اليس هذا ابشع انواع الطغيان يا عرب الديمقراطية؟ ولماذا “تسرعتم” في عقد اجتماع وزراء خارجيتكم “العاجل”.. فاسرائيل لم تفن ابناء القطاع بعد.. ونبشركم.. من دماء الشهداء ستنطلق شرارة التغيير الحقيقي

atwan-555.jpg44

 

 

عبد الباري عطوان

عندما تم العثور على جثث الفتيان المستوطنين الثلاثة الذين جرى اختطافهم وقتلهم من جهة ما زالت مجهولة حتى هذه اللحظة، اقام الاعلام الغربي مناحة، والغى كل برامجه العادية من اجل نقل مراسم تشييعهم، وفتح شاشاته على مصراعيها للسفراء والمتحدثين العسكريين الاسرائيليين لتوجيه الشتائم للعرب والمسلمين الهمج القتلة.

بالامس وعندما اغارت الطائرات الاسرائيلية على بيت للعجزة في شمال غزة، وقتلت كل من فيه، ومزقت اجسادهم الطاهرة، ونقلت عدسات التلفزة الكراسي المتحركة بين الانقاض، توقعت شخصيا، لانني اعيش في الغرب، ان تحرك هذه المشاهد القلوب “الرقيقة” و”المرهفة” بالانسانية للمسؤولين والزعماء الاوروبيين، ويتحركون فورا من اجل وقف اطلاق النار، لانني تابعت كيف استغلت اسرائيل، والغرب عموما، مقتل اليهودي الامريكي المقعد ليون كلينغهوفر بطريقة غامضة على ظهر السفينة الايطالية المخطوفة اكيلي لورو وتحميل الشعب الفلسطيني كله اثم هذه الجريمة.

***

الغرب يصمت بشكل مخجل على المجازر الاسرائيلية في قطاع غزة، وبعض اعلامه يقدم الضحايا من الاطفال الفلسطينيين على انهم يهود قتلتهم الصواريخ المنطلقة من القطاع (اي بي سي) الامريكية، وتوني بلير “مبعوث السلام” الذي يتحمل مسؤولية قتل مليون شهيد عراقي يتنقل بين العواصم العربية تحت ذريعة البحث عن مبادرة لوقف اطلاق النار، ويحظى باستقبالات رئاسية.

انهم يعطون العدوان الاسرائيلي الوقت الكافي لقتل المزيد من الاطفال والنساء والعجزة على امل ان يرفع المقاومون المدافعون عن غزة الرايات البيضاء، ولكنهم لم يفعلوا ولن يفعلوا، ويزدادون صلابة وعنادا، ويواصلون اطلاق صواريخهم على كل بقعة في فلسطين المحتلة، وينتظرون الغزو البري على احر من الجمر.

قادة فصائل المقاومة اغلقوا هواتفهم، وباتوا يديرون المعارك من غرف عمليات محصنة تحت الارض، لتجنب الرد على جمع الوسطاء العرب المدسوسين الذين يريدون انقاذ انفسهم قبل انقاذ الشعب الفلسطيني مثلما يدعون.

الاسرائيليون الذين يقولون انهم يملكون احدث وسائل التجسس في العالم، ويعرفون قطاع غزة شبرا شبرا، فشلوا في العثور على هؤلاء الرجال، وباتوا يقصفون بشكل عشوائي متخبط المساجد ومنازل هؤلاء ويقتلون اطفالهم وجيرانهم في اكبر تجسيد للجبن والتعطش لقتل الفلسطينيين، فالمهمة الوحيدة للجيش الاسرائيلي هي قتل الابرياء العزل ولم يواجه جيشا عربيا منذ اربعين عاما.

اهل قطاع غزة باتوا على موعد كل عامين مع حرب اسرائيلية، ودمار جديد وشهداء جدد، ولكنهم وهم الذين هزموا الاسكندر المقدوني، وصمدوا في وجهه في وقت كانت تتساقط امام قواته المدن والامبراطوريات، لم يشتكوا مطلقا، ولم يلقوا سلاحهم، بل على العكس من ذلك طوروا قدراتهم القتالية وحدّثوها، وابدعوا في تصنيع الصواريخ والقذائف وحفر الانفاق رغم الحصار والتواطؤ الرسمي العربي.

جميل ذلك الطفل الفلسطيني الذي لا يزيد عمره عن السادسة وهو يقف امام “السبورة” في احد فصول مدرسة لجأت اليها عائلته بعد ان تدمر بيتها شمال القطاع، واخذ يرسم صاروخا، كنا نتمنى لو رسم وردة او حمامة سلام، ولكن الاسرائيليين وحلفاءهم الغربيين سرقوا البراءة من طفولته، وهذه اكبر جريمة حرب في رأيي، ونحن في انتظار التقرير الثاني للقاضي الاممي غولدستون لعله يذكر هذه الصورة وآثارها النفسية.

اعداد الشهداء في تصاعد، ولكن وعلى عكس ما يقوله كل المتخاذلين خاصة في سلطة رام الله والمتحدثين باسمها، لم تختر المقاومة في القطاع هذه الحرب، وفرضها نتنياهو وليبرمان وكل عصابة القتلة الاسرائيلية عليها، واستغلوا جريمة القتل الغامضة للشبان المستوطنين الثلاثة لشن هذه الحرب، ولا نستغرب الروايات التي تفيد بانها عملية خطف وقتل مشكوك فيها، الم يفجّر الاسرائيليون كنس يهودية في مصر لدفع يهودها للهجرة الى فلسطين المحتلة، الم تنسف خلايا الموساد دور سينما في احياء يهود بغداد لارهابهم واجبارهم على الهجوة، الم يستخدموا المجازر في دير ياسين والقبية لترويع الفلسطينيين وتهجيرهم؟!

وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا “عاجلا” غدا الاثنين لبحث الوضع في قطاع غزة، الا يخجل هؤلاء والامين العام للجامعة العربية واجتماعهم العاجل هذا يعقد وبتلكؤ شديد بعد سبعة ايام من بدء العدوان؟ وماذا سيقرر هؤلاء ارسال باقات الزهور لنتنياهو وحكومته على القيام بما عجزوا عنه وهو تدمير قطاع غزة لانه يتمسك بالمقاومة، وتديره حركة “حماس” الارهابية؟!

عار على هؤلاء الذين كانوا يتسابقون لتسليح المعارضة السورية، ويرصدون عشرات المليارات لدعمها، يتآمرون الآن بصمتهم مع اسرائيل، وفي وضح النهار لتدمير قطاع غزة، لانه يقاوم “الطغيان” والغطرسة الاسرائيلية، ولكن “الطغيان” الاسرائيلي ليس كغيره، انه طغيان صديق بالنسبة الى هؤلاء الديمقراطيين المزيفين، وعليه ان يقتل ما شاء له القتل، ويقصف ما شاء له القصف ولا مانع ان يكون ذلك في شهر رمضان المبارك طالما ان الضحايا من الفلسطينيين.

***

اليس لافتا ان حروب غزة هي الوحيدة التي هي حروب بلا لاجئين، لان العرب، ومصر الرئيس عبد الفتاح السيسي اغلقت بوابة سجنها واحكمت الاغلاق، ولان القادة العرب لا يريدون الانتشار “لفيروس” المقاومة، مثلما لا يريدون، وهم الذين تقدموا بمبادرة سلام صالحة لمئة قرن قادمة، وان يزعجوا الاسرائيليين ويزعزعوا استقرارهم وامن مواطنيهم “المسالمين”.

نطمئن القيادة المصرية، وكل نظرائها الآخرين بأن اهل قطاع غزة لن يلجأوا الى اي دولة عربية، ولن يغادوا قطاعهم الصامد، وسيستمرون في المقاومة مثلما فعلوا ليلة امس عندما احبطوا بشجاعة نادرة محاولة انزال بحري اسرائيلي، فهم يفضلون الشهادة على رمال القطاع على مواجهة الذل والمهانة في المعابر المصرية والمطارات العربية، تحت نظام الكفيل العبودي العنصري.

اعداد الشهداء تتزايد.. نعم.. ولكن ايام الصمود تتزايد ايضا، لان الذين يدافعون عن القطاع لا يخافون الموت، ويجسدون روح جديدة بدأت تعود بقوة الى هذه الامة، روح الكرامة والعزة والفداء، ومن قلب غزة ستنطلق شرارة التغيير الحقيقي والمشرف في المنطقة بأسرها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

113 تعليقات

  1. يا دكتور عبد الباري ٬ لقد انتصرت غزّه لأنها لم تعوٌل على العرب اللذين تركتهم أمريكا يرتعشون من داعش حتّى يأتوها صاغرين ، راضين بالفتات ممّا سيكون عليه التقسيم الجديد ، وإلاّ … ف داعش دونكم . إذن داعش ستكون كانفلونزا الطيور لا شفاء منها إلاّ بلقاح أمريكي .

  2. يا دكتور عبد الباري ٬ لقد انتصرت غزّه لأنها لم تعوٌل على العرب اللذين تركتهم أمريكا يرتعشون من داعش حتّى يأتوها صاغرين ، راضين بالفتات ممّا سيكون عليه التقسيم الجديد ، وإلاّ … ف داعش دونكم . إذن داعش ستكون كانفلونزا الطيور لا شفاء منها إلاّ بلقاح أمريكي .

