الموقف المصري كان اغرب مفاجآت مجلس الامن.. والطلاق مع السعودية بات بائنا.. ماذا سيحدث الآن بعد انهيار الآمال بقرار اممي يوقف القتال في حلب؟ وما هي خيارات روسيا وامريكا القادمة؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

الصدام الامريكي الروسي في مجلس الامن الدولي لم يكن مفاجئا، فقد كان واضحا في ظل الحرب الباردة المتأججة بين القوتين العظميين حول الوضع في سورية ان القرار الفرنسي المدعوم امريكيا لن يمر لان “الفيتو” الروسي كان مشهرا منذ اللحظة الاولى، ونظيره الروسي ليس له اي فرصة، ولو ضئيلة، بالمرور لان امريكا وحلفاءها الفرنسيين والبريطانيين كانوا جاهزين لاجهاضه.

الجديد اللافت للنظر في معركة مجلس الامن هذه يمكن تلخيصه في نقطتين رئيسيتين:

  • الاولى: القرار المصري بالتصويت على القرارين الروسي والفرنسي معا، الامر الذي سجل سابقة تاريخية في مجلس الامن، واذا كان مندوب مصر لم يرد اغضاب فرنسا بالتصويت لصالح قرارها، فإنه اثار غضب المملكة العربية السعودية، ومندوبها عبد الله المعلمي، واكد على التقارب المصري المتسارع تجاه الموقفين السوري والروسي.

  • الثانية: تأييد الصين بقوة لمشروع القرار الروسي، وامتناعها عن التصويت على مشروع القرار الفرنسي، مما يؤكد ان تحالفها مع روسيا، سواء فيما يتعلق بالوضع في سورية او غيرها، يزداد ترسخا وقوة.

***

الدعم المصري للقرار الروسي يؤكد مدى تدهور العلاقات المصرية السعودية، ويضيف تأكيدا جديدا في هذا المضمار، فمن الواضح ان السلطات المصرية بدأت تخرج بشكل متسارع من المعسكر الخليجي السعودي، وتقترب اكثر من المعسكر الايراني الروسي السوري، فبعد اللقاء الذي تم بين السيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ومحمد جواد ظريف، نظيره الايراني، في نيويورك على هامش اجتماعات الامم المتحدة، بادرت الحكومة المصرية الى ارسال قائم بالاعمال جديد الى سفارتها في ايران التي تمثلها السفارة السويسرية، وهناك انباء شبه مؤكدة ان اعادة فتح السفارة المصرية في طهران بات مسألة وقت.

لنترك العلاقات المصرية السعودية جانبا للتركيز على الموضوع الاكثر الحاحا في الوقت الراهن، وهو الوضع السوري، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المضمار، هو عن التطورات الميدانية المتوقعة بعد فشل مجلس الامن، ومشاريع قراراته في احداث اي تقدم على الصعيد الدبلوماسي، وخاصة التوصل الى وقف لاطلاق النار.

قصف الطائرات الروسية والسورية لمواقع الفصائل الاسلامية المتشددة، وجبهة “فتح الشام”، النصرة سابقا التي تتزعمها، تواصل بشكل مكثف، وعاد الى وتيرته الاولى، اي قبل اجتماع مجلس الامن، وتوازن هذا القصف مع تقدم لافت لقوات الجيش السوري في حلب الشرقية، واستعادة مواقع مهمة بالتالي.

من الواضح ان روسيا التي ترسل المزيد من السفن الحربية، وبطاريات الصواريخ المتطورة من طراز “اس 300″ و”اس 400” الى قواعدها في سورية، ماضية قدما في استراتيجيتها التي تقوم على عمودين اساسيين، الاول: دعم الرئيس بشار الاسد وحكومته، والثاني: القضاء على الجماعات الاسلامية المتشددة، ورفض اي مبادرة اممية او امريكية، تنص على فرض حظر جوي في مدينة حلب.

الموقف الروسي ثابت لم يتغير، لكن ما هو معروف حتى الآن هو نظيره الامريكي، فقبل اجتماع مجلس الامن الدولي كانت هناك تصريحات منسوبة للمتحدثين الامريكيين تؤكد ان مجلس الامن القومي في حالة اجتماعات مكثفة، وان الرئيس اوباما يدرس البدائل العسكرية في الازمة السورية.

***

البدائل العسكرية الامريكية ربما تتلخص في قصف مواقع للجيش السوري، او ربما محاولة اغتيال الرئيس الاسد، وبعض قياداته العسكرية، وضرب مقرات القيادة، وهذا يعني اشعال فتيل الحرب بين القوتين العظميين لان وزارة الدفاع الروسية اكدت انها لن تسمح بأي قصف امريكي لمواقع الجيش السوري، وسترد باستخدام الصواريخ من طراز “اس 300” المتطورة.

ستيفان دي ميستورا، المبعوث الدولي الذي طالبت المعارضة السورية بطرده من منصبه، لانه ابدى استعداده لمرافقة مسلحي “جبهة النصرة” الى خروج آمن من حلب، لا بد انه يعرف ما هو قادم، واراد حقن الدماء بإقتراحه هذا، وربما نكتشف، ومعنا العالم بأسره ان الرجل كان محقا في مبادرته هذه، في ظل تخلي الغرب وحلفاء المعارضة العرب والاتراك عن حلب الشرقية، و200 الف من سكانها، وتركها وتركهم يواجهون قدرهم وحدهم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

117 تعليقات

  1. الزرو
    مصر تصدر الغاز لإسرائيل لا تحتاج الى الغاز الايراني ليس مصر مشتر للنفط الإيراني

  2. فهد

    خذ حذرك عند الحديث عن مصر…نحن وإن كنّا مقدرين لدعمكم كأشقاء…فالمن والأذي أضاع فضلكم من الأفضل لك العودة لبعض صفحات التاريخ فسوف توافيك عن مصر بما يخرس لسانك السليط. مصر ياصديقي أعظم وأقوي وأجسر من أقصي خيالاتك….تأدب عندما تتحدث عن مصر ورائع أن مننتم وآذيتم فلم نصبح مدينين لكم بشكر أوعرفان.

  3. تحياتي الى الاخت بنت الجبل التي تنطق بلسان كل سوري شريف والنصر قريب انشاء الله ..

  4. مصر ام العرب الكبرى …. وكل بلد يعمل لمصلحته وامنه القومي

  5. من حلب : لماذا الصراخ والتهم هنا وهناك ؟؟….!!!! هذا طبيعي عندما تكون مأجور ماعليك سوى ترديد ما يقوله سيدك….. لماذا التعويل على مجلس الأمن أو مجلس الآجرام والفتك !!!! صهيونية وماسونية عالمية يشترك بها الجميع عبدة الدولار والبترول … الرحمة على الأمة العربية …. ونلتقي في الدار الآخرة إن شاء الله أن نلتقى في مكان واحد … والسلام

  6. قال السيسي لروس والله ان كلامك صح
    وقال للفرنسيين والله ان كلامكم صح
    مهزلة كأنك تشاهد فصل من مسرحية عادل امام
    اهكذا تحكم مصر اين عبد الناصر

  7. أين تريد مقر الجامعه العربيه يا موسليم إذا لم تكن في القاهره، في الصومال أو جيبوتي، أنا أقترح أن تكون في مسقط فسلطنة عمان بلد آمن لم تطأها الأيادي التكفيريه الوهابيه ومقبوله من كل الدول العربيه وهي عضو في مجلس التعاون ، ولم تشارك في سفك الدم اليمني وقتل الأبرياء.

  8. اخي عربي اصيل انا بالنسبة لي الحقيقة واضحة وان بلدي يتعرض لمؤامرة امريكية غربية اعرابية اسرائيلية بتخطيط من اجهزة استخبارات عالمية وباستعمال بعض الادوات واستغلال قلة الوعي عند بعض المغفلين والمؤدلجين والحاقدين طائفيا لتدمير بلدي خدمة لاسرائيل عدوي وعدوك ولهذا انا لا استطيع الا ان اقف مع دولتي ولو بالكلمة سواء اتفقت مع النظام او اختلفت معه لانه لا سمح الله لو انهارت الدولة وهذا ما يحلمون به لانهارت معها حياتناومستقبل اولادنا والمستفيد الوحيد من كل ما يجري هم اعداؤنا ستنتصر الدولة السورية بقيادة رئيسها السيد بشار الاسد وجيشها العربي السوري بدعم من اغلبية الشعب السوري وبمساعدة حلفائها رغم انف امريكا وحلفائها وانا اعيش على الارض واعرف تماما حقيقة ما يجري

  9. عجيب يا عربي اصيل
    ذكرت كل المرتزقه ، ولم تذكر السعودي والتونسي والقطري والكويتي واللبناني والتركي !!
    ساقول لك شيئا ، انا لست مغرما بالاسد ولا بغيره ، ولكن ذهابه الان سيفككم الدوله ، وسيجعلمن سوريا خمس دول على الاقل متناحرة فيما بينها حتى الرمق الاخير .
    ايها الاصيل ….. ” الاخوان ” مكرهين بشبب طيش سياسة قادتهم الرعناء ، الان صاروا شيئا من الماضي ؟ كفوا عن هذه الاوهام .تحتاجون لجيلين او ثلاثه حتى تستعيدوا بعض ما فقدتموه من ثقه !

  10. R.ALi USA
    في ما قلته صحيح .
    لا يمكن لعاقل ان يتقبل هكذا تصرف .
    الشيء وتقيضه …. اهذا نفاق يا قوم ، ام ماذا تسمونه !!!!؟
    في تغليقات لس سابقه وعلى منبر هذه الصحيفه الحرة ، قلت ان مصر الان وقبل الان ومنذ اتفاقية العار ( كامب ديفيد ) صارت مصر خارج التغطيه !
    من السادات .. لمبارك … لمرسي …. للسيسي ……………. يا قلبي لا تحزن !
    كان الله في عون الشعب المصري .

  11. موقف جيد من الإخوة في مصر

    وإن جاء متأخر فهو في مصلحة مصر قبل كل شيء
    لأن الجميع صار يعلم بعد بعد خراب العراق
    وسورية وليبياواليمن دور مصر قادم
    وهي تقاتل في سيناء الآن لاكن سيناء جبهة حدودية
    إما الآن عليهم الانتباه إلى الجبهة الداخلية
    لأن ال سعود ليس لديهم مايؤذون
    به مصر النفط والوهابية ورقة النفط إنتهت
    بقية ورقة الحركات الإرهابية في الداخل المصري
    فالحذر الحذر
    والله يحفظ مصر وكل البلاد العربية

  12. اخي عربي اصيل آمين اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه هل تستطيع ان تدلني اين هو الحق الحق عادة يكون واضحا وضوح الشمس ونحن في وضع لا تستطيع ان تستبين الحق من الباطل فهي اذن فتنة وفي حال وجود الفتن علينا بالتزام امر نبيينا وان نلتزم احلاس بيوتنا ولو ان احدنا يعمد الى جذع شجرة وان يعض عليه كما امرنا عليه الصلاة والسلام وان نمتثل لامره بعدم الخروج على الحاكم حتى ولو كان ظالما كما يتحفنا مشايخ الوهابية ليل نهار عندما يقترب الامر من حكامهم ال سعود .
    على الاقل اذا ارادوا الخروج على الحاكم فليعدوا للامر عدته كما امر هم الله ولا ان ينتظروا مساعدتهم من اعدائهم بحيث يجعلوا من المدنيين الابرياء دروعا بشرية دون ان يستطيعوا حمايتهم

  13. اخي العربي الاصيل بشار الاسد لا يدعي كما يفعل هؤلاء انه يتكلم باسم الاسلام او انه يدافع عن الاسلام فلن ينتشر الاسلام على يده لانه يقول عن نفسه انه علماني يفصل الدين عن الدولة ونحن السوريين لم يكن احد يتدخل في ديننا وعباداتنا طيلة اربعين سنة وانا سنية ومتدينة
    من سينشر الاسلام حتى يصل الى مشارق الارض ومغاربها هو شخص سييسره الله لهذا الامر العظيم ولكنه اكيد لا يمت لهؤلاء بصلة لا من قريب ولا من بعيد لان كل هؤلاء وما يسمون انفسهم ثوارا هم صنيعة مخابراتية قياداتهم على الاقل والباقي هم مضللون ملعوب بعقولهم
    اما عن الغرب الامريكي والاوربي فلا تهمه مصلحتي ومصلحتك وحريتي وحريتك فلماذا يتعلق منذر ماخوس بوعد امريكي في حال فوز كلينتون ويمني من يصدقه من البسطاء بتغيير امريكا لسياستها في سوريا وتغيير النظام بالقوة العسكرية كما يحلمون
    الشعب السوري بأغلبيته وخصوصاسنته وانا اعيش في الداخل واعرف حقيقة ما يجري يقف مع الدولة بغض النظر عن موقفه من النظام وهذا هو السبب الاساسي لتماسك النظام وصموده وعدم سقوطه

  14. الطفل لؤي و امثاله هو فبركة إعلامية ممنهجة من المستعمرين المتآمرين على سورية لم تعد تنطوي على احد منذ 5 سنوات انهم يختارون ضحية مفتعلة و يطلبوا منها ان تبكي مثلا او تدهن بالدماء و الاصباغ و ملابسها ممزقة …الخ ثم تصور و تذهب للوكالات الإعلامية العالمية المتواطئة !!! بينما هم لا يصورون مئات الالاف في سورية الذين يستشهدون بقذائف الهاون على يد العصابات المتأسلمة والذين يهجرون من بيوتهم بالقوة او يستغلون كدروع بشرية ….الخ انها لعبة قذرة مكشوفة من الاستعمار الغربي .ولكن الشعوب واعية .
    ان ما جرى في مجلس الامن هو حتما انكسار لفرنسا وامريكا وانكلترا ليتوقفوا عن العربدة ضد العرب .
    انهم جميعا مجرمون وشركاء في جريمة قتل شعوبنا وتهجيرهم وتدمير اوطاننا .

