النزاع المغربي الجزائري حول “الكسكسي” يعود إلى الواجهة

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

لمح رئيس الحكومة الجزائرية، أحمد أويحي، إلى انزعاجه من إعلان المغرب “الكسكسي” طبقا من التراث المحلي له وسعيه لتسجيله لدى منظمة ” اليونسكو ” باسمه.

وقال أحمد أويحي، مساء الخميس، خلال إشرافه على معرض الإنتاج الجزائري، لأحد منتجي العجائن بمعرض الإنتاج الوطني في الخارج، ” هناك دولة شقيقة وجارة جعلت من الكسكسي منتوجا خاصا بها، لذا أطلب منكم أن تثبتوا أنفسكم وأن تبرهنوا العكس “.

وتسعى الجزائر جاهدة لتجعل من ” الكسكسي ” طبقا عالميا يفرض وجوده في أكبر الفنادق عبر العالم.

وتقدمت الجزائر، مؤخرا رسميا إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو ” بطلب لتصنيف موسيقى ” الراي ” كـ ” موروث غنائي شعبي جزائري “.

وحذرت مرارا وتكرارا من ” محاولات السطو عليه في تلميح إلى المغرب.

ونقل الإعلام الجزائري، في آب / أغسطس 2016، تصريحا رسميا على لسان سليمان حاشي، مدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، قال في مؤتمر صحفي بحضور وزير الثقافة الجزائري، إن الجزائر أرفقت طلب تصنيف ” الراي ” كموروث غنائي شعبي جزائري ” بطلبات أخرى تشمل تصنيف أكلة ” الكسكس ” ضمن الموروثات الإنسانية الجزائرية  “.

ولم يكشف الوزير حينها عن مدى تجاوب المنظمة الأممية مع الطلب الجزائري.

وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، قال إن الخطوة المذكورة تأتي في سياق ” قلق الجزائريين على تراثهم ومن محاولة السطو عليه “. وأضاف ” من حق الجزائريين أن يكونوا غيورين على تراثهم وتاريخهم وذاكرتهم من أي محاولة للمساس به والسطو عليه أو تحريفه”، لأن المرحلة المقبلة تهمّ “الحفاظ على التراث المادي واللامادي للجزائر ،عبر تحديث القانون الخاص بحماية التراث”.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. يا امة ضحكت من جهلها الأمم
    الجزائر والمغرب وتونس وليبيا هي دول شمال افريقيا وشي اكيد يتشاركوا في معظم الموروثات التراثية نحن امة واحدة وديننا واحد لا تجعلوا من اكله سبب خلافات تافهه ولاتنزلوا الى مستويات منحطة في التخلف فانتم اخواننا ونحن عرب ومسلمين

  2. صحيح الخبر تافه و لكن هذه هي الحقيقة المرة أن المغرب يريد أن يسطو على أي تراث يتعلق بشمال إفريقيا خاصة ما هو جزائري محظ تاريخيا و تراثيا ، و هذا الصراع ينتهجه المغرب من مدة كنوع من الإنتقام على قضية الصحراء

  3. انه الهراء والتعلق بالفراغ ، وتوجيه الناس في الجارة الشقيقىة على الخوض في الامور السطحية والتافهة بدل التركيز على ما يعود على الناس بالنفع في حياتهم المعيشية اليومية.
    في المغرب الاقصى هناك العشرات من الاكلات العريقة والكسكس احداها ، ومعروف كونه أكلة شعبية يتم اعدادها بطرق شتى بحسب اختلاف وتنوع المناطق، كما أن الموروث الشعبي المغربي غني في كل الاصناف ، وبدون تعصب او شوفينية فالامر راجع إلى العمق التاريخي المغرب الاقصى وهو مكمل للتنوع الثقافي لباقي دول المغرب العربي والتي تزخر بدورها بالعديد من التقاليد والمورورثات الثقافية التي تعود لعقود خلت.
    اما فن الراي والذي كان طفرة غنائية في فترة من الفترات، فهو حسب رأيي الشخصي سحابة صيف عابرة كان لها جمهورها العريض ما فتئ ينفض من حولها بعد انتهاء مدة الصلاحية ولا يرقى إلى مرتبة انواع غنائية اخرى في الجزائر كالغرناطي والشعبي والمزابي والتي استلهم منها فنانو الراي اغلب اغنياتهم ، وقد انتقلت هذه الظاهرة ايضا الى الجزء الشرقي من المملكة المغربية.
    جميل ان نسعى جميعا الى المحافظة على التراث ، لكن دون تسييسه لاهداف غير معلنة. يقول المثل الدارج المغربي “عاند ولا تحسد”. والله ولي التوفيق.

