امريكا تمهد لاقامة “ناتو خليجي” كنواة للحلف الخماسي السني.. لماذا استثناء ثلاث دول من المشاركة مثل السلطنة والكويت وقطر ولو مرحليا؟ وهل ستكون البداية في اليمن لمواجهة الخطر “الوجودي” الايراني؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

يبدو ان هناك مؤشرات تتزايد حدة تفيد بأن منطقة الخليج، بشقيها العربي والايراني، ستكون ميدان الصراع السياسي والعسكري المقبل بعد الانقلاب المفاجيء للاستراتيجية الامريكية في الازمة السورية، والتخلي عن ابرز اهدافها وهي تغيير النظام السوري ورئيسه، والايحاء باستعداد للتعامل معه باعتباره عنصر استقرار، ولاعب رئيسي في مكافحة الارهاب.

المواجهة الجديدة التي تستعد لخوضها الادارة الامريكية ربما لن تكون على الارض السورية، وانما في الساحة الخليجية، وضد ايران على وجه التحديد، ولا نستبعد ان تحاول هذه الادارة دق اسفين الخلاف بين طهران ودمشق في المرحلة المقبلة، كنوع من المقايضة، او المساومة، لتغييرها قواعد اللعبة في سورية، وخلط الاوراق، وتغيير خريطة التحالفات.

ما يدفعنا الى هذا الاحتمال هو التصريحات التي نشرتها السبت صحيفة “الشرق الاوسط” اللندنية للجنرال الامريكي جيمس جونز، القائد الاعلى السابق لقوات حلف شمال الاطلسي (الناتو)، وطالب بإقامة حلف “ناتو” خليجي.

الجنرال جونز قائدا للسلاح البحرية الامريكي، ومستشارا للامن العربي في زمن ادارة الرئيس باراك اوباما، الى جانب رئاسته لقوات حلف الناتو، وهذا يعني انه يعرف طبيعة “الطبخة” الامريكية الجديدة في المنطقة، مع قدوم الرئيس دونالد ترامب.

من اهم ما قاله الجنرال جونز انه وضع هذا الاقتراح كفكرة، لانه كلما اتحدت دول الخليج ضد “الخطر الوجودي الايراني”، واصبحت قوية عسكريا، وحسنت الاتصالات، واقامت شبكة تبادل معلومات امنية، فان الولايات المتحدة سترحب بالعمل مع هذا الكيان، وستنضم اليه.

***

نحن نعيش في الغرب منذ اربعين عاما، ونعرف ان الجنرالات عندما يتقاعدون من مهامهم الرسمية، يستمرون في العمل، ولكن خلف ستار، وبعيدا عن الاضواء، ويتم الاستعانة بهم وخبراتهم، والجنرال جونز ليس استثناء، واختيار صحيفة “الشرق الاوسط” السعودية للادلاء بهذه الافكار، وفي هذا التوقيت، ليس صدفة.

الرئيس ترامب يريد اقامة حلف سني عربي نواته اربع دول، وهي السعودية والامارات ومصر والاردن، ويقوم بالتطبيع والتنسيق مع اسرائيل، وفي اطار استراتيجيته الجديدة لحصار ايران، وربما شن الحرب عليها.

اذا تمعنا في هذا التوجه الامريكي الجديد نجد انه يركز على دولتين خليجيتين، هما المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، ويستثني، ولو مؤقتا، ثلاث دول اخرى، هي سلطنة عمان والكويت وقطر، ولا توجد اي اشارة للبحرين لانها ستنضم بشكل آلي الى اي ناتو خليجي بحكم علاقاتها “الوثيقة” مع الرياض، ووجود قواعد للاسطول الامريكي فيها.

القاسم المشترك بين الدولتين المؤكد ان تكونا نواة التحالف السني، والناتو الخليجي، وهما الامارات والسعودية، ودورهما الكبير والاساسي والمحوري في “عاصفة الحزم” في اليمن، وهي الحرب الذي يخطط الرئيس ترامب للتدخل عسكريا فيها بصورة اكبر، لمواجهة النفوذ الايراني، حسب تصريحات منسوبة اليه.

الاستثناء “الاولي” للدول الثلاث وهي سلطنة عمان وقطر والكويت، فيعود الى حياد الاولى في حرب اليمن، وضعف دور الثانية، والمساهمة “شبه الرمزية” للثالثة، ومن المفارقة ان الدول الثلاث تقيم علاقات جيدة جدا مع ايران، وزار الرئيس الايراني حسن روحاني قبل شهرين اثنتين منها (الكويت وعمان)، وفاجأ الشيخ صباح الاحمد زملاءه في قمة البحر الميت بالمطالبة بالحوار مع طهران على ارضية الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

الخطورة في هذا الطرح الامريكي الجديد الذي نعتقد انه تبلور بشكل اكثر وضوحا اثناء زيارة للامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، الاخيرة الى واشنطن، والحفاوة التي استقبل بها من قبل الرئيس ترامب، انه يعني تحويل الارض العربية، والخليجية منها بالذات، كساحة لاي حرب طائفية مستقبلية ضد ايران.

الدول التي ستكون “محور” الناتو الخليجي المقترح في حال تطبيقه عمليا، وهذا هو الارجح، ستتحمل اعباء التأسيس المالية الضخمة، وما يمكن ان يترتب لاحقا من اعمال تسليح بالطائرات والانظمة الدفاعية الحديثة، من بطاريات صواريخ واجهزة رادارات، مما يعني ان الكلفة ستكون باهظة جدا، في وقت تتآكل فيه الارصدة والاحتياطات المالية بسرعة، وترتفع في المقابل اعباء سياسات التقشف على كاهل المواطن الخليجي في معظم هذه الدول.

***

“الناتو الخليجي” قائم فعلا، جزئيا او كليا، ويخوض حربا في اليمن منذ عامين، ولم يحقق معظم اهدافه، فهل سيكون حاله افضل في مواجهة ايران حتى لو اضيفت له دول مثل مصر والاردن، وحتى اسرائيل نفسها، وتزعمته امريكا؟

وحتى لو افترضنا ان التحالف السني انتصر، وهذا افتراض ربما يكون غير واقعي، ولكنه غير مستبعد، فالسؤال هو كيف سيكون ثمن هذا الانتصار؟ وكيف سيكون حال الدول الخليجية والعربية بعد هذا الانتصار؟ وكم من المدنيين، ناهيك عن العسكريين سيقتل؟ ومن اجل اي قضية؟

نطرح هذه الاسئلة، في هذه العجالة، ليس بحثا عن اجابات، وانما للتحذير من خطورة المصيدة الجديدة التي تنصب لدول الخليج، ومعظم العرب، تحت عنوان التصدي للخطر “الوجودي” الايراني.

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. أمريكا تقول كلاما اليوم وتتراجع عنه غدا، ربما ستغير أسلوبها في التعامل مع النظام السوري، والهدف دائما خطوة الى الوراء من اجل خطوات الى الامام. الحلف الإيراني يزداد قوة يوما بعد يوم ومشروعه في الشرق الأوسط يتناقض والمشروع الصهيوني، وهم يصارعون الزمن لاجهاض هذا الحلف قبل أن يصبح عصيا عليهم.

  2. العرب عمرهم مايتعلمو من الماضي العدو الاول الكيان الصهيوني إيران بتمسح دول الخليج من الوجود والايام دول