  15. مادخلكم بالمقاومه يا موسليم وأنتم تسخرون من الممانعه، وما دخلكم بفلسطين التي لا تعنيكم ويامن تتآمروا عليها بإستمرار ، إسألوا أنور عشقي الذي يجتمع مع الصهاينه أصدقاءكم ، أقلها بشار لم ولن يستسلم لكم ولا لأموالكم إذا كنتم تملكون أموالا، أوقفوا المجازر باليمن حتى لا يصدر قانون أمريكي يخولها بالهجوم على السعوديه، ولا أحدا سيقف معكم.

  16. السيد { Boualem } –
    انت يا سيد للأسف غير منصف وتحاولى الصيد في الماء العكر بتوظيف ما اصاب هذه الأمه اليوم
    وتحاول ان تنسبه لمصر ومن سوء حظك سأرد عليك وانا فلسطيني الأصل فأقول لك اننا لم نشعر
    بعزتنا إلا في ذاك الزمان الذي كانت فيه مصر قويه مهابه في العالم – ولا تحاول ان تصور لنا عزتنا
    العربيه قد اكتسبناها من تلك الدول العربيه العظمى والتي حي من احياء مدينه بمصر اكبر منها ..!!
    فعندما كانت مصر تقود قاطرة العروبه شعرنا بعزتنا كأمه عربيه يجب ان تنال حقها الطبيعي في
    خارطة العالم … ولهذا يا سيدي كانت المؤامره هي اقوى ما تكون على القاطره التي تقود هذه الأمه
    اما كونك لا تدرك هذه الحقيقه فهذا شأنك انت لا شأن احرار هذه الأمه ….!!!
    وفي المقابل لم نعرف هذا الترهل وانحطاط هذه الأمه من مشرقها لمغربها الا بعد ان غابت مصر
    عن الساحه العربيه وبات القرار العربي يحكمه فئة الرجعيه العربيه واموال البترودولار الخليجي
    للأسف- هذا التحالف الرجعي البترودولاري هو من اوصلنا لما نحن فيه من حالة الترهل واطماع
    حتى دولة بوركينا فاسو في بلاد العرب….!!! ويؤرخ لهذه الحاله بعد وفاة الزعيم الخالد جمال عبد
    الناصررحمه الله وكما قال الوجدان الشعبي
    المصري يومها { بأن السادات يسير على خطى عبد الناصر بالأستيكه ( اي بالمحايه )-} وصدق
    الحدس الشعبي المصري – فماذا قدمت ام الدنيا للعرب :- واذا اردت الحقيقه فاسأل الأستاذ ابو خالد
    عبد الباري عطوان ما هي احاسيسه يوم ارسل رساله (للدكتاتور) العظيم جمال عبد الناصر فماذا كانت
    احاسيسه يوم وصله رد هذا الزعيم العملاق عليها وهو الفلسطيني المهاجر المشرد ابن المخيم
    الفلسطيني بقطاع غزه …!!!!
    ** مصر خاضت ما بين 4 الى خمسة حروب ضد العدو الصهيوني منذ الغزو الصهيوني لبلدي
    فلسطين وقدمت مئات آلاف الشهدا منذ عام 1948 الى الى اليوم هي وسوريا والعراق واجزائر …
    فاعطيني يا سيدي الفاضل واحد على مايه قدمه الآخرون لفلسطين …وخصوصا ممن تصدروا القرار
    السياسي العربي بعد تغيب الراحل الزعيم عبد الناصر …..!!!
    هل ستقول لي قدموا ملايين الدولارات البتروليه وسيكون ردي عليك بأن هذه المليارات لم تكن الا
    وسيله لزرع الفساد والإفساد في المنطقه العربيه – بل انا اكرر دائما بأن الفساد الممنهج دخل حركة فتح
    من اول يوم دخل اول دولار من دولارات البترودولار بنيان حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينيه .!
    ** مصر تبنت اول خطوات القضاء على الجهل في العالم العربي من محيطه لخليجه وفتحت
    جامعاتها وانتدبت مدرسيها لكل المناطق العربيه ( التعليم المجاني ) وليس للعرب فقط بل لكل دول
    العالم الثالث ومسلمي العالم وللأفارقه بشكل خاص ومئات بل ملايين العرب وهذه الشعوب ينسب
    فضل تعليمهم لمصر ومصر كانت تردد لا يمكن للمستعمر ان يرحل ولهذه الدول ان تتقدم الا من
    خلال القضاء على الجهل ونشر التعليم …!!! ولهذا كانت مصر سببا في تحرر معظم الدول العربيه
    اليوم وتحريرمقدراتها الطبيعيه ومنها البترول تحت شعار رفعه عبد الناصر ارض العرب للعرب
    وثروات العرب للعرب … وقد كانت بلاد العرب وخصوصا مشيخات الخليج تأن تحت الإستعمار
    الغربي الصهيوني وثرواتهم منهوبه لهذا الغرب دون ان يتجرأ احد على المطالبه بحقوق اهل المنطقه
    العربيه ….!!!! وفي المقابل ماذا حدث اليوم بعد ان احتكر البترو دولار وتحالفه مع الغرب
    الصهيوني واصبح القرار العربي رهينه بيد هذا الدولار البترولي ولعل ما تشاهده سعادتك هو احدى
    هذه الإفرازات البشعه في المنطقه ….!!!!
    ** ويكفي هاتين النقطتين ولو اردت الإسترسال فإنني سأحتاج لمجلد من الكتابه والمشكله ليست في
    مصر ايها السيد الفاضل فمنذ سبعينات القرن الماضي تم تشويه الحقائق وطمس طموحات الثقافه
    السليمه في ادمغة الكثيرين وتشويه الفكر المعادي للصهيونيه وتحالفها الإمبريالي وتشويه حتى
    الفكر الديني الرشيدمما اوجد حاله من الجهل المطبق في وسط الشباب العربي فمن تخاذل الى
    التطرف الديني وزرع التجاذبات الإقليميه وكما سبق لي القول ان الإستعمار والصهونيه لا ينتعشون
    الا بزع هذه الفرقه والتجزه في المنطقه والتي تعيد صياغة الوجدان العربي ليفرز لنا واقعنا الذي
    نعيشه اليوم وهذا كله تم من خلال البترودولار العربي المتحالف مع المستعمر قديمه وحديث وأرخ
    لهذه الحاله بوفاة احرار العرب وعلى رأسهم الزعيم { جمال عبد الناصر وبومدين وغيرهم من
    احرار هذه الأمه }….!!!!

  17. العرب يا موسليم يعرفون الإرهابي والمتآمر والذي يثير الحروب والفتن وتدمير الدول العربيه والذي يتحالف مع الصهاينه بصوره غير معلنه ويرتكب المجازر باليمنيين في الشهر الحرام، إتركوا الناس والبشر في حالهم ، أنتم من ساندتم السيسي الآن أصبح يخدم الصهاينه، وأنتم تخدمون من بشنكم العدوان على اليمن ومساندة الإرهابيين في سوريا والعراق ، تخدمون الإسلام¡¡ بتدمير سوريا وتتباكون على الشعب السوري الذي دمرتوه بالإرهابيين من كل مكان، يبدو إنكم لن يبقى لكم صديق بعد ما بان إجرامكم ، فلا تركيا ولا باكستان ولا مصر يبقى عندكم السودان وداعش والجماعات التكفيريه هنيئا لكم هؤلاء الأصدقاء

  18. Zaki
    آل سعود یتصورون مالک الشرق الاوسط بسبب اموالهم .لا ديمقراطية في الخليج الحكومة هي في الخليج من الأب إلى الابن أو من أخ لأخيه . من وجهة نظر دول الخليج، كان القذافي دكتاتورا في الواقع، فإن دول الخليج هي أسوأ من القذافي

  19. الشعب السوري و العربي
    يا راااااااااجل خف علينا شوي خلينا نصدق هالكلام ،،
    احلا ما جاء في تعليقك : الموقف المصري الأخير في الأمم المتحدة هو في الاتجاه الصحيح حتما وهو من موقف القوة و مؤيد من الشعب المصري و العربي اي كل الشعوب العربية !!!! حيلك يا زلمة ،،،

  20. الغريب انا ممالك الخليج يتشدقون بالديمقراطية التي لا يحتملونها في بيوتهم اضن انا حان الوقت لهؤلاء لدفع الفاتورة نصيحة إلى شعوبهم انتفضوا عليهم كفاكم نوم و السلام

  21. اختنا بنت الجبل المحترمة
    مفرقتش كثير الرد على مين !!!
    اريد ان اتفق معك على ان النصر لن يكون على يد هؤلاء الارهابيين ،،، اما انك تعتقدين ان نصر دين الله سيكون على يد بشار الاسد فهذه والله اعلم علمها عند الشعوب العربية ،، قومي بعمل استفتاء عربي لنشاهد النتائج !!! او لنسأل الطفل لؤي وغيره من اطفال درعا وحلب !!!
    مخطئة يا اختي الكريمة اذ تعتقدين ان ما جرى في مجلس الامن انكسار لفرنسا وامريكا وانكلترا ،، بل والله اني رأيت مسرحية كبرى مفضوحة سيدفع ثمنها شعبنا العربي بمزيد من شلالات الدم ،،،
    هل تعترفين انهم جميعا مجرمون وشركاء في جريمة قتل شعوبنا وتهجيرهم وتدمير اوطاننا ؟ طبعا ستستثنين الاسد ونظامه وايران وميليشياتها وحزب حسن وميليشيات العراق ومرتزقة افغانستان وباكستان وكوريا والصين وروسيا
    اختي الكريمة علينا جميعا ان ندعوا الله بهذا الدعاء ( اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ) اللهم امين ،، وتأكدي انني كنت من اشد المعجبين ببشار الاسد ولكن مشكلته اتضحت ان كل ازلام نظامه القديم هو من ورطه وورط سوريا باكملها في هذه المصيبة ،،على اعتبار انهم كانوا يعتقدون انهم لا زالوا يعيشون حقبة الثمانينات ،، بمعنى اقتل واذبح وامشي ومفيش حدا شايف ،، ونسوا ان اليوم تكنولوجيا جعلت من كل مواطن فينا صحفي يمشي في الشوارع والازقات !!! وشكرا

