“النظام الاردني مستمر في كسر ارادة الأردنيين.. فعلى من تقرأ الفاتحة.. لا أثر قانوني او سياسي لورشة الصفقة مع الرفض والغياب الفلسطيني

فؤاد البطاينة

وأخيرا، أطلت علينا الادارة الأمريكية معلنة طبيعة صفقة التصفية حين تفترض بأن مشكلة الشعب الفلسطيني وطبيعة الصراع العربي الاسرائيلي هي اقتصادية وليست احتلالا، وبأن الأوطان تباع، والسلام يتحقق بالرشا، وعمليته السلام تقوم على قواعد السوق في البيع والشراء وتحديد الثمن، بعيدا عن الأسس والمبادئ القانونية والسياسية والتاريخية التي تعيد الارض والحقوق المسلوبة.

وبالتوازي أطل علينا القرار الاردني بالمشاركة في ورشة البحرين، الاداة التنفيذية للصفقة، رغم غياب ورفض التوأم الفلسطيني الرسمي والشعبي صاحب القضية وقرارها، والذي يُفقدها غيابه أدنى مشروعية، ويجعل من كل ما يخرج عنها باطلاً ولا أثر سياسي أو قانوني او أخلاقي له. إلا أن مشاركة لأردن رغم غياب فلسطين ورغم ارادة الشعب الأردني بكل أطيافه التي عبر عنها بكل الأدوات السلمية، هي مشاركة لها خصوصية قاتلة تطال المصالح الوطنية العليا للشعبين الاردني والفلسطيني والقضية معا بما يتعدى الطعنة بالظهر الى ما تتيحه العلاقة التاريخية والمتميزة للأردن بالقضية الفلسطينية وشعبها من استخدام صهيوني ودولي للمشاركة الاردنية لتأخذ مكان الدور والقرار الفلسطيني على غير محمله. إلا أن تزوير ارادة الشعوب لن ترتد بالنهاية والمحصلة إلا على مزوريها

فنحن اليوم أمام عملية متاجرة بالوطن ما كان لها أن تطرح لو لم يكن النظام الرسمي العربي مع الواقع الفلسطيني حاضنة لها. وما كان لها ان تكون لولا استحقاقات اوسلو التي طعنت المقاومة الفلسطينية المشروعة في خاصرتها وما زالت تطعن بها رغم أنها مقاومة ليست جدلية على صعيد الشعب الفلسطيني والقانون الدولي. فنحن الشعب العربي أمام تحديين هما سلطة أوسلو في كفة والانظمة العربية كلها في كفة وإن نجاحنا في واحد من التحديين سيكون كفيلا بقلب المعادلة وإعادة الروح للقضية ولأمة صامته.

 الشعب الاردني اليوم وقطره العربي يدخل ضمن المشروع الصهيوني في فلسطين والمنطقة مباشرة بقرار رسمي للنظام وبشهادة زور فاضحة من حكومة مأجورة ذليلة معادية للشعب والعقيدة سيسجل التاريخ رئيسها كرائد في نادي الرؤساء للخيانة الوطنية والقومية العظمى.

فسياسة الدولة في التعامل مع الصفقة والرضوخ لها بالمشاركة في ورشة البحرين بأي مستوى وأية ذريعة هي رضوخ ومشاركة في وأد حق العودة، وفي التوطين والوطن البديل، وتمريرا لقرار يهودية الدولة وابتلاع القدس وكل ذلك أول الغيث لا نهايته. وإن مصداقية التمسك بالثوابت واللاءات سقطت. حيث لا يكون ذلك بالمشاركة في ورشة تمثل طبيعة الصفقة وليست معقودة أصلا الا لأجندة واحدة هي الرشا على خلية المتاجرة بالوطن وجاءت فوق ذلك في إطار إلإمعان بالإذلال لأمتنا والاستهتار بقضيتها حين يصل سقف المزاد إلى توسل المجتمع الدولي لجمع مبلغ ثمنا لفلسطين والاردن وحقوق شعبيهما الوطنية بينما دولة أعرابية واحدة يخلو التاريخ من نموذج خيانتها وذلها دفعت اكثر من عشرة أضعاف المبلغ رشوة لرضا صاحب الصفقة.

على نظامنا الاردني بالذات أن يحسب تداعيات الصفقة وطبيعة ورشة البحرين ومعانيها السياسية، فضحيتها الأولى والمباشرة ستكون وكالة الغوث التي لا تقتصر تصفيتها على مجرد انعكاساتها السلبية المالية على الاردن أو المعيشية والخدماتية على ملايين اللاجئين الفلسطينيين بل على تصفية البعد السياسي الدولي للقضية الفلسطينية.

إن صفقة ترامب على خستها وصفاقتها عندما تكون بعنوان الارض مقابل المال ليست الا استحقاق سياسي لقبولنا بصفقات ابتلعناها ودفعنا نحن الثمن، أليس هذا كافيا لأن تعتبر كشعوب. فما لم يتم اسقاط الصفقة الجديدة من أساسها فلن تكون هي الأخيرة ولا نهاية مطافها فلسطين والأردن، بل سيتبعها صفقات وصفعات تأتي على طبيعة الوجود العربي في المنطقة وكرامة الانسان العربي ومصيره.

