المُواجهة القادِمة مع الإسرائيليين قد تَكون شَرارَتْها “بَحريَّةً” أكثر مِنها “بَريَّةً” و”حزب الله” هو رأس الحِربة.. ضُغوط على نتنياهو داخِليًّا وخارِجيًّا للتوصُّل إلى تَسويةّ سَريعةٍ مع لبنان لتَجنّبها.. واحتفالاتِه بـ”صَفقة غاز القَرن” مع مِصر ربّما سابِقة لأوانِها

عبد الباري عطوان

تتعرّض حُكومة بنيامين نتنياهو لضُغوطٍ داخليّةٍ وخارجيّةٍ مُتعاظِمة لتَخفيف حِدّة التّصعيد الكَلامي والتهديدات لـ”حزب الله”، وبَذْل جُهود جِديّة للتوصُّل إلى تَسويةٍ للنِّزاع البَحري حَول آبار النِّفط والغاز مع لبنان، تجنُّبًا لحَربٍ قد تَكون مُدمِّرة.

تأتي هذهِ الضُّغوط بعد حالة الاحتفال التي أظهرها نتنياهو بعد الإعلان عن “صَفقة غاز القَرن” مع مِصر التي بَلغت قيمَتها 15 مِليار دولار، وتَهديدات السيد حسن نصر الله في آخر خِطاباتِه عن استعدادِه لضَرب مِنصّات الغاز الإسرائيليّة في البَحر المُتوسّط إذا مَنحه مجلس الدِّفاع اللبناني الأَعلى الضّوء الأخضر في هذا المِضمار.

الإسرائيليون يَعيشون حالةَ قَلقٍ غَير مَسبوقةٍ من احتمالات نُشوب حَربٍ ستكون مُختلفة عن كُل ما سَبقها على صَعيد الدَّمار والخسائِر الماديّة والبَشريّة، وقد تَأتي الشَّرارة من لُبنان، والخِلاف حول احتياطات الغاز في “المُربّع رقم 9” القَريب من حُدود فِلسطين المُحتلّة.

السيد نصر الله كان واضِحًا عندما قال في الخِطاب نفسه أن الهَدف الرئيسي للمُواجهة المُقبلة، ليس الحُدود البريّة، وإنّما البحريّة “مُلمِّحًا” أن مُستقبل لبنان الاقتصادي، الذي يُمكِن أن يُشكِّل حلاًّ نِهائيًّا لمُعظَم، إن لم يَكن كل أزماتِه الماليّة، يَكمُن في احتياطات الغاز، والمَسألة باتت مَسألة “حياة أو موت” بالنِّسبة إلى جميع اللبنانيين بمُختلف طوائِفهم وانتمائاتِهم.

***

إذا كانت الحُكومة الإسرائيليّة تدّعي أن المُربّع “رقم 9” يَقع داخِل حُدودها جُزئيًّا، فإنّ هذه الادعاءات لا تَستند إلى أيِّ قاعِدةٍ قانونيّةٍ، فالحُدود البحريّة بين لبنان وفِلسطين المُحتلّة لم يَتم ترسيمها مُطلقًا من أيِّ جِهة مُستقلّة مُتخصّصة، ناهيك عن التَّصديق عليها من الأُمم المتحدة أو أي مُنظّمةٍ دوليّةٍ أُخرى.

حتى الحُدود البريّة، أو ما يُسمّى بالخَط الأزرق الذي رَسمته الأُمم المتحدة عام 2000، أي بَعد انسحاب الجيش الإسرائيلي مَهزومًا من جنوب لبنان، لم يَحظَ بأيِّ قُبولٍ رسميٍّ من قِبل السُّلطات اللبنانيّة، ولذلك لا يُمكِن الاستناد إليه لتَرسيم الحُدود اللبنانيّة البحريّة، أو هكذا يُؤكِّد “حزب الله” الذي يَمْلُك الصواريخ وإرادة إطلاقها.

نفتالي بينت، وزير التعليم، وعُضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغّر، الضَّابط في الجيش، وَصف أثناء مُشاركته في مُناورة بأحد المدارس الإسرائيليّة لاختبار مَدى استعداد الجبهة الداخليّة، مُستوى الخَطر بأنّه مُرتفع، وقال أن التنبؤات تقول أن أيَّ حَربٍ جديدة سَتُؤدّي إلى أضرارٍ على مُستوى لم نَعهده، فإسرائيل لم تَعد تَملُك زِمام المُبادرة مُنذ عام 1967، مُشيرًا إلى أن زَمن خوضها الحُروب على أرض الجِوار العَربي، ودون أيِّ مَساسٍ بالعُمق الإسرائيلي قد ولّى وربّما إلى غير رجعة.

إفيغدور ليبرمان، وزير الحرب الإسرائيلي، قال الشيء نفسه تقريبًا في تَصريحات أدْلى بِها قبل أيّامٍ مَعدودة، قال فيها إن اسرائيل لم تنتصر في أيِّ حربٍ خاضتها مُنذ حرب الأيّام السِّتة، وباتت استراتيجيّتها الحاليّة دِفاعيّة.

