروبيتها الا ضمن مدى مصالحه

  28. الى خواجة فلسطين
    أنت مقيم في الولايات المتحدة وتتكلم كأنك مازلت في فلسطين ومن لهجتك أنت تكره الولايات المتحدة وتتذمر دائما لأن الحياة في أمريكا ليست كما ترغب وتتمنى!!!
    ومن متابعة وتعليقاتك وردودك تتحامل على بعض الدول ومنها السعودية [ولو أني لست من المعجبين بأي دولة كلهم سواسية] لأنها برأيك ورأي البعض من المعلقين تسترضي وتنحاز إلى جانب الولايات المتحدة!! هل لك أن تذكر دولة أو نظام عربي لا يتسابق لارضاء الولايات المتحدة سواء مع الرئيس ترامب أو الذين سبقوه من الرؤساء أكانت من مجموعة المقومة والمماطلة ولا أستثني سوريا وغير سوريا!! أنت تميل وتنحاز إلى إيران التي أغرقت العراق بالمخدرات ولا تزال وتغتال كل من حارب ضدها من الجيش العراقي وتخريب ما تبق عن طريق الفاسدين من عملائها، يعني هذا لا يهم، المهم إيران ضد أمريكا.
    !!مع احترامي لكل من يعبر عن رأيه ولكن من متابعة البعض من التعليقات متشددون وصقور يتمنون أن تحدث الحرب بين إيران والولايات المتحدة اليوم قبل الغد وهذا ليس جيد، نرجو أن لا تحدث لأسباب كثيرة أهمها المواجهة مع الولايات المتحدة يعني دمار إيران ومعه نظام الإيراني،،، النظام الإيراني على وشك الانهيار بسبب العقوبات الاقتصادية.
    الأستاذ عبد الباري يقول خسرت أمريكا أو ترامب الحرب وقبل أن تبدأ، وماذا سيكون رد الفعل لو أن الولايات المتحدة هاجمت ودمرت ما تبقى لإيران من سلاح والحرس الثوري وووو!! طبعا نفس الكلام المتكرر أمريكا عدوة العرب والمسلمين
    [ابو الحسن اليماني] يتمنى نهاية دول الخليج على أيدي الحوثيين وهذا دليل على كراهية العرب لبعضهم البعض، والغرب يفهم هذه العقلية جيدا.

  29. التاريخ الحاضر يعلم عرب الانبطاح الكثير من الدروس في التحرر ولكن هؤلاء مقتنعين ان عروشهم وكراسيهم مربوطه بمصالح الامريكي يزدادون تبعيه وانبطاح وهاهم يتمون الصفقه صفقة القرن وكما هو مرسوم لهم ينفزون كل ماهو مطلوب عل امريكا ترمقهم بنظرة رضا ان أمريكا ترامب اجبن من ان يحاربون غير العرب لسبب ان امريكا تعتمد في حربها على العملاء والخونه وهدا اي العماله والخيانه والانبطاح ماركه مسجله بسم الاعراب الايرانيون او بلاد فارس ماعرف التاريخ قط خائن لوطنه بينما اعراب يبدعون بالخيانه هي صناعتهم يعلمون الاالامم فنونها لولا الخيانه لتحررت فلسطين لولا الخيانه كنا في مصاف الدول المتقدمه كنت تفطر اليوم في بغدا د والعشاء في الرباط لولا الخيانه كنا دولة اولى في العالم اغنى الدول نساهم ببناء الحضاره الانسانيه تحترمنا الامم انك تنظر الى الاوربي كيف يعامل الياباني او الصيني او الروسي وكيف يعاملك تاخدك الحصره على نفسك وبلدك ودينك وديارك لتعود منكسرا نعم اننا نحصد ما زرعه ويزرعه الخونه منا انهم يشدوننا للخلف نحن نريد الحياه بكرامه ولكن نحتاج تنظيف اوطاننا من الخونه لانه لو اردت بناء وطننا احتجت مسدسا بعشر طلقات طلقه واحد للاعدء وتسع للخونه ودمتم على انتصار وفجر جديد

  30. تأملوا جيدا….. أمريكا لديها قوة تدمير عسكرية جباره وفتاكه، هذا صحيح ولكن أمريكا هذه لم تنتصر في أي حرب منذ الحرب العالمية الثانية ….. وذلك ابتداء من الحرب الكورية إلى فيتنام إلى العراق إلى أفغانستان الخ. لدى أمريكا قوة عسكرية ولكن سياسة خارجية فاشلة ودملوماسية أفشل. كل ما تكسب أمريكا من سياستها الخارجية حتى الآن هو مزيدا من الأعداء للأسف.

  31. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    المشكله هيا نرجسية ترامب هو يريد تغير اسم اوباما ابو سمره في الاتفاقية و يضف إسمه الا انا و يا حبيبي انا و كل شيء في الاتفاقية سيكون مثل ماهو و بعد ذلك سيكون رزق المجانين على الهوبل
    و ترامب لا يستطيع و لا يقدر على محاربة ايران
    و وضع حلافائهم من الحكام العرب في ورطه لن يخروج منها ابدا .
    .

  32. اما ان الأوان ان نفهم ان زمن الحروب التقليدية قد ولى وذهب الى غير رجعة ,لقد حلت العقوبات الاقتصادية المهلكة والمميتة محل الطائرات والدبابات ..مشكلة الكثير من الاخوة العرب ممن يتعاطف مع ايران هو إيراني اكثر منهم ياسادة لاحظوا تصريحات المسوؤلين في ايران في الفترة الوجيزة الماضية من المرشد الأعلى الى وزير الخارجية وغيرهم كلها واقعية وتقول انهم لايريدون الحرب ويجنحون للسلم الى درجة انه البارحة احد اكبر موظفي الخارجية الإيرانية يصف السعودية بانها احد أعمدة السلام في المنطقة هم لم يتحدثوا من فراغ هم يعرفون ان أي حرب مع أمريكا سوف ترجع ايران مئة عام الى الوراء وبالتالي كل التوقعات تشير الى ان محادثات بين اميركا وايران ستبدا قريبا وتنتهي الى اتفاق لان قادة ايران عندهم الكثير من الحكمة والذكاء ويعرفون ان مجابهة اميركا مستحيلة وان شعارات النصر والمجابهة الزائفة دمرت الكثير من الدول العربية بدا من مصر وانتهاء بليبيا

  33. الصحيح: كنا ننتظر إغلاق مضيق هرمز وهجوم الحرس الثوري على القوات الامريكية،وها هي إيران تنقل الحرب إلى العراق وماتبقى من اليمن.
    لماذا يكون العراق ساحة الحرب عوض إيران.
    لماذا مليشيا الحشد ومليشيا الحوثي تدمر بلدانها من أجل الملالي.
    لماذا لا تعتبر هذه المليشيات متاامرة وعميلة.
    واخيرا، لماذا لا تكون حرب إيران فوق اراضي إيران.

  34. رداً على الرداد، الذي يدافع. عن اسرائيل واخواتها، ايران دولة ناجحة، حتى بعد الحصار الذي عاشته مدة أربعين،عاماً، يكفينا ان الثورة الايرانية، ناصرت الفلسطينيين، وأول عمل قامت به اغلقت سفارة الكيان الصهيوني، واعطت المبنى للفلسطينيين،،،
    الثورة والمقاومة الفلسطينية لم تكن وليدة ايران، كانت وليدة ذاتها، وامتداد هذه المقاومة، جائت على يد كل طفل رفع حجراً وقذفه في وجه الاحتلال الاسرائيلي،
    وكانت اسمها انتفاضة الشعب الفلسطيني، والمكونات التي تتجزأ من مقاومة الشعب الفلسطيني هي قوى كحركة حماس والجهاد الفلسطيني، وهذه قوى لم تنشئها ايران
    بل كانت تنتظر الدعم من العرب، ومن دول الخليج.
    تخلي دول الخليج وبعض العرب عن دعم الفلسطينيين المقاومين للإحتلال، لإخضاعهم ولفك حالة المقاومة من اجل الاستسلام لإسرائيل، لم تنجح، فناصرهم الله من حيث لا يعلمون، وكانت ايران هي الداعم الغير فارض، للسيطرة على تلك القوى، لان تلك القوى أصيلة ولا ترغب بالمال من اجل ثنيها عن مبادئها، بل من كان يريد المساعدة عليه ان لا يشترط، على المقاومة بماله، كما تفعل دول الخليج،،،،
    هذا حال (المليشيات الفلسطينية) حسب تسميتك للمقاومين الغزاويين، ليس الا لوجود غبن في التحليل، او لوجود الولاء الكامل لترامب وأدواته!!

