النّاتو العربي “يحتضِر” في غرفة العِناية المُركّزة.. ومُؤتمر “وارسو” كان بداية الانهِيار.. وإليكُم “أدلّتنا” الخمسة التي تُؤكِّد هذا التّحوّل المُتسارع

عبد الباري عطوان

لم نكُن بحاجةٍ إلى صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكيّة لكيّ تُخبِرنا في تقريرٍ لها، أنّ مشروع إدارة الرئيس دونالد ترامب لإقامَة حلف ناتو عربيّ سنيّ يضُم دول الخليج السّت بالإضافة إلى مِصر والأردن باتت في “غرفة العناية” المُركّزة، بعد الفشل الكبير والفاضح لمُؤتمر وارسو الذي انعقد الأُسبوع الماضي بهدف تكريس التّطبيع العربيّ الإسرائيليّ، وتتويج بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء، زعيمًا لهذا الحِلف.

مؤتمر وارسو ارتدَّ سلبًا على كُل وزراء الخارجيّة العرب الذين شاركوا فيه، وعرّضهم، لغَضبِ مُواطنيهم الرّافضين لهذا التّطبيع، ولم تنجَح امبراطوريّاتهم الإعلاميّة الجبّارة في إخفاء هذه الحقيقة وتوفير الغِطاء التّسويقيّ لخطوتهم المُعيبَة هذه.

***

هُناك عدّة أدلّة تُؤكّد حالة الحرج الكبير التي تُبرهِن كُل ما تقدّم:

  • أوّلًا: تراجع وزير الخارجيّة العُماني السيد يوسف بن علوي عن موقف حكومته المُندفع تُجاه التّطبيع، وإدلائِه بتصريحٍ أثناء زيارته لموسكو بأنّ اللّقاءات مع نِتنياهو ليست تطبيعًا، وأنّه لن يكون هُناك تطبيع إلا بعد قيام الدولة الفلسطينيّة المُستقلّة، ولكن هذا التّبرير في رأينا ليس كافيًا، ويجب أن تتوقّف جميع اللّقاءات العلنيّة والسريّة مع المسؤولين الإسرائيليّين، تَمسُّكًا بالمُبادرة العربيّة وبُنودها التي هي في الأساس سعوديّة خليجيّة على الأقل، والاعتراف علنًا بأنّ إسرائيل هي العدو الأخطر على الأُمّة.

  • ثانيًا: حالة الارتِباك التي عاشها ويعيشها وزير خارجيّة اليمن خالد اليماني الذي تبادل الحديث والمُزاح مع نِتنياهو الذي جلس إلى جانبه، ومُحاولته توجيه اللّوم إلى البروتوكول الذي وضعه إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيليّ، وهي مُبرّرات لم تشفَع له عند اليمنيّين والعرب عُمومًا، وقدّمت مواقفه التطبيعيّة أجمل هديّة لحركة “أنصار الله” الحوثيّة.

  • ثالثًا: حالة الحرج التي سادت أوساط مُعظم وزراء الخارجيّة العرب المُشاركين في هذا المُؤتمر، وخاصَّةً الخليجيّين (الإمارات، السعوديّة، والبحرين) الذين ظهروا في جلسةٍ مُغلقةٍ، وأكّدوا أنّ الخطر الإيرانيّ يتقدّم على الخطر الإسرائيليّ، وغِياب بعض هؤلاء عن الصّورة الجماعيّة للمُشاركين في المُؤتمر، ورفض أيٍّ منهم الحديث للصّحافة بل والهَرب من الصّحافيين، فإذا كانوا لا يخجلون ممّا يفعلون فلِماذا هذا الهُروب؟

  • رابعًا: مِئات آلالاف من المُتظاهرين الشُّرفاء الذين نزلوا إلى مُعظم شوارع مُدن وميادين اليمن احتجاجًا على هذا المؤتمر ورفضًا لجُلوس وزير خارجيّة حُكومة “الشرعيّة” إلى جانب نِتنياهو، وإعطائِه مُكبّر صوته لكيّ يُلقي خطابه الذي تطاول فيه على العرب والفِلسطينيّين تحديدًا، لعمري إنّهم أصل العرب وأشرفهم، ونِعم الأصل.

  • خامسًا: تأكيد الرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي في كلمته أمام مؤتمر ميونخ على أنّ حل القضيّة الفِلسطينيّة هو عُنوان الاستقرار والأمن والسّلام في الشرق الأوسط، وكأنّه يعتذِر بطريقةٍ غير مُباشرةٍ عن مُشاركة وزير خارجيّته في مُؤتمر وارسو، ويُؤكِّد مُعارضته لوزراء خارجيّة دول الخليج الذين قالوا في المؤتمر المذكور آنِفًا أنّ خطر إيران يتقدّم على قضيّة الصّراع العربيّ الإسرائيليّ.

ردّة الفِعل الشعبيّة العربيّة على هذا الانحِراف التطبيعيّ، وتجاوز القضيّة المركزيّة العربيّة الأولى تجاوبًا مع المطالب الأمريكيّة والإسرائيليّة، وصُعود محور المقاومة، كلها عوامل قلبت كُل المُعادلات في المِنطقة، وفرضت مِثل هذا التّراجع.

أمرٌ مُعيبٌ أن يُقاطع جميع وزراء خارجيّة الاتحاد الأُوروبي (باستثناء البريطاني الخارجة بلاده الشهر المقبل من هذا الاتحاد بمقتضى البريكست) مؤتمر وارسو، بما في ذلك السيدة فيديريكا موغيريني، وزيرة الخارجيّة، ونظيريها الصينيّ والروسيّ والتركيّ والهنديّ، بينما يُشارك فيه 12 وزير خارجيّة عربيّ استجابةً لأوامر مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، وجاريد كوشنر، مهندس “صفقة القرن”.

وما هو مُعيبٌ أكثر أن يرفُض الدكتور مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا، مُشاركة لاعبين إسرائيليّين في دورةٍ رياضيّةٍ على أرض بلاده، بينما يتقاطر الرياضيون الإسرائيليّون إلى عواصمٍ خليجيّة بحِماية فِرَق من “الموساد” الإسرائيليّ.

 

***

الشارع العربيّ الرّافض للتّطبيع بَدأ يتحرّك بقُوّةٍ، ووسائط التواصل الاجتماعي باتت تُمسِك بزِمام المُبادرة، وتتصدّى للحُكومات المُطبّعة، وتتغلّب على امبراطوريّات إعلاميّة جرى رصد المِليارات لوظائِفها التّضليليّة لتبرير خطايا الحُكّام في هذا المِضمار.

شُكرًا لكُل الأشقُاء في مشرق الوطن ومغربه، الذين قالوا “لا” كبيرة للتّطبيع والمُطبّعين، ونَخُص بالذّكر أهلنا في السعوديُة ومنطقة الخليج الذين شكّلوا جمعيّات في هذا الخُصوص، وبعضهم تعرّض للاعتقال، وما زال خلف القُضبان، لرفضِهم التخلّي عن مواقِفهم الوطنيّة المُشرّفة هذه.

