النظام الرسمي العربي ودوله الوظيفية يكشف المستور وهو أنهم والكيان الصهيوني منظومة واحدة منذ نشأتهم – وهم في انحدار – والمقاومة تمثل ارادة الشعوب وهي من انتصار الى انتصار

 د. عبد الحي زلوم

فلنبدأ من الآخر: النظام الرسمي العربي اليوم “يمشي وهو ميت” فدوله الوظيفية قد أكملت مهمتها ويعادُ ترتيب المنطقة وحدودها ووظائفها الجديدة ويتسابق اصحاب النظام الرسمي العربي على كسب رضا من أوصلوهم الى السلطة وهم بذلك يحاولون الا ينضموا الى طوابير العاطلين عن العمل في النظام الجديد! والان فلنبدأ من البداية.

خطط الاستعماران الفرنسي والانجليزي لانشاء كيانات وظيفية لخدمتهما بمعزل كاملٍ عن شعوب تلك الكيانات . ونصب عليهم قبائل وعوائل متناحرة ورسم لها حدوداً كان هدفها ان تبقى النزاعات مستعرة بين دول الجوار، وجعل من احدى وظائف تلك الدول تجهيل شعوبها وطمس هويتها و حضارتها ومنع تأسيس اي مجتمع مدني لتصبح تلك الشعوب قطعاناً مكونةً من افراد وبلا هدف . حتى أن الإستعمار هو من صمم اعلام تلك الكيانات لا لتكون شعاراً لوطن ولكن تكريساً لحدود . وفي نفس تلك السنة التي خطط ضابطان أحدهما بريطاني والاخر فرنسي (سايس و بيكو) حدود الكيانات الجديدة خطط الغرب لزرع كيانٍ استيطاني صهيوني في فلسطين وكانت احدى وظائف النظام الرسمي العربي هو المساعدة في تكوين ذلك الكيان الصهيوني ونشأته ورعايته في السر سابقاً واليوم في العلن.

ثم جاء الانجليز بجامعة اسموها الجامعة العربية ولم تكن في غاياتها جامعة ولا عربية . فأهدافها المحددة هي الحفاظ على الحدود التي رسمها الاستعمار تحت اسم المحافظة على الاستقلال. وكانت اداة لتنفيذ المخططات الغربية بدءاً من حرب فلسطين وانتهاءً بإعطاء الشرعية لحرب الخليج الاولى والثانية وشرعنة التدخل الغربي في ليبيا بل وشرعنة محاولة تدمير الدولة السورية . كانت الشعوب العربية تقف على 180 درجة مخالفةً قرارات الغزو وشرعنة التدخلات الاجنبية . كانت الشعوب تنزل الى الشارع تأييداً  للمقاومة حين  كانت تتعرض الى اعتداء صهيوني  بينما كانت الانظمة تتآمر ضدها سراً واليوم بالعلن. وازداد الشرخ بين الشعوب وأنظمتها يوماً بعد يوم واصبح واضحاً أن الشعوب قد أسقطت الشرعية عن تلك الانظمة خصوصاً بعد ان انكشف المستور وتبين أن الكيان الصهيوني وتلك الكيانات هم اجزاء في منظومة واحدة يعزفون على انغام المايسترو من وراء الحدود .

دعنا نفصل الان الاسس التي تم بناء النظام الرسمي العربي لضمان خدمتها لمن أنشأها وليس لشعوبها :

1-   الجغرافيا :  تم عزل العمق العربي عن البحر الابيض المتوسط بكيانات طائفية . تم فصل  لواء الاسكندرونة وضمه الى تركيا . حاول الفرنسيون انشاء دولة علوية في منطقة اللاذقية ولكن لم تسمح البنية التحتية ولا الظروف السكانية بذلك حينئذٍ . تم تكبير جبل لبنان ليصبح قطراً منفصلاً عن بلاد الشام ليكون دولة مسيحية مارونية . و تم خلق كيان استعماري استيطاني يهودي في فلسطين وظيفته أن يقطع اي اتصال بري بين المشرق العربي والمغرب بالاضافة بأن يكون وكيلاً للاستعمار لاستنزاف الطاقات والموارد العربية.

