الهُجوم الحوثي الكبير على حقل الشيبة في العُمق السعودي ماذا يعني وما هي دلالاته؟ وما هي الرسائل التي يُريد إرسالها إلى الرياض وأبو ظبي؟ وهل له علاقة بحرب النّاقلات والتوتّر في الخليج؟ إليكُم قراءةً مُختلفة

الهُجوم الذي شنّته عشر طائرات مُسيّرة تابعة لحركة “أنصار الله” اليمنيّة الحوثيّة على حقل الشيبة ومِصفاته التّابعة لشركة أرامكو العِملاقة، يُعتَبر التطوّر الأهم في الحرب اليمنيّة مُنذ إشعال التّحالف السعودي الإماراتي لفتيل هذه الحرب في شهر آذار (مارس) عام 2015.

من المُفارقة أنّ هذا الحقل والشّريط التّرابي شرقه الذي يمتَد حواليّ 40 كم على طُول الخليج جنوب خور العديد القطري، موضِع نزاع بين الشّريكين الرّئيسيين في التّحالف، أيّ الإمارات والسعوديّة، وعدّلت دولة الإمارات خرائط حُدودها رسميًّا عام 2007 بحيثُ تشمل مُلكيّة هذا الحقل الذي يُنتِج حاليًّا نِصف مليون برميل يوميًّا، ويُمكن أن يصِل إنتاجه إلى مليون و200 ألف برميل يوميًّا، ويملك احتياطي يُقدّر بحواليّ مِليار برميل، ولكن دولة الإمارات قرّرت تجميد هذا النّزاع، وفق النظريّة التي تقول “إنْ لم تستطع هزيمتهم انضَم إليهم”، ولو مُؤقّتًا، وهذه قصّة أُخرى.

خُطورة هذا الهُجوم تكمُن في عدّة جوانب يُمكن إيجازها في النّقاط التالية:

  • أوّلًا: أنّ هذا الهُجوم، مِثل الهُجوم الآخر الذي وقع في شهر أيّار (مايو) الماضي واستهدف مضخّات نفط لخط أنابيب شرق غرب السعوديّة بسبع طائرات مُسيّرة، يعكِس استراتيجيّة عسكريّة حوثيّة تُركّز على ضرب المصالح النفطيّة السعوديّة، العمود الفقري للاقتصاد السعودي، في إطارِ خطّةٍ استنزافيّةٍ للدولة السعوديّة بعيدة المدى.

  • ثانيًا: وصول هذه الطائرة لإمارة أبو ظبي على بُعد عدّة كيلومترات من ساحل الخليج، يعكِس تطوّرًا عسكريًّا لافتًا، واختراقًا أمنيًّا هو الأضخم من نوعه، فالسّؤال الذي تتداوله أوساط الخُبراء العسكريين، والأمنيين هو كيفيّة وصول هذا العَدد من الطائرات الحوثيّة المُسيّرة إلى هذا الحقل الاستراتيجي، وإشعال حريق فيه، وتعطيل إنتاجه بالتّالي، دون أن يتم رصدها والتصدّي لها وإسقاطها رغم إنفاق المملكة مِئات المِليارات لشِراء الرّادارات المُتطوّرة، ومنظومات صواريخ باتريوت الدفاعيّة.

  • ثالثًا: استهداف حقل الشيبة بالذّات المُتنازع عليه إماراتيًّا وسعوديًّا، ربّما أراد إيصال رسالة مُزدوجة للحليفين الرئيسيين للتّحالف في حرب اليمن، الأولى مُحاولة تفجير ما تبقّى من هذا التّحالف المُتضعضع، والثّاني مُحاولة إحداث شرخ في العلاقات بين الحَليفين، والانحياز إلى الجانب الإماراتي، أو مُكافأته على سحب قوّاته من اليمن، أو التّذكير بالنّزاع، وهذا أضعف الإيمان.

  • رابعًا: الرسالة الأهم الذي يُريد الحوثيون إرسالها من بين ثنايا هذا الهُجوم تقول إنّ من يصِل إلى حقل الشيبة وبطائرات مُسيّرة، يُمكن أن يصِل إلى الحُقول الأُخرى، مِثل حقل “الغوار” النّفطي السعودي العِملاق، الذي يُنتج حواليّ 5 ملايين برميل من النّفط يوميًّا، أيّ حواليّ نصف مجموع الإنتاج السعودي.

  • خامسًا: تحذير واضح وصريح لدولة الإمارات بأنّ مدينتيّ أبو ظبي ودبي يُمكن الوصول إليهما ومطاراتهما بسُهولةٍ إذا تراجعت عن سحب قوّاتها من اليمن وعادت إلى التحالف، وشارَكت وطائراتها في قصف المُدن اليمنيّة مُجدّدًا.

  • سادسًا: كان لافتًا أنّ مُعظم الغارات التي شنّتها حركة “أنصار الله” في العُمق السعودي، سواء في مُدن الحد الجنوبي في جازان ونجران وعسير ومطاراتها، تجنّبت إحداث خسائر في صُفوف المدنيين، على عكس غارات طائرات التحالف الإماراتي السعودي التي استَهدفت مُستشفيات ومدارس، وأسواق، ومجالس عزاء، وحفَلات زواج، وإذا وقعت خسائر بشريّة مثلما حدث في مطار أبها نتيجة قصفه بصاروخ مُجنّح، فإنّها حدَثت بالخطأ، وكانت مُعظمها إصابات طفيفة.

  • سابعًا: الحرب في اليمن التي كانت بطريق من اتّجاهٍ واحدٍ في سنواتها الأربَع الأولى، أيّ هجوم سعودي إماراتي على اليمن، باتت الآن طريقًا من اتّجاهين، ويبدو أنّ الاتّجاه اليمني المُعاكس سيكون الأوسع والأكثر زُحامًا في الأيُام والأشهر المُقبلة، إذا استمرّت الحرب بالنّظر إلى الهُجوم الحوثي الأخير على حقل الشيبة ومِصفاته ودقّته.