الشعب الاردني اليوم مطالب بالدفاع عن نفسه ووطنه ومستقبله وليس أمامه الا اسقاط الصفقة وجعل كل ما تحقق منها حبرا على ورق. وهذا نداء لكل مواطن للوعي على الحقيقة وتلبية نداء الوطن والضمير والكرامة. وأن يتجاوب ولا يتقاعس. فلا سجن ولا موت ولا مخالفة للدستور إن خرج للشارع ولبى النداء. فوحده القادر على فرض وجوده وإرادته على من يتجاهلها ويكسرها وإلا فصمته سيكون الى الأبد.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. إلى الأخ الزيودي/الأردن.مساء الخيرات أخي العزيز.أطمنك الشعب العربي الفلسطيني شعب مكافح ومجاهد ولن يستطيع أي مخلوق بالأرض إجباره على بيع وطنه.أنت ربما لا تعلم مدى انتماء هؤلاء لأرض فلسطين. عندما تسمع الحديث بينهما ربما تفهم عمق هذه الحقيقة.اطمئن يا أيها الأخ الوطني. لن تكسر إرادتهم. فهم شعب الثقافة والعلم والتفوق والمقاومة.حتى أبو مازن، ثمة خطوط حمراء انا مطمئن أنه كفلسطيني قبل أن يكون رئيسا لن يقبل بتجاوزها. لن تنجح صفقة ترمب العنصري وكشمير الصهيوني.

  2. .
    الفاضل الزيودي ،
    .
    — هنالك الان مصلحتين مستقلتين لكل منهما اجنده :
    .
    — المصلحه الامريكيه وهي ما افضتم مشكورا بالاشاره اليها من الافنجليه القويه والصناعات العسكريه وكارتيل الطاقه وهولاء لهم مطامعهم وفعلا لا يهمهم من يحكم السعوديه من ال سعود
    .
    — وهنالك المصلحه الاسرائيليه وكانت تتعاون بالخفاء مع النظام السعودي وهي للعلم من اختصاص الملك فيصل وفرعه ، الا ان فرصه كبيره اضافيه لاحت عندما احتاج الملك سلمان لتثبيت الحكم من بعده في أولاده وهنا كان جاريد كوشنر من امن قبول نتانياهو المغامره بالتدخل لصالح طرف من ال سعود وادى ذلك لغزوه الرتز التي تطلبت تخطيطا وخدمات لوجستيه وعرفه عمليات صخمه في النقب بحيث تم رصد جميع المطلوب إلقاء القبض عليهم وتعطيل جميع اجهزه الاتصالات التي تخصهم وتخص من يعمل معهم وتامين ملفات بحق كل منهم تشل قدرته على اتخاذ رد فعل .
    .
    — والأمريكيون لم يتدخلوا لان الامر به مغامره كبيره اذا فشل لكنهم طبعا كانوا على علم ، من هنا علينا ان نتعامل مع توجهين مختلفين كلاهما سيّء ولكن ليس كل ما يريده الاسرائيليون هو ما يريده الامريكيون والعكس ايضا .
    .
    — وأريد هنا ان اصل الى ما يسمى صفقه / عرض / فرصه القرن ،،، هذه ليست مبادره امريكيه ، هي مبادره إسرائيليه ينفذها لحسابهم جاريد كوشنر بصفته صهر الرئيس الامريكي ولا تمثل سياسه الدوله الامريكيه العميقه صاحبه القرار . لذلك لا نسمع عنها الا كلاما مبهما وخلطا بين استثمارات عربيه غنيه موعوده وفرصا كلها بلا ارضيه و لا تتعدى الفقاعات لان هدف اسرائيل هو قبض ثمن تثبيت الحكم في ابناء الملك سلمان عبر التطبيع الاقتصادي الشامل مع السعوديه والباقي اوهام .
    .
    — نأتي للتهديد بالتضييق على الاردنيين العاملين بالسعوديه ، وعلينا ان نكون واقعيين بالتعامل مع هذا الخطر في هذا الوقت بالذات لذلك فان الاكتفاء بوفد فني يعتبر اقل الشرور وعلى الاردن ان يتخذ خطوات اخرى تحصنه من تهديد مماثل بالمستقبل لان من فعلها مره سيكررها وسبق ان تم التهديد بانهاء التواجد اللبناني في السعوديه واتى الرد من السيد حسن نصر الله فتراجع الحكم السعودي ، ويستطيع الملك التلويح بالشرعية الهاشميه في حكم الحجاز اذا لم يضبط النظام السعودي خطواته . وسواء وافقنا او اعترضنا على اداره الملك للاقتصاد الا اننا لا نختلف بقدرته على اتخاذ موقف جريء وراينا ذلك في قضيه الوصايه على الاقصى وفِي رفع الرايه الهاشميه الشرعيه التاريخيه كإنذار للنظام السعودي حينها .
    .
    لكم الاحترام والتقدير
    .
    .

  3. الى الذي كتب بلا اسم ورد على حبيب الصفا سألتني عن رايي بالمليشيات في العراق وعن رايي بولاية الفقيه اليك جوابي اما المليشيات فهي فصائل مقاومة معروفة وهي جزء من محور المقاومة وعقيدتها ان فلسطين لنا ولا تحرر الا بالسلاح وأما رايي بولاية الفقيه اذا تقصد ايران والسيد الخامنئي فهم واضحون من عشرات السنين انهم الداعم الوحيد والحقيقي لكل ناصر للقضية الفلسطينية ولذلك انا معهم بالمطلق وكل فلسطيني حقيقي معهم وأما قصة البلديات فارتفع عن هذه المهاترات وتحية لك من عراق المقاومة ان كنت فلسطينيا ولكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  4. الواضح تماما ان ال سعود باتوا جزءا من المشروع الصهيوني في المنطقه ولا هم لهم سوى الحفاظ على عروشهم فقط والاردن في وضع ضعيف جدا .

