السلطات في جبل طارق أفرجت عن الناقلة الإيرانية رغم طلب الولايات المتحدة مصادرتها بعدما تلقت ضمانات مكتوبة من الحكومة الإيرانية بأنها لن تفرغ حمولتها في سورية.. وظريف يؤكد ان العملية فشل “للقرصنة” الاميركية

 

مدريد ـ (أ ف ب) – سمحت المحكمة العليا في جبل طارق الخميس لناقلة النفط الإيرانية التي تم احتجازها مطلع تموز/يوليو بالمغادرة رغم طلب الولايات المتحدة تمديد الاحتجاز للاشتباه بسعيها لتسليم حمولتها إلى سوريا.

وقال رئيس حكومة جبل طارق فابيان بيكاردو انّه تلقى وعدا مكتوباً من طهران بعدم إرسال الشحنة وحجمها 2,1 مليون برميل نفط إلى سوريا الخاضعة لحظر أوروبي.

وقال في بيان “لقد حرمنا نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد من 140 مليون دولار من النفط الخام”.

وطالبت السلطات من المحكمة العليا رفع الحجز في وثيقة علنية تتضمن رسائل جرى تبادلها مع السلطات الإيرانية.

وخلال جلسة بعد ظهر الخميس، قرر رئيس المحكمة القاضي انتوني دادلي أنّ “السفينة لم تعد قيد الاحتجاز”.

وجرى تأجيل الجلسة المرتقبة منذ أسابيع لعدة ساعات بعد إعلان مفاجئ للنيابة العامة في جبل طارق عن طلب أميركي قدِّم ليلاً لتمديد الاحتجاز.

غير أنّ دادلي أوضح أنه لم يتلق أي طلب خطي أميركي.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بفشل محاولة “القرصنة” الأميركية. وندد عبر تويتر ب”ازدراء ادارة ترامب للقانون”.

وقال إنّ “الولايات المتحدة حاولت إساءة استخدام القانون لسرقة ممتلكاتنا في عرض البحر”.

لكن قرار المحكمة لا يمنع الولايات المتحدة من تقديم طلبها في وقت لاحق لاحتجاز الناقلة قبل أن تغادر المياه الإقليمية لجبل طارق في الساعات أو الأيام المقبلة.

-تهدئة-

جاء الطلب الأميركي بطريقة غير متوقعة في وقت بدا أنّ اتفاقاً بين لندن وطهران بات في متناول اليد بعد أسابيع من المفاوضات الدبلوماسية.

وكان القاضي دادلي أوضح أنّه لولا الطلب الأميركي الذي وصل عند الساعة 1,30 بالتوقيت المحلي (23,30 بتوقيت غرينتش) “لكانت السفينة غادرت”.

في غضون ذلك، كان قبطان السفينة والموظفون الثلاثة على متنها أفرج عنهم رسمياً بعد الإفراج عنهم بكفالة.

وصرح رئيس حكومة جبل طارق أنّه التقى مسؤولين إيرانيين في 19 تموز/يوليو في لندن “بنية التهدئة بما يخص المسائل التي أثارها احتجاز غرايس-1”.

وقال “شرحت بوضوح شديد أنّ الاحتجاز كان مرتبطاً فقط بتطبيق العقوبات ضدّ سوريا”.

واحتجزت الناقلة غرايس-1 في الرابع من تموز/يوليو من قبل شرطة جبل طارق والقوات الخاصة البريطانية، ما اثار أزمة بين طهران ولندن.

وقالت إيران إنّ الناقلة كانت في المياه الدولية واتهمت بريطانيا ب”القرصنة”.

وفي 19 تموز/يوليو احتجزت إيران في مضيق هرمز ناقلة نفط بريطانية، “ستينا امبيرو”، بشبهة “عدم احترام القانون الدولي للبحار”، في خطوة صنّفها محللون في خانة الانتقام.

والخميس كررت بريطانيا الطلب بالإفراج عن الناقلة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية “لا يمكن المقارنة أو إجراء ربط بين مصادرة إيران لسفن تجارية أو الاعتداء عليها وبين تطبيق العقوبات الأوروبية ضدّ سوريا من قبل حكومة جبل طارق”.

وكررت سلطات جبل طارق قناعتها الخميس، في الوثائق التي نشرتها، بأنّ الناقلة الإيرانية كانت متجهة إلى سوريا.