  3. قالوا { شر البلية ما يضحك }
    وقد حبكت معاي الضحكه من خلال تعليقي كل من { احمد عبد المجيد – وقوله – يشربون بول البعارين } وتعليق
    السيد { غازي الردادي } على تعليقه …!!! وانا عارف ان السيد غازي الردادي بيستنا ان اعلق على اية حال يا سيد كما قلت في البدايه حبكت معاي الضحكه … ويقال الزعل ممنوع والعتب مرفوع والرزق على على الله …!!!!
    السيد احمد عبد المجيد – معروف يا سيد اننا نتناول ما يخرج من النحل بلذه شديده بل نتباهى بأصالة ما يخرج من النحل – فإذا كان هذا من النحله وهي اقل من عقلة الإصبع – فما بلك ياسيد تستهزئ { ببول البعير }- وكبعيروالحمد لله فقد وهبني الله بولا كالشهد { مريض سكر } ومش مصدقني فنتائج التحليل في المختبرات تظهر دائما ان السكر مركز في نتائج في بول البعير وطبيبي دائما يلومني ويقرعني بسبب ارتفاع نسبة السكرفي الدم وبالتالي في البول ويقول لي ايش هاظا سكرك في البول زي العسل يا بعير …!!! فلماذا يا سيد تسيء لنا نحن البعارين وتستقلل قيمة بولنا وهو كالشهد بينما انت منحاز لشهد النحل .. ويبدو لي ان لديك منحله وبتعمل دعايه مضاده ضد البعارين – فسيبنا يا سيد نترزق { ورزق الهبل على المجانين } ومتكونش قطاع نصيب يا سيد وقطع
    الأعناق { عمل داعش الأسود } ولا قطع الأرزاق …!!!
    اما أخونا غازي الردادي – فنقول له … ما كانش الأمل منك ان لا ترد على الجمله الأخيره في تعليق السيد احمد عبد المجيد – يا سيد رد على قوله ولو من قبيل الدعايه والإعلان لنا نحن البعارين الغلابه مش كفايه راميننا في الصحاري نقتات اشواكها وانتم بتاخدوا من الصحاري افضل ما في بطنها { البترول } وصرتم اصحاب مليارات
    رغم ان البعارين انتم تاركينها في الصحاري فالته ولا تجد الا اشواك الصحراء تقتات عليها والبعارين وانتم شركاء في الصحراء بس شو نسوي كل واحد بياخد نصيبه – فيا سيد ردادي بدل عدم الرد قول لك كلمتين ولو دعايه لبول
    البعارين لعلها تنتفع منها وزي ما بيقولوا { الصيت ولا الغنى } فيحافظ الناس على البعارين بدل دهسها على الخط السريع بين المدن ….!!!
    [ 1]- ردا على قولك قصف المفاعلات النوويه الإيرانيه لو كان الأمر كما تتصوره انت يا سيد كان غيرك اشطر …!!! كانت اسرائيل ودول الغرب قصفتها وهي بتهدد من سنين بضربها – وعلى رأي صدام حسين عندما اتهموه زورا بإمتلاك اسلحة الدمار الشامل فقال لو كان هالحكي صحيح ما كان قدروا يغزو العراق – وقصف المفاعلات النوويه في مرحلة التخصيب العالي خطرليس على الدوله المقصوفه فقط وانما على ما حولها وعلى مياه البحر وهو انتحار جماعي لأن اشعاعاتها لا تفرق بين ايراني وخليجي ولعل في تسرب اشعاعات المفاعل الروسي تشارنوبل خير شاهد فقد تضررت منه معظم الدول الأروبيه وليس روسيا فقط وطال المياه والنبات والإنسان رغم كل الجهود
    المبذوله للسيطره على هذه الإشعاعات وآخرها قيام روسيا بعمل ستاره فولاذيه فوق المفاعل لحماية البيئه من اثار
    الضرر من هذا الإشعاع وهذا من مده قريبه …!!!
    ولو تلوثت مياه البحر في الخليج فسوف تقضي على البيئه فيه وبالتالي هذا سيلحق الضرر الشديد بتوقف كل محطات تحلية مياه البحر على مياه الخليج ويصير الحل كمن قيل فيه { على نفسها جنت براقش }…!!! كما ان ايران باتت تملك منظومة صواريخ مضاده للطيران والصواريخ البلاستيه ومن احدث انتاج الترسانه الروسيه وهي صواريخ ٍ( S 400 ) – مما يجعل امكانية قصف هذه المفاعل عمليه غير يسيره اطلاقا …!!!
    2- ماذا سيشرب الخميني بعد قصف المفاعلات النوويه والسدود الأيرانيه – هل تعتقد ان الخميني راح يشرب سم
    وينتحر ويموت مثلا – يا سيد ردادي الخميني الله يرحمه انتقل من زمان الى رحمه الله ومفيش حد بيموت مرتين –
    والأموات متى غادروا الحياه لا يعودون ابدا علشان هيك يوما اناقش صديق الله يرحمه توفي منذ مده قريبه فقلت
    له انا عارف ليش احنا خايفين من الموت ولو كان الموت شيء سيء لكان الأموات هربوا ورجعوا تاني للحياه بس اكيد ما بعد الموت احسن بمليون مره من الحياه علشان هيك محدش من الأموات بيرجع تاني …!!! وهذا في ظني صحيح { السنا نقول بأن ما بعد الموت هو عالم الحقيقه } والحقيقه افضل من الحياه المزيفه التي يعيشها الأحياء..!!
    3- نحكي جد مادام تكلمنا عن الحياة الدنيا المزيفه وحياة الحقيقه فيما بعد الموت – يا سيد ردادي علاقة السعوديه ودول الخليج بإيران هي القضاء والقدر الذي اراده الله فجعل الجغرافي تجعل منهم جيران زي ما بيقولوا الحيط بالحيط وليس المحيط …!!! ولن يستطيع اي منهما ان يلغي الآخر.. وهذا ما ادركته الشعوب الأوروبيه والتي امضت قرون من الصراعات البينيه بينها ومنها كانت الحرب الدينيه الطائفيه ما اطلق عليها { حرب المائة عام } التي قادتها الكانيسه الكاثوليكيه والبابويه في الكنيسه وقيل قتل فيها الملايين -وكذلك الحربين العالميه الأولى والثانيه
    في الصراع الدموي على المصالح والتمايز العرقي بين هذه الشعوب وقتل فيهما اكثر من 100 مليون من شعوبهم
    حتى وصلوا اليوم الى توحيد دولهم في الإتحاد الأوروبي المشترك – والحروب الأهليه في الولايات المتحده حتي
    اتحدت فيدراليا جميع الولايات تحت دوله واحده USA – اتحدت هذه الشعوب رغم الأختلاف الطائفي الديني وكذلك الإختلاف الإثني العرقي واختلاف المصالح – فلماذا اذن ونحن جميعا ايران والعرب تربطنا علاقه قويه
    تقوم على مبدأ التوحيد وهذا بالتأكيد يدفعنا الى الحوار والتنسيق بين المشترك بيننا وليس البحث عن نقاط الخلاف
    والتنافر والقتال …!!! اما ابغض نقاط الخلاف فهو الخلاف الطائفي بين سني وشيعي والعرقي بين عرب وفرس
    ولن يرفع من قيمة الشيعه ان يلتحق بهم مليون سني او العكس او يلتحق بالسنه مليون شيعي ولنترك للناس حرية المعتقد – وفي النهايه حساب الجميع على الله لا على البشروهو وحده من يفصل في قضايا الأيمان والمعتقد لا البشر
    ومن الجهل المطبق ان يتولى البعض منهم او منا على عاتقه مسؤولية حساب البشر في اعتقادهم وكلنا لا يدرك طريق الحق وين- فقط الله وحده من يفصل بين البشر ويحاسب الجميع فمن احسن اثابه ومن اساء فعليه اساءته ..!!
    لنتحاور مع الجيران ونتفق على تحقيق مصالحنا المشتركه بحيث لا تبغي فئه على فئه ونحصن هذه العلاقه في
    اتفاقيات ملزمه للجميع وتحقق مصالح الجميع وعلى مبدأ { لا ضرر ولا ضرار }.!!! بدل هذا الصراع الذي يراد لنا والمستفيد الوحيد منه فقط اعداء ايران واعداء العرب ودول الخليج اول المتضررين منه بحكم الجغرافياوالتاريخ
    ومن الغريب اننا نتفق مع المختلف عرقا ودينا كالبوذي والهندوسي والمسيحي وحتى نسعى لعمل علاقات مع دولة اسرائيل المغتصبه لحقوقنا وارضنا والمتآمره على ديننا وتناقضها التام معنا في كل شيء- ولا نتفق مع ايران التي
    يجمعنا بها الدين والجغرافيا والتاريخ الطويل عبر الزمن والعصر … اليست هذه مفارقه غبيه …!!!

  4. كفاكم احقاد على دول الخليج لأنكم في النهاية ستصابون بقرحة المعدة وشعوب الخليج لن تغير أنظمتها بانظمة ثورية فاسدة. كل مصائب العرب أتت من بعد الثورة الايرانية الكئيبة على المنطقة وعلى شعبها الذي صار فقيرا وأغلب المثقفين والمفكرين هجروا ايران الى الغرب. ليتحالف العرب مع الشيطان فهو ارحم من التغلغل الايراني في حياة الشعوب.

