انباء عن لقاء تاريخي بين الأسد وأردوغان برعاية روسية اخر الشهر الجاري في موسكو

assad-ardogan-neee.jpg777

بيروت ـ “راي اليوم”:

نشرت جريدة “السفير” اللبنانية مقالة لمحمد بلوط عن اجتماع مرتقب للرئيسين بشار الأسد ورجب طيب أردوغان تحت رعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في نهاية شهر سبتمبر / أيلول الجاري.

ولفت محمد بلوط في مقالته، التي تحمل عنوان “بوتين يجمع الأسد وأردوغان؟”، إلى معلومات تؤشر على بدء التحضيرات للقاء الثلاثي منذ زيارة أردوغان إلى سان بطرسبورغ الروسية يوم 9 أغسطس / آب الماضي، كما جاء على وكالة “سبوتنيك”.

ويربط كاتب المقالة بين اللقاء المحتمل والزيارة الرسمية لرئيس الأمن القومي السوري علي مملوك إلى موسكو، التي يقوم بها حاليا، مؤكدا أن مملوك قد يعلن عن موعد اللقاء بين الأسد وأردوغان يوم الثلاثاء المقبل، وذلك نقلا عن مصادر دبلوماسية روسية وغربية غير محددة من قبل الكاتب.

وأشار الكاتب إلى أن جدول اللقاء سيحدد بعد زيارة رئيس الاستخبارات التركية حقان فيدان إلى دمشق، ما بين العاشر والخامس عشر من الشهر الجاري، وذلك حسب “معلومات” لم يدخل الكاتب بتفاصيلها. يذكر أن الجهات الرسمية لم تعلن عن أي زيارة لحقان فيدان إلى دمشق، كما لم تعلن عن نية كل من أردوغان أو الأسد بإجراء لقاء بين بعضهما البعض.

وكذلك المصادر الروسية والسورية والتركية لم تنشر أي تصريح أو معلومة تدل على التحضير إلى مثل ذلك اللقاء في موسكو.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. للأسف يناقد نفسه …
    فكل ما شاهدنا بالسابق أن أوردوغان ينتقد بشدة الحرب القائمة في سوريا و الإجرام الأسدي الذي قام به ضد شعب سوريا و تهجيرهم و قتلهم بأرخص ثمن و ببشاعة بواسطة شبيحته المجرمين .
    و الأن نرى بأن أوردوغان الزعيم التركي الذي كان محض إحترام و تقدير للشعوب العربية الضعيفة بأنه سيقوم بالسلام مع بشار رمز الإرهاب و الإجرام و مع إسرائيل …!!
    كل هذا بعد محاولة الإنقلاب الفاشل … الأن الجميع بدأيشعر بخيبة أمل و عدم تصديق أوردوغان في المستقبل و بدأو يشعروا بأن أوردوغان هو و عصبته الذين إخترعوا شيء اسمه إنقلاب فاشل و لكن بالأساس لا يوجد هناك إنقلاب و لا حتى محاولة .
    و بإستغلال أوردوغان لسياسة أمريكا في الحرية و القضاء العادل هناك إضطر ليحرج أمريكا بمطالبة غولن حتى يتمم مشروعه بقتل الأكراد و طردهم من حدود تركيا .

  2. المعتدي على سوريا اردوغان كل العالم يعرف ذلك وفي مقدمتهم الشعب التركي الذي لم بتمنى ان تسيئ علاقاته مع جارته سوريا ، لهذا ليس بمستبعد ان يعيد اردوغان علاقاته مع الاسد الى سابق عهدها بعدما توضحت له الحقائق !!!!!!

  3. هناك تقارير تقول بأن اللقاء نم فعلا” في سان بطرس بورغ عندما كان اردوغان في روسيا مؤخرا” .. عندتا مثل يقول ( ان كان مش صحيح فال مليح )

  4. نعم نهلل لحصول هذا اللقاء وندعو الله العلي القدير ان يتفق الزعيمان على قتل
    كل اعضاء التنظيمات الارهابيه الاخوانيه مهما كانت تسمياتها ويا حبذا ان يسلم اردوغان شيخ الفتنه القرضاوي كعربون على صدقه

  5. باسمه تعالی
    انشاء الله یعود السلام بین ترکیا و سوریا قریبآ جدآ.
    بعون الله سوف تسحق الوهابیه و السلفیه الی الابد.

  6. أضغاث أحلام مصالحه نعم هذه براغماتيه لكن لقاء على هذا المستوى لن يتم و الأيام بيننا

  7. لن تتلوث يد اردوغان بسلام على زعيم العصابة السوريه وهذا ما اراهنكم عليه

  8. الشعب السوري كله سيرى ان كان النظام التركي سيتراجع و يتأسف على ممارساته السابقة بالافعال و ليس بالاقوال .

