إلى المُطبّعين العرب الذين نصّبوا نِتنياهو زعيمًا وحامِيًا في مؤتمر وارسو.. هل قرأتم تصريحات حليفه الحاخام ميخائيل التي تُريد إبادة العرب وتحويل غزّة إلى مقبرة؟ ولماذا نعتقد أنّ “فتواه” بأنّ لغة القوّة هي الوحيدة التي نفهمها كعرب ستقود إلى أُخرى مُعاكسة وقريبًا؟ وهل هي صُدفة أن تتزامن هذه العنصريّة مع الذّكرى الثّامنة للأزمة السوريّة ودُخول حرب اليمن عامها الخامس؟

 

عبد الباري عطوان

لا نعتقد أنّ الكثير من الزعماء العرب حُلفاء بنيامين نِتنياهو الذين شارك وزراء خارجيّتهم في مؤتمر وارسو الأخير الذي أسّس للناتو العربي، والتّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، قد قرأوا تصريحات الحاخام العنصري المتطرف ميخائيل بن أري، التّلميذ المخلص والوفي للحاخام الفاشي مائير كاهانا، التي أدلى بها يوم أمس لموقع “كيكار هشبات”، وقال فيها إن العرب لا يفهمون غير لغة القوّة، ومن يتجرّأ منهم للحديث ضد اليهود لن نسمح له بالبقاء على قيد الحياة، فلا تعايش مع هؤلاء الذين علمنا الحاخام كاهانا أنّه لا تعايش معهم، ويجب طردهم إلى سورية وجميع البلاد التي جاءوا منها، حتى لو اطّلعوا عليها، فإنّهم وفي ظِل حالة الإنكار التي يعيشونها سيُديرون وجههم إلى النّاحية الأُخرى.

الحاخام ميخائيل بن آري، ليس زعيمًا لمنظمة يهوديّة متطرفة محظورة، وإنّما زعيم حزب سيكون عُضوًا أصيلًا في قائمة تكتّل اليمين الذي يتزعّمه بنيامين نِتنياهو التي سيخوض على أساسها انتخابات الكنيست الشهر المُقبل، ويمكِن في حال فوزه بأعلى المقاعد، أن يُصبح، أي بن آري، وزيرًا للأمن أو الخارجيّة، أو الثّقافة، وربّما تكون أوّل زياراته الخارجيّة، وبعد تولّيه المنصب الجديد، إلى حُلفائه العرب، وفي منطقة الخليج العربي خُصوصًا، سيرًا على خُطى نِتنياهو نفسه، ووزيرة ثقافته ميري ريغيف، الأشد تطرُّفًا وعُنصريّة.

***

نتّفق مع الحاخام بن آري، ونقولها وفي الحلق مرارة، أن العرب الذين يتحدّث عنهم لا يعرفون غير لغة القوّة، وهي اللّغة التي أجبرت بعضهم إلى رفع راية الاستسلام، والتملّق للاسرائيليّين، على أمل أن تكون دولتهم هي رأس الحربة في الدفاع عنهم في مُواجهة الخطر الإيراني المزعوم الذي يُزعزع أمن المنطقة واستقرارها، مثلما بصم وزراء خارجيّة مؤتمر وارسو العرب على “توصية” نِتنياهو، ومعلمه الأمريكيّ مايك بومبيو، اللذين وجّها هذه الدعوة للمُشاركة في هذا التجمّع الذي أُريد له أن يكون حجر الأساس السياسيّ للنّاتو العسكريّ العربيّ الإسرائيليّ الجديد.

ما لا يُدركه الحاخام بن آري أن الإسرائيليين لا يفهمون غير لغة القوّة أيضًا، فعندما كانت منظمة التحرير الفلسطينيّة حركة مقاومة كان الإسرائيليون يستجدون الجلوس معها على مائدة المُفاوضات، وعندما كانت مصر وسورية تتزعّمان مُعسكر المواجهة، كانت العروض الإسرائيليّة للسلام التي يحملها وزراء الخارجيّة الأمريكان والأوروبيين تنهال عليهم، وخاصّة عندما كانت حرب الاستنزاف في مُدن القناة وسيناء في ذروتها، والأيّام دوّارة، ولا شيء يبقى على حاله.

منظمة التحرير الفلسطينيّة ومُعظم فصائلها وقعت في مصيدة أوسلو، مثلما وقعت قبلها مصر في حُفرة كامب ديفيد، وتحوّلت قِوى الأمن الفِلسطينيّة التي شكّلها الجنرال دايتون إلى أدوات في خدمة الاحتلال ومُقاومة المُقاومة، في أقذر سابقة من نوعها في تاريخ الاحتلالات على مر القُرون.

هذه الغطرسة العُنصريّة الإسرائيليّة لن تطول، ليس بسبب ذكاء العرب وإنّما لغباء الإسرائيليين وسوء تقديرهم، وقِصَر ذاكرتهم، ولاعتقادهم أنّ هذا الوضع العربيّ المُهين سيستمر لمئات السنين، فمُمارسات الإسرائيليين المُهينة هذه هي التي ستُعيد الزمن الذي كان يستجدي فيه شمعون بيريز القيادة الفلسطينيّة أسبوعين بدون جنائز، ويُجنّد العالم بأسره لوقف العمليّات الاستشهاديّة، ويهرع الأمريكان والأوروبيّون إلى تشكيل لجنة رباعيّة ووضع خريطة طريق للوصول إلى السلام الدائم.

فإذا كان الحاخام ميخائيل الذي بات على بعد شهر من دخول الكنسيت يُطالب بمحو غزّة من الوجود، وتحويلها إلى مقبرة لمليونين من أبنائها، فإنّ عليه أن يتوقّع أن يُشجّع صُعود من يُشاركونه المطالب نفسها ولكن بالاتّجاه الآخر، وفي المُعسكر الآخر.

الإسرائيليّون يُريدون الآن حشد العالم الغربي بأسره، ومُعظم حُلفائهم العرب، ضِد إيران وحزب الله وسورية، ومُعظم العراق، ولا ننسى حركات المُقاومة في قِطاع غزة، ويستخدمون البيت الأبيض الأمريكي ورئيسه ترامب لتجويع هذه الدول وشعوبها، ويتوقّعون أن يكون الرّد الرقص طربًا في الشّوارع استقبالًا لهُم، وكم هم مُخطِئون.