    اما القصة في لبنان فهي بشكل اخر مشابهة، والمقاومة اللبنانية عندما نشأت لتقاوم ضد الاحتلال الاسرائيلي للبنان وللعاصمة بيروت، وكانت مكونة من جميع التيارات
    اللبنانية ومن جميع خليط النسيج اللبناني، وكان الفلسطينيون هم الذي يدربون اللبنانيين، بكامل اطيافهم، ولم تكن ايران، هي التي انشأت هذه المقاومة، وجاء الدعم الإيراني، بعد ما كلن من تقصير الدول العربية، التي لم تكن وجهتها الا التعاون مع إرادة امريكيا كونها حامي الحمى للأنظمة العربية.
    اما في اليمن، عندما كان هنالك الانقلاب على علي عبدالله صالح، وقيام الثورة اليمنية، لم يكن من مكوناتها الحوثيين وحدهم بل كان جميعاليمنيين من كل الفئات
    تناصر الثورة، واولهم رجال علي عبدالله صالح، وباقي الأحزاب والتيارات اليمنية شمالية وجنوبية، فلم يكن هنالك انقلاب على الشرعية ولا غيره،،،
    وجاء التدخل الخليجي ليفرض الرئيس الذي استقال ومن ثم هربتموه، ليصبح صاحب الشرعية، بعد سيطرة رجال الثورة على صنعاء بما فيهم الحوثيون،
    وكما تعلم ويعلم الجميع انهم جماعة وفئة صغيرة لكن ثباتهم للحق وعلى الحق، جعل من علي عبدالله صالح نفسه شريك لهم، وعاديتموه هو كذلك وعاداكم،
    وكان كل الجيش اليمني يدافع عن الثورة ووقف بجانب الثوار، لكن عدم رضاكم بالثورات على حدودكم جعلكم تشنون الحرب على كامل اليمن بحجة دعم الشرعية،
    وبات هنالك تسمية لليمنيين، الذين حاربتموهم، جيش المخلوع علي عبدالله صالح وجماعة الحوثيين، وبعد مقتل صالح، اصبح كل اليمن الذي تحاربون تحت مسماهم جماعة الحوثي،،، واصبح كل من يحمل السلاح من الجيش اليمني ضد حربكم عليه بالحوثي حتى بما فيه المتحدث بإسم الجيش اليمني، بانه المتحدث بإسم الحوثيين!!
    وعلى كل حال جماعة الحوثيين جماعة راجع تاريخها في جوجل وسترى بإنكم انتم من كُنْتُمْ داعمين لها في حرب جمال عبد الناصر لليمن، ولم تكن ايران من أنشأها،،،

    اما الحشد الشعبي فهي قصة اخرى، تمت نشأتهم وبدعم مباشر من العراقيين انفسهم ان كانوا سنة ام شيعة، لمحاربة داعش الوهابية ورفاقها، والحكومة والبرلمان العراقي يعتبرناها جزء من الجيش العراقي، ويتقاضون رواتبهم من الدولة العراقية، ولولا الحشد الشعبي، لتم احتلال بغداد، وليس كما تقول لولا حليفتكم امريكيا،
    وهذا الحشد الذي يعتبر قوة ضاربة عراقية، ليس من المليشيات،،،
    فيكفي السرحان بالكلام، ويكفي جعل الباطل حقاً، ويكفي انكم انتم من دعمتم طالبان، ودعمتم الدواعش، ليدمروا العراق والشام،،،
    كفي تبلي وكفاكم فرض عقيدتكم الوهابية ويكفيكم استصغار الناس في فهمهم وفي دفاعهم عن الحرية وعن الظلم،
    وتتنمقون بالكلام لوصف المقاومات الشريفة بالمليشيات، وتعملون عمل الطابور الخامس، لإقصاء المقاومة ورجالها الشرفاء،
    ليس الا لانهم في مقاومتهم يدافعون عن الوطن العربي الكبير، فهم ابلغ في الفعل وفي الكلام، وابتعادكم عنها ومحاربتها لهذه المقاومة،
    لن يثنيها عن استرداد فلسطين، وعن كل ذرة من الوطن العربي الكبير.
    استرشاداتكم بالوقائع الغير مفصلية وتعتبروها انتصار لاعداء الامة، لن تغير شيء، مهما زاد او كثر كلام الذباب، فلم تسقط سوريا ولم يسقط العراق ولم يسقط اليمن،
    مهما اشتدت هجمات وطلعات الطائرات لحليفتكم اسرائيل على سوريا ولو اصبحت الف ومائتين وخمسة وخمسون، ومهما تعاونت كل جيوش ومليشيات ومرتزقة الكون للنيل من اليمن.، فاليمن كذلك سينتصر.
    وقوف الاستاذ ابو خالد الى جانب الحق وجانب العروبة وجانب الحرية والمقاومة لهو فخر له ولنا،
    ولولا ذلك لما تابعنا بشغف جميع مقالته التي يكفي انها لا تقف الى جانب الخونة ولا الى جانب الظالمين،
    وفعلياً معظم القراء والكتاب لهذه الجريدة أدباء ومفكرين عرب، يكتبون بحرية ودون تمييز،
    اما وقوف الاستاذ الى الحق فهذا من الحكمة، ويكفي انه متوازن ليعطيك الكلمة مع انك تختلف معه ومع الكثيرين ان لم نقول مع معظم المعلقين والقراء.
    فألف تحية لهذة الجريدة العروبية، ولرائدها المناضل العربي الفلسطيني ابو خالد.

  35. الى السيد الردادي مع المحبة ………… حقا تعليقك الأخير جعلني أشفق عليك ( لم تتكلم بعنجهية كما في تعليقاتك السابقة ) ، في تعليق سابق لي قلت لك ان الهجوم الأخير للأخوة في اليمن على منشآتكم النفطية هو أول الغيث ، لا أقول هذا متشفيا ، معاذ الله فأنا لست ولن أكون مثلكم ، فقناعتي هي أن الجسد واحد والجرح واحد ، وأعني بهذا الأخوة في جزيرة العرب وهذا يستثنيك ومن هم على شاكلتك وولاة أمركم لأنكم بحلفكم الصهيو -أمريكي من جلب الدمارلكل الدول التي ارسلتم مرزقتكم ( متعددي الجنسيات )ا اليها بدأ بأفغانستن مرورا بالصومال والعراق والعراق وندعوا الله أن تكون اليمن نهاية شروركم ، الكل يعلم أن ما هو موجود في فلسطين ولبنان والعراق واليمن هي حركات مقاومة وطنية وليست مرتزقة كالتي ذهبتم بها الى كل مكان أمرتكم الصهيونية والأمريكية أن تذهبوا له ( عملاء بالوكالة ) كي تحقق اسرائيل وأمريكا هدفها بتدمير تلك الدول ومن ثم السيطرة عليها ، وما ترونه الآن هو مقدمة لما سيكون وسيرتد السحر على الساحر وان شاء الله من كل مكان ذهبتم اليه لتدميره لصالح اسرائيل وامريكا والبداية نراها في اليمن وسيتبعها الآخرين والنصر باذن الله قادم . أرجولك الهداية

  36. حتى امريكا ما تريد حرب كله مجرد تخويف وعملوا سالفة التهديد من العراق كي يقولوا انا عملنا اجرائات والسلام . اعتقد ترامب بمأزق ويتمنى ان تبادر ايران اما بضرب قواته او الناقلات كي يتحجج انه كان محقا او ان تتراجع طهران وتقبل بالتفاوض معه وبذا ايضا يكون قد ربح الرهان اما بغير هتين الحالتين هو بمأزق لا يعرف كيف يخرج منه

  37. كدنا نصدق هذه الرواية من أن الحشد الشعبي سيهاجم القوات الامريكية المتواجدة في العراق وعددها يفوق ال 6000 فرد موزعة على 6 قواعد عسكرية من جنوب العراق الى شماله لو أن الحشد الشعبي
    لم يتاسس بفتوى الجهاد الكفائي التي اصدرها المرجع الشيعي اية الله على السيستاني
    ( نسبة الى سيستان في الجنوب الشرقي من ايران ) هذه الفتوى التي صدرت في مارس 2014
    وكدنا نصدق هذه الرواية .. لو لم نقرأ مذكرات وزبر الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد ايام غزو العراق عام 2003
    والتي صدرت في 8 فبراير 2011 والتي يقول فيها :
    (( أن الادارة الامريكية دفعت للسيستاني مبلغ 200 مليون دولار لاصدار فتوى تحرم على الشيعة قتال الامريكيين ))
    اثناء غزوهم للعراق عام 2003
    المذكرات بعنوان (( المعروف والمجهول : مذكرات )) وهو كتاب يزيد عن 800 صفحة وفيه يتحدث رامسفيلد
    عن الكثير من الحوادث التي كانت غير معروفة في حينة أي اثناء غزو العراق والاحداث التي تلت ذلك .

