النفوذ الإيراني يتوسع.. والسعودي يتقلص إقليميا ودوليا فما هي الأسباب ومن المسؤول؟ ولماذا تتصاعد التحذيرات من “الحزام الايراني” مجددا؟ ولماذا يراجع اردوغان سياساته وينحاز للمعسكر “الكاسب” بينما العرب “مكانك سر”؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

كان عام 2016 عاما سيئا على الصعد كافة بالنسبة الى المملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، ومن يقول غير ذلك فانه مكابر ويدس راسه في الرمال، فالحرب على اليمن تقترب من دخول عامها الثالث دون أي مؤشر على وقف قريب لها سلما او حربا، ونزيفها المالي والبشري والعسكري مستمر ومتسارع، وانضمام تركيا المفاجئ الى المحور الروسي الإيراني، همش الدور الخليجي في الازمة السورية كليا، بعد ست سنوات من الضخ المالي والعسكري، وتنازل الرياض عن سياساتها النفطية “العنيدة”، والقبول بتخفيض انتاجها بحوالي 500 الف برميل يوميا، وعدم نجاحها في فرض المبدأ نفسه على خصمها الإيراني، أطاح بها من مقعد القيادة لمنظمة “أوبك” مثلما كان الحال عليه لعدة عقود.

العام الجديد ربما يكون اكثر سوءا، لان أصدقاء المملكة العربية السعودية يتقلصون، بينما يزداد عدد الأعداء في المقابل، فالعلاقات مع معظم دول الجوار سيئة، ان لم يكن كلها فبعد استعادة النظام السوري لمدينة حلب، وتوصل روسيا وتركيا الى اتفاق وقف لاطلاق النار في سورية، تعقبه اطلاق مفاوضات سلام تضم عشرة فصائل معارضة مسلحة تستظل معظمها بالمظلة التركية، ولم يكن من بينها هيئة المفاوضات العليا برئاسة رياض حجاب ومقرها في العاصمة السعودية، بات الدور السعودي في منطقة الشام (سورية ولبنان) محدودا جدا، حتى لبنان خرج من تحت العباءة السعودية، وبات تحت نظيرتها الإيرانية.

العلاقات السعودية المصرية تعيش مرحلة من التوتر رغم ضخ السعودية اكثر من 35 مليار دولار من  المساعدات المالية في الاقتصاد المصري، والسياسة الخارجية السعودي في معظم دول الاتحاد المغاربي في اضعف حالاتها، ولولا الوعود بالدعم المالي الذي لم يصل بعد الى السودان، لما انضم الى التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وان كان هذا الانضمام جاء متأخرا وفي الوقت الضائع.

***

الفريق ركن محمود فريحات رئيس هيئة اركان الجيش الأردني قدم توصيفا دقيقا للمحنة السعودية في الحديث الذي ادلى به لمحطة تلفزيون “بي بي سي” عندما حذر من الحزام الإيراني الذي بدأ يمتد من مزار شريف في أفغانستان وحتى الشواطيء اللبنانية على البحر المتوسط، وتعزز بالنفوذ المتزايد لطهران في العراق، واستعادة الجيش السوري لزمام المبادرة في سورية.

ايران تحقق المكاسب الواحد تلو الآخر، بينما تتعاظم الخسائر السعودية، فالتحالف الروسي الذي انخرطت فيه ايران يزداد قوة ونفوذا في المنطقة، بينما الحلف الأمريكي الذي راهنت عليه السعودية ينكمش، وربما يتحول الى عدو لدود لها، اذا طبق الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تهديداته بفرض “الخوة” او “الجزية” على السعودية ودول الخليج مقابل حمايتها، واستخدام قانون “جاستا” لجرجرتها امام المحاكم الامريكية لاجبارها على دفع تعويضات لضحايا هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر)، وهي تعويضات قد تصل الى خمسة تريليونات دولار حسب بعض التقديرات الامريكية.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يتهمه كثيرون بعدم الذكاء، اثبت العكس تماما، وعرف كيف يتعاطى مع السعودية ودول الخليج، وحلب ما يقرب من 50 مليار دولار من بقرتها الحلوب، ولم يقدم في المقابل غير الكلام المعسول، والوعود “الكلامية” لحمايتها في مواجهة ايران، وفي نهاية المطاف، قرر ركوب الحصان الرابح، وهو التحالف الروسي السوري الإيراني.

كان لافتا ان يهدد احد قادة الحشد الشعبي بغزو مكة والمدينة، وان يطالب السيد علي خامئني المرشد الأعلى لثورة الإيرانية بنزع إدارة مراسم الحج، والأماكن المقدسة من المملكة العربية السعودية وتسليمها الى إدارة تتبع الدولة الإسلامية، ممثلة في هيئة يمكن التوافق عليها، ومثل هذه التهديدات ما كان يمكن ان تصدر لو ان السعودية في موقع قوة، ومحاطة بحلفاء عرب أقوياء.

القوة السعودية الناعمة التي هيمنت على القرار العربي طوال السنوات العشرين الماضية تقريبا، وتمثلت في سلاح المال، تتحمل المسؤولية الأكبر عن وصول المنطقة الى هذا الوضع المتدهور، لانها لم تضع الاسس الراسخة لمشروع عربي حقيقي يحقق التوازن، والردع العسكري للمشاريع الأخرى الإيرانية والإسرائيلية، وتبنت، بل دعمت، مشاريع الاضعاف والتفتيت للمنطقة ومراكزها الرئيسية في سورية والعراق ومصر، الى جانب ليبيا واليمن، في محاولة للانتقام من كل الأنظمة المصنفة علمانية ويسارية وقومية التي كانت ندا لها، ومعسكرها “المعتدل” في الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي، وتحالفت مع المعسكر الاشتراكي في مواجهة المعسكر الأمريكي الداعم للعدوان الإسرائيلي.

من المفارقة ان القيادة السعودية بدأت تتخلى عن الوصاية “الوهابية” تدريجيا، وتتبنى خططا لتحديث مجتمعها وفق المعايير الغربية، ولكن بشكل تدريجي، للتبرؤ من صفة خلق الحاضنة لـ”الإرهاب” التي يحاول الغرب الصاقها بها، فقد أطاحت بكل رموز التطرف من هيئة العلماء الدينية، ونزعت اظافر ومخالب الشرطة الدينية، احد اذرع تلك الهيئة، ونقصد بذلك جماعة (جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) وجردتها من معظم صلاحياتها الرقابية والتنفيذية التي تؤهلها لفرض قوانينها على المجتمع السعودي، بالاعتقال والسجن والتعزير ومداهمة البيوت.

في ظل هذه الصورة القاتمة، وغير الوردية التي وصلت اليها السعودية ومعظم دول المنطقة، كان من المفترض اجراء مراجعات شاملة سياسيا واقتصاديا وعسكريا، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وتقليص الخسائر اذا لم يتأت منعها، ولكن هذه المراجعات لم تحدث، ولا يبدو ان هناك قناعة بضرورتها.

تركيا الرئيس اردوغان عندما ادركت خطأها في اسقاط الطائرة الروسية، وتأكدت من ان حلف الناتو لن يقف الى جانبها في الازمات التي ترتبت عليها، ادارت ظهرها لو مرحليا للغرب، وانضمت الى المحور الروسي للحفاظ على وحدتيها الترابية والديمغرافية، والشيء نفسه فعلته ايران عندما وقعت الاتفاق النووي مع الدول الست العظمى مطلع هذا العام لكسب عشر سنوات لإنقاذ اقتصادها، وتجنب المواجهة العسكرية او المزيد من العقوبات من أمريكا والغرب، الذي تتزعمه.

***

لماذا لا تفعل السعودية ودول الخليج الشيء نفسه، ولماذا التمسك بالمكابرة، والعناد، والسياسات العقيمة نفسها دون أي تغيير؟، وخوض حروب لا يمكن كسبها في اليمن وسورية؟، الا يوجد “عقلاء” يعلقون الجرس؟ ويقولون ان الكيل قد طفح؟

البوابة الاوسع والاهم لاي مراجعات هي القضية الفلسطينية، والتعايش العربي على أسس من المساواة والعدالة الاجتماعية، والتسامح مع أبناء العقيدة والهوية الواحدة، واتباع منهج الحوار مع الآخر والإصلاحات السياسية، اما الذين اوصلوا المملكة العربية السعودية ودول الخليج الى حالة العزلة بل والكراهية في الوطن العربي، وربما العالم الإسلامي ايضا، ودفعوا باتجاه الحروب والتطبيع مع إسرائيل، والدعوة الى اتخاذها كحليف في مواجهة الخطر الإيراني فيجب ان يخرجوا من المشهد، وان يتم محاسبتهم على سياساتهم هذه وما الحقته بدولهم وامتهم من اخطار، صبت في النهاية في مصلحة الصعود الإيراني الإقليمي والدولي الذي يتصاعد قلقهم منه.

اليس معيبا ان تحتل القضية الفلسطينية، لو إعلاميا، قمة اهتمامات ايران ومحورها، بينما تحتل قاع سلم الاهتمامات السعودية والخليجية إعلاميا وسياسيا؟

ربما يعتبر البعض ان هذه المقالة تشكل تدخلا في شؤونهم الداخلية، مثلما جرى عليه الحال في كل مرة، ونعترف بذلك دون مواربة، فنحن على الأقل نتدخل بالكتابة والنصح والتبصير، وليس بطائرات “اف 16” ودبابات “الابرامز” والصواريخ الذكية، ونشكل “عواصف حزم” وتحالفات لضرب دولة شقيقة (اليمن)، وشعبها الفقير المعدم، ونقتل عشرة آلاف، ونصيب مئات الآلاف من أبنائه وكذلك، ننفق المليارات على التسليح في وسورية واليمن وليبيا والعراق.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

130 تعليقات

  1. المحرر مصر عند ظهور أي اشاره حياديه من الاتراك تجاه بشار بانهم بدؤو يتغزلو به وسوف يصالحوه …طق…وفي اليوم التالي يعود الاتراك ويهاجمو اجرام النظام السوري …وانا اعلم وهم يعلمون انه لم يمر بتاريخ البشريه نظام (ان صح التعبير) بهذه الوحشيه تجاه شعبه…
    ماارجوه ان لايغير الاتراك نظرتهم تجاه بشار …هذه مهما حصل… حتى لو تحالفو مع الشيطان الروسي التي هي أيضا أصرت على ان تذكلرنا بمذابحها لاهل الشيشان ..وابادتها لغروزني ودعمها لميلوزيفيتش وكارادزيتش…

    طبعا لا اتامل نشر كلماتي لانها في الصميم ….

  2. تمنيت ان اعرف اهداف هده الحروب وابعادها والمزايا التي يراها مشعلوها على العالم الاسلامي ولا يرى الاغبياء مثلي هده الفوائد التي ادركها هؤلاء الادكياء افيدونا من فضلكم نورونا ان كان في دمار البشر والحجر فائدة

  3. خامنئي وبشار وبوتين مكانهم محكمة لاهاي للجرائم ضد الانسانيه.

  4. لا فرق بين المليشيات الايرانيه وداعش كلاهما ارهابيان ويرتكبان الجرائم ،يجب الاتحاد ضدهم وهزيمتهم .

  5. للاسف سيدي المحترم ان عددا لا باس به منا نحن الفلسطينيين يضع قضيته بادنى سلم الاوليات. ولا اعني هنا فتح وحماس اللتان اصبحت فلسطين بالنسبه لهم باب رزق لا اكثر بل اعني الشباب الذي تم غسيل دماغه… ومستعد لتفجير نفسه في سوريا وان يحمل السلاح للدفاع عن تركيا المستهدفه كما …

  6. كل التحية لك يا اخ عبد الباري ياوطني ويا عروبي انت ضمير الامة العربية من المحيط الى الخليج

  7. ابو احمد تفسيرك يبدو انه على هواك…لا اكثر وليس بالمطلق كما تقول والقرآن كان لكل المسلمين والايه كانت تتكلم عن الامه عربا وعجما …ثم انتم يا رجال فارس هل انتم متأكدون ان قلوبكم بيضاء وتاريخكم يشفع لتكونو بدلاء كيف عرفت انكم البدلاء
    والارض تجري عليها الدماء طيب عندما تأتون لاخذ مكاننا اين ستذهبون بهم انا ارى طائفية ما انزل الله بها من سلطان

  8. على مدار العقودالخمسه الماضيه لم تحاول السعوديه من بناء مجتمع واعي يعتمد العلم والكفاءه وفهم السياسه العالميه انها سياسه مصالح وتوازن قوي،بالم لم يكن هناك اي بناء سياسي ،اجتماعي ،اقتصادي،صناعي مبني على اسس، واستمرارنا بالحفاظ على المجتمع القبلي والعقليه القبليه في الحكم واعتماد العطاوات الماليه لضمان الولاءوكل الدول العربيه النفطيه والامريكان يعون كل تفاصيل المجتمع السعودي ويشجعونهم على الاستمرار على نفس الطريق،واذكر قصه حدثت معي في سنه ١٩٧٧كنت مسافرا من امستردام الى شيكاجو وكان على الطاءرة ١٧٠طالب سعودي قادمين من لندن ومتجهين الى امريكا للدراسه بعد ثلاثه سنوات في لندن لم تعجبهم لندن فقرروا الذهاب الى امريكا ،وكان قمه الفاءض المالى السعودي بعد حرب ااوكتوبر ٧٣ وارتفاع اسعار النفط وقمه الحراك العربي،فكان جل نقاشي مع الشباب ان العلم هو المستقبل،ولكن كان كل منطقهم العيش امراء ودع الامريكان يخدموهم هوءلاء الشباب لم يكن احد يرعاهم وطنيا وما نحصده الان هوعدم قدرتنا على بناء قاعده وطنيه واعيه المستقبل وتوقعاته