  5. ما هو الشيء الذي سيجبر الانسان العربي ان يضحي بنفسه وبثروات بلده وبهدم كل بلاد العرب وارجاع الصحراء العربيه الى ارض الخليج ؟؟؟ امريكا كل ما تريده ان تبعد العرب والمسلمين عن بعض وعن القضية الفلسطينيه وتطفوا الخيانة العربية على السطح وبشكل كثيف وذلك بترك القضية الاولى للعرب والمسلمين والتحالف مع عدو العرب الاول اسرائيل ربيبة امريكا ومقاتلة دولة اسلامية عظمى الا وعي ايران (التي لا احب شيوخها ) لا لشيء الا لانها لا تنحني بدينها وقوميتها امام الغطرسة الامريكية الصهيونيه وهي الغير مستعدة كما ارى ان تخون قضاياها ودينها من اجل ارضاء اسرائيل اما العرب الذين خانوا فلسطين وشعب فلسطين من اكثر من 70 عاما فالآن قد طفوا على السطح وخلعوا الاقنعة لعدم وجود شعوب عربية قادره على التحرك نتيجة شرائها بالوظائف وشراء ضمائرها وجزء منها لفقره وجهله عن ما يحصل على ارض العرب والمسلمين وكلهم نائمين نوم الغفلة

  6. دائما على العرب واجب التعلم من دروس التاريخ باستمرار . خديعة حرب حزيران 67 . الشعوب العربية تقول عنها خديعة لان الحروب الحقيقية تكون بين طرفين يتقاتلان مواجهة مباشرة .. اما حرب حزيران فهي حرب خادعة من طرف واحد هو العدو الاسرائيلي استبقها بالمكر وليس بالشجاعة و البطولة ولهذا يجب تصحيح التاريخ العربي وعدم اطلاق مفهوم الهزيمة عليها و لا حتى نكسة والكلمة الامثل لها انها خديعة . من الناحية السياسية غدر النظام الامريكي حينذاك بالقيادة المصرية اي جمال عبد الناصر بحيث اعطى تطمينات كاذبة بان اسرائيل لن تبدأ الضربة الاولى و طالب مصر ايضا بعدم بدء الضرية الاولى و اخطأ السوفيات ايضا بتأكيد الحشود الاسرائيلية على سورية ولم يكن ذلك دقيقا . التزمت مصر ولم يلتزم العدو الاسرائيلي و بدأ الضربة الاولى وهذه ليست شجاعة او نصر . ثانيا لكن هذا لا يعفي من بعض الاخطاء السياسية و العسكرية التي ارتكبها المسؤولين المصريين و السوريين و يجب ان تكون دروسا لقادة المستقبل العرب . من الاخطاء العسكرية عام 67 عدم الاستعداد لمبدأ ” ماذا لو ” اي كان يجب تبصر ماذا لو غدر العدو وقام بالضربة الاولى و انقض على المطارات ( كما حصل فعلا فيما بعد ) ما هي خطة حماية الطائرات المصرية و مرابضها لتشتيت مواقعها و تمويهها او نقلها الى مواقع بديلة اخرى بناء على توقعات بدء الحرب في 5 يونيو حزيران .. الخ و تغيير مواعيد افطار الطيارين و الاجازات ليكونوا على اهبة الاستعداد قرب طائراتهم والاهم التاكد من فعالية انظمة الرادرات المصرية و العربية الحليفة ( الرادرات الاردنية رصدت مرور الطائرات الاسرائيلية و ابلغت القيادة المصرية ) ولكن كانت الشيفرة المصرية قد تغيرت قبل يوم من هذا الهجوم وتأخر فكها مجددا … هل هذا كلام واين وسائل الاتصال البديلة !!!! ايضا كان يجب توقع ان طائرات العدو قد تطير بعلو منخفض و قد تاتي من جهة اخرى غير متوقعة .. ماذا لو … كذلك كانت هناك فرص ذهبية للجبهات العربية للانقضاض على الطائرات الاسرائيلية اثناء عودتها فارغة بعد الهجوم لو كان ” مبدأ لو “مطبقا . ثانيا لم تكن هناك خطة انسحاب احتياطية للجبش المصري من سيناء بدعم صواريخ و مدافع مضادة للطائرات ايضا …ماذا لو … سياسيا كان يجب عدم الثقة بكلام الامريكان و توقع العكس . ايضا كان يجب تأجيل اي تصعيد سياسي كاغلاق مضائق تيران لعدم اعطاء العدو اي ذريعة لحين الاستعداد التام لآي حرب وخصوصا ان الجيش المصري كان قد انهك في اليمن . ثالثا كان يجب تأمين التنسيق السياسي و العسكري و بقيادة القائد الاعلى للجيش وهو الرئيس عبد الناصر قبل اشهر من الحرب سواء المصري او العربي السوري و الاردني . كل هذه الدروس يجب التعلم منها في كافة الكليات العسكرية العربية .

  7. یا اخوانی شوفوا الامریکان کیف یتلاعبون علی السعودیه منذ اربعین سنه: اسسوا القاعده جلبوا المتطرفین من کل انحاء العالم فی افغانستان و مولوها بمال سعودی و اسلحه امریکیه و من اهم السلاح الی تعب الروس و دولة نجیب الله محفوظ المدعومه من الروس هی صواریخ استینغر المحمله علی الاکتاف
    السعودیه خلال هذه الفتره الزمنیه و قبلها استثمرت و القول الاحسن حطوا فی جیب الامریکان قریب تریلیون دلار بزعمهم امانه فی ید امینه و الحین قانون جاستا لماقاضاة رعاة الارهاب الی فی الاصل هم الامریکان
    و ما ادریک ما الجاستا؟؟؟!!!

  8. الجزائر
    هذا التحالف سيوف يكون ضد إيران و لكن نتائجه مخيفة بالنسبة إلى دول الخليج و خاصة السعودية و البحرين ستحتل الجمهورية الإسلامية الخليج في ضرف قصير و العوامل التي
    ستتيح الاجتياح لهذه الدول هي أن شعوب العالم العربي من المشرق إلى المغرب يكره أمريكا و هذا التحالف سيتدمر و ينهار في الأسبوع الأول للحرب علما أن البحرين كلها من أتباع رسول ألله و اهل بيته عليهم السلام و المنطقة الشرقية للسعودية كذالك و هذا العامل أعني عامل الشعب لم يحسب له هذا الحساب
    نرجع إلى القرآن الشريف حيث هناك أكثر من آية تدل على من يتحالف مع الصليب و بنواصهيون سيعشر معهم و العياد بالله يوم القيامة
    في هذه الحرب ستدمر كل القواعد الغربية في الخليج زد على ذالك انهيار البنية التحتية لكل من دول الخليج و ايران و العودة بهم إلى العصر الحجري و هذا لا يمنع الحرس الثوري للدخول إلى الخليج و سيرحب به كثير من طرف شعوب المنطقة و خسارة لأمريكا واحتجاز جنودها رهائن و الأيام بيننا

  9. لماذا نتجاهل التاریخ و الوجدان لماذا لماذا یا امة الاسلام یا اخوانی الذین وقعوا علی اعلام بالفور علی تأسیس اسرائیل و الکیان الصهیونی فی قلب الامه الاسلامیه و العربیه هم الحین یتحالفون مع هذه الکیان الخبیث لتدمیر الدول الاسلامیه و الامه العربیه کما شفنا فی سوریا و العراق والله اغبیاء نحن اغبیاء ما نعرف العدو من الصدیق

  10. اولاً: سيد عطوان أرجوك ثم أرجوك أن لا تصف تلك الدول بالسنيه لأنه لا يوجد أي من هذه الدول تطبق السنه فهي اما ان تتبع القوانين الوضعيه (القوانين التي وضعوها لهم اسيادهم الغرب)او أوجدت لديها علماء وفقهاء بوضع تلك القوانين التي توهم انها من الاسلام وان طُبقت فليس على الجميع
    إذاً طالما لم تكن مطبقاً لأحكام الله التي وُردت في القرآن وشرحتها سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فلا يحق لنا ان نقول دوله سنيه،وكذالك تبعيتها واضحه لمن فأرجوك لا تكن استفزازياً
    ثانياً: الم تكن العداوة (الكلامية) بين الأمريكان والفرس في ذروتها قبل الحرب ضد صدام حسين ؟ وماذا فعل الأمريكان قدموا العراق لإيران على طبق من ذهب، وهذا مايريد فعله الإمريكان في الخليج ان يقدموه على طبق من ذهب لإيران بمساعدة السيسي
    فلا يغرنك المشادات الاعلاميه بين القطبين ولا التهديدات الأفعال هي التي يحكم عليها