***

لا يعرِف هؤلاء أن الخرائط تتغيّر وبسُرعة غير مسبوقة، وأنّ هناك “دول مُواجهة” أُخرى ما زالت تضع إصبعها على الزّناد، ولديها مئات الآلاف من الصواريخ التي تعجز كُل القبب الحديديّة عن التصدّي لها، وجميعها جرى تصنيعها وتطويرها ذاتيًّا، وبات سِلاح الجو الإسرائيليّ وطائراته الأمريكيّة الحديثة عاجِزًا عن حسم الحُروب وإذلال الأنظمة مِثلَما كان عليه الحال في الماضي.

قولوا عنّا ما شِئتم.. قولوا عنّا حالمين.. قولوا عنّا مُتفائلين، أكثَر من اللازم، ولكنّنا نكتفي بتذكيركم، ونحن وأنتم نقِف على أبواب العام الثّامن للأزَمتين السوريّة والليبيّة، والخامس للحرب اليمنيّة، والعشرين للاحتلال الأمريكيّ لأفغانستان، أنّ رهاناتكم كلها فشلت وانهارت، وأنّ رِهاناتنا نحن في المُعسكر المُضاد لنظيريه الأمريكيّ الإسرائيليّ هي التي تفوز.. ورؤيتنا الوطنيّة هي التي تتحقّق.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. الآية (257) من سورة البقرة فيها رد على الحاخام ميخائيل بن أري ، وأمثاله . قال الله تعالى : ” ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي و يميت ، قال أنا أحيي و أميت ، قال إبراهيم فإن الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر ، و الله لا يهدي القوم الظالمين ” صدق الله العظيم .

  2. المغربي. المغرب
    نشكر لك اهتمامك بمناهضة التطبيع وانضمامك لها ، بطبيعة الحال لن نسألك ماذا أنجزت جمعيتك ؟ وهل أثمرت جهودها عن نتيجة فعالة ملموسة ؟ طبعا لا …. فالتطبيع شغال والوفود الصهيونية بين غاد ورائح، وصوتكم المناهض يذهب كرغاء أبل في الصحراء الكبرى ، والذنب ليس ذنبكم… يا عزيزي.. عندما تكون في البلاد حكومة وطنية … لن يجهد المواطن نفسه في تكوين جمعيات أو الصراخ لمناهضة التطبيع ، فالسلطة الوطنية أي الحكومة هي الجمعية المناهضة .. لا يحتاج المواطن إلى تكوين جمعيات لأن حكومته كفته هذا الجهد وهذا الصراخ، اذا لم تتحقق هذه الفرضية فكل جهد مضيعة للوقت وتخدير للحواس وتعطيل للعقل. سلام عليك.

  3. الى هنيبعل,

    عاصمة جزر القمر هي موروني
    ولكن ما هو الاسم العربي القديم لموروني؟

  4. تهديدات الحاخام ليست موجهة إلى الحكام الذين سلطهم الاستعمار على رقاب العرب، فالكفر ملة واحدة، إنما هو موجه الشعوب التي تعاني من حكام جواسيس قبل أن تعاني من العدو الصهيوني.

  5. محمد عبدالكريم الوشلي
    مادام انصارالله في اليمن موجودين اضمن لكم ان اسرائيل الى زوال ا
    =================
    من وين جبتها هذي قويه وايد قويه قوة

  6. العدو الاسرائيلي تغمره السعادة بالعدوان على مائة موقع في غزة بدون ان يكون هناك اي رد من المقاومة وهذا خطأ كبيرسيستغله العدو في الانتخابات !!!!! .

  7. الذي حدث في نيوزلندا هو صناعة إسرائيل تحريض مستمر والمسلمين للأسف عند قتلهم لا أحد يسأل من الشيعي ومن السني يقتلونكم عن سابق تصميم وبمباركة كل زعماء العالم. رحمة الله من قال ما أخذ بالقوة لا يرد الا بالقوة

  8. الانسان العربي جريح ومخنوق ومفقر ومجهل ومستعبد ومذل ومستغل ومسروق ومجوع ومهان ومغرر به ويجب ان يكون مهزوما ولكنه لم يهزم داخليا فهو كوردة الصحراءتعود للحياة بعد اول مطرة .

  9. اخي عبد الباري مشكلت العرب و اغلبية الدول العربية هي في حكامها و ملوكها و امرائها الخونة الذين كانوا يتأمرون على القضية الفلسطينية تحت الطاولة و الان خرجوا للعلن و بوقاحة بعد ما كشفهم الله تعالى و كشفهم احرار العالم العربي و الاسلامي و الدولي انهم يتعاملون مع اللوبي الصهيوني في فلسطين المحتلة و امريكا و الغرب مشكلت شرفاء الامة العربية و الاسلامية في هائلاء نامروا على شعوبهم و تآمروا على بلدهم و تآمروا على قضاية الامة العربية انا لا اتكلم على الحاخامات الصهاينة او الاسرائليين المتعصبين هم اعداء الامة مغتصبين للاراضي العربية قتال الاطفال ماكرين ارهابيين و معروفين بجبنهم و خوفهم من المسلمين و معروف عليهم مند الرسول محمد صلى الله عليه و سلم صدقني اخي عبد الباري خراب الامة العربية اتى من حكامها المتامرين و المنبطحين للخارج و بما ان هائلاء متمسكين بكراسيهم لا تقوم قائمة للاسلام و للمسلمين و للقضية الفلسطينية لا بدا تصفية كل الحكام الخونة اولا و بعدها نستطيع ان نحرر الارض و العرض لان عدونا الاساسي من الداخل بعمل في صمت و يخدعنا بالاسلام و باسم الوطنية و القومية و هم اشد الاعداء لشعبهم و المشكل ليس لهم اي برنامج سياسي او وطني او تحرري لقضايا المظلومين في العالم بل مشكلتهم هو العرش و الكراسي كي يخلدوا في عروشهم و ابنائهم الى الابد و من شجعهم على هذا هم الغربيين و امريكا و الصهاينة الذبن يدعون بالحرية تارة و بالدمقراطية تارة اخرى و بحقوق المراة و حرية التعبير و هم من افسدوا حكام العالم العربي بدسائسهم و خبثهم و لا يتركوا اي دولة عربية او اسلامية ان تنهض بالعلم و الصناعة و التكنولوجية و ان بتقدموا بل بالعكس جعلوهم بتطورون في السياحة كي يأتوا اليهم الشعوب الغربية للفسحة في الزنة و الفنادق الكبرى و الخمور و النساء العرب بثمن بخص هذه الحقيقة و للاسف و المثل عندنا انظروا الى ايران عندما كانوا حكامها خارجين على الطاعة لامريكا انظروا كيف يحاسرونهم و لاكن لا يستطعون ان يضربوا ايران بقوة السلاح لانهم يعرفوا جيدا ما هو الثمن الذي يدفعونه لو تجرئوا على ضرب عدوتهم ايران و كذالك كوريا الشمالية لم تدخل لبيت الطاعة و هكذا اما العرب كلهم دخلوا بيت الطاعة لامريكا و الصهاينة و هم بتحكمون كيف ما شائوا في اغلبية الدول العربية لهاذا اخي عبد الباري لابدا ان نفتح قنوات جديدة مع كل احرار العالم العربي و الاسلامي كي يكون عصيان مدني دون و تمرد على كل الخونة حتى يجعل الله امرى و تتحرر معضم الدول العربية و بعدها صدقني الصهاينة و امريكا ييدخلون حجورهم و نستطيع ان نحرر فلسطين العزيزة على كل مسلم شريف القضية و كل القضية في الصبر و المفتاح في يد الشعوب العربية و الله تعالى يمهل و لا يهمل و انا متأكد باذن الله كما قلت انت انها قضية وقت و صبر و الايام بيننا