  9. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم:
    الأخ الـعـزيـز البعير الأهبل – عمان تـحـيـة عـروبـيـة صـادقـة لـك وللـعـزيـز عـبـد الـبـاري ، و شـكـرا لـدفــاعـك عـنـه ، وأصـالـة مـعـدنـك وصـدقـيـة هـمـومـك وثـق أنـنـا كـلـنـا فـي الـهـم ”شـرق“ …
    عـنـدمـا نـتـكـلـم عـن دول وشعـوب فـإن الـواقـع يفـرض عـلـيـنـا إسـتـقـراء تـاريـخ تـلـك الـدول و إشـعـاعـهـا وتـأثـيـرهـا الإيـجـابـي فـي ركـب الإنـسـانـيـة عـامـة وفـي مـن حـولـهـا مـن دول شـقـيـقـة و أهـمـهـا عـلـى الإطـلاق هـاجـس ومـحـاولـة تـصـفـيـة الـقـضـيـة الـفـلـسـطـيـنـيـة.
    للأسـف الـشـديـد فـدول أنـشـأهـا الإسـتـعـمـار والـفـكـر الـكـولـونـيـالـي الـذي يـخـطـط عـلـى الـمـدى الـبـعـيـد هـذه الـدول سـتـصـبـح الـحـاضـنـة الـوفـيـة لـمـشـاريـع الـعـداء والـتـقـسـيـم والـغـدر والـخـيـانـة وشـراء الـدمـم ونـشـر الـفـوضـى نـظـرا لـوفـرة الـمال الـسـائـب الـذي يـنـفـق بـأريـحــة سـواء لـمـسـانـدة الإنـقـلابـيـيـن أو تـمـكـيـن حـركـة الـيـمـيـن الـصـهـيـومـسـيـحـي الـمـتـطـرف مـن دك وتـدمـيـر دول عـرفـت بـدايـة الـتـاريـخ الإنـسـانـي الـحـضـاري كـالـعـراق و سـوريـا والـيـمـن !والـحـاضـنـة للإسـلام ..
    إن هـذه الـدول الـمـفـبـركـة والـتـي تـزرع الـفـتـن و الإقـتـتـال لـن تـخـدم إلا مـشـاريـع مـن كان سـبـبـا فـي تبـوءهـا الـحـكـم وسـرقـة الـثـروة وخـدمـة أعـداء الـمـنـطـقـة بـهـدف الـتـمـكـيـن لـولـيـد جـاء عـن تـزاوج سـفـاح بـيـن هـذه الأنـظـمـة ومـن صـنـعـهـا لـيـتـرعـرع هـذا اللـقـيـط وسـط أمـة تـغـذيـه تـلـك الأنـظـمـة الـحـنـونـة بـكـل وسـائـل الـقـوة مـن مـصـادرة حـريـة الأحـرار وتـدمـيـر الـبـلـدان والـتـآمـر عـلـى وحـدة وتـمـاسـك شـعـوب الـمـنـطـقـة.
    الـغـريـب فـي هـذه الـدول الـهـجـيـنـة أنـهـا تـصـرف ثـروات خـيـالـيـة عـلـى تـفـثـيـت الـدول وزعـزعـة إسـتـقـرارهـا والإدعـاء الـكـاذب أنـهـا تـقـف إلـى جـانـب حـريـة الـشـعـوب ، بـيـنـمـا مـواطـنـوهـا يـدرسـون ويلقـنـون أن الـحـريـة و الـديـمـقـراطـيـة بـدعـة كـفـريـة و أن الـصـحـيـح فـي ديـنـهـم الـمـغـيـر جـيـنـيـا هـو إطـاعـة ولـي أمـرك ولـو جـلـد ظـهـرك وسـرق مـالـك !!!.و أنـهـم يـرددون صـبـاح مـسـاء مـعـاداة الـكـفـار وعـدم الـتـشـبـه بـهـم وفـي نـفـس الـوقـت هـم أول مـن يـفـتـح بـره وجـوه وبـحـره لـهـؤلاء الـكـفـار لحـرق دول شـقـيـقـة ، وهـم أول مـن يـضـخ تـريـلـيـونـات الـدولارات فـي أبـنـاكـهـم لـتـحـريـك إقـتـصـادهـم ولـتـشـغـيـل مصـانـع أسـلـحـة الـدمـار بـغـيـة إسـتـعـمـالـهـا ضـد شـعـوبـهـم و دول الـجـوار!!!.
    مـن جـهـة ثـانـيـة فـقـد أحـيـوا تـراثـا أصـفـرا مـسـمـومـا نـشـروه بـيـن الـشـعـوب كـيـف لا وهـذا الـثـرات الـشـيـطـانـي سـاعـد الـجـواسـيـس الإنـجـلـيـز فـي خـلـطـه مـع الـعـقـلـيـة الـمـتـحـجـرة الـبـدويـة لإنـشـاء دول تـديـن بـالـولاء الـتـام لأربـاب نـعـمـتـهـا رغـم رفـعـهـم شـعـار الـتـوحـيـد الـكـاذب مـن طـيـات مـؤلـفـات شـيـوخ مـشـبـوهـيـن ، ولـهـذا تـحـول إهـتـمـام الأمـة ـ الـقـطـيـع ـ مـن الـعـمـل عـلـى الـنـضـال مـن أجـل حـقـوقـهـا إلـى جـعـلـهـا حـاويـة لـكـل الـعـداوات الـمـذهـبـيـة والإنـسـانـيـة و تـسـاهـم بـجـديـة فـي الـنـفـخ فـي بـراكـيـن الـتـخـلـف الـديـنـي الـمـذهـبـي مـعـتـقـدة أنـهـا تـعـمـل مـكـان الله وأنـه فـوضـهـم لـذبـح وتـفـجـيـر وسبـي الأبـريـاء ، وكـأن الله بـحـاجـة لـمـثـل هـؤلاء الـمـنـحـرفـيـن لـكـي يـتـكـلـمـوا بـإسـمـه بـالـبـاطـل ويـشـوهـون ديـنـه .
    إن قـضـيـة الـجـزيـة الـتـي أعـلـنـهـا الـرئـيـس الأمـريـكـي الـمـنـتـخـب لـيـسـت جـديـدة ،لأن كـل تـلـك الـمـشـيـخـات تـؤدي الـجـزيـة عـن يـد وهـم صـاغـرون للـغـرب الـذي تـسـبـبـب فـي إنــشـاءهـم ، كـمـا أن الـجـزيـة لـيـسـت بـجـديـدة فـي تـاريـخـنـا الإسـلامـي فـقـد كـان مـلـوك الـطـوائـف بـالأنـدلـس يـؤدونـهـا لأسـيـادهـم الـصـلـيـبـيـيـن ، وأول مـن قـدم الـجـزيـة فـي تـاريـخ الإسـلام إلـى الــروم كـان رئـيـس الـفـرقـة الـبـاغـيـة ،فـقـد أداهـا إلـى الـروم لـيـتـفـرغ لـمـحـاربـة الـخـلـيـفـة الـشـرعـي الـمـسـلـم والـمـعـيـن بـإجـمـاع الـنـاس!! إنــه تــاريــخــنــا يــا أخــي الـبـعـيـر!!!.
    مـن هـنـا جـاء الـعـداء الأعـمـى لإيـران الـتـي تـعـمـل فـي صـمـت ورغـم الـحـصـار إسـتطـاعـت أن تـفـرض نـفـسـهـا فـي الـمــعادلـة الـعـلـمـيـة ، بـل ولـتـتـحـول إلـى أكـبـر داعـم للـمـقاومـتـيـن الـفـلـسـطـيـنـيـة واللـبـنـانـيـة مـمـا أغـضـب كـراكـيـز صـهـيـون فـتـعـالـت أصـواتـهـم الـنـشـاز فـي إسـتـدعـاء مـصـطـلـحـات مـن ثـرات شـيـطـانـي تـلـمـودي كـالـفـرس والـمجــوس وعـبـدة الـنـار لـتـجـيـيـيـش مـلايـيـن الـجـهـلـة الـمـحـرومـيـن وتـفـخـيـخ الآلاف لـقـتـل الأبـريـاء بـدعـوى مـلاقـاة الـحـور الـعـيـن فـي الـفـردوس الأعـلـى !!!.
    إن هـذه الـدول سـواء كـانـت تـُحـكـم مـن طـرف عـائـلات فـي الـشـرق أو عـسـكـر فـي الـغـرب الإسـلامـي فـهـي تـنـفـذ مـشـروعــا واحـد ا رسمـه الإسـتـعـمـار والـمـفـارقـة أن هـذه الـدول الـتـي فـرخـهـا الـنـظـام الـكـولـونـيـالـي لـهـا نـفـس الإتـجـاه ،فـفـي حـيـن تـطـبـل أنـظـمـة وتـتـبـاكـى عـلـى شـعـوب مـظـلـومـة فـي شـرق الـبـلاد هـنـاك فـي غـربـهـا مـن يـسـخـر ثـروة شـعـب مـحـروم مـن أجـل خـلـق شـعـب جـديـد لا وجـود لـه بـدعـوى مـسـانـدة الـشـعـوب مـن أجـل الـتـحـرر وتنـفـيـذ حـق تـقـريـر الـمـصـيـر !!! بـيـنـمـا يـرفـضـون أبـسـط الـحـقـوق الـتـي تـخـص شـعـوبـهـم ويـحـكـمـونـهـا بـالـحـديـد والـنـار!!! .
    أخـيـرا إن الأخ عـبـد الـباري يـحـمـل مـعـانـاة نـكـبـة إنـسـانـيـة وضـمـيـر صـادق لـمـن فـيـه حـيـاة ونـخـوة وشـهـامـة ويـرفـض الـظـلـم والـتـقـسـيـم وتـكـملـة مـشـروع تـجـزئـة الـوطـن الـعـربـي وللأسـف الـشـديـد هـذه الـمـرة عـلـى يـد أنـاس يـتـكـلـمـون لـغـتـنـا ويـشـبـهـونـنـا فـي صـلاتـنـا ، وهـولـوكـوسـت ثـالـث بـعـد الـهـولـوكـوسـت الأول الـذي أقـامـتـه مـحـاكـم الـتـفـتـيـش لــتـصـفـيـة مـسـلـمـي إسـبـانـيـا والـبـرتـغـال وهـولـوكـوسـت ثـانـي بـعـده مـبـاشـرة مـسـكـوت عـنـه فـي الأمـريـكـتـيـن أبـادوا فـيـه سـكـان قـارة بـأكـمـلـهـا ولـنـجـاح الـجـريـمـتـيـن الأولــتـيـن هـاهـم يـنـفـذون الـثـالـثـة بـدأوا بـهـا بـفـلـسـطـيـن لـتـنـتـقـل بـخـطـى مـحـكـمـة إلـى بـاقـي الـدول الـمـجـاورة ولـهـذا فـالأخ عـبـد الـباري مـن الـقـلاءل الـذيـن فـضـلـوا حـريـة الـمـنـشـور عـلـى رشـوة الـقـصـور فـألـف تـحـيـة لـه ولـسـاكـنـي رأي الـيـوم فـي جـزيـرة الـتـعـلـيـقـات الـحـرة.
    والــســلام عــلــيــكــم ورحــمــة الله تــعــالــى وبــركــاتــه .

  10. شهادتك يا عزيزي يبدوا انها مجروحه وغير عادله ومجيره
    خلال العشرين عاما الفائتة كانت القضيه الفلسطينيه تعيش القها ووتبذل فئات من امتنا مجهود خارق في مقارعة هذا العالم وعلى كل الأصعدة وحققت القضيه انتصارات في ساحات الشع ب الحره والابيه في هذا العالم ورفعت راس الانسانيه ومثلت الصمود على اكمل وجه وخرجت في مظاهرات على مدار الساعه
    لكن ما حدث مؤخرا ان الشارع العربي اقتنع ان المظاهرات مجرد مظاهر عجز واعلان صريح عن اليأس وكذالك في العشرين سنه الماضيه أنهمكت شعوبنا في تفاصيل الحياه والتكاليف الباهضه ودفعت ثمن الصمت والاكتفاء بالمظاهرات جلد عن جنب وطرف
    وقنابل غازيه مسيله للدموع تجعلك تكره نفسك وتجبر على الصمت

  11. قال الله سبحانه وتعالى:
    ‘ وإن تتولوا ( يا عرب لنصرة المسلمين ) يستبدل قوما غيركم ( قوم فارس )
    ثم لا يكونوا أمثالكم ( في الخنوع والمذلة والتبعية )
    الآية الشريفة بدأت تتحقق شيئا فشيئا وهذه إرادة الله سبحانه.
    وهذا الرسول الأكرم (ص) يقول:
    ” لو كان الإيمان بالثريا لنالها رجال فارس “

  12. تصديقا لكلامك يا اخ علي عبادي كانو في جده تجار من العيار الثقيل يديرون الاقتصاد على ارض الواقع ويوفرون سيولة ضخمه انا عاشرتهم وكان لي اصدقاء وكنت اشتري منهم البضائع
    الشعب اليمني صاحب فضل كبير كذالك على السعوديه واحيانا تم الانصهار والتصاهر وعلاقات اجتماعيه وتشعر بأن اليمني لا فرق بينه وبينهم في احيانا كثيره ..الشعب اليمني مثل اي شعب عربي اينما حل تنبت الحياه…لان هذا احد الادوار المناطة لنا وكنت نؤدي بدون ان ندري