    Known and unknown : a memoir
    Donald Rumsfeld
    Sentinel -New York – 2011
    832 .p

    والقصة معروفة ومشهورة
    ومثلما صدرت الفتوى الاولي بامكان الامريكيين استصدار فتاوى جديدة
    اذا صدقنا بمقولة قيام حرب بين الولايات المتحدة وايران .
    لاحقا وفي رسالة منسوبة الى علي السيستاني اعترف الاخير بتلقي هذه المنحة الامريكية ويقول لقد قبلنا هذه المنحة لانها في فائدة العراقيين
    يذكر الجنرال رامسفيلد انه زار السيستاني مرتين في بيته في النجف عام 2003

    احداها كانت ليلا عندما كانت النجف تغط في نوم عميق وغارقة في ظلام دامس وصل رامسفيلد الى بيت السيستاني في النجف في سرب من الطائرت العمودية
    ويذكر رامسفيلد أن علاقاته بالسيستاني تعود الى ماقبل عام 2003 بل انها تعود الى عام 1987 وكان وكيل السيستاني في الكويت (جواد المهري) هو الوسيط في هذه العلاقة
    ويذكر أن وكالة المخابرات قبل غزو العراق كانت قد انشأت مكتبا أ سمته (( مكتب العلاقات مع السيستاني )) مهمته الاتصال بالسيستاني وتذليل الصعوبات التي قد تعترض الامريكيين
    في غزوهم للعراق من اجل تفادي خسائر اكبر .

    ومثلما استصدر الامريكيون فتوى بعدم مقاتلتهم عام 2003 بامكانهم استصدار فتوى اخرى في حال نشوب حرب ايرانية امريكية
    والتي نعتقد انها من سابع المستحيلات على الاقل في المدى المنظور .
    وقد ياتي من يزعم أن الحشد الشعبي جزء اصيل من الجيش العراق ولايخضع للمرجعية بل يخضع لسلطة رئيس الوزراء وهذا مردود عليه
    فالجيش العراقي مكبل بجملة من الاتفاقات الامنية مع الجيش الامريكي تحرم عليه ( شراء جزمة ) من دون الرجوع الى السيد الامريكي
    فلم يجازف الامريكيون ب 300 الف جندي و 7 تريايون دولا و3000 قتيل من اجل أن تكون الكلمة في العراق للايرانيين .

  38. الى لا لحجب التعليقات المحترمة
    انت تتكلم و تحلم حليم إبليس في الجنه و كل بعد حلم صحوه و عند الخبيث كل شيء محترم .

  39. الى السيد الردادي مع المحبة ………… حقا تعليقك الأخير جعلني أشفق عليك ، في تعليق سابق لي قلت لك ان الهجوم الأخير للأخوة في اليمن على منشآتكم النفطية هو أول الغيث ، لا أقول هذا متشفيا ، معاذ الله فأنا لست ولن أكون مثلكم ، فقناعتي هي أن الجسد واحد والجرح واحد ، وأعني بهذا الأخوة في جزيرة العرب وهذا يستثنيك ومن هم على شاكلتك وولاة أمركم لأنكم بحلفكم الصهيو -أمريكي من جلب الدمارلكل الدول التي ارسلتم مرزقتكم ( متعددي الجنسيات )ا اليها بدأ بأفغانستن مرورا بالصومال والعراق والعراق وندعوا الله أن تكون اليمن نهاية شروركم ، الكل يعلم أن ما هو موجود في فلسطين ولبنان والعراق واليمن هي حركات مقاومة وطنية وليست مرتزقة كالتي ذهبتم بها الى كل مكان أمرتكم الصهيونية والأمريكية أن تذهبوا له ( عملاء بالوكالة ) كي تحقق اسرائيل وأمريكا هدفها بتدمير تلك الدول ومن ثم السيطرة عليها ، وما ترونه الآن هو مقدمة لما سيكون وسيرتد السحر على الساحر وان شاء الله من كل مكان ذهبتم اليه لتدميه لصالح اسرائيل وامريكا والبداية نراها في اليمن وسيتبعها الآخرين والنصر باذن الله قادم . أرجولك الهداية

  40. إيران النمر من ورق انتصرت في جميع حروبها الصوتية و هي اجبن من ان ترد على ضربات اسراءيل فما بالك امريكا. إيران تستعمل فقط لضرب الدول العربية و اثارة التقسيم و النزعات الطائفية. خامنءي قال لن يكون هناك حرب. مخرج إيران الوحي هو ان تنحاز إلى ثورات الربيع العربي و تسقط الأسد و تعتذر للشعبين السوري و العراقي و تتحالف مع الشعوب العربية الحرة و تركيا في تحرير المنطقة من الاحتلال الصهيوني و الروسي

  41. كل شئ بعلم الله اولا وأخيرا.
    اولا لا يوجد حرب ولا ما يحزنون فلا يوجد تعارض بين المشروعين الإيراني والصهيوني سوى في بعض التفاصيل هنا وهناك.
    الكاتب والأخوة المعلقين يتكلمون عن ايران وأمريكا وكأنهما قوتان متساويتان تماما كما يتكلم الإعلام الغربي عن مناوشات الحجر وآلاف ١٥ في فلسطين السليبة.
    على افتراض ان ايران وحلفاءها سحققت القوات الامريكية في المنطقة فهل نسيتم او تناسيتم سلاح امريكا النووي؟ نرجو ان لا يحصل هذا فالضحايا عادة ما يكونون من المدنيين الأبرياء.

  42. المفارقة الغريبة العجيبة ان الكثيرين ممن غرر بهم الاعلام الصهيوني يرون ان ايران تعادي محيطها العربي !!! و الحقيقة المرة ان المحيط العربي المتصهين فقط هو من يعادي ايران لانها تقف بوجه امريكا و اذنابها…

  43. السلام عليكم.. انتبهوا يا اخوان المارد السعودي وِلْد الردادي خرج من قُمْقُمِه ويسأل الأخ والدكتور عبدالباري عطوان ،، والله العظيم هَزُلَت تلميذ بصف ابتدائي يسأل دكتور ومحاضر بأكبر جامعات العالم،، هذا هو الفرق بين مبتدأ لا يعرف شيء بالسياسة وعديم الخبرة والمسؤولية ،، الفرق شاسع بين محور المقاومة والممانعة ،، وبين الخنوع للأمريكان والصهاينة ،، السيف ليس للرقص يا ردادي ،، وقتل آلاف المدنيين اليمنيين،، والتآمر على البلاد العربية ودعم الدواعش ،، وأقول لك يا ردادي صفقة القرن لن تمر ونحن سوف نتصدى لها انشاءالله ،، هذه الأسئلة ممكن اسألها لولي العهد عندك اذا كنت تقدر؟؟

  44. لله درك يا استاذ فعلا لابد من حرب ان الان او لاحقا

  45. عاجل عاجل عاجل … جدا جدا جدا … وليس بجديد … بل قديم جدا جدا … ولكن لا أمل … “صرختي تذبل في وادي لا صدى يوصل” …
    انها فرصة تاريخية للتحرر … آن الأوان لفك القيود قديمها وحديثها … ليكن مصير ماركوس الفلبين وشاهنشاه ايران والقائمة طويلة جدا … ليكن مصير هؤلاء عبرة للجميع … فرصة لأهل المنطقة منذ آلاف السنين بحلوها ومرها أن يتحرروا ويحافظوا على الأوطان على ناسها وأرضها وعرضها وشرفها وكرامتها … على ما فوق الأرض وما في باطن الأرض … على جماجم أجدادنا التي اختلطت بترابها ومائها وأنتجت كنوزا من الثروات التي يسيل لها لعاب الكثير من الأمم لنهبها وتفتيت شعوبها وإلحاقهم بما سبقهم من أمم تخاذلت وأضاعت بلادها وتاريخها وثرواتها … لسنا ضعفاء ولا جبناء … صحيح أننا تخلفنا عن ركب التقدم ولم نمتلك ما يلزم من قوة ومن رباط الخيل … ولكن قوتنا في ارادتنا وارتباطنا بأوطاننا وتاريخنا … ولنا في فيتنام وغيرها من الأمثال عبرة …
    فلنتصالح مع انفسنا واهلنا واخوتنا وجيراننا ولندع الحقد والبغضاء والكراهية وكل أنواع الفتن التي دمرت بعض اركان امتنا … لم يفت الأوان لتدارك البقية الباقية ولنضمد الجراح لنبني ما تم تدميره … أقول قولي هذا وأنا بكامل قواي العقلية … وأعتقد جازما بأنني لست وحدي بل الأغلبية الصامتة والقابضة على جمر ما وصلنا اليه من هوان تشاركني نفس الأمل …

  46. انتظرنا الحرب في مضيق هرمز فنقلها بومبيو فجأةً إلى العِراق.. هل هُناك مجزرة تنتظر ستّة آلاف جندي أمريكي على يد “الحشد الشعبي” .
    و الكوفه ستكون شوكه في عيون الأعداء
    و الف تحيه طيبه و رمضان كريم الى
    الاخ الكوفي
    و اهل الكوفه الابطال و كل العراق حتى يوم القيامه

  47. ترامب يغرد
    “لا يوجد أي صراع داخلي. هناك آراء مختلفة، وأنا أتخذ القرار الصارم والأخير. هي عملية سهلة جدا. تتم مراعاة جميع الأطراف، الآراء والسياسات. أنا واثق من أن إيران قريبا ستجد الرغبة للتحدث”.
    هل بعد هذا الكلام ..كلام
    كل الحكاية من اولها الى اخرها حرب عض اصابع .. الخاسرفيها من يصرخ اولا .. وترمب قد لا يصم اذانه عن الصراخ القادم من طهران بفعل الحصار الاقتصادي
    كان خطأ قاتلا حينما عادت طهران محيطها العربي .