  11. الله يهدي جميع المسلمين ايران بلد مسلمه والسعودية بلد مسلمه تجمعهم كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وامريكا دولة اليهود الذين لعنهم الله فاي الدول احق ان نتبع التي توالي اليهود ام التي تدعم وتساعد المسلمين

  12. الاخ الكريم عبدالباري عطوان
    اعنقد ان الحلف الذي يريد ان يؤسسه رئيس البيت الابيض الجديد دونالد ترامب ليس حلف (نالو خليجي) دفاعي اوسياسي ،وإنما على العكس تماما فالرئيس ترامب يهدف الى تأسيس (شركة تجارية عقارية ) يستدر منها فوائد مالية كبيرة !
    وهذه الشركة الاعيارية الجديدة تتطلب (حماية اميركية) ولكن بطريقة تختلف عما كانت قائمة حتي عهد ادارة الرئيس السابق باراك اوباما وانتهت بنهاية تلك الادارة ،
    اما الرئيس ترمب فهو يريد ان تكون الشركة العقارية قائمة ليست على تجارة عقارية مباشرة وانما عن طريق فرض(حماية ) وهمية ظاهرها الدفاع عن الامن القومي لهذه الدول الخليجية التابعة واما باطنها فهو
    استدرار دخل خزائها من عائدات من لبيتر اميركي -دولار ،فهو صاحب النظرية الاميركية الحديتة التي كان يرددها اثناء حملته الانتخابية في العام الماضي وهي(اموالنالاميركية عادت لنا) !
    وكان اول من ساهم في تطبيق هذه النظريةولي ولي العهد السعودي محمدبن سلمان في زيارته الشهر الماضي للبيت الابيض اذ اعلن تخصيص 200 مليار دولار للاستثمارفي تنفيذ خطة ترامب الهادفة الى اقامة (شركة الحاية التجارية العقارية ) وسوف تتبعه دول خليجية اخرى في اهذا المشروع الاميركي -الخليجي وهو محور الموضوع الذي جاء بعنوان (ناتو ) خليجي ) خماسي ،(والايام بيننا)

  13. كل ما حدث ويحدث بسبب تحييد مصر ففي عقود القرن الماضي وعندما كانت السياسة المصرية حاضرة كنا لا نسمع حتى نفس أقزام اليوم الذين يتحدثون باسم العرب ، عودة مصر لمركزها وبقراراتها المصرية دون تلقي الإملاءايت يخرس أمريكا وكل المتربصين ولا تحتاج مصر من أجل ذلك سوى الدعم الذي لن يكون إلا القليل مما يبتزه لصوص العصر الأوروبيون والأمركيين قبلهم .

  14. الخليج وكل جيوشه و
    واسلحته غير قادرة على إسقاط ذبابة
    ضعف الطالب والمطلوب

  15. يهددون ايران بالكلام فقط!
    قد سمعنا مرارا من اسرائيل تهديداتها و وعيدها لايران وهي التي أكلت الضرب من حزب الله من قبل
    وقد لوحت ايضا عدة مرات أمريكا بتهديداتها و هي التي أكلت الضرب من المقاومة العراقية من قبل
    اخص لهم وعلى جبنهم، يسعون الان لايجاد واجهة لهم في مقابل ايران ، و يتكلمون عن تشكيل ما يسمى بالنيطوا الخليجي

  16. ايران لن تسقط الا على يد شعبها و تحديدا ثم تحديدا على يد شعب طهران فطهران بصفتها ثاني مدينة ناطقة بالتركية هي الوحيدة القادرة على سقوط النظام

  17. الى AAAA من يحتل فلسطين والمسجد الأقصى ؟ ومن ىتاءمر على حقوق الشعب الفلسطيني ؟ انت مخطىء يا عزيزي !

  18. توالي كوارث على امتداد عمر دويلة مهلكة بني سعود ووهابيتهم وسلفيتهم وشيكاتهم على عملائهم في البلاد العربية والعالم ولم ينتبه العقلاء بعد ليهودية بني سعود ؟؟؟ فمتى يا ترى ينتبهون ؟؟؟

  19. تعليقا على الاخ الذي يسئل هل حكام الخليج مسلمين ام يهود أو نصارى. في رأيي الشخصي أبو لهب كان أشرف من هولاء

  20. ومكروا ويمكرون والله خير الماكرين اللهم مكن المومنين من هولاء الخبثاء يارب

  21. حكام الخليج المستبدين لعبة في يد قوى الاستعمار في اميركا واوروبا ،يملون عليهم اشعال الحروب وتمويلها من الحرب العراقية الايرانية الى عاصفة الصحراء الى حرب احتلال العراق الى المحرقة السورية الى العدوان على الشعب اليمني . الهدف من ذلك اضعاف الدول واستنزاف ثرواتها ببيع الاسلحة وتقوية اقتصاد الدول الاستعمارية وستبقى تأمر الحكام بخاق الازمات الى نضوب آخر بئر من البترول ،كل هذا والشعوب المسكينة غارقة في مشاكلها و صراعها الطائفي البغيض.

  22. هذه التوقعات لا تعدو كونها استمرار لابتزاز محميات الخليج “الغربي” ولا يزال لإيران دور مهم لمساعدة أميركا في تخويف دول الخليج من إيران ومن ثم الإستمرار في بيع الأسلحة وتخزينها في هذه المنطقة وفي القواعد الأميركية فيها لوقت اللزوم!! ولو كان هذا الكلام ولو أنه توقعات لكان التحضير سياسيا ومن ثم عسكرياً لتحرير الجزر الثلاث التي تحتلها إيران فهي منفذ جيد لاستنزاف المحميات وإيران في آن واحد. إيران لا زالت في خدمة أميركا وأميركا في خدمة إيران في الواقع العملي ولا شيء غير ذلك.

  23. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ستصالحون الروم صلحا أمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائهم تسلمون وتغتنمون ثم تنزلون بمرج ذي تلول فيقوم رجل من الروم فيرفع الصليب ويقول غلب الصليب فيقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله فتغدر الروم وتكون الملاحم..
    هل تكن هذه البداية؟؟؟

  24. إلى المدعو كريم // بعد التحية
    إقتباس من تعليقك (( مجرد تهديد ايران سيجعلها تنكفئ على نفسها فهي تتقن فن الهروب من المواجهات الكبرى في الحقيقه ان الخطر الإيراني هو اكبر وأعظم من الخطر الصهيوني فإيران تتحرش ووتتدخل في الجميع وجرائم ميليشياتها لم تعد خافيه على احد على اي حال إسقاط الملالي هو إسقاط لعصابة الأسد والذي سيرحب نظامية حتما باسقاط ايران واستبدال النفوذ الروسي بها)) إنتهى الإقتباس

    ردي عليك هو كالأتي /
    نعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحرش بالجميع فهي تتحرش بالكيان الصهيوني منذو 1979م ، وهي تدعم ( المليشيات ) المقاومات الفلسطينية واللبنانية لزوال الكيان الصهيوني …
    نعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتحرش بالبوارج البحرية الأمريكية والبريطانية في الخليج وقامت بإعتقال البحارة المارينز البريطانيين والأمريكيين كذلك وكانت تنتظر من هذه الدول العظمى الرد عليها لكي تكون المواجهة بينهم ولكن البريطانيين والأمريكيين جبناء عندما يصطدمون بالقوة وشجعان عندما يكون الخصم ضعيف ..
    نعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمت المقاومة العراقية التي هزمت الإحتلال الأمريكي للعراق وخرج الأمريكي من العراق 2003م ..
    نعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمت الشعوب المستضعفة في العالم (( سياسيا وإعلاميا )) فهي تقول الحق وتجاهر به دون الخوف من حكومات دكتاتورية في المنطقة ..
    نعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمت الشعب السوري والجيش السوري والنظام السوري الذين دعموا المقاوما ت الفلسطينية واللبنانية والعراقية (( ودعمها تمثل بقتال مليشيات داعش وأخواتها المدعومين من الصهيوأمريكي والصهيوني والتركي والسعودي )) ..
    تقبل مروري

  25. مجرد تهديد ايران سيجعلها تنكفئ على نفسها فهي تتقن فن الهروب من المواجهات الكبرى
    في الحقيقه ان الخطر الإيراني هو اكبر وأعظم من الخطر الصهيوني فإيران تتحرش ووتتدخل في الجميع وجرائم ميليشياتها لم تعد خافيه على احد
    على اي حال إسقاط الملالي هو إسقاط لعصابة الأسد والذي سيرحب نظامية حتما باسقاط ايران واستبدال النفوذ الروسي بها

