‏النّفط الإيرانيّ يتدفّق “بدلالٍ” عبر الخليج ومضيق هرمز باتّجاه زبائنه في الهند والصين وكوريا.. فأين تهديدات “صفر صادرات” الأمريكيّة؟ ولماذا يلتزم ترامب الصّمت؟ هل بدأ يُعيد حساباته ويتراجع؟ أم أنّنا في انتظار مُفاجأةٍ سلميّةٍ أو عسكريّة؟

عبد الباري عطوان

مرّت ثلاثة أيّام على بدء تطبيق التّهديد الأمريكيّ بوقفٍ كاملٍ للصّادرات النفطيّة الإيرانيّة، وفرض عُقوبات على كل دولة لا تلتزم بهذا الحظر، ولكنّ ناقلات النّفط الإيرانيّة العملاقة تمخر عباب مضيق ‏هرمز والمحيط الهندي باتّجاه زبائنها في الصين والهند وكوريا الجنوبيّة واليابان دون أيّ عوائق مثل ما كان عليه الحال طِوال العُقود الماضية.

الصين والهند وتركيا، أكبر عملاء النفط الإيراني تلتزم الصّمت، والشّيء نفسه يُقال عن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصقورها، ابتداءً من مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، وانتهاءً بجون بولتون، مستشار الأمن القومي، والأهم من ذلك وجود أنباء مؤكدة بأنّ السفن الأمريكيّة التي تعبر مضيق هرمز في فم الخليج، حربيّة كانت أم مدنيّة، باتت ترضخ للمطالب الإيرانيّة وتُجيب عن كُل الأسئلة التي يطرحها عليها الجيش الإيراني حول حُمولتها وهويّتها باعتباره الطّرف المُسيطر والمُتحكّم بهذا المضيق الاستراتيجي.

***

صحيح أنّ بعض الدول مثل الصين، الزبون الأكبر للنفط الإيراني وتستورد 613 ألف برميل يوميًّا، خفّضت وارداتها في الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 30% حسب بعض التقارير، والشيء نفسه يُقال عن الهند (250 ألف برميل) وكوريا الجنوبيّة (387 ألف برميل) إلا أن المهم ‏أن النفط الإيراني مُستمر في التدفّق، وأنّ القرار الأمريكي بالحظر الكامل، أو صفر صادرات، ما زال حِبرًا على ورق، ومُجرّد تهديدات جوفاء حتى كتابة هذه السطور على الأقل.

اللافت أن الإدارة الإمريكيّة رضخت يوم أمس الجمعة لضُغوط دول عُظمى مثل الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، وقررت تمديد إعفاءات لخمس دول من سبع دول من أيّ عُقوبات إذا ما استمرّت في التعاون النووي السلمي مع إيران في مُفاعلات أراك، وبوشهر، وفوردو، وطهران للأبحاث، وكل مجالات تخصيب اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل، فهل التّراجع عن إلغاء الإعفاءات النوويّة مُقدّمة لتراجع آخر عن إلغاء الإعفاءات النفطيّة لثماني دول ورفض تمديدها؟ كُل شيء جائز.

الرئيس الأمريكي يتخبّط، وبات ‏أسير جناح الصّقور في إدارته، وأصبح عاجزًا عن تنفيذ قراراته الاستفزازيّة ضِد إيران، أو حتى كوريا الشماليّة ناهيك عن الصين وروسيا، وبات في صِراعٍ مُباشرٍ ليس معها فقط، وإنّما الدول المُستوردة لنفطها، ومن بينها دول عظمى مِثل الصين، ولا ننسى في هذه العُجالة، فشل الانقلاب العسكريّ في فنزويلا.

ومن المُفارقة أنّ كوريا الشماليّة تعمّدت يوم أمس إطلاق صاروخ قصير المدى في بحر اليابان في خطوة استفزازيّة مُباشرة جاءت بعد زيارة الزعيم الكوري كيم جونغ أون لروسيا، وعقدة لقاء قمّة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة فلاديفستوك.

الصّمود الإيرانيّ المدعوم بأوراق ضغط عسكريّة وأمنيّة داخليّة وفي دول الجِوار، بات يُحاصر أمريكا وحِصارها، ويضعها في مواقف واختبارات حرِجَة تُدمّر هيبتها كقُوّةٍ عُظمى، وما استمرار تدفّق صادرات النّفط الإيرانيّة حتى الآن ألا أحد الأمثلة في هذا المضمار.

لا نعرف كيف سيكون الرّد الأمريكيّ من هذا التحدّي الإيراني، مثلما لا نعرف متى سيخرُج الرئيس ترامب عن صمته، أو يعود مُغرّدًا على حسابه في موقع “تويتر”، ولكن ما نعرفه أن كل برميل نفط إيراني يعبر مضيق هرمز هو صفعة له، ولإدارته وصُقوره، وأحد العناوين الأبرز لهزيمتها مهما صغُرت في عين البعض، وحاول تبريرها، والتّقليل من قيمتها.

حِصارات ترامب هذه وما يُرافقها من تهديدات رفعت أسعار النفط إلى 75 دولارا للبرميل (خام برنت)، وقد تُؤدّي إلى انهيار منظمة أوبك وانسحاب دول منها على رأسها إيران، وحُدوث فوضى في أسواق النفط العالميّة بالتّالي على أرضيّة خُروج كُل من السعوديّة والإمارات على اتّفاقات الأعضاء وخُضوعهما لمطالب ترامب بتعويض أيّ نقص ينجُم عن غياب النّفط الإيرانيّ.