أكثر ما يُقلِق القِيادة الإسرائيليّة هو النُّفوذ الإيراني المُتمدّد في المِنطقة، وأذرعته العَسكريّة الضَّاربة، وخاصَّةً “حزب الله” وعَبّر عن ذلك بِكُل وضوح، نتنياهو نفسه، خاصَّة أمام مُؤتمر ميونخ الأمني يوم الأحد الماضي، وأيّده اتش. ار. ماكمستر، مُستشار الأمن القَومي الأمريكي في كَلمته أمام المُؤتَمر نَفسه.

قائِد سِلاح الجَو الإسرائيلي السَّابق قال “مَزوهًا” بأن طائِراته أغارت مِئة مرّة على العُمق السوري في السَّنوات الخمس الماضية، ولكنّه لم يَقُل أن هذهِ الغارات لم تَمنع وصول مِئة وخمسين ألف صاروخ إلى “حزب الله” في جنوب لبنان، وتَطوير صواريخ “سام 5” التي نَجحت في إسقاط طائرة “إف 16” الإسرائيليّة لأوّل مرّة مُنذ دُخولها الخِدمة العَسكريّة عام 2000.

***

نتنياهو ما زال يُواصِل الاحتفال بصَفقة تَصدير الغاز إلى مِصر التي حَلّت له مُشكلة فائِض ضَخم لم يَعرِف كيف يُسوّقه إلى العالم، ولكن ربّما يكون هذا الاحتفال مُؤقّتًا إذا ما انْدلعت الحَرب، وانّهالت صواريخ “حزب الله” على مِنصّات الغاز وحَوّلتها إلى كُتلة لهب، فالسيد نصر الله مُتأهِّب، ويَنتظِر هذهِ اللحظة التاريخيّة، إذا ما فُرِضَت عليه، والرَّجل، ونَقولها مرّةً أُخرى، “إذا هدَّد نَفّذْ، وإذا قال فَعَل”.

غاز شَرقْ البَحر المُتوسِّط عَربيٌّ لُبنانيٌّ فِلسطينيٌّ سُوريٌّ مِصريّ، ولا مانِع لدينا أن نُضيف تعبير إسلامي أيضًا، بالنَّظر إلى الحَق التُّركي، وهو غاز سَريع الاشْتعال خاصّةً إذا لَعِبت بِه الأصابِع الإسرائيليّة، فعَرب اليَوْمْ، أو نِسبة مُحترمة مِنهم، ليست مِثل عَرب الأمس، ولم تَعُد تُرهِبهُم الطَّائِرات الحَربيّة الإسرائيليّة الأمريكيّة الصُّنع، فقَواعِد اللُّعبة تتغيَّر.. والأيَّام بَينَنا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

45 تعليقات

  1. الى المدعو عمر المصري
    لو عرفت انك مصري حقا وحقيقة لاجبتك على سخافتك وجهالتك بم يليق ببذي مثلك ،لان اي مواطن مصري شريف لا يتفوه بهذه مثل هذه الصفاقة !
    فهذا قول إما سعودي خليجي وهابي اعرابي او مستعرب صهيوني يهودي ،خيبري !ولذا فاهمال الرد عي سفاهة الطرفين هو االافضل سيما وان ني افهم من كلاممك ان الغيظ والكمد يشحرجان زورك وينخران في جسدك مثل الماء ينخر الجلمود ! وليس عندي جواب لك وامتالك سوى القول الحكيم “موتوا بغيظكم ” فالقافلة تسير وليس لمك سوى انباح اوالعواء ؟

  2. ولك تاوناتي – الله يغص بالك -وبال السعوديين وكل دول الخليج

    ولكم يا عمي لسه ما نسينا الزورق الحربي الإسرائيلي اللي جنح على شواطئكم وتعطلت حركته ما نسينا جنودكم في شمال غرب البحر الأحمركل واحد حط ثوبه في فمه هات يا فليله وخلال ساعه ما ظل واحد فيهم في المنطقه – و3 ايام
    والإسرائيليين بيحاولوا سحبه من الشواطئ السعوديه حتى ارسلت السعوديه نجده
    لهم حتى استطاع الإسرائيليين سحب الزورق -طب ورجونا مراجلكم مره واحده في التاريخ قبل ما تعيبوا على غيركم –
    يا تاوناتي – انت والمليشيات الإلتكترونيه الخليجيه تمعنوا في البيانات التاليه الصادره عن البنك الدولي للتركيبه السكانيه في الدول العربيه في الخليج :-
    ** الكويت + الإمارات العربيه + قطر -نسبة السكان من اصل عربي = 8 % من عدد سكان هذه الدول وبقية السكان من اصول غير عربيه من شرق اسيا وجنوبها …!!!
    ** السعوديه تبلغ نسبة الأجانب فيها من 45 الى 50 % من اصول غير سعوديه
    ** البحرين – تبلغ نسبة الإجانب من 35 الى 40 % من اصول غير بحرينيه –
    ** عمان – 35 % من السكان من اصول غير عمانيه –
    ** وهذه الأرقام تشير بشكل واضح تماما ان اهل هذه البلاد مجرد ضيوف في
    بلادهم سرعان ما تحاول الشعوب العامله في الخليج السيطره على هذه الدول وتخضعها لنفوذ دولها الأصليه – ولن ينقذ دول الخليج من هذا المصير الا من خلال عمقها الإستراتيجي العربي – حينها سنقول لهم ما قاله الشاعر –
    سيذكرني قومي اذا جد جدهموا *** وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر…!!!