  • ثامنًا: لا يُمكن عزل هذه التطوُرات عن التوتّر الحالي بين إيران والولايات المتحدة في مضيق هرمز، رغم حِرص الجانب الحوثي على الفَصل المُطلق، فحركة “أنصار الله” وحُلفاؤها باتوا رُكنًا رئيسيًّا من أركان محور المُقاومة الذي تتزعّمه إيران، ويضُم سورية والعِراق وحزب الله في لبنان وحركتيّ حماس والجهاد الإسلامي في فِلسطين المحتلّة، ومِثل هذا الهُجوم سواءً كان له علاقة بالتّصعيد في مضيق هرمز، أم جاء بمعزلٍ عنه، وفي إطار الحرب اليمنيّة فقط، وردًّا على التحالف السعودي الإماراتي، سيُشكّل ورقة ضغط على السعوديّة وأمريكا تصُب نتائجها في مصلحة إيران وحُلفائها، ومصلحة المُطالبات بإنهاء الحرب اليمنيّة أيضًا.

اعتراف السيد خالد الفالح وزير الطاقة السعودي بوقوع هذا الهُجوم، والسيطرة على الحريق الذي نتَج عنه، يعكِس شفافيّةً سعوديّةً لا يُمكن نُكرانها، وإن كان السيد الفالح حاول التّقليل من الأضرار الماديُة، وهي فِعلًا قليلة بالمُقارنة مع الأضرار المعنويّة والنفسيّة، وانعِكاساتها على الداخل السعودي الذي بات يضيق ذرعًا بهذه الحرب، ويتساءل عن أسباب استمرارها طالما تعذّر حسمها عسكريًّا.

  • تطوّرات حرب اليمن، سواء العسكريّة أو السياسيّة منها، بما في الانسحاب الإماراتي، ونجاح قوّات المجلس الانتقالي الجنوبي في الاستيلاء على قصر المعاشيق، ومُعظم المراكز العسكريّة لقوّات “الشرعيّة” وطرد وزرائها، تُؤكّد أنّ الخِيارات السعوديّة بالاستمرار، وحسم هذه الحرب لصالحها، باتت محدودةً، إن لم تكُن معدومةً، الأمر الذي يتطلّب مُراجعات فوريّة تقود إلى قرارٍ سريعٍ بالانسحاب تقليصًا للخسائر، والحِوار مع حركة “أنصار الله” الحوثيّة على غِرار ما فعلت، وتفعل أمريكا، الدولة العُظمى حاليًّا بالتّفاوض مع حركة طالبان للتوصّل إلى اتّفاق يُنقِذ ماء وجهها، ويسمَح بخُروج قوّاتها من أفغانستان.

فهل نرى وفدًا سعوديًّا يشُد الرّحال إلى طِهران على غِرار الوفد الأمني الإماراتي في الأيّامِ القليلةِ المُقبِلة؟ لا نستبعِد ذلك.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

74 تعليقات

  1. غازي الردادي :
    أولا : لافروف ليس رئيسا لروسيا
    ثانيا : لم يقل أن سوريا بقرة حلوب
    سيحلبها حتى يجف لبنها ثم يذبحها..
    ثالثا : لم تتدخل روسيا عسكريا حتى
    2015 ……يعني بعد ثلاث سنوات.
    و ليس اسبوعين …
    رابعا : روسيا حليف لسوريا
    و ليست سائسة لها كعلاقة ترامب
    بالسعودية .

  2. تدمير اليمن وتقسيمه هو الهدف الأول للصهيوامريكي واذنابه التحالف اللاعربي والاشرعي وما يحصل هو الخطه ب لهذا التحالف بعد فشله المدوي وسقوطه في تغير اتجاه اليمن عن خياراته في الثوره وانهاء الوصاية والهيمنه الاستعماريه عبر وكلائها في المنطقه والذين هم أنفسهم كشفوا كل أوراقهم واوراق اعتمادهم عبر التدريب العسكري والدعم اللوجستي لابناء اليمن الفقراء ليكونوا قوه الانفصال والصراع اليمني الداخلي بدل تطوير الكهرباء ووصول الماء وبناء البنيه التحتية لعدن التي حررورها كما يقولون من الحوثي على مدى السنوات الخمس الماضيه ولكنهم سيكونون ألقوه لإنهاء الخونه والمندسين واعوانهم وسيرتدوا على من أراد التقسيم واشعال الحروب الاهليه في يمن العز والحكمه والإيمان .

  3. التخطيط الحكيم والنفس الطويل والقيادة الحكيمة للجيش اليمني واللجان الشعبية بمقابل الغرور والتهور والمكابرة كلها عوامل نصر لليمنيين وعوامل هزيمة لاعدائهم

  4. لو كان ما يسمى ( التحالف العربي) يرغب منذ الوهلة الأولى من النزاع إخماد الفتنة و حقن الدماء لتدخَّل بين الإخوة قصد المصالحة و تقاسُم السلطة بين كل فرقاء النزاع السياسي ، و لكن التدخّل العسكري باسم الشرعية المزعومة خرّب البلاد و شرّد اليمنيين و شتّت شملهم كما أودى بحياة العديد من الأبرياء الذين لا دخل لهم في سياسة البلاد ، فهي حربٌ بالوكالة و الخسائر يتكبّدها اليمنيون وحدهم .