  22. اذا كان البدريين من اصول تركيه او من المماليك الشراكس فهذا لا يعني ان مصر غير عربيه
    واذا اردت ان تعرف عروبة مصر فأقرأ التاريخ جيدا ايها البدري وانت والأتراك والشراكس
    هم الطارئين على مصرالعربيه وهم ومن كانوا من اصول يونانيه او رومانيه ممن غزوا مصر
    اما الفراعنه فهم من اصول ساميه هاجرت من شبه الجزيره العربيه واذا اردتمعرفة الحقيقه
    فأنصحك بالعوده الى كتاب صالح بو يصير وزير خارجية ليبيا الراحل والذي توفي في حادث
    اسقاط الطائره المدنيه التي استهدفتها اسرائيل فوق ارض سيناء اثنا احتلالها – وتحدث فيه عن
    اصول الفراعنه وتحدث عن الخطأ في اسمائهم تاريخيا بسبب الترجمه للحروف الهيروغلوفيه
    ( اللغه الفرعونيه ) وحجر رشيد حيث تم النقل عن اليونانيه ومن هنا اختلفت الأسماء عن إصولها
    وقد اعاد اصول الفراعنه الى اليمن ولغتها العربيه القديمه …!!!
    ولهذا يا سيد البدري اي محاوله لسلخ مصر عن اصلها العربي هي محاوله فاشله وتعمقت عروبة
    مصر بعد الفتح الإسلامي وخصوصا ان جيش عمرو بنالعاص كان من اصول يمانيه عربيه..!!!
    وفتح مصر لم يكن غزوا وانما التحقت مصر بدولة الإسلام سلميا ورسول الله هو من اوصى بأهل
    مصر خيرا وهو من قال { اتخذو من مصر حندا كثيفا فهم خير أجناد الأرض } – وتاريخيا فإن
    مصر توصف بأم العرب لأن زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام وأم اسماعيل عليه السلام هي السيده
    هاجر ( لاحظ الإسم ) وهي مصرية الأصل اهداها الفرعون لسيدنا ابراهيم وزوجته ساره ( لاحظ
    الإسم العربي لكليهن )ومن نسل سيدنا اسماعيل كانت العرب المستعربه واهم قبائل العرب (قريش)
    ويعود نسب رسول الله محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام الى سيدنا اسماعيل وقد وصف
    الرسول نفسه بقوله ( انا ابن الذبيحين ) في اشاره الى ابيه عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي وقد فداه
    جد الرسول عبد المطلب بمائة ناقه – والى جده اسماعيل عليه السلام كما فدى الله سبحانه سيدنا
    اسماعيل عندما صدق سيدنا ابراهيم الرؤيا عندما قال لإبنه اسماعيل اكما ورد في صورة الصافات
    – الآيات من 102 الى106 قاق تعالى سبحانه{ فلما بلغ معه السعي ( نبي الله اسماعيل ) قال ( سيدنا
    ابراهيم عليه السلام ) يا بني اني ارى في المنام أني اذبحك ، قال ( اسماعيل ) يا ابتي افعل ما تؤمر
    وستجدني إن شاء الله من الصابرين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي
    المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * – }-حتى من زمن سيدنا ابراهيم عليه
    السلام لم تكن مصر غائبه او مفصوله عن احداث المنطقه العربيه …!!!
    ولهذا فإن مصر أم العرب كون هاجر المصريه أم اسماعيل جد العرب …!!!هذه ارادة وقدر الله
    يا سيد البدري …العب غيرها فعبد الناصر صعيدي من قبيلة بني مر العربيه .. فهل ستدعي ان
    القرآن زور الحقيقه والعياذ بالله ممن يقول مثل هذا وهو كتاب من لدن عليم خبير- مش كتاب من
    كتب المستشرقين المدسوسه على تاريخ المنطقه والتي مهدت لإستعمارها وزرع الفتنه العرقيه
    فيها إذ لا ينحج المستعمر الا بفك وحدة شعب هذه المنطقه ..!!!

  23. المضحك الباكي في هذا الأمر … أن النظام العسكري الدموي القمعي صوت مع الروس وصوت مع فرنسا والسعودية في نفس الوقت “صوت مع الخصمين ولصالحهم” كمن يقول لخصمين متضاربين: “أنت معك حق وخصمك كذلك” ما جعل الرسميين في الأمم المتحدة يخرجوا عن طورهم يقولوا: “ماقامت به مصر لم يحدث في التاريخ” كيف تصوت مع هذا وذاك في نفس الوقت ولصالح هذا وذاك … هذا هو العب على الحبال بمفهومه الصريح أو قل تهريج x تهريج!

  24. الخبر نقلته الشرق الأوسط
    أرامكو تبلغ مصر شفهيا بالتوقف عن إمدادها بالمواد البتروليه, حيث تشتري مصر400 ألف طن من زيت الغاز السولار, و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وبخط إئتمان وفائدة 2% على أن يتم السداد لمدة 15 عاما
    ويبدو إن السعوديه لم تلتزم بالإتفاق, ويرجح بأن مصر سوف تعوض النقص بشراء النفط الإيراني بأسعار أرخص وتسهيلات الدفع أكبر, وسبب ذلك موقف مصر المؤيد لروسيا حيث إن القروض السعوديه لم تستطع إجبار مصر بالتأييد الأعمى للسعوديه في حروبها ضد الدول العربيه.

  25. يا من تحلمون بقيادة مصر (ام الدنيا) لكم منذ 60 سنة،ماذا فعلت بأهلكم في غزة ابقو في حلمكم هذا و سوف تجدون الأمم تنمو و تتطور و أنتم في تقهقهر مستمر حتى يرث الله الأرض و من عليها كفاكم نفاقا

  26. اسأل الاعلام يا محمد – الهرم
    ان كنت من متابعي الاعلام المصري فيجب ان تعرف الاجابة !!!

  27. ناصر الدين جعفر- المغرب
    بذمتك يا رجل هل انت مقتنع ان مصر لها قرار سيادي ؟ ومن حقها ان تقرر ما تشاء على الساحة الدولية والاقليمية ؟ ومن اعطاها هذا الحق ؟ وهل دول العرب جميعها تمتلك قرارها ؟
    عن اي ارهاب تكتوي بناره مصر تتحدث ،، بل يجب ان تقول ان الشعب المصري يكتوي بنار ارهاب الدولة !! مثلها مثل ارهاب الدولة في سوريا والعراق !!
    تتحدث عن مصطلح المؤامرة الكونية على سوريا !! نعم صحيح والدليل ان سوريا دولة ممانعة ومقاومة !!! وهذه الدولة الممانعة تدعمها كل قوى الشر الذين يتحكمون في هذا العالم وعلى رأسهم دولة بني صهيون ،، ويبدوا انك لم تشاهد مسرحية مجلس الامن والتصويت على القرارين بافشالهما بالفيتو !!!
    المؤامرة الكونية التي تتحدث عنها مصطلح لم يعد صالح فيجب البحث عن مصطلحات جديدة !!! العالم الذي زرع السرطان(اسرائيل) في قلب امتنا العربية لن يسمح لاحد باستئصاله يا هذا ،، لماذا هذا العالم القذر يدعم دولة عربية حدودية تريد استئصال هذا السرطان لا وبل سمح لايران التي تريد مسح اسرائيل عن الخارطة ان تتواجد بكل ثقلها في الارض السورية !! لماذا هذا العالم القذر سلم العراق لايران ؟ اليس ايران دولة عدوة وتبحث عن تدمير وحرق اسرائيل ؟
    يا سيد من المغرب ،، يجب الاعتراف ان جميعهم مجرمون بحق اوطاننا وبحق شعوبنا ،،، ويجب الاعتراف ان بلادنا العربية محتلة اصلا من قبل حكام بني صهيون المختلفة اجناسهم ،،، ولكن ما يجري في سوريا ومنذ 5 اعوام هو انقاذ رجلهم الذي انهار اصلا ،، لان هذه الدول لم تتدخل الا بعد هزيمة نظام سوريا وحزب حسن وهزيمة ايران ،، ان الحرب في سوريا ستستمر ولا احد يملك قرار انهائها الا الواحد الاحد القوي المنتقم الجبار !!!
    وعليك ان تعلم ان هذا العالم سيسحق اي دولة تريد شرا بدولة بني صهيون وهي الحاكم الفعلي لعالمنا القذر !!!

  28. لم يكن هناك زواج شرعي حتى يكون هناك طلاق….ربما كان زواج متعة انتهى نهايته الطبيعية..

  29. سيتم إيقاف المشتقات البتروليه عن مصر وتم آبلاغها عن طريق شركة أرامكو

  30. كان لانتقاد السيد وليد بن طلال لموقف مصر الداعم للمشروع الروسي في مجلس الأمن حول سوريا بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير، وأظهرت الفجوة القائمة بين القرار السيادي لمصر والموقف السعودي-القطري بشكل خاص بشأن الأزمة السورية، مصر التي تكتوي بنار الإرهاب تدرك جيدا ما يتعرض له الجيش والدولة السوريتين من مؤامرات إقليمية ودولية لتدمير كيان ووحدة الأراضي السورية، من خلال تجييش وتسليح وتمويل أنصار الخوارج بمختلف المسميات من “داعش” و ” جبهة النصرة” إلى ” جنود فتح الشام”….الذين عاثوا في سوريا فسادا، وهجروا شعبها وقتلوا أبنائها لتأسيس “الخلافة” المزعومة، السيد وليد بن طلال يمن على مصر ما “قدمته المملكة من دعم مادي ومعنوي للقيادة المصرية”، نحب أن نذكر سيادة الأمير أن مصر دولة ذات سيادة، من حقها أن تقرر ما تشاء وكيف ما تشاء وبالطريقة التي تشاء، أن تصوت لصالح المشروع الروسي أو ضده، وهي تفهم المصالح القومية العربية أكثر من دول الخليج، لن تمارس السعودية الوصاية على أكبر دولة عربية وتقول لها ماذا تفعل، هذا لا يدخل أولا في إطار الاحترام المتبادل المفروض أن يتوفر في كل دولة، ولا في إطار الدبلوماسية أو الأعراف الدولية، أصبح واضحا للعيان أن السياسة السعودية في منطقة الشرق الأوسط مدمرة، وقد ألحقت الكثير من الأذى على الشعب السوري، الذي شرده البترو-دولار السعودي، التدخل السعودي الفاشل في الشؤون الداخلية السورية هو الذي أدى إلى هذه الكارثة الإنسانية الخطيرة من التهجير والدمار الذي لم يشهد له مثيل في التاريخ الحديث. كان بالأحرى على أل سعود إقامة الديمقراطية في بلدهم ومع شعبهم، أو بالأحرى تأسيس “الخلافة” المزعومة في مملكتهم التي تحولت في أعين العالم إلى “مملكة الشر والإرهاب”، خصوصا وأن نواب من الكونغرس الأمريكي يضغطون بشكل حثيث على البيت الأبيض لملاحقة مسئولين سعوديين رفيعي المستوى أمام القضاء الأمريكي ودفع تعويضات لأسر ضحايا 11 من سبتمبر 2001.
    إن الشعور بفتور العضلات من قبل السعودية أدى بها إلى ارتكاب مجازر في حق الشعب اليمني الأعزل، وقصف بيوت العزاء، في تحد واضح للمجتمع الدولي وانتهاك القانون الدولي الانساني.
    إن دولارات السعودية يجب إنفاقهم في ما يخدم المجتمع السعودي أولا، والقضايا العربية والإسلامية ثانيا…لا في الفتن والقتل ….مصر أدركت أن إتباع سياسة أل سعود ستكون كارثية ليس فقط على مصر، بل على كل المجتمع العربي والإسلامي.

  31. و أخيرا استيقضت مصر أم الدنيا من سباتها وعرفت أن التحالف مع حكام زائلون لا محالة غير مجدي، وقررت أن تتبع الخط القومي الذي رسمه القائد جمال عبد الناصر رحمه الله، الذي يتوافق مع خط المقاومة الشريقة التي لا تزول بزوال الرجاتل، فهنيئا لأم العرب رجوعها الى أبنائها والمجد والخلود لشهداء المقاومة

  32. ايران لا يكون لها علاقة رسمية مع مصر.إيران لا يسطتیع أن تساعد مصر لم تحل عقوبات اقتصادية على ايران بشکل کامل. مصر والأردن والمملكة العربية السعودية هو صديق لإسرائيل .مصر فی التحالف العربی ضد الیمن ، سیاسة مصر مثل السیاسة السعودية والأردن والإمارات . الموقف المصری کان فی مجلس الامن بسبب العداء مع الإخوان المسلمون ليس الصداقة مع إيران لا يمكن أن ترى حقایق بسبب العداوتک مع إيران . مصر لا تريد الإخوان المسلمون استيلاء على السلطة في سوريا .

  33. الإجابة البديهية لموقف مصر هو حرصها على تأييد أي قرار يؤدي إلى حقن دماء السوريين والتخفيف من معاناتهم بأي سبيل وتحت عنوان أي مبادرة . . موقف مبدئي . . يختلف معه أصحاب المصالح والأمراض والعياذ بالله

    والسؤال البديهي الذي يتجاهله الجميع . . ما سر حرص الغرب على مقاتلي القاعدة ومشتقاتها كالنصرة ومن لف لفهم ؟

    والملحوظة الأهم . . كيف يختفي مقاتلي داعش في مواجهة الأتراك . . كيف يتبخرون أو يتحولون لأشباح كانهم لم يكونوا أبدا ؟!!