  3. تحيه قوميه عربيه أسديه نصراويه سوريه أخي الكبير أحمد الياسيني!
    نعم الكيان الغاصب في طريقه للزوال، وقريباً . ستتحرر القدس والجليل وحيفا ويافا والناصره…. وكل شبر من بلادنا بقدرة الله وقدرة المقاومين الشرفاء.

  4. حسن حزب الله لا يرغب في الحرب البحرية مع اسرائيل حماية لحدود لبنان البحرية او لثروات لبنان البنفطية لكنه يريد إشعال هذه الحرب من اجل تدمير كل منصات انتاج الغاز في شرق المتوسط خدمة لاسياده في ايران الذين بداؤا يفقدون اهتمام العالم بالغاز الإيراني بعد تدفقه من مياه شرق المتوسط و هذا بدعم تركي لأن تركيا خرجت من مولد الغاز بلا فائدة تذكر و يجب علي اللبنانيين ان يتذكروا ان حزب الله لا يعمل أبدا لمصلحة لبنان و ان الحرب القادمة ان حدثت لا قدر الله فيجب علي اللبنانيين الاستعداد اما للهجرة او للعودة الي حياة القرون الحجرية فلا ماء و لا كهرباء و لا إنترنت و لا مواصلات و لا تعليم و لا مأوي

  5. الاخوين الحبيبين مصطفى صالح وفلسطيني وعاشق العروبة
    تحية اخوية عربية قومية اسدية نصراوية
    هناك جيش من الرعاع في خدمة الاستخبارات السعودية الضالين والمضلّلين ” بفتح اللام” فهؤلا ء
    جهلة ملوثة عقولهم عقيمة عقولهم بذيئة اقوالهم سخيفة ارأوهم ببغاوات في ولائهم لاولياء امرهم هدفهم
    مصلحة ذاتية ومنفعة مالية فهم الارذلون ،
    اخوي الحبيبين
    اطمئنوا زمن الدولة الصهيونية العنكبوتية في عطرستها وعجرفتها وانتصاراتها الرخيصة من وراء اعتداءاتها
    الجبانة على عرين الاسد العربي قلب العروبة النابض قد ولّى وانقضى الى غير رجعة وهي اليوم تتأسّى على ايامها
    الخالية واصبحت تدرك ان أيامها القاددمة ستكون كارثتها المأساوية قطعاً
    والفضل الكبير لله تعالى ثم لرجاله الصادقين وعلى رأسهم الزعيم والقاائد الاسد ابن الاسد زأس الممانعة العربية و الشيخ حسن نصرالله سيد المقاومة الاسلاميةيشد ازرهما دولة ايران الثورية الاسلامية العظمى التي لاتقهر !
    ففي تمسككما في مثل هذا الموقف في الرد على الجهلة والمهرولين الاستسلاميين الذي يبخسون في امتهمويطعنونها في ظهرها خدمة لاعدائها هو الضل رد يجعلهم يشعرون بالخزي والعاروالهزائم والفشل الذي يتخبط فيه اولياء امرهم الىى جانب مشاكلهم في الداخل والخارج سياسيا وعسكريا واقتصاديا وماليا والقادم اعظم وقولوا لهم ” موتوا بغيظكم ” ,
    مع اطيب تحياتي وأحر تمنياتي
    اخوكم احمد الياسيني

  6. محمد سعید! سلاحکم انتم من یقتل؟ امریکان؟ الصهاینة؟! ام اطفال العرب فی الیمن ؟ سلاحکم الذی اشتریتموه باغلی ثمن اکواخ من تدمّر ؟ تحنّ علی العرب و دماء العرب و اعراضهم تصرخ من سلاحکم الذی زودتم به النصرة و الداعش و فتکتم بالعراقیین و الیمنیین و البحرینیین و اللیبیین و اهالی سینا و ..العب غیرها یا هذا ..

