الوطن العربي مُسمَّر على صليب الجاني نفسه.. ومأساة فلسطين تُستأنف في الاردن فهل سنشهد مشروع دولة مهجرين جديدة وأين

فؤاد البطاينة

ما يجري على الساحة العربية القطرية ونقرأه في اليمن وليبيا والاردن وفلسطين ومصر والجزيرة ما كان للتحالف الصهيوني الغربي أن يجريه لو لم تكن تلك الأقاليم تدار منهم مباشرة بواسطة أشخاص ومجموعات اختراقية لا يمكن أن تكون جذورهم ألا صهيونية يهودية حاقدة على كل ما هو عربي أو اسلامي، وإن كان هناك تحد حقيقي لهذه المقولة، فإنها أقاليم تحكم من زعران وأصحاب سوابق بضمائر ولدت ميتة، ولا تجارة لهم إلا بالأوطان التي تطلبها الصهيونية، فصنعتهم اللصوصية والخيانات التي لا حدود لها ولا ضابط شعبي بل بزفة مرتزقة من ابناء الوطن يتاجرون ببصمات حوافرهم باسم الشعوب النائمة ومؤسساتها الوهمية . ويحضرني القول على لسان الشيطان عندما سألوه، لماذا رحلت من بلادهم، فقال لهم لقد حالفتهم ومنحتهم كلما طلبوه إلا أنهم في النهاية كتبوا على قصورهم “هذا من فضل ربي”.

خونة العرب وحدهم اليوم أحياء في الساحة السياسية العربية، صبية من يهود بلادنا ورويبضاتها وخونها يقودهم أحفاد يهود الجزيرة ويتبنون القرار العربي الرسمي الذي تصنعه الصهيونية ويَسُوقون أمامهم مستقبل دول عربية سادت الأمم يوما وبنت الحضارات الانسانية في وادي النيل والنهرين واليرموك والأردن.

حس  الشعب لا يخطئ،  فمنذ ولادة  تلك الدولة التي نسبوها لاسمهم، “السعودية” والشعوب العربية تصفهم بوكر الخيانة وعرابيها، الى أن أفصح ترمب مؤخرا  قائلا “إذا لم يكن لدينا السعودية ما كان لدينا قاعدة كبيره”، وقال “اسرائيل ستكون في ورطة كبيرة بدون السعودية”.

لُم تُصمم السعودية لتأخذ دورا عسكريا بل لقاعدة عسكرية كبيرة ومالية وجاسوسية تخريبية واختراقية للسياسات المناهضة للصهيونية، ومعولا لهدم العقيدة الإسلامية، فكان أن بدأ تحالفها كما ارادته بريطانيا مع الوهابية، وبعد استكمالهم للمهمة المنتهية بداعش صدرت الأوامر الأمريكية لهم بالإنتقال من سوريا الى اليمن مستغلين ضعفه وظروفه السياسية والاقتصادية لتدمير بنيته السياسية وتفتيته وتشريد شعبه تمهيدا لاحتلاله، فكانت عاصفة الحزم التي بمحصلتها تضع الصهيونية الامريكية يدها مباشرة على اليمن الجنوبي الذي تبلغ مساحته أكبر من مساحة أقطار بلاد الشام مجتمعة بسبعين الف كيلومتر مربع وبسكان لا يتجاوزون الأربعة ملايين، وبحدود بحرية مطلة على البحار الحيوية بطول يصل الى 1400 كيلومتر، ولا مناص في المحصلة من أن تكون الخاتمة هي في تدمير الوجه العربي والاسلامي للحجاز والجزيرة، وإعادة شعوبها رعيان أغنام وإبل، وربما تنصيب يهودهم من العربان فاتيكان اسلامي ليقضي على كل ما يتبقى في نفوس المسلمين في اقاصي الارض من معنى للاسلام، ليس هذا قدر علينا ولا معلومة، لكنها السكة التي يمشي عليها القطار كما نراه دون عوائق لهذا لتاريخ، ولو نطقت الكعبة لقالت للملايين أغربوا عني ما دمتم لا تتوجهون لتحرير الأقصى أولى القبلتين أولا، فأنا قيد التدمير رهنا بتحرير الأقصى.

هناك في ارض الحرمين بيت الداء، وفي كل عاصمة عربية لها نصيب، ونحن في الاردن بيت الداء والدواء معا، أما بيت الدواء والمواجهة فهو في فلسطين كلها، الشعب الفلسطيني بعدم ثورته على السلطة وكنسها لن يكون له ولرفضه ولصوته صدى دولي ولا عربي.. الانقسام الحقيقي في فلسطين لا تستطيع حماس وحدها حسمه، فما لم تترك كل الفصائل غنجها السياسي والتنظيري وتترك السلطة وخيراتها المسمومة وتنحاز لفكرة حشد الشعب لإسقاط السلطة أولا على قاعدة وحدة المقاومة مع غزة لصالح العمل التحريري بدأ بإعادة ترتيب المؤسسات الفلسطينية النضالية وعلى رأسها منظمة التحرير بقرار افتتاحي يرفض الاعتراف بالكيان الصهيوني، فسنقرأ السلام على الدواء وعلى فلسطين وكل بلاد العرب، الفلسطينيون في فلسطين بوصلة الشعوب العربية، وعليهم أن ينتبهو لأنفسهم كرقم ما بعده رقم ولا غيره في تحريك وحراك الشعب العربي.

لينظر المواطن العربي كيف صُمِّمت صلاة العيد للفلسطينيين في الأقصى كي يرونا الموقف العربي الرسمي وصمْت المدعين بحرصهم على الأقصى وصمت إعلامهم وإختباء هؤلاء المتسابقين على رعايتة حين يُدَنس من قطعان المستوطنين ويُمنع المصلون الفلسطينيون من الصلاة وعندما تَفتك سلطات الاحتلال بالمصلين كما فتكت في جغرافية وديمغرافية ومعالم القدس من قبل وجري تهويدها بالجملة والمفرق، لا ليتساءل هذا المواطن عن الحد الذي وصلت اليه استكانة الحكام والأنظمة لأوامر ورغبات الصهيونية بترسيخ تهويد القدس والأقصى، فنحن لا نلوم من يحكمون بقانون وسيف الصهيونية ولا إعلامهم الداعر الذليل وعمق الدرك الذي يقبع فيه، بل ليتساءل لماذا تخرس كل الأبواق الاعلامية العربية في بلاد العرب بما فيه الخاص وأخص الأردن بفضائياته وأصحابه المدعين بالحرية والوطنية وبشرف المهنة، أليس عندهم خط أحمر للوطن ولدم الفلسطيني والأقصى، أم إنه الخوف والتقرب من خون الأمة، ولماذا لا نجد إلا الميادين تنقل الحدث للعالم؟ ألا بئس العيش بلقم الجبن والذل والخيانة، إنكم تأكلونها بثمن دماء ابناء وأطفال فلسطين ودم الأقصى فبئس الزمان زمانكم.

أصل لما نحن الاردنيين جميعا فيه من عجز لانقاذ حاضرنا ومستقبلنا نتيجة وضعنا الأغرب مع جهتين محليتين، الأولى مع هذا النظام الذي لم أعد أجد قالبا على قياسه يستحقه لأضعه فيه، لا لشئ إلا لأنه لم يعد ذات النظام الذي كان يحكمنا في السابق، بل إن صورته الشخصية في الإعلام وعلى الجدران هي التي تمثلنا استخداما وتسخيرا وزورا، دون أن نعرف أو نؤشر على من يحكم الأردن ومن يسير القرارات التي لها طابع سياسي أو طابع محلي يخدم السياسة الصهيونية، ارفعوا أيها الاردنيون شوفكم وكفاكم هوجسة بما يسيرونكم نحوه من هدف خاطئ مستغلين لعبة قذرة دغدغوا بها عواطف عوامنا وأرشوا بها خواصنا ومن المفترض أنها سقطت، الصهيونية الأمريكية والبريطانية هي من تواجهكم وتحكمكم من قلب عمان، وكل وزاراتكم ومؤسساتكم تنفذ تعليماتها مباشرة دون إخضاعها للمراجعة والتأمل من جهة وطنية ودون اعتبار للصورة الشخصية للملك، إنه نظام لا يختلف عن نظام السعودية إلا باختلاف شكل الدور وقصر العمر وتقبله لرحيله واستسلامه لقدره.

أما الثانية فمع انفسنا كشعب أصبح معبوده القرش وهاجسه الخوف من الموت جوعا ووسيلته النفاق، يرتد من أجله فرادى وجماعات عن الدين والوطن والكرامة الوطنية والقيم وينكرون الواقع السائر بهم لمتاهات لا تدرك العقول الطريق فيها ولا الذاكرة، فنحن الاردنيين والفلسطينيين مشروع مسخ لقردة مهاجرة بيافطة انسان، لأننا أصبحنا في ارضنا البديل المادي لأبناء القردة والخنازير من يهود الصهيونية كما وصفهم الإنجيل مبكرا، وأصبحوا هم الأصلاء ونحن البدلاء الذين لا يسمحون بوجوده ولا بوجود هوية له على ارض الحشد والرباط.