كُل مَن استهان بهذه الأُمّة، وتمسّكها بقضيّتها المركزيّة، وانخَرط في التّطبيع، واعتقد أنّ إسرائيل هي الصّديق الحليف والحامِي سيَعُض أصابع يديه وقدميه ندمًا، هذا إذا لم يدفع ثمنًا غاليًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

81 تعليقات

  1. عجبي ممن لا يتعلم من دروس وتجارب الماضي..الانخراط في حياكة المؤامرات ضد دول المنطقة وشعوبها من العراق لليبيا لسوريا فاليمن ..ومن ثم طهران لن ينفع ..فالعدو التاريخي المفترس والمتحالف ضد قضايا المنطقة هو الصهيونية وحلفائها ممن يدعمها ويؤيدها وأبرزهم الدولة التركية بما تمثل من تاريخ استعماري عثماني محتل لجزء من الأراضي العربية كلواء اسكندرون السوري وحديثا ادلب السورية واجزاء من العراق بمساعدة حفنة من الإرهابيين الخونة العاملين ضد أوطانهم ومن بعض الملتحين من الاخوان المسلمين المعجبين باردوغان في هذه المناطق. نعم فتركيا وإسرائيل يد واحدة ولو بالخفاء وهما لايضمران لقضايانا ولبلداننا الخير… بعكس ايران الداعمة لقضايانا والرافضة للتطبيع. فلما تحريف البوصلة والهجوم على ايران في الوقت الذي تهجم فيه تركيا على بلداننا العربية البلد تلو الآخر ..حان الوقت للجم تركيا ومساعدة العراق وسوريا لاستعادة أراضيهم المحتلة وتحرير ادلب بالقوة لان من يسيطر عليها حاليا هم عملاء اردوغان..حان الوقت لعودة تركيا الدولة العلمانية وليس دولة الاخوان.

  2. خيانة ممنهجة
    تحية للأستاذ عبد الباري الذي ينعش فينا الأمل بوجود قامات فكرية وطنية معادية للكيان الصهيوني
    أؤيد ما تحدث به السيد صالح من تكرار قراءة ما ورد عند البعض : المشاركة بحد ذاتها شرفا للمشاركين ..
    بالطبع هي شرف لكل من ينتمي للمحور الأمريكي الصهيوني السعودي الذي ينتهج العداء للعروبة والإسلام فهذا الشرف هو أحد انتصاراتها ضد العروبة والإسلام .. ولكنها وصمة عار وتحمل الكثير من الذل والخزي لكل من تجري في عروقه قطرة من الدماء العربية وينبض قلبه بحب فلسطين ويحمل في صدره غيرة على المسلمين. ولولا ذلك لما رأينا الوزراء العرب يهرولون هاربين من مواجهة الحقيقة على ألسنة الصحافيين.

  3. النّاتو العربي “يحتضِر” في غرفة العِناية المُركّزة .
    اللهم أرحنا بتعجيل في وفاته .
    رحم الله من يقرأ سورة المنافقون .

  4. وكذلك إخوك إلياس من جنيف كتبت مقالات عديدة رافضا التطبيع أو حتى مقابلة شكلية مع الإرهابي الحقيقي نتانياهو الذي سرق أسلافه دولة بأكملها، و هو يسير على نفس النهج، لكن الحمد للله محور الصمود و المقاومة بالسلاح أو القلم لازال صامدا إلى دحر العدو الغاصب العنصري. والسلام
    إلياس

  5. ألم تسمع بأن أخطر أنواع العواصف ؛ تلم “المسبوقة بهدوء مرعب” !!!

  6. الاخ الفاضل / مصطفى صالح ،، قراءت بعض العناوين هنا منها ايران تعلن عن مناورات
    عسكريه في مضيق هرمز لمدة ثلاثة ايام ، وعنوان اخر لمستشار المرشد خامنئي يقول لن
    تكون هناك سعوديه في عام 2030 ، في نفس الوقت شاهدت ليس هنا بالطبع ، منظر
    محزن لطوابير ضخمه وطويله للمواطنين الايراني للحصول على لحم الدجاج المدعوم
    (بالجوار تجد مثل هذه الطوابير لشراء الايفون الجديد والثمين )
    الشاهد اخي الكريم الى متى ، الا يكفي هذا لوقف معاناة الشعب الايراني ، هل تعلم كم
    بلغ عدد المناورات العسكريه الايرانيه ، ( وياليت شفنا فائدتها ) اعتقد انها تجاوزت عدد
    الضربات الاسرائيليه لهذه القوات وحلفائها في سوريا ، اخي مصطفى اسألك متى سمعت
    عن اخر مناوره اعلنت عنها اسرائيل او تركيا مثلا ،
    بالنسبه لكلام عالم الغيب مستشار المرشد ( ليس منجما ، فالمنجم يقول يمكن او اعتقد )
    مستشار المرشد يجزم بعد وجود السعوديه ( وليس النظام) في عام 2030 ،، الا يخجل
    امام شعبه الم يعتبر امام تهديدات غيره من المسؤليين الايرانيين الذين دائم يهددون بمحو
    اسرائيل ، منهم من قال خلال عشرين عاما ، ومنهم من جعلها في سته دقائق وثلاثين ثانيه ،
    (لازلت لليوم ، اموت واعرف لماذا وثلاثين ثانيه ) المهم بعد كل تلك التهديدات جاء ظريف
    ومسحها وشطبها بلسانه ، عندما قال متى هددنا اسرائيل بمحوها وزوالها أتحداكم ان
    تذكروا اسم مسؤول ايراني هدد بذلك ، تمنيت لو انني كنت امامه لقلت له خامنئي قال بذلك ،،
    اخي مصطفى مؤتمر وارسو ، ضم سبعين دوله من كل قارات العالم ، وحتى الدول التي
    لم تشارك ليس لانها مع ايران ، عدا بعض الدول ، بل لانها على الحياد والتهديدات الايرانيه
    لأمن المنطقه لا تعنيها ،، ليس معقولا ان جميع هذه الدول على خطأ ، وايران على صواب ،،
    في الاخير اؤكد ان لا حرب مع ايران ، وخصوصا مع اسرائيل ، فأخر حرب ممكن تحدث
    في العالم هي الحرب بين ايران واسرائيل ، فالدولتين مستفيده من تدمير البلدان العربيه ،
    وسقوط الملالي سيكون على يد الشعب الايراني والجوع كافر ، والملالي رغم جبروتهم
    وقمعهم فهم ليس بقوة الشاه وجبروته ،
    تحياتي لك ،،

  7. الأوطان لا تموت من ويلات الحروب لكنها تموت من خيانه ابنائها.

  8. عندما يصبح الحاكم عبدا لشهواته يشتري رجال الافتاء وعندها تصبح شهوات الحاكم مقدسة والاعتراض عليها كفر ومعصية

  9. الاجتماعات واللقاءلت حدثت منذ زمن بعيد ومازالت تحدث مع الاسراءلين سواء أمام عدسه الكاميرات او خلف عدسه الكاميرات فما الجديد في ذلك؟

  10. الأخ مصطفى صالح
    لا تحرم القراء من الضحك .
    دع الردادي يكتب لينفضح أكثر فأكثر .
    فاليوم يتهم الآخرين بأنهم ((ذباب ألكتروني)) .
    لم أكن أعلم قبل اليوم أن من المصائب ما يضحك .
    كان في ودي أن أبكي ولكني ضحكت .

