الوزير آل الشيخ يَصِف سورية بالدَّولةِ القَويّة ويُذكِّر السعوديّين بحال الشَّعب السوريّ “الفقير الذَّليل” بعد “ثورته” على حاكمه فهل من تظاهرات شعبيّة تخشاها حُكومته؟.. المُعارضون السوريّون غاضِبون ويَستَحضِرون مُفارقة الدَّعم السعوديّ لإسقاطه وشرط ابتعاده عن إيران لا يعني شيئاً.. كيف يخدم “التطبيع” مع نظام الأسد مصلحة القيادة السعوديّة؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

بعد أن كان الدُّعاء على الرئيس السوري بشار الأسد في مساجد العربيّة السعوديّة، أمْراً واجِباً ومستَحبّاً، بل دعماً إلهيّاً من قبل “الملائكة” بحسب توصيف الشيخ “المُختفي” محمد العريفي، وهو النجم الأوّل الذي تصدّر الدعاء على الرئيس الأسد، بل إدارته حملات لجمع الأموال، والدعوة إلى الجهاد ضِد النظام السوري، أو الدولة السوريّة حسب توصيفها الرسميّ، أصبحت مُعارضته ذنباً لا يُغتَفر، بل وتُهمَةً تحتاج العُقوبة.

السُّوريون وفي “الحواري” وأزقّة الشوارع، وأماكن تجمّعاتهم كانوا يتباهون برفع علم المُعارضة السوريّة أو علم الثورة بألوانه الشهيرة وهو شعار ما عُرِف باسم الجيش الحُر، وكانت “رأي اليوم” قد أشارت في تقرير سابق لها منذ عدّة أشهر وبحسب شهادات مُواطنين سوريين، أن رفع العلم المُعارض بات اليوم بمثابة تُهمة قد تجلب لصاحبها العُقوبة بالسَّجن، أو الترحيل، بل إنّ رموز المُعارَضة السوريّة المُقيمة في الرياض بدأت بالرحيل تِباعاً عنها، وسعودية بن سلمان، ليست كسعودية عبدالله الراحل التي دعمت ثورتنا، يقول أحد السوريين المُعارضين للرئيس السوري.

الأمر لا يقتصر على “مُلاحقة” المُعارضين للأسد على الأراضي السعوديّة، بل بدا الأمر ظاهِراً على لِسان وزير الشؤون الإسلاميّة والدعوة والإرشاد السعودي عبد اللطيف آل الشيخ، والذي هاجم الثورات، بل وهاجم الشعب السوري الذي اعتبره مسؤولاً عن الدمار والخراب الذي حلَّ ببلده، ووصف الربيع بالسَّام والمُهلك للإنسان العربي والمُسلم، بل ووصف سورية بالدولة القويّة الذي أصبح شعبها أي يقصد بعد الثورات، فقيراً، مُعدماً، ذليلاً، يجوب جميع بلاد العالم، لأنه سمح لتجّار ودعاة الفتن أن يُحرّكوا الشارع، وحصل منهم ما حصل، وأصبحت يُضيف آل الشيخ سورية كما ترون.

كلمة آل الشيخ، والتي جاءت خلال ندوة حملت عُنوان: “واجب المكاتب التعاونيّة في تحقيق رؤية المملكة 2030، وتحصين المجتمع من أفكار الجماعات الإرهابيّة”، أثارت غضب المُعارضين السوريين، واستغرابهم من حديث الوزير، فبلاده كانت على رأس الدول الداعمة لإسقاطهم النظام في سورية، بل كان لافتاً إشارته فقط إلى سلبيات الدولة السوريّة بجملة وحيدة يتيمة اختزلها بأن كان فيها ما كان فيها، وهي السلبيات التي كانت تستدعي بحسب وزير الخارجيّة عادل الجبير السابق، رحيلاً للرئيس السوري بالسلم أو الحرب، وهو المسؤول (الأسد) بحسب الأدبيّات السعوديّة عن مقتل وتشريد قرابة المليون سوري خلال الأزمة.