  3. الى ابو عبد الله
    هو شخص مثلة مثل اي سعودي متخلف همجي
    لديه هستيريا اسمها ايران ؟ اي موضوع ليس على درجة من الاهمية بالسعودية بمجرد ان تذكر ايران بهذا الموضوع
    تصبح قضية امن قومي وتؤخذ على محمل الجد ؟ لهذه الدرجة ايران ترعبكم
    وهل هذا مبرر لتترك اخوانك واولاد عمومتك الفلسطيني العربي والكيان الصهيوني يغير باطائرات على قطاع غزه ؟
    انتم ترسلون الاموال والمقاتلين والسلاح لقتل اخوانكم العرب بسوريا والعراق ولبنان
    وهذا حلال وجهاد ؟ مسلم عرب ضد مسلم عربي ؟ حلاااااال ؟
    اما يهودي قذر يذبح العرب المسلمين فهذا حرام ( هذا حسب دين ال سعود ) لماذا لا ترسلون المساعدات
    والمقاتلين والاموال الى فلسطين ؟ لماذا لا تدعمون المقاومة وانتم خبراء بمحو الادلة ضدكم ؟
    معنى هذا انكم راضون فانتم اخر من يتكلم عن العروبة
    انتم تدعمون عشرات الفصائل المسلحة بكل مكان
    الجيش الحر – الدولة الاسلامية بالعراق والشام – جبهة النصره – انصار الشريعة – النقشبندية – تنظيم القاعده
    وغيرها الكثير الكثير التي وصلنا الى حد يصعب عدها
    ما الضرر لو تدعمون حماس ؟

  4. اخي الاستاذ عبدالباري
    الشعوب العربيه غسلت ايدها من الانظمه الغربيه والعربيه بالماء والصابون والكلور والشامبو والديتول حتي لا تصاب بالجرب
    يا زلمه ما في بكل المقال ما يستحق التعليق اكثر من مصنع منظفات لهيك انظمه
    الكره الان في ملعب النتن ياهو
    شفت ليش بدك مصنع منظفات

  5. Even if the entire Gaza population will be swept away from the light, Arab leaders will not care, so ,criticizing them is just waste of time and energy , may be they are right, because Al Sayed Al Raeas their equal is still talking from his Jewish Palace in Ramallah

  6. لاعراب يشجبون يستنكرون يتسائلون في جنون
    فلسطين من تكون
    يتسائلون يتخيلون اشياء و اشياء
    يتخيلون ان الصبح قد عاد بغير شجون
    من غير فلسطين و لا يحزنون
    من غير اقصي فالاسراء قد مضت به السنون
    من غير غزة فهم منها يتئاففون
    من غير عزة فهم للعز مدمنون
    يكاد رهطهم يعلنون…قتلانا في الجنة ..و شهداء غزة في يحموم
    يتضرعون للانجاس ان اقضوا ما انتم قاضون
    اهلكوا حماس او غزة فهم سواء….مجرمون
    انهم اناس يتطهرون
    انهم المجد يطلبون
    في زمن المسخ.. الانجاس فقط يعلون

    نشهدكم يا اعراب انا منكم بريئون
    و انا مع غزة الي يوم يبعثون
    فزمن المسخ لم يطمث علي قلوب المحبين
    و انا والله لنحبك يا فلسطين

    الي ارواح شهداء العز

  7. من غزة أحدثكم ، أرواحنا المعنوية مرتفعة ، نعم يشوبها القلق ولكن ماالعمل وصوت الانفجارات التي تجعل البيوت تتمايل يمينا وشمالا أصبحت كحبزنا اليومي ، وأعجب لصغارنا كأنهم لايسمعونها أو على الأقل كما قالت حفيدتي في الصف الأول : انفجار ثم عادت لحياتها العادية ، أدعو الله ألا يكون لهذه الانفجارات آثار في حياتهم النفسيه مستقبلا ، ولكن يحيرنا سؤال لهذا الجيش الذي زعموا أنه لا يقهر جيش إسرائيل ، ألا يخجل هذا الجيش ( الراقي ) المعدود بين جيوش العالم المتقدمة ألا يخجل من نفسه وقد عجز عن الوصول إلى مواقع الصواريخ وإلى الأبطال الذين يقفون من خلفها ألا يشعر بالخجل وهو يداري عجزه بالفتك بالبيوت وبمن فيها من أطفال ونساء وكبار في السن ؟ أهذه بطولاتك وقدراتك ؟ ثمانية عشر شهيدا من عائلة البطش غالبيتهم من النساء والأصفال وغيرهم من عائلة كوارع وغيرها في طول القطا ع وعرضه تنبأ عن بطوله هذا الجيش واستأساده ؟ ثم ألا تخجل الجيوش العربي التي أنفق عليها المليارات لتكون في صفوف المتفرجين على دماء شهدائنا الأبرار دون أن تسأل نفسها ما عذرها عند الله غدا في يوم القيامة ؟ والله العظيم نحن نشعر برحمة الله ولطفه بنا وأنه نعم المولى وتعم النصير ، لانحيد عن بابه وعن الاستغاثة به وحده ، نموت واقفين ، نقدم إليه العذر بما نستطيع فعله ونشعر بالسكينة في قلوبنا وبالصبر العجيب الذى يفرعه الله علينا ، ادعوا الله لنا بمزيد من الصبر والثبات ونحن بصبرنا نغير بإذن الله وجه التالريخ ونصنع فجرا جديدا لخير أمة أخرجت للناس

  8. عار علی الذین ساکتین علی اجرام السرائیلی و عار و ملاین عار علی حکام العرب البته لیس عرب و لا انسانیه لهم فقط الات امریکان و صهاینه و ملاین تحیه علی اهل غزه البطله اقبل ایدکو م

  9. أصبت: الجامعة العربية تقوم بدورها:
    ” انهم يعطون العدوان الاسرائيلي الوقت الكافي لقتل المزيد من الاطفال والنساء والعجزة على امل ان يرفع المقاومون المدافعون عن غزة الرايات البيضاء”
    غير أن هناك تحفظ من فضلك:
    العدوان العربي بتنفيذ إسرائيلي ( إسرائيل عضو في حلف الشر العربي المضاد لغزة)
    لم يعد يخفى تحالف السوء لدول الشر صديقة غزة التي لا يبزغ منها سوى قمة الهرم الجليدي وهو إسرائيل فيما الباقي يقبعون تحت التستر لكن إفتضحتهم شفافية مياه غزة

  10. الحاصل ايش يااستاذ عبدالبارى لااشعر بان لدى احساس معين بل اعيش فى صراع مع نفسى بسبب حماس وانتمائها للاخوان المسلمين ولااستطيع التفريق بينها وبين غزة واهلها واعلم ان ذلك خطا لكن هو احساسى الان ولا اعرف لماذا !!انا من السودان واعانى من نظام الاخوان المسلمين الذى يمتهن كرامتى ويجعلنى مثل اللاجئ فى وطنى

  11. our problems not the Arab leaders , they never delivered any thig worth , need to liberate the Palestian from ABBAS and his conies , they are the zinist pimps. protecting the occuaption at the expense of the people.for the VIP card,it is a shame he should dissolve the so called authority,

  12. خسئوا خسئوا يا للاسف شعب المليون شهيد كيف تسمح لهذه المحطه ان تتطاول علي اخر مقاومه بقيت في مقارعه العدو الصهيوني باقل الامكانيات
    واالله لو ارسلت الجزائر ثمن شهر من الغاز المصدر للمقاومه لحررت الاقصي من الصهاينه

    وصنعت صواريخ ضد الطيران وصواريخ مع سيطره كالباتريوت الامريكيه خسئت هذه الانظمه العربيه اجمعين التي تشتري الاسلحه بالملياردات وتبيعها خرده لامريكا والغرب او تقتل شعبها فيه

  13. مدا عسايا ان اقول لكم اخواني الفلسطينيون ﻻيوجد اي حاكم عربي يقف في جنبكم كلهم خونة وعمﻻء ما اقول هو ان تدافع على انفسكم ﻻ يوجد في هده الساعة اﻻ الله .
    دافعو وعتمدو على انفسكم فﻻ يوجد في هده الساعة ﻻ صدام وﻻ جمال عبد الناصر وﻻعمر بن الخطاب من يوجد في هده الساعة غير الكفرة بالله والخونة والعمﻻء وﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله العظيم.

  14. الم تقرا وتسمع فتوي القرضاوي بعد ؟؟ والله بدك تقارن بين رايه في سوري وفي فلسطين للاستفزاز ؟ لعلمك ان القرضاوي لم يغير فتواه ضد العدو الصهيوني وقتاله في كل مكان منذ الانتفاضه الاولي ١٩٨٧

    يا ليت كل فتاوي شيوخنا مشابهه لفتاواه لتحررت المه من الظلم والعدوان من الحكام العملاء والدكتاتوريين

  15. إذا الشـــعبُ يومًــا أراد الحيــاة فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ
    ولا بــــدَّ لليـــل أن ينجـــلي ولا بــــدّ للقيـــد أن ينكســـرْ
    ومــن لــم يعانقْـه شـوْقُ الحيـاة تبخَّـــرَ فــي جوِّهــا واندثــرْ
    فــويل لمــن لــم تَشُــقهُ الحيـا ة مــن صفْعــة العــدَم المنتصـرْ.
    كـــذلك قــالت لــيَ الكائنــاتُ وحـــدثني روحُهـــا المســـتترْ
    ………
    وقـالت لـي الأرضُ – لمـا سـألت: أيــا أمُّ هــل تكــرهين البشــرْ?
    أُبــارك فـي النـاس أهـلَ الطمـوح ومــن يســتلذُّ ركــوبَ الخــطرْ
    وألْعــنُ مــن لا يماشــي الزمـانَ ويقنـــع بــالعيْشِ عيشِ الحجَــرْ
    هــو الكــونُ حـيٌّ, يحـبُّ الحيـاة ويحــتقر المَيْــتَ, مهمــا كــبُرْ
    فـلا الأفْـق يحـضن ميْـتَ الطيـورِ ولا النحــلُ يلثــم ميْــتَ الزهـرْ
    ولــولا أمُومــةُ قلبِــي الــرّؤوم لَمَــا ضمّــتِ الميْـتَ تلـك الحُـفَرْ
    فــويلٌ لمــن لــم تشُــقه الحيـاة مِــن لعنــة العــدم المنتصِـرْ!

  16. للاسف الشديد أقولها ومن فهمي المتواضع للأحداث بأن المزيد من القتل والتشريد والظلم سيستمر وبأشكال مختلفة لكل من يرفض الإذعان لمنطق العالم الجديد والحكومة الآحادية اللتي بطبيعة الحال تقودها العصابات الصهيونية وشركائها. يجب أن يدفع الثمن كل من يعارض سياسة العالم الجديد وما يحدث لغزة وأهلها هو أحدها فالصهاينة يضربون المقاومة من خلال معاقبة أهلها لتحريضهم عليها فهذا هو المشروع اللذي يعمل الصهاينة عليه ويدفعون بسخاء من جيوب بعض الدول العربية كما يفعلون في كل حروبهم اللذين يقومون بها بالوكالة. المآساة انهم يشغلوننا بالحروب فيما بيننا ويقوم بعضنا بدفع التكاليف ان بالاموال او بتجهيز الرجال والعمل المخابراتي وكل انواع الافلام الهوليوودية الصهيوامريكية الداعشية

  17. مقال ممتاز- تحية طيبة إلى الأستاذ عبد الباري عطوان
    نرجو من الله أن يلهم أهل غزّة الصبر وأن يفرّج عنهم في القريب العاجل آمين يا رب العالمين.

