امريكا تعترف ضمنيا بأن تقسيم العراق هو الحل النهائي.. فهل يتكرر السيناريو نفسه في سورية والسعودية ومصر واليمن وليبيا؟ وماذا عن “الدولة الاسلامية” وهل سيتم الاعتراف بها في اطار هذا المخطط؟ ولماذا البداية من العراق؟ ورحم الله صدام حسين

atwan new

عبد الباري عطوان

تصريحات الجنرال رايموند اوبيرنو رئيس هيئة اركان الجيش الامريكي، الذي احيل الى التقاعد قبل ايام، وقال فيها ان تقسيم العراق هو الحل الوحيد لم تكن زلة لسان، وانما انعكاس لاستراتيجية امريكية تسير بخطى متسارعة في المنطقة العربية بأسرها، بدأت في العراق وامتدت الى سورية، وتتكرس في اليمن، ومن غير المستبعد ان تنتقل قريبا الى المملكة العربية السعودية كمرحلة لاحقة، بعد ان ينتهي دورها بشكل او بآخر في سورية واليمن.

نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج تحدث عن المخطط نفسه قبل شهرين عندما توقع تقسيم سورية الى ثماني او تسع دول، ومصر الى دولتين، والعراق الى ثلاثة، والسودان الى اربع، وليبيا الى خمس امارات او اكثر، ولم يتطرق الى المملكة العربية السعودية لتجنب اغضاب قيادتها، حرصا على التحالف القوي بين البلدين في الوقت الراهن.

من الواضح ان الولايات المتحدة الامريكية التي ظلت حتى عقد العشرينات والثلاثينات من الشهر الماضي تعارض التقسيم وتفضل الفيدراليات على غرار نموذجها التوحيدي، باتت اكثر ميلا وتبنيا للسياسات التي اتبعتها بريطانيا اوائل القرن الماضي، اي تقسيم المنطقة العربية الى كيانات ضعيفة، واقامة دويلة او امارة فوق كل بئر نفط يتم اكتشافه في الجزيرة العربية.

***

العراق طوال القرن الماضي نحج في تكوين دولة قوية بهوية عربية مستقلة، تذوب في اطرها المذاهب والقوميات، وصمد في وجه كل مخططات التقسيم والتفتيت، ولكن تآمر دول عربية عليه مع الولايات المتحدة والغرب، من خلال نصب مصيدة الكويت وحصاره وتجويعه، واغراق الاسواق بملايين البراميل من النفط، لتخفيض الاسعار الى اقل من عشرة دولارات للبرميل، وبعد ذلك احتلاله وبذر بذور التقسيم الطائفي له، والآن جاء وقت الحصاد، اي اقامة دول ثلاث وفق هذا التقسيم، واحدة سنية واخرى شيعية، ثالثة كردية، تحت ذريعة فشل هذه المكونات الطائفية والعرقية في التعايش، والحل الافضل هو الطلاق النهائي.

من المؤسف ان البديل الامريكي لنظام الرئيس صدام حسين كان بديلا طائفيا برموز مذهبية ومشاركة عملاء جرى تجنيدهم من قبل المخابرات الامريكية والبريطانية ومعظمهم من طائفة واحدة استغلالا لاحقادهم على النظام البعثي السابق، وبعد ان نجحت الخطة الامريكية في اسقاط النظام وتكريس التقسيم الطائفي، جرى الاستغناء عن هؤلاء جميعا دون استثناء، ولم يعد لهم اي دور في “العراق الجديد”، اين الدكتور احمد الجلبي، واين الدكتور اياد علاوي، اين الشريف علي بن الحسين، واين عدنان الباجهجي، وحتى اين نوري المالكي الآن، والقائمة طويلة.

في سورية تكرر السيناريو نفسه، وعملية التجنيد نفسها، والرموز متشابهة، بل متطابقة، والنتيجة دمار وشلل كاملين، فلا النظام استطاع حسم الحرب لصالحه من خلال تبنيه الحلول الامنية، ولا المعارضة المسلحة نجحت في اسقاطه طوال اربعة اعوام من الدعم الخارجي بالمال والسلاح، وجاء البديل للاثنين، اي النظام والمعارضة، تنظيمات اسلامية متشددة، وابرزها “الدولة الاسلامية”، استغلت هذا الشلل وبنت دولها وجيوبها واماراتها على الارض السورية، وباتت تشكل التهديد الاكبر للمنطقة بأسرها.

فاذا اخذنا “الدولة الاسلامية” كمثال، فان تحالف ستين دولة ضدها بقيادة الولايات المتحدة، وشن اكثر من خمسة آلاف غارة جوية في اقل من عام على قواعدها وتجمعاتها، يؤكد مدى قوتها وخطورتها في الوقت نفسه، بعد ان اقامت دولة امر واقع، ونجحت في تكوين حاضنة شعبية لها في زمن قياسي قصير في اقل من عام.

***

لم يقل لنا الجنرال اوبيرنو ما ذا كان تقسيم العراق الذي يقترحه يشمل “الدولة الاسلامية” التي تقام حاليا على مساحة تشكل نصف العراق ونصف سورية، الى جانب الدول الكردية والسنية والشيعية الثلاث المقترحة، ولكننا لا نستبعد ان تكون ضمنيا في صلب مخططات بلاده التي اعترفت قبلها بدولة الطالبان، واوعزت لحلفائها في السعودية وباكستان ودولة الامارات العربية المتحدة بالاعتراف، بها وفتح سفارات لها في عواصمها.

مخطط التقسيم والتفتيت الجديد الذي تنخرط فيه حكومات عربية بكل قوة، ما كان له ان يمر في ظل وجود عراق قوي بهوية توحيدية عربية جامعة، عراق عابر للطوائف والاثنيات، يجسد التعايش عموده الفقري.

نشاهد مخاضا جديدا في العراق يتمثل في ثورة للشباب على الفساد والظلم وسياسات الاقصاء.. ثورة ضد ثقافة من جاءوا على ظهر المخطط الامريكي، ومهدوا للدبابات الامريكية طريق الاحتلال، ونأمل ان تستمر هذه الثورة وتنتصر، وتجرف كل عفن السنوات الـ 12 الماضية التي بدأت بالاحتلال الامريكي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

143 تعليقات

  1. كل الشكر و الاحترام على هذا التحليل الشامل و الواقعي
    كل التقدير

  2. I would like to respond to the person under the name, Mr. “Assaf”:

    Rest assured, Mr. Assaf, that the Arab people have not relinquished their goals of Arab Unity. They have simply lost government leaders who called for it. However, Israel and its allies in the West and East have been very active in dividing up the Arab countries. A case in point is the first wave of invasion of Iraq in 1991 and the almost immediate act of creating the fundamentals of the division of Iraq by slicing off “Iraqi Kurdistan”. This was pre-planned, not coincidental. The Kurdish people deserve as much freedom as the rest of the population of the country, not secession, but that’s another topic.
    The creation of Israel itself was to ensure that a Colonial base was lodged right in the heart of the Arab World . Arab Muslims, Arab Christians, and Arab Jews make up one people and one nation. The Zionist ideology brought over from Europe was a major factor in creating the separation between the Jewish and non-Jewish Arabs. The Arab National movement is secular and does not differentiate between the sects or ethnicities within the Arab World. It is not based on race, or religion, or color. All people who speak the Arabic language and have the traditions, customs, and heritage of the geographic area covering the Middle East and North Africa generate a rich mosaic of wonderful cultures that are covered by this one huge umbrella that takes and embraces all. Nasser, or Al Sharif Hussein, or others were all calling for unity of sorts. In my humble opinion, what we need today is a new “evolution” of the concept of “UNITY” that is wider and more encompassing and one that is based on the marriage of a geographic entity and the cultural heritage of the populations of the land. Perhaps, a new version of unity could now put more emphasis on the entire populations of Middle East-North Africa. The USA is a great example of how one huge country has been able to unite all people of different ethnicities, nationalities, religions, and races under one Nation. The rich mosaic is what made the USA what it is today. This is also what can make the “United States of the Middle East and North Africa” as one Nation. This is very similar to what the Arab-Muslim Empire provided during the “Golden Age” of Arabi. The Empire was inclusive of different people, races, nationalities, religions and it brought the glory of the Empire to a peak. I am not calling for an “Empire”, by any means. But, I am pointing out that we had it right a long time ago. And we can build our region again as one of the great contributing nations of the world.

  3. Bi lahi aalaykum, what will happen after the historical warning by MR Aatwan to this dangerous dividing of the Arabic world ? In my own view , Arabs will help the dividing by their short minded thinking and terrible actions. Now at this moment , All Arabs are fighting against one famous enemy so called ISIS, but , their priorities is to kill each other and destroy resources of each other helping ISIS to act like Israel, who successfully defeating Arabs using the principle of fighting each Arabic country separately. ISIS and Israel are always winners as far as this technique is used and as far as Arabs are busy watching TV and happy to see the other Arab destruction

  4. استاذ عبالباري—كل مايحدث الان للدول العربية–سببه–1- جريمة 11 سبتمبر
    وامريكا تنتقم—2-غزو العراق للكويت–3- تبعات ما حصل في افغانستان وظهور الارهاب
    .مع الاسف رغم ان الروس او الاتحاد السوفيتي من قبل
    ليست عندهم مناورات واعمال تحت الطاولة واضحين–هذا هو الصحيح سواء رضيي االبعض او لا
    لان لكل شخص اعتقادة ونظرته ومدى اقتناعة —واكبر خطا ارتكبه العرب وخصوصا بالخليج-عندما ساندوا جماعات الافغان العرب الارهابين من اجل مقاتلة صديق العرب –بالاموال والاسلحة التي دفعوا ثمنها – وتعاون مع الاسف جهاز المخابرات الامريكية
    مع الافغان المجاهدين سابقا ومعهم كما قلت الافغان العرب الارهابين—–
    لو افغانستان بقت شيوعية لكان افضل لهم-تعليم-وصحة وبنى تحتية ومدنية وحريات فردية–لكن مع الاسف عندنا عقيدة متخلفة ورجعية وارهابية—شكراالى راي اليوم

  5. من بعض غرائب العرب الحمقى الذين لا يفقهون شيئا في السياسة أو في الدين , أنهم يعلقون دائما في نومهم كما في يقضتهم – ان كانوا يستيقضون – يعلقون اخفاقاتهم على ايران , وبدلا ما يستشعرون خطر أمريكا المتصهينة الذي يتهدد امتنا الاسلامية والعربية بكل اطيافها نراهم يكثرون العويل والتهويل من مخاطر الجمهورية الاسلامية الايرانية , وهي الدولة الوحيدة التي تنتسب الى الاسلام علانية دون موارة .. لا شك ان الساعين الى توجيه انظار العرب والمسلمين , والسعي لاقناعهم بان ايران هي الخطر على امتنا يفكرون بعقول صهيونية ويتحدثون بالسنة اشربت الثقافة التلمودية وتخرجت من محافل الماسونية بعد أن اجادت وحفظت عن ظهر قلب تعاليم ما يعرف ببروتوكولات حكماء صهيون .. ايران تنادي بالتقارب والتعاون في شتى مجالات الحياة على أسس الاخوة وحسن الجوار , واعراب الخليج معظمهم يلهث ويفعل المستحيل لكسد ودّ الصهاينة بدعوى تشكيل جبهة للوقوف في وجه التمدد الايراني .. من الذي يقتل في اليمن ويفجر المساجد في سوريا والعراق ويذبح جنود لبنان ,ويحاصر سكان فـــلـــســطـين خاصة في غـــــزة ؟؟. أهي ايران أم اعراب الخليج وأدواتهم الاجرامية كداعش والنصرة وعبيد الشام ومن يسبح في فلكهم , علاوة على طواغيت مصر الجدد الذين دمروا شرايين الحياة (الأنفاق في رفح ) وحرموا شعب غزة من أبسط مقومات الحياة .. أليست ايران هي التي تمدّ المقاومة الاسلامية في فلسطين بالمال والسلاح لمقارعة الصهاينة ومنازلتهم في أكثر من مرة ؟؟. اليست صواريخ ايران ومساعداتها العسكرية لقوى المقاومة في غزة هي من فرض على الاسرائليين معادلات جديدة في الصراع , وغدت عاصمة الكيان الاستيطاني السرطاني – تل ابيب – في مرمى نيران المقاومين ؟؟. ربما ما يصلنا من المعلومات يكون مضللا .. فالذي يمول بالسلاح المقوامة في غزة هم طواغيت الخليج و وليست ايران , وما يصرح به قادة المقاومة في حماس والجهاد وغيرهما بل وحتى حزب الله اللبناني محض كذب . فهم كثيرا ما اعلنوا ان الذي يقدم لهم الدعم المالي والعسكري هي ايران .. كفى استهتارا بالعقول فعدو الامة هي امريكا واسرائيل وكبراء الاعراب الذين يملكون البلاد والعباد والذين لا يتوقفون عن التضليل وحرف الانظار عن الخطر الحقيقي الذي يداهم العرب والمسلمين ..

  6. كلامك كله جميل ماعدا (نصب مصيدة الكويت). وكأنك تتكلم عن رئيس مغفل وساذج لم يعرف أمريكا ومؤامراتها ضد الأمة ولم يسمع عن إيران جيت ولم يرى دعم أمريكا لإسرائيل العربية.غزو الكويت كانت أكبر جريمة لرئيس عربي في حق أمته في العصر الحديث، نعم كانت إستدراج من أمريكا له ولولا حقده الشديد على الكويت لما وقع في الفخ راميا بالقومية العربية وقيمها اللتي أمن بها عرض الحائط . تظل جريمته صفحة سوداء لن تغفرها له صفحاته البيضاء خصوصا ونحن نرى ما وصل اليه العراق والعالم العربي وماسيصل اليه في غضون سنوات قليلة. كل التداعيات المرعبة والكارثية التي تعيشها الأمة العربية الان هي بسبب أخطاْ جمال عبد الناصر المعروفة و جريمة صدام في حق الكويت.

  7. النظام السعودي هو الذي ادخل داعش و النصرة و باقي الشراذم الإرهابية المهزومة الى سورية و مولهم لتفكيك محور المقاومة وهو المسؤول مع النظام التركي عن كل قتلى الشعب السوري خلال 5 سنوات و التاريخ سجل ذلك .

  8. بعد سقوط حلف وارسو كان الهدف التالي الحرب على العالم الاسلامي فاحتلت افغانستان بالحرب (الصليبية ) زلة لسان بوش ومن بعدها احتل العراق وقدم لايران الخليج الفارسي على طبق من ذهب وكان الهدف من احتلاله مسبقا تشكيل ثلاث دول طائفية مهد لها مسبقا بالحظر الجوي لسنوات عديدة على شمال العراق وجنوبه والان خطط لسوريا في حرب اللاغالب ولا مغلوب التقسيم والخراب لكي تتحقق احلام بن غوريون بالدويلات الطائفية التي تجاور اسرائيل وحقق لايران حلمها بان تكون اربع عواصم عربية تحت امرتها لان هذا هو ما تريده اسرائيل من حدود امنة واشباه دول متناحرة سكتت عن الاحتلال الامريكي واصبح همها الاحتراب الطائفي بينها . نعم من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام .

  9. المشكلة الكل بقول انا صح وغيري خطا على اساس مذهبه .الخلافة الاسلامية وحلم الدولة هاجس المسلمين جميعا بداية من ايران والسعودية وداعش …. وصولا الى المهدي عليه السلام وختام بعيسى بن مريم عليه السلام…..الله سوف ينصر الحق بالنسبة للخلافة الاسلامية .وبالنسبة لنا كدول الان نعيش بعض الدول في كامل حقوقنا الدينية من شتى الطوايف لماذا الاقتتال؟!