***

هل يرتكبت ترامب “حماقةً” كبيرةً في الأيّام القليلة المُقبلة بضغطٍ من صديقه ومُعلّمه نِتنياهو واللّوبي الإسرائيلي في الإدارة الأمريكيّة بزعامة صهره جاريد كوشنر، ويُقدم على التحرّش عسكريًّا بإيران أو الدول المُستوردة لنفطها؟

لا نستبعد ذلك، فترامب هذه الأيّام مِثل الثّور الهائج يرفس، وينطح، يمينًا وشمالًا وفي كُل الاتّجاهات، بعد أن فقط البوصلة، ولعل كاريكاتير ‏صحيفة “النيويورك تايمز” الذي صوّره كأعمى يقوده نِتنياهو، التّعبير الأصدق عن حالته المُزرية هذه.

نِتنياهو سيقوده، وأمريكا، إلى هاوية بِلا قرار، والصحيفة المذكورة ارتكبت خطيئةً كُبرى عندما اعتذرت عن هذا الرّسم السّاخر الأكثر تعبيرًا عن حال هذه الدولة العُظمى المُتدهور.

من غزّة بدأ الرّد، وصواريخها الـ200 رسالة واضحة ومُعبّرة وقويّة ليس مُوجّهة لنتنياهو، وإنّما لترامب وحُلفائه العرب أيضًا.. تُؤكّد أنّ الزّمن تغيّر.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

52 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحیم (لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين اشركوا و لتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى لأن فيهم قسيسين ورهبانا وانهم لا يستكبرون). أما كيف نعرف المؤمنين فقد بينه رسول الله ص (قال الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام كما جاء في صحيح مسلم، والذي فلق الحبه وبرأ النسمة انه لعهد الرسول ص الي أنه لايحبني إلا مؤمن و لايبغضني إلا منافق) فهنا عرفنا المؤمنين ومن يقف ضدهم هم اليهود وكل المشاركين من الأعراب وغيرهم الذين صدعوا رؤوسنا ومنذ عشرات السنين بأنهم الموحدون وبقية المسلمين يطلقون عليهم افضع الالقاب ويكفرونهم ويستحلون دمائهم واموالهم واعراضهم وأرسلوا ٥٠٠٠ انتحاري ليفجروا انفسهم بالعراقيين ويسفكوا دماء اليمنيين بدون أي رحمة وبالاشهر الحرم وبالاخر تبين لكل إنسان منصف بأنهم منافقون ومشركون وبنص القرآن الكريم الصريح، فلكل مسلم منصف التمعن جيداً فيما عرضته والانضمام إلى صفوف المؤمنين لينجوا يوم القيامة من عذاب الله تبارك وتعالى وهذه كانت هديتي لكم بشهر رمضان المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

  2. الی عابر سبیل ،من دمرالعراق تحالفکم مع امیرکا ،فی حرب امریکا مع العراق الطائرات الامریکیه وحلفائها کانت تقلع من قواعدها فی بلاد الحرمین وقطر والامارات لقصف الابریاءفی العراق الحبیبه هل سألت نفسک لماذا صدام ارسل طائراته لایران قبل ان تدمر لانه یعرف ان ایران لا تخون الامانه مثل طویلین العمر ومن دمرسوریا الذین اخرجتموهم من السجون و المرتزقه الذین ارشیتوهم بلمال وحشوتم رؤسهم باسم الجهاد ،وجهادالنکاح ،انتم من جئتم ،بداعش واخواتها لتدمیر العراق وسوریه،وتحالفتم مع امیرکا والناتو علی لیبیا وفکرکم الوهابی الذی یکفر کل شئ ،من یحمل ملعقه معه لکی اذا فجر نفسه یتغدی او یتعشی مع رسول الله(ص)ای فکر ضلالة هذا ،ودمرتم الیمن بإسم الشرعیه ولا شرعیه عندکم وکل من خالفکم علی قتل الابریاء اشتد قضبکم علیه کانه کفر بالله سبحانه وکل من کان معکم مدحتموه بقنوات اخبارکم المسمومه ،العربیه ،الحدث والجزیره واسکای نیوز واخواتهم من باقی الشله ،مهما تحالفتم مع الصهاینه ،سوریه ستنتصر وتتعافی والعراق سیرجع قوی فی المنطقه والیمن سینتصر علی مرتزقتکم ،