العربيّة السعوديّة حتى كتابة هذه السطور، لا تزال تنفي نيّتها إعادة فتح السفارة السعوديّة في دِمشق، وتُرفِق ذلك النفي باشتراطات “الابتعاد” السوري عن حليفه الإيراني لإعادة فتح السفارة، وهي “اشتراطات” يصفها روّاد صالونات في الداخل السعودي، بالاشتراطات المُستحيلة لقُوّة العُلاقة بين الحليفين السوري، والإيراني، والتضحيات الجِسام التي قدّمها الأخير على الأرض السوريّة، ودوره في عدم سقوط نظام الأسد.

نظريّة الداخل السعودي في تحليل رغبة عودة القيادة الحاليّة والعهد الجديد إلى “التَّطبيع” مع القيادة السوريّة، تأتي في ظِل تخوّفات من ولاية العهد على المُستوى البعيد من اشتعال شرارة اعتراض شعبيّة، تتحوّل مع الوقت إلى تظاهرات عارمة، عُنوانها الاعتراض على الحالة الاقتصاديّة، والجوع، والفقر، وحالة الركود التي يُعاني منها الاقتصاد السعودي، والأسواق المُغلقة وشِبه الفارغة، بعد تطبيق خطّة الرؤية 2030، دلالة واضحة على تلك التخوّفات المُستقبليّة.

خُبَراء اقتِصاديّون محليّون، يرون أنه لا يزال بإمكان “صاحب الرؤية” العمل على تحسين الوضع الاقتصادي، لتفادي حُدوث نقمة شعبيّة خلال السنوات القادِمة، ومنها إعادة التفكير في فرض الضريبة الانتقائية، وحل مشكلة ارتفاع نسب البطالة، وحتى مُواصلة تثبيت أسعار النفط أو خفضها على عكس الإرادة الأمريكيّة، وقرارات السعودة، وإشارة وزير التجارة السعودي إلى إعادة النظر بالرسوم المفروضة على إقامة الوافدين على الأراضي السعوديّة، والتي يُتوقّع خفضها أو إلغائها نهاية الشهر الجاري خطوة في المسار الصحيح الذي يخدم عودة عمل القطاعات المُتوقّفة والمُحرّكة للأسواق، والتي تضرّرت بفِعل السعودة، ورسوم الوافدين، وهي القِطاعات التي تُديرها غالبيّة الطبقة الوسطى الأكثر تَضرُّراً في الوقت الحالي.

تصريحات وزير الشؤون الإسلاميّة آل الشيخ وهو وزير مُمثَّل عن حُكومة بلاده، ووصفه للثورات بالسم والهلاك للإنسان العربي والمُسلم، وطرحه المِثال السوري، تتقاطع بلا شك وفق رأي الكثير من المُراقبين مع معزوفة التصالح السعوديّة مع نظام الرئيس الأسد، ونغمة التعايش الدارجة معه، والتَّدريج تِباعاً لعلاقات “تطبيعيّة” معه، وفتح السفارة السعوديّة في دمشق الذي سيأتي أخيراً، لكن هذه التَّصريحات وفق تحليل الداخل السعودي، تخدم بالأكثر مصالح النظام السعودي، وقيادته الحاليّة، فالأخيرة حريصة على أمن وأمان جبهتها الداخليّة، فماذا يعني أن يُذكّر الوزير آل الشيخ، السعوديين بحال الشعب السوري، الذي أصبح، مُشرّداً، فقيراً، مُعدماً، وذليلاً، وهذا كله بالطّبع لأنه خرج على حاكمه، أو “ولاة أمره”، وهو خروجٌ بحسبه لا يجلب إلا الدّمار والخراب.