  5. الاخ / طلال اسماعيل ،، ترامب قال ايضا ان ايران تستطيع ان تحتل
    الشرق الأوسط خلال 12 دقيقه فقط ،، يعني سوريا والنظام السوري
    تسقط بيد ايران خلال 12 دقيقه ، مثلها مثل السعوديه وتركيا والعراق
    وبقية بلدان الشرق الأوسط ، يعني هنا الحال من بعضه ،
    بقي كلام لافروف الذي قال لولانا لسقط النظام السوري خلال أسبوعين ،،
    لافروف هنا حدد النظام السوري فقط ،، ردوا على لافروف بالاول ،، ثم تعالوا
    نرد على ترامب معا ،،
    تحياتي ،،

  6. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    مال الصدقه يندفع من المؤمنين المسلمين و ليس من البقر و البقر يعرف كيف يحلب فقط

  7. تبيّن ان النظام السعودي نمر من ورق. على كل حال هم الآن يحاولون الانسحاب من اليمن ولكنهم لا يجدون الطريقة المناسبة بما يحفظ ماء الوجه ولو بالحد الأدنى

  8. لقد ارتكب ما يسمى ب( التحالف العربي ) بقيادة السعودية خطأً فادحاً عند تدخُّلها عسكريّاً في اليمن فقتلت من المدنيين العديد و هجَّت الملايين من البشر من بلدهم يعيشون المآسي في المخيمات داخل و خارج بلدهم ، فبدَلَ أن تتوسَّط هذه الدول العربية و تُرمّم الصدع بين الإخوة المتناحرين فضّلت خوض معركة ضد الشعب اليمني بأكمله ، فالحوثيون هم يمنيون و البلد بلدهم و لهم الحق كما لهم واجب في وطنهم و الصُّلحُ بين الأشقاء أفضل .. ما نوع الديمقراطية التي تريد السعودية تأسيسها في البلد ؟ و هل طبّقت السعودية في بلدها هذه الديمقراطية المزعومة لتفرضها على اليمن ؟؟ تتغنى بالشرعية و هي لا تعرف معناها و مفهومها هي و مَنْ يُحالِفها من الأنظمة العربية الأخرى…

  9. الى غازي الردادي:
    لماذا لم ترد أنت واسيادك في السعودية على ترامب حين قال وكرر ما قال أن السعودية ستسقط في اسبوعين إذا رفع يده عنها , هذا الترامب كان مبالغاً زمجاملاً لأنها ستسقط في ساعتين وربما أقل !!!؟؟؟.

  10. یتکلم بعض المحققین عن الحوثیین کأنهم اتباع ایران او حتی مواطنیها و تناسوا أن الحوثیین هم ساده اشراف من ذریّة الامام الحسن بن علی سبط رسول الله و السید علی الخامنئي مرشد الثورة الایرانیة هو سید من ذرِیّة الامام الحسین بن علي ای ان السید عبد الملک الحوثي و السید علي الخامنئي هما ابناء عم و من ذریة رسول الله (ص) ای ذوي اصول عربیه بل من اشرف بیوتات العرب والاسلام.

  11. ضعف السعودية امام طائرات اليمنية
    تطور الصناعة المحلية العسكرية اليمنية على الاجهذة الدفاعية السعودية المستوردة

  12. ال سعود في ورطة لم يخرجو من هاده الحرب سالمين
    هاهو الشعب اليمني العظيم يفاجئ الجميع بهاذه العملية النوعية ليس عيبا من ال سعود ان يقرو بهزيمة و يعدوا إلى رشدهم قبل انهيار مملكتهم

  13. الى
    A M A
    اللهم انصر الحوثي على تحالف الشر السعودي الاماراتي
    اللهم آمين
    احسنت قولا وفعلا، فكل فرد من الشعب اليمني الشقيق، ابشعب الصابر المجاهد المقاوم اصبح يدرك ان التحالف السعودي الاماراتي هو تحللف مع الامريكلن والصهاينة للسيطرة على اليمن وموقعه الجغرافي، ولاذلال شعبه العزيز
    خاب التحالف وانتصر اليمن وشعبه بفضل الله وبفضل دماء ابشهداء وبفضل اخلاقية انصار الله

  14. الأخ “AL-mugtareb اوافقك القول ” إن صراعات وحروب المنطقة مترابطة “ويعود ذالك لإن المحرك لها واحد وهي إسرائيل ومن ورائها الغرب الإستعماري الطامع بإزاحتنا من الوجود لصالح المشروع الصهيوني في المنطقة .
    وأخالفك القول بأن حل المشكلة يكون عبر تفاهم دولي مثل كامب ديفد ويالطا …الخ
    لن يأتي الحل من نفس المصدر لكل هاذه الأزمات والحروب والتشضي .ولا أضنك تجهل طبيعة هاذا الغرب الذي لديه الف وجه مختلف لعوالم مختلفة لكن هدفه الوحيد هو القضاء على المقاومة التي تمنع تنفيذ مخططاته للوطن العربي (الشرق الأوسط الجدبد )
    ولايوجد حل الا ما تقرره شعوب الأمة العربية ولإسلامية ..ورأيي بعد كل هاذا الفرز إن اقصر الطرق للحل هو خوض المواجهة الشاملة دفعة واحدة ضد الإستعمار والصهيونية وعملائهم في المنطقة وهم قلة تملك الثروة والقوة لكن لايملكون المقاتلين ولا الحق . وهاذا هو الحل الوحيد لإنهاء مسلسل الإبادة والإذلال لأمتنا العربية ولإسلامية …جوهر الصراع في المنطقة والعالم ، هو بين قلة تحتكر كل شيء وتريد استمرار إحتكارها وتحكمها بمصائر البشرية .وبين أغلبية تسعي للإنفلات من قبضة الإحتكار ولإستغلال والسيطرة للقلة الملعونة والمكروهة من كل شعوب العالم شرق وجنوب الكرة الأرضية .والكثير من شعوب الشمال ….هاكذا وليكن مايكون وانا واثق إن القلة المحضوضة وعملائهم ووكلائهم سيهزمون ، لانهم لايحتملون ال الموت
    اما نحن فليس لدينا خيار ( أنا الغريق، فما خوفي من البلل )؟!!
    هو الموت مرة فهي نبادر …الآن وليس غدا. ولكم وللأخ عبد الباري عطوان وكل العاملين في هاذا الصرح المناضل خالص المودة ولإحترام .