  5. الشعب العربي الفلسطيني الأصيل.الحل بسيط أظهر هويتك الحقيقة الفلسطينية ولا تقبل أي شيء بالكرة الأرضية إلا حق عودتك الى المدن التي غادرت منها.فلسطين وطنك فيها ما في الخليج من نعم-غاز-وفيها ما في بلاد الشام من نعم-الطبيعة الجميلة -وفيها ما في المملكة العربية السعودية الغالية-الأماكن المقدسة.وفيها أهم من كل هذا وذاك وطنك الذي يجعلك تتصالح مع نفسك وتعود شخصا واحدا واضحا:عربي فلسطيني. على كل الشعوب العربية دعم الفلسطيني العربي ليستطيع الأنتصار على القهر وتحقيق هدفه هذا-فهو والله طيب نقي يستحق دعمنا.هو واحد منا يا ناس.

  6. الا الكبير الاستاذ almugtareb بالطبع اعرف مثل هذه الضغوطات ولكن منطلقي أن لا ضغوطات وتدعيات ضغوطات أهم من انسياق الاردن بالذات لصفقة القرن . مع وافر الاحترام والمحبه لشخصك الكريم

    الاخ حمزه أنا اعتذر فليس عندي حقا غير هذا الجواب ارجو اعادة قراءاته وإلا فان هناك سؤ فهم بيننا للسؤال او الجواب

  7. _______________ الفاضل المغترب،،أنت أستاذ في السياسة،لكن اخالفك الرأي واختلاف الرأي لأ يفسد للود قضية،أيها الفاضل: الأمريكان غير قلقين من يستلم الحكم في السعودية من ال سعود؛هل محمد بن نايف أو متعب بن عبدالله مشكوك بولائهم لأمريكا؟!،قانون جاستا نعم قانون جاستا ؛السيف المسلط على رقاب الوهابيين و ال سعود ،الذي تم ابتزازاهم به من قبل الصهاينه،حيث كان الثمن المطلوب إنهاء القضيه الفلسطينية مقابل عدم تفعيل قانون جاستا،الرقص وهز الوسط في السعودية والانفتاح والتطبيع مع إسرائيل من ضمن الشروط، لن يكون أي ردة فعل في الداخل السعودي ؛حيث وضع محمد بن سلمان شيوخ الوهابية أمام خيارين مصادرة الأموال في أمريكا وتصنيف الوهابية كحركه ارهابية ورفع قضايا تعويضات لها أول وليس لها اخر أو بيع الأردن وفلسطين؛والدليل على ذلك تصريحات السديس و المغامسي ؛ كما أن ترامب متورط مثل آل سعود؛التدخل الروسي في الإنتخابات الأمريكية؛ والتهرب الضريبي والفضائح الجنسية ؛تم تبرئته منها مقابل الإعتراف بيهودية الدولة،القدس عاصمة للصهاينة،اسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين،ضم الجولان ؛ إنهم اليهود ومكرهم ،هل تذكر عندما كنت تقول بأنهم ضحايا للغرب ؟؛عن أي دولة عميقه تتحدث أيها الفاضل؛الكل يسعى لإرضاء الانجليين المتصهينين،الحزب الديمقراطي قبل الجمهوري ؛أنت تتحدث عن جماعة من ثمانون مليون شخص أكثر صهيونية من بن غوريون!!؛بالإضافة للوبي اليهودي في أمريكا ،أما العاملين الأردنيين في السعودية؛بإمكان الحكومة الأردنية مصارحة الشعب الأردني وتركه يقرر ويتحمل المسؤولية …….
    _________________ الحروب في العراق وسوريا واليمن التي تم توريط ال سعود بها بالإضافة لملالي إيران،من المستفيد من هذه الحروب ؟!، إسرائيل فقط…. الآن ال سعود يطالبون نتن ياهو بحمايتهم من الملالي .. … والملالي محاصرون و يخسرون الملايين يوميا ،وآل سعود يدفعون المليارات …..

  8. الى السيد Al-mugtareb
    الاردن بكامله على المحك بل المنطقه باسرها وتقول لنا من اجل حفنه من الاردنيين يعملوا بالسعوديه ذهبنا الى الورشه ارحم عقولتا مليار ومئتي مليون المساعدات الامريكيه للاردن تستحق هذا العام يمكن تكون اقوى لا يزال تقول بعض الحقائق لتمرير كذبه مع احترامي

  9. كل الاحترام لهذا المقال، ولكن بإعتقادي أن الدولة ستفاوض على نفسها وعلى الضفة الغربية وهو مضمون صفقة القرن على اعتبار أن فك الارتباط بين الضفتين لم يكن دستوريا أو لم تتم دسترته لغاية الآن.

  10. .
    استاذي واخي الفاضل فواد البطاينه ،
    .
    — سيدي ، ما بلغني بان الملك عبد الله اضطر لارسال وفد للمنامه بعدما تم ابلاغه بان مقاطعه الورشه ستعتبرها السعوديه اساءه موجهه ضدها وسترد بالتضييق على الاردنيين العاملين بالسعوديه وبدء ترحيل ناعم لهم .
    .
    — سبب القلق السعودي الشديد هو ان النظام السعودي يدرك خطوره هذه الخطوه وبهذا التوقيت بالذات ولكنه اضطر لتنفيذها لانها استحقاق مقابل الدور الاسرائيلي في تثبيت ولايه العهد بابناء الملك سلمان عبر غزوه الرتز .
    .
    — لذلك يلح النظام السعودي على مشاركه عربيه واسعه ولو رمزيه للتغطيه على الهدف الحقيقي لاسرائيل من الورشه و هو اعتماد المنامه مركزا للتطبيع الاقتصادي الواسع مع السعوديه بغطاء وهمي سياسي اسمه عرض او صفقه القرن .
    .
    — كوشنر وفريقه يعمل مايه بالمايه لمصلحه اسرائيل وترامب لا يمانع، الاهم ان الدوله العميقه بامريكا لا شأن لها بهذه المسرحيه ولا تدعمها لذلك علينا الا ننساق وراء الاعتقاد بوجود عرض حقيقي على الطاوله لذلك فان كل ما سنعطيه كعرب لن ناخذ مقابله اي شيء مطلقا .
    .
    — بالمقابل فان التطبيع الاقتصادي الواسع العلني المطلوب يقلق كثيرا القياده السعوديه بسبب توقيته وخشيتها من رده فعل داخل السعوديه لكنها لا تستطيع منعه لإصرار نتانياهو عليه الان لحاجته له دعما لموقفه في اسرائيل وكوشنر يهمه دعم نتانياهو للصداقه العميقه التي تجمعه بوالده .
    .
    لكم احترامي ومودتي .
    .
    .