2-   تحييد النقاط الاستراتيجية البحرية : وتم ذلك عبر تذويب السيطرة على تلك النقاط من دولة واحدة الى دول متناحرة ما أمكن . تم تذويب القوة الاستراتيجية لخليج العقبة بين فلسطين بمدينة ام الرشراش (ايلات حالياً) والعقبة الاردنية و مصر والسعودية. كما تم تذويب مضيق عدن بين يمن شمالي وجنوبي (والذي اصبح يمناً واحدة واليوم يتم ارجاعه الى يمنيين ) وجيبوتي . وتم تذويب القوة الاستراتيجية لمضيق هرمز بحيث اصبح يحده ايران من جهة و سلطنة عُمان من جهة اخرى . والغريب أنه تم قطع الاتصال البري بين هذا القسم وبقية سلطنة عُمان بفاصل من احدى الامارات العربية المتحدة .كذلك تم تذويب خليج البصرة ما بين ايران و العراق و الكويت . الطريف أو المقرف هو عزل العراق عن الخليج والمحيطات بشريط لا يتعدى عدة كيلو مترات من المياه الضحلة على الخليج. ليس الامر كذلك فقط بالنسبة للعراق وإنما بالنسبة الى الجزيرة العربية . لاحظوا ان المنفذ الوحيد للسعودية على الخليج  بل والمحيط هو عدة كيلو مترات فقط في منطقة راس تنورة لتأمين تصدير النفط أما بقية الجزيرة فقد تم عزلها عن الخليج والمحيط بشريط من الامارات وعُمان واليمن . بل بداية تم عزل اي اتصال بري بين قطر والامارات على سبيل المثال . ترك الاستعمار بين كل دولتين جارتين خلافاً حدودياً ليتم الصراع بينهما الى يوم يبعثون . فهناك مشكلة جزيرتي واربا وبوبيان بين العراق والكويت . وكذلك بين قطر والبحرين والامارات وعُمان والسعودية واليمن ومصر والسودان والمغرب والجزائر … الخ .

3-   استعمال الجيولوجيا كأساس للحدود : تم رسم الحدود ايضاً بناء على اسس جيولوجية . تم تحويل بعض المشيخات والتي لم يكن عدد افرادها يزيد عن بضع عشرات الاف حيث توجد مكامن النفط . اضطرت السلطات البريطانية اثناء فترة الاستعمار المباشر ان تجنس البدو هنا وهناك لزيادة عدد السكان . ثم جاءت بالاسيويين . فمثلاً عندما ارسلتُ احد مهندسي شركتي الاستشارية الى احدى تلك الدول سألته عن أول انطباع له فأجاب بأنه وجد (ما بين الهندي والهندي في هندي) . كان الهدف ان تكون الثروة في دويلات ذات كثافة سكانية ضئيلة وأن تكون البلدان ذات الكثافة السكانية الكبيرة قليلة الموارد يأخذ الاستعمار ثروات الدويلات الاولى مقابل حمايتها ويعطي جزءاً يسيراً جداً منها الى الدول الغنية بالسكان مقابل تسليم سيادتها السياسية . وليس عجباً أن اصبحت بعض هذه الدويلات امبراطوريات افتراضية للهدم والدمار ساهمت في تدمير الدول المركزية العربية كمصر وسوريا والعراق .

4-   ما هي نظرة الغرب الى هذه الدويلات ؟

مع احترامي الكامل الى  كافة الشعوب و الافراد في دول الجزيرة العربية الا أن نظرة الغرب تنمُ عن فوقية وعنصرية ولا تعتبر تلك الدويلات وشعوبها وافرادها اكثر من حجار شطرنج يتم استعمالهم لمصلحة الاستعمار القديم والجديد لا لمصلحة تلك الدويلات وشعوبها . ولكي ابين ذلك سأعطي مثالاً واضحاً لا يقبل أي تأويل .