  34. مصر لم ولن تنهض وتصبح قوة إقتصادية وعسكرية تقود الأمة العربية الا إذاخرجت من التبعية الأمريكية وأصبحت دولة مستقلة بقرارها الوطني السيادي الذي هو الآن- بسبب الظروف الإقتصادية الصعبة التي تعانيها- بيد من يقدم لها المساعدات لشراء موقفها وليس حبا فى الشعب المصري .
    باكستان كانت تعاني فقرا مدقعا وإقتصادا مترهلا ولكنها بعد الشراكة التى أقامتها مع جمهورية الصين الشعبية مؤخرا تدفقت إليها الإستثمارات الصينية فتحسن إقتصادها وهو فى نمو مطرد .. وعلى مصر إذا أرادت الخروج من ضائقتها الإقتصادية وإستعادة قرارها الوطني أن تعمل على جذب الإستثمارات من مجموعة دول البريكس وخاصة الصين وروسيا ووالخروج نها ئيا من التبعية الإقتصادية والسياسية للغرب هذه التبعية التي أ دخلتها بعد إبرام إتفاقية “كامب ديفيد” مع الكيان الصهيوني سنة 1979 فأو قعتها فى تخلف إقتصادي مزمن وفقدان للسيادة وإن كنا نرى فى السنوات الأخيرة محاولة جادة من المسؤولين المصريين للتخلص من هذه التبعية التي أضرت بمصر وشعبها كثيرا وعلى كل المستويات ..وكل العرب يريدون لمصر أن تتطور وتقوى لتعود الى مكانتها ودورها الريادي فى قيادة الأمة العربية نحو الحرية والوحدة والتقدم لأن التاريخ وواقع اليوم أثبتا أن الأمة العربية تقوى بقوة مصر وتضعف بضعفها .

  35. الى فهد
    فلتبقى أموال الخليج للخليج ولتتصارع تلك الدول مع أزماتها أبد الدهر!
    يا ريت كنتم طبقتمها من قبل لا كانت كل هذه الدول وغيرها فى أحسن حال من اليوم
    على الأقل كانت تكون فقيرة وليس لها سلاح تقتل بعضها بعض ، من المليارات التي
    دفعت لصدام محاربة أيران من أجلكم ودمرت؟ دفعتم لصلاح لمحربة القاعدة والحثيين و
    دمرت اليمن؟ دفعتم لسيسي لقتل الإخوان ودمرت مصر؟ تدفعون لحفتر لتدمير وقتل الليبين؟
    تدفعون للعملاء فى سوريا ودمرت ؟ من سلم منكم وشركم ؟؟؟؟؟؟
    طبق المقولة التى بدأت بها وترجع هذه الدول عهدها

  36. .
    – السيدة شيرين .
    .
    – كيف لك أن تُحيين السيسي وهو من تواطئ مع الصهاينة لعزل وخنق المقاومة الفلسطية في غزة ؟ .
    .
    – وهومن ذبح المصريين في ساحاة رابعة ، وانتقل لأوكرانيا والنمسا لشراء أدوات الذبح والقتل ووضعها في يد المجرم العربي رقم واحد بشار الأسد ؟ .

  37. .
    — بعض الاخوه من السعوديه والخليج يمنون على ام الدنيا مصر بانهم انقذوها باموالهم ، انا اولا اردني لكني قاريء للتاريخ ومصر قدم لها الخليج مساعدات لاخر خمسون عاما لكنها من قدم للجزيره العربيه مساعدات على مدى خمسه الاف عام منذ الفراعنه وحتى حكم الملك فاروق .
    .
    — ولا انصح. بمحاولات استفزاز مصر بالتعرض. لكبرياء شعبها المؤدب الصبور فبها خير جند الارض كما وصفهم رسول الله وبهم هُزم المغول ولا داعٍ للتذكير بان حيش مصر بقياده ابراهيم باشا هو من غزا ألجزيره العربيه وقضى على المملكه السعوديه الثانيه بعدما تمادت في غزو جيرانها .
    .
    — تعلم مصر ان وهابيي سيناء وباقي مصر هم من تم تسخيرهم لتدمير سياحتها وشغل جيشها وليتذكر من ورؤاهم ان حقول الغاز المصريه الوافره المخزون ستبدا إنتاجها بعد اقل من ثلاث سنوات في البحر المتوسط .
    .
    .

  38. .
    – خطة بوتين جد مكشوفة ، الأمر لا يتعلق بداعش ، بالمرة . حكاية محاربة روسية لداعش ، خدعة .
    .
    – الخطة إسمها ” التآكل ” . تآكل الشعب السوري .
    .
    – وتلك الخطة تمثلت في إرادة بوتين ولافروف في تشتيت وتقسيم المعارضة ” المدنية ” السورية من وطنية إلى علمانية ، إلى ساحلية ، إلى معتدلة ، إلى كردية ، إلى شيعية ، إلى هيثمية ، إلى آخرها .
    .
    – نفس الخطة بالنسبة للمعارضة المسلحة .
    موسكو تريد القضاء على جبهة النصرة .
    ثم على جيش الشام .
    ثم على كلّ الفصائل المحاربة للنظام تدريجيا إلى ان لا يتبقى في الساحة سوى جيش بوتين وجيش حسن روحاني
    .
    – ******عندها الحكي عن ” الحل السلمي ” ، ويحدث أن تحكي الدبلوماسية لغة مختلفة عن ما هو معترف عليه عادة ، حيث الحل الروسي السلمي لا يمكن أن يعني إلا الحل الروسي الحربي . الذبائحي الإرتجاجي (…).

  39. .
    – عل العر ب ان ينقلوا مقر الجامعة من القاهرة إلى عاصمة دولة عربية أخرى .
    .
    – او ان يكون مقر الجامعة دوري ” الإقامة” بين العواصم العربية .
    .
    – أو إلغاء الجامعة أصلا . وتعويضها بممثلية حقوقية ، غير حكومية ، للشعوب العربية ويكون مقرها بغزة .
    .
    – ماذا فعلت الجامعة للقضية الفلسطينية مثلا ؟ .واغلب أمنائها العامون كانوا مصريي الجنسية ؟ .

  40. .
    – الموقف المصري يخدم بالأساس مصلحة الصهاينة . والصهاينة كما يعلم الجميع ، يريدون الإحتفاظ بنظام حارس الحودود .

  41. من الغريب ان هناك دول عربية تساوي ربع محافظة في مصر او المغرب او الجزائر وتتدخل في سياسات دول عربية اخرى وتخلق لنفسها عداوات لا طاقة لها ولا تملك جيش وطني بل جيشها جنود مرتزقة ولا رجال امن وطنيين فهي تبحث عن مجدا وتاريخ لها بالمال وهذا شي غير معقول

  42. عجبا يااا فهد،هل يمكن لعاقل في هذا الكون أن يصدق أن أموال الخليج هي التي أنقضت بلدا مثل مصر عمره وعمر حضارته آلاف السنين!!!!؟؟؟ إن كياناتكم الفاسدة لم تقدم هذه الأموال لمصر،سوى للمحافضة على مصالحكم ولدعم مشروعكم التدميري التخريبي للحواضر العربية الحقيقية،وخدمة المشروع الصهيوني والأمريكي والغربي عموما.وأود أن أسألك عن الأموال التي تدفعونها وتضخونها (مئات الملايير من الدولارات)طائعين خاضعين مزهوين للمؤسسات المالية الغربية،وخاصة الأمريكية،هل تتجرأون على سحبها بعد أن صفعتكم وأذلتكم الإدارة الأمريكية؟؟؟

  43. الخلاف بين السيسي والسعودية برأيي هو ظاهري وليس له قيمة فعلية على العلاقة بين السعودية ومصرأما بالنسبة بسوريا فلو أن ديمستورا أراد حقن الدماء لتكلم بصدق عن حقيقة هذا النظام الدموي أما أن تكون دعوته ليست إلا غطاءً للإجرام النظام وهرولة خلف المجرمين فهذا بالفعل غير إنساني وبغض عن موقف المعارضة الغير دبلوماسي ولماذا لايريد ولم يكن يريد بشار الاسد أبدا ومنذ بداية الثورة حق دماء الشعب السوري حيث أرادها منذ البداية حرباً دموية ضد الشعب السوري ولم يكن مستعداً لأي حل سياسي مستعينا بالاحتلال الروسي وربما كان هذا هو السبب منذ البداية لنا الله ومالنا غيرك ياالله

  44. الخلاص من داعش والقاعده والنصره وحتى الجيش الحر وكل من حمل السلاح في سوريا وليبيا المنكوبتان هو مصلحه للجميع بلا استثناء وهذا ما سيحصل

  45. تحية للرئيس السيسى لان كل يوم يثبت السيسى انه رجل محترم و عروبى و يقف مع الحق . قطر و تركيا و السعودية هم من بدأوا الاعتداء و الاجرام على سوريا اولا و مولوا كل الارهاب وهم السبب فى قتل و تشريد الشعب السورى . هم يدعون انهم يريدون ازاحة بشار الاسد بحجة الديمقراطية رغم انهم اكثر الدول تخلفا فى العالم . هم يريدون التخلص من بشار الاسد من اجل ثروات سوريا وعلى رأسها خطوط انابيب الغازوليس الديمقراطية . ورغم كل الظروف الصعبة التى تمر بها مصر و انهيار الاقتصاد المصرى الا ان السيسى وقف مع الحق ووقف مع بشار الاسد لانه مظلوم و الخليج هو من بدأ الظلم . تحية للرئيس السيسى

  46. لله الأمر من قبل و من بعد
    الله يجبر كسر الشعب السوري و يخفف عنه

  47. لكل من يحيي خطوة مصر في استعمال التصويت الى جانب المشروع الروسي أقول لكم ان وزير خارجية هذا البلد قبل أيام كان يبكي على رحيل بيريز في تل ابيب وعلاقته مع إسرائيل على احسن ما يرام

  48. تحالفات جديدة في المنطقة العربية وموقف حكومة الانقلاب في مجلس الامن هو ابتزاز واضح لدول الخليج العربي
    ويجب على الشعب المصري الوقوف بحزم اما هذا الجاهل الطماع ومن المحتمل ان يجعل ايران تسيطر على مصر العروبة بسبب الضائقة المالية التي تعيش مصر فيها وما وقوف قائد الانقلاب في مجلس الامن بجانب روسيا وايران
    الا لاعتقادة بأن دول الخليج سوف تزيد الدعم المادي له وليس للشعب المصري المكلوم وانصح دولة الامارات بأن
    دعم السيسي لن يفيدهم ابدا وعليهم العودة الى رشدهم والاتفاق مع السعودية وقطر لان الولايات المتحدة ليس لها صديق وامريكا رفعت يديها امام تعنت موسكو وانصح دول الخليج بالوقوف جميعا يدا واحدة لان ايران سوف
    تحاول تمزيق دول الخليح لتصبح اقرب الى السعودية فالخطر فارسي قومي بنظرون الى العرب بنظرة فوقية .

  49. تحالفات غربية فعلآ ..
    مصر والسعودية متخالفين نظريا في حرب اليمن ،
    قطر والسعودية متخالفين في الحرب السورية
    قطر وتركيا متحالفين في ليبيا
    مصر والإمارات متخالفين ضد تركيا وقطر ضد الاخوان المسلمين في مصر وليبيا وأي بقعة اخرى
    قطر تدعو الى التفاوض والسلام مع ايران والسعودية تُكفّر ايران وتعاديها
    و و و و … المثير من الأمثلة على التناقض في المواقف والفوضى السياسية والفكرية والاقتصادية ….
    فوضى فوضى فوضى …. وأسرائيل تنعم بالهدوء والسكينة والسلام … لانها لم تعد العدو الاول للكثيرين واستبدلوها بأيران …….. ?????

