انباء عن مقايضة تاريخية بين بوتين واردوغان: الاكراد مقابل سورية.. ما هي فرص النجاح والفشل؟ وما هي الاعترافات التي قدمها الرئيس التركي في لقائه مع وكالة “تاس” الروسية وشكلت مفاجأة؟ وما هي المؤشرات الاربعة حول تفاهمات الملف السوري؟

atwan ok

 

 

عبد الباري عطوان

تشهد العلاقات التركية الروسية تطورات متسارعة نحو التطبيع الكامل سياسيا وعسكريا واقتصاديا، ترجمة للتفاهمات التي توصل اليها الرئيس رجب طيب اردوغان في اجتماعه المغلق الذي استمر اكثر من ساعتين مع نظيره و”صديقه” الروسي فلاديمير بوتين، ومن المتوقع ان تنعكس هذه التفاهمات، بصورة او باخرى انفراجا، في الازمة السورية، وتحالفات في مناطق اخرى خاصة في منطقة القوقاز.

المقايضة الكبرى التي تمت بين الجانبين خلال الاجتماع المغلق، حسب ما اشارت تقارير دبلوماسية روسية وتركية جرى تسريبها للصحف يمكن شرحها كالتالي:

  • موسكو تريد من اردوغان اغلاق الحدود التركية السورية في وجه اي امدادات بشرية او تسليحية او مالية للجماعات السورية المسلحة المتهمة بالارهاب، وعدم الاقدام على اي عمل من شأنه محاولة تغيير النظام السوري، وابعاد الثوار الشيشانيين والقوقازيين المتواجدين على الاراضي التركية.

  • انقرة تريد من موسكو في المقابل الحصول على تعهد روسي واضح بعدم تقديم اي دعم للاكراد لاقامة مناطق حكم ذاتي، او كيان مستقل على طول الحدود الشمالية السورية والعراقية، او انفصال الاقليم الكردي جنوب شرق تركيا، ورفع جميع القيود والعقوبات الاقتصادية، والتسريع في بناء خط انابيب غاز “السيل التركي”.

***

من الصعب ان نرى، او نتوقع تطبيقا فوريا لهذه المقايضة وبنودها من قبل الطرفين، ولكن يمكن القول بأن العجلة بدأت تدور في هذا الاتجاه وبسرعة لافتة، وهناك اربعة مؤشرات على درجة كبيرة من الاهمية يمكن رصدها في هذا الصدد:

  • الاول: اكد السيد علي بن يلدريم رئيس الوزراء التركي امس ان سورية، ودول اخرى في المنطقة ستشهد تطورات “جميلة” في كلمة القاها اثناء اجتماعه بإعضاء مجلس مصدري تركيا في مكتبه.

  • الثاني: توجيه مولود تشاويش اوغلو، وزير الخارجية التركي، دعوة ملحة الى روسيا للبدء في عمليات مشتركة ضد “الدولة الاسلامية” العدو المشترك للجانبين والحيلولة دون تمددها في سورية.

  • الثالث: تأكيد الرئيس التركي اردوغان في مقابلة مطولة مع وكالة “تاس” الرسمية، انه لا يريد لسورية ان تتفكك، ولكنه قال انه من الصعب ان تظل موحدة تحت حكم الرئيس بشار الاسد.

  • الرابع: توجه وفد من ثلاثة مسؤولين اتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية الى موسكو اليوم الخميس للالتقاء بنظرائهم الروس لاجراء مباحثات حول الوضع في سورية.

الرئيس اردوغان اقدم على هذا التوجه الكبير نحو موسكو لانه يريد الرد “عمليا” على الانتقادات والاهانات الاوروبية والامريكية له، ابتداء بإتهامه بالقمع، وانتهاك حقوق الانسان، والتهديد بإغلاق ابواب الاتحاد الاوروبي في وجه تركيا، والغاء الاتفاق الموقع بشأن اللاجئين، الرئيس اردوغان يشعر بمرارة من جراء الموقف الغربي الذي اغلق معظم الابواب في وجهه، فالقادة الغربيون يرفضون استقباله، ولم يجر اي منهم اي اتصال هاتفي معه منذ الانقلاب، او حتى استقبال مكالماته، وهذا ما يفسر اشارته الى الرئيس بوتين بالصديق كل اربع دقائق في مقابلته مع وكالة “تاس” المذكورة آنفا.

وعلى ذكر هذه المقابلة مع الوكالة الروسية كان مفاجئا، توجيهه انذارا للاتحاد الاوروبي بضرورة تنفيذ اتفاق اللاجئين، او امهالهم،  حتى منتصف اكتوبر، والا سيعتبره لاغيا، واعترافه فيها ولاول مرة ان الطائرة الروسية جرى اسقاطها داخل الاراضي السورية وليس التركية، وان الطيار الذي اسقطها رهن الاعتقال، وتجرى مقاضاته، والشيء نفسه يحصل للمقاتل التركستاني المعارض الذي قتل الطيار بعد تحطم طائرته اثر صاروخ اطلق عليها.

المطالبة التركية بتنفيذ عمليات عسكرية مشتركة مع روسيا ضد “الدولة الاسلامية” ومواقعها في سورية، يعني ان الرئيس اردوغان حسم امره كليا في الملف السوري، وبدأ يتبنى تدريجيا وجه النظر الروسية التي تعطي الاولوية لمكافحة الارهاب، والقضاء عليه قضاء مبرما، وهذه مغامرة ربما تستدعي رد فعل ارهابي انتقامي داخل تركيا، مماثل للتفجيرات التي استهدفت اهدافا حيوية في انقرة واسطنبول، ولا نعتقد ان مثل هذا الاحتمال يغيب عن ذهن المسؤولين الاتراك، ولا يدفعهم بالتالي لاخذه في الحسبان.

***

اللافت ان رد الفعل الرسمي السوري تجاه لقاء المصالحة التركي الروسي يتسم حتى الآن بالغموض، والتجاهل ايضا، فهل تتوجس القيادة السورية من هذا اللقاء ونتائجه، ام انها تنتظر زيارة مبعوث روسي يحمل اليها المعلومات الوافية قبل الادلاء بأي موقف، مرحب او غير مرحب؟

حسم معركة حلب الذي يبدو انه بات وشيكا في ظل الحشود الضخمة من الجانبين استعدادا للمواجهة الكبرى، اذا ما تم، على غرار ما حدث في مدينة منبج القريبة، ربما يكون مؤشرا وترجمة للتفاهمات التركية الروسية بشكل او بأخر، وما علينا الا الانتظار مثل الآخرين، ورصد التحركات التركية ميدانيا.

المؤكد ان لقاء الرئيسين التركي والروسي سيغير معادلات كبيرة في المنطقة، وسيعيد صياغة العديد من المواقف والتحالفات، وستكشف الايام والاسابيع المقبلة العديد من الاسرار.

Print Friendly, PDF & Email

140 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    اخي ابو سليمان اوافقك الراي تماما حال امتنا العربية لا يسر لا حبيب و لا صديق يحزنني ما وصلت اليه الامور
    الفتنة في كل بلد عربي و المصيبة ان من يشعلونها و من يدفعون الاموال الطائلة هم العرب
    احيانا اتسائل هل لديهم عقول يفكرون بها!؟ كل العالم يسعون لمصلحة شعوبهم و لوحدتها الا نحن… ابتلينا بحام اغبياء يستعملتم الغرب كالخدام….. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  2. أخ عابر سبيل..
    ليست المشكلة لدينا نحن عوام المسلمين الذين لا ينتمون إلى أي حركة أو فكر متطرف أو منحرف أو متحزب في عدم تقبل أؤلئك الذين ذكرتهم أو إلقائهم خارج نطاق الإنتماء والعروبة والشرف… لكن المشكلة فيهم أنفسهم لأنهم (كانوا) يظنون أنفسهم أنهم فقط أهل الحق والهداية والفهم الصحيح وما عداهم من المسلمين لا يفقهون وربما أنهم فسقة أو كفرة.
    والحقيقة أن أولئك تغلبهم العصبية والأنانية وربما الغرور والتكبر، وهم سبب تشتت وضياع هذه الأمة.

  3. ليتنا نعترف بانا ندور بحلقة مفرغة ..وان ما يجرى حولنا عاصفة من الاحداث التى لا يستطيع اقوى واشرس السياسيين والباحثين والمفكرين تشخيصها والى ما ستؤول الية الامور والاحداث ..ولكن الامر الثابت والمنطقى والوحيد الذى يجب ان نتفق علية هو ان اللامنطق هو السائد وان الغباء يسود الاغلبية والدليل حجم الفتن وان التحزبات السياسية والمذهبية والطائفية وانها وصلت لاعلى مستوياتها ..ولا اعتقد ان هناك من سيختلف معى على حجم الاختلاف والهوه الكبيرة بين كل الفرقاء العرب ..اما التنبىء بالمستقبل فهو بعيد المنال عن حتى ذوو العقول الراجحة وعن افضل المفكرين العرب ..لذلك فنحن نعيش متاهه بسبب غبائنا وتشرذمنا وفكرنا المبنى على الاسس الخاطئة والتعليم الخاطىء والثقافة الخاطئة فنحن نعيش اسوء فترة بتاريخ الشعوب العربية “والاكيد دائما قبل هبوب العواصف تكون الرياح النشطة وتطاير للغبار وتظلم السماء ويلمع البرق من بعيد ..فمن لا يرى كل هذا ويسمع صوت الرعد من بعيد او يرى لمعان البروق فهو اعمى واصم ..ولكن نسال الله الرحمة والرافة بهذة الامة التى تتلاطمها ايادى الاغبياء والخونة والمجانين والطغاة ..ولكن يد الله فوق ايديهم والحمدلله رب العالمين “

  4. يبدو لي أن الأزمة السورية قد غيرت العالم أجمع، وستكون بداية حقبة تاريخية مختلفة تماماً ستعيد معها كتابة التاريخ ورسم المستقبل وطبيعة التحالفات.
    وأود الإشارة إلى أن أزمة فنزويلا المتفاقمة اليوم والتي أصبح شعبها على حافة الجوع والإفلاس سيكون لها تداعيات خطيرة على العالم وربما بداية النهاية والله أعلم.
    لكن ما يهمني من هذه المداخلة هو تحميل سياسات السعودية اللاأخلاقية (وهذا أقل ما يقال فيها) مسؤولية الأزمة السورية بسبب أحقادهم وتآمرهم… وأحد مسلسل تداعيات تلك السياسات المدمرة ما تشهده اليوم فنزويلا بسبب إنهيار أسعار النفط على مدى ٥ أعوام… علماً بأن الراحل هوغوتشافيز والرئيس الحالي طالب أوبك وخاصة السعودية بخطورة تدني الأسعار على إقتصاد بلاده ، لكن لا حياة لمن تنادي لأن هؤلاء السفلة لا يعنيهم إلا مصالحهم الضيقة وعروشهم، مع العلم أن فنزويلا تدفع اليوم فاتورة مواقفها المتحالفة مع قضايا العرب والمناهضة لسياسات أمريكا الإمبريالية. لكن الأعراب اليوم أصبحت شيمتهم الغدر!!!