بعد ان اصبحت الولايات المتحدة مستوردةً للنفط سنة 1970 وبعد ما تم تسميته بالصدمة النفطية الاولى كان هناك تياران في الادارة الامريكية في بداية سبعينات القرن الماضي. كان احدها هو الاحتلال الامريكي المباشر لدول الخليج من الكويت حتى عُمان .  سأنقل هذه الحكاية عن جيمس إيكنز ، وهو سفير سابق للولايات المتحده لدى العربية السعوديه أوائل سبعينيات القرن الماضي ، كما رواها إيكنز نفسه حول موضوع احتلال حقول النفط في الخليج. هذا ما قاله ايكنز:  ” سُئلتُ عمّا كان قد نُشر في مقالة بمجلة ” هاربر ” كُتبت من قبل كاتب مجهول دعا نفسه ” الجندي المجهول” ولم يعرف أحد حقيقة هويته إلا بعد ردح من الزمن. وكان كاتب المقالة اقترح على الولايات المتحده احتلال حقول النفط العربية من الكويت وحتى دبي، مع إحضار موظفين من تكساس وأوكلاهوما لتشغيل هذه الحقول وترحيل جميع مواطني هذه البلدان إلى نجْد (في العربية السعودية) ، بحيث تخلو المنطقة بكاملها من مواطنيها العرب ، ونقوم نحن بإنتاج النفط لمدة الخمسين أو السبعين سنة القادمة إلى أن تجف حقول النفط.  بحثت الخطة مع أرامكو ( شركة النفط السعودية الأميركية) فارتعبوا، إذ من السذاجة بمكان أن يجول بخاطر المرء مثل هذا الحلم،  وقد سألتني وسائل الاعلام الأميركية عن هذه الخطة ، وكنت حينها سفير أميركا لدى العربية السعودية ، فأبلغت وسائل الإعلام الأميركية بأن من يفكر بحل أزمة الطاقة الأميركية بهذه الطريقة إما أن يكون مجنوناً أو مجرماً أو عميلاً للاتحاد السوفيتي ، ويبدو ان هذه الكلمات لم تسّر ذاك الذي كتب مقالة “هاربر” ، وكنت أعتقده أحد حمقى وكالة الاستخبارات المركزية أوالبنتاﭽون ، حيث لم أكن أعرف بعد من قد يكون ، وأخيراً عرفت : لقد كان رئيسي كيسنجر، حيث لم ألبث بعدها أن طُردتُ.”

استقر الرأي في النهاية على الاحتلال بطريقة اخرى هي طريقة الخطوة خطوة  واستعمال كافة الوسائل بحيث أن تم عسكرة القوات الامريكية لتقبع فوق كل حقل غاز أو نفط كبير في كافة ارجاء الجزيرة العربية بل وأن تتحمل تلك الدول تكاليف هذه القوات وهذا الاحتلال تحت غطاء الحماية  من اعداء وهميين  مرة صدام حسين واليوم ايران ! انا لا ادافع عن ايران فقط وإنما عن اهلنا في الخليج أولاً . في حالة حرب يروجها نتنياهو وصهاينة البيت الابيض افلاً تكون القواعد العسكرية الامريكية في دول الخليج هدفاً ايرانياً ؟ ماذا لو تم قصف محطات تحلية المياه في تلك الدول ؟ وأين ستكون ساحة المعارك ؟ ما يسعى اليه صهاينة البيت الابيض وفلسطين هو شن حرب يكون وقودها اهل الخليج وبترودولاراتهم وهذا ما لا نتمناه لهم. فعدوهم هنا في فلسطين والصهاينة المسيحيون قبل اليهود يحرضون على هذه الحرب وهدم الاقصى وبناء الهيكل الثالث !