  13. احنا الشعوب الذي لا يمثلنا احد على ارض الواقع كفرنا بهذه الأنظمة منذ زمن وفي لحظة من اللحظات اضطررنا الا للخروج للشارع ومحاولة اعادة الاتزان …لا يحق لاحد من قريب او بعيد ان يحاسبنا فنحن لم نبقى أصنام ساكنه وعلى العكس نزفت دمائنا في الشوارع وتحلينا ببعض الشجاعة وتمردنا على الامر الواقع نحن الشعوب العربيه لا نستحق هذا الجلد والقاء الحجارة علينا وتمزيق طبيعتنا الشخصيه وايضا من المفترض ان الظغط المهول على امة العربيه وهذا الكم الهائل من الاكتراث العالمي على ارضنا والتتطفل على اوطاننا تسبب لنا ببعض الإصابات ..
    وايضا نحن الامه العربيه كشعوب يتيمه تفتقد لاولي الامر وغدر المفكرين والذين جبلهم الله عز وجل ليكونو عرابين لهذه الشعوب
    وقيادات فكريه مؤثره قادره على لملمة شتات الشعب قادرين على اضائة الدرب في وسط هذه المعركه التي الا الان لم تضع أوزارها …شوية احترام وتحيه لشعوب رائعه كانت ايقونة هذا العالم وقبلة كل احرار العالم ونحن اعجاب الملايين من الزوار
    الذين يزورون مصر والبتراء في الاردن والعراق والجنات المعلقة احنا الشعوب التي كسرت شوكة المغول والتتار وأوقفت اندفاعهم نحو البقيه نحن الامه الجزائرية وليبيا الاعجازيه
    انا لا اقول هذا مختالا فخور او متعجرف ولكن من شدة الالم
    والضرب المبرح وجلد الكرامه …احرار من يريدون بيع حصتهم من تركة المجد العربي احرار من يريدون بيع المنزل وقبض ثمن ليمول سفره او سياره جديده او على الاقل الحفاظ على الماضي الذي كانت الامه العربيه تخسر فيه كل شيئ وكانت من ضمن ارباح هذا العالم احرار وفرطو بالارض كما تشائو واعطو الغرباء فرصه ليفصلوكم على مقاس المهزله

  14. بارك الله فيك اخ عبد الباري والله كلامك صحيح مئه بالمئه ولاكن لاحياة لمن تنادي والمشكله ان القضيه الفلسطينيه اتنست ولا احد يفكر بها و التهوا العرب في ارب ايدل و ذفويز هدا هو اهتمام شبابنا في هدا الزمان واذكر لم اشاهد مظاهره واحده للقضيه الفلسطينيه منذ اكثر من 20 عام للاسف الشديد

  15. يوسفني ان اقول صرنا كالببغاوات نرددمايقول الآخرون دون ترو وتريث في الامور..
    يامن تتحسس وتتوجس من ايران ..ان ايران لها الفضل على العراق بماقدمته من اسلحة وخبرات ودعم لوجستي والاكانت اليوم بيد مجاميع متوحشة تسبي النساء وتقتل من تشاء وتدمر ماتشاء من آثار دينية اوتراثية،
    بل ولهاالفضل على الخليجيين انفسهم في صد ودحر عدوهم داعش الذي جاؤابه ودعموه لينتقم من شيعة العراق..
    بل ولايران الفضل على العالم كله حيث شخص العدو وقابله في مظانه الخطرة،وليت شيئا من هذاالتحسس والتوجس والقلق نسمع من حماة الداروالعروبة ضداسرائيل التي تبتلع كل يوم الاراضي الفلسطينية وتبني وتشيد وتهجر الناس وتسجن الالاف وتقتل الابرياء.. ومن العجيب ان نسمع صيحات بتطبيع العلاقات مع الصهاينة ،فيصبحون اخوة لهم وايران عدو وينبغي الحذرمنه..
    اقول اذاكانت ايران عدوا للعرب فلماذا اسرائيل تعتبر ايران وحزب الله الاعداء الالداء لها وكل هذاالدعم تقدمه امريكالها،وكل هذه الضغوط ضدايران ..وختاما اقول بكل بساطة ولااطيل:
    القاعدةعندي كل من تعاديه امريكاواسرائيل والغرب من الدول ،فان تلك الدولة تسيرفي الاتجاه الصحيح عدا المنظمات الارهابية. وشكرا

  16. انه عناد الظالمين وأنها دماء الأبرياء التي سفكوها في العراق وسوريا واليمن وكل مكان بلغته يدهم العفن لاشك ولاريب أن زوالهم قريب ان شاء الله تعالى احسنت المقال سيد عبد الباري عطوان

  17. اخ قارئ تحيه لك على هاذه القرائه الذهبية وترجمة رؤياك بتلك الكلمات …في المحصلة الطرفان يخوضان حربا بالوكاله وأدوات ..ولا تمتلك ايران المقومات لمقارعة العالم ولا حتى تمتلك لا قابلية لدى شعوبنا العربيه ونحن بالفطره لا نحب التغيير ولم نستطع ان نفرض على انفسنا نمطا معينا …فكيف هم يفكرون
    ايران كنظام حكم يرتكز على الاوهام والتصورات وخرائط معقده جدا …هي ايضا لو كانت ذكيه لما اقحمت نفسها بهذه المعركه
    لما راهنت على المجهول عاجلا واجلا هي لا تمتلك الارضيه وليست صاحبة الفضل بالإنجازات ..فأي احد قادر على هذا الفعل تحت مظلة الطائرات …التي لا تستطيع التحليق طوال العمر
    اما انظمة الحكم في الخليج حتما ستبتلعها رمال القدر المتحركه
    لانها ما كانت عادله وما تبنت وجهة نظر الامه وكانت كثيرة الاقنعة..والفكر الذي تسوقه اصبح بضاعه قديمه متكدسه
    وإن اردت التغيير في هذا العالم ونقل صوره مشرفه..
    الخليج سيدفع ثمن عدم الاكتراث والغرور والغدر بالشعب السوري والمصري والمساومه على فلسطين وتصدير كل مقومات الامه بثمن زهد

  18. بالتأكيد هو دونه !
    الفــــــوبيا ….. ايران قبل النوم، وايران بعد النوم، وايران عند الترويقه … وكل دقيقه !
    ودقي يا موسيقى !!!!

  19. مقال كتب بعين الحقيقة و مقالاتك يا أستاذ رائعة وانا نتابع دائم لتحليلاتك وهذا اول تعليق لي …فأردت القول….. اليوم مادام الغرب يهدد والشرق يتكتل ضد السعودية …ماذا لو قلت بأن كلمات ترانب توحي من رأيي أنه سينتحر بإصطدامه بالشرق وكأن الغرب سيحمل سلاحه متجها نحو الخليج ولكنه سيموت في جو السماء على أيدينا

  20. السيد غازي الردادي – تحياتي لك واشكر اسلوبك الكريم في التعليق – ولكن يا سيدي الفاضل
    قبل ان تلومني ادعوك للتمعن فيما ورد في تعليقي السيدين وليد المرزوقي وخالد – اليمن على كل
    انا من زمان اطلق على خالد اليمن بخالد مدغشقر –
    مما ورد في تعليق وليد المرزوقي { ممكن اعرف ليش عملتلي بلوك وانا لم اشتمك – وكذلك قوله
    في تعليقه – الروس حلقوا لإيران وراح يطردوها ( بالصرمايه ) –
    ومما ورد في تعليق خالد -اليمن او مدغشقر – ستبقى السعوديه حلمكم الذي {لن يتحقق} وكلما
    نظرتم لرجل سعودي تعتريكم { الرجفه والخوف } من غضبه – ولو غضب { ستموتون انتم
    ودولكم من الجوع } –
    هذا ما قالوه يا سيد غازي الردادي وانت تدافع عنهم وتطالبنا بالتحاور بموضوعيه معهم – فهل
    تركوا للحوار الموضوعي طريق ثم ما هذه العنجهيه المقززه التي تجعل الأول يقول لرئيس
    تخريرهذه الصحيفه المحترم { انا لم اشتمك } وهل جرت العاده شتم رئيس التحرير فيتكرم
    وليد المرزوقي على رئيس التحرير والقراء – بأنه لم يشتمه وان كان هذا القول في مضمونه
    يحمل تهديدا بالشتم …!!! وتكون الطامه عندما يستخدم لفظا شوارعيا بالقول عن دوله بحجم
    ايران – راح يطردوها بالصرمايه – ومن يفول هذه الألفاظ عن دوله فهل يردعه شيء من
    قولها لمعلقين او حتى للصحيفه التي فتحت له الباب ليعبر عن رأيه على صفحاتها … فهل
    كان السيد وليد موضوعيا لنحاوره بالموضوعيه وهل كان مؤدبا لنحاوره بأدب – والمثل يقول
    يا سيد غازي { ان كنت ريحا فقد تواجه اعصارا } – والقانون العلمي يقول { لكل فعل ردة
    فعل مساويه له في القوه ومضاده له في الإتجاه …!!! }
    ** اما ما ورد في تعليق خالد المدغشقري فكان اكثر اسفافا وعنطزه وغطرسه مقيته وواضح
    تماما تعمد استفزاز القارئ والمعلق على صفحات هذه الصحيفه وانا منهم – السعوديه حلمكم
    الذي لن يتحقق – فهل السعوديه هي جنة الفردوس التي بهبها الله سبحانه لعباده الصالحين هذا
    هو حلمنا واملنا وامل كل البشر – اما السعوديه انا مثلا عشت عاملا فيها 39 سنه وخرجت
    منها مستقيلا من عملي للهجره الى امريكا وهل اقول انني خرجت منها ربي كما خلقتني ..!!
    او ايد من قدام وايد من ورا [ لا مال ولا صحه ولا امل في غد ولا ضمان صحي ولا تقاعد
    ولاشيء ] وقد دخلتها شابا في سن 24 سنه وخرجت منها في بداية الستينيات و5 سنوات لم
    يسمحوا لي بنقل الكفاله وانا من اعطى عمره لعمله بل تم حجز مستحقات نهاية الخدمه لحين
    نقل الكفاله او المغادره النهائيه – اهذا هو الحلم يا رجل الا يقول العرب { من عاشر القوم 40
    يوم صار منهم } فما بالنا ب 39 سنه متواصله ولا تقبل نقل كفالته ولا تشفع له طيب السلوك
    والأمانه والمثابره في العمل ولا حتى شهادات الشكر والتقدير من جهات حكوميه صحيه على
    تعاوني مع هذه الجهات طوال مدة خدمتي …!!! عن اي حلم يتحدثون …!!!
    ثم ماهذه العنجهيه المقيته بقوله اذا اذا نظرتم لرجل سعودي تعتريكم الرجفه والخوف من غضبه
    ولو غضب ستموتون جوعا انتم ودولكم … فهل هناك اقل ادبا من هذا القول … ونحن لسنا
    عبيدا الا لله وحده وهو من يهب ويعطي ويمنح ام بات الرجل السعودي هذا الذي يدعيه مثل
    هذا الخالد المدغشقري هل بات علينا ان نعبد السعودي بدل رب البشر جميعا والعياذ بالله ما
    هذا السعودي الذي يجعلنا نموت جوعا ليس نحن فقط بل ودولنا واهلينا اليست هذه وقول
    النمرود لسيدنا ابراهيم عليه السلانم { انا احيي وانا اميت } وقول فرعون لأهل مصر { انا
    ربكم الأعلى } اذن لينظر هذا السعودي المفتري نتيجة الوعد من الرب العظيم …!!! ومن
    الغريب اننا نسمع قولهم انتم تحقدون علينا .. وكيف تطلبون من الآخرين ان يحبونكم وانتم
    بهذه النفسيه القبيحه المتغطرسه المتعاليه ناكرة الجميل وكل مؤهلاتها انها شبعت بعد جوع
    …!!!!
    تحياتي سيد اسماعيل الردادي …!!!!

  21. نصيحة للسعودية ولكل الدول الريعية اسعار النفط لن ترتفع وهذا واقع الحال عالميا وسياسة التحول الاقتصادي في السعودية وهذه الدول مرهون بعاملين القوى البشرية والسياسة الثيوقراطية .. التحول الاقتصادي مخاض عسير جدا وبناءا على العاملين السابقين هناك حلين لا ثالث لهما لعملية ناجحة لتنجو الام وينجو الجنين اولا الحقوق المدنية الحقيقية اقتصاديا وسياسيا للمواطنين والمهاجرين وثانيا التوقف عن اشعال النزاعات الطائفية والرجعية المذكاة من حلف الحكام والكهنة والتوقف بالتالي عن اللعب بورقة الدين كلما احتاج الغرب والصهيونية للمادة والتوسع .. حلين لا ثالث لهما عاجلا غير اجل والا ستكون النتيجة كارثية استنادا الى مخاض الدول والمجتمعات وأعمار الدول والمجتمعات في هذه الظروف الاقتصادية والحربية وهذا الزمن السريع المنفتح .

  22. السيد عطوان يحمل هموم وقضايا الغالبيه من أبناء الامه وليس الاقليه …. تحيه له … ولكن هناك مفهوم خاطى عند الكثير من العرب ! وهو ان اليمنيين شعب فقير ومعدم … صحيح ان هناك قطاع واسع من الفقراء ولكنهم ليسو بالاغلبية وان كأنو ليسو بالفقراء دينيا أو معنويا، اليمن استقبل اللاجئين من الصومال والحبشة وإريتيريا على فترات وإعدادهم اكثر من ماءة الف يصولون ويجولون في كافة ارجاء اليمن دون من من أبناء أبناء هذا الشعب الكريم ،ومن يقراء تاريخ اليمن قديمه وحديثه سيعرف بان اليمنيين منتشرين في اغلب دول العالم وهم بالملايين ويملكون ويديرون الكثير من الاعمال التجارية وهم من يتحمل الكثير من الاعباء الناجمة عن الحروب الظالمه في بلادهم ، اما في التاريخ القديم فيكفيهم بأنهم من تقدم الفتوحات الاسلاميه قادة وجيوشا .

  23. ______.. الإدارة المقبلة برئاسة ترامب ستزيد ” الفجوة ” إتساعا !! من منطلق أن هذا الأخير سيطبق سياسة مناقضة لسياسة اوباما .. شكلا و نصا .

  24. لا يمكننا ان نعتبر تركيا قد انضمت لأيران وروسيا فالجهود التركية تصب في خدمة قضية الشعب السوري ولا تزال تعتبر بشار قاتل لشعبه وعليه أن يرحل، وبخصوص السيسي لا نعتقد أنه من الأذكياء بل على العكس فهو يتخبط في كل سياساته بما فيها السياسة الخرجية، وأما عن مكانة القضية الفلسطينية لدى المحور الأيراني نرى ان ايران اليوم دخلت في نفق حرب طائفية لن يكون لفلسطين فيها مكان .