  18. مشكله الشعب الفلسطيني الكبرى ليست مع اسرائيل بل مع انظمه الطغيان التي تحمي هذا الكيان قسما بالله لولا هذه الانظمه فان اسرائيل اوهن من بيت العنكبوت كما قال شيخ المقاومه الذي يشرفنا ويشرف كل هؤلاء الخونه

  19. الى المنتحل abed عيب اعليك تنتحل الجنسية الجزاءرية باش اتشوهنا بالاكاذيب الباطلة يا منافق الحمد كل الاخوة يعرفو من هوم احفاد بنو قريظة ومن هم احفد الصحابة,واخيرا اقول لاهلنا في غزة اثبتو و ثابرو وان ينصركم الله فلا غالب لكم.

  20. السيد المحترم عبد الباري عطوان
    باسم الشعب العربي في الساقية الحمراء ووادي الذهب نعلن ان الامق العربية و الاسلامية باتت قزما امام اسطورة غزة .ان هذا الصمود عرى كل الانظمة العربية المتهالكة و المتآمرة على شعبنا الفلسطيني في كل فلسطين التاريخية.ولعل النظام بالمغرب الاقصى الذي يرأس ظلما وعدوانا ما يسمى لجنة القدس هو اول المتآمرين على قضايا الامة في شرقها وغربها.سلمت استاذي عبد الباري.

  21. يا علماء اﻻسﻻم لمادا ﻻتدعون للجهاد ضد اسرائيل ام انكم ﻻتفننون سوى في قتل اخوانكم المسلمين الفلسطنيون يقتلون ويدبحون وﻻ ارى ﻻهدا العالم وﻻ داك يفتي ام لو كان الحال بالنسبة لسو ريا او العراق انهالت المﻻيين من الفتاوي فهدا العالم يدعو ويبيح قتل اخاه المسلم وداك العالم يبيح جهاد النكاح ………
    اما عندما نسمع بان اﻻسرائليون يقتلون الفلسطينيين فهؤﻻء العلماء تكمم افواههم فﻻ اسمع من هؤﻻء العلماء ا وﻻ كلمة وكانهم يبيحون ﻻسرائيل قتل الفلسطينيون نعلة الله على هؤﻻء العلماء الكفرة بالله.

  22. ” فيروس المقاومة”
    الاستاذ عبد الباري عطوان إجترح مصطلح “فيروس المقاومة” لكثرة متابعته للاخبار وسعة اضطلاعه على الاحداث. نعم . انه فيروس خفي يتسلل الى نفس كل حر شريف غيور على الحق وكلمته. والفعل بيده ما استطاع. وما اكثرهم في عالم الطغيان والنفاق. فالله عز وجل. كلما ارتفع مستوى الخيانة والتخاذل وعتو جيش ابليس. يثبت مفاومي ابليس بجنود لا نراها وقد نتعرف عليها وقد لا نعرفها. فعندما بدأ البائد شارون ببناء جدار الفصل العنصري. لم يكن احد يعرف بفيروس “الفيس بوك” الذي سيقضي على مفعول هذا الجدار. فالعالم كله اصبح الآن بجهاز هاتف وخدمة انترنت بجيب المرء اينما حل ورحل. كما ان صواريخ المقاومة بجنوب لبنان وغزة العزة. اثبتت بان هناك “خميرة” اسمها المقاومة المنتصره. عكس خميرة الجيوش الاعرابية التي لا تنتج الا نفاخ عالفاضي وحراكات داخلية توهم بالحمل. ويتضح فيما بعد بانها هواء. على بلاط وصخرة المقاومة. اسرائيل خسرت في هجمتها الشرسة هذه. اكبر ممول لبقائها. حيث ان باب المفاوضات السرية واستقبال طائرات المبعوثين لتل ابيب لم يعد آمنآ. ؟ فالمقاومة بغزة قالتها. وبصراحة تقنية صاروخية. لا طائرة آمنة ولا سرية اصبحت في اجواء اسرائيل. والدليل بان اسرائيل التي بدات العدوان. تطلب وقفه الآن؟ وعن طريق صنائعها في المنطقة والكون باسره؟ العجوز الصهيونية التي ماتت بجلطة من الخوف. يقول ذويها بانها كانت ترى الذبابة بالجو طائرة معادية قبل موتها بسنوات؟ فهل هذا الفيروس المسمى بالمقاومة. والثبات والصمود. سيتسرب الى كل المظلومين والمهمشين والمسلوبة حقوقهم والمحجوبة عنهم الحقيقة. نعم. الله عز وجل يتدخل. وكما يقول الفلاح الفلسطيني: اذا كانت يد الرب والشعب بامر ما. شلت باقي الايادي. وعميت ابصارها. شكرآ استاذنا الفاضل على مقالتك التي ان دلت فانما تدل على وطن بداخلك اسمه فلسطين.
    د. خليل كتانة-قائد كتائب مثقفي الشعراوية-فلسطين kh_kittanih@yahoo.com

  23. العرب لم يتدخلوا لأنهم اعتبروا ان حمم البراكين التي تنزل على أطفال ونساء والشيوخ والمعاقين في غزه أنها ألعاب ناريه هديه من نتنياهو بمناسبة رمضان الى الشعب الفلسطيني بس هذه الفكره وانت زعلان ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يقيني بالله ان الله بالغ أمره وسينتصر أهل غزه العزه والكرامه والمدافعين عن شرف وكرامة آلأمه العربيه والاسلاميه تخيلوا معي. اذا أهل حي باتوا ولهم جار جائع فقد برئت منهم ذمة الله هكذا يحدثنا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه فكيف بالأهوال التي تحصل لغزه الشرف والعزه والكل يتفرج على الفيلم وكان الأمر لا يعني أحدا با ستثناء بعض المساعدات الخجوله التي لا ترتقي الى قطرة دم واحده من شهيد فلا حول ولا قوة الا بالله والله مع الصابرين

  24. قتل امرئ في غابة جريمة لاتغتفر وقتل شعب كامل مسالة فيها نظر
    هذا هو المنطق الذي تمارسه الدول الغربية

  25. سلمت أستاذ عبد الباري
    أنا شخصيا افتقدت حرارة هذه الكلمات دعما لفسطين. ما تعرضه هو الحالة الوحيدة الممكنة
    لانبعاث القلسطيني خصوصا في غزّة من جديد. لقد زهقنا البقج، وصرر الرّحيل، هو كل ما نذكره
    عن تاريخنا. تألّمت لمرأى المئات الّتي حملت أشياءها وبحثت عن لجوء جديد، أعادتنا لمشاهد أل48
    ومشاهد النّزوح. دام قلمك!
    حيفا

  26. غريب والله هناك معلقين متصهيينين أكثر من الصهاينة المجرمين٠

  27. اغلبية الشعب الجزائري مع فلسطين مظلومة ام مظلومة،اما الجهات الرسمية في احسن الاحوال تنتهج سياسة الامبالاة حتى تمر العاصفة لان مصلحة اي نظام عار..بي هو التماهي مع الغرب،نعم يا اخ علاء لدينا يومية وفضائحية تابعة لها تعملان على تشويه كل حر وعزيز ينادي بالكرامة،في الداخل والخارج،وللاسف لا تزال تؤثر مثل وسائل الاعدام في مصر

  28. حياك الله يا استاذ عبدالباري لازلت تقول ان هناك عرب وجامعه عربيه…..ووزراء الله واكبر لقد سقط القناع عن الوجوه الكالحة…..هؤلاء العرب يعشقون الرقص بالسيف والعصا ولا يريدون من يعكر عليهم هذا الجو لانهم فقدوا الرجولة والنخوة
    ومن الافضل لهم ترك هذا المبنى الضخم على ضفاف نهر النيل عاشت غزة هاشم صامدة ابيه المجد والخلود لشهدائنا الابرار والشفاء لجرحانا البواسل والخزي والعار للمتآمرين المستعربين .

  29. يستغل هذه الايام المطبلون لمحور الممانعة الطائفي الحرب الاسرائيلية على غزة لاعادة و لو شيء بسيط من رصيدهم الاخلاقي الذي قارب الحضيض بسبب موقفهم من دعم النظام الطائفي المجرم في سوريا. هذا المحور الذي لا يقبل الا بالعقيدة البوشية: من ليس معنا في اجرامنا و قتلنا و ظلمنا و طائفيتنا فهو ضدنا. اقطاب هذا المحور الظلامي الذي اعتاش على اكاذيب الممانعة و المقاومة في امس الحاجة الى الظهور في الصورة الملحمية الغزاوية و لو بشكل باهت مقرف حتى يعيدوا تصنيع صورتهم التي محتها جرائم النظام و الحزب الطائفي الذي ترك جبهة الجنوب و يقاتل اليوم في حلب و غدا في الرقة و دير الزور دفاعا عن الصنم. هم بحاجة اليوم للمقاومة الفلسطينية اكثر من حاجة المقاومة لهم. و الصاروخ السوري الصنع – لا ادري متى بدأت مصانع الجيش السوري بتصنيع الصواريخ – ان صح الخبر فهو من قوت الشعب السوري الشقيق و هو هدية الشعب السوري الى اخوانه في غزة. الشعب الذي وقف الى جانب المقاومتين اللبنانية و الفلسطينية و عرف الآن هذ الشعب اي المقاومتين كان يستحق الدعم و التضحية. قضية العدل في الارض لا تتجزأ و العدل من أسماء الله الحسنى.
    الحرية للشعبين الفلسطيني و السوري

  30. اللهم انصر ما تبقى من أخيار هذه آلامه في فلسطين الحبيبه
    لا فض الله فاك أستاذي عبد الباري عطوان

  31. انوه على الخطأ الكتابي في تعليقي السابق والمقصود فيه ( اغضب اكثر ) وليس اكفر

  32. اتمنى ان يعمل النظام المصري الذي ابتلانا الله به ان يعامل الفلطيني كما يعامل الاسرائلي
    وادعو نبيل العربي سئ الذكر حسبنا الله و نعم الوكيل عليه ان يغير اسمه لانه لا ينطبق .بل ينطبق عليه العكس تماما.

