اليابان تعلق ارسال سفن حربية للانضمام لتحالف عسكري لحماية الملاحة في الخليج

طوكيو (د ب ا)- علقت طوكيو الخطط الخاصة بإرسال سفن تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية إلى مضيق هرمز كجزء من تحالف عسكري تطالب الحكومة الأمريكية بتشكيله لحماية الملاحة التجارية في منطقة الشرق الأوسط ،حسبما ذكرت مصادر متعددة وثيقة الصلة بالحكومة اليابانية.

ونقلت صحيفة ماينشي اليابانية الصادرة  الجمعة عن المصادر قولها إن اليابان اتخذت هذا القرار نظرًا للعلاقة الودية التقليدية بين طوكيو وطهران ، التي في صراع مع الولايات المتحدة ، وتأمل في أن تدرس بعناية طرقا أخرى للتعاون من أجل ضمان السلامة في المنطقة.

وفي حال ارسال اليابان سفن قوات الدفاع الذاتي كجزء من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ، والذي يعتبر تحالفًا معاديًا لإيران ، فلن تتمكن اليابان من تجنب الرد من إيران. وإذا تعرضت سفن قوات الدفاع الذاتي للهجوم ، فقد يتصاعد الموقف إلى صراع عسكري واسع النطاق.

ومع وضع هذه المخاطر في الاعتبار ، خلصت الحكومة اليابانية إلى أنه من المناسب في هذه المرحلة تعليق إرسال سفن قوات الدفاع الذاتى إلى مضيق هرمز والمنطقة المحيطة بها،بحسب المصادر.

ونقلت الصحيفة عن احد المصادر قوله “من أولويات اليابان الاستفادة من علاقاتها الودية مع إيران كورقة مساومة خاصة في الجهود المبذولة لضمان سلامة المضيق”.

ومع ذلك ، أبقت اليابان خياراتها مفتوحة للتعاون مع الولايات المتحدة ، أقرب حلفائها. ولم تستبعد إرسال سفن وطائرات مراقبة إلى المناطق البعيدة عن مضيق هرمز ، أو إرسال أفراد إلى مقر التحالف عند إنشائه.

ويمر أكثر من 80 ?? من واردات اليابان من النفط الخام عبر مضيق هرمز.

وفي حزيران/يونيو الماضي ، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الناقلات التي تنقل النفط إلى اليابان والصين ، من بين وجهات أخرى ، “يجب أن تحميها بلدانهم” .

يشار إلى أن ست سفن وناقلات نفط تعرضت لهجمات، اربع منها بالقرب من مياه الإمارات ، واثنتان، واحدة منها يابانية، في خليج عمان خلال شهري ايار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. يبدو انه لم يبق في تحالف اميركا لحماية الخليج الا اسطول المملكة العربية السعودية العظمى، فهل يبعث الايردوغان اسطول الخلافة للمشاركة كي لا يخلو الجو للسعودية؟

  2. في الحقيقة ” الجرذ الأكبر” يحاول توريط أكبر عدد ممكن من الحلفاء ودول العالم في عسكرة مضيق هرمز وابتزاز دول المنطقة من الدول العربية مع اكبر عدد ممكن من دول العالم لتمويل تلك الحملة العسكرية العدوانية على مضيق هرمز العالمي الإسلامي حيث من يحمى المضيق هي الدول الإسلامية والعربية من كافة الجوانب وهى المسئولة الأولى والأخيرة عن حمايته وليس دول اجنبية تبعد الالف الاميال عن المضيق!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here