  11. كلمة السر (مصر) ووزير خارجية مصر لم يحضر واى مبادرة لن تنجح الا بمصر ومصر رجعت لعروبتها وثوابت الامة بقيادة السيسى وبرجاء وبرجاء النشرر

  12. كلنا في الحالة سواء
    كانت النعرات تتهم مصر بالتطبيع علي الرغم ان مصر حاربت وانتصرت ومن لايعتبر حرب اكتوبر انتصار . هذه حالة مستعصية خاصة به لوحده ولن تغير في الامر شئ
    مصر بالعلاقات التي اقامها السادات استردت ارض سيناء
    مصر حتي هذه الساعة هي التي تقوم بمبادرات الصلح بين فتح وحماس
    اليهود يعيشون بالاف في المغرب واليمن وتونس والجزائر . فكم عدد اليهود الذين يعيشون في مصر عددهم بالتحديد 14 شخص
    مصر هي حاجز الصد والدرع والسيف ومن لايقتنع بذلك رأيه لن يؤثر ولن يهتم به مواطن مصري واحد

  13. تقديري ان مؤتمر وارسو كان مكرساً لـ ” الملف الإيراني ” على وجه الخصوص ، المتمثل بمواجهة ايران عبر ناتو عربي – اسرائيلي ، دون أن يحظى ” الملف الفلسطيني ” بالاهتمام أساساً ، أو ربما لم يكن هناك جديّة للبحث فيه ، ولهذا السبب حصلت المقاطعة الأوروبية والصينية والهندية والتركية ، بحكم علاقات وسياسات بلدانها اتجاه ايران ، والرئيس المصري في ميونيخ في طرحه للقضية الفلسطينية جانب منفصل عما يمثله وزير خارجيته المشارك في التحشيد ضد ايران ،ولعل التهرب الاعلامي لوزراء الخارجية العرب في وارسو ليس مرده التخوف من ردات فعل الشارع المحتملة ، بقدرللحفاظ على السرية التي يقتضيها المؤتمر ، بالتأكيد المؤشرات الدولية والإقليمية ذات الصلة توحي بأن المؤتمر- وتداعياته – فاشل بامتياز ، ولن تتجاوز آثاره حدود القاعة التي جمعته !!!

  14. المؤتمر الذي جمعته أمريكا كان للتشهير والدعاية أكثر منه مؤتمرا فاعلا ، كان يمكنها أن تعقده هي بمصاحبة السعودية باعتبارها ممثلة للعرب المطبعين وإسرائيل ، لكن ذلك سيضعف من قيمته ويشعر الثلاث كأنهم غربان ، فأرادت أن تحسن من صورة الديكور وتجعله كانه مؤتمر أعضاؤه أحرار يحسون جميعا بالمسؤولية الأممية ، فما الذي سيضيفه مندوب عبدربه منصور ، او مندوب البحرين وغيرها …ومن هنا كان المؤتمر من الناحية الواقعية فاشلا ، وناجحا في كرنفاله ودعايته .

  15. في اعتقادي ان هناك اسباب اخرى هامة أدت للفشل الذريع لمؤتمر وارسو ومشروع الناتو العربي الذي ولد ميتا. من هذه الاسباب اولا، الاستدارة السعودية الذكية في توجية ضربة قوية للنفوذ الإيراني في المنطقة من خلال قوة التحالف الاستراتيجي العميق بين الرياض وإسلام آباد، ثم كسب ود الهند و اعتمادها مستقبلا على النفط السعودي بدلا من الإيراني، وتراجع في علاقات طهران مع الهند و مشاريعها المتعثرة في مناطق بلوش ايران. وهي أسباب دفعت حكما إلى انتقال قادم لمستوى التهديد الإيراني الى مستوى التحدي. في حين بقي التهديد الصهيوني في غاية الخطورة على حاضر ومستقبل الأمن القطري والعربي خاصة لدول آسيا العربية ، هذا التهديد الذي يحتاج الى تصدي عاجل لغطرسة تل ابيب، وتعظيم قوة العرب خاصة ان سعت كل من مصر والسعودية الى حيازة السلاح النووي الرادع ووسائل إيصالها لأهدافها عند الضرورة القصوى ، وتوطين ناجح للتكنولوجيا الدفاعية، لم الشمل العربي ما امكن بمبادرة من الدوحة والحوثي، ودفع تركيا للوقوف مع عمقها العربي لصالح الجميع، و حوار بناء مع إثيوبيا على قاعدة رابح رابح .

  16. حضرة الكاتب الكبير والصحفي الملامح والسياسي المخضرم الاستاذ عبد الباري حفظه الله
    كتاباتكم تضئ لنا وامامنا الكثير من الغموض في دهاليز ما يخطط للمنطقة العربية.. فلم يعد خافيا حرصكم الواضح والبين على نقدر المنحدر الخطير الذي يسير عليه المطبعون الأعراب…
    سيدى
    أن المرحلة الأمريكية في السياسة الدولية تكاد تكون قد وصلت مرحلة غياب الوعي والغيبوبة الفكرية التي تعاني منها تلك السياسة بسبب التمادى الخطير في دعم المخططات الصهيونية التي ترمي إلى انشاء ما سماه الصهيوني العريق هنري كسنجر (دولة إسرائيل) السوبر التي سيتم الإعلان بعد القضاء على الجيوش العربية الفاعلة.. لهذا أرى أن استعانة الامريكان ببعض الدول العربية لن تحقق هدفا مرجوا على أرض الواقع حتى لو راينا اعلام ترفع في المنطقة العربية برمتها.. لان الشعوب الحرة الابية لا تزال تعرف من هو العدو الحقيقي للأمة وثوابتها السياسية لاسيما فيما يتعلق بالأرض المحتلة والمقدسات.. ولا استبعد يوما ما أن نشهد مظاهرات طاغية تعم المدن العربية من المحيط إلى الخليج رغم العصا التي يتمرس خلفها المطبعون..
    لكم مني كل التحية والاحترام….

  17. ____ ’’ امبراطوريات إعلامية ’’ ؟؟ .. أم ’’ دكاكين عطور ’’ ؟؟؟ .. بخور إيف سان لوران و ديور و كوكو شانيل ؟؟؟!!!
    *

  18. سامح شكرى لم يحضر فى وارسو واتحدى لو حد جاب صوره واحده او لقطه له هناك
    انا لا احب حماس الاخوانيه المتدخله فى الشان المصرى ومع حماس المقاومه للاحتلال ومع فلسطين والقدس راجع راجع
    فى العقل الجمعى ل ١٠٠ مليون مصرى وفى عقيدة الجيش المصرى : اسرائيل عدو ونقطه ومن اول السطر

  19. ____ الجذير بالتذكير : أن بالأمس القريب كانت الوفود العربية تنسحب من الجلسات العامة لجمعية الأمم المتحدة عندما يستدعى ممثل الكيان الإسرائيلي إلى المنبر .. أما اليوم نراهم يصفقون خاشعون .. إيش غير حال بوحالين ؟؟ أو بو رطلين ؟؟!!! أو بوحلفين ؟؟!!!