  5. تصحيح اخطاء غير مقصوده :-
    الفقره الأخيره وصحيحها هو { وسنفول لهم ما قاله شوقي – برز التعلب يوما
    في ثياب الواعظين … ومشى في الأرض يهدي ويسب الماكرين … الى قوله
    مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا } –

  6. يا سيد ( كح ) او سنجاي او سنجام او سنجاب –
    انا كنت خارج التغطيه لمدة 3 ايام خارج الولايه في زيارة اقارب لزوجتي قادمين من غزه
    عن طريق الأردن – ومتكونش متفائل كتير بأنني وشيخنا العزيز احمد الياسيني سنغير جلودنا
    اليوم او غدا فما يجمعنا هي مجموعة القيم الأخلاقيه ونملك حريتنا التامه في التعبير عنها
    بمعنى اننا لسنا ادوات او ماليشيات الكترونيه لأحد وما يتفق وقيمنا الأخلاقيه والإنسانيه نعبر
    من خلالها بالرأي ولعل اولها قوله صلى الله عليه وسلم { لا يلدغ المؤمن من جحر واحد
    مرتين } -وقد خدعنا اردوغان سلطانك العجيب مره كما حدث في مسرحية دافوس والتي
    تسلل من خلالها اردوغان للشارع العربي لذلك لم يخدعنا يا سيد ( كح ) اردوغانك بمسرحية
    السفينه مرمره ولم يخدعنا في انتمائه لجماعة اخوانك العالميه ولم يخدعنا في مطالباته
    لفك الحصار عن غزه ولم يخدعنا يوم ابقى على علاقاته الحميمه مع اسرائيل ونتن ياهو ثم
    تحالفاته لدعم هذه الجماعات الإرهبيه وتسليحها او الأصح تمرير السلاح المشترى بمال
    البترودولارالخليجي ولم يخدعنا بشرائه وابنه للبترول المسروق من سوريا والعراق
    ومتاجرته مع هذه ىالجماعات الإرهابيه به ولم يخدعنا عندما سرق مصانع سوريا في حلب
    …الخ من حركاته المكشوفه والتي تتصف بالخيانه والغدر ولعل آخرها الفلم الهندي الذي
    رشحناه فيه لجائزة الأوسكار { ماسمي بالإنقلاب ضده } – والمثل يقوليا سيد كح [ ذيل الكلب
    عمره ما بنعدل حتى ولو حطوه بميت (100) قالب } …!!!
    على كل اعيدك لتعليق السيد { طارق العزام } ربما ربنا يفتح عليك وتستفيد منه بحاجه ففيه
    الكثير من الحقيقه ( مش تروح تقرأ تعليق كل الحقيقه) –
    يا سيد الكح أفندي انقلاب اردوغان لم يكن الا فلم هندي لتفيذ ما سبق لجماعة إخوان السلطان
    اردوغان ان فشلوا بهمن التمكين والهيمنه على مفاصل الدوله كما فعلوا وفشلوا به في مصر
    والعبره بالضبط فيما تبع هذا الإنقلاب من عزل اكثر من ستين الف مواطن تركي من عملهم
    ولو إفترضنا مثلا ان الجيش هو من قام بإنقلابه على السلطان – فما علاقة كما يقال 12 الف
    قاضي تم عزلهم – فهل كان القضاء يملكون دبابات ومدافع رشاشه تهدد بإنقلاب وما علاقة
    الموظف المدني ليفصل من عمله ويتم اعتقاله انها يا سيد (كح)عملية التمكين والهيمنه على
    مفاصل الدوله التي يسعى اليها اردوعغان وإخوانه من جماعة الإخوان وكما سبق القول هذه
    الجماعه تؤمن بالديمقراطيه ما دامت توصلهم للحكم فقط وينقلبون عليها ويلعنون سنسفيلها اذا
    ما كانت في غير صالحهم ولن يخدعونا ابدا بالزبيبه والذقن والتظاهر بالإيمان والزهد وسنقول
    لهم مات قاله شوقي – برز التعلي يوما في ثياب الواعظين … ومشىى في الأرض يهدي ويسب
    الماكرين …الى قوله .. مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا …!!!!!

  7. من مراكز الأبحاث و الدراسات ( الغربيّة ). و لكن بغض النظر عن مدى دقة تلك الدراسات التي بإمكان أي إنسان أن يشكك بها فإن المعلوم للجميع أن أعداد الأجانب الذين دخلوا سورية لقتال النظام السوري تُقدَّر بمئات الآلاف ( طبعاً على مدى خمس سنوات وليس دفعة واحدة مجتمعين).

    مع التحية

  8. عايش فين … خليك على أدك ياولدي … أردوغان هذا يقود دولة كبرى ، يلتمس الجميع رضاها ، وليس شبه دولة كما قال السيسي عن دولته التي يحكمها .

  9. سيبك من أردوغان ، خليك على قدك ، هذا يقود دولة كبرى اسمها تركيا ، ترتيبها الخامس عشر في اقتصاديات العالم ، والكل يطمع في رضاها ، ويستجدي تواصلها ..وأنت فين …. ياحسرة .. خارج التصنيف . بل وخارج الزمن !!!!

  10. عندما تكون ذكيا جدا لا تحتاج لاخراج من محامي فاشل ..بوتين قالها بالحرف الواحد الطائرة سقطت بالاراضي السورية و لا توجد اي صور تثبت بان هناك اختراق للمجال الجوي التركي و على من اعطى التعليمات ان يعتذر و الا فالامور ستسير الى اسوء الاحتمالات لدى الاتراك .. و نحن نرى تنبؤه يتحقق . فيا ترى ما الذي يعرفه بوتين اكثر .. الجواب لا يعرفه احد ..
    بقي امر هام هو يا ترى مامتى ينتهي حكم اردغان و على ايدي تركية تعرف همّ ما وصلت اليه تركيا من سقوط قد لا تعرف له قياما ..اقول هذا من باب من شرد الملايين هم الاتراك و سياسة خليفتهم النكرة بعد أن خسر مواقع و زال نعيم كان يحلم به ذات مرة ..

  11. موت بغيضك يا خالد اليمن ياسعودي أنت وولاة أمرك المستمرون بإبادة الشعب اليمني
    ،

  12. الى عمر المختار——–كلام يتعارض مع الواقع والنصوص

  13. الى ابو حمزة—وانت كيف عرفت انهم مش 360 الف—بعدين لنقل 40 الف–من اين دخلوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مع الاسلحة والتمويل البترودولاري

  14. اخ البعير الاهبل خزينة الديانة الاسلاميه بها كنوز لا تقدر بثمن والشريعة الاسلاميه عباره عن جامعه فكريه كبرى في جميع الاختصاصات والديانة الاسلاميه صالحه لكل مكان وزمان وتضمن ان كان هنالك علماء ربانيون عارفين بالله متخلفين بأخلاق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يذكرون الله قياما وقعودا وفي الغداة والعشي ويذكرون الله بالاسحار ويخافون يوم الحساب فهم قادرون على قيادة المجتمعات الاسلاميه وضمان ان تكون الحياة الدنيا جنه مصغره..ولمن خاف مقام ربه جنتان…
    ولكن ما حدث ان الاستعمار كان نصب عينيه وغايته انتزاع الفكر الاسلامي وتشويه صورته…وطمس العلاقه الروحانية الاستثنائية ما بين الانسان المسلم وخالقه عز وجل….ومثلما تم تحطيم الكثير من المبادئ والقيم والاخلاق ..صحيح ان هنالك اعتقاد سائد ان الحكم بالشريعة الاسلاميه اصبح في رأي الكثير للاسف ممن علاقتهم بربهم ودينهم سطحية جدا..لدرجة انهم صدقو ان داعش صورة للحكم الاسلامي…ولكن هذا كما في الحقيقه…لان الازمنة التي كانت فيها الامه الاسلاميه تتطبق الشريعه الاسلاميه الصافية والراقيه والتي كلها رحمه وانسانية كانت النتائج ان الامه عاشت عصورها الذهبية ولك في الاندلس مثالا والحقبه الامويه والعباسيه ..الخ ما اقصده ان الاسلام لا تمثله الجماعات السطحية…
    ولن اجامل احد..واشهد شهادة زور من اجل العواطف
    نعم هنالك علامات استفهام كبرى على نشأة الحركه الوهابية…وعلى تأسيس حركة الاخوان المسلمين ودور بريطانيا في هذا ….
    ولكن الاخ البعير الاهبل العميق والمحترمِ..ِِِِانما الاعمال بالنيات وكل مشكلتنا في القيادات المؤسسين ..ولكن هذا لا يمنع ان هنالك وهابيون واخوان. مسلمون من ضمن العامه.قلوبهم عامره بالإيمان بالله وحب الاوطان والاستعداد للتضحية…وفي لمح البصر يكونون في طليعة المدافعين عن الامه…لذالك يجب استيعابهم بدلا من القائهم خارج نطاق الانتماء والعروبة والشرف وجلدهم فكريا في الوقت الذي كلنا في الهوا سوا…والاخطاء تغمرنا

  15. كلاهما لا يملك حل سحري لسوريا او الاكراد ولكن هناك فرصة للمقايضه بينهما بدون اي تاثير في سوريا

  16. الى خالد-اليمن وامثاله
    رأي اليوم صحيفة محترمة تعبر عن رأي الانسان المقاوم في الوطن العربي والرافضين للاستعمار وتعادي الذين يتآمرون على العرب والانظمة التي تفتح عواصمها للسفارات الاسرائيلية وتطبع العلاقات معها.
    رأي اليوم خطها مقاوم والسيد عبد الباري عطوان المقاوم الاعلامي الاول يدافع عن الشعب المضطهد في اليمن الذي يدافع عن عروبته بلحمه الحي وعن الاطفال الذين تمزق اجسادهم آلة الحرب الوهابية ويقف معهم ضد الاستسلام، هذا الشعب ومثله الشعب الفلسطيني يتحدون رغم امكانياتهم المتواضعة اعظم ما وفرته وصنعته امريكا من اسلحة القتل واعطته للصهاينة وآل سعود لكسر ارادة الصمود عند الشعب العربي.
    استغرب يا خالد انك من المواظبين على متابعة رأي اليوم مع انها لا تحمل اي خبر يمثل ما تكتب وتعلق فلا هي تؤيد ذبح اطفال اليمن او تدمير سوريا لصالح امريكا واسرائيل او الارهابيين وآل سعود الذين تدافع عنهم وسأكون مستغرب اكثر ان كنت تكتب يوميا تعليقاتك هنا بالمجان او ان كنت لست مأجورا لاحدى المخابرات لسبب بسيط ان لا شيئ في هذه الصيحفة يسرك او يدعم افكارك ومواظبتك على متابعتها مستغرب.

  17. لا وجود لما يسمى بالخلافة الاسلامية منذ وفاة الرسول كلهم كانوا طامعين فى الدنيا وحاقدين على ال بيت الرسول لان الرسول أوصى باتخاذهم أئمة وولاة على المسلمين من بعده ، قد خاب كل من عصا الله ورسوله

  18. نعتقد انه هناك اتفاق روسى امريكى ومباركه اوروبيه لبقاء نظام الاسد ومحاربه المسلحين بكافه اطيافهم وهو ما دفع امريكا الى حشر اردوغان فى الزاويه وفتح منفذ واحد ووحيد امامه وهو روسيا ودعم امريكا للانقلاب فى تركيا سرا ولكنه كان جليأ اثناء الانقلاب فلم يصدر اى تعليق من امريكا فى حينه والسبب للتأكد من اتجاه الامور اين تسير وايضأ المماطله والتسويف بتسليم جولن ومماطله اوروبا بأنضمام تركيا للاتحاد الاوروبى ولا نسى دور اسرائيل بالتحريض على تركيا هذة عوامل مجتمعه ادت الى ان يتجه اردوغان الى روسيا وبالتالى التخفيف من موقفه اتجاه سوريا والخلاصه ان المسلمين يدفعون الفواتير لوحدهم من دمائهم واموالهم هل هناك غباء اكثر من ذلك . الله المستعان

  19. حماس لا تنتظر من احد اي شيء ايها البعير الاجرب فقط تطلب من الله النصر وليس من العباد ثم ما دخل حماس في هذا الموضوع هي لم ولن تستجدي احداً ويكفيها فخراً انها مرغت انف اسراءيل بالوحل في الحرب التي خاضتها بدون مساعدة احد.

  20. يا ابو محمد
    الدين السماوي اي كان هو حق لأنه قائم على القيم التي يريدها الله سبحانه وتعالى لإعمار الأرض –
    هذه الجمله اطلقها كارل ماركس ابو النظريه الشيوعيه – وسبب اطلاقها كان لتخليص عقلية الناس
    البسطاء من الخضوع لرجال الدين والكنيسه تحديدا والذين خلال سلطتهم الدينيه كانوا يهيمنون على
    مقدررات الشعوب وكانت الكنيسه بلإضافه لسلطتها الروحيه تهيمن على السلطه السياسيه للدوله
    ومتحالفه مع الطبقه البرجوازيه والإقطاع وتسيطر على اخصب الأراضي فكانت طبقه االكادحين
    من الفلاحين والعمال تعمل في الأرض ونتيجة عملها يعود للكنيسه ورجالها والطبقه البرجوازيه
    الإقطاعه وهؤلاء العمال يعيشون واسرهم مستعبدين وتحت حد الكفاف – وعندما قامت النهضه
    الصناعيه وجد ماركس وشريكه فريدريك انجلز ان حياة العمال العاملين في المصانع اشد بؤسا
    واكثر شقاءا وكان ارباب الصناعه من طبقة الرأسماليه لا يختلفون عن الطبقه البرجوازيه وكانت
    ساعات العمل طويله والظروف الصحيه للعمال سيئه بدون اي عنايه ولا حقوق للعمال تمنع تغول
    هذه الطبقه الرأسماليه على عمال المصانع والفلاحين العاملين في الأرض التي كانت ظروف
    العمل فيها سيئه جدا واجور العمال ايضا تحت حد الكفاف وكان يتم تشغيل النساء والأطفال في
    ظروف غير انسانيه وفي بيئه غير صحيه والمصانع بدون تهويه او تحديد لساعات العمل المجهده
    والطويله – بل ان النظريه الإشتراكيه انما نتجت من الدراسه على العماله في الصناعه الناشئه في
    المملكه المتحده ( بريطانيا ) فقد كان ماركس وانجلز من اصل الماني ولكن ما شاهدوه فيبريطانيا
    كان المولد للفكر الإشتراكي والشيوعيه …!!!
    ومن خلال دراستي للإقتصاد فإن عناصر الإنتاج ثلاثه وهي{ الأرض واليد العامله وملكية رأس
    المال) والفكر الرأسمالي يجعل الأهميه الأولى والحق في عائد العمليه الإقتصاديه يعود الى ملكية
    رأس المال وهو المنتج الأساسي لهذا العائد المادي – بينما النظريه الإشتراكيه تعيد هذا الناتج المادي
    الى قوة العمل اي للأيدي العامله التي يجب ان تستفيد من ناتج الجهد المبذول للإنتاج – وكان دور
    رجال الدين ومن خلال مناصرا للطبقات المالكه لرأس المال ومن خلال هيمنتها الروحيه على
    البسطاء من الشعوب – ومن هنا جاءت كلمة ماركس بأن { الدين افيون الشعوب }وبمعنيانه مخدر
    للشعوب في التمرد والمطالبه بحقوقهم على نفوذ رجال الكنيسه والطبقتين المتحالفه معهما من
    البرجوازيه الإقطاعيه وطبقة رأس المال …!!!
    ومن خلال المضمون لم يكن الدين السماوي هو المقصود بذاته وهو من اول مبادئه يعو الى العدل
    والعدل الإجتماعي اوله ….!!!!