  10. “الفتنة أشدّ من القتل….”، الفتنة هي من فتكت بالعراق، والتقسيم الذي يتحدث عنه رئيس الأركان الأمريكي هو نتيجة لتك الفتنة.

  11. قسموا ما قسموا… الم نكن مستعمرين و دحر اجدادنا الغزاة …..يقول احد الشعراء (بتصرف.)احبالبلاد كما لا يحب الاحد….صباحا مساء و يوم الاحد……ولوشردونا كما شردونا سنعود غزاة لهدا الوطن….صحيح ستدور العجله الى الوراء بس الى حين….نكبه العرب في حكامها….ولن تفلح كل هدا المخططات ما دامت الشعوب غير مستكينه ولا ادل على دلك من وعي المشاركين في هده الصفحة الغراء….

  12. To Mr. Sefri

    You are talking about the dream of Arab unity that has long evaporated immediately after the death of Jamal Abdel Nasser. Once he was gone the rest of all that you have learned in these miserable lands from the song of ( Tala3a L badr 3alayna ) to (biladi Biladi) is nothing more than mirage. So you can forget about your dreams because since WHEN nomadic arab tribes unite. The ONLY time is when Mohammed was around and now he and all of his teaching seam to have left the tiny brains of these A rabs. I say kill’em all and let god sort them out… its his problem

  13. ومن قال لك الفاسدين خارج فلسطين على الفلسطينين تنظيف الداخل اولا ثم ينظف الخارج من تلقاء نفسه

  14. لكن خساره يا اخ احمد الياسيني….كانت الامه بحاجه لخبراتكم..ويد العون
    بدل ان تتركوا الثائرين الجدد يتامى…مبعثرون…كان من الاجدى ان تكونو في الطليعه..وتحدثونا كيف نكسر القيود..وليس كيف يكون السجود..لمستعبدينا..كان من الاجدر..الاعتراف بفشل..هذه لانظمه..التي بعثرت تضحياتكم وجعلت من القوميه العربيه مصادر للدخل الوفير…

  15. تتمه لما سبق
    اذ لم يعرف ان شعبا كبا ثم لم ينهض نهضة الجبابره وابرز مثل على هذا الشعب الصيني ، اذ بعد ان ادخلته بريطانيا في غفوة الافيون لسنوات طوال انتفض ليصبح من اقوى واغنى شعوب الارض . ولن يكون هذا الشعب هو وحده الذي انتفض بل ان الشعوب العربية بالرغم فيما هي به الان سوف تنهض لتبني العالم الذي بناه سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام ، فالله سبحانه وتعالى قال ( وتلك الايام نداولها بين الناس) ثم انه تعالى برحمته لن يتركنا لانفسنا كما لم يترك غيرنا من قبل لانهه قال تعالى ( ولن نجعل للكافرين على المؤمنين سبيلا)
    وللجميع التحية

  16. حاولت ان اصل الى فكره موحده حول كل هذه التعليقات والردود عليها للاسف لم اجد اذ الكل يعلق على تعليق الكل والكل ينتقد الكل ولا رأي مشترك ولا فكره موحده غير اني تواضعا اظن ان زمننا هذا ليس موهيئا لولادة زعيم كمثل جمال او صدام – بالرغم من اخطائهما- فالفرقه طاغيه والاختلاف كبير والاهم من هذا وذاك عدم قبول الاخر ومناقشة افكاره فالجميع يدعي ان الخلاص عنده وعنده فقط هذا عدا عن السخرية والاستهزاء من بعض التعليقات والمعلقين اضافة الى التفاخر والمنفخه وكأن خدمة الاوطان ترف او تسليه وليس واجب ، غير ان الامل بالله كبير ثم في الشعوب ، اذ لم يعرف ان شعبا كبا ولم ينه

  17. الهامي وايماني دائما يصدق ! كنت متاكد من النصر وهزيمة الحوثيين والمخلوع صالح وها هو قد تحقق النصر عدن حرة واليوم تحررت تعز العز,اشعر ان المحور الإيراني سيهزم وان الأسد سيرحل عسكريا وكذلك سيهزم حزب اللة
    وسنحرر سوريا ولبنان والعراق من المد الفارسي الخبيث واشعر انة قاب قوسين او ادنى ..قولوا يارب والنصر للعرب

  18. إنّه وجود كالعدم ,للأسف دويلة إسرائيل النموذج الأكبر للبرهنة على خذلان بني يعرب ,نجحت فيها الديموقراطية ,بل كل مايزرع فيها بالرغم من أنها أصلا أرض عربية , وحين تتقدم بخطوات لحدودها سوف تراها قفارا ,لذلك بعد إسرائيل طمعت كل الشعوب فينا ,لتنهب المال وتجرب الأسلحة ,وتنفذ بأيدينا كل مخططاتها على البلاد والعباد..

  19. العراق يحتاج الى حاكم عسكري قوي لايرحم المستهترين
    والاهم هو ان يكون عادل—لان مع الاسف اغلبية العراقيين
    متشنجيين ومتعصبين ونرفزة واعصاب وهم بهذه المواصفات-
    لان جيناتهم تحمل الكراهية والتحدي والعنجهية-اكرر الاغلبية وليس الكل-ولهذا عندهم هذه المشاكل –الانضباط كما قلت واقترح.-بلا ديمقراطية لان من حاميها حراميها او مجرد موظفين عن المرجعية -من افكار القرون الوسطى- وفي العراق الذي علم البشرية الكتابة والقانون-. .

  20. ____”.. دعواتكم هي دعواتنا أخي الكريم msn حياك الله .. نردد معكم.. اللهم آمين آمين آمين .

  21. الأمة العربية مصرة إصرار شديد على التضامن العربي الحقيقي و المخلص لكي لا تضعف الدول العربية واحدة بعد الأخرى و يجب تأسيس اتحاد الشعوب العربية للتصدي لمشاريع الأعداء .
    الأمة العربية مصرة إصرار شديد على التضامن العربي الحقيقي و المخلص لكي لا تضعف الدول العربية واحدة بعد الأخرى و يجب تأسيس اتحاد الشعوب العربية للتصدي لمشاريع الأعداء . المهم المحافظة على العروبة و وحدة الأوطان ولو بعد 50 عام هذا هو قسم الشعوب العربية و بكل إصرار و ثقة . يجب حتما ترسيخ اهداف اتحاد الشعوب العربية بحيث تكون واحدة في كل بلد عربي و يجب ان يسمع نشيد بلاد العرب اوطاني و نشيد موطني في كل بلد عربي باستمرار و يجب ان يكون هناك جمال عبد الناصر في كل دولة عربية ويجب ان يكون هناك مؤسسية فاذا غاب القائد في كل بلد عربي تكون هناك قاعدة ضخمة بالملايين من القوميين العرب واستراتيجيات و ثوابت واضحة وكل من يعاديها من القلة من الطابور الخامس من اذناب الأعداء يتم تهميشه و كشفه فورا للشعب و يتم شل حركته و محاكمته فورا بالخيانة للامة العربية . واجب دول الممانعة كسورية و الجزائر و العراق و المقاومة العربية ان يؤسسوا لهذا الاتحاد للشعوب العربية فورا و تأسيس موقع انترنت قوي لجذب كل الشباب العربي و عقد المؤتمرات التأسيسية له عاجلا . هذا هو الحل الوحيد للدفاع عن العروبة ضد سايكس بيكو2 و العدو الإسرائيلي ليكون المتطوعون العرب الجاهزون بالملايين بالأفعال سدا بوجه الأعداء .

  22. When Bush ‘W’ first took office, and many months before the tragedy of September 11,, 2001, Cheney, Wolfowitz, Rumsfeld, and Bush were already hatching a plan for regime change in Iraq, in order to ensure hegemony over the oil resources in Iraq and the region. After 9 / 11, Bush said the right words of making sure that Americans do not put the blame on American-Muslims. But, as we learned from history, “Watch what they do, NOT what they say”. What they did was to plan to respond to 9/11 by taking their vengeance NOT on the countries of birth of the terrorists of 9/11, but rather on the most important and highly prized Arab country, namely, Iraq. This will be the real vengeance, but “talk” will remain peaceful and soft. So, Iraq was destroyed, followed by Sudan, Libya, Yemen, and Syria. You can be sure that the waves of destruction will sweep the entire Arab World, Turkey, Iran, Afghanistan, and more. Their aim is to create worthless mini-states that can barely defend their mini artificial borders and will ensure enmity and fighting until the end of time. If the Arabs continue to be content to be on-lookers and just watch their own self destruction, this will – God forbid – be the end of Arabism and Islam. It is a gigantic existential issue for all Arabs, Muslim Arabs, and Christian The Arabs. The only – YES, ONLY – escape route is for Arabs to unite as one Nation and eliminate sectarian strife. It also means building bridges of friendship with all key countries of the world, especially with Turkey and Iran. It also means maintaining and improving relations with the EU, the US, North America, South America, China, India, Japan. I am afraid that, if we do not go for Arab Unity as a first priority, and if we continue to shamefully hate the “opposite” sect because of petty reasons left over since 1,400 years ago, then our Nation is not fit to live and we will be eaten alive by the enemy. Future generations of descendants of Arabs and Muslims will curse us and damn us forever.

  23. لطالما كانت فكره تقسيم الاقطار العربيه هي الحلم الرطب للدول الغربيه والاقطار التي تمقت كل من له صله بالامه العربيه.المصيبه ان قسم من الدول المحسوبه انها عربيه تشارك بهده المؤمرات وبل تمولها.ان افشال هده المخططات ممكن فقط ادا هبت شبيبه العروبه وثارت.

  24. ايران لديها حلم وطموح لتحقيق عقيدتها في التوسع الجغرافي والغزو الثقافي. البيئه الآن ملائمه لانجاز هذا الهدف. ستصل الى أفريقيا وهناك دلائل متزايده. لقد قتلت ودمرت وهجرت خلال سنوات ما لم تنجزه اسرائيل خلال سبعة عقود عملاً بالشعار المقدس الذي أطلقه الخميني “تصدير الثوره”. الذي هو مبدأ استعماري.
    ماذا حلّ بالشعارات مثل: الشيطان الاكبر. الكفر والاستكبار العالمي. يجب محو اسرائيل من الوجود. طريق القدس يمر من كربلاء.. اليوم وبفضل الشيطان الأكبر (عليه السلام) أصبحت كربلاء بل وكل العراق تحت الهيمنه الأيرانيه لكن الجيوش الأيرانيه لم تسلك طريق القدس.
    رحم الله صدام حسين وأسكنه الجنه.

  25. أخي و أستاذي عبدالباري عطوان؛ لا نتحتاج لأي إعتراف من أمريكا و لا روسيا و لا أوروبا، نحن العرب مقسمين بين الدويلات المستعمرة، و بين الدولة الواحدة المدمرة و المحتلة، و بين المدن المسيسة، و بين الحارة المجزءه. تقسيم الأراضي لا يعني شيء إن قارناها فيما بيننا من كره و حقد و حسد و فتن و خيانه. فهل من مزيد؟ المواطن أي أقصد النزير العربي في الشرق الأوسط مذلول لأنه عربي و الجهل عنوان الذل و الخيانه عنوان الإستبداد و الإستعمار. نريد ثورة ضد الخيانه و الذل. نريد ثورة ثقافة و حب فيما بيننا، نريد ثورة نقاء النفوس، نريد ثورة ضد المصتلحات الكاذبة و الوهمية. عندما يكون جمال عبد الناصر بطل قومي وطني، فأنا أريد معنى جديد للقومية و الوطنية. عقولنا و قلوبنا و كتبنا مسمومة بالتخلف و النفاق و الجبن و الخيانه.

  26. الى من يسمي نفسه بطريق الصحراء
    قرأت ردك على اخي البعير الأهبل ً٠ وكم تمنيت لو انه رد عليك بان أهداك كلمة المعنى الاخير من اسمه (الأهبل ) ٠
    ٠فاولا:لوكنت من أجيالنا لما تواليت عن لانضمام الى رفاق دربنارفاقنا آنذاك في كفافنا ونضالنا من اجل تحقيق حياة أفضل لأجيال المستقبل والذي انت واحد منهم الان ٠ ولا اريد ان افاخر بنفسي فأنا ورفاق دربي منهم الاحياء ومنهم الشهداء عند ربهم يرزقون. قد تحملنا من الصعاب ماتنوء من حمله الجبال في سبيل وطننا العربي وامتنا العربية المجيدة لتكون أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة فقد واجهنا النفي والاعتقال والسجن والتعذيب وعانينا الأمرين وخاصة في سجون الدولة الصهيونية لوقوفه في وجهها من اجل استعادة الوطن السليب وبيت المقدس والاقصى الحبيب ٠ وكانت جميع هذه المصائب تهون امام أملنا الكبير لتحقيق تلك الاهداف وفي من زمان جاد فيه للأمة قائد وزعيم لم يعد هذا الزمان آن. يجود مثله وهو زعيم آلامة العربية جمعاء الخالد -جمال عبد الناصر – أعاد الحرية والعزة والكرامة للامةالعربية جمعاء من خليجها شرقا الي محيطها غربا عندما صاح بصوت مدوي ( أيها المواطن العربي : ارفع رأسك يا أخي فلقد ذهب الاستعمار والاستبداد ٠وكم ساد الفرح وانتشر السرور وعمت البهجة البلاد والعباد لكن شياطين الأنس والرجعيين الأعراب وأعداء آلامة قلبوا فرحتنا الكبرى. ال نكبة ما زلنا نعانيها حتى الان ولكنهم لم ولن يستطيعوا نزع أملنا الكبير من نفوسنا وهو ان الغد لابد وان ينبثق عن فجر جديد سوف يشع على ارجاء وطننا العربي الكبير يحمل معه العزة والكرامة العربية همم أبلغت الصعاب ومهما بقي هذا الامل وفي نفوس العرب القوميين الشرفاء الذين ما زالوا على العهد والوفاء بنفوس كبار :ولكم تغنينا بوحدة مصر وسوريا التي كانت ذروة فرحة المهمة العربية في عام 1958 التي حققها الزعيم الخالد حمال عبد الناصر آنذاك فأنشده الشعراء قصائد عديدة اذكر منها بضعة أبيات من قصيدة عصماء مازلت ارددها في كل وقت وحين ً:
    [ جمال والنيل مصبوب على بردى. ً /. بعض ألماني و أقباس من الأرب ]
    [ بين المحيطين شعب واحد وفم / أضحى يناديك للآمال فاستجب ]
    [حيفا تناديك والمليون منتزع / من ارضهم وبقايا الغدر في النقب ]
    [قم جمع العرب من أطلال فرقتهم / ما. بين. نازحة فيهم. ومغترب. ]
    [ الشعب يودع بين كفيك. أمنية / بان تحقق فينا. وحدة العرب. ]
    فهل عرفت يااخ بطريق الصحراء الفرق بين زمنكم المتقلب هذا أعانكم الله عليه وانت ابن الأربعين وزمننا العتيد المنصرم الذي نتباكى عليه زمن العزة والكرامة للإنسان العربي وشاعرنا العربي يقول :
    [ رب يوم بكيت فيه فلما /. صرت في غيره بكيت عليه ]
    وغانا الله وإياك شر الزمان ٠

  27. تحيه لك اخي الكبير البعير الاهبل ..وبت ليلتي نادما على هذا التعليق..ليس لشيئ ولكن لاني احترمك واحبك..واشعر بقرابه روحانيه معك..
    واضف على ما سردت من مدن الصين والسعوديه وجده تحديدا وربما صلينا سويتا في مسجد حسن ايوب…ان لم تخني الذاكره بالقرب من دوار القبضه..وصدقني اربعين عاما من التقلبات والضياع..ومن اسواق العبدلي وبسطات الجرابات..والباليه..والهجره الاضطراريه..وربككريم ونتاجر بالمجوهرانت..ولكن صدقني لدي وجهة نظر..اننا خير امة اخرجت للناس..ونستحق الافضل والله غفور رحيم ولن انسى فقراء المخيم والمعاناه..واليأس الفلسطيني في مخيم الدهيشه..وانعدام
    الامل..تحيه لك واطلب من السماح…من اجل الكثير من الاشياءالمشتركه..ومن اجل الزقاق..ومطعم ابوطلال