  15. قلتها سابقا وسأقولها الأن إذا إستمرت حرب اليمن فأن الجيش الحوثي واللجان الجماهيريه الأفضليه لهم ستكون على أراضي اليمن وعلى أراضي دول التحالف والأن لاحظوا طائرات مسيره حوثيه تقصف قرب حدود الإمارات وهناك أقاويل أن بعض المعارك إنتقلت إلى جبال نجران وفيديو المتحدث بإسم القوات الحوثيه في منطقة الخوبه في عسير خير دليل على كلامي صدقوني اليمن وأنصارلله تمكنوا على بساطة إمكانياتهم من تغير معادلات في الإقليم ومن إفشال قمم دفع لها المليارات كانت ستسلم الشرق الأوسط لإسرائيل للأمانه الحوثيين يساهمون بتغير المعادلات وبرسم خطوط جديده لصراع في إقليم الشرق الأوسط وياريت فصائل الضفه الفلسطينيه المحتله يتعلمون منهم كيف يجوع الحوثي ولاكن يمتشق كلاشنكوف ويقاتل دفاع عن مناطق نفوذه بصرف النظر إتفقت أم إختلفت معه وعكس فصائل الضفه التي لاتدافع عن أهلنا بالضفه ولاتحاول تغيير الواقع المؤلم هناك خوفا على مكتسباتهم والتي تجامل عباس إمبراطور راملله الذي بدوره يناور ويضيع الوقت للبقاء في المشهد البائس في الضفه المحتله الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  16. قلوبنا معكم يا أنصار الله
    ندعوا لكم دائماً بالنصر
    فلا زلنا نتذكر خطاب السيد حسن نصر الله عن اليمن حين قال أن حرب اليمن هي باب الفرج لشعب البحرين المظلوم

  17. على الشعوب العربية 400 مليون ان تعلم كيف يفكر العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام .. هذا العدو بدأ بالمجازر ضد الفلسطينيين و قتلهم في دير ياسين و الطنطورة وغيرها بدء من عام 1948 وما بعد وذلك لارهاب الفلسطينيين لترك بيوتهم . ثم بدأ العدو بالتآمر على كل دولة عربية وطنية في مصر عبد الناصر وتدجين السادات 1977 ومن بعده من خلال كامب ديفيد وزرع الجواسيس وقتل العلماء العرب في كل الدول في الخفاء و من خلال زرع الفتن في الاردن في معركة ايلول 1970 و غزو لبنان 82 ثم اشعال حرب العراق ايران عام 80 ثم ضرب العراق و غزوه عام 90 و 2003 ثم اغتيال الحريري و الاعتداء على لبنان 2006 ثم العمل على تقسيم السودان ثم قتل القذافي 2012 و تخريب ليبيا و العدوان على غزة 2009 و 2012 و 14 و للان و خلق الفتن في حرب سورية ودعم الارهابيين منذ 2011 و محاولة التدخل في تونس مجددا لحرف بوصلتها ثم التدخل في حرب اليمن منذ 5 سنوات و تدجين نظام سعود .. الخ . لذا العدو الاسرائيلي لا ينام بل يلجأ الى الشر في الخفاء واحيانا لا يظهر في المقدمة وهذا هو الوجه الحقيقي للعدو وعلى القلة الغافلين في بعض دول الخليج الذين يدعون بان العدو الاسرائيلي حمامة سلام ان يفيقوا من اوهامهم و يدرسوا الوقائع . طبعا العدو الاسرائيلي تمت هزيمته في العديد من الاحداث رغم تامره .. مثلا تم كسر راسه في حرب اكتوبر 73 و حرب لبنان 2006 و غزة 2012 و 14 وما بعد وفشل العدو في حرب اليمن و حرب سورية و ردعت المقاومة شروره و تعافى العراق و السودان و الجزائر . لكن الحرص واجب على كل الشعوب العربية 400 مليون للنهوض الحازم و الاستعداد .

  18. Best solution for Iran is to get China in Straight of Hurmuz even temporarily by some agreements. To make Trump loose his mind and his Arab company get China to defend its source of oil..

  19. غريبة هذه العملية الجوية.

    كيف تتمكن 10 طائرات التحليق لمدة ساعات عديدة فوق الاراضي السعودية ( وربما على ارتفاعات عالية) دون ان تكتشف او تصاب.

    المقولة المروجة عن عدم كفاءة منظومات باتريوت لا توضح الاشكالية. اين هي ردارات المرابطة. اين هي اسراب ف 15 ،التيفون…. السعودية تستورد اسلحة بشكل فوق عادي بكثير. اين هي وسائل التشويش الالكتروني…

    الان ما يتبادر الى ذهني هو نقص رهيب على المستوى القيادة العسكرية السعودية. او على مستوى تكوين الافراد.

    وفرضية اخرى لا استبعدها، تواطأ او قل توافق امريكي بشكل او ٱخر على هاته العمليات. والا كيف تصل لليمن معدات جوية وصواريخ تستلزم منظومة لوجيستية.

    في الاخير، يجب الاعتراف بالمستوى العالي الذي بلغته الصناعة العسكرية الايرانية، وايضا ما لا يقل اهمية، مستوى اعلى في ادارة العمليات.

    إذ، لا ينجز ضربات جوية على بعد مئات او الاف الكيلومترات الا الدول العضمى…بالمناسبة، اين هي طائرات الاواكس السعو… الامريكانو…اف من ٱل سعود.

  20. الأخ / ahmed ali ،، لو خاضت السعوديه الحرب ضد الكيان ، فعلى اقل تقدير لن تهزم في ستة ساعات ،
    اما اموال الصدفه ، فاعتقد ان من تأتيه الاموال صدفه ، افضل من تاتيه صدقه ، اليس كذلك يا صديقي ،
    تحياتي ،،

  21. الأخ المغترب الهجمة الشرسه تجاوزت كسر العظم ومخرجات نتائجه الإتفاقيات وغيرها ودخلت مربع كسر الإرادة (الفتنه مابين الشعوب) ومازاد سعارهم عندما شعروا بوجهة بوصلة الطفرة نحو عدالة ديننا السمح؟؟؟؟؟ و طفرات الشعوب (الذي اسموه الربيع العربي بعد حرف البوصلة) لم تخمد بعد وهي اشبه بزلزال لاأحد قادر على تحديد قوته وتوقيته كما عديد ارتدادته وسرعة رياح تسوناميه ؟؟؟؟؟؟؟؟ وسكون الشعوب مؤشر النفير العام الغير مؤطر بعد ان ضاقت الشعوب من خفايا كما المعلن من أعداء الأمه ومن تبعهم من بني جلدتنا (جاهلا واوواهنا واو مدولرا واولتقاطع مصالح ) ناهيك انهم يرون ذلك ؟؟؟؟؟؟؟ ولاتهنوا في ابتغاء القوم ان كنتم تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالايرجون وكان الله عليما حكيما”

  22. ال سعود دمروا اليمن بما فيه الكفايه…
    و آن الاوان لأن يكفوا شرهم لكي لا تبتلع نار الخراب أرض الجزيزة العربية ….
    لكن لا نعلم إن كان لغباء ال سعود سقفاً معيناً أم هو ممتد كإمتداد عنادهم و حقدهم على كل ما هو شريف و ناصع…
    و لليمانيين أقول:
    اذا لم تكن ذئباً على الارض أجرداً….. كثيرُ الاذى بالت عليك الثعالب!