  3. سلمت اناملك ياعطوان
    واكتفي من ناحيت التعليق بماقالاهالنقيب وعزام

  4. الى السيد غازي الردادي ً/السعوديذ
    اعترافك ان كل برميل نفط تصدره ايران عبر مضيق هرمز المذخل والمصدر الرئيسي لنفط الخليج هو بالفعل صفعة لوجوه الثلاث في البيت الأبيض واولهم رئيسهم ترامب نفسه ؟
    واما تسؤلك ان كل برميل نفط ايراني يتم تخفيضه يعتبر صفعة لمين فهذا تساؤل خيالى وفرضي لان ايران زادت من انتاجها وتصصديرها عن مستوى سقفه الانتاجي ،وهذايعطي المدلول على ان ايران إذا قالت فعلت بينما احمق البيت الابيض يقول مالايفعل وشتان مابين مايقوله ترامب ويذهب ادراج الرياح وما يقوله المسئولون الايرانيون ،
    وأود ان تعلم جيدا ان تحديات ايران لاغلاق مضيق هرمز في حال اية مقاطعة لتصديره انتاجها لم يقابله اي تحدّي من جانب احمق البيت الابيض اطلاقاً لانه يخشى اية مواجهة عسكرية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية العظمى ؟
    فإذا كانت الولايات المنحدة عاجزة عن اي عمل عسكري ضد فنزويلا وهي فيى عتبت البيت ،فكيف لها انتواجه ايران العظ،ى على بعد عشرات الالوف من الاميال ؟
    ياابن الرداداي
    لااحد يصدق احمق البيت الابيض سوى دول الخليج الفارسي ،وقريبا جدا سو ف تتكشف حقيقة اكبر مخادع ودجال وكذاب اشر اسمه ترامب الصديق والحليف الوثيق لال سلمان وال نهيان ووافق شن طبفة
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    من على سرير المرض في المستشفى

  5. اللهم انصر اخواننا فی عزه و اجعل النار عليهم بردا و سلاما و انزل الخوف و الرعب في قلوب الصهاينه
    و من يدعمهم و من يأيدهم من خونة الامة

  6. الاخ النقيب.. لكي تكتمل لك الصوره كل الانظمه السياسيه على الساحه وخصوصا حكام الدول الاسلاميه… متحالفه مع اليهود والنصارى… ويحاربون سويتا وتجمعهم مصالح مشتركه…
    لقد أتيت بأيات من الحكيم لتعزز وجهه نظر سياسيه.. ايران تحالفت مع أميركا… وخاضتا سويتا حربا دمرت فيها مدن اسلاميه عن عن بكره ابيها بمن فيها… هاهم الان يتحالفون ايضا مع روسيا ويشنون عمليات عسكريه مشتركه..في سوريا وهاهي كل هذه التحالفات تفتك في بلاد الشام المباركه… يعني اخونا كلهم في الهوا سوا
    ام ان روسيا اعتنقت الإسلام سرا… ونحن اخر من يعلم.. واليس النظام السوري متحالف مع روسيا حليفه اسرائيل التي تشن عدوانها على غزه
    لا داعي لسرد الآيات الكريمه… لتعزيز وجهات نظر سياسيه… فإيران ايضا اتخذت لها من اليهود والنصارى أولياء… وحاربت ذات يوم تحت مظله الطيران الغربي لمكافحه الإرهاب….وقتل عشرات الالوف من المسلمين

  7. الاخ عاشق زمن العروبه تصحيح الايه (ولا تحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون)

  8. كيف يرضخ النظام المصري لعدم السماح لناقلات النفط بالمرور من قناة السويس الى سورية

    كيف يرضخ النظام المصري لعدم السماح لناقلات النفط بالمرور من قناة السويس الى سورية الشقيقة وماذ ستتذكر الشعوب في قادم الايام هذا عار لا تقبل به الشعوب . يجب السماح فورا للناقلات بالمرور و ليذهب النظام الامريكي الى الجحيم . و الشعوب تراقب

  9. اعتقد ان كل كمن ايران وامريكاء وكل الدول الكبرى متفقين على ما يحدث لاجل الاستمرار في استنزاف ثروات العرب وتخويفهم فهم من يخلق مثل هذه الاحداث رجل استمرار همينتهم على امتنا ،وتوجيه الانظار على مشاكلنا الرئيسية فتحية لابطال غزة هم من يسطر البطولات في زمن العهر السياسي والخنوع العربي .

  10. يجب ان نسمي افعال ترامب رئيس الحكومة الامريكية وطاقمه بالبيت الابيض ضد ايران باسمها الحقيقي

    ان امريكا تمارس بحصارها الاقتصادي والسياسي على ايران عملا عدوانيا والحصار شكل من اشكال الحرب العدوانية على ايران وخرق لكل القوانين الدولية وسيادة الشعوب والدول

    والعدوان الامريكي ( الحصار الاقتصادي) على ايران نتائجه لو استكانت ايران مدمرة مثلها مثل العدوان العسكري
    لانها تفقر ايران وتوقف عجلة نموها الاقتصادي وتضعفها عسكريا وتسبب لها قلاقل واضطرابات اجتماعية وضعف وربما تفكك اثني او قومي ايضا

    لنتذكر ما فعله العدوان الامريكي بالحصار الاقتصادي على العراق منذ١٩٩٠ وحتى٢٠٠٣ غزوه
    حيث تعرض العراق لدمار اقتصادي وفقر ومجاعات ومقتل اكثر من نصف مليون طفل بسبب الحصار الاقتصادي وبعد ان تحققت المتوحشة المجرمة امريكا جورج بوش الابن وظله مجرم الحرب بلير رئيس وزراء بريطانيا
    من ان العراق اصبح لقمة سائغة غزته٢٠٠٣ ودمرته واستعمرته لغاية الان

    هذا المشهد العراقي تحاوله الولايات المتحدة الامريكية مع ايران منذ ٤٠ عاما
    وفشلت بتحقيقه لصلابة نظام الحكم الايراني وتماسك الشعب الايراني والتفافه حول القيادة