  50. لولا دول الخليج لما بقي شيء اسمه مصر, بعد 30 يونيو مصر كانت على شفا حرب أهلية واقتصادها آيل للسقوط والوضع متفجر, ولولا الـ 30 مليار دولار التي قدمتها دول الخليج لمصر ولولا الدعم السياسي لمصر دولياً واقليمياً لأصبحت مصر في وضع أسوء من وضع العراق وسوريا مجتمعين, 30 مليار دولار مبلغ ليس بسيط فهو ميزانية كاملة قُدمت لمصر ومع ذلك نلقى هذا الجحود والنكران والوقوف مع العدو! أنا شخصياً من الرافضين لتقديم أي دعم مادي لأي دولة عربية لأننا لا نلقى رغم كل هذا الدعم سوى الجحود والإساءات شعبياً ورسمياً, فلتبقى أموال الخليج للخليج ولتتصارع تلك الدول مع أزماتها أبد الدهر!

  51. كلما استمر الوقت كلما ازددنا يقينا بان كل ما يدور من حولنا من حروب وفتن ، ما هو الا فقط لحماية الكيان الصهيوني والإبقاء عليه كدولة وحيدة مسيطرة في المنطقة .
    لا ادري إن لم يكن ذلك هو السبب ، ما هو سرّ هذا الاستشراس السعودي والخليجي،وهذا الاصرار الشديد على اسقاط نظام بشار الأسد في سوريا.
    هل كان يعلن بشار الاسد مثلا،رغبته في اسقاط انظمة الخليج قبل بدء هذه الحروب؟؟
    هل ارسل عملاءه للتفجير والتدمير في دول الخليج؟؟
    على العكس تماما ، فان النظام السوري قد ساعد دول الخليج ،وارسل جنوده لتحرير الكويت من صدام
    نعم ، كان قد ساعد ايران ايام الحرب العراقية الايرانية ، لكنه دعم دول الخليج فيما بعد في تحرير الكويت من صدام ، بمعنى ان دول الخليج قد قبلت الصلح معه بل وتقديم المساعدات له بعد وقوفه الى جانب ايران .
    والسيسي فعل نفس الشيء ، وبالرغم من ذلك ، يشن الخليجيون جام غضبهم عليه هذه الايام بسبب موقفه في مجلس الامن .
    بأي حق يهاجمون السيسي حاليا وهو يرى المليارات والترليونات الخليجية تتطاير امام عينيه يمنة ويسرة في الوقت الذي يموت شعبه جوعا ومذلة بسبب الفقر ؟؟؟
    نعم، ربما يكون قد وصله بعض الفتات الخليجي ، لكن هل يُقارن ذلك بالمليارات التي يبعثرها زعماء الخليج على هذه الحروب العقيمة؟؟
    لقد سمعنا بعض التسريبات للسيسي وهو يخاطب عبر الهاتف احد المسؤولين لديه والتي تنمّ عن استياءه الشديد لبعثرة المليارات الخليجية بينما شعبه يموت جوعاة وينام في المقابر، ويأتي الخليجيون اليوم لصب جامّ غضبهم عليه لعدم ارسال جحافل الجيش المصري لمقاتلة الحوثيين ؟ !!!!!!
    ان هذه الفتن والحروب التي وقودها ابناء يعرب ومليارات الخليج ، ما هي الا لحماية الكيان الصهيوني وابقائه كدولة مسيطرة في المنطقة ، هذه هي الحقيقة.
    لتقف دول الخليج عن مشاركتها ودعمها لهذه الحروب ولنرى ، هل ستستمر ام تقف ؟؟
    بالتأكيد ستستمر ولكن تستمر بمشاركة امريكية غربية صهيونية محضة ، لأن الهدف الحقيقي هو حماية الكيان الصهيوني ، الطفل المدلل لامريكا والغرب . لكن انّى لدول الخليج ان تقف بعد ان اوغلت في دماء شعوب المنطقة وتجاوزت كل الخطوط الحمراء، بحيث اصبحت رؤوسها مطلوبة جراء ما ارتكبت من جرائم اثناء تنفيذها للمخططات الامريكوصهيونية ؟؟؟
    يحاول المطبّلون لانظمة الخليج وخصوصا السعودية،اقناعنا بأن (جرائمهم) ما هي الا نصرة للشعب السوري….. ماذا بالنسبة لنصرة الشعب الفلسطيني اذن ؟ لماذا لا يستحق النصرة بنفس الاساليب والمجهودات ؟؟
    يحاولون اقناعنا بانهم ينصرون اخوانهم السنّة في سوريا ……… وهل كان مرسي مصر شيعيا رافضيا؟؟!!!! وهل حركة حماس في غزة من اتباع المذهب الشيعي ؟؟ وهل شعوب (الروهينجة) الذين يذبحون في الشوارع ، هم ايضا روافض ؟؟ لماذا لا يجدون النصرة من اخوانهم حماة السنّة في الخليج والسعودية؟؟!!!
    لو اردنا تعداد السقطات ومواضع الدجل الخليجي لوجدناها كثيرة ، لكن ما يفسرجميع المواقف الخليجية بدون شك هو ، المشاركة والدعم والبذل والتضحية في سبيل حماية وتقوية هذا المسخ الصهيوني والمشروع الامريكي في المنطقة…..ولا ادلّ على ذلك من محاولات التقرّب السعودي الخليجي للكيان الصهيوني . فالسمسار انور عشقي ما كان ليجرؤ على زيارة الكيان الصهيوني مرات متعددة دون رضا ولاة الامر في السعودية ، كما ان خلفان الاماراتي،يقطع اشواطا بعيدة في مغازلة الكيان الصهيوني ولا نظن بأن ذلك يكون خارج اطار المباركة الاميرية والملكية في الخليج…….هذا اضافة الى استقبال شمعون بيرس في دبي بوجود سعود الفيصل وغيره من الامراء والمسؤولين الخليجيين .
    نعم ، ان دول الخليج تعمل على حماية المشروع الصهيوامريكي بكل تصرفاتها والذي هو محور جميع سياساتها…….ويأتون اليوم ليعيبون على السيسي وغير السيسي لتصويت مندوبه لصالح الشروع الروسي في مجلس الامن !!!!!
    ان الله يمهل ولا يهمل………
    ان زمن آل سعود سيولّي وكذلك (آلات) اخرى في الخليج جراء تآمرهم على ابناء اوطانهم وعلى شعوبنا العربية والاسلامية خلال عشرات السنين الماضية وفي خدمة الغرب والامريكان والصهاينة .

  52. الموضوع اكبر اخوي عربي اصيل من ذالك والسيسي لم يذهب الى هنالك من فراغ…وفي مصر هنالك تلك الطبقه التي ترتعد ولا تقوى على عذاب الاستقالة…نتاج الفكر الذي البس الامه العربيه ثيابا فضفاضة واختار لها ان تكون تابعه في ما يخص الثوره السوريه هنالك خوف مشروع وردة فعل انسانيه لا اراديه
    هنالك خوف من الشريعه الاسلاميه وسوء فهم هم يعتقدون ان الشعوب العربيه اذا ما ارتأت ان يكون الاسلام حاضرا ومساهما بما يمتلك من خبرات وعراقه وسلسلة من التجارب الناجحه…فالسيسي عندما يذهب الى هنالك هو يلجأ الى العائله ويهرب من المواجهه الحتمية الثوره السوريه مسألة حياه او موت بالنسبه لبعض الطبقات الفكريه تجبرهم على القفز نحو المجهول
    والغريق متعلق بقشة…وايضا لا يخشى البلل فمهما كانت مواقف النظام المصري تجاه حصار غزه…ففي قرآئين البعض يجوز من باب التقيه

  53. الموقف المصري الأخير في الأمم المتحدة هو في الاتجاه الصحيح حتما وهو من موقف القوة و مؤيد من الشعب المصري و العربي اي كل الشعوب العربية . الدولة المصرية وقيادتها في غاية القوة و الثقة وهو مدعوم أيضا من دولة روسيا الضاربة و حلفاءها الكثر . الشعب السوري اكتشف حجم المؤامرة الاستعمارية ضد القيادة السورية الوطنية و وقف معها بكل حزم منذ 6 سنوات . الدعم الروسي للشعب السوري ليس احتلال وجاء بموافقة الدولة السورية الشرعية ولكن الاندساس الأمريكي بين عصابات الإرهابيين المتأسلمة في الخفاء هو محاولة استعمار فاشل و مهزوم . اما أكاذيب النظام الغربي بان الجيش السوري يقصف المستشفيات فهذا كلام فارغ لان تلك المستشفيات دمرها الإرهابيين قبل 3 سنوات و حولوها الى قواعد مهزومة لهم استوجب قصفها . هذه هي الحقائق .

  54. اخواي عصام وابو يوسف سلمت ايديكما على كل ماتكتبوه في هذه الصفحة وانا سورية سنية ولا اعترف بهذه التقسيمات الطائفية القذرة

  55. لا اظن ان الغرب والصهاينة يريدون وقف دمار سورية. من ضمن اعتباراتهم هو ما يمكن ان يحدث لربيبتهم ” إسرائيل ” في حال تولي المجموعات المسلحة (وهي تقارب المئة، بتمويلٍ وولاءٍ وايديولوجية متفاوتة) فإن البلاد ستتشرذم وفي ذلك بعض الخطر على دول الجوار، وفي حال بقاء النظام في الحكم فإن حزب الله يضمن وجوده أيضاَ، وذلك ليس في صالح الصهاينة.
    لم نسمع الكثير من العدوّ الصهيوني عن ترتيبات روسيا للبقاء في سورية، ولعل تحليل الموقف يقودنا إلى الوصول إلى حقيقة أن الغرب (مع إسرائيل) قد وصل إلى تفاهم ضمني – غير مكتوب – بأن وجود روسيا سيكون في صالحهم، من حيث أن روسيا ستتجنب الدخول في صراع مع إسرائيل، وسوف تُفهم النظام السوري أن إنقاذها له سيكون بشروطها هي، لا بشروط سورية، وأن قواعدها هناك ستستعمل حسب المصالح الروسية..
    تمثيليات مجلس الأمن ودموع التماسيح الغربية هي لمصلحة الرأي العام وكذلك تلفزيونات التحريض الخليجية..
    قلوبنا تدمىَ على ما يحدث في سورية واليمن، ولكنّي أذكّر الجميع، الغرب والصهاينة قتلوا الملايين من العرب والمسلمين، وهم يعلنون في كل مناسبة التزامهم المطلق بدعم إسرائيل بكل الوسائل، ولا نظن أن ضميرهم قد استيقظ فجأة من أجل حلب، ولا نظنه سيستيقظ من أجل الموصل..
    كل الدول والشعوب تعمل من أجل مصلحتها، وبالنسبة لبلادنا فإن الأنظمة تعمل لمصلحتها ( ولو ضد شعوبها ) .. مصيبة سورية أن من بدؤوا حركتهم مطالبة بالإصلاح في بلادهم سمحوا لأنظمة فاسدة أن تستعملهم لمصلحة أسيادهم.. علينا أن نكون أمناء مع أنفسنا; الغرب تهمه إسرائيل ومصالحه، وما يريده منّا هو امتصاص ثرواتنا واستمرار تبعية أنظمتنا الفاسدة..
    نرجو ممْن لا زالت عنده فرصة لحقن الدماء من الفرقاء السوريين أن يبادر إلى ذلك، ولو بقيت أية فرصة لاستثمار ما بقي من قوة المعارضة فليكن ذلك في الحصول على أي وجود سياسي في المستقبل.. وأخيراً لنتذكّر أن تبادل اللوم واستمرار التحريض أثبت عدم جدواه، بل أوصلنا إلى ما نحن فيه، وإلى من يواصلون استعمال الدين في هذه المأساة – التي أساسها إسرائيل بدون أدنى شك – نقول لهم أذكروا ما يقول القرآن الكريم عمْن قتل نفساً أو أحيا نفساَ، واتقّوا الله فينا وفي أنفسكم…

  56. سبق وان قلت الفيتو الروسي الصيني بالامام ولن يمر مشروع .التحالف الروسيا سوف ينتصر لانة يمشي بخطوات اكثر رزانة .واذا وقعت الهجوم من حلف الناتو سوف يتفاجاء العالم وسوف ترون كيف تمحئ مدن عربية وسوف تتسع دائرة الصراع ليس في سوريا فحسب وانما تشمل حروب طاحن.اقول للعرب جنت على نفسها براقش اذا حدثة الكارثة ورايتم ماذا يحصل في مجلس الامن الدولي للمرة الخامسة في مجلس الامن ويمكن السادس الفيتو روسي صيني .ولم تعو ياعربان الخليج النار التي سوف تاكول بلدانكم . على جميع من رفع السلاح في سوريا ان يترك السلاح ويذهب من حيث اتئ لن تجنو غير ذله والخسران وقد جربتم ذالك خمس سنين بكيفي قتل ودمار في سوريا .

