أنباء غير سارّة لإدارة بايدن: الصين تجاوزت أمريكا وباتت “رسميًّا” أكبر قوّة بحريّة في العالم.. ماذا يعني هذا الإنجاز؟ وما عُلاقته بإعادة صِياغة السّياسة الأمريكيّة في الشّرق الأوسط وإنهاء الحربين اليمنيّة والأفغانيّة وترتيب البيت السّعودي؟

لم يَكُن مُفاجئًا، ولا مُستَغربًا، أن يسير الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن على خُطى سلفه دونالد ترامب، ويضع الصين في خانة العدوّ الأوّل، والأخطر، بالنّسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة بسبب خطواتها المُتسارعة، اقتصاديًّا وعسكريًّا للتّربّع على عرش القوّة الأعظم في العالم.

أمس السبت كشف تقرير استخباري أمريكي أذاعت مُحتواه قناة “سي إن إن” أنّ الصين تجاوزت أمريكا في عدد القطع البحريّة، بحيث باتت “رسميًّا” أكبر قوّة بحريّة في العالم، وبات لديها 360 قطعة بحريّة هُجوميّة تَضُم سُفنًا وغوّاصات نوويّة وطائرات مُسطّحة بالمُقارنة مع 250 قطعة هي مجموع قطع الأسطول الأمريكي في الوقت الرّاهن.

الاستراتيجيّة الصينيّة، كانت، وما زالت، تتبنّى عدّة خطط مُحكَمة الإعداد، الأولى، بناء بُنى تحتيّة اقتصاديّة قويّة، والثانية، قوّة عسكريّة نوويّة صاروخيّة مُتطوّرة، والثّالثة، ترسانة من الأسلحة السّيبرانيّة والذّكاء الاصطِناعي، ويبدو أنّ هذه الاستراتيجيّة بدأت تَدخُل طور الاكتِمال، وفي زَمنٍ قياسيّ، وتُثير قلق الولايات المتحدة وحُلفائها الغربيين.

الصينيّون يعملون بصَمتٍ مَدعومٍ بثقةٍ عاليةٍ بالنّفس، وتُؤكّد مُعظم التّقديرات الغربيّة أنّهم سيُصبِحون القوّة الاقتصاديّة الأعظم في العالم في غُضون خمس إلى عشر سنوات، وسيُصبِح “اليوان الذّهبي” الصّيني العُملة الرئيسيّة الأولى في العالم، وبِما يُطيح بهيمنة الدّولار، والنّظام المالي الغربي الذي حكَم العالم واقتِصاده مُنذ الحرب العالميّة الثّانية.

وبينما يُعاني الاقتِصاد الأمريكي من أزمة فيروس كورونا، ووفاة 537,120، وإصابة 29,654,050 حتى اليوم، تعافت الصين كُلِّيًّا مُنذ عدّة أشهر، واستطاعت احتواء الوباء كُلِّيًّا، وحقّقت وتُحقّق نُمُوًّا اقتصاديًّا تجاوز التوقّعات ليَصِل إلى 6.5 بالمِئة مُرشّحة للارتِفاع بنسب عالية في غُضون الأعوام القليلة القادمة، وباتت تَكسَب عُقول وقُلوب مُعظم شُعوب العالم الثّالث بإرسال عشرات الملايين من اللّقاحات إليها.

العُقوبات التي فرضتها حُكومة الرئيس ترامب على الصّين جرى امتِصاصها، والتّعايش معها، حسب آخِر التّقارير الغربيّة، ولا نُبالغ إذا قُلنا أنّها أعطت نتائج عكسيّة أبرزها تسريع الإدارة الصينيّة في تطوير قُدراتها الذاتيّة في المجالات العسكريّة، وامتِلاك قُوّة ردع دفاعيّة وهُجوميّة جعلتها تُحكِم سيطرتها على بحر الصّين الجنوبي، وبِما يُنهي الهيمنة العسكريّة الأمريكيّة في شرق آسيا تَدريجيًّا.

إدارة الرئيس بايدن التي ورثت أمريكا يسودها الانقِسام والتّوتّر والأزَمات الاقتصاديّة والصحيّة، والقلق الدّاخلي، باتت تُواجِه تحالفًا روسيًّا صينيًّا مُتعاظِمًا، يُغطّي نُفوذه مناطق عديدة من العالم على حِساب النّفوذ الأمريكي الغربي، ولعلّ هذا ما يُفَسِّر استِجداء هذه الإدارة الجُلوس مع إيران على مائدة المُفاوضات للعودة إلى الاتّفاق النّووي، وإعادة ترتيب بُيوت حُلفائها في الشّرق الأوسط، وأوّلهم البيتان السّعودي والعِراقي، ومُحاولة الهُروب مِن الحُروب المُتأجِّجَة في أفغانستان واليمن.

احفظوا اسم الرئيس الصيني شي جين بينغ جيّدًا، وتعرّفوا على اسميّ وزير خارجيّته وانغ يي ووزير دفاعه وى فنج خه بأسرعِ وَقتٍ مُمكن، فهذه الأسماء سيتم تداولها بكَثرةٍ في الأيّام المُقبلة، وستَحُل قريبًا محَلّ أسماء نُظرائهم الأمريكيين في مِلفّات العُلاقات الدوليّة، وتغطيات محطّات التّلفزة العالميّة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

65 تعليقات

  1. كل الإحترام لك الأخ المحترم مصطفى غالب ..ولا عليك يا عزيزي وشكرا لك على كلماتك الطيبه..

  2. راي اليوم الكرام
    قبل ان اعود الى التعليق والرد على الاخوة المعلقين الكرام وبعد غياب طويل ، اخذت وعدًا على نفسي تجنب الرد القاسي حتى لو أساء أحدهم التصرف .
    الذي ارسل التعليق السخيف الى الاخ امين الدهيني باسمي ، ارجو منك رجاء حارّا ان تتوقف عن ذلك حتى نستمر في المجادلة بطريقة حضارية مهما اختلفت الاراء ، او اكتب اسمك او اختر اسم اخر غير مصطفى غالب . او ان تستخدم راي اليوم حقها في عدم نشر هذه السخافات .
    أطيب تحية للجميع

  3. الأخ الساعاتي المحترم …كل ماقلته عن الصين صحيح واظن أنك لم تفصل أكثر ….بلنسبة لاسواقهم الشعبية الليلية والمطاعم الم ترى اقفاص القطط والكلاب موضوعين فوق بعضهم بعضا وكلهم للأكل يشترونهم ألم ترى أكثرهم في الأسواق الليلة يمشون بلبيجمات النوم وجوه عابثة لاتتبسم ولاللرغيف السخن …لقد كتبت عنهم ….أنهم اليهود الصفر …لاالله في الكون والحياة مادة …يطبقونها بحذافيرها …أنهم ياجوج وماجوج …الذين لاتشبع عيونهم من شيء …يردون استحلال العالم بأسره ….سحبوا الاقتصاد العالمي بدون أن يطلقوا رصاصة واحدة …باعدادهم الهائلة سيقضون في النهاية على الطبقات المتوسطه في العالم …استطاعوا تحويل البترول إلى صنف فعملوا منه الآلبسة والأحذية والأدوات المنزلية وكل شي… الغش لايوصف في اطعمتهم وشربهم حتى قناني الماء الصحي لااريد الشرح كثيرا كيف دمروا المعامل الإيطالية والإسبانية والبرتغالية واليونانية ووو ولوز زرتم هذه البلدان لوجدتم كيف أغلقوا أكثر المحلات التجارية وزادوا من ارتفاع البطالة في تلك الدول
    لعدم استطاعة المنافسة في أكثر المجالات وإذا نفذ مشروع طريق الحرير التي دفعت الصين المليارات من أجله كل هذا للسيطرة على العالم إقتصاديا ولسحب الاقتصاد العالمي إلى البنك المركزي الصيني ومن ضمن مخططاتهم أن يصبح الصيني سيد العالم والكل يعمل أجيرا عنده ووووو لسناا هنا في صدد الدفاع عن أمريكا الشيطان الأكبر ودول الغرب الاستعمارية المجرمة بحق الشعوب اوافق الرأي على ماكتبه الاخ ابو انس والاخ عابر سبيل مااحوجنا لأن نلتفت إلى بناء أمتنا العربية فلاينقصنا شيء إلا التوجيه الصحيح للشعوب العربية عن طريق حكام شرفاء لاوطانهم… العلماء والادمغة والأيدي العاملة والمال والسوق الضخمة وكل شيء متوفر عندنا …نتمنى من الله أن يصلح حكامنا …في معظم الدول العربية …وهنا احب ان اروي قصة حدثت معي كنت عائدا من الصين وعلى متن الطيارة كان بجانبي اخ من مصر الحبيبة وكنت أراه فرحا فسألته عن السبب فقال لي ياخي الآن بدأ الاوربيين يقللون من مجيءهم إلى الصين وهذا يبشر بأننا سنتحكم بلاأسعار في السوق الصينية فسألته عن مجال عمله قال بلالبسة فقلت له آلاف الكونتيرات تذهب لمصر في هذا المجال وايضا مثلها في كثيرا من الصناعات المتوسطة السهلة التصنيع وعندكم المقدرة على تصنيعها بسهولة وعندكم ملايين الأيدي العاملة التي لا تجد عملا لها فلماذا لاتصنعوها في مصر ولاتخرخ العملة الصعبة من عندكم وانتم بأمس الحاجة لها وتفتحون مدننا صناعية وبذالك تستطيعون التصدير الى السوق الأفريقية التي يذهب أيضا منها المليارات إلى الصين فعوضا أن يذهبوا الى الصين يشترونها من عندكم بسبب القرب الجغرافي وقلة تكلفة الموصلات من عندكم وحتى بعض دول آسيا القريبة منكم وسيصبح الاقتصاد المصري منتعشا وتتطورون في مجالات أخرى لايسعنا الشرح في مجالات التصنع الالكتروني والعسكري وأشياء أخرى …فصفن قليلا ثم قال …يلعن ابو حكومتنا يااخي … سبحان الله

