مجلس الوزراء السعودي يدعو المجتمع الدولي لضمان استقرار العراق والمنطقة ويعتبر التدخل التركي في ليبيا مخالفًا لمواقف الجامعة العربية

الرياض – (د ب أ)- دعت المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي إلى ضرورة ضمان استقرار العراق والمنطقة”، معتبرة أن “التدخل التركي في ليبيا يعد مخالفًا لمواقف الجامعة العربية”.

وقال وزير الإعلام السعودي تركي بن عبدالله الشبانة، في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس)عقب جلسة عقدها مجلس الوزراء اليوم برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز ، إن المجلس “استعرض جملة من التقارير حول تطورات الأحداث ومجرياتها على الساحتين الإقليمية والدولية”.

وجدد المجلس “التأكيد على ما دعت إليه المملكة من أهمية العمل على تحقيق أمن المنطقة واستقرارها ودرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي حذرت من تداعياتها”، مشيراً إلى “الأحداث الجارية في العراق الشقيق، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار المنطقة”.

وأكد مجلس الوزراء السعودي، طبقا للوزير الشبانة، “ما أعربت عنه المملكة من رفض وتنديد التصعيد العسكري والتدخلات التركية في الشأن الليبي بشكل مخالف للمبادئ والمواثيق الدولية”.

وقال الشبانة إن “التدخل التركي في ليبيا يعد انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا، ومخالفا للموقف العربي الذي تبناه مجلس جامعة الدول العربية في كانون أول/ ديسمبر الماضي”، مؤكدا أن التدخل “يقوض الجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية، ويشكل تهديداً للأمن الليبي والعربي والإقليمي”.

وبارك مجلس الوزراء السعودي، من جهة ثانية ، “تأسيس مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن”.

وقال الشبانة إن “مجلس الوزراء السعودي أكد أهمية دور المجلس في تعزيز سبل التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية بين تلك الدول، والسعي لتحقيق مصالحها المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، لما يمثله الممر المائي من أهمية للتجارة الدولية والتواصل بين الحضارات والثقافات”.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. العلمانية
    كيف تدعي انها رمز علماني. في الشرق الاوسط
    وهي. تقاد من قبل. احزاب. اسلاميه
    استخدمت خلطه عجيبه. بين (الدين. والسياسة )
    ستمكنها من نهب اقتصاد دول. غنيه. واستغلالها. في بنا قوتها. المتنامية
    وتصدير. ذالك النموذج المشوه. إلى جميع دول الجوار الأفريقي
    والآسيوي ( الا يحق لجيرانهم ان يقلقون بعض. الشئ منهم)

  2. ایها الملک ذهب القوات تركيا إلى ليبيا بناءً على طلب الحكومة القانونية الليبية
    في ليبيا ، أنت تعارض الحكومة الليبية و تدعم من حفتر والحرب في ليبيا
    موقف تركيا في ليبيا صحيح ، لكن موقفها خطأ في سوريا لكنك تؤيد تركيا ودعمها للجماعات الإرهابية المعارضة لسيادة القانون في سوريا و تعارض موقف ترکیا فی لیبیا ؟!
    في اليمن ، استقال منصور هادی مرتين وهرب إلى المملكة العربية السعودية ، ثم دعا إلى العودة إلى اليمن ، وتريد إجبار القنبلة على إعادة الرجل الذي استقال مرتين
    في فلسطين أيضًا ، أنت تدعم صفقة القرن
    كنت السعودية عدوًا للقذافي بينما كان القذافي على قيد الحياة ، والآن ليس القذافي وقد انتهت حكومته لکن أنت معاد للحكومة الجديدة في ليبيا أنتم في سلام في السعودية ، ليس لديكم حرب أو عقوبات اقتصادية ، لكنك تريد الحرب والبؤس لأشخاص وبلدان أخرى فی الشرق الاوسط . إذا كانت الولايات المتحدة ستهاجم بلدًا في الشرق الأوسط ، فستدعمه كما دعمت السعودية الغزو الأمريكي للعراق
    انا أسالک على عدم تسمية نفسك خادم الحرمین الشريفین أنت خادم السياسة الأمريكية في المنطقة

  3. وا عجباه….
    و التدخل السعودي، الإماراتي و المصري في دعم حفتر يعتبر مطابقًا لمواقف الجامعة العربية !!!
    من هي الحكومة الليبية الشرعية المعترف دوليا بها يا ترى؟

  4. والتدخل المصري والإماراتي وعصابات حفطر المأجورة المرتزقة ليس مخالفاً – ومحاولات الانقلاب بقوة السلاح ومحاربة الشرعية المعترف بها دولياً ليس مخالفاً لكل الاعراف … يا جلالة الملك المعظم إلزم الحياد وقل الحق والتقي الله!

  5. وماذا عن تدخل دول العدوان السعودى الاماراتى فى اليمن هل هو موافق لمواقف الجامعه العربيه. وهل الجامعة العربية لاتزال تعمل ام انها انتهت ولم يبق لها صوت يذكر. اين هذه الجامعة من الحصار الجائر فى اليمن اين الجامعة من نهب ثروات اليمن اين الجامعة من تشريد 5 مليون يمنى اين الجامعة مما يجرى فى سوريا اين الجامعة مما يجرى فى العراق اليس اجداء بالجامعة ان تدين دول العدوان السعودى الاماراتى من العبث بدول المنطقه

  6. هل أفرغت صناديق المجلس السعودي من البترودولار فأصبح يشحذ من يساعده على أداء الجزية؟
    المجلس السعودي ما دام يدفع الجزية فهو قاصر لا يملك حق الكلام باسم بلاد الحرمين ؛ فكيف يتجرأ على الكلام باسم العراق والمنطقة ؛ هل فوض له شعب العراق وشعوب المنطقة الحديث باسمها وهو لا يملك من أمره شيئا ولا يجرؤ على مجرد رد الإهانة عن نفسه ؛ فكيف يردها عن شعب أو شعوب !
    خليك في حالك عمو ورد أولا عن الإهانة التي أصبح طرمب تسلي بها أطفاله ؟!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here