  57. يا سيد عابر السبيل على يد من من هؤلاءسيتم الله نوره ولو كره الكافرون على يد جبهة النصرة التي فكت ارتباطها بالقاعدة وغيرت اسمها ارضاء للغرب ام على يد احرار الشام الذين يتقاتلون هم وجند الاقصى ام على يد الدولة الاسلامية التي تكفر الجميع وجميع الفصائل الاخرى تنعتها بالخوارج مع ان كل من ذكر وغيرهم الكثير يرفعون راية الاسلام والاسلام منهم برئ الم تسمع بقول رسول الله وهو ينهانا عن القتال تحت راية مجهولة الم تسمع بقول رسول الله ويل للعرب من شر قد اقترب ومن فتنةعمياء صماء بكماء القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيهاخير من الساعي وويل للساعي فيها من الله يوم القيامة وقول رسول الله ان بين ايديكم فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الساعي..قالوا فما تأمرنا يارسول الله..قال كونوا احلاس بيوتكم..
    وقول رسول الله ستكون فتنة تستنطف العرب قتلاها في النار اللسان فيها اشد من وقع السيف..وهنا اللسان هو الاعلام الاسرائيلي الناطق بالعربية كالجزيرة والعربية وغيرهم
    وقول رسول الله تكون فتنة تعوج فيها عقول الرجال حتى ماتكاد ترى رجلا عاقلا
    من اراد ان يدعي انه يرفع راية الاسلام عليه ان يلتزم بأقوال رسول الله
    نعم انا مقتنعة بقوله صلى الله عليه وسلم لم يبق بيت مدر ولا وبر في هذا الكون الا وسيصله هذا الدين بعز عزيز او بذل ذليل ولكن صدقني ليس على يد هؤلاء عبيد الدولار وعبيد من يدفع لهم اكثر
    سينتصر الاسد رغم انف هؤلاء لان اغلبية السنة السوريين متدينين ويعرفون دينهم جيدا وهم يتبرؤون من هؤلاء جميعاوهم يساندون دولتهم الاالبعض الذين اعمى الحقد الطائفي قلوبهم فعميت ابصارهم عن رؤية مندوبو امريكا وفرنسا وانكلترا وهم يخرجون من جلسة مجلس الامن بالامس وهم يحترقون غيظا وكمدا لان المشروع الفرنسي لم يمر انا اسألك عن موجة الهستيريا التي اعترت هؤلاء هل هي حبا في الشعب السوري ام ان وراء الاكمة ما وراءها

  58. و قطر هي التي ستجلب الحرية للشعب السوري عبر جبهة النصرة مو هيك يا علي/قطر ؟! مثل الحرية التي جلبتها السعودية للأفغان عبر تنظيم القاعدة !!!

  59. الحل سوف يكون سوريا ، قصة اليمن بارزة للعيان ناهيك عن ليبيا ، بل ولبنان الذي تركوه بلا رئيس، اما من يدعي بان هذا البلد او ذاك له شرعية بدليل انه عضو في الامم المتحدة فهذا مضحك فلا دويلات الخليج شرعية ولا غيرها من النظم العسكرية والدكتاتورية وغيرها من التسميات ، اما عن مصر السيسي فهي ليست فقط عالة على الشرق والغرب بل جعلها العسكر عالة على الشعب المصري المنهك ، وقريبا سوف يعطش فور تشغيل سد اثيوبيا ولن يبق للعسكر سوى تعبئة الهواء المصري بالقارورات الاسرائيلية وبيعه خارج مصر ، فها هو الاردن يشتري غازها وال سعود يغازلها ،تجاوزنا مرحلة الهرولة الى تحطيم الرقم القياسي في مفهوم الخيانة والعمالة ومن سيصل تل ابيب اولا شلوم يا عربان

  60. ياخوفي على مصر السعودية لدبها سلاحها السري ( الجماعات الارهابية داعش وغيره) والخوف ان تنقلها من سيناء الى قلب مصر القاهره

  61. ما هو البديل الذين يحكم سوريه نظام مثل انظمه الخليج ديمقراطي او خلافه. ذهب صدام وحسني والقذافي وعلي اليمن وعلي تونس ماهو بديل الله يكون فيعون الشعب السوري

  62. امريكا و حلفائها , بريطانيا و فرنسا , فشلو فشلا ذريعا في مخططهم الجهنمي على سوريا في مجلس الامن الدولي ليلة امس و روسيا قالت لهم هذا حدكم , سوريا ليست العراق و ليبيا و اليمن كما تضنون !!!,
    و هذه تهديات رئيس أركان الجيش الأمريكي (( مارك ميلي ))
    ______________________________________________________

    هدد رئيس أركان الجيش الأمريكي، مارك ميلي بحرب عالمية ثالثة كل من يعارضون أمريكا أو يضمرون الشر لها أو يحاولون تدمير نمط معيشتنا أو معيشة حلفائنا بقوله:

    سنوقف مخططاتكم وسنضربكم كما لم تـُـضرَبوا من قبل و سندمركم في اي وقت و اي مكان بالرغم من كل التحديات التي نواجهها.
    ثم عدد تلك الدول: روسيا ، إيران ، الصين ، كوريا الشمالية…

    ______________________________________________________

    هذه التهديدات و العنتريات الامريكية رعات البقر تدل على شيء واحد فقط و هو فشل مخطط امريكا و حلفائها , بريطانيا و فرنسا في استمرار الدعم و انقاذ ما تبقى من داعش و القاعدة و اخوتها في سوريا و في احتلال سوريا على غرار ما فعلوا في العراق و ليبيا و اليمن ! و روسيا ماضية في طريقها تحمي مصالحها ولم تغدر بسوريا ابدا !!!…

  63. القرار المصري ليس ذَا قيمه نهائيا ،، نظام السيسي يترنح ووضعه الداخلي جدا صعب ،،، الدليل بانه نظام لايفقه في السياسه شي انه قام بالتصويت لصالح المشروعين وهذا دليل واضح بانه يريد المساعدة من الجميع سواء فرنسا او روسيا ،، وضع هذا النظام فعلا يرثى له ونعطف عليه ،، عقارب الساعه لاترجع للوراء وهذا التاريخ وشواهده كثيره ،، الشعب السوري انتفض للحريه وسينالها قريبا باْذن الله ،، عاش الشعب السوري العظيم

  64. الأطفال والنساء الموجودين في حلب هم عائلات الارهابيين أتوا بهم عندما هجروا اهل حلب الأصليين الأطفال والنساء في حلب الان جميعهم من الايجور والشيشان والقوقاز والسعودية وأفغان وسوريين من نفس المذهب الإرهابي وعلى الجيش العربي السوري والطائرات الروسية استعمال الارض المحروقة مع هاؤلاء الارهابيين

  65. الدب الروسي دخل سوريا بطلب من القيادة السورية الشرعية . ممثل سوريا العربيةلدى الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي السيد الجعفري قائم بعمله.وهو الممثل الوحيد والشرعي لسوريا لدى المحافل الدولية.
    روسيا دخلت سوريا للدفاع عن الشعب السوري وقيادته ومساعدة جيشه الذي يتعرض لمؤامرة غربية بمشاركة انظمة عربية خليجية استبدادية لاضعافه وتفكيكه وتفكيك سوريا الدولةإلى دويلات حتى تبقى إسرائيل هي القوة الوحيدة في المنطقة.فبعد القضاء على صدام الذي بنى قوة عسكرية تهدد الكيان الصهيوني المزعوم لم يبقى لهم من الأنظمة الممانعة الا بشار الأسد. اتقف الغرب مع النظامين السعودي والقطري لتصفية الاسد وتفكيك جيشه. الا ان دخول روسيا في الساحة اقلب الموازين رأسا على عقب حيث انقلب السحر علئ الساحر.

  66. خلاصة ما جرى في مجلس الامن أمس يعطينا الدليل القاطع : ان الروس صادقون وجادون في وقف نزيف الدم والتوصل الى حل سلمي للصراع الدائر في سوريا من خلال تطبيق وثيقة الهدنة التي وقعها كيري ولافروف في التاسع من الشهر الماضي لكن امريكا نكثت في تطبيقها بسبب اعتراض وزارة الدفاعالامريكية عليها لان بعض الجنرلات لا يريدون إنهاء الصراع الان لأجندات خاصة بهم .

  67. اخ ابو يوسف
    فقط للعلم .
    جند الاقصى كانت سابقا قد بايعت داعش .
    الان لجأت لمبايعة جبهةالنصره .
    بعد ان قُتل 170 مسلح من ارهابي احرار الشام وجند الاقصى !
    هذه التنظيمات التي تعد بالمئات تتنقل بين داعش وجبهة النصره ، تحت اسماء مختلفه .
    كل يوم بلون .. وكل عرس له زفة !!

  68. لذلك لازم تنسحب جبهة النصرة من حلب فوراً و تترك الأسرى المدنيين الأبرياء بحال سبيلهم.

  69. عزيزي عابر سبيل ،،
    اليس مصر السيسي من اكبر الدول انبطاحية للكيان الصهيوني ؟
    اليس هم يدعون انهم مقاومة وممانعة ؟ يعني لا للانبطاح !!!!
    يقولون ، العرب وعلى رأسهم السعودية عملاء لاسرائيل (المارقة ) ،، طيب ماشي عملاء عملاء ،، وماذا بشأن السيسي ؟ ام لانه طبل لهم اصبح بطل قومي ،، والمضحك ان احدهم يصفه بالذكي وبالبراغماتي !! واخر يقول ان مصرالسيسي تريد امساك العصا من النصف !!! وهناك من يتحدث عن دعم مصر السيسي لحركات التحرر !!
    اي حركات تحرر يدعمها السيسي يا هذا ؟ فعلا شر البلية ما يضحك !!!!!

  70. أن تكون عربيا فلا مجال للاستغراب علي اي موقف متناقض يصدر من هذه الجهة العربية قولا وفعلا. اما الجديد حقيقة فهة موقف مصر المنحاز الي الموقف الروسي وهو موقف لا معني له الا حالة القرف المصرية كونها تحمل صفة العروبة التي الصقها بها عبد الناصر زورا وبهتانا وعانت من صفتها العروبية ومن محيطها الملوث بالعروبة والاهم ذلك الموقف المخزي اتجاهها تاريخيا من البلاد العربية اي الخليج العربي.

  71. تناقلت وسائل الاعلام جلسة مناقشة القرار الفرنسي والروسي أمس السبت ولما تحدث ممثل بريطانيا وبلهجة شديدة تجاه الممثل الروسي ثم تدخل ممثل أمريكا مستعملاً الفاظ خشنة وقوية (الوحشية الهمجمية ….) والكل يتأسف لما يحدث لاطفال وشيوخ حلب !!!! وكل من لا يزال يثق في هذه المسرحيات يظن أنه مباشرة بعد هذه الجلسة ستتوجه الجيوش لحماية ومساندة حلب وفك الحصار عنها. وفي صباح الأحد تصفحت بعض المواقع الإخبارية فوجدت نفس السيناريو يتكرر ” طائرات روسية تقصف حلب ” وكل من كان يغضب ويزمجر في مسرحية مجلس “الأمن” يقضي إجازة الأحد وقد أدى دوره وانتهى الأمر!! متى يفهم العرب بأن روسيا وأمريكا وإنجلترا وفرنسا وإيران وتركيا تتحرك فقط وفق مصالحها والأنظمة العربية الفاسدة ليست إلا عمالاً وخدمة لقوى الشر هذه؟؟!! ومتى يفكر العرب في بلورة فكرة الوطن العربي من المحيط الى الخليج لغسل هذا العار والذل الذي أصابنا في ظل أنظمة فاسدة لا تستحق أن تأمن على قطيع من المعز ولا أبالغ ونحن نامنهم على خيرات الوطن العربي الذي يطفوا على بحار من النفط والخيرات!!! وكل ما يتقنونه شراء السيارات الفارهة والأسلحة لقتل الشعوب والباقي مكدس لدى قوى الشر السابق ذكرها!!!