يشرح بالأكثر ضابط في الاستخبارات السعوديّة (م.ع)، وخبير في العلاقات الدوليّة، وجهة نظر بلاده من الوضع السوري بالقول أنها لا تنظر إلى بقاء نظام الأسد من زاوية النصر والانتصار على محور الاعتدال وأمريكا وللمُفارقة أنها عهدها القديم كان يقوده لإسقاطه، بقدر ما تنظر إليه كخبير في “سحق” الثورات، وشريك مُفيد في حال الاحتياج إليه في هكذا ظُروف، مُقابِل خدمات إعادة الإعمار، وقائمة طويلة عُنوانها الخدمات الماليّة.

وتبدو جبهة العربيّة السعوديّة الخارجيّة وفق المُراقبين، غير مُحصَّنة أيضاً، فملف مُقاطعة قطر لا يزال على حاله بل يزداد سوءاً في مدى الحرب الإعلاميّة بين البلدين، حرب اليمن وما تسجّله حركة الحوثي من اختراقات أراضي الحد الجنوبي، وما تحقّقه طائراتها المُسيّرة من أهداف مُعلنة، وأُخرى مخفيّة، هذا عدا عن ملف اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، وما يُمكن للأخيرة من استغلاله في خدمة مصالحها في الحرب الإعلاميّة، والسِّياسيّة ضِد المملكة التي تقود هي الأُخرى حرباً تحريضيّة ضِد السياحة في تركيا، ومسلسلاتها، وأفلامها، وتشن حملات تطال من شخص الرئيس رجب طيب أردوغان، وتشويه صورته، إلى جانب حليفه القطري، فأيّ الجبهات الداخليّة أم الخارجيّة ستكون أكثر خطورة على القيادة الحاليّة، يتساءل مراقبون.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. االحق ابلجج فلا تكابر ياغاز الردادي السعودي
    ==============+=============
    ياغازي الرداداي
    قولك ان الرئيس الاسد اصبح ييحكم اطلالاً وسوريا اصبحت جحيما والشعب السوري ثار لانه كان بحاجة الى لقمة العيشفهو ليس قولا باطلا وانكار للحق فقط بل يبدو شماتة منكرة لايقزها شرع ولا ينطق بها الاالسفهاء والجهلاء ؟
    واناهنا في هذه المداخلة لدحض مزاعمك وافتراءاتك التي هي تلقى انتقادات واسعة من معظم بل حمييع زوار راي
    اليوم تقريبا الذين يعرفون كما يعرف العلم العربي جميعا خصوسصاً والعالم اجمع غربا وشرقا ان سوريا قبل نشوب
    هذه الحرب العدوانية في مارس عام 2011 وصلت الى مستوى دولة ذات اكتفاء اقتصاذي ذاتي يلبس شعبها مما تصنع
    ويأكلون مماتزرع وانها الوحيدة في الشرق الوسط خالية من الديون ولم يدخلها لا مدير البنك الدولي ولا رئيس الصندوق الاممي ،وان الشعب السوري الافي لرئسه ويتفان في محبته لاسده ووطنه كان يعيش في بحبوحة من العيش ويصدر
    انتاجه الصناعي والزراعة والحرفي واليدوي ال دول الخليج وفي مقدمها اسعودية نفسها التي بنت،ي أليها انت نفسك !
    يابن الرداد ي
    أنْ تحاول الدفع عت ولي امرك ووولي عهده وعن اسرة ال سعود الحاكمة فهذا شأنك لكن العرب كل العرب يعرفون الحقيقة
    والواقع ان اسراييل وحكام ال سعود في مفة ميزان واحدة مع اليهود ضد سوريا قلب العروبة النابض !
    والعرب كل العرب يعرفوتن ان حكامك السعود واموال السعود ونفط السعود وتأمر أل سعود هم الذين قتلو العباد وخربوا
    البلاد ليس فيي سوريا فحسب !بل فعلوا ذلك في العراق ثم ليبيا من قبل ويفعلون نفس القتل والدما رفي اليمن الان ؟
    يابن الزدادي
    خير الكلام ماقل ودل ! ال سعود هم سبب الخراب لامة العب ولذياز العر ب وال سعود فعلوا ويفعلون ضد الامتين العريبة والاسلنمية مالم يفعله مغول او صليبي او الصهاينة اليهود !
    مهما حاولت انكار هذه الحقيقة بهدف تنصّل اولياء امرك ال سعود من مسئولية هذه الجرائم اللاانسانية واللخلقية والل دينية فأنك لن تقدر لا انت ولا من هو اقدر منك شأناً وعلما وإدراكاً لان التاريخ شهيد ومن فوق الخلق كله هوالله خير الشاهدين ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المدسي الاصيل