  10. غازي الردادي
    تريد أن ترى أو تسمع خبرا عن انتصارات محور المقاومة ، إضافة إلى ماذكره الأخ بيهم عبدالسلام ….، في لبنان .. قلمت أظافر السعودية بالكامل ، ولم يعد لها صوت يذكر وانسحب صنائعها وأذيالها في هذا البلد العربي ، واليوم لا تقلع حجرة ولا تبنى الا بتوقيع حزب الله وهذا ما يقوله الساسة المنهزمون ، وقد ردت السعودية بالانتقام من رئيس وزرائه فسجنته أيام لديها تعنيفا وتعزيرا ، اليمن أصبح شوكة في حنبكم لن تزول وستنفقون الأموال حتى تفلسون وستبحثون عن الحلول حتى تجثون على اركابكم مستسلمون ، ولو دققت في المسألة أفراد مؤمنون بقضيتهم وأنتم جيوش جرارة وتحالف دولي لم تستطيعوا تحرير مدينة كالحديدة ، والحوتي يفرض شروطا كل يوم ، في العراق رغم دعمكم للحتلال الامريكي وتقديم كل عون له وفتح أراضيكم لقواته لكن الأمور بخواتمها ، انسحب الأمريكان بعد ضربات المقاومة ، واليوم الكلمة الأولى والأخيرة في العراق للمقاومة ، في سوريا ، تمضي قوى الممانعة في تحقيق النصر وأن شاء الله ينتهي تحرير البلاد كلية قريبا هذا بعض تاريخنا فدلنا على انتصاراتكم عدا الخيانة وعقد المؤتمرات والعنتريات الفارغة ودعوات التطبيع مع العدو،

  11. كنت أتمنى يامسعود أن تخبرنا عن اسم بلدك حتى نعرف مدى ابتعاد دولتك عن التطبيع مع الصهاينة…ماخفي منه..وماظهر. ..لأن التطبيع مع الأبناك الصهيونية. ..والمؤسسات الصناعية المملوكة للصهاينة…أسوء وقعا على القضية الفلسطينية من مباراة الجيدو. ..ولنعرف أيضا هل بلدك من البلدان العربية التي يرفع فيها العلم الصهيوني فوق سفارة بني صهيون على مدار الساعة والشهر والسنة…!!! أما عن سؤالك فجوابي عنه بسيط وهو أنني مواطن من الشعب المغربي الأبي الرافض للتطبيع والمساند لقضية فلسطين بماله ودماء أبناءه …وليس بالصراخ والإنشاء. …وأتشرف بالإنتماء إلى الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني. ..والمنظمة المغربية لمناهظة التطبيع….؛ ومن هذا المنطلق ارتكز تعليقي على إحدى أوجه التطبيع الخبيثة…وهو التطبيع بالفتوى. …!!!!.

  12. يجب فك الحصار عن غزة هذا هو الهدف وليس التدخل لكتم النزاع . على نظام مصر ان لا يكون فقط بوسطجي و توجيه انذار صارم ضد العدو الاسرائيلي بعدم الاعتداء على الشعب الفلسطيني مطلقا يجب ان لا يكون نظام مصر محايد و لتذهب كامب ديفيد الى الجحيم .وان لا يكون حامي للعدوان الاسرائيلي . اطلاق صاروخين بالخطأ لا يبرر مطلقا عدوان على اكثر من 100 موقع فلسطيتي . … انه استغلال قرصة بشطل وقح .. من ضمن اهداف العدو هو منع مسيرة العودة يوم الجمعة لذا كان من الواجب للوسيط المصري ان لا يحرض على وقف مسيرة هذه الجمعة عقاب للعدو .. المطلوب من الوسيط المصري واجبات كثيرة تجاه القضية الفلسطينية و مقاومتها . ستستمر المسيرات رغم انف العدو . مصر ليست بوسطجي وسيط يستعمله العدو الاسرائيلي لحمايته كل مرة يعتدي على غزة و يحاصرها بل يجب انذار العدو دائما . لا يليق بدور مصري كبوسطجي فقط . الشعوب العربية تتوقع من مصر ان تحمي الشعب الفلسطيني و تفك الحصار عنه كليا و لا تحمي العدو الاسرائيلي وان لا تقف موقف الحياد مطلقا ومن يقوم بذلك من اي مسؤول يجب تنحيته فورا .