  72. السيد عربى اصيل لن تنتصرو على الطغاة لانكم تتعاملون على اكثر طغاة العالم تجبرا ضد الاسلام والعروبة
    ثانيا مذا يضير الصين لو قاطعا العرب لان نسبة المعاملات التجارية لبينهم لاتساوى واحد فى المائه ولهذا عودو الى الحقيقة وهى ان تكون الثورة من الشعب واليه وليس ثورة امريكا واسرائيل وتركيا والخليج وجميع دول الاستعمار العالمى التى دمرت العالم الاسلامى بجميع الطرق المباشرة وغير المباشرة وشكرا

  73. السيسي يحاصر غزة ويدمر انفاقها
    وكذلك يقف مع الاسد وروسيا ضد
    اماني الشعب السوري في اخذ حريته
    في الحالتين اختار الطريق الخطأ
    في الاولي يقف جنديا لإسرائيل في حصار غزة
    وفي الثانية يقف مع بوتين لتدمير حلب
    بئس قرار( زعيم عربي ) كهذا .

  74. – القرار المصري بالتصويت على القرارين الروسي والفرنسي معا، الامر الذي سجل سابقة تاريخية في مجلس الامن،
    يعني طبقوا المثل القائل ( معهم معهم وعليهم عليهم ) !!! على الاقل لو امتنعت مصرعن التصويت كان اشرف لهم من هذه السخافة ،،،
    – بالنسبة للصين ،، فقسما اننا نحن العرب لا نستحق الاحترام !! لماذا ؟ لو ذهب احدكم الى الصين وتجول في اسواقها لاعتقد انه داخل دولة الصين العربية !!! لو كان هناك 1% انتماء لديننا وعروبتنا لتوقف تجارنا العرب من شراء بضائعهم من الصين وسنرى حينها ماذا سيحل بالاقتصاد الصيني !!!!
    – نستنتج من مشروع القرارين في مجلس الامن ان هناك اتفاق على اطالة امد الحرب حتى يتم اخضاع الثوار الرجال الرجال في حضن المشروع العالمي التي تحكمه الصهيونية !!!! ومهما كلف الامر من مجازر واراقة دماء ،، ولو تم استبدال الشعب السوري باكمله بشعب من بلاد الواق واق !!!
    – يا سادة قسما اننا لن ننتصر على طغاة هذا العالم الا بعودتنا الى الله القوي الجبار المنتقم ،،،
    ابتعدنا عن ديننا فاذلنا الله ،، صحوة لا تذكر من بعض الشعوب العربية جعلت هذا العالم يتخبط ويرسم الخطط الجديدة لبناء عالمهم الجديد ،، صحوة لا تذكر من بعض شعوبنا جعلتهم يرتعبون بقتلهم لشعوبنا والبطش بهم ،،
    نعم هي صحوة لا تذكر جعلت بلادنا مسرحا للجثث وشلالات الدماء واغتصاب النساء والرجال وذبح الاطفال،،
    مصطلحات جديدة في عالم العهر والعار ،، ( المؤامرة الكونية ،، داعش وقطع الرؤوس ،، ) يريدون ان يشتتونا ويبعدوننا عن ديننا الذي به ننتصر ،، ولكن هيهات لهم ،،
    قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }

    وقال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }

  75. الطبخة نضجت امريكا وروسيا لم ولن ومستلزمات أن تتصادما لأن ذلك معناه حرب عالمية امريكا سلمت لروسيا كامل الملف السوري وملف محور المقاومة وذلك أسهل طريق لأمريكا ولقد بدأ ذلك واضحا منذ سنة إنا نراه من تأزيم هو للاستهلاك الإعلامي الزمن تغير روسيا لن تتراجع وتعطي صفة الديمومة لقواعدها في سورية ومن يقرأ الأحداث يجد انعدام مرور أي دعم للإرهابيين عبر تركيا منذ الموقف التركي الأخير بعد اجتماع بوتن أردوغان في سانبطرسبرغ حيث لجم بوتن السلطان العثماني ومن هنا نقرأ التهديد والوعيد الفارغ من قبل بنو سعود وبقية العربان مع اذنابهم ممن تبقى من الإرهابيين داخل سوريا ودليل ذلك تخبط بنو سعود واجرامهم في اليمن وتخبطهم بعد ( جأستا ) وافلاسهم القادم . هذه هي الايام والدنيا كما قال عز وجل ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) صدق الله العظيم

  76. الذين يرون في الانعطافه المصريه…نحو التحالف مع روسيا وايران هو ذروة اخلاقيه …وصحوة ضمير وانها عبرت البرزخ ودخلت الجنه فهم واهمون لإن الشرق يرتكب مجازر كبرى بحق الشعب العربي وبإسم الأخلاقيات والنبل والحفاظ على العالم
    نحن كشعوب لا يعنينا كثيرا تفاصيل السياسه وكواليس الظلام
    نحن ما نراه بأم اعيننا ان روسيا تقصف الشعب السوري من باب جنون العظمه ودفاعا عن النفس وحربا استباقية ولا شيئ اخلاقيا بتاتا وتجعل من الشعب السوري وقودا من اجل دفئها
    الغرب لا تزاودو فهو يرتكب جرائمه ويبحث عن مصالحه تحت انقاض الشعوب …اذا مصر من الاسوأ الى للاسوأ وفي حلقه مفرغه…..وبإذن الله زيتونة لا شرقية ولا غربيه ….

  77. سيد عبد البارى عطوان عليك الاستمرار فى المهنية و عدم تاويل الاحداث. المعارضة طالبت بمقاطعة و طرد السي دي ميستورا لانه هددهم اما الخروج او القل و الدمار للجميع و ليس لانه عرض مرافقتهم اثناء الخروج.

    بالنسبة للامريكان و تهديدات الروس. ما يهم الامريكان هو تحييد الطيران الروسى و الاسدى و هذا سيتم بتزويد المعارضة بصواريخ ارض جو محمولة على الكتف و بذلك تعود حالة التوازن على الارض من جديد و يستمر اشتنزاف الجميع.

  78. في خطوة تكرس الاحتلال العسكري الروسي في سوريا، صادق مجلس النواب الروسي (الدوما)، اليوم الجمعة 7 تشرين الأول، على اتفاقية روسية- سورية، تسمح بنشر القوة الجوية الروسية في سوريا لأجل غير مسمى، فيما وصفه البعض باستكمال الأسد بيع البلاد إلى الأطراف التي تدافع عن كرسي حكمه.
    نائب وزير الدفاع الروسي، نيقولاي بانكوف، لدى تقديمه الاتفاقية، أمام أعضاء مجلس النواب قال إن “تنفيذ الاتفاقية الروسية السورية لن يأتي بأي نفقات إضافية على ميزانية الدولة، وسيأتي التمويل الضروري في إطار التخصيصات الموضوعة لميزانية وزارة الدفاع”.
    وأضاف نائب الوزير أن الاتفاقية تمنح العسكريين الروس في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية وأفراد عائلاتهم الحصانة الدبلوماسية، على غرار الحصانة الممنوحة لأعضاء السلك الدبلوماسي وأفراد عائلاتهم.

  79. عزيزي محمد الخير : قبل بضع دقائق قليلة فقط أصدرت جبهة النصرة بيان رسمي بمبايعة تنظيم جند الأقصى لهم ! فهلّا تَشْرَحْ لنا ذلك من فضلك، و ما هو تعريفكم بأسلوب علمي منهجي عقلاني أكاديمي مُنظَّم على النحو الآتي لكلّ من:
    ١- داعش:
    ٢- جبهة النصرة:
    ٣- أحرار الشام:
    ٤- جند الأقصى:
    ٥- جيش الفتح:
    ٦- جيش الإسلام:
    ٧- الجيش الحر:
    عزيزي محمد الخير : أنا لا أفقه شيء في السياسة ! لذلك أرجو من حضراتكم التنازل و التكرّم بتفقيهي.
    مع التحية

  80. اذا اراد البعض الإحتفاء بالموقف المصري فله مايشاء هذا الرجل قد يصمد لساعات او ايام او اسابيع وعندما تأتي ساعة الصفر ويبلغ الاحتقان الشعبي المصري ذروته قريبا جدا ولإن مصر في هذه اللحظه يعيش شعبها على فوهة بركان ويجمع صفوفه وسينزل الى الميدان مرة اخرى….وروح الثوره لم تمت والامل لا زال على قيد الحياه …وسيناء الشعب المصري حقه في الحياه الكريمه….وسيعلنها بأن هكذا نظام مصري استبدادي يفتتح له بسطه في اسواق السياسه ويبيع ويشتري لا يمثله ..ولا ينقل رأي الشعب المصري الذي يبكي دما على أشقائه في سوريا ولكنه معتقل في ظنك الحياه والفقر والقهر والاستبداد والمعتقلات والسرقات وكل هذا بدون مقابل ….الثوره المصريه قادمه من جديد والشعوب العربيه ستبقى تناضل والثورة فريضة كفايه
    وهي من ستجعل مصر ذات يوم تمتلك نفسها لتقول نعم وتقول لا ويكن لكلمتها وقع واثر وتأثير وانعكاس على ارض الواقع
    وانا بأعتقادي ان زعيم مصر الافتراضي لا يقدم شيئا لمصر وكل حركاته وسكناته ليست لصالح مصر …وبإعتقاده ان الفكه هي من ستزدهر بمصر خللوه من موقف وانعطاف تاريخي والارتماء في احظان العابرين على هذه الارض العربيه…..هنيئا لروسيا بمصر السيسي …ولكنها بضاعه مزوره..واكسباير والشعب المصري سعيد الاتزان….وهو من سيجعل من مصر سيده على هذا العالم بما حباها الله وأعطاها وبموقعها الخرافي

  81. أمريكا مولعة بالتجارب ؛ وبعد وصول “حربها الإلكترونية” إلى نهاية مدة صلاحيتها من خلال استنافذ كل ما لديها بعد اكتشافها حقيقة صادمة أن لن تكون قادرة على مواجهة إس300 و 400 إلا خلال سنة 2021 ؛ وأمام اقتناعها بعجز “حلفائها بالمنطقة” وأن أية مراهنة عليهم هي مراهنة خاسرة محسومة ؛ وحتى لا تظهر بأنها من النوع الذي يستسلم رغم الاقتناع بالهزيمة ؛ بقيت لديها تجربة لابد أن تخوضها أيا كانت النتيجة :
    تخذير الإرهابيين وتغييب وتعطيل كل “ملكاتهم” باستثناء الاستجابة الفورية لتنفيذ الأوامر وقد أصدرت أمرها بعدم مغادرة الميدان تحت أي ظرف وإلى آخر طلقة!!

  82. فراس – المانيا
    قل لثوارك ان يخرجوا من المدن والبلدات والقرى .. هؤلاء ليسوا ثوارا . انهم يتهندقون الى جانب النساء والاطفال .
    الثوار الحقيقيون – ان وجدوا – دائما تكون بيوتهم هي الجبال والهضاب والوديان والغابات ، هناك يقاتلون جيش النظام … ولا يحتمون بالمدنيين .
    هذه دوله ، تريد ان تحافظ على مؤسساتها امام جيوش قدمت من شتى بقاع الارض مدعومه من 80 دوله بالسلاح والمال والاعلام وكل الوسائط التقنيه … وتسمونهم ثوارا .
    عجبي !!

  83. للاسف مصر السيسي اذا بقيت غربا فهي عاله على الغرب وإذا ذهبت شرقا فهي عاله على الشرق ،مصر عاله على الحميع ولا تستطيع ان تقدم شيئا للاخر المحتاج لانها في أمس الحاجه فهي تشحت الخبر ولكنها تستطيع الإبقاء على حصار غزه واهلها وتستطيع دعم الانقلابي حفتر في ليبيا ومن هاتين النقطتين حصار غزه ودعم حفتر تنبع اهميه مصر لاعداء الامه ولهذا يدعمونها وخصوصا اسراييل .

  84. مدهش
    حقا انك مدهش .
    جمّلك الله بزينة ورجاحة عقلك .
    نعم … من يخاف على الصبي ، امه زوليس الغريب ايما يكن .
    امريكا دولة مصالح وجنيّ الاموال ، ولا يهمها ان دعست بحدذائها على حلفائها طتاما انه يحقق مصالحها ولو كانت آنية !
    الحل : في جلوس السوريين بعضهم مع بعض ، لترتيب بيتهم .. الحوار ثم الحوار .. والحوار جتى ينقطع النفس .
    كفى قتلا وتدميرا .

  85. اعتقد انك في تواصل دائم ومستمر مع بوتين يا Aymen.
    سمعت ولا ادري ان كانت صحيحه ام لا .. انك شخصيا في جلسة سمر اقترحت على بوتين ان يختبأ ، ونصحته بايجاد كهف للاختباء من اليانكي !!