وقالت إنّ خريطة ملاحة السفينة تظهر “مساراً محدداً تماماً من الخليج الفارسي إلى بانياس في سوريا”.

وفي بداية تموز/يوليو، كان وزير الخارجية الإسباني جوزيب بوريل أكد أنّ احتجاز الناقلة جرى بطلب أميركي.

وأثر احتجاز الناقلة وما تلاه من تصاعد التوتر بشكل سلبي على جهود الدول الأوروبية التي تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.

ما نعرفه عن ناقلات النفط المحتجزة

 

ينتظر أن تصدر محكمة في جبل طارق الخميس قراراً بشأن مصير ناقلة إيرانية احتجزتها البحرية الملكية البريطانية قبالة المنطقة التابعة لبريطانيا.

وأدى احتجاز ناقلات النفط في الأسابيع الأخيرة إلى تأجيج التوتر بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى.

في ما يلي ما نعرفه عن السفن المحتجزة:

– غريس 1 –

في 4 تموز/يوليو، اعترضت شرطة وجمارك جبل طارق، الأرض البريطانية في أقصى جنوب إسبانيا، الناقلة الإيرانية غريس 1، بمساعدة من مفرزة من البحرية الملكية البريطانية.

وقالت حكومة جبل طارق والولايات المتحدة حينها إن السفينة التي يبلغ طولها 330 مترًا كانت متوجهة بحمولتها إلى سوريا “في انتهاك” لعقوبات أقرها الاتحاد الأوروبي، إذ إن دمشق تخضع منذ بداية النزاع فيها في2011 لعقوبات دولية تشمل بشكل خاص مشتريات النفط. وتحمل السفينة 2,1 مليون برميل من النفط.

وقال قبطان السفينة الهندي لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن طائرة هليكوبتر عسكرية هبطت على الجسر قبل أن تصعد إليها قوات المارينز الملكية. ووصفت إيران عملية احتجاز السفينة بأنها “قرصنة بحرية” وحذرت من أنها سترد.

لم تكشف طهران رسمياً عن وجهة الناقلة، لكنها نفت أنها كانت متجهة إلى سوريا.

وأعلنت المحكمة العليا لجبل طارق في 19 تموز/يوليو تمديد فترة احتجاز الناقلة لمدة 30 يومًا. وفي الجلسة التالية في 15 آب/أغسطس، اعلنت النيابة العامة في جبل طارق أن الولايات المتحدة طلبت من سلطات المنطقة مصادرة السفينة.

– ام تي رياح –

اعترض الحرس الثوري الإيراني في 14 تموز/يوليو “ناقلة أجنبية” اتهمها بنقل نفط مهرّب، جنوب جزيرة لاراك الإيرانية، في مضيق هرمز الإستراتيجي.

وقال الحرس الثوري إن الناقلة التي تبلغ سعتها “مليوني لتر وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم الأجانب كانت في طريقها لتوصيل النفط المهرب الذي استلمته من مراكب إيرانية إلى سفن أجنبية”.

وقالت منظمة تانكر تراكرز المتخصصة في تتبع شحنات النفط إنها فقدت إشارة إم تي رياح التي كانت ترفع العلم البنمي في 14 تموز/يوليو، منذ اللحظة التي دخلت فيها المياه الإيرانية.

– ستينا امبيرو –

في 19 تموز/يوليو، حاصر الحرس الثوري الإيراني الناقلة ستينا إمبيرو قبل الصعود على متنها في مضيق هرمز.

احتجزت السفينة التي يبلغ طولها 183 متراً ووجهت إلى ميناء بندر عباس الإيراني بسبب “عدم الالتزام بالقانون البحري الدولي”.

وقد اتُهمت بتجاهل نداءات الاستغاثة وبإيقاف جهاز الإرسال والاستقبال بعد اصطدامها بقارب صيد.

كانت الناقلة ترفع العلم البريطاني ويملكها سويدي ويعمل عليها طاقم مكون من 23 شخصًا من بينهم 18 هنديًا والباقون من الفيليبين ولاتفيا وروسيا.

وتم احتجازها بعد ساعات قليلة من إعلان محكمة جبل طارق تمديد عملية احتجاز “غريس 1”.