  28. بطريقنا العزيز – الدهيشه والوحدات وفيلادلفيا بنسلفانيا –
    1- شكرا لك على تهنئتك لي بالسلامه وانت قد اقتربت من الأربعين وان تعيش 100 سنه
    بسعاده مع اسرتك وابنائك الثلاثه وان شاء الل ترزق منهم الخير الوفير وتزوج احفادك
    2- مالك يا رجل زعلان من كلمتين قلتهم في معرض الرد على غاده 85 – وانا سايبك
    ما شاء الله عليك مالي الصفحات والمواضيع تعليقا ولك اراء ممتازه شرقا وغربا فلماذا
    يزعلك سطرين من بعير غلبان واهبل كمان –
    3- ولو افترضنا جدلا انك على حق ونحن اورثناكم الحاله الراهنه كما تقول عن بطولاتنا
    الوهميه يا سيدي الفاضل الرجال الرجال هم من يبنوا افضل مما صنع آبائهم والإسلام
    انتقد من قال هذا ما وجدنا عليه آباءنا { واذا قيل لهم تعالوا الى ما انزل الله والى الرسول
    قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا ، أولو كان اباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون – المائده
    من الآيه 104 -} –
    4- يا سيد بطريق الصحاري والقفار ربما ازعجك حكاية يستمتعون – فالنقد يقبل البلاغه
    ومن البلاغه التشبيه والإستعاره ومنها الإستعاره المكنيه للوصول الى دقيق المعنى
    وهي تمثيل لتقريب المعنى للعقل البشري وقد شبه سبحانه وتعالى نوره بمشكاة اي ضوء
    السراج فهل نور الله سراج وهو يملأ الكون كله ولكنها صوره للتقريب للعقل البشري
    المحدود عن نور الله اللا محدود – وكان يمكن التشبيه بالنجوم العملاقه ولكن تشبيه الله
    سبحانه ضوءه بالسراج انما يعود لأن ضوء السراج لطيف وغير مؤذي لمن ينظر اليه وهذا
    معني قوله تعالى بأن الله لطيف بعباده –
    5- قيام الثوره – ان ما حدث لم يكن ثوره بقدر ما كانت هبه جماهيريه لا يوجد فيها طليعه
    شعبيه تقودها وهذا ادى الى سيطرة قوى غير ثوريه عليها وحرفها عن مسارها لصالح هذه
    القوى التي ظهر ارتباطها الخارجي ضمن اجندة خارجيه معاديه لشعوب المنطقه بل قيل بأنها
    ثوره معلبه غربيا لإحداث التغير السلبي في المنطقه وايقاعها في مخطط الفوضى الخلاقه – ويقال
    ايضا وأنا من اوئل المؤيدين لهذا الرأي بأن الظروف الموضوعيه مهيأه للثوره بسبب الظروف
    البالغة السوء وادركها الغرب الصهيوني فصنع ثوره اشتبهت على الشعب بينما جماعته من كانت
    تدير دفة قيادتها وحرفتها عن توجهها الوطني وادخلتها في بؤرة التناقض الشعبي لخلق الفوضي
    الخلاقه المدمره للثوره من داخلها والسبب في هذا غياب الطليعه الثوريه القادره على قيادة الثوره
    للوصل بها الى الى بر اأمان وتحقيق اهدافها بدل تدمير الوطن _
    6- الثورات يا عزيزي البطريق علم وليست فوضى ويقودها ابطال ثوريين ويلتف حولها عمق
    جماهيري واعي وليس اعتباطي ويجب الا نستبعد نظرية المؤامره على منطقتنا التي يثبت كل
    يوم بأنها مستهدفه خارجيا وبتحالف اسود داخلي مع اعداء اماني هذا الشعب العربي والمسلم –
    وتحياتي لك

  29. لاياسيد العدواني..الحل في امبراطوريه اسلاميه عظمى..قادمهوتسابق الزمن وتتشكل غيومها..وستأتي بالمطر والخير والبركه…وسعة الرزق..وهذا وعد الهي ..وبشرى من سيدنا ونبينا وحبيبنا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام…ان اردتم ان ترون في هذا الكلام هذيان واوهام..وهروب للامام..وتواكل..هذا شأنكم…وان اردتم..انتزاع الفكر الاسلامي القائد الفذ الهمام والذي..حلق بنا في سموات الامجاد وطوال قرون ..وهو جعلنا اسياد العالم..وامه فرضت الاحترام على العالم…ومزقت الظلام..فهذا شأنكم
    سيبقى الاسلام هو الحل..والخلاص…وافضلمن اتى بالعدالة واحترام الانسان..ولن ندفن الاسلام في مقبرة جموع من السطحيين..ومن صنعتهم الايادي الغريبه..وم زرعوا لتأتي انت وطبقاتكم الفكريه..لتجلوه هزوا…والله عز وجل له حكمه..ولكن سيتم الله نوره ولو كره الكافرون..وبعدها فلتستعد البشريه للظلمات الاخيره…ولتحزم حزم حقائبها…وستقوم الساعة على شرار القوم وامم لا احد بها يقول الله ..الله

  30. العراق سيتصدى لكل من يريد تقسيمه وقد فشلت كل محاولات الفتنة الطائفية التي غذتها اجهزة الاستخبارات العربية والإقليمية والدولية بمساندة بعض السياسيين القابعين في دول الجوار والفنادق الخمسة نجوم وأثبت العراقيون في تظاهراتهم المستمرة انهم صوت واحد بكافة اطيافهم ضد الفساد والمؤامرات وهم ينتظرون إجراءات رئيس الوزراء العبادي ليصحح الأوضاع في العراق وأي مماطلة او تاخير في احالة الفاسدين الى القضاء واسترداد المال العام الذي تم سرقته سيكون ليس في صالحه وسيتم سحب التفويض منه وعندهاستاءخذ الجماهير زمام المبادرة ولا احد يعرف تداعياتها .

  31. MR Paul Premier already divided Iraq through the recent effective constitution, by which MR Barazani of Kurdistan -Iraq is wiping his a……with it 24 / 24, why not the other Iraqis Sunni And Shiiat not to start wiping their a….as well with the Iraqi constitution( Kurdish -Paul Premier constitution).Unfortunately they call it Iraq Kurdistan, while the real name should be Turkish-Israeli Kurdistan

  32. taboukar الجزائر
    ههههههه ،،،حياك اللله اخي الكريم ،، والله سؤالي هو نوع من الفضول فقط . واعتذر من السؤال ان ازعجك ،، وادعو الله ان يمن على بلادنا الامن والامان وحقن الدماء ،، اللهم امين ،،،

  33. -(وقال فيها ان تقسيم العراق هو الحل الوحيد)( البديل الامريكي لنظام الرئيس صدام حسين كان بديلا طائفيا )
    -إن لم يكن هذا هو ما يسمى بالنظام الدولي الجديد أو سايكس بيكو الثاني فما يكون؟
    بغداد قلعة العرب و الاسلام هي بيت الداء و الدواء ,فحين هوت مدينة بغداد , تراجع الحب و في قلوب الدنيا استطونت الطائفية . و هذا ما يفسر شحن الصهاينة لقائد ثورة الفوضى الطائفية الخلاقة من فرنسا الى تهران معززاً بسيلفون فرنسي ليبدأ عدوانه على العراق انتهت بفشله وبتجرعه الكأس الشهير. واستمر الصهاينة في محوالاتهم(مروراً بادواتهم الخليجية و حربهم الاقتصادية التجويعية على العراق) الى ان تم لهم احتلالها و تسليمها للملالي الفارسية على طبق من ذهب كما ارادوها منذ البداية للخميني الذي فشل.
    نعم نقول مع الكثيرين رحم الله صدام , وندرك ان هناك ايضاً الكثيرين من الذين بودهم ان يترحموا و لكن ليس لديهم الجرأة في مواجهة انفسهم فهم من جماعة ( ماخذتهم العزة بالاثم) ,ان كانوا من بعض المتظاهرين في العراق او اقطار الخليج العربي صاحبة عاصفة الحزم , ما زلنا لم نرى أي رد اعتبار من قبل اقطار الخليج العربي التي اجرمت بحق هذا القائد العظيم صدام حسين و لو عبر دعم خليفته عزة الدوري و ثورة شعبه , و لكان العراق بوابة شرقية في كوكب زحل و ليس بوابة و سدا منيعاً للخليح العربي!!!

  34. لذالك يا اخ مصطفى صالح..وجدت داعش..لأرعاب هذه الشعوب..واختناقها..انت تقول اليوم يثيرون الشعب العراقي..لان هذا يشكل. خطرا على المشروع الايراني..وبمنتهى الانانيه..لم تستمع لما يقول هؤلاء المتظاهرين..يا رجل اخرجهم الجوع والفقر وانقطاع الماء والكهرباء والبطاله وانقراض الطموح والامل..والانهاك من الالعاب السياسيه الدمويه واليأس..والفساد..وتبخر الثروات والصفقات الفاسده..والتحطم المعنوي..والسلطه الدينيه..الراعيه الرسميه للصوص..يا رجل اتقوا الله عز وجل..كل من يخرج عن طوعكم..ويريد الخروج من تحت عبائتكم تشيطنوه..يا رجل هؤلاء..بشر عندهم خمس حواس..وامنيات..واقامه واحده على سطح الارض..وابناء وامهات واباء..يا رجل حرام عليك اتقو الله..لا تريدون ان ترحمو الشعوب ولا تريدون لرحمة الله ان تنزل..يا رجل فلترى الشعوب وجه ربها..فلتعيش لحظتها..يارجل…من اين لكم بهذه الفكره العضبقريه..ماهذا الداعش الوليد الذي احرقتم القلوب من اجله..انه وليد اللحظه..ارحم يا مصطفى صالح…ارحم ..هؤلاء بشر..وليس حجر..حرام الاستهانه..برغبات البشر من اجل افراد..وانظمه..ووجهات نظر سياسيه..لحم اكتافها من خيرات الفشل…ما اسهل ان تخونو البشر..وما اسهل ان تروا انفسكم ملائكه وفوق البشر..من اينلكم عذهالشخصيه يا مخترعي الشطرنج

  35. اذا كان شعارهم التمدد فكيف يقبلو بتقسيم المقسم مداوي الداء بالداء اعله وما شفاه

  36. حل مشاكل سكان العراق بمايلي:
    1- أقامة دول سنية تطبق فيها سنن البخاري ومسلم والتمذي حتى لو تطلب الامر تغيير حقائق الجغرافية والفلك والبايولوجي.
    2- أقامة دولة شيعية بدون حكومة أنتظارا لحكومة المهدي الذي غاب و لا نعرف متى سيعود.
    3- أقامة دولة كرديه و لاباس بتقسيمها بعد ذلك الى سورانية و بهنانية ثم بارزانية و طالبانية.

  37. لمجه سريعه
    1- العراق/لن يقسم واخر العلاج الكي /اقاليم
    2- مصرلن تمس ما دام يوجد فيه دوله اسمها المملكة العربية السعودية
    بالريال وبالنفس بل بالترليونات مصر والاردن
    3- سوريا /لا استطيع ان اتواقع الان لكن اتأمل خير في قادم الايام على وتيره هادئه

  38. وبل للعرب من شر قد اقترب صدقت يا رسول الله؟؟؟؟ لا حل للعرب الا بخلافة اسلامية توحدهم وتذوب الفواق فيهاوتخرس كل البواق الناتعقة للغرب او للضرق

  39. مصطفی صالح
    لا انكر انني عشقت صدام كزعيم ولا زلت اعشقه ،، وسأعلم اولادي عشق صدام حسين الزعيم الكبير رحمه الله .
    يا سيدي انا مواطن عادي وصدام حسين كان رئيس جمهورية ،،
    ولكن وبعد قرائتي لردك علي وجدت انكم تقلبون الحقائق واتحدى ان كان عندك تفاصيل وان وجدت فهي كلها مزورة وهدفها تبرأتكم من الاعتداء على اراضي حدود العراق ،،
    اخي الكريم ان اردت الخوض في موضوع العراق وايران فلن تستطيع معي صبرا

  40. ____..” كاريكاتير .
    _____.. واحد لابس كندورة قصيرة تشبه Mini jupe هارب و يصرخ بأعلى صوته :
    ….. إلحقوني .. المقص ورانا ورانا و الزمن طويل ؟؟ !!

  41. ____..” لا قصة و لا شعر و لا رواية .. أعترف صراحة بأنها مجرد زخرفة .. و إذا الأستاذ msa رأى فيها تقسيم لوحدة الصف العربي أو تؤثر على وحدة العرب فإني مستعد لحذفها .. اما فيما يتعلق بالأخبار ؟ و الله كرهنا ضجيج الأسواق .

  42. نحن في جنوب العراق اذا حصل التقسيم سوف ننظم إلى إيران وبيع العرب الخونه بقشر بطيخ كما عادونا

  43. الا يشمل هذا التقسيم ايران وتركيا وباكستان ام انه عربي فقط الا يوجد مشاكل هوية في باكستان وايران وتركيا
    الا توافقني ان مشاكل الهوية حتي في امريكا موجودة لماذا حل التقسيم في بلاد العرب فقط
    الاسلام الزي وحد بين صهيب الرومي وسلمان الفارسي وبلال الحبشي وحمزة القرشي الا يوحد بيتهم اليوم ان هم رجعوا اليه عقيدة وشريعة ونظاما وعدلا (ان الحكم الا لله امر ان لا تعبدوا الا اياه ) لماذا لا ترجع الي ديننا الحق وتقيم دولة الاسلام ) ولوان اهل القري امنوا واتقوا لانزلنا عليهم بركات من السماء …

  44. تقسيم العراق مجرد احلام لاتحقق …الانتفاضة الحالية التي تقودها الجماهير العلمانية تهدف الى تأكيد الوحدة الوطنية ورفض التقسيم