  2. أسأل لله العلي القدير أن ينتقم من شيوخ الفتنة و الضلال و يأخذ الحق منهم بجاه رسول الله (ص) لما سفكوا من دماء الناس و شردوهم و أحيو الفتنة و خلقوا الطائفية البغيظه بين المسلمين . فزج أكثر علماؤهم في السجون و لله الحمد.
    الحمد لله رب العالمين أن كل يوم من الأيام يمر يظهر واقع السعوديه الذين نصبوا أنفسهم وكلاء و خلفاء لله في الأرض و أنهم يحكمون بدين الله و هم أبعد الناس عن شرع الله بل هم ضد حكم الله عز وجل في هذه الأرض.
    و للأسف الشديد الإعلام المسيطر و المضلل في الدول الإسلاميه كله كان بسببهم . عقول كثيرة غسلت بكلام دين محرف وإلتحق بركبها الكثير الكثير من الناس بحجة أن علماؤهم هم خيرة خلق الله في الورع و التقوى وقلبوا موازين الحق و الباطل .
    الله هو الذي يفضحهم و يكشف قبح أعمالهم كل يوم ويأخذهم أخذ عزيز منتقم.
    اللهم بحق محمد و آل محمد إنصرنا على القوم الظالمين و أظهر دينك الحق .

  3. استاذ خالد ، انت تحسسني بان نظام بشار له اهميه ولديه قوه ، وان السعوديه
    تتمنى رضاه ، يا سيدي ، بشار لا اهميه له ولا يملك من أمره شيئا وحتى لو كان
    رئيسا حقيقيا ويحكم ، فهو يحكم أطلالا ، سوريا اصبحت جحيما ، فاذا المشاهير
    من الفنانين وغيرهم يشكون من الجحيم ويرسلون المناشدات لبشار فكيف في
    في غيرهم وخصوصا الفقراء ،
    النظام السوري يبغى له ترليون دولار حتى يعود الى ما قبل الحرب ، وهو أصلا
    كان وضعا مزريا والا ما خرج الشعب ليطلب لقمة العيش ويطلب الحريه والكرامه ،
    السعوديه ليست في حاجه لإقامة علاقه مع النظام السوري ،، بل النظام السوري
    هو في امس الحاجه ، وعلي المملوك هو من زار السعوديه سرا ،
    لم يزر سوريا اي مسؤول سعودي ،، البشير الوحيد الذي زار بشار ، وزيارته
    كانت للاستفاده منه ومن خبرته في قمع المتظاهرين ، بشار لم يزوره حتى حلفائه
    لا روحاني ولا عون زارووووه ، وبوتين الجبان زار قاعدته وليس دمشق ،،
    تحياتي ،،

  4. عام ٢٠١١ جائت التعليمات من واشنطن بتحليل الخروج على الحاكم في سورية و جهاده، و اليوم جائت التعليمات من واشنطن بتحريمه. نفس الشيء تماماً حصل في أفغانستان حين صدرت التعليمات من واشنطن بتحليل الجهاد ضد الروس عام ١٩٨٠ ثم تحريم الجهاد ضد الأمريكان عام ٢٠٠١، و ما على العبد سوى تنفيذ أوامر السيد.