تطالب لندن طهران بسرعة بالإفراج عن ستينا إمبيرو معتبرة أنه تم احتجازها بطريقة غير قانونية. لكن إيران تؤكد أن احتجازها إجراء قانوني وأن التحقيق ضروري، وتنفي أنه بدافع انتقامي كما أفادت لندن.

رفضت إيران وبريطانيا حتى الآن إمكانية تبادل ناقلتي النفط.

– ناقلة مجهولة الهوية –

احتجزت طهران ناقلة نفط ثالثة في 31 تموز/يوليو على متنها سبعة من أفراد الطاقم الأجانب، مؤكدة أنها كانت تحمل 700 ألف لتر من الوقود المهربة إلى الخليج.

وقال الحرس الثوري إنهم نقلوا السفينة إلى ميناء بوشهر (جنوب) وسلموا السلطات السفينة التي كانت في طريقها لتوصيل النفط الخام إلى دول في الخليج.

لم يُكشف عن جنسية السفينة ولا جنسية أفراد الطاقم.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. أين العجب اذا كانت بريطانيا وحضارتها مبنيتين على القرصنة . ألم تدرك كل ما أدركته بالقرصنة في بحار الأرض ؟ المسألة الثانية ادعت بريطانيا أنها تطبق حضر الأتحاد الأوروبي أليست اسبانيا ضمن الأتحاد وقبل أن تصل السفينة قرابة مستعمرة جبل طارق مرت بالمياه الدولية قبالة اسبانيا وهي دولة عضو في الأتحاد الأوروبي ولا تنوي مغادرته كحال بريطانيا . انها قصة الذئب والخروف المعروفة وننتظر الجزء الآخر من القصة ولا ندري ماذا سيلفقون ؟

  2. النفط الايراني والعراقي لم يتوقف والصهايج لم تتوقف من الحدود العراقية السورية اذا كانت السفينة تنقل 2 مليون برميل وتستغرق اسابيع لتوصل الئ سوريا من العراق لا تستغرق سوئ ساعات 2 مليون برميل او عشرة مليون

  3. لماذا إدعائات بريطانيا عن تقديم إيران ضمانات وتعهدات بعدم تفريغ حمولة ناقلتها في سوريا كاذبة:
    لأن تقديم هكذا ضمانات وتعهدات، سوف يفتح الباب لمزيد من مصادرة ناقلات نفط إيرانية من قبل ليس بريطانيا فقط، ولكن من قبل أمريكا وفرنسا وألمانيا، وحتى جزر الموز، للتحكم بصادرات إيران النفطية، ولاحقاً غير النفطية، كمّاً ووجهةً كما يراه الحلف الأمريكي الصهيوني مناسباً!! لا تصدير من دون تقديم تعهدات وضمانات!! الرد الإيراني كان واضحاً ومزلزلاً للمحور الأمريكي الصهيوني، إن لم نُصدّر، فلا أحد مِن مَن يمنع سوف يُصدّر. لا تعهدات، ولا ضمانات، ولا بطيخ!!
    إذا كانت هذه التعهدات والضمانات مكتوبة، كما تدّعي بريطانيا، فلتنشرها لتعرية الموقف الإيراني، كما فعلت إيران ببريطانيا وتعريتها زلط ملط عند كل نقطة في حادثة الناقلات: من إحتجاز الناقلة، لنشر فيديو الإحتجاز، لنشر خبر مفاوضات بريطانيا لإطلاق سراح الناقلة الإيرانية، لنشر خبر إطلاق سراح الناقلة الإيرانية بالفعل، للإبقاء على الناقلة البريطانية وإطلاق سراح الناقلة الإيرانية أولاً!!