أخاطب عقل مواطنينا بمكوناتهم وأقول، فكرة الوطن البديل في الاردن لم تعد قائمة ولا صالحة ولا مقبولة لاسرائيل، فالظرف السياسي الدولي والعربي الرسمي والشعبي والفلسطيني بالذات تجاوزها، الاردن اليوم مستهدف بالإحتلال طبقا للمشروع الصهيوني بنسخته الأصلية، ويجري احتلاله ورسم السيناريوهات، ولن تكون بعيدة عن سيناريو احتلال فلسطين بالتقسيط ولكن بوتيرة أسرع لتعميق الفجوة بالميزان وتراجع الحالة العربية وطنيا وقوميا وشعبيا عن سابقتها في فلسطين، وتضاعف خونة الحكام العرب عما كان عليه حين غزو فلسطين، ووفرة المال اليوم عند العدو بينما اصبح وحده وجع شعبنا، وسيكون تكرار السيناريو بدعم عربي رسمي.

ولا استبعد التخطيط لإقامة دولة جديدة على الاراضي الاردنية وقد تُرحل بالمستقبل الى الانبار في العرق لحدود الفرات، لا تستبعدوا شيئا، فالقصص الخيالية تعبر عن طموح، ومعظمها أصبح مع مرور الزمن واقعا، الحالة العربية الرسمية والشعبية إن لم تتغير للأفضل فستتغير للأسوا.

إن عَزَّ علينا الحاكم الوطني والنخبة الصادقة وعزَّ علينا أن نعود مكونا واحدا، فهذا لا يعفينا كشعب من مسئوليتنا اتجاه الله والوطن والأجيال بالخروج الى الشارع جماعة.. إنكم أنفسكم في الاردن تخرجون المسافات لتجمعكم الكعبة وعرفة بنداء الحق وتقفون سوية هناك، لماذا ترفضون نداء الحق في الخروج للشارع والتجمع سوية من أجل الوطن والأقصى في عمان، واعلموا أنكم إن خرجتم فستخرجون بوجه امريكا في عمان لا بوجه الملك، وسيكون خروجكم كاف لقلب كل طاولات التآمر على رأس امريكا والصهيونية، أم أنتم منافقون ومراؤون وتستخدمون الدين كما تستخدم نخبكم مصطلح الوطنية؟ بئس حجكم وصلاتكم وعيدكم وبرِّكم، وبئست ضمائركم وإيمانكم إن لم تلبوا نداء الله في أوطانكم وقبلتكم الأولى.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

57 تعليقات

  1. تحية احترام الى الاخ الفاضل المغترب
    اشكرك على التوضيح والاسهاب في الشرح والتوضيح

  2. جميعهم بنو سعود ولا فرقِ بين نظام عربي وآخر …
    لا يكفي الإعتماد على تحرك الشعوب …اليس الة البطش والقتل فوق الرؤوس !! أعتقد نحن على ابواب انتفاضة جيوش …واللاعبين على الساحة العربية أوسع مما ذكرت اخي الكريم …ليس النظام السعودي وحده من يصول ويجول لخدمة للصليبية الحديثة. ويقاتل تحت نعالها

  3. ارى كثيرا في احلامي انني فعلا على طريق الهجرة .اجاول طردها ولكنها تعود ربما لتصح حقيقة ..

  4. هنيئا لامتنا وشعبنا العربي بأن هناك أقلام حرة عروبية وجرىئة من أمثال الأخ المفكر السفير فؤاد البطانية إنه يذكرني بشفيق الحوت رحمه الله حين قال: لو ان الفكر العربي جريء كجرأة دم الشهداء ونقي بنقاء دمائهم لما وصلنا الئ هذا الوضع المزري والمتردي.. دمت ودام قلمك الحر والف رحية لكل الاصوات الأصوات الحرة على امتداد الوطن العربي

  5. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — ليس من مصلحه اي دوله عظمى ان تحقق الرفاق بين حلفاؤها والفرق بين الانكليز والامريكيين ان الانكليز يؤمنون بمبدأ ( الفتنه النائمه ) التي يحركونها متى احتاجوا ذلك بينما يومن الامريكيون ب ( الفتنه الدائمه ) اي الصراع والتنافس المنهك وهذا ليس فقط مع حلفائهم بل فيما بينهم لذلك فان الصراعات السياسيه الامريكيه بين أقطابها شديده الضراوه .
    .
    — اكبر وهم انطلى علينا هو ان اسرائيل تسيطر على امريكا وقبلها على بريطانيا ، الصهيونيه وإسرائيل صنيعه القوى الغربيه وهي فعلا كما تفضلت قاعده للغرب بل الفكره كذلك منذ بدات فكره انشاء اسرائيل عند نابليون عام ١٧٩٩ عندما كان يحاصر عكا وراى ان يتم انشاء وطن ليهود اوربا لاستعمالهم في صراعات المنطقه بدل من جيوش الغرب .
    .
    — لو كان اليهود يسيطرون على الغرب لحموا انفسهم من محارق النازيه واستطاعوا فتح الحدود الاوربيه التي اغلقت في وجوههم منعا لهربهم ولتمكن الثلاثه ملايين يهودي الذين تقدموا بطلبات فيزا لامريكا من الحصول عليها هربا من جحيم النازيه فامريكا رفضت ذلك بصرامه ومنحت فقط عشرون ألفا منهم بل حتى رفضت استقبال مائتي طفل استعد يهود امريكا للتكفل بهم .!!
    .
    — وهنالك حادثه الباخره التي استأجرها أثرياء اليهود الأوربيين للاقامه في كوبا لحين البت في طلبات الفيزا لامريكا وعند وصول الباخره أعطت امريكا تعليمات الى الحكومه الكوبيه بإلغاء تأشيرات دخولهم وجابت الباخره سواحل كندا وامريكا وامريكا الجنوبيه دون ان يسمح لها بالوقوف وبالنتيجه تم إرسالها لميناء هامبورغ ليلقى اغلب ركابها مصيرهم في محارق ارشويتز .
    .
    — اسرائيل بلد المهجرين لا المهاجرين اليهود وال روتشيلد لليهود كال سعود للعرب يدفعون بهم الى التهلكه بتعليمات من الكارتيلات الكبرى .
    .
    — اسرائيل كيان لن يسمح له ان يصل لمرحله الدوله ولن بسمح له بالسلام مع جيرانه لان ذلك ينفي السبب لاقامه هذا المشروع العدواني .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  6. إلى : Al-mugtareb
    (أخيرا أفخر ان لدينا بالاردن قامه بحجم فواد البطاينه وأقول له حماك الله سيدي واخي الكريم) .
    صار تعليقي أو أي تعليق بدون ائدة.
    أحيّيك وأطلب منك التواصل معي ومع سعادة السفير على الخّاص.إلى المغترب

  7. الاخ المغترب تحية احترام
    بودي ان اقتنع بما ذكرته بتعليقك بان امريكا تحاول ان تبقي الصهاينه في فلسطين المحتله والفلسطينيون والاردنيون على خلاف وعداء ليبقوا الكل بحاجه الى امريكا ولتحتويهم جميعا

    استبعد هذا والدلاءل كثيره بان امريكا تدعم اسراءيل وتعتبرها قاعدتها البريه في العالم العربي لابقاء الوطن العربي مقسم وضعيف
    المساعدات الماليه رالعسكريه الكبيره والذي لا يقابله دعم الى فلسطين والاردن الافتات تعود لهم عن طريق الخبراء

    وكذلك بان امريكا وخاصه عقاءديا ودينيا فاليمين الامريكي توءمن بالعهد القديم حتى الدستور الامريكي متاثر

    وعمليات التطبيع مع العديد من الدول العربيه التي لا تحادد فلسطين مثل دول الخليج العربي وبعض دول المغرب العربي وهذا دليل على ان امريكا تحاول جعل الكيان الصهيوني من المنطقه ودمجه بالمنطقه ومسءول عن كل المنطقه وليس عداء كماذكرت

  8. كنت أول من علق على هاذا المقال المهم .ولكن لم اراه منشور بين التعليقات .وهاانا أعيد نشرة

    أتضح ألآن الهدف الحقيقي للعدوان الإمريكي على اليمن بواسطة عملائه السعودي الإماراتي “ووكلائهم المغفلين في الداخل وقعوا في الفخ الصهيوني لإن الهدف لم يكن استعادة الشرعية الملتبسة …وإنما إعادة تشطير اليمن وإلغاء الوحدة من إجل الهدف الحقيقي وهو السيطرة على اليمن وسرقة ثروات الشعب اليمني والتحكم بموارده والسيطرة على شواطئ وموانىه ومضيق بابالمندب لضمان مصالح إمريكا وأمن إسرائيل ..
    ولا أعتقد ان الجيش اليمني واللجان الشعبية سيقبلون بهاذه المؤامرة وعلا الشرعية الغبية وحزب الإصلاح التوقف عن ممارسة الوهم القاتل والتخلي عن الغباء والسذاجة ومواجهة الواقع ولا يكونوة حصان طروادة لتنفيذ هاذا المخطط الصهيوني الشرير .ويعيدوا النضر ويكفروا عن خطا يهم بلإنسحاب من التحالف الآن وليس غدً . .تحياتي للجميع وعلى رأسهم الأستاذ عبد الباري عطوان .