  33. إن هؤلاء الزعماء لا هم غير إذلال الشعوب العربية ومحاولة إشغالها بنفسها لئلا تفكر في حقوقها الأمر الذي يؤدي إلى إزالتهم عن كراسيهم “إلههم الأكبر” ، يفعلون هذا تارة بإيقاد نار الفتنة بين الشعوب والطوائف ، وتارة بالصمت والمباركة للقاتل ، مع إسرائيل وأمريكا وفرنسا وبريطانيا … هذا كله حفاظا على كرسي لن يبقى بالتأكيد . إلا أنهم لا يعرفون الإرادة إرادة المؤمن ، لأنهم يفتقدون الإرادة والإيمان جميعا . وبهذه الإرادة ستنكسر الصهاينة وسيسقط الخونة والسلطوية “سيهزم الجمع ويولون الدبر”

  34. الى المدعو أبو عبدالله, ذكرتي باليهود قوم نبي الله موسى عليه وعلى نبينا أزكى الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه المنتجبين الأخيار, قال تعالى

    ( قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين )
    صدق الله العلي العظيم

  35. معبر رفح ٢٠١٢ مساعدات فرق طبيه رئيس وزراء مصر ووزراء ووفود مؤازه عربيه ودوليه تدخل غزه وجرحى ومصابين يخرجوا ليتعالجوا في مستشفيات مصر ورئيس يفعل ما يستطيع لايقاف العدوان..
    معبر رفح ٢٠١٤ مغلق وفتح بعض ساعات وخرج عشرة مصابين فقط انتهوا او بعضهم بالاردن للعلاج ولم يدخل شئ لغزه بحسب اماسمعنا..
    ورئيس محبوس ينادي لبيك ياغزه من وراء القضبان وآخر طليق يحكم يخنق غزه واذرعته الاعلاميه تنهش بلحم الغزاوين وتحرض الصهاينه عليهم .. اللهم ثبت اهلنا في غزه واخسف اعدائهم.

  36. والله فى أمريكا احنا ليل ونهار بنتابع الجزيرة وبنبكي على المناظر اللى بتقطع القلب وبنطلع فى مسيرات وبيكون معانا أمريكان فاهمين قضيتنا وعارفين ان اسرائيل ارهابية ومحتلة ومتعاطفين كتير مع الشعب الفلسطينى وفى الأردن ومصر والإمارات والسعودية ومعظم الدول العربية بيمنعوا المسيرات والتظاهر ضد جرائم اسرائيل طيب ليش مصر تغلق المعبر الوحيد وتشارك فى حصار وتعذيب الفلسطينيين لكم الله يا أهلنا فى غزة لانملك الا الدعاء الله انشاء الله عاجلا وليس آجلا يخسف الارض فى اسرائيل وفى كل المتواطئين معها

  37. السيسي وارد كان والقرضآوي يتحملون كامل المسؤولية عن ما يحدث وكذلك أموال الخليج
    وباقي المسؤولون فأنهم أموات … ان الله ينصر جنده لا تخافوا ولا تحزنوا فالذل والعار لازم هؤلاء .. وقطار الربيع الحقيقي على الأبواب، وما كان من ربيع حسب زعمهم فهو ربيع إسرائيلي لان الكيان الصهيوني المستفيد الاول منه.

  38. يا استاذ عبدالباري ، كفاك ضرباً على وتر ان حكام العرب يدعمون الثورة السورية ، وهذا مجافي للحقيقة بشكل كامل ، ان هؤلاء الحكام ضد الثورات وضد الربيع العربي وضد الديموقراطية ، وضد الثورة السورية بشكل خاص ، لأنها لو نجحت فقل : وداعاً للطغاة والاستبداد ، وسيبأ بعدها العد التنازلي لزوال السرطان الصهيوني من جسد هذه الامة ، ولذلك هم أحرص من بشار { الكيماوي } الممانع على وأد الثورة السورية اليتيمة ، ودعمهم كان لتخريب الثورة ـ وهو ماحصل حتى الآن ـ وشراء ضمائر الثوار وأشباه الثوار وتجار الثورة وسراقها ، وعندما فشلوا في ذلك ، اخترعوا لنا مسرحية داعش بتوجيه من أسيادهم في الغرب الصهيو امريكي وبالإتفاق مع بشا والمالكي وشبيحتهما ، وهاهي الثورة السورية قد وقعت بين مطرقة داعش وسندان اسد وشبيحته المدعوم من اخوانه حكام العرب ومن أسياده الصهاينة الغربيين ، وهم أكثر دعماً ـ بالسر ـ له من روسيا وايران .
    إنه ليؤلمنا ويدمي قلوبنا مايحدث لأهلنا في غزة وفلسطين ، واهل سوررية كانوا ومازالوا يعتبرون فلسطين قضيتهم الاولى ولن يتخلوا عنها ولو خذلهم كل العالم ، لأن فلسطين هي جزء من سورية ضمير العرب وقلب العروبة .
    .
    قل بربك ، ماللذي يمنع هذا الطاغية ـ الكيماوي ـ من وقف هذه الحرب المجنونة ضد شعبه الآن ، وتوجيه صواريخه وبراميله باتجاه فلسطين المحتلة ويسقطها فوق رؤوس الصهاينة ؟ وهو ومورثه {حافظ} ونظامهما لم يطلقوا ول رصاصة باتجاه الجنوب منذ اكثر من اربعين سنة خوفاً من ان يزعجوا اسيادهم. واربا نعمتهم في الكيان الصهيوني .
    يا سيدي انت بكلامك هذا وغمزك الدائم من الثورة السورية ، يحز في نفوسنا ويجرحنا ، وانت تعلم ان بشار قد اعترف بنفسه بان الثورة السورية ظلت أكثر من ستة اسهر سلمية ، وقابلها هو وشبيحته بالاذلال والنار والاغتصاب

  39. اينكم ياشعب فلسطين الضفه الغربيه, اين ربيعكم؟ يا من علمتم جميعنا معنى المقاومه والشهادة في سبيل الوطن اينكم؟ نحن فتحنا اعيننا ونسمع عن بطولتكم وكفاحكم ونتمنى ان نكون معكم وجاهدنا مع بعضكم. نعم ذاك كان جيل وهذا جيل لكن الهدف هو نفسه, قتل العدو الصهيوني وقلعه من كل فلسطين…. اينكم ياابطال. هبو على هؤلاء اليهود المزيفين يهود الخزر الاشكنازين القذرين. هبو يا فخر كل عربي … هبو من الشرق والشمال والداخل, ساندو ابطال غزة الشرفاء والذين يقاتلون نيابتا عنا جميعا. هذه العدو الغادر يستفرد بنا جماعة جماعة وسوف ينهار لا شك اذا ثارت الجماعات في وقت واحد ونطرده من ارضنا الحبيبه فلسطين العرب والاسلام. هبو يا ابطال الضفة وطز بعباس وزمرته المسخة. الله واكبر وما بقى الا القليل.

  40. هذا المعروف لدينا جميعا محمود عباس يعرف مسبقا بشأن حمايت الشعب الفلسطيني ، ان اسرائيل لن و لم تقوم على توصيات الويلات المتحدة .،. او الءمم المتحدة سمها ما شءت او تريد.
    ذنب الكلب داءما اعوج و ملتوي .
    على مين ، شيء مضحك او مبكي وشكرا

  41. لا تحزن يا اخي عبد فنحن في الارض السليبة خرج علينا عباس المنتهيه ولايته منذ امد طويل ليصف صواريخ القسام المباركة بانها صواريخ عبثية.فالعيب في المهترئ عباس اولا واخيرا!!

  42. والله نكتب ونستحيي لأنه لم يعد للكلام معنى
    التحية الوحيدة للصواريخ المقاومة الشريفة
    دعاة وعلماء الفضائيات لم يعد لهم وجود
    بل فقدنا ثقتنا فيهم كلية
    علم الله اننا غسلنا أيدينا منهم

    حنثت امام زوجتي انني والله لو التقي مجاهدا من القسام او الجهاد او السرايا لقبلت رجليه تعظيما لحق المجاهد في زمن الذل والانبطاح

  43. هذا العدوان الغاشم على ارض غزة الطاهرة دعا اليه منذ أيام اعلام العار في مصر وذلك عند اتهم حركة حماس المجاهدة بالإرهاب(حاشى شعب مصر )

  44. لااحد يختلف على وحشية وجرائم أسرأئيل .لكن حماس لها نصيب من مسؤلية مايحدث لسكان غزه مأذا ستفعل صواريخ بدائيه جدا قليل من الرعب فقط هل سوف تتحر القدس اوسوف ترضخ أسرأئيل السلام .ولماذا تلوم العرب وحماس هي من ارتما في أحضان أيران لماذا لم تطلب من أيران اتحميها في الضراء.هل تريد من العرب ان يدخلو في حرب مع أسرئيل وامريكا بريطانيا والخ…أراك قبل يومين تمتتدح تحرك الغرب قبل تحرك العرب وﻷن تشن على الغرب بكلام قوي أدرك ماتقول وابتعد عن العاطفه وخبط العشواء…..

  45. القمم العربية او ما يشبهها.اصبحت كابوس في نفسي.واصبحت كلما سمعتها ألعنها وألعن من فيها.
    السبب هو وجودي في مكة في رمضان 1433على ما أظن.وكان هناك مؤتمر قمة في يوم26(ليلة القدر المباركة)
    والمجتمعون توحدو على قرار طرد سوريا من منظمة التعاون الاسلامي في هذا المكان الطاهر والمهيب.
    المصيبة هو توريطنا بعد صلاة التراويح في دعاء الشيخ الدي دام حوالي 20دقيقة.وكان يصب دعائه على النظام السوري
    بشكل مركز.وكلما تكلم يرد عليه الجميع بكلمة(امين)الا انا والله شهيد علي.بحيث كنت اقول اللهم ابعدني عن هذا القوم.لان عقيدتي هي الدعاء للجميع بالرحمة والهداية.ولست ممن يدعون بالدمار للمسلمين في هذا المكان والزمان.
    وفي الاخير أقول.ان مؤثمر الجامعة . . . . . . الدي سيعقد في القاهرة لاجل غزة.هو في الاصل لانقاد(مساخيط الله)
    من الجرائم البشعة في حق اخواننا رحمة الله عليهم في الدنيا والاخرة.وان يلحقنا بهم مسلمين.

