الولايات المتحدة تحذر ايران من أي خطط لإرسال ثلاثة أقمار اصطناعية إلى الفضاء وتعتبر ذلك انتهاكا لقرار مجلس الأمن حول برنامج طهران النووي 

واشنطن – (أ ف ب) – حذرت الولايات المتحدة إيران الخميس من أي خطط لإرسال ثلاثة أقمار اصطناعية إلى الفضاء، معتبرة أن مثل هذه الخطوة تعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن حول برنامج طهران النووي.

وصرح وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بأن الصواريخ المستخدمة في إرسال أقمار اصطناعية إيرانية إلى الفضاء تستخدم تكنولوجيا “مطابقة تقريباً” لتكنولوجيا الصواريخ البالستية القادرة على حمل رؤوس نووية، والتي يمكن أن تشتمل في النهاية على صواريخ بعيدة المدى قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف “نحن ننصح النظام بإعادة النظر في عمليات الاطلاق الاستفزازية هذه وبوقف جميع النشاطات المرتبطة بالصواريخ البالستية لتجنب مزيد من العزلة الاقتصادية والدبلوماسية”.

وقال الجنرال قاسم تقي زاده نائب وزير الدفاع الإيراني في تشرين الثاني/نوفمبر إن النظام الإيراني سيطلق ثلاثة أقمار اصطناعية في الفضاء “خلال الأشهر المقبلة”.

ونقلت عنه وكالة اسنا شبه الرسمية قوله “لقد بُنيت هذه الأقمار الاصطناعية باستخدام المعرفة المحلية وسيتم وضعها على ارتفاعات مختلفة”.

وترى إيران مزايا اقتصادية في تطوير برنامج أقمار اصطناعية، إذ يمكن أن يشكل مصدر دخل ضروري، كما يمكن استخدامه للتجسس.

إلا أن الاستخبارات الأميركية قالت إنه يمكن تحويل هذه التكنولوجيا إلى صواريخ بعيدة المدى.

وصرح بومبيو بأن إطلاق الصواريخ سيعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 2231 الصادر العام 2015 والذي صادق على الاتفاق الدولي المبرم بين إيران والدول الكبرى لانهاء برنامج إيران النووي ويدعو الجمهورية الاسلامية إلى إنهاء إطلاق الصواريخ البالستية.

والعام الماضي، انسحب الرئيس الاميركي دونالد ترامب من الاتفاق وأعاد فرض العقوبات على طهران.

Print Friendly, PDF & Email

14 تعليقات

  1. حسنا، إيران ماضية في ذلك وكما يقول المثل “أعلى ما بخيلكم اركبوه”….بداحة ما بعدها وقاحة.

  2. سورة الفرقان المباركة – (62) وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63)
    ايران تسير الى الافق الاعلى و الكلاب تنبح
    يا سيد مايك بومبيو انتم من نقضتم عهدكم بالخروج من الاتفاقية النووية مع ايران الشهيرة 5+1 !!!
    اذن لا يحق لكم ان تنتقدون او تتدخلون في امور بلد مستقل و ذاة سيادة مثل الجمهورية الاسلامية الايرانية القوة العظمى في المنطقة ابدا لا من قريب ولا من بعيد , نقطة على السطر ,
    و ثانيا يا سيد مايك بومبيو , انكم تعترفون بعضمة لسانكم ان الاقمار التي ستطلقها ايران الى الفضاء الخارجي هي عبارة اقمار صناعية و ليست نووية ههههههه !!!
    ولا يوجد شيء في قاموس القانون الدولي يعاقبة على استخدام مثل هذه التقنية الصناعية ابدا ! بل بالعكس تماما القانون الدولي و مجلس الامن الدولي يتيح هذه التقنية الصناعية لاي بلد في العالم كما انتم الامريكان تستخدمونها و الغرب و اليابان و الصين من البلدان الصناعية و الغير صناعية في العالم تستخدم هذه التقنية الصناعية و ترسل اقمار صناعية و حتى عسكرية و بالاضافة الى الاقمار التجسسية ايضا كما لكم شاءن في هذا و للكيان اللقيط الصهيوني اكثر من 300 قمر تجسسي و عسكري في الفضاء الخارجي ! و هذا من حق اي بلد و دولة اخرى تنتج هكذا اقمار صناعية و تطلقها الى الفاضاء الخارجي
    لاكن صدق من قال , الصراخ على قدر الالم
    ———————–>>> الى الامام يا ايران الاسلامية فانتم الامل الوحيد في العالم الاسلامي و المدافعين و الداعمين للقضية الفلسطينية و المزيد من التقدم و الازدهار ان شاء الله و ارجو من الله عزوجل ان يجعل و نشاهد تفوق ايران على البلدان الصناعية السبع ان شاء الله و الي ما يعجبه يشرب من ماء البحر الميت …