  7. الى جمّال المحمرة من كمب أشرف..اتحداك ان تتكلم بالتفاصيل عن ايران ليعرف الجميع انت بالمريخ اقرب منك الي ايران الاسلام..قال الكلدان!!! ايران و نظام الامام الخميني الراحل يمثلنا نحن الايرانيين ما شانك انت المتطفل الفضولي..اساليبكم الرخيصة و اكاذيبكم الفاضحة لو كانت تجدي لم تكونوا اليوم حتي آذانكم في مستنقع الهزيمة بعد الهزيمة تتشبسون بكل حشيش و كذب..ايران بلد جميل!ثم ماذا؟ اين عشت و ماذا عملت ايها الأشر ليصدقك كل عبقري مثلك! تعال الى ايران و تكلم بما تتكلم هنا لا ادري من حيفاء او الخليج او…لترى كيف يرد عليك الكلدانيون!!!!! و الحمدلله الذي جعل اعدائنا من زمرتكم!!

  8. لا أعتقد أن المواجهة القادمة مع اسرائيل ستكون بحرية كما تنبأ الأستاذ عطوان. ما أراه أن شيئا لا يخطر على بال يتهيئ .. أفكر هنا في قرار البيت الأبيض الأخير والذي حدد منتصف شهر مايو القادم كتاريخ لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس العربي. ما أراه بالضبط هو طارء … أفكر هنا فيما قاله الأستاذ عطوان ذات مقال أنهم – الأمريكان – لن يتركوا مهبول البيت الأبيض اتخاذ أي قرار مجنون. ولكنهم على ما يبدو تركوه اتخذ قرارا مجنونا … “فإذ جاء وعد الآخـــرة جئنا بكم لفيفا”. سورة الإسراء.

  9. و ايضا السلاح الايراني يقتل العراقي و السوري و اليمني و لا يقتل الصهيوني, ما هو ردك لا اني بموقف الدفاع عن قتلة الأبرياء في اي مكان في الكون.

  10. الاخ. محمد سعيد
    مداخلتك و تعبيرك عن النظام المجرم المقتصب في طهران,صحيح و انا كه عربي عشت 15 سنه من حياتي تحت جحيم. هذا النظام العنصري في ايران يلي دمر اعز اوطاني العربية ك سورية +العراق العزيز و اليمن الاصل. و دمر النظال الفلسطيني و فرق الفلسطينيين الى احزاب و منظمات لقتل القضية, نعم الشعوب الإيرانية عقيدته الاسلام. دين, و ايضا في. ايران , ارمن و اشوريين نسبة قليلة معززين في وطنهم ايران و ايضا في كلدان و صبا في الاحواز و هم من خيرة المواطنين, لاكن النظام شيكلي مسلم و ظاهري مسلم, و لاكن يعمل ضد المسلميين من ضمنهم ,ايران و الدول العربية ,و بكل سراحه منبوذا من قبل الشعوب, ايران بلد جميل جدا أدعي الكل لزيارة. حتى يرو الحقائق بعيونهم.نظام ال خميني لا يمثل اي ايراني وطني عايش و متعايش.اتمنا توصل الرسالة

  11. تعليقك يا عبد الباري على هذا مفاجأة.. نائب وزير خارجية إيران: هدفنا بسوريا ليس إسرائيل
    تحدث عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، عن الوضع “المعقد” في سوريا، خلال لقاء مع كبيرة المراسلين الدوليين في “بي بي سي”، “ليس دوسيت”.
    وقال عراقجي إن “الخوف من الحرب موجود في كل مكان في المنطقة”، موضحا أن “وجود إيران في سوريا لا يهدف إلى خلق جبهة جديدة ضد إسرائيل، ولكن لمحاربة الإرهاب”.

  12. مفاجأة.. نائب وزير خارجية إيران: هدفنا بسوريا ليس إسرائيل
    تحدث عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، عن الوضع “المعقد” في سوريا، خلال لقاء مع كبيرة المراسلين الدوليين في “بي بي سي”، “ليس دوسيت”.
    وقال عراقجي إن “الخوف من الحرب موجود في كل مكان في المنطقة”، موضحا أن “وجود إيران في سوريا لا يهدف إلى خلق جبهة جديدة ضد إسرائيل، ولكن لمحاربة الإرهاب”.

  13. عزيزي…ارجو ان تثق و هذا لك انت من يقرره…المنازلة القادمة لن تبدأ كما تفضلت و تكرمت و شرحت…انها قادمة حتمية لأن الاخر القلق الذي يهزه اي هزاز و اقصد من صار مواطن في سبيل الاستفادة من ازدواج الجواز و بعض المغريات…كل منهم يعرف ان هناك بديل يأويه فيهرب له قبل ان تسخن الحال و هذا قلق اسرائيل…كل ما تملك من اسلحة و ما تعرض من ظروف و ما تقدم من دعم و اسناد لن تجد من يعرف قيمة الجذور… انهم طافين على سطح سيهربون عندما يهتز ذلك السطح برمي حجر في بركه… الفرق هائل بين من يحتضن مفتاح منذ عشرات السنين ورثه و يورثه للقادمين و بين من يستنسخ مفتاح ليقدمه لواصل جديد…
    الحاسمه ستبدأ من حيث لا تعتبر ربما من خبر قصير على سطرواحد من احدهم لا نعلمه او نعلم وزنه و موقعه…ربما من قدح ماء يسقط من يد …ربما من حدث عابر او واقعة طبيعية تحصل في القادمات من حيث لم يحتسب العلم…انها قادمة و ارجو ان يعرف الجميع ان السلاح النووي لا حمى و لن يحمي…من يمتلكه اين سيستخدمه…في اي بقعه يفكر بضربها به سيجد ان كل اصحاب الجوازات المتعدده يهربون الى حيث يتنكرون من كل تلك ايامهم التي حسبوها…قيل ان ماوتسي تونك قال يوماً اهلاً بالحرب التي تقتل نصف مليار صيني و اليوم يقول المشردون اهلاً بالنووي الذي سيقتل من المستخدم ضده اقل من المستخدم له
    تحية للجميع