  4. لم يبق الا الكسكس لم يتم السطو عليه ويلحقونه بالمغرب لقد تم السطو على الصحراء الغربية وقالوا أنها مغربية ومن قبل أرادوا السطو على موريتانيا ولم يعترفوا باستقلالها حتى ١٩٦٩ كما أرادوا السطو على تندوف سنة ١٩٦٣بعد استقلال الجزائر مباشرة بما يسمى بحرب الرمال الان يريدون السطو على صحن الكسكس وموسيقى الراي الوهرانية وأيضا الاكلة الشعبية الوهرانية المعروفة ،، بالكرانتيتا،، أو ،، الكرانتيكا،، التي لها علاقة بحصار الجزائريين للاسبان بالمرسى الكبير بوهران وهو اسم اسباني ،، كا ليينتي،،caliente و معناه ،،الساخن،،حتى هذه الاكلة أرادوا السطو عليها وقالوا انها من وجدة رغم أن لها قصة معروفة جداحيث أنه عندما نفذت مؤونة الجيش الاسباني لجأ طباخ الجيش الى وضع مسحوق الحمص ممزوج بالماء والزيت وادخاله الفرن ليحصل على هذه الوجبة التي تؤكل ساخنة وهي تسمى في الغرب الجزائري ،، بالحامي ،، أي الساخن ،أو.. بالكران ،، وهي التسمية الاكثر شيوعا وهي مشتقة من ومحرفة من الكلمةالاسبانية caliente أي الساخن
    وربما الغريب في الامر أنه في بداية سطوع نجم كرة القدم الجزائري رياض محرز قالوا انه من أصل مغربي قبل ان يوضح وينفي هذا النسب الجديد وهو ويؤكد أنه ينتمي لمنطقة بني سنوس بولاية تلمسان ، هذا طبعا لا يزعجنا فنحن شعب واحد ولكن السطو على مكتسبات الاخرين مقلق للغاية وهو ما أراد السيد أو يحي رئيس الحكومة الجزائرية أن ينبه اليه

  5. لا حول ولا قوة ألا بالله معظم الدول العربية ضاعت ودمرت والاخوة الأعزاء بالمغرب والجزائر يتصارعان على الملكية الفكرية لوجبة ” الكسكسي” !!! لدى فكرة جيدة لماذا لا تتشارك دول المغرب الوصفة ؟ تونس والجزائر وليبيا والمغرب وذلك بتقديم طلب رسمي من دول المغرب العربي الأربع للأمم المتحدة رسميا إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو” لتقاسم الملكية الفكرية لوصفة ” الكسكسي” بما أنها ظهرت تقريبا في الدول الأربع بنفس التوقيت!!!!!

  6. أكلة تصنع في دول مختلفة وبطرق متعددة. ..وأشهرها الكسكس المغربي الذي يختلف جذريا عن الباقي من حيث طريقة طهيه ومكوناته. ..ومن المعروف أن المطبخ المغربي يحتل الصفوف الأولى عالميا ومطلوب في كل بقاع الدنيا وهو أحد عناصر القوة في السياحة المغربية. .؛ اما اغاني الراي فهو من الأنماط التي ترعرعت في اماكن تعاطي السكر والدعارة إبان الحكم الفرنسي. …أي مما يسمى بالفنون الهابطة. ….؛ والعجيب أن تجد هذا المسؤول الجزائري مهتما بالسفاسف بدل البحث عما ينغع الناس الذين قصم ظهرهم بسياسته القائمة على التفقير والغلاء..والحرص على مصالح ومفاسد أبناء العسكر….!!!.

  7. الحقيقة المغرب اصبح يهدد كل ما هو جزائري سواء تراث مادي او غيره يعني سرقة مع قلة حياء !!! لباس و طبخ مع فن كله لم يسلم من مملكة امير المؤمنين ( قدس الله سره) !!!!

  8. اخواننا في غرب العالم العربي الجزائرين والمغاربه لا داعي للخلاف على طبق كلاكما تشتركان به. انتم كدول منفصله عمركم لا يزيد عن المئة عام وقبلها كنتم لمئات السنين وحدة واحده .

  9. الكسكسي أصله تركي وليس جزائري أو مغربي وجاء مه الفتح العثماني لهم

  10. الكسكس بالهبره من الذ المأكولات..

    طوال عمرنا نعرف بأن الكسكسي طعام مغربي ولكن،
    الكسكسي تبقى أكله مغاربيه بامتياز الشعب الذي يسكن شمال افريقيا عدا مصر لأن عندهم الفول( المستورد من الصين )والطعميه.

  11. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. لا حول ولا قوة إلا بالله. حسبي الله ونعم الوكيل. عقدة المغرب لن ينفع معها علاج إلى يوم القيامة فموتوا بغيظكم.

  12. تنافسوا على ابداع علمي على اختراع تهتز له البشريه،تسابقوا على نبذ الصراعات التي زرعها المستعمر،واجلسوا سويا على قمة جبل ،وتآملوا الماضي البعيد ،عندما لم يكن في بلادكم بلد اسمه مغرب واخر الجزائر وثاني ليبيا والخ،وعندما تعودون من التأملات وانتم على قمة الجبل يكون صحن الكسكسي قد طاب ،سموا بالله ،وبالصحه والراحه.

  13. قبح الله سعيكم. الأمم تسعى إلى مستقبل شعوبها وأنتم لا هم لكم سوى راي جزائري كسكسي جزائري قفطان جزائري بن زياد جزائري ادولف هتلر جزائري وهلم جرا. هب أن كل عظماء العالم جزائريون ماذا قدمتم ؟ لا شيء سوى الجهل والتخلف.

  14. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الناس فين واصلين و نحن المسلمين فين واصلين. نسينا المنافسة التي وصانا بها الله. و تابعين القشور. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  15. ستنشب حرب الكسكس بدل حرب البسوس
    امة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  16. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    انظروا لى اين وصلوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  17. سئمنا من هذه المشاحنات الصبيانية بين البلدين، أصبحنا أضحوكة و الله العظيم.

  18. هناك حل ينزع فتيل هذه الأزمة الرهيبة والتي قد تؤدي إلى ما لا يحمد عقباه ، وأجري على الله.
    الكسكس باللحم مغربي والكسكس بالدجاج جزائري
    ويمكن اللجؤ للقرعة إذا إعترض أحد الجانبين
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here