5-   استعمال الاقتصاد لتثبيت الخلافات :

هل يعتقد أحدٌ أنها هي الصدفة وحدها من جاءت بتغاير الانظمة الاقتصادية بين الدول العربية المتجاورة ؟ دعونا نبحث جيداً . النظام الاقتصادي في المغرب كان اقتصاداً حراً أما في الجزائر فكان (اشتراكياً ) وكان في تونس حراً ، وكان في ليبيا قذافياً وكان في مصر اشتراكياً ، أما في المشرق العربي فكان الاقتصاد حراً  في لبنان واشتراكياً في سوريا وحراً في الاردن واشتراكياً في العراق وحراً في الخليج والسعودية واشتراكياً في اليمن الجنوبي وحراً في اليمن الشمالي . مثل هذا التباين يجعل من المستحيل اي نوع من الوحدة السياسية في غياب وحدة النماذج الاقتصادية .

6-   الفرقة عبر القومية والوطنية والمذهبية والطائفية :

قبل 100 سنة كانت هناك وحدة اسلامية ومن خلالها وحدة عربية بالرغم من كل ما عليها من مآخذ تشكل وحدة ما بين المشرق العربي واكثر دول شمال افريقيا . طلب العرب الانفصال وطالبوا بوحدة عربية جاء نتيجتها دويلات سايكس بيكو والمشروع الصهيوني بفلسطين . ثم جاء من يطالب لاعادة الوحدة بين تلك الدويلات تحت شعار وحدة (حرية ، اشتراكية). ولما وصل فرعي هذا الحزب (حزب البعث) وتمكن من حكم سوريا والعراق لعشرات السنين كانت النتيجة هي تغليب العنصر القبلي والعائلي فأصبح حزب البعث (العلوي في سوريا )  يقف في صف واحد مع الجنود الامريكيين في عاصفة الصحراء ضد حزب البعث التكريتي في العراق وطارت الوحدة والحرية والاشتراكية. وجاء من طالب بوحدة الهلال الخصيب دون المغرب العربي (الحزب القومي السوري) ثم جاء من قال مصر اولاً والاردن اولاً وال نهيان اولاً وآل ثاني اولاً! تم تثبيت حدود سايكس بيكو عبر المناهج التعليمية والثقافية ثم نشر الاثنية والعرقية والطائفية داخل البلد الواحد. وبعد ان حقق النظام الرسمي العربي وظيفته بكفاءة عالية يتم اليوم اعادة رسم الخرائط والحدود لمئة سنة اخرى.

هناك اليوم هذا النظام الرسمي العربي المتهالك وهناك فجر جديد من المقاومة العابرة للمذاهب والطوائف والقبائل والعوائل وهو يسيرُ من انتصار الى انتصار. عندما يكون اقصى ما يتمناه وزير خارجية دولة (عربية) هو ان يَرْضَى عنه عدو امته المغتصب لمقدساته عندها نقول : هزلت. المشهد في وارسو كان هو المضحك  المبكي . مغتصب يعلم تماما عدم شرعية كيانه وكلما سمع صيحة ظن انها عليه  وانها ستكون القاضية ويطلب الشرعنة ممن لا شرعية له أو لديه، عندئذٍ نقول ايضاً :  تبا للطالب والمطلوب!

              مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. كل الاحترام والتقدير للأستاذ زلوم حفظكم الله

  2. لا اعتقد ان انشاء مجلس التعاون الخليجي الا حلقة اخري من مسلسل امتدادات الاستعمار في المنطقة

  3. مقال اكثر من رائع شكرًا على هذا الشرح وهذه المصداقية التي تبعث فينا الكثير من الأمل في التحرر من وكلاء الاستعمار الاذلاء المهزومين

  4. …اليوم الذي يصبح العربي والعربية وهو او هي في بيته او في وقت فراغه وفي طابور الانتظار او راكب وسيلة مواصلات … ولاهم له او لها الاالقراءة والاطلاع .. في رواية اوجريدة اوكتاب اودراسة ..ويترك الثرثرة والمسلسلات .. وحصص الطبخ واستديوهات الفنانين وملاعب كورة القدم وساحات النوق والجمال .ورؤساء الاحزاب .. يتحرر هذا العربي والعربية وتتحرر معه الارض والعرض …هل فهمت يا امة اقرأ….أقرأ….

