الولايات المتحدة: هجمات القوات السورية على العسكريين الأتراك في إدلب تتجاوز كل الحدود وسندعم تركيا

واشنطن ـ وكالات: اعتبرت الولايات المتحدة، أن هجمات الجيش السوري على القوات التركية في منطقة إدلب تتجاوز كل الحدود، مؤكدة دعمها لتركيا، حليفتها في الناتو.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الناتو، كاي بيلي هاتشسون، في تصريحات صحفية أدلت بها اليوم الثلاثاء: “لسنا موافقين على كل الإجراءات التي تتخذها تركيا في سوريا، لكننا نعتقد أن هذه الهجمات من قبل سوريا المدعومة من روسيا تتجاوز كل الحدود”.

وأضافت هاتشسون: “نحن مصممون بكل حزم على دعم تركيا في هذا الوضع، وسنطلب من روسيا وقف الدعم للأسد لإيجاد إمكانية للمضي قدما نحو اتفاق سلام في سوريا”.

وأدى تقدم الجيش السوري في إدلب، آخر معقل للمسلحين في البلاد، إلى تصاعد ملموس للتوتر مع تركيا، التي تتهم السلطات السورية بقيادة الرئيس، بشار الأسد، بشن هجمات مستمرة على العسكريين الأتراك في المنطقة وخرق اتفاق سوتشي حول الهدنة هناك.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، أمس الاثنين، عن مقتل 5 من جنودها وإصابة 5 آخرين في “قصف مدفعي مكثف من قبل النظام السوري” على نقطة مراقبة للجيش التركي في بلدة تفتناز بريف إدلب الشمالي الشرقي.

ولاحقا، ذكرت الوزارة أن قواتها شنت عملية جوابية واسعة تم خلالها استهداف 115 موقعا للقوات الحكومية السورية و”تحييد” 101 من عناصرها.

وقبل ذلك أفادت تركيا يوم 3 فبراير، بمقتل 8 من مواطنيها، بينهم 7 عسكريين ومدني، جراء قصف من قبل القوات الحكومية، استهدف إحدى نقاط المراقبة التركية الـ12 في المنطقة، قائلة إنها شنت هجوما جوابيا تم نتيجته “تحييد” من 30 إلى 35 عسكريا سوريا.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. امريكا تورط اردوغان في سوريا مثلما ورطت السعودية في اليمن . هل يعي اردوغان المسلم انه لا يحارب كفارا في سوريا ولكنه يحارب مسلمين مثله . هل من حرب بين مسلمين وكفار بدلا من حروب بين مسلمين ومسلمين . متى يصل الوعي الاسلامي في قرننا هذا الى فهم ان هكذا حروب بين مسلمين هي حروب عبثية لا طاءل من وراءها الا ضحك الاعداء علينا جميعا . هل المسلمون اليوم بمستوى عقلي يسمح لهم بالعيش في هذا الزمان . كل المعطيات تدل على عكس ذلك وربما سيكونون الهنود الحمر لهذا القرن .

  2. .
    — اكتب منذ مده بقيام تحالف تركي/ اردوغاني سعودي امريكي تم بهدف تقاسم سوريا ، دوله شمال سوريا ( تركمان – تركستان – اتراك ) خاليه من العرب والأكراد تحت هيمنه تركيا ،،،، ودوله شرق سوريا ( أكراد – عشائر عربيه ) تحت هيمنه السعوديه،،،،طبعا المشروع برعايه أمريكيه ودعم اسرائيلي .
    .
    — ( المهم ) موقف الاخوان المسلمين من هذه المؤامرة التي يساهمون فيها ..!!!!! لنتذكر ان بعض القيادات السنيه السوريه تواطات في اقتطاع اقليم الاسكندرون وإلحاقه بتركيا بالتعاون مع الفرنسيين بذريعه لان اغلب سكان الاسكندرون من العلويين السوريين .!!
    .
    — لقد اثبت الاخوه العلويون السوريون انهم وطنيون وحدويون لان هذه الفتنه كانت فرصتهم لاقامه دوله علويه ساحليه تملك افصل خيرات سوريا من مياه وجبال خضراء وسواحل سياحيه وأراض خصبه وغاز في البحر لكنهم عكس الاخوه الأكراد يحاربون من اجل كل سوريا .
    ،
    — نعود للإخوان المسلمين ليس لكي نحذرهم بل لنحذر منهم لانهم يعون تماما ما يفعلون .

    .
    .

  3. انا كفلسطيني احب ان اعرف موقف حماس بهذا الموضوع، تركيا وأردوغان ما هم الا خدم عند حلف الناتو كما وصفهم سيادة الرءيس الدكتور بشار حافظ الاسد. تركيا وأردوغان سيخرجان مذلولين من سوريا تحت ضربات الجيش العربي السوري وحلفاءه الإشراف.

  4. بوتين روسيا حشر في الزواية امريكا سوف تدعم تركيا هذا يعني رفض بوتين الهجومية التركي في سوريا يعني إلغاء التحالف الروسي التركي التي استفادت منه روسيا إلغاء الصفقط اس 400 سوف تعود تركيا حضن الأمريكي مرة الأخرى يضيع كل ما بناه بوتين أضعاف حلف الناتوا هل يقبل بوتين أن يخسر تركيا خسارة فادحة مقابل الدفاع عن بشار الأسد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here