  4. للعلم فقط، بريطانيا عرضت على إيران قبل مصادرة إيران لناقلتين بريطانيتين، ومن ثم إطلاق سراح واحدة منهما والإبقاء على الأخرى، بريطانيا عرضت تقديم إيران تعهد بعدم إفراغ حمولة الناقلة الإيرانية في سوريا مقابل إطلاق سراح الناقلة. إيران رفضت، وإختارت الحل العسكري وصادرت الناقلتين البريطانيتين من بين عِدَّة بوارج حربية أمريكية وبريطانية، وتم نشر الفيديو صوت وصورة لفضح الروايات البريطانية الكاذبة المتلاحقة لما حصل خلال الحادثة، من نوع مباغتة إيران للناقلة على حين غُرَّة، ورواية أخرى عن بُعْد البارجة الحربية ساعة كاملة عن الناقلة منعتها من مساعدتها في الوقت المناسب!! إيران أخذت الولد من حضن أمّه، وأمام أعين أبويه!! فوق ذالك بريطانيا لم تستطع لا تحرير ناقلتها، ولا حتى إحتجاز ناقلة إيرانية أخرى، ولا الصمود أكثر من جلسة قضائية واحدة في غضون ٣٠يوم لإطلاق سراح الناقلة الإيرانية، رغم تقديم طلب من البيت الأبيض رسمياً بإبقاء مصادرتها!! أيضاً، بريطانيا هي التي أقدمت بإطلاق سراح الناقلة الإيرانية أولاً، ومن ثم تبت إيران لاحقاً بمصير الناقلة البريطانية، في تعبير واضح فاضح لمن له اليد العليا في الحادثة!!
    خلال فترة إحتجاز الناقلة البريطانية، إستمرت الناقلات الإيرانية في تصدير نفطها، لسوريا ولغيرها، من دون المساس بأي واحدة منهن ومن دون تقديم أي ضمانات ولا تعهدات. الآن يأتيك من يدّعي، بعد كل الذي جرى، أن إيران قدّمت تعهدات وضمانات بعدم تفريغ الحمولة في سوريا!! على الأقل، لحفظ ما تبقى من ماء وجه بحرية بريطانيا “العظمى”، عليها أن تنشر صورة عن هذه الضمانات والتعهدات المزعومة، وإلّا كانت هذه المزاعم مزيداً من الأكاذيب التي ستفضحها الأيام الآتية، في تصوير فاقع دوني لمكانة بريطانيا وأمريكا مقابل إيران!! ما زلنا ننتظر فيديو إسقاط الدرون الإيراني مقابل إسقاط إيران الدرون الأمريكي، الذي وعد البيت الأبيض بنشره لتأكيد روايته عن عملية الإسقاط!! أكاذيب، أكاذيب، أكاذيب، والمزيد من الأكاذيب!!

  5. شذ عن تعلبفات ابناء الامة الشرفاء تعليقان ل؛
    بحر مش غدار
    انسان حى
    فحاولا ان يطفئا اللهيب الذي يشتعل فيهما عن طريق عبارات ساذجة يواريا بها الهزيمة التي لحقت بمعسكرهما المعادي للامة …ليعلما ان الدول ليست علما يرتفع او نشيدا يصدح او محطات تلفزيونية تكيل المديح لولي امرهما الامم والدول ا ارادات حرة وعزيمة صلبة لا تلين امام كل متجبر عدا جبار السموات والارض ، ها هو درس جديد تقدمه لهما ايران الصامدة لعلهما يستفيدان ويعرفان كيف ولماذا تعلق بها ابناء الامة الشرفاء لتكون راس الحربة في مقارعة اعداء الامة …فلعلكما نزعتما الغشاوة عن ناظريكم . اشك في ذلك لان الداء مستفحل عضال .

  6. بواخر لفيطة بلفور تمر من قناة السويس محملة من كل ما هب و دب من وسائل الإرهاب و الدمار أما البواخر المحملة بنفط لسوريا فممنوع عليها المرور……”هنا القاهرة من دمشق”……. سقاها الله من أيام فقد تبدلت غزلان العراب بقرود…
    شكرآ على عدم الخذف

  7. يجب على إيران مصادرة الناقلة البريطانية وذلك بدل تعويض عن خسارتها باحتجاز ناقلتها الغير قانوني والغير مبرر

  8. أصبحت ايران من الكبار ويحسب لها الف حساب
    وستكون المدافع الحقيقي عن الحق العربي في فلسطين المحتلة وبعون الله نهاية اللقيط الصهيوني الذي يلفظ انفاسه الاخيرة لا ينفعه التحالف مع الإمارات والسعودية والبحرين في حرب مع ايران
    الكل سيدفع الثمن دول الخليج بيوت من زجاج واللقيط الصهيوني المكون من قطعان دول مختلفة
    ستغادر الى حضيرتها ويرجع الحق الفلسطيني
    وان غداً لناظره قريب
    وما النصر الا من عند الله
    والله الموفق

  9. نتمنى من إيران الاستيلاء على البوارج الأمريكية في الخليج وكل ما يتعلق بالأمريكان وتهديد الأنظمة المنصبة من قبلهم