  11. الى الأخ فؤاد البطاينة.استغرب أن تجاوب سؤالي على طريقةوفسر الماء بعد الجهد بالماء.أكيد الصهيونبة لا تريد دولة فلسطينة على شبر واحد من فلسطين.لكن الضفة كانت مع الأردن من ١٩٤٨ الى ١٩٦٧.لماذا لم تقام دولة فلسطينة في تلك الفترة والارض كانت معنا؟؟أقسم بالله نفسي أعرف وأرجوك أن تجيبني بكل شفافية يا أخي.

  12. امه فاسده ( حكاما وشعوبا ) والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
    اصلحوا أنفسكم واهليكم وحرروا أنفسكم من العبوديه لغير الله الى توحيد الله وإخلاص النيه لله .

  13. إلى الذي كتب حبيب الصفا، لماذا طردتوا الفلسطينيين من حي البلديات في بغداد؟!،هل البيت الشيعي “التجمع السياسي للأحزاب الشيعية في العراق ” سيحرر فلسطين؟! ، لماذا لا تسموه البيت العراقي؟!،يا ريت تحاربوا الفساد في العراق ،حيث يحتل مرتبه متقدمه في هذا المجال،ثمانية أشهر ولم تتفقوا على وزير الداخلية والدفاع!، يبدوا إنك أحد المتاجرين والمزاودين ،لم تخبرنا عن رأيك بالمليشيات و ولاية الفقيه… المظاهرات في جنوب العراق ضد التدخل الإيراني في الحكومة…..

  14. مروان عبد الحي
    الذي اخذه العرب من خطة/ صفقة الارض مقابل السلام، سياخذون مثله من الخطة الثانية واسمها صفقة القرن، اي لا شيء، و في النهاية الصفقة الثالثة قد يسمونها ” الحق في الحياة” سيتم فيها مقايضة بقاء العرب على قيد الحياة بالاستيلاء على بلادهم واموالهم.
    ايها العرب: لن تعطيكم امريكا واسرائيل اي مليم ينفعكم بالعيش بكرامة وفي النهاية لتصبحوا شعوب لا قيمة لها، وسيستولي الفاسدين (سياسيين، صحفيين، تجار ومصاصي دماء ، مشايخ السلاطين) على الاموال وتستمر الماساة.

  15. الكاتب الكبير فؤاد البطاينه
    تحية واحترام
    نتفق ان لكل مرحلة لها تسمية وظروف خاصه بها
    1) المبادرة العربية الارض مقابل السلام
    2) أوسلو الارض مقابل الاعتراف المتبادل
    3) صفقة القرن الارض مقابل المال
    4) مستقبلآ الارض مقابل ……. ؟؟؟؟؟

  16. دولة أعرابية واحدة يخلو التاريخ من نموذج خيانتها وذلها دفعت اكثر من عشرة أضعاف المبلغ رشوة لرضا صاحب الصفقة.

  17. التحيه والاحترام لكل المعلقين والمعقبين لغاية ارسالي لهذا التععقيب والاعتذار لمن جاء تعقيبه بعد هذا
    الأخ حمزه من تونس \\ بعد التحيه الصهيونيه تريد وطن بديل للفلسطينيين وليس دولة فلسطينيه . ولو افترضنا انها تريد دولة فلسطينية كما يستشف من سؤالك فإنها اي الصهيونية لا تريدها على شبر من فلسطين بل خارج المنطقه من البحر للنهر .
    الاستاذ الاخ taboukar بعد التحية لست مختلفا معك طالما عباس هو من استلم العهده
    الأخ قاسم بعد التحيه انا الومها بل خصصت بالادانة رئيس الحكومه ابن منيف عميل البنك الدولي باعتباره شريك وانت تعلم بأني لا الوم حكومات مأجوره بلا ولايه . أما الشق الثاني نعم هو استكمال لوعد بلفور الذي يشمل الاردن .
    الى الاخ لاجئ في وطنه بعد التحيه اخطر ما في قرار 242 هو ان موافقة العرب عليه تعني اعترافهم باحتلال عام 48
    الأخ somarا بعد التحيه من ناحيه ارجو ان تكون قد اطلعت على اجابتي لك على سؤالك في المقال السابق ومن ناحيه اخرى فاني اتفق معك بما جاء بتعقيبك على هذا المقال
    الى صققه مسمومه \\ بعد التحيه هذا هو المرعب
    الاخ ابو العارف \\ربما معظمنا يتفق مع ما ذكرته حضرتك ولكن لا فائده من الاستسلام لليأس ففيه طوي للملف من جانبنا سنبقى متمسكين بالأمل
    الاستاذ محمود الطحان \\ بعد التحيه اتفق معك بحتمية سقوط الصفقه ولكن اعذرني لا اتفق معك بتبريرك للموقف الاردني . مع كل الاحترام أنا اعرف سيدي من كل مداخلاتك أنك صلب جدا في وطنيتك وموقفك اتجاه فلسطين والقضيه وازاء السلطة العميلة ولكنك لا تريد صراعا بين القضية الفلسطينية والشأن الفلسطيني مع الدول العربية للحفاظ على العلاقة من باب اجعل لأخيك مخرجا وجوابي اني لا استطيع تخطيئك لأنه لا أحد فينا يحتكر الحقيقة مع كل التقدير .