    ان ايران جادة بالحاق هزيمة مدوية بالحرب العدوانية الامريكية الاقتصادية على ايران
    وهي تنجح منذ اربعين عاما

    ان ايران تملك حق الرد العسكري على العدوان الامريكي الذي يتنكر لكل قوانين الامم المتحدة وخاصة مبدأ سيادة الدول والشعوب معتمدة على غطرستها كدولة عظمي

    ولكن اثبت التاريخ ان الدول المثيلة لايران هزمت امريكا في السابق النصف الاخيرمن القرن الماضي

    هزمت الغطرسة الامريكية في كوريا(١٩٥٠-١٩٥٣) وفي فيتنام من١٩٦٣-١٩٧٢ وهزم حصارها لكوبا منذ ١٩٦٣

    والدولة الايرانية والحكومة الايرانية والشعب الايراني البالغ حوالي ٨٠ مليون يملك عناصر قوة اكبر من قوة كوريا وفيتنام وكوبا اذا قارنا ماضي الدول الثلاث بقوة ايران الان

    ان ايران جادة ولا تخشى عربدة ترامب فقائد الجيش الايراني اعلن النفير للتصدي لعربدة ترامب وكلابه المسعورة ونشر صور طائرات الرقابة وهي تتابع حاملة الطائرات الامريكية بمياه الخليج وابلغ امريكا بهدا النشر ان حاملة طائراتها مصوب عليها السلاح الايراني فيما لو ناورت باي عدوان او استفزاز عسكري عدواني

    واجبرت الحكومة الايرانية قادة حاملة الطائرات الامريكية على التواصل مع الحرس الثوري اثناء تحركها للخروج من مياه الخليج رغم ان ترامب وطاقمه المسعور اعتبروا ان الحرس الثوري الايراني جهاز ارهابي
    وهكذا لعق ترامب بصاقه الممجوج

    نعم
    امريكا غير قادرة على استفزاز ايران باكثر من الجعجعة الاعلامية وامريكا ترامب متيقنة ان ايران جادة باغلاق مضيق هرمز امام كل توريدات نفط العراق ودول الخليج فيما لو حاولت امريكا واذنابها مباشرة حصار عسكري لتوريدات النفط الايراني داخل او خارج الخليج بالكامل

    لو تقدم امريكا على التمادي واتاها رد ايران باغلاق مضيق هرمز

    عندها سنرى ان سعر برميل النفط سيقفز فوق مائتي دولار للبرميل الواحد وهذا سيؤدي تلقائيا لان يتهاوى اقتصاد الغرب والعالم بسبب غلاء كلفة الانتاج للصناعات العالمية التي ستؤدي لارتفاع جنوني بالاسعار وانكماش الطلب وبالتالي توقف عجلة دوران النمو الاقتصادي

    مما يؤدي الى انقلاب السحر على الساحر ترامب وتصبح امريكا محاصرة كجمل اجرب ومعزولة وملاحقة

    نعم هذا هو السيناريو الذي سنشاهده فيما لو تمادى ترامب بالعربدة ضد ايران حيث ان هذه العربدة ستلحق ضرر بالصين والهند وكوريا وروسيا مما يجبرهن للاصطفاف مع ايران ضد المتهور ترامب العنصري

  11. استاذ عبدالباري.. شحنات النفط الايراني التي تمر حالياً وخلال الأشهر القادمة عبر مضيق هرمز هي لسداد مدفوعات الديون الايراني لكل من الهند والصين وذلك حسب وكالة أنباء رويترز. أي أنه لا يوجد أية حوالات مالية مرتبطة بهذه الشحنات. وبالتالي فإن الضائقة المالية الايرانية سوف تزداد مع انعدام العملة الصعبة. كان الله في عون الشعب الايراني المغلوب على أمره.

  12. إيران فزاعة يستعملها ترامب للسطو على المليارات الخليجية ولا طاقة لإيران ولمن يسمون حلف المقاومة به وأنتم تتذكرون في السنة الماضية عندما تحرشت بقواته في دير الزور قوات النظام وحلفائهامن الإيرانين والروس ما حدث لهم .وإنما يفعل هذا نزولا عند رغبة عملائنه الخليجين

  13. ال سعود هم الوجه الحقيقي للصهيونية لكن النسخة العربية
    الصهيونية تقوم على استعباد الشعوب واحتلال ارضهم وسرقة ثرواتهم والكذب بإسم الأديان لاحتلال الارض والمقدسات وكل الأديان تتبرأ من سرقة ثروات الشعوب ومن العنصرية ومن احتلال ارض الآخرين اذا ال سعود لهم علاقة بالاسلام ولا الصهاينة الذين يحتلون فلسطين يمثلون الديانة اليهودية كلاهما ال سعود والصهاينة يكذبون باسم الأديان الفرق انه الصهاينة اليهود لايمكن ان يقتلوا يهود اما ال سعود لايقتلون الا مسلمين اذا الصهاينة اليهود وهم علمانيين اقرب لدينهم اليهودي من ال سعود الذين يدعمون الد اعداء الاسلام والمسلمين

  14. للعلم فقط … الجزء الصالح للملاحة من مضيق هرمز والذي تستخدمه ناقلات النقط هو الجزء التابع لسلطنة عمان وليس الجزء التابع لإيران … واسألوا خبراء الملاحة البحرية