  9. وضعت النقاط الحروف الأخ العظيم فؤاد البطاينة ، كما ترى كل التعليقات مساندة مؤبدة مرتااااحة لقلمك الشريف النزيه ، واليقضة للشعب العربي كما عدها العالم أتية لاريب فيها ويقضة تامة دائمة (فلسطين عربية حرة أبية ) الليل لن يطول والفجرالوضاء قادم والإرادة والعزيمة في اوجها فقط اصحاب الفكر النير والرأي السديد امثالك وعلي محمد فخرو وشوقي ناجي جراد وصبحي غندورومحيي الدين عميمور ومحمد هبدالشفيع عيسى وطلال سلمان وعلدالباري عطوان وكثير من الكتاب عليهم ان لا يترددوا بالتعبئة الوطنية الحرة للجماهير العربية للنهوض نحوالعلا ومناهضة كل رافض او معادي للتحوير والنهضة .. تحية لك من اليمن الموجوع من ابنائه وجيرانه واخوانه ولك صاحب فكر ورأي ناهض بالامة العربية.

  10. بارك الله فيك لحريتك وشجاعتك المطلقة. ادامك الله لاردننا وامتنا العربية الإسلامية.

  11. المعلق الغامض المغترب باللغة الانكليزية سوال مطلوب الاجابة عليه
    الخوئي ايراني وفارسي ويدير مليارات والده في بلد الاسلام لندن التي يتخذها وعائلته مقرا لللاقامة منذ وفاة والده؟ تحت مسمى مؤسسة الخوئي ؟ وقتل في مرقد الامام ذبحا بالخناجر لعله ثارا لما قام به هو او والده ايام النظام السابق في العراق تجاه عائلة الصدر العربية المعروفة بتاريخها في الطائفة الشيعيى العربية العراقية ؟ الذي لم يتبين لحد الان ما هو ؟؟والا لماذا القتل في حضرة الامام وبعد فترة وجيزة من احتلال العراق والذي جائت به طائرة عسكرية اميركية مع الجلبي الى قاعدة الامام علي حسب قول الجلبي نفسه ؟ التي جاءت بالمقيمين في الخارج لحكمة بعد الاحتلال الدموي والنتائج معروفة ولا تحتاج لشرح ؟؟
    والسوال هو لماذا قتل بعد ايام من احتلال العراق هل كان يريد الاستئثار بالمورث العراقي انطلاقا من مكانه المرحوم والده السابقة كمرجع اعلى شيعي ؟؟؟؟ مثلما حاول احمد الجلبي المطلوب للانتربول من محاولة الاستئثار بحكم العراق لعلاقته بالمخابرات الاميركية التي وظفته كواجهة لاحتلال العراق ؟؟؟ وهو على علاقة سرية سابقة باجهزة النظام السابق ؟؟ وليذكرنا كيف سقي الجلبي السم بعد سنوات من الاحتلال من قبل من جاء معه لحكم العراق ؟؟؟؟
    وسوال اخر كيف اجتمكع السيد المغترب بمسؤؤل ليكودي حسب قوله ؟؟ وباية صفة ؟؟ وهل كان مكلفا بذلك من احد او دولة ما ؟؟ام ان الاجتماع اجتهاد شخصي منه لسبب ما مهم في نظره لان مسؤؤلي الليكود – اليمين الاسرائيلي الحاكم – لايجتمع بالمواطنين العرب كلما طلب احد منه ذلك ؟؟؟ فاليشرح لنا سبب ذلك الاجتماع ؟؟؟؟؟ وماذا جرى فيه بالتفصيل لعل المواطن العربي يستنير بما جرى وليس بشكل مقتضب ؟؟ واذا لديه تسجيل للاجتماع فيكون من المفيد اعلانه للقراء كوثيقة لاثبات ذلك الادعاء ؟؟؟ لانه ربما يكون ذلك المسؤؤل الليكودي كان يرجو شيئا معينا من ذلك الاجتماع ؟؟ ويا حبذا يذكر لنا مكان الاجتماع ايضا لعله يفيد القراء الذين يبحثون ليقراوا كلاما موثقا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. من 1918 مرورا ب 1948 و 1967 هل اختلفت المقدمات والمعطيات لتختلف النتائج؟
    المعطيات تعني المسرح والممثلين والسيناريو و ((الأبطال)) وحتى الكمبارس
    الانطلاق من رفض المعطيات والمقدمات يتبعها اختلاف النتائج. وذلك يقتضي المزيد من تجذير الطرح الرائع لأستاذنا فؤاد البطاينة.
    تالتجذير يستهدف أساس المقدمات والمعطيات الباطلة وأول ذلك الحدود بين الوطن العربي و(تشعيب) الشعب العربي الواحد إلى شراذم يطلق عليها زورا تعبير (شعوب) وأقل حد من رفض الحدود ( والتشعيب ) في جنوب الشام هذه المنطقة المؤهلة لقيادة الأمة في ظل المعطيات الصحيحة.
    أضن بالمستوى الراقي لفكر أستاذنا فؤاد أن لا يبلغ منتهى ما تقتضيه استنارته. ولكن شهادة حق أنه في الآونة الأخيرة بدا متوجها نحو هذه الغاية التي أتمنى أن يصلها عاجلا غير آجل.
    ورطة بحجم ورطة أمتنا تحتاج عمقا وشمولا لا يبلغه إلا أستاذنا فؤاد وأمثاله.
    لا يمكن عكس مسار بلفور وسايكس بيكو واحترام معطياتهما لمتمثل في تكريس مصطلحاتهما في آن واحد. اللغة بما فيها المصطلح تصوغ التفكير.
    ولم أر في عيوب الناس شيئا …. كنقص القادرين على التمام

  13. لافض فوك وسلم قلمك الحر فقد قلت مالم يجرؤ على قوله ضحايا المناشير…حماك الله ورعاك….

  14. الاردن …مشروع حرب طائفيه وقودها اهل فلسطيين والشرق اردنيين ….الياهود بتخطيط والعرب بالمال …كما حدث في السبعيين بل على ابشع …وهذه الحرب الطائفيه ليسة خيار بل فرض

  15. صفقة القرن حصلت عام 1947 بقرار أممي تهويد فلسطين بعد ذبح أوروبا يهودها فأقام يهود دولة بها، وتعززت الصفقة بطرد مدن عربية وإسلامية وشرق أوروبية وروسية يهودها لفلسطين وقنص متنفذوها أملاكهم وصناعاتهم وتجاراتهم فوجه يهود الغرب دولهم لدعم إسرائيل مالياً وعسكرياً وسياسياً بلا حدود، فأنشأت جامعة دول عربية منظمة تحرير بدعم جيوش عربية فهزمتهم إسرائيل، واكتملت الصفقة بتوقيع ممثل فلسطين الشرعي اتفاقية أوسلو مع إسرائيل أخضعت شرق القدس وحق عودة وحدود دويلة الضفة وغزة لتفاوض معها أي تحصيل 50% أو أقل حسب القوة

  16. عندما كنت طالب في الثانوية كنت اكرر عبارة أن “الاردن دكان أفلست وهي تحت التصفية لحساب العدو الصهيوني”. صدقوني لم اكن واعيا حين ذاك بابعاد هذه العبارة، والحمد لله أنني لم اقع بين يدي ما يسمى بالمخابرات التي كان المواطن شغلها الشاغل.

    ومرت عقود لياتي اليوم الذي يكتب فيه المحترم البطاينة علنا ما كنت احاول التعبير عنه في مجتمعي من الشباب الناشئ.

    لكن، كما تكونوا يولى عليكم. نظام يلهث خلف سراب البنك الدولي ويراكم الديون دون حسيب أو رقيب لا يمكن أن يكون غير ما وصفت.

    هناك أسئلة جوهرية نحتاج للإجابة عليها: أولها كيف ضاعت فلسطين وليس آخرها كيف ومن وقع اتفاقية الغاز الفلسطيني المنهوب مع عصابات الصهيونية المجرمة؟

  17. عندما كنت طالب في الثانوية كنت اكرر عبارة أن “الاردن دكان أفلست وهي تحت التصفية لحساب العدو الصهيوني”. صدقوني لم اكن واعيا حين ذاك بابعاد هذه العبارة، والحمد لله أنني لم اقع بين يدي ما يسمى بالمخابرات.