  21. نوستروداموس
    الله يستر عليك
    معنى الجملة واضح
    اي ان الله سينصر الثورة السورية بالنهاية ان شاء الله.
    كيف اقتطعت جزء من الجملة وفسرت كلامي على كيفك؟
    يعني لو قلت (لا إله إلا الله) كان اخذت نص الجمله عشان تكفرني

  22. الله يستر من ردة الفعل الغربيه على خروج تركيا الحتمي في قادم الايام من حلف النيتو والذي والله اعلم ان هنالك طبول حرب اقليميه تقرع
    اعتقد ان نطاقها سيتجاوز الارض السوريه…وسيجر دول المنطقه الى مواجهه دموية لها افرازات كبرى على مستوى العالم…ومن اراد متابعة اخبار العالم لن يجد ما يبل الريق….لان هنالك الهدوء الذي يسبق العاصفة..وهنالك ذعر وتخبط وارتباك واضح …واما الضعفاءوالابرياء والمساكين والشعوب الغلابه كان الله بعونها ….لانه والله اعلم ان كتبة السيناريو على وشك الوصول الى الغايه المرتجاه..الا وهي نشوب الحرب المدمرة للمنطقه العربيه كخطوه مبدئية..تليها الحرب الكونية المهلكة….والتي يعتقد صاغة الهلاك انها ستعطيهم الفرصه لحكم العالم على انفراد…
    ولكن كل ما نستطيع ان نقوله….انهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…وقد يأتي انهيار منظومة الظلم والظلام على اتفه الاسباب واصغرها

  23. الله يستر من ردة الفعل الغربيه على خروج تركيا الحتمي في قادم الايام من حلف النيتو والذي والله اعلم ان هنالك طبول حرب اقليميه تقرع
    اعتقد ان نطاقها سيتجاوز الارض السوريه…وسيجر دول المنطقه الى مواجهه دموية لها افرازات كبرى على مستوى العالم…ومن اراد متابعة اخبار العالم لن يجد ما يبل الريق….لان هنالك الهدوء الذي يسبق العاصفة..وهنالك ذعر وتخبط وارتباك واضح …وانا الضعفاءوالابرياء والمساكين والشعوب الغلابه كان الله بعونها ….لانه والله اعلم ان كتبة السيناريو على وشك الوصول الى الغايه المرتجاه..الا وهي نشوب الحرب المدمرة المنطقه العربيه كخطوه مبدئية..تليها الحرب الكونية المهلكة….والتي يعتقد صاغة الهلاك انها ستعطيهم الفرصه لحكم العالم على انفراد…
    ولكن كل ما نستطيع ان نقوله….انهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…وقد يأتي انهيار منظومة الظلم والظلام على أنفه الاسباب واصغرها

  24. انها نهاية اللعبة والقضاء على الارهاب في العالم لقد تجمع الارهابيين داخل سوريا وسيغلق الباب عليهم ويقتلون جميعا لعبة ماكرة

  25. هبت الريح الشرقية على تركيا
    والتغيير موضوع وقت ليس الا
    الصبر مفتاح الفرج

  26. مخطئ من يضن اننا في محور المقاومه سنحتضن اردوغان…بل ورقه تفاهم بالمنظور القريب ستحرق بالمنظور المتوسط…اندفع ابناء محور الارهاب والتطبيع بعد الانقلاب يهللوون لفشله…لان هناك فجوه بينهم وبين قيادتهم التي تعمل بمعزل عنهم وهم يقادون كالقطيع فبينما الاماراتيين وبن سلمان يخططون للانقلاب كانت شعوبهم تهلل لفشله..الواقع كنا نرد مبتسمين اننا كمحور مقاوم الوحيدين المستفادين من هذا الانقلاب في حال فشله او نجاحه…وان للاسد حصه الاسد من هذا النفع…لكن لانهم مظللون اعتقدو اننا خسرنا بفشل هذا الانقلاب الذي ..حدث فيما بين اصحاب البيت الواحد..او المحور الواحد

  27. كل القضيه ان الاسد عرف كيف يختار حلفائه ..على قلتهم لكنهم تمسكو به طوال 6اعوام متغيره ومفاجئه…ولم يتخلو عنه يوم ..اما اعدائه من السعوديين فيفخرون بكثره تحالفاتهم وصداقاتهم اماما الشاشات ونسو ان يدخرو حليفا واحد للازمات….هذه حربهم باليمن بدأت بتحالف ستيني وبعد شهر لم يبقى من هذا التحالف سوى السعوديه وحدها..

  28. الى خالد اليمن او خالد الجبير ارى ان تعليقاتك استفزازيه للقراء اكثر ماتكون اقرب للواقع ونشتم منها رائحه الطائفيه البغيظه مع عدم الاحترام للدم البريى الذي يسفك كل يوم بغض النظر فهم بالاخير عرب ومسلمين منذ 1400 عام لماذ الان ولماذا كل هاذا التحامل والبغض على الرئيس الاسد هل سمعت عن اي واحده من الماجدات السوريات تشردت في مخيمات العالم قبل هذه الفوره المزعومه وبيعت بمئتين دولار للذئاب ألعربيه التي تنهش في اللحم السوري وكذلك العراق الم يكن صدام عربيا سنيا حتى النخاع ومن الذي تامر عليه وقتله ثم هل تريد ان تقنعنا ان انظمه الخليج انظمه ديمقراطيه تطبق الحكم الرشيد والتبادل السلمي للسلطه عبر صناديق الاقتراع وان الشعوب الخليجيه عائشه في في سويسرا ولم توجد بطاله او ظلم او محروميه ثم ياخي لماذا تذهب بعيد الى سورياء وخليك في شان اليمن الم تشاهد ماذا تعمل طائرات وصواريخ ال سعود وخلفهم الشيطاني في اطفالنا ونسائنا وشيوخنا وبنانا التحتيه المتهالكة قليل من العقل ام ان الدولارات أعمتكم عن شوف الحقيقه ؟؟
    يمهل ولا يهمل ولكل ظالم نهايه
    اما باالنسبه للاسد فلن يبقى للأبد فهو راحل يوم من الأيام مثل كل البشر وستبقى سوريا والجيش العربي السوري شوكه في حلق كل من عاداهم الاسد يقوم بمهمته مثل اي قائد في معركه قذره فرضت على بلده ولابد ان يخرجها الى بر الأمان بعدها لكل حادث حديث!!!!

  29. الغفلة عن الاهداف التي وضعت وأسست للربيع العربي…التقارب بين الثلاثي روسيا تركيا وايران …وتمرير مشاريع هامة تتمثل بالنفط والمياه والغاز للكيان الاسرائيلي …وضع وتقسيم وتأزيم كافة الدول العربية مع بقاء الثورات التي خلقت حالة من التردي الاقتصادي والاجتماعي ومزيد من الفساد…دعم الالحاد وظهور الطوائف الدينية علانية…بالمجمل فرق تسد…وتصبح جميع دول الجوار مضطربة…وهي حالة تسمح بطمأنة اليهود وبالأخص الغربيين للقدوم….كما أن الاقتصادات الغربية لن تكون بأحسن اوضاعها…كل ذلك لا يمكن أن يتم من خلال الغرب فتأتي روسيا لتنفذ السياسة المطلوبة….

  30. كل هذه الامور لاتعنينا بشئ
    لابد من الثقه بالله عز وجل وجيشنا العربي السوري

  31. مثالك هذا ياخالد ينطبق على البحرين ، حيث الأقلية تتحكم في الأغلبية وتصر السعودية بالنار والحديد على تغليب هذا النموذج .

  32. لقد كنت ممن يتمنون دخول تركيا للإتحاد الأوروبي ولكن منذ أن انقشع الضباب وبانت تركيا على حقيقتها، نقول لها “فشرتي، دخولك مستحيل” فالشعوب الأوروبية كلها تعرف الآن أن هذا البلد لا يؤتمن على سلامة جيرانه وأن باستطاعته التواطؤ مع الإرهاب للوصول لمآربه، أردوغان فضح تركيا وعراها

  33. يا عابر السبيل، ألم تسمع بالمثل القائل: “لو بدها تشتي كانت غيمت”؟

  34. المقاتل التركستاني المعارض تجري مقاضاته في تركيا، وأنا أقول لكل المعارضين السوريين، مزرعة أردوغان أجدر بكم، فأعطونا قفا ظهركم.

  35. لا وألف لا لكلامك أستاذ البخيتي، المجتمعات الأوروبية قائمة على القيم والأخلاق والشعوب الأوروبية تنتفض وتناصر كل الشعوب المقهورة وهذه المجتمعات ليست على شاكلة المجتمعات العربية الغافلة عن الواقع والجاهلة والتي لا تعرف من الحياة إلا الدين والطائفية.

  36. صعب اخ الشنفري تجسيد ما أراهن عليه
    ربما اكون ممن يعتقدون انهم يحسنون صنعا…وفي نهاية المطاف يصلبني احمد الياسيني

  37. الاخ الشنفري الله بعلم كم احترمك واقدرك
    ولكن لأرقام التي ذكرتها ليست حقيقيه في مبالغات…وشيطنه مركزه…وكميات هائله من الافترائات وجزء كبير منها من ضمن خيالات الاعلام الداعم للنظام السوري ومؤيديه…كردة فعل طبيعيه وكحرب اعلاميه ونفسية…ان لست ساذجا لانكر ان هنالك من العالم المتتطفل من حاول امتتطاء الثوره السوريه …وحاول سرقتها وحاول جعلها مبررا لتغيير خارطة السياسه والتحالفات واعرف ان منظمي الربيع العربي كان لهم اجنده وعملاء ومخططات….الخ
    ولكن الطرف الاخر ليس ملائكيا او لم يرتكب الظلم والاجرام بحق الشعب السوري وجعل سوريا ملتقى لكل مجرمي العالم والطفيليون…ام انك ستقول لي نظام شرعي معترف به من قبل الامم المتحده…وانه اتى بإنتخابات.شرعيه نزيهه…لذا لك يحق له الاستعانه.بروسيا وايران وجذب الميليشيات الطائفية…سأقول لك
    كل مجلس الامم المتحده مجرمون وعصابه متسلطة على الضعفاء وكانت غطائا شرعيا للقتل والسلب وهذا يعرفه كل العالم العربي
    واكبر دليل احتلال فلسطين …وجعلها مشرعا لهذا الاحتلال
    نعم الشعب السوري والعربي وكل العالم مالهم غير الله وهو الذي سينجيهم من الظالمين…

  38. ان زيارة اردوغان الى روسيا هي زيارة اضطرارية جداً ، لو كان هناك شئ اخر غير الزيارة لفعله ولكن هذه الزيارة كانت مثل الحنضل على بلعومه ، اردوغان لا يريد كشف سياساته الجديدة امام الكاميرات وفي الصحف والطريقة الانبطاحية (الزيارة الانبطاحية) التي ملئت كل الصحف والمجلات العربية والأجنبية .
    يجب تغيير اردوغان بأسرع وقت فقد شوه النظرة الجميلة لتركيا.