  46. ان هولاﺀ يتشبثون بكراسي السلطه الى الرمق الاخير ومستعدون ان يضحون بالغالين والنفيس من اجلها وعلى راسهم هذا عباس الا يعلم انهو سيلقى ربه شاﺀ ام اباﺀ وعند اذاً ماذا ستكون حجته في كل هذي المجازر البشعه ودم الابرياﺀ المسفوك ثم يأتي بعض العرب الجهلا ليقول ان حركة حماس هي المسوؤله عن گل هذي المجازر هل تراهم نسوا ام تناسو ان اليهود هم من احتل ارضهم منذ سنة48 قتلوهم وثكلوا نسائهم ويتمو اطفالهم وهدموا بيوتهم ويأتي البعض الاخر ليسخر من المقاومه ويقلل من امكانياتها ويقول ما المجدي من صواريخكم هل هولاﺀ المتخاذلون يريدون للمقاومه ان ترضخ وتسلم بالامر الواقع ولا تحرك ساكن متى سيدرك هولاﺀ ان اهل غزه الشرفا العظماﺀ هم من تبقاﺀ رمز الشرف والكرامه و والنخوه والابي والانفه هم من يستحقون الافتخار بهم وتبجليهم لانهم ابطال بكل معنى الكلمه

  47. بوركت غيرتك ولهفتك على الدماء المراقةعلى مذبح الحريةوالكرامة إستاذعبدالباري.

  48. كل عربي و مسلم و انا لنا الحق ان نسأل :: وقبل السؤال نقول لا نريد الديمقراطية و التعددية ووو.. من قادتنا العرب وأنتم الملوك و الرؤساء الى يوم الدين ..لكن قفوا بموقف واحد مشرف وبطولي في تاريخكم …اما السؤال :: الأسلحة التي اشتريت بالميلياردات و مناورات الاسد المتأهب و درع الجزيرة و زايد ١ و تبوك ووو… هذه لمن لمن .. !!
    ..

  49. ما رأى الأستاذ عطوان فيما قاله مندوب فلسطين في الأمم المتحدة إبراهيم خريشة في مداخلته مع تلفزيون فلسطين اليوم الأحد؟ هل مازلت تمنع أي تعليق بخصوص هؤلاء الصهاينة؟ هذه ليست أول مرة فقد سبق ونسق خريشة مع مندوب إسرائيل لإصدار بيان من مجلس الأمن بإعتبار مقاومة غزة إرهابا وكذلك موقفه من تقرير القاضي غولدستون، وتصريحات جمال نزال الصهيونية، وزير الخارجية المغربي فضح سر تأخير إجتماع الجامعة العربية حيث تم التأجيل بناء على طلب كرزاي فلسطين، من جهة أخرى ماذا يعني تسليم عباس رسالة رسمية من القيادة الفلسطينية لمبعوث الأمم المتحدة روبرت سيري ليسلمها لبان كي مون لطلب حماية دولية للشعب الفلسطيني، نسأل هنا ألم يكن معسكر قانا تحت حماية الأمم المتحدة ومع ذلك قصفته إسرائيل مرتين وقتلت مئات المدنيين، ألم تكن سربرينتشا البوسنية تحت حماية الأمم المتحدة عندما وقعت فيها المجزرة الرهيبة؟ أليس معروفا أن أول شيئ تقوم به قوات الأمم المتحدة هو نزع السلاح غير الحكومي؟ هل يريد عباس أن يحقق حلم إسرائيل مجانا بتحويل سجن غزة إلى مزرعة دجاج تذبح فيها إسرائيل على أنغام إنتصارات عباس السياسية الحكيمة؟ لو كان عباس يريد الخير لغزة لطالب بإنشاء ميناء بحري لغزة لكسر الحصار المصري الإسرائيلي، لو كان عباس يريد الخير للفلسطينيين لوقع طلب الإنضمام إلى محكمة جرائم الحرب، ولماذا لم يشارك رياض المالكي في إجتماع منظمة التعاون الإسلامي المخصص لمناقشة الحرب التدميرية على غزة؟ سؤال أخير: هل هناك فرق بين سلطة عباس وحكومة فيشي الفرنسية التي تعاونت مع النازية؟

  50. إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ

  51. ان جبهة الممانعة واسودها قي سورية انتصرت بافعالها على مؤامرات الحرب الكونية ضدها من عشرات الدول الكبرى ومن ضمنها العدو الإسرائيلي المهزوم و ميزانية مئات المليارات ولمدة 4 سنوات . هذا هو اكبر انجاز عملي لجبهة المقاومة و الممانعة إضافة لانتصار المقاومة اللبنانية عام 2000 و 2006 و تمريغ راس العدو الإسرائيلي بالتراب عدة مرات و لا يفيد قلب الحقائق . البشرى ان بعض صواريخ المقاومة في غزة هي من صنع سوري و الأفعال اهم من كلام و فتن الطابور الخامس رغم ان الجيش السوري ما زال ينظف من دنس المستعمرين و مؤامراتهم و سيفرغ منهم قريبا . ان الجيش العربي السوري المقدام و حزب الله وكل ملايين شرفاء الامة العربية و القوميين العرب و المقاومة و الممانعة الحازمة ضد استعمار سايكس بيكو2 يقفون في خندق واحد ضد اعداء سورية العروبة والامة العربية الى الابد وبكل اصرار و ثقة ولن يفيد قلب الحقائق ابدا .

  52. على الشعوب العربية الوطنية التظاهر في الوطن العربي لإظهار قوتها اسوة بشعب اليمن و تونس دعما لأهل غزة المرابطين والذين يدافعون عن الامة العربية كلها و الله شاهد .

  53. أين هي جبهة الممانعة التي كسرت رؤوسنا لسنوات عديدة وهي تدعي مقاومتها للكيان الصهيوني ووقوفها في وجه النفوذ الامريكي في المنطقة ام انها اليوم صارت مشغولة بحماية الأضرحة المقدسة لائمتهم في سوريا والعراق و هي أولى من التصدي للعدوان الغاشم الذي تتعرض له غزة . اما الأنظمة العربية المعتدلة او دول الموالات فقد قرئت عليها الفاتحة منذ زمن طويل وهي في حكم الأموات جثث هامدة بلا روح ولا اخلاق

  54. عن أي سلام تحدث العدو الإسرائيلي !!!! صرح المخرج الهولندي من أصل يهودي جورج سلويتسر بأنه رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون يقتل طفلين في مخيم صبرا وشاتيلا إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982. رچل أعمآل صهيوني يقيم في وآشنطن: لگل مستوطن ينچح في قتل رچل فلسطيني مگآفأة مقدآرهآ 3000 دولآر، و 2000 دولآر لمن يقتل سيدة فلسطينية، و 1000 دولآر لمن يقتل طفلآ فلسطينيآ تقول چولدآ مآئير :
    ” گل صپآح أتمنى أن أصحو ولآ أچد طفلآ فلسطينيآ وآحدآ على قيد
    آلحيآة ” . ويمكن تسمية هذه المرحلة بمرحلة الصهيونية العسكرية ففي الوقت الذي تنفق فيه إسرائيل ـ وفقاً لتقرير البنك الدولي ـ ثلاثين بالمئة من صافي ناتجها القومي، على جهازها العسكري (على سبيل المقارنة) فان معدل مثل هذا الانفاق لدى دولة حلف الاطلسي لا يتعدى 4 % … وفي وقت بات الهدف المعلن لهذه العسكرية الضاربة، ليس الدفاع عن إسرائيل، بل تفتيت جميع الدول العربية استناداً لتصريح آرييل شارون نفسه، وطبقاً لمشروع الحركة الصهيونية . عن أي سلام يتحدث العدو و كيف صدقتهم القلة من المستعربين المطبعين ؟؟

  55. لماذا نهاجم الغرب ونحن نعرف أنه هو الغرب من زرع الكيان الصهيونى وسط الأمة العربية وأمده بكل أسباب القوة والمنعة وخاض معه كل حروبه . فى نفس الوقت، منع هذا الغرب، العرب من إقامة أى صناعات سواء مدنية أو عسكرية حتى تبقى البلاد العربية سوقا لمنتجاته هو والكيان الصهيونى من بعده! لا يمكن أن يتخذ الغرب أى موقف معادى لإسرائيل ولا حتى مندد بها. لنراجع أنفسنا كم مرة إستعملت أميركا حق النقض ضد أى قرار فيه لوم لإسرائيل. المثل يقول صديق عدوى هو عدوى! لماذا لم يجرؤ العرب على مقاطعة أميركا بسبب مواقفها المنحازة لإسرائيل دائما سواء كانت ظالمة أو مظلومة، ولا أعتقد أن إسرائيل كانت مرة واحدة مظلومة! لو كانت هناك أمة عربية واحدة، لها كلمة واحدة وموقف موحد، لما رأينا وسمعنا هذا الإحتقار من جانب أميركا والغرب للعرب. تبين الآن أن الحرب على غزة كان مخططا لها منذ زمن والذى كانت تنتظره المخابرات الإسرائيلية هو حجة للقيام بها. إبتدع نتنياهو مهزلة إختطاف المستوطنين الثلاثة ولا أعتقد أنه إبتدعها منفردا، بل شاركه فيها حليفه فى مقاطعة رام الله المدعو محمود رضا عباس ميرزا المغتصب السلطة فى فلسطين لأن ولايته إنتهت فى 2009 وقامت جامعة الدول العربية بالتمديد له. على إبتدع الإثنان قصة إختطاف ثلاثة مستوطنين، حتى تقوم إسرائيل بحملة تمشيط واسعة فى الضفة الغربية وقامت بإعتقال كافة نشطاء حماس فيها وأعادت أيضا إعتقال الأسرى الذين تم تحريرهم بصفقة شاليط، وقامت بقتل من تريد وهدم منازل النشطاء ومداهمة مؤسسات ومصادرة حواسيب وملفات . كل هذا كان بموافقة رئيس فلسطين حتى يقضى على أى ممانعه فى الضفة الغربية. بعدها إستدارت إسرائيل وأخذت تستفز حماس وغيرها من فصائل المقاومة فى غزة وبعدها قامت بشن الغارات الهمجية على غزة والتى لم تستثنى منها بيوت الله ولا بيوت العجزة والمدارس والمستشفيات. هل كانت إسرائيل تعمل بإيعاز أميركى وأوروبى لإفشال المصالحة لأن هذا فى صالحها؟ أم أن عباس عقد المصالحة بتلك السرعة الرهيبة حتى يظهر بمظهر الحريص على الوحدة الفلسطينية وهو بالحقيقة لا يريد المصالحة إلا بعد القضاء على كل عناصر المقاومة فيها. مصر لم تكن بعيدة عن المشاركة حتى تقضى على حركة حماس خاصة بسبب مرجعيتها الإسلامية التى تعود للإخوان المسلمين. الخلاصة هى أن مؤامرة كبرى إشتركت فيها إسرائيل مع السلطة ومصر لتدمير آخر معقل للمقاومة فى فلسطين حتى يخلو الجو للسيد الرئيس عباس لتوقيع صك التصفية الذى ينص على الإعتراف بيهودية الدولة الصهيونية، وبهذا يكون من حق إسرائيل تهجير ما تبقى من عرب فلسطين إلى الأردن أو سيناء.. الأيام القادمة ستكون حبلى بالأحداث الجسام التى ستغير وجه المنطقة العربية…