  13. نحن فى الربع الاخير من العمر ولكن , تذكوا ايها العرب ان الخطر الوحيد على اسرائيل هو حين تتمتع الشعوب العربية حقا بالحرية والديموقراطية.اسرائيل تتمتع حقا بهذا المعطى رغم لتها مجتمع فسيفسائى متعدد الاجناس والاعراق

  14. نحن كفلسطينين مقصرين فى كشف الوجه العنصرى البغيض لاسرائيل من امثال المذكور اعلاه…حيث اصبح اليمين الاسرائيلى هو المسيطر على اركان دولتهم..فيجب نشر افعال واقوال هؤلاء للجمهور العربى اولا باول واى مسؤل اسرائيليى يزور اى دوله عربيه يجب ان يسبقه افعاله واقواله بالصوت والصوره عن العرب والعروبه قبله…. حتى يتمكن المواطن العادي من معرفه الحقيقه…لان الاعلام العربى خصوصا بعض المحطات التلفزيونيه بدأت بتلميع كل ماهو اسرائيلى….

  15. أريد أن أقول للإخوة المتبرّمين من ذباب الفضاء الغازي وغيره:
    لا تقلقوا أنفسكم، لأنّ مفهوم حرية التعبير وأصوله قد مُسِخ مسخا.
    ماذا أقول؟ هل تصدّقون أن الخائن نفسه يدافع عن خيانته لأنّه يرى في تصوّراته مسوّغات تخرج خيانته من دوائر ما اتّفق الناس جميعا عليه؟
    لا تضحكوا أيها السادة، فهو واقع.
    وقع لنا في الجزائر أيام الثورة التحريرية ضد فرنسا لمّا كان الخونة – ونطلق عليهم نحن في الجزائر إسم “الحركى” – يدافعون عن أنفسهم بأن الأمر محسوم لفرنسا، وأن الاحتلال أقوى مما أن يواجَه، بل وفيهم من يعتبره نعمة ستنقذ الجزائريين من همّ التخلّف وتمنحهم فرصة رغد العيش.
    وقع لنا، ولا يزال يقع إلى يوم الناس هذا في فرنسا، حيث لا يزال حركى الجزائر وأبناؤهم يتظاهرون أمام وزارات فرنسا ويعتصمون طلبا للإعتبار ومنح الحقوق على أعمار أفنوها وراء المستعمرين.
    اليوم، أيها الإخوة، أنتم تعيشون نفس الظروف ونفس التطبيقات ونفس عملية قلب المفاهيم.
    الحياة ومعناها هي الكفّ عن هذا التهريج المسمّى “مقاومة” و”كرامة” وعمل كلّ شيء للإنتقال إلى ما لا وجع ولا تنغيص فيه، ولا كثرة التفاف للوصول إلى الهدف، وأنّ الأوطان تبقى أوطانا حتّى يعلو صوت البوم فوق أطلالها، فتتحوّل إلى نذير شؤم يجب تخليص النفس منه والهرع إلى خارج الأرض.
    وويل لمن سمح لنفسه بالبقاء طلبا لاسترداد ما أمكن استرداده، فإنه سيكون أضحوكة، ولن تشفع له نيّة مهما كانت بيضاء ومخلصة في كلمة حقّ بحقّه.
    لا نامت أعين الجبناء

  16. د فرج المهدي
    هذه ألأمة التي كنا نسميها ألأمة العربية صا رت تسمى امة الشرق ألأوسط الجديد يأستاذ
    إنه السقوط في التاريخ والتبرير الفاجر لخيانة الجغرافيا.

  17. تحياتنا لك استاذ عبدالباري عطوان ولانتمائك ولقلمك الذي هو بحد ذاته جيش من جيوش التحرير ….
    سيأتي بإذن الله عز وجل ذالك اليوم الموعود وتتحرر فلسطين وكل اصقاع الدنيا ليس من إسرائيل فقط فهي مجرد واجهه لمنظومه عالميه متناسقه متناغمه متحده تحتل كوكب الارض وتستعبد كل شعوب العالم وتفرض ايقاع مدمر للبشريه وتعمل جاهدة ليل ونهار في سبيل الافساد في الارض …منظومه ارهابيه بما تحمل الكلمه من معنى بمنتهى اللؤم والأنانية واستحقار النفس البشريه
    والاستمتاع في زهق ارواحها ونهبها …استاذ عطوان أن العالم يأن ويتألم وينحدر نحو الهاويه …يحكمه طغمه من المفسدين في الأرض على كل الأصعدة ..يستعبدون الأمم اجمعها …جعلو البشر حفاه عراه أخلاقيا وفكريا خدم في بلاط الحياه الصعبه محاصرون بمتتطلبات الحياه يعملون ليل ونهار من أجل دفع ثمن ايجار البقاء احياء محاصرين
    انا لا اجلس على سطح القمر…واراقب ..لكن لا يخفى على أحد هذا الوضع العالمي المزري …الالم منتشر في كل اصقاع العالم في افريقيا المنهوبه…والهند وباكستان وشرق أوروبا واليمن واليونان ولبنان والسودان والبرازيل وحتى في أميركا وأوروبا …وامريكا الجنوبيه ..الخ
    البشريه كلها ليست على ما يرام لان اولائك الاشرار يحترفون الدمار والاحتلال الصامت …والاستعباد الناعم لأن هنالك من ينظر إلى كل البشريه بإزدراء
    استاذ عطوان: الحزن يخيم على العالم …مليارات البشر وعلى مد البصر مرهقه …وجدت أوطانها محتله بالقروض الربويه يجثم على صدرها البنك الدولي وقانون الغاب تحاصرها الدول العظمى بما لديها من اسلحه دمار شامل
    ليست مجرد قنابل نوويه …أو صواريخ عابره للقارات
    ولكن قوانين جائره ..وعملاء لهم وانظمه سياسيه نظمها اولائك المجرمين.وفصلوها على مقاس مخططاتهم الجهنميه مناسبون للخطط االتدميريه ..استاذنا العزيز والمحترم
    العالم بأسره محتاج لخوض حروب تحرير على كل الأصعدة ويحتاج للشفاء من هذا الوباء المتفشي في جسد الانسانيه جمعاء العالم بحاجه لان يتتطهر من رجس هؤلاء الغزاه الهمجيون …

  18. سيد عبد الباري،علينا ان لانخاف من التهديدات الاسرائيلية،بل علينا ان نخاف من الافعال العرباوية،التهديد يصدر من اسرائيل ولكن وللاسف الشديد من ينفذ هم الاعراب،هل اسرائيل هي من مول وارسل الاف الارهابيين الى سورية والعراق وليبيا،ام الاعراب!!؟؟الطائرات التي تضرب سورية والعراق وليبيا خرجت من اسرائيل ام اراضي السعودية وقطر والامارات والكويت وغيرهم من الدول العربية؟؟؟هل اسرائيل صرفت مئات المليارات من الدولارات واصبحت على وشك الافلاس على الارهاب العالمي،ام الدول العربية؟؟؟نعم اسرائيل هي عدوتنا،ولكن عدونا الاكبر يقبع بيننا وهو الاخطر،لانه يعتبر نفسه المدافع عن العرب والاسلام،بينما هو اكثر من آذى العرب وتآمر عليهم،يجب علينا ان نصنف من هو عدونا ونعرف من هو الذي يضر بنا اكثر ونصنف اولوياتنا وعندها نستطيع ان نرفع رؤوسنا.مع تحياتي الى الذبابة الردادي الذي اتوقع ان يكون افيخاي ادرعي().