  39. السلام عليكم..عمر أبو ريش..يا أخي الخلافة الإسلامية إنتهت مع تشرذم الرجل المريض،مع نهاية الحرب العالمية الثانية،و بداية تقسيم التركة(سايكس.بيكو)،و كان سبب إندثارها ضياع حقوق الله و حقوق العباد من طرف حكامها آنذاك..و سأبين لك شيئا ربما يتراءى لك غريبا و ربما تضحك إستخفافا بما سأقول(و أقول ربما و معذرة إن كنت مخطئ) و ربما يستغرب كثير من الإخوة،و لدي تجربة في هذا لمضمار،و قد ذكرت هذا الأمر في عديد المرات في هذه الصحيفة الموقرة،و لم رد علي أحد و لم يعيرني أحد أي إهتمام!(هذا ما راه و الله أعلم)،رغم أن الأمر جلل و خطير و يستحق التفكير و البحث..أخي الكريم إن الخلافة على منهاج النبوية قد ظهرت و مؤسسها قد أعلن دعوته في نهاية القرن 18، 1889م،و هو الإمام مرزا غلام أحمد القادياني مؤسس الجماعة الإسلامية الأحمدية(Islamahmadiyya.net) و لكنكم لم تعرفوه، ألهتكم التحاليل السياسية و الأخبار وندعو الله أن يهدي الناس لكي يعرفوه و يدخلوا في جماعته المباركة..و السلام على من إتبع الهدى..

  40. الى جميع المطبلين الذين يقولون -هذه احلامك يا عبد الباري الاتراك اذكا من ان يسلمو الروس كل شيء !,
    و نحن نقول لهم ان الروس و السيد ابوعلي بوتين اذكا بكثير من اردوغان و الاتراك ان ينخدعو باردوغان و الاتراك بهذه السهولة يا حلوين ههههههههههههه!.
    اردوغان امامه طريق واحد ولا خيار لاثنين !
    1- انهيار تركيا و حروب داخلية و فوضى على غرار سوريا و العراق !, هذا الخيار الاول .

    2 – التعاون من روسيا و بوتين لانهاء الازمة السورية و العراق و الحفاض على تركيا موحدة قوية و امنة و تبادل تجاري 100 مليارد دولار سنويا بين روسيا و تركيا و سواح روس الذين يشكولون 40% من السواح الاجانب الى تركيا سنويا !.
    طبعا وضع السعودية لا يحسد عليه ! و صمت رهيب و قاتل هههههههه.

  41. أستاذنا الكريم عبد الباري عطوان تركيا لا تملك أن تقايض الدول العظمى كروسيا و إلا ما هو تفسير خضوع تركيا للشروط الروسية و تراجعها عن كل مواقفها العنترية السابقة لصالح روسيا بعد أن خذلها الناتو و من كان أردوغان يظن أن بإمكانه الوثوق بهم. لا تزال تركيا دولة ضعيفة و الدليل محاولة الإنقلاب الأخيرة و هذا يستحيل أن يحدث في الدول العظمى المستقرة على جميع المستويات..

  42. التغيير الكبير في مواقف تركيا تجاه روسيا وايران سيترجم على ارض الواقع في سوريا خاصة حلب وسينعكس ذلك اقليميا ويعيد صياغة احداث جوهرية وموازين القوى
    ========================
    على سبيل المثال: وضع السعودية في سوريا سيضعف ايضا وضع السعودية في اليمن سيشهد متغيرات لذلك ستضطر السعودية الى اعادة ترتيب اوراقها وتحالفاته … الايام القادمة حبلى بالمفاجئات

  43. عابر سبيل
    يا رجل انا أقرأ تعليقاتك جيدا ، احيانا يذهب بك الشطط والغفلة الى حدود بعيده ….. قولك ان الشعب السوري ( وهنا انت تقصد الثوار كما تسمونهم ) هذا الشعب السوري لا يحتاج لاحد … ركّز معي .. لا يحتاج لاحد ، لا ادري كيف اقيم ما قلته . اذا كانت اكثر من 120 دوله تدخلت في شئون هذا البلد دعما ماليا وتسليحيا واعلاميا وتضليليا ، وان هناك 360.000 ثلاثمائو وستون الف مجرم من المسلحين دخلوا سوريا للقتال الى جانب ثواركم ، واذا كانت الاسلحة الامريكيه والفرنسيه والاوكرانيه والبولنديه والاسرائيليه وغيرها ذات التقنيه العاليه تتدفق على ثواركم ، والاموال التي بلغت حسب التقرير الالماني خلال اربع سنوات من 2012وحتى نهاية 2015 بلغت 45 مليار دولار ، فا]ن لثواركم هذه المبالغ وتزعمون ان من اسباب قيام الثورة هو الفقر !
    الم ترى بام عينيك المسلحين في جيش الفتح وجبهة النصرة وهما الاعمده الرئيسيه في ثورتكم ، فمعظم هؤلاء هم من خارج سوريا وليسوا سوريين ، تركستان \ قرقيرستان \ داعستاني \ شيشاني \ افغاني \باكستاني \ اوزبكستاني \ كازاخستاني \ ومن الصين طلائع الاجور النشامى ومن كل بلاد العرب ، وقد كشف التقرير ايضا ان اعداد الاوروبيين الذين التحقوا بحفلات الذبح وبقر البطون وجهاد الفروج ليس بالمئات كما تعلن تلك الدول بل هم بالالاف … ثم تسمونها ثورة !!!

  44. اردوغان ليس بطلا يا فلسطيني ” كح” ولن يكون !
    اردوغان أرغم على الخضوع المذل ، لا خيار امامه سوى ما فعل !
    ثبات الدوله السوريه بجيشها وشعبها هو من أذل الكثير من الرؤساء والامراء والمسئولين في شتى انحاء الارض .ولولا الحاضنه الشعبيه الكبيرة للجيش السوري ما استطاع الصمود لاكثر من خمس سنوات ونصف السنه .
    انها الشام العصيه على الخضوع لارادة الغزاة مهما ارسلوا من حثالات بلاد القوقاز والاجور الصيني وحثالات المجتمعات الخليجيه والعربيه وهما دعموهم بالمال والسلاح المتطور والاعلام الخبيث .

  45. قالها بشار منذ البدايه تأثيرات الحرب على سوريا ستطال الدول الأوربيه ناهيك عن تركيا

  46. ولابد من التعليق على من قال بكل ثقه ان الدين افيون الشعوب …!!

    أقول ان الأديان التي تدعو الى نبذ الرذائل … وترك الكذب والزنى وشرب ماهو ضار وكبح الاخلاق السيئه …وتدعو الى الخير والتعاون و الاخلاق الحميده والتسامح … ليست …بالتأكيد افبون الشعوب …انها نهضه للشعوب ..
    اما أفعال رجال الدين فهي تخص أصحابها ولا تغير من حقيقه الدين. السماوي …أي دين سماوي كان ..
    ومقوله الدين افيون الشعوب على الاغلب هي مقوله مجموعه ايديولوجيه قامت بوقت معين ضد مجموعه معينه …..وفهمكم كفايه…

  47. بمعنى ان المجتمع الغربي لايؤمن بالقيم ومبادى الصداقة
    وبالتالي ان يفقده اصدقائة من الاوربيين والاسويين بشكل عام الامر الذي ينعكس ائيجابيآ ناحية روسياء والصين والاكثر روسيا لتكون الدولة العضمى فى العالم فيما سيتطور الاسلام فى كل بقاع العالم..

  48. لك ياجماعه ….مهلا مهلا…

    الله الوكيل ….الله الوكيل….البارحه …والبارحه …قال وزير الخارجيه التركي أنه لامكان لبشار في مستقبل سوريا …وحتى ولو بالفتره الانتقاليه…

    الله الوكيل …لم نرى أي تغير بوجهه نظرتركيا تجاه الوضع في سوريا …..
    الله الوكيل من يدعي انه يعرف تفسير مايحصل بالسياسه في منطقتنا فهو مدع لا اكثر ولايفك طلاسم هذه السياسات الا كل مغرور بنفسه…

    ولكن اضحكني احد المعلقين الذي يدعي بانه كل الحقيقه .الذي اكد زوال بشار واستلام شخص توافقي كرفعت الأسد مثلا ….او احد أبنائه …. ليش يااخي شو هالحقيقه …أولا رفعت لن يلحق… لانه في اخر أيامه تانيا… احد أولاده ….!! هم ممنوعين من دخول سوريا وقد فظع ابيهم رفعت سيئ الذكر بالسوريين مع أخيه القائد الخالدلسنييين طويله … فهو ..أي رفعت توافقي تجاه من !! …بعدين يااخي …ليش بدك تثبت ان سوريا هي مزرعه عائله الأسد…..
    ارجو من المعلقين ان أرادوا تجنب احراج فشل توقعاتهم …ان يعلقو على ماحصل …لا في ما سيحصل…

    الحقيقه الأكيد …الطغاه …المجرمين لن يكون مصيرهم الا كامثال هتلر وميلوزيفتش وكارادزيتش ..والقذافي وصدام وبن علي ومبارك …وكل ظالم يبلى باظلمي….. ههههههههههه …..والايام بيننا

  49. تركيا كانت السبب الرئيسي وراء اندلاع الأزمة السورية في عام ٢٠١١، و تركيا نفسها ستكون السبب الرئيسي وراء انتهاء الأزمة السورية في عام ٢٠١٦. فالثلاثمئة و ستين ألف إرهابي الذين جلبهم أردوغان من ٩٣ دولة من مشارق الأرض و مغاربها فسلّحهم و درّبهم و ذخّرهم ثم أرسلهم إلى سورية ليقتلوا السوريين تحت ذريعة ((( ثورة ))) لم يأتِ كل ذلك بأي نتيجة لا بل أتى بنتائج عكسية تماماً ! فلم تسقط سورية لا بل انقلبت الآية فاهتزّت تركية نفسها و كادت أن تسقط هي !!! أردوغان مُجبر و مُرغم على إنهاء الأزمة السورية ( التي أشعلها بيديه ) ليس لأن ضميره البليد قد استيقظ فجأةً بعد سبات عميق ! بل لأن البَلَل قد وصل لذقنه، فإما الكفّ عن التدخل في الشأن الداخلي السوري وإما التقسيم. على ما يبدو أن السيد أردوغان قد اختار الخيار الأوّل ( لأنه يفكّر بعقله لا بقلبه كالعرب ).
    السؤال الآن الذي يدور في ذهن كل عربي و مسلم: لماذا لا يُقدم آل سعود على خطوة مماثلة لما فعله أردوغان فيُخمِدوا الفتنة التي أيقظوها في الشام ؟!؟!؟!؟! أم أن الجاهلية و العصبية و الحقد و الغلّ و التكبّر و الثأر و اللَّات و الْعِزَّة و عنتريات أبو سفيان الفارغة قبل فتح مكة حين كان يتبجّح بتوعّده للرسول و لسان حاله كأنّه يقول: ( على الرسول أن يرحل حياً أو ميتاً ) هي ما يمنعهم من ذلك ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟! بكلّ الأحوال فإننا نود نذكّر السادة آل سعود بأن أبو سفيان خزاه الله في فتح مكة، فاعتبروا يا أولي الألباب….

  50. 2017
    وهل ستقوم حرب كبيره بين ايران وكل من امريكا والكيان الصهيوني وحلف الناتو؟
    ومن سينتصر في هذه الحرب؟ وهل حزب الله سيصبح جمهرية وهل سيصبح كل العالم شيعة
    وبعم السلام في كل مكان؟
    وتوتا توتا خلصت الحدوته

  51. يا سيد 2017، لماذا لا تنشر تعليقك مترجماً أيضاً لأربع أو خمس لغات أُخرى إضافة للإنكليزيه تعميماً للفائده ورحمة لقراء هذه الجريده من الإفرنج والألمان والإسبان والطليان والروس الذين لا يعرفون اللغة العربيه؟ وشكراً!

  52. كل الحقيقة:
    “ارادة الله بايدي الثوار “؟؟؟
    أنا لست متديناً، ولكن هذا قول غريب وفيه نوع من الإستخفاف بالذات الإلاهيه.
    والله لو سمع الجولاني أو المحيسني أو العريفي أو أي من شيوخ الوهابيه هذا الكلام لكفّروك بسببه، ولن يشفع لك تأييدك لهم!