  20. حقوق الشعب العربي الفلسطيني باستعادة وطنه السليب ليس لها نظير في العصر الحديث؛
    وجريمة الحكومات البريطانية المتعاقبة منذ وعد بلفور بقهر الشعب الفلسطيني فوق ترابه واغراقه بالصهاينة المجرمين المرتبطين بالاستعمار ومن ثم دعم عصابات الصهاينة وتسليحها وتدريبها حتى اقامة دولة الصهاينة اسرائيل على انهار دماء واشلاء ابناء فلسطين بمذابح دير ياسين وقبية وبلد الشيخ وغيرها لخير شاهد على عظم الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني
    نعم جريمة حكومات بريطانيا المجرمة عدوة العرب والنهوض العربي مازالت مستمرة وشاهدها احتفال الحاقدة رئيسة وزراء بريطانيا مي ٢تشرين الثاني ١٩١٧ بمئوية وعد بلفور المشؤوم وزير خارجية بريطانيا مع المجرم قاتل وحارق اطفال فلسطين نتنياهو لاكبر دليل على وحشية الاستعمار والصهيونية بحق الشعب الفلسطيني
    هذه المظلمة التي اكتوى بنارها الشعب العربي الفلسطيني اكسبته دعم كل زعامات الشعوب المظلومة في العالم من ظلمته الامبريالية الامريكية وبريطانيا وفرنسا الثلاثي المتحالف مع الاجرام العنصري الصهيوني

    مظلمة الشعب العربي الفلسطيني هي التي فجرت ثورة الضباط الاحرار بالجيش العربي المصري يوليو١٩٥٢ بضغط الشارع المصري البطل بقيادة المرحوم الرئيس جمال عبد الناصر مؤسس مصر القرن العشرين
    مظلمة الشعب العربي الفلسطيني كانت باعث القومية العربية للاحزاب العربية القومية التي وصلت لحكم العراق وسوريا وليبيا
    كان من اسباب الصعاب التي اطاحت بالرئيس صدام حسين بالعراق ان اعتبر ان ثورة الامام الخميني رحمه الله واقامة جمهورية ايران الاسلامية العدو الاول وادار ظهره لمظلمة الشعب الفلسطيني ولم يصح من غلطته الا بعد خراب روما وجيوش الغزاة تحاصره بالكويت

    نعم نذكر بهذا كل الحكام العرب الذين هرولوا الى وارسو لعل الذكرى تنفع المؤمنين

    ونذكرهم ايضا ان ارتفاع اسهم جمهورية ايران الاسلامية هي بسبب تمسك ايران الاسلام بالحق الاسلامي للمسلمين بفلسطين وتاسيس فيلق القدس وشعار يوم القدس العالمي

    وكذلك ماارتفعت اسهم تركيا اردوغان الا بعد تمسكها بالحق الاسلامي للمسلمين بفلسطين
    والتفت شعوب ايران وتركيا حول قياداتها بسبب شعار الحق الاسلامي بفلسطين
    وما نجاة الدولة السورية من مصير العراق صدام الا بتمسكها بالقضية العربية الفلسطينية واعادة ارض فلسطين لاصحابها الشرعيين

    والحمد لله ان شعوب الحكومات العربية التي هرولت الى وارسو هي من اعادت حكوماتها الى صف مظلمة الشعب الفلسطيني
    وهذا فيه نجاة الامة العربية والامة الفارسية والتركية من خطر مكيدة الاقتتال البيني بين العرب انفسهم وبين العرب واخوانهم المسلمين

    كل ذلك خدمة لتمكين الصهاينة بارض فلسطين وخدمة لاستمرار نهب الامبريالية والاستعمار والصليبية والصهيونية لخيرات وثروات العرب والمسلمين

  21. الأستاذ عبد الباري عطوان تحيه طيبه وبعد
    مؤتمر الفشله الذي تم عقده في العاصمه البولونيه وارسو ماكان إلا لكي يدمج إسرائيل مع الأنضمه العربيه البائسه وفي مقدمتهم عومان والسعوديا والإمارات واليمن والبحرين نعم الشعوب لابد أن تتحرك شعبنا في الضفه والقدس تحديدا بيدهم تحريك القضيه الفلسطينيه وتغيير الواقع بشكل كبير عبر إنتفاضه مسلحه جماهيريه ضد سلطة عباس التنسيقيه والجيش الصهيوني وقطعان المستوطنين وهناك شيء أخر يجب علينا كفلسطينيين أن نخصخص قضيتنا يعني تصبح لنا وحدنا يعني بإختصار فلسطينت القضيه وأن ننسى العرب ونتركهم ونركز على شعوب أوربا التي تقاطع إسرائيل وعلى الشعب الامريكي الذي يوجد فئات منه تؤيد قضيتنا وشعوب شرق أسيا وأمريكا اللاتينيه وشعوب أفريقيا وهذه مهمة فلسطينيين الخارج بهذه الطريقه يمكن لنا النجاح ولنا في تجربة فيتنام خير دليل لم أقرئ في حياتي أن الفيتناميين طلبوا من دول إقليمهم أن لا تقيم علاقات مع فرنسا أو أمريكا لاكنهم قاتلوا ببساله في الشمال ضد فرنسا والجنوب ضد أمريكا وأجبر الدولتين القويتين على الإنسحاب هذا مايجب أن نفعله نحن الفلسطينيون الحل بالمقاومه فقط وخصخصة القضيه أما العرب جميعا إذا أردوا الصهاينه فليذهبوا إليهم لاكننا نحن سنقاتل في غزه والضفه والقدس بكل الإمكانيات لتحرير أرضنا الرجاء النشر وشكرا

  22. وزير الخارجية العماني قال ان يكون هناك للفلسطنيين دولة ولكن لم يحدد ان عاصمتها القدس وهنا يجب علينا ان نشك في صدق ما قاله