  19. استاذ عبدالباري، و هل تعتقد أن هؤلاء يهمهم وصف نتنياهو أو غيره لهم ؟ هؤلاء لا يهمهم سوى اليقاء على العرش، و إلا لوا كان لهم ذرة من كرامة لما كان ترامب يعايرهم بشكل شبه يومي بعدم قدرتهم على البقاء على كراسيهم لأسبوع من دون أمريكا، فماذا كانت النتيجة؟ المزيد من الأموال و الخضوع التام لأمريكا! لذا فلا تعجب أن يأتي هذا الصهيوني و يسب العرب أجمعهم فهذا ما يراه و يسمعه من ترامب، و والله لوا قابل هذا الصهيوني طفل صغير من أطفال المقاومة لولى من امامه هرباً و فزعاً.
    سيد عبدالباري، نحن قوماً أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة بسواه أذلنا الله، قس هذا الكلام على واقعنا الحالي و ستجده يجسد حالنا المرير بكل تفاصيله. أما نتياهو و الحاخام بن آري و من على شاكلتهم فلهم موعد لن يتجاوزوه وعدأ من الله مهما حاول المطبعون و المتصهينون و المنبطحون من الأعراب ان يفعلوا، و الأيام بيننا!

  20. إلى غازي الردادي
    تريد انتصار لمحور المقاومة سأعطيك ثلاث
    انتصار عام 2000 خروج ذليلا تحت جنح الظلام للاسرائيلي من جنوب لبنان
    انتصار 2002 قبول اتفاق لوقف النار و بشروط لبنان
    انتصار 2006 و بالرغم من الدعم الا محدود لاولياء امرك لإسرائيل للقضاء على المقاومة و على كي الفكر المقاوم الا ان ربك كان رحيم و اذلهم جميعا
    مجرد كتابة تعليقك على هذه الصفحة يثير الريبة . ان تكون مخالف لأيديولوجية المقاومة في ظل ما شهدناه منذ نشاة هذا الكيان يضعك في الطرف الآخر
    و كن على ثقته ان التاريخ لا يعود إلى الخلف فمسار التاريخ دائما للأمام و مقولت ان العرب لا يمكنهم طرد المحتل و تحرير الأراضي المحتلة أصبحت وبفضل هذه الانتصارات من الماضي

  21. الله يعطيك الصحة و العافية أخي عبد الباري كمم أنت عربي قح أصيل أنا إخوك إلياس مغربي من جنيف معك إلى أن تقوم الساعة و كل الشرفاء مع القضية الفلسطينية و المسجد الأقصى الشريف و ضد الخونة العرب المطبعين و الدولة العنصرية الصهيونية القبيحة

  22. المغربي. المغرب
    الحديث يا استاذنا عن التطبيع والمطبعين، وكنا نود أن نسمع رأيك في الموضوع لأن مواطني اوطان التطبيع أكثر منا دراية ومعرفة بالتطبيع وخفاياه ، هذا هو الموضوع ، اما الحديث الممجوج عن مفتي النيتو وما شابه، فقد أصبح كمن يستمع إلى اسطوانة مشروخة ، فلا تكن زئبقيا تتملص وتترك قضية جوهرية في صراعنا مع العدو قوامها الوفود الصهيونية والمطربين والمطربات والرياضيين والرياضيات ،وقد تنال سبق اخباري لو فاجأتنا بموعد فرش البسط لنتنباهو في زيارته المرتقبة ، لأنه هو نفسه خذلنا حين أخفى موعدها وتركنا في حيرة من أمرنا.

  23. جميع الأنظمة العربية العوبات في يد امريكا و روسيا حلفاء اسراءيل. فلسطين لن تحرر حتى تتحرر الشعوب العربية من الطغاة من المحيط الى الخليج الذين نصبوا أصلاً لحماية اسراءيل. صورايخ ايران و حزب الله في المخازن تفجر فقط في وجوه العرب. هم لن يحاربوا اسراءيل الا اذا ضربت (بضم الضاد) ايران، و حرب غزة 2014 و ضربات اسراءيل في سورية اكبر دليل.