  5. الاخ الفاضل Al-mugtareb
    اطيب تحية اخوية نشامية
    احقا انهه مبادرة طيبة تحسب لابن سلمان لاعليه ؟
    فاعل الخير هو من يستحقالمثاب والثواب !
    وفاعل الشر هو من يستحق العقاب والعذاب
    اليس هذا هو ااشرع الالهي ؟
    فمن اساء فعليه وزره ،ولاتزروازرة وزر اخرى وقياسا صاحب الحاجة احق بحملها ؟
    محمد بنسلمان قاتل النفس البريئة لن يُتقبَّلَ منه لامبادرة لاخير ولاشر بعد ان اصبح “ابو منشار ”
    فجهنم مصير القاتل المتعمد للنفس وبئس المقر وبئس المستقر ؟
    كلا يااخي المغترب ليس انت اواحد في مقام كبار الفوس يقول مبادر حسنة بعد فوات الاوان
    وانت تدرك ان المومن لايلدغ من جحر مرتين ؟
    مع الاحترام
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. آن الأوان لإعادة الوضع في سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 2000 حين كانت تحظى برعاية عربية ودولية حيث بلغت الثقة بها إلغاء كل ديونها وإغداق مساعدات عربية لها وتدفق استثمارات بالمليارات بتوازي مع تسليمها ملف إدارة لبنان 25 عاماً وصولاً لاتفاق الطائف وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان. إذن آن الأوان لوضع حد لفوضى سوريا بإخراج كل مقاتل غير سوري وإبعاد ميليشيات تتبع دول إقليمية طامعة بها تمهيداً لعودة رعاية عربية ودولية وإغداق مساعدات عربية لإعادة الإعمار وإعادة تسليمها ملف إدارة لبنان لحصر سلاح بيد الدولة

  7. يحاول القول انهم اي السعودين انهم خدعوا الشعب السوري ودمروا سوريا عندما ساقتهم السعودية ودول الخليج لهذه الشعارات الزائفة

  8. سقوط ورقة التوت عن رجال الدين في مملكة آل سعود هو خير لابناء الامة العربية، اما سقوط آل سعود انفسهم فهو الخير كل الخير للامة العربية والامة الاسلامية حكاما ومحكومين. والله ولي التوفيق

  9. لايستحي اولياء امره من دمروا سوريا واليوم يتكلم عن السوريين الذين ساعد بعضهم على تخريب بلدهم
    هل يتعض السوريون وغيرهم من جميع تصريحات هذا الانسان وامثاله

  10. الاسد السوري لن يُلدغ من حجر مرتين
    ========================
    ياسعادة عبداللطيف أل الشيخ وزيز الشئون الاسلامية للدعوة والارشادسواء كنت من اسرة الحاكم الشعودي او من اسرة حليفهم اسرة أل الشيخ ،جاءت شهادتك هذه متاخرة جداً وناقصة جدا عن قول الحق الذي ازهقته حكومةالسعود التي انت واسرة أل الشيخ ركن داعم وقوي وثابت من اركانها ،
    والحقيقة التي لايمكن انكارها من كل من له عينان يرى بهما او أذان يسمع بهما وهي ان شهادتك هذه قولة حق أُرِيدَ بها باطل، ،وأن الرئيس السوري المفدّى بشار الاسد وشعبه الابي الوفي ات يسمحا بان تلدغهم الافعى السعودية من جحرها مرتين ،فالحديث طويل وذو اشجان مؤلمة وقضايا لن تغتفر لأل سعود ولن ينسلها الجيل العربي السوري ولا الشعوب العربية الصاعدة عبر اتاريخ في عصور وقرون قادمة شاهدة على ما اقترفته الايادي السعودية واموال السعودية والمؤامرات السعودية ضد سرريا العربية و شعب سوريا العربي فقتلت العباد ودمرت البلاد واهلكت الحرث والنسل ومثل ذلك فعلت في العراق وقبلذلك العراق وليبيا والان في اليمن حيث تواصل قتل البشر وهدم الحجر وخلع الشجر وارتكاب الجرائم والخطيئات لاتغتفر وذالك بم انت تصفها ثوررات ربيعية ” سامّة ” ؟
    واين كنت يا هذا الوزير المسلم انذاك حين اقدم حكامك ال سعود عل تحريض فئات من الشعب السوري الذين غرروا بهم السبيل القويم وضلّوا الطريق واطلقت عليهم ورا وبهتانا اسم ” الائتلاف السوري المعارض ” ثم ترميهم في صحراء التيه كالكلاب الضالة يبحثون عن عظمة عليهبعض الفاتة يسدون بها بطونهم الخاوية بعد ان تخلى عنهم سلمان وابن سلمان وان هؤلاء السُّذَّجْ من المغرّرْ بهم يعتقدون انه لوبقي الملك عبداللم لم تخلى عنهم ولم يعلموا ان الاعراب مِلَّةُُ واحدة وان الاعراب اشدُّ كفرا ونفاقًا ؟
    ياسيدة الوزير السعودي
    قل لهم للملك وابن سلمان محمد بن سلمان ان اسد دمشق الهصور لن تنطلي عليه احابيل ال سعود او ال سلمان ولن يسمح للافعى ان تلدغه من الجحر السعودة مرة ثانية بعد هذه الجريمة التي اقترفوها ضد بلد أَمِنْ وشعب أَمِنْ كان ومازال وسيبقى قلب العروبة النابض شامخا كالطود رافع الهامة طويل القامة عالي الرأس علو جبا قاسيون وياجبل مايزك ريح مادام الغضنفر الفارسي اليراني الشيعي المسلم وحزب الله ورجال المقومة في غزة ووالفدائيين الفلسطينيين سندا قويا الى جانب دول الممانعة العربية الشريفة ومادام حماة الديار هم حماة الامة وحراس والوطن ، ومادامت دمشق موئل الحزية وملاذ الاحرار عصية على الاعداء اليهودوالأعراب الاشرار .دمشق العروبة لن يدخلها يهود ولا ال سعود !
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل ا