  45. منذ أمد بعيد ونحن نقول أن شعارات الديمقراطية والتعدية التي تسعى أمريكا والغرب عموما , ومن يلف في فلكهم من العرب المتـغـربين العلمانيين , تجسيدها في بلداننا , كلها شعارات فارغة هدفها تفكيك العالم العربي , وتحويله الى كيانات هزيلة – اكثر مما هي عليها في الوقت الحاضر – كيانات تحكمها جماعات عرقية وطائفية لا همّ لها سوى خدمة المشاريع الصهيو- غربية , وتحقيق مأربها الشخصية .. التصريحات الاخيرة التي تقيأ بها الجنرال رايموند اوبيرنو رئيس هيئة اركان الجيش الامريكي السابق ليست جديدة . بل هي اعادة تأكيد ما تؤمن به الادارة الصهيو-أمريكية ويعمل قادتها على تجسيده في ظل العمى والسكر الذي ألـمّ بحكام العرب المنغمس الكثير منهم في هذا المشروع من بعيد او قريب .. كل له دور يؤديه باخلاص والا فحبل المشنقة أو رصاصة في الرأس سيكون كافيا لاخماد انفاسه وشطب ملفه الى الابد.. وما حدث لصدام حسين ومعمر القذافي ليس على من له عقل وبصيرة ببعيد .. أمريكا التي اغدقت على بلاد العرب والمسلمين بمنظمات اجرامية تفوق في اجرامها هيتلر وستالين لم تفعل ذلك لحماية ما تدعيه من مبادئ الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان , انما ذلك يشكل أحد اهمّ ادواتها لتجسيد مشروع تقسيم العالم العربي والاسلامي , واعادة صياغته وفق ما يخدم مصالحها الاقتصادية , ويحمي لقيطها المدلل ” اسرائيل ” التي استفادت كثيرا وبصورة غير مسبوقة من اعاصير الموت والذبح والتدمير التي تكفلت داعش والنصرة واحرار الشام وغيرها من المنظمات الاجرامية تنفيذ فصولها العملية ميدانيا في سوريا والعراق واليمن , بتمويل اعراب الخليج الذين نترقب بشغف يوم تدمير عروشهم الفاسدة التي سببت للامة العربية والاسلامية دمارا وخرابا لم تشهده عبر تاريخها الطويل .. هذه العروش التي باعت اغلى قضايا الامة وعلى راسها فـــــلـــســطـين مقابل حماية امريكا وضمان استمرار حكمها وسوقها لتك الشعوب الى حتوفها وموتها المحقق . على شعوبنا العربية بالدرجة الاولى ان تستفيق من سباتها وتعرف حقيقة من يحكمها قبل فوات الاوان , وحين لا ينفع ندم ولا يجدي بكاء وعويل . الخطب جلل والمكيدة كبيرة وامريكا المتصهينة لا تلعب ولا تمزح ولا يهمها الا ما يحقق مصالحها المادية , وان كانت بالشعارات البراقة الخدّاعة تلوّح وترفع , وهي في الحقيقة شعارات ليست أكثر من طـعـم ممزوج بسمّ زعاف قاتل ومدمر .. هل بعد تصريحات هذا المتصهين “رايموند اوبيرنو رئيس هيئة اركان الجيش الامريكي السابق ” يبقى بيننا من يشك في اهداف أمريكا ونواياها الخبيثة ؟؟. لا يشك بطبيعة الحال في حقيقة وصحـة تلك التصريحات التي تنمّ على حقد دفين الا الحاقدون على امتنا الجريحة بتامر بعض المنتسبين اليها المتخومين بالفكر الغربي الالحادي الذي يبدو ظاهره رحمة وباطنه عذاب واهوال لم تجن منه شعوبنا الا مذلة واستعبادا .. بالتأكيد لا يصحّ عقلا ومنطقا أن يقال عن تلك السموم انها مجرد زلّــــة لسان غير مقصودة , كما قيل لنا عن تصريحات الصلبي البائس بوش الابن عقب احداث 11 سبتمبر 2001م .. العرب والمسلمون معرضون الآن الى اخطر مشاريع تدمير كياناتهم الهزيلة التي ينخرها الاستبداد ويعشش فيها أشد انواع الفساد خطرا كالرشوة والمحسوبية والبطالة والجهل وغيرها من الامراض الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ..

  46. ايها الاخوة كفانا سردا للتاريخ وعلى العرب ان يغيروا مواقفهم ومحاولت الالتقاء على موقف يجمع الجميع قبل فوات الاوان فنار الفتنة سوف تاتي على كل البيت العربي

  47. لاحل للعرب ادا ارادوا انقاد العراق وسوريا الا التحاور مع ايران وافشال المخطط الامريكي لتقسيم الدول العربية

  48. من هوالقائد العام لتنظيم “داعش”؟!

    ليست تخاريف ولا تنجيم ولا ضرب في عالم الخيال ولا قرأة كف أو جنون الايمان بالمؤامرة كما يعتقد البعض , أنها الحقيقة التي يجب أن يعرفها الجميع.
    كشفت وسائل إعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حقيقة رجل المخابرات الأمريكية “مايكل فيكرز” القائد الحقيقي لتنظيم “داعش” والذي ساهم سابقاً في تأسيس ظاهرة “التنظيمات الجهادية” في أفغانستان.
    حيث رأت تقارير أمنية أن “مايكل فيكرز” هو القائد والمحرك لتنظيم “داعش” وكل التنظيمات الارهابية في الشرق الاوسط والطرف الثالث في مايسمى “ثورات الربيع العربي” .
    “مايكل فيكرز” هو نجم الادارة الأمريكية الأن والذي يطلقون عليه “مايك رجل العصابات”وهو التلميذ النجيب “لزيبغنيو بريجنسكي” وأحد ذئابه الرمادية .
    وهو أهم المهندسين المشرفين على برنامج الوكالة المركزية للإستخبارات لتفريخ وتدريب وتسليح الحركات المتطرفة , التي تضاعف حضورها منذ الوجود السوفيتي في أفغانستان , والحائز على جائزة وكالة الاستخبارات الأميركية لإنجازه أبرز مخطط استراتيجي وتنفيذه أكبر عملية سرية بتاريخ “سي أي ايه ” وهي استخدام المقاتلين في أفغانستان لدحر القوات السوفيتية حينذاك, حيث كان عضوا سابقا في قوات العمليات الخاصة , التي بقي فيها 13 سنة منذ 1973 حتى 1986 … طاف خلالها بمسارح عديدة حول العالم و طبعاً أهمها الشرق الأوسط وآسيا، ثم بقى بعيدا عن العمل في الادارات الحكومية بشكل رسمي لمدة عشرين عاما .
    وعندما استدعي الرئيس “بوش” , “بريجنسكي” في نهاية 2006 في كامب ديفيد للتخطيط لخروج الجيش الأمريكي من العراق أرسل في طلب “فيكرز” الذي وضع خطة انسحاب الجيش والابقاء علي مجموعة منه تعمل تحت اشرافه حتى تاريخه وتكوين خلايا سرية من المتطرفين العرب والأجانب .
    ومن ثم تم تعينة في عام 2007 رئيس العمليات الخاصة والارهاب في وزارة الدفاع الأمريكية وبداية التخطيط لانشاء جيوش سرية من الأجانب والعرب للعمل تحت قيادته .
    وفي 29 ايلول 2010 قبل مايسمى (ثورات الربيع العربي) قام أوباما بتعيينه مساعدا لوزير الدفاع الأميركي لشؤونِ العمليات الخاصة والاستخبارات وبعد نجاحها اي ” الثورات” المفتعلة عام 2011م ، تم تعيينه وكيل وزارة الدفاع لشؤون الاستخبارات.
    هذا هو بالمختصر “مايكل فيكرز” القائد والمخطط لكل العمليات الارهابية في الشرق الاوسط حالياً , فهو القائد الفعلي لتنظيم “داعش” في المنطقة , أي انه هو من يفكر ويخطط و يعطي الأمر بالتنفيذ .

  49. التقسيم ماشي حسب المخطط الانكليزي المريض. على ارض الواقع العراق مقسم فعلا و كذلك ليبيا و سورية و لبنان

  50. بطريق. الصحراء.
    تحية وتقدير. لك. هذا هة. اختبار. لنا من الله. لاننا ابتعدنا. عن ديننا. وغرتنا الدنيا.
    هاهم. اعداء. الامة. يكيدون. لنا. بمساعدة. خونة من الداخل.
    وللاسف الشديد. المسؤلين. الغربيين. يقولوها علي مسمع. ورآي. حكام. العرب. وكأن الامر. لا يعنيهم.
    غريب صمتهم.
    يا تري. من هو. ولي امر. المسلمين. اليوم. ولمن يكون. السمع والطاعة. من حكامنا.
    ولماذا. اذا. خرجنا. نطالب بالتغيير. صدونا. علمائنا. لاتخرجوا. عن امر الحاكم.
    واين هذا الحاكم. الذي. اذا. صرخ. مسلم.او انتهك. عرض مسلمة. لبي النداء.
    اين حاكم المسلمين اليوم. ا
    الي الله. المشتكي. هو حسبنا ونعم. الوكيل.

  51. يا رأي آخر….أنا أجاوبك على تساؤلك هذا بدل عبد الباري عطوان….
    السبب هو سخفكم وهوسكم الفكري البالي الذي عشعش فيه الحقد الطائفي والعنصري المقيت منذ مئات السنين..ولا زلتم ترددون هذه اﻹسطوانة المشروخة والتخريفات العفنة على الرأي العام العربي والإسلامي….!!!! عاش التخلف اﻹلكتروني القديم الجديد في عقول اﻷعراب الذين لا يعرفون شمالهم من جنوبهم..إلى أن يرحلوا من هذه الدنيا بتخلفهم وجهلهم وخرافاتهم البالية….!!!! يا أمة ضحكت من………………????????

  52. يا قطري لا ينافق..حسب زعمك المشتبه..!!
    لماذا لا تطالب نظام حكمك في بلدك بإيقاف رجل الدين عندكم ألا وهو القرضاوي وحاشيته من التعرض لﻷمور والقضايا السياسية وهو لا يفقه فيها اﻷلف-باء منها ويتفرغ ﻷختصاصه الديني فقط..كما تزعم أنك ضد تدخل رجال الدين في اﻷمور والقضايا السياسية….!!!!؟؟؟؟أنصحك أن تترك الكلام والتنظيرات التافهة والسخيفة عن البلدان اﻷخرى..وتلتفت إلى مشاكل ومتناقضات بلدك الداخلية وخصوصا أوضاع مشيخاتكم الدينية المتهالكة التي تدعوا لسفك دماء المسلمين ليل نهار على وسائل إعلامكم الطائفي الفتنوي….!!!!

  53. تحيه لك من اعماق القلب اخ ابراهيم السالم مشنان….ويشهد الله اني احبك
    وفعلا الثورات العربيه..هي سفينة نوح ومن ستأخذنا الى برالامان..ولن يخيب الله ظن هذه الشعوب..وان الله عند حسن ظن عبده به
    ويوما ما ستشرق الشمس…وهذا وعد…واقسم بالله العلي العظيم

  54. أبوبكر النيويوركي
    مهما حاولتم فلن يستطيع احد النيل من صدام حسين المجيد ،،، بطلوا هاي الاسطوانة المشروخة ،،
    انستند لوثائق امريكية تدين صدام ؟ شر البلية ما يضحك ،،

  55. تحيه ل اخ البعير الاهبل…وها انا على وشك الاربعين..ووعينا على الدنيا..واتتم يا سيدي..في القاع تعمهون..قبلنا اياديكم..وغنينا اغانيكم..ونمنا على قصص ابطالكم وناصريكم..وحروبكم المعظمه..وانتصاراتكم العجيبه المذهله..وعلى القوميه العربيه المبجله..وقلتم لنا ان الله في المسجد..وفي الخارج عبدالناصر..
    اخ البعير الاهبل…مئالنا المهلك..وواقعنا نسجكم انتم القدامى..والمحاربين الذين اعدموا البندقيه..وقالوا لنا كونوا راقصين على مسارح المقاومه ..وسنحررها بالخطابات الرعديه..وارتموا في احظان ايران..فأنتن عرب ونحات السطحيه
    ثارت شعوبك العربيه يا سيدي ..قالت لا بحجم الدنيا..تمردت وياليتها ماتمردت..امطرتموما شهبا..وتهما مجازيه..وقلتم لنا لا دين بعد اليوم ولا امال ..وكل لائاتكم اخطاء مطبعيه..والان. يا سيدي البعير الاهبل …تقول اننا نستمتع بالاغتصاب..واننا شعوب هلاميه..غباريه..تمارس سحاق الحريه
    لا يا اخ البعير الاهبل..دم كرامتنا في رقاب كل اعداء الثورات العرببه
    وانتم من جعلتمونا ننظر في المرآه ونرى…خيالات شيطانيه..ارهقتمونا فلسفه..نحن الاجيال القادمه.. لي ثلاثة اولاد ..لا اريدهم اسرى في زنازن الاستعباد..لا اريدهم حفاة عراة..مطأطيئ الرأس..خجلون من الهويه العربيه
    اريدهم..خلفاء لله في الارض..اريدهم منقذي للبشريه..اريدهم اسماء خالده
    واريد لكل امتنا العربيه..ان تبقى واقفه..لان البشرية كلها بحاجة لرسالتنا الخالده…ولكنكم يا اخي البعير الاهبل …تريدونا اجساد وفقط..وهاتفي لبشار الاسد…ورفوف لحفظ ملفات الفشل..وليس لنا الا الله ..الواحد الاحد
    وغد واعد…ومن جد وجد ومن سار على الدرب وصل.
    والحمدلله على سلامتك

  56. والله أنتم خربتوا بلادكم ضحكت عليكم قطر وتركياوالسعودية وخربتوا بلادكم والآن انتم مشتتين بين الدول وتعيشون في الشوارع بدكم حرية على الطريقة الداعشية وجبهة النصرة اي عليكم بالعافية خلي الشيشاني والأفغاني والتونسي والسعودي والي جاي من خمسين بلد ينفعكم ويعينكم بحرية ال ثورة ال صرتوا مضحكة لآل سعود وعبيدهم وين الملائكة الي كانت تحارب معاكم مثل ماقال منظركم وشيخكم العريفي لماذا لايقاتلون اليوم معكم الملائكة هههههه

  57. مشاكل الأمة العربية تفاقمت بعد احتلال العراق وسقوط النظام العراقي عام ٢٠٠٣على ايدي الجيش الامريكي وحلفاءه من عرب وعجم وهذا الاحتلال ما كان له ان يحدث بالقطع لولا السياسات المنحرفة والاستبدادية والدموية التي اتبعها صدام حسين ضد أبناء شعبه اولا وضد قيادات حزبه وضد جيرانه ومن ثم احتلاله لدولة الكويت، ولا تقل لي ان الأمريكان نصبوا له فخا في الكويت فان كان ذلك صحيحا فذلك يعني ان صدام شخص غبي ولا يستحق ان يقود شعبنا معروف بذكائه وفطنته وثقافته وهو يعج بالكفائات في جميع الميادين فكيف يورط نفسه باحتلال دولة عربية ساعدته وأمدته بكل اسباب القوة مالا ونفطا وسلاحا أثناء حربه مع ايران وكيف صدق بان العالم الغربي سوف يسمح له بابتلاع دولة نفطية مثل الكويت وإعلان ضمها الى العراق بالقوة المسلحة وأين مباديء حزبه التي تخلى عنها وأين ميثاق الدفاع العربي المشترك وأين وأين
    المهم في الامر ان مشاكلنا الحقيقية بدأت منذ تورطه في احتلال الكويت وتدمير اقتصاد وجيش العراق بالكامل، اما الحديث عن التقسيم فإنني اجزم بان بيئة العراق وثقافة شعبه وتاريخه وتماسك العلاقات الاجتماعية بين مكوناته لا تسمح باي حالة من الأحوال بالتقسيم وها هي المظاهرات الشعبية الواسعة في معظم مدن العراق التي لم نسمع فيها اي لغة طائفية او تقسيمية رغم مضي ما يزيد عن ١٢ عاما من محاولات السلطة العميلة في توجيه الامور في العراق باتجاه التقسيم او الاحتراب الطائفي ورغم المليارات التي صرفت من اجل تمرير ذلك المشروع الشرير، اما الجنرال أوديرنو فاليعلم ما يقول فهو يعبر عن احلام وليس عن واقع والايام بيننا