  56. این قرضاوی ؟این فتوی الجهاد الخلیجی ضد مسلمین ؟هل حرم جهاد بوجه الصهاینه .این کتایب المتعدده جاء الی البلدان الاسلامی لتحریرهم او نحر من قال لا اله الله و این واین ……..فی غزه .لماذا تسکت یا عطوان علی هولاء

  57. غزة أين الإخوان ؟ يقتلوا في جنود الجيش المصر ي أين القاعدة ؟ يقتلوا في جنود الجيش اليمني أين أنصار الشريعة ؟ يقتلوا في جنود الجيش السوري أ ين داعش ؟ يقتلوا في جنود الجيش العراقي لماذا كل هؤلاء الإسلاميين لا يقتلوا جنود الجيش الصهويني ؟

  58. هذا وقت جمع الصف وتوحيد الكلمة . كثير من التعليقات المنشورة لا تمت للقضية المعنية بصلة . فالشيعي يتهكم على السني ويروج لتجارته ، والسنب يسخر من حقيقة دوافع الشيعي . والجميع يتجاهل اهل غزة ومقاومتهم المجيدة . هذا السب والشتم لن يفيدنا أو يقرب ما بعد بيننا . فأتقوا الله اخواني وكونوا عقلاء ونريد ان تطرح آراء وأفكار نساعد بها فلسطين وكل العالم الاسلامي ، فالتباكي لن يفيد ، ولنقدم مقترحات عملية لمساعدة اهلنا المنكوبين في فلسطين . ورب ضارة نافعة …. فقد اكتسبت قضية فلسطين زخما اعلاميا وعاطفيا جياشا وكما احدهم : ان اليهود من غير قصد اعادوا للقضية الفلسطينينة اهميتها .

  59. ارجو يا استاذ ان تتحدث بوضوح وصراحة وبدون مواربة عن جامعة العرب التي اختطفها الخليج وطردوا منها سوريا وكانت تحركاتهم بسرعة مذهلة لادانة النظام السوري وتسليح المعارضة وتوفير الارهابيين من كل الدنيا واستجداء تدخل الناتو .لماذا اليوم اختبا هؤلاء في جحورهم ؟لماذا صمت شيوخ الافتاء في الخليج عن الجهاد في فلسطين ؟سبب مصائبنا ونكساتنا هؤلاء ؟

  60. يا أستاذ عبد الباري أنا أضرع الى ربي في رمضان أن تبقى ثائرا مثل اليوم,في كل يوم,و بعد رضان,و ليس فقط في أوقات المجازر الكبيرة,فالمجازر في حق شعبنا قائمة كل يوم,أتمنى لك من قلبي أن تثبت على الحق ,فأنت صاحب قضية هي أمانة في عنقك

  61. as I said before, your bet should be on Iran, Iraq, Syria, Lebanon. these are the true brothers and sisters to the Palestinian. when one frees oneself from bigotry and racism will see that clearly

  62. ابدعت سيدي العزيز…سلمت لنا وسلمت يداك..ودمت لكل المستضعفين

  63. هذا الكلام عن الجزائر يرفضه كل فلسطيني وهو مردود عليك وأشك أنك جزائري أصيل….

  64. الى المدعو أبو عبدالله كفى شماتة , هؤلاء شعب عربي فلسطيني مسلم, لماذا السخرية, وأبناءكم ترسل في كل مكان لذبح المسلمين ولم يرسل حتى شخص واحد الى فلسطين ولسنا بحاجة له لأن فلسطين تتقبل الشرفاء من العرب وليس الأعراب والجبناء والخونة وأذناب الأمريكان

  65. حياك الله يا استاذ عبدالباري لان كل مقالاتك نا بعة من القلب وتعبر عن شعورنا وما نريد اننقوله ان مقالاتك مثل صواريخ المقاومة التي اثلجت قلوب الامة حفظك يا ابن عطوان الله،اضرب بصواريخك كل العروش المهتريئة عروش الذل والهوان عروش التامر والخاذل،ان النصر لغزة العزة،

  66. البشرى ان بعض صواريخ المقاومة في غزة هي من صنع سوري و الأفعال اهم من كلام و فتن الطابور الخامس رغم ان الجيش السوري ما زال ينظف من دنس المستعمرين و مؤامراتهم و سيفرغ منهم قريبا . ان الجيش العربي السوري المقدام و حزب الله وكل ملايين شرفاء الامة العربية و القوميين العرب و المقاومة و الممانعة الحازمة ضد استعمار سايكس بيكو2 يقفون في خندق واحد ضد اعداء سورية العروبة والامة العربية الى الابد وبكل اصرار و ثقة ولن يفيد قلب الحقائق ابدا . المجرمون هم العصابات الاستعمارية الارهابية العصاة ممن يعالجون في المستشفيات الإسرائيلية و يتعاطوا المخدرات و حبوب الكبتاغون من اذناب استعمار سايكس بيكو 2 الذين يطلقون الهاون على المدنيين الأبرياء ويخربون طوال 4 سنوات اما القائد الوطني بشار فهو من دافع عن سورية ضد المؤامرات ودعم المقاومة العربية 15 سنة و الجميع يتذكر كيف ان القائد الوطني الأسد طرد كولين بأول بعد عام 2003 من اللقاء ولم يرضخ لتفاهة تهديداته و اين هو و نظامه الامريكي الآن و لا يفيد قلب الحقائق في سورية من القلة من الطابور الخامس في كل يوم من يأسهم وهزيمتهم و جبنهم بانهم لن يفلتوا من عقاب الله الجبار

  67. حياك الله ياأخي الفاضل عبد الباري ، لقد وضعت يدك على الجرح وضغطت بقوة وسط أمة النيام في رمضان المبارك كما شعب غزة الأبي الصامد لاتعتب على من لايجب أن توجبه ( بتشديد الجيم المجرورة ) فان عاتبته فقد وجبته وهو لايستحق أن تجعل له شأنآ ، وهذا حال الأمة وجامعتها العربية ، جامعة الذل والهوان التي سوف تصدر بيانآ من قبيل رفع العتب ويتبارى بعضهم بمنح الهبات والتبرعات التي ستصبح بعد دقائق مجرد وعود غير قابلة للتنفيذ أو سيرسل الشيء اليسير منها لملىء جيوب أشخاص يحوزون الرضى في السلطة برام الله فقط وهذا أقصى مايمكنهم فعله ويعودون للنوم فعندهم النوم في رمضان مقدس في أوقات الصيام لحين يأتي الافطار حيث المسلسلات والمونديال وكفى !!

  68. هذا نص مقالي الذي كتبته هذا المساء ثم أرسلته لجريدة ( رأي اليوم ) الإلكترونية على الساعة : 39 11 بتوقيت غرينتش ، ولم ينشر .
    ================
    الصمت العربي المُنهك
    الدكتور محمد مراح\ الجزائر
    الصمت العربي المريب على المستوى السياسي الرسمي إزاء المجازر الوحشية بغزة ، يوحي بهاجس فضيع ، وهو إمهال الأحداث على الأرض كي تتبين إثرها مدى قدرة الكيان الصهيوني على إنهاك المقاومة إلى حدود قصوى ، فتُصبح معها ـ بدافع الخوف على أرواح الشعب التي تزهقها الآلة الحربية الإجرامية ـ فتستوي المقاومة حينذ للقبول بهدنة مكرهة عليها ، قد تقبل معها بإجراءات تفضي إلى فقدانها أسباب قوتها . ومن ثمة تساهم بنفسها في القضاء على نفوذها وحضورها في الشارع الفلسطيني .
    فيتحقق للقوى العربية الرسمية هدفها الثمين وهو زوال أخر معقل للإخوان الذي أجهزت عليه في مصر ، وعازمة القضاء عليه في كامل المنطقة العربية.
    ومما يعزز إمكانية هذه الفرضية مؤشرات منها :-
    – تسريبات إعلامية مقصودة ( من مصادر إعلام صهيوينة وعربية على السواء ) حول مسودة هدنة تعرض على الطرفين ، تتضمن في طياتها القضاء على مخزون المقاومة من الأسلحة ( وجد العدو الماكر المجرم في نموذج التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية ما يسند رغبته ) .
    – التلكؤ في عقد اجتماع طارئ عربي يعبر عن خطورة ما يحدث للمدنيين .
    – الأساليب الإعلامية في بلاد الأنظمة الجادة في استراتيجتها الحاسمة للقضاء على الوجود الإخواني ، وهي فرصة الثمينة كذلك للقضاء على المقاومة . تلك الأساليب الإعلامية التي اتسمت بـ: تحميل المقاومة سبب ما يقع للمدنيين – الخلط الإعلامي بين المقاومة والتنظيم الإخواني – التهوين مما يقع بالتركيز على أخبار وقضايا أقل أهمية مما يقع .
    – طبيعة المساعدات المُعلن عنها موجهة تحديدا للجانب الإنساني ، وتجاهل مطبق عن عمد المساعدات العسكرية بأي حال من الأحوال ؛مما يفصح عن الرؤية العربية الرسمية المتلخصة في عدم الإعتراف بحق المقاومة المسلحة في الحصول على السلاح لتقوم بواجبها المشروع شرعا وقانونا ، وفي أعراف الشعوب التي تعرضت للإحتلال .
    وقد يذهب التوجس بصاحبه بعيدا حول إمكان التخطيط للدفع نحو هذا الوضع الملتهب ؛ ينشأ هذه المستوى من التوجس إذا مانظرنا إلى الأسباب الحقيقية التي دععت الكيان الصهيوني لشن هذه الجريمة المنكرة والشرسة ،إضافة لما تسرب من أخبار عن إنطلاقها إثر زيارة سرية لشخصية مخابراتية عربية بارزة. وأعتقد من المهم النظر إلى هذه الجزئية في سياق الأوضاع المستجدة في المنطقة ، التي يطبعها استراتيجية التخلص من الوجود الإخواني ، التي تمثل واحدة من أهم أولويات الأهداف الاستراتيجية لقوى عربية ودولية .