  14. المدعو محمد سعد
    وهل يستعمل السلاح السعودي لقتل الصهاينه ام لقتل العرب ؟!!!اليس اليمنيون هم اصل العرب ؟!!ثم الم يستخدم السلاح السعودي لقتل العرب في العراق وفي سورية ايضا من خلال التنظيمات الوهابيه المدعومة بالمال السعودي والسلاح السعودي باعتراف السعوديين ؟!!
    الواقع يقول ان هناك تكامل وتماهي في المواقف بين الاعر اب المطبعين وبين الصهاينه والواقع يقول ان الد اعداء الصهاينه في المنطقه هم الايرانيين مع قوى المقاومة المدعومة من ايران !!!!
    اذا من هم متممي بعضهم بعضات الايرانيين والصهاينه ام الاعراب والصهاينه ؟!!كفاكم غباء وجهلا وسذاجة وتخلفا وكفاكم تسمعون لكلام الدجالين الذين اضلوكم واعموا بصائركم !السفارات الصهيونيه والعلم الصهيوني والتبادل التجاري والاقتصادي والثقافي والرياضي والاعلامي قائم على قدم وساق بين الاعراب وبين الصهاينه وعلانية وعلى رؤوس الاشهاد , على عكس ايران التي لاتعترف بالكيان الصهيوني وتدعم وتساند كل من يقاوم هذا اتلكيان اللقيط ,اذا كيف يمكنكم بتخاريف وهلوسات وكلام سفسطائي لقنكم اياه بعض الدجالين واجهزوا على عقولكم المغلفه ان تقلبوا الحقائق وتطمسوا عين الشمس بغربال ؟!!

  15. اعتقدان الذاکره عندبعض المعلقین اصبحت معدومه لان فی عام۲۰۰۰المقاومه حاربت الصهاینه وطردتهم من جزءکبیرمن جنوب لبنان وفی عام ۲۰۰۶ابطال المقاومه لقنوا العدودرسالن ینساه ابدا وهزموه وفی کل الحربین کان العدوهوالمعتدی والان اذابادرالعدوبلاعتداءعلی لبنان المقاومه ستتصدی لهوابدون اذن کماتصدت لهوا فی الحروب السابقه وهزمتهوا،عندمایطلب الاذن سید المقاومه للمبادره بلحرب ولیس الدفاع کالحروب السابقه یریدان تکون کلمةاللبنانیین واحده فی مواجهت العدو وهی الان کذلک الحمدلله ،کل اللبنانیین الشعب والحکومه والجیش والمقاومه متفقین علی الدفاع عن ارضهم ومائهم وسمائهم وکسرشوکت العدوللمره الثالثه وانشاءالله تکون الاخیره فی زواله حسب التفسیرالریاضی للقران الکریم وان عبیدالصهاینه عنداذن لاینفعهم العویل علی زوال سیدهم من الوجود

  16. بدل ان تتحدثو عن المواجهة البحرية والبرية بين اسرائيل ولبنان توجهوا الى اخوانكم في الغوطة الشرقية في سوريا الذين يذبحون الان من قبل ميلشيا الاسد وحاكمه الثعلب بوتين امام مراى العالم الاترون مشاهد الذبح والقتل للاطفال والنساء وتدمير عمارات وبنايات على رؤوس ساكنيها بالطائرات الروسية والسورية ليس الوقت الان للتطرق لهذه الموضوعات لا احد يقرا ويسمع لكم ام ان الامر لا يهمكم ام انكم راضون عما يفعل الاسد

  17. السلاح الفارسي وجد لقتل العرب في العراق و اليمن وسوريا و لبنان. ولولا القيادات الخليجية و صمود شعوبها لتكرر ذبح العرب على أيدي اتباع الفرس. لم ولن تتقاتل إيران و الصهاينة لسبب بسيط هو أنهم متممي بعضهم البعض في قتل العرب.

  18. /____ العدوان الإسرائيلي على لبنان في حالة حدوثه هو ’’ قرصنة بحرية ’’ إسمها دوليا .. بما يفيد حق مواجهته بحريا بكل الوسائل الدفاعية المتوفرة و هي جاهزة .. على الصعيد البري : يمكن تصور نتائجها .. فوق الأرض ، و تحت الأرض .. و لا صافرات و لا قبب .