  58. لا تصنعو من صدام هولوکوست آخر لا یمکن نقده و لا المساس به و لا دراسة ایام حکمه الا بما یوافق قناعاتکم..
    الاخ msa یابی الا حرف التاریخ فقط لانه یعشق صدام و الحق احب الینا الا- اذا حجبت رای الیوم ردی علیه-.
    فاما ان یوثق مدعاه او ان یتعلم شیئا من التاریخ:
    عام 1979، وبعد سقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية في إيران، كان هناك فرصة لتعزيز وضع العراق في المنطقة. حتى ذلك الحين كانت إيران، كونها منتجة كبيرة للنفط ومدججة بالسلاح أيضاً، واحدة من القوى الكبرى في منطقة الخليج، إذ كانت تمتلك على ثلثي احتياطات النفط في العالم. استفاد نظام صدام حسين من الفوضى والبلبلة التي كانت تحيط بتغير السلطة هناك، وأمل أن يملأ الفراغ الحاصل في القوة الإقليمية. كما تطلعت بغداد إلى احتلال خوزستان – مقاطعة إيرانية ذات عرقية عربية، على حدود محافظة البصرة العراقية والخليج – واستعادة السيطرة الكاملة على شط العرب (بعد معاهدة الجزائر عام 1975)، والتي من شأنها التخفيف من وضع العراق المحاط باليابسة. وفي النهاية، أمل صدام حسين أن يسبب توريط إيران في حرب إضعاف الجمهورية الإسلامية الجديدة. في 17 أيلول/سبتمبر عام 1980، استغل نظام صدام حسين تهديدات لفظية وحادثة حدودية صغيرة لإلغاء المعاهدة التي وافق عليه قبل خمس سنوات في الجزائر بشأن شط العرب، مما أعاد وضع الممر المائي الحدودي في أيدي العراقيين بشكل كامل. وبعد خمسة أيام، غزا الجيش العراقي إيران على طول السهل الساحلي في خوزستان واندلعت الحرب العراقية الإيرانية. وبعد هذا الغزو، لم يقم مجلس الأمن بإدانة العراق أو طالب بانسحابه إلى ما وراء الحدود المعترف بها دولياً؛ وإنما اتخذ ببساطة قراراً يدعو الطرفين إلى وقف فوري لإطلاق النار.
    هذاماحدث بصوره اجمالیه و عندی التفاصیل اذا اقتضت الضروره اذکرها.. الذی اراه ان العراب لم یکونو لا فی عهد الصدام ولا بعده ناصحین للعراقیین-الا من شاءالله و قلیل ما هم- ففی عهد الصدام قدّموه و لقّنوه علی انه حارس البوابه الشرقیه لیتحمل هو و قبله شعبه تبعات الحروب العبثیه من الدمارو الفقر و التجویع و هم علی شاطء الامان و بعد الصدام قاطعو العراق و دعمو المسلحین من المعارضه و الغزاة بدل الدعم و التعاون علی الخیر..و الیوم یثیرون الشعب العراقی و لا یسئلون انفسهم اذا انفلت الامن من یستفید من الوضع الهش الا الداعش المتربص بالموصل؟ اما طلب الاصلاح و التغییر فلا یحتاج الی الثوره و الفوضی

  59. العملاء الذي تم تجنيدهم ليسوا من طائفة واحدة بل متعددوا االانتماءات المذهبية والاقوامية لكنهم يجتمعون حول عامل مشترك: حب التسلط وعلة النهب. فلذلك من الأنسب تسميتهم بطائفة المرتزقة والحرامية. وهذه كما يعرف بأنها طائفة عابرة لكل الحدود الأخلاقية والدينية واللغوية. انهم حرامية.

  60. الاسالذ الفاضل عبد الباري عطوان المحترم
    نقول الحقراء والخونة والسراق والحرامية والمجرمين في العراق ليس لهم اول ولا اخر وخاصة من السياسين الذين جاء بهم الاحتلال الامريكي . نسال الله ان يمن على الشباب في ثورتهم بالنجاح والقضاء على زمرة الحرامية والسراق والقتله الذين دمروا العراق وافقروه واستخدموا انواع الاساليب بايذائه منها الدريل الذي تفنن به احد اقطاب العملية السياسية والذي يشغل حاليا وزارة . الكل مشارك بايذاء العراق والعراقيين وتساعدة الجارة المسلمة ايران . والا بماذا تفسر دعوة من يدعي بانه رجل دين ومرشد لرجل مجرم بحق العراق والعراقيين وسلم نصف البلاد بسبب احقاده الطائفية للارهاب الداعشي . الله ينتقم من هؤولاء المجرمين واولهم الجلبي وعلاوي والمالكي وجميعهم سراق وحرامية ومجرمين وانشاء الله ستنتصر ثورة اشراف العراقيين من الشباب

  61. ياخالد اليمن ويا يمني حر ياخي فضحتونا وعرفتوا العالم أنه في يمنيين خونه منبطحين يدافعوا عمن يدمر ويقسم بلدهم أنا أقترح تسموا أنفسكم لاعقي أحذية سلمان ولاتوسخوا اليمن بأساميكم
    كل الحقائق تقول أن هناك مؤامرة لتقسيم الوطن العربي وإيران بالفعل متآمرة مع امريكا في هذا المخطط ولكن صد هذه المؤامرة لايأتي بتدمير بلداننا وجيوشنا بحقد الإخوان الأعمى للأنتقام ممن منعهم من الوصول للسلطة ونهب الثروات أسوة بمن أسقطوهم وهنا نقول أن الإخوان يخدمون بحقدهم مخططات التقسيم بإشاعة الفوضى والخراب والحروب الأهلية في بلدانهم بدئا بإرحل وحتى الآن فهم بمساعدة السعودية يدمرون الجيوش التي تقلق إسرائيل وتعيق مخططات التقسيم وهناسؤال مهم أرجوا من القراء الإجابة عليه لماذا السعودية والإخوان والقاعدة وداعش في اليمن في خندق واحد يحاربون نفس العدو؟ ولماذا تسمى تفجيرات وعمليات داعش والقاعدة في جنود ومساجد اليمن بعمليات نوعية للمقاومة الشعبية بقناة العربية والجزيرة ومواقع الإخوان الإخبارية؟

  62. التحالف الستيني يقصف دولتك الإسلاميه بالفيتامينات والمقويات
    وحرب اردوغان ضد الدوله اياها ما هو الا حرب شرسه ضد
    حزب العمال الكردي والدليل ان الدواعش ما زالو يسرحون
    ويمرحون ويتغدون ويتعشون في اسطنبول وما اعتقال 12 من
    عناصر الدوله الا هربوا من العراق وللتغطيه عن اعتقال آلآف
    من الأكراد ولن ينسى اردوغان لهم حرمانه من تحقيق أحلامه
    السلطانيه عندما لبسوه السلطانيه في الإنتخابات الأخيره –

  63. والله التفتيت والتقسيم هو مصير هذه الأمة التعيسة بأخلاقها ونفسيتها واحقادها وبالنتيجة هكذا أمة هذا هو مصيرها طالما أغناها هم الارهابيون الوهابيون السعوديون الذين يدمرون الأمة دولة بعد دولة.
    ادعو الله عز وجل ان تتقسم السعودية بعد حرب أهلية ماحقة ساحقة تشرد اَهلها ولا تبقي فيها حجراً على حجر ولا حبة رمل واحدة وان يكون مصير حكامها ومشايخها الوهابيين الصلب وطعاماً للطيور الجارحة وبناتهم لاجئات في مخيم مثل مخيم الزعتري كي يستر عليهن رجال سورية ويتخذوا منهن زوجات لأسابيع يطلقونهن بعد الممل منهن كما فعل ويفعل الخليجيون وعلى رأسهم السعوديون ! يامستجيب الدعوات لبي لي هذه الأمنية وعلى السعودية الفناء ب تسونامي لتنقية الارض من شرورها وضررها على العالم!

  64. شيء طبيعي ان تترحم على رمز سياسي تؤمن به. وهذا من حقك وحق من يعتبره رمز له..لو ذهبنا الى التبت سوف نجد حتى هذا اليوم أناس .يعبدون نعم يعبدون جنكيز خان القائد المغولي المعروف. لقد رحل صدام عن هذا العالم ولكن اتباعه واغلبهم من السنه الذين فقدوا مناصبهم.يتسببون في تمزيق العراق.ليست أمريكا.انهم الطائفيون الذين مزقوا سوريا وليبيا والبحرين واليمن والقائمة سوف تطول اجﻻ ام عاجﻻ

  65. يا سيد عثمان الهودري[ Othman Elhouderi ]
    ومن هذه الشروط الجهل والتعصب الديني والعرقي ونظرية
    خربت عمرت خارج عن ظهري بسيطه – ومن يحافظ على
    الوطن يحفظه الوطن والمبدأ قاله الشاعر من زمان { بلادي
    وإن جارت علي عزيزة – واهلي وإن ضنوا علي كرام …!

  66. I will be very clear on two points; Is really Iraq unified and not divided ? my own view is ;Iraq is divided to three sections; Kurdish, ISIS (Sunni) and Shiaat, the second point is that , the leader of US armies said what he said before leaving his post , Why ? in my view, he referred to the things I just mentioned above , which is the reality today and the man was very clever and cut it short to avoid more bloodsheds. Unfortunately he said that excepting tons of criticism by the usual short minded Arabs who sold and destroyed everything in Arabia

  67. تحيه لك استاذ عبدالباري عطوان…
    مخططات تقسيم العالم العربي الى دويلات..””ستبوء بالفشل “”..وليس ببركات واخلاص ووفاء الانظمه العربيه التي وجدت..لهذه الغايه..وليس بمجتمعات عربيه ممزقه فكريا وعقائديا واخلاقيا..وروحانيا..وعلميا واقتصاديا……واجتماعيا..وتائهه في صحاري هذا العالم القاحله
    وفاقده للبوصله الحقيقيه..وغائره في اوحال الوهم..والضياع الوجداني..والوجودي..ومضطربه اجتماعيا…ومستعبده عند طاغية الوتيره
    ولا يسمع لها همسا في حضرات لقمة العيش..وغائبه عن الوعي..وفاقده للذاكره..وذالك نتاج عشرات من السنوات من الاعتصار في احظان الاناكوندا
    والدكتاتوريه العلمانيه..التي اسرت المجتمعات العربيه..خلف الزنازن.. البستها ثياب الفكر الغربي..الفظفاظه والغير متناسبه مع الطبيعه العربيه..
    نحن يا سيدي تم استئصال..نقاط قوتنا..ومميزاتنا..ومؤهلاتنا..وتم ثقب سفننا..وتم استعمارنا ثقافيا..نحن الشعوب العربيه..يا سيدي يتامى بلا اب ولا ام ولا جد ولا جده..ولا قياده..ولا حتى صديق وقت الضيق..وقافلتنا بلا امير ولا زعامه..ولكل فعل ردة فعل..وهذا العالم غابه..لا ترحم..والقوي يأكل الضعيف..لذالك ارضنا مستباحه..ومشاع…فلا بارك الله في الانظمه العرببه..ولا بالشعوب الراضخه..والتي رأت في اقفاص الدجاج موطن السعاده..وعندما خرجت فئه محاولة التمرد..واستعادة الحقوق السليبه..والبحث عن الذات..اذا بها تقذف بالحجاره..وتتطعن الاف الطعنات..ويقام عليهاالحد..وتبات في العراء ويجلدها البرد
    لان هذه مجتمعات اعتادت الركوع ..واصبح الخضوع ثقافه..لان هذه مجتمعات ..لا تمتلك بعد النظر..ولا تعرف معنى الخريف والربيع ولا الشتاء ولا الصيف..لانها مجتمعات جبلت على الولاء..والانتماء بعماء..ولن يقف في وجه هذه المخططات..جموع النائمين ولا ملايين السكارى…تحتاج الامه ان تزلزل الارض..زلزالها..وتخرج الاطماع اثقالها..وتحتاج للكارثه وليس الا..
    قسوة رحيمه وابتلاء بشيئ من الجوع والخوف..كي تعرف انها..اضاعت الدرب ونسيت الله عز وجل ..واستهانت بالرساله السماويه..واتكلت على اعدائها..سيدي المحترم للمجتمعات ولا الانظمه ولا طاقم القياده ولا المثقفون والاميون..والممانعون والمقاومون ولا الراضخون..ولا احد مهيأ لايقاف المخططات ..والوقوف في وجه الاعاصير المدمره..لا السعوديه ولا مصر ولا المغرب العربي ولا العراق ولا السودان ..كلنا يا سيدي في حالة يرثى لها…فقط ستفشل المخططات …لان هنالك اله رحيم لطيف خبير وحليم..ورسول كريم سيشفع لنا..ومن اجل خاطر ابائنا واجدادنا..سيرحمنا الله عز وجل ..وان كان مكر اعداء الامه العربيه تزول منه الجبال..
    ليس علينا سوى الانتظار..والاحتظار بإيمان..وشيئ من الاعتراف بالذنب..والاستسلام..للعقاب الرحيم…وبإذن الله عز وجل ستشرق الشمس..
    ومثلما خلقنا الله عز وجل وعالمنا في سبع ايام قادر الله على ان يبدل الحال من الحال…وقادر على افشال هذه المخططات الشيطانيه..ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين…والارض يرثها عباد الله الصالحين.واذا اراد الله عز وجل لشيئ يقل له كن فيكون..

  68. الصحيح يا غاده لايلام العدو ولا تلام الأنظمه العميله …!!! وانما تلام الشعوب التي
    غرقت في جهلها وفي جريها خلف الأوهام وفي تفريطها بحقوقها وركونها الى التواكل
    والمثل يقول ما حك جلدك مثل ظفرك … ويا فرعون مين فرعنك فقال ملقيتش حد
    يردني فثفرعنت – احنا الشعوب نريد خبز مخبوز بدون ان نعجن ويلفح وجوهنا هبو
    الطابون …!!! ولذلك لذلك يقال من خلع سرواله وادار ظهره بالتأكيد هو يعلم ما سيفعله
    الأوباش به …ومشكلتنا كشعوب اننا نحاول ان نطبق مقولة اذا حاول البعض اغتصابك
    حاول ان تستمتع وشعوبنا ما زالت تحاول ويبدوا انها تعودت امتهان كرامتها ..!!

  69. they have to pay dearly for 911…..after all they must have known something behind that evil event……that family must go and go now

  70. هذا الوعد الامريكي لايران اتفق الفرس وامريكا يامن تركضون وراء امريكا بفضل الزعامات العربية التي تذبح شعوبها وغيرهم ممن بضعون اموالهم فيها وحتى الان تثقون بامريكا رويدا رويدا سنجد العالم العربي مائة علم
    واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا هل هذا الكلام جاء عبتا.

  71. صدام حسين كان جزءا من الخطة الامريكية لتقسيم المنطقة، باعتراف الأمريكيين أنفسهم وقد خدمهم لفترة طويلة ولكن لم يقم بواجباته بالشكل المطلوب بالفترة الاخيرة فقرروا ازالته. فلا تظنوا بان الوضع كان سيختلف لو بقي او أزيل. راجعوا الأفلام الوثائقية لاعترافات الأمريكيين حيث يعبرون عنه انه كان ولدهم المطيع!

  72. ايران بشعارها المرفوع الموت لامريكا و الموت لاسرائيل استطاعت ان تحقق مكاسب في ملفها النووي بفضل استفادتها من العراق و افغانستان .
    وهذا ليس كلامي بل كلام ناتن ياهو الذي قال امريكا مضت مع طرف رفع شعار الموت لامريكا و الموت لاسرائيل على الطاولة .
    يا عرب هل لكم رجل دبلوماسي يوزع ابتسامات على عظماء العالم كا الدكتور ظريف .
    اختشو على انفسكم انا منكم و الله لو عجنتم جميع ديبلمسيكم في عجينة و احدة لما اخرجتم مثل علي اكبر صالحي وليس ظريف او عرقتشي .
    نا س حضارة تشع من نظراتهم .
    متخليوناش يا ناس نبدء نذكر نماذج اولهم الراشي المرتشي المدعو ….نسيت اسمه ….عادل …. الدخيل …..او تركي الفيصل …. ال ثاني ….. ال خليفة …. ال الصباح .
    و الله لو لو تذكرت الاسم الاول نسيت الثاني و العكس صحيح .
    مسوخ تمشي على الطائرات و في السجاد الرسمي الاحمر لا غير .
    صوركم الاخيرة في كامب ديفد لو اعدتم النظر فيها بعد الوضوء و الصلاة ركعتين لعلمتم الذل الذي عليكم .
    والله ليست عنصرية او استخفاف بل لو تمنع العاقل بحيادية لقبل بكلامي .