  23. اللهم انصر الحوثي على تحالف الشر السعودي الاماراتي ..

    كنت وحتى ايام قريبة مضت من اشد المبغضين للحوثي ومن اشد المناصرين للتحالف .. لكن انقلاب عدن الذي تم بدعم وتمويل اماراتي وتواطؤ ودعممة سعودية جلعني وكثير من اليمنيين نراجع قرأة الواقع .. فوجدنا أنه رغم سوء الحوثي إلا أن ما تضمره السعودية والامارات وما تدبران من مؤامرات ضد اليمن واليمنيين هو أكثر سوءا بأضعاف مضاعفة مما كنا نظن.

    لذا صرنا اليوم نتمنى انتصار الحوثي بدلا مما كنا نأمل .. ونتمنى انتصار الايران وهي ستنتصر لامحال فهي لا تغدر بحلفائها ولاتبيعهم ولاتطعنهم من الخلف كما يفعل العرب.. ولهذا ستنتصر ..

    اللهم انصر الحوثي وايران وأخزي اعداءهما ..

    ونستغفرك اللهم من خطايانا حين دعمنا وايدنا تخالف الشر والعدوان .

  24. والله إنها ليست طائرات مسيرة ….بل حجارة من سجيل …لله درك يايمننا الحبيب

  25. .
    — اصبحت صراعات وحروب المنطقه مترابطه فحل مشكله اليمن لا يمكن فصلها عن حل مشكله سوريا والضغط الامريكي على ايران يجابهه ضغط حزب الله من الشمال والجهاد والقسام من الجنوب على اسرائيل ،،،
    .
    — الخلاصه، لن تحل مشكله دوله لوحدها بل يجب ان تاتي الحلول ضمن حزمه استنادا لتفاهم دولي واقليمي يشمل المنطقه وتكون عبر حل علني مثل كامب ديفيد او سري مثل تفاهمات يالطا ، وكلا الاحتمالين لا يلوح حاليا بالأفق ، لذلك فان الاتجاه سيكون للتصعيد ليحاول كل طرف اقليمي ودولي زياده مكتسباته على الارض لحين الوصول لتفاهم بشأن المنطقه وهذا سيستغرق سنوات .
    .
    .
    .

  26. رغم ان الاماراتيين انتابهم الرعب اكثر من السعوديين جراء العملية اليمنية الناجحة في الشيبة الا ان السعوديين هم ايضا تلقوا من هذه العملية رسالة تقول بأن انصار الله عازمون على تجفيف حليب البقرة الحلوبة المسماة “السعودية”. ولاتزال هناك طائرات بدون طيار وصواريخ كثيرة جدا في مخازن انصار الله لاكمال بنك الاهداف ال 300 الموجودة على قائمة القصف والهجوم.

    و بخصوص الذباب الاكتروني الذي يطلع و يقول تبعيتهم لإيران هم مع إيران هم زارو إيران طيب الإماراتيين والكويتيين والقطريين و السعوديين معاهم علاقات مع إيران و يزورون إيران و يتاجرون مع إيران و أيضا مع أمريكا ومع إسرائيل و مع العالم كله ليش علينا حرام ولكم حلال .
    افهمو أنها علاقات دوليه يا شطار وإيران هي الدولة الوحيدة التي صرحت رسميا انها مع الوحده اليمنيه وأنها مع الحوار اليمني اليمني و دول العدوان صامته لا تريد الخير لليمن ابداً بل تريد له الهلاك لماذا لا نعلم في شماله وفي جنوبه.

    ولكن نحن شوكة في حلق كل متكبر و معتدي والله معنا والقادم أعظم .

  27. سلام القدس لكم و عليكم،
    اتفق مع تعليق الأخ خالد، هذه العملية ضد العدوان الصهيوني و من والاهم من الأعراب هو عملية يمنية وللمقاومة اليمنية و ليس حوثية…لماذا هذا الاختزال و التغييب للشعب اليمني الرافض للغزو و العدوان الصهيوني و الأعرابي في الإخوة الحوثيين؟
    إن كان ذلك عن قصد فهو طامة كبرى و إن غير ذلك فالمرجو التصحيح…لأن غرض بني صهيون ومن والاهم هو جعل الشعوب تعتقد بأن هناك فرقة أو بعض الشعب غير مرغوب فيها وهي العدو و وجب قتالها!!!! الخطأ الشاءع بين الكثير من المعلقين و بعض الباحثين و الصحافيين كذلك هو تبني و استخدام مفاهيم و أفكار التحليل غربي و الصهيوني…
    سلام القدس لكم و عليكم

  28. نفس مأساة مصر في حرب ١٩٤٨ في نكبة فلسطين ” الاسلحة الفاسدة ” وها هو يتكرر في ٢٠١٩ الاولى كما هو حال التاريخ “مأساة ” والآن ” ملهاة ”
    لاحول ولا قوة الا بالله
    المملكة تحولت من ” صياد ” الى” طريدة ”
    المال مقابل العيال

  29. لا حول ولا قوة إلا بالله دولة اليمن عمرها ما نهزمت في أي كان غزو لها دائمآ هيه المنتصرة

  30. يا عيني علي الحزم !!!
    والمضحك ، أنهم يشمتون في حروب سوريا ومصر مع الصهاينه والقوه العظمي خلف الصهاينه !!
    وهاهم حالهم البائس في حربهم مع دوله فقيره لا تملك سبل الدفاع عن نفسها !!
    تخيلوا لو كانت المملكه “العظمي ” خاضت حرب مع الكيان وحلفائه ، ماذا كان سيحدث لها ، أيها المراهقين المغرورين باموال الصدفه ؟!!

