الولايات المتحدة والمغرب يتفقان على أن ايران وحلفاؤها باتوا يشكلون خطرا في المنطقة والتصدي لتزايد نفوذهم.. ووزير الخارجية المغربي يناقش مع كوشنر “المكلف” صفقة القرن

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 ترأس اليوم الثلاثاء بواشنطن وزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، ونظيره المغربي ناصر بوريطة، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي (المغرب- الولايات المتحدة) ، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول الشرق الأوسط والأمن الاقليمي بالاضافة الى القارة الافريقية.

 وأكد بوريطة ونظيره الاميركي، أن المغرب والولايات المتحدة جددا التزامهما بـ”توطيد الشراكة الاقتصادية وتطوير طرق مبتكرة للاستفادة على نحو أمثل من اتفاق التجارة الحرة المبرم بين البلدين.

وبخصوص التطورات بمنطقة الشرق الأوسط، اتفق الوزيران في بلاغ مشترك على أن ايران وحلفاؤها باتوا يشكلون خطرا بالمنطقة.

كما اتفق الطرفان على ضرورة بذل “الجهود التعاونية لمكافحة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة، بما في ذلك شمال غرب إفريقيا”.

ويندرج هذا اللقاء ضمن الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة ، حيث تم اطلاق الحوار الاستراتبجي سنة 2012، من أجل تعزيز التعاون والتبادل في القضايا الاستراتيجية لكلا البلدين، والذي تم هيكلته سنة 2018 خلال اجتماع بين رئيسي الدبلوماسية، وبموجب ذلك أصبح هذا الحوار يرتكز على 5 مجموعات عمل (سياسية ، اقتصادية ، أمنية ، ثقافة / تعليم وافريقيا).

واتفق المغرب والولايات المتحدة على رفع تعاونهما العسكري والأمني لمواجهة التحديات المشتركة.

ولم ترد أي اشارة في البلاغ المشترك، الى ملف الصحراء في وقت يرتقب فيه أن يصدر مجلس الأمن الدولي مشروع قراره الذي تعد واشنطن مسودته.

وأجرى وزير الخارجية المغربي على هامش اللقاء، اتصالا بجاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي، المكلف بالخطة الأميركية حول الشرق الأوسط المعروفة بصفقة القرن، والذي سبق أن أجرى زيارة الى المغرب في آب/ أغسطس الماضي.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. شيطنة إيران ليس بالأمر الجديد عند كل الأنظمة العربية الاستبدادية التي تحتاج إلى حماية من الغرب فهي دائما تخضع لشروط الدول التي تحميها خاصة أمريكا
    المغرب قطع علاقاته مع إيران تحت حجة واهية وإنما مرضاة لفرنسا وأمريكا ونسي أن تلك الدول باتت تخاف من إيران وتعترف بقوتها ونفوذها. ماذا سيفعل المغرب غدا عندما تصبح إيران قطبا عالميا ؟
    هل المصالح الضيقة لشعوبنا العربية والإسلامية تقتضي أن نضحي بمن هو أقرب إلينا على الأقل في الدفاع عن القضية الفلسطينية ونصرة المستضعفين؟
    هل كسب ود أمريكا من أجل استمالتها في قضية الصحراء الغربية يستدعي كل هذا النفاق ام ان بوريطة تناسى أن الشعب الصحراوي لن يتخلى عن حقه مهما طال الزمن ولن تنفعه أمريكا ولا فرنسا ؟.

  2. ايران ليست خطراً على المنطقة، ايران خطر على مصالح الصهيونية و الماسونية العالميتين و على رأسها دولة الكيان اللقيط؛
    معظم الشعب المغربي مع ايران ليس فقط ضد دول الاستكبار العالمي لكن حتى ضد الاعراب المتصهينين؛
    اما هذه “المريونات” التي تتكلم باسمه من أمثال هذا المستوزر، فلا علاقة لهم بواقع المجتمع المغربي و لا يشاركون شعبه في اي شيء، بل يومهم ات لا محالة و لن يفيدهم التملق لامركا او غيرها!