  15. العرب يبيعون ثروات شعوبهم بارخص من التراب
    فقط لعيون ترامب وليبقى الحكام على الكراسي

  16. قبل عشرة ايام كتبت يا استاذنا ان طبول الحرب تقرع و الان تقول ان امريكا رضخت لضغوط حلفاء ايران . متى تقول استاذتا عبدالباري ان نظام ايران و نظام السعوديه هما وجهان لعمله واحدة و هما اقوى حليفين لامريكا فى المنطقه و هما الد اعداء المسلمين اليوم

  17. الى غازي الردادي
    السلام على من اتبع الهدى
    تعقبي على تعليقك
    هل من أخلاق المسلم التمني الى المسلمين القتل و الجوع و تقول لنا انت مسلم و من هل المدينه المنوره الاشراف لا يا غازي الردادي .. اجتماع التركي مع المدعو أبو علي لن ينفع فهو اجتماع منافقين . و رمضان كريم الى جميع المسلمين
    ارجو النشر.

  18. سيكتب التاريخ ان ترامب كان صريحا وواضحا في تعامله مع ال سعود ووضعهم في حجمهم الطبيعي …بعد ان اوهمنا ال سعود وصدعوا رؤسنا بأنهم حليف امريكا الاول بعد اسرائيل
    ولكن ارادة الله ان تفضحهم وتعريهم اما العالم بأسره……

  19. الى الاخ عبدالباري ابو خالد المحترم
    رمضان كريم و انشالله رمضان القادم نكون في فلسطين بعد التحرير. و كان الله في عونكم امبارح كان في مشكله في الوب صايت عندكم يظهر ان البعض الذباب الخارجي كان يريد ان يتجاسس على المعلقين لكن أمن الوب صايت كان عندكم اقوى منهم و لكم الشكر والتقدير

  20. إسرائيل ستريل امريكا من الوجود ، لأول مره في التاريخ المعاصر كيان لقيط سيدمر دوله عظمى بعد ان سيطر على مركز القرار فيها

  21. غزة وحيدة أمام العدو …..أين صواريخ حسن ال 150 ألف المزعومة …؟
    ————————————————————–
    من المتوقع جداً أن تترك غزة وحيدة أمام التصعيد الاسرائيلي ، ولوكان الشعب السوري والعراقي موجودين ولم تدمرهما ايران لن تجرؤ اسرائيل على النيل من غزة .
    وعلى كل حال هي مناسبة لكشف النوايا الخبيثة لحزب حسن وللفقيه الايراني وتبيان حماسهما المزيف لتحرير القدس …
    لاعربي يصدق أن الفرس سيحررون فلسطين ولا أحد يصدق أن سليماني صاحب الفيلق المسمى بهتاناً باسم القدس ، الذي اجتاح المدن العراقية والسورية ودمر البلاد وقتل العباد سيحرر القدس ، أين الحشد الشعبي
    وأين جيش النظام البراميلي ال\ائفي .الذي يهاجم إدلب الآن تزامناً مع اليهود ….؟؟؟

  22. قريبا سوف تبدؤوون سماع اخذ السعوديه للقروض من البنوك الدوليه. وذلك لان حامي الممالك يطلب ثمن الحمايه. والثمن باهظ.

  23. من المحتمل جدا * أن يعلن طرمب عن مكافأة سخية * لمن * يدله على الملجأ الذي يختبيء به * دليه النتن ياهو * !!!

  24. فشل الانقلاب في فنزويلا والسيطرة على بتروله أخر البرنامج .

  25. أحمق البيت اللابيض راهن علي حمقي الخليج لمنع تصدیر النفط وانتاج المزید من قبل الخلایجة …أناس لا یعرفون عن الواقع و لا یتکلون الّا علی التمنیات و الامانِی ایران تصدر نفطها إلی من شائت اذا شائت و تمنع اذا شائت و هل یعرف حلفاء امریکا المتحمسون شیئا إسمه المشیة ام فقط السمع و الطاعة؟!!

  26. قل ما شئت عن ايران ولكن ما يرعب اميركا و اسرائيل حقا هو القرار الحر الايراني و اعتمادها على نفسها
    العجيب ان بعض مواطنين الخليج الذين ادمنوا الاستعباد يصفقون للمستكبر الاميركي
    يا اخي لا تقف مع ايران ولكن احذو حذوها في الاستقلالية و الارادة الوطنية الحرة..

    نعلم ان ايران ليست بقوة اميركا العسكرية و لكن الفطرة البشرية تقف مع الشجاع الصنديد في وجه المستكبر

    التشوهات الفكرية على مر العصور جعلت بعض الشعوب تتكيف مع الاستعباد وتقف مع الجلاد ضد الضحية

  27. تبيعه ايران بأسعار اقل قليلا من الأسعار العالميه لتشجيع المستوردين .