  31. لماذا لا يهاجم التحالف من اجل الشرعية ان يهاجم اسراءيل لتطبيق القرار ٢٤٢ من مجلس الأمن ؟ لو اتخذت هذا القرار لأيده العرب والمسلمين في إسقاع العالم ؟

  32. MBS CANNOT STOP the war till his MASTER in the White House tell him so they will keep using his limited brain capacity to MILK ARMCO

  33. احسنت بالتحليل لهذه الضربة الموافقة من الجيش اليمني
    لكن بموضوع إنهاء الحرب في اليمن من قبل السعودية الأمر ليس بيدها لأن هناك تلازم مصالح بين السعودية وإسرائيل لأن الأخيرة لها مصلحة بضرب اليمن وتدميرها وتقسمها
    ولو أن الحوثين قبلوا بالتقسملكانت وقفت الحرب من زمان لأن المشروع الاستعماري إعادة تقسيم المقسم كرمى لعيون العدو الصهيوني

  34. لن يدعهم غرورهم وتكبرهم الرضوخ والاستسلام حتى يسقطوا في الحضيض وهذه سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا وسيعم سقوطهم جميع شعوبهم لسكوتهم ورضاهم بهؤلاء الأمراء وسكوتهم عن جرائمهم وفي حديث قوم موسى عليه السلام أكبر دليل نسأل الله الثبات

  35. هذه طيور ابابيل ترميهم بحجارة من سجيل
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ۱ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ۲ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ ۳ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ٤ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ٥) ,
    صدق الله العلى العظيم

  36. تهانينا للحوثيين على إنتصارهم على مملكة الشر، مملكة بن سلمان المغرور المستهتر. كنت أتمنى منذ زمن أن تستهدف صواريخ الحوثيين الحقول النفطية لأنها عصب الحياة للسعودية، واليوم تحقق ذلك. أرجو أن تفهم ألإإمارات أن الذى ضرب حقل الشيبة يستطيع ضرب المدن الزجاجية كما وصفها سيد المقاومة حسن نصرألله، وأن أبو ظبى ودبى أصبحت تحت مرمى صواريخ الحق على الباطل.

  37. الرسالة التي يراد إيصالها هي انسجام الحوثيين الكامل مع إيران وحزب الله، والتماهي الكامل مع رغبة إيران في إشعال المنطقة إذا ما شنت حرب عليها منفردة.

  38. اخلاق أنصار الله في تجنب إلحاق أضرار بالمدنيين في السعودية تجعلهم يتفوقون اخلاقيا وإنسانيا وعروبيا على الجيش السعودي وباقي المرتزقة الذين يقصفون كل شئ في اليمن المدارس والمشافي والاعراس والمزارع والجنائز وحافلات الأطفال ويقتلون الأبرياء بالجملة هذا غير حصارهم لليمن الذي فاق حصار العدو الصهيوني للفلسطينيين في قطاع غزة
    سبحان الله الذي كشف كذب ونفاق واجرام هذا النظام الذي يدعي انه يحكم بشرع الله
    ياترى هل منح السنيورة إيفانكا ١٠٠ مليون دولار من اموال الشعب المسكين أيضا من شرع الله او شرع ابو منشار ؟
    اعتقد السديس يمتلك الإجابة على هذا السؤال

  39. فالسّؤال الذي تتداوله أوساط الخُبراء العسكريين، والأمنيين هو كيفيّة وصول هذا العَدد من الطائرات الحوثيّة المُسيّرة إلى هذا الحقل الاستراتيجي، وإشعال حريق فيه، وتعطيل إنتاجه بالتّالي، دون أن يتم رصدها والتصدّي لها وإسقاطها رغم إنفاق المملكة مِئات المِليارات لشِراء الرّادارات المُتطوّرة، ومنظومات صواريخ باتريوت الدفاعيّة.
    =========================================
    فعلا حراسة المنشآت و الحقول النفطية الأعرابية من قبل شركات الحراسة الصهيونية أتت أكلها …..
    هنيئآ لمن اتخذوا من النتن ياهو حارسآ أمينآ و مزيدآ من التطبيع و كما تقول جارتي العمة حليمة ” دجاجة في التراب حفرت , على رأسها التراب نثرت”

  40. تعتقدون انها طائرات حقوقية انطلقت من اليمن. انها طائرات إيرانية انطلقت من ايران.

  41. هذه العملية المباركة الناجحة اثلجت قلوب الملايين في عالمنا العربي والاسلامي ونتمى المزيد منها يجب قطع مخالب البطش السعودية ضد اخواننا اليمنيين الاحرار وهذا بدك كل مصادر تمويل الة الحرب السعودية دون هوادة او استثناء حياكم الله يا ابطال ومجاهدي الجيش اليمني انصار الله واللجان الشعبية وسدد رميكم وخطاكم.

  42. صمود الشعب اليمني وصبره وثباته وايمانه واتكاله المطلق على الله واتخاذه للقرآن الكريم منهجا ودستورا يرجع اليه ويعمل بمقتضاه في كل اموره وقراراته في حربه وسلمه ، هذه الامور مجتمعة تضمن ضمانا اكيدا انتصار هذا الشعب على كل قوى الشر والطاغوت مهما كبرت وتعاظمت .
    وهي ضمانه آلهية لا ضمان اوثق ولا ارسخ منها صدرت من جبار السماوات والارض في آيات حكيمة كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر قوله تعالى ( وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ) .
    وقوله تعالى ( وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْـمُؤْمِنِينَ )

  43. مقال رائع لكن نتمنى من هذه الصحيفة الموقرة ورئيس تحريرهاالاستاذالقديرعبدالباري عطوان عدم تسمية الطائرات المسيرة بانهاحوثية وكذلك الصورايخ بأنهاحوثية.بل هي يمنية تابعة للقوات المسلحة اليمنية وانصارالله هم في رأس الدولة اليمنية التي تواجه العدوان السعودي.نتمنى الخروج من المصطلحات المؤطرة.فانصارالله بقوتهم واستبسالهم وتضحياتهم وثباتهم يمثلون كل اليمن بدولته وحكومته وشعبه