    الاخ عبدالله بطاينه \\ احيي نفسك وروحك الطيبه لكن الامور التي اشرت اليها يائسا ستتغير بهمة المخلصين
    الأخ حالد معيوف الجعافره \\ اسمح لي ان ازجيك التحية والتقدير
    الى الاخ فلسطيني \\ بعد التحيه طينة عباس نفس طينة الانظمه العربية الراكعه والمتأمره والمنظمة مسبقا فليس هناك امر بالموضوع أو طلب من أحدهم للأخر بل ربما تنسيق ادوار .

  18. ملاحظه ===سقط مني سهوا ذكر ماقلته في بداية تعليقي وهو اكرر ماقاله سابقا ولعدة مران الأخ الفاضل المغترب وقد نسيت ذكر اسم المغترب

  19. ردا على اول تعليق يسأل لماذا لم تقام دوله فلسطينيه في عام 1948 الجواب لان من أقام ونصب الدول العربيه وزعمائهم في ذلك الوقت هم الإنجليز والصهاينة وللوصول إلى هذا الوضع كان يجب عدم إقامة دوله فلسطينيه ولهذا ضموا فلسطين وشعبها الى الاردن وكانت الاردن عبارة عن الضفه الشرقيه(الاردن حاليا) والضفه الغربيه(فلسطين المبيوعه) جزء لا يتجزأ دوله واحدة بس بعد سقوط الضفه الغربيه التي كانت تحت الحكم الاردني اصبحنا شعبين

  20. مشاركة الاردن على مستوى وكيل وزاره لا يحل ولا يربط لا تعني الموافقه على صفقة القرن والكل يعلم ان الاردن تعرض لضغوط كبيره للمشاركه لانه يقع تحت عبيء مديونيه كبيره تقصم الظهر جعلته رهينه للينك الدولي وديناره مربوط بالدولار مما لا يعطيه حريه القرار كامله وبغض النظر عن اسباب المديونيه الا انه من الممكن ان يتهاوى الدينار في ليله ما فيها ضو وينهار الاقتصاد الاردني تماما فمن يريد للاردن ان بكون قوبا فليدعمه ماديا بالفعل وليس بالكلام الذي لا يطعم خبزا واللي تحت العصي مش مثل اللي بيعدها .

  21. . الأردن وقيادته يعرف كيف يشارك ، أو لا يشارك .. التمثيل الأردني في الورشة مدروس تماما وهو للإطلاع فقط .. القرار سيتخذ هنا من الأردن وبالتوافق التام مع القيادة الفلسطينية. عدم ذهاب القيادة الفلسطينية له ما يبرره في الداخل الفلسطيني غير المترابط والقابل للإنفجار ، لذا وجب قرار عدم المشاركة.
    إن كان هنالم ما يسمى بـ “صفقة” فمن يحدد أبعادها وتفاصيلها هو الأردن وشقيقه الفلسطيني .. التاريخ عبر 100 عام يعلمنا أن الأردن لا يساوم ، والدليل أنه يدفع الثمن كل مرة ، وهذا قدر قد إرتضاه لقاء الثبات على المواقف ..

  22. طبعا انا لا أتحدث عن أنظمة فهي تواطات مع العدو منذ زمن بعيد وخانت وانتهى أمرها لكن حديثي عن شعوب عربية هي الان في طور الوصول الى مرحلة الخيانة واسمعوا دليلي على ذلك . هل سمعتم ان الثورات في مصر او تونس او السودان او الجزائر او ليبيا رفعت شعار فلسطين وطالبت بتحريرها هل سمعتم ان رمزا من رموز تلك الثورات تحدث عن فلسطين السؤال الجوهري لماذا يا ثوراتنا الشعبية اذن لماذا ثرتم هل ثرتم من اجل الأمان لا أمان لكم الا بفلسطين هل ثرتم من اجل الخبز لا خبز لكم الا بفلسطين هل ثرتم من اجل الكرامة لا كرامة لكم الا بفلسطين هل ثرتم من اجل الديمقراطية لا ديمقراطية لكم الا بحاكم يحارب من اجل فلسطين . بكل بساطة لقد استدرجكم صبيان القيس بوك الى أحضان اسرائيل وصدقوني يا أردنيين ومصريين وليبيين وتونسيين وخليجيين ستزداد ون فقرا وجوعا ومهانة. لأنكم بلا فلسطين. مصر جمال أغنى وافضل بألف مرة على جميع المستويات من مصر السادات وها قد وصلتم الى مصر السيسي فصرتم اتباعا للسعودية والبحرين والامارات ياللعار وصرتم تذهبون الى كوشنير مقابل حفنة من الدولارات وربما ستبيعون الاهرامات مالمانع المهم الفلوس وكذلك الحال بالنسبة للاردن فالعار واحد والحال واحد المهم كل مازدتم تنازلا عن فلسطين افتقر تم اكثر وذللتم اكثر. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي ربما لا ينشر كلامي لكن هل هناك بذاءة وسفالة اكثر من وضعنا

  23. المليارات الصفقة ليست للشعوب ولا للأرض بل للشنت الحاضرة للإقلاع ! !الاردنيون من رووءس ووزراء ورجال دولة هم أوصلوا الاْردن الي التهلك ،(كما قال المتابع )ولا يزالون يبطحوافي الشباب الحرالاردني في المعتقلات ! نعم المسوليين الاردنيون في الحكومة والنظام هم مسؤولين عن بيع الاْردن ، الان وليس غدا تباع الاْردن في أيدي أردنية !