  73. اخ عبد الباري عطوان /ان مابعرف احكي سياسه بس السعوديه بتتقسم لما تحج البقر على قرونها /تلك امانيهم///والمملكة العربية السعوديه رأس العرب وعلى قولة الشاعر تبقى الروس روس وتبقى الاذناب اذناب ولا الامريكان ولاابوالامريكان ولا الالمان ولا الروس ولا الصين اي منهم يستطيع ان يدخل في حرب مع المملكه والله العظيم مجرد نيه تفكير قبل التخطيط تكون 12ولايه استغلت واصبحت 12دوله واعتبر اني مابفهم بالسياسه/اما ان كنت تقصد بعبع داعش هذا حده حزام ناسف مايلعب في ملعبنا عندنا حمران العيون نحن المواطنين نجهز عليه ومن يتعاطف معه من الهيلق ///داعش عملو منه حوت وهو فار///السعوديه فيها قاده وفيها رجال
    ما تهاب الموت ماهو كلام ينقال خلف الكي بورد بل صناديد قول وفعل

  74. أشك كثيراً فى أن نية الغرب تقسيم العراق إلى عدة دول. لأن الغرب عرف بمالايدع مجالا للشك بأن خلق كيانات صغيرة سيعقد مصالحه كثيراً و تجربة فصل جنوب السودان خير دليل على ذلك. فكل الول الغربية بما فيها الولايات المتحدة ندمت على ذلك و لا تريد تكرير التجربة

  75. بالأمس القريب تلاعب لورانس العرب بمشايخ العرب وجعل منهم طليعة جيش اجهز على الدولة العثمانية في المشرق العربي لتحل محلها بريطانيا وفرنسا ويسلمو فلسطين على طبق من فضة للصهاينة…نفس أولئك العرب يخدعهم اليوم برنارد هنري ليفي ليسلموا بقية الوطن العربي على طبق من ذهب للصهاينة والامريكان …تنفيذا لمخطط التقسيم …المنشار لن يستثني احد…وكأن العرب غافلون ولم يقرؤا تلك الخطط الجهنمية التي تنشر علنا بداية من بروتوكولات حكماء صهيون الى كتاب شمعون بيريز الشرق الاوسط الجديد وتصريحات السياسين في مشارق الارض ومغاربها تتحدث عن الامر بكل وضوح….انه زمن الرداءة العربية

  76. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    الحمد لله الذي لم ( يصب ) ثورات العرب ب ( العقر ) و هاهو مازال يكشف ( الغطاء ) عن الاعين لمشاهدة ( المخاض ) !!!
    فاليحزن من يريد ان يحزن ، و اليفرح من يريد ان يفرح فالثورات ما زالت و ستظل
    ( ولادة ) و لله الحمد ، رغم محاولات التقسيم و التفتيت و رغم الجديد و القديم من المخططات
    و السيد الجنيرال ( رايموند اوبيرنو ) يستنبط ربحاته من التقسيم و لا يطرح حسابا لتفتيت شعوب ( الخيمة ) الواحدة ، ما دام المتوقع من الخطر لا يتجاوز ( مهبط) الرسائل
    السماوية ، و الكثير مما يعلق علي متانة قوة ( الدولة الاسلامية ) ، لا يصدق كله بالمرة
    لان ( صمودها ) و استماتتها امام تحالف ( ستيني ) يملك اعتي ما توصلت اليه ( تكنولوجيا ) العصر ، لا يعدوا ان يكون ( تخدير ) لمن يحركهم الشوق ، و قد لا تعصمهم العفة !!!
    كلها ادوار علي مسرح ( الحقيقة ) فالسادة ( احمد الجلبي ) و ( اياد علاوي ) و ( الشريف علي بن الحسين ) و ( عدنان الباجهجي ) و ( نوري المالكي ) من دولة ( العراق ) ، لهم اقرانهم في بقية الدول العربية ( المستهدفة ) ، و الافلام مازالت في الدوران لان القصة لم تنتهي بعد !!!
    لان الدولة ( الامريكية ) التي تقود العالم رغم انفه ، لا يهمها اسم ( العميل ) او عرقه او دينه ، بقدر ما تهمها ( عمالته ) دون ان توقع معه ( عقدا ) طويل الامد ، و يبقي لها دائما كامل الاختيار في ( إستبداله ) وقت ما تشاء
    و الرئس ( صدام حسين ) لم تنصب له مصيدة ( الكويت ) فقط ، بل نصبت له عدة مصائد قبل ذالك بكثير ، لانه كان يقف علي دولة ( محت الامية ) و تلك اكبر ضريبة تستحق ( السحق ) و الانقضاض عليها ، لانها تنتمي الي امة ( المنقذ ) من الجهالة
    ( محمد صلي الله عليه و سلم ) !!!
    و التقسيم ( المثلث ) المزمع تطبيقه علي ( بلاد الرافدين ) بين السنة و الشيعة و الاكراد ، سيكون اخطر علي العراقيين من ( مثلث برمودا ) ، و الحمد لله علي زلات الالسن
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  77. الى متى سنستمر في الندب والعويل والى متى سنلقي باللوم على أمريكا وبريطانيا وإسرائيل ونعلق أخطاؤنا على الغير، نحن الشعوب ايضا نائمون في شهر العسل ودافنون رؤسنا في التراب مثل النعامه وراضين بواقعنا المرير ونريد ان ينهض صلاح الدين من قبره حتى يحرر لنا فلسطين وباقي الدول العربيه لان العالم العربي باكمله مستعمر ان اعترفنا بذلك ام لم نعترف،نحن أصبحنا شعوب مخدره وكل ما نفعله هو الندب والاستنكار والتظلم ،سلاحنا الكلام بدون افعال عكس الدول المتقدمة تفعل ولا تتحدث،انني أتألم على واقعنا الحزين وأتمنى ان نصحوا يوما ما

  78. تحليل جيد السيد عبد الباري
    ولكن لنكن واقعيين ونقتصد في الاتهامات للغير
    نحن العرب أصلا منقسمون ومستعدون ومهيأؤون للتقسيم نفسيا وفكريا وحسيا
    لذا فلتلعب بنا أمريكا لعبة الشطرنج كما تشاء ما دمنا نحن مستعدون لذلك

  79. اين ايران من كل ما يحدث ؟
    يبدو ان الاستاذ الكبير نسى اسم هذاالبلد الذي منذ دخول جيوش المسلمين اليه واسقاط كسرى وليومنا هذا وهم ينتقمون من العرب اولا ومن المسلمين ثانيا وتعاونوا عبر التاريخ مع كل من اراد ان يهدم الدولة الاسلامية
    من عبد الله بن سبأ مرورا بابن العلقمي الى الجلبي وغيرهم من الخونة .
    جميع مقالات الاستاذ عطوان يحاول ان لا يتطرق الى دولة الشر والحقد فقط اذا تطرق فللمدح او اظهار عظمتها

  80. مادون ذالك أنا مع كل حرف أنت كتبته في هذا المقال اللي عرى الحقيقة كاملة في هذه المسألة بنظري. فأنا أحترم آارائك لانها جريئة و تقول حق أكثر من باطل و اعتقد انه تقريبا لا يوجد.

  81. أسوأ مافي هذا المقال، مع احترامي الشديد للأستاذ عبد الباري عطوان، هو الترحم على طاغية مثل صدام. مادون ذالك فأنا معك. تمجيد الطغاة لن ينتج الا عبيد مثلما نحن الان. انا لا يعنيني ان كان صدام حسين سيدخل الجنة او لا، فبالنهاية الرجل كان طاغية و قتل و ذبح ليأخذ السلطة و لو كان حاله طبعا أحسن من الف مرة عن اليوم. على الاقل احتراما لأهالي القتلى وضحاياه الكثيرة جدا. ينقصنا الكثير من الاحترام لمشاعر الآخرين العرب مثلنا و مثلهم. فان لا نزال نفعل ذالك، فلن عن نكون الا أمة يلعن بعضها بعضا. الديموقراطية و العلمانية التامة و عدم التمييز بين البشر على أساس العرق او الطائفة او المذهب. لانه وقتها ستكون مصالح، لا تعاون على البر و التقوى و أن تعدلوا ولو على أنفسكم. اتقوا الله يا عرب و كفاكم عرقية و عنصرية. لا ترجوا للطغاة باسم المصلحة الأكثر او الأشمل، روجوا لها بالطريقة الصحيحة او انتم اكثر عقلانية مننا. و احترامي لك استاذي.

  82. نتفق مع ما جاء في المقال،الااننا لانتفق على اخر جملة فيه ،فكيف يجوز الترحم على ( صدام حسين ) الذي كان السبب المباشر والنتيجة الحتمية لما ال اليه -العراق- ؟!،
    نحن نتفهم دواعي الاستاذ -عطوان-ونحترمه جدا ،ولكن عليه ان يتذكر جيدا ان( صدام حسين)قد قتل شعبه ودمر بلده واحرق النسل والحرث عندما وصل به الجنون الى ضربه بالكيمياوي ،وليتذكر اسر ضحاياه ومشاعرهم عندما يسمعون الترحمات على دكتاتور فاق (ايفان الرهيب)و(ستالين) بالجبروت !!!.

  83. قبل ان نلوم امريكا و اسرائيل يجب ان نلوم الانظمة العربية العميلة ….

  84. لا يا جمعاوي جمعه————العرب وامواهم الاداة المنفذه—لانها فكره بريطانية الاصل مع امريكا لخدمة اسرائيل وسط 360 مليون–العمل هو تفتيتهم

  85. الى علي محممود –الذي ساعد على هذا هو غباء الحركات الاسلامية كالقاعدة-قتلوا 3 الاف في امريكا—
    الان امريكا تنتقم—-من هذه المنطقة–ومع الاسف الادوات عربية ودول بترودولارية مع اعلام محرض اجج الناس والحجر- عرفتم القصد——–؟؟؟؟؟؟؟؟

  86. اكتب هذا للمره الثانية من اجل التيقن والاستفادة— ولهذا الحل لوقف الحاصل بالعراق من تداعيات-1 وقف تدخل -الدين والمشعوذين الدجالين–ثم من اعطى المرجعية التدخل بحياة الناس والسياسة
    هي اداة دينية لايحق لها استغفال الناس البسطاء–والدين اعتقاد وليس هوية وتاريخ ولغة وثقافة وعرق–ممكن اؤمن اليوم وغدا اكون ملحد -هذا لايؤثر على انتمائي وهويتي
    وهذا يذكرني -بان لو شخص ذهب الى بريطانيا وتكلم لغتهم لايعني انه انجلوساكسون
    2- القبلية واعشائرية-لانها تتضارب مع القوانين العصرية والمدنية–لامانع من الولاء بالهوية–لا استغلال الانتماء-كما حاصل الان بالمنطقة
    3–الحل دولة مواطنة وابعاد المرجعية او الغائها وتجريم تدخلها بل ومحاكمة من يعترض منهم-
    4-كل فئة او دين–له الحق بما يعبد او يلحد دون تدخل بالدولة وحرية الناس
    5-نظام اشتراكي وطني عادل

  87. بسم الله. ثم اما بعد.
    تحية وتقدير. لك. استاذ عبدالباري.
    وانا. من الذين. يقراون. جريدة راي اليوم. وهي ذات مصداقية. في عالمنا العربي.
    ولكن. لم. اسمع. او اقرأ. بجريدة راي اليوم. عن ايران. وتدخلها. في شؤون الدول. العربية.
    ممكن. من جريدتكم. المحترمة. خبر يتناول. عن. تدخل. ايران. في. دولنا. ولكم جزيل. الشكر
    ،،،،،،،،،،
    اولا. نترحم علي صدام حسين. ولقد. شاهدنا كيف كان آخر. كلامة وهي الشهادتين.
    وان الذين. اعدموة هم من. ولائهم. لايران.
    وقد شاهدنا وسمعنا. كيف. سلمت العراق لايران. بدون مقابل. من قبل الغرب.
    وهذة حقيقة. ولان. العراق. للاسف. اصبح بيد ايران. وهذه. حقيقة. هاهم. اليوم. يقوموا بتعذيب. اهل السنه.
    واعتقالهم وادخالهم السجون. وتلفيق التهم لهم. بانهم. ارهابيين. وبطريقة طائفية.
    ولم نكن نعرف. بالشعية. الا من قبل ايران. واعلامهم.
    ولان. ايران. هي. من تزرع. جذور الفتنه. وهي من تدعم. جماعات. شيعية وتقوم في تحريضهم.
    في العراق. وسوريا. ولبنان. والبحرين. واخيرا. في بلدي اليمن.
    اليست هي من تزعزع. امن. واستقرار هذة البلدان. ولماذا. تريد ان تسيطر علي كل بلد. اليست ايران
    هي العدو. للعرب. وللمسلمين. خاصة. والدليل.
    في العراق. وسوريا. في قتل وتعذيب. اهل السنة علي الهوية. وهذة حقيقة للاسف الشديد.
    ولكن. هناك. مجاهدين. وهم من. يقضوا. علي المؤامرة. التي. تريد تفتيت. دولنا.
    ولكم. كل الاحترام. والتقدير.

  88. فلسطيني مقهور
    دول الخليج لم تدخل العراق في حرب مع ايران ،، القصة معروفه ،، وصل الجيش الايراني حتى اصبح داخل حدود العراق ،، وقام الرئيس البطل صدام بمناشدة العالم لكي يقفوا بوجه هذا المتغطرس ملالي ايران ولكن لم يفعلوا له شيئ ،، برأيك رجل عظيم كصدام حسين المجيد ينتظر حتى يصل الجيش الايراني بغداد ؟ او هل تعتقد ان رجلا كصدام حسين يقف متفرجا او يهرب ؟ لا والف لا ،، صدام حسين ابو الليثين لم يكن يعرف الجبن ابدا فكان لهم بالمرصاد ،، وها نحن اليوم ندفع ثمن التآمر عليه وندفع ثمن تدمير العراق الذي كان عظيما ،، والله اني ابكي بحرقة عندما اسمع واشاهد هؤلاء العملاء الذين دخلوا العراق على ظهر الدبابة الامريكية كيف مزقوا العراق وسرقوا خيراته وقتلوا اهله ويصرفون اموال العراق على النوادي الليلية والنساء العاهرات في كل مكان ونشروا الفتنة الطائفية البغيضة فيه التي شحنوها معهم من ملالي ايران .
    اما موضوع التآمر يا سيدي فكان من العالم اجمع وعلى راسهم ملالي ايران .

  89. الاخ أحمد الياسيني
    اللهم امين ،، الهم امين
    *******ورحم الله الشهيد باذنه ،، المهيب الركن صدام حسين المجيد ******

  90. مصطفی صالح
    موضوع فلسطين كبير جدا ،، يجب اولا التخلص من كل الفاسدين من خارج حدود فلسطين عربا وعجما وبعدها سيكون لكل حادث حديث .

  91. taboukar الجزائر
    شو يا استاذ taboukar الجزائر كأنك بتسمعش اخبار ؟
    وبعدين بدي اسألك سؤال : شو قصة الخط والنقتطين والضمتين المائلتين ( ____..” ) مع كل تعليق ؟ والله فضول فقط ولا تفهمني غلط .

  92. و الإسلام أيضا ليس الحل ، إذا الأفضل أن يتم التقسيم لدولة دينية لنفترض أنها دولة تطبق الشريعة بحذافيرها و ينتقل إلى العيش في ظلها من يحلم بالدولة و الخلافة الإسلامية و دولة أو دول للأخرين علمانيين و قوميون و للمسلمون المعتدلون .