  53. تركيا عضو جديد فى الدول البريكس ! الاقتصاد سيتضاعف و مبروك لشعب تركيا

  54. تركيا يا همام لم تكن مستهدفة إلا بعد كل العملات السوداء التي اقترفها إردوغان. و السبب الأساسي في قبول اعتذارات السلطان هو أن روسيا مستهدفة اقتصاديا من قبل دول الناتو لمنعها من تصدير الغاز لأوروبا. و لكن كيد الناتو سينعكس عليهم و على كل من أيدهم و أصدر الفتاوي الهمجية لقتل أهل سوريا و ليبيا و اليمن , العراق.

  55. ههههه لا يا كح. إردوغان صحبته لا تنتج سوى الصداع المزمن. و إن ظن بأن بوتين يعتبره “صديقا” فإن السلطان في حالة شديدة من الهذيان. تخبط إردوغان في كل ما يلمس أفقده كل ما يطمع به و سيكلف تركيا الكثير وعلى المدى الطويل.

  56. الاغلبية عندما تقبل بحكم الاقلية تصبح وطنية وعندما تثور على الظلم والتهميش والافقار الذي وقع عليها تعتبر داعشية وارهابية يجب قتلها وهدم مدنها واسواقها على رؤوس اطفالها واستقدام الجيوش والمليشيات الطائفية لهزيمتها واخضاعها بالقوة لحكم الاقلية ….هل هذا منطق سليم هذا عدل وانصاف تقوم علية الدول ام مشروع للارتماء في احضان المستعمر والطامع ..يا نحكمكم او نجيب الاستعمار.

  57. Hamed:
    إحمد ربك أنك قلت “البعير الاجرب” وليس “البعير الأهبل”!

  58. التمسك بالديكتاتورالبشع من قبل قلةهامشية تكابروتسبح ضدالتيارالذي سيقدفها خارج الجغرافيا ويدخلها التاريخ,اصحوا

  59. جلال العربي:
    للعِلم فقط، الحكومه السويه وروسيا لم تعارضا أبدا إدخال المساعدات الإنسانية إلى ال250000 مدني في حلب الشرقيه المحتله من “جبهة النصره” و “جيش الفتح” بل قامتا بالتنسيق مع الأمم المتحده لإدخال المساعدات وعملتا على فتح ممرات آمنه لخروج السكان من مناطق القتال. في المقابل أنت تحتفل ب”فك الحصار” عن حلب (رغم أن الحصار لم يفك تماما وهذه ليست كل”حلب” ولكن خُمس حلب)، ولكن هل أنت حريص حقا على أرواح المدنيين السوريين أم على العشرة آلاف مقاتل (ونصفهم أو أكثر من “المجاهدين غير السوريين) المحصورين هناك؟ وبالمناسبه أنا لم أسمع منك أو من غيرك من الضاربين بسيف النُصره والمهللين لإنتحاريي “كتائب الزنكي” كلمة إدانة واحدة للقصف العشوائي شبه اليومي من الجماعات المسلحه على الأحياء السكنيه لحلب الغربيه (أمس فقط أدى لمقتل 20 وجرح 50 مدني) رغم صراخكم المتواصل بخصوص “جرائم النظام” و”البراميل المتفجره”، فهل هؤلاء من أبناء الشعب السوري أم أنهم أهداف مشروعة لصواريخ الجولاني وقذائف المحيسني؟ وأنا متأكد أنه لو انعكس الأمر ووقعت حلب الغربيه والمليونين من سكانها تحت الحصار، وهو أمر ممكن جدا، لَما نطقت بكلمة تعاطف واحده، ولربما ستحاول تبرير ذلك بتحميل “النظام” مسئؤلية ذلك. أخيرا، أنت تتحدث (وبجُمَل ملخبطة وبلا فواصل أو نُقَط) وكأن معركة حلب قد انتهت وحُسم الأمر لصالح جحافل التكفيريين، وهو أمر يثير السخريه وسمعناه سابقا لسنوات بالنسبه لسوريا واليمن حتى مللنا منه، فلا تستبق الأمور وتبدأ بتوزيع الإنتصارات والهزائم والنياشين والخوازيق قبل أن تنتهي الحرب…..نعم فهذه حرب وليست معركه.

  60. نتيجة الانقلاب الفاشل.. انقلاب اردوغان على امريكا والغرب والسعودية، الذين كانوا خلف المحاولة.
    اهداف الزيارة لروسيا تحققت.. حفظ سيادة تركيا وابعاد الخطر الكردي، دعم اقتصادي ليحفظ زعامته، ايجاد بديل بعد تخلي اميركا عنه. بالمقابل التخلي ونسيان حكاية التوسع العثماني والعودة لحجم تركيا الطبيعي، فتح علاقات جديدة مع النظام السوري كونه الوحيد والقادر على منع كيان كردي مستقل يهدد مستقبل تركيا.
    بداية نهاية الازمة السورية وهاردلك للسعودية

  61. إلى الإخوة والأخوات الذين اختاروا لإخفاء رؤوسهم في الرمال. حان الوقت لمواجهة وقبول والتعامل مع الحقيقة. لا، ليس هناك ثورة شعب في سوريا. إنها مؤامرة خارجية لخلق هوة عميقة داخل منطقة الهلال الخصيب حتى لتقسيم تحالف الرفض المقاومة لإعداد الاستسلام الكامل لصهيون.

  62. للاسف مقولة الدين افيون الشعوب اللي كان ننظر لمن ينطق بها كانه سب الجلالة . حقيقة . شوف بداية الازمة السورية و دور رجال الدين فيها ، الي الان !!

  63. لحظه من فضلكم …سنشهد في قادم الساعات والايام حاله من الفوضى السياسيه وتصدعات وانفراطات وتغيرات جذرية وعلى الجميع ربط الاحزمه والاستعداد للصدمات…يبدوا ان رجب طيب اردغان قد قلب الطاوله وفعلا اربك الحسابات …ولكن كل هذا لا يعني ان الثورة السوريه مجرد بيدق
    هنالك على ارض الواقع اراده لا تقهر وشعب سيهزم العالم وجبروت الطائرات ….ومكائد السياسه وينتظر فرج الله ونصره

  64. Mahdi :
    يا عزيزي لا داعي للإستنكار، فرغم أن الخاتمة المعهودة ” والايام بيننا” لها وقعها المميز، تجب الإشارة إلى أن جملة “وستكشف الايام والاسابيع المقبلة العديد من الاسرار” هي صيغة بديلة يلجأ إليها الأستاذ عبد الباري ليعبّر عن هذه الفكره، أي أنه ورغم قراءته المتكاملة للواقع السياسي ولتطورات الأحداث، فهو بعكس العبد الفقير نوستراداموس ليس ضارباً بالرمل أو حاسباً للنجوم، وبالتأكيد مثلنا جميعاً ليس عالماً بالغيب!

  65. ان الله سبحانه وتعالئ امر الملائكه بالسجود الئ آدم واعتبر الله ان آدم أكرم المخلوقات ولكن البشر هم الظالمون المفسدون
    الله يريد للإنسان السعادة في الدنيا والاخره والإنسان يريد الدمار والتعاسة
    فَلَو الانسان اتبع مايريد الله منه لتنعم بهذه الدنيا والاخره

  66. لا جديد اخ لا جديد …مجرد ترديد ولعلمك والله على ما ا قول شهيد انتي لست من الاخوان المسلمين ولا وهابيا …ولا سلفيا ولكن انتم مخطئون في التقديرات …او بالاحرى هييئ لكم ان كل الثائرين وحوش وشياطين…هذا ذنبكم لكن الحقيقه شباب الثوره السوريه فيهم الكثير من اهل الشام الأصليين…الراقيين ومن كل الأديان والطوائف..لكنكم لا تريدون معرفة الحقيقه

  67. That is what is going to happen in 2017:
    Turkey will leave nato and declare itself to be unbiased country, i.e. like Switzerland system.
    Syria will regain it authority and starts reform and development under the leadership of Bashar Al Assad
    Lebanon will succeed in appointing president under the advice and guides of Hizb Allah
    Iraq will succeed to cleanse its land from all terrorists, Saddami Baath and all those who are trying to divide the country. The Sunnis will declare their loyalty to Iraq rather than to Qatar and Saudi Arabia
    Iran will succeed in opening up to the world and make excellent relationships with Iraq, Syria and Lebanon
    King of Saudi Arabia will die, a military coup supported by the other faction of Al Saud
    Qatar will go back to its real size and shut up
    Egypt will regress continuously and becomes too little country with no influence on the world
    liberals in the Zion entity will be a strong and take control and admit the rights of the Palestine
    Terrorism will die out throughout the world, while it will flourish in Saudi Arabia and in these little Gulf states and Jordon
    Al Bahrain becomes republic, Kuwait will seek to join Iraq to be protected from terrorism. Qatar will be taken over by Musa’s family and will seek alliance with Iran and Oman. UAE will seek alliance with Iran and Iraq.
    Yemen becomes a strong country by taking over the south of Saudi Arabia and will have alliance with Russia, Iran and Iraq.
    Yemen becomes a strong country by taking over the south of Saudi Arabia and will have alliance with Russia and Iran. Libya will become under the control of the UN, i.e. USA, Italy and France. Algeria becomes the Arab Leader and Morocco will become the world famous whore house and becomes the den number one for Al Saud to hide in .
    هذا هو ما سيحدث في عام 2017:
    وتركيا ترك حلف شمال الاطلسي وتعلن نفسها لتكون دولة غير منحازة، أي مثل نظام سويسرا.
    وسوريا استعادتها السلطة ويبدأ الإصلاح والتنمية تحت قيادة بشار الأسد
    ولبنان ينجح في تعيين رئيس جديد بناء على نصيحة وأدلة من حزب الله
    سينجح العراق لتطهير أراضيها من جميع الإرهابيين، بالبعث الصدامي وجميع أولئك الذين يحاولون تقسيم البلاد. وأهل السنة إعلان ولائهم للعراق وليس لقطر والمملكة العربية السعودية
    ان ايران تنجح في الانفتاح على العالم، وجعل علاقات ممتازة مع العراق وسوريا ولبنان
    سوف ملك المملكة العربية السعودية يموت، انقلاب عسكري مدعوم من قبل فصيل آخر من آل سعود
    وقطر تعود إلى حجمها الحقيقي واسكت
    ومصر تتراجع باستمرار، ويصبح البلد الصغير جدا مع عدم وجود تأثير على العالم
    سوف الليبراليين في كيان صهيون أن تكون قوية والسيطرة والاعتراف بحقوق فلسطين
    سوف الإرهاب تنقرض في جميع أنحاء العالم، في حين أنه سوف تزدهر في المملكة العربية السعودية وفي هذه الدول الخليجية الصغيرة والأردن
    يصبح البحرين الجمهورية، وسوف تسعى الكويت للانضمام العراق إلى الحماية من الإرهاب. سيتم اتخاذ قطر على عائلة موسى وسيسعى التحالف مع إيران وسلطنة عمان. وسوف تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة بالتحالف مع إيران والعراق.
    يصبح اليمن دولة قوية بالاستيلاء على جنوب المملكة العربية السعودية وسوف يكون التحالف مع روسيا وإيران والعراق.
    يصبح اليمن دولة قوية بالاستيلاء على جنوب المملكة العربية السعودية وسوف يكون التحالف مع روسيا وإيران. وسوف تصبح ليبيا تحت سيطرة الأمم المتحدة، أي الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وفرنسا. يصبح الجزائر والقائد العربي والمغرب تصبح مشهورا منزل عاهرة العالم ويصبح دن رقم واحد لآل سعود إلى الاختباء في.

  68. ان كل الذي جرئ ويجري في سوريا من قتل وذبح الناس الأبرياء من اجل مطامح سياسية واهداف دنيئة
    ماذنب كل هؤلاء الناس الأبرياء الذين قتلوا وذبحوا من اجل ماذا ومن اجل من.
    ولكن الله يمهل ولايهمل وهو المنتقم الجبار .

  69. تتحفنا يا استاذ عبد الباري المحترم بمقالاتك .. الف شكر لهذا الجهد الطيب و رافقتك العافية.