  24. الأخ العزيز أستاذ فؤاد.أنت كخبير بالشأن الأردني والفلسطيني أرجو منك أن تجيبني على سؤال م حيرني وهو لماذا لم تقام دولة فلسطينية خلال المدة التي كانت بها الضفة الغربية مع الأردن من عام 1948 إلى عام 1967.وشكرا

  25. الوضع صعب ومر، فالجميع اصبح يطلب الحماية الامريكيه والدول العربيه تري ان الالتفاف حول القظيه الفلسطنيه لا منفع منها وتضر اكثر ما تنفع وشعوبنا العربيه أصبحت او ستصبح جائعه وما حدث في سوريا من دمار جعلت من الثائر خائف. وهناك دولتين قامتا بتدمير القاعدة الوطنيه للعرب وهما اولا اسراءيل وثانياً ايران.. وضع الأردن صعب جدا لدرجه انه من الصعب ان تقول هذا العمل صح أم خطأ. كان الله في عون الأردن علي حمله الثقيل وسأتمني دائما الخير والازدهار لهذا البلد الطيب.

  26. كرسي الحاكم في وطننا العربي هو أغلى من القدس وفلسطين وكل القيم الدينيه والوطنيه وما دامت أمريكا تضمن وتحمي هذا الكرسي للجالس عليه فلا أولى القبلتين ولا الأرض التي بارك الله حولها ولا عروبتنا ولا ديننا له أي أهميه ما دام ترمب والنت ياهو راض عن حكامنا العرب أقصد ( الغرب) بضم الميم — ولكنني يبقى لي بعض الأمل في الأجيال القادمه عسى الله أن يغرس في قلوبهم العزة والكرامه ويعيدو لأمتنا بعض أمجادها

  27. سيدي , الدين الأردني أرتفع ( بعد الخصخصه ) من 6 الى فوق 40 مليار دولار , بلد طفران واصبح هكذا دينه , هل لأجل سواد عيون الأردنيين يتم منحه القروض أو ضماناتها ؟! ألكل يعرف أن هناك ثمنا سيدفع يوما ما , فلا شىء مجاني , وليس للأردن ما يدفعه سوى الموافقه أو أن يكون جزءا من هذه التسويه . المشكله أن من يستطيع دعم الأردن ماديا ومعنويا , هم مسوقوا وممولوا هذه الصفقه الخاسره .

  28. اتفق تماما مع ما قاله Salem بان الرهان على شعوب ادمنت الاستجداء رهان خاسر كما قال المتنبي
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام

  29. ما يجري لا يعدو أن يكون استكمالا لوعد بلفور وما تبعه من اقامة دولا ( كيانات ) وظيفية في المنطقة قامت برعاية اسرائيل ومنذ اليوم الأول لولادتها وما يجري الآن ما هو الا استكمالا لذالك الدور وتلك الوظيفة لذالك يا أخي فؤاد لا تلوم الجمل ( الحكومة ) بل اللوم كله على الجمال ( شدة على الميم )

  30. الحقيقة هي ان كل فلسطيني وعربي من المحيط الى الخليج يرفض بيع في فلسطين مرة ثانية وانا كفلسطيني ارفض جميع الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير والعدو الصهيوني بما فيها او سلو واتفاق الخروج من لبنان قبله واتفاق عباس يوسي – بيلين والذي هو صفقة القرن بالضبط اذ تنازل عباس عن القدس في ذلك الاتفاق وتنازل عن العودة واعتبر ابوديس هي القدس ومن هناك بنوا المجلس التشريعي في ابود يس.
    كما انني ارفض اتفاق 242 الصدر من الامم المتحدة عام 1968 والذي يسمح لاسرائيل بالاستحواذ على اراض في الضفة الغربية ولا ينص على عودة اللاجئين الفلسطينين ومن قبل ارفض اتفاق كامب دبفد الذي اخرج مصر من الخاضنة العربية وارفض اتفاق وادي عربة والذي حيد الاردن وجعل منه دولة تابعة لاسرائيل
    المقاومة يجب ان تشتعل وسلطة رام الله يجب ان تخلع لانها من اوصل الشعب الى هذه النتيجة والاردن يجب ان يتحرك وبقوة ختى لا يسجل التاريخ ان الشعب الاردني قد فرط في فلسطين وفي وطنه مقابل حفنة من المال تذهب لجيوب الفاسدين والمنتفعين واللصوص

  31. إذا كانت بعض الأعراب مستعده لبيع شرفها وتاريخها إن كان هناك شرف لها فالشعوب الأصيلة ليست مستعده لان شرفها لا يباع ولا يشترى في سوق النخاسه. كما قلت سابقا الأردن بكافة أطيافه
    هو المخزون البشري المكمل لشقه الأخر لتحرير فلسطين، نعم يوجد في كلا الشقين من المنتفعين والمتسلقين والفاسدين الذين هم على استعداد لبيع أنفسهم ويلحقوا بأخوتهم الاعراب في سوق النخاسه والنجاسه.