  19. التأوناتي لهذا لم تطلب من المرتزقة اللتي جآت من اصقاع بلاد الدنيا الدواعي وأنواعه والسلفيين والمستسلمة والاخوان جآوا من فرنسا وإنجلترا وهولندا وبلجيكا وأستراليا وكندا من المغرب وتونس وبيئيا والسعودية ومن ادارته ليجاهدوا في سوريا بدعم مالي سعودي وقطري وكنيتي وبسلاح أمريكي وفرنسي شرع لهم اردوغان أبواب المطارات وكل الحدود لماذا لم يتوجهوا الى اسرآئيل ليحروروا المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله ويحرروا كل فلسطين هؤلاء القتلة قطاع الرؤس جاهدوا في قتل اخوتهم المقاومة بكل أصنافها وعلى رأسها حزب الله تاج فوق الرؤوس ولنا ان نفتخر ونعتز بها فلولاها لأستبيحت ارض لبنان الاسرائيلي مدجج بالسلاح ولأكن يخاف من عزيمة الرجال الذي صادقوا الله وعده وباعو دنياه بآخرتهم فحزب الله كما يقومه الغرب أفضل واقوى من كل الجيوش العربية المهزومة وأظن ان محور الاعتدال كما يسميه الغرب محور ل مهزوم اللهم بعض أونتين شعوب هذا المحور سيكون قريبا ورآء حزب الله نحن جميع مسالمون لافرق بين سني وشيعي ولا بين ابيض واصفر فرق الا بتقوى الله فالأمة تحتاج الى الوحدة والتعاون وتتكاتف كجسد واحد اذا اشتكى منه عضوتداعى له جميع الجسد بالسهر والحمى كالبنيان المرصوص

  20. الحرب الوشيكة القادمة هي بين الحق والباطل وتحرق كل أباطيل الخون والمطبعين الجبناء والذين عملوا على مدى سنوات لتشويه الحقائق وخداع الشعوب وزجها في معارك جانبيه بعد بث الفتن والاحقاد طائفيه ام مناطقيه او مذهبيه تاره اخرى ولن يسلم من شررها احد فكونوا على بينه من امركم حين تسئلون عند من يعرف السر وأخفى ولا تخفى عليه خافيه .اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه والحمد لله رب العالمين.

  21. من الواضح ان مقالات الدكتور عبدالباري عطوان عن المقاومة اوجعت السعودية و حليقتها الصهيونية فانبرت ترسل الذباب الألكتروني للرد على المقالات و لم تكتف بغازي الردادي. تابعوا التعليقات و سترون العديد ممن يهون من حزب الله و يسخر منهم و و يا ليت أياً من هؤلاء أطلق و لوا طلقة واحدة تجاه الكيان الصهيوني، بل يا ليتهم يستطيعوا فقط ان يصرحوا و ولا بتصريح واحد، بل على العكس تصريحاتهم ضد المقاومة و ضد حماس!
    دعوا المقاومة للرجال المؤمنين و اذهبوا انتم للتطبيع و الترفيه و عند الله الملتقى و إليه المشتكى

  22. الحرب قرار سياسي ، وإذا كانت المصلحة الإسرائيلية الأمريكية تقتضي إشعالها فاختلاق الذرائع والقيام بالاستفزازات أمر سهل ، المؤسف أن الفعل نادرا ما يأتي من العرب ،وغالبا ما يكونون ردود أفعال عسكريا وسياسيا .

  23. هذا البربكيون الذي أعدوه لشواء لحوم العرب في بلاد الشام ستجعل منه المقاومة العربية بكل فصائلها لهم معسكر “أشعة إكس 2” فطوبا لنتنياهو ومن معه….

  24. المشكلة ان مصر بدلا أن قوه العرب أصبحت مدفع إسرائيل ضد العرب

  25. بسم الله الرحمن الرحيم
    للاسف نسيت الدول العربيه ان الغاز الاسرائلي هو غاز فلسطيني. وحت بالرع;م بان هذه ثروه فلسطينيه منهوبه فان العرب يتعاملون مع اسرائل وكانها هي التي تملك هذا الغاز. لقد ضعفت داكرتهم ونسوا. ونسو ذ’كر الله فانساهم انفسهم. والان يبيعوا غاز للاردن ولمصر, وبكرا ما يعودو يشتروا غاز الامار والاكثر دهاء بانهم يعطو الغاز للاردن ومصر باسعار زهيده لكن من يدفعرفية الاسعار هي اموال الدو العربيه التي في البنوك الامريكيه والاوروبيه لان اليهود والامريكان والاوروبيين يسعتملون هذه الاموال كما يريدون. والعرب مضحكه. يعني ولو صرفوا خمسون مليار لمحاربه الدوله الصهيونيه لكانو استرجعوا الغاز ودر لهم مأت المليارات. لماذا لا يحاربوا لاجل المليارات. انهم لايريدون محاربه الدوله الصهيونيه لا لوجه الله ولا لاجل الميارات. وانما اقوياء لمحاربه بعضهم بعضا