  4. ________
    السؤال ليس أيهما أصلح ؟؟ .. كأن عالم يتيم يبحث عن متبني متنبي !!!

  5. يا “ساده”
    لن و لن تكن لي اي شفقه على هذا الغرب و ربه الخبيث “بيت العنكبوت”، قثلوا ابي و شردوا المواطن العربي في بلاده.
    قسموا الوطن العربي الى كنتونات او “غز(ا)ة” مجرد سجون من كل الاحجام. على كل كنتون فاسق يحكم هو و ابوه و ام واخواتو واجدادو و اولادو و عشيرتو واصحابو. هذا له شركت الحليب و هذا له شركت الماء هذا له شركت الخبز و هذا له شركت الكهرباء هذا له شركت الفوسفاطو الاخر الپطروا وووووو الحديد وووووو. عندك هذا فالصين؟
    الان الغرب يتوسلوا ابقوا عبيييد لنا ما تتحررو و تتحالوا مع الصين، و الغريب فالامر الكثير يردد هذا من اعلى هذه المنصه. هل لهم حب ان يبقوا عبيد؟
    على فكره سترجع روسيا الى حضن الغرب يوم يقرر ذلك كما فعلوا ب”دوكول” وبعد ب”جاك شيراك” في فرنسا.
    والله كفانا ثرثره.

  6. .
    الفاضل مشاكس ،
    .
    — سيدي ، ما ذكرتموه باختصار في تعليقكم صحيح انه تنافس قطاع الانتاج مع قطاع الخدمات بالغرب واستنتاجكم صحيح ايضا ان قطاع الخدمات دافعه الربح فقط و لا يهمه التنميه وايجاد فرص العمل في بلاده .
    .
    — لذلك عندما اوصل كارتيل النظام العالمي القديم ترامب لموقع الرئيس بدا فورا باعاده الضوابط الجمركيه لانعاش قطاعات الانتاج في امريكا و مجابهه المنتجات الصينيه وخفف بذلك البطاله لارقام قياسيه ولولا جائحة الكورونا لتم التجديد له ( طبعا هذا كله ليس من عنده بل تعليمات ينفذها لصالح من اوصلوه للسلطه ) ،،، ولا ننسى مواكبه ذلك مع بريكست في بريطانيا حيث عاد ايضا كارتيل النظام العالمي للحكم بذات التوقيت وشدد التوجه الى الانفصال عن اوربا . وبعوده النظام العالمي الجديد للحكم بنجاح بايدن اعاد الامور فورا لما كانت عليه قبل ترامب .!! اذن هي مصلحه الكارتيل الذي يمثله الرئيس اولا وليس مصلحه امريكا او بريطانيا اولا .
    .
    — بقي ان اشير بان النظام العالمي الجديد هو الذي يطلق على نفسه تعريف new world order , وطبعا يسقط كلمه كارتيل عنه لانه تعبير غير محبب يرمز الى الاحتكار .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .

  7. الى
    الساعاتي…
    Yesterday at 9:51 pm
    إلى الأخ AA
    ربما قرأت تعليقي الثاني… وانا ابديت إحترامي للشعب الصيني ..واعجابي به.. وامنياتي ان تحذو دولنا حذو الصين… في تتطورها..

    استاذ عابر سبيل بعد التحيه
    و انا عمري سبع سنوات عملت عند محل يصلح ساعات و اذا انت كنت كبير في سوف تعرف أين المحل و المحل قرب درج سينما الخيام اي تحت على الدرج بار اليوناني و صاحب البار كان من اليونان هل تذكر على كل حال
    كانت مهمتي تنظيف المحل و كان الرجل يذهب لتناول الفطور و يقول لي بعد ذهابه أنظف المحل و كنت أنظف المحل و كنت اغير المياه من مكينت تنظيف الساعات كنت اعتقد أنها ميه و كان الرجل يصلح و ينظف الساعات بها و كان يأتون الزبائن له من دول الخليج لتصليح ساعة عقولهم و بعد اسبوعين أصبحت الزبائن تاني و اشتكي من الساعات بعد تصليحه و عندما الرجل الساعاتي يفتح كل ساعة يجده مصديه و مره نظر إلى مكينة تنظيف الساعات و نظر في و من يوم نظرته لي لن يلقيني حتى الآن و انا اعتقد هل ذهبت لتصليح ساعة عقلك عند الساعاتي .
    مع كل الاحترام لك

    ملاحظه و هذه حصل في أيام عرض فلم المرحوم عبدالحليم حافظ ابوه فوق الشجره

  8. على
    أنس العربي الاصيل
    ،،Today at 10:30 pm (1 hour ago)
    صديقي عابر سبيل ،،
    لا تغضب يا عزيزي ،، والله ان ما جاء في تعليقك عبارة عن كلمات مؤثرة لمن يتأثر ويحزن على حالنا بعد ان كنا اقوى وافضل الامم عندما كنا نتبع كتاب الله وسنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام ،
    مصيبتنا في القومية العربية التي زرعوها في عقولنا وهي سبب مصائبنا ، فبأسم القومية ابعدونا عن ديننا وجعلونا شعوب متناحرة نعبد الاصنام الابدية !

    اب أنس العربي الاصيل
    بعد التحيه

    و الرد حسب الفهم و ما هو مفهومك في معنى القومية اذا سمحت ؟
    و ما هو في فهمك معنى الدين ؟
    و ارجو الرد أن يكون ليس نشيد

  9. صديقي عابر سبيل ،،
    لا تغضب يا عزيزي ،، والله ان ما جاء في تعليقك عبارة عن كلمات مؤثرة لمن يتأثر ويحزن على حالنا بعد ان كنا اقوى وافضل الامم عندما كنا نتبع كتاب الله وسنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام ،
    مصيبتنا في القومية العربية التي زرعوها في عقولنا وهي سبب مصائبنا ، فبأسم القومية ابعدونا عن ديننا وجعلونا شعوب متناحرة نعبد الاصنام الابدية !

  10. يا سيدي أين مصلحتنا نحن المسلمين في هذا العالم ان سقطت امريكا وحلت محلها الصين او اوروبا او روسيا ؟
    اذا نظرنا للامر على انه من يراعي مصالحنا ؟ فما اسوأ من امريكا الا الصين وروسيا واروبا ،، فالخل او الخردل بالنسبة لنا،
    ان لم تنهض امتنا الاسلامية فسنبقى البقرة الحلوب وضحية الصراع والتقدم والتطور وحقول التجارب ،
    والله انه لامر محزن اننا اصبحنا امعات للصهيوامريكي والصهيوصيني والصهيوروسي والصهيواوروبي بعد ان كنا نقود الامم ،
    جائت بريطانيا وفرنسا ثم امريكا والاتحاد السوفياتي وكنا دائمًا الضحية والآن الصين ، ماالذي سيتغير علينا، ( والصينيون واالله ما بضحكوا للرغيف السخن )، فلا تتفائلوا كثيرا بوقوف الصين مع العرب والمسلمين في قضاياهم كما كنتم متفائلين بوقوف روسيا معكم في سوريا. والواقع السوري يشهد على ذلك ، فروسيا تريد دولة سورية ضعيفة مدمرة كما ارادتها للعراق ولا تريد سوريا قوية تهدد وجود دولة الاحتلال ولا تسمح لها حتى بحق الرد المكافئ لإعتداءاتها المتكررة، ولا تعمل على اعادة الاستقرار في سوريا. والصين ستكون مثل روسيا ان لم تكن أسوأ، صحيح ان هناك مصالح مشتركة بين بلادنا العربية والصين ولكنها لن تخسر دولة الكيان الصهيوني من أجل هذه المصالح، فحتما مصلحتها مع دولة الاحتلال اولوية لا بد منها، وأيضا لها معها علاقات اقتصادية وتجارية كبيرة، وحتى عسكرية. ومصلحة اي دولة تهيمن على هذا العالم حتما ستكون على حساب مصالح العرب والمسلمين، لن تقوم الصين او روسيا بتحرير اراضينا ومقدساتنا المحتلة نيابة عنا ، بل سيتفقون جميعا ضد اي نهضة عربية او اسلامية، لذلك ان لم تكن رايتنا واحدة اولا ومن ثم تفوقنا العلمي والاقتصادي والعسكري فلن ننتصر يوما، وسنبقى عبيدا لهم ، ولكن السؤال : كيف سننهض ؟
    ولكن وللحقيقة أقول: اذا اردت ان اقارن ما بين الصين وامريكا او اوروبا ، فالصين لا تصلح لقيادة هذا العالم لان الغرب المجرم اذكى بكثير،، الصينيون لئام / جشعون / اغبياء / جبناء / اما بلاد الغرب ،، خبيثون / نفسهم طويل / مراوغون / وفي مجال العلوم والتكنولوجيا، وفي البحوث و براءات الإختراع هم الافضل مقارنة مع الصين . ( واذا ما قارنتهم جميعا مع امتنا العربية والاسلامية فحتما نحن الافضل والاقوى لو عدنا الى ديننا واتبعنا كتاب الله وسنة نبينا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام ) ،،،،