  69. اغضب اكقر يا ابن غزه اغضب يا استاذ عطوان فهنالك من امسك قلمه وبدأ بالخيانة علنا واخذ يحرض على قتل الفلسطينيين ويبرر جريمة الصهابكينه ويدعو الجيوش العربية التي اشك بعروبتها بمسااعدة نتنياهو في الحرب على غزه فمن لهؤلاء ليفضحهم غير الاقلام الوطنيه… الله اكبر عالظلمه عاشت غزي معرية العربان عاشت القسام وكل الفصائل البطله والخزي والعار للخونة الانذال الحاقدين…. ويتسقطون كما تسقط اوراق الخريف ان شاء الله بعز عزيز وسواعد الفدئيه i

  70. ابشركمم بأن ابطال محور المقاومة والممانعة سيهرعون لانقاذ الفلسطينيين بمجرد ان يفرغوا من قتل السوريين

  71. تحياتي لك يااستاذ عبدالبارى
    انا فلسطيني واعيش في اوروبا واحمل جنسية احدى الدول الاوروبية لا أستغرب روايات الإعلام الغربي لانهم فقدوا انسانيتهم.
    اما غزة العزة والمجاهدين الأبطال الذين يقاومون ويدكون بالصواريخ الأراضي المغتصبة في فلسطين المحتلة ليسوا بحاجة الى إجتماع وزراء خارجية الأنظمة العار هذه الأنظمة لاتستحق اسم العروبة والإسلامية تبالهم.
    اللهم ارحم شهدائنا واشف جرحانا

  72. ٢٠٠ مليار دولار هي الأموال التي دفعتها دول الخليج وخاصة السعودية وقطر ودول أوربا وأمريكا للمعارضة المسلحة السورية التي بان وجهها الحقيقي الإرهابي رغم إنذارات الرئيس بشار الأسد.

    محور الممانعة اثبت بجدارة انه لا يفتعل وإنما يفعل وانه قول صادق وفعل مرابط ومتماسك.

    قالها الامير علي بن ابي طالب كرم الله وجهه، اعرف الحق تعرف أهله. ويعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال.

    ودائما وأبدا، اذا وقعت في موقع الشك بين الفريقين، فابحث أين يقع عدوك، تعرف موقعك. والأعداء كثر من أمريكا وجل الدول العربية وعلى رأسها السعودية.

  73. فلسطين تركناها للجمهورية الايرانية العظمى لتحررها وها نحن لا زلنا بانتظار التحرير الفعلي منذ ٤٠ سنة بعد ان تم التحرير الكلامي الميكرفوني والحمد لله.

  74. العروبة والاسلام هي الكذبة التي لانزال نؤمن بها فما يحصل بغزة هو نتيجة طبيعية لهذه الكذبة

  75. أيها الباشا السيسي أين يقع أمن مصر القومي !!!!؟ هل أهل قطاع غزة المحاصرين من قبل جيشكم هم أعدائكم أم الكيان الصهيوني!؟ أيها العرب من المحيط الى الخليج شعوبا وحكومات أرجو منكم أن تجيبونا على الأاسئلة التالية لكي تعلموا من هو عدوكم الوحيد والاوحد:
    1- من ساعد أثيوبيا في أقامة السدود المائية لمنع مياه النيل من أستمرار تدفقها نحو السودان ومصر ومن هدد بقصف السد العالي عشرات المرات؟
    2- من هو المسوؤل الأول والمحرك في أنفصال جنوب السودان؟
    3- من قصف المفاعل النووي العراقي سنة 1981؟
    4- من المسوؤل عن أغتيال المهندسين والعلماء والفزيائيين من مصر والعراق وفلسطين وغيرها منذ 1956؟
    5- من هو المسوؤل عن مذبحة بحر البقر؟
    6- من قتل الجنود المصريين الأسرى وبالمئات بدون اعتبار لاي قوانين دولية؟
    8- من أرسل خبرائه العسكريين والموساد الى شمال العراق في نهاية السبيعنيات وحتى اللحظة لدعم البرزاني لكي يسلخ كركوك وغيرها من المناطق الغنية بالنفط عن العراق؟
    9- من الذي حرض على تدمير العراق؟
    10- من الذي يدعم ويغذي الفتنة الطائفية في المنطقة؟
    11- من الذي يسعى لاحتلال منابع النفط وفرض نفسه وهيمنته على المنطقة العربية والاسلامية بداية من كركوك وحتى الشركات الرأسمالية التي تدير النفط في الخليج؟
    12- من الذي يملك أكبر ترسانة نووية في المنطقة؟
    13- من الذي يمنع اي بلد عربي او اسلامي من الحصول على القوة النووية؟
    14- من المسوؤل عن جميع الاعتدائات على الدول العربية من الجولان وسيناء ولبنان والسودان وتونس وحتى تجربة السلاح النووي الصهيوني في الصحراء الجزائرية بمساعدة قوى الاستعمار الفرنسي؟
    15- من يهتف ليل نهار الموت للعرب حتى خلال تشجيعهم لمنتديات الكرة فهم يشجعون فريقهم بالهتاف الموت للعرب؟ وهل العرب هم فقط من يقطنون فلسطين أم أن العرب موجودون من المحيط الى الخليج؟
    16- وأخيرا وليس اخرا والحديث يطول من المسوؤل عن تهويد القدس والأقصى مسرى نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم؟

    أجيبونا يا زعماء العرب رحمكم الله وعظم الله أجركم في رجولتكم وشهامتكم ودينكم وخصوصا من يدور في الفلك الصهيوأمريكي؟

  76. سيد عبد الباري ،،، نحن نتسائل اين هم شيوخ جهاد النكاح مما يجري في غزة

  77. كلام في الصميم وطز على كل الرؤساء والملوك العرب كل باسمه وكل في لحيته.

  78. ستحيا غزة ويموت الصهاينة وأعوانهم من الغرب والعرب العاربة, غزة ستنتصر باذن الله ولن يتفع المتخاذلون في رام الله الندم حين لات مندم, وان غدا لناظره لقريب. على ماذا يخاف عباس وزمرته ؟ على سلطو هزيلو تعيش على النتح ام على جيوبهم, سيحاسبهم التاريخ والله لا ينسى ولكمه يؤجل

  79. ستحيا غزة ويموت الصهاينة وأعوانهم من الغرب والعرب العاربة, غزة ستنتصر باذن الله ولن يتفع المتخاذلون في رام الله الندم حين لات مندم, وان غدا لناظره لقريب. على ماذا يخاف عباس وزمرته ؟ على سلطة هزيلة تعيش على النتح؟ ام على جيوبهم؟ سيحاسبهم التاريخ والله لا ينسى ولكمه يؤجل

  80. غزة‏ ‏الصامدة‏ ‏لا‏ ‏تحتاج‏ ‏الي‏ ‏اجتماعات‏ ‏شجب‏ ‏و‏ ‏ادانة‏ ‏، ‏ ‏‏ ‏

  81. Do you think if Arab league is working 24/7 and old disabled Arab Leaders are in the meeting 55/7 they will do any thing ….they were ,are and will be always less that ZERO and they refuse to go any where else but to the garbage dump of the history…Only Allah will help Palestinian and HE WEILLLLLLLL….AMEEEEEEN

  82. جميع الانظمة العربية تستحق الانتقاذ ……..سيد عباري…….بلاش خيار وفقوس

  83. فهم يفضلون الشهادة على رمال القطاع على مواجهة الذل والمهانة في المعابر المصرية والمطارات العربية، تحت نظام الكفيل العبودي العنصري.

  84. ان شاء الله سينتصر الغزّاويون والشعب الفلسطيني وسينهزم بمشيئة الله قريبا اسرائيل ومن معه من الحكام العرب المتواطئون أين السعودية وأين قطر واين منظومة ما يسمي بمجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية التي صارت فرعا لتلك المنظومة.

  85. الشهادة أو النصر إن شاء الله للمقاومة الفلسطيية, شكرا للفلسطنيين بتصحيح البوصلة بعد سنات عجاف من الفتن و الخداع من محور الناتو و محور الممانعة اللذان شغلا المسلمين فيما لا ينفع أو يضر

  86. أطل الله في عمرك يا استاذنا ومعلمنا وأخانا الأكبر عبد الباري .
    كما تعودنا دائماً المقاومة الفلسطينية عرة كل المتخاذلين والخونة .
    صحيح إن الإعلام الغربي متآمر ولكنه أشرف بكثير من الإعلام العربي ولا ننسى هنا إن كثير من الأروبيين ونقاباتهم تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني أكثر من العرب .
    يحزننا ما نسمعه ونقرأه من كثير من الإخوة العرب الذين يجاهرون العداء للشعب الفلسطيني …
    حماس والشعب الفلسطيني يدافعون عن شرف الأمة .
    أما عن الحكام فهم من أتى بالأساطيل لتدمير العراق ودفعوا المليردات لذلك ويدفعون المليردات لتدمير سورية .
    رحم الله الملك فيصل،والرئيس صدام، وجمال عبد الناصر وياسر عرفات كم نحن بحاجة لواحد منهم الآن .