  25. _____.. كان عندي إحساس بأن أخونا البعير الأهبل ليس قارئ عادي بل ” قارئ مخضرم ” و برصيد ثقافي مخضرم ، العبد لله يسعده و يسره لقب ” المبدع ” من إبداع بعير أهبل من الزمن المليح .. ـألف شكر و تحية اخوية و يعطيك الصحة .

  26. المشهد السياسي الحالي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا يبين ان النظام السعودي ليس لديه الخيار فهو ليس بصاحب قرارفي صنع سياساته الخارجه ٠ النظام السعودي ينفذ مايطلب منه دون مناقشه والامر الناهي هي المخابرات الاسرائيليه وطبعا من خلال المخابرات المركزيه الامريكيه ٠ ولو نسائل اي سياسي في للنظام السعودي عن ستراتيجية هذا النظام لا يستطيع اعطاء اي اجابه مقنعه ٠
    لا ادري ما سر عداء النظام السعودي لدول المنطقه ٠ هل فعلا ان النظام السعودي قادر على قيادة العالم الاسلامي ؟
    النظام السعودي فقد مصداقيته خلال الخمس السنوات الماضيه ووضع نفسه في وضع لايحسد عليه بل وضع على المسار الخاطئ من قبل الساسه الخارجيين وتحديدا الولايات المتحده الامريكيه ٠

  27. هذه العداوة المفتعلة بين الدولتين المتزعمتين لمعضلة السنة والشيعة التي ابتعثتها امريكا بعيد غزوها العراق وللخروج من الوحل الذي وقعت فيه كان الحل هو الفتنة التي انطلت على الجميع ، لم نكن من زمن بعيد نعرف كل هذا ، ولم نسمع عن التفريق بل حتى بيننا والمسيحيين وحتى اليهود الذين عاشوا بكل اوطاننا ثم اصبحت هي الخاسرة والدليل المعارك اللامتناهية حتى اللحظة ، نعم الوهابية حاربت الجميع وبدل ان تساهم بالتنمية في السودان والصومال وتونس والاردن وموريطانيا والمغرب لكان لال سعود على الاقل دورا لن ينكره احد من الناس ، لكن خوفها من بروز البظيل بحق جعلها تشن الحروب وتمولها وهاهي النتائج باظية للعيان ، فلم تجد اليوم مخرجا لا من سوريا او اليمن ناهيك عن قانون جاستا وما ادراك ما جاستا ، …. فاللهم لا شماتة ، لكن كم سيكون العالم جميلا بدون ال سعود …..

  28. الدول العربیه النفطیه تستحضن عشرات الالاف من الامریکان و الجنود البریطانیین و اساطیلهم البحریه فی السعودیه و البحرین و قطر و الامارات و تدفع ثمنها من اجل امنها و استقرارها و ایضا توفیر الطاقه للاقتصاد العالمی و تصدر المال و الارهاب و الاسلحه الی الیمن و العراق و سوریا و لیبیا و حتی لمصر لاجل زعزعة الامن و الاستقرار فی تلک الدول و الدول الغربیه مثل امریکا و بریطانیا تبیع السلاح و تضحک علی عقولنا فاین السیاسه و التدبیر یا مسلمین یا عرب؟؟؟!!!

  29. يا استادنا الفاضل سوف لن اطيل لاقول لكم سيدي اسمعتم لو ناديتم حيا.

  30. الي ابن الملحمه/ ايران هذه التي تتكلم عنها لو لم تاتي روسيا لنجدتها لكانت في خبر كان رغم ان الثوار يتسلحون باسلحه خفيفه سيبنا من هذه التحليلات الجوفاء يااخي .

  31. اخطأت السعوديه عندما ساعدت الغزو الامريكي للعراق رغم ان صدام غزا الكويت واعتدي علي السعوديه ولكن لوكانت تعلم ان امريكا ستهدي العراق لايران لما ساندت الغزو ولكن الآن السعوديه تقف في الاتجاه الصحيح وهي وغالبية الامه فهمت اللعبه الامريكيه الصهيونيه والسعوديه تتصدي للمشاريع الطائفيه الهدامه والارهاب المصنوع والصلف الامريكي لذلك نقف معها ويقف معها الكثير من هذه الامه حتي نفشل المشاريع الهدامه .

  32. لقد تفاجأت كثيرآ عندما طرحت موقف السعودية في محيط التغيرات الجارف, و نحن نعرف مقامك سيد عبد الباري عطوان, ككاتب و إعلامي بارز من أكبر المحللين السياسيين في العالم.
    كيف يكون للعائلة السعودية الحاكمة موقف أو قرار سياسي إقليمي, و هي التي تعيش داخل الثوب الأبيض الأمريكي !!!
    كيف تقارن إيران التي, فعلا لها طموح إقليمي واسع, مع عائلة دائرة حكمها لا يتعدى عتبة قصورها!!!
    لذلك فالكل يعلم, و تركيا تعلم, عندما تم الإنقلاب الفاشل على الرئيس المنتخب رجب طيب إردوغان, و تواطؤ أمريكا, كيف أن العائلة المالكة في السعودية لم تنبس بشفة, حتى غولان يستطيع الذهاب للحجاز بدون خوف لأنه محمي من أمريكا !!

  33. أكثر ما يؤلمني ان هذه الحروب العبثية التي دمرت العراق وليبيا واليمن وسوريا أجِّجَتْ لأسباب شخصية محضة وهي عداوات شخصية نشأت في أغلبها أثناء إنعقاد مؤتمرات القمة العربية الغير مباركة والتي كانت نحس لهذه الأمة الغلبانة وليتنا نتخلص من هذه الجامعة العربية التي فرقت الأمة ودمرت مراكز ودوّل مهمة من أعضائها

  34. ايران دوله محوريه ومركزيه
    اي اقل من ان تكون دوله عظمى واكبر من ان تكون دوله اقليميه.
    على صعيد الازمه السوريه هي دوله اقليميه مع تركيا وعلى صعيد الشرق الاوسط تبدو القوى الاقليميه الثلاث هي التي تشكل مثلث الشرق الاوسط
    تركيا ايران اسرائيل
    لكن على مستوى العالم ايران دوله مركزيه ورقم صعب في المعادله الدوليه
    لايمكن مقارنتها بعد اليوم بالسعوديه فلنخرج من هذه المقارنه
    الغير متكافئه
    لا اتكلم هنا حبا في ايران لكن هذا الواقع.
    اما من يؤمل ان روسيا تهمش ايران من اجل اردوغان الذي لم يفي لاحد وعدا فهو في مغالطه كبيره.
    هذا التحالف قوي ومتماسك واستتراتيجي حتى الآن
    ومثل هذه الاقاويل سمعناها كثيرا خلال ل5سنوات الماضيه من عمر الازمه السورية ولم تغير شيئا..
    -الوضع في العراق يتجهه لسيطره حلفاء ايران اكثر من ذي قبل
    لايمكن ان نتأكد من ذالك الا في الانتخابات القادمه يفترض انها ستكون في نهايه مارس 2017
    -الوضع في سوريا لا يبدو ان الاسد سيزول فالجميع سيجلس لطاوله حوار ينتج عنها انتخابات تعيد الاسد لكرسي الرئاسه حتما
    -اما اليمن فلا تبدو السعوديه بخير ابدا الحوثي يتوغل في حدودها ويطلق صواريخه على منشأتها الحيويه
    والاستنزاف المالكي والعسكري بداء تظهر آثاره عليها

  35. _____.. الإيرانيين سيترجمون ” النفوذ ” إلى ” سلطة ” و الأتراك سيترجموها إلى ” سلطان ” !! و العرب إلى ” تسلط ” !! تناقض في المفاهيم و العيب ليس لغوي .

  36. اعتقد ان اسرائيل وروسيا ومن وراهم امريكا الخبيثه يريدون توريط ملالي طهران في حروبات كثيره في المنطقه لاستنزافها وافلاسها ومن ثم تنسحب روسيا من الميدان ويتركوا ملالي طهران يواجهون مصيرهم .

  37. ملالي طهران لم يكسبوا شي وهم مستنزفين في كل الجبهات ولولا المساعده الروسيه لما استمروا في القتال حتي الآن ، ملالي طهران في مستنقع كبير لم يخرجوا منه كما دخلوه .

  38. نعم النفوذ سيستمر الى أن نسترد القبلة الاولى ونطهرها من دنس بني صهيون بإذن الله تعالى و لطالما الاعراب قصرت وخانت وطبّعت مع الصهاينة ، هل تريدون منا أن نقصر نحن ايضا ؟ لا والف كلا سنواصل ما قامت به الاحرار منذ بدء الظلم …
    للمطبّعين والعملاء إنّ الشعوب اصبحت واعية ويسعدني أن اقول لكم لقد طبق(بضم الطاء) عليكم هذا المثل المرعب: (اكلتم يوم اكل الثور الابيض)

  39. استاذا الكبير جدا عبدالباري عطوان .. ارى في هذا المقال ملخص شامل لما يحدث في الوطن العربي الجريح ..ويحتاج الى دراسات متعمقة من رجال السياسة وتحليله الى اصحاب العلاقة المتضمنين بالمقال ..

  40. شكرا استاذ عبد الباري … تلك هي الحقيقة التي يحاولون تجاهلها او القفز فوقها ولكن الى متى ؟ اعتقد الى اليوم الذي تساق فيه نساء الخليج سبايا الى بلاد فارس كما قال المرحوم صدام حسين الذي فهم الوضع جيدا ولكنهم مكنوا من اسكاته.

  41. صدقت فهل من واعي
    لاتتوقف أستاذ عبدالباري تابع نحن معك

  42. الموصل تتعرض للمجاعة و لا يتم تغطية هذا اعلاميا فربما ان قدر اهالي الموصل هو الابادة الصامتة من الجوع و يبدو ان ايران قد غضبت من روسيا فتم قطع الماء عن دمشق. نعم نفوذ ايران يتوسغ و يتعزز

  43. الاخ البعير الأهبل نحن هنا نتبادل الاّراء وكل شخص يقول رأيه بحريه وكل منا له احترامه لماذ تحولها الى مسأله شخصيه رد على الكلام واترك المتكلم لماذا لا نرتقي بالرد ياأخي ألمني طريقة ردّك على الاخوان وليد المرزوقي وخالد- اليمن بكلام لا يليق . استغفر الله العظيم . تحياتي لك اخي الكريم

  44. السيد Bustnji – البستنجي
    كنت اتابع مقالات السيد عبد الباري عطوان منذ ان كان يعمل في السعوديه -{ جريدة المدينه }
    الى ان انتقل الى بريطانيا وعمل ايضا في صحيفة الشرق الأوسط – سعوديه – ومجلة المجله
    ايضا السعوديه – ولم اعلم انه ابدا كان يحمل عداءا للسعوديه والسعوديين – بل كان مرتاحا في
    عمله ومحبوبا من محيطه وزملائه – وشهاده خاصه بأن جريدة المدينه منذ ان بدأ السيد عطوان
    يكتب فيها حققت نقله كبيره في التوزيع واستقطاب القراء بعد ان كانت صحيفة عكاظ هي من
    اهم الصحف في المنطقه الغربيه على الأقل – بل ان جريدة المدينه بدأت تستقطب قراءا اكثر
    وهذا يعني بأن السيد عبد الباري احدث نقله في الصحيفه وهذه النقله قائمه على – المصداقيه في
    والإسلوب المباشر في طرح المواضيع التي يكتب فيها – وكذلك الإبتعاد عن اسلوب المدح
    والتزلف الأجوف والإستعاضه عنه بالموضوعيه – وهذا ما كانت تحتاجه الصحافه السعوديه –
    وخصوصا في مرحله دقيقه { بعد زيارة السادات للقدس واسرائيل ومشاريع السلام التي كان
    يسعى لإقامتها مع اسرائيل } – لذا بات مقال السيد عبد الباري مقروءا بل محورا للحوار بين
    القراء في لقاءاتهم مع اصدقائهم وزملائهم – {شهادة ثانيه} – وكان هذا سببا مباشرا في الطلب
    من السيد عبد الباري العمل في لندن مع بداية انشاء جريدة الشرق الأوسط السعوديه التي ستصدر
    من لندن – وهذا اقوله { لأولئك الذين يتنطعون بالقول بأن السيد عبد الباري تعلم الصحافه في
    السعوديه .. ولما اشتد ساعده هجاني او رماني } فمن الإنصاف القول بأن السيد عبد الباري كان
    يملك الموهبه والثقافه المختلفه عن النمط التقليدي لصحفيي السعوديه فاستقطب القراء واحبوه
    لرشاقة ما يكتب وموضوعيته وفكره غير النمطي التقليدي – ولم اعلم وانا متابع لما يكتبه ومن
    خلال معرفه سابقه اثناء الدراسه الجامعيه في مصر بأن للسيد عبد الباري اي حقد على السعوديه
    بل استطيع القول انه كان من المحبين للسعوديه وربما اكثر من كل اولك المتزلفين المداحين لها
    على صفحات الصحف ومن جوه هلله هلله …!!! { هذا رأيي كقاريء متابع لمسيرة السيد عبد
    الباري عطوان …!!! { اذن يا سيد البستنجي لا معنى لقولك وغيرك بأن هناك عامل شخصي
    بينك وبين الحكومه السعوديه قبل سنين بما انك كنت احد المواطنين المغتربين في السعوديه }
    فمشكلتنا نحن العرب عموما لا نجيد فن الإختلاف ودائما نربط هذا الخلاف وكأنه نتيجه لمواقف
    شخصيه – وهذا غير صحيح – فالصحيح اذا اردته يا سيد البستنجي اننا بجهاله نتجاهل الحقيقه
    ومنها يجب ان ندرك القيم التي ينطلق منها الكاتب قبل ان نحكم في اسباب اختلاف وجهات النظر
    – فالسيد عبد الباري عطوان يحمل في اعماقه قضيه وطنيه هي بوصلة توجهاته وتحكماتها فيما
    يكتب فما اتفق معها ايده بقوه وما اختلف ومصالح هذه القضيه اختلف فيها { ولا اظن بأن هناك
    شخص منصف يلوم السيد عبد الباري عندما تكون القضيه الفلسطينيه هي بوصلته وهو ابن هذه
    القضيه كلاجيء شرد من بلده حتى قبل ان يولد – واذا ما اضفنا البعد القومي العربي للقضيه
    الفلسطينيه التي يؤمن بها كل احرارالشعب الفلسطيني والعمق الإسلامي والإنساني لهذه القضيه }
    ومن هنا يظهر الإختلاف في الرؤيا لدى السيد عبد الباري وغيره – وهل يلام رجل يحمل فوق
    كتفيه قضيته وقضية شعبه منذ اكثر من 66 سنه وهو يعيش معاناتها وكل ما ترتب عليها …!!!!
    ببساطه عبد الباري ليس كاتبا انتهازيا ولو اراد لكان اليوم رجل يملك رفاهية المال الممنوح
    للمداحين والمتزلفين والإنتهازيين – ومن الصعب ان تكون وطنيا وصاحب قضيه وطنيه ثم تجعل
    من نفسك انتهازيا من اجل المال – فاشترى عبد الباري الوطن وخسر المال واشترى المبدأ وخسر
    الوجاهه والرفاهيه ولا غرابه في هذا وهو ابن النكبه الفلسطينيه منذ تفتحت عيناه تحت خيمة اللجوء
    ….!!!! – معذره يا استاذ عبد الباري تطفلي في الرد والتوضح وانما فرضته علي الحقيقه التي
    يحاول البعض تجاهلها – فأرجوا المعذره مرة اخرى وقطعا تستطيع عدم نشر التعليق …!!!!