  11. إلى الأخ AA
    ربما قرأت تعليقي الثاني… وانا ابديت إحترامي للشعب الصيني ..واعجابي به.. وامنياتي ان تحذو دولنا حذو الصين… في تتطورها..
    ولكن لا اخفيك ايضا… قررت انا ورفقاء السفر الخروج من وسط المدينه.. حيث الاضواء والشركات والفنادق.. والمصانع.. والاسواق …والمطاعم…والمنتجعات المذهله… وصادف انه هنالك اولمبباد في مدينه كوانزو الصينيه.. وكانت بكامل اناقتها.. وتضع كل زخرفها.. وتضيئ كل اضوائها… وذهبت الى احد المنتجعات..التي كانت من عالم اخر.. والبوفيه المفتوح بحجم ملعب كرة قدم… ومسابح.. وصالات بلياردو الخ..
    لكن خارج المدينه.. تختلف الصورة تماما.. وستجد الاحياء الشعبيه الفقيره جدا… والمعدمه..وشاهدت اناس وجوههم عابسه…
    لقد عبرت شوارع اينما داست قدمك …هنالك كرت لفتاة من الارياف قادمه…لتعمل ليلا باحثة عن لقمة العيش… لقد كنت استمتع بمشاهدة كل شيئ من حولي هنالك.. وكنت دائما اذهب الى سوق الليل .. حيث الجنون وعربات الطعام.. ولعب القمار على الارصفه..

    الشعب الصيني وبلاد الصين ..جل ما تستطيع تقديمه للعالم الصناعات … المستنسخه…
    والسرعه… وربما البناء السريع..
    وكذالك قتل كل الاعمال والصناعات والحرف بهذا العالم…
    مثلا كونك تتكلم عن بلادنا العربيه..
    شاهدت متجرا…فقط لبيع النقوش والتماثيل الفرعونيه… حيث قتلت هذه الصنعه ..على يدي الصين… في مصر .. وجاع متقنيها…
    وهنالك ما لا يعد ولا يحصى بهذا العالم.. من مصانع عالميه توقفت… وطردت موظفيها… بسبب عجزها..عن منافسة الصين..
    انا حرفتي الاصليه….هي بيع وتصليح الساعات الثمينه… نحزن على ساعه سويسريه…ربما استغرق صناعها…شهورا..في صناعتها .. وكان هنالك طقوس سريه…من اجل ضمان دقتها …وجودتها… واذا بالصيني ينظر اليها لمدة ثلاث دقائق …ويصنع لك واحده مثلها ..
    بخمسين دولار امريكي.. طبعا بجودة ظاهريه. . وعندما تقوم بفتح الساعه لتصليحها..تفاجئ..بماكنه سوداء بلاستيكيه..
    انتم تعتقدون ان الصين ستقدم للانسانيه الخير والسلام…بينما الصين تريد ابتلاع العالم…وبينما ان الصين هنالك عقول تدير شأنها..ومن يستخدمها ..لتدمير الاقتصاد العالمي… وحرمان الشعوب من العمل …واستبدالها بالريبوتات….ويصبح الواحد فينا وزنه ثلاث اطنان …وعاطل عن العمل للأبد..
    وكل هذا ممنهج.. ومن ضمن حروب على الجنس البشري… ومن اجل الزمن الصيني …الذي سيجعل العالم … مملكة نمل…
    فالصين كانت قبل نصف قرن لا تذكر… ومستعمره..او من ضمن املاك الشركة الانجليزيه الشرقيه .. وكانت دوله مثل اليابان تستعبدها…
    من اين لها قوتها…انا اقول لك ..
    نفس اولائك الذين صنعو بريطانيا… وصنعو امريكا…صنعو الصين….وجعلها فيلا يمتطوه..
    ويحطمون الشعوب.. ويدوسون على مصادر دخلها…

  12. سيدي المغترب …. شكرا على الأضاءة ، يبقي الكارتل القديم هو عمود وعماد القوة الأمريكية فهو المتحكم بمفاصل قوة الأقتصاد الأمريكي والمهيمن على سياسات اتخاذ القرار وام}ثر ( ان لم يكن صاحب القرار ) في السياسة الخارجية فهو المتحكم بالقطاعات النتجة ( المادية ) نفط وسلاح ( صناعة ) ومال ، في حين يتهم الكارتل الجديد ( كما أطلقت أويطلق عليه ) بأن سياساته هي التي أدت الى تراجع بالدور القيادي للأقتصاد الأمريكي ، حيث أن نشاطه بالدرجة الأولى ينصب غلى قطاع الخدمات ، حيث المجازفة أقل والربح سريع ، والأنعكاسات على مستقبل الأقتصادي ستكون سلبية .

  13. الاخ الفاضل امين الدهيني المحترم
    اخي الكريم الرد على مداخلتك باسمي ليست لي ، فهذه ليست اخلاقي ولا طريقتي بالرد حتى لو اختلفت الاراء .
    ارجو تفهمك لذلك . وسامحك الله. تحياتي لك اخي الكريم

  14. التداول على الزعامة مفيد للبشرية واستمراها قد يؤدي في زمن ما الى معجزة وهي اقرار الحق لصاحب الحق وهذا ماهو مفقود في زعامة الولايات التحدة فمثلا معارضة امريكا للجنائية الدولية بفتح تحقيق حول جرائم اسرائيل في فلسطين ؟ لهذا نتمنى التداول على الزعامة علنا نصطاد الحق

  15. السيد مصطفی غالب المحترم
    ناديتك ب “الأخ” فناديتني بال “المدعو” وبال “قزم”..
    اذا كنت انت لم تتحدث عن وجبات الهمبورجر وصعوبة العيش بدونها، فهناك من تحدث عنها وهو يعرف نفسه.
    علی كل الأحوال انا مررت علی الحكاية علی سبيل الفكاهة والمزاح والدليل هو الرسوم الضاحكة المرفقة.
    لكن هناك ما هو اهم بذلك بكثير مما كتبتُ عنه وهو العنصرية الامريكية بدعمها للصهيونية رمز العنصرية العالمية والاجرام الدولي وسلبهم لفلسطين وقتلهم وتهجيرهم لأهلها.. لكن ذلك لم يلفت انتباهك ولم يثير اهتمامك وفضلتَ الكلام عن الهمبورجر.
    واجهوا من يعارضكم الرأي باحترام وروح رياضية وانفتاح وحوار حضاري بعيدا عن الانفعال والتوتر والتحقير والتقزيم وربما في المرة القادمة.. التكفير.
    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر.