  26. الى الأخ غازي الردادي :
    أحب اذكرك ان دخول صدام الى الكويت كان بضوء أمريكي وبتنسيق مع السفارة الامريكية في بغداد لإيقاع العراق في مصيدة الحرب !
    نحن نعرف جيدا ان الساسة في دول الخليج ياتمرون باوامر أمريكا وليس لهم القدرة على قول لا ، لا أتمنى ان تحصل الحرب ، لانها ان حصلت ستكون كارثة لكل الشعوب ولا احد يتنبأ بالعواقب : اقولها للتاريخ ان دول الخليج وأمريكا ساعدت نظام صدام في الحرب العراقية الإيرانية وكان المخطط ان العراق سيسي الحرب خلال ستة أشهر وقامت الحرب ولَم تنتهي الا بثمان سنوات قاسية بكل المعايير : اكثر من مليون شهيد عراقي وخسائر اكثر من ثمان مئة مليار دولار !
    كيف استطاع الجيش العراقي وقف تقدم الإيرانيين نحو الحدود العراقية ؟ العراق لجأ الى استخدام الأسلحة الكيماوية وكان الاستخدام يتم بصورة منتظمة لهذه الأسلحة حتى أصبحت كالأسلحة التقليدية بغطاء دولي وحماية اممية ! حتى ان وحدات الأسلحة الكيمياوية قصفت اكثر من مرة القوات العراقية في ساحات الاشتباك مع العدو !
    هل لدول الخليج القدرة على اعلان الحرب ؟ نعم فالسعودية بأمر أمريكي اتخذت قرار دخول الحرب في اليمن وان الحرب ستحسم بشهرين وها نحن في هذه الحرب من سنتين ولا اَي نتائج تذكر فالمدن التي سيطرت عليها قوات التحالف السعودي حاليا تخضع لسيطرة تنظيم القاعدة !!! سلمنا المدن اليمنية للقاعدة !!!!!

    اذكرك ان قبل مدة بسيطة كانت الادارة الامريكية تروج لشيطنة السعودية وباعتبارها راعية للارهاب وهذا الموضوع لم ينته بعد بل هو مستمر في الاعلام الغربي !!!!!! الغرب دائما يطلب من حلفائه افعلوا هذا وعندما يفعلون لماذا فعلتم لابد من محاسبتكم !!!!!
    الى متى سيقاتل العرب اموالهم وأنفسهم بالنيابة عن أمريكا وإسرائيل !!! ودائما النتائج كارثية لاأحد يستطيع التنبؤ بنتائج الحرب !
    الحرب خسارة للانسانية !

  27. ” الناتو الخليجي” قائم فعلا، جزئيا او كليا، ويخوض حربا في اليمن منذ عامين، ولم يحقق معظم اهدافه “…!!!؟؟؟
    ” يا ناس يا عسل … الناتو الخليجي وصل “… الفرار الفرار يا أهل القرار “…….!!؟؟؟
    ” حقيقة شر البلية ما يضحكك .. ويبكي غيرك من الضحك عليك “….!!!؟؟؟
    وحقيقة واقعة ومشاهدة أيضاً ..” أن المنحة تكمن في المحنة .. كما تكمن المحنة في المنحة “…!!؟؟؟
    فقد أكرم الله سبحانه وتعالى ووهب “بعض الدول العربية في الخليج” .. النفط والغاز ومن ثم الخير والمال الوفير .. فأصبح كل هم وشغل دول “الغرب السافل”… هو كيفية انتزاع ونهب وسلب تلك الأموال والخيرات من أصحابها .. وحشوها ودسها في بطونهم وافواههم التي لا تشبع ابدا ….!!!؟؟؟
    رغم أن ” خير ما فيها (النفط والغاز) واصل لهم …. وشر ما فيها نازل علينا صبا صبا “….!!!؟؟؟؟
    “الناتو الخليجي”- ما أكبرها وأعظمها من تسمية – هي أحدث وسائل النصب والاحتيال والسلبطة والبلطجة .. من قبل “الأمريكي الخبيث المنحط”.. لسرقة وسلب ونهب الأموال من دول الخليج العربية .. بدون حق .. كالعادة ..!!؟؟
    بعد شهور قليلة من انطلاق شرارة الحرب العراقية الإيرانية في 1980 .. نشأ وأعلن عن قيام مجلس التعاون الخليجي في 1981 .. وقام هذا المجلس في 1984 بإنشاء “قوات عسكرية مشتركة عرفت باسم “قوات درع الجزيرة” ومقرها السعودية .. كما تجمع الدول الأعضاء في هذا المجلس ” اتفاقية للدفاع المشترك”.. وهي اتفاقية دفاعية عسكرية وقعت عليها الدول الأعضاء في عام 2000 في المنامة عاصمة “مملكة البحرين” – يا كبرها ويا عظمها من تسمية ..!!؟؟
    “قوات درع الجزيرة “.. ما غيرها .. لم يكن لديها أي دور عسكري فعال جدير بالذكر .. في الدفاع عن أو حتى حماية دول أعضاءها منذ تاريخ اعلان نشأتها … وحتى يومنا هذا …!!؟؟؟؟
    من هو البطل الصنديد الذي سألني …” ليش “….!!!؟؟؟
    لأن طبيعة الشخص العربي الخليجي العادي .. لمن لا يعرف .. لا تميل إلى العنف والشدة والغلظة في التعامل مع الآخرين .. لأن حياته ومعيشته سهلة هنية لا تحتاج إلى الكثير من التحدي والمنافسة والمجادلة والعنف باليد أو اللسان .. فالدولة تكفل له كافة مصاريفه ونفقاته من المهد إلى اللحد .. من تعليم وسكن وصحة ووظيفة وزواج .. الخ ..!!؟؟
    ” المواطن العربي الخليجي”..بشكل عام لا يرى في ” القتال والحرب والصراع العسكري “.. وسيلة مقبولة لحل أي خلاف أو نزاع بين أي طرفين متنازعين متخاصمين .. وبالتالي هو لا يشجع ولا يؤيد ولا يدعم تصعيد وتأجيج الصراعات والنزاعات التي تحدث وتنشأ هنا أو هناك …..!!!؟؟؟؟
    ملاحظة هامة : الرأي الشخصي الذي ذكرته أعلاه في/عن “المواطن العربي الخليجي الطبيعي”.. لا ينطبق أبدا على اتباع وأصحاب فكر ونهج ” السلف والسلفيين وعلماؤهم وشيوخهم وتلامذتهم “.. لا من قريب ولا من بعيد ….!!!؟؟؟
    فشيوخ وعلماء ” السلف والسلفيين” ومن والاهم .. هم عصا وهراوة وأداة سياسية بيد الحاكم العربي الظالم المستبد .. يحركهم ويستعملهم كيفما شاء .. وهم تحديداً ” مثل البرد .. سبب وعلة لكل مرض أو داء أو وباء “…!!؟؟
    لذلك السبب … اخرجناهم ونخرجهم من معادلة وتعريف وتصنيف ….. “الإنسان الطبيعي “…!!!؟؟؟
    [email protected]

  28. إذا تحقق السيناريو الموصوف في المقالة فإن الخاسر الرئيسي سيكون في تقديري القيادات العربية وشعوب المنطقة عامة. انا لا أتمنى لبلدي ان تكون جزأ من اللعبة ولكنني اعرف محدودية قدرة ساستها على المناورة في ظل محدودية إمكاناتها واعتماد اقتصادها على الخارج بشكل كبير.
    أقول للقادة العرب أن الأوطان أغلى من الكراسي. عداءنا لإيران لن ينفعنا على الإطلاق بل يضرنا. وحوارنا معها يحفظ ما لدينا من إمكانات وموارد بل ويعززها. اما التصعيد والحرب فكلاهما يستنزف امكاناتنا ويدمر ما بني على مدى عقود ويعيد المنطقة خمسين عاما الى الوراء ويرهن سياستنا وثرواتنا للغرب اكثر واكثر مما هو عليه الآن.
    أمريكا والغرب لن يضحوا بمواطنيهم الا اذا كانوا مصممين على وضع اليد على مقدرات المنطقة. وسيعملون أولا على ان تكون الضحايا من طرفي النزاع في المنطقة وان يكون تدميرها بقدرات دول المنطقة ذاتها ومن ثم يشاركون في النهاية لإعلان انتصارهم وسيكون انتصارا عظيما لو حققوه على إيران وحلفائها وهذا امر مشكوك فيه. وان لم يصلوا الى نصر عسكري حاسم وهذا هو الأرجح فسيكونون قد حققوا انتصارا اقتصاديا كبيرا على حساب الدول العربية والخليجية منها بالذات.
    الا يوجد لدى قادتنا مواطنون خبراء مخلصون لبلادنا يقدمون المشورة التي تجنبنا تدمير بلداننا بأنفسنا؟ أفلا يستمع قادتنا لصوت العقل ويتوجهون الى الحوار مع إيران وتفويت الفرصة على من يتربصون بهذه الأمة وينصبون المصائد لها؟

  29. على شعوب هذه الدول ان تعمل شيىئا لاجل مستقبلها ومستقبل اجيالها . والا فلا يمكن القبول بالسير خلف كيان صهيوني غاصب محتل لارض مقدسة وبهذه الطريقة المهينة والمحرمة . فان استمر الحال على هذا المنوال فان ثروات هذه الدول ستذهب كلها . هل من يوقف هذا العهر العربي الذي يجيز قتل المسلم في بلاد الاسلام .