  9. اذا التقيا او لا ..لا يعني شيء …. الحزن عميق … ابرياء ذهبوا لا ذنب لهم … احزان باقية حتى نهاية الكون … اعتذر من كل الامهات السوريات الثكالى على فقدان الاحباب. …
    اعرف انني انسان بسيط …و اعرف ان الوطن واحد … و كل ابناء سوريا هم شرفاء و لا يوجد بينهم خائن واحد … انما الزمان خان هذا البلد الطيب رغم كل الهفوات و التقصير.

  10. أتذكّر الآن مشاهد اللقاء (((السرِّي))) بين الزعيمين الراحلين حافظ الأسد و صدام حسين في عمَّان بوساطة ملك الأردن حسين بن طلال بعد القطيعة بين سورية و العراق على خلفيّة أحداث الأخوان المسلمين في سورية بداية الثمانينيّات و دعم الرئيس الراحل صدام حسين لهم.
    https://m.youtube.com/watch?v=hivsx6HeCNw

  11. جابر عثرات الكرام
    الامور وبالشواهد والدلائل التي نرها الان ويلسمها كل المتابعين للشأن التركي والمصالحع الروسيه التركيه والاحتضان الايرلاني لاردوغان ، تشير بلا شك الى هذا المنحى .

  12. عندي سؤال أرجو أن لا يحرج أحد … هل الذين وقفوا بقوة مع أردوغان في الساحة العربية
    مدعوون إلى هذا اللقاء في موسكو … وإن كانوا غير مدعوين هل أخذ أردوغان رأيهم
    مجرد سؤال برئ يطرح نفسه .

  13. غريب أمركم تهللون للقاء مستبعد بين مجرمين أحدهما أدخل العصابات الإرهابية ومنها داعش. وبين مجرم قتل وهجر واعتقل الآلاف. الآلاف ودمر البلد بالاسلحة التي كانت مخصصة لاستعادة الجولان وكل ذلك من اجل الحفاظ على كرسيه ومزايا عائلته فلا تبالغوا في التفاؤل

  14. كيف يستطيع الاسد ان يلتقي بهذا المجرم النجس اردوغان الذي اغتصبت جندرمته مئات السوريات بالمخيمات التركيه ؟ الجواب: بسبب الفكر الوهابي الذي عشش عند أبناء الريف السوري المسيطر عليهم من قبل اردوغان ويديرهم كالأغنام، ولذالك الاسد اكيد مجبر على لقاء هذا الصهيوني اردوغان عسى ان يتوقف هذا العين من تغذية تلك المواشي التي ابتلى بها الاسد

  15. محمد بلوط وجريدة السفير يعلم الخبر أكثر من الصحافة الروسية والعالمية التي تذكر ذكر الخبر عندما يحاول الصحافي صناعة الأخبار يسقط في فضيحة الاعلامية

  16. السيد محمد بلوط كاتب صحفي معروف و قدير في مجال تخصصه و مقالاته مقروءة , لكن يصعب تصديق خبر اللقاء بين حبيبنا الرئيس بشار الأسد وبين الرئيس التركي أردوغان بعد كل ما فعله بسوريا و شعبها من قتل و دمار و نهب و سرقة لخيراتها و أرزاق المواطنين فيها و قد علقت على مقالته في جريدة السفير التعليق المتواضع التالي:
    ( أستاذ بلوط , أنت كاتب محترم و مهني راقٍ لكن تبدو في هذه الأيام عضواً في أسرة الرواة السياسيين الذين لا ينقصهم الخيال , تماما كحبيبينا ناصر قنديل و رفيق نصر الله اللذان يحلقان بنا بعيداً في فضاء الخيال السياسي عند تناولهما الحديث في قضية سياسية حتى نظن أن نصرنا النهائي على العدو بات صبر ساعة , أجبني بالله كيف يستطيع أو يرغب حبيبنا الرئيس بشار الأسد أن يلتقي بالأزعر أردوغان ” وصف الأسد له ” و يداه ملوثتان بدماء السوريين و هو المسئول الأول عن دمار بلاده سوريا ؟ أستاذ بلوط دع هذا الأمر لأهله و نقصد بهما حبيبينا قنديل و نصر الله فهما خير من يطير بنا في هذا الفضاء الرحب و لا تكن راوياً سياسياً و عد إلى ما كنت عليه من واقعية و حسن أداء في مجال مهنتك المحترمة .
    مرة أخرى …. “هدد الرئيس التركي بسحب سفير بلاده من إسرائيل ما لم تقدم اعتذارا رسميا إلى أنقرة بحلول مساء اليوم، وذلك بعدما توعد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالرد المناسب على إهانة دبلوماسية إسرائيلية لتركيا , جاء ذلك بعد إهانة إسرائيل للسفير التركي المعتمد لديها باسلوب الكراسي العالية . كما أن تركيا إتخذت مواقف حادة ضد إسرائيل من حادثة عدوانها على سفينة مرمرة التركية و هو حادث بسيط إذا ما قورن بالعدوان الدموي التركي على سوريا و شعبها , فهل ترى يا أستاذ بلوط أن تحل الأمور بين سوريا و تركيا ببوس اللحى و على طريقة حل المشاكل بين العشائر بسبب سفك دماء شخص واحد قتل خطأ ؟ لا .. الأمر خطير بين سوريا و حكام تركيا , لا يمكن أن يقبل الرئيس بشار الأسد أن يلتقي بهذه السهولة مع زعيم و رئيس قتلة الشعب السوري المجرم أردوغان , قل مثلاُ أن يلتقي و زيرا خارجية البلدين مثلاً ,, هذا يمكن أن يعرض من باب التخمين أو المعلومات المسربة رغم صعوبة حدوثه أيضاً ).