  28. ترمب وشلته لن يفعلوا شيئا فهم يدركون ان خصمهم ليس سهلا هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى ترمب هدد الدول المستورده للبترول الايراني بالعقوبات ولم يهدد ايران مباشرة اما ما سوف يفعل ازاء ذلك اتوقع ان يفتح مشكلة ما في مكان ما ليخرج بماء الوجه والايام بيننا

  29. دهب زمن الغطرسة الامريكية بلا رجعة ولا عزاء للمطبلين اصحاب نظريات الياس والخنوع وعلى امريكا ان تختار بين الحرب والسلم اما زمن العنتريات فقد ولى وما على ترامب الا ان يتصل هاتفيا بنده بوتين ليتفقوا على الخطوط الكبرى على صعيد النقاط الساخنة من كوريا الشمالية الى فينزويلا مرورا بالشرق الاوسط الملتهب وليكتمل الاتفاق ان شاء الله يوم الاثنين بالعاصمة المجرية ايران ايها الاخوان شئنا ام ابينا لاعب بارز في السياسة الدولية وباستحقاق نالته بفضل عزيمتها وصبر شعبها ودكاء سياسييها اما العرب فبكفيهم التطبيل وتطبيق ما يطلبه الكفيل ترامب ايها الاخوان يسوق لاتفاق نووي جديد يضم الصين كابوسه القادم ان شاء الله ليكون سلما لنزوله من اعلى الشجرة بسبب فخ نتانياهو وتلميده النجيب كوشنير انه ايها الاخوان خازوق القرن الدي اتى به مكر المولى عز وجل لمحور الشر اعداء الشعوب والاوطان ومعهم منافقي اخر الزمان تعلموا ايها العملاء العز والكرامة من ابنا غزة الهاشم فادا لم يكن من الموة بد فمن العار ان تموت جبانا تحيية اجلال وتقدير لغزة المقاومة(لاتحسبن الدين ماتوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون) وكفى بالله شهيدا عليكم

  30. يمكن لايران و العراق تغطية العجز النفطي في سورية فورا وليذهب الاعداء الى الجحيم . و الشعوب تراقب .
    لماذا هذا الخوف من المستعمر الامريكي الغير قانوني الذي اصبح نمر من ورق في عالم متعدد الاقطاب الان . فليبدأ حلفاء سورية بارسال النفط بكل قوة وحزم الان .

  31. اهم امر الان هو سحب القوات السودانية من اليمن فورا بدل قتل الالاف منهم في هذا المستنقع و التعهد بعدم الانضمام الى الناتو الاستعماري بما فيه العدو الاسرائيلي و الانضمام الى محور الشر للمعتدين الظالمين مقابل المال الشيطاني و التأمر على العرب و الوطن وهذا يغضب الله القهار وهذا خط احمر شعبي وهذا هو المؤشر الفعلي على صدق المجلس العسكري السوداني والا قلا . ولذا يجب الحذر التام بعدم تعيين البرهان او اي عسكري رئيسا للمجلس الانتقالي لانه بحجة هذا سينفذ القرارات الغير وطنية بعدم سحب القوات السودانية بحجة انه رئيس المجلس السيادي وله الصوت الاكبر فحذار من المناورات و كسب الوقت لحين التمكن .

  32. أمريكا تتمتع بقواعد معلومات هائلة في جميع المساكين تؤهلها دون منازع لاتخاذ افضل القرارات. لكن المعلومة الأهم اللتي تغيب عن أمريكا او ربما لا تغيب عنها ولكن تتجاهلها مكابرة او غرورا هي وحلفاؤها وهي ان أمريكا لن تشاء الا ان يشاء الله رب العالمية. هذه السنة الالهية طالما حدثت لامريكا مفاجات لتتذكرها لكنها تصد وجهها عنها. هزاىمها وفشلها منذ حرب فيتنام وحتى أفغانستان والعرق وجنوب لبنان ولم تتعلم من كل ذلك شيىء. ربما سيكون تدمير أمريكا في الخليج لأنها لا تريد ان تفهم سنن الله في كونه. الغريب ان السعودية المسلمة تعرف ذلك لكنها تتجاهل تماما مثل الكفار.

  33. بولتون كان ينتظر استجابة إيران “لمطالبه الإثنتي عشر” ؛ فإذا به يجد نفسه مضطرا “للإجابة عن أسئلة الحرس الثوري الإثنتي عشر” لتمنحه “تأشيرة عبور مضيق هرمز”
    مثلما كان “جيزلياني يهفو إلى قضاء عطلة رأس سنة 2018 بطهران ؛ فإذا به سيجد نفسه مضطرا لإقامة الاحتفال بعيد الفطر بواشنطن ؛ مع السماح لكوشنير بحضور احتفالات عيد الفطر بالقدس !!!
    ============================
    ” هي الأمور كما شهدتها دول /// من سره زمن ؛ ساءته أزمان” ؟؟؟!!!

  34. هذه الحقيقة الذي اكتشفوها مأخرا ان ايران و المقاومة في لبنان لا تقيم اهتمام لا لترمب و لا للبيالقه و خدامه في المنطقة اذا اردتموها حربا فهم جاهزون و اذا اردتموها سلما نحن متسالمين ومسلمين اذا موتوا بغيظكم اولا للامراء و الملوك و خدامهم من الذين يتمنون خراب ايران و موتوا بغيظكم ايها الصهاينة و اعوانكم و ان عدتم عدنا و ان اردتم الحرب نحن جاهزون باذن الله و كرمه
    سلام على كل شريف عربي و مسلم

  35. وماهو الدليل على أن الصادرات النفطيه الايرانيه لتلك الدول لم تتوقف ؟ هل تستحق 4 مليارات دولار قيمه الواردات النفطيه الايرانيه للصين خلال عام مقابل أكثر من 700 مليار قيمه الصادرات الصينيه لامريكا أن تسوء العلاقات بين الصين وامريكا ؟

  36. لا افهم، هل تحرض امريكا على فعل شئ اخر أم انك تدلي لهم بمعلومات عن خرق الحظر.
    هل تظن أم امريكا لا تسمع ولا ترى ما يخرج من الخليج.