  70. نهاية المطاف سيتم وضع عقوبات على تركيا بسبب انتهاكها وتدميرها لسوريا وكذلك السعودية بسبب تدميرها لليمن .وهذا كما يقول استاذ عطوان المتستر باميريكا عريان

  71. مثل هذا التفاهم لصالح دول المنطقة وشعوبها جميعآ والأكراد على وجة الخصوص، حيث لا يسمح لهم السلطان التركي بهناء العيش في مشروع إقليمهم او حكمهم الذاتي ، لذا العودة الى حضن سوريا مع تعديلات دستورية وحكومية تعطيهم بعضا من حقوقهم المسلوبة ، خيار جيد في ظل هذة الفوضى الإقليمية

  72. مرحبا،تركيا أردوغان انتهت إلى الابد؛ما يجري لا علاقته بالواقع…

  73. اثبتت الایام ان اردوغان رجل غیر مبدئی یستفزه ادنی تصریح عاطفي یحکم علی العاطفیین..هکذا انسان لا یمکن الثقه به و بوتین یعرف ذالک جیدا لذالک سوف یستخدم الرئیس بوتین اردوغان و لیس یتحالف معه..خلافا لایران التی لم تخسرمن تحالف معها ایّا کان فی الشدة و الرخاء و المشهد خیر دلیل! حتی الاتفاق النووی لم یؤثر علی علاقات ایران و حلفائها من حزب الله الی سوریا و العراق رغم ضجیج الغرب و عویل الخلیج.. الشرق الاوسط الجدید قید الانشاء بسواعد اشبال محور المقاومة! و لا عزاء للجولانی و البغدادی و الجبیر و اردوغان ونتن یاهو و قوم تبع!

  74. السوريين دائما يرددون سوريا الله حاميها (من اعداء الداخل والخارج) ولا عزاء لمن يبيع وطنه بثمن بخس مهما رفع من شعارات نبيله يبقى الخائن لوطنه خائن خسيس شعارات نبيله وتصرفات همجيه تساوي ثوره الذبح والسبي والسطو المسلح على ممتكلكات الناس ما بني على باطل فهو باطل
    وتعيشو وتأكلو غيرها وامام الاخوان القادم الشيخ بوتين عادي الغايه تبرر الوسيله شعار الاخوان الدائم

  75. الانقلاب فضح كل شيئ .الخليج والغرب الذين كان يعتيرهم اردوغان حلفاء استراتيجيون في قضايا المنطقه طبلو وزمرو حين بدا ان النقلاب كاد ينجح .روسيا العدو الافتراضي قدمت معلومات استخباراتيه غايه في الاهميه عن تحركات طائرات الانقلاب ونبهت اردوغان وبهذا انقذت تركيا من الانهيار والفوضى .

  76. الاخوة الكرام في رأي اليوم
    سقط سهوا كلمة سوري في السطر الاول. وكلمة مهما مكررة في السطر الثاني
    رجاء شطب الكلمتين ،وشكرا

  77. الى خالد اليمن النجراني السعودي
    اردوغان لم يفاوض على سوريا الاسد ،وبوتين لايستطيع ان يجعل سوري سوريا الاسد للمساومة مقابل اية اغراءات مهما مهماكانت وهذا واضح من استراتيجيته منذ اليوم الاول للازمة السورية وحتى الان. والمستقبل ثابت عىموقفلايتزعزع وهو ( مصيرالاسد يقرره شعبه السوري في صناديق الاقتراع ) !
    وحكامك ال سعود وقفوا على هذه الحقيقة بانفسهم من خلالزياراتهم العديدة لاستجداء بوتين ان يغير موقفه فكان بوتين يجيبهم – سواء ملكا ام اميرا ام وزيرا او مسؤولا او وسطا عنهمبالوكلة – كلمة واحدة “لا”
    امابالنسبة لزيارة اردوغان لموسكو فقد كان. هدفه ان يؤكد لبوتين ان تركيا ( لم تعد عضوا في التحالف الثلاثي مع السعودية وقطر ) ضد نظام الاسد في سوريا ويتعهد له بوقف اية نشاطات عسكرية اوتحركات معادية لسوريا تمر عبر الارض التركية او الحدود التركي عبر سوريا ، مقابل انيتعهد بوتين بأحباط المخططالاميركي لدعم الاكراد في تاسيس دولة اوحكما فيدراليا على الحدود التركية ،وهذا ما حدث بالفعل الى جانب تقيع اتفاقيت اقتصادية وتجارية وسياحية واستثمارية بين تركيا وروسيا ومناشدة الرئيس بوتين ان يعيد علاقات حسن الجوار بين انقرة ودمشق قائلا له بان تركيا اصبحت مقتنعة بالمثل العربي ( جارك القريب احسن من حليفك البعيد ) ولوكان على ساحل الخليج ؟
    صحيح ان مثل هذاالخبر سيقع كالصاعقة على السعود وقطر بالذات لكن هي الحقيقة والحقيقة علقم فابلعوها يا ال سعود قتلتم العباد وخربتم البلاد ولكن الرحى دارت عليكم بخفي حنين ؟
    واعتقد ان ما اوضحته من حقائق ثايتة ينسجم والموضوع الذي يطرحه الاخعبد الباري عطوان والذي نحن بصدده في ردي و سوف تتكشف الحقيقة ( والأيام بيننا) ،

  78. روسيا وتركيا بحاجة بعضهما لأنهما مستهدفان من الغرب وحلفاءهم حيث أن روسيا محاصرة من الغرب بسبب تدخلاتها في اوكرانيا وتركيا أردوغان مهددة بالانقلاب وتفكيك تركيا فلذلك شعر أردوغان بالخطر على بلاده من التفتت وانضم لتحالف ايران روسيا والصين وأتباعهم لكسر طموح الغرب الاستعماري.

  79. قد يكون صديق اليوم عدو الغد ، وعدو اليوم صديق الغد
    جملة شهيرة للرئيس بوتن
    يبدو ان احد شطري هذه المعادلة على طريق التحقيق بين تركيا وروسيا
    ولكن من هو صديق اليوم اللذي سيصبح عدو؟ هل هي ايران؟

  80. بعد ان انتهى من مرحلة( التمكين الاولى ) يقود اردوغان مرحلة ( التمكين) الثانية بعد ( فبركة) الانقلاب العسكري الذي من اهم اغراضه:
    ١- قيام نظام ديكتاتوري فاسد غير قابل للمسا ئله او المحاسبة.
    ٢- اعادت هيكلت الجيش وإخراجه من ضمان الحكم العلماني المستمد من الدستور.
    ٣- إقامة دولة الخلافة التي يتم فيها السيطرة على الحكم عبر التوريث وليس عن طريق الانتخاب وبالتالي امتلاك الارض والثروات والعباد.
    لذا ليس من العجب ان يتحالف مع الشيطان فالرئيس الروسي اتهم اردوغان انه ممول رئيسي لداعش اليوم صديق له وببساطة تنازل عن القضية الفلسطينية وباعها لاسرائيل مقابل ( التمكين) فكعادة العرب متمسكين بالسراب( اردوغان) لحل مشاكلهم الداخليه ولن يصحوا الا بعد خمسمئة ، سنة عمر الخلافة العثمانية الثانية والسلام.

  81. وين البعير الاهبل و وين احمد الياسيني
    هسه بعملو من اردغان بطل قومي لانه صار معهم

  82. بعد التحية
    نتفق معك استاذ عطوان انه تم ثمة تفاهمات روسية تركية ولكن نختلف معك في مضمون هذه التفاهمات للاسباب التالية
    اولا اقامة دولة كرديه او حكم ذاتي لهم في شمال سوريا من عدمه امر يرجع بالدرجة الاولى الى امريكا والدول العظمى مجتمعين عبر قرارات اﻻمم المتحدة
    ثانيا مسألة اغلاق الحدود التركية امام دعم الثوار مسأله معقدة بسبب طول الحدود بين البلدين
    ثالثا استثنى الاستاذ عطوان دور كل الدول المعنية بالملف السوري من المعادلة واصبح كان كل ما يحد سوريا هي تركيا
    استاذنا الفاضل
    التسريبات التي تخرج للصحافة عادة تكون معلومات غير دقيقة او حتى وهمية
    سيدي الفاضل كل ما ذكرتة انت والاخوة القراء هي تخمينات لا اكثر ولا اقل وعادة ما يكون الحديث بين رؤساء الدول اوسع من تخميناتنا
    وبما ان الموضع هو تخمين فانا اتوقع النتائج التالية
    1 الابقاء على النظام والاستغناء عن راس النظام بإيجاد شخصية توافقية مثل رفعت الاسد او احد ابنائه
    2 خروج تركيا من حلف الناتو
    3 السماح لروسيا بإشاء قاعدة عسكرية (ننوية) شمال سوريا
    4 تقارب امريكي ايراني كردة فعل انتقامية
    يبدو ان روسيا ستكافئ الاسد بالانتصار في حلب – كنهاية خدمة
    وبكل الاحوال لن يسدل الستار على الحرب في سوريا حتى تنتصر اردة الله بايدي الثوار ،
    اطلب من كل الاخوة المعلقين الرجوع الى الاحاديث النبوية الشريفة (الصحيحة) قبل الرد او الاعتراض ، وانا اذكر هنا ان كل ما ورد في تعليقي هو تخمين لا اكثر ولا اقل وقد اصيب وقد اخطئ
    والله تعالى اعلم
    مع كل الاحترام لكل وجهات النظر

  83. بالتأكيد ان اردوغان ” الاحمق ” كان يعرف ، بل كان يجب ان يعرف ، ان انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي لن يتحقق لا الان ، ولا حتى بعد الف عام ، فالتمنيات شيء والواقع شيء آخر .
    تركيا منذ ثورة اتاتورك وحتى الان ، فقدت هويتها ، هل هي آسيويه ام اوروبيه ؟
    علما ان مساحة الارض التي تقع في الجانب الاوروبي لا تتجاوز 3% من المساحه الكليه .
    جميع حكامها اللاحقين لمفجر ثورتهم كما اتاتورك ، عمل بجد لكي يلقى القبول من اوروبا
    لكن الابواب كانت موصده ، ومارس الاوربيون مع تركيا الخداع وكانت مطالبهم لتركيا كثيرة ، وحين تنجز يطالبونها بالمزيد وبحجج واهيه .
    هل ادرك ادوغان الان ، ان خدماته وامنياته الفارغه ذهبت سدى ؟
    ربما ! لكنها صحوة متأخره .. هذا الرجل ادخل بلاده في مأزق داخلي متشعب الوجوه والمخاطر ، كما أدخل تركيا في صراعات دوليه الله وحده يعلم كيف تنتهي !

  84. عمر يزيد
    علىالاقل هناك دولتان يتكأ عليهما النظام السوري وكان مضطرا لذلك ، هما ايران وروسيا .
    هل تقول لنا كم عدد الدول التي يتكأ عليها ما يسمونه ” ثوارا” مع ان معظم الثائرين ليسوا سوريين ، بل قدموا من 93 دوله كما جاء في تقرير مركز فيريل الالماني FIRIL، وان عدد الاجانب الذين دخلوا سوريا للقتال يلغ 360.000 ثلاثمائة وستون الف ” ثائر ” اجنبي !!
    نعم سوريا دوله ، ودوله عميقه ، جميع المؤسسات الرسميه تعمل ، حتى موظيفي الحكومه في المناطق التي يسيطر عليها الارهابيين ما زالوا يقبضون رواتبهم من الدوله حتى الان .اما ثواركم فيقبضون ثمن عمالتهم من السعوديه وقطر !!

  85. جلال
    الحصار على احياء حلب الشرقيه ما يزال قائما .
    ” الخزقه ” التي استطاع الارهابيون فتحها بعرض 900 متر والتي كلفت الارهابين أكثر من ثلاثة الاف بين قتيل وحريح منهم ، تم اقفالها بالكامل صباح يوم 10-08 -2016 .
    الحق على جماعتكم لانهم لم يوصلوا الخبر اليك !

  86. قيل سابقاً ( من سياسته مصلحته لا أمان له ) واليوم يسمونهُ براغماتي يا حلوين

  87. ابو احمد
    محمد جواد ظريف 12-08-2016 سيكون في انقره وسيلتقي اردوغان وجاويش اوغلو .
    في اعتفادي ان الزيارة ستكون في شد ازر ادوغان المرعوب من الاتي من الايام !!

  88. هذه احلامك يا استاذ عبد الباري الاتراك اذكا من ان يسلمو الروس كل شيء والحقيقة عارض الواقع يتفاهمون والقتال شغال لان نجاح اتفاقك يعتمد لاين يصل مدى مدفعك هكذا تتفاهم الناس مو مثل العرب

  89. الاسد سيرحل سياسيا او عسكريا. يا خالد الجبير بطل الكلام هذا واردغان والفرنس والانجليزي تراجعوا وانت عادك بادي اقلك بطل

  90. ______.. على ذكر ” المقايضة ” .. هناك بالمقابل من العرب من هو مستعد أن يبيع بلاده و من عليها و ما عليها بشرط .. تقسيم سوريا !!

