انتخاب المغرب عضوا في مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي

morocon-king-east-africa.jpg666

اديس ابابا – (أ ف ب) – انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي وفق ما اعلنت وزارة الخارجية المغربية، وذلك بعد عام من عودته الى المنظمة الافريقية اثر غياب منذ 1984 احتجاجا على انضمام “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية”.

واثر تصويت للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في اديس ابابا عشية قمة الاحد والاثنين، حصل المغرب على المقعد المخصص لشمال افريقيا من بين عشرة مقاعد تم تجديدها هذا العام لولاية تستمر عامين، علما بان المجلس يضم خمسة عشر عضوا.

وافادت مصادر متطابقة ان المغرب كان المرشح الوحيد لهذا المقعد.

وقالت الخارجية المغربية في بيان وزع على الصحافيين في اديس ابابا “تم انتخاب المغرب عضوا في مجلس السلم والامن” بتاييد 39 صوتا وامتناع 16.

ويتوقع ان تصادق جمعية الاتحاد الافريقي على هذا الانتخاب رسميا الاثنين.

وقبل التصويت، قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لوكالة فرانس برس ان ترشح بلاده يندرج “في اطار عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي”، مضيفا “من الطبيعي ان ينضم المغرب الى مختلف هيئات المنظمة، وخصوصا ان للمغرب مساهمة مهمة ومعروفة ومعترفا بها على صعيد حفظ السلام وخصوصا في افريقيا”.

وتعزز عضوية مجلس السلم والامن حضور المغرب داخل الاتحاد الافريقي بعد اطلاقه حملة دبلوماسية واسعة لاستعادة دوره الافريقي وكذلك للحصول على مواقف داعمة في قضية الصحراء الغربية.

وكانت المملكة انسحبت من الاتحاد الافريقي في 1984 احتجاجا على قبول عضوية “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” التي اعلنتها جبهة بوليساريو في الصحراء الغربية.

ولم تعلن في اديس ابابا أسماء الدول الاخرى التي تم انتخابها في مجلس السلم والامن.

 

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. الأخ هشام كلامك كله أسطوانة طبق الأصل من أسطوانات عسكر المرادية الذي جمع الآلاف من الموريتانيين والجزائريين ومن كل دول الجوار وصنع لهم علما واشترى لهم مقعدا في منظمة الوحدةالإفريقية سابقا ونصب عليهم رئيسا وحكومة ومدهم بالسلاح الخردة وأوهمهم بأن لهم دولة وسوق لذلك في كل مكان ولكنه نسي أنه يتعامل مع المغرب الأقصى فاتح الأندلس وبلد المرابطين والموحدين ، أما مسألة الإستفتاء التي تتحدث عنها فهي لم تعد مطروحة بعدما تأكد للجميع أن الأغلبية في تندون ليسوا إلا موريتانيين وجزائريين لهم أوطان ماعليهم إلا الرجوع إليها وهم من يشارك كل مرة في أي إستحقاق إنتخابي ينظمانه

  2. ماء العينين
    هي الصحراء الغربية كما يعرفها العالم لا كما تسميها انت و الجبهة الشعبية هي الممثل الوحيد و الحصري و المعترف به من قبل المجتمع الدولي و هذا ليس وليد اليوم بل من عهد الاستعمار الاسباني .
    أما ما يتعلق برفضك لتمثيلها للصحراويين ان كنت صحراويا حقا فالحل بسيط و يكمن في اللجوء الى صناديق الاقتراع عبر استفتاء ترعاه الامم المتحدة يقول فيه الصحراويين كلمتهم و يختارون بين الاستقلال عن مغربك او الانصمام اليه حينها ستذوب الموالاة لهذا الطرف او ذاك و يتبدد الخلاف و بعرف العالم الصادق من الكاذب .
    أما اعجابك بالانتخابات و شهادة العالم بمصداقيتها فالكل يعلم بأنها انتخابات تحت الاحتلال و يساوم فيها الصحراويون ايمها مساومة من ترغيب و ترهيب حتى الذين ولجوا صناديقها قصدوها تحت راية القبيلة لا راية الديمقراطية ناهيك عن منع الاعلام العالمي الحر من تغطية مسرحياتها لا في المغرب نفسه فما بالك بالصحراء الغربية .
    كن مغربيا كما شئت لكن تكلم بإسمك لا بأسم الصحراويين ففي الامر دنس لشرفهم

  3. يامن يتكلم بإسمنا من دعاة الإنفصال أومن هم من دول الجوار أنصحكم أن تتكلموا فقط عن نفسكم وعن أوطانكم الغارقة في الوحل فنحن الصحراويون المغاربة إنتخبنا من يمثلنا في إنتخابات شهد العالم كله بنزاهتها وهم الوحيدون الذين يحق لهم الكلام نيابة عنا ، إننا نعيش في صحرائنا ومغربنا الحبيب في أحسن الظروف ولله الحمد نملك بيوتا حقيقية وعمل وسيارات وعندنا مدارس وثانويات ومستشفيات ومطارات وماء وكهرباء وإنترنت وأمن وكل شئ ،بالله عليكم إبتعدواعنا فوالله لن تحكمنا البولساريو ولو على أجسادنا

  4. المناور المغربي
    الامم المتحدة هي من صنفت المغرب كاكبر منتج و مصدر للمخدرات في العالم .
    الولايات المتحدة الامريكية هي من اصدرت التقرير السنوي و اثبتت ان مداخيل المغرب من المخدرات تقدر ب 23 مليار دولار و تشكل ربع صادراته .
    المخابرات الامريكية هي من اعلنت في تقرير لها ان المخدرات المغربية هي الممون الرئيسي للجماعات الارهابية في الساحل والصحراء.

  5. يبدو ان النظام المغربي لا يفوت فرصة امام شعبه الا واستغلها في غير محلها ليروجها حتى يغطي على تدهور معيشة المغاربة و السقوط في التخلف و الجهل و البطالة ليحتل ذيل الترتيب بين الافارقة.

  6. المغرب يطبل و يزمر بعد ان حصل على عضو بمجلس الامن والسلم لمدة سنتين في مجلس يتراسه الجزائري شرقي الذي تنتهي عهدته بعد خمسة سنوات. و كذالك الجمهورية الصحراوية تراس لجان فيالاتحاد الافريقي .اين هي الانتصارات للنظام المغربي و كل اعضاء الاتحاد الافريقي موزعين على اللجان التي تشكل الاتحاد .

  7. سوف يكون الرد من جنرالات المرادية ،مادام أنهم وراء الستة عشر دولة التي إمتنعت عن التصويت ،عبر اتهام المغرب باغراق الجزائر بالمخذرات .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here