  32. الاردني من اصول فلسطينيه اصحاب دوله ومعالي وعطوفه وسهاده ..نواب ..اعيان ..رئيس ديوان ملكي العامر …اصحتب القرار المالي غير معترضيين …واهل شرق الاردن ساكتيين وحنا شعب واح ..من شتى وصيف النابت والاصول ….اذن الاردن وفلسطين ارض وحده …فلا داعي الحديث عن اشي اسمه توطيين او وحده وطنيه لبناء الشعب الواحد ……ايها الكئبون يوم شعب واحد واليوم الثاني شعبيين

  33. على الشعب الاردني ان يفهم ان حدوث صفقة القرن سيتطلب حدوث تغييرات داخل الاردن ربما لاتكون في مصلحة جزء من الاردنيين…لنكن واقعيين…هناك مخاطر كبيرة وربما يؤدي القبول بهكذا صفقة الى تشجيع اسرائيل اكثر على حسم “المشكلة الفلسطنية” في الضفة..عن طريق طرد عدد كبير من الفلسطنيين وبشكل تدريجي الى الاردن..و عدم اخراج تصريحات الى اي فلسطيني من الخارج بدخول الضفة..الخ…اضافة ملايين الفلسطنيين الى الاردن سيكون له تبعات كبيرة …وغالبا سيئة…ربما تحدث فوضى او حرب لاسمح الله..لان بعض الناس لن تقبل التنازل او المشاركة…اللبيب من الاشارة يفهم…

  34. انتم مع احترامي لاشخاصكم في الحكومة لا تصلحوا لقيادة الاوطان….. ان كنتم تعجزون عن فعل افضل من ذلك فلتتركوا مناصبكم ان كنتم شرفاء…. اما ان تشاركوا وتتعذروا بعدم القدرة على فعل افضل من ذلك فيؤسفني ان اقول انكم شاركتم في الجريمة حتما ويجب محاسبتكم.

  35. الوضع في الاردن صعب جدا جدا . اقتصاديا وسياسيا و استراتيجيا . المجهول ودخول البلاد في نفق لا خروج منه او التركيع والقبول بالصفقه والصفقات او تدوير العرش لمن يقبل الاملاءات .
    الرهان على الشعب ومدى وعيه .

  36. يا دكتور فؤاد المحترم، مقالاتك واقعيه ووطنيه بامتياز ولكنني في هذا الزمان المترهل والخيانة التي أصبحت وجهه نظر، وانظر الى بلادنا من وراء البحار ومن المهجر بعد عشرات السنين فاكاد ان لا ارى شعله أمل في هذا الزمن العربي المظلم وسامحني ان كانت نظرتي سلبيه هذا الصباح. شعوب تساق كالقطعان ولا أهميه لها مطلقا وآخر الإحصاءات ان الشباب العربي لو اتيحت له الفرصة لغادر بلده في دقائق. ضاقت الأوطان وتامر الحكام وبطش الأعداء ونافق رجال الدين وانبطح العباد. الحريه لا تقدم كالوجبات الجاهزه على أطباق . لك كل التقدير والاحترام

  37. النظام مرتاح
    الاردنيين سيدفعون ثمن غالي جدا جدا جدا
    السبب الاول تسييس الفساد وارتفاع المديونية فكل من شارك في الفساد ومن ساهم في رفع الدين العام اردنيين
    واذا تم تهجير الفلسطينيين الى الاردن فاتحدى خلال ١٠ سنوات ستختفي الدولة والشعب الاردني
    ولا الوم اميركا ولا الخليج والاسرائيليين الاردنيين هم من اختاروا هذا الطريق

  38. أكرر ماقاله سابقا ولعدة مرات أن مايسمي ورشة المنامه ماهي إلا بالونات اختبار لما ستكون عليه العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربيه..أما الأرقام التي تحدثوا عنها فهي ستظل أرقاما مكتوبه والإعلان عنها إنما جاء كنوع من الإغراءات..رقم خمسون مليار علي عشر سنوات لا تساوي ذره من تراب فلسطين أرض الأنبياء..من يفكر في هذا العالم بأن مليارات العالم بأسره سوف تغري أي طفل صغير فهو لا يعرف شعبنا الفلسطيني وصبره واستعداده للتضحية بالغالي والنفيس دفاعا عن كل شبر من أرضنا الطاهره…
    ياساده ياكرام فلسطين ليست للبيع ولا للقسمه هي أرض عربيه فلسطينيه إسلاميه مسيحيه ولا يملك اليهود فيها أي أثر لا في الماضي البعيد ولا القريب…
    فرنسا احتلت الجزائر ١٣٢ عاما استعمار استيطاني تماما لإسرائيل وخرجت صاغره كما يقولون..فلماذا العجله من أمرنا باتفاقيات وورشات المقاومه وحدها ستخرج الصهاينه من أرضنا بإذن آلله..فقط نقول للجميع لا تتحدثوا بإسم الشعب الفلسطيني ولا أظن ابدأ أن كنوز الأرض ستغري طفل فلسطيني وتجعله يتنازل عن أي من حقوقه
    أما مشاركة الأردن فإن الوضع الاقتصادي الذي يعشه الأردن وإنكار دور الأردن من الأشقاء ووقف كافة أشكال الدعم العربي عن الأردن رغم كل ما قدمه لجميع الأخوه لم يبخل الأردن بدعم كل الأشقاء رغم امكانياته المحدوده..ما تعرض له الأردن من ضغوط لا تحتملها أمريكا نفسها أنهم يواجهون الجميع عربا وأمريكا وغيرهم من الدول
    صفقة القرن وورشة المنامه لن يكتب لها النجاح بفضل تمسك شعبنا الفلسطيني بحقوقه كامله غير منقوصة

  39. الا تتحكم إسرائيل بأدق تفاصيل أمورنا الداخلية وعلى كل المستويات والصعد . الأمور منتهية من زمان واحنا (نخض بالسعن وداخله ماء) لا تنتظروا الزبدة…..