  5. بورك فيكم يادكتور علي كل ماتعطينا من معلومات موثوقه صادقه هي بمثابة كنز نجهل كيفية استخدام ما هو ينفعنا والابتعاد عن ما يسبب لنا الكوارث
    هناك استعمار بريطاني وآخر فرنسي كانوا مسيطرين علي بلداننا باستثناء ليبيا واستعمارها ايطاليا… ألم تلاحظوا أن بريطانيا تركت في كل بقعه دنستها مشاكل حدوديه لا تنتهي إلي يوم القيامه عكس فرنسا لا أكاد أسمع عن مشاكل حدوديه تركتها خلفها مقارنه بنجاسة وقذارة بريطانيا!!!!بالطبع ماقامت به فرنسا من جرائم ضد الشعب الجزائري العظيم لا يمكن قياسه بأي جريمه ارتكبها استعمار…بريطانيا سبب مصيبتنا الكبري في كل الوطن العربي يكفي زرعها اسرائيل بدون وجه حق…حتي قرار242 وضعت فيه سمها!!ال التعريف حين استبدلت كلمة الأراضي المحتله بكلمة أراضي محتله…
    كل الشكر والتقدير والاحترام والمحبه لدكتورنا ومفكرنا الغالي حفظه الله ورعاه

  6. نحن بحاجة باستمرار لنثل هذه المقالات التحليلية الرائعة لعل وعسى ان توقظ الشعوب العربية من سباتها الطويل

  7. سؤآل ل د. عبد الحي زلوم ارجو الاجابة عليه مع تمنياتي لك بالصحة وطول العمر,
    نظرة الى تسلسل الاحداث
    (1) ١٩٤٨هبت الجيوش العربية لنصرة فلسطين النتيجة ضياع (اعطاء) جزء آخر لاسرائيل.
    (2) ١٩٦٧ طرد قوات الامم المتحدة استعداداً لحرب تحرير فلسطين انتييجة ضياع (اعطاء) الضفة الغربية العمق الاستراتيجي وعلى رأسها جوهرة التاج الاسرائيلي القدس.
    السؤال: هل كل ذلك سوء تقدير أم استحقاق (اي جاء موعد التسليم فافتعل حرباً محسومة النتائج)؟
    الشق الاخر منظمة التحرير
    (1) ١٩٧٠ حرب اهلية في الاردن. الخروج من الاردن صاحب اطول حدود مع فلسطين.
    (2) ١٩٧٥ حرب اهلية في لبنان.الخروج من لبنان صاحب آخر الحدود مع فلسطين.
    (3) ٢٠٠٧ حرب اهلية في فلسطين. فلم يعد الاسرئيلي هو العدو. وتوحش الاستيطان والتهويد .
    هل هذا ايضاً موآمراة مخابراتية عالمية (اذا كان كذلك فان م.ت.ف مجموعة عملاء)؟ام سوء ادارة؟ ام ان هذا هو السبب الذي انشئت من اجله منظمة التحرير الفلسطينية وهو تصفية القضية الفلسطينية؟

  8. (( ثم جاء الإنجليز بجامعة أسموها الجامعة العربية وهى ليست جامعة ولا عربية وهدفها المحافظة على حدود سايكس بيكو )) واضيف أنا احد اهم أهداف هذه الجامعة هو منع اَي مشروع ممكن لتحرير فلسطين وايضاً تكريس الانقسام العربي والآن تلك الجامعة الانجليزية كما نرى تم سعودتها تماما والدليل صمتها الفظيع على جرائم السعودية في اليمن والتي تقشعر لها الابدان