  45. أستاذ عبد الباري
    مقال ممتاز
    وآمل أن يعي العرب شعوبا وقيادات ان محور المقاومة بقيادة ايران هو ليس محور أعداء بل هو المحور الذي ينصر المستضعفين في الأرض وعلى رأسهم فلسطين.
    انه المحور الذي يجب أن يكونوا فيه بغض النظر عن المذهب والديانة.
    فأعداء أمتنا الإسلامية هم الذين يضعون هذه العداوات الطائفية بيننا فعلينا أن نعي هذا جيدا وأن لا نقع في فخ الشيطان.

  46. ان معظم أئمة المذاهب الإسلامية أصولهم فارسية. ماعدا الشيعة يرجعون الى أحفل النبي وهم عرب اقحاح .ان إيران لم تحارب أو تحتل أي بلد عربي. وعدونا هي إسرائيل. ونحن الشيعة والسنة ضد الفكر الوهابي المتصهين

  47. الجميع خاسرون يا عبد الباري خسرت السعودية لصالح إيران لتخسر الأخيرة لصالح روسيا و تخسر الأمة العربية كل شيء بتدمير العراق و سوريا ….

  48. فلتسمح لنا يا سيد عطوان أن نذكر ببعض الحقائق التي يعمل إعلام الفتنة والتضليل والخداع والتزوير علي حجبها وطمسها، يكثر البعض في الخليج من الصراخ والتهويل مما يسمونه الخطر أو الأطماع الإيرانية، لم ننسي بعد صراخ ذلك البعض من الخليجيين من خطر صدام وجيش صدام وأطماع صدام وأسلحة الدمار الشامل ثم رأينا بأعيننا تهافت أكاذيب ذلك البعض وإنخراطه في مخططات تدمير دولنا وجيوشنا، رأينا بأعيننا أن القصة ليست قصة أطماع صدام بل مخطط تدمير وتقسيم العراق وإشعال نيران الفتنة الطائفية وإستنزاف طاقات الأمة في حروب عبثية هدفها إفساح المجال لتوسع إسرائيل وهيمنتها علي المنطقة، لم يكن صراخهم من خطر صدام سوي أكاذيب لتمرير مخطط تدمير منطقتنا، هم من حرض صدام علي حرب إيران ورفعوه إلي مرتبة سعد بن أبي وقاص وعندما إكتشف صدام كذبهم ومخططاتهم تآمروا عليه وأنزلوه لمرتبة أبرهة الحبشي، هم رفعوا صدام لمرتبة سعد ثم أنزلوه مرتبة أبرهة، نفس السيناريو تكرر مع مجاهدي أفغانستان حيث أنزلوا ملائكة لتقاتل مع أولئك المجاهدين في البداية ثم أطلقوا علي أولئك المجاهدين لقب الفئة الضالة المنحرفة التي يجب إستتابتها أو ضرب أعناقها، الفتوي وفيرة ومشايخ الضلال يسمعون ويطيعون والإعلام جاهز، يكذبون علي الأمة عندما يصرخون خوفا من خطر إيراني، قصة الفرس والرافضة والمجوس هي أكاذيب لخداع الأمة، مشكلة إيران أن شعبها قام بثورة إسلامية وأطاح بنظام ملكي عميل للغرب، دليل آخر علي كذب ونصب وإحتيال من يصرخون محذرين من خطر إيراني أنهم كانوا يتهمون إيران بمحاولة تصدير الثورة واليوم هم أنفسهم يصدرون المال والرجال والسلاح والفتنة لتدمير سوريا والعراق، يصرخون من تصدير إيران للثورة وفي نفس الوقت يضربون اليمن بالقنابل والصواريخ ويهدمون مساجد ومدارس ومستشفيات ومزارع اليمن علي رؤوس أهلها، يذرفون دموع التماسيح علي شرعية رئيس يمني إستقال بمحض إرادته ولا يعترفون بشرعية رئيس سوري منتخب، أحد عمالقة التحليل الإستراتيجي يوضح لنا معضلة إيران بأنها دولة أعجمية في محيط عربي، هكذا بكل إستهبال وإستحمار وإستعباط تحولت باكستان وتركمانستان وأذربيجان وأرمينيا وتركيا إلي دول عربية وربما ناطقة باللهجة السعودية تخصيصا، هذا يعني أن الصين أيضا تعيش معضلة وجودية فكل محيطها لا يتكلم الصينية، الغريب أن ذلك الجهبذ لم ينتبه إلي إسرائيل، يذكروننا بأنهم أعطوا أموالا طائلة للفلسطينيين وعندما نسألهم لماذا لم يكتفوا بدعم مجاهدي النكاح في سوريا بالمال فقط يبدأ السب والشتم والأتهام بالعمالة، مخطط الفتنة بدأ بالإنهيار وسوريا خرجت من عنق الزجاجة والتغيير قادم والله يستر

  49. أستاذنا الغالي عبد الباري عطوان
    من يجلس على المدرج ويراقب اللاعبين يبصر أكثر من أعضاء الفريق
    الأمور التي أوردتها بخصو ص دول الخليج كانت مبهمة في البدايه لكن دخول الحمام سهل

  50. اين هي مصر الشقيقة الكبرى؟ اين هي سوريا التاريخ؟ اين هو عراق الحضاره؟ حطموهم و أعطوا القيادة لدول الخليج التي هي في الاصل من صناعتهم و تعيش تحت مضلتهم، فماذا تنتظرون منهم يا عرب؟

  51. الى الاردني المالو خص
    اذا كنت تعتبر المحيسني وابوقتادة وابو البراء التونسي وابو حمزه القوقازي وابو اسلام الشيشاني واتباعهم من الهمج هم شعب سوري يجب مراعاة الهدنة مهعم فانت بحاجة لتعيد قراءة الابجديه مرة اخرى !
    اما الذي يحابي انظمة التطبيع والخيانة واتفاقيات العار وتأجير الاراضي فهو أخر من يحق له الحديث عن القضية الفلسطينيه وان اهتمامات محور المقاومة لم تقتصر يوما على السياسة والاعلام ياسيد ملوش خص وانما دعما بالسلاح وبالمال وبكل الوسائل ولن يتمكن ناكري الجميل امثالك ان يغطو الشمس بغربال !
    اما سورية العربيه يكفيها فخرا انا لم توقع اتفاقية الذل كغيرها ويكفيها فخرا احتضان ودعم المقاومين في زمن السقوط العربي والتطبيع !
    وكان واضحا ان اي حرب مع اسرائيل تخوضها سوريه كان سيقف العرب ضدها في خندق اسرائيل تماما كما كان موقفهم من المقاومة ابان حرب تموز المجيده والدليل ايضا موقفهم المتماهي مع الصهاينه في الحرب الكونية الحاليه على سوريه لكن في النهاية لايصح الا الصحيح والله يمهل ولا يهمل !

  52. من اجمل المقالات واقواها للاستاذ عطوان
    كل فقرة في المقال عبارة عن اسلوب عمل يجب ان تنتهجه الدول العربية في المرحلة القادمة بدون أدنى تأخير حتى يسعها اللحاق بالركب الدولي

  53. أحسنت مقال يمثابة أم المقالات
    السعودية لكي تقلب الطاولة على اعدائها , و هو مايجب ان تفعله , فليس لها إلا العراق اكي تسند نفسها به, ففيها قوم جبارون منصورون بالله و كيف لأ وهم رمح الله و جمجمة العرب؟
    يجب ان يزحفوا و يحبو الى أهل المقاومة في العراق بدلاً من بعزقة المليارات هنا و هناك بلا طائل.
    و احسنت مرة اخرى بإظهار جعجعة الملالي فيما يخص فلسطين ! فهم قولاً و فعلاً يتجهون صوب فلسطين
    فتارة طريق القدس عبر كربلاء و تارة اخرى من حلب و تارة ثالثة من اليمن و رابعة من مكة و المدينة !
    ليس ببعيد ان يكون غدا طريق القدس عبر المريخ .
    العراق العظيم عراق عزة و صدام و بأهله الاصلاء سيقلب الطاولة على الجميع و الايام بيننا.

  54. سعادة الأستاذ خالد بيك المدغشقري
    السعوديه حلم امثالك – وكما يقال الجعان من امثالك يا خالد بيحلم بسوق العيش …!!!
    اما الرجل السعودي الذي تدعيه – إن كان محترما واخلاقه تسبقه فأهلا وسهلا به اخ
    عربي شقيق – واما ان كان قليل ادم فنحن نلبس احذيه ونعرف كيف نستخدمها –
    وكما يقال يا خالد نحن ودولنا ينطبق فينا المثل القائل { تجوع الحره ولا تأكل بثدييها}

  55. بعض الحقائق عن المملكة العربية السعودية
    1. السعودية تستهلك ٢ مليون برميل من النفط يوميا لتوليد الطاقه للكهرباء وغيرها
    ٢. السعودية تبيع ٩ مليون برميل من النفط يوميا
    ٣. الغاز الطبيعي في السعوديه لا يكفي لتوليد الكهرباء والصناعات الببتروكيماويه
    ٤. اسعار الماء والكهرباء والبترول تباع تقريبا ببلاش للمواطنين
    ٥. حياة السعوديه تعتمد على مياة محطات التحلية
    ٦.غالون القهوة في امريكا اغلى من غالون البنزين السعودي
    ٧. السعوديه من اكبر دول العالم في تصدير المواد البتروكيماوية والمنتجات الحيوانيه
    ٨. الكثافه السكانيه في السعوديه من اعلى ما في العالم اعلى من الهند
    ٩. السعوديه من اكبر دول العالم في تعاطي المخدرات
    ١٠. السعوديه ثالث دول العالم في استهلاك الماء للشخص بعد امريكا و كندا
    ١١. السعوديه ثاني دول العالم بعد السودان في الاطفال المعاقين بالولادة بسبب زواج الاقارب
    ١٢. الصراع الاقوى داخل السعودية هو الصراع الاجتماعي
    ١٣. السعوديه هي ثالث بلد في العالم في الانفاق علي التسليح سنة ٢٠١٥ بعد امريكا والصين ٨٧,٢ بليون دولار
    ١٤. يبلغ عدد سكان السعودية ٣٢,٤ مليون نسمة سنة ٢٠١٦, منهم ١٠ اجنبي و ٣٠٠ الف امير, مقارنة بدولة الامارات ٩,٢ مليون نسمة, منهم ٧,٨ مليون اجنبي.
    ١٥. الشركات الخاصة تستخدم سعوديا واحدا من بين عشرة مستخدمين اجانب
    ١٦. دخل السعودية من السياحة ٢٢ بليون دولار سنويا ١٢ بليون من الحج والعمرة
    ١٧. السعودية تمتلك ١١٧ بليون دولار من دين الخزانة الامريكية رقم ١٣ في العالم
    ١٨. اجمالي الناتج المحلي للفرد الواحد في السنة في السعودية ٢٥ الف دولار مقارنة بقطر ٩٩ الف دولار, الامارات ٤٥ الف دولار, مصر ٣ الاف , اليمن الف وخمسمائة دولار, امريكا ٥٧ الف دولار

  56. مكاسب مكاسب ايران هشة ..العراقيون بشكل عام غير مرتاحين التغلغل الايراني وأقصد هنا التيارات الشعبية الحاضنة لقوى الاسلام الشيعي ..ناهيك عن العرب السنة والقوى القومية .
    اما النظام السعودي فلا مجال لاصلاحه …اما ان يكسب مزيدا من الوقت او يستعجل بانهاء نفسه ..قد يعيش القرن الحالي كله لكن بانقسام الوطن والقمع والحماية الخارجية

  57. ودفعوا باتجاه الحروب والتطبيع مع إسرائيل، والدعوة الى اتخاذها كحليف في مواجهة الخطر الإيراني !!!!!!!!!
    == هذا على اساس ان الرئيس الامريكي السابق قال يجب ان تشاركوا ايران معكم في المنطقة؟
    == ام على اساس ان الرئيس القادم قال لا مشكلة مع الاسد؟
    == ام على اساس ان رئيس روسيا اول من اعترف باسرائيل وصاحب اكبر جالية في حرك اساطيله لانقاذ الاسد؟
    ====
    جزء لا بأس به من شباب الامة لا زال مقتنع ان الحرب في سوريا هي حرب لصالح اسرائيل، والغالبية العظمى تنظر بعين الدهشة لنظام حافظ ل ٤٠ عام على الهدنة مع اسرائيل ولا يستطيع الحفاظ ٤ ساعات هدنه ضد شعبه!!! اي مقاومة واي اسرائيل هذه؟؟؟
    ===
    اليس معيبا ان تحتل القضية الفلسطينية، لو إعلاميا، قمة اهتمامات ايران ومحورها، بينما تحتل قاع سلم الاهتمامات السعودية والخليجية إعلاميا وسياسيا؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  58. السيد وليد المرزوقي –
    هم عملولك بلوك … إن كانوا فعلوا فقد احسنوا لنا نحن قراء هذه الصحيفه … بصراحه وما تزعل
    مستوى تعليقاتك متدني من الجهل – وتعليقاتك خاويه كالطبل الأجوف …!!! وبعدين يا سيد وليد
    المرزوقي كيف تجعل من نفسك وانت بهذه الضحاله مختلفا مع السيد عبد الباري عطوان – والله
    لو كان لديك مجرد شوية فهم كنا عذرناك .. ولكن مستواك الثقافي او ما دون الصفر ولكي تكون
    مختلفا مع السيد عبد الباري ندعوك اولا للإرتقاء لحد الصفر اولا ثم اختلف مع الآخرين..!!