    ومرت عقود لياتي اليوم الذي يكتب فيه المحترم البطاينة علنا ما كنت احاول التعبير عنه في مجتمعي من الشباب الناشئ.

  18. هكذا هكذا وإلا فلا …لا
    كفيت ووفيت الأستاذ الكبير فؤاد البطاينة.
    كثّر اللّه من أمثالك .

  19. السيد ابن النقب قد اتدخل بالمعادلات في محاوله لاثرائها لا تعديلها فتصبح . لتفلسطيني + بندقيه يساوي تحربر . والمعادله الثانيه تساوي هزيمه .. لكن ما يوازي هذا بالأهمية هو أن فلسطينيي الداخل هم البوصله للشعب العربي باتجاه التحرك نحو النصر او النوم باتجاه الهزيمه ، دعنا نتمسك بالأمل . *

    Tabouka الاخ الاستاذ r
    \\ بعد التحية والشكر على ما تفضلت من مقاربة تاريخيه فاني في الواقع اجد نفسي متفقا مع حضرتك وبأن الزلزال شعبيا شعبيا ا أما اصطلاح الحدود المتفق عليها فهو من ادبيات الملاحق السرية متنميا لك كل ما خير وجميل واضحى مبارك.*

    الأخ الاستاذ محمود الطحان . أشكرك عل سرد لتاريخ ساخن بسخونه واتفق معك ولكني اقتبس ما يلي من تعقيبك ضما صوتي لصوتك ( أ قول لجميع الاخوه العرب الكرام اذهبوا إلى حيث شىئتم حتي أبعد نقطه في هذا الكون لكن أرجوكم لا تتحدثوا بإسم الشعب الفلسطيني ولا تفكروا للحظه أن الشعب الفلسطيني كقيادته المهترئة.. الأجدر بالاخوه العرب ترك القضيه الفلسطينيه لأبناء شعبنا ما داموا قد اختاروا التطبيع مع الكيان الصهيوني كما فعلت القياده الفلسطينيه غير الشرعيه )

    الأخ كمال كمال . بعد التحيه ألا تعتقد بأننا خرجنا من التاريخ منذ اواخر العهد العباسي ونخرج من الجغرافيا منذ الحرب العالمية الأولى . إذا تم تقنين احتلال فلسطين سنخرج من الجغرافيا ويخرج وطننا من سجل العقار الدولي وتبدأ معاناتنا مع تداعيات ومستحقات الهوية . انت سيدي تسمع او تعرف ما نسميهم في في بلادنا نور . هم هكذا يتصورون مستقبلنا . أعتقد أن هدم استهدافهم للاسلام كمعتقد سيلعب عندهم دورا كبيرا في مخططهم . أرى أن تماسك الشعب العربي في فلسطين والاردن هو الوحيد الممكن لنا به فعل شيء . أما الصورة التي رسمتها حضرتك فهي صحيحة لتاريخه . *

    الاستاذه ياسمين بعد التحيه واقتبس من تعقيبك (اعنقد ان القدس اصبحت تمثل لكل عربي رمزا للارض الفلسطينية ليس من منظور ديني بقدر ما هي جوهر القضية كون ان الصهاينة يعتقدون انها حجر عثرة في طريق استسلام الفلسطينيين فلا فرق عند اي عربي غيور بين تراب الخليل او نابلس وتراب القدس …فكلنا يعرف الحديث النبوي ) هذا الكلام عميق جدا ويجب أن يرقى لعقولنا وثقافتنا . وقد مررت عليه من خلال ردي على تعليق السيد عبدالله البطاينه . كما أن باقي تعقيب الاستاذه ياسمين عميق ويصب بالفكره . اتفق معك سيدتي . ثم اقتبس مرة ثانية ( اطلب من الفلسطينيين داخل الاردن التحرك لنتحرك معهم وامامه) واقول تمنيت ان يكون طلبك ليس للمكونات الاردنية بل يكون الى الفلسطينيين في الضفة والقطاع والداخل . وسترين عندها وبالتأكيد كيف سيتحقق ما تفضلت به في الاردن وهو من مرتكزات مقالي .

    الاستاذ مهند حجازي بعد التحيه . بورك فيك وفي جهودكم وأتفق معك تماما

    السيد عبدالله البطاينه . الصورة التي بسطتها باعتقادي صحيحه وناتجه عن تخطيط من واقع السيكيولوجية العربية الصحراويه لكني اثري ما تقوله بالتنبيه الى أن اهتمامنا في مدننا واماكننا المقدسه يجب ان لا بعطي فكرة ( أننا مستعدون للتنازل عن تلك البلدة من وطننا اما تلك البلدة المقدسة فلا ) اعتقد بأن السيادة على ارض الوطن واحده لا تتجزأ ولا يجب أنجزئها وإلا لن تكون الفكرة من الدفاع عن الوطن وصون ترابه راسخة عندنا بل قابله للتفاوض بموجب اولويات وهو أمر خطير . *

    الاخ محمد العربي لا يوجد عندنا قاده بل حكام مرتبطين عضويا بالمستعمر إما من حيث الجذور والنسب وإما من حيث العمالة التي جعل منها غياب الشعوب حالة مستقرة . العلة في وعينا وثقافتنا نحن الشعب . تحياتي .

    السيد النمرود . إن الحالة التي تكلمت عنها وهي صحيحه مئه بالمئه هي حاله سياسيه طبيعية جدا عندما تكون الدول محل الهجمة مستعمرة بصوره غير معلنه مثل دولنا وتكون شعوبها مستعمرة عقليا وخانعة . ليس هناك برأيي تفاهم علينا بل تقاطع مصالح يجري الحفاظ عليه وعلى قواعد اشتباكه . ولكنه تقاطع قد يرقى و
    يتطور الى تفاهم كما جرى الأمر بين الاوروبيين بشأن منطقتنا .

    السيد رشاد زكارنه ، بعد التحية ، اتفق معك

    الاستاذه سحر بعد التحية اقول (عفيه بورك فيك ) .

    السيد خالد نزال . بعد التحية \\ الحكمة التي تفضلت بها موجودة في الانجيل وكانت من أهم المفردات التي قاوم بها السيد المسيح ويوحنا المعمدان ( النبي يحي ) لما نسميهم باليهود . وهي العبرة التي يجب على كل مؤمن أن يعرفها إزاء تلك الجماعه الشيطانية

    السيد مراد عبدالله الصرايره . بعد التحيه هناك نداءات جماعيه قد صدرت دون جدوى ، ومع ذلك سأفعل مع رفاق لي وإخوه ما تفضلت به ولكن ذلك يحتاج لترتيب ووقت . وشكرا على ثقتك .*

    السيد خليل العبادي ، بعد التحيه اضم صوتي لصوتك وأقدم لك كل الاحترام والتقدير .*
    السيد مهندس ابو علي . سردك الثري بعبر التاريخ والرسول الاعظم وما نشهده يثلج الصدر ويفتح العقول ويحيي الهمم ولكني ربما اختلف معك او اثري كلامك بأني أرى الصهيونية فكره شيطانيه غير مرتبطه بزمان ومكان وبأشخاص محصورين ، فكرة يحملها شياطين وكان يحملها يهود خيبر واتفق معك ومع نفسك الطيب

    السيد عبد الجبار الهباهبه أشكرك على ثقتك الكبيرة بي وعلى وطنيتك وغيرتك وأرجو أن أكون شيئا بسيطا او استحقه مما ذكرته عني ولكني اتفهم المعاني العميقة من كلامك تحياتي ا .
    .