  23. البعض يريد ان يغطي الشمس بغربال
    والمقصود بالشمس هنا الحقيقة، سواء جاءت هذه الحقيقة على هوانا او على هواهم ، تبقى حقيقة وواقع ينبئ بمستقبل، مستقبل يجب ان نستشرفه لنستعد ونكون جاهزين لما هو قادم، لا ندفن رأسنا بالرمال وننكر حقيقة اجتماع دول عربية مهمة كمصر والسعودية والاردن وعٌمان برئيس وزراء اسرائيل دون ردة فعل شعبية… العالم الافتراضي يموج لاجل فستان هيفاء وهبي ، ولاجل ما هو اتفه وما هو اعظم ، فما اسهل من الضغط على زر share الا الضغط على زر like, المهم هل افضى الحراك الافتراضي الى شئ؟ !!
    العالم يتغير، والعقل الكلي للشعوب العربية يتغير، لم يعد يجدي تخوين هذا وذاك ، كلنا قاطعنا مصر السادات وخوناه، واليوم كثيرون يرددون” لو وافقنا على ما جلبه السادات لكنا افضل حالا اليوم”.
    شتان ما بين ١٩٧٥ و ٢٠١٩… ولكنكم تظنون ان التشبث بسياسة الستينات هو طريق الخلاص لديكتاتوريات عسكرية تنقرض.
    مجرد عقد اجتماع وارسو هو نجاح لاسرائيل، ولن تتحرر فلسطين عبر التقليل من قيمة انتصارات العدو.
    اعلاميا تقولون ٢٠٠٦ كان نصرا لنصر الله، عمليا منذ ٢٠٠٦ توقفت عمليات حزب الله ضد اسرائيل تماما مع فتح الاجواء اللبنانية لاسرائيل لتقصف اينما تشاء… واليوم تقولون مؤتمر وارسو فشل، هل يجب ان ننتظر ١٥ عاما لنكتشف انه كان ناجح؟

  24. أدعو الاخوة قرائة هذا التعلیق من جدید:
    (من شارك في القمه من العرب شارك ورأسه مرفوع
    ولو كان يخجل منه لما شارك ، وان فشلت قمة وارسو او نجحت هذا لا يقلل من
    شرف المشاركه فيها ، … ) هل رأیتم إلی أیّ قاع وصل الرأی العام لدی بعض التبّع الرکّع السجّد.. هل مازال الفلاسفة من المعلّقین یوصوننا بالتهذب و الترّهات؟!! لا أقول فیکم إلّا ما قاله علیّ لاصحابه یوبخهم: فیا عجبا و الله یمیت القلب ویجلب الهمّ إجتماع هولاء القوم علی باطلهم و تفرّقکم عن حقکم!!) یجمعهم العداء لایران و یفرّقکم الدین واللادین و المذهب و الطائفة و العنصرو البلد و الحزب والقبیلة ..و إسرائیل تنعم!

  25. مايسمي بحلف الناتو او الدول السنيه كما يدعون من اجل خوض حرب طائفيه مقيته تذكرنا بالحرب الصفويه والعثمانيه والتي استمرت لاكثر من قرنين من الزمن ذهب ضحيتها مئات الالاف من اخوة العقيده في الإسلام !!! أمريكا وإسرائيل هم أعداء امتنا العربيه والاسلاميه ولن يكونوا حريصين لا علي دماء المسلمين ولا أموال المسلمين !!!أي حرب تدور لا سمح الله فان الدماء والأموال العربيه والاسلاميه ستكون وقود تلك الحرب !!!ولن تدفع أمريكا ولا إسرائيل قطرة دماء واحده نيابه عن العرب والمسلمين أمريكا وإسرائيل لا يحبون ولا يحترمون لا عرب ولا إيرانيين “”” نحن بنظرهم امه لا تستحق الحياه لهذا يقومون بتشكيل احلاف لخوض حروب طائفيه لن تنتهي الا بدمار بلادنا ولن يستفيد منها الا أعداء الامه إسرائيل وامريكا !!!
    الم يتعظ العرب والمسلمين من الحرب العراقيه الايرانيه والتي تسببت بدمار ومآسي لا زلنا نعاني منها بل المنطقه كلها تعاني من آثار تلك الحرب !!! كانت أمريكا تزود الطرفين بالسلاح حتي يستمر القتل وسفك الدماء بين شعبين شقيقين تربطهما روابط الاخوه الاسلاميه الا تكفينا كل هذه الدماء التي سالت بتحريض امريكي إسرائيلي عربي “” هل خسرت أمريكا او إسرائيل قطرة دماء واحده في تلك الحرب ؟؟؟بالطبع الجواب هو لا كبيره “””وهذا ماسوف يحصل لو اشتعلت حرب جديده لا قدر الله ذلك “”الطائفيه عمل مقيت فلنتجنب الخوض بها ولنستخدم لغة العقل والتسامح التي يتمتع بها العمانيون بعلاقاتهم مع الجميع علينا فعلا اخذ التجربه العمانيه الحكيمه البعيده عن الخوض بالحروب واتباع لغة الحوار والعقل

    ادعو الله ان يجنب امتنا مايحاك لها من اعداءها وان يلهم أولياء امورنا الحكمه والعقل مع تمنياتي ان نسمع عن وفاة هذا الحلف وليس بقاؤه في العنايه المركزه

  26. شُكرًا لكُل الأشقُاء في مشرق الوطن ومغربه، الذين قالوا “لا” كبيرة للتّطبيع والمُطبّعين .
    أين هم؟؟؟؟؟ أنا لم أرى اى تحرك عربى بخصوص هذا التطبيع ، أين المصدر !!!!!

  27. من حسنات هذه الايام انها كشفت المنافقين الذين كانوا متغلغلين بيننا المرجفون الذين يثبطون الهمم ويعملون على اسقاط ودفن اي حركة نحو تحرير الاقصى والقدس . فيجب تخندق الشرفاء والوطنيون من رجال الدين وساسة وعسكر ومثقفين وشعوب واحرار في شتى انحاء العالم خلف المقاومة ومحورها وتجييش كل الطاقات من اجل هدف تحرير فلسطين والمقدسات فيها .

  28. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    لايخفى على من يتابع مقالاتكم عمق تحليلكم ورؤيتكم للاحداث انه تنبع من معايشة سياسية عميقة ورؤية وطنية ثاقبه .
    ما تحدثتم عنه من العوامل التي كانت سببا في فشل مؤتمر وارسو والحلف العتيد قد اصاب كبد الحقيقة …ولكن .. ان سمحت لى اريد ان اضيف نقطة صغيرة في سطرين لا أكثر وهي :ـ
    ان المحللين العسكرين رأوا في فشل التحالف في حرب اليمن من انهاء المشكلة في مواجهة فئة محدودة من المواطنين اليمنيين وهم ما يطلق عليهم اسم الحوثيين الذين لازالوا يحولون دون تحقيق التحالف الانتصار وحسم المعركة في اليمن …فما بالكم اذا كانت المواجهة مع ايران ..؟.
    ان رغبة القتال والارادة القتالية غير متوفرة لدى جيوش التحالف لان الجنود العرب مهما كانت جنسياتهم يعرفون ان معركتهم وبوصلتها الصحيحة هي ضد الباطل الصهيوني الذي يحتل الارض العربية والمقدسات ولا شئ غير ذلك …وهم يدركون اايضا ن حربا في غير هذا السياق ستكون حربا غير مبررة هدفها حماية العدو الصهيوني من اي خطر داهم سواء من ايران او غيرها … الف تحية والف شكر

  29. أتفق مع كل ما جاء في هذا المقال باستثناء “تَمسُّكًا بالمُبادرة العربيّة وبُنودها التي هي في الأساس سعوديّة خليجيّة”. فهذه المبادرة إسرائيلية/ أمريكية. ولو أمعنت النظر في نصها لاستنتجت أنها لم تكتب باللغة العربية إنما تُرجمت إلى اللغة العربية. وما قاله الرئيس اللبناني السابق، أميل لحود، يؤكد أن منشأها إسرائيلي/ أمريكي. كما يعلم الجميع اعتمدت هذه المبادرة في مؤتمر القمة الذي عقد في بيروت برئاسة الرئيس لحود وكانت لا تتناول موضوع اللاجئين. وقد قال الرئيس لحود أنه عندما أصر على إدراج فقرة تنص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة، لم يوافق وزير خارجية السعودية وعمرو موسى على إضافة النص إلا بعد أن اتصلا بوزير خارجية أمريكا الذي لم يوافق إلا بعد أن اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي.