  48. الى غازي الردادي
    هل تصدق نفسك او تخاف من ابو منشار

  49. مع احترامنا الشديد لرأيه ولكن يبدو ان السيد ردادي قد تقمص شخصية بومبيو! فهاهو يطلب النقاش المنطقي بعد ان كان يشمت يتوعد.

  50. أتعجب لمن يوجه اسأله للأستاذ عبدالباري بخصوص إيران ودعمها وتواجدها في بعض ملفات المنطقة

    ألا ترى وجود أمريكا في المنطقة؟

    ألا ترى وجود إسرائيل في المنطقة؟

    ألا ترى تبعية الأنظمة لأمريكا وإسرائيل؟

    ألا ترى التأمر الأمريكي والصهيوني والسعودي على العرب وعلى المسلمين؟

    ألا ترى كيف تتدخل أمريكا وإسرائيل والسعودية في أنظمة الحكم في الدول العربية والإسلامية؟

    ألا ترى القواعد العسكرية الأميركية في الخليج وفي العراق وسوريا وأفغانستان وتركيا وووووووو ووووو؟

    كل هذا وهناك الكثير لنسأله بهذا المضمار وكل (همك يا أيها السائل) لماذا الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم الشعوب المقهورة والشعوب المستضعفة؟؟!! ?

  51. تحليل عبد الباري عطوان يجافي الحقيقة تماما وتسويق فقاعة إطلاق الحوثيين سبع طائرات بدون طيار هي من محض تضخيم الحوثيين ليس إلا و ذلك كذريعة للسعودية و الإمارات للسيطرة على أراضي يمنية و إطالة أمد الحرب ليس إلا .
    بالله عليكم هل علمتم أن إمريكا و روسيا أكبر قوتين في العالم ? قد صنعت مثل هكذا طائرات تنطلق لمسافة 1000-1500 كم .
    هم يضحكوا على الشعوب لتحقيق أهداف قهيو إمريكية صفوية بحتة .
    هناك مؤامرة كونية ضد المسلمين السنة بشكل عام و ضد قوى ثورة الربيع العربي بشكل خاص .
    أذكركم من الآن بأنه لا و لن تحدث حرب بين إمريكا و ربيبتها ٱيران الصفوية إطلاقا لأن إيران الصفوية هي تقدم أكبر خدمة لليهود و النصارى عبر إشعال حرب طائفية بين المسلمين من أجل إضعاف المسلمين السنة و انشغالهم عن بناء أوطانهم بمثل هكذا حروب تدمر الأخضر و اليابس .والغرب النصراني يغذيها عبر بيعه للأسلحة للمتحاربين.

  52. غازي الردادي يسال السيد عبد الباري عطوان لماذا يؤيد التدخل الإيراني قي المنطقة ؟
    لولا التدخل الإيراني لبقي جنوب لبنان تحت الاحتلال الاسرائيلي ولولا دعم ايران للمقاومة الاسلامية في غزه لاصبحت اسرائيل بقرب منزلك
    والعراق الذي تبكي عليه كانت الطائرات تقلع من دول الخليج لضربه وليس من طهران
    دول الخليج راهنت على الشيطان والشيطان سيردها الى جهنم

  53. غازي الردادي، العراق وقع في يد الإيرانيين بسبب آل سعود الذي دعا للجيش الأمربكي ليخرج الجيش العراقي من العراق. جيشكم جبن على ذلك كما جبن على المواجهة المباشرة للجيش الإيراني. جبنه جعله لا يقوى حتى على الغزو البري لأرض الحوثيين . و رغم كوني سني مالكي و معارضتي للمذهب الشيعي، إلا أني أقول الحقيقة، إيران هي السند الوحيد لقضية فلسطين ، قضية الأمتين العربية والإسلامية، تدعم المقاومة الفلسطينية في غزة بالمال والسلاح والتصنيع العسكري، عكس آل سعود، والإمارات وقطر الذين يخدمون بإخلاص مصالح أمريكا رغم إذلالها لهم ويهرولون لاقامة علاقلت مع الصهاينة.في الشرق الولهذا أؤيدها ويؤيدها كل شريف في الأمة العربية والإسلامية مثل الأستاذ عبد الباري عطوان.

  54. مثل إيران في قوتها كمثل راقصة استأجرت ٤ فتوات لحمايتها، فلا أحد يستطيع أن يقترب منها خوفاً من بطشهم!!
    لذلك سيرغم الجميع على مراقصتها بالكيفية التي تشاء (على وحدة ونص!).

  55. الحوثي صفر على الشمال لولا حماية امريكا وبريطانيا له
    هذا لمن لا يعلم ولو صدق التحالف لاسقطه خلال اسبوع وغير هذا الكلام كذب في كذب

  56. إلى غازي الردادي، السبب الرئيسي لو جود حزب حسن نصرالله في لبنان، هو الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين واحتلا ل جنوب لبنان لمد ٢٢ عاما بدعم دول عربية تقيم علاقات سرية مع إسرائيل منذو سبعين عام، وجود الحشد الشعبي في العراق سببه الأساسي دعم بعض الدول العربية لإحتلال العراق، وبسبب دعم بعض الدول العربية في اليمن للقاعدة حملو أنصار الله السلاح للدفاع عن انفسهم، وبسبب وجود الجيش الأمريكي والبريطاني والفرنسي على ضهر بيتك اضطر الحرس الثوري لتطوير ترسانته الصاروخية، يعني انتو سبب الكل المشاكل في المنطقة…

  57. استاذ عبد الباري من الخطأ أن يكون المخرج الوحيد لسقوط فرضية ما هو انتاج فرضية أخرى !!!
    ترامب لم يخسر المعركة في هرمز ليتوجه إلى بغداد ولم يكن من أساسه هناك معركة مفترضة في هرمز، متى سنؤمن أن ما يجمع أمريكا مع إيران أكثر بأضعاف مما يفرقهما، لا يمكن لأمريكا أن تخسر البعبع الذي بصيته تستنزف الخليج المنطقة شائكة جدا وفيها الكثير من الأطراف الدولية ليس بدأ من تركيا ولا انتهاء بروسيا ومصالح أوروبا في المنطقة، أي نعم أمريكا تنفذ عقوبات على ايران ولكن يجب أن لا نغفل عن أن هذه العقوبات ليس المتضرر الوحيد منها إيران فالمعاقب فعليا كل من تأذى من العقوبات ويعتمد بشكل أو بآخر على الموارد الإيرانية

  58. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    يا اخي دع الاستاذ عبدالباري يقول كما يريد مثل الحوثيين و انصار الله الخ لا شيء سوف يعجب ال سعود و هم يردون الدين يكون دين الى ال سعود و كل العرب هم عبيد ال سعود خلاص هم انكشفو
    لا فائده منهم و اذا أردت انت تعرف وجود ألكيان الاسرائيلي ابحث عن ال سعود . مع احترامي لك.