  59. السيد عبد الباري عطوان المحترم
    والله يا سيدي كان من الأفضل الا تكونوا احرارا مقابل عدم نشر هذا المستوى من التعليق
    يا رجل امثال هؤلاء ما شاء الله عليهم حتى التخلف بيشتكي من تخلفهم …!!!!

  60. يا سيد عبد الحق –
    الله يهديك – هذا ليس نائم … هذا يا سيد مستوى من الجهل لا يمكن
    ان تجده حتى في ادغال حوض الأمازون والقبائل التي تعيش في
    زمن ما قبل التاريخ – ولو استحضرنا ابو جهل لتبرأ من جهلهم –

  61. نتفق معك او على الأقل أغلبية قراء هذا المنبر في كل شيء قلته في هذا المقال الا أمرا واحدا وهو اعتقادك ان البعض يعتبره تدخلا في شوءونهم الداخلية، ياسيدي هذا تحليل سليم وحقيقة جلية الا من أراد تجاهلها، هذا من حقك وواجبك في ان واحد كصحفي ومفكر غيور على أمته، لتنوير عقول ربما ملايين قراء هذا المنبر، وحتى البعض ممن يكيدون لك الكره يدركون جيدا ان معظم استقراءاتك صاءبة، ثم انك لاتتوارى عن تقديم النصح والاستفادة مما حدث من ويلات لهذه الامة الجريحة ولطالما شاهدناك في حواراتك المتلفزة الممزوجة بانفعالاتك وعواطفك الجياشة تجاه ما يحدث في وطننا العربي، وهذا ليس عيب وإنما يدل على مدى انحيازك ودفاعك عن قضايا الامة العادلة وخصوصا فلسطين القضية المركزية التي اعتبر انه بدون تحريرها سوف سنبقى خارج التاريخ ولن تقوم لنا قاءمة، لسبب بسيط هو ان زرع الكيان اللقيط في قلب وطننا ليس الا لتفتيتنا ومن تم محونا من قاموس الحضارة الانسانية.

  62. لا السعودية ولا ايران ولا تركيا يملكون مشروع اسلامي متحضر ليحكموا باسم الاسلام. لذلك لا احد منهم سيربح الشرق الاوسط. ما يجري منذ ستة سنوات هو نشر الكرهية بين الثلاث واستهدافهم واحد تلو الاخر لان مصرين كل الاصرار على عدم تحديث بمبادىء وقوانين عمرها 1400 سنة
    فالسني العربي والتركي لا يحزن كثيرا والشيعس العربي والفارسي لا يطبل كثيرا
    سوريا وايران وحزب الله هم الان تحت سيطرة الدب الروسي المسيحي بالتعازن مع الانكل سام المسيحي ايضا.
    عندما لا يكون لديك قوة متفوقة لا تطبل وتدعو الى حرب دينية
    فمصيرك محتوم محتوم

  63. الصراع سيستمر حتى نهاية الكون … نظام الحياة يمر من طريق الموت و الدمار و محطات مضيئة ايضا.

  64. شكراً استاذ عبدالباري عل مقالك. شكراً لك من قارئ عروبي يرى ان العروبة كلها تخسر كل يوم. و الفارق عنك انني اظن ان النظام السعودي خسر لانه سبب خسران العروبة و لانه هو الذي زرع الفتنة الوهابية و الفرقة الطائفية في المجتمع العربي و الاسلامي و بذل المال في خدمة الشيطان الامريكي. دولة يسرح فيها الامراء و يمرحون و يسمونها باسم العائلة و ولي عهدها يطلب من الناس ان يقتصدوا فيما يشتري هو يختاً بنصف مليار دولار. في تعليق كتب في JAN 05, 2017 @ 22:27:24 يقول صاحبه ان تقليص قوة هيئة الامر بالمعروف اضر بالنظام بينما هو نفسه يقول ان الهيئة كانت لا تمس الامراء (بلغته الركيكة قال مع انها لم تكن تطال الامراء…) و هذا هو بيت القصيد. الامراء ينهبون المال العام و علماء السوء يحاربون اهل السنة الحقيقية بديانة وهابية مبتدعة و يقتلون الناس عليها.
    ان مقالك شافٍ وافٍ لو كان لهم اذان يسمعون بها او عيون يبصرون بها او قلوب يفقهون بها و لكنهم صم بكم عمي لا يفقهون. و مؤخراً بدأوا التحالف مع اسرائيل سراً و جهرا يظنون ان هذا دواء ناجع لدائهم و لكن هيهات فنحن في زمان الانترنت و التلفون الذكي و على البعير المريض ان يموت في جرانه.

  65. شتان ما بين الثراء والثرياء ،الفرق واضح وجلي ، هناك نظام رجعي متخلف عفن ،لا يفهم في الدين الحقيقي وليس له أي قاعده شعبيه غير الإرهاب … ونظام اخر كل همه نهوض شعبه على كافة المستويات ، يستمد قوته من شعبه ، يستثمر القليل والكثير لتقدم الانسان ، شعب عرف الحضاره من الاف السنين ويبني عليها مداميك اقوى …. اما الاخر فهو يدمرها يوميا في اليمن وسوريا والعراق … اذن فالمآ لان واضحة نهايتهما .

  66. احسنت أستاذ عطوان. وأتمنى أن يكون عام 2017 العام الذي تأتي به عائلة حاكمة سعودية جديدة.تختلف عن سابقتها التي زرعت الإرهاب في كل الدنيا وإساءت إلى الإسلام .عائلة لم تصنعها بريطانية العظمى وتحميها أميركا.

  67. السيد وليد المرزوقي
    لا اعلم مستوك العلمي والعقلي . جرب ان تفهم او ان تكون واقعي ، ” العالم الإسلامي والعالم الغربي يهاب السعوديه ” . لماذا يهابوهم ؟ لا احد يهاب المعتدي والفاشل مهما ” غنيتلوا ” .

  68. الف شكر وتقدير لكاتبنا القدير السيد عبد البارى الذى يصدح قلمه بكل جديد وينشر الحقيقة والحال المر لواقع الامة نعود لهذا المقال الرائع والذى يضع النقاط على الحروف حيث تم تحليل الواقع الذى تعيشه الامة بسب سياسة السعودة الهوجاء مع من اشترت ذممهم بالمال ليسيروا خلف سياستها مما جعل الامة تتهاوى وتنهار بسبب جعل اصدقائهم اعداء وعدوهم الصهيونى صديقا لهم وطالما ان السعودية تمنع وصول الحقيقة بحجب المواقع ك رائ اليوم ووصولها الى القارئ ينتج لنا شعب يغفل الحقيقة مثل المشارك وليد المرزوقي وغيره من المضللين بالاعلام السعودى المزيف. وستضل السعودية ودول الخليج فى انحدار مالى وسياسي حتى الانهيار اذا لم يعودا الى الاجماع العربى والاعتراف باخطائهم وتعويض ما اقترفوه من اخطاء فى سوريا واليمن وباقى الدول العربية التى دمرت باموال وسلاح السعودية وفتح باب حرية الاطلاع والانتقاد لمواطنيها بدل من الجام افواهم واعتقالهم وارهابهم بالحديد والنار

  69. مدري من علق قال تشوف السعودي وتهابون منه … اضحكتني.. للاسف لما نشوف السعودي نذكر الصياغة في بلاد الخارج … اعرف ليس الكل هكذا وانما سمعه سيئه…
    وبعدين الصراحه انا استعر للمواطن ان يسمى سعودي… يارجل اختزلت بلاد الحجاز ونجد في اسم اسره!! يعني هذا مثل ما تقول تتحول اليمن الى المملكة العربية الحوثية ويصبح المواطن اليمني مواطن حوثي … حلال على ال سعود وحرام على الحوثي… عتقولو الحوثي تبع ايران لنقترض ان هذا صحيح .. حقيفة ان ايران استطاعت التدخل في اليمن يدل على سوء ادارة واهمال السعوديين للملف اليمني … فمن يدفع ثمن الخطء السعودي … للاسف المواطن اليمني!!

  70. ال سعود ولا سعود هذا اخر ما توصل اليه الجمع الغفير والآخرين ايران وايران حتى أصابنا عما الالوان …..
    الشعب الايراني والشعب العربي ما لكم كيف تحكمون وكأن هؤلاء تصلهم المعاناة والالم ويشاركونا في عتالة الهم والتعب وخسران المستقبل والسمعه والاحترام ..الشعوب وبكل أطيافها الفكريه والعقائدية والذين بدون …ينظر الينا المستقبل بوحشية ونحن الذين نسمع ازير الكوارث نحن الذين أبنائنا من يشاهدون سوأة اعمالنا وضياع البوصلة الانسانيه نحن من الذي ستتشوه فطرتنا ام هم فهم يؤدون المناط ويمارسون السياسه اللئيمه هؤلاء من يلقون علينا قنابل ذريه عنقوديه تدمر كل شيئ جميل
    ام ا هؤلاء فلقد بنو سفن نوح وأو الى قمم جبالهم
    بيلعبوا شطرنج دموية …يتشاركون في الاعمال المسرحية يحلمون بجنات ووعود مستقبلية
    ولا هم لهم سوى نحن وانتم نكن خبرا بعد عين…
    ويقول التاريخ من عنا مرت امه قرأت قصة بني اسرائيل تريليونات المرات وما استفادت شيئا …وكانت الجمال تحمل اسفارا …أصحو ام ان من سيستبقظ كمن سيمسك بجمره
    هؤلاء وهؤلاء لا يكترثون لنا ولكم ولو بنسبه مؤيه واحده

  71. هذا هو مستوى وليد المرزوقي خمسه بريال، هل يوجد عقلاء كثر في السعوديه أمثال وليد المرزوقي، نعم والنتيجه جهل وتخلف، يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  72. الى خالد. اليمن: انت واهم يا عزيزي. لا احد يريد اموالكم. اموالكم كانت نقمة عليكم و على باقي العرب و المسلمين فقد استثمرتموها فقط في نشر الخراب و الحروب و قتل الابرياء و استعباد المستصعفين من المسلمين.

  73. الى المرزوقي السيد حسن نصرالله ليس بحاجة شهادتك وقوته ومجده يتأتى من التزامه بقضيته وبقضية فلسطين والأدله واضحه وليس البترودولار صدق او لاتصدق ان آل سعود في طريقهم الى الانهيار ولم يعد احد يحترمهم لا من عرب ولا من غير العرب ولا حتى من الجرب واما عن هيبتهم وقوتهم فاليمن الفقير الذي لايملك الاسلحه ولا العتاد صامد منذ حوالي السنتين

  74. يادكنور عبدالباري انت وصفت العلاقات السعوديه مع معظم دول الجوار سيئه كيف ?? العلاقات مع دول الخليج ممتازة حتى مع سلطنة عمان جيده ومع الاْردن و السلطة الفلسطينيه والسودان ممتازة ومع الدوله اللبنانيه جيده وتركيا جيده اما مصر فلا تستطيع ان تقيم العلاقه مع السيسي اليوم ممتازة وغدا سيئه اما العراق وسوريا حاليا دول محتله الاولى من ايران والثانيه من روسيا وطبعا العلاقات معهما سيئه ومع ايران مقطوعه . والحقيقه هي عكس ما قلت الحقيقيه ان العلاقات الايرانيه مع دول الجوار سيئه ماعدى مع الدول المنهارة سوريا والعراق ،،

  75. الأخ عبد الباري
    انا احد الأشخاص المتابعين لمقالاتك من زمن بعيد وكنت قد اشهد العالم على الحنك والفطنة الموجودة لديك وهذا فخر لفلسطين
    ولكن وفي اغلب مقالاتك الاخيره( ومنذ الازمه السورية )لمتساكني السعوديه ودوّل الخليج من مقالات العداءية تجاهها وسؤالي لمذا كل هذا الحقد على السعوديه ،هناك ابشع الجرائم مع إخوانا السوريين من قبل النظام السوري وجرائم حرب من قبل ايران واحتلال ايران لسوريا ولبنان وحزب الله والخ……لماذا لم تذكر هذه في مقالاتك
    ام ان حقدك على السعوديه لمجرد ان هناك عامل شخصي بينك وبين الحكومه السعوديه قبل سنين بما انك كنت احد المواطنين المغتربين في السعوديه
    يكفي ان السعوديه هي عمود الدين الاسلامي بين الامه ألعربيه والاسلاميه وفي العالم
    وستنتصر باْذن الله على مل من يعاديها !!

