الناتو: ندعم مباحثات واشنطن مع طالبان

بروكسل/ الأناضول – أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، دعم الحلف لمباحثات واشنطن مع حركة طالبان من أجل إتمام عملية السلام في أفغانستان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لـ”ستولتنبرغ”، الخميس، من العاصمة البلجيكية بروكسل، على هامش اجتماع وزراء دفاع حلف الناتو.

وقال: “ندعم مباحثات واشنطن مع حركة طالبان من أجل تحقيق عملية السلام في أفغانستان”.

وشدد على ضرورة إظهار طالبان “رغبة حقيقية” للحد من العنف الذي تشهده أفغانستان.

وأمس، كشف مسؤولون أمريكيون وأفغان، لصحيفة “نيويورك تايمز” عن موافقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على معاهدة سلام “مشروطة” مع حركة طالبان..

وحسب الصحيفة، لن يتم التوقيع رسميا على اتفاق السلام بين الطرفين “إلا إذا قدمت طالبان دليلا على التزامها به خلال فترة مدتها 7 أيام، سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من فبراير/ شباط الجاري”.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر طالبان على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، بينما تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here