  17. في السيسة ليس هناك عدو داءم و لا صديق داءم
    انما هناك مصلحة داءمة
    خذوا العبرة من عداء فرنسا و انكلترا لالمانيا في السابق و الصداقة و المصالح التي تجمعهم الان

  18. لو حصل اللقاء يعني تطور دراماتيكي في بانوروما السياسة الاقليمية–واتوقع ان السعودية ستعمل بسرعة على حل الازمة والحرب باليمن–وممكن ان تباشر علاقتها مع ايران—تذكروا قولي –اعرف اني قليل الخطأ

  19. كل شيء وارد ، العداوة قد تنقلب الى صداقة وكذلك العكس لان المصالح تتقدم على على كل شيء .
    لقد اخطئت المعارضة السورية عندما تحولت الى تنظيمات مسلحة والادهى من ذلك كله أصبحت المعارضة تحت قبضة المجموعات الاٍرهابية التكفيرية اما المعارضة التي تطلق على نفسها بالمعارضة المعتدلة فقد تشتت وأصبحت رهينة لانظمة وقوى خارجية تاءتمر بأوامرها ., اما المعارضة الكردية فقد تجاوزت الخطوط الحمراء وتمادت اكثر مما مسموح به مستغلة الدعم الامريكي والاوربي لها وأخطأت في حساباتها ولم تكن تتصور ان حلفاؤها الأمريكان سوف تتغير بوصلتهم وتتجه نحو الحليف المهم والاستراتيجي تركيا ، لهذا ليس من المستبعد ان تشهد المنطقة قريباً تحولات دراماتيكية من بينها لقاءات على اعلى المستويات بين الأعداء وذلك لتصحيح المسارات لما يخدم استقرار ( المنطقة ) التي وصلت حالة التدهور والفوضى فيها الى حالة قد لا يمكن السيطرة عليها من اجل اعادة بناءها وذلك بتخطيط وتحرك القوتين العظميين ،

  20. وبارك الله في بوتين وجزاه الله خيرا
    ويا مفتي الناتو أنت وامثاللك موتوا بغيظكم
    ندعوا ونتضرع إلى الله ان يحفظ أهل سوريا والعراق وفلسطين واليمن

  21. اللهم أجمع بينهما على الخير
    أوردنا والأسد أعني تركيا وسوريا بالنسبة للغرب وجهان لعملة واحدة

  22. لا نستغرب من الرئيس فلاديمير بوتين ان يفعل اكثر من ذلك ! اليس بوتين اصبح القطب الاوحد في العالم ؟ اليس هوالذي سعى اليه الرئيس التركي رجب طيب. اردوغان من اجل الاعتذار وطلب الصفح والغفران وها هو اردوغان اصبح في حلف مع بوتين وروحاني ايران بعد ان كان مع تميم وسلمان؟
    لكن الحدث سيكون. وقعه بمثابة. الصاعقة التي قدتسقط على رؤوس بعض الناس ! والفهيم تكفيه الاشارة. ! قديقول بعض الناس ان اردوغان. تخلى عن الصديق عندالضيق ! اما الرد على هؤلاء ان الولاياتالمتحدة هي الاخرى تخلت عن الحليف.والاليف . في احلك وقت يحتاج فيه الأليف الى الاليف !
    والسؤال الاهم هو ما سوف يكون فعل سلمان وتميم والاخوان ومعهم نتن ياهو وليبرمان. بالإضافة الى كيري والجبيري وولي ولي العهد محمد بن سلمان : الذي يستعد للقاء بوتين في مؤتمر العشرين في الصين !
    إن كنت – ياولي العهد – لاتصدق فتلك مصيبة / وأن كنت تصدق- وهو فعل- فالمصيبة أعظم ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here