  40. للاسف التعويل على الشعوب هو أسوأ من التعويل على الانظمة. ان هذه الصفقة “شراء ورقة التوت التي تستر عورة الأمة” ليست من بنات أفكار كوشنر او الرئيس الأمريكي نرامب بل هي نتيجة أبحاث علمية دقيقة تقوم بها مراكز بحوث مزودة بمعلومات استخباراتية عن واقع المجتمعات العربية والإسلامية . و خلاصة هذه الابحاث ان هذه الشعوب و بعد ان رزحت لقرون تحت الاستبداد والعبودية, و في القرنين الأخيرين تحت الاستعمار, قد انهارت لديها جميع المنظومات الفيمية و الأخلاقية و اصبح كل شيء مباح. فلا وطنية و لا شرف ولا اخلاق فكل شيء هو معروض للبيع و بأسعار بخسة. حتى الدين يستخدم للتجارة او كافيون لإراحة الضمير , كاللص الذي يصلي لكي يزيد الله له في رزقه و يغفر له ذنبه. و أصبحت هذه الشعوب لا هم لها سوى الأكل و الشرب و النكاح و انطبق عليهم قوله تعالى “أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا (44)”.فهل تعتقد ان قوم هذه صفتهم سيرفضون صفقة القرن؟؟؟ كلا بل سيتهافتون عليها و الخلاف على موضوع السعر فقط. و بناءا على هذا الواقع و هذه المعطيات قاموا بوضع هذه الصفقة و كالتاجر الشاطر وضع أدنى سعر للشراء. لسان حالهم يقول : هؤلاء بخمسين مليار دولار يبيعون كل شيء
    فعلى من تعول يا سيد فؤاد؟؟. انني في الواقع اشفق عليك و على كل من لازال عنده وطنية و اخلاق و ضمير من هذه الامة و انت منهم . اعتقد يجب انه يجب ان نأخذ عبرة و عظة مما حدث مع الدكتور محمد مرسي و ندرس من الذي خذله و ماذا كانت آخر كلماته

  41. استاذ بطاينه كل أردني يتفق معك ومع روحك الطيبه وينتظر كل ما تقوله نحن مدانين بالشكر لرجولتك وشجاعتك ولشرافتك امضي نحن شعب واحد وقضيته واحدة و المستهدفون واحد كما تقول

  42. ____ يعذرني أستاذنا المحترم فؤاد البطاينة إذا قلت بأن صفقة القرن لم تطلع ’’ هيتشكوك ’’ بل ’’ مائدة _ شكوكو ’’ .. جلسة أكل يتم خلالها المصادقة على ما تم الإتفاق عليه في اسلو سابقا .. الواقع الجديد للنسخة القديمة .

  43. أيها العم القدير…
    عدو بهذا الحجم والأدوات والجواسيس والخبراء والمحللين يعمل ضمن استراتيجية لا يشق لها غبار… التوقيت الخاص بالصفقه غاية في الدقة والتدبير… الشعب الأردني (دون التعميم) بحاجة مؤسسات رعاية نفسية خاصة للخروج من إحباطه وبؤسه الذي أشعله العدو ونفخ فيه زنادقة العرب… القضية العربية والمقدسات أصبحت وثنية الطابع… نراها ولا ندركها… جمدت أدمغة الأردنيين عند لقمة الخبز وهداة البال… لا للتنصل من المسؤولية تجاه القضية الفلسطينية ولكن اليأس بات قريبا من المكون الفلسطيني في الأردن والذي نعول عليه جميعا بالخلاص… الشعوب أنهكت وتوقيت الصفقة عبقري ورحم الله ما تبقى من كرامتنا… الخروج للشارع مرتبط بالإرادة السياسية المحلية وخلاف ذلك لن نرى سوى ظلال من الشباب اللاواعي وغير المنظم يهتف بما لا يعرف…

  44. فعلاً ١٠٠٪؜

    الشعب الاردني اليوم مطالب بالدفاع عن نفسه ووطنه ومستقبله وليس أمامه الا اسقاط الصفقة وجعل كل ما تحقق منها حبرا على ورق. وهذا نداء لكل مواطن للوعي على الحقيقة وتلبية نداء الوطن والضمير والكرامة. وأن يتجاوب ولا يتقاعس. فلا سجن ولا موت ولا مخالفة للدستور إن خرج للشارع ولبى النداء. فوحده القادر على فرض وجوده وإرادته على من يتجاهلها ويكسرها وإلا فصمته سيكون الى الأبد

    كل الشكر لسعادة الكاتب الوطني و المحترم

  45. كُل ما حكيت عنه صحيح ١٠٠٪ فجزاك الله كُل خير.
    نتابعكم بإستمرار.

  46. حتى لافهم خطأ بداية فانا حديثي عن الحكومة الاردنية وليس الشعب الاردني ابناء عمومتي واقاربي وامتداد عشيرتي فهم منا ونحن منهم….. خطأ وكارثة ان يشارك الاردن في بيع فلسطين تحت اي مسمى واي ظرف ومهما كانت الضغوط ومن يقول ان الاردن ذهب بدفع من عباس فهذا الكلام كذب ونحن نعلم ان الاردن لن يجامل اي احد على مصالحه المؤتمر لم يكن سيشكل اي اهمية بسبب الرفض الفلسطيني والمقاطعة الفلسطينية له بل ووصفه بمؤتمر التصفية ولو اعلاميا فكان لا بد من وجود الاردن لانه اهم دولة بعد فلسطين وبدون الاردن لن يكون له معنى ….من هنا ارى ان الوقت لا زال سانحا للاردن ليغير موقفه ويعلن عدم المشاركة ….مجرد رأي شخصي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here