  87. المتوقع من قناة فلسطين اليوم و القنوات الأخرى ان تبث حقائق عن ضلال حاخامات العدو الإسرائيلي من انهم شعب الله المختار وهذا غير صحيح و ايات الله تثبت ذلك لكي لا يغتروا بهذه الأكاذيب و يعتدوا على الشعوب الأخرى ويمكن ارسال رسائل نصية لشعب العدو أيضا لتغيير عمق قناعاتهم لكي يفقدوا الثقة بباطلهم وهذا هو جزء من الحرب . إن العنجهية العرقية، والغطرسة الصهيونية دفعت بني اسرائيل إلى القول بأنهم شعب متميز، اختاره الله خاصة وهم ليسوا كذلك بعد ان عصوا الله الجبار وقال عنهم موسى عليه السلام: “أنا أعرف تمردكم، وقلوبكم الصلبة، إنكم بعد موتي تفسدون في الأرض. وتزيغون عن الطريق الذي أوصيتكم. ويصيبكم الشر في آخر الأيام”.
    وقال عنهم جل شأنه في القرآن الكريم: ((ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ)) (آل عمران 112).
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }المائدة18
    وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }المائدة64
    {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }

  88. هذا القصف العشوائي الجبان للعدو الإسرائيلي للمنازل و المساجد في غزة هو نتيجة معلومات التنسيق الأمني الفاشل و العبثي وهو مهزلة وخيانة وعلى القائمين عليها وقفها فورا فالله الجبار و الشعوب و التاريخ بالمرصاد و يراقبون .

  89. ما اوصل قضية فلسطين الى هذا الوضع هو الغدر من قبل حكام العرب ولا اقول التخاذل. كانوا ولا يزالوا يقولون او يمثلون بالتعاطف مع الفلسطينيين ولكن معظمة دجل. الحكام العرب ومعهم عباس ليس لديهم هدف سوى حماية عرشهم. لا يهمهم الشعب ولا فلسطين ولا زفت الطين. الفلسطيني مناضل مسيس ولهذا يحاربوة لانة خطر على عرشهم

  90. انها غزة ة العز والمقاومة والصمود هي التي لازالت تذكرنا في فلسطين ومقاومة الاحتلال اماالحكام فالينعموا بااموال النفط

  91. تخيل يا أستاذ عبد الباري لو ان قوه شيعيه هي التي تقصف وتدمر وتقتل في غزه. ما هو ود هؤلاء الذين يريدوننا ان نستبدل اسرائيل الصهيونيه العدوا بإيران والشيعه لرائينا الدنيا قامت ولم تقعد ولسمعنا ورائينا اعجب

  92. ينصر دينك… هؤلاء ليس بحكام بل محكومين من الإدارة الأمريكية والتي بدورها محكومة من الصهاينة بطريقة غير مباشرة.

  93. اين من يسمي نفسه خليفة المؤمنين الذي يجاهد ضد المسلمين فقط ونسي او تناسى ان الجهاد الحقيقي هو في فلسطين المحتلة ،،،اين السعودية وقطر الذين انفقوا كل ملياراتهم في تدمير سوريا التي صواريخها تسقط في تل ابيب عفوا تل حبيب هكذا في نظر الخونة العجزة ،،،انا الوم حماس لانها ارتمت في احضان الخونة وباعت الصديق والداعم الحقيقي لها وطعنته في الظهر نظرا لتقديم اخوانيتها على فلسطينيتها ،ولكن هذا لايعني ان نترك هذه الحركة حركة الشيخ ياسين والرنتيسي رحمهم الله ،رغم اخطاء هذه الحركة الا ان الوقت ليس مناسب للعتاب انه وقت توحيد الصف لاننا ابناء بطن واحدة ،عاشت فلسطين والموت لكل الخونة الجبناء..

  94. ربنا ٱنصر أهل غزة على همجية آل صهيون وافضح تآمر آل العربان

  95. لن أزيد كلمة واحدة على ما قلت يا سيد عطوان. أحترم وجعك ، تغمد الله شهداء الأمة الحقيقيين.

  96. المقاومة الفلسطينية اليوم ليست كمقاومة الأمس، وشعوب اليوم العربية ليست كشعوب الأمس، هي أيضا تغيرت، لكن طغاة الأمس العرب لا يزالون كما هم ولم يتغيروا!!! ومن هنا، لن يفلح هؤلاء الطغاة والمتجمدون منهم في تمرير أي كذبة على شعوبهم أو تململ منهم!! قريبا إن شاء الله، ستندفع هذه الشعوب إلى غزة، ولن تنتظر طويلا، فقد قامت القيامة لموطن الربيع العربي الحقيقي الذي يبدأ من غزة هاشم!!! مع التحية للسيد عطوان الذي يغرس فينا الحماسة بصوت الحقيقة!!

  97. هام اليك سيد عبد الباري…لمذا احجمت داعش عن محاربة اسرائيل واكد زعمائها انهم ليسوا بصضض قتال اليهود حتى ينتهوا من قتل المسلمين ونعرف جميعا من مول داعش ومن ورائها ..اذن فلا تنتظر من اجتماعاتهم شيئ
    الآن · يجب التركيز على الذين يتشدقون بالدمقراطية وفضحهم اما هؤلاء …فلا حياة لمن تنادي

  98. عن اي امه تتحدث استاد اصلا هو كان في امه من اصله كان في شعارات و تهليل و نفخ للعرب و العروبه وهده لم يكن موجود في التاريخ كانوا العرب يحاربون بعضهم بعضا و يغزو بعضهم بعضا و يتحالفو مع الفرس و الروم ليدبحو بعضهم بعضا و اليوم هم كدلك.ما في امه ولا ما يحزنون عقولت ستي الله يرحمه

  99. استاذنا الكبير عبد الباري ﻻ يوجد سبب لكي نلوم احد قبل تنظيف بيتنا الفلسطيني من راس السلطة والمتحدثين باسمة وهم بنظ كافة فئات الشعب الفلسطيني عبارة عن مرتزقة يصرحون بما يملية عليهم كبيرهم الذي بدورة ياخذ تعليماتة من اسيادة المساندين لوجودة علي صدور شعبنا بكل صفاقتة وتجاوزاتة لكل مشاعر شعبنا وفي احلك الظروف اثناء القصف الهمجي الصهيوني وسقوط الشهداء يقوم راس السلطة بتصريحات تجار حروب وانة مصمم علي استمرار المفاوضات وهو الطريق الوحيد الذي سيعيد حقوق شعبنا دون اي مساعي او اية مقاومة سلمية كانت او غيرها لقد تابعت حديث بسام ابوشريف من رام اللة ولم يخشي قول الحق بان طريق محمود عباس ﻻ يوصل ﻻي نتيجة لمصلحة شعبنا عكس المرتزقة الكالحة وجوههم مثل جمال نزال هذا الصبي تربية اوروبا وقذارة اتهاماتة للمقاومة والقصف الصهيوني يقتل العشرات من اﻻطفال والنساء والمعوقين ولم يري نزال اﻻ اتهام المقاومة بانها سبب معاناة اهل غزة الصامدين اﻻبطال كما لو كانت الطائرات ترمي الحلويات وليس الدمار علي رؤوس المدنيين اﻻبرياء اما العرب والغرب فهل نسيت استاذ عبد الباري انهم ميتين منذ عقود طويلة وﻻ تلومهم علي ذلك ﻻنهم ﻻ يملكون حرية التصرف بدفع دوﻻر واحد دون موافقة ولي اﻻمر اما الجامعة العربية فهي موجودة للعجزة الذين اكل وشرب وش عليهم الزمن فماذا تتوقع من هؤﻻء العجزة غير الطاعة لمن يدفع رواتبهم واﻻ فالعاقبة التفنيش علي طريقة الكفيل زمن العبودية الذي نعيشة في مختلف دول الغربة العربية

  100. نحن في الجزائر خرجت علينا إحدى قنوات النظام تستهزئ بصواريخ القسام وتقول عنها شماريخ أطفال، وتسهزئ بعشرات الأطفال الشهداء الذين ماتوا جراء قصف بني صهيون…لكم الله يا أبناء غزة

  101. ألرحمه على روح الشهداء
    كل الاحترام لشعب الجبارين
    واللعنة على الخونه المتخاذلين

  102. الجامعة العربية….آسف …..التي اصبحت عبرية…..كانت سريا فيها…الشوكة في حلق كل الاعراب
    وبعد استبعاد سورية….ستحصل هذه الجامعة…على صك النزاهة من اسرائيل
    الغباء العربي..والمال العربي……ونبيل العربي…..صفة خاصىة. له………فيي خدمة اسرائيل
    الم يحن الوقت…لنعترف………سلم فاك يا مظفر النواب……
    احذف كتابتي…يا استاذ عبد االباري…ولكني سأكرر…مقولة مظفر النواب…….
    وسأزيد فيها انغاما….على انعاما……..لأولاد……………..
    هل تكون صادقا…مع نفسك….وتعترف….بأن…..اولاد………..هم من أشعل فتائل…..التمير العربي
    قرأت على مؤخرة سيارة……ربي…اعطهم ضعف ما يتمنون
    وأقول…لله..تضرعا…في شهر رمضان….ربي اجعل في بلادهم..عشرة اضعاف ما فعلوه في ليبيا..وسوريا..والعراق…….طبعا اقصد اعراب الامة…….وسيدتهم..اسرائيل

  103. سنتين كاملات وهم يحرضون على غزه وشعبها وان غزه هي سبب دمار وجوع ومشاكل مصر وان حماس تريد وطنا بديلا في سيناء وان حماس هي من اتت بالاخوان الى سدة الحكم في مصر
    فيلفرحوا وليهنأوا احباب السيسي فاليوم هو يومهم ليشمتوا بغزه وحماس
    والتاريخ لن يرحم والله لا يهمل
    حسبي الله ونعم الوكيل في هكذا اخوة دم واخوة دين واخوة عرق

  104. لا فااااااااااأااأاءدة من العربان العجز أعجز من أن ينددو

  105. تحية لشعب غزة الصامد المقاوم والذل والهوان للعرب المتآمرين
    عتبنا عليك كبير أستاذ عبد الباري, هذه الحقائق التي ذكرتها في مقالك هذا ومقالاتك السابقة كانت مغيبة تماما في مقالاتك عند بداية الأزمة السورية … عن تآمر العرب والغرب على سوريا والمقاومة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here