    الدكتور محمود زعيتر \ اشكرك سيدي مع التقدير .*

    السيد حر من الاردن ، موضوعك سيدي قصه في مجلد ومعك كل الحق في التساؤل.*

    السيد أطلس ما تفضلت به جزء أساسي من مشكلتنا ، وكل التقدير لك .*

    الاخ الدكتور زيد المحيسن . اعتز وانتشي عندما أسمع تلك الرؤية الوطنية التي تفضلت بها عربيا من موطني حرا اتفق معك واشد على يديك

    الى الاخ \ سؤال غير بري \ الجواب نعم الى حد ما ولكن هناك فرق بين الاتفاق مع اشخاص واتفاق مع عائلات بعدين في شيء اسمه دقه عالحافر ودقه عالمسمار وأنا سيدي كتبت الفرق بينهما بالمقال

    الى الاخوه علي ومصطفى الحواري وسمير مصطفى واحمد وركان الهوني والعربي وبسام الفاضله ,

    Nancy sh

    واعتذر لمن جاء تعقيبه بعد تعقيبي هذا

  20. تحيه للاستاذ فوءاد
    مقال شرح الحقيقه المره التي نعيشها
    ولو نظرت الى الساحه الداخليه لوجدت الفوظى الخلاقه وغياب القانون والتيه الفكري والوجداني وتلوث في النفس الانسان فزادت نسبة الفساد والرشوه واللهث وراء اشباع الرغبات والغراءز وتضاوءل الانتماء للوطن فالكل اللهم نفسي ومعول الهدم بيده الى اين نحن ساءرون بوطننا الذي لا نجد مثله ولو كان خبزنا ترابه ومياهنا عرق جبيننا

  21. صديقي الراقي والغالي، سعادة سفير القلوب أبا أيسر كل عام وأنت وكل عائلتك ومن أحببت بخير وسعادة وصحّة وتألّق.
    أجمل وأوضح وأشرف وأنقى ما قرأت من زمن بعيد، لا زيادة لمُزيد ولا تعليق إلّا: لا فُضَّ فوق وحماكَ الله.
    د. مازن

  22. .
    — في مطلع عام ٢٠٠٣ كنّا ثلاثه على دعوه غذاء منزليه بعمان انا وصاحب الدعوه وهو صديق ومسؤول في موقع حساس والإمام الشاب عبد المجيد الخوءي ابن آيه الله العظمى الامام ابو القاسم الخوءي الهاشمي النسب .
    .
    — دار حديث طويل امتد لساعات وأعجبت كثيرا بثقافه الامام الشاب وإتقانه اللغه الانكليزيه التي استعملها احيانا للاستعاره من اقوال لقاده غربيين ولاحظت ان لديه معرفه عميقه لما يدور بالعالم ومن يقف وراء الاحداث .
    .
    — وكان اهم ما لفت انتباهي هو توصيفه لاسلوب الملك الحسين بالحكم اذ قال ، لعل من اهم ركائز حكم الملك الحسين هو انه لم يبطش بخصومه السياسيين واستطاع الوصول معهم لتفاهم على ان الهدف المشترك هو حمايه الاردن لذلك كانوا في الصعاب يقفون على الحياد وأحيانا بصف الملك رغم خلافهم معه حرصا على امن الاردن .
    .
    — واكمل قائلا ، اما بقيه الزعماء فكل بطش بالمعارضين سجنا وقتلا وأبعاداً حتى خلت الساحه السياسيه وعبأ الفراغ من كانوا قرب الذين تم التخلص منهم وهم غالبا اقرباء او أصدقاء او تابعين يعرفون كيف يمشي وكيف يلبس وكيف ياكل ولكنهم لا يعرفون كيف يفكر الزعيم الذين كانوا حوله لانه والذين يفكرون مثله او يفهمون فكره تم القضاء عليهم .
    .
    — لذلك تولي هولاء السطحيون وأحيانا الانتهازيون دفه قيادات المعارضه فانحدر بمستوى الاهداف وسمح باختراق الانظمه المحليه والاقليميه والخارجيه لهم فأصبحوا بجهل او علم أدوات تكمل دور الانظمه التي تحاربها .
    .
    — بعد اللقاء بأيام سافر الامام الشاب عبد المجيد الخوءي الى العراق وتم ذبحه في مقام الامام على بن الي طالب على يد رجال مقتضى الصدر ، ومن شده تأثري نعيته بقصيده مطلعها :
    النجف تبكي لأشرفِ دمٍ يُراق
    لِم الُ البيتِ قرابينُك يا عِراقُ
    .
    — شعرت بان طحن المعارضين او حتى الموالين الذين يرفضون السير في تسهيل النهب قد بدأ يترسخ بالاردن عندما تم تلفيق تهمه باطله لوزير الماليه الاسبق النزيه عادل القضاه وتم سجنه قد تخطى السبعون وهو الانسان المهذب المخلص الخدوم لعمله الذي كان يستعمل سيارته الخاصه في الوصول لدوامه ، تهمه القضاه الحقيقيه انه وقف بوجه تحويل مصفاه البترول التي كانت تحت ادارته الى ضرع للنهب المحمي الكبير .
    .
    — وكان سجن عادل القضاه درسا وعظه لكي لا يجير احدا من المسؤولين على الوقوف بوجه التعليمات والتوجيهات التي فتحت باب الفساد الاكبر على مصراعيه ، هذا من ناحيه القطاع العام اما من ناحيه القطاع الخاص فلقد جرى تطفيش ال شومان مؤسسي البنك العربي لدرجه مغادره الاردن للعيش في سويسرا ووصل الامر بعد ابعادهم لان اصبح الدكتور باسم عوض الله نائبا لرئيس مجلس الاداره والمهيمن الفعلي على سياسه البنك عَصّب الاقتصادين الاردني والفلسطيني .
    .
    — وهنالك عشرات القصص التي قصمت بصمت ظهور شخصيات مستقله في القطاعين العام والخاص وأصبحنا نرى فتوه البسطات وسائقي التريلات والانتهازيه الوقحه تشتط في البرلمان ويتمددون خاوه بالسلبطه على المستثمرين .
    .
    — جيلنا لن يقدر على التغيير لانه يؤمّن بالاصلاح وهو أمل ابليس بالجنه ، والبديل هو التغيير بالقوه لن ينجح لانه سيتيح المجال للمتربصين فتكون النتيجه كسوريا ، الحل بيد الشباب براعم الحراك الذين سيكون طريقهم طويلا وصعبا وسيتم اختراقهم وشيطنتهم لكنهم اذكى من ان يتم استيعابهم وكلما سقط بعضهم تحت وطأَت الصغط بزغ عشرات غيرهم ، وعلى جيلنا ان يكون مصدر معلومات وصفاره تحذير لهم . وعلينا الا نسعى أطلاقا لقيادتهم او منافستهم لانهم اصحاب مستقبل لا نعرفه مثلهم .
    .
    — بقي ان اشير الى ما يحذر منه استاذي واخي سعاده السفير فواد البطاينه بشأن احتلال الاردن حسب خطه التوسع الاسرائليه لأوضح بان احد اركان الليكود اطلعني في الفتره التي تلت المفوضات على المرحله الاولى التي أعدوها بكامل تفاصيلها والتي ستشمل احتلال الاغوار حتى جبال السلط بل اعلمني بان اي مشروع خدمات تحتيه من مياه وكهرباء وخدمات تجهزه اسرائيل ياخد في حسبانه ضم تلك المنطقه من الاردن بحيث يتم الربط مع شبكه الخدمات الاسرائليه خلال ثلاثه اشهر فقط من الاحتلال .
    .
    — اما بقيه مناطق الاردن التي ستكون اقرب لصحراء دون موارد فستكون حسب الخطه الامريكيه المعدله مقرا للفلسطينيين الذين سيرحلون لها من الضفه الغربيه ولبنان اما سوريا فلقد وصل اغلب فلسطينييها للاردن بهويات سوريه فرضت عليهم من طرف المعارضه ليتمكنوا من المغادره . بالحاله هذه سيصبح الاردنيون اقليه يجري تهجيرها او تحجيم دورها .
    .
    — وبذلك تضمن امريكا توتر الجميع اردنيين وفلسطينيين ويهود ليظل كل مكون بحاجه لها تجاه الآخرين ( نفس السياسه التي اتبعتها تاريخيا وأتقنتها مع الهنود الحمر )
    .
    — اخيرا افخر ان لدينا بالاردن قامه بحجم فواد البطاينه وأقول له حماك الله سيدي واخي الكريم .
    .
    .
    .

  23. تحية للأستاذ فوأد، لقد وضعت يدك سبب ألداء والخنجر المسموم الذي تجرعته آلامه وطعنت به. قطاع طرق لا تاريخ ولا شرف لهم على استعداد ان يقوموا باي عمل مقبل رضى سيدهم. ما دام الأردن فيه من أمثال السيد فوأد فلا خوف على وحدة الوطن .