  76. يا وليد
    يبدو أنك ولدت اليوم ، السعودية بالفعل تعيش أسوأ أيامها ، دعك من تخدير القنوات إياها ، فالعاملون فيها أرزقية ، يعرفون كيف يطيبون خاطر آل سعود فيدخلون عليهم السرور من خلال الأخبار الكاذبة والبطولات الوهمية ، وهكذا دوايك ، وضع السعودية يا ولدي مأساوي وعما قريب ينتهي الأمر كله وسترى كل شيء على حقيقته .

  77. أستاذ عبد الباري أسمعت لو ناديت حياً و لكن لا حياة و لا عقل لمن تنادي.

  78. إحنا مظلومين معك استاذ عبدالباري عطوان اين رفقاء الدرب وعربي اصيل والمشنان وكل الحقيقه والكثيرون من بني جلدتنا الفكريه وجزء لا يتجزأ من عالمنا العربي ….وينهم حتى انا …
    لهذا وقت الحذف يا استاذ عطوان هل هذا عادل ومتكافئ
    اطلع استاذ عطوان من كل حدب فكري ينسلون …يصلبونا ويسلبونا التاريخ وينسبون لأنفسهم كل شيئ يقولون انهم قبس نور وملائكة متتطايره…ونحن اصبحنا مستنقع الحياه والتاريخ
    قطرة دم واحده لم تنزف لهم على ارض فلسطين ويقولون لك نحن فعلنا وفعلنا ونحن ولولانا واغرقونا منون…
    كأن الامه العربيه توقفت ذات يوم عن التضحيات ….
    قل لهم اننا باقون على ارضنا ولن يزاحمنا احد على نعم الله لنا
    قل لهم يا استاذنا ان كان هنالك من يجرؤ …نحن صامدون محتسبون مذنبون مستغفرون قل لهم متى كانت اخر مجزره على ربوعهم…وقل ايضا انهم لنا مدينون …نحن من سالت دمائنا من اجل يعرفو الحقيقه لدرجة انهم ذات يوم سينقبون في فكرنا ويسلبونا السكون…نحن لنا اعدائا كثيرون …منهم من كان قضاء
    ومنهم من يحاول حذف القدر

  79. ليست السعودية فقط مر عليها السنة السوداء إيران أيضا سنة 2017 ستكون سنة سوداء عليها خاصة مع التفاهم والتقارب الرأي الإيراني همش إيران واقصاها من المفاوضات المرتقبة في الاستانة وبدأ واضحا أن تركيا روسيا ستكون لهما كلمة في أي الحل السياسي في سوريا لذلك إيران تحاول تمر وقف إطلاق النار المهاجمة ريف دمشق للتأمين العاصمة كي تفاوض في موقع القوة في الاستانة بعدماعلمت اأن المفاوضات سوف تأتي بي مفاجأة غير سارة لها سوف تخرجه هي وحزب الله من سوريا خاصة بعدما سيطرت روسيا على الساحل الروسي وحلب لوحدها ورفضت تقاسم إيران السيطرة معها وأقامت القواعد العسكرية فيها ولم تعد في حاجة إلى إيران أو ميلشياتها للقتال فهي تدخلت عسكريا بي نفسها بي إضافة تفاقمها مع تركيا وفصائل المعارضة حتى في اليمن السعودية لم تستطيع حسم الحرب لكن حتى وحلفائها الحوثي وصالح أيضا غير منتصرين في الحرب لم يستطيعوا السيطرة على اليمن هم أيضا في موقف صعب والمعارك أصبحت في معاقلهم صعدة وصنعاء حتى في العراق إيران غير مسيطرة عليه كما يعتقد كثيرون معركة مع تنظيم الدولة الإسلامية مازالت طويلة ولا تستطيع إيران السيطرة والهيمنة على العراق بسبب معارضة السنة والاكراد يرفضون التبعية إيران وحتى كثيرا من الشيعة والأحزاب الشيعية في العراق بدأت ترفض الهيمنة الإيرانية ترفض الوصاية النظام ولي الفقيه وتطالب بي الدولة المدنية متل التيار مقتدى الصدر والحراك الشعبي المدني في العراق قام بي الاحراق صور خامنئي وخميني في بغداد والبصرة أيضا

  80. أستاذ عبد الباري عطوان كتبتم واوفيتم لكن لا حياة لمن تنادي. لقد فات الأوان ومن الصعب على هؤلاء أن يفهموا الواقع الجديد بل سيلعبون دورهم إلى آخر رمق ولن يتركوا هذه الامة إلا وهي تحتضر “والأيام بيننا”

  81. اعتقد أستاذ عبدالباري ان هذي امانيك الشخصية فقط فالواقع عكس ماتقول تماماً المملكة تكسب وإيران تخسر ولا تنسى٨٠٪‏ حررت من الحوثيين ولا تنسى تحجيم دور ايران في سوريا ولا تنسى ترام واغلب اعضاء حكومته ضد الاتفاق النووي الإيراني ولاننسى قرار المحكمة المصرية بخصوص الجزر تيران وصنافير لصالح السعودية ولاتنسى رفع اسعار النفط بسبب السعودية ولا ولا ولا ولا كثيرة ولله الحمد الانتصارات السعودية

  82. السعودية دخلت مرحلة الخور والإفلاس و (مُلْك الأيام والشهور) – بضم الميم و تسكين اللام- وقد بدأ العد التنازلي لكيانها منذ شنها الحرب على اليمن وتدخلها بصورة مباشرة بشكل غير مسبوق في بلد استهانت بقدرات شعبه القتالية وخبرتهم العسكرية، خلافاً لتدخلاتها غير المباشرة في المنطقة لاسيما العراق وسوريا ولبنان.
    حتى لو أوقفت حربها المباشرة على اليمن فلن يزيد ذلك في السيناريو الكارثي المنتظر أكثر من تأخير انهيارها العظيم لسنوات قليلة جداً وربما شهور، لقد غدت كثعبان يحاول ابتلاع فريسة أكبر من حجمه بلا حساب أو تقدير للضرر المميت الذي سيلحق به، فلا شيء غير المكابرة والغرور عند ذلك الثعبان، وسريعاً ستتمزق أحشاؤه من الداخل!
    أما إيران فحالها ليس بأفضل من السعودية؛ فقد بدت ملامح ركلها في سوريا من قبل الدب الروسي الذي عرف كيف يضع حداً لأطماعها في سوريا، والتي لا ترى فيها سوى ممراً لأنابيب غازها العفن المعبّد طريقه بجماجم العرب في اليمن والعراق وغيرها، وأيضاً فلتنتظر إيران مجيء “ترامبو” الذي يحمل في جعبته الكثير لتأديبها وفي مقدمة ذلك الغاء الاتفاق النووي والابقاء على العقوبات..

  83. اساساً الدور السعودی في المنطقه برز بعد سقوط شاه ایران وانشغال حکام ایران الجدد بتثبیت و ترسیخ ثورتهم ومن بعدها بالحرب العراقیة الایرانیة التي دامت 8 سنوات وانهکت البلدین وقبلها تراجع الدور المصري بسبب توقیع اتفاقیة کامب دیفید وبخروج العراق وایران ومصر من المنافسة خلا الجو للسعودیة لتصدر العالمین العربي والاسلامي وکما یقول الشاعر اذا غاب الاسد عن عرینه فالفأر في عرصاتها یستأسد. والآن بدأت ایران و من ثم مصر وسیلحق بهما العراق بأستعادة مکانتهم في العالمین العربي والاسلامي وذلک علی حساب السعودیة التي ستعود الی حجمها الطبیعي.

  84. كلام في الصميم كل الشعوب العربيه ملت من الفوضى العارمه والحروب العبثيه اعلامنا اضحى وسيله لتسميم العقول دعوه خير البريه الصادق الامين عليه افضل الصلاه والسلام استغليناها اسواء استغلال لخدمه برامج سياسيه لكسب مصالح لهذه الجماعه أو تلك.رجال دين يبيحون سفك الدماء التي حرمها الله ويختلفون فيما بينهم هل دم البعوض ينغض الوضوء أم لا. رجال سياسه يتفننون باختلاق الاعداء ويتعامون عن العدو الحقيقي نطالب بالديمقراطيه ونحن لانؤمن بالتعدديه المذهبيه التي اجمعت عليها الامه الاسلاميه من مايقارب قرن ونص لانومن بحريه المعتقد التي شرعها القران ولا نخلي الأخرين يؤمنون بها المواطن العربي مضلوم . لكن من الذي ضلمنا وزج بنا الى هذه الفتن والمحن . هل هم الشرق؟! هل هم الغرب؟!هل هم حكامنا ؟! ومع ذلك لم نفقد الأمل فمن تحت الركام والدمار والمسميات والالغاب ستولد باذن الله مرحله استيغاض عربيه اسلاميه حقيقيه تستوعب الاصدقاء والاعداء ولعل الله بدا يهيء لها الأسباب اخواني العرب بني جلدتي ابتسمو سيجعل الله بعد عسرا يسرا. جمعه مباركه على كل الانسانيه من طرف الارض الى شرفها

  85. مافعلته المملكه في اليمن بعدوانها البربري عليه أصعب بكثير من أن تستطيع الكلمات أن تصف حجم جرآئمه المرعبه ولاسيما أن اليمن لم يعتدي نهآئيا علی أي بلد آخر مجاورآ كان أم غير مجاور له.
    أستاذنا العزيز عبدالباري عطوان.
    تحية خالصة لك من القلب ومن إخوتك في يمن العروبة.

  86. المشكل سيدي ليس التحالف مع من وضد من . المشكل اكبر من التموقع في حلف ضد اخر لانه وببساطة المنطقة هي من يصنع السياسة الخارجية في العالم . وليس عجيبا ان تاخد الامور هذا المنحى مادام الهدف هو ارهاق دول المنطقة وجعلها تفقد البوصلة . كل اللاعبين الدوليين بما فيهم ايران . ويمكن اعتبارها المشرط الذي تشرح به القوى العالمية الجسد العربي . تغير المواقع باستمرار فامريكا التي كانت قاب قوسين او ادنى من ضرب بشار تسانده . وروسيا تهرول نحو اسراءيل . وايران تشتري البوينغ ونصف الشعب ينام في المقابر . انها ببساطة سيد عبد الباري نظرية الفوضى الخلاقة . حتى مصر القوة العربية تنتقل من عاصفة الحزم الى دعم بشار . الخليجيون بالضبط فهمو حجم المؤامرة ويطبقون سياسة الوحل . اي لا يتحركون كثيرا والا ابتلعهم وهي قمة الحكمة في الوقت الراهن . الهدف من السياسة الدولية بما فيها صعود ترامب ضد كل التوقعات هي خلق فوضى وتشردم . وحدة الصف ضرورية رغم هشاشة الانظمة التي يطلب منها التوحد . فعلا الوضع كارثي خصوصا وان الفؤة المثقفة من ابناء جلدتنا هم اول من يسدد الضربة نيابة عن العدو . اما بالنسبة للغرب فهي مغامرة خارجية لا اضرار فيها ….

  87. مقال جيد للدكتور عبد الباري عطوان يسستحق كل التنويه، قدم توصيف منطقي وواقعي للوضع العربي المأزوم ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل ستجد هذه اتساؤلات الإنتقاذات آذانا صاغية لذى الدول العربية و في مقدمتها دول التعاون الخليجي وعلى رأسها السعودية، وتعيد النظر في سياستها الخارجية التي أتبت فشلها على جميع الأصعدة والميادين ، لعلها تستدرك ما فاتها وتخلق مشروعا حظاريا حقيقيا تواجه به الصعود الإيراني الشيعي الذي لا ينكره عاقل، بعيدا عن عن خلق صراعات طائفية و مذهبية عقيمة أتبتت فشلها على مر التاريخ؟؟؟؟؟

  88. مقال رائع يُضاف الى مجلد روائعك.بارك الله بك استاذ عبد الباري.

  89. الفشل السعودي سببه الرئيسي الفكر الوهابي العاجز وليس الاداره السعوديه , السعوديه كانت تراقب التأمر على سوريا لكن التأمر بدء اخونجي تركيا قطريا والواقع السعوديه قامت بعمل مهم انقذ الوضع في المنطقه وغير اتجاه الاحداث عندما ازاحت بن جاسم ومرسي من قطر ومصر , السعوديه كانت مستهدفه بعد العراق وسوريا من قبل الاخونجيه وازاحة بن جاسم ومرسي عمل جيد تشكر عليه فقد انقذت نفسها والمنطقه من مأسي هائله هذه حقيقه . تصريحات رئيس اركان الجيش الأردني تصريحات خطره وتدل على قرب تدخل الأردن في البو كمال ودير الزور ولعل عمليات الجيش العراقي لتحرير عانه وراوه والقائم عملية استباقيه من حماقه اردنيه محتمله في شرق سوريا وغرب العراق , اما اردوكان فلم تنتهي خططه بالعكس اللعب الان على المكشوف فقد حسن وضعه الداخلي واستطاع تحييد الدور الروسي في سوريا وجعل روسيا تأخذ دور متعادل بين الحكومه السوريه والإرهاب وهذا يشكل انقلاب يتطلب تدخل شيعي اكبر في سوريا وحصل اردوكان من روسيا على هامش خطر بتدخله العسكري في جرابلس ووصوله الى مدينة الباب تمهيدا لاقتحام الرقه , الدور التركي اخطر على العراق وسوريا من الدور السعودي فهو يجمع بين الدبلماسيه والتحرك العسكري على الأرض , دحر اردوكان وطموحه الخطر يجب ان يأخذ اولويه مطلقه فهو اليوم البغدادي الثاني بلا منازع في المنطقه .