  30. هدف مؤتمر وارسوا ليس الناتو العربي بل فتح صفحة علنية للعلاقات العربية الاسرائيلية

  31. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    الحمد لله… الحمد لله… الحمد لله..
    أتمنى أن تعلم كم أنا معجب بك وبقوميتك وبفلسطينيتك..
    وكم أنا متابع يومي.. بل لحظي.. لصحيفتك المحترمة..
    وكم أنا مولع بقراءة كل مقالاتك على اختلافي مع بعض قراءاتك في بعض الأحيان…
    وهذه المرة مثال على خلافي معك..
    أرجو ملاحظة ما يلي :
    1) أعيد الحمد لله لأنك اقتنعت بأنه لن يكون هناك ناتو عربي ولا من يحزنون… فعندما أبديت قلقك في هذه الزاوية من تشكيل ناتو عربي ( وأكثر من مرة!!!) كنت أعلق بأنه لن يكون!!! وكم أحزن عندما تكرر نفس القلق في مقالة أخرى ، وأعيد تأكيدي بأنه لن يكون..
    طبعا أنا مصر على تكرار مقولتي إنني لا أفهم في السياسة
    ولكن من جهة أخرى أؤمن بأننا__ نحن الشعب العربي __ ( على الرغم من جهلنا وتخلفنا وتفرقنا وضعفنا ) لو اجتمع الشرق والغرب ووافقتهم حكوماتنا فلن نساوم على قضيتين رئيسيتين هما {{{ ديننا.. وفلسطين }}}
    ناتو عربي ضد إيران المسلمة؟؟؟!!!
    أو ناتو عربي يحول بوصلتنا عن فلسطين؟؟؟!!!
    2) يا سيدي دائما تذكر المبادرة العربية التي اقترحها الملك عبدالله وأقرت في قمة بيروت العربية..
    تذكر هذه المبادرة !!!
    ..
    أقول لك يا سيدي : هذه مبادرة حكومات!!!!
    أنا ( والملايين من أمثالي..) نجزم بأنها ولدت ميتة!!!
    ويعلم الله كم سررت برد فعل شارون في حينها!!!
    أنا تعلمت ( وأعلم أطفالي الآن ) أن فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر عربية.. عربية.. عربية..
    وأن صراعنا مع هؤلاء السفلة ( وليس مع إيران ) مستمر حتى نزيل كيانهم من الوجود..
    أربع لاءات لا ثلاث..
    لا سلام… لا اعتراف… لا تفاوض.. لا صلح!!!!!! …
    برهاني لأولي الألباب : انظروا ماذا حصل من ردود فعل بعد وارسو… وفهمكم كاف!!!!
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني..
    ولكل من قاوم لا قاول..

  32. All of those Arab officers with big stomach and more than one wife and a punch of kids are not qualified to fight in any war.

  33. خمس سنوات سجن لأبرز ناشط حقوقي في البحرين المعتقل نبيل رجب بسبب تغريدة عارض فيها الحرب في اليمن ، هذه التغريدة تختصر وضع الحريات الأساسية لحقوق الانسان في البحرين،

    التطبيع مع الصهاينة المجرمين ودولتهم اللقيطة لا يمثل إرادة الشرفاء من مواطني البحرين

  34. سقطت الأقنعة المتهالكة عن وجوه المطبعين الذين يحمون الكيان الصهيوني. أجزم بأنه لولا وجود هذه الأنظمة العميلة وحمايتها للكيان الصهيوني ما بقي هذا الكيان كل هذا الوقت.

  35. انهم الخاسرين في الدنيا وجوههم كالحة ولن ترضى عنهم اليهود وفي الاخرة لهم عذاب اليم ،انهم الاعراب

  36. أخ عطوان…رد فعل الجماهير العربية على وزراءهم اين? لم أري او اسمع غير الشرفاء الحوثيين تظاهر ضد وزير خارجية عبدربه السعودي الإماراتي أما باقيه الدول فى سبات عميق وأعمق من سبات أهل الكهف. فهنيئا لهذا الحلف العربي السني المهزوم البارحة واليوم وغدا. لا تنسي كيف كانت الجماهير المعادية لحلف المقاومة والممانعة كان يهدد ويتوعد بمليار مسلم لمحاربتهِ اين هم الان الحمد لله الذي هزم جمعهم وبدد امرهم.

  37. یوم بعد یوم تنکشف الاقنعه المنافقین و مندسین الصهاینه بین الامه ….والعالم یعرفهم بصورتهم الحقیقیه بکل وضوح

  38. هذا الموتمر اسوء من مؤتمر امريكا للسلام قبل غزو العراق كانت وعود امريكيه بحل الدولتين فلسطين وإسرائيل ، دمر العراق ولم تفي امريكا والحاضرون معها آنذاك بالحل للقضيه الفلسطينيه ، الان سقف المؤامره اعلا ، حيث لا حل للاحتلال ومحاوله لتدمير ايران ، ونحن الدول العربيه نسير بالطريق ولا نفهم ونعلم ايه شيئ ، اقصد الحكام الم نتعلم من الماضي

  39. لماذا يتجاهل الجميع ان قطر بعثت وزير خارجيتها لهذا المؤتمر و يركز الجميع الهجوم على السعودية و الامارات و البحرين فقط ؟

  40. ____ الأخ خواجه فلسطين
    شكرا على ’’ الطبعة الثانية ’’ .. و الله يهدي إلى سواء العقل .

  41. انظمة هي توائم مشوّهة سيامية لمشروع الكيان و تضييع الامة، هي التي في العناية المركزة منذ نشأتها، وستظل في العناية المركزة، وسيظل انبوب أكسجينها وجهاز تشغيل نبضاتها وابقائها تتنفس هو تحالفها مع الكيان.
    ولكنها تطبق المثل : ضربة ع الحافر وضربة ع المسمار.
    وتتبع في ولائها المطلق للصهيوامريكي مبدأ سددوا وقاربوا!!! ما بين علانية وسرية فقط. ولا شيء سيتغير.
    ولن يضحكوا علينا في اشاعة التفريط بالكل، حتى نرى في تحقيق الجزء منتهى الانجاز. ففلسطين من البحر الى النهر، شاء من شاء وأبى من أبى.
    هي الارض المقدسة التي تكفل الله تعالى بها، ووجود كيان لليهود عليها هو قضية الهية قبل ان تكون قضية عربية او اسلامية. فلو صدَقوا الله لتركوها وشأنها فقط، بحياد مطلق. والله كفيل بها، ولكنهم قوم يتاجرون. ولولا المتاجرة بها ما كانوا ولا وُجِدوا.
    ومبدأ المتاجرة واحد، فقد تُتاجر بها بيعا وتفريطا، وقد تتاجر بها تمسّكا وتشديقاً. وما بين مخادعة الشعوب و إرضاء الاسياد هناك هامش متاجرة هلامي ومتوفر دائما.
    هذا فضلا عن احتمال ادراكهم ان الخطة السابقة القديمة اجدى في تنفيذ الهدف و الانسياق وراء اجندة الصهيوامريكي، وهي ابداء بعض الاهتمام بالقضية لاضفاء المصداقية واسكات الشعوب. بعد ان ادركوا ان لا احد سيصدقهم في حالة عداء ايران و التقرب من الكيان في الوقت نفسه.

