الولايات المتحدة تُغلق قنصليّتها في البصرة بعد احتجاجات دموية

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) ـ (أ ف ب) – أعلنت الولايات المتّحدة الجمعة إغلاق قنصليّتها في البصرة، مُتحدثةً عن “تهديدات” نسَبتها إلى إيران، بعد احتجاجات دمويّة شهدتها هذه المدينة الواقعة في جنوب العراق.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت إلى أنّ وزير الخارجية مايك بومبيو أمر بـ”المغادرة المنظّمة” لجميع الموظفين الأميركيّين من البصرة، موضحةً أنّ الخدمات القنصليّة ستؤمّنها السفارة الأميركية في بغداد.

وقال بومبيو في بيان “منذ بضعة أسابيع، ازدادت التهديدات لموظّفينا ومرافقنا في العراق”.

وأضاف أنّ هذه التهديدات مصدرها “الحكومة الإيرانيّة وقوّة القدس التابعة للحرس الثوري ومليشيات يُساعدها ويُسيطر عليها ويُديرها قائد قوّة القدس قاسم سليماني”.

وأوضح وزير الخارجيّة الأميركي “لقد حصلت حوادث متكرّرة لإطلاق نار غير مباشر باتّجاه قنصليّتنا العامة في البصرة، وبخاصّة في الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

وتابع “لقد أوضحتُ لإيران أنّ الولايات المتحدة ستردّ فورًا وبشكل مناسب على أيّ هجوم” يستهدف منشآت أميركية.

وقال “لقد أبلغت حكومة إيران بأنّ الولايات المتحدة ستُحمّل إيران مسؤوليّة مباشرة عن أيّ ضرر يلحق بالأميركيين أو بمنشآتنا الدبلوماسية في العراق أو في أي مكان آخر، سواء أكان ذلك (الضرر) مرتكباً من جانب قوات إيرانية بشكل مباشر أو من جانب مليشيات مرتبطة بها”.

وكان البيت الأبيض قد حذّر في منتصف أيلول/سبتمبر من أنه سيُحمّل إيران مسؤولية أي هجوم قد تشنّه مجموعات تدعمها طهران ضد رعايا أميركيين أو مصالح أميركية في العراق.

وهناك مجموعات موالية لإيران في محافظة البصرة كالعديد من المناطق العراقية الأخرى ذات الغالبية الشيعية.

ومنذ تسلّم دونالد ترامب السلطة في الولايات المتحدة في مطلع 2017، تشن واشنطن حملة منظمة على إيران وتتهمها بالسعي إلى زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. الحاجة ام عبد الله- من الرياض
    اي حكمة، هل الحروب العبثية حكمة؟ هل نهب و تدمير الثروة الوطنية على الحروب و الارهاب حكمة، هل مجاعة شعوب من أغنى بلدان العالم حكمة ، هل إعدام نصف مليون إيراني على أيدي نظامكم الدموي حكمة؟ كفاء الاستفزاز لمشاعر المواطنين، اليوم في إيران مجاعة عارمة بسبب حكمة النظام المزيفة.

  2. هده هي امريكا التي دمرت العراق وخربته وقتلت اطفاله وشبابه ونسائه وشيوخه ونشرت فيه الارهاب والفساد وها هي النتائج المريرة ماثلة امام اعين الجميع ولدلك فهي تعلم علم اليقين ان الشعب العراقي يكرهها مما يجعلها ترتعد من اي تحرك شعبي خوفا على حياة جواسيسها ومبانيها المخابراتية التي تدعي زورا وبهتانا انها مقرات ديبلوماسية فلترحل امريكا عن عالمنا العربي والاسلامي غير ماسوف عليها فهي من دمرت اوطاننا واستباحت مقدساتنا وقتلت الملايين منا ونهبت خيراتنا وسرقت اثارنا ودعمت الاستبداد والظلم على امتداد جغرافيتنا المنكوبة فلا اهلا سهلا بهده الامبراطورية المارقة

  3. سحب منظومة باتريوت من الكويت والبحرين، و الآن إغلاق القنصلية الأمريكية بالبصرة و تسريع روسيا من وتيرة تسليم منظومة S300 لسوريا كلها تنبيء بقرب قيام امريكا بعمل عسكري ضد إيران. السؤال الآن إلى اي مدى ستذهب أمريكا و حلفاؤها الصهاينة و العرب في حربهم القادمة ضد إيران؟ و في المقابل ماذا سيكون رد إيران و من وراءها روسيا على أي عمل عسكري مع الأخذ في الحسبان ما تعرضت له روسيا من إسقاط طائرتها العسكرية و ما تعرضت له إيران من هجوم على العرض العسكري؟ الحرب إن وقعت سيكون ضحيتها السعودية و الإمارات و من وراءهما الكيان الصهيوني، و الأيام بيننا!

  4. السن بالسن والعين بالعين والبادي اظلم
    والله فوالله تستحق ايراني الاسلامية و قادتها الحكيمة ان يرفع لها القبعة احتراما و اجلالا لها على موقفها النبيلة و الشجاعة التي تقف بوجه امريكا الشيطان الاكبر
    ! و الغرب المنافق بكل ثقله لم ولا يستطيع فعل هذا !
    احرقتم القنصلية الايرانية في البصرة ! و تم اغلاق القنصلية الامريكية في البصرة ! من يضحك في البداية ,,, يبكي في النهاية
    و قادة الخليج الاقزام يهرولون الماراثون لواشنطن لدفع الجزية لاسيادهم ال صهيون لكي يحمون لهم عروشهم المتهالكة

  5. إغلاق القنصلية وإجلاء الموظفين يعني نية الحرس الثوري دخول جنوب العراق والله أعلم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here