  59. امريكا تعرف ان اخراج ايران من العراق والقضاء على عملائها ومليشياتها بالعراق يعني بالتأكيد استسلام ايران لكافة شروطها وبدون طلقة واحدة فالعراق تحت حكم عملائها وبخيراته وعائداته النفطية وخزينته هو من يمول الحرس الايراني وفروعه بالمنطقة بالاضافة الى انه هو من يخفف الحصار عنها

  60. اخونا في الانسانية غازي لو سلمنا جدلا لافكارك هاته والتي تنظر لها صبح مساء والتي مفادها بان ايران عدوة العروبة فافعال وممارسات حكام جزيرة العرب هي من رمت الشعوب العربية في حضن ايران فالعراق في سبيل المثال كان راس الحربة للمحور الامريكي المدعي للعروبة في وجه ايران وثورتها فحاربها سنين عديدة ولم يشفع له دلك فظلم من العرب قبل العجم فسلمه النظام العربي لزرقاوي واتباع الوهابية السعودية المنشاء فاستغلت المخابرات العربية وانتم تعرفونها ثورة الرمادي وحلف المقهورين بفعل الغزو الامريكي لبلاد الرافدين ففرقوا ثورات البلاد واموال العباد تحت اسماء كثيرة منها الفدية لصيلدي الصحراء العراقية وتبرعات باسم فتاوي الجهاد من عملاء السلاطين اصحاب سياسة الامر الواقع تفقير وتهميش الشعوب اهكدا يارداد تريدون عطف الشعوب ادولتكم الاسلامية التي نظر لها بمساعدة حكام الا سعود داخل معسكرات امريكية بافتاء مطبلين للسلطان هي القدوة للشعوب لا والف لا انكم دبحتم الشعب العراقي من الوريد الى الوريد ولم تسلم منكم سوريا التي دعا لها رسولنا الكريم بالبركة فتهاوشتم عليها انتم وكلاب الارض كلها كيف ستقنعون الشعوب بصدق تصرفاتكم دفاعا عن الاسلام وفلسطين تسبى قطعة قطعة مند الاربعينات تحت نطر جيوش لكم لها من العتاد مالا تتقن استعماله مادا ستقول يارداد عن انظمة تحالفت مع ترامب الدي سلم القدس لليهود المغتصبين بجرة قلم وهي اولى القبلتين ومعراج المصطفى (ص) ياغازي الملشيلت الشعبية هي التي فكت العراق من بين انياب فتنة نصبتموها له لامر في انفسكم وهي الضمانة للشعوب بدل جيوش سيستموها وافرغتم منتسبيها من كل اعتزاز بالدين والاوطان ففضلوا النياشيين والسفريات واستكانوا لاعداء الامة اخي في الانسانية لقد ملت الشعوب كدب ونفاق الانطمة فاعدروها ان تحالفت مع الشيطان لتخرج من عنق الزجاجة التي وضعتها فيها انظمة العهر والسلام على من اتبع الهدى

  61. الردادي
    أن تقوم بالدفاع عنهم ، فهذا آخر همهم
    ترامب و اعوانه من بنو صهيون ، همهم الوحيد ، حلبكم حتى نهاتكم و من دون خرطي .

  62. غازي الردادي يريد ان تسمع له و لا يريد ان يسمع و يفهم لك و في الغصب و لا يفهم و نحن في عصر التفاهم لا اسف عليه و يعيد نفس السوئال

  63. الي غازي الردادي : أنا ساجاوبك على سؤالك بدل الأستاذ عطوان:
    لان العرب تعاملوا مع اسراءيل ولم يدعموا لبنان بشيء حتى يحرر ارضه، كذلك الأمر مع فلسطين ،
    قل لي ماذا فعل العرب لنا غير الذل والعار على شعوبنا ،
    أما إيران فرفعت راسنا وعزه نفسنا ،

  64. الحرب على إيران يكون ثمنها إفلاس دبي و خراب الارامكو و أزمة نفطية لن يطيقها العالم بأسره.

  65. ﻻ أعتقد أن ترامب يريد الحرب .. هو متفوق عسكريا” لاشك بذلك ..لكن الإيرانيين ليسوا لقمة سائغة له
    كل مايريده هو تأجيج التوتر دون الوصول للحرب والهدف يعرفه الجميع ..فالبقرة الحلوب جاهزة للدفع مقابل بعض العشب ..
    أيا أمة سخرت من جهلها الأمم

  66. الردادي يجب أن تسأل نفسك سؤال جوهري ومهم جدآ جدآ

    كيف ترضى ان يحكمك ملوك وشيوخ ورؤساء يتم تعينهم من قبل أمريكا وينفذون رغبات أمريكا ويقمعون شعوبهم ويدفعون الجزية وينشرون الفساد والإرهاب ويطبعون ويتعاون مع الكيان الصهيوني؟؟؟

    أن اجبت على هذا السؤال الجوهري سوف تجد الإجابة لدعم المقاومات من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية…

  67. نهاية امريكا والصهاينه وازنابهاعلي يدالمقاومه العربيه الاسلاميه من المحيط الي الخليج انت ساعة الصفرالتي دقت الان لقددمروالبلادالعربيه بااسم شعارهم الحريه المزعومه وقتلوووالملايين من العرب والمسلمين خلال٧٠عام من شبكه من خلال ازنابهم في الخليج الصهيوني الاعرابي الارهابي لعنة الله والسما لن تسامحهم الي يوم القيامه لانهم شلة مجرمين صهاينه

  68. الحوثيون هم من اليمن و كل اليمن يعرفون أنهم من الاسياد يا غازي الردادي قل هذه الى شيخك التركي و ابو علي
    و يوجد كمان خواجه السعوديه كمان ابحث و تجد يا غازي الردادي.
    مع تحياتي الى الاشراف

  69. استاذ عبدالباري لا اعلم ما سبب تأييدك للحوثيين ، وتأييد كل من يعادي السعوديه ودول الخليج ،
    ماذا قدم الحوثي لفلسطين ، بل ماذا قدم لليمن ، غير الدمار ، وهذه الحرب هي الثامنه له خلال
    عقد ونصف فقط ، لا اعلم ماسبب تأييدك لإنشاء مليشيات تابعه لايران في البلدان العربيه ،
    وانتم تعلم ان اي دوله يوجد فيها حزب مسلح او مليشيا مسلحه هي دوله فاشله بإمتياز ،
    اسرائيل ليست حجه ، والا كان النظام السوري سمح بقيام مليشيا مسلحه بحجة المقاومه
    خلال اكثر من اربعين عاما من احتلال الجولان ، وقبل الحرب في سوريا ،
    لو قبلنا بحزب حسن المسلح انه بالقرب من حدود اسرائيل ، ماذا عن المليشيات المسلحه
    في العراق والتي تتبع ايران كما ذكرت وكما هو معروف ، فهل هذا يسرنا نحن العرب ،
    استاذ عبدالباري بأي حق تقوم ايران بإنشاء مليشيات مسلحه في دولنا وبعضها بعيد
    جدا عن اسرائيل هل وصلت الاستهانة بالدول العربيه ان تفعل ايران ذلك غصبا وتتحكم
    بالقرارات السياديه لدولنا العربيه ، في لبنان قرار الحرب والسلام بيد ايران واختيار عون
    رئيسا للبنان كان قرار ايرانيا ، هل يوجد اهانه اكبر من هذه ، وينطبق هذا ايضا على
    الدول العربيه الاخرى التي يوجد بها مليشيات ايرانيه ، اتمنى ان اجد جوابا من الاستاذ
    عبدالباري عن عدم رفضه بل وتأييده لوجود ميليشيات مسلحه تابعه لايران في بلداننا العربيه ،،
    تحياتي ،،

  70. الأستاذ عطوان اخي هل تذكر من كان غطاء الجوي للميليشيات في العراق اثناء معارك موصل وباقي المدن ليس امريكا والحلف الناتو وهسه تريد ميليشيات يهزمون امريكا أحلام عصافير اقلك لا تقولي العراق هو الضحية والسبب الدول العربية لا إيران ولا ميليشيات ولا ولا يستطيعون أمام امريكا اخي امريكا هو رئيس العالم بس العراق راح بين هاذين وذاك

  71. باسم الله و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين محمد ابن عبد الله صلوات ربي و سلامه عليه
    الغريب في الامر و العجيب و عجب العجائب سكوت السعودية و الامارات ما حل بهم في سفنهم و على ارضهم من سكوت و رعب من شرفاء المقاومة و من الايرانيين الشرفاء لم يتكلموا بكلمة واحدة سوء على اسيادهم في ايران لانهم فهموا الرسالة جيدا و فهموا غضب الايرانيين و فهموا ان كل الجيش الايراني على استعداد و يديهم على الزناد و على كل الصواريخ البعيدة و القريبة و فهموا ان امريكا و اساطيلها لا تنفع لم يتكلموا و لو بكلمة واحدة لانهم عرفوا اللعب هذه المرة لعب الكبار و ليس الصغار و يدركون جيدا هذه المرة لو قدر الله و اندلعت الحرب بين امريكا و ايران قل على الخليج الله اكبر ستدمر الجزيرة العربية بل كل المقاومة ستفتح الجبهات و يلقنون درس لامريكا و بولتن المجرم و بونبيدوالصهيوتي و النتن ياهو المجرم اما اقزامهم من باقي العربان من مصر المرتزقة التي تقول امنها من امن الخليج صدقوني ستبقى تتفرج و لا تستطيع ان تطلق رصاصة واحدا لانها جبانة و جيش مرتزق و سيدخل جحوره اما السعودية و الايمارات حسابهم عسير و يكون مر جدا سيكافيهم الله تعالى بالخزي و العار على ما فعلوه في اليمن و باقي الدول العربية