  11. جميع الأنظمة العربية العوبات بيد امريكا و اسراءيل، يحركونهم ليقتتلوا و يهلكوا الحرث و النسل و الأوطان و يحركونهم ليتصالحوا و يبقوا الشعوب مقيدة و متخلفة

  12. الى محمد الفلسطيني
    السعودية تدعم الاٍرهاب اكثر مما تفعل قطر وانا متأكد انك ليس فلسطيني ببساطة لانه بن سلمان يكره كل ماهو فلسطيني واضح أنك سعودي متسعود حتى النخاع حتى تدافع عن قاتل اطفال اليمن وقاتل خاشقجي بالمنشار وتدعي انك فلسطيني !!!! لن تنجحوا في تبييض صورة القاتل بن سلمان على حساب الفلسطينيين وهو الذي يتآمر مع كوشنر على القضية الفلسطينية العادلة يتآمر على قضية اللاجئيين الفلسطينيين كما تآمر على تهويد القدس الشريف وترك جيوشه الالكترونية الحمقاء والوقحة تسخر من القدس الشريف ومن المسجد الاقصى ابعدوا قذارة نظام بن سلمان ال منشار عن الشعب الفلسطيني الذي لايطلب من بن سلمان الا الوقوف على الحياد في صراعه مع العدو الصهيوني وعدم التدخل في قضيته ابدا لقد اثبتت جريمة قتل وتقطيع خاشقجي ان بن سلمان قاتل اطفال اليمن اكثر وحشية من رئيس الدواعش ابو بكر البغدادي

  13. علماء السلاطين هؤلاء الذين يخرجون الاآيات القرآنية من سياقها والاحاديث النبوية من مضمونها , ويجتزؤون منها ما يشاؤون لتبرير مواقف اسيادهم هم اكثر الناس الذين يكرهم الله

  14. هذه المواقف المرتعشة ليست دليلا على صلاحية كثير من النظم العربية التي سقطت أو التي في طريقها إلى الزوال ، الدعوة إلى استمرار الطغاة والمستبدين تحت بند الخوف من الدمار والخراب هذه دعوة سلفية أن نعطي ظهورنا للطغاة كي يجلدوننا ، وعلينا السمع والطاعة ، الخراب والدمار مسؤول عنه أولئك المستبدون ، فطاغية مثل القذافي ظل حتى اللحظة الأخيرة متمسك بعرشه ، وهو يكرر تخاريفه الساذجة بأن السلطة في يد الشعب ، هل يحق له أن يستمر بهذه العقلية الفاسدة ؟ !! ، كل شعوب العالم الحرة التي يضرب بها اليوم المثل في الحرية والديمقراطية قدمت أثمانا باهظة في سبيل هذه القيم ” وما كان ر بك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ” .