  30. نسأل الله تعالى أن لاتقع حرب بيننا وبين إخوتنا من البلدان والشعوب الإسلامية …لكن ومع شديد الأسف فإنّ الواقع يقول بأن حكام المنطقة لايملكون إرادة سياسية مستقلة وقد تم ترويضهم وتوجيههم وفقاً للمصالح الأمريكية والصهيونية …على فرض أن الحرب وقعت واقعتها فإنني أتحدث كمطلع عن قدرات بلادي العسكرية والأمنية ؛ أبشركم أننا سنكتسحهم ، ولن تتوقف صواريخنا الدقيقة عن ضرب مَن يتطاول علينا وسنكنس أمريكا وقواعدها ومصالحها من المنطقة والى الأبد …رائع ذلك السؤال الذي طرحه الأستاذ عبدالباري وهو على فرض أن التحالف الأمريكي والناتو الخليجي إنتصر فماهو ثمن الإنتصار ؟! وأطرح سؤال آخر لأني أفترض أن الحرب ستكون مدمرة بتمام ماتعني الكلمة وهو ماذا ستكون النتيجة ومَن سيقوم بإيقاف الحرب لأن قيادتنا في إيران تقول لو بدأ العدو الحرب معنا ، فإنّ نهاية الحرب لن تكون بيده بل من إختيارنا وقرارنا …أظن أن الحرب معنا ستكون حماقة و…

  31. تساؤل مشروع //

    هل الحكام العرب مسلمين أم يهود ونصارى وصهاينة ؟؟
    المتابع لسياساتهم وإنخراطهم في تحالف إستراتيجي مع الصهيوني والصهيوأمريكي ضد الدول العربية والإسلامية وشعوبها بل حتى شعوبهم يتأكد بما لا يدع مجالا للشك بأن هؤلاء الحكام ليسوا مسلمين بل كفار أو مرتدين عن الإسلام ..
    أصبح الحكام العرب لا وزن لهم ولا قيمة !!
    يتسابقون لنيل رضا الصهيوني والصهيوأمريكي ويقدمون المال والرجال والفتاوى لخدمتهم !!
    أنظروا يا شعوب إلى سياسات حكام العرب وتصريحاتهم وتحالفاتهم ،، أنظروا كيف الصهيوأمريكي يذل حكام العرب ويجبرهم على الدفع والإستنزاف لخوض حروب الصهيوني والصهيوأمريكي ..
    ((الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأت الغرب وحكومات العرب يعادونها ويتمنون زوالها )) فهذا أن دل دل على الرؤية الإسلامية الصحيحة في دولة إيران ..
    عقلا ومنطقا (( من يرى الصهيوأمريكي والصهيوني والحلف السني المزعوم )) يتأكد بأن حكام العرب باعوا دينهم من أجل عروشهم ..

  32. اخشى ان يأتي اليوم الذي نرى فيه تحالفا عربيا اسرائيليا يقوم بضرب حماس وحزب الله وكافة القوى المقاومة

  33. يا استاذ عطوان بالله عليك، ايران هي من خلق هذا الوضع. حسبنا لن ثورة “الامام” الخميني جآت لوضع حد للامبريالية الشاهنشاهية الفارسية. فوجئنا بإمبريالية فارسية جديدة معممة مبدئُها التقيا و الانتظار والتربص بالعرب حتى يصلون لحالة من الضعف ليسقطوا كالثمرة الناضجة في السلة الايرانية وهذا ما حصل. سقط السيف من يد العرب عندما سقطت بغداد بيد الانجلوسكسون، هئولاء غريبوا اللون والجلدة، لم يلبثوا أن هربوا تحت ضربات المقاومة العراقية الباسلة، دخلت ايران في بيئة الفوضى هذة واسست نظاماً على قياسها تماماً… انفتح الباب على مصراعية، انعدام الحكمة تماماً في تعامل النظام السوري واستعدائة التام للشعب العربي السوري ادى الى ما ادى الية استدعى ايران مع قبلة على الجبين لتفعس فعساً وتفعل ما تشاء تحت ذريعة حماية النهج المقاوم الممانع وها نحن امام مشهد سوريالي اختلط فية الحابل بالنابل في سوريا والعراق و الحبل على الجرار… ألا ترى بأن الأوان قد آن، بل تأخر كثيراً لعمل شئ لإنقاذ ما يمكن إنقاذة..

  34. المدعو احمد عبدالمجيد ،، لن أرد على اخر عبارة في تعليقك احتراما للقراء ،، عموما دول الخليج العربي لم تكن ولن تكون في يوم من الأيام هي البادئة في الحرب ولكن اذا اعتدي عليها فكل شي مسموح للرد على اي عدوان ،، عندما غدر صدام في الكويت ماذا كانت النتيجه صحيح احرق صدام آبار النفط الكويتية ولكن تم إطفاء الحرائق وعادت الكويت مثل سابق عهدها وأفضل ،، وماذا حدث للعراق من بعد غدره بالكويت الى اليوم ، طبعا لا يحتاج الى إيضاح ،،، اما عن كلامك وتدمير محطات المياه في الخليج من قبل ايران ،اذكرك اثناء الحرب العراقيه الايرانيه صواريخ صدام البدائية هجرت غالبية سكان مدينة طهران ، وانتهت الحرب بعد ان شرب الخميني كاس السم ،، اما لو حصلت حرب الان بين دول الخليج وإيران لا سمح الله فان المنشاءات النوويه هدف سهل غير المراكز الحيوية و السدود والتي ستغرق بعدها المدن الايرانيه ،، طبعا الحرب مدمره للجميع ولكن التدمير الأكبر سيكون من نصيب ايران ،، السؤال ماذا سيشرب خامنئي هذه المره ،،،

  35. عندما تاءمر المسلمون على بعضهم مع الافرنج زالت الأندلس نحن شعب لم نتعلم من التاريخ

  36. مع الأسف، هذه السياسات والـمخططات الّتي يقودها ترامب وفريقه
    ستؤدي إلى:
    1 – حماية وجود الكيان الصهيوني، وإبعاد أي خطر مستقبلي يهدده.
    2 – استنزاف الكثير من المال الخليجي، وخاصة السعودي.
    3 – توسيع رقعة القتل والدمار والتخريب والتهجير في منطقتنا العربية.
    4 – إضافة المزيد من الضعف والهوان والذل والارتهان لأمريكا من قبل الكيانات العربية، وخاصة الخليجية.
    5 – استخدام الجماعات الماسونية كالإخوان المسلمين، والجماعات الإسلامية الإرهابية الأخرى كداعش والقاعدة وغيرهما في تنفيذ الكثير من العمل على الساحة الميدانية لتحقيق كثير من أهداف هذه المخططات.

  37. لنفترض ان هذا التحالف بقيادة أمريكا وإسرائيل هاجم ايران فما هي النتائج على المستوى القريب ستكون بالتأكيد كارثية خصوصا على المستوى المادي !
    على المستوى السياسي ماذا لو فعلوا في ايران كما فعلوا بالعراق ، من هو العدو المقبل ياترى بعد العدو الفارسي بالنسبة لدول الخليج ؟
    كذبوا على العالم ان العراق هو التهديد واحتلوا العراق بدعم من مشيخات وإمارات الخليج ثم قالوا ان العراق اصبح محتل ايرانيا وهاهم يضخمون ايران وخطر ايران من اجل حماية اسرائيل وان حصلت هذه الحرب فستمولها ذات الدول المتخلفة !!!!
    سياتي يوما سيقسمون السعودية الى ثلاثة مناطق كما يفعلون الان بالعراق ( المنطقة الشرقية ، المناطق المقدسة، ومنطقة نجد ) !!!!