  42. سيدي هذا العداء إلى ايران و الشيعة ماهي الا اكذوبه وخدعة …لتبرير علاقاتهم بإسرائيل ..والامتثال بأمر امريكا

  43. ان المبادره العربيه ما هي اللا ابرة تخدير. لعنه الله على المتمسكين بها لانها االتغنت من زمان وليس لها اثر وبان ان الذين طرحوها لا يدافعون عنها من بعد ان اتت صفقة القرن وبدؤو بتمريرها وما يقولون بانهم مع المبادره العربيه اللا لمسح وتبييض الوجوه والتدجيل على الناس.

  44. قيام الدولة الفلسطينيّة المُستقلّة …. و عيونكم عن الشعوب الاخرى كليلة

  45. الأهل في السعوديه مع حكامهم قلبا وقالبا ، ومواقع التواصل هذه كانت ذباب
    إلكتروني الان تغير الحال ، من شارك في القمه من العرب شارك ورأسه مرفوع
    ولو كان يخجل منه لما شارك ، وان فشلت قمة وارسو او نجحت هذا لا يقلل من
    شرف المشاركه فيها ، فكم من القمم فشلت وخصوصا القمم العربيه ،
    مشاركة النتن ياهو لا تهمنا ، فهي مثل مشاركاته في اجتماعات الامم المتحده
    والعرب موجودين ومتبطحين في نفس القاعه ، والوضع طبيعي ، اما في قمة
    وارسو فحرام المشاركه ، بحجة وجود النتن ، والسبب الحقيقي ، لان القمه
    ضد ايران ، ولو لم تشارك اسرائيل في القمه ، هل سنرى مديحا للقمه مثلا ،
    تحياتي ،،

  46. يا استاذ، اي فشل تتحدث عنه، واي احتضار تتحدث عنه، بعد كل ما خرج من قرارات بخصوص تهويد فلسطين تقول هذا ؟.
    وهل الحلف اهم من فلسطين، طبعا لا، اذن ماذا فعلت الشعوب العربية لفلسطين؟.
    نوم عميق، وشبه رضى تام، والدليل امامك، اين شعوب الملايين؟. الحلف قادم والحرب قادمة وسوف ينجح ترمب، ونتن ياهو، ولعلمك ذهاب العرب الى وارسو بحد ذاته هو اعلان عن موافقتهم على التطبيع، وهنا اطرح السؤال التالي :
    منذ متى يحسب النظام العربي للشعوب العربية اي حساب؟.
    تذكر قولي هذا.
    تحياتي لك ولكل رواد صفحتك.
    د علي النظامي.

  47. لاشلت يداك الحق يعلو ولايعلل عليه وكما نقول محليا رديتلنا قلوبنا.

  48. لن يكون هناك سلام ما دام ذره من تراب فلسطين تحت وطأة الاستبداد والاضطهاد والتنكيل والظلم الاستعماري الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي…
    شرفنا فقط بالوحدة في خندق البندقية. وهي الطريق والوحيد لتحرير الشعوب والوطن معا
    وخير سلاح بعد الوحده هو البترول. فهل من مجيب ؟؟؟

  49. It is absolutely shameful for the Gulf leaders to establish relations with the ZionistState at the expense of their brothers the Palestinians. There is no doubt that pay back will be forthcoming sooner rather than later..

  50. الكتاب يقرأ من عنوانه
    فعندما رأينا ابطال هذا الحلف عرفنا اننا سنتمتع بعرض فلم كوميدي عسكري سوف يحصد كل جوائز الاوسكار العالميه وتتناقل نكتته الاجيال القادمه لعقود ويصبح مثلا يضرب به كل فشل وفاشل
    وهناك مثل اخر يقول : لو ارادت ان تمطر لغيمت
    ونحن نقول لو كانت هذه مشيخات العصور الغابره تستطيع قتالا ولها جيوش وعندها المقدره على خوض الحروب ما رأينا مهاجعها تغص ببساطير الاجنبي لحمايتها
    ومعه حلابات لحلبها
    من اول يوم سمعنا به عن هذه الفكره ايقنا ان هناك ثقب في عقليه الامريكان الجدد ومهندسين سياساتها ومرحلة الانحدار بدأت لتعويلهم على الحلابات والمحلوبات لفعل افعال الرجال

  51. أستاذ عبد الباري اختلف معك في تسمية هدا التحالف بالناتو العربي فهذا ناتو صهيوني ولايختلف علي هذا شريف .اما بالنسبة لإدلتك علي انهياره قبل ان يبدء فهي مقبولة الا الدليل الخامس فهو غير مقبول وغير مبرر رغم اني اعرف معزة مصر ومكانة مصر عندك فأنا احس انك لازلت تراهن ان ربما في جيش مصر شرفاء ولاتريد ان تسمي الأسماء بأسمائها فهذا الذي تقول انه اعتذر بطريقة غير مباشرة عن حضور وزير خارجيته هو احقر شخصية حكمت مصر هو والمؤسسة الذي يمثلها فهو اجتمع مع وزير المخابرات الصهيوني السابق في نفس توقيت مؤتمر وترسو تقريبا يحكون ذكرياتهم وتقول لي هو اعتذر

  52. .I have a very simple question: Why do Arabic newspapers, TV & Radio stations use the “Zionist”-engineered name for it: “Deal of The Century”?
    We need to use the name that best describes it: “DECEPTION OF THE CENTURY” The Zionist-fabricated name is to deceive the Arabs and the rest of the world that there is a ‘real deal’ in this story. Yes, there is, of course. And it is a dream of a deal for the Zionist regime of the state of Israel. Kushner & Company have a Catastrophe awaiting the Palestinians and Arabs and this should come as no surprise.to anyone. Let’s call it the DECEPTION OF THE CENTURY”, or the CATASTROPHE OF THE CENTURY, if you prefer.

  53. فلسطين هي قضية الامة الأساسية، فلسطين هي محورها الذي لن ترقى بدون تحريرها، واعني تحريرها من النهر للبحر، فلسطين تسكن أنفسنا وادمغتنا، فلسطين خالدة في وجداننا الى الابد نحن مواطني هذه الامة!
    الحق سينتصر على الباطل، فليفعل الحكام (الكرطونيين) الخونة ما شاوءو، فهم غير شرعيين و لا يمثلوننا، نحن ابناء هذه الامة اصحاب الكلمة الاولى والاخيرة: عاشت فلسطين عربية أبية، حرة من المي للمي، وغير ذلك من المستحيل القبول به!