  15. لا أعرف لماذا يعظى رجال الدين في سلطة مملكة آل سعود هذا الاعتبار وقد تعرت مواقفهم وظهر نفاقهم وكذبهم المبين. لقد قال أحدحم بوجوب طاعة ولي الأمر ولو كان زانيا بينما أحب خلق الله إلى الله يقول للأسامة بن زيد حينما أراد أن يتشفع في المرأة المخزومية التي سرقت: ” أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فخَْطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا” . كذلك خليغة خليغة رسول الله أنه قال: “أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه ـ”. للأسف علماء السلطان في مملكة آل سعود قد تجرؤا وأحلوا الحرام وحرموا الحلال وأصبح غالبيتهم مصدر ظلال وإفساد للأمة.

  16. حتى وان قال الوزير السعودي هدا الكلام ففي اعتقادي المتواضع لا ثقة في هؤلاء لانهم خنجر امريكا المسموم في المنطقة.

  17. اذا نطق السفيه فلا تجبه…………. فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنه …………. و إن خليته كمدا يموت

  18. كلام أنسان عاقل متزن
    ولا للإرهاب الذي لا تزال تدعمه قطر وتركيا
    وبواخر الأسلحة التركيه لا تزال تبحر إلى الشواطىء الليبيه. ولا يوجد لديهم غير اجترار قصه خاشقجي
    والآلاف الذين قتلوهم عملاء تركيا وقطر. لبس لهم قيمه
    ونحن على يقين من أن القياده الحكيمه لسمو ولي العهد
    ستكون دوما عند حسن ظن الجماهير العربيه من المحيط إلى الخليج.

  19. الفوضى والثورات المدعومة من الخارج حلال على سورية وليبيا والعراق واليمن وحرام عليكم ياانظمة الخليج الرجعية أليس كذلك ؟؟؟ انتم سبب تدمير الأمة العربية وجعلها في قاع الأمم حتى تبقى كم عائلة مجهولة الهوية والانتماء والدين والنسب حتى تبقى في الحكم وتنهب ثروات الشعوب وتتاجر بالاسلام يجب على كل الشعوب العربية ان تعيش ذليلة مستعبدة متخلفة فقيرة ومضطهدة وفوق كل هذا سمعة هذه الأمة المنكوبة بكم سيئة نعم انتم ياحكام الخليج تسيئون لسمعة شعوبكم ولسمعة باقي الشعوب العربية لأنكم عملاء للمستعمر الامريكي وللمحتل الصهيوني اما انتم يامشايخ ال سعود فإن اثمكم عظيم اتقوا الله لانه بن سلمان لم يشفع لكم كذبكم على الشعوب بإسم الاسلام ان الراقصة وبنت الهوى تتاجر بجسدها فقط وهى اشرف وافضل منكم انتم الذين تتاجرون بالاسلام وتحللون الحرام وتحرمون الحلال اتقوا الله ولا تمشوا خلف بن سلمان ال منشار

  20. .
    — علينا ان نرحب بأي بادره ايجابيه تخرج من السعوديه وهذا يحسب لولي العهد ولا يحسب عليه ويدل على برغماتيه وتطور في إتقان قواعد اللعبه السياسيه اقليميا وعربيا .
    .
    — في السياسه لا أصدقاء ولا اعداء دائمين بل مصالح دائمه ونتمنى ان ينموا الطرح ليشمل اليمن لان الجبهه اليمنيه هي امتداد للجبهه السوريه ولكن اكثر ايلاما وتكلفه ماليا واجتماعيا وسياسيا للسعوديه ، ولا يمكن حل المشكله اليمنيه ما لم يسبقها حل المشكله السوريه ونامل ان تكون القياده السعوديه مدركه لهذا الربط .
    .
    .
    .