  93. الامة فقدت الرجال العظام من امثال الرئيس عبدالناصر واسد الاوراس هواري بومدين و الملك فيصل والقائد الشهم صدام لنعيش اليوم زمن الرداءة والخراءة من حكام لا مبادئ ولا مواقف لهم غير الركوع للامريكان والسجود للصهاينة.
    اين هم اليوم ملوك العرب مما يحدث في فلسطين وما يتعرض له الاقصى الشريف وما يعانيه الشعب الفلسطيني من عذاب و الام و بطش.
    من دمر العراق اليست الانظمة الاعرابية المتخاذلة بالتواطؤ مع الامريكان؟ من يسهم اليوم في تدمير الشام اليست انظمة العار والخذلان دفاعا عن المخططات الصهيونية.
    ان كل ويلات وماسي الامة العربية سببها انظمة العار الخليجية التي ارتمت في احضان الامريكان والصهاينة.
    التقسيم ات لا محالة وسيشمل جل البلاد العربية فبعد العراق واليمن والشام سيكون الدور على شبه الجزيرة العربية و سوف يجد سلمان نفسه ملكا على علرش ال سعود وستعود العائلة الهاشمية الى مكة والمدينة ونجد .
    من حفر حفرة لاخيه وقع فيها.
    اليوم الانظمة الخليجية تنفذ مخططات امريكية صهيونية في سبيل تحقيق مشروع اسشرائيل الكبرى .
    شكرا والف شكر للاستاذ عبدالباري على التحليل الرائع الذي يكشف المؤامرات في زمن الغفلة الاعرابية.
    ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها واهلكوا اهلها و زرعوا الفساد في الارض.
    الامة لا يمكنها ان تتحرر من قيود الاستعمار ما دام الامراء والسلاطين والملوك الجبابرة الطغاة يحكمون بلاد المسلمين .
    ولن تقوم للامة العربية قائمة مادام حكام الخليج العملاء على وجه الارض .
    خذلوا الامة باعوا شرفها باعوا فلسطين باعوا الاقصى الشريف باعوا الشام والعراق واليمن ولا يريدون سوى الحفاظ على عروشهم المتهاوية المتهالكة .

  94. ردعلى
    محمد منصور -ألمانيا :
    لو كنت حقاً تدرك تعاليم رسولنا الكريم لما قلت لا يجوز التزحم على صدا او القذافي وهذاامر منكر ، يجب عليك ان تتبع قول الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام ( اذكروا محاسن موتاكم ) وانه لايجوز على الميت الا ادعاء له بالرحمة عند ارحم الراحمين واعلم ان الرحمة فوق العدل ان كنت مازالت جاهلا بأمور دينك القويم ومن لا يترحم على الميت فلن. يترحم عليه احد فلا تكن واحدا من هولاء وهداك الله سواء السبيل ٠

  95. الشعوب العربية منها عوام الناس و حتى الطبقة المثقفة و اصحاب الرؤيا و رجال السياسة في الغالب معلوماتهم قليلة عن القضية الكوردية او لديهم رؤيا مسبقة نمطية عن الكورد و هي بانهم انفصاليون و عملاء لاميركا و يريدون تقسيم البلدان التي تؤيهم …طبعا هذه المعلومات الخاطئة تنبع من دوائر و مؤسسات امنية و مخابراتية اقليمية و احيانا من مصادر اعلامية مشبوهة تقف خلفها احزاب قومجية و عناصر شوفينية…حقيقة القضية الكوردية لا علاقة لها بخطط و استراتيجية اميركا و لا ترتبط بأجندات خارجية انما الشعب الكوردي له قضية قومية خاصة به يناضل من اجل تحرير و استقلال اراضيه و تقرير مصيره ..منذ عشرات السنين الكورد لم يقروا يوما و لم يعترفوا بتجزءة اراضيهم و الحاقها بتركيا و العراق و ايران و سوريا حيث منذ تقسيم كوردستان على يد الانكليز و فرنسا و الكورد اشعلوا الثورات و قاموا بالانتفاضات و رفضوا الاعتراف بتلك الدول بشكلها الحالي التي صنعها الاستعمار الانكليزي بموجب اتفاقية سايكس بيكو و اتفاقية لوزان…ثورة شيخ محمود الحفيد ضد الانكليز في و الحكومة العراقية العميلة انذاك معروفة و ثورات بارزان بعدها و ثورات ديرسيم و سيخ سعيد بيران و سيد طه و شيخ عبيدالله النهري كلها كانت ضد الحاق كوردستان بهذه الدول الكارتونية..الكورد قدموا تضحيات جسام في سبيل حريتهم و حرية بلادهم و قدموا بحرا من الدماء من اجل كوردستان…صحيح الدول العظمى و احيانا الدول الاقليمية استغلوا وضع الكورد و قضيتهم و حاولوا ان يحافظوا على مصالحهم عن طريق علاقاتهم بالاحزاب الكوردية و لكن الكورد ايضا لهم مبرراتهم و اسبابهم في تلك العلاقات الغير متكافئة حيث تكالب الحكومات الاقليمية ضد الشعب الكوردي و مارسوا سياسة الارض المحروقة في كوردستان و ارسلوا مئات الالاف من ابناء الكورد الى المقابر الجماعية و ورطوا شعوبهم في معارك و حروب دمروا فيها المنطقة و هذه الدول العميلة بتصرفاتهم الخاطئة جلبوا جيوش الدول العظمى و اساطيلهم الى المنطقة و ارجعوا الاستعمار الخارجي و فتحوا ابواب بلدانهم لقواعد اميركا و الدول المتحالفة معها….خلاصة قولي ان الكورد لديهم قضيتهم القومية المشروعة قبل ان ياتي صدام للحكم و قبل ان تتدخل اميركا في المنطقة…صحيح يوجد تداخل بين الاحداث التي جرت و تجري في المنطقة و بين القضية الكوردية لكن في نفس الوقت الكورد ليسوا مسؤولين بتصرفات رؤساء دول العربية و عمالتهم لاميركا و لا علاقة لهم بشعوب العربية و احباطاتهم في بلدانهم و تخلفهم في ركب الحضارة…الشعب الكوردي جزء من الشعوب المنطقة لا حول لهم و لا قوة فيما تفعلها اميركا و فيما تجري من الاحداث و لا لهم ربط بالصراع التاريخي الشيعي_ السني…ما يتعلق بتصريح اوديرنو و كلامه عن تقسيم العراق فهو يتحدث عن الواقع و تحصيل حاصل لان العراق بالفعل لم تبقى دولة موحدة منذ انتفاضة عام 1991 اذ اقليم كوردستان كانت قد انفصلت عن العراق تحميها القوات الدولية بموجب قرارات امم المتحدة…ثم تطور الوضع و اختلف اكثر في عام 2003 عندما سقط نظام صدام …و حاليا لا توجد دولة موحدة اسمها العراق انما توجد كوردستان و شيعستان و داعشستان…اذن الجنرال اوديرنوا لم يأتي بجديد انما تحدث عن الموجود على ارض الواقع…و اكيد بعد الان و بعد كل هذه الاحداث الدموية و الحروب الشرسة الداخلية و الخارجية لا يمكن ان ان نتحدث عن العراق الواحد الموحد و لا كورد يقبلون ان يغيشوا تحت سيطرة الشيعة و لا الشيعة يقبلون لن يحكمهم السنة و لا سنة يقبلون بسيطرة الاكراد…ما تسمى العراق ليست دولة ازلية و لا دولة ابدية و خريطتها لم تنزل من السماء لتكون مقدسا و لا نحن مجبرين و لا ملزمين ان نعيش مع بعض طالما نحن مختلفين في كل شئ…نحن قومية اخرى مختلفين عن العرب في اللغة و الثقافة و التفكير و تاريخنا ليس مشترك و جغرافية كوردستان ليست لها علاقة بمدينة بصرة و رمادي و لا علاقة للشروال بالدشداشة و العقال و لا ربط بين الجبال و الصحراء…الافضل للجميع ان يهتم بمناطقه و يخدم بلده بدلا عن التحدث عن العبارات الطنانة و الرنانة…و اذا الشعوب العربية لا تعجبها تقسيم العراق و يطالب بوحدة الشعوب العراقية فنجن نقول شكرا نحن اصحاب القضية و الامر لا نريد بعد الان ان نموت من اجل دولة فاشلة اسست على يد الاسعمار الانكليزي…المناطق السنية في العراق اقرب لاردن و سعوديا فايتفضل شعب الاردني و السعودي و يتحدوا مع انبار و تكريت و نحن نبارك لهم وحدتهم و خاصة نفس القومية و نفس الدين و نفس المذهب…اما اهل بصرة و الجنوب هم اقرب لايران و دول الخليج فاليتفضلوا و يتحدوا مع ايران او كويت او قطر و بحرين… المهم من سابع المستحيلات بعد الان توحيد العراق بكورده و شيعته و سنته و ما تحدث به الجنرال اوديرنو كلام حكيم

  96. استاذ عبد الباري
    في الفقرة الرابعة هناك خطأ مطبعي:
    “والآن جاء وقت الحصار” تبدل إلى *الحصاد*
    وشكرا …

  97. دائما ما يصدمنا خطاب النخبة العربية المقيم في الغرب فأحيانا تجده غارق في أغوار نظرية المومراة وكثيرا ما ينطلق من قواعدها خطابه الى العالم العربي والذي يفترض ان يكون تنويريا . واحيانا تجدها داعمة لانظمة استبدادية احرقت البلاد والعباد او انقلابية مجرمة وأدت تجربة وليدة للديمقراطية والقت بقوة السلاح باصوات الشعب في صناديق القمامة وقتلت وسحلت وسجنت كما هو الحال مع النخبة العربية في امريكا بحيث اصبحوا خير من يمثل الانقلابيين على شاشات الفضائيات ويا للمفارقة ففي الوقت الذي اكتب في هذا التعليق يطل علينا على شاشة الجزيرة د نبيل مخائيل من واشنطن استاذ العلوم السياسية ليبرر واحدة من ابشع الجرائم بحق الانسانية بشهادة كل المنظمات الحقوقية الدولية وهي مجزرة رابعة .
    النخبة العربية في الغرب تنعم بالعيش في ظلال انظمة ديمقراطية يسودها القانون و تحترم حقوق وحريات وكرامة مواطنيها وكان يفترض من هذه النخبة ان تكون جسورا لنقل هذه القيم والافكار الى العالم العربي الغارق في ظلام الانظمة الاستبدادية وما تتضمنه من تخلف قمع وفساد ومصادرة للحقوق والحريات .
    لا تقلق يا استاذ عطوان على العراق فمستقبله الان ليس بيد امريكا ولا ايران او السعودية وانما بيد هذه الطليعة من شبابه وابنائه الذين ثاروا في وجه العفن الذي خلفه نظام الاستبداد الصدامي والاحتلال معا وما تلاه من جرائم وطائفية وفساد و… الخ وهم قادرون بوطنيتهم ونقائهم وبسلميتهم وصبرهم وتضحياتهم على صنع العراق الجديد الامن المزدهر بمشئية الله ..سيدي العرب ليسوا بحاجة لاختراع العجلة ليعيشوا بامان وسلام كباقي البشر وانما التجارب لا تعد ولا تحصى في العالم شرقا وغربا وقد وضعت الشعوب العربية حجر الاساس بثوراتهم المجيدة في وجه الطغاة التي كنست بعض منهم وان عاد اخرون بوجوه جديدة فالجولات القادمة ستقتلعهم من جذورهم ..فالعرب يا نخبة رفعوا رؤوسهم ولن يخفضوها ثانية فائما ان تكونوا على مستوى التطلعات او تصمتوا الى الابد .

  98. قالها عمر بن الخطاب عندما زار حمص وقرأالفاتحة عل ضريح. خالد بن الوليد [رحم الله أبا بكر لقد كان اعلم مني في الرجال ] ٠
    فهل هناك اليوم حاكم عربي منصف ان يقوم بزيارة ضريح البطل الخالد صدام حسين ويقول [ يرحمك الله ياصدام حسين ً،فلقد يعجز الدهر ان يأتي بقائد مثلك ] ؟
    لكن نم يا فقيد العرب والعروبة هانئا قرير العين في لحدك ففد أشاد ببطولاتك الفذة الشاعر قبل قرون عديدة خالية بقوله ً:
    [علو في الحياة وفي الممات / لحق تلك احدى المعجزات ً]
    فلك فسيح الجنان وليرحمك الله ونسأله تعالى ان يقيض لامتنا العربية من يقبلها من عثرتها ومصائبها ويخلصها من الظالمين والمعتدين الاثمين الجاثمين على صدور شعوبها ويتحكمون في مقدراتها ويسخرونها لخدمة أعدائها وليس ذلك على الله بعزيز ٠

  99. الاستاذ عبد الباري المحترم
    اولا : يا سيدي حصل التقسيم ام لم يحصل فان المنطقة العربية جميعها ذاهبة الى مستنقع الفوضى الشاملة تنفيذا لمشيئة الله حتى ينتصر الحق على الباطل شئنا ام ابينا ،،وحتى يخرج علينا رجال اقوياء اشداء يعيدون امجاد امتنا العربية الاسلامية مؤسسين الدولة الاسلامية القوية المنتظرة .
    ثانيا : من الذي اغرق الاسواق بملايين البراميل من النفط، لتخفيض الاسعار الى اقل من عشرة دولارات للبرميل بهدف تدمير العراق اقتصاديا ؟ اليس الكويت ؟ ولم تذكر لنا يا استاذ عبد الباري كيف كانت طريقة سرقة نفط العراق من الجانب الكويتي . الا وهي من خلال أنابيب مزدوجة مائلة تم دسها لتصل نفط العراق .
    ——————–
    قطع الاعناق ولا قطع الارزاق ،، قالها صدام في مؤتمر القمة الذي عقد في 30-5-1990 اي قبل احتلال الكويت ببضعة اشهر ( ويستطيع اي شخص مشاهدة فيديو كلمة صدام حسين في المؤتمر من خلال اليوتيوب ) وهذه الكلمات قالها صدام لال الصباح ،، قطع الاعناق ولا قطع الارزاق،، ليبين لال الصباح مدى الضرر الذي يسببونه للعراق بسسب اغراق الاسواق النفطية بالبترول الرخيص ولكن ال الصباح لم يتعظو بل ازدادو في غيهم وتئامرهم على العراق وزادو من انتاجهم اليومي للبترول الخام حتى تقل اسعاره في السوق النفطية الى ان وصل 7 دولارات للبرميل الواحد حتى يمنعو العراق من اعادة بناء نفسه بعد حربه الطويلة مع ايران علما بان كل دولار ينقص يسبب خسارة مقدارها بليون – الف مليون دولار ،، لكل البلدان العربية ومن ضمنها الكويت نفسها ،،
    ثانيا : اذن يا سيدي هي كانت الحرب على العراق ،، الا يحق للعراق ان يدافع عن نفسه ام كان الهدف تجويع الشعب العراقي ليصبح يبحث عن طعامه بين اكوام القمامة ولن يجده وبالتالي الثورة على صدام حسين ونظامه لانه كان مصدر التهديد الحقيقي لدولة الاحتلال الصهيوني . اذن مسألة الكويت لم تكن مصيدة للعراق لانها فشلت ومع ذلك لم يستطيعوا اذلال العراق ولا تركيعة الا بعد ان قام جورج بوش الصغير بافتعال تدمير برجي التجارة العالمي في بلاده ليكون الذريعة لتدمير العراق . وهذا ردا على من يتهم العراق صدام حسين المجيد بانه هو سبب تدمير العراق .
    ****** رحم الله الشهيد ،، اسد الامة العربية والاسلامية المهيب الركن صدام حسين المجيد ******

  100. من يقوم بالدور الرئيسي في تقسيم وتفتيت المنطقة هي ايران ولولا الدور الايراني لما حدث ما حدث للعراق او سوريا او اليمن او لبنان ..