  16. يا “عابر سبيل”
    ما تقوله عن مغامرتك مع هذا الصيني لا يعبر عن مليار و نصف المليار من البشر. عشت في الصين لعقود و اقول للاسف في الوطن العربي ما أكثرهم “صينييك” هذا ولهذا انضر اين هي الصين ثم انضر اين هو الوطن العربي “عبادة الله” و اصحاب “الازدحام الروحاني الكبير”.
    مصر و تونس و المغرب و الاردن… مجرد فندق كبيييييير للغرب، شبابنا عبيد “يبوسوا و يقبلوا” يد الساءح الغربي،
    ماذا حصل بعد الخريف العربي ؟ غلقت تلك الفنادق وصارت الناس تموت جوع لا صناعه و لا بطاطا ، كل الشباب تشردوا.
    اذهب على النيل، مئات اللاف من البواخر-فندق كلها معطل ناهيك عن الفنادق نفسها.
    في تونس، فقط في جزيرة “دجربا”، هناك 284 فندق كلها مغلوقه ناهيك عن فنادق صفاقس وتونس العاصمة وووو
    في الاردن في مراكش بالمغرب…. نفس “الموديل”: العبودية العبودية العبودية لالسائح الغربي
    هذا هو النمط الذي صممه بيت العنكبوت للالوطن العربي.
    فاترك الصين لحللها ، 2025 اول رحله مسكونه حقيقيه الى القمر و هي صينيه

  17. الصين لا تصلح لقيادة العالم ….ولا امريكا….
    والعالم مل كثيرا من هذه الوتيرة …
    وتداول السلطة الدموي… ومن هؤلاء الوحوش .. الذين لا يرحمون .. ويبنون قوتهم من ضعف الأخرين..
    نقول الى اولائك الذين ينظرون الى المرآة .. ولا يحبون ملامحهم… ولا تاريخهم المشرف … ويرونه عرطا… ودجلا … وزندقه…
    يا ليتك تحب اوطانك مثلنا يحب الصيني تاريخه… ونفسه… وكيف يعتز بها…وافتخر بكل تفاصيل ماضيه… يا ليتك تحترم عالمك مثلنا يحترم الصيني عالمه…وثقافته… ولغته…
    ويقدس خسائره… وانتصاراته…ويبني لخطيئاته تماثيل… يا ليتك تحب محيطك مثل الصيني ..

    لقد عبرت هنالك شارعا في مدينة كوانزو الصينيه… بين كل مئتي متر … تجد متحفا على قارعه الطريق… يريك كيف كان الشارع قبل الف عام … وكيف كان معبد.. ومن كان يحكم بتلك اللحظه.. وكل شيئ …
    بينما انتم تشعرون دائما بعيدة النقص..ولا عزيز لديكم…ولا عليكم… السنة سليطة على شعوبكم… عذاب فكري دائم… لقد وعينا عليكم …
    منذ الطفولة وانتم تحطمون مجاذيفنا… وتشعروننا بالدونيه..واننا ضعفاء… وان تاريخنا مزور.. واننا محتاجين للشرق وللغرب… واللعب على كل الحبال …من اجل البقاء..
    الصيني يعتز بنفسه… وهويته… ومائدته… وأبناء شعبه…تعلمو عشقه لوطنه واخلاصه…
    قبل ان تتعلمو لغته الموسيقيه… المذهله…
    تعلمو منه…بدل ان تدافعو عن ذالك الزمن …
    الذي زججتم…به بنا في اقفاص البطاريق ….
    واقنعتمونا… اننا لا نمتلك شيئ…
    واجبرتمونا على الصمت في حضرتكم لنصف قرن…
    لنجدكم تدافعون عن النظريات في هذا العالم…ومنفتحين على القوى الصاعده..وعندما يتعلق الامر بأمتنا العربيه….تصبحون بلا رحمه
    اذكياء بلا شفقه… وعلى اياديكم سنصبح اقليه.. وستصبح اوطاننا اطلالا… وعلى اياديكم سننسى لغتنا العربيه..
    فأنتم تجعلوونا ننسى كل شيئ… حتى اسامينا.. وتجعلون من صباحنا منتصف ليل…وستجعلوننا نسيا منسيا…

    عابر سبيل…

  18. لا بنك خيارات امامهم .. الإتجاه يكون لا شرقا ولا غربا …
    الطريق الوحيده السالكة…رغم الوعورة…ورغم الاتقاض المتراكمه… والصخور المتساقطة من اعالي الجبال.. هي الطريق التي تؤدي للوصول الى ذاتنا ..
    الإلتحام مع العائله الكبيره.. تشكيل حاجز صد منيع….
    وتجهيز القلاع… ترك كل الخلافات ورائنا…
    فالمصير مشترك… والعدو مشترك….
    والحقيقه واضحه وجليه..
    لا الصين ستنفعنا.. ولا الشرق ستشرق شمسه علينا بالمجان…و لا الغرب ستغرب شمسه بالمجان..
    فعلى امتنا العربيه التوحد.. ليس خيارا …ولكن فريضه…
    وعلى أهل الجزيرة العربيه… ان يعرفو اين هو عمقهم الإستراتيجي… ومن هم الذين تنادي عليهم اول ما يعصف بك الألم… ستقول اخخخخ..
    عليكم بشعب لبنان … وسوريا … والتدخل بأقصى سرعة… هذا ليس خيارا ايضا….
    مصر … افضل بر امان… وورقتنا الرابحه…
    واي اذى يمسها …فهذا يعني الزوال …
    لا نطلب منكم مساعدة كل هؤلاء..
    ولكن لتساعدو أنفسكم على الصمود والبقاء. .
    ومواجهة اعاصير التآمر القمعيه…التورنوديه…
    ان افضل وسيله للدفاع هي الهجوم….
    التصرف برومانسيه….وادب .. ولباقه…
    في وسط الغابة السياسيه العالميه… يعتبر سذاجة وغباء استراتيجي … الخجل السياسي ..فاتورته باهضه جدا…
    هذا العالم السياسي …يحتاج ان تخاطبه بشجاعه…ونديه.. ونبرة عصبيه..
    نحن لسنا في الجنه … نحن في حضيض المستنقعات الدنيويه… وفي زمن مترهل اخلاقيا..
    هذا العالم السياسي… وهذه الظباع ..التي تعزف الحانها …على تلك التلال …
    لا يمكن مجابهتها بالعزف على الربابه..ولا بفصل الخطاب..
    نحن نعيش هذه اللحظات …في زمن تفرض به شريعة الغاب…
    البقاء للأقوى… لا حيز للضعفاء..
    عجبا … امتنا العربيه… ان حالتنا مزريه جدا… ولكن هذا ليس منطقيا…فلنجرد حساباتنا… ولنقرأ تاريخ اجدادنا… ولنتفقد الجعبه.. ونعد العدة… لمواجهة حتميه قادمه…

  19. الاخ الفاضل المحترم عابر سبيل
    أحييك أخي الكريم من كل قلبي ، وأنا من المتابعين لتعليقاتك التي تدل على أصلك الطيب ومعدنك الصافي .
    أشكرك على سردك لقصة الصيني ، وأرجو انك اعتبرت ما ذكرته عن الهارد لك من قبيل المزاح .
    أعرف جيدا ان ما حدث مع الصيني فيه إنّ .
    أخي الكريم . أنصاف الرجال وأشباه الرجال موجودين للأسف في كل مكان ، وبعض الأحيان تَتَزَحْلَقُ بأحدهم ويتسخ حذاءك .
    أطيب تحية لك أخي الكريم

  20. المدعى أمين الدهني
    مستوى الرد على التعليق على قدر الفهم !
    لم أكتب أنني أدافع عن الهامبورجر ، ولم أذكر انه يجب عليك أكل الخفافيش .
    ردك وكلامك مردود عليك ، وإذا أردت أن تكون قزما للصين فمبروك عليك ، تحياتي

  21. يقل المثل العربي السبولة لمعمرة اتهبط راسها والسبولة الفارغة طالعا في السماء _ الشعوب تجتهد في العمل من اجل النهوض اما نحن العرب نجتهد في النقد والملاحقة والنتيجة صفر

  22. الاخ المحترم مصطفى غالب ..
    كنا ذات يوم في جلسة رجال .. وكان الموضوع عن الصين …تحدثت ان الصين شعب يعبد المال عبادة من دون الله ..نتاج الفراغ الروحاني الكبير الذي يعيشه.. وضربت مثل بتاجر صيني ..ذهبت الى متجره المتخصص ببيع الجمله …ونسيت نفسي واشتريت بضاعه ..اكثر مما احمل معي من نقود.. واتفقت مع التاجر الصيني ..على ان اعطيه شيك يتم ايداعه بعد ثلاث ايام ..وعند استلام البضاعه يقوم بإرسالها الي … والرجل الصيني قام بإيداعه ثاني يوم..
    وكما قلت لك …كنا نظن ان جميع الحضور رجال …ولكن كان من ضمن الحضور نصف رجل .. …من ضمن ولائك الادوات ..
    التي تستخدمها دول استعماريه طامعه بأرضنا العربيه ..وتضحك عليهم على مدار الساعه ..وتسحب اوطانهم من تحت اقدامهم …
    وتجعل منهم عمال اسطبلات… وموظفات في صالونات تجميل ..ويغسلون الصحون والاواني ..
    يقوم عابر السبيل… بزعزعة استقرارهم..
    ويرسمهم دونما ان يراهم.. فيتصرفون بعهر..
    هاي القصه يا طويل العمر…

  23. لن اطيل يا سيدي الفاضل لاقول بانني اتمنى من صميم قلبي ان تنتهي سيطرة الولايات المتحدة وهيمنتها على العالم ففعلا هده الامبراطورية المارقة لا تستحق اطلاقا ان تتربع على عرش التفوق لانها بكل بساطة لا تعرف للحق والانصاف والمنطق والانسانية والاخلاق والقيم طريقا فهي على العكس ظالمة ومتجبرة ومتغطرسة عدائية وعنصرية وناهبة لخيرات الشعوب ومساندة وداعمة للديكتاتورية عبر العالم وخاصة في عالمنا الاسلامي وضمنه العربي في نفس الوقت ندعم الصين بكل قوة ونتمنى لها التوفيق والنجاح ليس لاني اعتبر الصينيين ملائكة او قادمون من مدينة افلاطون الفاضلة ولكنهم لم يحتلوا اراضينا ولم يقتلوا شعوبنا ولم ينهبوا خيراتنا ولم يقفوا مع العصابات الصهيونية ضد الفلسطينيين والعرب ككل فيجب ان يختفي العصر الامريكي الاسود ليبزغ فجر جديد تظهر فيه الصين الى جانب روسيا وقوى اخرى صاعدة ليسود على الاقل التوازن في العالم.