  72. اعتقد ان ايران سوف تخرج من عنق الزجاجة كما خرجت كوريا الشمالية..هاتان الدولتان اخذتا الدرس جيدا من صدام حسين في التعامل مع الإدارة الأميركية التي تتعامل بنفس السيناريو السابق بكل غباء وعنجهية من يؤكد لهم بأن المعادلة اختلفت يا حضرات ايران أصبحت قوة لا يستهان بها بفضل غباء هذه الادارة العمياء

  73. ليكن بمعلوم الجميع وأخص بالذكر بعض المعلقين دون ذكر اسماء (إلي على راسه بطحها يتحسس)

    الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو لنقل (محور المقاومة والممانعة) يتحرك بشكل جماعي وتنسيق وتعاون وتحالف وهذا الحلف إسلامي عربي ممتد من طهران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن لن يرضى ان يتعرض حلقة من حلقات حلف المقاومة والممانعة للإستفراد بها من قبل الأمريكي والصهيوني والسعودي وأدواتهم، إنتهى زمن العربدة الأمريكية الإسرائيلية السعودية بالمنطقة والدولة…

    يجب أن يفهم الجميع بأن الدين الإسلامي أمر المسلمين بالتعاون والتحالف والوحدة بينهم ضد المستكبرين والصهاينة وأدواتهم وأتباعهم…

    الصهيوأمريكي والصهيوني والسعودية وأدواتهم يتحركون بشكل جماعي لهذا حلف المقاومة والممانعة أيضاً يتحرك بشكل جماعي…

    إنتهت الرسالة تحياتي

  74. كل من ينتظر من امريكا ان تضعف ايران واهم لان ايران مصدر كنز بالنسبة لامريكا بوجود ها تنهب دول الخليج وبوجودها تخيف اسرائيل شعبها وتلهيه وتجعله في خوف دائم وتحصل على المساعدات وتطبع مع العرب

  75. لا أتمنى نشوب الحرب فليس وراءها الا الموت والدمار، واعتقد أن يلغي ترامب قراره ويعترف بالإتفاق النووي، ويعيد الارصده الإيرانيه المنهوبه ويعتذر للشعب الأمريكي على قراراته المتسرعه.

  76. الحمد لله خير الماكرين القادر على كل شيء الحافط لدكره ما يقع ايها الاخوة الكرام بالشرق الاوسط من تسارع للاحداث وانكشاف للاستراتيجيات ولعب مكشوف للقوى العالمية المتصارعة على النفود انما هو عبرة لنا كشعوب عربية اسلامية طامحة في الانعتاق والحرية والخروج من دائرة النفاق المفروض علينا مند مئات السنين فضيعنا الارض والعرض وشهامة الاخلاق وفضلنا الاستكانة والخنوع لغير الله غير مبالين بشيء غير مصالح ضيقة لاتفصلنا عن عالم الحيوان بشيء لكن الحمد لله الرحيم على عباده والحافط على حقوق المظلومين يضع سره في اضعف خلقه هاهي ايران الاسلامية تقف وقفة عز مدافعة عن فلسطين وفضلت الوقوف في وجه الضغيان رغم فداحة الاثمان فكشفت لنا عورات من يدعون العروبة والاسلام وما هم الا عباد للكراسي والمناصب بائعي الاوطان فاصبحنا تحت رايتهم محميات ابقار للصهيوامريكي بدون زيادة ولا نقصان لكن رحمة الله وسعت كل شيء فمرحبا بمكر الله فامريكا ومن في فلكها يريدون محاصرة ايران فاصبحوا هم المحاصرين فانتقلوا بقدرة قادر من وضعية الهجوم الى وضعية الدفاع رغم العدة والعتاد والبروبكوندا الاعلامية التي يملكنها لان الحق يعلوا ولا يعلا عليه لهدا وداك وكما اقول دائما استيقطوا ايتها الشعوب فالحق يؤخد ولا يعطى في هده الدنيا البائسة وتحت العدالة البشرية التي ترعاها المصالح ورؤوس الاموال فنومكم هدا تلزمه عدالة كاملة وهي غائبة في الحياة الدنيا ولن تجدوها الا عند الله ان احسنتم عملا فاستيقطوا واتعطوا يرحمني ويرحمكم الله

  77. لن تقع حرب ،أمريكا وإيران يتخادمان ويلعبها لعبة السياسة بحرفية وعلى حسابنا نحن العرب .

  78. هناك اصرار عجيب غريب من قبل الردادي السعودي ان ينصب نفسه مدافعا ومحاميا عن الامريكان والصهاينه ويزبد ويرعد نيابة عنهم ويهدد العراقيين بعودة الامريكان لاحتلال العراق !!
    سيدكم وامامكم ياردادي سيتراجع عن عنترياته وهاهو يطلب التفاوض والمهادنه وما عليكم الا السير على نهجه فلا قبل لكم بمحور المقاومة ولقد وصلت الرسالة وفهمها سيدكم جيدا من خلال احراق الناقلات وتدمير انابيب النفط وانتم ياردادي ترفعون اصواتكم وتخفضونها تبعا للنغمات الامريكيه الصهيونيه فيكفي هرطقه ويكفي جعجعه ولقد علمكم انصار الله درسا في الوطنية وفي الرجوله لن تنسوه ماحييتم !!

  79. الواقع يقول بأن إذا اشتعلت الحرب الخاسر لأكبر هما أمريكا وإسرائيل لأن إيران لها مليشيات كثيرة مسلحة جيدا ومستعدة لكي تموت من أجل أن تعيش بعزة وكرامة وغالبا ما ينتصر الضعيف على القوي لأن الحق يعلى ولا يعلى عليه

  80. مساء الخير استاذ عطوان..
    الخط المتشدد في ايران كلن على حق برفضه الأنفاق النووي في ذلك الوقت… ايران كان لها وزن آخر لو كانت قوة نووية كما كان يود المحافظين ان تكون..
    السيد روحاني والسيد ظريف ليسوا برجال المرحلة الحالية مع كل التقدير لهم..
    تحياتي لحضرتك.

  81. يا جماعة الخير ليس دفاعاً عن الكاوبوي الأمريكي ترامب. ولكن تكلموا الحقيقة ولا تقللوا من امريكا القوة الأعظم في العالم عسكرياً واقتصادياً .. فهل من المعقول ان ايران وأذرعها في المنطقة قادرين على هزيمة الولايات المتحدة وحلفائها .. ان هذه التحليلات والتعليقات ليس عليها ضريبة او مسائلة لذلك اقتضت الضرورة التحدث بعقلانية وواقعية ، لذلك وصفنا الآخرون اننا أمة تتكلم اكثر مما تعمل او ان تقول الحقيقة .

  82. ____ لو كان الندم يسبق الغلط … ما كان غلط و لا زلط و لا هبط .. لكن
    .

  83. ترى كيف سيكون الحال إذا هاجمت إيران القارة بعدد سكّان يزيد عن 80 مليونًا، وغابات من الصّواريخ ليس لها سقفًا، وربّما قنابل نوويّة بِدائيّة؟

    سيكون مثل حال العيـــر اق و سورية الان يا عزيزى الكاتب ……… ارجو من الله ان يسمع تمنياتك و تشجيعك للمفاومة و الممانعة و تبدا الحرب مع ايران المزة …..,. و على خطى غزة العزة ……

  84. والله اضحكتني بجملة ونترك أمرهم الحوثيين هههه

  85. إلى غازى الردادى لماذا دائما محصلة ماتكتبه هو تمجيد للأمريكان والصهاينة المحتلين لفلسطين والقدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ، أريد أن أعرف ماهى جنسيتك وما هو دينك.

  86. تحالف للشعب اليمني هو من يدافع عن اليمن ويكف الاطماع السعوديه والاماراتيه اللهم باستثناء عملاء الرياض.
    بولتون يمرر لدونالد نفس المعلومات الكاذبه التي مررها له الموساد قبل عشرين عاما عن اسلحه دمار شامل في العراق وقام كولونيل باول بعرض صور اقمار اصطناعيه على مجلس الامن واخذها بوش ذريعه لغزو العراق وها هم وبعد قتل مليون ونصف عراقي ما يزالون هناك.
    هذا الدونالد تاجر عقارات ونوادي وكان له كما ظهر من خلال محاميه علاقات جنسيه مدفوعه الاجر خارج علاقته الزوجيه. بمعنى انه لا بتاع حرب ولا يفقه بها الا انه محاط بصهاينه يتقدمهم بولتون الذي يكن اشد العداء للعرب والمسلمين وهذا الاخير يدير السياسه الخارجيه. لم يحقق اي انجاز ياخذه لناخبيه في الموضوع الكوري او الفينزويلي لهذا ربما يغامرون بالحلفاء هنا كون اميركا بعيده جغرافيا .