  9. (( ثم جاء الإنجليز بجامعة أسموها الجامعة العربية وهى ليست جامعة ولا عربية وهدفها المحافظة على حدود سايكس بيكو )) واضيف أنا احد اهم أهداف هذه الجامعة هو منع اَي مشروع ممكن اتحرير فلسطين وتكريس الانقسام العربي والآن تلك الجامعة الانجليزية كما نرى تم سعودتها والدليل صمتها على جرائم السعودية في اليمن

  10. مقال في الصميم د.زلوم. الحديث الشريف يقول*لا يلدغ المؤمن من جحرك واحد مرتين* لدغنا ولطمنا تكرارا وتكرارا! فهل نحن حقا مؤمنين ؟

  11. ارجو عدم نشرها فقط ارسلوها للدكتور عبد الحي زلزم .
    بل بداية تم عزل اي اتصال بري بين قطر والامارات على سبيل المثال .
    هذه الفقرة من مقالك . انت تعلم انه كانت مطالبه سعوديه بواحة البريمي التي هي العين . وحتى يضمن الشيخ زايد اعتراف فيصل بالامارات قبل بمبادلة العين باعطاء السعوديه ما يقارب ال 90كم طولا ما بين قطر والامارات ( والتي الان بها حقل الشعيبي النفطي والذي ينتج ما يقارب 800000 برميل يوميا ) وتم ذلك وبهذا اصبحت قطر معزوله بريا عن الامارات . الان الخلاف الاماراتي السعودي اولاد زايد يقولوا للسعوديين ابونا بادلكم ارض بأرض فالبحر المقابل لهذه الارض لنا .

  12. طوابير العاطلين عن العمل في النظام الجديد !! اجمل وصف سمعته عن دول الاعتدال لقد تخيلتهم يتنازعون على الطابور 😂😂 هذا صحيح تتسابق الانظمة العربية لتاخذ اول الطابور لتنال رضا السيد الامريكي ومع ذلك هناك نوعين من هذه الانظمة العربية نوع يصرف على امريكا اي يدفع لامريكا مليارات ونوع اخر يعتاش على المنح والمساعدات الامريكية ولكن في النهاية كلهم واحد لدى الامريكان وان كان رئيس امريكا يهدد ويهين الذي يدفع لهم اكثر من الذي تدفع له امريكا 😂😂

  13. عندما نصبح. اقوياء. نستطيع تحرير. فلسطين ،. لكن. السؤال. كيف. نصبح. اقوياء. في. هذا. الوقت

  14. مقال رائع يعري صهاينة العرب العراة اصلا لقد استمعت لمعظم اللقاءات للكاتب الامريكي اليهودي (( غير الصهيوني )) نعوم تشومسكي يتحدث عن الدول العربية ويتحدث عن اكبر دولتين عربيتين كيف إنهما تدوران في فلك امريكا وفِي فلك الصهيونية العالمية يتحدث ايضا الكاتب عن داعش وعن اسرائيل الذي قال لولا بعض الانظمة العربية لما استمرت وتمدددت وقال انه السعودية هى مركز التطرّف العالمي وان أفكار داعش هى نفسها أفكار الوهابية وكلاهما صنعتهم امريكا لحماية اسرائيل وأكد الكاتب على انه نظام ال سعود سيزول لانه لايوجد أساس لهذا النظام الذي قام على الكذب باسم الاسلام وانا شخصيا كما اصدق كاتبنا المحترم الدكتور عبد الحي زلوم ايضا اصدق هذا الكاتب الامريكي نعوم تشومسكي واصدق كذلك النائب البريطاني جورج غلاوي ولا اصدق احد من نظام ال سعود الذي استمر ١٨ يوما يكذب بشأن جريمة قتل وتقطيع مواطنهم خاشقجي حتى الان مازال نظام بن سلمان لا يصرح للراي العام العالمي ماذا فعلوا بجثة خاشقجي المقطعة هل تم إذابتها بالاسيد او تم حرقها في الفرن في منزل القنصل السعودي محمد العتيبي ؟؟ القتلة موجودين في السعودية والمفروض ان يتم استجوابهم بشأن جثة المغدور خاشقجي رحمه الله (( صحيح موضوع جريمة قتل خاشقجي جانبي لكنه لُب الموضوع الاٍرهاب الوهابي لصالح الكيان الصهيوني ))