  10. ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في جبل طارق : يذكرني باحتلال فلسطين من قبل بريطاني و تحويل الملف الى امريكا بعدها !
    عام 1912 قرر البرلمان البريطاني تاسيس دولة صهيونية على ارض فلسطين و عام 1917 تم الاعلان عن هذا الاحتلال البريطاني الصهيوني
    و عام 1948 تم الاعتراف بدولة الكيان اللقيط الصهيوني و منذ ذالك العام استلمت امريكا الاحتلال في فلسطين المحتلة
    بدعم الكيان اللقيط الصهيوني بكافة الاشكال :
    1 – دعم عسكري سنوي
    2 – دعم مادى سنوي
    3 – دعم استخباراتي بكافة الاشكل من ارهاب و اغتيالات و تهويد و شن حروب في المنطقة و الى اخر القصة
    4 – دعم اجرامي و الضغوط على جميع المنظمات الدولية لاسكاتهم على جميع الجرائم التي يرتكبها الصهاينة بحق الشعب الفلسطيني المظلوم تحت رحمة الاحتلال الكيان اللقيط الصهيوني
    منذ 1948 تم قتل اكثر من 8 ملائين فلسطيني و تشريد اكثر من 14 مليون فلسكينيى ك لاجئين حول العالم !
    و المحافل الدولية متخذة السكوت خوفا من امريكا و بريطانيا = الصهيونية العاللمية بقيادة امريكا

  11. لما يقولون عنها الشيطان الاكبر فهي فعلا الشيطان الاكبر
    هذه العنجهية يجب ان تتوقف
    وايران عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة حتى وان أشعلت حربا هوجاء

  12. بحر
    البحر بلا شك عميق بحيث أن العُمق يحدد هويه القرصان المحترف من القرصان المبتدئ
    فلا شك ايضاَ بأن هناك من يقارن قوه الحوت اليافع مع قوه سمك القرش علماً بأن ألحوت والقرش ملوك من ملوك البحر
    من يسيطرعلى عُمق البحر يسيطر فوق البحرفالامريكان يمتلكون حيوانات ومخلوقات بحريه قادره على بلع الالغام الايرانيه قبل أن تنزل البحر
    كلما اظهر القرصان الصغير حجم قوته يفشل في الصمود كقرصان داخل حزب القراصنه الاحرارلأنه يجهل أن ألبحرغدار

  13. أين تبجحكم بإستقلالية القضاء و بالحرية و الديمقراطية يا زعماء القارة العحوز…أنتم مستعمرون مثلنا في فلسطين…نحن على الأقل نحاول التحرر أما أنتم فيضربكم عجوز خرف بحذائه على لأيمن فتديرون صاغرين له الأيسر….عجوز خرف فاشل يصدر لقضائكم “المستقل” الأوامر من البيت الأسود و بدون ذرة من حياء و خجل تلبون الأوامر صاغرين…… أهذه بريطانيا “العظمى” التي لم تغب الشمس عن أملاكها…قسمآ بالله أن دجاجاتي تتمتع بحرية و إستقلالية أكثر منكي يا عجوز القرن الحادي و العشرين…..يا خسارة على قضاء مستقل….هل الحديث عن قضاء اوربا أم قضاء هايتي و كوستاريكا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. الآن الدور الى ايران للقيام بخطوة مضادة.
    يجب تفعيل مقاومة مسلحة ضد امريكا وعملاؤها في المنطقة

  15. نعم تم تأكيد أن الاوساخ الامريكان هم من وراء مصائب الشرق الأوسط والعرب خصوصا من العام 1952 وحتى الان.

  16. امريكا ورطت بريطانيا في احتجاز الناقلة الايرانية،لادخالها في الحلف الذي يتهرب منه الجميع .ولما ارادت اطلاقها بقرار قضاءي،اعترضت امريكا وانفضح كل شيء.امريكا وراء كل شيء رغم نفي بريطانيا ،لقد اصبحت العوبة ترامب المتبقية يستعملها لتفكيك الاتحاد الاروبي،او طرد الدبلوماسيين الروس اومحاصرة التج ارة الصينية.من الامبرطورية التي لا تغيب عنها الشمس الى دميةقبيحة الوجه تحركها امريكا متى شاءت .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here