  24. الأستاذ الفاضل إبن فلسطين البار ابوخالد حفظه الله ورعاه…
    جميع المسئولين الصهاينة هم ميخائيل بن أري وليس الحاخام وحده الذين يتمنون الموت لشعب غزه بل وللعرب جميعاً..هذه سياستهم بل هذا معتقدهم المتطرف لكن في المقابل ألم نسال انفسنا لماذا وصلنا إلي هذا المستوي قبل أن نوجه اتهامنا للمطبعين العرب وغيرهم!!!!
    هل قامت إسرائيل قبل دخول سلطة التنسيق الأمني بالسماح لأي مستوطن بدخول المسجد الأقصى المبارك؟؟؟
    هل نسينا انتفاضة الأقصى عام ألفين وسبب اشتعالها لأن شارون دخل إلي باحات الأقصى بحراسه عسكريه مشدده!!!
    يفضل سياسة رئيس الشعب الفلسطيني الفاشله باختيار طريق الإذلال والانبطاح بالتفاوض ولا شىء غير التفاوض واستبعاد جميع الخيارات التي سمحت بها القوانين السماويه والدولية بحق مقاومة الإحتلال وبكافة الاشكال هذا النهج هو من أوصلنا إلي مانشاهده من اقتحامات يوميه وإغلاق أحيانا للاقصي من إسرائيل ومتطرفيها وكل هذا مقدمه لتقسيمه مكانيا وزمانيا تماماً كما حصل في المسجد الإبراهيمي في الخليل!!!ومن بعدها سيتم هدم الاقصى المبارك لبناء مايزعم الصهاينة الهيكل المزعوم
    عام2001 شنت أمريكا ومعها حلف الناتو بأكمله وبعض الجيوش العربيه والإسلامية حربا عالميه علي أفغانستان وتم احتلالها من العالم بأسره ردا علي هجمات سبتمبر الارهابيه وظن العالم برئاسة أمريكا أنهم انتصروا على حركة طالبان…وبعد سنوات قليله عادت طالبان تحارب قوات الغزو العالميه واوقعت خسائر بشرية فادحه في صفوف القوات الأمريكية وغيرها…لا أريد الاطاله لأن أطفال المرحله الابتدائيه يعرفون ماذا جري ويجري من مفاوضات بين أمريكا الدوله العظمي وبين حركة طالبان مفاوضات تجري لتسليمهم مقاليد السلطة في أفغانستان وانسحاب جميع القوات الأجنبية من أفغانستان هو المطلب الاول للحركه قبل دخولهم التفاوض في قطر أحيانا وأبوظبي أحيانا أخري!!!
    انتصرت حركة طالبان علي اقوي جيوش العالم بالمقاومة وليس بالتفاوض لربع قرن بدون أي نتيجة تذكر!!!هل سمعنا أن حركة طالبان أوقفت المقاومه أثناء التفاوض؟؟؟! أبدا بل ازدادت لأنهم أخذوا من الدرس الفيتنامي عبره لهم!!!
    متي سيأخذ رئيس الشعب الفلسطيني الدروس والعبر بأن ما يفعله هو إنتحار وعار وانبطاح لا يجلب له إلا مزيد من الغطرسة والتعنت الصهيوني بل سياسته الفاشله تشجعهم علي تسريع وتيرة تهويد القدس والضفة الغربية بأكملها تم زرعها بالمستوطنات في كل مكان من الضفه!!!
    التنسيق الأمني هو خيانه عظمي لم يقوم بها أي شعب تحت الاحتلال لا قديما ولا حديثا…
    علينا تنظيف بيتنا الملئ بالقاذورات ممثله بمن يسمون أنفسهم قادة الشعب الفلسطيني وهم عبيد الدولار الأمريكي والصهيوني وهم من شجع علي التطبيع…هل كان هناك من يقوم بأي شكل من أشكال التطبيع قبل دخول سلطة التنسيق الأمني المقدس؟؟؟؟
    حين تعود الأمور كما كانت قبل دخول هؤلاء البشر إلي أرضنا يعود الجميع كما كانوا عونا وسندا لقضيتنا لكن ليس من حقنا مطالبتهم بأن يكونوا أحرص ممن يسمون أنفسهم قادة الشعب الفلسطيني…وما أسمعه الآن من تحضيرات اسرائيليه لشن عدوان علي غزه بسبب صاروخين أطلقا علي تل أبيب..

  25. ن صراعنا مع الصهيونية العالمية بالدرجة الاولى صراع عقائدي استعماري -فأسرائيل الدولة اللقيطة – عندما بدأت تحيك لها ثوبا استيطانيا في فلسطين العربية كانت تتشدق بان فلسطين هي – ارض ميعادها – وبدأت ترفع هذا الشعار على كافة المنابر الدولية حتى تتمكن من شراء عطف المجموعة الدولية بأبخس الاثمان روسيا قبل امريكا ونجحت الى حد كبير في مخططها الاستعماري وذلك يعود الى غياب الوعي والاعلام العربي المنظم … فأعلامنا في تلك الفترة مشغول كما هو الان وموجه للتطاحن بين القيادات السياسية لهذا الطرف او ذاك وقد استيقظ المواطن العربي واسرائيل تشرف عليه من مرتفعات الجولان واصيب المواطن بخيبة الامل وبحيرة من امره ايصدق الاعلام ام يصدق الحقيقة المرة التي يراها ماثلة امام ناظريه … نعم هذه هي الحقيقة المرة التي لازلنا نجترع علقمها حتى الان . تفككا وتفرقا وتشرذما . لقد نبه اصحاب الضمائر الوطنية الحية ومن خلال منابرهم المكبوته الى خطورة هذه الجرثومة السرطانية في المنطقة العربية وان هذا السرطان سوف يتسلسل ويتمدد عبر الجسم العربي الى العمق اذا لم يجد الدواء الشافي وهو – البتر – ولكن انى يكون ذلك ؟! لقد ضيق على الحركات الوطنية في الوطن العربي جزاء لها لان قادة الامة العربية يزعجهم مجرد التفكير في النفير العام (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ) فهذه اسرائيل بثوبها الاستعماري الجديد تصول وتجول في فلسطين وساحات الاقصى وتقيم كيانا استيطانيا في كل شبر من فلسطين العربية ولا احد يحرك ساكن وزعماؤنا ممن نصبوا على صدورنا بالقوة مازالوا يذرفون الدموع غزيرة امام – هيئة اللمم – وشعبنا العربي الفلسطيني يترك في العراء لوحده امام الالة الصهيونية يذبح ويجرح ويعتقل منافحا عن الامة العربية بصدور عارية الا من الايمان الصادق بعدالة قضيته وحقه في الاستقلال والحياة الكريمة … ان خطورة الهجمة الصهيونية تكمن في عقيدة ارض الميعاد التي يهاجرون من اجلها وهذه العقيدة لايمكن قهرها الابعقيدة اقوى منها وهي عقيدتنا الاسلامية ففلسطين ميراث النبوة وهي ميراث رسولنا العربي الامين محمد خاتم الانبياء والمرسلين وتحريرها لن يم الا بالبندقية وطرح كل الشعارات الاخرى وبهذا يتحقق النصر فما- اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة – وبشر المرابطين في ساحات الاقصى بان النصر ات ولو بعد حين وان فلسطين التي نطالب بها تبدأ حدودها – من النهر الى البحر – ولتسقط كل مشاريع التأمر والتسوية على فلسطين التاريخية والامة العربية الماجدة