  87. امريكا تخضع للنظام الراسمالي ولعقود الفرانشايز ..

    فمثلا عائلة بوش حصلت على عقد فرانشايز لادارت البيت الابيض منذ ايام الممثل السينمائي رونالد ريغان عن طريق رجل المخابرات بوش الاب الذي كان نائبا له .. في عهده تم تسليم روسيا لشبكة الراسماليه بعد تفكيك المعسكر الشرقي سالمه مسلمه بكل اسلحتها وبكل نفطها وغازها .. وبمساعدة عائلة بوش فان روسيا هذه استعمرت ايران الغنيه عن طريق نظام الملالي .. ثم فيما بعد .. قامت هذه العائله عن طريق بوش الابن باحتلال العراق الغني ايضا .. لم تسلم عائلة بوش العراق وبتروله لامريكا او لارامكو بل سلمته للملالي اي لروسيا الراسماليه ..

    نعم هناك حرب قادمه كبرى سيتم فيها تدمير المشرق العربي وايران وتل ابيب معا وتسليم ارض محروقه للامبراطوريه العثمانيه والتي سيتم من خلالها اعادة ترتيب موازين قوى ..

    و ما يقال عنه صفقة القرن ما هو الا لذر الرماد في عيون زعماء او وكلاء المنطقه القدامى وخاصه في عيون جنرالات الكيان الصهيوني ..

    الان .. ماذا سبكون وضع الولايات الامريكيه ما بعد الحرب المتوقعه؟؟
    معلوم ان هذه الولايات متحده حاليا على قاعدة الكيان الصهيوني ونفط منطقة دويلات او مضارب الخليج .. ولكن ما الذي سوف يحصل لهذه الولايات الامريكيه في حال احتراق الكيان الصهيوني و نفط الخليج؟؟

    امريكا حتما ستخرج مقزمه من الحرب وهذا ما تبتغيه الراسماليه لتصفير العداد النقدي .. لا يمكن لهذه الولايات الامريكيه ان تستمر بالاتحاد على قاعدة كيان امبراطوري تركي خزري ونفطان (على الاقل في المرحله الانتقاليه) .. واحد في الاسود الخزري والاخر في صخر بعض منها .. وخاصه وان الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في امريكا ملتهب من عدة نواحي وقابل للانفجار.. عوضا ايضا عن التقارب ما بين اوروبا المانيا والصين ..

    لا مفر من الحرب النوويه على اي حال .. الا اذا حصلت معجزه وتحقق حلم كندي بالتخلص من روسيا .. والذي يبدا بالتخلص من ترامب واعادة محاولة تطهير مؤسسة ال سي اي ايه مره اخرى ..

  88. ماهو دور السودان هل استشار ترامب قايد المحلي العسكرى أم تركه لمذبحة سودانية

  89. كلام حكيم استاذ عطوان، ونحن فى موريتانيا نتمنى الاستقرار للدول العربية والاسلامية وتحرير فلسطين.

  90. سلام.اين هو العقل؟ واين دور المجتمع الدولي في هذه الحالة؟

  91. كلام حكيم استاذ عطوان، ونحن فى موريتانيا نتمنى الاستقرار للدول العربية والاسلامية وتحرير فلسطين.

  92. الحرب سوف تكون فرصة محترمة لصياغة عالم جديد اهلا في الحرب كلا للموت.

  93. افضل حل لتأمين سلامة هؤلاء الجنود هو سحبهم، ليرجعوا الى بلادهم، فلا مكان لهم في العراق، وهو اجماع البرلمان العراقي بعد زيارة ترامب الاستفزازية (في الواقع، كان تسلل) قبل بضع شهور، فالعراق لا يريدهم ولا يعتبرهم حلفاء. عجرفة وعنجهية كراكيب المحافظين الجدد من امثال بولتون سوف تؤدي بهم الى الجحيم.

    ثانياً، خذ هذه المفارقة: من جهة يقول بومبيو انهم ارسلوا حاملة الطائرات وقاذفات الـB52 لكي تحمي “حلفاء” امريكا في المنطقة. من جهة ثانية يهرع الى العراق لكي يحمي (اي العراق) قاعدة وجنود امريكا في العراق. اللي بدي افهمه: مين بيحمي مين؟ نرجو من حكام مستعمرات امريكا الحلوب في الخليج وأبواقهم الاعلامية ان يجيبوا على هذا السؤال، ووجب التوضيح ان صفة البقر الحلوب تصف المستعمرات وليس امريكا، ونرجو منهم الاجابة ليس لأننا لا نعرف جواب السؤال، بل لأنهم على ما يبدو غافلين عن الحقيقة مغفلين، والعياذ بالله.

    قرر ترامب سحب جنود امريكا من سوريا واعلن عن ارادته بسحبهم من العراق وافغانستان. الافضل للجميع ان يجبر ادارته على تنفيذ قراراته، وان لا ينسى قبل ذلك ان يبعث جون “رامبو” بولتون الى ايران لكي يحاربها بشنبه، لأن شنبه هذا سلاح قاتل فتاك، اذا بتشوفه ايران بتسله المفاتيح وبتقوله امرك يا جوني بي، يا بتاع الشنب أحّي! هههههه

  94. ثمن المقاومة أقل بكثير ولا يقارن بالإستسلام والذي نراه في حال دول الخليج المرتهنة لإسرائيل وأمريكا

  95. ____ من ’’ التحشيد ’’ الهجومي .. إلى التحشيد الوقائي الدفاعي !!! ترامب في ورطة ، و حلفاءه من العرب .. في ورطتين !!!
    .

  96. نعم هناك وجه شبه ما بين انصار الله وبين حماس .. للاسف فهنا السعوديه تعلمت من تل ابيب ..

  97. ____ من ’’ التحشيد ’’ الهجومي .. إلى التحشيد الوقائي الدفاعي !!! ترامب في ورطة ، و حلفاءه .. في ورطتين !!!

  98. ترامب أجبن من أوباما حين يتعلق الوضع بالمصالح الشخصية واحتمال الخسارة ولذلك لن تقع أية حرب ضد إيران لأن هؤلاء فرس يعتزون بقوميتهم وتاريخهم ولن يرضخوا له لأنهم ليسوا عرباناً باعوا عروبتهم وتاريخهم وارتضوا الذل والعبودية والهوان.

  99. الاستاذ عبد الباري عطوان… الاكرم
    بعد خمس سنوات من عدوان التحالف لازلت
    تسمي القوى الوطنيه اليمنيه بالحوثي…..
    وكانها ميليشيات ولم تعلم ان هذا القوى
    هي اليمن وجيشه ولجانه الشعبيه ولهاا
    الشرف ان الحوثي هو من اخرجها للوجود
    ووحدها وجعلها تقاتل تحت رايه واحده
    غيرت مجرى الاحداث وبقوة الله
    الواحد القهار ستنتصر والايام بيننا..
    هناك قوى وطنيه تنطوي تحت هذا المسمى
    ابرزها انصار الله وهناك مرتزقة العدوان
    وهم ارخص مرتزقه في العالم وهناك التحالف
    الصهيوني…
    نرجوا منكم ان تقفوا مع القوى الوطنيه
    وتسمي الاشياء باسمها على الاقل
    لانها في الاساس تدافع عن فلسطين
    والقدس هي قضيتها الرئىسيه
    تحياتي

  100. امريكا مذعوره والغرب مذعور من حجم القوه الايرانيه التي ستمحي امريكا والغرب معا ….الايرانيون مرتاحون لقوتهم الهائله …لااعلم ماذا يستنظر السيد عطوان ولم يخقب ثيابه وباول طائره لايران كي ينجوا بنفسه من الغضب الايراني الذي سيحطم الغرب وحضارته

  101. الى غازي الردادي
    نحن في فلسطين تعلمنا من أجدادنا أن الكذب حبله قصير
    لذلك لا نكذب

  102. صدقت ابو خالد في كل حرف كتبته، وأرى تحليلك كما هو معتاد في غاية الدقة.
    تقبل الله صيامك وقيامك وصالحات أعمالك.