  54. taboukar Today at 7:36 pm (1 hour ago)
    ____ لما ’’ العناية المركزة ’’ ؟؟؟ .. نعتقد بأن ’’ غرفة صب الماء وراك ’’ هي الأمثل .. هذا الإسهال السياسي !!!
    كلامك صحيح وانا معك في التعليق اذا سمحت لي

  55. صدقت يا سيد عبد الباري، كل شعوب العالم وليس فقط العالم الاسلامي أكدت رفضها للتوصيات المخجلة لمؤتمر وارسو، كدالك رفض اغلب الحكومات مشاركتها فيه، هده صفعة أولى لحكام الخليج مع العلم ان خديهما لم تعد قادرة على تلقي المزيد من الصفعات، أيبن هي الشهامة والكبرياء العربيين يا ابناء الجزيرة العربية؟ وصلتم من الدل ما لا يصل اليه شعب من شعوب العالم، تعرضتم لاقصى الإهانات من اسيادكم الدين تمولوهم وتؤدوا لهم الجزية ثمن احتلالهم لكم. تغطيتم بثوب مدنس كشف وجوهكم الفاقدة للاستحياء، وفي الأخير سوف يستمتعون بالفرجة عندما يضعوكم في الحلبة وجها لوجه امام خصم بالغ الحكمة والقوة والعقيدة.

  56. بالنسبة للمؤتمر فالخلاصة هي: دول فاشلة شاركت في مؤتمر فاشل
    اما بالنسبة للناتو العربي فالخلاصة هي: الجيوش العربية لا تقوي الا علي قتل شعوبها العزل من السلاح

  57. مع احترامي لك استاذ عبد الباري عطوان لم نلحظ أي تحرك في الشارع العربي رداً وتنديدا لما قام به أولئك الوزراء

  58. من خان القضية كمن يسرق من مال أبيه ويعطيه للص، فلا والده رضي عنه ولا اللص احترمه.
    يا استاد شعوبنا بخير

  59. لن يتطابق موقف الحكومات العربية مع مواقف شعوبها ، لسبب بسيط لانها تعلم ان من يحميها هي الدول الغربية التي ولتها امور هذه الشعوب .

  60. تشكر استاذ ابو خالد فروحك النعنوية دائما الى اعلى
    الحق المتمثل بالمقاومة ينتصر دائما وابدا ويهزم الجمع. في الحقيقة ان ما تقوم به عمان وان كان غير سليم الا انه جاء بطلب من عباس وقد لمح بن علوي الى ذلك بالامس وبصورة غير نباشرة’ عباس هو من يستجدي المفاوضات من اجل الا يتبقى شبر واحد من فلسطين الا ويجلس فيه مستوطن صهيوني

  61. ان هده الامور شبت عليها الانظمه العربيه التي تاخد شرغيتها من الغرب ومقابل البترو دولار لايوجد سوى انه اصبح هدا النشاط بالعلن لان امريكا واسرائيل لم تعد تقبل لمشغليها العمل السري ومن تحت الطاوله اصبح المواطن العربي متيقن ان انظمته عميله وادوات وان الطائفية هي عباره عن طريق موحل غاصت فيه دول وشعوب وليس اخطر من الطائفية على الاوطان الا الجهل

  62. المحتضرون الوحيدون هم شعوب المنطقة
    يحتضرون من الفقر والحياة الكريمة
    ليس مطلوبا انتهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي
    فلننظر الى الخلف
    الصراع ادى الى قيام دولة اسرائيل وازدهار بضعة ملايين من الاسرائيلين
    بالمقابل ملايين من العرب يعيشون في الفقر ومؤسسات متخلفة
    اسرائيل تلعب بحكام وشعوب المنطقة لعبة تقطيع الوقت ما دام العرب يتخلفوا مع الوقت واسرائيل وشعبها يزدهر

  63. ____ لما ’’ العناية المركزة ’’ ؟؟؟ .. نعتقد بأن ’’ غرفة صب الماء وراك ’’ هي الأمثل .. هذا الإسهال السياسي !!!

  64. لو مر هذا اللقاء عليهم بسلام كان اللقاء الثاني هو لقاء الرؤساء والامراء والملوك مع نتن ياهو

  65. كل من استهان بهذه الامة، وتمسكها بقضيتها المركزية، وانخرط في التطبيع، واعتقد ان إسرائيل هي الصديق الحليف والحامي سيعض أصابع يديه وقدميه ندما، هذا اذا لم يدفع ثمنا غاليا.. والأيام بيننا.

  66. رب ضرة نافعة هذا المؤتمر المشبوه جعل الشعوب تنهض وتتحرك نتمني ان تستمر هذه المشاعر الجماهيرية

  67. وتبقى قصة الغراب مغزى عبر مختلف عصور التاريخ ؛ ودناءة النفس البشرية يعلم بها فقط خالقها عز وجل :
    “بسم الله الرحمن الرحيم ؛ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) ” صدق الله العظيم

  68. العرب والخليج الذين ذهبوا إلى وارسو أصبحوا منبوذين من شعوبهم وهذه حقيقة، والشارع العربي والخليجي أصبح يمقت ويكره هؤلاء المطبعين أو المتحالفين ان صح التعبير فهم حلفاء وليسوا مطبعين وهذا عار سوف يطبع على جباههم ولن تنسى الشعوب الحرة هذه الخيانة…

    لم أتوقع يوماً ان يكون العرب والكيان الصهيوني على طاولة واحدة ويتأمرون على دولة مسلمة وعلى حركات المقاومة الفلسطينية واللبنانية!

    انه عار وخيانة بكل ما تحمله الكلمة من معنى

  69. في البداية التحية والتقدير للاستاذ عبد الباري عطوان
    او اسمح لي ان اقول الاخ الكبير المحترم عبد الباري عطوان
    سأتوقف امام النقطة الخامسة , وهي كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر ميونخ . اذا مانحينا جانبا الخلافات الداخلية التي تحدث في مصر الان من صدام مع جماعة الاخوان المسلمين او ماتبقي منها وهي حلافات داخلية بكل ماتعنية الكلمة . لن ننسي ان في داخل الجيش المصري رجال وطنيين شرفاء وهم الغالبية العظمي المطلقة لانني اتحدث عن جيش تعداده يقارب المليون عنصر ومسلح باحدث الاسلحة وابناءه من رحم الشعب الذي يعتبر اسرائيل هي العدو الاول والاخير , الاحداث السياسية شئ والعقيدة العسكرية المصرية شيئا اخر , والعلاقات الدبلوماسية تحكمها بروتوكلات لكن لايمكن ابدا لمصر وجيشها الذي هو من رحم الشعب ان تكون غير المدافع الحقيقي عن فلسطين , واعتقد برغم مايتردد في الاعلام المصري المنفلت المعايير عن حماس , نجد ان اسماعيل هنية كان الاسبوع الماضي في زيارة الي مصر ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here