  24. اضافه لكلام الأخ كمال كمال
    مثلما تم طرد العثمانيين من الدول العربيه بحجة الفساد والاستبداد ونتج عنها الدول
    العربيه القائمه حاليا .
    الآن وبعد 100 سنه سوف يتم طرد كل العائلات الحاكمة وبنفس تهمة العثمانيين
    وسوف ندخل في دوامة من الفوضى والفقر وعدم الاستقرار لعقود قادمه
    فقد انتهت الاتفاقيات التي وقعت مع الدول العربيه قبل 100 سنه
    جمال من الاردن

  25. مقال في غاية الرجولة والقوة وربما سيدفع ثمنه غاليا.الكثير لم يصل الى جوهر المقال ومقصدة…السقف عالي جدا ربما يعصب علينا ادراكه…لكن باختصار الاعداء قبل مئة خططوا لمئة عام قادمة وربما الان يخططون لخمسمائة عام قادمة.كل ما نفكر فيه له خطط مضادة!!!نحن خرجنا من التاريخ والجغرافية وننتظر مصرنا كخراف عيد الاضحى…واتحداكم جميعا بما فيكم انا وفؤاد بطاينة …اذا استطعنا ان نوقف حركة عصفور فيما هو قادم …والقادم تسونامي

  26. الرهان على الشارع ضبابي… التأرجح بين كفة القدس وقوت المواطن هو المشهد الأكثر تداولا في جلسات المجتمع… وأرجح شخصيا كفة الخبز… القتال والنضال يستندان إلى أرضية جاهلة غير مدركة لحجم القضية العربية… ثورة الباستيل بصورتها الأردنية لن يكون غايتها الأقصى أمام المكاسب الشخصية التي بذرتها الحكومات المتهالكة في مخيلة الأردني… وقبل الشارع نحتاج لمشرّع سياسي توعوي يحمل فكرا ممنهجا منظما مقنعا لكافة فئات الشارع… ولن ترجح كفة القدس ما لم نعي أنها لا تقل شأنا عن مثيلتها مكة التي تسابقت الجماهير عليها للأجر والثواب… مطمعا شخصيا بحتا وان كان مشروعا… ولم تعي هذه الجماهير أن الذي حرمها من لذة رحيق الياسمين في باحات الأقصى بات قيد انملة من حرمانها البيت العتيق… حتى عقيدتنا بنيت على الأنا وليس نحن… عدو بهذا الحجم لا يهاب الشارع بل من يقود هذا الشارع… وأنت عمي القدير من هؤلاء الزمرة الحرة والشريفة التي تمتلك عصا سحرية بنكهة وطنية تلامس قلوب غالبية الأردنيين…
    مقال يصعب التعليق عليه… كونه صادر عن صوت الكرامة التي سلبت من غالبيتنا… أحسنت ما شئت

  27. بوركت يا دكتور. اكاد اجزم انني لم اقرأ مقالا بهذه الوطنيه والحرقه على الاْردن وفلسطين والعرب والمسلمين عامه. كل كلمه قلتها كانت وما زالت حق.
    والله يا دكتور انا لم افهم ولا استوعب عدم وجود قاده يقرؤون وان قرأوا فلا تهمهم أحوال البلاد والعباد! هل فعلا قاداتنا وملوكنا الى هذه الدرجه من عدم الحس والحساسية لما وصلت له الأوطان ومسؤوليتهم امام الله ان لم تهمهم الشعوب ! اكاد اخلع ما تبقى من شعري استعجابا واشمئزازاً. هل فعلا قاداتنا الى هذه الدرجه من الغباء؟ أجيبونا ايها القاده من مكامن قصوركم!

  28. سلمت يدك من زمان ما قرات مثل هذا ـ العبرة لاحوالنا ـ مادا يفيدني تطهير ابدانهم ومساجدهم وقلوبهم نجسة ـ الا يصدق هدا على حالنا الرحمة ياربي

  29. فكروا وقولوا وليفكر بعضكم بالسوال التالي ويكون جوابه بصوت عالي؟؟
    لماذا لايمتد الصراع الطائفي الدموي الذي يجري في الدول العربية المشرقية الى الاكبر مساحة في الاقليم ؟؟- ايران حامية ومحتظنة للشيعة وتركيا الحامية للسنه بعثمنتها القديمة الجدية ؟؟ وكيف هذا الصراع يفتك بدول المشرق العربية فقط وله بعض الصدى في افغانستان او باكستان ؟؟ ولم نرى له صدى بينهما ؟؟ ولماذا يحترم احدهما الاخر بالتحرك لحماية مصالحه الخاصة دون مصالح بلادنا وشعوبها ؟؟؟
    ام هناك تفاهم غير مقدس بينهما لاذلالنا ومصادرة مصالحنا بغطاء وحجة الطائفية ؟؟
    فكروا كيف اصبحت اسرائيل شريكة مع هاتين القوتين في ادارة المنطقة بعد ان وصلت الى العراق علنا عسكريا وكيف تصل امنيا الى كل الدول في الاقليم بدون استثناء وردود افعالهم تجاه ذلك الذي يلفه صمت القبور ليس في العراق وحده بل وفي سوريا قبله واماكن اخرى غيرها؟؟؟؟ام ان اسرائيل متحالفة معهما كما كانت منذ نشاتها والى اليوم لاركاع العرب المشرقين المحيطين بها خاصة ؟؟؟؟؟؟
    فكروا وانتجوا مخرجات الواقع الذي سببه سياسات وتداخل وتدخلات من كل صوب وطرف خلال الثلاثين سنه الماضية والتي لها الشرف بان تصل بنا الى مانحن علية دون حسد ؟؟
    ففكروا وانتجوا مخرجات للواقع الحالي بدون دعاية رخيصة مدفوعة هنا او هناك ولهذه الوسيلة او تلك التي تنتج الدخان الاسود الذي يمنع الرؤيا الصحيحة لمخرجات الحال ؟؟
    فكروا وتفكروا بان مشاكل واوضاع سوريا يبحثها الروسي والتركي والايراني ؟؟ فاين العرب؟ سنتهم او شيعتهم او جامعتهم؟ واين افكارهم التي تلهب العواطف كشعراء العهود الغابرة ؟؟
    ما تفكرون به تحصيل حاصل وواقع الذي يجب ان ننظر الية باربعة عيون وليس بعينين لتقوى بصيرتنا بدل السير بعينين فقط التي اوصلتنا الى ما لانحسد عليه؟؟؟

  30. صح قلمك وصح لسانك دكتور فؤاد البطاينة ولسان حالك يقول كما قال الشاعر
    ولقد نصحت قومي عند منعرج اللوى
    فلم يستبينوا الامر الا ضحى الغد

    مقالك افضل معايدة للشعوب العربية عامة
    وللشعبين الاردني والفلسطيني خاصة

    والله لو لم تتحرك الشعوب العربية للدفاع عن اوطانها ومستقبل اجيالها وتاريخها وحضارتها العربية الاسلامية ضد الطغاة من حكامها المنفذين لاوامر الصهيونية والامبريالية الامريكية والصليبية الاستعمارية البريطانية الفرنسية
    ان لم تتحرك الشعوب لتعيش اجيالها القادمة ليس مئات السنين بل الاف السنين عبيد لدى الصهاينة اليهود والصهاينة الغرب وبسياط خدمهم من صهاينة العرب وسوف تلعنهم وتحتقرهم الشعوب الاسلامية بالاقليم والجوار على تفريطهم واستكانتهم

    نعم وقاحة الصهاينة واقتحامهم المسجد الاقصى واعتداءاتهم على المقدسيين ومن ساندهم من ابناء فلسطين بساحات ومحراب الاقصى وصمت الشعوب العربية وعدم خروجها لمحاصرة سفارات الصهاينة بالعواصم العربية وسفارات امريكا وبريطانيا اكبر برهان ان غالبية الشعوب العربية استكانت لسياط جلاديها من الحكام العرب المتنكرون لعروبتهم وتاريخهم وان الشعوب هي المدانة وايس الحكام المتآمرون على امة العرب وحدهم

  31. اعنقد ان القدس اصبحت تمثل لكل عربي رمزا للارض الفلسطينية ليس من منظور ديني بقدر ما هي جوهر القضية كون ان الصهاينة يعتقدون انها حجر عثرة في طريق استسلام الفلسطينيين فلا فرق عند اي عربي غيور بين تراب الخليل او نابلس وتراب القدس …فكلنا يعرف الحديث النبوي :
    لأن تهدم الكعبة حجرًا حجرًا، أهون عند الله من أن يراق دم امرئ مسلم
    المسجد الاقصى وقبة الصخرة هي ارضها وليس احجارها وليعلم الصهاينة ان الله قد بارك في مسجد في مكة ولم يبارك حوله …بينما وكما ورد في قراننا الكريم ان الله بارك حول المسجد الاقصى فكل شبر في فلسطين هي ارض مقدسة..
    اكثر ما استغربه هو صمت الفلسطينيين في الشتات وخصوصا في الاردن عما يحدث في الاراضي المحنلة وكان الامر لا يعنيهم
    اطلب من الفلسطينيين داخل الاردن التحرك لنتحرك معهم وامامهم
    كل الحروب ومنذ الازل حدثت وتحدث بقرار القائد او الحاكم الا حروب الصهاينه فانها تحدث بقرار شعبي …لذلك فان تحرير فلسطين لن يحصل الا بقرار شعبي …فلا تنتظروا الحكام

  32. اذا عاصفة الحزم كانت خديعة وكذبة أدت الى تدمير واحتلال اليمن وقتل عشرات آلاف الأبرياء من أهل اليمن
    اذا اين جامعة الدول العربية التي تساهم في تدمير الدول العربية ولماذا تصمت الشعرب عن هذه الجامعة المتسعودة حتى الان ؟
    ١٠٠ مليون مصري منهم ٣٢ مليون تحت خط الفقر ماذا تنتظرون لتثوروا على هذه الجامعة واعتقد انه شعب مصر بامكانه تحريك كل الشعوب العربية لانه مصر تختلف عن دول الخليج في كثير من الأمور
    يااهل اليمن بكل طوائفكم اتحدوا وانسوا خلافاتكم واتفقوا على هدف واحد طرد المحتلين المعتدين وتلقينهم درسا قاسيا ونقل المعركة الى ارض من اعتدى عليكم ودمر بلدكم وشردكم وتآمر على تقسيم بلادكم بامكانكم ومن حقكم نقل المعركة آلى ارض الغزاة المجرمين أعداء العروبة واعداء الانسانية