  90. اعتقد ان نهاية المملكة بدت وشيكة وان الصراع الداخلي فيها سوف يطفو عما قريب….في الاخير شكرا لك على التحليل الاروع وكل كلمة قلتها حقيقة

  91. مقالك استاذ عبدالباري كله عِبرّ … لكن الاشكالية انك لن تجد ممن قصدتهم من يعتبر !
    اظن انك حتى لن تجدهم ، فروؤسهم حاميه وعقولهم جافة ولا يملكون الا المراجل الجوفاء .
    بالمناسبه ، قبل ايام قليله شاهدت على احد القنوات السعوديه استعانت فيه بمحلل عسكري اظنه سعوديا ، قال بالحرف الواحد ان السعوديه تستطيع ان تمسح ايران عن الوجود خلال 8 ساعات فقط !
    احد الظرفاء كتب معلقا على هذا القول .. قائلا : لو ان هذا المحلل العسكري قال ان سيمسح ايران خلال 8 ساعات وخمس دقلئق لصدقته !؟
    لا ادري لم هذه المكابرة والعناد ؟

  92. ان ملوك و امراء ال سعود قد اوغلوا في الدماء حد الاسفاف و الاسراف في المسلمين للاسف ، وقد ساعدهم كهنة مذهبهم الوهابي بفتاويهم العفنة ، وان التاريخ سجل غلهم و حقدهم الاسود على كل ما هو حضاري و مدني و علماني بالمعنى الثقافي و التعايش الاجتماعي للبشر وليس بالمعنى الوحيد الذي يعرفونه المادي و فقط.
    لذى ليس الكره و المقت و الاسمئزاز منهم و من فكرهم و مذهبهم هو العاطفة الوحيدة التي نشعر بها تجاههم ، بل اكثر يا دكتور وياليت يوما نستيقظ فيه نسمع خبر دمارهم و القضاء عليهم بيد من كانت او بنيزك حتى ، نتمنى و الله هو المدبر.

  93. Hi , you are rightful journalist,I respect you because you focus on the truth always. Maybe this is why some people do not like you . So please continue and do not worry , the people who like you is the majority..

    sincerely
    U S A
    Arizona

  94. بدأت الكوارث تنهال على ال سعود عندما اقصى ال سعود هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وكان ذلك بأمر من الأمريكان لأنهم عمدوا لإرضاء الأمريكان والمجتمع الدولى ونسوا رضى الله تعالى بالرغم أن هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر لم تكن تطال الأمراء وبعض المسائيل ولكن وجودهاكان يوحي بوجود من يطبق أومر الله ونواهيه فى مجتمع مسلم
    ولا يضن ذلك الجنرال (الأردنى-الأمريكى) وغيره من المتربصون مثل الشيعه والأمريكان واليهود… ان السعوديه الوحيدة المطبقه للقرآن والسنه وقد ادلى بهذا التقرير فقط لتخويف ال سعود ومن ينهج نهجهم
    كما قال رئيسه قبل ست سنوات وكلاهما نسيا ان هناك قوم (غيرالسعوديه) يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكرويقيمون الصلاه ويؤتون الزكاة بل ويجاهدون فى سبيله.وهؤلاء القوم غيرواخريطة العالم بل وغيروا جل تخطيطات ايران والروس والأمريكان….اتعلم يا سيد عطوان لماذاهؤلاء القوم بالرغم من قلة عددهم وبساطة عدتهم استطاعواان يحققوا انتصارات قهرت العالم لأنهم فى البدايه نصروا الله بتطبيق شريعته على الارض ومن ثم نصرهم الله على عكس ما فعل ال سعود

  95. اي خسارة للسعودية خاصة وللعرب عامة هو مكسب لشعوب المنطقة حتي يدركوا انهم تحت الهوية العربية فانهم خاسرين لا محالة

  96. السعودية فقط انت من تكرهها وجماعة حسن نص ليره !!!
    العالم الاسلامي والعالم الغربي ايضا يهاب السعودية

  97. السيد عطوان عاش في السعودية، وحقد عليهم لأسباب كثيرة، ومنها عدم تقديم المساعدة الكافية للفلسطينيين ، ولاكن الكل خذل الأراضي المقدسة، و أولهم كان من الفلسطينيون كما تعلم . السعودية اختارت المواجهة مع ايران، و النتائج لا تقاس با عام واحد إنما تأخذ وقت، و تصميم وفي النهاية. كن علي ثقة تامة بأن الذين يفسرون القرآن با اهواهم ومن غير تدبر، ويسبون امهات المومنين لن يفعلون شيئا والدليل هو – حق الرد- الذي احتفظ به آل الأسد لأنفسهم به منذ أكثر من خمسين سنة. انا درست ماتسمون الوهابية وو جدتها هي العقيدة النقية ولذا فإنهم لا يسمون أنفسهم الوهابية بل هم علي منهج النبوة. أما ما فسر و أنتج عند مالا يفهم للغة القرآن في -إيران -فمن العجب أن يأخذ به العربي الناطق باللفظ القرآن والحديث و نا أقصد اخواني الشيعة العرب.

  98. ______.. عاوز أفهم ؟ .. كيف تقول ” يتقلص ” إقليميا و دوليا و هو لم يكن كاين في يوم من الأيام ؟! ليس السعودي فحسب بل كل ” السلة ” و ما فيها .

  99. يمكن اعرف ليش عملتلي بلوك مع اني لم اشتمك ؟
    فقط لاني اختلف معك عملتلي بلوك !!!
    طيب السعودية عامله تحالف فيه اغلب الدول الاسلامية وانظمت عمان أخيرا للتحالف الاسلامي ، بالله عليك كيف تقول ان ايران هي الفائزة !!!!
    الروس حلقوا لايران في سوريا وراح يطردوها بالصرماية !!
    طيب العراق الغير مستقر اتفق معك ، الغلبه لايران بسبب نفوذ ميليشيات بلطجية مسلحة !!
    اليمن 80‎%‎ محرره وبيد الشرعية .
    لبنان مش فارقة معنا

  100. أعتقد لتخفيف أو انهاء التوتر والفتاوي الدينيه وحصرها بمرجعيه واحده ولتصحيح واعادة صياغة الخطاب الديني الاسلامي . يجب وبقرار اممي واسلامي نزع مكه والمدينه المنوره من السعوديه وانشاءها دوله اسلاميه مستقله بقوانين شبيهه بدولة الفاتيكان المسيحيه ووزراء الاوقاف بالدول الاسلاميه سفراءها وجميع مساجد الدوله وأأمتها تحت مسؤلية واشراف السفيروطاقمه القنصلي . ولتدريس اللأئمه وخطباء الجمع انشاء جامعه اسلاميه بمكه أو المدينه وحتى الازهر يكون تابعا لهذه الدوله . (باختصار فاتيكان اسلاميه)

  101. تحليل صائب وفي الصميم . نتمني ان يفهم أل سعود ان الكل ضد سياساتهم المستفزه والطائفيه في المنطقه وعلي رجال الدين عندهم ان يفتوا بالحق والرحمه او يصمتو . تعبنا من الفتن والحروب . اما ايران هذه ليس فيها خير علي الاطلاق لاياتي منهم غير الشر . يستغلون شيعتنا العرب ليخلقوا الفتن والحرب بيننا لاغراضهم السياسيه والاستعماريه والمذهبيه .لانريد ان نراهم في بلداننا ولا ان يتدخلو في ارضنا ومن يدافع عنهم او يتبع لهم فليذهب اليهم بألف سلامه .

  102. والله قد عبرت عما لن يعبر عنه مئات مراكز الدراسات، أوجزت وعبرت عن كل شيئ، ولكن لا حياة لمن تنادي، هل الجبير وأمثاله سيفهمون هذا الكلام؟

  103. ستبقى السعوديه حلمكم الذي لن يتحقق وكلما نظرتم الى رجل سعودي يعتريكم الرجفة والخوف من غضبه ولو غضب ستموتون انتم ودولكم من الجوع

  104. يا ليت عاهل السعودية و مستشاريه يقرؤون هذه المقالة و يفكرون قليلا ! ان هذا الكلام هو لمصلحتهم و مصلحة شعبهم و اقتصادهم و بقائهم في الحكم على ارض الحجاز الطاهرة ! قبل ان تتعرض السعودية الى التقسيم لاكثر من اربعة دول مستقلة في المنطقة ! و ينزلون من شجرة التعنة و المكابرة !
    و لينقذون ما تبقى لهم من هيبة في المنطقة و اخماد النيران المشتعلة بين شعوب المنطقة و كلها بسبب السياسات الخاطئة للسعودية !
    ! و الدنيا دوارة و يدور الدور عليهم يوما من الايام فهذه هي سنة الحياة يوما لك و يوما عليك >>> فان الرئيس الامريكي الجديد دونالد تراب قادم بسلاح جديد لحلب ما تبقى من اموال السعودية في البنوك الامريكية ( قانون جاستا ) !
    كما تفضل الاساذ عطوان ان ايران ماضية في تقدمها الى نحو الاعلى و الصعود حليفها في المنطقة !……

  105. يسلمو ،قلمك و لسانك استاذ عبد الباري عطوان….لا ينفع العقار في ما افسده الدهر..لن تنهض امتنا و ينصلح حالها الا برحيل بني سعود المترفين و المفسدين و المتسترين بالدين…فسحقا للمتكبرين

  106. سيد عبد الباري
    اكتب ما شئت على من تقصد فلا خوف عليم و لا هم يحزنون.
    انهم لا يقرؤون و كثير منهم اميون و ان قرؤوا فهم لا يفهمون او يقرؤون بلغة اجنبية لا تعجبهم لغة الضاد.
    اما ما يصيب من كتب فهو من فعل اعوانهم من الدرجة الثالتة يتم العقاب بقطع الارزاق او الاعناق دون ان يعلموا بالضبط لماذا.
    فهم يعيشون في عالمهم الخاص بعيدا عن بقية البشر كالهة الاغريق كما تصورها ارسطو

  107. لقد اسمعت لوناديت حىي ولكن لاحياة لمن تنادي
    استغرب مثلك اين القيادات الحكيمة في تسرة ال سعود وكيف يسمحون لبعض الغلمان بتدمير المملكة بدون ان يكون لهم تي رده فعل اذا غرقت السغينة سوف تغرق بالجميع وعاصفة البحر اليمني سوف تكون السبب يمهل ولايهمل ليس قليل مايغعلونه باليمنيين حتى اسرئيل تضمحل جرائمها امام مايفعلونه باليمنيين

  108. كلامك في صحيح لكن هناك مغالطة، يا اخ عبدالباري من يوفر الدعم بكل المجالات السلاح و التدريب و المال هو ايران. يا عبدالباري ايران من اول يوم لنجاح ثورتها اغلقت السفارة الصهيونيه و أعطتها الى دولة فلسطين و لهذا السبب اصبحت ايران الداعم لفسطين شيعه و مجوس و رافضه و كفار، تذكر ان العربان كان منهم من يقبل يد الشاه الإيراني المخلوع وكان شاه ايران الداعم الاول للاسرائيل. ايران تدعم لتحرير فلسطين بكل ما تسطيع و انت كل فلسطيني يجب عليك ان لا تبخس من يدعمكم بكل ما يستطيع في كل المجالات.

  109. من كان يريد الزعامة و الريادة فعليه الوقوف مع القضية الفلسطينية و الدفاع عنها و بكل صدق لانها هي مفتاح قلوب المسلمين و ورقة قوة ضد الغرب و خاصة امريكا

  110. سلمت اناملك استاذ عبدالباري ولك من اليمن كل الود والحب والتقدير

  111. احسنت أستاذ عطوان و بارك الله فيك . والله يهدينا جميعا . يجب ان تكون مستشار لكل زعماء العرب مثل كسينجر في أميريكا .

  112. تحليل في مكانه السياسة العقيمة أدت لهذا كله في منطقة الخليج تمسكوا بالمظاهر و الرفاهيات اشتروا التقنيات والشهادات العلمية بالمال ولم يحاولوا الوصول اليها مثل ايران او الهند وباكستان بالرغم من ان هذه الدول ليس لديها المال الذي تملكه دول الخليج. اخبرني عن أسماء الجامعات العلمية الخليجية وابحاثها ومنشوراتها العلمية بالمقارنة مع الجامعات الإيرانية.

  113. حقيقة انت يا أستاذنا عطوان تستحق صفة اللأمر بالمعروف وناهي عن المنكر ولست كجماعة الوهابية ومخلبها حامل الصوط وسيف يجلد من يشاء ويقطع رويس كيف يشاء.
    نعم الأمر بالمعروف وناهي عن المنكر أنت يا أستاذ لو كانوا يعقلون لأ تخدوك مستشارا لهم أو على الأقل يعقلون.

  114. ______.. دولة تتفاوض مع ” مجموعة 5+1 ” بكل ندية و كأن وزنها يعادل وزن كل هؤلاء 5 +1 معناه ان لدى هذه الدولة نفوذ و قوة سياسية و اقتصادية و عسكرية و شعبية و تكنولوجيا و .. إلخ.. و فوق كل هذا استقلالية و لا تبعية لأيتها كان.

  115. رحم الله الام التي أنجبت هذا الفلسطيني الرائع ….فعلا مقال يجب كتابته بماء الذهب كما قال أحد الأخوة …بنفس عروبي صادق ومتالم لما وصل عليه حال هذه الأمة أمة اقرأ وهي أبعد ما يكون عن ذلك. …جزاك الله دكتور عطوان ألف مليون خير …وبانتظار المزيد. ..تحية عربية خالصة

  116. احلى استاذ عبد الباري .. تحية معطرة من سوريا الك . بحيييييييييك

  117. اکتبوا هذا لمقال الرهیب بماء الذهب و علقوه فی مکاتبکم یا زعماء العرب بدل الامتعاض و الانزعاج و لا ینصحکم ناصح بمثل کاتبه و لا ینبئکم بمغبة سیاساتکم مثل خیبر!

  118. شكرا لك استاذ عبد الباري عطوان هذا مايفكر به كل عربي غيور على امته.

  119. احسنت يا رجل . ولكن اظن ان القطار قد مر وانتهى الامر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here