  44. يااستاذ عبد الباري عطوان المفروض العنوان يكون (( الهجوم اليمني الكبير على العمق السعودي ردا على العدوان السعودي على اليمن )) لانه الحوثيين هم يمنيين ابا عن جد وهم أصل العرب وهم مسلمين يدعمون قضايا العرب والمسلمين في فلسطين المحتلة بعكس بن سلمان الذي يدعم المحتل الصهيوني ضد العرب وضد المسلمين
    كل يمني شريف يجب ان يدافع عن وطنه ضد القوات السعودية والإماراتية وغيرهم من المرتزقة المعتدين الذين يحتلون اليمن والذين ارتكبوا جرائم فظيعة في اليمن ضد اهل اليمن ومازالوا يقتلون ويدمرون ويحاصرون شعب اليمن

  45. يااستاذ عبد الباري عطوان المفروض العنوان يكون (( الهجوم اليمني الكبير على العمق السعودي ردا على العدوان السعودي )) لانه الحوثيين هم يمنيين ابا عن جد وهم أصل العرب وهم مسلمين يدعمون قضايا العرب والمسلمين في فلسطين المحتلة بعكس بن سلمان الذي يدعم المحتل الصهيوني ضد العرب وضد المسلمين
    كل يمني شريف يجب ان يدافع عن وطنه ضد القوات السعودية والإماراتية وغيرهم من المرتزقة المعتدين الذين يحتلون اليمن والذين ارتكبوا جرائم فظيعة في اليمن ضد اهل اليمن ومازالوا يقتلون ويدمرون ويحاصرون شعب اليمن

  46. قد تكون إحدى أسباب هذه الضربة الحوثية لحقل الشيبة هو دفع أسعار النفط للإرتفاع مما قد يؤثر على اقتصاد أمريكا و بالتالي تضعف حظوظ ترامب في الانتخابات الأمريكية القادمة و ما قد يعنيه هذا تضاؤل فرص الحرب على إيران.
    على العموم اين ما كان السبب لهذه الضربة فقد أرسلت رسالة حادة كالموس إلى السعودية أولا و الإمارات ثانياً بأن قدرات “جماعة” الحوثي على الحاق الضرر بقوى التحالف تتزايد(أصبحت ١٠ طائرات في مرة واحدة!) و بأن على الإمارات أن تنأى بنفسها عن المواجهة و أن تدع السعودية لمصيرها المحتوم في هذه الحرب و هي الخسارة المدوية و هو ما بات واضحاً من التحركات الأخيرة للقوى الموالية للامارات في عدن!

  47. عشر طائرات مسيرة انطلقت وقطعة مسافة أكثر من ألف كيلومتر واستهدفت حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو شرقي السعودية وعمى عنها أبصار الأمريكان والصهاينة وأذيالهم فلم تكن طائرة واحده ولا ثلاث ولا حتى خمس بل عشر طائرات مسيرة عبرت واخترقت ثم قصفت موقع لمنشأة نفطية لدولة مُعتدية تمتلك أقوى وأحدث ترسانة أسلحة في العالم وتشكل أكبر التحالفات العسكرية في العالم ولديها الأموال الهائلة والخبرات العسكرية وتمتلك أحدث الدفاعات الجوية الأمريكية وغير الأمريكية وهاهي اليوم تقف عاجزة عن حماية مجالها الجوي هي نفسها تلك المملكة التي كانت تسخر من الشعب اليمني وجيشة ومن إمكانياته القليلة وخبراته البسيطة وقدراته المحدودة وهاهي اليوم تشكي وتبكي في كل قمة وفي كل محفل.

    العملية الاستراتيجية التي نفذها اليوم سلاح الجو المسير والتي دشنت عملية توازن الردع الأولى أثبتت الحقيقة التي لم تصدقوها منذ البداية أن وعد الله لعباده المستضعفين كان مفعولا الذين خرجوا من تحت أنقاض منازلهم المُدمرة مؤمنين بالله ومتمسكين بقضيتهم العادلة وتوكلوا على الله صمدو ابتكروا صنعَّوا وطوَّروا ومن ثم قصفوا وأخذ بجزءً من ثأرهم من الذي ظلمهم.

    حملت هذه العملية رسالتين في وقت واحد للنظامين السعودي والإماراتي بضرورة إيقاف عدوانهما وحصارهما عن اليمن مالم فسلاح الردع جاهز وبكميات كثيرة فكانت الرسالة الأولى للنظام السعودي بضرب عصب الاقتصاد السعودي واستهداف مصفاة وحقل يسع مليار برميل نفط في السعودية والثانية للنظام الاماراتي بأنه الهدف القادم وأن القادم اشد وانكى لاسيما وأن موقع المصفاة على حدود الإمارات ومجمل الرسالتين أن هذه العملية النوعية ليست الأخيرة بل هناك عمليات ستكون أوسع وأشد إيلاما فاليوم عشر طائرات، وغداً ثلاثين وبعده أربعين بحول الله وقوته.

    أن عملية توازن الردع الأولى تأتي في إطار حق الرد المشروع على جرائم العدوان وحصاره والقادم اعظم بأمر الله.

  48. سبحان الله
    منذ اكثر من ٣ سنوات خرج العسيري وقال لقد دمرنا ٧٠ ٪‏ من قوات الحوثي
    واليوم انصار الله تدك معاقل ال سعود ونهيان في عمق هذه الدويلات
    ويأتي الذباب الالكتروني بعدها أمثال الردادي حتى يخبرنا عن حالة الطقس في الصين هههه
    وربكم لولا جيوش المرتزقة التي تحمي ال سعود حتى نظم انصار الله الحج منذ سنتين ….