  3. شاهدت نتن ياهو في مقابلة تلفزيونية يسأله المذيع ماهي اكبر ثلاثة اخطار تواجهها اسرائيل؟ نتن أجاب مباشرة: ايران ايران ايران. و بما ان أنظمة الحكام العرب في الخليج و مصر و المغرب حريصة على اسرائيل و متحالفة معها فهي ضد ايران و ما تشكله من خطر على الصهاينة. ايران نصيرة شعبنا العربي الفلسطيني ثم يكتب هنا بعض العلوج و الصهاينة تعليقات سخيفة ضد ايران. ربما هؤلاء من ذباب اسرائيل او حلفائها. شعبنا العربي كله يعرف المؤامرة و يفهم ان ايران نصيرة لنا و ليست عدوة. عدونا هم عصابة الصهيونية و حلفاؤها. و على اية حال لا يفرح هؤلاء العملاء بحلفهم مع الصهاينة فهم و اسرائيل كلاهما زائلون و تعود فلسطين لشعبها المظلوم و يبقى الانسان و قيمه الطيبة. ( و اما الزبد فيذهب جفاءً و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض ) صدق الله العظيم

  4. انا كمغربي هذا لا يمثلني …

    الجمهورية الاسلامية الايرانية شاؤوا أم ابوا انتصرت و أذلت سيدتهم أمريكا …و هي تسير بخطى قوية صحبة روسيا و الصين نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب يحترم سيادة الدول و استقلالها و خصوصياتها على أنقاض القرن الامريكي السئ الذكر . ..

  5. والله ان من يشكل خطرا على المنطقة العربية هم اسرائيل وامريكا وبقية الدول الاستعمارية الغربية اما ايران فهي دولة اسلامية تحاول ان تجد لها موقع قدم خارج المظلة الامريكية ومن حقها ذلك اما كونها تنشر التشيع فهذا امر ثانوي اذا كنا نؤمن بالحرية الفردية في المعتقد اليس الدين لله والوطن للجميع؟

  6. التاريخ سيسجل في زمن الردة و العمالة ان ايران التي ضحت باقتصادها و اموالها وعلى حساب معانات شعبها من اجل الوقوف ضد الاحتلال الاسرائلي لفلسطين و القدس يسلط عليها اكبر حصار اقتصادي في الوقت الذي يصطف هؤلاء العملاء في المشرق و المغرب مع المحور الامريكي الاسرائيلي و يعتبرون ايران خطرا على المنطقة. السبب الرئيسي لضياع فلسطين و القدس هم هؤلاء العملاء الخونة الذين يضطهدون و يقمعون شعوبهم و في السر و العلنية يتامرون على فلسطين و القدس.

  7. حل مشاكل إيران يتم بإعلان مرشد أعلى عدمية نظريات سلفه وتسليم سلطاته لرئيس الجمهورية لإلغاء دولة فوق الدولة تعادي شعوب إيران والعرب والمسلمين والعالم وإلغاء ما خلقته في 4 عقود بتبديل دستور مدني بدستور وقوانين شريرة وتفكيك أجهزة أمن تضطهد شعوب إيران وتفكيك مصانع أسلحة دمار شامل وصواريخ بالستية هدفها العدوان وإلغاء حرس ثوري وميليشيات مسلحة وخلايا إرهاب ومؤسسات جمع وغسيل أموال بدول عربية وإسلامية وبالعالم، وخفض موازنة حكومة وجيش للربع لإنقاذ اقتصادها وقصر إنفاق ثروات إيران على تحسين معيشة مواطنيها.

  8. لم تتسمع المغرب باحتلال اسرائيل للمسجد الاقصى وتهويد القدس ونقل السفارة الامريكية اليها ، وبدلا من ذلك تتقاسم مع اسرائيل وأمريكيا المخاوف من النفوذ الايراني

  9. يتفقان على أن ايران وحلفاؤها باتوا يشكلون خطرا في المنطقة والتصدي لتزايد نفوذهم.. ووزير الخارجية المغربي يناقش مع كوشنر “المكلف” صفقة القرن
    *******************************************
    نعم ، النظام يشكل خطراً على إيران أولاً قبل أن يمثل خطراً على البلدان الأخرى. هذا النظام دمر ايران و نهب ثرواتة و نشر الخراب ونشر المخدرات و الفوضة في داخل ايران ،هذا النظام لا يمثل الإرادة الإيرانية

  10. والله لا يشكل خطراً على المنطقة الا
    جميع الحكومات العربية المستبدة وزبانيتهم
    سواءً كانت هذه الحكومات عسكرية جاءت
    على ظهر دبابه او عائليه جاء بها المستعمر
    ووضعها فوق صدور الشعوب.
    حرام وعيب على ال ٣٠٠ مليون عربي
    ان تحكمهم ١٠ عائلات.
    BEEM ME UP SCOTTY!!