  33. كلام من بيت النار يخط بماء الذهب الحقيقة تكلمت بها وعلى المتواكلين ان يصحوا من احلامهم و كذبهم على أنفسهم … عندما أقام الله الحجة على بني إسرائيل وأراد تدميرهم أمر جبريل عليه السلام ان يأمر نبيهم ليخرج من بينهم ولما أخبره جبريل بالأمر بكى على قومه وقال يا جبريل انظر إلى المساجد تكتظ بالناس فرجع جبريل الى الله سبحانه وتعالى وهو أعلم وأخبره بما قال نبي بني إسرائيل قال يا جبريل ماذا يفيدني تطهير ابادانهم ومساجدهم وقلوبهم نجسة

  34. مقال رائع وعالي السقف ، تشكر عليه أستاذنا الفاضل .
    وكما ذكرت من الأردن ( بجهد أردني فلسطيني) تبدأ المواجهة للمشروع المعادي للأمة ، ولذلك حان وقت العمل وليس القول فقط ، مشروعنا (في جمعية الشرق العربي الجديد للتنمية والديمقراطية “شجاع” ) يأتي ضمن هذه القراءة ، هو نواة محاولة للتأثير في مسار الأحداث لصالح الأمة ، وهو ضمن تشخيص الواقع وما هو متاح ، كي نشق في الأفق المتاح طريقا للخلاص ، وهو بحاجة لجهود كل من يشعر بالألم ويبحث عن الخلاص.
    فلا تبخل علينا بجهدك ، ولنقلل القول لصالح العمل إلا للضرورة في هذه المرحلة والمرحلة المقبلة.
    شكرا لكم على جهودكم ، وكل عام وأنتم ومن تحبون بألف خير .

  35. استاذ فؤاد انت تحظى بثقة كل الاردنيين بالكفاءة والاخلاص لماذا لا تدعو الشعب بنفسك ىىخر ج للشارع. تحدد يوم وساعه لذلك ىعل وعسى مع كل الاحترام لك. التقدير فأنت تكتب علم

  36. اصبحت من المدمنين على قراءة مقالات هذا الرجل والتي من خلالها يشرح بتشديد الراء ويشخص امراض وعلل هذه الامة التي تبدوا مخدرة ويحاول جاهدا استنهاض الهمم لعل وعسى ان نصحوا من سباتنا الذي نحن فيه
    بوصلة هذه الامة هي فلسطين ومن كانت بوصلته غير فلسطين ودرتها القدس فقد تاه واضاع بوصلته ومستقبله
    اي كلام اقل من هذا الكلام عما يدور ويخطط لفلسطين والاردن هو جبن وخسه ونذالة فكل من رأى المقدسيين واهل فلسطين يسطرون اروع التضحيات دفاعا عن هذه الامة ومقدساتها ولا يهزه ما قيل في هذا المقال فهو لا يمت للاسلام والعروبة بصلة
    بارك الله بك دكتورنا واكثر الله من امثالك فلعل وعسى ان تستنهض مقالاتك وتحليلاتك همم شباب هذه الامة ليصحوا من غفوتهم

  37. (مايجري على الساحه العربيه …….. لا يمكن ان نكون جذورهم الاصهيونيه يهوديه حاقده على كل ما هو عربي او اسلامي) استاذ فؤاد بطاينه كل عام وانت بخير قرات مقالك اربع مرات . عندي ايمان عميق بمعادله بسيطه. …فلسطني+ بندقيه=انسان فليطيني……..وفلسطيني+(سلام…اوسلو….مبادرة السلام العربيه+….)=صفر….ًوالسلام

  38. الى حضرة الاستاذ فؤاد البطاينة المحترم
    لم اجد بكتب التاريخ حالة تشبه الحالة سوى المقارنة بموقفك العظيم الذي يشبه موقف الخليفة الرابع الامام علي بن ابي طالب بخطبة الجهاد وقد درسناها بالادب العربي بصفوف البكالوريا ,,
    الدعوة للجهاد ,, من اجل وأد الفتنة كما اعتبرها الخليفة ,, والدعوة للجهاد الغير مسلح بالتعبير بالتظاهر على الاقل نصرة للحق والمقدسات كما تراها ونراها كعرب ومسلمين مجتمعين,

    وهذا هو الشيء الذي يؤكّد عليه رسول الله محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) إِذ يقول: «فمن ترك الجهاد ألبسه الله ذلا وفقراً في معيشته، ومحقاً في دينه، إنّ الله أعزّ أمّتي بسنابك خيلها ومراكز رماحها»(1).
    ويقول النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) في مناسبة أُخرى: «أغزوا تورثوا أبناءكم مجداً»(2).
    أمّا أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) فهو يقول في مستهل خطبته عن الجهاد «… فإِنّ الجهاد باب من أبواب الجنة، فتحه الله لخاصّة أوليائه، وهو لباس التقوى، ودرع الله الحصينة، وجنّته الوثيقة، فمن تركه رغبة عنه ألبسه الله ثواب الذّل وشملة البلاء، وديث بالصغار والقماء …»(3).
    فلو كان الرسول (ص) موجودا او الخلفاء موجودين افلن يعلنون الجهاد ,,
    لماذا كانت معركة خيبر بزمن الرسول ,, مع العلم ان الصهاينة اخبث بمئات المرات واخطر مئات المرات عن يهود خيبر ,, الصهيونية خطر ووباء عالمي يهدد الامن والسلم العالميين لان الصهيونية ليست دين بل تستعمل الدين وسيلة ودعاية ويهود خيبر ادوات وتستخدم المال والاعلام والتجسس والابتزاز واختراق اجهزة الامن العالمية وتحرض دول على دول واديان على اديان ومذاهب على مذاهب وتستخدم نفوذها لوصول حاكم البيت الابيض وينفذ املاآت ,, معظم من وصلوا للبيت الابيض كانوا كذلك ,, فمنهم تحت نفوذ روتشيلد وآخر تحت نفوذ الليبراليون اليهود اصحاب المليارات
    فمن احب رسول الله .. (ص).. فهل سيعلن الجهاد على من يدنس ويحتل المقدسات ..

  39. احسنت وبوركت الشجاعه والكلمات الدقيقة التي لا لبس فيها. سئمنا التلميح والتلميع

  40. سلم.قلمك الحر الصادق نحن.الي زوال ما لم.نتعلم تداول السلطه أولا وان الأوطان ليست حكرا علي من استولى عليه بالسيف والبندقية هي للشعوب و عليه فلا يد.من الثوره بجميع أشكالها .

  41. دائما يكون الحل بيد الشعوب لكن متى وأين تكون الانطلاقة والصحوة الشعبية… مقال رائع يستحق القراءة والتمعن بمعانيه

  42. لقد أصبت وصدقت كل كلمة في مقالك هذا، لك مني ومن كل الشرفاء في الأردن وفلسطين وعالمنا العربي المعزه والحب والتقدير

  43. مشالله مشاللة مشاالله

    هذا الكاتب الوطني الدبلوماسي الرجل ابن رجل هو وصفي التل الثاني . يا شعب يا شعب واللة والله والله راح تمر عليكم عشرات السنين و ما راح تلقو شخص مثل السفير الدكتور فؤاد البطاينة . هذا املكم الان !!!!!!

    يا دولة ، يا نظام ، يا امة ، يا سيدنا ارجوك غير اتجاهك و اسمح لنفسك انك تضع ايدك ب ايد شعبك و ب ايد الدكتور فؤاد البطاينة و انشالله ل تنظف البلد و ترحع كرامة الاردنيين و الفلسطينيين

  44. رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع….سلمت يداك …مقال اكثر من رائع …هل هناك من يستوعب!!!!!!!

  45. مقال جميل ومعبر…بارك الله فيك واكثر من امثالك…فنحن احوج ما نكون في هذه الايام الصعبه لمن يقول كلمة الحق والصدق فهي المنارات على طريق الوعي والتحرر.

  46. ____ بإستعراب شديد نقرأ و نسمع في بعض أدبيات الساسة و الدبلوماسيين جملة ’’ الحدود المتفق عليها ’’ و الله لو كتبوها بكل لغات العالم فإن معناها الحقيقي عند إسرائيل هو .. مزيدا من الإبتلاع .
    .
    .