  38. Give me an example a Jewish killed another Jewish. You need to give you an example Muslims kill Muslims, look around you, read any newspaper, read the history books????????

  39. الأخ ” أبو محمد ”
    أنت تقول أنه “كان لابد من مواجهة إيران عسكريآ ومرحبا بالحرب لتخليص العالم من شر شيطاني”.
    أولآ من الواضح أن دول الخليج وبالذات مملكة العدوان لاتجرؤ علی الإطلاق أن تهاجم إيران عسكريآ بل أنها لاتجرؤ علی مجرد التحرش بها فما بالك بمهاجمتها والسبب معروف وهو قوة الردع العسكري الإيراني والذي سيكون رده مزلزلا علی أعلی مقياس ولن يبقی لدی المملكة من يروي بقية الحكاية.
    ثانيآ من الواضح أيضآ أن بقية دول الخليج لاتشارك المملكة فكرة الحرب ضد إيران لأتها تعلم نتآئج هذه الحرب.
    ثالثآ الولايات المتحدة لن تهاجم إيران وإنما ستقوم بإستنزاف أموال المملكة تحت مسميات التجهيز والتحضير لمواجهة إيران ثم تجد المملكة نفسها بلا أموال والبعبع الإيراني لايزال كما هو.

  40. نحن نتوکل علی الله و ننتظر الحرب مع السعودیه لتحریر بیت الله الحرام و اسقاط حکومه الوهابیین علی الارض المقدس الحجاز.
    لن نخاف من آمریکا و عملایه.
    الموت لآمریکا الموت لاسراییل اللعنه علی الیهود النصر للاسلام
    نحن جنود الاسلام و نعشق الکفاح مع الصهاینه و الارهابیین الخلیجیین.

  41. أسئلة ألتی طرحت یا أستاذ عطوان فی آخر مقالک جدا صحیحة.حرب مع إیران لماذا و لأی دلیل و سبب؟لماذا دول العرب کافة و خاصة دول الخلیج یجتنبون من أی إنتخابات حرة نزیهة فی بلدهم و لماذا حکام العرب لازم یترئسون بلدهم إلی وقت لا حدود لها و لا تحدیدو إذا دولة تخاطبهم بمشارکة شعبهم فی حکومة هذه یعنی تدخل فی شئونهم؟و أحسنت لتفکر و إستراتیجی و تخطیط إسرائیلی ألذی قدر و وفق لبذر کراهة و عداوة بین المسلیمن الذین ربهم و قبلتهم و نبیهم و کتابهم و دینهم واحد.

  42. البداية بدأت في اليمن منذ عامين عندما أعلن الجبير من واشنطن عدوان هذا التحالف على اليمن .
    والنهاية لهذا التحالف و دوله ستكون في اليمن بقوة الله الجبار

  43. إلى رأي اليوم : 1. قامت حكومة الإسرائيلية البارحة، بمصادرة 977 دونما، من الأراضي الخصبة في الضفة الغربية. 2. الحكومة الأردنية، هاجمت السرقة الإسرائيلية بشدة. 3. ماذا عنكم؟! بإختصار، أين الجامعة العربية، من هذه السرقة؟!

  44. الإسلام قهر كسرى و روما ؛و جعل منا أسيادا ؛واليوم الصهاينة بخبتهم و مكرهم يصطادون المسلمون و الفرس و الروم في أقذر مستنقع حرب لو إندلعت ستكون بمثابة نهايةعالمنا المعاصر ؛ ستختفي بلدان الأعراب وسيحتل الروس أوروبا و تقسم أمريكا بين الروس و الصين و يزول عرش صهيون من فلسطين ويحكم المهدي أرض الإسلام ويعم السلام العالم فاللهم أحفظ أمة محمد

  45. مع احترامي للشعوب الخليجية ولكن اسلوب الحياة عند الاخوة الخليجيين لا تؤهلها للقيام باي شي من ذاتها او بايديها وانما تدع الاخرين يعملون او يصنعون لها. الكثير من الشعوب تتعامل مع الامور بالشكل الآتي:
    .If someone can do it, I can do it.
    .If no one can do it, I must do it.
    الخليجي
    .Wallahi If someone can do it, I let him do it.
    If no one can do it, ya habibi how can I do it.

  46. _____.. العبد لله لم يعايش الثورة الخمينية مثل الكثيرين من جيلي ، و ربما هذا ينطبق أيضا على المعلقة الأخت فاطمة الزهراء من المغرب التي عبرت عن مشاعرها حتى كادت تقول ” كلنا إيران ” و هو شعور يحمله بلا شك كل عربي مسلم غيور على أمة الإسلام من المحيط إلى المحيط .. هذا الواقع و هذا المفعول العكسي الذي يجهله بعض أصحاب الربط و التكتل ذي التركيبة الغلط .. !!

  47. مصر ليست دوله طائفيه ولن تخوض حروب طائفيه !
    ولاكن هي ألان تاخذهم علي قد عقلهم ، لحين اتمام الأصلاح الأقتصادي وبدا الأنتاج في حقول الغاز والبترول المكتشفه في خلال 2 سنتين !

  48. التفرقة و الطائفية بين دول الشرق الاوسط سوف تؤدي الي تدمير و تقسيم دول الشرق الاوسط الي دويلات ضعيفة و تابعة للقوي الکبري العالمية ، ايران و سورية و السعودية و مشيخات الخليج وافقوا في ١٩٩١ علي ضرب العراق من قبل امريکا و دول التحالف الغربي ، مرة اخري وافقوا في ٢٠٠٣ علي ضرب العراق و تدميرە من قبل امريکا و التحالف الغربي ، کان همهم الوحيد التخلض من صدام حسين لانهم کانوا مرعوبين منە و من العراق ، لم یکونوا یحسبون لیوم کهذا اليوم ، بان الغرب سوف لا یکتفي بتدمير العراق ، بل یريد تدمير کل الشرق الاوسط و تقسيمە الي دويلات ، لو هذە الدول بما فيها ايران لم یوافقوا علي تدمير العراق ، لما تجرآت الغرب علي ضرب العراق و المضي قدما في خططە لتدمير المنطقة ، الان بعد الانتهاء من تقسيم سورية ، تاتي دورهم ، ترکیا و ايران و السعودية کذلک معرضون للتقسيم و التدميڕ ، من یخسر ؟ شعوب المنطقة فقط .

  49. ناتو محور الشر الخليجي لا يمكن على الإطلاق أن يستطيع أن يدق اسفين بين إيران وسوريا كون النظام السوري رغم علمانيته الغدر والخيانة ليست من شيمته ولا من مبادئه كما هى شيمة عيلة سعود واطقعان ومشيخات الشر الرمليه
    الغدر والخيانة ومقايضة الحليف أو الصديق مع عدو من أجل مصلحه شخصية تجدها عند حكام الرمل والغبره
    كون سوريا وفلسطين ولبنان واليمن والعراق ضحايا عصابات الغداره والخائنه هذه التي لا ترقب إلا ولا ذمة في أحد
    ناتو محور الشر الخليجي هو تكملة لعش العقارب السامه ( الجامعه العربيه ) أو بالأحرى فرع مجلس الأمن في بلاد العرب بعدما استحوذت عليها ملوك الانبطاح والخيانه الرمليه
    يعني بدل ما يصدر عش العقارب السامه قرارات ومطالب لمجلس الأمن لتنفيذها من خلال ناتو الاطلسي سوف يتم تسهيل هذه المهمه على الغرب بحيث يصدر القرار من فرع مجلس الأمن في بلاد العرب ( جامعة العقارب السامه ) ويقوم ناتو محور الشر الخليجي من خلال أموالهم بتنفيذه بجيوش عرببه جاثمه في ثكناتها للايجار
    ولكن السؤال المهم هو هل هم قدر هذه المسؤوليه وهذا الدور وهم أهل البطر والاسراف والإتصال على الغير للدفاع عنهم وعن بذخهم وفواحشهم
    سوف يتم الأمريكي والغربي بحقيقة تجعلهم ينقلبون على ظهورهم ضحكا من عجائز الرمل هذه

  50. قال : صلى الله عليه وسلم : ((بادروا بالأعمال الصالحة، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً أو غنى مطغياً، أو موتاً مجهزاً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مفنّداً، أو الدجال، فالدجال شر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر).