  21. عزل سورية عن محيطها العربي كانت خطة قطرية خبيثة عرابها حمد بن جاسم كي يسهل على ايران ان تعزز نفوذها في سورية
    والان ادرك العرب هذا المخطط المسموم بالعودة الى دمشق قبل ان تبتلعها ايران

  22. تطلبون من سورية تبعد عن ايران المسلمة ؟!!!! طيب ابتعدوا انتم اولا عن الكيان الصهيوني الذي سرق ارضنا ومقدساتنا العربية فعلا ان لم تستحي افعل ماشئت وانتم ليس فقط لا تستحون انما لا تعقلون ولا تفهمون ولا تدركون سبحان الذي ضرب على قلوبكم فإذا بكم ترون الصديق عدو وترون العدو صديق سبحان الله الذي أراد كشف حقيقتكم كشف حقيقة خدمتكم للاستعمار الامريكي على حساب اوطاننا العربية

  23. طبعا الدولة السورية قوية والجيش العربي السوري قدم تضحيات كبيرة ليدافع عن ارضه ضد الدواعش والمرتزقة التي أرسلتهم السعودية وقطر ماذا كُنتُم تتوقعون ان يستقبل الجيش السوري دواعشكم وارهابييكم ومرتزقتكم بالورود مثلا ؟؟؟ الفرق بين الجيش العربي السوري وبين جيش بن سلمان انه الجيش السوري كان ومازال يدافع عن بلده سورية اما جيش بن سلمان كان يعتدي على اهل اليمن العزل في بلدهم ويقتلهم في منازلهم وفِي الاسواق وفِي المدارس وفِي الاعراس وحتى حافلات الأطفال والجنائز كان يقصفها جيش بن سلمان تخيلوا الفرق بين جيش يدافع عن بلده وجيش يعتدي على جيرانه العرب المسلمين لا مجال للمقارنة اصلا تحيا سورية تحيا اليمن ويسقط بن سلمان ويسقط ال سعود يد المستعمر الامريكي والمحتل الصهيوني التي تدمر دولنا العربية وتعبث بالامن القومي لدولنا العربي

  24. تحيه الى الوزير العاقل المحترم ال الشيخ كلامه منطقي
    وفعلا هذا ما حصل وبتشجيع ودعم قطر كل ما حصل من دمار وخراب لسوريا وليبيا وقتل معمر القذافي والذي أفتى بقتله القرضاوي شيخ الفتنه والإرهاب.
    يذكرون خاشقجي ولكن يا ترى كم ضحيه قضوا بنفس الأسلوب ولم يسمع عنهم بواسطه عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون من كل دول العالم وارسالهم عبر الحدود لتدمير سوريا.
    وبمساعده تركيا ولحد الان ليبيا تعترض سفن مليئه بالسلاح مرسله من تركيا لداعش والإرهابيين الآخرين.

  25. المعارضة السورية إجمالا خائنة لوطنها وهم قاموا بتغيير علم بلدهم من اول شهر في الأزمة السورية وهذا يدل على انه يتم تحريكهم من الخارج ومن ليس فيه خير لوطنه لن يكون فيه خير لأحد هذا ماادركه بن سلمان لكن نريد ان نقول لهذا الوزير ولولي امره انه بما انكم ليس فيه خير لشعبكم السعودي الذي تقومون بنهب ثرواته وباذلاله وقتله وتقطيعه لن يكون فيكم خيرا للعرب او للمسلمين مايريده الشعب السوري وباقي العرب منكم هو كفوا آذاكم وشركم ودواعشكم عن بلدانهم وكفاكم تغذية واشعال لنار الفتن المذهبية بين العرب وبين المسلمين لانه هذه النار ستحرقكم قبل ان تحرق غيركم من العرب والمسلمين وكفاكم كذبا باسم الاسلام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here