  26. طيب ،، نقف على ابواب العام الثامن للازمتين السوريه والليبية ،، ونشوف النتيجه ،
    سوريا وليبيا دمرت ، سوريا تحتاج سنوات طويله لتعود كالسابق والسابق أصلا مزري
    وتحتاج الى تريليون دولار لإعادة الإعمار ، وليبيا دمرت ، والعراق دمر وامريكا جلبت له
    من يحكمه ، والعام العشرين للاحتلال الامريكي كما هو لم يتغير مازال النظام الافغاني
    الذي اتى على الدبابه الامريكيه مازال يحكم افغانستان ، مثله مثل العراق ،، واليمن
    ولو اني لا اعلم ما دخل اليمن ، ولكن لا يهم فمازال الحوثي محاصر ولا زالت ايران محرم
    عليها دخول اليمن ،، الان ،، اين الفشل الامريكي ،،
    لكن في المقابل ،، اين فاز المعسكر المضاد ،، (معسكر ايران ومليشياتها والنظام السوري)
    اعطونا فوزا واحد للمعسكر المضاد ،، ونتمنى ان لا تكون شعارات وتهديدات ،،
    تحياتي ،،

  27. اخ عبدالباری لا تطلق علی المبطعین بانهم عرب لان لیس لهم اصلا فی العروبه ولکن هولائ اصلهم صهاینه ونتشرو بین المسلمین وبحمایته الغرب امسکوزمام الحکم الدول الاسلامیه و الان العالم کله یعلم بنفاقهم وکیدهم علی الشعوب المسلمه وعلمو کلمایشتدتماسک الغرب والصهاینه والمطبعین معاضد الشعوب المقاومه انهم فی نهایتهم وایام النصر تکون قریبا انشالله

  28. نتنياهو يفعل مايجب مع المنبطحين ليس عليه اللوم بل يشهد له بالكفاءة رغم عن انه ﻻتعود لكفائته فى شىء العيب فى بعض القيادات

  29. مادام انصارالله في اليمن موجودين اضمن لكم ان اسرائيل الى زوال انشاءالله
    حفظ الله السيدالقائد عبدالملك بدر الدين الحوثي

  30. أستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي ودعائي .
    لازلت أتذكر أن الإعلام الإسرائيلي قد سرب خبرا يفيد بأن أحد الدول العربية المطبعة المعروفة (لا أذكرها حتى لا يتم إهمال تعليقي) قد شارك طياروها بقصف غزة مباشرة . وكان ذلك ضمن تدريبهم في إسرائيل على طائرة أف 35 .
    فهؤلاء لهم يد مباشرة في إبادة شعب غزة . وسيفرحون حتما بتصريحات الحاخام ميخائيل التي تُريد إبادة العرب وتحويل غزّة إلى مقبرة .

  31. شبيبة النهضة الاسلامية مش فاضيين لمثل هذه الأمور الثانوية، الجماعة عطلانين هم تصنيف الولايات المتحدة لحقوق الايغور في الصين.

  32. ليس هناك فرق كبير بين أراجيف هذا الموتور الصهيوني التي تستند إلى تعاليم التلموذ وبروتكولات صهيون كما فضحها النزهاء من المفكرين مثل جارودي رحمه الله…وبين فتاوي بعض مشايخ الحسابة بتحسب. ..من أمثال شيخ الناتو الذين استباحوا بالفتوى دماء المسلمين وأعراضهم. ..وانتصروا لمخططات الصهيونية والاستعمار. .تحت مسميات الجهاد…في ليبيا وسوريا. ..؛ بل منهم من استقبل مثل هذا الصهيوني في بيته بالعناق والاحضان بعد إطلاق سيل من فتاوي التحفيز على الفتن وفق طلب ليفي وماكين. …فمن هو المفتي والحاخام. ..مادامت الأهداف موحدة؟ ؟؟؟!!!!.

  33. فالتذهب غزة وانت الى الجحيم . اننا لسنا مسؤولين عن عما تفعله حماس التي انقلبت على الشريعة وانشأت دويلة صغيرة واسمها غزة ارى ان الفلسطنيين يتحملون مايحدث في ارضهم و مايحدث بينهم من صراع على السلطة الذي اضعفهم و جعل بينهم عدواة

  34. الخطر الاكبر الدي نواجهه كامة عربية اسلامية ياخوتي القراء يتمثل في اليهود المستعربين الدين يدعون الاسلام وهم اشد الاعداء له مشكلتنا مع المنافقين الدين ادا لقوا الدين امنوا قالوا انا معكم وادا خلو الى ترامب وملته ومن في فلك اليهود العنصريين يتامرون معهم على الاسلام والمسلمين هؤلاء هم الخطر العطيم مريدي الفتنة الكراسي والمصالح لديهم اشرف من الشرف مستعدون لبيع امهاتهم في سبيل دنيا اتفه منهم والمعضلة الكبرى انهم بكل الالوان كانهم الحرباء اسرائيل ووجودها هي بؤبؤ اعينهم كانهم الدباب لايرضى العيش الا في الاوساخ والغريب في الامر تراهم في الصفوف الاولى للمدافعين عن اليهود الغاصبين لمقدسات اسلامية اوصى الدين الدى يلوكونه بالسنهم عن الدود عنها
    اما قتلة الانبياء والمرسلين فهدا طبعهم وديل الدئب دائما اعوج يودون ان يستيقطوا يوما والعرب في علم الغيب بما فيهم عملائهم لانهم اول العارفين بخبت ونفاق العملاء ويكفي الرجوع الى القران الكريم لمعرفة طينة اليهود وليس هدا خطاب لابادتهم انما لاخد الحدر من الاعيبهم القدرة فكل البلاء منهم اما قصة رحيلهم عن فلسطين والجولان وكل ارض اغتصبوها فهم سيخرجون الى حيث اتو صاغرين وهدا وعد من الله ولو كره الكافرون اما كيف وبما دا فتلك القصة بايدي رجال من الله نصروه وسينصرهم مهما طال الزمن او قصر والايام بيننا كما تقول دائما اخي عطوان لك كل الشكر والمحبة

  35. غفلنا طول التاريخ الماضي لاكثر من نصف قرن من الاحتلال ان نعتمد علي نظرية تصعيد القضايا القانونية ضد الاحتلال في جميع دول العالم وامام جميع المحاكم . اعرف ان العالم متواطئ ولكن كانت ستكون ايضا ورقة ضغط ولازالت الفرصة قائمة وارجوا ان تتم الان وتتبناها نقابات المحاميين في الدول العربية امام المحاكم العربية

  36. اقوى مقال السيد عبدالباري عطوان ونحن معكم

  37. _ إسرائيل دولة أقامها الغرب وروسيا للتعجيل بظهور الرب وحسب اعتقادهم سيكون الظهور بعد بناء الهيكل مكانة !!!!!!!!

