النقاط الرئيسية في خطاب اوباما عن حالة الاتحاد

eeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee

واشنطن-(أ ف ب) – في ما يلي النقاط الرئيسية في خطاب الرئيس الاميركي باراك اوباما عن حالة الاتحاد الذي القاه الثلاثاء في الكونغرس:

– الانتعاش الاقتصادي

“للمرة الاولى منذ اكثر من عقد، يؤكد رجال الاعمال في العالم ان الصين ليست افضل مكان في العالم للاستثمار، بل اميركا. لذلك اعتقد ان هذه السنة يمكن ان تشكل اختراقا لاميركا. بعد خمس سنوات من الجهود الحثيثة، باتت الولايات المتحدة في وضع افضل من اي بلد آخر في العالم للقرن الحادي والعشرين”.

– الحد الادنى للاجور

“في الاسابيع المقبلة، سأصدر مرسوما يأمر الشركات التي تستفيد من عقود عامة بمنح الموظفين اجرا يبلغ 10,10 دولارات في الساعة، لانه اذا كنتم تطبخون لقواتنا وتغسلون اوانيهم، فهذا لا يعني ان تعيشوا في الفقر”.

– التبدلات المناخية

“علينا التحرك بمزيد من السرعة لان التبدل المناخي يضرب بلداننا الغربية مع جفاف والمدن الساحلية تشهد فيضانات (…) الانتقال الى اقتصاد يعتمد على طاقات انظف لن يتم في يوم واحد ويجب القيام بخيارات صعبة. لكن النقاش مطروح وتبدل المناخ امر واقع”.

– الهجرة

“حان الوقت (…) لاصلاح نظام الهجرة الذي لا يعمل. لقد تحرك الجمهوريون والديموقراطيون في مجلس الشيوخ. اعرف ان اعضاء الحزبين في المجلس (النواب) يريدون ذلك ايضا. الاقتصاديون المستقلون يؤكدون ان اصلاح الهجرة سيعزز اقتصادنا وسيخفض العجز حوالى الف مليار دولار في العقدين المقبلين”.

– تنظيم القاعدة

“الواقع هو ان الخطر ما زال قائما. وضعنا +قلب+ القاعدة على طريق الهزيمة والتهديد تطور مع انتشار مجموعات مرتبطة بالقاعدة ومتطرفين آخرين في مختلف انحاء العالم”.

“في اليمن والصومال والعراق، علينا مواصلة العمل مع شركائنا لاضعاف هذه الشبكات وشل حركتها. في سوريا سندعم المعارضة التي تنبذ برنامج الشبكات الارهابية”.

– افغانستان

“معا مع شركائنا، سنكون قد انجزنا مهمتنا قبل نهاية العام وستنتهي بذلك اطول حرب خاضتها اميركا. بعد 2014، سندعم افغانستان موحدة تتحمل مسؤولية مستقبلها”.

“اذا وقعت الحكومة الامنية الاتفاق الامني الذي تفاوضنا بشأنه، يمكن ان تبقى وحدة صغيرة من الاميركيين في افغانستان مع الحلفاء في حلف شمال الاطلسي للقيام بمهمتين هما تأهيل ومساعدة القوات الافغانية والقيام بعمليات لمكافحة الارهاب من اجل ملاحقة فلول القاعدة”.

– غوانتانامو

“بانتهاء هذه الحرب، يجب ان تكون هذه السنة، السنة التي يرفع فيها الكونغرس القيود المتبقية على نقل المعتقلين والتي نغلق فيها سجن خليج غوانتانامو”.

– ايران

“نخوض مع حلفائنا وشركائنا مفاوضات لنرى ما اذا كنا نستطيع التوصل الى الهدف الذي نتقاسمه جميعا وهو منع ايران من امتلاك سلاح ذري (…) هذه المفاوضات ستكون صعبة وقد لا تنجح”.

“العقوبات التي فرضناها جعلت هذا الوضع ممكنا. لكن ليكن الامر واضحا: اذا ارسل لي الكونغرس قانون عقوبات جديدا يهدد بتقويض هذه المحادثات، فساعطله”.

– اوكرانيا

“في اوكرانيا ندافع عن مبدأ ان الشعب يملك حق التعبير بحرية وسلمية عن رأيه ويجب ان تكون له كلمة يقولها حول مستقبل بلده”. 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here