  47. ____ التوسع الصهيوني على الأرض العربية قديم و لن يوقفه إلا زلزال مدمر لكل إصطناعيات بنيت على حساب العرب عبر مراحل تاريخية بشكل أو بآخر و كان العرب غير معترضين بل شكلوا أدوات أو معدات و يد عاملة مطيعة رخيصة . ، مكائد إسرائيل عملولها موائد .. نهم و أكل و شرب و بوس .. تحت عنوان ’’ التسامح ’’ و التطبيع دبلوم السهرة ناله العرب بوقاحة و استحقاق . ، الهوة كبيرة تفصل اليوم الشعوب عن حكام مزكّين إسرائيليا في المنطقة .. و كان و كان ’’ زلزال ’’ قديم تعيش المنطقة نتائجه مشرقا و مغربا و قد إستغلته إسرئيل لحسابها شكلا و مضمونا و مبتغى .
    . شكرا أخينا و أستاذنا فؤاد البطاينة على كل شيئ و الله يبارك فيما تطرحونه من مواضيع صارت مسلسل مترابط نتابع حلقاته أسبوعيا بكل إهتمام و فائدة ، و هي جديرة بكامل التقدير و متعة المطالعة .

  48. الأخ الكريم والأستاذ الكبير سعادة السفير فؤاد البطاينة الاكرم..كل عام وانت بالف خير وعافيه وبعد..
    مايجري علي الساحه العربيه هو تماماً كالمريض بنقص المناعه تتخبط علله واحده تلو الأخرى..ولا يملك هذا الجسد أي نوع من المقاومه لكل هذه الكوارث التي يمر بها الوطن العربي.. أي أننا فقدنا المناعه ضد كل التدخلات الخارجية والتي تفتك بالوطن والمواطن علي حد سواء…
    سبق لك أستاذنا الكبير أن قلت لي بأحد تعقيباتك أنني مهادن لجميع الانظمه العربيه وأنك تتفهم موقفي هذا لأسباب عديدة فإنني ساتطرق إلي الشأن الفلسطيني وهو ما أشرت إليه بأنه الهدف الرئيسي إن تم إصلاحه فهو الأساس لكل عمل عربي مخلص
    قبل أوسلو كان شعبنا الفلسطيني يخوض أشرف معارك البطولة والنضال المشرف وهنا أقصد الانتفاضه الفلسطينيه الأولي والتي إستمرت لسنوات طويلة دفعت خلالها اسرائيل ثمنا باهظا..بالجهد وصورتها التي ظهرت للعالم علي حقيقتها من تكسير أطراف الأطفال الأبرياء..وجاءت أوسلو كحبل إنقاذ لإسرائيل وحصل ما حصل..وحين أدرك عرفات أن إسرائيل لن تعطيه شيىا أكثر من غزه واريحا بدأ باستخدام بعض العمليات العسكرية ضد إسرائيل وفي نفس الوقت كان يستنكر تلك العمليات كنوع من المراوغه حتي اكتشفت اسرائيل مايقوم به ابوعمار ومصادرتها لسفينة الاسلحه التي كانت في طريقها إلى غزه..وتمت محاصرته ومن ثم قتله بالسم بأيدي فلسطينيه كانت لديها المرونه المطلوبه اسراىيليا لتنفيذ ماتريده اسرائيل..وتم تفصيل منصب وهمي إسمه رئيس الوزراء لمحمود عباس باوامر من بوش الابن وشارون السفاح.. وبدأت بسحب الصلاحيات من ابوعمار ومنحها لرجلهم المستقبلي…حتي تم التخلص منه بالسم.ودفن جثمانه بسرعه حتي يتم دفن سر مقتله ظنا منهم أن بدفن الجثمان تدفن الأسرار والمؤامرات علي القضيه..وحصل ذلك بسبب تشبثه بالثوابت الفلسطينيه مما استدعي من هم أكثر مرونه منه لتصفية قضية فلسطين علي أيدي فلسطينيه…وهو مانراه الآن تحت مسميات مختلفة صفقة القرن آخرها..
    إنقاذ القضيه الفلسطينيه من التصفيه يبدأ بحل السلطه وزوال كل تلك الوجوه التي امتلكت الملايين من أجل إستمرار مهزله إسمها سلطه فلسطينيه..وهي في الواقع دائره تتبع أحد أجهزة الأمن الإسرائيلية لا أكثر..
    هنالك الكثير من الأصوات التي تدعو إلي حل السلطه وإعادة الأمور إلي ما كانت عليه أيام العزه والكرامه أيام الانتفاضه الفلسطينيه الأولي قبل مجىء مجاميع المتعطشين للسلطه ونهب كل ماتصل اليه أيديهم القذره!!!ولتترك الأمور واعباء الشعب تحت الاحتلال الإسرائيلي ليتحمل أعباء احتلاله ولتعود المقاومة بكافة أشكالها والتي هي حق أقرته الشرائع السماوية والقوانين الدولية…
    جميع الوفود العربية التي تزور إسرائيل سرا وعلانيه هي بتشجيع مباشر من محمود عباس وسلطته عبر البوابه الإسرائيلية بمقولته السمجه زيارة السجين لا تعني التطبيع مع السجان!!!
    اقول لجميع الاخوه العرب الكرام اذهبوا إلى حيث شىئتم حتي أبعد نقطه في هذا الكون لكن أرجوكم لا تتحدثوا بإسم الشعب الفلسطيني ولا تفكروا للحظه أن الشعب الفلسطيني كقيادته المهترئة.. الأجدر بالاخوه العرب ترك القضيه الفلسطينيه لأبناء شعبنا مادمتم قد اخترتم التطبيع مع الكيان الصهيوني كما فعلت القياده الفلسطينيه الغير شرعية
    تحياتي واحترامي ومحبتي لشخصك الكريم أستاذنا الفاضل

  49. كل الاحترام والتقدير .. ولك مني الف سلام ..واريد.. الغالية العزيزة على قلوبنا جميعا
    انت دوما تعطينا الامل كي لاننسى ان الصبح قريب بسواعد الرجال وباذن الله .

  50. الكاتب له وجهة نظره فيما يجري في الاردن وله تحليله وتوثيقها ويطرح آراء وحلول لماذا الشعب الاردنيين لا يبدون رأيهم في النظام بصراحه بدلا من أن يسحجوا له

  51. كل الاحترام والتقدير .. ولك مني الف سلام ..واريد.. الغالية العزيزة على قلوبنا جميعا

  52. لا عجب يا أستاذ فؤاد أن قامة عالية مثل د.محاضر محمد يقول ” لكي تبعث الأمة الاسلاميةمن جديد يجب ان يقودها “تركيا، باكستان وماليزيا” ولم يذكر أي دولة عربية، المعنى في بطن الشاعر .
    وكل عام وانتم بخير

  53. من واجب اهل الحكم والقرار في المملكه الاستماع لكم مباشره . والله اعلم .
    التاريخ يقول ان هتاك مخاطر لا يراها ولايدركها ولا يشعر بها الا نفر قليل من الناس لديهم معلومات ومعارف واحاطه وتركيز وتأمل طويل وعمق وخيال….الخ . ( في قضايا الامن القومي ) ليس متوفر لدى غيرهم انصتوا له لمعرفة الغث من السمين قبل فوات الاوان .

  54. المقال جرس من ذهب ومن شرف ورجوله وفهم وادراك ووطنيه لماذا نفتقد لمثل هذا الكاتب ولماذ نفتقد الصراحة والعلمية الشعب عليه قراءة وفهم المقال انه الحقيقه التي لا يسمعها

  55. هذه صرخه من انسان حر شريف وطني قومي بامتياز يخاطب فيكم ضمائركم الحية للوقوف صفا واحدا بكافة مكوناتكم الوطنية لانقاذ مايمكن انقاذه من كرامة لهذه الامة والتي يقف الشعب العربي الفلسطيني راس حربة في مواجهة المخططات الصهيونية والامريكيه في تهويد المنطقة العربية وقضمها بالقطعة فلسطين اولا والجولان ثانيا والاردن ثالثا وهكذا دواليك حتى تتحقق دولتهم الكبرى من النيل الى الفرات ان اعادة الوعي العربي والروحي والنضالي هو واجب بل هو فرض على كافة مثقفي هذه الامة لاخراج هذه الامة من سباتها العميق الذي استحال الى عجز وخمول وذل واستكانه ومهزلة لصورة العربي في المحافل الاقليمية والدولية لقد قلناها مرارا ولا نزال نرددها ولكن هذه المرة بصوتا جهوي ما اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة ومن اعتمد على غيره ذل ومن اعتمد على هيئة الامم طال جوعة معا وبصوتا واحد اعيدوا البنادق لاكتاف الرجال فاما عظماء على هذالارض او عظما في جوفها ولا نامت اعين الجبناء .

  56. الا ينطبق ما ذكرته عن النظام السعودي على النظام الاردني ايضا وفي شكل كامل، حتى الى موضوع التسمية؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here