    _ انت لا تحلم با استاذ عيد الباري، نهاية إسرائيل اقتربت، بإذن الله، اليهود بجنونهم هذآ يتجهون نحو
    النهاية.

    _ قبل بزوغ الفجر يشتد الظلام.

  38. تشكر اخ عبد الباري على روحك المرتفة العالية… فاسرائيل لن تكون للابد
    في استطلاع راي اجري على اطفال مدارس يعود في عام 1972 في القدس حول رايهم تجاه العرب المقيمين في الضفة والقدس وغزة: كان جواب اكثر من 75% من التلاميذ : اقتلوهم, والباقي بين طردهم خارج البلاد او لا راي له.
    ما يتفوه به هذا الحاخام الأبله هو نتيجة تربية بيتية ومدرسية ودينيه اي انه لا يقول من فراغ, ويقصد بالعرب هنا هم اهل فلسطين المقيمين فيها واهالي الجولان المحتل
    صحيح ان ما يردده هو نتيجة ثقافة العداء للعرب الفلسطينيين ولكن ايضا هو منافق يهدف الى كسب اصوات الناخبين المتدينين والمتطرفين ونتنياهو ايضا
    المشكلة ليست في هذا المعتوه وحكومته, المشكلة في عباس وزمرته التي اكثرت الفساد في البلاد وافرغت الشعب من محتواه النضالي والجهادي وحولتهم جميعا الى خدم عن الخواجات او اجهزة دايتون التي تتعامل مع العدو ليلا نهارا وبدون استحياء او خجل يعني الخيانة على المكشوف. الزمن يتغير وبسرعة ولن يكون في صالح عرب وارسوا ولا اوسلو قهم منتهين لا محالة وشكرا

  39. انا شاركت في حرب اكتوبر ضمن قوات الفوج الثاني التي عبرت القناة بعد امداد الكباري , وكنت ضمن قوات المشاة الميكانيكي التي ااقتحمت دشم الحصن الحصين التي كانت تعتبر اهم نقاط خط بارليف ويرتكز عليها المدفع الجبار المتحرك علي قضبان حديدية وكنت شاهدا علي وهم واكاذيب الجيش الاسرائيلي الذي انهار وكانت جنوده تصرخ رافعه اياديها مستسلمة هاربة من حجيم النيران التي اشتعلت داخل الحصن بعد ان فشل غطاء الشبك بالحجارة الذي كان يغطي خنادق الدشمة لتتفادي القنابل ويضيع تاثيرها باهتزاز الحجارة . كانت ايام المجد والعزة والكرامة ويشهد الله انني دست علي علم عصابات الصهاينة بحذائي الميري وسحبت مع رفاقي الاسري الصهاينة الي مركز تجميع الاسري وكانوا يبكون ومرتعشين من الصدمة , كانت ايام العزة والمجد ورحم الله الشهداء وجعلنا من الذين يرجون عفو الله ورحمته

  40. لا حياه لمن تنادي ؛
    نحن الآن في عصر أموال وثقافه القبائل !

  41. لا لسنا حالمين غزة هزمتهم بالامس ولبنان هزمهم واعتفروا بالهزيمه وهم قلة قليلة مما تملكه هذه الامه الناءمه من امكانيات
    وعندنا ما يكفي من اليقين لمتابعة الطريق حتى تحقيق النصر الكامل وحتى تصرخ حجارة فلسطين وتدلنا على مخابىء الصهاينة ومن عنده شك في ذلك فليرفع اصبعه معترضا

  42. الاخ المخلص عبد الباري عطوان
    لا والله لست حالما ولا متفائلا زيادة عن اللزوم… ما زرعه بني صهيون في بلادنا سيؤدي حتما الى نهاية حتى اساطين هوليوود لا تخطر ببالهم.. عندما يأتي وعد السماء وتزحف ملايين المكبرين وبالسلاح البسيط لتحقق وعد الرب في الانجيل والتوراة والقران بهذه الافعى… تذكر هذه الكلمات جيدا والسلام

  43. على قول الدكتور عبدالحي زلوم
    المعزه معزه ولو طارت و هم المطبعين العرب و كامب ديفيد و وادي عربه و اسلو

  44. مساء الخير استاذ عطوان..
    من هم المطبعين اللذين تخاطبهم حضرتك..
    تخاطبهم وكأنهم أصحاب قرار..
    انهم استاذنا الفاضل مجرد بيادق..
    ما عليهم سوى تنفيذ الآوامر..
    تحياتي

  45. تتكلم عن فتوى حاخام يريد قتل العرب وتنسى الاف الفتاوي ممن يسمون انفسهم مسلمين يحرضون على قتل الاخرين لظمان دخولهم الجنه التي يحرصها علي لاتباعه “فتوى من قتل سبعه سنه ضمنت له الجنه”

  46. نتمنى أن يفوز ” الحاخام ميخائيل بن آري ” “بأعلى نسبة أصوات” لتناط به مهمة تشكيل “العصابة الصهيونية” “فيكون زعيم هذه العصابة” ويملك “سلطة اتخاذ قرار “استعمال القوة” ليدرك حقيقة وحجم “قوته الكرتونية” !!! ؛ من كل أعماقنا نتمنى ذلك ؛ فقد يعجل كما عجل سيده طرمب في فرار بني جلدته من فلسطين ليتيهوا في أرض الله الواسعة كما تاهوا أول مرة !!!

  47. التاريخ سيعيد نفسه وستنهزم اسرائيل شر هزيمة
    في حرب اكتوبر حاصرت قوات الصهاينة مدينة السويس واستطاع الشعب بقيادة المجاهد الشيخ حافظ سلامة دحر القوات التي تسللت داخل المدينة وكان يوم 24 اكتوبر دليل علي انتصار الشعب علي دبابات الصهاينة واصبح هذا اليوم هو العيد القومي لمدينة السويس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here