  26. \اؤيد ما جاء في المقال بشدة ان زمن اسطورة الجيش الصهيوني الذي لا يقهر ولى بغير رجعة و نحن نشهد بداية نهاية الكيان الصهيوني المتوقعة في خلال ال 10 سنوات القادمة على أسوأ تقدير. لقد اصبح حتى الأطفال على شاكلة عهد التميمي لا يرهبون الجنود الصهاينة و يلقنونهم دروساً في الأدب ناهيك عن الشهداء من امثال احمد جرار الذي لم تستطع قوة صهيونية ان تنال منه إلا بعد ساعات من المقاومة. الجيل الحالي هو الجيل الذي سيخرج العرب و المسلمين من التيه الذي ادخلتنا فيه السياسة العربية في القرن الماضي و دفعنا ثمنه غالياً، و الأيام بيننا !

  27. ال اف 16 اسقطت لان روسيا ارادت ان تسقطها مقابل طائرة السوخوي ارجوا ان لا نكذب كذبة ونصدقها
    والايام بيننا سيعود الطيران الصهيوني يضرب سوريا ولن يحرك ساكن ذلك العلوي البغيض الا بامر من اسياده المجوس.والروس..والايام بيننا

  28. حينما يقتل الآلاف من الأشقاء اللبنانين بسبب تهور حزب لا يمثل الا نفسه وفي الجهه المقابلة لا يقتل اسرائليي واحد عندها لا ترقى الحرب لكلمة مواجهه.

  29. صفقة الغاز و كامب ديفيد ارجو بأن لا تكون مرفقة معاهدة دفاع مشترك

  30. المواجهه القادمه ربما تكون بحريه ، فاين المواجهه السابقة بالاول ، لم نرى من تهديدات حسن منذ اثنا عشر عاما الى ان دمرت اسرائيل اثنا عشر موقعا ايرانيا في سوريا ، لم نرى اي مواجهه ، كان الحب من طرف واحد ما يسمى المقاومه والحرب من طرف واحد فقط اسرائيل كانت تمرح وتسرح في الاجواء اللبنانيه وتقصف وتعصف من الاجواء السوريه ، لم نرى مقاومه واحنا لسه على البر ، فأي مقاومه ستكون في البحر ، الا اذا كان حزب حسن صنع السفن التي لا ترى ، وسبق امريكا وروسيا في صناعتها ، الغريب ان حزب حسن يطلب إذنا من الحكومه اللبنانيه ليقاوم في البحر ولم يفعلها على البر قديما ، يريد توريط الحكومه ، حتى لا يكرر عبارته السابقة لو كنت اعلم ان حجم الرد بهذا الشكل ما كنت بدات ، اصبح لديه عذرا جاهز ان من أعطى الامر الحكومه ، اما صفقة الغاز الاسرائليه مع مصر ، فأنا استغرب ما الداعي لهذا العار ، كان لدى السيسي بدائل كثيره وليس مضطرا ان يسجل له التاريخ هذه الصفقه المخزيه ، وهذا مثل الفتاه التي تذهب بنفسها لأماكن (……) لتقضي شهوتها ، وكان ابن عمها جاهز لخطبتها والزواج وبالحلال ،، !!

  31. الغاز والنفط وما أدراك ما الغاز والنفط، إنهما من نعم الله التي انقلبت (في كثير من الأحيان وبكثير من أيادي الأقوياء وقلة حيلة الضعفاء ووووو ) الى نقمة على أصحابها، ولن تكون الاكتشافات الجديدة شرق المتوسط استثناء، المهم كما يقول الاستاذ عبد الباري بأن هذه الاكتشافات لبنانية وسورية وفلسطينية ومصرية وأضف لها تركيا، كل الدول المذكورة سوف تدافع عن حقوقها ولو بدرجات متفاوتة ما عدا فلسطين فهي ليست بدولة وبموجب أوسلو ليس لها الحق الا فيما يخص الجزء المتعلق بقطاع غزة وعلى المدى المنظور لا يوجد من له القدرة أو الإرادة فلسطينيا بالدفاع عنه والحصول على حقوقه فيه. أما الدول الأخرى فسوف يتفاوت الأمر بين هذه الدول ولكن لبنان مرشح بالحصول على جزء كبير من حقوقه لوجود قوة الردع لديه ( ما لم يتقاتل اللبنانيون مع بعضهم على توزيع الحصص قبل استخراجها من قاع البحر) ولو كانت حقول الغاز والنفط في قاع البحر منفصلة بموجب القوانين الدولية التي تنظم وترسم حدود كل دولة لهان الأمر قليلا، ولكن أغلب الظن سوف تكون الحقول مشتركة في الكثير من المواقع وعليه فأن من يسبق في استخراج الغاز والنفط سوف تكون له حصة الأسد وأغلب ظني أنه لن تسفك الدماء على الأقل في المدى المنظور، لذلك سوف يكتفي كل طرف عربي بما يتمكن من الحصول عليه. والله أعلم.