  49. ان الدماء التي تسيل في يمن العروبة من جراء قصف تحالف الغربان الغادرة الخنوع لارادة الصهيونية وان صبر الشعب اليمني الغالي يعجز الوصف عنه وان هذا الشعب يعرف جيدا ويؤمن بان الله قادرا على نصره وهزيمة المعتدين الغازين

  50. الــــ”مبس” غر، له تفكير دجاجة وحقد جمل مفتون بسيده الأحمق الذي يعتبره سدا منيعا وخلا وفيا، يتلقى النصائح من ثعلب مخاتل يستقي حقائقه من مصادر مخابراتية تصوغها الموساد على هواها.
    الـــ”مبز” يعتبر نفسه ذئبا وسيدا عملسا يصول ويجول على رأس ذئاب خليجية شرسة وهو يتناسى أن من طبع الذئاب الاقتتال فيما بينها عند أول طارئة تهدد توازنها الوجودي.
    لا الــ”مبس” ولا الــ”مبز” يدركان خطورة وضعهما وكما يقول المثل العامي: العجوز جرفتها السيول وهي تصيح سيكون محصول هذه السنة وفيرا.

  51. انه شيء حقا يدعو للخوف عندما يكون عالمنا هذا يحكمه اشخاص مثل ترامب ، جونسون، بن سلمان، بن زايد

  52. تخيلوا کیف یکون إلحال لو إيران ارسلت مئة طائرة مسيره مثلا” مرة واحدة و هي بمقدورها إرسال اكثر عدد من هذه الطائرات و أكثر تطور و أكثر دقة و …. هذي من غير الصواريخ
    طبعا” نحن لا نتمني هذا الأمر لكن عند الإضطر كل شئ يصبح مباح
    إيران مع كل قدرتها لا ترجح المواجه و تتمني لو السعودية تفتح باب المفاوضات معها و هو باب سیکون فیه کل الخیر و كل القوة للآمة الإسلامية لو فتح
    هل هناك من عاقل يفتح هذا الباب؟

  53. الحمد لله الذي الدرونز اليمانية تحطم هيبة الاسلحة الامريكية الصواريخ الدفاعية ( الباتريوت ) التي كانت امريكا تتباه بها يوما من الايام و الان اصبحت من الخردة
    صالحة لصيد العصافير فقط هههههههههههههههه

  54. وهل اهناك أعظم من ان ينجح مقاومو اليمن الأبطال من نقل المعركة الى ارض المعتدين على بلدهم الى مملكة الترفيه السلمانية ؟ كل هذه الصواريخ وهذه الطائرات السعودية التي تقصف اليمن منذ خمس سنوات وتقتل اطفاله ونسائه وشيوخه لم تستطيع هزيمة أهل اليمن لانه الحق معهم الحق مع أهل اليمن وكل احرار العرب مع أهل اليمن ضد صهاينة ال سعود ويكفي ال سعود عارا انه العدو الصهيوني معهم

  55. يبدو أن السعودية أمام خيارين لا ثالث لهما ، إما المبادرة إلى وقف العدوان مع اليمن و البحث عن مكسب يحفظ لها ماء الوجه أو السقوط في الهاوية .

  56. حرب اليمن عبثية .. ولو التحالف يأتي بأعتى الجيوش لن يستطيعوا مقارعة المقاتل اليمني الشرس ولكم في عدم دخول السيسي في التحالف عبرة !! الطفل اليمني لا يترك الجنبية ولا السلاح من كتفة لا في سلم ولا حرب ..

  57. السعودية تراهن على جسم الثور
    لا العقل والمنطق
    اندفعت ومازالت تندفع نحو الهاوية
    اتوقع مزيد من الضربات الاكثر إيلاما فكل ماسبق يندرج تحت رسائل تحذيرية وهي لغة لا يفهما البقرة الحلوب

  58. مع إحترامي لك أستاذ عبدالباري لكن النقطة الثامنةالتي ذكرتها غير صحيحة لأن سير العمليات العسكرية هنا في صنعاء تجري وفق الرد على التصعيد بالتصعيد وتغض النظر عن الصراع الإقليمي حتى وان توافقت معه نوعاً ما، حتى وإن أبرمت السعودية إتفاقيات مع إيران وفي ضل إستمرارها في التصعيد في اليمن فإن ذالك سيقابل بتصعيد وبأشد منه

  59. فهل نرى وفدا سعوديا يشد الرحال الى طهران على غرار الوفد الأمني الاماراتي في الايام القليلة المقبلة؟ لا نستبعد ذلك.
    لا و ألسبب الغرور و هو انتحار قاتل

  60. لم توفق في ختام مقالك في وجهة وفد الرياض الى طهران وليس الى صنعاء اذا ما سار على نهج امريكا مع طالبان في تلميح ان صنعاء خاضعه لطهران ومؤتمرة بإمرها وهذا ماليس حقيقياً
    وتتجاهل الحرب الكونية التي تخوضها صنعاء لعامها الخامس في سبيل استرداد سيادتها وحريتها والتخلص من التبعية للرياض وابوظبي ومن ورائهم واشنطن ولندن

  61. اليمن الذي صمد خمس سنوات قادر على الصمودالى الابد.ياايها الذين امنوا اصبرو وصابروا ورابطوا لعلكم تفلحون. واليمنيون
    لبس اماهم الا خيار المرابطة في سبيل الله
    يدافعون عن انفسهم دفاعا مشروعا وهو
    لايستهدف في رد العدوان الا مصادر قوة
    العدوان السعودي واهمها النفط الذي تستعمل عاائداته لقتل اليمنيين وابادتهم جميعا من خلال الحصار المضروب عليه
    برا وبحرا وحوا.نعم صامدون مرابطون مجاهدون فعسى الله ياتي بالفتح او امر من عنده .

  62. انشاء الله تدمير كامل “الغوار” المره القادمه و المال يؤدي إلى عدم شكر الله خليهم يشكرون الله بعد التدمير الكامل الى “الغوار”

  63. السياسة السعودية فقدت براغماتيتها وبالتالي لا يمكن ان نرى وفد سعودي في إيران. ولا تكرهو شيئا لعله خير لكم. ب إذن الله نهاية حكم ال سعود على يد محمد بن سلمان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here