  24. 1/ 2
    هو صراع علي الهيمنة علي العالم بين قوي الماضي والمستقبل سيتم حسمه ضمن الكارتيل العالمي الجديد ( من نفس العائلة..) الذي عاد للحكم
    وسيتم بانتقال سلمي وسلس كالعادة والمستقبل للاخ الصيني
    الصين اختارت التركيز بالدرجة الاولي علي الصراع الاقتصادي لبسط نفوذها واحكام سيطرتها وخطوة بخطوة وبذكاء وصبر وجد وقد نجحت…
    اما الصراع العسكري فهو ليس بالبال ولا الحسبان وهو للردع والضعط فقط ( عكس الولايات المتحدة الامريكية التي فرضت تحكمها في العالم بالقوة العسكرية والاقتصادية – بالاحري تحكمها باقتصاد الاخرين – ..)
    وهناك من لا يريد ان يفهم
    اولا ان ما يحصل من تقدم الصين لازاحة امريكا عن العرش هو الواقع وطبقا للمعطيات الجارية والارقام المؤكدة والمعلومات الصحيحة تستند عليها التحاليل للتنبؤ بذلك وفي وقت قريب وليس ضربا من الخيال وحبا في الصين ومدحا في “ديمقراطيتها” كما ذهب هذا التحليل وهو صلب المقال
    ثانيا السيطرة والهيمنة علي العالم ( وهي سيرورة تاريخية بتروح امبراطورية بتيجي اخري ) هي من اجل فرض مصالح ورؤي وشروط الدولة المُسيطِرة وليس لسواد عيونك يعني ان لزم الامر سيتم الدوس علينا ( كما فعلت كل قوي الهيمنة الامبريالية والصين لا تختلف عنهم..)
    ولكن هي ايضا فرصة للشعوب الذكية لاستغلال الصراع والخلاف والفروق والتشاحن و”المماحكة” في خضم معركة ” البقاء-التغيير ” بين هذه القوي “قديم-جديد” واستخدامها لصالحها وتجييرها لاهدافها والحصول علي وضع أفضل في الميزان العالمي الذي يتشكل وبقيادة جديدة..
    والسؤال الان هل سيقتنص العرب هذه الفرصة..؟
    ….
    لمن يتهكم ويتمسخر علي اللغة الصينية وتعلمها نقول فعلا هناك اتجاه في الغرب ومن قبل الكثيرين وخاصة الاغنياء منهم لتعليم اولادهم وبناتهم اللغة الصينية وبالاصح الماندرينية ( هي اللهجة الاكثر استخداما في الصين من عدة لهجات صينية..) كلغة ثانية تحسبا للمستقبل..
    وطبعا تعليم اللغة اي لغة يحتاج لمخ يشتغل

    وتحية ل”خواجة فلسطين” المبدع المتجدد قاهر المشعوذين واصحاب “العرط المقدس”..
    وللاستاذ “ابو الطيب المتنبي” ايضا وكمان اجمل واصدق التحايا …إبدعت

  25. الأخوة السعوديين هم ضد سياسة الصين العنصرية بحق المسلمين الأيغور الذين تستعملعم امريكا لتحارب بهم الصين كما استعملت الذين من قبلهم ضد الاتحاد السوفياتي السابق ومن ثم اصبحوا ارهابيين بعدما انتهت من استخدامهم.
    لكنهم ليسوا ضد سياسة امريكا العنصرية التي تدعم وتدافع وتمول الارهاب الصهيوني الذي احتل فلسطين وهجر اهلها وقتل مئات الآلاف من ابنائها… هذا ولا أريد ان اتكلم عن العراق وسوريا حتی لا يرددون اسطوانتهم المعهودة .. براميل بارود وكيميائي و٣٠٠ غارة اسرائيلية وينبري اصيل ليبارك لهم ردودهم بنص انشائي من ١٠٠ سطر مدعوم بقصيدة لصدام.
    الله يحيي الصين وينصرها علی امريكا. انا معها ومع سيطرتها علی العالم.. حتی لو انبری الآن الأخوة غازي الردادي ومصطفی غالب ودافعوا عن الهمبرغر الأمريكي بوجه وجبات الخفافيش الصينية 😄.. وكأن خنازير امريكا طاهرة مطهرة وحلال زلال 😉

  26. .
    الفاصل مشاكس ،
    .
    — كارتيل النظام العالمي القديم هو تجمع مصالح كبار المستثمرين الدوليين وهم عائلات اغلبها اوربيه عريقه امثال اوبنهايمر / امبان / روتشيلد / ديبون وعلى مستوى اقل روكفلر وفورد وغيرهم من حوالي سبعون عائله ،،، وهم المسيطرون على البنوك الكبرى والملاذات الضريبيه off shore و الشقيقات السبع الكبرى في قطاع النفط والغاز والصناعات الكبرى والزراعه والتطوير العقاري وقطاع التعدين ” معادن ثمينه – مواد خام )
    .
    — كارتيل النظام العالمي الجديد تشكل من حوالي سبعون عاما وبدا يتمدد وانشاءه المدراء التنفيذيون الذي يتولون مناصب مفصليه في اداره اعمال كارتيل النظام العالمي القديم مع مسوولين في المناصب الحكوميه حيث ارادوا سويا ان يحققوا الارباح لانفسهم بدلا من خدمه اصحاب رؤوس الاموال التقليديين .
    .
    — ولان اصحاب رؤوس الاموال التقليديين اغلبهم توارث الثروات ومنهمك في النشاطات الاجتماعيه لا يتابع اعماله وفر ذلك الفرصه الذهبيه لكي تنموا ثروات هولاء الاداريين في القطاعين الخاص والعام وتم ذلك على خطوات عن طريق تغيير الانظمه والقوانين التي تسهل لهم جمع المال وتعقد حركه رؤوس الاموال التقليديه الكبرى .
    .
    — وبتغيير القوانين والاتفاقيات الدوليه مع الاستعداد سلفا للاستفاده، تم تنميه دور البورصات والمضاربات بالاسهم ، وتنميه دور شركات التامين واعطائها امتيازات استثماريه مع انشاء بنوك الاستثمار والاستثمار المغامر venture capital وتسهيل انشاء الشركات المساهمه العامه وشركات بطاقات الاتمان وشركات تحويل العملات مع تسهيل عمل ما هولاء،،، بالمقابل تم وضع قوانين غسل الاموال هدفها التضييق الشديد على مناطق الملاذ الضريبي وتعقيد منح التسهيلات البنكيه وزياده الرقابه على البنوك وتعقيد نشاطها لتحجيم دورها لصالح الموسسات البديله التي صنعها ويسيطر عليها كارتيل النظام العالمي الجديد .
    .
    — اما بمجال النفط والغاز والطاقه الذي كان محصورا استخراجه في دول معينه تسيطر عليها الشركات السبع. فلقد قام كارتيل النظام العالمي الجديد عبر نفوذه بتغيير القوانين والاتفاقيات الدوليه بالسماح للمنصات البحريه واكتشاف النفط والغاز في دول جديده عديده خارج هيمنه الشركات السبع الكبرى ودعم جمعيات حمايه البيئه لتحاصر بنشاطها اماكن استخراج وتكرير النفط للشركات الكبرى وشجع على تطوير الطاقه البديله من طاقه شمسيه ورياح .
    .
    — وفي مجال الصناعه تم اسقاط انطمه الحمايه الجمركيه والترويج للتجاره الحره وتاسيس WTO بما فتح الباب لاستيراد السلع من الصين وغيرها على حساب المنتح الامريكي والاوربي واتاح ايضا لتطور شركات التجزئة الكبرى مثل والمارت Walmart والان امازون ايضا واغلبها بضائع مستورده من دول بتكلفه رخيصه .
    .
    — وتم تنميه دور الاعلام وتحويله لاعلام عالمي لتسويق الافكار والسلع والتغطيه على التغييرات التي اضرت ليس فقط باصحاب الموسسات المنتجه بل ايضا خلقت فقرا وبطاله في اوربا وامريما لكنها خلقت طبقه جديده من المليارديريه الانتهازيين لقدرتهم على تكييف القوانين لصالحهم باقل درجه من الافاده لمجتمعهم .
    .
    — كذلك تم تقديس الملكيه الفكريه وحمايتها بحيث اصبح من يطور دواء او برنامج على الكومبيوتر قادر على ان يصبح بسرعه البرق ميلياردبرا اهم من شركه كرايسلر او فورد .
    .
    — يضاف لذلك تم ترك المجال لرواتب وامتيازات فلكيه لمدراء الشركات الجديده بعضها بعشرات الملايين سنويا مع رفع المسؤوليه عن ايه اخطاء يرتكبوها ، مثال : انهيار السوق المالي في نيويورك الذي اضاع الترليونات تم حصر الكارثه في شخص واحد .!! واصبحت ترى تنقل كبار المدراء بين القطاعين الخاص والعام
    .
    — اما قطاع التعليم والصحه والبنيه التحتيه والمتقاعدين فلقد قام كارتيل النظام العالمي الجديد باهماله تماما في امريكا تحديدا مع تخفيف خدماته في اوربا لانه قطاع خدمات للجمهور لا يعطي مجالا لارباح مجزيه .
    .
    — من هنا نجد ان كارتيل النظام العالمي القديم متحالف مع روسيا لانها تملك مخزونا ضخمًا النفط والغاز ومن المعادن والموقع الهام وتجد كارتيل النظام العالمي الجديد متحالف مع الصين لانها توفر له السلع باسعار منافسة مع تسهيلات بالدفع .
    .
    — بقي ان نشير الى كارتيل منتجي السلاح وهو كارتيل متخصص متنفذ جدا يسعى الكارتيلين لارضائه .
    .
    — ان كلا الكارتيلين مبني على المصالح ويتواجد في كافه الاحزاب والقوى السياسيه المتنافسة فتجد جمهوريون او ديموقراطيون منقسمون ليس حزبيا بل بين مصالح الكارتيل الذي يمثله كل منهم وكذلك الامر في اوربا ،،
    .
    حاولت الاختصار ما امكن وارجوا ان اكون قد قدمت التوضيح المطلوب .
    .
    لكم الاحترام والتقدير.
    .
    .