  11. مقتبس ؛ (اتفق الوزيران في بلاغ مشترك على أن ايران وحلفاؤها باتوا يشكلون خطرا بالمنطقة.)
    حتى انت يا (Prutus) !!
    يا (بوريطة ) اللعب على الحبلين خطر ويجلب للمتفائلين به التعاسة !! هذه (التملقات) لأعداء العرب والمسلمين لن ترجع سبته ومليليه ولن تساعد في حل مشكلة الصحراء الغربية ….
    العقل زينه يا بوريطة !!
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ، وأنصرنا على القوم الظالمين والمنافقين ومن يريد شراً بأمة نبيك محمد (ص) ، إنك اللهم نعمة المولى ونعمة النصير .

  12. الجمهورية الإسلامية الإيرانية دولة عظيمة و لها وزنُها في المنطقة و تلعب دوراً مُهِمّاً في الساحة السياسية حتّى لا تترك الدول العظمى تلعب وحْدَها كما تشاء و تعبث بمصير شعوب المنطقة. إيران دولة عظيمة فرضت نفسها على الساحة رغم الحصار الظالم المفروض عليها من قبل أمريكا ، لقد شكَّلتْ إيران جبهةً معارضة للسياسة الأمريكية في المنطقة ، و لكنّ المشكل في الأنظمة العربية التي تتبع أمريكا و إسرائيل في نهجها السياسي و تُخيفُ هذه الأنظمة ب” بُعبُع ” إيران بذريعة كونها تُشكِّل خطراً عليها في حين أنّ العكس هو الصحيح، فإيران هي التي كان من المفروض أن تنضمَّ إليها هذه الأنظمة لكون أمريكا لا تبحث إلا على مصالحها في المنطقة، و عند قضاء حاجياتها تَتَنكَّر ل” عُمَلائها ” ، فهي تُغري هذه الأنظمة العربية بِحِمايةِ عروشها و كراسيها من شعوبها التي تتحكَّمُ فيها بقوّة الحديد و النار.

  13. امريكا تعرف كيف تصل لاهدافها وتعرف الوقت المناسب لادخالك في حلفها، حتى ولو انتهجت سياسة الحياد او الناي بالنفس عن المشاكل البعيدة عن منطقتك.المشكل ليس هنا،بل المشكل انها تاخذ منك ولن تعطيك شيءا عدا الوعود الفارغة.

  14. اتفق الوزيران في بلاغ مشترك على أن ايران وحلفاؤها باتوا يشكلون خطرا بالمنطقة.
    عجيب، وهل استفاقوا اليوم صباحا واكتشفوا هذا الامر؟؟؟
    منذ4 عقود وامريكا تعتبر ايىان خطرا، والحقيفة التي لا تكمل ذكرها ان ايران هي بالفعل خطر ولكن على الصهاينة في المنطقة وخطر على الوجود الاحتلالي الامريكي بالمنطقة، سواء شرق التوسط او شمال افريقيا..
    كما اتفق الطرفان على ضرورة بذل “الجهود التعاونية لمكافحة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة، بما في ذلك شمال غرب إفريقيا”.
    ابذلوا واسعوا سعيكم فوالله لا تقدروا على اسكات الحق او ايقاف محور المقاومة،

  15. السلطة المغربية تجلب الحطب ليشتعل الوضع امريكا نصبت نفسها عدو للأمة العربية عصاها اعم واشمل من جزرتها فمتى تكون اليقضة بعد خراب الوطن ؟! صفقة القرن كوشنير خطأ فادح الإقتراب منهما ! إفهمها ياعاقل ؟

  16. ذكر حتما و أجزم انه نقش باسهاب و ما مقف المغرب من إيران حتي ولو انه عبر عنه منذ مدة إلا من أجل امالت الطرف الأمريكي و السعودي لصالحه في قضية الصحراء الغربية فلكل شي بثمن و لكن لو اجتمع المغرب و فرنسا و امريكا لن ينالوا من عزمتنا لن يكون إلا الحق و النصر المبين انشاء الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here