  103. ترامب مذعورا ومهزوما ، وقبله النتن ياهو كان مرعوبا ويسرع الى حفار القبور لينقذه
    من الردالايراني المزلزل ، ولا ينسى النتن المرعوب وقبل سفره للقاء الحفار يعطيهم ضربه
    سريعه على الماشي ،، تقولون ان رئيس الوزراء العراقي ليس له سلطه على مليشيا الحشد
    الشعبي وسلطته ايرانيه ، هل هذا شرف للعراقيين وهل هذا يسر لنا كعرب ، ما دخله في
    ايران ، لنفرض ان امريكا ارادت تدمير ايران هل سيورط الحشد العراق ، لتدمره امريكا للمره
    الثانيه ، طبعا نعرف ان الحشد لا يتجرأ على القوات الامريكيه والا اعادت امريكا العراق الى
    وضعه قبل عام 2003 واعادت قادت الحشد والحكومه العراقيه باكملها الى اماكن لجوءهم في
    ايران ، سته الاف جندي امريكي انقذوا بغداد من السقوط بيد البغدادي ، وهذا الحشد لولا
    الطائرات الامريكيه لرأيناهم اسرى في أقفاص لدى داعش ،
    تحياتي ،،

  104. مع الاسف ان الامور تتدحرج سريعا نحو الحرب و حرب كبيرة جدا ، و اصبحت قدرا لا بد منها، مهما يقال من تصريحات و تحليلات لا يغير من الامر شيئا، الكل يمشي على حافة الهاوية الى ان يقع الكل فيها، هكذا كانت وولدت كل الحروب في الماضي، لم يعد يوجد اي خيار آخر مع كل هذة الصراعات و التشنجات و التهديدات المتبادلة و المسالة هي مسالة وقت لا غير …. والله اعلم

  105. وعلينا ان لا ننسى ان انطلاق اول اعتداء امريكي ، حتى ولو كان رصاصة واحدة، باتجاه ايران، سيكون بمثابة الايعاز لامطار الكيان الصهيوني بعشرات الاف الصواريخ الفتاكة انطلاقاً من ايران ومن العراق ومن سورية ومن لبنان ومن غزة الجريحة. فاين سيختبيء وكيف سيصبح مصير انصار الناتو العربي ؟؟

  106. كل من دخلها سيكون فطيسه
    ايران منذ نهاية الحرب عام 1988 وهي اعد لهذا اليوم ما عند اقوى اذرعها عند الاذرع الاخرى التي لم تُجرب بعد سيكون الخليج من جنوبه و من شماله و من شرقة و ربما من غربه تحت انظر كما يُقال في العراق

  107. غازي الردادي يقول ان حزب المقاومة يتعرض للاغتصاب من امريكا..هو يقصد عن القوات الامريكية الموجودة في العراق و سوريا..ولكن نسي ان يقول ان القوات الامريكية موجودة في دول الخليج منذ اكثر من 40 سنة..ونسي ان يقول ان امريكا لم تدخل العراق الا بعد عام 2003 بمساعدة وتمويل السعودية و دول الخليج..,امريكا لم تدخل سوريا الا بعد عام 2013 بمساعدة وتمويل السعودية ودول الخليج للمتطرفين..ونسي غازي الردادي ان ايران و حزب الله طرد الامريكان من لبنان منذ الثمانينات ..وايران حاليا هي القوة المسيطرة داخل العراق..والجنود الامريكيين هم تحت رحمة الحشد الشعبي!!

  108. لقد وضحت يا دكتور عبدالباري في هذ المقال السيناريوهات الواقعية جداً و المنطقية جداً لتطور الأمور في الأزمة الحالية بين امريكاو إيران و التي يعلم جميع المراقبين السياسين انها ستصبح واقع عند أي اول محاولة أمريكية للهجوم على اإيران. بينما يتعامى أو يتغابى حلفاء أمريكا بالمنطقة عن هذا الواقع و عن وقوعهم انفسهم هدفاً سهلاً لصواريخ إيران بعيداً عن هياط الذباب الإلكتروني و قناة السعودية 24.
    من يراجع التصريحات الأمريكية منذ بدء الأزمة الحالية إلى يومنا هذا يجد أنها تتراجع في حدتها يوماً بعد يوم، و حتى إن فرضنا أن الحرب ستقع و سيدفع جون بولتون المهووس بإيران ترامب لتنفيذ ضربة ضد إيران فردود الفعل الإيرانية قد تكون أكثر قتامة مما ورد في المقال في حال دخول حزب الله و سوريا طرفاً ضد الكيان الصهيوني لإشغاله عن التدخل ضد إيران و ما قد يعنيه هذا من خروج الحرب عن سيطرة أمريكا و دخول المنطقة في نفق مظلم سيغير شكل المنطقة بالكامل. أسأل الله ان لا تحدث مواجهة بين إيران و أمريكا و لكن إن حدثت فتأكدوا ان بعض العوائل الحاكمة الخليجية الآن لن تبقى مكانها بعد إنقشاع غبار الحرب، و الأيام بيننا

  109. احسنت تحليل ممتاز
    هنا في العراق لاننتضر سوا تصريح من السيد علي السيستاني ومن ثم نبيع اجسادنا الى الله
    وستموج ارض العراق وتكون نارآ تأكل كل الغزاة
    هذا هوا معتقدنا كما علمنا الأمام الحسين اما نموت
    او ننتصر

  110. تتحدث وكان الجنود الأمريكان لا شيء في العراق وأمريكا لا شيء امام ايران وترتعد وترمب يريد يريد التحدث مع ايران لخوفه منها . طبعا سيكون هناك خساىر ولكنها لا تذكرامام خساءر ايران وهذه العنتريات من الإيرانيين تقرب من تدمير النضام واعوانه أينما كأنو نتمنى السلام لان الحرب هو معناه تدمير ايران والعراق ليس ببعيد عن الذاكرة من يعادي امريكا يخسر تعلمو من اسراءيل

  111. لماذا على العراق ان يدفع ثمن الحرب ببن أمريكا وايران.لماذا لا يهاجم الحرس الثوري القوات الأمريكية في سوريا، عوض دفع العراقيين واليمنيبن الى المحرقة.
    عندي سؤال: هل تصدقون فعلا بان ايران تملك هذه القوة العملاقة.واذا كانت كما ذكرتم لماذا ترتعب من اسراءيل ولم ترد على غارة واحدة.
    كنا ننتظر إغلاق مضيق هرمز وهجوم ادرع الملالي على القوات الأمريكية، وها نحن نطبل لتعطيل أربعة بواخر اماراتية وهجوم بطاءرات حوثية بداءية .لم بقتل امريكي واحد ولا حتى قط اسراءيلي.
    فمن يرتعب من من.

  112. واعدو لهم من القوة و رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم، سنتدم الدول التي تتامر و تبطل و تزمر للحرب ، اذا بدأت الحرب ستكون هي اكبر الخاسرين لايران و الشعب الإيراني خبره كبيره في الحرب هل شعوبهم مستعده لتبعات الحرب؟

  113. يبدو ان المواجهة قادمة وعندها على الصهاينة ان يحزموا امرهم للهروب الى بلدانهم الاصلية من ارض فلسطين العربية الابية لان صواريخ حماس وحزب الله والايرانية والعراقية سوف تجعلهم شذرا مذرا والايام بيننا كما يقولها الاستاذ عبد الباري

  114. ايران مجرد فقاعة سوف تنفجر وتتفتت من اول وخزه فلا تعول عليها كثيرا بتحليلاتك ولاتحاول اسقاط امنياتك وتمياتك بالتحليل السياسي سوف تنهار ايران بسهوله عند اول الاطقات من الجيش الامريكي

  115. نفهم من هذا أن التحرك الامريكي ،ليس اجبار ايران على ايقاف برنامجها النووي ،بل ايقاف الدعم للحشد الشيعي ونزع او تقليص سلاحه.

  116. الحرب بين أمريكا و إيران بشكل مباشر لن تحدث لان هيبة أمريكا تقضي بأن يزال النظام الإيراني
    و هذا ما لا تريده امريكا لأسباب كثيرة
    لكن منطق تجار السلاح يقول بأن أحد حلفاء ترامب و إيران قد يتحاربا مثلما حدث مع العراق أمر ممكن جدا و مطلوب جدا من إسرائيل و امريكا

  117. حان ان يفهم حراس ابار النفط الاميركي من عربان الخليج انه اجدى لهم ان يطلبوا امنهم وامانهم من طهران لا من واشنطن، وبكلفة اقل بكثير، فكل ما تطلبه طهران منهم مقابل حمايتهم، هو ان يرأفوا بشعوبهم، وان يكفوا شرهم عنها.

  118. رغم الإغراءات لشن الحرب على إيران وهي نصف ترليون
    دولار غير الأموال التي ستدخل الى الحسابات السريه
    للبلطجي ترامب وصهره كوشنر وبومبيو وبولتون. طبعا من دول الخليج.
    الا ان الخوف من النتائج الكارثية لأمريكا وحلفاؤها الخليجيين والإسرائيليين.
    جعلتهم يبتلعوا تهديداتهم وآخر تصريح للسفير الأمريكي بالسعودية هي أن الحرب ليست لمصلحه احد من الأطراف.

  119. الخليجيين تحصيل حاصل وسيترك امرهم للحوثيين
    هذه الجملة الاخيرة احلى من العسل، ونحن لها ان شاء الله وكل عام وانتم بخير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here