  27. الامريكان وقبلهم الاوروبيين الذين هم اصل الامريكان شعوب استعماريه يقودها رغبتها في الاستحواذ على ثروات العالم . لست انا الذي اقول هذا انما التاريخ والوقائع تقول هذا لذلك نجد عقيدة الجيش الامريكي في البر والبحر والجو مصمم ومكرس للهجوم واحتلال الدول كحاملات الطائرات والبوارج البحريه والقاصفات العملاقه مثلا والقواعد العسكريه المنتشره في كل بقاع الارض في حين روسيا والصين وايران وكوريا الشماليه وكل الدول الاخرى التي تصنفها امريكا في خانة اعداءها كلها عقيدتها العسكريه دفاعيه ونادرا ما تخرج خارج حدوها الجغرافيه.

  28. لست من هواة المهاترات , لكني اقول للبعض ممن هو فقير بالمعلومات التأريخية والسياسية اقول له قول ذلك الحكيم رحمه الله حينما قال : رحم الله من أطلق ما بين كفيه وحبس ما بين فكيه . او قول الشاعر : تكلم وسدد ما استطعت وانما – كلامك حي والسكوت جماد … فان لم تجد قولا سديدا تقوله – فصمتك عن غير السديد سداد …

  29. ________
    مستشفى في 6 أيام .. إن دل هذا على شيئ فلأنه يدل على أن الصين سيّدة الوقت و العالم .
    ________
    لا مشكلة في الحفظ … و قد حفظوا على ظهر قلب ’’ شوان لاي ’’ أو ’’ ماوتسي كونج ’’ ؟؟؟

  30. الاستاذ الكبير خواجة فلسطين
    تحية تقدير واحترام لك ، وأقدر فيك روح الدفاع عن الصين ، وأنا شخصيا لست ضد الصين وتقدمها . بل ضد سياستها العنصرية والمتطرفة خصوصا ضد الايجور المسلمين .
    استاذنا الكبير خواجة فلسطين
    التلفون الذي أحمله ليس صنع الصين ، ولعلمك انا لا اشتري البضائع الصينية الخردة ، والكمبيوتر الذي اعمل عليه ليس من صنع الصين ، ، أما بالنسبة لتجارتك المربحة معهم فمبروك يا اخي والى الامام في تجارتكم وتعاملكم مع الصين ، و هارد لك للأخ عابر سبيل الي الصيني ضحك عليه ، لا اعرف القصة ، وشكرا لك على المعلومة ان الصنين لهم تاريخ في بناء السكك الحديدية في امريكا وان السكك الحديدية تدخل في التنقلات والمراسلات ! لم اكن اعرف ذلك . تحياتي

  31. ليس حبا في ايفانكا ولا ابوها ( المتهور الارعن ) .. فلو ذهبت ايفانكا زائرة الى الصين ووقفت الى جوار الصيني ….سينظر الصيني الى نفسه على انه قزم حضاري وهو يقارن نفسه بكعبها العالي …. لا نتحدث هنا عن كعب امريكا !!… او بالكاد يرى نفسه سحلية تزحف على الزليج …وربما لذلك السبب لايفضل الصينيون الزيارات الاوربية والامريكية المفاجئة …باستثناء الزيارات المبرمجة في الاحتفال الصيني السنوي بعيد الربيع اين يتجول الصينيون على اطرافهم الخشبية … وربما لذلك السبب يبدع الصينيون في تشييد ناطحات السحاب … حتى يقولوا لايفانكا ولميلينيا وللالمان وللغرب عموما انظرونا نحن هنا في الاسفل ؟

  32. يبدو أن هاذا الخبر. السار …أستفز الإمبريالية والصهيونية وذبابهم الأكتروني هنا …
    نتمني تربع الشرق على عرش القيادة العالمية.بقيادة الصين اوغيرها ..
    فلقد لقينا من الغرب ما يكفي. يا “حسين الميغ الجزائر ” ومن غرد في سربك هنا وهم كثر
    من المغرمين بحب الجلاد ..
    تحياتي. وإلى اللقاء في زمن العز القادم أن شاء الله .

  33. وتلك الايام نداولها بين الناس ومن كان يعتقد ربوبية امريكا واوربا فانها دول ولا بد لطغيانها من نهاية ومن يقول ان الصين لن تكون ارحم لنجرب يا اخي فهي لن تكون اسوا من امريكا واوربا يقينا لان امريكا واوربا الى الان هم اسوا الحضارات واكثرها دموية منذ فجر التاريخ ومن يتصور ان المسؤول الاوربي والامريكي لابس الكرفتة المبتسم اقل وحشية من الحيوانات المفترسة فهو مخدوع بالمظهر الى حد الغباء المفرط فهل سمعتم ان هناك حيوانا قتل مئات الالوف في لحظة وامريكا فعلت ذلك في اليابان وهل سمعتم ان حيوانا اجتث شعبا كاملا من ارضهم وذبحهم وعلق رؤوسهم على الاشجار وامريكا فعلت ذلك مع الهنود الحمر وهل سمعتم ان حيوانا يحاصر شعوبا ويجوعها وامريكا واوربا فعلت وتفعل ذلك كل يوم وهل سمعتم ان حيوانا يقصف الاطفال والنساء ثم يطالبهم بالكف عن الدفاع عن انفسهم امريكا واوربا وبعض حكام الخليج يفعلون ذلك يوميا مع اليمنيين وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم التوحش العالمي وارجو النشر

  34. سيدي المغترب …… وبشكل دائم تورد مصطلحي الكارتل القديم والكارتل الجديد ، خدمة للقارىء توضيج مفهوم كل منهما ومرتكزاته أمر ضروري لأستيعاب السياسات ( ما كان منها وما سيكون بناء على ما استجد من تغيير ) ولك فائق الشكر والأحترام .

  35. الصين قوه عالمية اساسية والولايات المتحدة لا تستطيع خوض حرب مستقبلا فاذا دخلت حرب فأن ذلك يصب في مصلحة الصين ويساعد على تراجع قوة الولايات المتحدة كما ان ظهور الصين بقوة سيساعد اغلب دول العالم على احداث تحولات سياسة خارج السيطرة الاميركية .