  32. الحرب القادمة الكيان الصهيوني و ايران قد بدأت فعليا في سوريا و ستستمر حتى يخضع احد الطرفين لهيمنت الآخر. Wait and see.

  33. /____ اليوم نتساءل / هل ما زال النفط و الغاز سلاح ثابت ؟ و لماذا لم يفعّله العرب في حرب أكتوبر1974 .. و الله لو كانت سارت الأمور على نحو التفعيل ما وصلنا إلى هذا المربع .

  34. هذا هو لبنان الذي نعتز به، صغير في جغرافيته لكنه كبير بمقاومته. سؤال أريد توجيهه إلى الداخل البناني و الأنظمة العربية التي تحرض على المقاومة ونزع سلاحها، كيف سيواجه لبنان الأطماع الصهيونية بعد الإستكشافات المهمة من نفط و غاز؟

  35. سيد المقاومة إذا وعد صدق واوفى وإذا قال فعل..واليوم ليس كالامس…والكيان الصهيوني يعي ذلك..

  36. يملك الصواريخ ويملك ارادة اطلاقها
    لم نكن يوما امة جبانة ولكن حكامنا هم الجبناء
    ثلة صغيرة امتلكت قرارها وها هو العدو يصرخ قبل المعركة . حتى ولو انكر ذلك بعض الجبناء منا على شاكلة حكامهم

  37. سيد المقاومة إذا وعد صدق واوفى وإذا قال فعل..واليوم ليس كالامس…

  38. يا من حاولتم تشويه صورته ، وصوره حزبه .
    يا من عملتم على مدى سنوات على شيطنته .
    يا من دفعتم المليارات ، وارسلتم الاف الاطنان من الاسلحه لإسكاته .
    يا من حرضتم الاعداء وتآمرتم معهم لشطبهم من المعادله ، فخسئتم .
    يا من كفرتموهم واعلنتموها حربا دينيهً طائفيةً ، فجندتم شيوخ االجن وتجار الدين ، فظهر الحق وزهق الباطل .
    أغلب الظن انهم من سماهم رسول الله الفئه المنصوره في آخر الزمان . والله اعلم !.

  39. ليتنا نسمع خطاباً من الرئيس عباس بهذه القوة والثقة معلنا أن بناء أي مستوطنة جديدة في أرض فلسطين التاريخية سوف تدمر وتحرق. قادة حزب الله تدربوا في معسكرات منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان.عماد مغنية كان احدهم. ما ينقص الفلسطينيون في الضفة الغربية هو القيادة المخلصه وارادة القتال وعدد أقل من العملاء عديمي الضمير.. لا تتكلم يا عباس ولكن افعل.. أنت صاحب حق وشعبك مستعد للتضحية. المهانة والمذلة لا نقبلها .. الموت ولا المذلة..

  40. /____ لهذه الأسباب فإن إسرائيل لن تجرؤ على الإنزلاق في لبنان .. مع الأسف .

  41. قد يكون هذا الغاز نقمة على الصهاينة وليس نعمة, فهو غاز مسروق فاليهود سرقوا البحر كما سرقوا البر, وعيب على مصر والاردن ان تشتري الغاز المسروق من فلسطين.
    في القانون الجنائي يعاقب مشتري البضاعة المسروقة كما يعاقب السارق نفسه خصوصا اذا كان المشتري يعرف انها مسروقة كما في حالة مصر ومن قبلها الاردن.
    الطمع اليهودي الشديد لحد الشراهة بالمال عبر التاريخ قد يجرهم الى حرب مع لبنان وعندها سيكون هذا الغاز نقمة عليهم ويتخلص العالم من شرورهم وللابد

  42. مقال يفرح القلب الله يبارك الأصابع التي كتبته أستاذنا عبد الباري ، هلق بيطلعلنا الردادي والتاوتاني بينزعولنا السهرة.

  43. اتوقف عند جملة ” اذا منحه المكلس الامني الاعلى الضوء الاخضر “. هل انتظر الضوء الاخضر ليزج بمليشياته في سوريا .الضوء الاخضر الوحيد الذي ينتظره حسن نصر الله ياتي من ملالي طهران ولايهمه ان يحرق لبنان واللبنانيين.
    اما عن اسراءيل فليس لها اراضي محتلة ولم تتلقى اي عملية في مزارع شبعا او الجولان.وطاءراتها كما ذكرتم قامت بمءات الغارات لم تخسر فيها الا طاءرة واحدة ولم تتلقى ردا واحدا من حلف الممانعة.فلماذا تستعجل الحرب.
    على ما اعرف الذي ارضه محتلة والذي يعتبر نفسه سيد المقاومة هو من يبادر بالحرب وليس ضد الشعب السوري بل ضد اسراءيل.
    في انتظار ان يكتشف معشر الممانعين ان العدو هو اسراءيل سيعيش الصهاينة في رعب من تهديدات حزب الله وعيونهم على الضوء الاخضر من المجلس الامني اللبناني الاعلى.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here