  37. لتهديد مع ايران لا يفيد !! وعند حدوث الطلاق بين ايران ومحور الشر نتسائل من المستفيد , الرعديد ام الصنديد؟!
    ان رقصة ترامب مع سيف آل سعود المسلول, كلفت الخزينة السعودية 450 مليار دولار والحبل عالجرار !!
    لا يا ترامب, ولا يا بوتين فايران ليس لها خاصرة رخوة ولا لحماية مصالحهم يريدون نخوة , فالحسرة على خمول سلاطين الزيت الاسودوسقوطهم في وحل غبائهم والسلام.

  38. مما لا شك فيه ان أميركا… تفقد هيبتها في هذه اللحظات وان كل برميل نفط يعبر يشكل صفعه لها…
    فأنا اقولها ان عوالم الظلمات السياسيه… تعمل على تحطيم الدول الكبرى وانتزاع الصلاحيات منها وسوف تتفانى في تدميرها… وحتى اذلالها…
    كمقدمه لافراغ الساحه.. للقوه العظمى القادمه والتي تريد السيطره على العالم.. وميلاد اسرائيل الكبرى
    هذا ما يخطط له اولائك… وما ترامب الا اداه لتنفيذ هذا وهو ليس افضل حالا مما سبقه.. مجرد واجهات وصلت إلى الرئاسه… بعد استيفاء كامل الشروط وأولها السجود في حضرات صناع السياسه العالميه والتعهد أمامها بالتنفيذ والالتزام والمبايعه على السمع والطاعه. .. وقرائه القرارات المتخذه وهذا ما نراه.. في الفشل الامريكي الذي يظهر هذه الدوله العظمى بإنها غبيه وساذجه وتخسر صراعات سياسيه ورهانات وتدعم انقلابا فاشل وتقول ما لا تفعل..وكل هذا يدل على تلك النوايا..
    وهو بدايه تحطيم هيبه أميركا… وتجريدها من صلاحيتها
    وعداك عما يخبئون لها…. من انهيارات سياسيه واقتصادية وفوضى.وحقول ألغام ستجبر على المشي بها .. ترامب مجرد دميه يتحكمون بها عن بعد وعن قرب.. واما بالنسبه لسياسه جر العالم إلى حافه الهاويه
    ومن ثم التراجع… وهذا ما حدث اكثر من مره
    المراد منه الفوضى الاقتصاديه وارتفاع الأسعار واشعار العالم بأنه على صفيح ساخن على مدار الساعه وانه يقف على فوهه بركان… وكذالك فرض عدم الاستقرار وسلب العالم هدوئه… وهذا ما نراه من اضطرابات سياسيه تجتاح الكثير من الدول ومظاهرات.. والركود الاقتصادي في الكثير من الدول.. لا نوايا لدى القوى الكبرى الان للمواجهه الكبرى…. الان سوف يتم الايعاز لهم بالنزال على اراضي الغير.. الصواريخ الان التي ستتهمر ليس على ايران ولا الخليج ولا روسيا ولا احد منهم… الأهداف المشروعه الان هي شن الحرب الظالمه على غزه… والاستمتاع بمجازر كبرى بحق الشعب الفلسطيني… والايغال في دم الشعب السوري وما تبقى منهم في سوريا…. وشن عمليات كبرى في إدلب وارياف حماه وادلب… الان هم يريدون مكافحه الإرهاب… ويريد الجبناء حروب جبانه… تحلق بها طائرات الغدر وتفتك بالابرياء…لانه لا زال هنالك بعض الاجنده المطلوب تنفيذها.. قبل جر الدول العظمى إلى الحرب الكونيه المدمره… المراد منها قتل مليارات البشر والتخفيف من الازدحام… وتهيئه العالم لخروج ملك مملكتهم الموعوده
    عقب حرب عالميه ضخمه…. سيحاول فيها الجميع إثبات قدراته ورد اعتباراته وإثبات انه الاقوى… ويدمر هذا العالم بعضه… بينما اولائك المتوارون عن الانظار يعدون العده… لحصد الثمار… وحكم عالم مزقته الحروب المعلبه
    كان الله في عون شعبنا الفلسطيني والشعب السوري
    فالجبناء قررو تأجيل المواجهه..

  39. ترامب يواجه مشاكل داخلية قد تطيح به وبزوج ابنته الصهيون الخبيث كوشنر مش فاضي لإيران واعتقد انه بذهاب ترامب سيذهب معه بن سلمان ويرتاح العرب والمسلمين من هذه المؤامرات الصهيوامريكية التي تنفذها السعودية

  40. حرب الثمان سنوات كانت حرب عالمية ضد ايران والقضاء على حكمها الاسلامي فشلوا فيها فشلا ذريعاً بعد دماراً كبيراً ومليون ضحية من الدولتين
    وعشرات الآلاف من الأسرى
    ايران كانت في قمة الفوضى بعد الثورة والحكام الجدد تنقسهم الخبرة فكيف الْيَوْمَ وإيران متطورة في كل المجالات وخصوصا العسكرية قي منطقة استراتيجية مهمة للعالم اجمع
    ايران ستجعل ترامب في حيرة من أمره يفقد شعبيته والانتخابات المقبله لضيق تفكيره
    الكيان الصهيوني والسعودية وضعوه في ورطة تقوده للفشل

  41. نأمل ذلك لقد أذلوا أمتنا و أهانوها .القادم لن يكون إلا مشرقا بفضل الله و رجاله .الخزي و العار لكل من خذل أمتنا و تحالف مع ألد أعدائها و لن أستثني أحدا.