  91. هذا خازوق لا زال معلقا ما بين الارض والسماء…او في الطريق المتعرج
    لكن الشعب السوري البطل الهمام…ليس بحاجه لاحد…ومصيره بيديه

  92. تركيا لن تعود كما كانت ما دام اردقان وحزبه في الحكم
    لقد افرغ الدوله من كفائات مهمه وقيادات لا تعوض وستبدلها بطبيله ومزامير
    ان عادات العلاقات مع روسيا او لم تعد فقد سقطت تركيا ولن تقوم الا بسقوط اردقان
    روسيا تعلم والله اعلم ان اردقان هزم وانتهى امره واتوقيع الاتفاقيات مع المهزوم هى اربح واغلى الاتفاقيات وخصوصا اذا المهزوم اراد ان ينفذ بريشه
    ولهذا نرى روسيا حريصه على توقيع الاتفاقيات مع الاتراك في كل المجالات وكلها تصب في مصلحة روسيا واقتصادها ولا يصب في اناء الاتراك شئ سوى المم او شئ كان ونتهى ثم عاد بعضه
    روسيا تعلم ان تركيا مريضه وتريد ان تكسب ما تكسبه وتحصل على موضع قدم في تركيا قبل الاطاحه باردقان ويستحوذ الغرب على كل شئ لتكون حجة لها بالتدخل بالشأن التركي للمحافظه والدفاع عن مصالحها في حال تسلل الغرب الى تركيا عن طريق شطرها شطرين بين اعداء خون ومؤيدين اوفياء ( وهى مهيئه اليوم تماما لهذا السيناريو ) وليس بين مؤيدين ومعارضين كون اردقان قتل ودفن هذا المنهج بعد محاولة الانقلاب
    اردقان يأمل من خلال مصالحته مع الروس تفويت الفرصه على الغرب في محاصرته وتقويض حكمه
    ولكن هل سينجح
    لا يمكن ابدا لانه شطر تركيا شطرين اعداء وخون ارهابيين واخوان مؤيدين ومناصرين

  93. وسجل يا تاريخ ايضا….ان هنالك امة عربيه لا زالت صامدة..سجل ان العالم بالامس وجد حلول وسطى تخطها الانانيه والقسوة المفرطه واستقواء بالحديد…وسجل عن الثورة السوريه كعنوان لنهضة امه….بإذن الله ستعيد النصاب وتجعل العالم يعترف انها المحاوله الاخيره ويلوذ بالفرار
    سنريكم كيف ان الشعب اذا اراد الحياة لابد ان يستجيب القدر
    ام انكم تظنون الشعب هو عتالة الطغاة وفقط..
    واما بالنسبة لرجب طيب اردغان…وهل انصاع ام ضاع في الدهاليز او خر من هول الابتزاز…نحن كأمه لا نعول عليها لا كسبب من الاسباب
    وهنالك حاله من الثقه والاطمئنان….ولم نعد مثل ما مضى كلمة تأخذنا وكلمة تأتي بنا…ان كان به خير وفقه الله..ِزالت كان من ضمن القراصنه ولمتشوقين لنهش الامه العربيه فحسبنا الله ونعم الوكيل..ويلحق ربعه
    اما الشعب التركي والعربي والاسلامي الذي تغنى وتباها بأردغان…
    لن يشعر بالصدمة …اتكيفنا

  94. هههههه سيدي عبد الباري عطوان أردوغان لايخاف داعش ولا يخاف من انتقامها منه حالة انقلابه عليها وذلك لسبب بسيط فهو الذي استضافها على أراضى تركيا ودربها وتاجر معها …هوسيدها يقرر إن شاء ان يقطع رأسها او ان يبقيها حية في مغارة ويغلق عليها فيخرجها متى يشاء…وهو عندما يدعو روسيا ليحارب داعش إلى جانبها فهو يقول لها بعبارة أخرى :”أنا جاهز لكي أوقفالوحش واغلق عليه “..فروسيا قالتها بالحرف :نعرف ان اردوغان وابنه يتاجران مع داعش ولدينا صور الأقمار الإصطناعية التي تثبت ان نفط سوريا ينتهي في تركيا… مايفعله اردوغان حاليا هي شطحات يحاول بها النزول من الشجرة السورية دون السقوط وتكسر الساقين …. لقد انتهى زمن “أيام الأسد معدودة ” والنظام السوري فقد الشرعية ” وسأصلي العام القادم في الجامع الأموي “….لا يصح إلا الصحيح…

  95. يوجد قوى كبرى بدأت تتحكم بالمنطقه العربيه كروسيا ايران تركيا , ولكن اين العرب المعنيين
    مباشرة بما يحدث ,وبالتحديد مصر والسعوديه , انهم منهمكون باقناع ياهو ان يقبلهم للخدمه عنده بعد ان طردهم اوباما ولم يعد يطيقهم ,وهم مشغولين ايضا بحصار وقصف مساكين غزه واليمن ومشغولين ايضا ببناء سجون كبيره لاجل مستقبل شعوبهم.
    لكن قانون الطبيعه يؤكد ان نهايتهم ستكون كما كانت نهاية حاكم سوريا .

  96. يجب على اليونسكو ان تدرج سياسات الزعماء العرب على لائحة التراث القبلي مع قبال أدغال أفريقية العرات…عندما تنظر الى قمم زعماء العالم و سياستهم و تقديم الأوليات لصالح بلدانهم …ثم تنظر الى سياسات قادتنا العرب والله تبصق و تتقيىء من هكذا سياسات مندثرة …كم بلد عربي دمر من ورأى سياسية قبلية او حقد شخصي دفين …

  97. بعد لقاء الرئيسين التركي والروسي السياسة الخارجية التركية كيف كانت وكيف ستكون في المستقبل المنظور

    الواقع يدل على ان تركية رجب طيب اردوغان انتقلت من سياسية صفر مشاكل إلى جمع كل مشاكل الثورات العربية على أراضيها ناهيك عن مشاكل تركيا داخلياً،

    وانطلاقاً من هنا ومن الضبابية في الموقف الأمريكي اتجاه مطالب الأتراك تذهب السياسة الخارجية التركية باتجاه موسكو لردع تلك الضبابية في الموقف الأمريكي ولدغدغة الأوربيين فيما يتعلق بالاتفاقية التركية الأوربية،

    تركية أردوغان ذهبت في بدايات الأزمة السورية إلى دعم بمايسمى المعارضة السورية المسلحة وكان ذلك بدعم سياسي أمريكي والهدف من وراء تلك الخطوة التركية كان لأنتعاش الاقتصاد التركي والقضاء على آمال وتطلعات الشعب الكردي أين ماكان والعبرة تتخذ من عدم تتدخلهم في الشأن العراقي آنذاك،
    إلا أن الأمريكان كانو يعلمون بمايفعلون وما سينتج من تدخلات في الملف السوري ويرى الكثيرون بأن الدعم السياسي الأمريكي للاتراك في بدايات الأزمة السورية كان بمثابة فخ للسياسة التركية،

    الأتراك أدركوا اللعبة متأخراً دونة مواجهة الأمريكان بشكل مباشر وتحديداً حين دخلت امريكا على رأس تحالف دولي لنصرة الكرد في معركة تحرير مدينة كوباني (عين العرب) وما تصريحات أردوغان للأمريكان يجب عليكم ان تختارو بيننا وبين الكرد كحليف في المنطقة خيرو شاهد على ذلك،

    انطلاقاً من أن تختارو بيننا وبين الكرد كحليف في المنطقة حسب وصف أردوغان،
    الأمريكان اختارو الكرد حسب المعطيات على الأرض وفي الكواليس كما في القواعد العسكرية التي أنشئت في كل من إقليم كردستان العراق وإقليم روج آفا- شمال سوريا
    ناهيك عن الدعم السري الذي يحصل عليه الإقليميين الكرديين وعلى سبيل المثال إذ أراد أحد المقاتلين الكرد أن ينام قليلاً يتصل بالطيار الأمريكي بينما السياسة التركية لاتستطيع ان تأخذ حتى قيلولة في الوضع السياسي المتدهور نتيجة سياسات أردوغان،

    برأي أردوغان أخطاء في عدم الذهاب مع الأمريكان ايام حرب العراق كما أخطاء في تدخلها في الملف السوري بصمت أمريكي ولأن يخطئ في الذهاب باتجاه موسكو
    وكل هذه العوامل تصب في مصلحة الكرد في الإقليميين العراقي والسوري وموسكو ستسحب ما تبقى من البساط من تحت أقدام أردوغان استكمالاً بما قامت بها الأمريكان لمصلحة الاتفاقية المخابراتية السرية الأمريكي الإسرائيلية والروسية الإيرانية.
    Mohammad Hamou

  98. خازوق اردوغاني للمعارضة الاٍرهابية و( المعتدلة) على السواء وما عليها سوى انتظار الخوازيق الاخرى ، كم هي غبية معارضة الفنادق التي تتنقل بين بعض العواصم العربية والإقليمية والدولية هذه المعارضة التي جرت على شعب سوريا الويلات بعدما صدقت ان لها حلفاء واصدقاء!!! ستوصلهم الى كراسي السلطة التي يحلمون بها تحت لافتة إنقاذ شعب سوريا من النظام الحاكم !!! ماذا سيقول حجاب والزعبي ورمضان ونعسان والنشار وماخوس وغيرهم من الظواهر الصوتية ماذا سيقولون للملايين من النازحين في الداخل والخارج وللضحاياالابرياء ؟

  99. استنكر وبشدة ان ينتهي المقال بدون الخاتمة المعهودة ” والايام بيننا”

  100. سجل يا تاريخ عن يوم الامس..ِوكيف كانت الامه العربيه مثل الاطرش بالزفه…وكن شاهد عيان على مزاد علني وتجرة مربحة وسجل عن امه مصابه بل الشيخوخة الفكريه مبنجه…العالم تتلاقفها…وهي ما بينها وبينها تكيد كيد النساء…هنيئا للعالم بنا وهنيئا لنا بكم…وصحتين وعافيه وهنيئا مريئا يا ابا علي بوتين وجعله ميزان حسناتك..وسلم لنا على شعب روسيا والحسنوات وقل لهم عندما خرجت للصيد لكم يا اعزائي صادفت حوتا كبير يتألم وكل ما فعلته رصاصة رحمه ….وخر لي شاكرا

  101. يجب علا روحاني ان يقوم بزياره عاجله الى تركيا….. كذالك رئيس الوزراء للعراقي .. في وقت اردوغان الحرج فقد يفيدنا ذلك ……

  102. تحليل منطقي جدا يظهر من خلاله الخط البياني الذي سار عليه اردوغان والتراجع الذي خيم على مواقفه الاخيرة بعد انسداد كل ابواب الغرب المنافق امامه ورغم هذا يظل الرجل سياسيا محنكا وينطبق عليه المثل القائل :(مجبر أخاك لا بطل)

  103. هذا كان يمكن أن يحصل لو أن المعارضة لم تستطيع فك الحصار عن حلب وإدخال المساعدات الإنسانية بدون مساعدة الأمم المتحدة في الحصار رغم أنف النظام إيران روسيا فالحياة على حلب قلب الخطط الجهنمية ضد سوريا تخطط لها في دهاليز الغرف المظلمة لماذا أردوغان تركيا والمعارضة تقدم الهدية بوتين أو الاسد ونصر السياسي هو فشل في أخذ نصر العسكري على الأسد ما عجز بوتين والأسد على أخذه البراميل المتفجرة الطائرات الروسية الصواريخ لن تأخذه بالسياسة فك الحصار عن حلب خازوق كبير لروسيا جعلها تتخبط في مواقفها حتى أرغم على موافقة على إدخال المساعدات إلى القلب وطلب الهدنة كانت قبل أيام ترفضها القيصر تخوزق في حلب بكل ما تحمله معنى من كلمة صدق حسن نصر اله هو كذوب سوف تدفن في حلب االاحلام الامبروطيات

  104. كل انفصالي إسلامي متطرف تكفيري هو ارهابي و لا مكان له ضمن صفوف الثوار ، اعترف بثورة وحيدة هي ثورة الشعب الفلسطيني و كل من ساندها او يحمل السلاح و يخدمها . و غير ذلك ارهاب و تجمعات ارهاب

  105. قلنا منذ فترة طويلة ونحن نقول مرة أخرى أن نهاية هذا القتل سيكون عن طريق إغلاق الحدود. أوروبا لن تقبل أبدا الأتراك، وتركيا لأوروبا ليست أكثر من مجرد مكان لقضاء عطلة رخيصة.