  36. ما علينا استيعابه هو أن الهدف لأي دولة من التربع على عرش العالم لم يكن ولن يكون لتحقيق مكاسب ورفاهية الشعوب الأخرى ( مع عدم استبعاد ، وفي السياق ، حصول ذالك ) بل هي تقوم بذالك لمجتمعها أو لفئة سائدة منه ، كذالك وبالتأكيد لن تستطيع أي دولة ومهما بلغت قدراتها ، وعلى كافة الصعد ، أن تحقق ذالك لوحدها ، التحالفات ضرورية ، والأكثر ديمومة لهذه التحلفات أذا ما تمت بين الشعوب ، كافة الدول العظمى في الماضي والحاضر اتخذت من الأنظمة حليفا لها في وقت كان هذا الحليف يعمل لنفسه وليس لشعبه ( بالتأكيد هناك استثناآت ولكنها قليلة ) وعليه ما نراه من عدم قبول بالهيمنة الأمريكية يأتي وبالدرجة الأولى من قبل شعوب العالم كونها ترى بأمريكا شريكا مما تعاني من جوع وفقر وحرمان كونها هي من تدعم حكامهم وتقويم عليهم ، الصين كذالك روسيا اذا ما أرادتا الوصول للقمة واطالة بقاءهما عليهما تغيير التحالفات أي مع الشعوب وليس الأنظمة ( وهذا ما لم يفعله الأتحاد السوفياتي مما أدى لسقوطه المبكر ) ولهذا يتوجب عليهما انتهاج الطريق للشعوب ، بتقديري ما هو قائم حاليا ليس السبيل لذالك ، أما نحن العرب ما يتوجب علينا هو أن نأخذ لنا موقعا بهذا التشكيل المرتقب كشريك ( وهذا ماتحاول فعله كلا من ايران كذالك الكيان الصهيوني ” لا تستغربوا ذالك ” ) وليس كتابع ، وألا فلن يتغير فوق رقابنا سوى البسطار ؛؛؛؛؛

  37. من الطبيعي ان يتفاخر الناس باقوامهم بداء بالعائله والقبيله ثم القوه او الشعب الذي ينتمون اليه
    اما نحن العرب فقد اصابنا الشعور باننا لا نملك ما يمكن ان يكون فخرا وعوضًا من ان نحاول ان نبني لنا ما يمكن ان يكون عنوانا نفتخر به اصبحنا نتنافس فيما بيننا بامجاد الاخرين او الرجوع الى الوراء باحثين عن تاريخ مزور عن امجاد الماضي
    السيد عبد الباري يعلق على تقرير يشير عن جانب من جوانب الصراع بين القوى العظمى امريكا والصين
    ولا ادري هل اصل القبائل العربيه منقسم بين الصين وامريكا
    هل سال احدنا لماذا اصبحنا في اسفل قائمه الامم ،اصبحت دماءنا رخيصه ثرواتنا منهوبة نحكم من قبل وكلاء الغرب ينصبهم وقد يطيح بهم متى شاء ويجعل منهم عنوانا للتندر ان اردوا لجماهيرهم الضحك
    اردت ان استعير مقاله ياسر عبد ربه عندماء كان يكتب في مجله الدستور وبالتحديد الصفحه الاخيره اذ كتب متهكما(هل عرف العالم سكارا مثلنا) لكني عدلت عن ذلك
    لاننا اكثر من سكارى نحن اموات فالسكران لا ليبث طويلا حتى يفيق اما الاجيال التي تموت موتا جماعيا ينقطع نسلها وتندثر اثارها

  38. الصين بطبيعتها ليست دولة منفتحة بل إنعزالية منطوية على نفسها و ليست إمبريالية وهذا مند ألاف السنين ؛ في الماضي قامت ببناء سور طوله 2000 كلم للإختباء خلفه مع أن أعداد الصينيين على الدوام كانت ضخمة مقارنة بجيرانهم ،،، و هو شئ مضحك حقيقة لأن سور بطول 2000 كلم يبين أن الصيني خواف، طوال تاريخها لم تحاول التوسع بل الغزاة جاؤوها من كل مكان ؛ مغول ؛ إنجليز ؛ فرنسيين يابانيين ؛ روس ؛ أمريكان
    في العصر الحالي ربما حاجتها للثروة و المواد الأولية تدفعها للغزو ، لكن في عصرنا هل هذا ممكن ؛؟ كل شئ تغير ؛ و جيوش الدول الأخرى تتطور كذلك و بشكل متسارع ؛ تبقى ميزة الكثرة ، أي أعداد شعبها ؛ رغم كل ذلك لا أعتقد أنها أمة محاربة ؛ في تاريخها العسكري لا أقراء شئ
    فقط فلسفة سن تزو ؛ حول الفوز في الحرب دون خوض معارك و غيره من التفلسيف
    الصيني أعطيه المعمل و المزرعة و المطبخ ،النهار طول و هو يشوي في الكلاب و الفئران ؛و ما شاطر إلا في هذه ؛ على العموم لا هي و لا الهند يصلحان للقتال ؛ كل هذه الأسلحة تمسحها أمريكا بساعتين

  39. مصطفى غالب
    Today at 6:01 pm (2 hours ago)
    الذين يحبون الصين
    الصين ترحب بكم وبصحافتكم وحرية الراي متاحة بشكل اكبر من البلاد الأوروبية وأمريكا التي تعيشون فيها !
    فباختصار اذهبوا وعيشوا في الصين ولا تنسوا المراسلة ، ان سُمِحَ لكم بذلك . تحياتي

    الاستاذ مصطفى غالب

    نعم و الله انك صدقت و كل البضائع المصنوعه من الكمبيوتر الى الهاتف الى انت حامله من الصين و المرسلات تصل لنا في وقتها وبدون اي تأخير و هيا تجاره ربحه
    و انت اذكى من الاخ عابر سبيل الي الصيني ضحك عليه و الشعب الصيني يعمل ليلا نهار
    و هل تعرف أن الصنين لهم تاريخ في بناء السكك الحديديه في امريكا و طبعا السكك الحديديه تدخل في التنقلات و المراسلات
    .
    مع تحياتي لك

  40. ربما ليس من الضروري لنا نحن العجائز ان نحفظ اسم الرئيس الصيني (شي جين بينغ ) ولكن من الضروري جدا ان نوصي ابناءنا واحفادنا بان يحفظوا اسم الرئيس الصيني لانه سيبقى في حكم الصين 40 سنة قادمة … ففي المنتصف من هذا الشهر يكون ( شي جين بينغ) قد اكمل عامه الثامن في حكم الصين فقد اختير رئيسا للصين في مارس 2013 وفي مارس 2018 اجرى البرلمان الصيني تعديلا على قانون تحديد ولاية الرئيس فاصبح متاحا للرئيس ان يبقى في الحكم مدى الحياة … اتصور انه التعديل الدستوري الوحيد الذي استنسخه الصينيون عن الدساتيرالعربية !! اتصور انها السلعة العربية الوحيدة التي قلدها الصينيون عن العرب … ودائما كان الصينيون مبدعون في التقليد .!!

  41. في تصريح لهنري كسنجر أثر تصريح الجنرال الامريكي وسلي كلارك يوضح فيه كيف يوهم الغرب الصين وروسيا بامتلاك القوة والغاية جرهم للحرب وما إيران ألا بيدق لشن هذه الحرب

  42. صحيح ان الصينيين لم يكتشفوا بعد المنشار ولا المنشار الكهربائي … ولكنهم اكتشفوا حلا افظل للقتل الجماعي في ساحة تيان مين عام 1989 … فقد حلم الطلاب الصينيون بالحرية بعد انهيار جدار برلين وتفكك المعسكر الشمولي الشرقي … حلموا بالحرية فكان مصيرهم الدهس تحت مجنزرات الجيش الشعبي الصيني … التقديرات الصينية تقول انهم 200 طالب … بينما التقديرات الغربية ومنظمات حقوق الانسان تقول انهم 10 الاف … كانت حفلة للقتل الجماعي على الطريقة الصينية .!!

  43. ________
    إذا كثر الربابنة و الملاحين .. الباخرة ستغرق في قاع بلا قاع .
    ….