  15. تشريح متمرس للجسم العربي النعتل ؛ وتشخيص دقيق لموطن العلة ؛ ثم وصفة سحرية للداء المستعصي => صحوة المقاومة التي تخترق الحدود والجغرافيا والجيولوجيا في سبيل تحقيق وحدة الشعوب ؛بعدما “خابت وحدة العروش” !!!

  16. لا السلطنة العثمانية سترجع ولا اوهام القومية العربية ستتحقق. النظرة لانفسنا على اننا مسلمون وعرب قبل كل شيء هي المشكلة الحقيقية وهي العائق امام نهضة العالم العربي. الانتماء الوطني يجب ان يكون هو الاساس والوطن غير الدولة فالفلسطيني والسوري والاردني واللبناني يجمعهم وطن واحد هو سورية (الطبيعية) برغم تفرقهم السياسي. الاوطان هي الاساس في تكوين الشخصية الاجتماعية والثقافية والنفسية لابناء الوطن الواحد.

  17. عزيزي د. لزوم. جزيل الشكر لك على هذا التحليل الواضح والعميق والواقعي والذي لا لبس فيه. وأضيف إلى هذا الواقع أيضا الصراعات الايديولوجبة بين اليساري والإسلامي والقومي السائد إلى يومنا هذا رغم فشل كل هذه الإيديولوجيات نسبيا مما يجعل الوصول للحكم بطريقه ديموقراطيه شبه مستحيل.
    وياحبذا د. زلوم لو تطرح علينا أيضا كيف الوصول لحل هذه الأزمات التي نعيشها بعد هذا التحليل الموضوعي لواقع أمتنا العربيه وأنظمتها المختلف. …مع خالص التحيات لك ولاسرب رأي اليوم…

  18. قطعت جهيزة قول كل خطيب
    واضيف ان الكيان الاسرائيلي كان و ما زال اوهى من بيت العنكبوت بل هو اضعف من اي قاعدة عسكرية لاي دولة لانه مجتمع عسكري مدني غريب قوامه الامن و الاقتصاد في محيط معاد. ولو ترك الشعب الفلسطيني وحده يقاوم (وهو في الحقيقة يدافع عن الشرق كله كخط امامي) لهرب اكثر اليهود..اغلب اليهود في فلسطين طلاب حياة و رفاه فاذا اختل الامن و الاقتصاد انهارت الدولة الا من بعض الموتورين العقائديين السذج او المجرمين.
    انظر الى الرعب الذي حدث في المجتمع اليهودي عند الحديث عن الانفاق في الشمال و الجنوب..انظر الى الرعب عندما وصلت صواريخ المقاومة مطار اللد…لقد كنت في فلسطين عندما جرى العمل الارهابي بالغازات السامة في قطار الانفاق بطوكيو في مارس 1995 و رأيت الاف اليهود فزعوا من الفكرة وهربوا على عجل.. و ابسط دليل على ما أقول ان نصف الاسرائيليين يحملون جنسيات اخرى و ان ال CIA طالما حذرت من النزوح المفاجئ لملايين الاسرائيليين. ان ما يبقي اسرائيل هو عدم شرعية الانظمة العربية او عدم منطقية تقسيمها كما رأى الكاتب المحترم