  42. هل تعرفون لماذا تتحالف السعودية والامارات مع امريكا واسرائيل وتتعاون معهم في حصار اخوانهم المسلمين في ايران ؟ .. انا لا اعترف بكلام السياسة والاعلام وكل تلك الاكاذيب .. انا كمسلم ليس هناك ما اثق به سوى كلام الله فقط .. والله يقول ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِـمِينَ )
    فكل من يتحالف مع اليهود والنصارى فهو يهودي ونصراني حتى لو كان يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله ويصلي ويصوم فكل ذلك هو مجرد نفاق ، وفي الاية التي تليها مباشرة يشرح لنا الله كيف يمكن لهؤلاء للمنافقين ان يتجهو إلى التحالف مع اليهود والنصارى وما هي المبررات التي يتذرعون بها بقوله تعالى ( فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ )
    كما نرى اليوم بالظبط مبرراتهم بالخوف من الخطر الايراني (نخاف من ايران .. نتحالف مع امريكا واسرائيل لان ايران عدو مشترك لنا ولهم … الخ )
    ثم اقرأوا بقية الآيات وقارنوها مع ما يحدث اليوم وستجدون فيها الكثير والكثير من التطابقات وستكشف لكم الحقائق التي لا شك فيها .. هذا هو فقط ما أؤمن به واثق به لانني انسان مسلم عاقل قادر على التمييز واذا تركتهم يخدعونني ويضللوني فليس لي عذر امام الله عندما يسألني (كيف خدعوك وانا قد اوضحت لك الامور في القرآن ؟ لماذا صدقتهم وتبعتهم ولم تصدق كلامي ولم تتبعني رغم انك رأيت آياتي تلك يتم تطبيقها امام عينيك تطبيقا حرفيا ؟

  43. هدف ترامي وصقوره ليس الحرب بحد ذاتها
    الهدف هو انهاك الاقتصاد الايراني واستنزافه
    وهذا ما يحصل.
    السؤال الى متى يتحمل الشعب الايراني هذه العقوبات وهل سيقوم بالعمل التي يود ترامب وصقوره منه القيام به؟ هل هناك ربيع ايراني؟

  44. لكل شيء نهاية وهذا ما نؤمن به نحن المؤيدين لخط المقاومة والممانعة

    لو كانت أمريكا تستطيع المواجهة عسكريا لن تتردد في ذلك وسوف تقدم على المواجهة لكنها ضعيفة وأدواتها أيضا ضعاف

    صمود إيران وحلف المقاومة والممانعة وتضحياتهم وصناعتهم لمختلف أنواع السلاح والعتاد، جعل أمريكا وإسرائيل وأدواتهم الإقليمية عاجزين عن فعل شيء

    نستطيع القول بأن هذا الزمن هو زمن خط المقاومة والممانعة، ونهاية القطبية الواحدة ولا بدون رجعة

  45. كل برميل برميل نفط ايراني يعبر مضيق هرمز يعتبر صفعه لترامب ،
    وكل برميل نفط ايراني يتم تخفيضه لعدم القدره على بيعه يعتبر صفعه لمين ،،
    عموما تصفير صادرات النفط الايراني هذا مستحيل ، حتى لو امتنعت
    الدول من شراء النفط الايراني ، تستطيع ايران ان تبيع بعض نفطها
    بالتهريب او بتخفيض سعره ، ولكن اذا انخفضت صادرات ايران من النفط
    الى الربع او الثلث من إنتاجها فهذا هزيمه كبرى لها وانتصار لترامب ،
    المطلوب ليس تجويع الشعب الايراني أكثر ، بل وقف دعم ايران للمليشيات
    الارهابيه ، وهذا بدأ بوضع احد مليشياتها صناديق على أعمدة الشوارع
    للتبرع بعد ان فقد التمويل من ايران ،،
    تحياتي ،،

  46. قصة القرن
    ترامب وقطيع المتكلبنين يريد ان يكتب صفحة له في التاريخ والظاهر انه لم يكتب شيئا ولن يكتب شيئا سوى ما كتبه على ظهر بعض افراد قطعانه كيف شفط ما في اكياسهم

  47. الجيش الايراني لا يطرح اسئلة على من يمر عبر مضيق هرمز.
    المولج بحماية مضيق هرمز، ومن يسأل ويفتش السفن العابرة في المضيق، بما في ذلك السفن الحربية الاميركية، هو الحرس الثوري الايراني.

  48. لولا ايران لكان نتانياهو حاكما بامره دول الخليج… ايران فقط الصامدة بعقولها النوابغ و قدراتها الذاتية.. اما بقية العربان فتجمع لتؤدي الجزية لحاميها حراميها ترامب.. ولى زمن العربدة الاسراءيلية و جاء زمن نصرالله و حزب الله…

  49. الطرفين متفقين على أن لايتفق العرب والمسلمين .. إرهاصات لاغير .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here