  86. واضح بشكل جلي لأي متابع ومراقب لتقلبات الأمزجة والمصالح السياسية بأن الموقف المصري بات يتناغم وينسجم بإضطراد مع مواقف الحليف الروسي الجديد القديم ودول حلف المقاومة وإن كان على استحياء وما هي الا مسألة وقت حتى يكون الموقف اكثر وضوحاً وصرامة وتطبيعاً في هذا الإتجاه، وهذا المنحى صراحة هو الذي يليق بمصر العظيمة وشعبها الثائر لا موقف الظل والتابع للملكة العربية السعودية!

  87. الى السيد حامد انا ضد قتل الأطفال في فلسطين واليمن وسوريا وفي جميع أنحاء المعموره ولكن يا سيد حامد كما ارى هنا فأطفال حلب لا بواكي لهم.

  88. wassim
    كلامك يرطب الفؤاد والنفس بقطرات الندى .
    ليت ذلك يحدث يا سيدي .
    مصلحة السوري ان يجتمع ويتحاور مع أخيخ السوري بعيدا عن كل الاصطفافات من أي جهة كانت .
    انه وطنهم ولن يكون احد في العالم يدعي حرصه على سوريا وشعبها اكثر من ابنائها .

  89. السلام وعليكم
    انا اقول إذا امريكا أرادت أن تضرب القواعد لبشار فلا يخفيها الروس ولا اي احد كما عملت في غوزلافيا كانو حلفاء الروس أيضا ولاكن لم يحركوا ساكنا آنذاك وهكذا امريكا تدافع على مصالحلها وليس إلا
    وشكرا

  90. الى الساده المنقسمين في التعليقات في كعب المقال ، لن نصل الى رؤية واحدة تجاه الاحداث في سوريا لطالما في اصطفافات على ضفتي القتال هناك ، اننا كلنا نرى من معيار واحد ، هناك يا اصدقاء مؤامرة تهدم المجرة كلها وليس فقط سوريا والاقاليم حولها .. تعالوا اخوتي في سوريا كلنا لنجتمع ونبحث ونتحاور سوية ومن دون روسي ولا امريكي ولا سعودي ولا ايراني ولا تركي ولا اي خليجي ، لا احد يهتم بارضنا الا نحن اولاد الارض ،، مصيرنا ان نرجع سوية كما كان اجدادنا وابأنا ونحن واولادنا بعدنا ، لا احد قادر ان يلغي الاخر .. نرجو التفاهم احبتي ..

  91. عزيزي الشايبي: الطلاق البائن قد حصل فعلاً ليس بوجود شاهدين أو أربع شهود فقط بل بشهادة العالم أجمع في مجلس الأمن الدولي كما صرّح رسمياً سفير السعودية في الأمم المتحدة السيّد عبد الله المعيلمي.
    المصري بذكائه المعهود منذ عشرة آلاف سنة اقتنص اللحظة المناسبة و لفّ و كوّع من طريق واشنطن-اسطنبول-الرياض باتجاه طريق موسكو-طهران-دمشق لأنّه الطريق الأفضل لمصر حاليّاً.
    مواقف الدول لا نستقيها من تعليقات مؤيديها على الانترنت ! بل نأخذها من تصريحات مسؤوليها الرسميّين كسفير السعودية في الأمم المتحدة.
    مع التحية

  92. ایران ساکته علی کل ما یجری لانها تعلم جیدا ان امریکا لا تسطیع ان تفعل شیء هذا هوا الفرق بین الاعرب والفرس البعض یتکلم و البعض یفعل

  93. أليس هناك أطفال يقصفون في اليمن وفلسطين (غزة) وفي لبنان يا فراس ألمانيا ؟؟؟؟أخذتك الغيرة على حلب فقط ؟؟؟ام ان صواريخ امريكا واسراءيل لا تستطيعون التعليق عليها …لانها بسكوتية!!!

  94. البدائل العسكرية الامريكية تتلخص في قصف مواقع للجيش السوري، او اغتيال الرئيس الاسد، و قياداته العسكرية، وضرب مقرات القيادة، وهذا لن يعني اشعال فتيل الحرب بين القوتين العظميين ، لان وزارة الدفاع الروسية لن ترد باستخدام الصواريخ من طراز “اس 300″ المتطورة.

  95. هل تحريك صواريخ اسكندر النووية الى الحدود البولندية والليتوانية يأتي من ضمن خطة روسيا لحماية استراتيجيتها في سوريا؟ واذا كان الجواب بنعم هل يعني ان الموضوع يخرج عن السيطرة الكاملة وان اللعب مع الدب الروسي ليس مزحة؟.
    روسيا لا تقبل ن تُعاد الى مرتبة التابع وتريد ان تفرض عظمتها بكل ما تملك وكأنها تقول نتمنى ان لا يجربنا احد.

  96. مصر في حالة استقطاب من القوى العظمى لذلك صوتت مصر لصالح القرار الفرنسي ولصالح القرار الروسي علما بأن القرار الفرنسي يتناقض مع القرار الروسي … مصر تراوغ وتريد الامساك بالعصى من النص ولكن تستطيع الاستمرار بالمراوغه، مجريات الواقع تفرض ”اذا لم تكن معنا فأنت ضدنا“ بعد غزو العراق وإضعاف سوريا وقصف ليبيا والعدوان على اليمن اصبح العالم العربي ساحة صراع بين القوى العظمى واذا استطاعت امريكا مسنودة ”بأدواتها العربية“ من استكمال اسقاط سوريا واليمن بشكل تام ستكون مصر والجزائر وعدة دول اخرى التالية بما في ذلك السعودية، ستنقلب امريكا على حلفائها وادواتها كالعادة وقانون جاستا كارثة كبيرة … الصراع في سوريا اصبح بين القوى العظمى امريكا وروسيا ولكنهم يتجنبون الاشتباك مع بعض .. يفترض بالمعارضة السورية التخلي عن الاجندات الخارجية والتوصل مع النظام الى اتفاق يخدم مصالح سوريا فقط ووضع الاجندات الخارجية في سلة المهملات … الحرية والديمقراطية الامريكية والشعارات الزائفة بما في ذلك الجهاد المدعوم امريكيا لم يعد يجدي نفعا واصبح مكشوف … اصبحنا في زمن المسلم يكفر المسلم — والمسلم يجاهد ضد المسلم … الصراع الطائفي سنه وشيعه يدمر الاوطان ويقتل الشعوب وامريكا تعربد وتسقط الانظمة وتدمر الشعوب كيفما تشاء

  97. سؤال برئ: هل تقصف روسيا والنظام السوري فقط الفصائل المتشددة ؟
    أليس هناك أطفال يقتلون ومشافي تهدم السؤال موجه للاستاذ عطوان.

  98. السلام عليكم : لن تتوقف الحرب في سوريا و لا في اليمن ولا في العراق أو ليبيا كما سبقتها الجزائر و السودان.
    و هي الدول المكونة لما كان يسمى بجبهة الصمود و التصدي . لأن في تدمير هذه الدول تتقاطع مصالح الغرب
    أولا ( الصليبية ، الإقتصادية) و مصالح اسرائيل( الاستراتيجية) و مصالح ملوك و أمراء الخليج ( الشخصية) .
    أين كانت تركيا من عراق صدام ؟ هل كان بإمكانها التفكير في تجاوز الحدود العراقية ؟ أصحيح أن السعودية
    تدافع عن أهل السنة و هي التي أسقطت صدام السني و فسحت المجال للشيعة ؟
    إن مشهد مجلس الأمن بالأمس كان مسرحية أعدت أمريكا سيناريوها و و أخرجتها ببطولة ابريطانيا الباحثة عن الذات.

  99. ارجوا منك سيد عبد الباري ان لا تستعمل وصف “العظميين”عند وصفك لامريكا ورسيا…يمكن القول مثلا” الكبيرتين”

  100. الحقيقه قلوب اليشر تجمدت والدم اصبح ماءأ…أطفال ونساء تعجن لحومهم مع دمائهم باسمنت بيوتهم …
    وهناك من يتحدث عن قوه الموقف الروسي ودعمه لقوى المقاومه والممانعه ….

    الحقيقه ان الانسانيه ماتت على اطلال حلب والمدن السوريه المدمره ….واضحت جيفه نتنه وياليتها تدفن لتخف رائحتها….
    مجازر لم يعرفها التاريخ سوى في غروزني وسيربرينتشا وكوسوفو وبانياس … وهناك من يصفق للجزار….

  101. تحليل جيد من رجل مخضرم شكرا سيد عبدالباري على هذه الإفادة …..أما عن موقف الدول الداعمة للمعارضة فهو منذ الوهلة الأولى مبني على الخبث والنفاق فلوكانت هذه الدول حقا تدعم المعارضة لكانت إستقبلت اللاجئين السورين فالدولارات التي تصرف على فضائيات الفتنة وعلى تسليح المرتزقة كان الأولى بها أن تصرف على أطفال وشيوخ ونساء سوريا ………رحم الله الشهيد العلامة السيد سعيد رمضان البوطي كانت له فراسة وبصيرة عن الأحداث لكن يد الشر والتكفير غدرت به

  102. دول الخليج يجب أن لا تثق بما يقوله المصريون
    إن مصلحة المصريين الشخصيه فوق أي اعتبارات ،،من يدفع أكثر هم معه ،،يزاودون على الرز ..هذه طبيعتهم ،
    بالرغم ما يقال عن تاريخهم الناصع الذي هم أنفسهم كتبوه وصدقوه
    ،،أعطي هنا مثلا عن انتصارهم المزعوم في حرب 1973 وكيف تركوا السوريين يقاتلوا وحدهم لاكثر من 40 يوم.

    .على دول الخليج والدول العربيه أن تراجع نفسها قبل فوات الأوان وتعيد تقييم علاقتها مع مصر..
    والتقرب من الجمهوريه التركية بقيادة الصادق رجب طيب اردوغان

  103. Sorry, I mentioned before that Egypt is dead and no hope from a dead body. The Army soldiers from Nasser o Sadat to Mubarak to Tantawy to Al Syssi put Egypt on its knees We are in a modern, technological, human rights, democracy time other wise the death..

  104. يبدو واضحا للعيان للعيان أن الحكام العسكريين في مصر يريدون اللعب بالمياه العكرة في عملية التصويت التي جرت في مجلس الأمن وهذا الموقف ربما يعود إلى الأيام الماضية عندما دعت سفارتي بريطانيا وأمريكا وغيرهما بأخذ الحيطة والحذر خلال أعياد أكتوبر في مصر.. وأن الوقوف مع القرار الروسي يأتي في سياق الرد السريع للحكام العساكر تجاه الولايات المتحدة وبريطانيا وتلك مسألة شد وجذب منذ اعتلاء الجيش على السلطة في مصر

  105. وها هي مصر عبر التكتيكات استطاعت العبور إلى الاستراتيجية …باتجاه المصالح العربية الكبرى . لقد قلنا ولا نزال نقول أن مصر أم الدنيا وستبقى أم الدنيا …شيئا فشيئا تتمكن وتدخل المعادلة العربية الممانعة لتناهض البراغماتية الغربية وتقف مع حركة التحرر العربي مع شقيقتها الجزائر وسوريا والعراق والقوى المقاومة في لبنان وفلسطين … قلنا هذا مرارا وأصبح واقعا .

  106. تحية طيبة ، يوجد خطأ مطبعي في العنوان ( قرار أممي وليس أمني ) ، اقتضى التنويه وشكرا.

  107. مصير المسلمين في سوريا لا يهم أحد فروسيا مستمرة بسياسة الأرض المحروقة وقتل المدنيين من أجل الإثبات بأنها قوة عظمى والسعودية مستمرة في تمويل الفصائل لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية ومحاربة كل الفصائل التي وضعتها أمريكا على لائحة الإرهاب كتنظيم جند الأقصى الذي تخطى الخطوط الحمراء التي رسمتها أمريكا وروسيا وإقتحم القرى الموالية للنظام في الساحل السوري حيث تقطن الأقلية التي ينتمي لها نظام الأسد.
    الخاسر المباشر هو المسلم السوري والخاسر على المدى الأطول هو السوري من كل الأديان والمذاهب لأن إنتصار الأقلية على الأكثرية ليس بشرى خير لأحد وإنما كبت لصراع سيندلع من جديد هذا إذا توقف الصراع الحالي.
    المؤسف أن البعض يشجع التدخل الروسي أو التدخل الأمريكي والحقيقة أن الخائن وحده هو من يقف مع روسيا او أمريكا وأذناب الإثنتين مثل السعودية وإيران وقطر وحزب الله وتركيا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here