  19. ليش دكتور هالقيت بتعرف هذا كله نتاج سايكسبيو ووعد بلفور ووكلاء للمستعمر الذي هو اقل تكلفه على المستعمر ولشق صفوف الشعب العربي وتقسيم الشعوب مذهبيا ودينيا وعرقيا لبقاء الفوضى الخلاقه والتخلف ونهب ثروات الامه

  20. الغرب يطبق الديمقراطية على شعبه ولا يريدها لغيره.
    بل ينصب حكاما يتسمون بالعداء لشعوبهم ومستعدون لإرضاء مشغلهم حتى ولو لزم الأمر استعمال أبشع ونساءا القمع والتعديل.
    ان الاستقرار النفسي والاجتماعي الدي تعيشه شعوب الغرب ليس سوى على حساب الشعوب المستضعفة التي تنهب مواردها الطبيعية لا ييتفيد منها إلا هم الإمبرياليون.والدليل هو الهجرة التي أصبحت تتفاقم يوميا بسبب التفقير الممنهج.

  21. ليس لي تعليق على ما كتبت إلا قول الشكر الجزيل على مقالاتك الرائعة .

  22. اضف الى جملة التغايرات التي صنعها الاستعمار ووافق عليها من وافق من العرب، إن لم تكن اهم التباينات، وهي حالة الحرب والاستسلام: معاهدة استسلام بين الكيان الصهيوني والنظام المصري، بين الكيان والنظام الاردني، بين الكيان وسلطة اوسلو في الضفة، معاهدة تبادل تجاري ومكتب تجاري متبادل بين الكيان والنظام القطري، سياحة تجارية بين الكيان والمغرب بموافقة النظام المغربي، تطبيع استسلامي بين الكيان والنظام السعودي. بالمقابل حالة حرب بين الكيان وسوريا، الكيان ولبنان، الكيان وحماس/غزة، الكيان والجزائر، الكيان وليبيا، الكيان والسودان.
    الخلاصة: في مثل هذا التباين يجعل من المستحيل اي نوع من الوحدة السياسية في غياب منظومة أمن قومي عربي مشترك.
    هذا ما ادركه ويدركه الغرب وماخطط له، وما كان ليتم له دون الخيانة العظمى، خيانة السادات.

  23. شرحت واسهبت وافضت وأجدت باحثا ومؤرخا لم يطال مداد قلمه الحر التلويث والعطايا التي ضللّت الكثير من اعلاميينا الذين تم تلميعهم من اباطرة الإعلام العالمي الصهيوني (جهلا ودولرة وحبا للشهره ولو على خازوق ) ؟؟؟؟؟؟ وان جاز لنا التعليق تساؤلا مشروع استاذ عبد الحي هل يعقل إبقاء تلك القيادات المأجورة على جدول الحجز (الوهم ) لحكم جديد بعد إخماد طفرات الشعوب (لاسمح الله) ؟؟؟ وهم مصدر الإستفزاز للشعوب وطفراتها نحو التغيير والإصلاح وخلع عباءة التبعيه لهذا وذاك من هول ما اصابها من فقر وتهميش وإفقار ومصادرة للقرار والثروات ؟؟؟؟؟؟؟ “ما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب ” صدق الله العظيم

  24. ____ يبدو بأن ’’ الجندي المجهول ’’ صاحب نظرية ( خطوة _ خطوة ) كان له ما أراد . و يبدو أن عبارة ’’ مجنون ’’ جعلته يدخل بعض التعديلات على سياسة الحيازة و وضع اليد ~~~|||||\~~~ .. هل تصدق أن براميل النفط كانوا يفرشون لها البساطات الحمراء ؟؟؟

  25. ____ أريد أن أعلق على مقال دكتورنا عبد الحي زلوم الفاضل بلغة ’’ القصابين ’’ : فعلا كان الجسم العربي الإسلامي واحد قبل أن يتم تجزئته .. بعد الذبح و السلخ .. ضحايا الأمتين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here