  3. وجود بني عزرائيل في المنطقه يحتم على سكان الجوار والمنطقه أن يكونوا جهله هذا المنطق في التعامل هو ما سيعجل هزيمة المشروع الصهيوامريكي وكنس أدواته من انظمه عميله وبالتأكيد زوال هذا الكيان ومعه أمريكا ومصالحها ولن تجني أمريكا إلا كراهية الشعوب العربيه والاسلاميه واحرار هذا العالم

  4. وهل الجمهورية الإسلامية ستعير اهتماما لهذا الكلب المسعور عبد الصهيونية التي تستخدمه هو وبلاده واقتصاده لخدمة مصلحة الدويلة الاصطناعية المقامة على ارض فلسطين .
    هذا يضن نفسه انه يأمر السعودية او احدى دول الانبطاح والهرولة نحو عدو أمتهم ودينهم ، من عديمي الكرامة والعروبة
    والانتماء لامة الاسلام , ولكنه يعلم في قرارة نفسه انه مهما فعل وتامر مع عبيده بالخليج الفارسي لن يخيف الجمهورية الإسلامية وما تبقى من شرفاء هذه الأمة والأقمار الاصطناعية سترسل الى الفضاء الخارجي والصواريخ ستصل كل بقعة من دولة رعاة البقر وحتى القنبلة النووية ستصنع وأهل الكبسة والانبطاح لن يتحرروا من عبوديتهم وستزول كراسيهم المزيفة ويعودوا الى رعي الإبل عند اسيادهم الذين سيحرروا امتنا من منهم ومن صهيونيتهم والأيام بيننا كما قال استاذنا الكبير عبد الباري عطوان ولا عزاء للجبناء المنبطحين عديمي الكرامة.

  5. حذرت الولايات المتحدة إيران الخميس من أي خطط لإرسال ثلاثة أقمار اصطناعية إلى الفضاء، معتبرة أن مثل هذه الخطوة تعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن حول برنامج طهران النووي.
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    و كم قرار لمجلس النفاق صدر حول فلسطين قام رعاة البقر بوضعه على الرف يا راعي البقر الصهيوني الوقح و كم قرار لمجلس النفاق صدر حول فلسطين قام رعاة البقر بوضعه على الرف يا راعي البقر الصهيوني الوقح

  6. هو رأيسه ترامب الاحمق اكيد وزير خارجيته احمق مثله .
    الحمد لله الي عيشنا نشوف دولة اسلامية تجعل من اقوى دول العالم اضحوكة
    مسكين عنده تخلف

  7. اذا كان هدا مخالفا لقرارات مجلس الأمن فعلى مجلس الأمن ان يعترض وليس الامريكان.

  8. مضحك و الله أمر هؤلاء اليانكيين رعاة البقر…
    كيف تحتجون باتفاقية أممية رميتموها في المزبلة؟

  9. ممنوع صناعة الدراجات الهوائيه في ايران لانها تدخل فيها انظمه الكترونيه مشابهه لانظمة الفظاء والصواريخ وطنجرة الطبخ البخاري وفي واحد حماته ماتطيق خلقته وقام طلق مرته بسبب النظام الايراني

  10. يريدون الاستفراد بالتكنولوجيا لوحدهم لو استطاعوا. وقاحة وصفاقة هؤلاء لا يوجد لها مثيل بين الامم.

  11. وتعتبر ذلك انتهاكا لقرار مجلس الأمن حول برنامج طهران النووي
    ========

    يناقض الوزير نفسه بغض النظر عن النظام المغتصب ضد الإنسان الخائن في إيران . الإدارة الأمريكية هي التي رفضت اتفاقية الأمم المتحدة.

  12. وانا بدوري انصح ايران أن لا تطور من تقنيتها لتنقية مياه الشرب لأن في ذلك ضمان لصحة المواطن وبالتالي قدراته العقلية المخيفة…
    لا اعرف لأي مدى ستواصل أميركا غطرستها هذه…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here