  44. من المبكي بمكان ان يقرأ المرء بعض التعليقات الساخرة من الموضوع اعلاه , ويصاب بالغثيان واحيانا ( القيء ) !!. الموضوع الموسوم اعلاه يتحدث ويناقش فحوى تقرير نشرته جهات استخبارية أمريكية ( اكرر أمريكية ) ويتناول التقدم الصيني في نطاق الاسلحة البحرية . لم يتحدث الموضوع عن امور سياسية داخلية في الصين , على سبيل المثال اضطهاد الاقلية المسلمة ( الايغور ) وحتى هذا الاضطهاد فانه مبالغ فيه الى ابعد الحدود وهو ورقة استغلها الرئيس الأمريكي السابق ( المتهور والارعن ترامب ) وأناط مسؤولية الترويج لها لبعض الانظمة العربية , وحتى لو افترضنا جدلا صحة هذا الاضطهاد فانه لن يصل به الحال الى تعذيب المسلمين في الصين او تقطيعهم بالمنشار واذابة اجسادهم في التيزاب كما حصل للصحفي جمال خاشقجي بموافقة ولاة الأمر في السعودية . كما ان الموضوع أعلاه ليس بمجال المدح للصين , وحتى اذا اعتقد بعض الساخرين منه انه مدح للصين , فان الصين لم ترقص مع ترامب وابنته المدللة ( ايفانكا ) رقصة السيف المعروفة !!, ولو كانت ايفانكا زائرة للصين فلن نرى المسؤولين الصينيين يسارعون لألتقاط صور ( سيلفي ) معها كما حصل الحال مع بعض ولاة الامر وهم يهرولون اللحاق بها لأخذ الصور واكرامها بمئات الملايين من الدولارت والهدايا النفيسة جدا !!. لم نرى او نسمع ان الصين شنت حربا على بلد في العلم ؟ . لم نرى ولم نسمع ان الصين لها قواعد عسكرية في منطقة الخليج والعراق وافغانستان وغيرها . لم يشهد التأريخ بان الصين القت بقانبلها الذرية على بلد من البلدان كما فعل المتغطرس الامريكي . لم نرى ان الرئيس الصيني احتقر ملكا او شيخا او اميرا عربيا كما فعل ترامب من خلال شاشات التلفاز ( والجميع يعرف من هو المقصود ) … لا أريد ان أصف بعض التعليقات ببيت شعري يحرق الاخضر واليابس .. لكني اقول واكرر القول ألف الحمد والشكر لله تعالى ….

  45. الذين يحبون الصين عليهم ان يحجزوا منذ الان مكانهم في الجيتو الصيني الكبير .. في الصين الان اكثر من 20 مليون مسلم داخل الجيتو .. يتسلمون طعامهم من تحت الباب .

  46. سيحتاج ابناؤنا لسبعين عام حتى يتعلموا اللغة الصينية .. سينتقلون الى الحضارة على العكاكيز او زحفا على الركب .

  47. الفرق بين الدولتين هو 110 قطع بحرية ( 44‎%‎) لصالح الصين، وهذه القطع ال 110 لم تهبط فجأة وتصنيعها يتطلب عشرات السنوات، أي أن الصين كانت تتفوق على الولايات المتحدة منذ سنوات في هذا المجال دون الإعلان عن ذلك

  48. يعتمد التقدم الصيني على المبادئ الكنفوشية وثقافة الآسيوية والرأسمالية الإنسانية أو الاجتماعية وقريبا ستصبح الصين مصنع العالم تتحكم في كمية السلع المرسلة للدول مثل منظمة اوبيك

  49. الذين يحبون الصين
    الصين ترحب بكم وبصحافتكم وحرية الراي متاحة بشكل اكبر من البلاد الأوروبية وأمريكا التي تعيشون فيها !
    فباختصار اذهبوا وعيشوا في الصين ولا تنسوا المراسلة ، ان سُمِحَ لكم بذلك . تحياتي

  50. الدول الشمولية الديكتاتورية مثل الصين تحمل خرابها في قلبها..ربما تعود تيان مين جديدة من بوابة هونغ كونغ .

  51. الى الاستاذ المعلم
    Al-mugtareb
    Today at 3:20 pm (2 hours ago)
    .
    — التراشق الكلامي بين الصين وامريكا سيزداد لكن التعاون سيعود كما كان قبل ترامب ، انه صراع اقوى كارتيلين بالعالم حيث الصين وكارتيل النظام العالمي الجديد حليفان .
    .
    .
    .

    كلامك صحيح و سليم و الله يعطيك الصحه والعافيه .

    و انا كل مرة اذهب الى الحي الصيني في منهاتن نيويورك اذهب الى تناول الطعام الصيني و عندي روماتزيم في الأيادي و البنات الصينات يطعموني في العودان الصينيه في ايدهن و الحمدلله لا يوجد في الfood menu خديج جنكيز شو هل الذوق السعودي
    انا بدي افهم شو هذوق .
    مع كل الاحترام و المحبه لك

  52. هذه نتائج الثورة الثقافية التي بداها ونادى بها ماو تسي تونغ ، ولبست نتائج ثورة الموت والرجعية التي نادى وينادى بها حكام العرب وتابعيهم .

  53. احفظوا الاكلات الصينيه واولها أكلة الخفاش سبايسي واتعلموا اللغه الصينيه واتركوا اوروبا وامريكا واذهبوا للعيش في الصين ..
    تحياتي ..

  54. و ماذا يستفيد العرب و المسلمين من الصين او امريكا ! الصين اوسخ من الغرب لا حقوق و لا حريات و لا حمايات للانسان ،، يا ويل من يطلب الحماية او اللجوء عند الصينيين من ابطش انظمتهم ،

  55. يعني ياجوج وماجوج على وشك الظهور

  56. عند بدء جائحة كورونا في الصين ابتهج الاوروبيون وأمريكا بهذا الخبر , لان انتشار الجائحة في الصين يعني التراجع الاقتصادي لها وانكماش صناعتها العسكرية , ولم يكن في الحسبان عندهم ان هذه الجائحة ستصل بلدانهم , حتى ان الرئيس الامريكي السابق اخذ يكرر عبارة ( هذا الفايروس لم يصل الينا وحتى اذا وصل فانه سيصيب 15 شخصا وسنقضي عليه ) !! ولكن ماذا حصل ؟ الذي حصل ان الصين تمكنت وبسرعة فائقة من السيطرة على هذه الجائحة وابطلت مفعولها , بينما الغرب والعالم بأسره ولا سيما امريكا على وجه الخصوص أبتليت بهذا الفايروس القاتل وأخذ يفتك بالملايين بين ميت ومصاب , وفي خضم انتشار الفايروس في الصين اوعز الرئيس الامريكي السابق ( الأرعن ترامب ) الى المستثمرين الامريكان في الصين بالعودة الى امريكا فعم الخوف الغالبية العظمى من المستثمرين الامريكان والاجانب مما أضطرهم الى بيع استثماراتهم (المقدرة بمئات المليارات من الدولارت ) الى الحكومة الصينية وبثمن بخس ( دراهم معدودات ) هذا من جانب , ومن الجانب الآخر فان الصين وهي الدولة الاقتصادية القوية جدا وقعت في العام الماضي اتفاقا اقتصاديا عملاقا مع 14 دولة أسيوية وسمي هذا الاتفاق (بأتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة , اتفاق 15 دولة) ويضم دولا اقتصادية عملاقة منها اليابان ( الدولة القوية اقتصاديا ومن ضمن مجموعة الدول الصناعية السبع في العالم ) وكذلك كوريا الجنوبية وسنغافورة واستراليا ونيوزلندا ومجموعة من الدول الاسيوية الاخرى , وهذا الأتفاق الاقتصادي الستراتيجي يغطي حوالي 30% من الاقتصاد العالمي , وبطبيعة الحال فان الصين تتزعم هذا التحالف . ان أمريكا والتي تدعي بانها عملاق الاقتصاد العالمي فهي مدينة للصين بمبلغ 1.2 ترليون دولار !! هذا من الجانب الاقتصادي , اما بالنسبة للجانب العسكري فان الصين حققت قفزات نوعية في هذا المجال , فبلأضافة ضافة الى تفوقها العسكري في المجال البحري فانها صنعت طائرة عسكرية عملاقة وهي القاذفة الستراتيجية من طراز ( H-20 ) والتي تضاهي القاذفة الستراتيجية الامريكية ( 2 – B ) , بل انها اكثر تطورا من القاذفات الستراتيجية الامريكية حسب قول المحللين العسكريين الامريكان …. لا اريد الاطالة في التعليق , لكني اقول بان الصين قادمة وبكل قوة , اقتصاديا وعسكريا , وبالفعل ومثلما أشار الاستاذ عبد الباري عطوان , فان الرئيس او الزعيم الصيني ( شي جين بينغ ) سيكون الرئيس الذي يحكم العالم مستقبلا , والصين هي الرائدة الاولى عالميا …

  57. حفظت إسم الرئيس الصيني شي جين بينغ جيّدًا ههههه. مقال رائع سيد عطوان.

  58. مصطلحات في السياسيه الهيمنه و سيطره و توسع وزيادة النفوذ و حليف ألاستراتيجي لم تكن سوى عملية هدم أكثر من البناء وتلاقي مصالح فقط
    وكلها تندرج تحت ألاحتلال وتقسيم وتقاسم الثروات لا غير
    تعاقبت فرنسا وبريطانيا وأيطاليا علي أحتلال دول لفتره معينه ومن ثم روسيا و أمريكا أخيراًومستقبلاً يأتي دور الصيني علينا بذات الكيفية
    ولم تعمل الدول العربيه على التوسع بشكل الصحيح في العالم

  59. .
    — التراشق الكلامي بين الصين وامريكا سيزداد لكن التعاون سيعود كما كان قبل ترامب ، انه صراع اقوى كارتيلين بالعالم حيث الصين وكارتيل النظام العالمي الجديد حليفان .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here