الولايات المتحدة ترغب في إقامة بطولة قارية في 2020

نيويورك ـ (أ ف ب) – كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن عرض الولايات المتحدة إقامة بطولة قارية في كرة القدم العام المقبل، بمشاركة 16 منتخبا من دول اتحادي كونكاكاف وكونميبول.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته الثلاثاء، الى أن رئيس اتحاد الكرة في الولايات المتحدة كارلوس كورديرو بعث برسالة الى الاتحادات العشرة التي يتألف منها الاتحاد الأميركي الجنوبي (كونميبول)، معربا عن رغبة بلاده في تنظيم بطولة تقام في وقت متزامن مع كأس أوروبا 2020، والتي تستضيفها 12 مدينة في القارة العجوز في الفترة الممتدة بين 12 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو.

وأوضحت أن كورديرو أورد في رسالته “عرضا يتضمن تحقيق عائدات بنحو 200 مليون دولار للمنتخبات المدعوة والهيئات المرتبطة بها”، على أن ينال الفائز في البطولة جائزة مالية تصل قيمتها الى 11 مليون دولار.

ويشمل الاقتراح مشاركة المنتخبات العشرة للدول المنضوية في اتحاد أميركا الجنوبية (البرازيل، الأرجنتين، بوليفيا، كولومبيا، تشيلي، الإكوادور، الباراغواي، البيرو، الأوروغواي، وفنزويلا)، إضافة الى أفضل ستة منتخبات في اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) الذي يضم 41 عضوا أبرزهم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وكوستاريكا.

ويأتي الطرح في أعقاب مباحثات أجريت خلال العام المنصرم بين مسؤولين من الاتحادين القاريين بشأن بطولة محتملة. وأشارت “نيويورك تايمز” الى أن الأمر سيبحث بشكل إضافي قبل اجتماع لمجلس الاتحاد الدولي (فيفا) يعقد في مدينة ميامي الأميركية منتصف آذار/مارس المقبل.

وستكون صيغة البطولة المقترحة مشابهة لبطولة “كوبا أميركا سنتناريو” التي استضافتها الولايات المتحدة عام 2016، وكانت نسخة موسعة من “كوبا أميركا” الأميركية الجنوبية، احتفالا بالذكرى المئوية لانطلاقها.

وشهدت نسخة 2016 مشاركة 16 منتخبا موزعين أيضا بين عشر منتخبات أميركية جنوبية وست من الكونكاكاف، وانتهت بفوز تشيلي على الأرجنتين بركلات الترجيح. وبحسب اقتراح بطولة العام المقبل، ستتنافس المنتخبات بداية في دور مجموعات تليه أدوار إقصائية.

الا أن “نيويورك تايمز” أشارت الى أن الاقتراح يبقى مرتبطا بموافقة اتحاد أميركا الجنوبية، لاسيما وأن الأخير الذي ينظم في صيف العام الحالي “كوبا أميركا” في البرازيل، يعتزم نقل موعد إقامتها الى الجدول نفسه لأعوام إقامة البطولة الأوروبية بدءا من 2020.

ولم يتحدد بعد البلد المضيف لكوبا أميركا 2020، علما بأنه من المقرر أن تستضيف الإكوادور نسخة العام 2024 من البطولة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here