  51. العرب هذا حالهم أخي عبدالباري منذ الحرب العالمية الأولى . وقفوا إلى جانب الحلفاء فكافؤهم بالاستعمار . باختصار هم(مضحكة)

  52. هذا الناتو الخليجي ماهو الا مجرد شركة مساهمة محدودة
    يديرها رجل الاعمال ترامب
    ثم ان على دول الخليج ان تعلم ان ايران حاربت لمدة ثمانية اعوام
    وعلى اهل اهل الخليج ان يعلموا ان يران ستكون فيتنام ثانية وسيهزم الجمع
    ثم ان روسيا لن تتخلى عن ايران
    فكما كانت افغانستان مصيدة امريكيا للسوفيت ستكون ايران مصيدة روسيا لامريكا واذنابها
    من الاعراب انهم اشد كفرا

  53. التخندق الطائفي “إذا ترسم” (بمعنى أخذ الطابع العربي الرسمي، خلافا للشعبي الظاهر من القائم الآن) فلن تكون رياحه بما تشتهي الحكومات “السنية”.
    والسيء في ذلك طبعا هو اذا كان “القادة العرب السنة” لديهم هذا الاحتمال الذي ذكرتموه نصا:
    “وحتى لو افترضنا ان التحالف السني انتصر، وهذا افتراض ربما يكون غير واقعي، ولكنه غير مستبعد،…”،
    واعني به عدم استبعاد فرضية الانتصار المزعوم، وبناء عليه إذا هم ذهبوا في خططهم وافكارهم الطائفية هذه، فعندها المواطنون من غير المسلمين السنة سينظرون للحرب على أنها ضدهم ايضا، وليست فقط مجرد صراع إقليمي بين بعض دول المنطقة كل من وجهة نظره التسلطية.
    لن يكون هناك تأويل غير أن قيادات الأوطان اختارت الحكم الطائفي الضيق البغيض على الحكم الوطني الشامل، وبناء على ذلك لابد أن يستعدوا للقلاقل الشرسة المتوقعة والحتمية.

  54. تتحمل المسئؤليه كاملة ايران وبماتقوم به من اعمال غطرسه وزعزعه للاستقرار العالمي فكان لابد من مواجهتها عسكريا لانها تقتل الشعوب العربيه بمليشيات ارهابيه تتبناها وتدعمها وتنشر الفوضى والفتنه بين شعوب المنطقه والفتنه اشد من القتل ومرحبابالحرب لتخليص العالم من شر شيطاني

  55. عربان الخليج يتصورون انهم لو هاجموا إيران سوف تسكت اول شيء تضرب محطات تحلية المياه في الخليج الفارسي و خلي وقتها آل سلول يشربون بول البعير

  56. باع العرب العراق مقابل وهم مؤتمر مدريد …. خسروا شبابهم واموالهم واساؤا لدينهم وشعوبهم … فهل تعلموا الدرس … مواجهة مع ايران الرابح فيها إسرائيل والخاسر فيها العرب اى ما كانت النتيجة …

  57. _____.. الفكرة أمريكية ، و الأرض عربية إسلامية ، و التمدد الإيراني خرافة صبيانية ، و ” الهيطو خليجي ” إبتزاز ، كل هذه و غيرها من شأنها أن تحشر الخليج في ” دائرة الطباشير ” لتأتي إسرائيل لمصادرة ما تبقى .. ها هو ” التمدد ” الرويدي رويدا .. !!

  58. للأسف يا اخي عبد الباري، حكام الخليج لا يكترثوا كم من أموال ستصرف علي هذا الحلف والتحالف البغيض. لأنهم بكل بساطة هذه الأموال ليست ملك لهم، همهم الاول والخير ان يبقوا علي راس السلطة

  59. لا أحد يجادل في أن الحلف الذي ملأوا به الدنيا “قائم فعلا وواقعا وعملا”
    كما لا يجادل أحد في أن هذا الحلف لم يحقق نتيجة تذكر على أرض الواقع
    ما الجديد؟ ؛ الجديد طبعا في “الشكل”:
    فالانطلاقة كانت “خلق فوضى” بالمنطقة يكون المستفيد الأول والأخير منها كيان الاحتلال الصهيوني من الفرات إلى النيل ؛ وهذا “المشروع الكبير” لم يكن سوى تمهيد “لمسح ست (6) دول خليجية كمجال حيوي تتوسع من خلاله “دولة الاحتلال الصهيوني” لتحيق “الهذف الأسمى” : ضرب طهران كدولة مارقة”
    لكن كل هذه البرجمجة كانت في ظل “إنها روسيا بالعقوبات” وإحاطتها بدائرة من “الذئاب المفترسة” تمهيدا لللانقضاض عليها استكمالا للمشروع المتكامل “الهيمنة على كل مفاتيح القارات الخمس من خلال انتداب وتعيين الولاة والجباة لبناء قنوات تصب كلها وجميعها في الخزانة الأمريكية ومن ثم تخيص وتوزيع وواتب الموطفين الجهوين للولايات المتحدة الأمريكية ؛ لكن لسوء الحظ ؛ “ادرك أمريكا الصباح ؛ فخرست عن الحلم المباح”
    يبقى التغيير “الشكلي” لإعادة الكرة” رغم أن أمريكا قبل غيرها تدرك أن كل الخيوط قد تمزقت بين أصابعها ؛ ومع ذلك تدرك من جهة ثانية ؛ أن هناك من ما زال يتعلق بها مع ان كل ما بإمكانها تقديمه لهؤلاء “الحالمين” استنزاف ما تبقى من من خزائنهم ولو على أمل “دفع عجلة صناعة السلاح” كآخر أمل تنطلق على أساسه من جديد لتفادي الانهيار أو على الأقل تبديل مؤشر سرعته من الأسرع إلى المتوسط أو قريب من المتوسطأملا في تخفيف سرعة الانهيار !!!

  60. إن ما يدور حالياً في الدول العربية من ثورات وما ترتب عليها من أزمات اقتصادية وقرب انهيار بعض الدول وفشل بعضها ، ما هو الا مؤمرة لاستنزاف الموارد خالبشرية والاقتصادية لهذه الدول ، وما تبقى من هذه الدول وبعدها على مؤامرة الربيع العربي ، سيتم وضعها في سيناريو يختلف على مؤامرة الربيع العربي ، وذلك بخلق اداة أو (خازوق ) يتم إبادة ما تبقى من الاقتصاديات العربية ، والتي تتمثل في الامارات والسعودية والأردن .
    وموضوع مشاركة اسرائيل مجرد دعاية لا اكثر

  61. هذه الدول ما عدا مصر ( عندها متاعب اقتصاديه اولى من تحالف الناتو المقترح )الثلاث جيوشها ليست الا فرق استعراض لا تصلح الا للامن الداخلي وقمع شعوبها كيف ستبني حلف ناتو لا شك انك تمزح

  62. استاذنا الكبير عطوان مشكلة دول الخليج متعصبين قبلياً وحروبهم دائما من باب الثأر مثلما حصل مع سوريا حين وصفهم الرئيس المناضل بشار حافظ الاسد بانهم انصاف رجال وياليته وصفهم بأرباع الرجال
    وبعد ذلك حقدهم وحبهم للانتقام منه

  63. سيناريو مخيف جدا يا استاذ عطوان ، اتمنى أن لا يرى النور أبدا و إن رأى النور أتمنى له الفشل من كل قلبي لانني عندها سأصبح إيرانية و الكثير مثلي كذلك. قد نختلف مع السياسة الايرانية في المنطقة لكن ان يصل الامر بنا أن نتحالف مع أمريكا الصهيونية لضرب إيران الدولة المسلمة فهذا أمر مرفوض كليا.

  64. لا نستطيع القول ان التحالف السني قد انتصر , انها امريكا فقط من ينتصر .

  65. اطّمن أستاذ عبد الباري ، ترامب هو رجل أعمال لا رجل حرب وهذا الصنف كل همه شفط الثروات بأقل الخسائر ، بالإعلام والتخويف من إيران ، ولا تحتاج السعودية وإمارات الخليج أكثر من ذلك لتتخلى عن حليبها . بالمقابل فإن إيران سوف تحشد أكثر من القوة في جبهة الجولان . بالنتيجة ، الخاسر هو أهل الجزيرة العربية وإسرائيل والرابح هو ترامب وإيران وسوريا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here