  106. أظهر اردغان انه رجل دولة براغماتي لصالح بلاده يعمل ، وليس لاي اتجاه مغاير لهذه البراغماتية ، الشيئ الذي يقر بحال انه دخل للتحالف ضد سوريا مع السعودية والامريكان الا لهذه المصلحة التي اقنعوه بها.
    وقد حصل بعيدا عن المبادئ نجاح سياسته القديمة في جرد سوريا من معاملها ومصانعها ومن اليد العاملة التي هاحرت لبلاده هربا من الحرب الناشبة في سوريا ، حتى أنه عرض تجنيس السوريون هؤلاء لضمان تملكهم للمستقبل في بلاده.
    لكن الانفلاب الذي وقع والذي تدفع عدة تحاليل وعدة تفارير انغماس الغرب والعربان خاصة الامارتييين مع مؤامرة قطع رقبة اردغان في الانقلاب.
    الشيئ الذي لم يره ولم يصدر من التحالف الاخر الذي تقوده روسيا وايران والعراق وسوريا والمقاومة اللبنانية .
    براغماتية اردغان تسير في المستقبل لصالح الفرج عن ازمة سوريا والعراق بضغط خنق الارهاب المدعوم خليجيا عن طريق تسنيده بالارض التركية كخلفية دعم والتقاط الانفاس للمقاتلين هناك.
    هذه الاتفافات الجديدة للاتراك مع الروس ، بشرى خير للشعب السوري وللشعب التركي الذي سيتوقف ان شاء الله الغزو الوهابي لوعي الشعب التركي .

  107. نبارك الخطوة التركية ولو انها جاءت متاخرة نوعا ما وعودتها لجادة الصواب نتمنى ان تتخلص من الحلف الاجرامي الحاقد ضد الدولة والشعب السوري والذي تقوده محمية ال سعود وال ثاني القطرية والذين لن يروقهم دون ادنى شك التقارب الروسي التركي حيث ان حكام هاتين المحميتين الخلجيتين لايريدون ان يتوقف نزيف الدم والدمار في سوريا المسلمة هم يسعون لحرب شاملة مدمرة لاتبقي ولاتذر تزهق فيها ارواح الملايين السوريين وتعاد بلدهم قرونا للوراء لابد من كل احرار وشرفاء العالم ان يقفوا خلف الانفراج التركي الروسي مع السعي لعودة العلاقات الطبيعية بين اخواننا في سوريا وكافة دول العالم الحذر مطلوب من الدسائس والمكائد والاغراءلت والتهديدات التي سيلجئ لها حكام المحميتين المذكورتين اعلاء خصوصا لنسف اي مبادرة تسوية سلمية للازمة السورية المفتعلة.

  108. السلام عليكم
    مقال رائع و من خلاله تفهم ( اردوغان) الجمبازي
    دعونا نرجع الى زمن حادثة اسقاط الطائرة و كلكم لاحظ عنتريات سلطان الترك و كيف تهاطلت التصريحات المتحدية لروسيا لماذا في رايكم?
    السيد اردوغان كان يعتقد انه لاعب اساسي في مخطط الغرب و انه سيكون له نصيب الاسد فيه و من خلفه السعودية
    و لم يدرك الا مؤخرا انه سيكون في قائمة الضحايا مع و قف التنفيذ خاصة لما بدات تسريبات اتهامه مع السعودية بالارهاب و دعم داعش هنا زلزل زلزالا شديدا و فبرك هو و السعودية عمليات ارهابية في بلدانهم حتى يصدق العالم انهم هم كذلك ضحايا و لكي تبدا المرحلة الجديدة التي تم التخطيط لها ( لكن تلعب مع من)
    مرحلة ما بعد الانقلاب المفبرك هو لتغيير الجلد و الدخول في تحالفات جديدة وقد سبق لي ان علقت ان اردوغان قد اعتذر رسميا لروسيا و لكن الاتراك نفوا و هاهم يعترفون بكل شيء
    السيد اردوغان يهرول للسيد بوتين (القيصر) و يقول له (ان كنت حبيبي فانقذني من هذا اليم ) لكن مع الاسف بوتين سيعطيه بعض الفتات مقابل اشياء حاسمة قد بث فيها مع الكبار و اخيرا تركيا ستعود كما كانت في زاوية منسية لا شرقية ولا غربية
    و اكبر خطا السلطان اردوغان في سياسته الانفعالية هو هذا الانقلاب ( الشقلبة البهلوانية) المفبرك الذي دمر ما بناه و ستبقى عواقبه على تركيا عدة عقود
    شاهدوا معنا فيلم
    ( ليلة سقوط طائرة القيصر بوتين)
    شكرا

  109. “المؤكد ان لقاء الرئيسين التركي والروسي سيغير معادلات كبيرة في المنطقة، وسيعيد صياغة العديد من المواقف والتحالفات، وستكشف الايام والاسابيع المقبلة العديد من الاسرار.”
    A farsighted analysis which shows that, for countries of institutions, national interest is a priority and comes above ideology; and Erdogan learned that the hard way. As for the Arab rulers: They never learn or change and that is why their countries have become easy prey for all kind of foreign powers, including Turkey, Israel and Iran! And, perhaps, Arab rulers don’t mind that as long as they keep their absolute powers against their own people! Losers of Erdogan/Putin “friendship” are many. But those who lost more than the West are of course the Arabs of the Gulf and their many Syrian factions

  110. المشكله انك ما زلت تفكر ان سوريا دوله وأن لها كلمه وموقف من كل ما يجري على أرضها . أخي الكريم وبكل أسف لم يعد أمر سوريا بيد النظام .

  111. كل شئ يسير من وراء ظهورنا و على أشلائنا ثم نلوم ترامب عندما يقول عنا أننا حيوانات

  112. السياسه لا تعرف الأخلاق
    وجهات النظر بين روسيا وتركيا متقاربة وأخبار ساره ومفرحه للشعب السوري!
    وها أنا أقول عبر صحيفة رأي اليوم.
    رحيل الاسد مع بقاء النظام
    طرد الإرهابيين من الأراضي السوريه أو القضاء عليهم
    قواعد عسكريه لروسيا في سوريا ولم لا

    لا دوله كردية لا في سوريا ولا في العراق

    لكن هل تفي روسيا بوعودها الشفهية لتركيا؟
    ربما في حال انفصال تركيا عن الأطلسي وهذا مستبعد جدا

  113. الخاسر الكبير هو أردوغان الفارس المغوار، لأنه يتصرف تحت صدمة الانقلاب حيت تأكد أن الغرب لم ولن يرضا عنه وهو الان يرتمي بشكل فاضح نحو حلف الشيطان وهو بذلك سيرتكب دفعة واحدة كل الاخطاء التي حاول تفاديها طوال الاربع سنوات الماضية. حسب إعتقادي المتواضع أردوغان وزبانيته يفتحون أبواب جهنم على الشعب التركي المسالم.

  114. باي باي يا اردوا !
    كما يقولون في أمريكا علي شخص في طريقه لكرسي الأعدام ؛
    Dead Man Walking

  115. التقارب الروسي التركي ظرفي تحت ضغط الاحداث الملحة على الجانبين فهو لا سترايجي و لا اديولوجي و لا مدروس مسبقا و يبقى عرضة لتدهور سريع اذا تطور والوضع في سوريا او في روسيا او في تركيا بشكل لا يرتقبة الجانبان و هذا من المحتمل نظرا لتعقيد المعطيات من كل الجوانب الفاعلة

  116. Islamic State are created by the western to sale arms to the stupid corrupted Muslims who kill each other.. The western get all JIhadists in one place to slaughter them. As I mentioned in one comment, Muslims need SMART GENES TRANSPLANTE.

  117. ” وإعترافه فى تصريحه لوكالة ” تاس ” الروسية ولأول مرة أن الطائرة الروسية أسقطت فى الأراضي السورية .”
    وهذا يعني أن كل ماقاله أردوغان ومعه الحلف الأطلسي من أن الطائرة الروسية إخترقت الحدود التركية كان كذبا
    وأن الروس كانوا على حق لأنهم إعتمدوا على المعلومات التي وفرتهالهم أجهزة الرصد والردرات عالية الدقة التي بحوزتهم ولذلك لم تنطل عليهم خزعبلات تركيا والحلف الأطلسي التي بررووا بها إسقاط طائرة السوخوي وظلوا
    على موقفهم حتى تم تقديم الإعتذار.

  118. تسلم يا استاذ عبد البارى عطوان
    تحليل صحيح
    والله ينصر وان تنعم المنطقة بالاستقرار

  119. أمريكا وأروبا بموقفهما المتعنت يسرع خطى التقارب والتطابق الروسي التركي ليس بخصوص سوريا فقط بل بكامل المنطقة ؛ تبقى بعض التصريحات والتلميحات من هذا الطرف أو ذاك مجرد تحسب لعواقب علاقة تم الحسم بشأنها سلفا؛ لكن في نظري فالتردد الذي يشوب موقف تركيا سواء من خلال التصريحات أو المهل؛ هو تردد لا مبرر له في ظل حسم الموقف ؛ فكما تم تحديد الرؤية السياسية والاقتصادية والاستخبارية ؛ يظل هاجس الارتباط بالناتو متحكما وهذا ما يتطلب الحسم على أساس أن من يضع رجلا بالغرب وأخرى بالشرق أن يتمزق فيصبح لا هو شرقي ولا هو غربي وهذا أخطر من يمكن أن تواجهه تركيا ويتطلب وضع الترتيبات على نفس الوتير التي تؤسس بها لارتباطها الجديد وما يفرضه عليها من متغيرات قد تكون مؤلمة لكنها لن تشكل أية خطورة باستثناء بعض ردات الفعل الغاضبة التي لن تلبث أن تنصاع لللأمر الواقع والقبول “بصغور” بالمتغيرات!!!

  120. تركيا لا تملك ان تقايض على مصير سوريا و السوريين في نيل الحرية وانهاء حكم الديكتاتور والامر نفسة ينطبق على روسيا…سوريا دولة مدنية ديمقراطية واحدة لكل ابنائها ..حرة امنة بدون الديكتاتور .هو قدس الاقداس للشعب العربي السوري .اي اتفاق لا ينهي حكم الديكتاتورلن يرالنور..مشروع ميت من قبل ان يولد.الاسد سيرحل سياسيا او عسكريا.انتهى.

  121. حسبنا الله ونعم الوكيل. ان اردوغان يلقي وراء ظهره القيمة الحقيقية للشعب التركي المسلم. فاردوغان اما واقف على ابواب اوروبا واما على ابواب امريكا واما على ابواب روسيا يبتغي عندهم العزة ولله العزة جميعا. ولو انه يوالي الله حق الموالاة ويطبق الاسلام تطبيقا كاملا ويبسط يده للامة الاسلامية والشعب التركي ليبايعوه خليفة للمسلمين جميعا لكسب الدنيا والاخرة. ولو انه يهب بجيوشه لنصرة اهل سوريا واهل فلسطين واهل العراق مخلصا لله النية ليفتحن الله على يديه وليرين اعداء الامة عجائب قدرة الله في جنده. ولكن اردوغان اخلد الى العلمانية فجعل الله بينه وبين عز الدنيا والاخرة برزخا. فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  122. الرئيس اردوغان أثبت انه سياسي ذكي و قوي الشخصية بعدما اكتشف المؤامرة المحاكة ضده وضد تركيا من قبل أميركا والناتو وتمويل مشيخات الرمال بعد أن تهيأ لهم إنتهاء صلاحية الرئيس أردوغان وإستخدامه كحصان طروادة بزعزعة استقرار الدول المجاورة لتركيا كالعراق وسوريا والى حد ما ليبيا ومن حسن حظ الرئيس أردوغان أنه قدم الإعتذار لروسيا وقرر إعادة تطبيع العلاقات معها تدريجيا قبل الإنقلاب الفاشل بأسابيع مما سمح لروسيا أن تمرر للرئيس اردوغان معلومات حاسمة عن الإنقلابين ومخططاتهم التي رصدتها سفن وغواصات التجسس الروسي في السواحل السورية ودعم الرئيس بوتين القوي لأردوغان أثناء محاولة الإنقلاب والإتصال به عدة مرات ولهذا يحق لأردوغان أن يصف الرئيس بوتين بالصديق المخلص.

  123. راحت حماس في خبر كان وصار وليس …راحت بين الرجلين …يستاهل البرد اللي باع عباته..

  124. ابعاد الثوار الشيشانيين والقوقازيين المتواجدين على الاراضي التركية: ونعم الثوار والله والنعم. مقال يدس السم في العسل. ما دام هؤلاء ثوار فملماذا لا تنضم إليهم؟

  125. مهما كانت النتائج فالخاسر هو الإسلام وشباب المسلمين من حزب الله وداعش والنصرة وباقي أطياف المسلمين من كلا الطرفين بسنته وشيعته وفي باقي الفصائل المتصارعة

  126. من الواضح ان تركيا ستنضم الى الحلف الشرقي الجديد بعيد عن الغرب والذي تقوده روسيا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here