  101. ____..” دويلات شيعية + دويلات كردية + دويلات سنية = الكثير من الإسمنت و الحديد .. المقاولين كثر لكن من يسدد قاتورة الجدران ؟ مع العلم أن البترول إندمج مع البطيخ في بورصة واحدة موحدة .

  102. واللة تقسيم احسن حل بعد صاير العيش بين مكونات الشعب العراقي شبه مستحيل كافي قتل على هوية والله هذا مسلسل الدموي ماينتهي تقسيم نريد نكعد فد يوم مانسمع انفجار ماكو .والسلام عليكم.

  103. بالتأكيد ، الحكام العرب لا يستحقون لا العيش او الاحترام، وجيوشهم تكتفي بعرض عضلاتها على المواطنين العزل وتنهار ابتداءا من الطلقة الاولى حين يقرر لها ان تفتت. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  104. مجرد للتذكير بالتاريخ العربي انه كله ملئ بالتقسيمات والامارات والدويلات الصغيره ولم يكن التوحد الاعندما وُجد قائد عسكري قوي اخضع الباقبن تحت سيطرته
    تذكروا بلاد الشام والعراق ومصر اواخر الدوله العباسيه الى بدايه الدمار المغولي ثم الصليبي كانت كل منها مقسمه الي امارات تعادي بعضها بعضا وتحالف الاجنبي ضد بعضها البعض ولم تتحد الا عندما جاء شخص متل صلاح الدين الذي وحد الكل بالسيف ومن ثم بعد فتره تاليه من التفرق جاء العثمانيون ووحدوا الكل بالسيف
    العرب للاسف ياساده لايمكن حكمهم الامن قبل ديكتاتور وقبضه من حديد …
    واسالوا التاريخ وان كنت مخطأً فمعذرة من الجميع

  105. اخي رأي آخر
    ان دول الخليج ادخلت العراق في حرب مع إيران لمده ثماني سنوات ثم نفس هذه الدول تآمرت على العراق مع أمريكا ودمروه ووجدت إيران هذه فرصه سانحه لتسيطر على العراق وهذه مصالح دول رحمه الله على صدام حسين بلع الطعم عندما ادخلوه في مصيده الكويت وهذه مصالح والآن تبكي دول الخليج على العراق … تحياتي

  106. ____..” إن قامت ثورة شبابية في العراق فسوف تكون أهلية عرقية طائفية و لن تصلح الفساد بل سوف تنتج تعفن آخر و فساد آخر و خراب آخر .

  107. الرجعية الاعرابية الخليجية هي السبب اولا وأخيرا !
    فإذا كانت اسرائيل لا تخشى على بقائها في المستقبل الا قيام وحدة شاملة بيت الدول العربية المحيطة بها وانه تعمل سراً وعلانية من اجل ابقاء العرب في دوامة من النزاع والمواجهة فان دول الاعراب الخليجية تتقاطع مع الهدف الاسرائيلي في تقزيم حجم الول العربية وتقسيمها الى دول صغيرة وطائفية ومذهبية متنازعة باستمرار من اجل ضمان بقاء حكم العائلات في هذه الدول الخليجية الرجعية ٠ولذلك فأنه مالم تتحرر شعوب هده الول الخليجية من حكامها والأفان. وجود اسرائيل وهؤلاء الحكام العراب في الخليج يجعل من المستحيل ان تقوم للعرب وحتهم التي تعيد لهم تاريخهم المجيد وعزهم التليد ٠وبلرغم ان هذا هو عصر انحطاط للأمة العربية بسبب وجود دول الاعراب الخليجية التي تعيد للذاكرة العربية عهد ملوك الطوائف في الأندلس الا ان ما يبددالالام في نفوس المواطنين العرب والقوميين الشرفاء ان بداية عصر الانحطاط الراهن قد بدايخبو ظلامه وان عهد نور فجر جديد قد بدأت تشع أنواعه ليبدي هذا الظلام الدامس الذي يحلل سماء عالمنا العربي اليوم فقد عبر عنه الشاعر ابو القسم الشابي – شاعر الثورة التونسية – بقوله
    [ ان ذا عصر ظلمة غير أني. /شمت من وراء الظلام صباحه ]
    ضيع (الاعراب )مجد شعبي / ولكن سترد (العروبة)يوما وشاحه]
    وهذا اليوم موعده غداً ، اليس الغد يومه قريب؟

  108. مشروع التقسيم للاسف هو منا نحن العرب والمسلمين لان الانظمة اللتي تحكم ومعظمها عميلة وتنفذ اجندة اسيادها على قدم وساق وكرست الطاءفية والاحتقان والجهل والطغيان.فيستغل الاعداء هده التناقظات فيلعب على وترها ويدعم طرفا عاى طرف ليحقق غاياته.لمانرى المصالحة الحقيقية بين الشعب والكل متساوي امام القانون دون التفريط في الثوابت الوطنية والمبادء كالسيادة مثلا من هنا تبدا النفوس تتغير وتتنازل لبعضها البعض.الا الثوابت .فلا تنازل لعملاء الصهاينة لانه يتناقظ مع السياة وامن العرب والمسلمين جميعا بلا استثنا،انداك يمكن ان نقول مشروع التقسبم او الفوضى انتهى.

  109. المسؤولية يتحملها الجميع
    والافق هو البناء الديمقراطي المستند إلى مبدأ المواطنة والتعايش البناء
    كيف يمكن لمواطني ومواطنات أقطار الوطن العربي العيش سويا متساوين ومختلفين في الآن نفسه؟

  110. مساء الخير استاذ عبد الباري عطوان . لا يسعني و أنا اقرأ هذا المقال الا ان اقول كما يقول المثل الشعبي منو العوض و عليه العوض… نحن اليوم كمثل فار المخابر و التجارب حقل يجرب عليه من شاء نظرياته العدوانية و العنصرية و الماسونية . و العيب كل العيب في من يعلم كل هذا و له من الإمكانيات ما يسمح له بإنارة الرأي العام العربي و لا يساهم بهذا الجهد البسيط. نحن اليوم بحاجة لنهضة عربية و وعي جماعي بخطورة هذا الوضع و لكم سيد عبد الباري ما يسمح لكم بلعب هذا الدور فأنتم و من يقاسمكم هموم هذه الأمة دور و دين للنهوض بالوعي العربي المشترك. تركيا تحلم بإمجاد العثمانيين و اسرائيل بإسرائيل الكبرى و قطر بالسيطرة على الاخوان والحكم من خلالهم و امريكا و الغرب بنسبة خيرات هذه الأمة. لو لم يكن للعرب هذا النفط و الغاز و هذه الثروات فهل كان هذا حالنا. لا أعتقد ذلك …يلعن ابو النفط و الجهل

  111. کما نتمنی ان تندلع انتفاضه فلسطینیه عارمه اولا علی الفاسدین و مهدری الاموال العامه المفسدین و تستمر حتی تنتصر علی العفن السنوات السبعین التی بدات باحتلال الصهیونی ورحمالله الشهید الرنتیسی.

  112. رحم الله صدام حسين الذي حارب ايران وانتصر عليها، وإيران تآمرت مع أمريكا بمساعدة العربان الاغبياء اللذين خرجو من المولد بلا حُمُّص . فاحتلت ايران العراق واستباحته!! نترحم على شهيد الامه ولا بد ان نذكر من قتلوه . والسلام

  113. ____..” أمريكا تعترف إذن هي مدانة و متلبسة و في يدها مقس مصنوع عربي مذهب .. هكذا ببساطة المنطقة أضحت قماش يعبث به باشتارزي ؟ لا أصدق و لكن مع الفوضى كل شيئ وارد و قابل لخلق كيانات داخل كيان كان واحد .

  114. انه لمن الاسهل والأكثر نجاعة إدارة الكيانات الصغيرة.

  115. دائما الامريكان و غيرهم يتحدثون عن التقسيم…هل شعوب المنطقة تريد التقسيم؟؟؟…و الله لا!ولم يطلبوا التقسيم…كل ما طلبوه عدالة و حرية بس تدخل الجيران باوامر غربية وصلنا لهاي الحال…صرخة كردي سوري

  116. رحم الله صدام حسن فقد كان بطلا في حياته وفي موته دفاعا عن العراق العظيم. ولكن أخطاء العظماء عظيمة جداً احتلاله الكويت لم يعطي اهل الخليج الا اسوا الحلول وهو الاستعانة بالاجنبي لشراء تحرير الكويت ومن يعرف معنى الوطن قد لايلومهم في ذلك الانسان مستعد للتعاون مع الشيطان من اجل الوطن.
    نعم انه مخطط مدروس وموضوع بعناية ولكن ماذا عسى اهل الكويت ان يفعلوا وقد وضعوا في هذا الموقف.
    الغرب ليس ساذجاً وعندما يريد ان ينفذ يضعك امام اللاخيار واكبر دليل الوضع في العراق بعد المحاصصة والطائفية التي اوجدتها امريكا لم يعد مناص من التقسيم او حرب اهلية طائفية لاتبقي ولاتذر. للاسف لا يوجد اي حل سوى في انقلابٍ عسكري تعود فيه دكتاتورية العسكر …..ولكن لم يعد هناك عسكر شرفاء في العراق.

  117. يفتتون العرب الى قطع صغيرة لا هذه اسهل طريقة للتخلص من أمة عربية تاكل كل شيء ولا تصنع اي شيء . يجب ان نسال أنفسنا هل نستحق الحياة ام لا ؟

  118. إذا كان التعايش والمصالحة صعب ومستحيل في العراق أفضل هو التقسيم وإقامة الأقاليم في إطار الحكم الفيدرالي أفضل من الاستمرار في هذه حياة بءيسة وكءيبة التي يعيشها العراق اذا لم تستطيع التعايش أفضل التقسيم لا يقتل الناس بعضهم بعض متل المجانين ما حصل في العراق أولا ثم سوريا المنطقة هو نتاج مخطط الأميركي الصهيوني مرور ومخطط له بعناية وخلق خريطة جديدةوسايكس بيكو 2 أسوء من أولا مفكر ومخطط هو برنار لويس وقد أقام هذا المخطط منذ السنوات طويلة وعندما كان يطلب من هو لعرب قراءة هذا المخطط كانوا يسخرون من قلة من المحللين كانوا يفهمون المخطط وكانوا يتهمونهم بترويج نظرية المؤامرة وفي الأخيرة طلعت المؤامرة الحقيقة تنفذ على أرض الواقع لا يستطيع احدانكارها امريكا أسقطت النظام كان يسيطر عليه السنة في العراق بتعاون مع العرب ووإيران ولا أعرف لماذا تخرجه من حسابات هذه المؤامرة بصمات إيران الواضحة فيها وأعوانه الحكم للشيعة هنا ظهر الدهاء والخبث ميركي الصهيواني لم يحكم العراق أبناء البلد متعايشين منذ السنين سلموا العراق للمعارضة موتورة معارضة فنادق لندن جهزتها أولا جهزتها المخابرات الأميركية العملاء إيران أصبحت العقلية الطائفية الثاءرية الاقصاءية مدمرة التي أحرقت العراق لقد تم اعتبار كل أهل السنة في العراق البعثيون الصداميون دواعش رغم أن كثيرا من السنة تعرضوا لي الاضطهاد والظلم من النظام صدام حسين متل الشيعة و الاكراد أكثر منهم لذلك انتفض السنة على التهميش والإقصاء الطائفية التي تعاملهم مواطنين من درجة التانية مما فتح باب للدولة الإسلامية الاستغلال هذه معاناة وهذا الهجوم الإيراني والإيراني مسعود لتصفية حسابات وتنفيذ مشاريعهم على حساب السنة إيران مثلا كانت تحلم مشروع الهلال الشيعي وكانت تنفيذه في مناطق السنة العراق سوريا إذا للشيعة العرب كانوا يرغبون أن تحكموهم إيران الولي الفقيه ملالي القم ويصبحوا اتباع لها ويتخلون على عروبتهم للصالح الفرس هذا يخصهم وهم الأحرار في ذلك لكن لا يجب أن يفرضوا أهل السنة شركاءهم في البلد أن يصبحوا موالين إيران يسبحون بحمده كما يفعلون اذا اردوا أن يصبح العراق ولا ية الإيرانية فليكن الأمر في المحافظات الجنوبية إقليم الشيعي فقط

  119. هذا ما قلناه من زمان — تقسيم العالم العربي من المحيط الهادر الى الخليج الثائر — هل لي أن اذكر العالم العربي بأن الكنغرس الامريكي قد تبنى رسميا مخطط برنارد لويس اليهودي لتقسيم العالم العربي بأجمعه — العراق الى ثلاثه سورية الى أربعة لبنان الى كانتونات حسب المذهب ( شيعة ، سنة، درزي ، علوي ، ارتوذكسي ، ارمني الخ. ) السعودية ضمن المخطط وكذلك الخليج. ليبيا ايضا وشمال افريقيا. التآمر على مصر مستمر لانها ضمن المخطط . وهكذا الحبل على الجرار. حلم اسرائيل الكبرى يحققه لها داعش. التحالف ضذ داعش مستمر بالطائرات ولكن نجد ان داعش يزداد قوة. المخطط اليهودي ينفذ أمريكيا والعرب سائرين بالركاب!!

  120. السعودية لماذا تُقسم؟
    النظام قوي والاقتصاد قوي وتقود حرب تحرير اليمن من المليشيات ,دعمت انقلاب السيسي في مصر,تدعم المعارضة السورية للقضاء على الأسد ,مشاركة في الحلف الستيني ضد داعش,متواجدة في مملكة البحرين…عمار يا سعودية شكرا سلمان

  121. هل ينكر احدكم انه قيل ان قطار الموت قادم لتصفية العرب والمسلمين ، وان الاستعمار قد يعود اذا توافرت شروطه !!!!! الا تتعظون !!!!!!

  122. التقسيم أصبحت إسطوانة قديمة ومشروخة ..العراق لم يقسم في 2003 , هل من المعقول أن يقسم الان في ظل الظروف العراقية الراهنة و المتغيرات الاقليمية والعالمية ؟ ليس كل ما تتمناه امريكا تدركه , إنما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن …

  123. رحم الله الفقيد الأمة و حامي بوابة الشرقية هذه الاسباب الرئيسية للعدوان على العراق

  124. لا يا استاذ اذا ترحمنا على صدام فسنترحم على القذافي وعلى كل مجرم ديكتاتوري. الحل ليس عند صدام ولكن في تجنب القومية العمياء والعمل من اجل المسلمين والانسانية جمعاء. القمع ليس الحل.

  125. يااستاذ عبد الباري انا أتساءل وانت المحلل والخبير السياسي القومي لماذا لم تذكر احتلال العراق من قبل إيران ؟! لماذا دائما تتلاشى ذكر إيران إلا في مدحها؟! لماذا جاوبني، مشكلة العراق الآن هي إيران ومليشيات التابعة لها المتطرفين …

  126. سيد عبد الباري عطوان
    كل الشكر و الاحترام على هذا التحليل الشامل و الواقعي
    كل التقدير

  127. بعد ٤٠٠٠ سنه مصر هتتقسم ؟!!
    وعلي يد الهواه في واشنطن كمان !!!
    ماذا حدث للنخبه في لندن ؟!!

  128. دمروا العراق الوحيد الذي كان يشكل تهديد مباشر للكيان الصهيوني
    قتلو علمائه وشردا وقتلو كثيرا من شعبه
    جعلوه ارضا خصبا للجماعات الطاغيه ومنطلقا لها لتقسيم باقي الدول العربيه اللتي من الممكن ان تشكل تهديد للكيان الصهيوني لاحقا
    ماذا بعد ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here